مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

03/05/2002

جمال ريان
ياسر عرفات (الرئيس الفلسطيني): هذا الشعب الجبارين.. إن فيها قوماً جبارين، صحيح إنه العدوان والاعتداءات استخدمت كل أنواع.. الأسلحة الحديثة.. الأباتشي والدبابات الحديثة.. المركبات.. والـf15 والـf16 والصواريخ وما خلت بما فيها الأسلحة المحرمة دولياً، زي الـdepleteduranium اللي اكتشفته لجنة أميركية، ومع ذلك هذا الشعب رغم كل ما يعانيه، ورغم كل الحصار، ورغم كل القصف، ورغم كل التدمير ورغم كل المذابح من جنين لغاية رفح في الجنوب، مروراً بنابلس وطولكرم بجنين برام الله بالقدس ببيت لحم ببيت ساحور بيت جالا بالخليل برفح ببيت حانون بخان يونس بدير البلح بغزة.. صابر وهم في رباط إلي يوم الدين، وهذا كما قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تزال فئة من أمتي على الدين ظاهرين.. لعدوهم.. على الدين محافظين، لعدوهم ظاهرين لا يضرهم من عاداهم، وانهم لمنتصرون بحول الله. قيل: يا رسول الله أين هم ومن هم؟ قال: في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس وهم في رباط إلى يوم الدين" فإحنا في الرباط، إحنا بقى لنا 104سنة، أنت ناسي، من أيام المؤتمر الصهيوني في (بازل)، اللي قال أرض بلا شعب لشعب بلا وطن، إجى (سايكس بيكو) بعديها ونحن بندفع الثمن.. للدفاع عن أيش؟ دفاعاً عن مقدساتنا المسيحية والإسلامية.

جمال ريان: كان هذا مقتطفاً من الحديث الذي خص به الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قناة (الجزيرة) قبل نحو ساعة من الآن، ولكن ماذا بعد فك الحصار عن الرئيس عرفات؟ وإسرائيل مازالت تحاصر الشعب الفلسطيني جواً وبراً وبحراً، ماذا بعد أن نفذت إسرائيل على طريقتها الخاصة عمليات الاجتياح والتقتيل وهدم البنية التحتية، وهل ستقود المبادرة السعودية كرة الثلج المتدحرجة التي تبناها العرب في قمة بيروت ومن ثم الولايات المتحدة، هل ستقود في نهاية الأمر إلى قيام الدولة الفلسطينية؟

مشاهدينا الكرام أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من (تحت الحصار) والتي نفتح من خلالها خطوط الاتصال مع مشاهدينا بكافة فئاتهم للتعبير عما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يمكنكم مهاتفتنا على الأرقام المبينة على الشاشة مفتاح الخط 9744888873، وكذلك على رقمي الفاكس 974 مفتاح الخط 4890865 وكذلك مفتاح الخط مرة أخرى 9744865260 كذلك يمكنكم المشاركة بواسطة الإنترنت على البريد الإلكتروني: www.aljazeera.net

مشاهدينا حرصاً على أن يبقى هذا المنبر تضامنياً مع الشعب الفلسطيني نرجو التزام حدود النقاش السياسي وبعيداً عن كل تجريح، لنأخذ بداية خالد الرباعي من السعودية، خالد تفضل

خالد الرباعي: السلام عليكم أخ جمال.

جمال ريان: عليكم السلام.

خالد الرباعي: تحية لك ولقناة الجزيرة.

جمال ريان: أهلاً بك.

خالد الرباعي: يا أخي لو سمحت والله قد عانيت كثيراً حتى تمكنت من محادثتكم، أخي لدي نقطتان.. بإيجاز لو سمحت، النقطة الأولى وهي عبارة عن رد عن متصل من الأردن قبل تقريباً 10 أيام وأقول له يا أخي لماذا أنت ساخط على الشارع؟ على الشارع العربي والمظاهرات وهمّ رافعين الصورة والله لن تتكرر صورة الزعيم جمال عبد الناصر، ذلك الزعيم الذي اتهمته أنه الذي قادنا إلى الخسارة وإلى الهزيمة، أقسم بالله أنه الآن يا ليتنا نحسر، ياريتنا أن نحارب ونتجرأ كما تجرأ الزعيم جمال عبد الناصر هذه النقطة الأولى.

والنقطة الثانية -أخ جمال لو سمحت- هي كلمة مزايدة، هذه الكلمة التي نسمعها فقط من الجبناء، من يطلب يعني بفتح الحدود ومن يطالب دعم فلسطين بالمال والرجال والسلاح ونستخدم سلاح النفط، نسميهم مزايدين؟ إذن والله على هذا الحال سيكون يعني قد كان عمر بن الخطاب وصلاح الدين مزايدين لا أكثر، وعبد الناصر وأيضاً الملك فيصل اللي استخدم سلاح النفط إنهم مزايدون، أقسم بالله أنهم هم العقلانيون وأنهم المجاهدون، ونحن الجبناء الخائنون، والسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً لك. نبيل عامر من قطر

نبيل عامر: أيوه السلام عليكم أخ جمال

جمال ريان: عليكم السلام يا سيدي تفضل.

نبيل عامر: تحياتي إلى مراسلين الجزيرة وإلى جميع العاملين في الجزيرة، أولاً فيه نقطتين حابب أحكي عنهم، بالأمس كان فيه مراسل الـCNN عن كنيسة المهد كان مصر طول الوقت يحكي إنه.. النار الحاصلة في الكنيسة والطحن من الداخل، وإنه عرفات لا يعرف ماذا يحدث في كنيسة المهد وإنه الفلسطينيين همّ اللي حرقوا الكنيسة وإن ما في أي شيء.. الجيش الإسرائيلي ما عمل أي شيء، فطبعاً كان شيرين أبو عاقلة في.. في نشرة الجزيرة كانت تحكي بالعكس كلها من صواريخ والطلقات اللي أجت من الإسرائيليين هم اللي أشعلوا النار، فأنا مُصر إنه ليش ما فيش نشرة أخبار باللغة الإنجليزية في قناة الجزيرة، ثاني شيء اليوم والأمس حضرنا (بلا حدود) وكان فيه (راباي ديفيد وايس) وحكي كلام كثير مهم وكثير مهم يعرفوه الشعب الأميركي والإسرائيليين كمان إذا مش عارفينه، لأن فيه أشياء وطبعاً كان يحكي باللغة الإنجليزية، والترجمة بتغطي عليه.. على اللهجة، فياريت إذا مباشر صعب تحطوا الكلام اللي بيحكيه باللغة الإنجليزية أو العكس، اتحطوا الترجمة بالعربي، وخليه يحكي بالإنجليزي.. خليه.. خلي.. خلي صوته يوصل لأنه إحنا بيهمنا توصل الأصوات المعارضة لإسرائيل والوضع الحالي

جمال ريان: طيب.. طيب أخ نبيل إن شاء الله يعني أفكارك هذه تكون قد وصلت إلى الإدارة في قناة (الجزيرة) وتحياتنا لك مرة أخرى، مايز المايز من الإمارات، تفضل.

مايز المايز: السلام عليكم أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً وعليكم السلام.

مايز المايز: أولا نخشى أن يكون برنامج (تحت الحصار) قد وضعنا نحن تحت الحصار، بمعنى أوضح أن تكون قد استوعبتا من خلال هذا البرنامج كي يتحول أداة تنفيس لآراء الناس، وتعود الأمور ودماء الشهداء الذين سقطوا على ما كانت عليه في السابق، ونعود ونجلس على طاولة المفاوضات وتعاد الكرة مرة ثانية وثالثة ورابعة، كما ألفنا من 50 عاماً إلى الآن، هذه أول نقطة.

ثاني شيء نرجو أن يكون الحكام مع حفظ جميع الألقاب أن يأخذوا دروس مما حصل في الشارع ليس العربي بل الإسلامي الذين تظاهروا في أندونيسيا وفي الهند وفي باكستان وفي كل أنحاء العالم، ليسوا عرب نرجو أن تكون هذه القضية غير معربة أو لا توضع باسم العروبة، كفانا يعني –يعني- كفانا تزوير للحقائق هذه المسألة ليست مسالة أرض ولا مسألة حدود، هذه المسألة مسألة عقائدية، قبل أن ينقلب السحر على الساحر، وهذا سيحصل عاجلاً أم آجلاً وكفانا تضييع وقت وهدر دماء.

جمال ريان [مقاطعاً]: يعني سيد مايز يعني أنت لست مع العودة إلى المفاوضات وبالتالي لا تعتبر أن المرحلة الراهنة هي معركة مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

مايز المايز: يا أخ جمال نقولها وبكل قناعة الذين خاضوا السلام مع اليهود وضعوا تحت رهن الاقتصاد أمثال مصر حرام على بلد عربي مثل هذا يعد ملايين الناس أن يقع رهينة اقتصاد لدول غربية ويصادر منه القرار السياسي وهذا كلام نسمعه بكل صراحة، تماماً فما استفدنا من هذه.. يعني هذه المفاوضات، لو كانوا أهل مفاوضات لكانت.. لكانوا أصلاً صدقوا العهود مع الأنبياء، وهم يعني.. الكلام واضح ما فيه داعي إن إحنا نعيد ونكرر، كفانا تضييع للوقت وهدر طاقات وهدر دماء، المسألة مسألة عقائدية، دعوا الناس أو وظفوا طاقة الناس بالمكان السليم، يعني فلينسجم الحكام مع الشعوب، إرادة الشعوب واضحة.. واضحة.. واضحة.. واضحة.. واضحة، عند هذه الشعوب يعني زهقت الذل كفى ذل، أكثر يعني.. أكثر من إنه واحد يهدر دمائه ويدمر بيوته ويخرب الأرض ويهتك الأعراض وأكثر.. وأريد أن أتفاوض معك على سلام، أي سلام هذا، أي سلام، سلام الضعف هذا، السلام يكون عندما يكون هناك قوة متعادلة وأفاوضك من خلال هذه القوة الموجودة عندي، أما أفاوضك وأنت تذلني وتسرق مالي وتهدر عرضي وتهتك الأعراض وتقتل الشباب والأطفال والنساء فما.. فما هذا السلام، ما اسم هذا السلام.

جمال ريان: إذن أنت تدعو للتمسك بالثوابت سيد مايز المايز في الإمارات شكراً لك، إبراهيم رمضان من مصر.

إبراهيم رمضان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمال ريان: وعليكم السلام.

إبراهيم رمضان: أستاذ جمال أوجه رسالتين، الرسالة الأولى للأخ الرمز العربي.. الرمز الفلسطيني والعربي أبو عمار ثم كلمة أخرى إلى الشعوب العربية والإسلامية، أقول لك يا أخ أبو عمار بكل حب وبكل إخلاص أدعو الله سبحانه وتعالى أن يتقبل جهادكم الطويل وأن يجعله في ذلكم -إن شاء الله- وتجدونه عند الله ثقيلاً ثقيلاً، لكني بكل حب وإخلاص يعني ألمتني كلمة (كولن باول) وهو يتحدث أنه على عرفات يعرف جيداً ما هو المطلوب منه، أأمل يا أبو عمار وكلنا حب لك يعني لم يعد في العمر مثلما مضى، فنسأل الله سبحانه وتعالى أن تحافظ على الوحدة، الصف الفلسطيني وأن لا يعتقل مجاهداً بعد اليوم فلم يتبقى من العمر -يا أخ أبو عمار- مثلما مضى، بكل حب وإخلاص.. بكل حب وإخلاص..

جمال ريان [مقاطعاً]: سيد.. سيد إبراهيم.. سيد إبراهيم.. سيد إبراهيم.. يعني نحن تابعنا وكذلك منتج هذا البرنامج وقائع المؤتمر الصحفي اللي عقده (كولن باول) في اللجنة الرباعية في هذا.. هذا المساء قبل بداية هذا البرنامج، وطالب القيادة الفلسطينية فعلاً بإعادة بناء المؤسسات الديمقراطية كي تكون أساس للدولة الفلسطينية، طالب بإعادة بناء القوة الأمنية الفلسطينية، قال أيضاً بأن لدينا اهتمام بالوضع الإنساني في جنين وقطاع غزه وأنه سيقدم حوالي مليار دولار مساعدات للفلسطينيين وأن أميركا ستساهم بـ300 مليون دولار، كيف تنظر إلى ذلك؟

إبراهيم رمضان: يا أخ جمال يعني أستاذنك استكمل كلمتي، كل هذا كلام جيد ولكن يعني كل هذه الملايين هي التي أهدرت يعني ما هي أهدرت، من الذي أعطى.. ومن الذي.. ومن الذي هدم.. كل مؤسسات الشعب الفلسطيني وكل مؤسسات السلطة الفلسطينية، اللي هدمها أميركا، ثم إسرائيل بالسلاح الأميركي. فأوجه كلمتي الأخرى علشان اختصارا للوقت إلى الشعوب العربية والإسلامية لابد أن نتوافق مع سنن الله –سبحانه وتعالى- في التغيير ومنطق القرآن الاجتماعي في أن الله –سبحانه وتعالى- يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، فلابد أن يتم التغيير من تحت وليس من أعلى، بفضل الله تمت تعرية جميع الزعماء العرب، ليس لنا فيهم أي أمل، ولكن الأمل في الله والأمل فينا في أن نتحرك من تحت وأن يتحرك كل منا ويتحمل مسؤولية الإسلام ويعمل بنفسه ويتحرك كل منا، ينصر الله في نفسه وينصر الله في بيته وينصر الله في مجتمع، وقتها سيتغير حالنا، وقتها نتوافق مع سنن الله –سبحانه وتعالى- في التغيير في الأمم والمجتمعات، وقتها سنقترب من النصر أكثر وأكثر، يعني أحسب أن ما يحدث لنا وكل.. يعني كل هذا الهوان الذي يمر به المسلمون في شتى بقاع الأرض يعني وإن كان قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار، لابد أن نتعلم من هذا الدرس.. نتعلم جيداً.. نتعلم

جمال ريان: نعم سيد إبراهيم

إبراهيم رمضان: وإن كان في ظاهرة شر ولكن إن شاء في باطنه كل الخير، لقد (….) الأمة بأثرها، يعني..

جمال ريان [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً يا أخ إبراهيم. أخ إبراهيم شكراً في مصر. أحمد إبراهيم من السعودية تفضل أخ أحمد. أخ أحمد إبراهيم من السعودية، يبدو أن الأخ أحمد فقد الاتصال معنا.

لنأخذ الآن السيد ياسر عبد ربه (وزير الإعلام والثقافة الفلسطيني)، السيد الوزير، يعني لربما أنك تابعت أيضاً قبل حوالي ساعة من الآن المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الأميركي (كولن باول) مع اللجنة الرباعية، كانت هناك مطالب يعني قدمها ويعرضها الآن على الجانب الفلسطيني وهي بضرورة بناء مؤسسات ديمقراطية كي تعمل كأساس للدولة الفلسطينية، طالب ببناء أيضاً المؤسسات الاقتصادية والأمنية الفلسطينية، ما هي يعني تصوركم وردكم على هذا المطلب الأميركي؟

ياسر عبد ربه (وزير الإعلام الفلسطيني): يعني كل.. كل هذا كلام جيد يعني، ونحن لا نعارضه، ولكن لا يجب أن يستخدم هذا الكلام كغطاء من أجل عدم قيام الولايات المتحدة بدورها مع بقية الأطراف الدولية وخاصة اللجنة الرباعية في مطالبة إسرائيل بتنفيذ الالتزامات التي يجب عليها أن تنفذها وفق قرارات مجلس الأمن الدولي، ومطالبة إسرائيل بتطبيق قرار 242 وبالمبادرة السعودية والتي أصبحت مبادرة العربية، وبالانسحاب لأنه بصراحة نريد أن نقول يمكن أن نقوم بخطوات على طريق الإصلاحات السياسية والاقتصادية وغيرها، لكنها لن تكون خطوات جادة وراسخة على الأرض مادام الاحتلال موجوداً، يعني حتى نجمع المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب مأساة ومشكلة كبيرة، والمجلس لم يعقد منذ عدة أشهر بسبب وجود الاحتلال وإجراءات الاحتلال وعوائق الاحتلال.

الوضع الاقتصادي كيف نستثمر في بلد محتل والمدن معزولة عن بعضها البعض والاحتلال يطوق، ومدخل المدينة عليه حواجز و.. مدخل كل قرية وكل بلدة فلسطينية، اخترع الاحتلال أنظمة جديدة لا يمكن الوصول، وصول البضائع إلى غزة أو خروجها منها إلا بعد أن تنتقل عبر 3 أو 4 سيارات ومراحل، كل هذه من العوائق والمصاعب التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال...

جمال ريان: ولكنه سيد الوزير.. سيد الوزير.. سيد الوزير يعني في نفس..

ياسر عبد ربه: ولهذا أنا بدَّي أذكر شيء واحد.

جمال ريان: تفضل.

ياسر عبد ربه: إنه أنا أرد على ذلك إنه أعطونا حريتنا واستقلالنا والباقي الشعب الفلسطيني كفيل به، ونحن لسنا في حاجة إلى وصاية من أحد لكي يعلمنا كيف نبني مؤسساتنا الديمقراطية أو كيف ندير اقتصادنا أو غير ذلك، هذا هو جوابنا باختصار.

جمال ريان: ولكن، طيب ولكن سيد الوزير هو يعني في نفس الوقت عبر عن اهتمام الولايات المتحدة واللجنة الرباعية بالوضع الإنساني كان في جنين، في قطاع غزة، وقال بأنه سيتم تقديم حوالي مليار دولار للشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية، وأن الولايات المتحدة ستقدم نحو ثلاث مائة مليون دولار، هل.. هل ترى بأن هذه المبالغ كافية لإعادة بناء ما دمرته إسرائيل باجتياحها الأخير؟

ياسر عبد ربه: المسألة ليست مسألة مبالغ بصراحة، المسألة هي إنه إذا لم يترافق هذا الدعم الاقتصادي مع جهد سياسي حقيقي من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال وقيام دولة فلسطين المستقلة على الأراضي الفلسطينية التي يرحل عنها الاحتلال في حدود عام 67 بما فيها القدس، إذا لم يتوافق مع ذلك أي جهد اقتصادي على أساس بقاء الاحتلال، وأي جهد إداري أو ديمقراطي والاحتلال باقي هذا الجهد سيكون جهد مش بس ضائع، وإنما جهد لتزيين الاحتلال ولتستير على المشكلة الرئيسية، فقضيتنا في الأساس هي قضية استقلال وحرية قبل أن تكون مشكلة تحسين أوضاع معيشية وتحسين الأوضاع ممكن أن يتم لكن في ظل حرية، أما نحن جربنا المساعدات والدعم في ظل ما سُمي حلول انتقالية وحلول مرحلية، وكلها هذه تم تدميرها على يد الدبابات و.. والصواريخ والطائرات الإسرائيلية اللي هي أميركية طبعاً صنعاً خلال أيام وجيزة.

جمال ريان: السيد ياسر عبد ربه (وزير الإعلام الفلسطيني) نشكرك. معنا أحمد عبد الحي.. أحمد عبد الحي من الكويت تفضل.

أحمد عبد الحي: ألو، سلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أحمد عبد الحي: والله بس أنا لي مداخلة بسيطة جداً.

جمال ريان: نعم.

أحمد عبد الحي: سؤال واحد بس، إحنا إمتى ممكن نتعلم من دروس الماضي؟! هل لي أن أفهم بأي منطق وبأي attitude ممكن تتم مفاوضات مع عدو لا يمتلك أساساً أي نوع من أنواع Flexibilities أو المرونة في المفاوضات؟ ويفرض على طول الخط شروطه سواء عن طريق استخدام قوته الشخصية أو قوة حليفه الأميركاني أو قوة حلفائه العرب الجدد له للضغط على شعب أعزل كامل ورئيس محاصر حتى لو طلع النهارده من حصاره. أنا أرى إن السيد ياسر عرفات مازال رئيس محاصر، هو محاصر أولاً بالقوى العربية المنادية للسلام الذي ليس له أي وجود على أرض الواقع، ومحاصر بإسرائيل، ومحاصر بأميركا ومن يعينها. نفسي أفهم الشعب العربي إمتى هيقوم ويقول كلمته. أيه.. أيه المتبقي ثاني؟! أيه اللي فاضل عندنا؟! إيه اللي إحنا معتقدين إن هيحصل بالمفاوضات؟!. النهارده الناس بدأت تشك في إن عرفات خاين عشان سلم الناس اللي معاه، يا جماعة نبص كده عرفات انتظر شهر تحت الحصار منتظر حد يتدخل ويقول له أنا معاك، الفلسطيني اللي طلع يقاتل بحجر انتظر شهر تحت الضرب وتحت الموت وتحت الاغتيال، منتظر حد يطلع يقول له أنا معاك بأيدٍ حقيقية، لا هم منتظرين مننا أموال هتيجي إسرائيل تهدرها Lareron بعدين بمنتهى البساطة الفلوس اللي هايدفعها كل الشعوب العربية هتحترق بإيد الإسرائيليين قريب، ولا هم منتظرين مننا شعارات جوفاء ليس لها أي نوع من أنواع اللزوم، هما منتظرين مننا قول ربنا سبحانه وتعالى (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) تعالى ننصرهم، فين الشعب العربي إن هو يتمرد ويخرج ويقول نحن لكم ناصرون؟ فين المسلمين؟

جمال ريان: شكراً يا أحمد.. شكراً يا أحمد عبد الحي من الكويت.. قبل أن نأخذ بعض أيضاً المتصلين عبر الهاتف، هنا اشتراكات بواسطة الإنترنت، مشاركة رقم 19، أرجو أن يقوم الرئيس أبو عمار بالإطاحة بالمنتفعين والعملاء، و.. وهو يعرفهم جيداً قبل أن يقوم بأي شيء.

أيضاً هنا مشاركة رقم 18، أنا طالب فلسطيني يقول كنت أذهب سابقاً إلى المدرسة في خلال عشر دقائق فقط، والآن أصل إلى المدرسة في خلال ساعة أو أكثر أحياناً بسبب الحواجز الإسرائيلية التي تواجهنا على الطريق.

وأيضاً هنا يقول إنه، المشاركة رقم 16 ربما يفكر البعض أن الحصارات انتهت ولكن أود أن أقول أني من قرية شويكه شمال طولكرم لا يزال حظر التجول مفروض علينا منذ فترة طويلة واحد وثلاثين -لا أعرف ماذا يقصد بواحد وثلاثين، منذ واحد وثلاثين يوم- لنأخذ الآن أبو خالد من فلسطين، أبو خالد تفضل.

أبو خالد: سلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

أبو خالد: وين الزعماء العرب من الموقف تبع كوفي عنان إنه بيحل لجنة، مش لجنة تحقيق لجنة هزيلة هي أصلاً؟ وانمعت بناءً على طلب شارون، انمعت إنها تيجي تشوف المذابح اللي في جنين، وأن المذابح مش بس في جنين، في كل مدينة فلسطينية كلها في مذابح، وكل العالم العربي، كل الشعوب العربية والحكومات العربية بتتفرج علينا. لأيش لزومنا إنا نشارك في الأمم المتحدة هذه؟ ليش ما ينسحبوا من الأمم المتحدة هذه؟ الأمم الهزيلة، ما عمري اتذكرت قرار واحد للأمم المتحدة يتنفذ لصالح العرب. لضد العرب يتنفذ القرار خلال خمس دقائق، لصالح العرب لا يتنفذ أي قرار وخاصة القضية الفلسطينية.

جمال ريان: يا سيد.. سيد أبو خالد نحن سمعنا الرئيس الفلسطيني نفسه يقول ذلك في الكلمة التي يعني أدلى بها لمراسل الجزيرة هذا المساء، قال لو أن أي دولة من الدول مثلاً عملت ما عملته إسرائيل ربما يعني أنها يعني سوف تعامل نفس الشيء، ولكن إسرائيل نفسها يتم استثناؤها.

لنأخذ أبو نافع من.. من قطر، أبو نافع تفضل.

أبو نافع: يعطيك العافية. أول ما أريد أن أقوله يا أخ جمال إني أهني كل فلسطيني استشهد وهو صابر محتسب لوجه الله ودفاعاً عن شرفه ووطنه. الشيء الثاني أعزي الشعب العربي الصامد.. الصامت الذي لا يستطيع أن ينطق بكلمة حق، وما.. يعني، وما نريد أن نقوله إن شر البلية ما يضحك، هل شارون هو رجل السلام؟! ما أريد أن أقول لكل من يظهر ينوي شارون، وأنا أمدح شارون لأنه يكون صريح، هو من أعلن الحرب ضد المسلمين بعد مبادرتهم للسلام، هم يعلنوا السلام وهو يعلن الحرب، ثاني يوم من عملية مبادرة العرب للسلام أعلن الحرب واجتاح مناطق القيادة الفلسطيني ككل وهدم البيوت، وهتك الأعراض وقتل الأطفال، وشمَّت، وهي على مسامع الجميع، وأميركا هي التي تمسح دموع المسلمين، ماذا ننتظر يا أخ جمال؟ ما ننتظر من الشعب؟ غير أنني أعتب على قناة (الجزيرة) التي تحط على خرطها إسرائيل، مع أن القنوات الفضائية تحط فلسطين، وهذا اعتراف بالكيان اليهودي الذي لا.. الذي لا يكون له حق ولا اعتراف في أرض، وهي مقدسات يجب أن يثور كل عربي مسلم، يجب أن الشعوب أن تبادر مبادرات حية، يجب أن تنهض، لا نلوم القادة بل نلوم الشعوب، إذا كان هناك في مصر أكثر من 70 مليون ويكون المبادر لشخص واحد أن يستشهد على الحدود الإسرائيلية فو الله العار على الشعوب العربية، والله العار وكل العار، هذا الأطفال تقتل، والأعراض تهتك، والمنازل والشياب تقتل، أين الشعوب يا أخي؟ أين المبادرات التي تظهرها؟ أين كلمة الجهاد؟ لماذا نسقط كلمة الجهاد الذي الله سبحانه وتعالى كتبها علينا (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القتال وهو كره لكم، وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيراً لكم). الله سبحانه وتعالى أمدنا بمدد من عنده (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) لماذا نتخاذل؟ لماذا.. نحب الدنيا؟ لماذا هذا كل ها التهاون من الشعوب العربية؟ أين نضالهم؟ أين تواجدهم. لماذا لم يعدوا العدة؟ لماذا لم يظهروا مظهر الحق؟ لا تنفع اللافتات إن لم يكون العدة. أين الشعوب المجاورة لهذه الدولة الذي تنتهك أعراضها وتهدم منازلها؟ لا يكفي أننا نقول إنهم ستمدنا أميركا بمدهم لمد.. يعني ما يريده الفلسطينيون من مراكز للشرطة واعتقالات، هم.. هم يبنوا وإسرائيل تهدم. إذا أرادت إسرائيل أن تنسحب بضعة أمتار فستعود في الصباح، ها هي الآن في طولكرم وفي الخليل، فها هي كل يوم تصد عشرات الشهداء.

أين العرب؟! أين الشعوب؟! لماذا لم يثوروا؟! المسلمين في جميع أنحاء العالم أين ضجاتهم؟ أين كلمة لا إله إلا الله؟ أين من يتنكر لهذا ما يحصل يا أخي.

جمال ريان: أبو.. أبو نافع أشكرك. لنأخذ عبد العزيز، لنأخذ أولاً ناجي حسن من أميركا، أخ ناجي تفضل.

ناجي حسن: أهلاً صباح الخير.

جمال ريان: أهلاً بك صباح الخير.

ناجي حسن: إزيك، الحمد لله. أنا كنت لي مداخلة صغيرة قوي، أنا كنت بأتفرج هنا في التليفزيون من يومين أعتقد يومين.. اتنين بالضبط البرنامج اسمه (…..) البرنامج كان فيه (نتنياهو)، وكانوا بيتكلموا على إلغاء اللجنة اللي هي الأمم المتحدة بعتاها. نتنياهو وقف وباستهزاء جامد وقال إن مجلس أمن أيه، أنتوا عارفين مجلس الأمن دوَّنْ امبراطورية ودوَّنْ ما حدش بيحترم قراراته، قالها صراحة كده في التليفزيون هنا في أميركا، وحتى المذيع ضحك معاه، يعني والنهارده بيصدروا قرار في الكونجرس وفي السيناتور تأييد لإسرائيل لأن ما حدش بيأيد إسرائيل طبعاً في أميركا هنا فمحتاجة إنها تطلع لهم قرار كامل تأييد. اللي أنا كنت برضو عايز أتكلم فيه إن كان بيتكلم نتنياهو بيقول إنتوا عارفين البلاد العربية مين فيها رئيس فعلاً منتخب فعلاً، كان بيتكلم عن مصر، السعودية، لمَّ بعض البلاد، مافيش واحد من دولت الرؤساء ولا الحكام في البلاد العربية تم انتخابهم، وفعلاً الحاجة.. اللي يعني اللي نفسي بأطلبها من رؤساء العرب ليه ما تعملوش انتخابات حقيقية حرية؟ أميركا إحنا بنعايب على أميركا، وبنعايب على إسرائيل بالرغم من إن فعلاً اللي إسرائيل بتعمله والرئيس بتاعها أو، يعني

Prime minister بتاعها دَوَتْ وحْش وإنسان سافك للدماء، بس منتخب من الشعب بتاعه. نفسي أقف كمصري، أنا راجل مصري نفسي أقف وأقول رئيس الجمهورية بتاعنا تم انتخابه كان في 2 رؤساء، 3 رؤساء وإحنا نقِّينا ده. الشعب ليه حق الحرية في.. في رئيس خايف، أو في إنسان طبعه الخوف، وفي إنسان طبعه القوة، وفي إنسان طبعه زي (شارون) بتقول عليه إنه طبعه رجل حرب، ونتنياهو هو رجل حرب، مش عارف باراك رجل سلام، ومش عارف مين راجل كذا. إدونا حق إن إحنا نختار رئيسنا. رئيسنا بيختفي في وقت وبيظهر في الوقت اللي إحنا مش عايزينه. الفترة اللي فاتت دي كلها ما سمعناش عن الرئيس حد خالص. يُشكر ملك السعودية اللي خاد كذا موقف قيادي منذ حرب.. مشكلة سبتمبر 11. الرئيس أو الملك السعودي بعت محامين يدافعوا عن الرعايا السعوديين في أميركا هنا هوه. الرئيس السعودي اعترض على.. طريقة الكلام على الرعايا السعوديين في أميركا هنا هوه. الرئيس السعودي اعترض على.. طريقة الكلام على الرعايا السعوديين، الرئيس، أو الملك السعودي ربنا يدي له الصحة والعافية جه وحاول يفك الحصار عن الرئيس عرفات. بعض الناس يمكن رافضه دوه وبعض الناس قابلاه بس هي خطوة جريئة منه، والراجل يعني ربنا يطول في عمره فعلا حامي للأمة العربية، والسلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: لكن يا سيد.. سيد ناجي.. سيد ناجي شكراً لك، يعني تقريباً قريب من مما كان يتحدث عنه السيد ناجي من أميركا قبل قليل، هذا الفاكس إذا كان بالإمكان أن يؤُخذ بشكل أفضل، الرئيس (بوش) هنا يقول اطمئن يا صديقي فقادة العرب يحسنوا.. يحسنوا فقط الكلام، وأنا مستعد ومعايا الفيتو، اللي هو الرئيس الأميركي عليه إشارة مارشال ويحمل الشنطة وفي.. مكتوب عليها فيتو أميركي، يضع قدمه على البيانات جامعة ومبادرات القادة الدول العربية، وهذا شارون أيضاً يضع قدمه هنا، شارون يأخذ شكل موشيه ديان، والنصف الآخر له، ويضع هنا علامة النازية على صدره يحمل خنجر في يده الشمال، وفي القدم اليمنى أيضاً إشارة النازية وعليها قده تقف فوق قرارات مجلس الأمن، وفي يده اليمنى هناك ما نشاهد صاروخ موجه shark على شكل shark على شكل سمك القرش موجه إلى قبة الصخرة وكنيسة المهد، وكنيسة المهد متضررة، يعني ربما هذا الفاكس يعبر عن واقع سياسي معين حسب ما هو رسمه عبد الكبير بن لكليل وهو مغربي يعمل بإيطاليا.

أيضاً هنا فاكس آخر، فاكس يقول مشروبات غازية لقوة الدفع إنتاج الولايات المتحدة الأميركية، هنا عدسة مُكبرة الدول والشعوب الإسلامية والعربية هي تشرب هذه المشروبات، ولكنها بوسط هذا المسدس تصوب على العلم، الأعلام العربية بمقصود أو الدول الإسلامية وهي تنزف. غير واضح من صاحب هذا الفاكس.

أيضاً فيه بعض فاكسات وردتنا تتحدث بشكل حقيقةً يعني تعبر عن سخطها، هنا فاكس من معتز الحلبي يقول: واحسرتاه على الدم الفلسطيني الغالي يُراق رخيصاً، واحسرتاه على الكرامة العربية تداس، واحسرتاه على من ضحوا بأرواحهم وعزت على أهل الصفقات والاتفاقيات، واحسرتاه على آلاف الذين يتظاهرون، ففرح الأقصى ثم بكاهم، واحسرتاه على وامعتصماه فقد ارتجف الأخير في قبره، واحسرتاه على السنين تذهب بصف العبارات والشعارات، واحسرتاه على من بايعوا الله فباعوا أولي الأمر منا بثمن بخس على موائد المفاوضات، واحسرتاه على عصافير الجنة تُرمى بدون ذنب أو حساب، مائة وألف واحسرتاه على من آمن وصدَّق بسلامٍ مع أعداء الله.

لنأخذ الآن سالم عبد الله من بريطانيا، سالم تفضل.

سالم عبد الله: السلام عليكم يا أخ جمال

جمال ريان: عليكم السلام.

سالم عبد الله: أخي، يعني أبعاد المؤامرة الأميركية الأخيرة على المسلمين في فلسطين تكاد أن تكون واضحة بعدما أُعلن اليوم عن.. من خلال هذه اللجنة الرباعية عن المؤتمر الدولي المزمع عقد. في موسم الصيف، لو نربط هذا المؤتمر بما حصل من تصليحات لبوش مع الملك عبد الله في.. عندما زار الملك في شهر شباط، في 1/2 هذه السنة قال إن ما يعطل السلام هو الإرهاب، وكلما قضينا عليه بسرعة حصلنا على حل سلمي أسرع في هذه المنطقة، وأيضاً قال (بوش) إن ما.. أن ما نحتاج لعمله هو مكافحة الإرهاب على جميع الجبهات في الشرق الأوسط، وقال يوجد لدينا مخطط للسلام، ولكنه يبدأ من تركيز الجهد على مكافحة الإرهاب، فالظاهر أن بوش استخدم (شارون) لتصفية الحركات المسلحة والشباب المخلص من أهم ما في فلسطين وفي جنين حتى يهيئ الأرضية لدخول القضية.. تصفية القضية الفلسطينية في هذا المؤتمر الدولي وتواطؤ عرفات وحكام العرب وزمرتهم المارقة على المخلصين من أبناء فلسطين لتصفيتهم منذ اللحظة اللي قام بها.. التي جاء بها بوش للحكم أصبحت واضحة، فبوش يريد أن يصفي القضية الفلسطينية بتآزر حكام المسلمين، وأيضاً عرفات، وأعمال عرفات اللي أصبحت واضحة حتى إن تراب فلسطين وحجارتها يشهد على الجرائم اللي تميز بها بتصفية المخلصين من أهل فلسطين، حتى إنه سبق شارون إلى ملاحقة المخلصين وسجنهم وقتلهم، والتنكيل بهم بسنوات، وها هو اليوم الآن يخرج لإتمام المهمة اللي مكلف بيها لمنع كل صوت مخلص يمنع قيام الدولة المسخ التي يراد قيامها في قلب العالم الإسلامي، والمطلوب من المسلمين أن يمنعون حصول هذا المخطط الأميركي الذي تريد له أميركا وحكام العرب المخلصين.. المجرمين في تحقيق مآربها في إيجاد هذا السرطان في قلب العالم الإسلامي، ونقول بأن ما تريده أميركا هو.. هو مشروع لضرب الأمة الإسلامية لعدة أجيال ليس لهذا الجيل لوحده، ولا يتصور من يدَّعي الآن أن علينا القبول بالأمر الواقع وترك الأمر للأجيال القادمة، لا.. لا يتوقع من الأجيال القادمة أن تحقق أي تغيير لهذا الوضع، لأن هذا الجيل إذا.. إذا عجز عن تحرير شبر من أرض فلسطين فالأجيال القادمة كيف ستحرر الوضع.. كيف ستحرر فلسطين من دولة منزوعة السلاح تحميها جيوش الأمم المتحدة؟ وبالتالي يجب على المسلمين أن يسمعوا للنداء المخلص بأن يهبوا لتغيير الوضع وإلا ستأتي أميركا إلى المنطقة، وستدخلنا في حروب مستمرة ولا.. ولن تقف هذه الحروب إلا بالقضاء على هؤلاء الحكام الخونة الذين أرادوا.

جمال ريان: أبو بدر

سالم عبد الله: للأمة أن تصل لهذا الحال المؤسف له.

جمال ريان: أستاذ سالم عبد الله من بريطانيا، أشكرك. أبو بدر من الإمارات.

أبو بدر: السلام عليكم أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلين، وعليكم السلام.

أبو بدر: والله حبيت بس أتكلم في نقطتين صغيرين بخصوص موضوع الأمم المتحدة وموقفها من إسرائيل، ده شيء مش جديد، ده شيء قديم جداً، لأن الأمم المتحدة ومن الواضح إن بتحكمها أميركا، وبتيسر لها كل شيء حتى يمكن لغت لها القرار مساواة العنصرية بالصهيونية لغته، فده مش شيء جديد ومعروفة الأمم المتحدة، وإحنا المفروض إن إحنا أضم صوتي لصوت الأخ اللي كان بيتكلم من شوية بضرورة انسحاب كل الدول العربية من الأمم المتحدة ما يستفدش منها حاجة.

الشيء الثاني الصغير برضو حبيت أقوله يعني للأسف شديد هناك حالة عدم وعي من جميع القادة العرب باللي بيعمله شعبنا الفلسطيني وزعيمه أبو عمار، يعني الراجل وشعبه بيدافعوا عن مقدساتنا، مفيش مصلحة شخصية لهم ولا لشعبهم، دي مقدساتنا إحنا، لأن الراجل لو عايز راحته وراحت شعبه كان يوقع على اللي طالباه إسرائيل، ويقول يا له، يا جماعة اللي عايز بيت المقدس ولا عايز كذا يجي يأخذه يورينا همته، إنما ده طبعاً ما يطلعش من الشعب الفلسطيني ولا زعيمه أبو عمار حماة الأقصى وكنيسة المهد، المفروض إن إحنا نساعدهم، وإن فُرض علينا القتال وهو كُرهٌ لنا، ومش عايزين بقى لا تنمية ولا رفاهية، طالما هنعيش رجالة، ولنا كرامة، ولنا قوة ما يهمناش كل الكلام ده.

الشيء الصغير الثاني برضو حبيت أوضح وبرضو إن بخصوص الموقف المصري، وهو يمكن أقوى الدول العربية أو أول الجيوش العربية، أؤكد لك إن الشعب المصري كله، وأنا بصفتي كنت ضابط قبل كده في الجيش أؤكد لك إن الجيش المصري والشعب المصري على أتم استعداد لقتال العدو الصهيوني، ولنا في حرب رمضان/ أكتوبر خير مثال، إنما نقدر نستشعر فكر القيادة السياسية في مصر بعدم القيام بعمل منفرد، حيث لا مبدأ، لا مجال للمبدأ العربي والخليجي خاصة. خذوا الأموال وقاتلوا عنا، ده الموضوع ده حسس كده إن هو في مصر انتهى، المفروض إن إحنا نتوحد، وللأسف الشديد كل.. كل القادة يقول لك: الوضع العربي مش.. مش موحد، طب ما أنتوا القادة.. أنتوا القادة كلكم، طب من المسؤول عن الوحدة العربية؟ وزير الأشغال والموارد المائية مثلاً أو مين؟ مش فاهم فلابد أن إحنا نتحد.

جمال ريان: أبو بدر.. أبو بدر، أبو بدر، نترك مجال للآخرين. أبو بدر من الإمارات شكراً لك. نأخذ الآن محمد.. محمد حجاب من مصر، تفضل

محمد حجاب: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد حجاب: من فضلك أنا بس عايز أقول للسلطة الفلسطينية يعني إذا كانوا مش عارفين يجيبوا لجنة أو متعثر إن تيجي لجنة تشوف اللي حصل في مخيم جنين، يا ريت يتساب زي ما هو، ويتعمل مزار سياحي إلى الأبد، كل الناس تطلع الفلسطينيين دول جرى لهم إيه، والصهاينة بيعملوا فيهم إيه يعني، فيعني واحدة واحدة وكل الأمور إن شاء الله تضح، يعني..

النقطة الثانية: إن ما نقعدش نقول شارون.. شارون.. شارون.. شارون، طب ما هو مين اللي انتخب شارون؟ ما هو كل الشعب الإسرائيلي شارون، وهو اللي انتخب شارون.

النقطة الثالثة إنه..

جمال ريان: سيد.. سيد محمد، تفضل.. تفضل

محمد حجاب: النقطة الثالثة إنه الشعوب العربية متضررة من حكامها، طب منتظرين مين يجي يغير لكم حكامكم يعني؟ ما هو لازم الشعوب هي اللي تغير حكامها، مهما كان الثمن فيه ناس كثيرة في الدول الغربية لما بيعملوا مظاهرات بيموتوا وبتاع، طب أنتوا عايزين تموتوا علشان تروحوا تموتوا ببلاش في فلسطين، طب ما.. تشوفوا حكامكم يعني بغض النظر إيه الثمن، المهم إن أنت تدور على حريتك وعلى آدميتك جوه بلدك أصلاً، شكراً جزيلاً.

جمال ريان: شكراً لك، ويعني هناك من يقول بأن إسرائيل قلقة من أن بعض المذابح التي ارتُكبت في جنين قد تم تصويرها سراً من قبل أشخاص، ويعني هذا حتى على بعض مواقع الإنترنت الإسرائيلية.. لنأخذ سمير سويطي من فلسطين. سمير تفضل.

سمير سويطي: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

سمير سويطي: يا أخ جمال أنا من الخليل.

جمال ريان: أهلاً بيك.

سمير سويطي: بدي أقول لك اللي بيأكل في العصي مثل زي اللي.. فيها"

جمال ريان: نعم؟

سمير سويطي: بأحكي اللي بيأكل في العصي.. فيه عندنا مثل بيقول: "اللي بيأكل العصي مثل.. مثل فيها، فاللي بيحاول.. يعني بتحاول.. على الرئيس عرفات، يا أخي الرئيس عرفات اتحاصر إله أكثر من 30 يوم، ما شفناش ولا جندي عربي قرب على الحدود، ما شفناش ولا واحد اتدخل، إيش بدكوا؟ بدكوا يعني الشعب يندبح وأنتوا تتفرجوا عليه، أنا على عرفات ولا بأفاوض على إظهار إسرائيل وبأتخلى عن كل الدول العربية، شو.. شو اللي عملوه القيادة العربية أو الرؤساء العرب أو الدول العربية من يوم احتلت إسرائيل، هي دخلت إسرائيل الضفة الغربية، بلاش إحنا نطالب بـ48، في الضفة الغربية، إيش عملوا الدول العربية؟

جمال ريان: يعني أنت أخ سمير.. أخ سمير، يعني أنت تريد أن تقول بأن القرار هو قرار فلسطيني فلسطيني وأن الصراع هو فلسطيني إسرائيلي.

سمير سويطي: اقتراح فلسطيني عربي إسرائيلي، بس اللي.. القرار، يعني اللي بيزودوا يزودوا على رؤسائهم، يا عمي يزودوا على الرؤساء اللي عندهم، إحنا عندنا رئيس وإحنا جامعين فيه، إحنا انتخبناه انتخاب، إحنا.. انتخابات شرعية، انتخبنا الرئيس عرفات بإرادة شعبنا، الدول العربية مفروضين عليهم زعماؤهم فرض، يعني يقوموا...، يتظاهروا بس، يقوموا الرؤساء عندهم يدعون الشعوب، يعني عندها كرامة وعندها جرأة، هذا المطلوب من الشعوب العربية، ولا يزودوا على.. على الشعب الفلسطيني، الشعب الفلسطيني، يزاودوا على الرئيس عرفات وعلى قياداتنا، وعلى يعني حتى علينا إحنا، يعني فيه ناس بيقول لك شعب.. كلياتهم حروب، كلهم اختاروا، لأ إحنا هذه أرضنا، هذه إحنا بندافع عنها، وفيه مثل كمان بيقول: "مابيحرث الأرض إلا عجوله" إحنا..

جمال ريان: سمير.. سمير سويطي، شكراً لك شكراً لك.

نأخذ بعض المشاركات هنا أيضاً مشاركة حول مجلس الأمن، ورقم المشاركة هنا 46: إذا كان العرب لا يعوِّلون شيئاً على مجلس الأمن، فلماذا لا يُتخذ قرار جماعي بالانسحاب من الأمم المتحدة؟ وذلك سوف يخلق ذريعة، بل سيخلق زوبعة كبيرة، ويحرج أميركا. أيضاً مشاركة 63 من محمد الحاج يحيى: مجلس الأمن هو لباس تخفي يظهر فيه العالم ليخدر الجماهير في العالم الثالث، ويدعم الاستعمار تماماً مثل حكومات الكراكو.. غير واضح هنا.

المشاركة أيضاً رقمها الحقيقة هو 62، أقترح على قناتكم التي أثبت جدارتها إزاء تحقيق صحفي مطول في مخيم جنين مدعوم بالشهود والأدلة المصورة، ويُعرض مترجماً.

أيضاً هنا مشاركة رقم.. يبدو أنه المشاركة 97 غير جاهزة الآن، ولكن بعض أيضاً الفاكسات التي جاءت، وهي كثيرة في الواقع تطالب باستمرارية هذا البرنامج على أن يتم تغيير اسم البرنامج، فقط إذا فعلاً رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، ولكن بسبب تطور وتسارع الأحداث في الأراضي الفلسطينية والصراع العربي أو الفلسطيني الإسرائيلي، الكثير من الفاكسات تُطالب باستمرارية هذا البرنامج في الحقيقة. لنأخذ الآن مشاركة رقم 97.

المشاركة رقم 97 أيضاً غير جاهزة، ولكن.. ولكن نأخذ الآن محمد يوسف من السعودية. أخ محمد، تفضل.

محمد يوسف: ألو، السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد يوسف: أستاذ جمال، أنا عندي ملاحظتين ملاحظة من الكويت كان الكاتب الصحفي محمد الرمحي، أعتقد كتب مقال في جريدة "الحياة" يشكك في مجزرة جنين، ويريد توثيقها، ألم يكفيه توثيق ما رآه على شاشات التليفزيون؟ كما إنه يشكك في مذبحة دير ياسين أيضاً، يبدو إن هذا الرجل مصاب بعقدة العراق، هذا بالنسبة للكويت.

أما بالنسبة إلى السيد ياسر عرفات أو فلسطين بالأحرى، أنا على يقين إن فلسطين راح تتحرر، ولكن يصيبني بعض الإحباط أحياناً، مثلاً السيد ياسر عرفات يصر إصرار شديد جداً على رأيه في اجتياح 82 كان.. مين هذا الرجل؟ على أي حال حاج الحاج إسماعيل كان سبب مشكلة وسبب في فصل فصيل من فتح، ورأيناه يعيده مرة أخرى للأمن الوطني الفلسطيني، الآن سيد جبريل رجوب بما قصر فيه ما راح مش عاوز أنا أنعيه بأي صفة، لكن قصر وسلم مركز الأمن.. الأمن الوطني الفلسطيني يعيده مرة أخرى، أنا بأسألك أستاذ جمال سؤال: أنت بتعرف مين محمد رشيد؟

جمال ريان: والله أنا يا أخي، يعني أرجو ألا تضعني في.. في هذا السياق، يعني أنا المفروض من يسأل وليس أنت، أنا أشكرك على مشاركتك معنا، ونأخذ سالم شهاب من السعودية.. سالم شهاب أعتقد، أتفضل.

سالم الشهابي: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

سالم الشهابي: الله يمسيك بالخير يا أخ جمال

جمال ريان: أهلين بيك مساء الخير

سالم الشهابي: حياكم الله. يا أخي الكريم، لا شك إن بإسلامنا دائماً نضرب بالمعارك الخالدة والناجحة اللي هي معركة بدر الأولى، وفي فلسطين بدت معارك بطولية، للأسف الشديد الإعلام أخفاها نهائياً ولم يذكرها، وتغاضى عنها نهائياً، هذه المعارك أرسلها كتائب هذه البطولية أرسلها الإمام حسن البنا -رحمة الله- عليه عام 48، وعُرفت وهناك كتاب (الإخوان المسلمون في حرب فلسطين) كيف كانوا رحمهم الله يقتحمون المستعمرات، ولا عجب من شعب مصر العظيم الآن في هذه الحماسة، لأن ينتسب إلى الإمام البنا رحمة الله عليه، وأنا أعتب على قناة (الجزيرة) خاصةً وعلى الأخ أحمد منصور بأنه لا يذكر الإمام حسن البنا وكتائب الإمام التي أرسلها ولقَّنت اليهود...

جمال ريان: طيب أشكرك يا أخ سالم، وربما أحمد منصور يسمعك الآن.

رءوف رمزي من الكويت، باختصار لأن وقت البرنامج وشك على الانتهاء، أخ رءوف.

رءوف رمزي: مساء الخير أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك مساء الخير.

رءوف رمزي: لو سمحت بالنسبة الذين يلومون الرئيس عرفات، فهو رجل الآن وحيد، لا يستطيع أن يتخذ قرار بإجماع عربي، ولكن قرار مجبر عليه أن يخرج ويضحي بالستة المجاهدين المكافحين، رجل يعيش وحده بدون أي مساندة عربية، كل الزعماء العرب سكتوا، وكأنهم موتى في هذا العصر المجرم، الإجرام من اليهود ومن الزعماء العرب، ماذا يريدون من ياسر عرفات غير أن يفعل هذا؟ ثانياً: بالنسبة للمتحدثين معكم، يقولون أن الدول الإسلامية.. أنا مسيحي مصري، فكلنا مسيحيين أو مسلمين في العالم العربي كلنا فداء فلسطين والقدس والمسجد الأقصى، وحتى إذا كان الهجوم على الكعبة، فنحن المسيحيين مع كل الشعوب العربية، ولذلك أرجو في برنامجكم أن يكون فيه سؤال للأميركان: هل أنتم مسيحيين أم كفار؟ فو الله هم كفار كفار كفار، وإن كانوا مسيحيين لكانوا دافعوا عن كنيسة المهد مكان ولادة المسيح، وشكراً أستاذ جمال.

جمال ريان: شكراً.. شكراً رمزي. أيضاً يوجد بعض المشاركات هنا تقول بأنه المشاركة رقم 89: بوش استخدم قاذفات B52 في حربه ضد ما يسميه بالإرهاب في.. في أفغانستان، والآن يستخدم شارون في حربه ضد الإسلام، فأين أنتم يا مسلمين؟

أيضاً.. أيضاً هنا مشاركات تقول بأنه.. أن فلسطين إلى مزيد من العطاء والتضحية، لأن بانتفاضتكم –بإذن الله- سوف تنتصرون على الصهيونية، وسوف تسقطون القناع عن الحكام العرب.

مشاهدينا الكرام، انتهى وقت البرنامج، ولم ينتهِ بعد حصار الشعب الفلسطيني، الرئيس الفلسطيني رُفع الحصار عنه، لكن مازالت المدن والقرى الفلسطينية محاصرة ومقدَّرات الشعب الفلسطيني تتحكم بها إسرائيل جواً، وبراً، وبحراً.

تحية لكم، وإلى اللقاء.