مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

07/05/2002

محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله أهلاً بكم مرة أخرى في هذا البرنامج اليومي (تحت الحصار).

هو مساحة حرة للتعبير عن الرأي في شجون هذه المرحلة وهو منبر مفتوح لكل المشاركات العربية الشعبية سواء من خلال أرقام التليفون 4887.. نسيت الرقم بداية: 4888873، وأرقام الفاكس: 4890865 أو 4865260 أو من خلال.. المشاركة من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت:www.aljazeera.net

هناك عديد المقترحات فيما يتعلق بحلقات خاصة مقبلة، وهناك استمرار لتفاعل المشاهدين مع موضوع المقاطعة وسنورد بعض المشاركات في هذا الاتجاه، نشرع في تلقي المكالمات، السيدة عايدة عويمة من فلسطين اتفضل، تفضلي سيدة عايدة.

عايد عويمة: السلام عليكم.

محمد كريشان: عايد.. عايد، آسف سيد عايد اتفضل.

عايد عويمة: حياك الله.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

عايد عويمة: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عايد عويمة: تحية لك يا أخ محمد..

محمد كريشان: شكراً.

عايد عويمة: وتحية لقناة (الجزيرة) على دورها الإعلامي المميز.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

عايد عويمة: كما نحيي اليوم قائدنا ورمز.. ورمز ثورتنا ونضالنا، الرئيس القائد الرمز رمز الكرامة العربية القائد ياسر عرفات على صموده الأسطوري أمام هذه الهجمة الإسرائيلية التي فعلاً لم تنال ولن تنال من عزيمة قائدنا ورمز ثورتنا الأخ القائد ياسر عرفات وليخسأ كل شيء أياً كان ومهما كان موقعه يزاود على هذا القائد المغوار أبو عمار كما نقول للذين يزاودون على الأخ المفاضل جبريل رجوب الذين هم فعلاً يسيرون في الفلك الأميركي والإسرائيلي، نقول لهم أن يقرؤوا التاريخ جيداً، فالعقيد المناضل جبريل رجوب الذي سجن في زنازين الحقد الإسرائيلي بقدر أعمار الذين يزاودون عليه كما.. يعني كما أدعو يعني فعلاً أبناء شعبنا الفلسطيني إلى عدم.. عدم الانجرار أمام.. وراء هذه التصريحات أو البيانات التي تصدر من هنا أو من هناك، فعلاً هي تستهدف ضرب وحدتنا الفلسطينية خلف قيادتنا، خلف سلطتنا الوطنية الفلسطينية، خلف قائدنا ورمز ثورتنا الفلسطينية ياسر عرفات، كما نحيي الأخ القائد الزعيم العراقي صدام حسين على موقفه الأخير من وقف ضخ النفط إلى البلدان الغربية وأميركا، نتمنى.. نتمنى فعلاً أن.. أن دولة الكويت أن يتخذوا مثل هذا القرار التي.. الذي هو فعلاً يشعر المقاومة الفلسطينية.. المواطن الفلسطيني بأن هناك أمة عربية تقف من خلفه، وشكراً لكم.

محمد كريشان: شكراً لك سيد عايد ولو أن بطبيعة الحال الاختلافات داخل الساحة الفلسطينية ليست بالأمر الجديد سواء اختلافات الرأي أو تقييم المرحلة، ويبقى الاختلافات حق مشروع طالما لم يمس الوحدة الوطنية مثلما كما ذكرت. شكراً لك. رواية أحمد من بريطانيا، اتفضلي.. اتفضلي.

راوية أحمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

راوية أحمد: والله حبيت أقول يعني شكراً جزيلاً على هذه البرنامج الرائع الممتاز.

محمد كريشان: عفواً.

راوية محمد: صراحةً أنا بنت عربية، يعني أعيش هنا في إنجلترا، ولكن أسألك أن تسمح لي العربي بتاعتي ليست قوية جداً.

محمد كريشان: معلش، اتفضلي.

راوية محمد: أولاً: عندي يعني كذا نقطة الأمس كان فيه واحد اتصل وقال أن ليش.. لماذا (الجزيرة) تجيب أشياء كثيرة عن كنيسة المهد، والله صراحة يعني قضية فلسطين قضية عربية وليست إسلامية ولا مسيحية، فهذه يعني نقطة لابد أن كل العرب يعني يتفهمون هذه النقطة.

النقطة الثانية هي: لماذا (الجزيرة) ليس.. ليست تدير برنامج باللغة الإنجليزية؟ لأن هنا في بريطانيا في العمل عندي يعني الزملاء بيسألوني أنا سمعت أشياء كثيرة عن (الجزيرة)، ولكن لماذا ليس فيه برنامج باللغة الإنجليزية؟ وأيضاً (الجزيرة) هي عندها سمعة ممتازة فلابد أن يكون يعني بعض البرامج باللغة الإنجليزية.

النقطة الأخيرة: هي أن والله الناس لابد أن تقف المظاهرات، يعني كفاية مظاهرات إحنا لازم نبتدي ببرامج للأطفال، لابد أن نعلمهم عن فلسطين، تاريخها. ولماذا إحنا نقاوم الاحتلال في فلسطين، ولابد أن الجزيرة يعي بقدر الإمكان لو سمحتوا تديروا بعض البرامج للأطفال عن فلسطين، ممكن.. يعني مثلاً تجيبوا (تحت الحصار) والأطفال يتكلمون مثل الأسبوع الماضي.

وآخر شيء أحب أقول يعني للشعب الفلسطيني لابد أن تستمروا في الصبر عندكم، لأن كل العرب يدعون لكم ويشجعونكم في هذه الانتفاضة، وشكراً لك، والسلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: شكراً جزيلاً سيدة ماجدة.. سيدة راوية، ولو أنه في هذا الموضوع يعني أنا دائماً أفضل أن عندما نتحدث نعطي بعد للقضية الفلسطينية بشكل أكبر، القضية الفلسطينية قضية عربية، إسلامية، مسيحية إنسانية ولا.. ولا يمكن لأي عنصر أن يقمع العنصر الآخر، وبالتالي نعطيها أوسع بعد إنساني وديني ممكن، شكراً جزيلا.ً سيدة ماجدة ماجد من هولندا، اتفضلي.

ماجدة ماجد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

ماجدة ماجد: أنا عندي ثلاث نقاط أستاذ محمد، وبأترجاك لا تقاطعني.

محمد كريشان: اتفضلي.

ماجدة ماجد: أولاً أيش اللي صار اللي خلى الحكام العرب ساكتين هذا السكوت كله؟ يعني بيشوفوا إخواتهم ينقتلوا برصاص جيش الاحتلال، أو مثلاً ينقطع عليهم الماء والكهرباء وحتى لا يمكنهم الوصول للحمام، يعني أفعال بهيمية ولا حركة له ولا كلمة.

ثانياً: ليس لما واحد صهيوني بيجيف يعني بيموت الحكام كلها العالم كله ينقلب كأنه أكو حرب، والعالم كله يبحث عن الشخص اللي احتمال.. احتمال يكون هو القاتل والحكام العرب كمان يساعدوهم بالبحث ولما يصير ما جرى في جنين كأنه لا من شاف ولا من دري.

ثالثاً: بأطلب من الحكام العرب ينسحبوا من الأمم المتحدة، لأنها ماتت أعتقد هذا أبسط أمور يستطيعوها.

وأخيراً عندي جواب على النقطة الأولى الحكام العرب ساكتين هذا السكوت كله علشان خايفين الصهاينة وأميركا يفضحوهم مثل ما فضحوا (كلينتون) مع (مونيكا لوينسكي) وأفهم أنت الباقي، شكراً.

محمد كريشان: شكراً لك ست ماجدة، بعض الفاكسات التي وصلتنا وذكرت في البداية بأن يبدو أن موضوع المقاطعة الذي تطرقنا إليه في.. في حلقات سابقة مازال يحظى باهتمام كبير من ذلك أن السيد علي من قطر بعث إلينا بفاكس مفصل بشكل مهني، ويحدد أسماء الدول والمنشأ، بمعنى هناك الدول التي منها البضائع، الدول التي فيها.. الدول التي نستورد منها البضائع مع أرقام المنشأ بمعنى أنه مثلاً إسرائيل منشأها عندما تجد على بطاقة رقم (729) هذه.. هذا هو رقم الـ Refrence التجاري، المرجعية التجارية الرقم المميز للبضائع الإسرائيلية، سيد علي بعث إلينا هذا حتى يقول مثلاً عندما تجد 0009 بمعنى البضاعة أميركية، عندما تجد 84، 84 هي إسبانيا، و860 مثلاً هي يوغسلافيا وهكذا، أيضاً وصلنا فاكس من السيدة أحمد رضا من البحرين يقول: في بادرة هي الأولى من نوعها في البحرين، بل في منطقة الخليج، تقوم شركة تقنية بقطع علاقاتها مع الوكيل الرئيس لها وتتوقف عن تسويق منتجاتها التقنية وبضائعها المحلية وتمتنع عن تمثيل الشركات الأميركية تجاوباً مع حملة المقاطعة الشعبية للمنتجات الأميركية، حيث قامت الشركة البحرينية مؤسسة تطوير الأداء البشري، اسمها HPI المتخصصة في تطوير وتدريب الموارد البشرية بقطع علاقاتها مع.. بقطع علاقاتها مع الشركة الأم، وأحمد رضا معنا الآن على الهاتف، سيد أحمد هل من تفسير أكثر لهذه المبادرة؟

أحمد رضا: بالطبع الخطوة التي أقدمت عليها الشركة البحرينية مؤسسة تطوير الأداء البشري وفرعها مصادر تقنية المعلومات بخصوص قطع علاقاتها مع كل الشركات الأميركية التي تمثلها تجارياً في السوق المحلية هي خطوة كبيرة يشاد بها لجدارتها على مستوى المنطقة الخليجية والعربية، وخطوة متقدمة في إطار الحملة الشعبية لمقاطعة البضائع الأميركية في البحرين بحيث ترتفع المقاطعة من إطارها التجاري لتشمل أيضاً منتجات تقنية من برامج تدريب وحلول معلومات متطورة وفي مؤتمرها الصحفي دعت مؤسسة تطوير الأداء بشري جميع الشركات التجارية والمؤسسات التقنية إلى قطع جميع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الولايات المتحدة لدعمها السافر للعدو والصهيوني المحتل ومقاطعة الشركات التي تقوم بالتعامل الاقتصادي مع الصهاينة، كما دعت إلى عقد اجتماع موسع مع الشركات التقنية في البحرين لمناقشة سبل توسيع إطار المقاطعة التقنية للمنتجات الأميركية ومحاولة الاعتماد على القدرات المحلية والكفاءات العربية، وبالطبع هذه الخطوة تعبر عن موقف وطني والتزام أخلاقي تجاه القضية الفلسطينية، وهي احتجاج علني ضد السياسة الأميركية الداعمة للكيان الصهيوني كما تعبر عن أصالة الشعب البحريني الذي تفاعل بحماس مع حملة المقاطعة وأعلن عن مواقفه الشعبية في مناسبات عديدة، وضد السياسة الأميركية، ودعا إلى التخلص من الهيمنة السياسية والتجارية التي تمارسها أميركا في البلاد الخليجية والعربية ولابد لأميركا على هاي الأساس أن تراجع سياساتها في المنطقة العربية، فهذه الشركة التقنية في هذا البلد الصغير أعطت نموذج مشرف في التفكير الجدي لضرورة الاستقلال الاقتصادي والتحرر التقني من الإرادة الأميركية ومنطقتنا الخليجية معروفة بأنها من أكبر الأسواق الاستهلاكية للمنتجات الأميركية، وتفيد التقارير أن حجم الخسائر للشركات الأميركية بالدول العربية بلغ أكثر من مائتين مليون دولار خلال شهر واحد، لذلك أعتقد إنه القيام بوقف التعامل التجاري والتقني مع أميركا ليس صعباً لوجود بدائل عديدة في السوق العربية والآسيوية.

محمد كريشان: نعم.. شكراً لك سيد أحمد رضا، مشاركة على الإنترنت رقم 10 من مجد راجح حبيب يقول.. وهو طالب من إسرائيل يقول باللهجة الدارجة: شوا راح تفيد ها المقاطعة إذا الزعماء العرب ما بدهم يقاطعوا زيارة أميركا؟

ومشاركة على الإنترنت رقم 27 من أبو بيان الكثيري معلم. عمان.. سلطنة عمان، سلطنة عمان على فكرة مشاركتها قليلة، ربما فارق الوقت يجعل من البرنامج متأخر جداً بالنسبة للسلطنة، من المشاركات القليلة: نطالب بتفعيل المقاطعة، لأن المقاطعة بدأت تجني ثمارها، حيث الصحف الأميركية بدأت تتكلم عن الخسائر ومقاطعة المنتجات الأميركية واجب شرعي وهنا يفتح قوسين (فتوى همام سعيد ومحمد أبو فارس والشيخ يوسف القرضاوي). أبو أمجد من فلسطين. اتفضل سيد أبو أمجد.

أبو أمجد عوينات: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو أمجد عوينات: بسم الله الرحمن الرحيم، (وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا ولنصبرن على ما أذيتمونا وعلى الله فليتوكل المتوكلون) أخي محمد مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

أبو أمجد عوينات: كلمات نوجهها إلى هؤلاء المهرولون لعقد المعاهدات والصلح مع بني يهود، أقول لهم: على مهلكم وعلى رسلكم فاليهود هم اليهود الأَوْلى بكم بأن تعقدوا معاهدة صلح مع الله وليس مع عدو الله، الأَوْلى بكم بأن تعقدوا معاهدة صلح مع النبي وليس مع قتلة الأنبياء والمرسلين، وأخيراً أخي محمد، أناشد الجماهير العربية بأن تقاطع المنتوجات الأميركية، لأن هناك منتوجات فاسدة في الوطن العربي، وأعطيك مثالاً واحداً وهي هذه المنتوجات إحداها هي الأنظمة العربية، هذه الأنظمة التي يجب مقاطعتها، وأخيراً أخي محمد إليك هذا الخبر العاجل: قررت الدول الكبرى تبديل الأدوار، فأقرت إعفاء الوالي وتعيين حمار، وعند توقيع الإقرار نهقت كل حمير الدنيا باستنكار، ثم قالت: نحن حمير الدنيا لا نرفض أن نضرب أو أن نُتعب، أو أن نركب، أو حتى أن نصلب، لكن نرفض في إصرار أن نغدو خدماً للاستعمار، إن حموريتنا تأبى أن يلحقنا هذا العار، وشكراً جزيلاً أخي محمد، والسلام عليكم.

كنيسة المهد
محمد كريشان: وعليكم السلام، شكراً.. أبو القاسم معنا من كنيسة المهد وهو أحد المحاصرين في هذه الكنيسة، سيد أبو القاسم، تفضل كيف هي الأوضاع لديكم؟

أبو القاسم: السلام عليكم.

محمد كريشان: عليكم السلام.

أبو القاسم (أحد المحاصرين بكنيسة المهد): طبعاً اليوم ندخل في اليوم السادس والثلاثين من حصار كنيسة المهد الذي بدأ في 2/4/2002 عندما اجتاحت قوات القوات الغاشمة الإسرائيلية مدينة بيت لحم ومدينتي بيت ساحور وبيت جالا، ومنطقة التعامرة، وكان هدفها من ذلك هو المساس بسيادة السلطة الوطنية الفلسطينية على أراضي المنطقة التي هذا الحصار أثناء هذه المدة 36 يوم فقدنا ثمان.. ثمانية شهداء من المحاصرين داخل الكنيسة، وحوالي عشرين من الجرحى الذين اعتقل بعضهم ولا زال يعتقل في المستشفيات الإسرائيلية وفي سجون أخرى، الأوضاع حتى الآن لا تزال صعبة للغاية، لا يوجد طعام، لا يوجد ماء، لا يوجد كهرباء، لا يوجد حمامات أيضاً لاستعمال للاستخدام البشري بالشكل الطبيعي والعادي، أوضاع صعبة وقاسية، ولكن إرادتنا وقرارنا هو الاستمرار بالصمود حتى إنهاء هذا الحصار بمشيئة الله تعالى.

محمد كريشان: نعم، سيد أبو القاسم، ما هو صدى الاتفاق داخل الكنيسة لا سيما وأن آخر الأخبار تقول بأن إيطاليا رفضت استقبال من يعتزم نفيهم إلى هناك؟

أبو القاسم: والله معلوماتنا هنا أن أحد المساعدين وزير الخارجية البريطاني سئل عن ذلك، فكانت إجابته أنه حتى الآن لم تتقدم أية جهة (...) هذه المسألة، ولم يعلن رفض الاستقبال أحد من المحاصرين داخل الكنيسة.

محمد كريشان: ولكن أنتم سيد أبو القاسم، هل يطلعونكم كمحاصرين هناك.. يعني خاصة بعد أن ابتعد الوفد الفلسطيني المفاوض؟ هل يطلعونكم على التفاصيل أم تتابعونها يعني بشكل عادي كأي.. كأي مواطن آخر؟

أبو القاسم: نحن هنا جنود بالقيادة السياسية للشعب الفلسطيني على رأسها الأخ القائد الرمز ياسر عرفات، قراره ملزم لنا جميعاً، وما يراه مناسباً يلزمنا ونحن من خلفه، حتى لو اقتضى ذلك في سبيل الـ 140 ألف مواطن المحاصرين والقابعين في بيوتهم بالإكراه وتحت الضغط الشديدين من قبل القوات الإسرائيلية في سبيل ذلك هنا لدى البعض الاستعداد للتضحية وإن اقتضى ذلك الإبعاد خارج الوطن -لا سمح الله- في سبيل رفع المعاناة عن أبناء هذه المحافظة.

محمد كريشان: نعم، لأنه كان هناك رفض فلسطيني عندما كان الرئيس عرفات محاصر لعدم تسليم أي شخص للإسرائيليين ولو جثة مثلما قال أحدهم، موضوع النفي ألا يطرح من جديد ضرورة استبعاد مثل هذا الخيار؟

أبو القاسم: حتى الآن لم يوجد في السلطة الوطنية الفلسطينية مصطلح النفي، الحديث عن عملية إخراج دفعة من الإخوة في منح دراسية أو في بعثات عمل، هذا.. هذا هو المصطلح المستعمل حالياً في القاموس في فلسطين،.. لم يستعمل لفظ الإبعاد قطعياً حتى الآن.

محمد كريشان: يعني ممكن البعض يتحدث عن استضافة إيطاليا لهم ربما لفترة معينة حتى تمر العاصفة. شكراً جزيلاً لك سيد أبو القاسم، ونتمنى لكم يعني الصبر والثبات في.. في هذا الوضع الصعب. شكراً جزيلاً. من بين الفاكسات التي.. هناك من ينتظر منذ.. نعم، عبد الحكيم أحمد من بلجيكا، تفضل ينتظر منذ فترة نحن آسفين.

عبد الحكيم أحمد: السلام عليكم أستاذ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام، اتفضل سيدي.

عبد الحكيم أحمد: أخي محمد، اسمح لي في البداية أن لن أقدم لكم الشكر لقناة (الجزيرة).

محمد كريشان: اتفضل.

عبد الحكيم أحمد: على واجب تقومون به تجاه وطنكم العربي والإسلامي، ولكن أقدم لكم الشكر دائماًُ وأبداً على أنكم جعلتم من قناتكم (الجزيرة) مرآة لنا كعرب ومسلمين نرى فيها أنفسنا أمام هؤلاء الأبطال الفلسطينيين بل وراءهم أو ليس أمامهم ولا وراءهم لأننا أصبحنا مختفين في هذه.. في هذه الأزمة، و.. و.. وأصبحنا نبدو في قناتكم مع هؤلاء الأبطال أو حبة رمل يدوس عليها الأبطال الفلسطينيين، نعم كحبة رمل يدوس عليها الأبطال الفلسطينيين، وهذا ما يزيدنا شرفاً أن نكون حبة رمل يدوس عليها بطلاً فلسطينياً وليس حبة رمل عادية، وكنت أتمنى أن أحدثكم منذ فترة في الحلقة الخاصة في الأطفال، والتي كأحدثكم فيها كطفل عربي يفوق خمسة وثلاثين من عمره، لأننا أصبحنا حقيقة أصبحنا، أو نظل ونبقى كالأطفال لا نتحمل المسؤولية، وليس لدينا مسؤولية الرجال، ولا عنفوانهم ولا رجولتهم مع احترامي الشديد، وهذا طبعاً.. وهذا مهما حملنا السلاح ومهما ركبنا الدبابات ومهما قدنا الطائرات، فمع احترامي لأولئك الأطفال العرب وكل أطفال العرب الذين رقوا وأصبحوا أكثر منا رجولة، يا أخي محمد حقيقة وأستثني.. وأستثني من هذا ذلك الشهيد البطل المصري المجاهد ميلاد محمد عيسى، الذي كنت أتمنى أن الجماهير العربية التي كانت تنتظر فتح الحدود أن تقتدي بهذا البطل المجاهد وكل من حذا حذوه.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً لك سيد عبد الحكيم شكراً لك.

من بين الفاكسات التي وصلتنا بهجت أبو السعد من الرياض يقول: أود توجيه رسالة للسيدة (كونداليزا رايس) مستشارة الأمن القومي الأميركي بأن الشعب الأميركي هو الذي يستحق إدارة أفضل من إدارة الرئيس (بوش) بتصرفاتها التي تنم عن ترد وجهل وانحياز أعمى، وأدعو الشعب العربي للتعبير بكل الوسائل عن التمسك بالرئيس عرفات، يعني هذا تعقيب منه على تصريحات (كونداليزا رايس) بأن الشعب الفلسطيني يستحق قيادة أفضل من قيادته الحالية.

فاكس أيضاً من أبو علي مصطفى، لم يذكر البلد، يقول: صدقوني أن رؤسائنا وحكامنا الذين أثقل الكثيرون عليهم مجبرين على هذا الصمت ومكرهين، وتقيدهم أشياء وعهود قطعوها من أجل شعوبهم وسعادتها ورفاهيتها، ولكن في قرارة أنفسهم -أي القادة بالطبع- يتمنون أن تقوم شعوبهم بما لا يستطيعون هم القيام به، ولكن نحن جامدون، يعني الشعوب حتى أولئك الذين كان في مقدمة تظاهراتهم زعيمهم ناموا.

مشاركة على الإنترنت رقم 106 من سعيد، وهو فني كمبيوتر من أسبانيا، بعد التحية نعلمكم أنه سيقام مهرجان تضامني كبير لدعم الانتفاضة في العاصمة (كوبنهاجن) يوم الأحد الثاني عشر من مايو من الساعة الحادية عشرة إلى الثامنة مساءً، يحضره علماء ومثقفون عرب ودنماركيون. إذن يوم الأحد 12 مايو في كوبنهاجن الساعة الحادية عشر يبدأ مهرجان تضامن ويستمر إلى غاية الساعة الثامنة مساءً، البعض من الذين يراسلون البرنامج، البعض بالإنترنت، البعض بالفاكس، البعض بالتليفون، ولكن مع ذلك توصلنا رسائل عن طريق البريد مثل رسالتين من شيرين محمد شعيب، وهي طالبة بالصف الثالث من كلية الألسن جامعة عين شمس، والحقيقة نشكر جزيلاً شيرين لأنها تتقدم بمقترحات في كل مرة، وتستحسن إجراء حلقات خاصة، قالت: كنت أتمنى لو استطعت المشاركة في حلقة الجامعيين لأوصل صوتي.. لأوصل صوتي وصوت زملائي في كلية الألسن، جامعة عين شمس إلى إخواننا في فلسطين، فنحن نقدم ما نستطيع تقديمه سواءً كان ذلك من خلال حملات التبرع بالدم أو المال، وهذا المجال مفتوح لكل المواطنين في مصر، بالإضافة إلى التوعية والدعوة المخلصة للمقاطعة، والتي تلاقي أصداء واسعة بين الطلبة كما يتم أيضاً تحت شعار "حتى لا ننسى" إقامة معارض وصور وندوات تتعمق في القضية الفلسطينية وتاريخها، وشيرين أيضاً سبق لنا.. لها أن راسلتنا، وقالت بأنهم وجهوا رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة، وإلى بعض الزعامات من جامعة عين شمس، كلية الألسن، وتم ترجمتها إلى عدد كبير من اللغات.

السيد أبو براء، السعودية، اتفضل.

أبو براء الحسين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو براء الحسين: وتحية لكم جميعاً وإلى جميع المشاهدين.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

أبو براء الحسين: أخوتنا في فلسطين المجاهدة الصائدة السليلة، نصركم الله، إنني أعتبر أنكم انتصرتم، وكسبتم المعركة الحالية، مع عدم إغفال ما فقدتم من شهداء وسجناء وتضرر مادي وخلافه، ولكنكم انتصرتم على العدو الصهيوني البغيض على الرغم من كل الإمكانيات المتواضعة، فلقد كسبتم تأييد المسلمين في كل مكان، وكذلك المسيحيين، وشرحتم لهم عن طريق صمودكم قضيتكم العادلة وشرعيتها، ولقد انتصرتم من خلال تعريف وكشف من كانوا يتشدقون بالديمقراطية والحرية والعدالة وحقوق الإنسان، ولقد انتصرتم باستنزاف العدو وزرع الرعب في قلوب جنوده الجبناء الملطخين بالدماء، ولقد كنتم السبب في تحدث الصغير والكبير عن الجهاد والمقاطعة وإيقاظ الأمة من غفلتها العميقة، فاليوم انتبهت الأمة وعلمت صديقها من عدوها، وبسببكم أصبحت الهجرة العكسية لليهود، فشكراً لكم، لقد رفعتم رأس المسلمين والعرب عالياً بعد ذلٍ وهوان، ونصركم الله نصراً عزيزاً مؤزراً، والله أكبر على الغاصبين واليهود المعتدين، وصلوا على رسول الله، والسلام عليكم.

محمد كريشان: شكراً، اللهم صلي وسلم، شكراً جزيلاً لك، سيد محمد عدلي، الكويت.

محمد عدلي: السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

محمد عدلي: والله أنا بأقول الكلمة بتاع الشيخ أحمد الكبيسي -جزاه الله خير- إن اليهود و.. يعني ملة الكفر كلها عايزين يخلوا المسلمين يتبلد إحساسهم، يعني أنا شفت في بداية الحصار كان كل يوم في مظاهرات، وفي يعني حاجات كتيرة كانت بتحصل، دلوقتي إنه حتى يوم الجمعة مافيش غير يوم الجمعة بعد الصلاة، فبأقول يعني إن هم عايزينا كده، عايزينا مافيش، يعني الإحساس بليد بالمرة يعني، وبأطلب إن ما في إضافة كلمة "حي على الجهاد" في الأذان، وبأقول يعني للمسلمين كلهم دا وقت الجهاد فعلاً يعني، وزي ما قلنا مافيش فايدة، زي ما كتير قوي قالوا مافيش فايدة من الحكام، وجزاكم الله خير، وشكراً جزيلاً، وأشكر (الجزيرة) على كل شيء.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك سيد محمد عدلي.

فاكس وصلنا فيه صورة للمسجد الأقصى مع صورة الملك المرحوم فيصل بن عبد العزيز، وإشارة فكرة جمال العماني، وهو مؤسس الرابطة اسمها "رابطة طيبون بلا حدود" يقول: ودائماً يا عرب، ولا تنسوا الأقصى مع صورة الملك فيصل -رحمه الله- الذي توفي 1975.

مشاركة على الإنترنت 147، مصطفى محمد علي -من أرمينيا- يقول مثلاً يعني هو يشير إلى المقاطعة، ويندوز ومايكروسوفت Windows وMicrosoft، كيف السبيل إلى مقاطعة أميركا ومنتجاتها ونحن وأنتم جميعاً نستخدم برامج الويندوز الأميركية؟ مصطفى البيضه سوريا، دمشق، مش عارف مصطفى.. مصطفى من أرمنيا ولا مصطفى من سوريا؟

على كل هذه هي الرسالة، ومشاركة أخرى من.. من محمد.. محمد وائل العتيبي، أستاذ جامعي من السعودية، يقول: السلام عليكم، تموت الحية والسم في رأسها، إنها أميركا، يقصد إسرائيل وعلاقتها بالولايات المتحدة.

[فاصل إعلاني]

محمد كريشان: نذكر السادة المشاهدين بأن حلقة الغد سنخصصها إلى موضوع الحقيقة اقترحه علينا عديد من المشاهدين، وهو موضوع ما يمكن وصفه بحرب المواقع الإلكترونية، بمعنى مواقع مؤيدة لإسرائيل، أخرى مؤيدة للفلسطينيين، عرائض على شبكة الإنترنت، عرائض مضادة، مواقع عديدة تدعو إلى التضامن مع الشعب الفلسطيني، إذن حلقة الغد نخصصها لهذا الموضوع، وبالتالي أي مشاهد يمكن له أن يبعث إلينا بعنوان موقع معين فيه تصويت، أو عنوان أي موقع معين فيه مد تضامني، أو أي موقع معين يحاول أن.. أن يشوه النضال الفلسطيني أو غيره، نحاول أن نثبت هذه المواقع ونتثبت مما فيها من محتويات، ويكون نقاشنا غداً حول الدور الذي يمكن أن يلعبه المواطن العربي في تفعيل هذه المشاركات من خلال الإنترنت، السيد معين علي من سوريا.

معين علي: الله يسعد مساك أخ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً سيدي.

معين علي: أخ محمد (قالوا للخنزير إدرى، يا أخي عا بتاكل الدرابش، ليش عم تدَّعي؟ قال لهم كيف بتصير الخنزرة) بقى يعني أكثر من هيك واحد، يعني شارون غير الاحتلال وغير التشريد وغير الاستنزاف، أنت فوق الاحتلال، وفوق الاستنزاف، وفوق التشريد، إنت جاي بده يجتاح جنين، وبده يشيل نابلس وطولكرم، طيب شو بدهم العرب أكتر من هيك مجازر، وأكتر من هيك يعني وقائع مخزية يعني؟ بدي أسألك أخي محمد بالله العظيم سؤال.

محمد كريشان: اتفضل.

معين علي: هل لو إنه لو دولتين عربيات على الحدود بحال أو بآخر صار يعني راح 2 على الحدود بين دولتين عربيات الله العظيم بدي أسألك ما انسحبت السفراء، وصار بين الدولتين العربيات، يعني حصار اقتصادي، وحصار سياسي، وحصار ثقافي، وإذا ما كان.. يعني إجت القوات صارت على الحدود، طيب كل عمله شارون إنت لا انسحبت سفراء، ولا.. ولا صارت مقاطعة اقتصادية، ولا صار، يعني فيه أكتر من هيك واحد يعني بده.. بده يحكي يعني طيب يعني أنا بأتمنى من العرب كلهم ومن الشعوب العربية إنه يا أخي الإسرائيليين هم.. هم، يتموا بنفس الحماس وبنفس الشعور وبنفس القومية، يعني ليسوا.. لا يفكروا إنه الاحتلال انتهى، ولا يفكروا إنه إسرائيل انتهت، كل يوم إسرائيل عم بتعمل 100 فيلم للعرب و100 فيلم للقضية الفلسطينية، بأتمنى يتموا بنفس الإحساس بالشعور بالمسؤولية تجاه إخوانهم بالأراضي المحتلة، وشكراً.

محمد كريشان: شكراً لك سيد معين علي من.. من سوريا، وعلى ذكر سوريا وصلنا عديد من المشاركات من خلال الإنترنت لا فائدة في استعراضها بالتفصيل، ولكنها كلها تتمنى على القيادة السورية أن تطلق سراح عديد كبير من السجناء الفلسطينيين القابعين في السجون السورية، لا نعرف تفاصيل التهم التي على أساسها سجنوا، لا يهم، ولكن من توجهوا بهذا النداء إلى القيادة السورية، ونرجو أن تقع الاستجابة لهم على الأقل نظراً لطبيعة هذه المرحلة، وهذا ليس بعزيز على ما أعتقد من القيادة السورية، على كل نحن ننقل وجهات نظر كثير من المشاركين بهذا المعنى، سيد أبو محمد من السعودية.

أبو محمد عبد الرحمن: ألو.

محمد كريشان: اتفضل سيد أبو محمد.

أبو محمد عبد الرحمن: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو محمد عبد الرحمن: مساء الخير يا أخ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

أبو محمد عبد الرحمن: أولاً أسأل الله العلي القدير أن يرحم شهدائنا.

ثانياً: يجب أن تعرف الشعوب أن سبب نكبة الأمة وجعل الإسلام في انهزام وانحطاط هم العلماء والمثقفين والإعلاميين والصحفيين والشعراء وأئمة المساجد المعترفين بهؤلاء الحكام الراكعين لأميركا والماشين في طاعتها، يعلمون.. يعلمون علم اليقين أن هؤلاء الحكام لا يمثلون الإسلام والمسلمين، ويعلمون أن ما نصرة ولا عزة لهؤلاء في الإسلام والمسلمين بهؤلاء الحكام، لعل هذا يستمر في الترسيخ لهم، يمجدوهم، مورينا صورهم بأنهم أحسن قادة وأحسن ولاة أمر على هذه الأرض ولا يجد أفضل منهم، لأن الأسف يعني الإعلام اللي هنا عندنا موجود، هذا أرذل إعلام للأسف، لازال يمجد ويزين الصور، ولكن للأسف صعب إن الإنسان ينفخ في قربة مفقوعة مثل هؤلاء، لأن هؤلاء باعوا ضمائرهم ودينهم من أجل إرضاء الطواغيت.

محمد كريشان: شكراً لك أبو محمد، حازم عبد الغني من قطر.

حازم عبد الغني: مساء الخير يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

حازم عبد الغني: بأحب الأول أقدم تحيتي لقناة (الجزيرة).

محمد كريشان: العفو.

حازم عبد الغني: لما قدمته من إنجاز في خدمة القضية الفلسطينية وتنوير المواطن العربي بمدى (...) الخطر الصهيوني، وتحية للشعب الفلسطيني شعب البواسل، ولي كلمة أحب أن أوجهها للزعماء العرب، أحب أن أعرفهم بأن الحياة قصيرة، فما هي.. فما هي إلا لحظة وضحاها، فماذا سيكون ردهم أمام رب العالمين؟ ماذا سيكون ردهم عندما يسألون عن الشعب الفلسطيني؟ عن الأطفال الذين يقتلون؟ عن الأمهات؟ عن كل من راحوا ضحية القضية الفلسطينية؟ هل سنتركهم هكذا؟ هل.. ماذا سنفعل لهم؟ بسم الله الرحمن الرحيم (إن ينصركم الله فلا غالب لكم)، وشكراً.

محمد كريشان: شكراً لك سيد حازم. السيد صابرين من البحرين، اتفضلي سيدة.. أم صابرين.. أم صابرين.

أم صابرين العوضي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام أم صابرين.

أم صابرين العوضي: مرحباً يا أخوي وإيش لونك؟

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً تسلمي.

أم صابرين العوضي: الله يسلمك.

محمد كريشان: الله يخليكي.

أم صابرين العوضي: طبعاً أخويا أنا ما بأقعد أتكلم وأقول إن الحكام أو سووا، أو ما سووا، بس كل اللي بأقوله إنه يعني المقاومة عند الإخوان الفلسطينيين رغم اللي سووه بعد مقاومتهم ضعيفة، مقاومة حق عدو قاعد يقتحم مناطقهم ويدخل عليهم يغزوهم، ما هذه مقاومة، طبعاً أنا منفعلة من اللي فينا، بس مقاومتهم لازم تكون أكثر من شديدة لازم تكون قد.. قد اليهود، قد الصهاينة، مفروض تكون مقاومتهم إنه ما يرشون لهم الشوارع بالماء الورد اللي يليق باليهود، المفروض يرشون لهم الشوارع بالبترول وبالجاز اللي هو الكيروسين، مفروض يطرحون لهم في الشوارع أكياس من الكيروسين.. من.. من البترول، دباباتهم وتمشي عليهم، تتفجر وهمَّ يحرقونهم من قدامهم من وراهم، هذه هي المقاومة حق عدو، أقول: مو بالمقاومة اللي همَّ قاعدين يقاومونها، مو المقاومة بعضهم يتخشون في بيوتهم، وبعضهم قاعدين مقاومتهم ضعيفة، مفروض (…..) في مقاومتهم، وبعدين هن لما همَّ يسوون شديد، هنا أميركا بتوصفهم برجال السلام مثل ما وصفت شارون، هذه هي المقاومة اللي لازم يقفونها ضد أعدائنا الأميركان واليهود.

محمد كريشان: شكراً لك أم صابرين، فاكس وصلنا من الدكتور حامد الصوراني، يقول: أنا طبيب متخصص في أمراض القلب والسكري، ولي عيادة خاصة في ألمانيا، لقد اكتشفت أنني أكتب روشيتات لأدوية أميركية بمعدل 30 ألف إلى 40 ألف يورو في الشهر، يعني أقل قليل من المبلغ بالدولار تقريباً، ولذلك فقد بدأت بمقاطعة هذه الأدوية وإعطاء المرضى أدوية ألمانية وهولندية، أرجو من جميع الأطباء العرب في أوروبا أن يتخذوا هذه الخطوة، لأن معظم الأدوية الأميركية يُوجد لها بدائل من صنع أوروبية. دكتور حامد الصوراني من ألمانيا.

ليلى عطية من الناصرة، وتركت لنا رقم تليفون، حاولنا ولكن لم نجد من يجيب، تقترح تقديم برنامج خاص عن وضع الطلاب الفلسطينيين في جامعات الأردن ومصر، فهم في وضع صعب، منهم من طُرد من السكن، ومنهم من يُقاسي الجوع الآن رغم مساعدة زملائهم وإدارة الجامعة مشكورين إلا أن هذا غير كاف، إذاً تطلب مساعدتهم وإعداد حلقة خاصة. نحن أحلنا هذا الموضوع على قسم المراسلين، وإن شاء الله زميلنا ياسر أبو هلالة في عمان، وحسين عبد الغني في القاهرة يمكن أن يُسلطا بعض الضوء على هذا الموضوع من خلال قسم المراسلين. شكراً لك ست ليلى عطية من الناصرة.

مشاركة رقم 197 على الإنترنت من منير يقول: بالنسبة لما ذكره الأخ من إسبانيا بخصوص المسيرة للتضامن مع الفلسطينيين في كوبنهاجن، هناك كذلك عنوان لمن أراد المشاركة مباشرة عبر الإنترنت، وذلك يوم الأحد على الساعة الحادية عشر صباحاً، وذاكر العنوان: www.dr.dk

بالنسبة للمشاركة في هذه المسيرة.

بالطبع محمود رقم 198 يتساءل: هل سيكون حال الفلسطينيين أفضل لو أن رئيس أميركا كان أحد الحكام العرب أو حتى حال الأميركيين أنفسهم؟

بالطبع هذا استمراراً للتعليق على تصريحات (كونداليزا ايس) أيضاً وصلنا فاكس من مؤسسة (مانديلا)، وهي مؤسسة توجد في رام الله في الضفة الغربية، وتقترح علينا برنامج خاص حول حلقة خاصة عن المعتقلين، واقترحت علينا أن تُرسل بعض الوثائق والأرقام، نحن نشكرها، وبإمكانها أن تُرسل فعلاً هذه الأرقام، فقد نخصص حلقة يوم الأربعاء -إن شاء الله- عن الموضوع المعتقلين علماً وأن إسرائيل اعتقلت في الفترة الأخيرة في هذه العملية الأخيرة مئات وآلاف الشباب الفلسطينيين ويستحقون منا لفتة عناية في خضم هذه التغطية، شكراً لك مدير عام المؤسسة المحامي أحمد الصياد، إذاً نحن في انتظار الأرقام والوثائق التي وعدتنا بها، هل هناك مشاركات بالهاتف، فريد؟

سيد محمد من الإمارات، اتفضل.

محمد بن أحمدو: السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: عليكم السلام.

محمد بن أحمدو: أشكر (الجزيرة) شكراً جزيلاً

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً، العفو يا سيدي

محمد بن أحمدو: وأبداً بأبيات قديمة.

لقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لما تنادي

ولو ناراً نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في الرماد

رجائي ألا أكون أنا أنفخ في الرماد، عندي قصيدة هنا في الموضوع:

كفانا كفانا من الذلة أما حان أن تعد.. يا أمتي

كفانا احتقاراً لأنفسنا وبيع الشهامة بالذلة

كفانا من الشجب شجب الجبان ونحن اجتمعنا للتفرقة

مللنا اللقاء شعبنا الولاء مللنا القمامة كالقمة

فوالله لن ترضى عنا اليهود سوى بالديانة والملة

ذخيرتنا فسدت كلها سوى ما يكن يقتل الصبية

تمزق شارون أشلاءنا بمجزرة تلو مجزرة

ولا يتورع في حقده عن أم وبنت ولا جدة

سمعنا الهزائم تتبعنا وفينا العتاد على الردة

لأنا أُصبنا بضعف اليقين كذاك ابتعدنا عن السنة

وصرنا قديماً بدين الإله وهل في سواه لناصرتي

أردنا الخمول فلم تر من لم يطبع جهراً أو في خفية

محمد كريشان: سيد محمد بن أحمد شكراً جزيلاً لك، واضح أنك من موريتانيا بلد المليون شاعر كما يقال، شكراً جزيلاً لك، سيد عبد الله الطاهر من فلسطين.. الظاهر. اتفضل سيد عبد الله

عبد الله الظاهر: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد الله الظاهر: كيف حالك يا أخ محمد؟

محمد كريشان: الله يخليك، الحمد لله.

عبد الله الظاهر: أتوجه أولاً بالشكر الجزيل للأخوة وليد العمري وجيفارا وشيرين على مقاومتهم الحقيقة ودفاعهم عن القضية الفلسطينية بداية، ثانياً: أريد أن أذكر..

محمد كريشان: وسيف الدين شاهين.. سيف الدين شاهين أيضاً في غزة..

عبد الله الظاهر: وأيضاً الأخوة في غزة كذلك، أريد أن أذكر بالأخت أم صابرين اللي اتصلت قبل قليل وتريد منا في فلسطين مقاومة أكثر من المقاومة الموجودة، بس أريد أن أضع حقائق معينة أمامها وأمام المشاهدين…

محمد كريشان: هي.. هي أم صابرين يعني تحدثت

عبد الله الظاهر: الجيش الإسرائيلي لا يستطيع أن يدخل المدن.

محمد كريشان: سيد عبد الله هي أم صابرين تحدثت بعفوية.. بعفوية كبيرة ولم أشاء أن أقاطعها، بالطبع هذا.. هذا تعبيرها العاطفي الأَولَّي يعني بكل براءة يعني.

عبد الله الظاهر: بس هي مش بدي يا أخ محمد يعني أضع نقطة مهمة جداً.

محمد كريشان: تفضل.

عبد الله الظاهر: اللي هو الجيش الإسرائيلي لا يمكن أن يدخل بالدبابات قبل ما يكون هناك فيه جيش خاص اللي هي اسمها القوات الخاصة اللي يتدخل المدينة وبتشوف المنطقة حتى يعني ما يكون فيه خسائر، بتكون طائرات أباتشي موجودة في الجو تُهيئ لدخول أي منطقة ولو لمدة دقائق وخروجها من.. بسبب اعتقال أو ما شابه ذلك، فحتى يعني نضع المسألة هذه أمام المشاهدين جميعاً، عملية المقاومة صعبة جداً في الحارات والمناطق والآلية اللي كانت موجودة في مخيم جنين في حقيقة الأمر من الصعب جداً أنك توفرها في أي مناطق أخرى بالطريقة هذه.

النقطة الثالثة: اللي هي مسألة المعتقلين، حلقتك بعد يومين وأنا قد لا أستطيع أن أتكلم، هناك لنا زميل وأخ من جامعة الخليل عندنا الأستاذ مصطفى شاور أستاذ يعني عادي ليس هناك لا إله إرهاب ولا يحزنون ولا من ها الكلام اللي إسرائيل، وتم اعتقاله، ونحن نضعه وهو أستاذ شريعة ومدرس وله بصمات واضحة في فلسطين نضعه أمامكم في الحلقة القادمة حتى يتحدث عنه هذا الشيخ الفاضل الجليل أبو ثابت، نسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يُفرج عنه.

محمد كريشان: شكراً لك سيد عبد الله الظاهر، مواطن نبيل وهو أستاذ جامعي من فلسطين أرسل رسالة وكررها أكثر من مرة طريفة خبر عاجل: محمد كريشان الشعب الفلسطيني يحبك هذا.. هذا من لطفك، نحن نحبه أكثر مما يحبنا والحب موصول لكل الزملاء وليس فقط محمد كريشان. شكراً جزيلاً لك.

من الفاكسات أيضاً اللي وصلتنا عبد الله الشريف (وهو عضو المجلس الوطني الفلسطيني، أي البرلمان في المنفى وعضو الأمانة العامة لاتحاد المهندسين الفلسطينيين) أرسل فاكس طويل، لكن نأخذ منه فقرة فقط يدعو فيها إلى ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية الفلسطينية، ويدعو ألا يبدأ بعض الأخوة من فصائل المقاومة في تصفية الحسابات، لأننا لازلنا في بداية المعركة، ولكن يداً واحدة ضد عدو مجرم شرس لا يفهم إلا لغة القوة، ووفاءً لدماء شهدائنا الأبرار علينا أن نعزز من وحدتنا لمجابهة هذا العدو الذي لا يرحم. دعوة من عبد الله الشريف (عضو المجلس الوطني الفلسطيني).

عبد الحميد الطيب من تونس، تفضل سيد عبد الحميد.

عبد الحميد الطيب: مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

عبد الحميد الطيب: والله دور (الجزيرة) فقط يجب أن نذكر الوضع الإعلامي اللي عشناه في حرب العراق لنعرف هذا الدور وقيمته منذ حرب أفغانستان إلى هذه الحرب، اكتفى بهذا لأعطي القيمة الحقيقية لقناة (الجزيرة).

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

عبد الحميد الطيب: ثم أعلق على الحالة الحالية لفلسطين وهو رفع الحصار على ياسر عرفات، هذا الحدث لست أدري.. ما هي النتيجة لهذا؟ ما هو مصير المقاومة؟ ياسر عرفات اتهم بالإرهاب وأدانوه بالإرهاب و.. وهو بين حصار، فما بالك اليوم وهو حر، ماذا سيفعل مع المقاومة؟ ما هو مصير هذه المقاومة؟ هذه أقول بكل صراحة أن الله معهم، مع ياسر عرفات ورفاقه والشعب الفلسطيني.

ثم -من فضلك-، بالنسبة للمقاطعة هذا موضوع هام جداً، لا.. ليس.. ليس هناك أي شك بأن له جدوى كبيرة، لكن يجب ترشيده، بصفتي صاحب شركة إعلامية وقد سمعت في الأيام الأخيرة أن الرجل.. أغنى رجل في العالم وهو صاحب ميكروسوفت يساعد الإسرائيليين ونحن نساعده على ذلك باستعمال برامجه، ثم أن الكثير من الدول تحمي هذه البرامج، مسألة الحقوق المحفوظة لها، أنا أعلنها.. أعلنها قدام الناس كل أنني سأقوم بقرصنة هذه البرامج وأعطيها مجاناً لكل المستعملين علانية، أنا صاحب شركة إعلامية، ولهذا يكفي ما أخذه منا هذا الرجل. بس هذه حاجة، بالنسبة للمقاطعة لها ألف ألف ألف نتيجة إذا استعملناها أحسن استعمال، إحنا نعرف أن المقاطعة هذه لها تأثيرات، ممكن حتى (………) يقاطعوه ولهذا يجب أن نفتح أسواق عربية

محمد كريشان: شكراً.. شكراً.. شكراً لك سي عبد الحميد، شكراً، على ذكر المقاطعة وصلنا فاكس من المرصد الفلسطيني لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، ويشير إلى أن حكومة الاحتلال بدأت في طرح منتجها من العنب اللا بذري المنتج في المستوطنات الإسرائيلية والمدعوم من قِبَل حكومة الاحتلال ومجلس المستوطنات بنسبة 43% من تكلفة إنتاجه في الأسواق الفلسطينية في محاولة منها لضرب العنب اللا بذري الذي ينتجه المزارعون الفلسطينييون بجهدهم وعرقهم ودون أي دعم خارجي يذكر، مما يهدد بخسارة أكثر من 1860 طن من العنب الفلسطيني أي ما يعادل 23 مليون شيكل إسرائيلي، إذن دعوة مباشرة من هذا المرصد الفلسطيني لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية بمقاطعة هذا العنب اللا بذري يعني العنب الذي لا توجد به بذرة بالداخل والتوجه إلى العنب الفلسطيني كجزء من القطاع الزراعي الذي يعاني من مشاكل عديدة.

مشاركة على الإنترنت.. مشاركة رقم 109 من حورية محمد وهي مهندسة من مصر، تقترح على (الجزيرة) بث برنامج يومي أو أسبوعي لمدة ساعة في أي قناة أميركية باللغة الإنجليزية حتى يتسنى للأميركان رؤية الإرهاب الحقيقي للصهاينة. السيد أبو نايف الشمري من السعودية.

أبو نايف الشمري: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

أبو نايف الشمري: تحياتي (للجزيرة).

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

أبو نايف الشمري: تحياتي للمرابطين.. إلى المجاهدين في فلسطين، تحياتي لحزب الله صاحب الكلمة الصادقة تحياتي وأسفي لإذاعة (أبو ظبي) محطة (أبو ظبي) ولبعض المحطات التي توجد المسابقات في هذه الأيام الحزينة المريرة، تحياتي للـ (…..) وأنا واحد منهم، والمقاطعة يجب أن تكون مقاطعة على البضائع الأميركية، ويجب أن تتبنى الدول، لا الشعوب لوحدها، لا الشعوب، لابد لها من قيادة والقيادة هي اللي تصل إلى نتيجة بالمقاطعة.

محمد كريشان: شكراً لك سيد أبو نايف شكراً لك، سيد عبد الله الشمري طالما من عائلة الشمري ياللا نواصل، عبد الله الشمري تفضل سيدي

عبد الله الشمري: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد الله الشمري: كيف حالك يا سيد؟

محمد كريشان: الحمد لله، بسرعة رجاءً سيد

عبد الله الشمري: طيب، تعرف والله من تقريباً حوالي ثلاثة أيام أحاول أتصل فيكم إن شاء الله الخط مشغول على طول.

محمد كريشان: حقك علينا يا سيدي، حقك علينا

عبد الله الشمري: فالموضوع بيكون عن المقاطعة فيجب أنا مثلاً بدينا مثلاً في الاستهلاك اليومي في البيت، على سبيل المثل: الصابون، التاج والأريال، هذا الأريال الواحد لاحظ عليه عليه النجمة السداسية نجمة إسرائيل موجودة عليه يعني تلفت.. تلفت النظر. وبدِّلها بأشياء ثانية.. مثل الحفائض حقيقة الأطفال الواحد يقدر يعني يغيرها لحفائض خليجية ومصرية وسعودية، فيه بعض المطاعم منتشرة ما شاء الله المطاعم الأميركية موجودة عادةً في كل مكان، لو رحت لعند أي مطعم وسألته تقريباً أكثر من 50% مقاطعة، وهذا يعني كبداية لمدة شهر أو شهرين نزل إلى النص، فهذا والله نشجع فيه الكثير.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك سيد عبد الله، نذكر السادة المشاهدين بأن حلقة الغد سنخصصها لما سميناه بحرب المواقع الإلكترونية، إذن كل من لديه فكرة أو يريد أن يناقش هذا الموضوع الرجاء أن يراسلنا في هذا الموضوع، أما حلقة بعد الغد بإذن الله، حلقة الأربعاء نخصصها لموضوع المعتقلين الفلسطينيين، سواءً الذين اعتقلوا في الحملة الإسرائيلية الأخيرة أو المعتقلين منذ سنوات.

تحية طيبة وفي أمان الله.