مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

02/05/2002

محمد كريشان
محمد كريشان: مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم في حلقة جديدة من (تحت الحصار).

هذه الحلقة التي كان يفترض أن نخصصها بالكامل لذكرى يوم العمال العالمي في الواحد من مايو/ آيار، وتكون مناسبة لوقفة تضامنية مع عمال فلسطين، ولكن باعتبار التطور الحاصل على الساحة الفلسطينية اليوم متمثلاً في تسليم الستة الفلسطينيين ونقلهم من مقر الرئيس ياسر عرفات المحاصر إلى سجن في أريحا وتداول الأخبار عن قرب رفع الحصار بالكامل عن الرئيس ياسر عرفات، فربما سنخصص الجزء الأكبر من هذه الحلقة لهذه التطورات، على أن تكون بطبيعة الحال لكل المتصلين فرصة للحديث عن العمال الفلسطينيين، ووصلتنا بعض الفاكسات ومشاركات نحاول أن نقرأ ما يمكن منها فيما يتعلق بهذا المحور تحديداً.

إذن كالعادة بإمكان السادة المشاهدين الاتصال بالبرنامج، هذا البرنامج الذي هو -مثلما نكرر دائماً- مساحة حرة ومنبر حر لا وصاية فيه على الآراء، لأن نتحدث في الوضع الفلسطيني الحالي وربما في التطور الكبير الذي شاهدناه اليوم، رقم الهاتف هو: 4888873، ومفتاح قطر هو 00974.

بإمكان السادة المشاهدين أيضاً المشاركة من خلال أرقام الفاكس وتشاهدونها الآن رقمان: 4890865 أو 4885999، وكالعادة بإمكان السادة المشاركين.. المشاهدين المشاركة من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت وتشاهدونه معنا:www.aljazeera.net

نبدأ في تلقي المكالمات، نبدأ من السيد فتحي البرقاوي في رام الله، تفضل سيد فتحي.

فتحي البرقاوي: أخي محمد مرحباً.

محمد كريشان: مرحباً أخي أهلاً وسهلاً بك.

فتحي البرقاوي: في البداية أريد أن أوجه تحية لأول الصمود الفلسطيني أخي أبو عمار اللي اتعلمنا منه الصمود، وأخي كريشان في هذه السانحة أريد التركيز على أن الرئيس الرمز أبو عمار اللي بنكن إله كل احترام وتقدير، أبو عمار اللي ما كان في الحقيقة هو المحاصر بل (شارون) هو المحاصر، فبعد نحو 5 أسابيع من الحصار الأخير، إسرائيل هي الخاسرة وهي خاسرة في الأصل، وهذه الحقيقة هي التي أوصلت إسرائيل إلى هذه المغامرة، أخي كريشان، رئيس الوزراء الإسرائيلي وجيشه كانوا بيهدفوا من الاعتداء الأخير إلى تحقيق ثلاثة أهداف، الأول: فرض شروط الاستسلام على الفلسطينيين وهذا ما لم يتحقق.

الثاني: استبدال القيادة الفلسطينية وهو ما لم يتحقق لما لأبو عمار من احترام وتقدير عند كل أبناء شعبه، وهو ما فشلت فيه إسرائيل.

الهدف الثالث: كسر إرادة الشعب الفلسطيني وقيادته وهو أيضاً ما لم يتحقق، أؤكد لك أخي محمد ولكل مشاهدي (الجزيرة) أن ما من طفل فلسطيني، ما من شاب أو امرأة قد اهتز أمام الآلة العسكرية الإسرائيلية على رغم ضخامتها، ابنتي فاطمة الصغيرة التي اعتقلت في الأسبوع الأول من الاحتلال لم يرف لها جفن وهم يقيدون ذراعيها ويدفعونها نحو الدبابة، وفي مرة ثانية اقتحم جنود جيش الاحتلال بعد منتصف الليل المنزل الذي أقطن فيه قرب مقر الرئاسة الفلسطينية، وعلى بعد نحو 100 متر في المرة الثانية فوجئت بالجندي الإسرائيلي وهو يصوب فوهة بندقيته نحو وجه فاطمة ولم يكن في ذهنها غير أن هذا المحتل سيرحل قريباً، أما هي فباقية وأولادها وأحفادها هم الوارثون لهذه الأرض.

أخيراً أخي محمد أتحدث على الأمل.. الأمل في أن نتعلم من أخطائنا وأناشد الرئيس عرفات أن لا يضيع وقتاً ومن صباح هذا اليوم علينا أن نعمل على تجاوز الأخطاء.

محمد كريشان: أخ فتحي، أنت تقيم قرب مقر الرئيس ياسر عرفات، لو تصف لنا هل من حركة معينة؟ هل فعلاً بدايات انسحاب حقيقية من حول المقر وكل ما يحيط به وكان تقريباً منطقة معزولة في رام الله؟

فتحي البرقاوي: أنا في المنطقة المعزولة المحاصرة ممنوع من التجول منذ 34 يوماً، لاحظت قبل ساعة تقريباً مرور عدة آليات عسكرية إسرائيلية قادمة من مقر الرئاسة نحو الاتجاه الآخر، وأنا بأعتقد أن هذا ليس بعيداً، الدبابات ستكون على بعد أكثر من 2 كيلو متر في أكثر تقدير، أي أنها قادرة على العودة خلال 5 أو 10 دقائق.

محمد كريشان: شكراً لك سيد فتحي البرقاوي، فتحي البرقاوي صحفي زميل منذ سنوات، ويتحمل الآن مسؤوليات في الإذاعة والتليفزيون الفلسطيني شكراً لك، معنا محمد فرج من السعودية، تفضل سيد محمد.

محمد فرج: مساء الخير يا أخ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

محمد فرج: أول إشي بأحب أحيي الرئيس أبو عمار وبأقول له إحنا معاك سيادة الرئيس، وإن شاء الله من رام الله إلى القدس، إن شاء الله وقريب جداً إن شاء الله، وإحنا كل الخطوات اللي بيتخذها الرئيس معاه، ماشيين فيها وبنؤيدها، لأنه رجل حكيم من حصاره لبيروت إلى حصاره في رام الله وإحنا بنقول له إن شاء الله: من رام الله إلى القدس قريباً، وبالنسبة للستة إخوان الرفاق في الجبهة الشعبية اللي تم اعتقالهم وتم سجنهم في أريحا، إحنا بنعرف إنه سيادة الرئيس حريص عليهم وإنه كما أنها إسرائيل طالبت إنه حماية الدولية إلها من هادولا الست وهم مسجونين، فمن حق إخواننا أو شعبنا الفلسطيني يكون فيه إله قوات دولية وعلى السلطة الفلسطينية تستغل هذه النقطة. فيه نقطة إيجابية فيها إنه إذا الإسرائيليين استطاعوا يجيبوا قوات دولية تحميهم من ستة وهم مسجونين، فبالأولى إنه الشعب الفلسطيني كله مسجون إنه ييجي قوات دولية وتحميه وما بديش أطول عليك يا أخ محمد، وبأحيي الرئيس ونقول له: إن شاء الله إلى القدس قريباً جداً، وإحنا متفائلين جداً.

محمد كريشان: شكراً لك سيد محمد.

محمد فرج: وأحيي.. وأحيي سمو الأمير عبد الله وأبارك خطواته المباركة وخطواته الجبارة وهو رجل اتعلمنا في المدرسة وإحنا في المرحلة الثانوية إنه هذا الرجل للعرب ولكل العرب وهذا أمير العرب، أحييه.

محمد كريشان: شكراً لك سيد محمد. وعلى ذكر السيد أحمد سعادات، وصلنا فاكس من.. من طلال الحاج يعني يوجه فيه بعض اللوم للسيدة عبلة سعادات زوجة المناضل أحمد سعادات، يعتبرها أنها تكلمت بطريقة عاطفية، بطبيعة الحال لا يمكن أن نلوم زوجة تتحدث بمثل هذه اللهجة عندما يتعلق الأمر بزوجها وخاصة زوج مناضل يعني لابد أن نتفهم المواقف الإنسانية في مثل هذه الحالة، وطلال الحاج يقول: بأن ربما السيد سعادات لو لم يكن مع الرئيس ياسر عرفات في هذا الحصار لربما قتلته القوات الإسرائيلية أو.. أو أسر بشكل ربما يكون درامياً أكثر.

مشاركة من خلال الإنترنت رقم 3 تساؤل الحقيقية مشروع من السيد مصطفى سنبل، وهو طبيب يقول هل سيتم وقف برنامج (تحت الحصار) بمجرد رفع الحصار عن الرئيس ياسر عرفات؟ هذا السؤال مشروع جداً ويعني لا نذيع سراً بأننا نحن في (الجزيرة) كنا نبحث هذا الموضوع بطبيعة الحال برنامج (تحت الحصار) هو برنامج تضامني مع الشعب الفلسطيني، مع الرئيس ياسر عرفات، مع كل القيادات الفلسطينية التي تعرضت طوال الأسابيع الماضية إلى كثير من العناء والمعاناة، ولكن نحن نعتقد والقيادة الفلسطينية أيضاً تعتقد بأن ليس فقط الرئيس ياسر عرفات الذي كان محاصر، هناك احتلال.. هناك شعب فلسطيني محاصر وبالتالي هذا البرنامج سيستمر في رصد هذا التحرك الشعبي وفي هذه المعاناة الفلسطينية إلى أن نعتقد لا أقول بأن القضية انتهت، ولكن إلى أن نرى أنه الموضوع ربما استوفى حقه ومن الأفضل أن يتم التوجه إلى تغطياتنا العادية في الأخبار بشكل عادي.

هل هناك.. مشاركة رقم 8 من خلال شبكة الإنترنت.. لحظة يعني تنتظرون معي قليلاً.. مشاركة رقم 8 من عباس محمد وهو رجل أعمال يقول: أخي محمد اليوم تذكرت من قال هكذا تسرق دماء الشهداء، شارون انتصر والعرب انهزموا عندما نضع الأبطال في السجون.

هذه مشاركة ووجهة نظر على كل فيما يجري، وخالد مهندس من السعودية يقول هل بالإمكان أن يتمكن المشاهدون من الإطلاع على المشاركات الحية من خلال موقعكم على الإنترنت خلال البرنامج أو بعده؟ ننظر في هذا الأمر ومن الناحية الفنية نحاول أن نجد حلاً لذلك، روعة محمد من السعودية، تفضلي.

روعة محمد: ألو.

محمد كريشان: أيوه تفضلي يا ست روعة.

روعة محمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: عليكم السلام.

روعة محمد: معاك روعة محمد من شيعة السعودية.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

روعة محمد: الصلاة والسلام على سيدنا محمد وآل بيته الطاهرين، في الحقيقة هي نقطتين كلاهما مر وعلقم، وبصراحة لا ألوم ذلك الياباني الذي أحرق نفسه لهول ما يرى في فلسطين، فلو عاش هذا الياباني حتى اليوم ويرى الظلم الواقع على الفلسطينيين من جانب قيادتهم نفسها، لا أدري ماذا سيفعل؟ ربما سيحرق اليابان نفسها، وأنا أطمئن اليهود فهي كالطفل المدلل المحاط بالوالدين، أميركا والبريطانيين وإخوانه أيضاً وهم العرب، فبالأمس تحاكم المحاكم الأردنية من يهرب الأسلحة للشعب المناضل البطل وتم سجنهم، واليوم القيادة نفسها تعتقل المناضلين وتزج بهم في السجون، فبالله عليكم أين العدل؟ ما دام حاميها حراميها، إلى متى وحتى متى؟ حسبي الله ونعم الوكيل، لا يجد الإنسان حقاً ما يقوله في هذه المهزلة، والآن ستستعد العراق لهجمات بوش الدموي، لأنها رفضت دخول مفتشين، بينما يرفض الصهاينة، أحفاد القردة دخول المفتشين عن جرائمهم ومجازرهم، دون أن تحرك الأمم المتحدة ساكناً، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، شكراً لك يا أخي.

محمد كريشان: شكراً لك ست روعة، مشاركة رقم 12 من عمرو حلمي هلال وأكيد أنه شارك على أساس أن المحور كان هو موضوع النقابات، ولدي اقتراح باستقطاع رسم بسيط مع مصاريف النقابة التي تستقطع من كل عامل وفقاً لنقابته في كل الوطن العربي لإيداعها في صندوق خاص وإرسالها لعمال فلسطين في حالة حصارهم من قِبَل إسرائيل، السيد أحمد عبد الله السعودية، السعودية دخول قوي لهذه الحلقة يعني.

أحمد عبد الله: أيوه إن شاء الله.

محمد كريشان: اتفضل سيد أحمد.

أحمد عبد الله: على العموم أنا لي رسالة أتمنى أقرأها بس تأخذ وقت كثير شوية يعني أتمنى إنكم تسمعوها بس.

محمد كريشان: تفضل.

أحمد عبد الله: بسم الله الرحمن الرحيم وصدق الله العظيم، حيث يقول: بسم الله الرحمن الرحيم (وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة، يحسبون كل صيحة عليهم، هو العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنَّى يأفكون) وهذا هو قول رب العالمين، إذن ما هو العلاج؟ لابد من الكشف والفحص والتشخيص ومحاولة إزالة الأوجاع راودتني الأفكار المؤلمة في الصباح الباكر على هذا.. حال الأمتين المخزي، واستيقظت في رعب وخوف وحزن شديد، من يحمي ويدافع عن هذه الشعوب المسالمة؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله القوي الجبار وهذه الشعوب التي أضلتهم حكوماتهم الفاسدة وفرضت الحكام أنفسهم على الشعوب بكل.. بكل ظلم واستبداد، حكوماتهم الفاسدة، وفرضت الحكام أنفسهم على الشعوب بكل ظلم واستبداد، حكوماتنا العربية والإسلامية تعاونت وتحالفت مع الغرب الكفار من أجل العرش الملعون، لإذلال وإضعاف شعوبهم ليتحكموا ويحكموهم، وشعوب الغرب المشركين تعيش في أمن ورخاء من خيرات العرب ولكن قبل أن أبدأ في التفاصيل، أميركا..

محمد كريشان: سيد أحمد.. عفواً سيد أحمد يعني أنت لم تدخل بعد في التفاصيل يعني إذا دخلت في التفاصيل كيف سيكون الوضع؟ باختصار ما تبقى شكراً سيد أحمد.

أحمد عبد الله: دقيقة واحدة بس.

محمد كريشان: اتفضل.

أحمد عبد الله: دقيقة واحدة بس.

محمد كريشان: اتفضل سيدي.

أحمد عبد الله: أنا عايز أعبر عن عجز شعوري يعني.. يعني أنا نفسي أعبر.. يعني أنا أتكلم أقول أيه يعني.

محمد كريشان: تفضل.

أحمد عبد الله: أنا.. أنا مش عارف أعمل أيه في الوضع اللي إحنا فيه ده، وإمتى نتغير؟ وإمتى نتلم؟ ونبدأ إمتى نبقى أمة واحدة؟ إمتى يبقى لينا حكم واحد، إرادة واحدة؟ إمتى فرد واحد يحكمنا ونمشي وراه؟ كلنا مشتتين، لمتى هذا.. هذا الضياع.. لمتى أموالنا تروح على.. على.. على أميركا والغرب؟ حيفسدوا عقولنا، مستخدمين عقولنا بالأفلام القذرة والإباحية، دمرونا، أرجوكم.. أرجوكم أن تكون فيه وقفة، فيه أساسيات لأن لابد أن..

محمد كريشان[مقاطعاً]: نعم شكراً.. شكراً لك سيد أحمد، يعني واضح ما أردت إيصاله، السيد عبد الله القدسي من فلسطين، اتفضل سيد عبد الله.

عبد الله القدسي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.. رجاءً فقط تخفض صوت التليفزيون الذي بقربك سيد عبد الله.

عبد الله القدسي: بما حصل في فلسطين أو مع الشعب الفلسطيني عام 1970، نفس القيادة بنفس أخطائها، نفس القيادة في نفس أخطائها في عام 1982، نفس القيادة في أخطائها حينما وأدت الانتفاضة الأولى، نفس القيادة اللي جابتها أميركا علينا، جابتها أميركا وجابتها دول الغرب، علشان تقتل الشعب الفلسطيني.

محمد كريشان: سيد.. سيد.. سيد عبد الله، إذا القيادة الفلسطينية عفواً إذا القيادة الفلسطينية جابتها أميركا، المشكل يكون إنحل، فيكونوا أميركان مع بعض والقضية ماكناش نوصل للتقتيل يعني إذا.. إذا الأمور بهذه البساطة، ماكانش الأميركان يختلفوا، كان أبو عمار أميركي وما يختلفش مع بوش والقضية كانت حلت من زمان يعني أين المشكلة يعني؟

عبد الله القدسي: أخي الحبيب.

محمد كريشان: يعني إذا هو أميركي القضية مفتوحة يعني انحلت يعني.

عبد الله القدسي: شباب.. اسمح لي.

محمد كريشان: اتفضل سيدي.

عبد الله القدسي: شباب فلسطين.. شباب فلسطين طول عمرهم بيحبوا الجهاد، لأنه هذا الإشي مش لأنهم أبطال، لأن الله -سبحانه وتعالى- وصى على أهل هذه الديار (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله) لم يستطع عرفات تمرير كل ما تريده إسرائيل، وللأسف الشديد كنا نتوقع ونقول (باركين تاب)، وأرجوك يعني ما تزعل مني.. من هذا الكلام والكل يفهم كلنا دائماً وأبداً نفكر أنه تاب، لكن لما كان سمحت لهم إسرائيل يدخلوا، إسرائيل والله لو عرفت فيه واحد منهم خير كان عملت فيه مثل ما عملت في أبو علي مصطفى، ولكنها واحد.. ما أحد في القيادة الفلسطينية..

محمد كريشان: يعني.. يا سيد عبد الله أنت حر في رأيك، ولكن يعني لكي يثبت القائد بأنه فعلاً وطني عليه أن يموت؟ وإذا لم يستشهد فهو مشكوك في وطنيته؟ يعني هذا منطق موجود في الساحة العربية علينا أن نتصدى له، يعني المناضل الوطني عليه أن يموت وإذا بقي حياً فيجب أن تطرح تساؤلات حول وطنيته، يعني أيضاً هذا منطق يعني غير مقبول، يعني (مانديلا) لأنه أبقى زعيماً لجنوب أفريقيا فهو عميل، لأنه لو كان وطنياً لكان قتل يعني.

عبد الله القدسي: بس اسمح لي يا أخي والله..

محمد كريشان: اتفضل، لا حتى توضح فكرتك يعني.

عبد الله القدسي: حقيقة اسمح لي.

محمد كريشان: اتفضل سيدي.

عبد الله القدسي: هادولا لا يرقبون في (.....) إلاَّ ولا ذمة والله لو يعرفوا إن واحد جار يساعد جاره.. يساعده جاره.. يساعد جيرانه ويعطف على الفقراء لقتلوه، انظر لماذا قتلوا أبو علي مصطفى؟ ليش اعتقلوا مروان الرغوثي؟ ليش كل هذه القيادات؟ حتى كمان اللي بيزايدوا على التليفزيون، ليش ما اعتقلوهم؟ ما هم موجودين وعمَّال بيقول لك يعلن الحرية وسيقاوم، وسيمتد وهو على بعد أمتار منه الدبابات الإسرائيلية، يا أخي هذه سياسة التلميع، كيف بده يطلع ويمرر علينا مخططات شارون وتقسيم القدس؟ كيف بده يقنع الشعب العربي إنه بده يكلم القدس؟ كيف بده يقنع الشعب العربي إنه يبقى المستوطنات؟ كيف بده يقنع الشعب الفلسطيني؟ للأسف. يا أخي مش عارفين نحنا يعتقلوا.. يعتقلوا المجاهدين وبينادوا ثاني يوم للجهاد، يعني كفانا للأسف الانتفاضة الأولانية وأدها في شرم الشيخ، ولا يزال الانتفاضة تلو الانتفاضة، والقيادات هذه اللي أجت كلاياتهم صاروا وكلاء وسماسرة ما إحنا عارفينهم يا أخي، يا أخي، انظروا إليهم كان الإنسان فيهم طفران، صاروا كلياتهم مليونيرة، أميركا بتلمعهم، الإنسان اللي بيفشل إسرائيل.. الإنسان اللي بيفشل تفصله وتحقق معه، وتحقق مع القيادي الأعلى منه، ولكن مع الأسف إحنا كل قائد بيفشل في أمر مهم، تعرف لو إنه صار الأمر مع قائد إسرائيلي، وسلم 2001 في الأمن الوقائي كان طُرد وطرد الأعلى منه، وطرد الأعلى منه حتى وصلت لرئيس الحكومة استقال لكن هذا سنرى، وستثبت الأيام

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك.. شكراً لك.. شكراً لك سيد عبد الله. شكراً لك سيد عبد الله يعني وضحت فكرتك بما فيه الكفاية. شكراً لك. محمد فالح العجلان الهاجري من.. من قطر

صالح العجلان الهاجري: مساء الخير أخ محمد.

محمد كريشان: صالح.. صالح عفواً

صالح العجلان الهاجري: أول معاك صالح العجلان

محمد كريشان: صالح العجلان.. عفواً، اتفضل سيد صالح.

صالح العجلان الهاجري: معاك صالح الهاجري من.. من قطر، وأنا أولاً أشد على أيدي إخوانا في فلسطين، حقيقة أن.. أن الآن الأمور إن شاء الله هنا بدأت في الانفراج من خلال رفع الحصار وإن كان الثمن باهظاً، ولكن لكي لا ننسى أن شهداءنا في كل مكان وأحداث أمتنا الإسلامية، اسمح لي يا أخ محمد، لأنني لن أستطيع أن أضيف على ما ذكره الإخوان تجاه فلسطين واتجاه ما يحدث في فلسطين، ولكن أعرِّج أيضاً على.. على شهدائنا في كل مكان، أنا أوجِّه في هذه الليلة خطاب إلى أو تسمح لي أن أقدٍّم قصيدة متواضعة إلى…

محمد كريشان: اتفضل يا سيدي سامح لك، اتفضل

صالح العجلان الهاجري: إلى.. إلى.. إلى روح الشهيد خطَّاب الذي لا يقل أهمية ولا يقل مكانة عن كل شهدائنا في.. في كل أرجاء المعمورة، واسمح لي أيضاً أن تكون هذه القصيدة باللهجة التي.. بلهجة الأرض التي ينتمي إليها إلى.. إلى.. إلى شبه الجزيرة العربية ولهجتنا الدارجة حتى تكون الرسالة من القلب إلى القلب.

وحق البيد وعشق البيد

وعين تستبي حلماً

وحق الخبز وملح الخبز

والعشاق وأحبابك

وحق اللي ظماك

ولارتواك يرد لك يظما

دخيلك تطلقي طيور الجهاد

اللي على بابك

وحق البيد وعشق البيد

وعين تستبي حلماً

وحق الخبز وملح الخبز

والعشاق وأحبابك

وحق اللي ظماك

ارتواك يرد لك يظما

دخيلك تطلقي طيور الجهاد

اللي على بابك

أنا.. أنا ما قلت لك شفني

ولا قلت الفراق أدمى

ضلوع حزنها يمطر

على شيحك وعنابك

دخيلك.. دخليك والحزن فينا

مدينة والسما ظلمة

دخيلك كيف فز النور

من قبرك وهلَّ بك

دخيلك والحزن فينا

مدينة والسما ظلمة

دخيلك كيف فز النور

من قبرك وهلَّ بك

يقولون الغلا سامي

وأنا قلت الوفا أسمى

يقولون الغلا سامي

وأنا قلت الوفا أسمى

حفاك لا الوفا

واللي صفا تسبيح محرابك

وحق الخصلتين اللي

على حِد النظر مرمى

رحيق الورد ولَّا اللحد

ولَّا المسك بترابك

وحق الخصلتين اللي

على حدٍ النظر مرمى

رحيق الورد ولَّا اللحد

ولَّا المسك بترابك

وحق النظرة هاللي

بعدها كنَّز ما نعمى

من اللي هامته بعدك

تطول وتروي أعشابك

وحق النظرة ها اللي

بعدها كن الزمان أعمى

مَن اللي هامته بعدك

تطول وتروي أعشابك

زمانك وأنت ولا

لعبة الأيام في سلمى

زمان إن كنت ولاَّ أنت

ولا طعنة أقرابك

وحق البيد وعشق البيد

وعين تستبى حلمي

دخيلك دخيلك تطلقي طيور الجهاد

اللي على بابك

وأنا أتمنى الرحمة إن شاء الله، واسأل الله المغفرة لهذه الأمة والرحمة وأن يتقبل شهداءنا في كل مكان.

محمد كريشان: شكراً سيد هاجري، ولو أنني كنت أتمنى أن تلقي القصيدة في سياق آخر، لكن على كل كان لك ما أردت. شكراً جزيلاً.

هل.. هل لدينا مكالمة أخرى فريد؟ الشيخ بن عمر من موريتانيا، اتفضل. اتفضل شيخ.

الشيخ بن عمر: أولاً.. السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام. اتفضل سيدي

الشيخ بن عمر: أولاً: تحية أولاً لقناة (الجزيرة).

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

الشيخ بن عمر: وأود أن أقول كلمة واحدة موجهة إلى زعماء أمتنا العربية.

محمد كريشان: لو سمحت إذا ممكن ترفع صوتك شوية بس.

الشيخ بن عمر: يعني أريد أن أقول كلمة واحدة موجهة إلى زعماء.. زعماء أمتنا العربية وأصحاب القرار فينا، بأن هذه.. هذه حرب الإبادة ضد الأمة العربية ستظل وستبقى ما دمنا لم ننتج أسلحة الدمار الشامل، وهذا لابد أن يكون هدف عند.. عند أي قيادة تريد أن تحرر هذه الشعوب العربية من هذه العبودية والإبادة التي سوف تستمر عدة عهود مادمنا لم ننتج هذه الأسلحة، والسلام.

محمد كريشان: شكراً شيخ بن عمر، وشكراً خاصة على الاختصار. قبل أن نأخذ مزيد من المكالمات البعض أرسل إليَّ ببعض الفاكسات يقترح أن نخصص حلقة من موضوع المقاطعة، وخاصةً مقاطعة بطبيعة الحال البضائع الأميركية والإسرائيلية، الدكتور صبري صيدن أرسل لنا مقترح بهذا الموضوع ويتحدث عن ضرورة تنظيم حملة تكون متكاملة ومنظمة على صعيد البلاد العربية بشكل عام، واللجنة الدولية للمقاطعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي لجنة تأسست في الإمارات في 11 أبريل 2000 بتوصية من اعتصام للصحفيين بمقر الجمعية.. جمعية الصحفيين في دُبي، أيضاً لها فعاليات، منها مثلاً ما سيجري يوم السبت تنظيم أسبوع مشترك للمقاطعة على نطاق الجامعات في دولة الإمارات مع عرض أفلام، ثم يوم الأحد 5 مايو لديهم ورشة عمل حول حقوق الإنسان والانتهاكات القانونية، وهذا كله لمزيد تكثيف الوعي الشعبي بموضوع المقاطعة، ولو أن على صعيد دول الخليج على الأقل كثير من التقارير تحدثت عن أن المقاطعة تسير بشكل يعني شعبي واسع.

سيد عدنان العلي من سوريا، اتفضل سيد عدنان.

عدنان العلي: الله يعطيك العافية أخي محمد.

محمد كريشان: الله يعافيك سيدي.

عدنان العلي: أنا بس بدي أسأل شغلة إنه عملية فك الحصار هاي فك الحصار عن الرئيس عرفات، هل تلغي حضور اللجنة الدولية لمراقبة ما جرى في جنين، وتُلغي عدد الشهداء الذين راحوا ضحية لجرائم (شارون) التي حدثت خلال المرحلة السابقة؟ وهل هذه اللجان الدولية بحاجة فعلاً إلى مثل هذا التصوير؟ ألا يكفي التصوير التليفزيوني لكافة محطات سواء (الجزيرة) أو سواها، المحطات الدولية التي نشرت جرائم (شارون) على أرض الواقع الفلسطيني؟

محمد كريشان: شكراً لك سيد عدنان، يعني تساؤلك في.. في محله، ولو أن ما يؤكده المسؤولون الفلسطينيون بأن الأمر لا يتعلق بأي شكل من الأشكال بصفقة من.. من هذا القبيل، وفاكس وصلنا طالما تتحدث عن لجنة تقصي الحقائق فيما جرى في جنين فاكس من.. لم يذكر اسمه، يقول: لماذا لا تهدد الدول العربية بالانسحاب من الأمم المتحدة إذا لم تنفذ قراراتها بتجميد.. تنفذ قراراتها فيما يتعلق بإسرائيل؟ من معنا على الهاتف؟ رزق محمود من فلسطين، وهو من نشطاء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وكانت الحلقة يفترض أن تكون عن اتحاد.. عن نضال العمال الفلسطينيين وواجب التضامن معهم.

اتفضل سيد رزق.

رزق محمود: يعطيك العافية مسا ء الخير أخي محمد.

محمد كريشان: الله يعافيك سيدي.. الله يعافيك سيدي

رزق محمود: من هنا من فلسطين من أرض الرباط في هذا اليوم يوم العمَّال العالمي الذي يحتفل به عمَّال العالم بالدفاع عن حقوق العمال واعترافاً بتضحياتهم واعترافاً أن يعيشوا بكرامة، نحن عمال فلسطين في هذا اليوم لنا طريقتنا الخاصة في إحياء هذا اليوم، كان اليوم.. عمال فلسطين في كل المدن والقرى والمخيمات وكافة المحافظات يعيشون الحصار منذ أكثر من عشرين شهراً يواجهون الانتهاكات الإسرائيلية التي توُجَّه للعامل الفلسطيني بهدف النيل من كرامته، بهدف إذلاله، بهدف القضاء عليه، في هذا اليوم نحن نناشد عمال العالم.. الأحرار من عمال العالم، نناشد العمال العرب، نناشد الاتحادات الدولية للنقابات العمالية، نناشد كذلك الاتحادات النقابية العربية أن يهبوا جميعاً لمساعدة ومساندة عمال فلسطين، أن يساعدوا عمال فلسطين لمواجهة.. لمواجهة كل ما يمارسه الاحتلال الصهيوني المدعوم بالطائرات والدبابات والمجنزرات الأميركية. في هذا.. في.. في الأول من أيار عيد العمال عمال فلسطين اعتصموا في خيمة اعتصام حاشد، عبروا عن غضبهم.. عن غضبهم تجاه ما.. ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من مجازر، ومن مذابح، ومن عدوان غاشم عبروا عن تنديدهم للصمت والعجز الأممي ولكل مؤسسات الأمم المتحدة ومجلس الأمن أمام الغطرسة الصهيونية والمدعومة أميركياً والتي عجزت أن تفرض آلية لتنفيذ كل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن. أنا لا أريد.. ليس عودة إلى التاريخ منذ قرار (194)، ولكن أقول عجز مجلس الأمن وهيئة الأمم المتحدة أن تُلزم ما يُسمى بدولة إسرائيل بتنفيذ القرارات الصادرة أخيراً والتي.. والتي نتحدث عنها من 1397 لـ 1405، نحن نقول: يا عمَّال العالم، يا عمال العرب، في هذا اليوم الذي.. الذي تحتفلون به من أجل.. من أجل التعبير عن.. عن التمسك، بحقوقكم إخوانكم عمال فلسطين يتعرضون لمجزرة، يتعرضون لحصار، لإغلاق، يكفي أن أقول أن أكثر من 350 ألف عامل فلسطيني ومنذ العدوان الإسرائيلي منذ 29/10 عام 2000 حتى هذا اليوم هناك أكثر من 350 ألف عامل فلسطيني فقدوا فرص العمل، هم وأطفالهم.

محمد كريشان: نعم، وأيضاً.. أيضاً فاكس وصلنا سيد رزق فاكس وصلنا أيضاً من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين محافظات غزة، يشير أن نسبة البطالة وصلت إلى 65%، نسبة الفقر 70%، وعدد العمال العاطلين عن العمل مثلما ذكرت أكثر من 300 ألف عامل فلسطيني. شكراً لك سيد رزق.

مشاركة بالإنترنت، ولكن للأسف هناك مشكل في الإنترنت، يعني لم يعد يستوعب المشاركات الجديدة سننظر.. سننظر إلى ذلك في فاصل.

سيد سعيد القحطاني. السعودية، اتفضل سيد سعيد.

سعيد القحطاني: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

سعيد القحطاني: مساء الخير يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

سعيد القحطاني: تحياتي إلى المجاهدين والشهداء في فلسطين، ونحن معاهم بقلوبنا، ونقول: سيروا ونحن وراءكم بإذن الله. ثانياً: سؤال لك يا أستاذ محمد، على فيصل القاسم في برنامج (الاتجاه المعاكس).

محمد كريشان: عفواً سيد سعيد.

سعيد القحطاني: (الاتجاه المعاكس).. (الاتجاه المعاكس) مع فيصل القاسم.

محمد كريشان: ماله؟

سعيد القحطاني: بيجتمع بالصحفيين وبالكتَّاب العرب ويشاهدون أثناء البرنامج على.. يطلعون الغرب على ما يحصل بين الدول العربية، وهذا ما لاحظناه، والسلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام ورحمة الله.

[فاصل إعلاني]

محمد كريشان: وردنا الآن خبر عاجل ورد عن طريق وكالة الأنباء الفرنسية حيث أدلى مسؤول فلسطيني لهذه الوكالة بأنه تُسمع الآن انفجارات قوية قرب مقر الرئيس ياسر عرفات، على كل هذا على ذمة المسؤول الفلسطيني، وعلى ذمة وكالة الأنباء الفرنسية، سنسعى قدر الإمكان طوال هذه الحلقة أن نأخذ ما حقيقة الأمر، وإن أمكن أن نجري اتصال حتى نعرف الموضوع على وجه الدقة.

بعض الفاكسات بسرعة وصلتنا، وبعضها ليست في.. في وارد البرنامج، ولكن يعني نذكرها بسرعة جميل حسين من فلسطين يرجونا أن نثير موضوع الطلبة الفلسطينيين في جامعات الأردن ومصر، فهم اليوم مهددون بالطرد، لأنهم لم يدفعوا الرسوم الجامعية وأجور السكن، راجياً مساعدتهم، وهذا نداء من أهالي الطلبة المغلوب على أمرهم في فلسطين، إذاً نوجه معه هذا النداء. من جميل حسين من فلسطين يتعلق بالطلبة الفلسطينيين في جامعات الأردن ومصر مهددون بالطرد لعدم دفع الرسوم الجامعية وأجور السكن، يعني نرجو من زملائهم ورفاقهم في الجامعات، وكذلك اتحادات الطلبة ووزارات التعليم العالي في كل من الأردن ومصر الالتفات إلى هذه القضية.

السيد أحمد بدر من قطر، اتفضل سيد أحمد

أحمد بدر: ألو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أحمد بدر: والله يا أخ محمد أنا حبيت أقول بأن يجب على السلطة الفلسطينية أن تتقي الله في الشعب الفلسطيني، وإذا ما كانت تعرف تدير السلام فحرام هذه الأرواح والناس تروح بسبب سياسات مكشوفة للجميع، والله المستعان، والسلام عليكم.

محمد كريشان: شكراً سيد أحمد. على كل بعض المشاركات بالإنترنت مشاركة رقم 88، علينا أن نعكس كل وجهات، مشاركة رقم 88 من فؤاد نصري قنواتي، من (هندوراس) يتساءل: هل بعد هذا الصمود والصبر يتم تسليم إخواننا للسجون؟! أرجو من الرئيس أبو عمار أن لا يعمل في كنيسة المهد كما عمل في المقاطعة، المقاطعة يعني مقر الرئاسة، وأطلب من شبابنا في كنسية المهد، أكيد يطلب منهم الثبات لأن عند هذا الحد يقف.. تقف رسالته.

مشاركة رقم 99 من.. لأ ليست 99، على كل ربما نعود إلى.. إلى غيرها. يبدو اليوم.. يبدو أن اليوم، على كل أن.. أيضاً فيه خبر عاجل وصلنا الآن، ولو أنه تأكيد لما سبق أن أعلنه كوفي عنان (الأمين العام للأمم المتحدة) يؤكد بأنه فعلاً ينوي حل لجنة تقصي الحقائق التي كان يفترض أن.. أن تتوجه لتقصي الحقائق في مخيم جنين، ولكنها تعرضت إلى الإملاءات والشروط الإسرائيلية التي تابعناها معاً.

كوفي عنان البارحة أشار إلى هذه الإمكانية، ولكن يبدو أنه اليوم أكد عليها أكثر من العادة. السيد عامر أبو الريش من فلسطين، تفضل سيد عامر.

عمار أبو الريش: نعم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

عمار أبو الريش: ناشدتك الله يا أخ محمد أن لا تقاطعني حتى أكمل.

محمد كريشان: تفضل باختصار، أهلاً وسهلاً بيك.

عمار أبو الريش: إن شاء الله رب العالمين. يقول: الله سبحانه وتعالى: (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) ثم يقول: (يأيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون) صدق الله العظيم. أبدأ كلامي بتوجيه نداء إلى المخلصين الشرفاء من أهل فلسطين من أبناء فتح وحماس والجهاد، ومن أبناء الأمة في كل مكان، أخوة الشهداء، أبناء الشهداء ناشدناكم بالله العظيم وبميثاق رسوله الكريم، وناشدناكم في خندقٍ واحد، لا تسمحوا لقافلة الخيانة والمفاوضات أن تسير من جديد، لا تتركوا من تسوِّل لهم أنفسهم ووساوس الشيطان أن يمدوا يدهم بالتفاوض والصلح والسلام مع اليهود، لا تتركوا دماء الشهداء لتصبح مداداً للاتفاقيات. إن ما يجري اليوم في فلسطين هو استكمال لنهج الخيانة والتفاوض، نهج الاستسلام لأميركا وعربدتها.

محمد كريشان: سيد.. سيد عمار، يعني يمكن أن تعبر عن وجهة نظرك، ومن حقك أن تعبر عنها بالشكل الذي يرضيك دون توجيه تُهم الخيانة، لأن هذه تُهم محجوجة و.. وتعبر يعني.. يعني

عامر أبو الريش: أخ.. أخ محمد

محمد كريشان: تفضل عبر عن اعتراضك وأنا لا أمارس أي وصايا، لكن بدون..

عمار أبو الريش: أنا لا.. لا أريد أن أَمُس أشخاص يا…

محمد كريشان: بدون تهم الخيانة هذه تهمة محججوجة في ساحتنا العربية…

عمار أبو الريش: يا أخي التفاوض.. يا أخي

محمد كريشان: ومورست دائماً بشكل صحيح وغير صحيح، تفضل عبر عن وجهة نظرك دون تخوين أحد، يعني لا يجب أن.. أن ندخل في مزايدات من.. من هذا الباب، تفضل سيد عامر.

عمار أبو الريش: ماذا تريدني..؟ نعم مزايدات. ماذا تريدني أن اسمي التفاوض على أرض فلسطين؟!

محمد كريشان: سميه ما شئت بدون أن يدخل في التخوين رجاءً سيد عمار.

عامر أبو الريش: هل تريدني أن أسميه، بطولة؟! ما.. ما، هل.. هل تريدني أن أسميه خروج من تحت الحصار؟!. إن قضية فلسطين هي ليست في فك الحصار، إن قضية فلسطين ليست في قضية حتى تحرير الأرض المحتلة عام 67 جميعها. إن قضية فلسطين هي ليست في بقاء ممثل معين لشعب فلسطين وأهل فلسطين. إن قضية فلسطين لا تحل إلا بالقضاء على كيان يهود قضاءً مبرماً تاماً، هذا الكيان الذي أوجده الكافر المستعمر في بلاد المسلمين، ولا يوجد حل آخر لقضية فلسطين.

إن ما يجري اليوم على أرض فلسطين هو ما حذرنا منه في بداية هذه الانتفاضة من أنها.. من أننا نعوذ بالله. نعوذ بالله أن تكون نهايتها إلى الخيانة وإلى التفاوض، وأقول مرة أخرى الخيانة لأن التفاوض على أرض فلسطين خيانة بعينها. إن حل قضية فلسطين لا يمكن أن يكون إلا بتسيير الجيوش لتحرير أرض فلسطين، إن هذه الجيوش يمنعها اليوم حكام العرب والمسلمين من أن تسير، لذلك لن تحل قضية فلسطين بجهاد أهل فلسطين لوحدهم مع ما أبدوه من بطولةٍ ومن استشهاد ومن صمود هو مثلٌ للأمة، يجب أن تقتدي به الأمة لتُسيَّر جيوشها لتحرير أرض فلسطين، لتقاتل اليهود، مصداقاً لقول الله سبحانه وتعالى (قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم). إن تسيير الجيوش لا يمكن أن يكون إلا من قائد مخلص، هذا القائد المخلص ليس موجوداً اليوم، هناك فئة من المسلمين الذين بايعوا الله والرسول على أن يُنصِّبوا هذا القائد المؤمن المخلص الذي لا يمكن أن يكون إلا خليفة للمسلمين مكان حكام العرب والمسلمين ليوحد بلاد المسلمين عنوةً ثم يسِّير الجيوش لتحرير أرض فلسطين، أما.. ما نراه اليوم….

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً شكراً لك سيد عمار، يعني شكراً، شرحت وجهة نظرك بما فيه الكفاية. أبو محمد من فلسطين، اتفضل أبو محمد.

أبو محمد: أبو محمد درويش (الناطق الإعلامي لحركة المسار الوطني الإسلامي في فلسطين).

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً، اتفضل سيدي

أبو محمد درويش: الحقيقة بأن إذا أردنا الحديث عن الأمر من جميع جوانبه يجب أن نعلم أن ما حدث في مقر المقاطعة في رام الله تزامن مع ضغوطات إسرائيلية وأميركية على الشعب الفلسطيني، وتزامن مع تآمر دولي وصمت عربي، حتى المؤسسات الكنسية والمسيحية لم تستطع التدخل لفك الحصار عن الأخوة المحاصرين في كنسية المهد في بيت لحم حتى الآن. إسرائيل يا.. يا أخي تتعامل معنا بحربٍ نفسية أقوى من قوة السلاح بعد أن.. أن.. أن هُزمت أمام إرادة الشعب الفلسطيني، وأمام هذه القوة أرادت أن تحاربنا بحرب نفسية وتسعى في أهدافها إلى زرع التشكيك والتخوين بين أبناء الشعب الفلسطيني، وإحداث الاقتتال والتصارع وتمزيق الجبهة الداخلية، هذه الجبهة التي صمدت حتى.. حتى الآن 19 شهراً بعد عدم قدرتها على النيل من إرادة شعبنا.

أنا لا أعتقد وإن شاء الله هذا.. هذا سيتحقق أن السلطة الفلسطينية والكثير من هؤلاء المخلصين من أبناء شعبنا أن يبيعوا هذه الدماء، دماء الشهداء بأقل الأثمان، وفي تقديري أن إسرائيل ما كان لها لتربح حصارها وقيودها إلا بثمن وبضغوطات، ولكن علينا أن نكون على قدر من المسؤولية لحماية جبهتنا وعدم إتاحة الفرصة لأحد للنيل منا مع معارضتنا الكاملة نحن في حركة الجهاد.. في حركة المسار الوطني الإسلامي للاعتقال السياسي وللمحاكم السريعة، ولكن علينا بكل صراحة أن نأخذ بعين الاعتبار حجم الإعتداءات والتدمير الذي لحق بنا ومواصلة شارون حملته تدميرية دون مراعاةٍ لأي شرائع أو.. أو قرارات أو قوانين، أو حتى للعرب جميعاً أو للمسلمين. حتى الآن لم يستطع المسلمين عقد قمة، يجب علينا أن.. أن نأخذ هذا بعين الاعتبار، وأؤكد للجميع أن صراعنا مع اليهود ليس يوم أو عام أو شهر ولا يملك أي إنسان على وجه هذه الأرض أن يوقف هذا الصراع لأنه مرتبط بالله الذي وعدنا بالنصر….

محمد كريشان [مقاطعاً]: نعم، شكراً.. شكراً لك سيد أبو محمد، شكراً لك. متابعة لموضوع الخبر الذي أوردناه قبل قليل نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية واستناداً لمسؤول فلسطيني بارز عن أن هناك انفجارات قوية قرب مقر الرئيس ياسر عرفات، معنا الآن سيد أحمد عبد الرحمن (الأمين العام لمجلس الوزراء الفلسطيني)، سيد عبد الرحمن ما حقيقة الموقف؟

أحمد عبد الرحمن: يا أخي العزيز نحن تعودنا أن هذه الهمجية الإسرائيلية لن تبقي شيئاً من فلسطين إلا وأحرقته، هي قامت بتفجير بعض المتفجرات من جانبها في عدد من المستودعات المحيطة بمقر الرئاسة، وهذا طبعاً كما لو كان هو دليل أنها بدأت بالانسحاب لم توقع هذه.. هذه.. هذه التفجيرات خسائر في الأفراد، إنما هي مستودعات للسلطة الوطنية الفلسطينية فيها معدات وتجهيزات خاصة بالسلطة تقوم إسرائيل بتفجيرها قبل انسحاب القوات الإسرائيلية.

محمد كريشان: نعم، إذن يعني هو.. يعني ربما استمرار لنفس الحرب النفسية يعني؟

أحمد عبد الرحمن: لأ، في الواقع المعدات ثمينة، المستودعات ثمينة فيها تجهيزات للسلطة..

محمد كريشان: عفواً تجهيزات للسلطة، أنا فهمت أن ربما بعض الأشياء التابعة للجيش الإسرائيلي يجري تفجيرها قبل الانسحاب.

أحمد عبد الرحمن: لأ هي لنا.. هي لنا.

محمد كريشان: نعم، عفواً أنا لم.. إذن ما هي طبيعة الأشياء هذه الثمينة يعني إن بقي شيء ثمين أصلاً بعد كل هذا الحصار سيد أحمد عبد الرحمن؟

أحمد عبد الرحمن: هم في الواقع يتركوا ورائهم يعني للشعب الفلسطيني باعتقاد تذكار بأن هؤلاء الهمج يعني الإسرائيليين لابد من قوة لكسر كل عدوان لهم على أرض.. على أرض فلسطين، هم تركوا ورائهم أرض محروقة، شوارع مهدمة، بنايات مهدمة، وكأن لديهم حقد على كل بناء فلسطيني في هذا البلد هذا هو الذي فعلوه، دمروا الكثير، دمروا السيارات، دمروا المنشآت، دمروا المستودعات، دمروا.. دمروا كل شيء.

محمد كريشان: شكراً لك سيد أحمد عبد الرحمن.

نأخذ هذه المشاركة على شبكة الإنترنت، ويجب أن.. أن.. أن أشير إلى أن جزء كبير منها وإن لم نستعرضه بالتفصيل يعرب عن معارضته للتسوية التي جرت اليوم، والتي تمثلت في تسليم ستة إلى الإيقاف في سجن أريحا تحت حراسة أميركية بريطانية، كثير من هؤلاء يعربون عن خيبة أملهم في.. تجاه هذه الخطوة من القيادة الفلسطينية، وسيم رجب من فلسطين يقول نرجو من الله أن يكون تصرف الرئيس هذا اليوم من نتائجه (جوانتنامو) جديد، وهذه الكلمة موجودة في مشاركات أخرى، ولشعبنا كل الرجاء بمعانقة الوحدة الوطنية وعدم الانجرار وراء كل ما يجري، وأن يقاوم ويستمر وسينتصر.

أيضاً خبر عاجل وردنا الآن بأن هناك اطلاق نار كثيف حول كنيسة المهد اندلع بعد منتصف الليل، إذا كان بالإمكان أن تتصلوا بجيفارا لاستجلاء الموقف، ربما نفعل ذلك فيما تبقى.

هل لدينا مشاركات.. جمال من السعودية، اتفضل سيد جمال.

جمال أبو محمد: مساء الخير أخ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً سيدي.

جمال أبو محمد: يعطيكم العافية.

محمد كريشان: الله يعافيك يا سيدي.

جمال أبو محمد: تحية لجميع الشعب الفلسطيني الصامد وإلى شهدائه الأعزاء. لقد تابعت معظم محطات التلفزة على التليفزيون، والحقيقة أن الكثير من الأخوة في فلسطين سواء من الشعب أو من الفصائل الفلسطينية يختلف ومعارض لما تم اليوم في المقاطعة، وقد سُئل بعض المسؤولين بالسلطة الفلسطينية عن أهم أوليات السيد الرئيس أبو عمار، وهنا أقترح اقتراح وأطلب من الرئيس أبو عمار أن تكون أهم أولوية له هو إعادة الصف الفلسطيني وإعادة الثقة للشعب الفلسطيني بنفسه وبسلطته وبجميع فصائله، ومن هنا ومن هذا المنطلق يجب عليه فوراً أن يكون هناك نوع من الشفافية تجاه الشعب الفلسطيني واطلاعهم على ما حصل حتى لا نفقد الثقة بكل من قائم على هذه القضية، وبالتالي يجب عليه العمل على عمل حكومة موسعة تضم جميع الفصائل الفلسطينية حتى نتمكن من التصدي لهذا العدوان الغاشم.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً لك سيد جمال. قبل أن نأخذ جيفارا، وانسجاماً مع ما كنت تقوله الآن فاكس من إيمان دراغمة، تقول: أجمل التحية للرئيس عرفات وللشعب العربي الفلسطيني البطل، أكثر ما نحتاجه الآن هو الحفاظ على وحدتنا الوطنية والتأكيد على ثقتنا بقيادة القبطان وأقول يا جبل ما يهزك ريح، هذه الكلمة المعروفة، جيفارا معنا الآن من بيت لحم، جيفارا ما الذي يجري؟

جيفارا البديري: ألو.

محمد كريشان: اتفضلي جيفارا، أهلاً.

جيفارا البديري: نعم محمد، ما يحدث هو أن اطلاق نار كثيف جداً في محيط كنيسة المهد هناك قذائف تطلق، ما نراه أن غرف في القسم التابع لكنيسة اللاتين داخل مجمع كنيسة المهد، هناك غرف تحترق يخرج منها النار، دخان يتصاعد في محيط الكنيسة، حتى هذه اللحظة لا يوجد الحديث عن إصابات، ولكن يبدو أنها جزء من الحرب النفسية التي تمارس على المحاصرين في داخل كنيسة المهد، محمد.

محمد كريشان: جيفارا ربما غريب لأنه قبل قليل كان معنا سيد أحمد عبد الرحمن وأكد لنا حصول انفجارات قوية قرب مقر الرئيس عرفات على أساس تدمير الكثير من الأجهزة وصفها بالثمينة، الآن هذا يحدث أيضاً انفجارات قرب بيت لحم، يعني أكيد هذا للدلالة ربما إسرائيلياً على أن ما تم لن يغير في النهاية من.. من.. من واقع الاحتلال وواقع القمع شيئاً يعني.

جيفارا البديري: هذا ما يتضح لنا، يعني هناك حديث اليوم عن مفاوضات جدية وجهود دبلوماسية دولية أوروبية وأميركية لحل الأزمة، ولكن يبدو أننا لا نرى ذلك إلا عبر وسائل الإعلام ومن خلال الخطابات، ولكن على الأرض يعني ما نراه.. الأمور تتصاعد شيئاً فشيئاً، حتى أن أحد المسؤولين من الوفد المفاوض الفلسطيني في بيت لحم أكَّد أن الإسرائيليين يطالبون بإنهاء الأزمة خلال 48 ساعة، ولكنه رأى أن 48 ساعة معناها محاولة.. على ما يبدو لاقتحام الكنيسة، حيث أنه لا يمكن أن تنتهي الأزمة بهذه السرعة، خاصة وأن الجانب الإسرائيلي لا يزال يصر على أن موضوع الطعام وهو موضوع بسيط جداً هو من.. ما سيكون أساس أو شرارة انطلاق مفاوضات سياسية حول الأزمة.

محمد كريشان: شكراً لكِ جيفارا.

في نهاية البرنامج.. قبل سيد.. نأخذ مصطفى صابر من المغرب، اتفضل سيد مصطفى.

سيد مصطفى، لم يعد معنا سيد مصطفى من المغرب، أيضاً خالد طنجة من المغرب يلوم (الجزيرة) لماذا لم تخصصون.. لم تخصصوا وقتاً كافياً للحديث عن المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي؟ هذا المناضل الكبير مثلما يقول، وينتقد بشدة تسليم الأخوة المناضلين في الجبهة الشعبية وإيداعهم السجن، يرى في ذلك خضوع للضغوط الأميركية وهو ما لا يقبله، على كل موضوع تغطية مروان البرغوثي أعتقد بأن الخبر أخذ حيزاً كبيراً، وبالطبع سنواصل.

معنا مكالمة من السيد صديق من الإمارات، وهي آخر مكالمة، اتفضل سيد صديق.

الصديق بن عبد الله: السلام عليكم أستاذ محمد.

محمد كريشان: عليكم السلام.

الصديق بن عبد الله: شكراً وتقديراً لقناة (الجزيرة) لتغطية الأحداث منذ البداية حتى يومنا هذا.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

الصديق بن عبد الله: وشكراً وتقديراً وإجلالاً وإكباراً لمناضلين الشعب الفلسطيني البطل من شعب الإمارات، كما تعلم يا أستاذ محمد منذ اليوم.. يوافق أول من مايو.

محمد كريشان: نعم.

الصديق بن عبد الله: يوم الاتحاد نقابات العمالية، فهذا النقابات من أجل.. أُسست من أجل تضامن وحفاظاً على حماية العمال العرب من المحيط إلى الخليج، أو عمال العالم. ونحن من ورائنا عمال العالم جميعاً، فلماذا مثل هذا النقابات العمالية لا يوقفوا في هذا الوقت بالمقاطعة؟ كل الدولة.. الدولة التي تساند العدو الصهيوني من شحن وتفريغ ومن براً وبحراً وجواً حتى تستجيب.

محمد كريشان: على كل.. هو على كل سيد صديق يعني موضوع المقاطعة موضوع جيد ولابد أن نخصص له حلقة، وكانت يفترض أن تكون حلقتنا الليلة أيضاً أن تكون عن مناسبة 1 مايو.

شكراً جزيلاً لكل الذين حاولوا الاتصال، والذين لم يتمكنوا من الحديث. شكراً جزيلاً، وإلى اللقاء.