مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

03/04/2002


محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله.

أهلاً بكم مرة أخرى في برنامجنا (تحت الحصار) هذا البرنامج الجديد الذي سنحاول أن نجمع فيه في حلقته الثالثة وكل يوم بين أن يكون برنامجاً إخبارياً يتابع تطورات الساحة الفلسطينية وهي تعاني الحصار والعدوان الإسرائيلي وبين أن يكون كذلك منبراً للرأي العام العربي وقواه الحيَّة يعبر فيه الجميع عن آرائهم في هذا الوضع. أي أنه مساحة حرة لمشاهدينا يتفاعلون فيه مع أخبارنا وهموم هذه المرحلة.

يعني يمكن اعتبار هذا البرنامج نشرة أخبار بمشاركة المشاهدين، نشرة أخبار ترصد آخر التطورات، ولكن للمشاهد رأي في الأحداث ورأي في كل تفصيل، ورأي في كل ما تشهده الساحة السياسية في فلسطين الآن، آخر التطورات بالطبع ما يجري في بيت لحم، إذ أفادت مراسلتنا هناك بأن حوالي 150 فلسطينياً بينهم رجال دين ومقاتلون تحاصرهم القوات الإسرائيلية داخل كنيسة المهد وتطلب منهم الاستسلام، كما أن هناك عدداً من الشهداء والجرحى في الساحات المحيطة بالكنيسة يمنع الاحتلال سيارات الإسعاف من الوصول إليهم، معنا على الهاتف جميل حمد (وهو صحفي من بيت لحم) سيد جميل مرحباً.

جميل حمد: مرحباً.

محمد كريشان: سيد جميل كيف هو الوضع في بيت لحم؟

جميل حمد: وأنا أتحدث إليك الآن يسود هدوء يكسره صوت الدبابات والمجنزرات التي تسير في الشوارع، قبل ساعة ونصف حدثت اشتباكات في محيط مخيم الدهيشة، واستمرت هذه الاشتباكات حوالي ربع ساعة، ثم سكتت أصوات الرشاشات والمدافع، المدينة تخضع لحظر التجول، والناس يقبعون في بيوتهم بين الخوف والقلق والتصدي في الأعداد المبالغة التي نقلتها بعض وسائل الإعلام كانت متسرعة إلى حد بعيد، مجموع الشهداء هو 9 شهداء، 7 شهداء ونسي بعض الصحفيين ذكر المرأة وابنها من.. من عائلة عابد، الجرحى بين 7 إلى 10، الحديث عن الجرحى في الحارات وفي الساحات حديث يؤسفني أن أقول لك إنه غير دقيق، هذا أعتقد أن الذين يتحدثون بلغة المبالغة يساعدون الأعداء، أن الكلمة الهادئة والكلمة الصادقة هي أقوى من صواريخ الأباتشي وأقوى من الفانتوم، فإحنا كإعلاميين يجب أن يكون دورنا بمحاربة الإعلام، الإعلام الإسرائيلي يود ويرغب أن يرانا نبالغ، عندما نبالغ.. أضرب لك مثلاً اليوم قصة القسيس الكاثوليكي انتشرت كالنار في الهشيم، لا أحد تجرأ ورفع سماعة الهاتف وسأل الكنيسة أو سأل ميشيل الصباح أو.. أو سأل القاصد الرسولي هل صحيح أن الأب جاد عمرو وزيد وأن 4 راهبات قد جرحن؟ لا أحد، دخلنا وذهب الخبر وأوقعنا بعض الناس المحترمين في مواقع كانوا مضطرين أن.. أن يعلقوا ويحتجوا على حدث لم يقع.

محمد كريشان: نعم، سيد جميل مثلاً بالنسبة.. بالنسبة لرجل الدين الكاهن ما هو وضعه بالضبط؟

جميل حمد: رجل الدين الكاهن، القاصد الرسولي في القدس وهو السفير البابوي أعلن أن الأب جاد حي يرزق، وأنه لم يتعرض لأذى، وأن الراهبات لم يتعرضن لجراح، وأن الكنيسة تسعى إلى إخراج الأب جاد من بيت لحم إلى القدس.

محمد كريشان: نعم سيد.. سيد جميل نرجو أن.. نرجو أن تبقى معنا على الخط حتى نتابع معك ما يجري في بيت لحم، نتحول إلى رام الله وهي أيضاً تعاني وضعاً ومن داخل مقر الرئيس الفلسطيني معنا السيد نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني، سيد نبيل كيف هو الوضع لديكم؟

نبيل أبو ردينة: في الحقيقة أن الأوضاع في منتهى الخطورة في كافة المدن الفلسطينية، كما تعلم بعد رام الله واجتياح بيت لحم بدأ اجتياح جنين مساء الليلة، الأوضاع في منتهى الخطورة، والحكومة الإسرائيلية الحالية لازالت مستمرة في سياسة التصعيد العسكري، في سياسة تدمير عملية السلام وتدمير كل الجهود بما فيها الجهود الأوروبية والروسية والأميركية وكذلك جهود الأمم المتحدة، فأنت تعلم أنه رغم قرار مجلس الأمن الذي أيضاً شاركت الولايات المتحدة فيه لازالت الحكومة الإسرائيلية تصعد من حربها، بل بالعكس تتمادى بالإعلام أن لديها ضوءاً أخضر من الإدارة الأميركية، ولم نسمع حتى هذه اللحظة نفياً أميركياً رسمياً بهذا الإدعاء الإسرائيلي. الحقيقة أن الولايات المتحدة قادرة على وقف هذا العدوان الإسرائيلي بمكالمة هاتفية واحدة إذا ما أرادت، ومن هنا ضرورة تدخل العالم العربي والقادة العرب وقادة الاتحاد الأوروبي للضغط على الولايات المتحدة وليس على إسرائيل فقط، الضغط على الولايات المتحدة للتحرك ولوقف هذا العدوان الذي سينعكس حتماً وبشكل سلبي على الجميع بما فيها الولايات المتحدة الأميركية.

محمد كريشان: نعم، سيد أبو ردينة يعني دون أن.. أن نحاول تثبيط العزائم في وقت أنتم أشد ما يكون فيه إلى.. إلى رفعها، كل هذا الإلحاح على ضرورة تدخل الدول العربية وتدخل الدول الأوروبية والراعي الأميركي وغيرها، ومع ذلك لا نشاهد شيئاً، ما تحليلكم في القيادة الفلسطينية لما يعتبر صمتاً أو تواطؤاً، يعني كيف تقيمون هناك في هذا الوضع الصعب أنتم هذا الموقف؟

نبيل أبو ردينة: يعني أولاً وكما تعلم وكما يعلم الجميع أن الشعب الفلسطيني صابر وصامد ويناضل ويكافح وعلى رأسه الرئيس أبو عمار في مقر قيادته في رام الله المحاصرة رافعاً أعلام الأمة العربية بأسرها، مدافعاً عن الحقوق الوطنية الفلسطينية والعربية، ولن يكون هنالك أي كلام في المنطقة دون قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، نحن في عملية.. في عملية مواجهة متشعبة ومتعددة الأطراف أحدها صمود الشعب الفلسطيني وكفاحه ونضاله وفروعها الأخرى مع الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومجلس الأمن، ولعلك شاهدت الانتصارات الدائمة والمستمرة سواءً في على مستوى مجلس الأمن أو الجمعية العامة، هنالك مواقف دولية لا يستهان بها، صحيح أن الحكومة الإسرائيلية لازالت تضرب بعرض الحائط بكل هذه المواقف وبكل هذه الجهود إلا أن الشعب الفلسطيني صامد وصابر وسيبقى صابراً حتى يحقق جميع أهدافه...

محمد كريشان[مقاطعاً]: نعم سيد.. سيد أبو ردينة يعني نرجوك أن.. أن تبلغ الرئيس عرفات بأن نسبة كبيرة جداً جداً من كل الفاكسات والمشاركات التي تأتينا سواءً من خلال الإنترنت أو من خلال الفاكس أو من خلال الهاتف كلها تشد على أياديه وتطلب منه الاستمرار في موقفه وتعتبره شرفاً للأمة العربية في هذا الظرف وتحيي صموده بشكل كبير، سيد أبو ردينة ما جرى اليوم في بيت لحم والتعرض للكنائس وهذا الاستهداف ربما لشرائح مهمة من الشعب الفلسطيني من الإخوان المسيحيين يبين بشكل واضح بأن إسرائيل في النهاية ترى الفلسطيني فلسطينياً لا مسلم ولا مسيحي ولا غير ذلك.

نبيل أبو ردينة: يعني أولاً دعني أقول لك أن قوة الرئيس عرفات هي من قوة شعبه ومن.. من الموقف العربي الشعبي العارم الذي يشاهده الرئيس عرفات على شاشات التليفزيون، المظاهرات العربية الشعبية الضخمة في كل مكان تشد من أزر الرئيس والرئيس يعدهم بأنه صابر وصامد وسيستمر في نضاله وفي كفاحه، أما الاعتداءات الإسرائيلية اليوم في بيت لحم فهي الحقيقة تحدٍ سافر لمدينة السيد المسيح وتحدٍ سافر لكل الأعراف ولكل القوانين اعتداء الحكومة الإسرائيلية وجيشها الإرهابي على الكنائس المسيحية والمساجد الإسلامية هي.. هي حرب.. هي حرب إسرائيلية رسمية على الشعب الفلسطيني بكافة فئاته، ولعلك تذكر أن الرئيس عرفات يكرر دائماً وأبداً أن شبلاً فلسطينياً أو زهرة فلسطينية سترفع العلم الفلسطيني فوق مساجد القدس وكنائس القدس، هذا عهد الرئيس أبو عمار وهذا.. وهذا عهد الشعب الفلسطيني، وهذه هي إرادة الأمة العربية التي ستنتصر كفاح الشعب.. الرئيس عرفات صابر وصامد مع شعبه وهو يتطلع إلى أمته العربية وإلى شعوبه، شعوبها بكل فخر واعتزاز ويعدهم بأنه سيبقى حاملاً راية الأمة العربية حتى يرتفع العلم الفلسطيني فوق القدس الشريف.

محمد كريشان: نعم، سيد.. سيد نبيل يعني نتمنى لو كنت قريباً من الرئيس ياسر عرفات وبإمكاني أن نسمع صوته ونرى معنوياته نكون فعلاً من.. من الشاكرين ومن المسرورين جداً يعني.

نبيل أبو ردينة: يعني الريس أبو عمار مما لا شك فيه يعتز اعتزازاً كبيراً بالتغطية الكبيرة والإعلامية التي تبذلها (الجزيرة) وتنقل نبض الشارع العربي ونبض الأمة العربية، ولعلك تشاهد أن الأمة العربية تقف وقفة مشرفة مع الشعب الفلسطيني ومع قائد الشعب الفلسطيني قائد النضال الفلسطيني، ويعدكم الرئيس أبو عمار بالخروج على شاشتكم في أقرب فرصة لأننا حريصون على أن يطل الرئيس أبو عمار على.. على الشعوب العربية وعلى الأمة العربية ليؤكد لهم بلسانه وبصوته وبصورته البهية أن النصر قادم، وأن النصر قريب، وأن الشعب الفلسطيني العربي سينصر وهو الآن يسمعني وسيدخل معك على الخط مباشرة على الهاتف، تفضل معك الرئيس أبو عمار أخي محمد.

محمد كريشان: شكراً جزيلاً سيد أبو ردينة، أخ أبو عمار أهلاً وسهلاً.

ياسر عرفات

ياسر عرفات: أهلين يا أخ كريشان، كيف حالك.

محمد كريشان: يا سيدي نشد على أياديك ونتمنى لك الصحة ومثلما ذكرت للسيد نبيل أبو ردينة كم هائل من الفاكسات ومن المكالمات تشد على أياديك أخ أبو عمار.

ياسر عرفات: يعني أخي الحقيقة أنا كنت عندي شغل.. أنا كنت عندي شغل ونداني أبو ردينة افتكرت، فقال لي فيه واحد بده إياك ما أعرف عنه ففوجئت إن هي أنت حضرتك اللي عاوزني أهلاً وسهلاً.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً أخ أبو عمار ونحن يعني بالطبع يعني نحترمك ونجلك منذ أيام تونس والعمل الذي كنت تقوده في قيادة منظمة التحرير في تونس، وأنت الآن يعني تعتبر رمز للصمود ونريد أن نسمع منك كلماتك التي ترفع المعنويات وخاصة ما قيل عن رفضك القاطع (للعرض) بين قوسين الذي عرضه اليوم شارون حول جلائك من.. من رام الله بواسطة طائرة على أن تكون بتذكرة دون عودة.

ياسر عرفات: ليش؟ هو.. هو وطنه أم وطني؟ إحنا مزروعين فيها هنا قبل ما يجي.. قبل ما يجي نبينا إبراهيم (وإذ نجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين). يعني الظاهر ما بيفهموش لا تاريخ ولا جغرافيا، إحنا موجودين في هذه الأرض، الحديث النبوي الشريف يقول: "لا تزال فئة من أمتي على الدين محافظين لعدوهم ظاهرين لا يضرهم من عاداهم وإنهم لمنتصرون بحول الله، قيل يا رسول الله: أين هم؟ ومَنْ هم؟ قال: في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس وهم في رباط إلى يوم الدين"، هذه هي الرسالة التي نحملها، نحن ندافع الآن ليس عن فلسطين، فلسطين والشعب الفلسطيني، إحنا بندافع عن كل أمتنا العربية، بندافع عن كل الأحرار والشرفاء في العالم، بندافع عن كل المسلمين في العالم، ندافع عن كل المسيحيين في العالم، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مسرى النبي محمد -صلوات الله عليه وسلم- ومهد سيدنا المسيح عليه السلام، واليوم هم اقتحموا بيت لحم اللي اتولد فيها سيدنا المسيح، تصور.. تصور إنه بيضربوا كنيسة ستنا مريم؟ وهاديك اليوم تذكروا لما حاولوا.. لما حاولوا يدمروا المبنى وتمثال له المرة الأولى وأصيب التمثال بتاع ستنا مريم في العائلة المقدسة؟ واليوم في.. في.. في بيت لحم وصلوا كمان بكنيسة المهد ومحاصرينها وحرقوا الجامع اللي.. اللي قدامها وضربوا كنايس وجوامع كتيرة غيرها، يعني هل هذا الكلام ممكن أن يكون مقبول عالمياً؟ مقبول إسلامياً؟ مقبول مسيحياً؟ مقبول عربياً؟ مقبول للعالم أجمع؟ أنا يعني أنا.. أنا هذه.. هذه بس فقط يكفيني أن أوجهها لكل العالم أقول لهم وين أنتم؟ وين أنتم؟ إحنا صامدين يا خويا والله.. فلسطين....

محمد كريشان[مقاطعاً]: وهل.. وهل توجهها سيد الرئيس.. وهل توجهها سيد الرئيس إلى.. إلى.. إلى القادة.. إلى القادة العرب كذلك، معروف عن الرئيس أبو عمار بأنه لا يقطع أي شعرة بينه وبين إخوانه العرب، يعني كل هذا الغضب العربي العارم ضد القيادات كيف تراه أنت من.. من موقعك؟

ياسر عرفات: أنا يعني بأقول: معقولة.. معقولة إنه.. إنه بيقول شارون إنه أنا واخد موافقة من أميركا ثم مافيش حداً يرد عليه من أميركا ويكذبه؟ معقولة؟! ثم إذا ... بعد ذلك مسؤولين عنده سواء كانوا في.. في الجيش أو كانوا في الوزارة يقولون إنه إحنا عندنا ضوء أخضر، طيب ما.. ما يتردش عليهم؟ أيش يا أخي..؟

محمد كريشان: سيد الرئيس.. سيد الرئيس البعض.. بعض الأوساط الإسرائيلية بدأت تروج الآن بأن ما جرى بالنسبة لمقر الأمن الوقائي في.. في (بتونيا) ربما يكون نموذج للرئيس ياسر عرفات وكأنهم يقترحون عليك أن.. أن تنحو نفس المنحى، ما رأيك؟

ياسر عرفات: يا سلام، يا سلام، ما أنا قلت لهم يا خويا أنا شهيداً شهيداً شهيداً إحنا.. وشوف..

محمد كريشان: نعم، سيد الرئيس عندما خرجت من.. من عندما.. عندما خرجت من بيروت عام...

ياسر عرفات: (وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة) (إن الله لا يخلف وعده).

محمد كريشان: سيد.. سيد الرئيس عندما خرجت من بيروت عام 82 وسألك الصحفيون إلى أين أنت ذاهب؟ قلت إلى فلسطين، البعض وقتها اعتبر الأمر مزحة في تلك الظروف، أنت الآن في فلسطين وبين أبناء شعبك، إذا سألت إلى أين الرئيس عرفات ماذا تقول لهم وأنت في هذا الظرف الصعب؟

ياسر عرفات: إلى القدس..

محمد كريشان: إلى القدس.

ياسر عرفات: آلو..

محمد كريشان: نعم، السيد الرئيس نريد..

ياسر عرفات: وإن شاء الله زهرة من زهراتنا وشبل من أشبالنا سيرفع علم فلسطين فوق أسوار القدس ومآذن القدس وكنائس القدس، يرونها بعيدة ونراها قريبة وإنا لصادقون.

محمد كريشان: يعني نتمنى سيد الرئيس أن.. أن تكون هذا.. تكون هذه، يعني.. يعني لا نريد أن نُطيل عليك بكلمة باختصار كيف هو وضعك الآن داخل المقر سيد الرئيس؟

ياسر عرفات: شوف أخي ما أنا قعدت في.. في كهوف يا.. أنت ناسي؟ أنت بتتكلم أخوك ياسر عرفات. هه يا محمد أنت ناسي؟

محمد كريشان: نعم صحيح.. صحيح يا سيدي هي.. هي كلمة للمشاهد العربي سيد الرئيس حتى يشعر بأن هذا الرجل صامد، وبأن هذا الرجل لا يهمه الوضع مهما كان يعني، هي كلمة لرفع المعنويات.

ياسر عرفات: إنا له، هذا شعب الجبارين (إن فيها قوماً جبارين) فأنا عايش مع.. مع القوم الجبارين هادولا وأنا منهم، وأنا بدي أقول مرة أخرى لإخواني وأحبائي جماهيرنا العرب وإخواننا القادة العرب: إن شاء الله، شاء من شاء أو أبى من أبى سنصلي سوياً ومعاً في القدس الشريف.

محمد كريشان: سيد الرئيس يعني لا نريد أن ننكئ الجراح ولكن مَنْ من القادة العرب اتصل بك وشد على أياديك ووعدك بالتدخل وشد من.. من عزمك ورفع معنوياتك؟

ياسر عرفات: معظمهم الحقيقة يعني أنا.. واتصالي دائم معاهم ليل نهار يا خويا صحيح أنا ما عنديش إلا الواصلة هذه الصغيرة اللي بأكلمك منها، ولكن هي بتكلمني لأنه بتعرف إنه.. وما أعرفش الله.. الله أعلم بعد هذا اللقاء يقطعوها أم لا.

محمد كريشان: على كل سيد ياسر عرفات شكراً جزيلاً الزعيم أبو عمار، أنت فعلاً نتمنى لك الصحة والعافية، ونتمنى لك كما كنت دائماً أن تبقى على هذه المعنويات التي ترفع فعلاً المعنويات عندما نتصل بكم نريد أن نرفع معنوياتكم، ولكن في الحقيقة أنتم من يرفع معنويات هذه الجماهير العربية التي تقف معكم وتشد على أياديكم ونتمنى لكم كل توفيق بإذن الله في هذا النضال الذي ليس سهلاً بالتأكيد.

لو نستعرض بعض ما وصلنا من فاكسات حتى نظل أوفياء لهذا التصور للبرنامج البعض الحقيقة بالفاكسات عبر عن آراء عديدة جُلَّها ينتقد بشدة الحقيقة القيادات العربية وأحياناً بعبارات قاسية جداً، البعض.. البعض فضل أن.. أن يبعث بشعارات، فضل أن يبعث بشعارات يعني مثلاً هذا أقل الجهاد للقدس مقاطعة البضائع الأميركية، هذا فاكس وصلنا لم يشاء أن يكون مطولاً واقتصر على هذا الرأي، البعض تحول إلى رسامي كاريكاتير، هذا الأخ لم يقل، يتساءل: يعني الأنظمة العربية منتفخة البطون، ويتساءل: ما لنا لا نرى شيئاً وبالطبع لا يرى شيئاً لأن الطفل الفلسطيني المذبح والمدرج بدمائه يقف تحت بطنه وبطنه منتفخة إلى درجة أنه لا يرى ما الذي يوجد تحتها.

سيد محمد فال من موريتانيا معنا على الخط، تفضل سيد محمد.

محمد فال: اسمح لي في البداية نحييك.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

محمد فال: وأحيي الشعب الفلسطيني الصامد، ومن خلاله الأخ أبو عمار المحاصر في رام الله، ويقول له: موعدنا أسوار القدس، وأقول لك بأن الشعب الموريتاني سيبقى ويظل مسانداً للقضية الفلسطينية واحترام فلسطين واستقلالها ووحدة ترابها، وقد تجسد هذا جلياً في الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها القيادة الوطنية من أجل التمسك بالسلام كخيار استراتيجي لحل القضية الفلسطينية، وهذا ما عبرت عنه كل القوى الحية في موريتانيا لمساندة السلام، ناهيك عن الذين لا يدركون الحقائق وتهيب بهم العواطف خلال ذكر عملية التطبيع، لقد اتصلت الحكومة الموريتانية بقيادة رئيس البلاد -سدد الله خطاه- الأخ معاوية.. ولد سيد أحمد الطايع وطالبت الحكومة الإسرائيلية بضبط النفس وعدم المساس من كرامة وشرف الأخ أبو عمار، وهذا يا للأسف لم تذكره قناة (الجزيرة) كباقي.. كباقي ما ذكرت عن القادة العرب الآخرون.

محمد كريشان: ربما سيد محمد فال لأن السيد أرييل شارون -سدد الله خطاه- يعني كان أيضاً يعني في قمعه للشعب الفلسطيني غطى الأحداث بشكل لم يسبق له مثيل، وبالتالي لم يكن هناك مجال ربما ليتعرض شكراً سيد محمد فال.

نأخذ هذه المشاركة من.. من الإنترنت، نص المشاركة من إسماعيل الضيف يقول: السيد الرئيس ياسر عرفات في أشد محنة له طلب من الله العلي القدير الشهادة ثلاث مرات، فهل يا تُرى نسمعها قريباً من الحكام العرب ولو لمرة واحدة؟

السيد ناصر الكعبي من قطر، تفضل سيدي.

ناصر الكعبي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

ناصر الكعبي: أستاذ محمد أنا في الحقيقة أريد يعني لو سمحت لي فقط أقل من دقيقتين.

محمد كريشان: تفضل، تفضل سيدي.

ناصر الكعبي: أنا عرفتك من برنامج -وأنت معروف أصلاً- من برنامج (ثاني [أولى] حروب القرن)، هل تستطيع أستاذ محمد أن تعلل للجمهور لماذا سميت، أو الإدارة سمت هذا البرنامج (تحت الحصار)؟ ألا تعتقد معي -أستاذ محمد- بأن هذا البرنامج يجب أن يكون تحت اسم (ثاني حروب القرن)، أو تحت اسم (حرب القدس)، بدل أن يكون (تحت الحصار)، الحصار كان في شهر ديسمبر وشهر يناير، نحن الآن أمام حرب ليست مفروضة علينا، بل هي حرب مقدسة، فأعتقد إنه التسمية الصحيحة أن تكون التسمية لهذا البرنامج هي (ثاني حروب القرن) حتى نربط أولى حروب القرن بثاني حروب القرن، ولا أعتقد أن هناك عاقل يستطيع أن يقول بأن الحرب الأولى التي كنت تطلعنا على تفاصيلها لا تتعلق بهذه الحرب، فأرجو من قناة (الجزيرة) ومن إدارة (الجزيرة) ومن الأستاذ محمد المستمع إلي أن يصحح تسمية (تحت الحصار) لأن كأنه يخصص وطأة ما يحصل ضد العرب وضد الفلسطينيين وضد الإسلام..

محمد كريشان: نعم، معقول جداً، معقول جداً سيد ناصر، شكراً جزيلاً لك.

لو نستعرض بعض الفاكسات أيضاً، مثلاً كريم من.. من جنيف وهو تونسي مقيم في سويسرا يقول: نحن كلنا مع الشعب الفلسطيني الشجاع وسنجتمع غداً أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف ولو قضي الأمر مدى احتلال الأراضي الفلسطينية وندعو كافة عرب سويسرا أن يتحدوا ونقف في هذا التجمع.

نفس الشيء بالنسبة لمصطفى هاشم الشيخ طيب وهو سفير دولة فلسطين في الرياض، يقول بأن المواطنين الفلسطينيين المقيمين في الرياض سيلتقون يوم الخميس 4 أبريل في تمام الساعة الثامنة مساءً بمقر السفارة وذلك تعبير عن تضامنهم وتضامن الشعب الفلسطيني مع القائد الرمز الأخ ياسر عرفات.

السيد محمد عويس في الإمارات، وبالطبع يعني بإمكان السادة المشاهدين -وهذا معروف تماماً- المشاركة في هذا البرنامج من خلال أرقام الهاتف التي نتابعها على الشاشة.. أرقام.. أرقام الهاتف.. أرقام الهاتف تتابعونها معنا مفتاح قطر (00974) ورقم الهاتف: 009744888873، والفاكس: 4885999، بإمكان أيضاً المشاركة من خلال شبكة الإنترنت في موقع (الجزيرة) على.. على شبكة الإنترنت، سيد محمد عويس تفضل.

محمد عويس: آلو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

محمد عويس: كيف حالك يا أخ محمد، إن شاء الله بخير.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً يا سيدي، أهلاً وسهلاً.

محمد عويس: أوجه تحية إكبار وإجلال إلى شهدائنا الأبرار في رام الله وفي نابلس وفي جنين وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.. تحية.. تحية إكبار، شهادة إكبار إلى الأخ القائد أبو عمار المحاصر في رام الله، هو ليس بمحاصر في رام الله، بل شارون هو المحاصر في رام الله، تحيتنا إلى الشعب الصامد في.. في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة في هذا.. في هذه المحنة الصعيبة التي نطالب الأمة العربية والزعماء العرب بالوقوف إلى جانب شعبنا الفلسطيني المحاصر في رام الله وفي نابلس، نابلس في الوقت الحالي محاصرة، وجنين، أطالب الزعماء العرب بالوقوف إلى جانب شعبنا الفلسطيني، بالوقوف وقفة وليس بالكلام ولا بالشعارات، وليس عن.. ونطالب الفضائيات العربية بحشد القوى وبحشد الطاقات العربية من أجل الوقوف إلى جانب هذا الشعب.. الشعب ليس أنا نقول الشعب المظلوم، بل الشعب.. الشعب الجبار، شعب الجبارين.

محمد كريشان: نعم، شكراً.. شكراً سيد محمد عويس، على ذكر جنين معنا أم محمد من هناك، تفضلي سيدتي.

أم محمد: السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام يا أم محمد.

أم محمد: إحنا من مدينة جنين بنتقدم بجزيل الشكر والاحترام لكل اللي وقفوا معنا من إخواننا المسلمين في جميع أراضي المسلمين من أجانب، من مسلمين، من مسيحية، وإحنا بنؤكد إلهم إن معنوياتنا عالية بوجودهم معنا، بنؤكد لهم كمان إنه رغم الحصار ورغم جميع الحصار اللي علينا إحنا بنشكرهم جزيل الشكر ونحمدهم إنهم..

محمد كريشان [مقاطعاً]: أم محمد.. أم محمد استمعت إلى كلمة الرئيس أبو عمار هنا معنا في (الجزيرة)؟
أم محمد: أيوه.

محمد كريشان: ما رأيك فيها؟

أم محمد: إحنا متابعين معاكم إلنا 3 أيام متابعين من جنين، وإحنا هسة قبل شوية فجروا جرافة على باب جنين وتراجعت المجنزرات إلى الخلف.

محمد كريشان: وقع.. وقع تفجير جرافة إسرائيلية في.. في.. في

أم محمد: أيوه على أبواب مشارف جنين وتراجعت المجنزرات إلى الخلف.

محمد كريشان: يعني تقريباً متى جرى ذلك أم محمد؟
أم محمد: قبل حوالي ساعة يعني.

محمد كريشان: قبل حوالي ساعة. شكراً جزيلاً على كل يعني نأخذ.. نأخذ المعلومات دائماً ليس فقط من مصادر صحفية ولكن أيضاً من مواطنين، شكراً لك.

كيف.. كيف هي معنويات الأهالي هناك يا أم محمد؟

أم محمد: والله الحمد لله معنوياتنا عالية بوجود الشعوب معانا، وبوجودكم معنا أنتم لأنكم باستمرار معانا، وبنقول للشعوب إن سمعنا إنها عبرت كتير عن رأيها ورغم أنه المسلمين صعب علينا إنه المسلمين الحراس بيقتلوا في الشعوب وهي طالعة مظاهرات تأييد إلنا مش عاملة أي شيء، بس هي بتعمل تأييد قاعدي إلنا، بنفضل إنه يكون من هادول الشرطة والجيش الحراس إنهم يكونوا مش عبيد برضو للقادة، يكونوا يحولوهم مسيرات معانا عشان نعرف إنه الجميع معانا وشاعر معانا ودعم معنوي، والحمد لله رب العالمين وإحنا صامدين.. صامدين.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك أم محمد، يعني نطلب فقط من.. من السادة المشاهدين في المداخلات أن يختصروا لأن هناك الحقيقة ضغط شديد على أرقام الهاتف إلى درجة أنها تتعطل تقريباً بين الفترة وأخرى.. بالنسبة لما أشار إليه الرئيس ياسر عرفات وتأكيده الشديد على هذا الالتحام الإسلامي المسيحي على أرض فلسطين وما يجري في بيت لحم يؤكد بأن الإسرائيليين والاحتلال الإسرائيلي لا يميز بين مسيحي ومسلم فبالنسبة إليه كلهم شعب فلسطين، وكلهم شعب يجب أن يُقمع، البطريرك ميشال صباح ناشد -وهو (بطريرك القدس للاتين)- ناشد العالم كله بأن يتحرك ضميره لوضع حدٍ للظلم الواقع على الشعب الفلسطيني منذ عشرات السنين، نتابعه معاً.

البطريرك ميشال صباح: هذه اللحظات التي أطلق فيها السيد شارون العنان لجنوده، بل أعطاهم الأوامر لأن يصفوا القوى في الشعب الفلسطيني.. قِبَل الشعب الفلسطيني كله أصبحوا مجردين من كل قيمة فيما يختص باحترام كرامة الإنسان، كل إنسان وبالتالي كرامة الأماكن المقدسة والأشخاص المكرسين لخدمتها، ولهذا راح ضحيته أحد الكهنة وعدد من الراهبات كذلك، وهم محيطون بكنيسة المهد نفسها، أهم الكنائس، بل هي رمز الكنائس في العالم كله ورمز السلام دي كانت مهد السيد المسيح له المجد، فتعليقنا أن كل ما.. كل هذا القرار الذي يتخذه شارون هو قرار انتقام فقط وإرواء غليل شعبه حتى ينتقم ويغسل الدماء بالدماء، وهو قرار لا يمكن أن يؤدي إلى أي سلام أو طمأنينة وهو في هذا يهدد ليس فقط الشعب الفلسطيني بل يدمر شعبه أيضاً.

في هذه الأيام نشعر بمخاطر حقيقية على كل شيء، على الإنسان الفلسطيني أولاً، وعلى الأماكن المقدسة التي يعيش هو هذا الشعب حولها ويجاورها، ومن ثم نحن في الواقع نناشد العالم كله أنه.. أن يتحرك ضميره حتى يرى أن هناك شعباً مظلوماً ومظلوم منذ عشرات السنوات وليس فقط في هذه الأيام، وعليه أن يصنع شيئاً فهو الذي كان في بداية هذا.. هذه القضية كلها منذ أولها منذ نشأت دولة إسرائيل وحتى اليوم، ولا يجوز له أن يتنصل من مسؤوليته اليوم فلا يعمل على وضع حدٍ لما هو ظلم للظلم القائم على الشعب الفلسطيني، وعليه أن يسعى حتى يجد الحل العادل المناسب للشعب الفلسطيني وللشعب الإسرائيلي نفسه.

ريما صالحة: غبطة البطريرك أنتم الآن تقومون بمسيرة لمكتب شارون، هل تعتقدون أن هذا يكفي لردع شارون عما يقوم به؟

البطريك/ ميشال صباح: نحن جماعة نسير إليه برسالة دينية ورسالة إنسانية، وهو بالطبع لم يصغي لأي رسالة من العالم كله، ولا أحد يستطيع أن يُلقي عليه الأوامر، إنما هو الله -سبحانه وتعالى- هو الأكبر وهو الأقوى حتى من السيد شارون، على الأقل أملنا هو أنه يوجد من هو أقوى من شارون إن تخاذلت كل سلطات العالم دونه فإن الله يبقى أقوى.

محمد كريشان: البطريرك ميشال صباح كان متحدثاً في نشرة سابقة إلى الزميلة ريما صالحة، من بين الفاكسات التي وصلت السيد داوود جمال من الجزائر ويشد على أيادي الرئيس ياسر عرفات وصمود الشعب الفلسطيني.

السيدة سعيدة الشابي من تونس: أتوجه لكل رؤساء الدول لأصرح بموقف عربي بأن السن بالسن والبادي أظلم.

المشاهدة بشرى عبد الرحيم من فرجينيا الحقيقة بعثت برسالة طويلة تلوم قناة (الجزيرة) لأنها تقول المذيعين يسألون: أين أنتم الآن؟ أين وقعت؟ كم هناك في الأسر؟ كم.. ما الذي حدث بالضبط؟ وتعتبر بأن.. تعتبر بشرى بأن ذلك يُعطى معلومات للعدو مثلما كان يعطي -حسب رأيها- تيسير علوني في أفغانستان معلومات للعدو. على كل هي قاسية في هذا الموضوع، بل وحتى تطلب منى أن أنزل من طبقة صوني في الحديث. إن شاء الله أبذل جهدي في هذا الموضوع.

السيد بوش. بش.. بشر أو بشرى الرملي من سوريا تبعث ببرقية باسم شارون تقول فيها: "الشكر كل الشكر لجميع الأنظمة العربية -بالطبع على لسان شارون- الشكر كل الشكر لجميع الأنظمة العربية على ما تقوم به لمساعدتنا وتقديم العون لنا على جميع الأصعدة، ونحن نعلم ما تعانيه من مشقة للقيام بذلك

التوقيع/ أرييل شارون

من ماهر عثمان قرية أبو غوش من عرب الداخل يقول ما أريد قوله هو أن قوة إسرائيل هي في ضعف هذه الأنظمة، ويقول القادة العرب بارعون في إلقاء الخطب ويتبارزون على كتابة مواضيع الإنشاء الجميلة مستعملين الكلمات الرنانة وفي عقد المؤتمرات وإصدار قرارات وكتابة بنود لكي تحفظ في الملفات لتعفن، إلى آخره.

على كل بعد ما استعرضنا الوضع بشكل عام في بيت لحم واستمعنا إلى الرئيس ياسر عرفات وهو يشد على أيادي شعبه في بيت لحم ويستنكر ما تتعرض له أماكن العبادة هناك المسيحية وتأكيده على هذا التلاحم الإسلامي المسيحي بالنسبة للشعب الفلسطيني وهو صمَّام أمان بطبيعة الحال، هناك أيضاً في رام الله أوضاع أخرى، إذ شيَّع الفلسطينيون في مدينة رام الله نحو 27 شهيداً سقطوا ضحايا للعدوان الإسرائيلي المتواصل على المدينة منذ إعادة احتلالها قبل أربعة أيام. وقد قام أهالي رام الله بدفن الشهداء في قبر جماعي بالقرب من مستشفى المدينة حيث كانت تمنع سلطات الاحتلال تشييعهم ودفنهم على مدى الأيام القليلة الماضية، وجاء التشييع والدفن بعد ما رفعت سلطات الاحتلال لفترة وجيزة حظر التجول المفروض على المدينة.

نعم، بطبيعة الحال ما جرى في رام الله وصلت سلطات الاحتلال القيام بممارستها في رام الله، وما جرى هناك من خلال عملية الدفن الجماعي.

بالنسبة لبقية الفاكسات التي وصلتنا أيضاً لجنة العمل الوطني لنصرة فلسطين بعثت إلينا من مدينة حلب تقول: لأول مرة منذ أربعين عاماً في مدينة حلب تخرج جميع الفصائل الفلسطينية ولجنة العمل الوطني لنصرة فلسطين في حلب وهي لجنة أهلية شعبية مدنية غير حكومية تضامناً مع صمود الشعب الفلسطيني العظيم وقائده البطل أبو عمار، تحية للشعب المناضل وقائده البطل ياسر عرفات ونقول: يا جبل ما يهزك ريح.

أبو عبد الله من أسبانيا من مدريد يقول: تحية خالصة لنضال الشعب الفلسطيني المجاهد، تحية للبطل ياسر عرفات أبو عمار، ونقول لأبو عمار نحن معك، والله لقد اهتزت كل المشاعر عندما قال أبو عمار يريدونني أسيراً أو طريداً أو قتيلاً وأنا أقول: شهيداً.. شهيداً.. شهيداً.

السيد جيلالي الأشهب من دمشق بعث إلينا بفاكس باللغة الفرنسية ويطالب باعتراف.. بمقاطعة كل البضائع الأميركية، وهي دعوة على كل وصلت للبرنامج من عديد الفاكسات، نرى أيضاً بعض المشاركات من خلال الإنترنت، مشاركة.. مشاركة رقم.. رقم 14 نص المشاركة من محمد الديب هاجر يقول: أريد أن أقول للقادة العرب ما موقفهم من الذي يحدث في فلسطين؟ هل هو الشجيب والإدانة فقط أو غير ذلك؟ وماذا ينتظرون.. أن يُقتل عرفات ثم يتحركوا؟ على كل نرجو -بحول الله- أن لا تصل الأمور إلى هذا الحد..

مشاركات أخرى من ظافر إسحاق أبو خضير من الأردن يقول: لم يبق من الجيوش العربية رجل واحد، فقد أصبحت البنات هي التي تفجر نفسها لرد الكرامة للأمة العربية.

البلنات من فلسطين يقول: أود إعلامكم بأنه تم القبض على 25 شاباً من مدينة الناصرة يوم الأحد الماضي بتهمة المشاركة في المسيرة الاحتجاجية المعلنة تضامناً مع الشعب الفلسطيني، إذن هذا خبر وصلنا من مدينة الناصرة ويشير إلى إلقاء القبض على 25 شاباً فلسطينياً شاركوا في مظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني.

بالنسبة لبقية الفاكسات ونحن نعتذر الآن لن نتلقى.. لا نتلقى مكالمات هاتفية لأنه باختصار شديد كثرة الضغط على أرقام (الجزيرة) أدى إلى انقطاع الهاتف بشكل كامل، وهذا تاني مرة يحصل أيضاً الأمس حصل نفس الشيء، على كل شرفنا الرئيس، شرفنا الرئيس ياسر عرفات في بداية البرنامج وتوجه (للجزيرة) عبر برنامج (تحت الحصار) بكلمة نتابعها مرة أخرى.

ياسر عرفات: هذا شعب الجبارين (إن فيها قوماً جبارين) فأنا عايش مع.. مع القوم الجبارين هادولا وأنا منهم. وأنا بدي أقول مرة أخرى لإخواني وأحبائي جماهيرنا العرب وإخواننا القادة العرب: إن شاء الله، شاء من يشاء أو أبى من أبى سنصلي سوياً ومعاً في القدس الشريف.

محمد كريشان: سيد الرئيس يعني لا نريد أن ننكئ الجراج ولكن مَنْ من القادة العرب أتصل بك وشد على أياديك ووعدك بالتدخل وشد من.. من عزمك ورفع معنوياتك؟

ياسر عرفات: معظمهم الحقيقة يعني أنا.. واتصالي دائم معاهم ليل بنهار يا خويا صحيح أنا ما عنديش إلا الواصلة هذه الصغيرة اللي بأكلمك منها، ولكن هي بتكلمني. لأنه بتعرف إنه.. وما أعرفش الله.. الله أعلم بعد هذا اللقاء يقطعوها أم لا.

محمد كريشان: الرئيس أبو عمار متحدثاً للجزيرة من خلال البرنامج، وكانت معنوياته الحقيقة مرتفعة للغاية، كما عودنا طوال هذه الأيام الماضية.

بالنسبة للوضع الذي شهدته رام الله اليوم رفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مؤقتاً حظر منع التجول الذي تفرضه على مدينة رام الله منذ يوم الجمعة الماضي وقال الجيش الإسرائيلي إن رفع الحظر يأتي لتمكين وصول الإمدادات الغذائية والطبية وإتاحة الفرصة أمام الأجانب لمغادرة المدينة المحاصرة وقام العاملون في وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بحمل معونات غذائية تضمنت السكر والرز ومواد طبية إلى المستشفى في المدينة، بينما راحت الجرافات تحفر قبور الدفن للشهداء خارج المستشفى، وبطبيعة الحال كان اليوم وضعا صعباً جداً في رام الله ليس من السهل أن.. أن نتابع معاً صور قبور جماعية تم دفن فيها الشهداء، هذا المشاهد تذكرنا بما جرى في البوسنة وبما جرى في كوسوفا ساعتها قام العالم بتحركات كبيرة ونددت الحكومات الغربية بشكل كبير، أيضاً أغلب المساعدات هنا حتى شعار.. شعار الاتحاد الأوروبي أغلب المنظمات التي تحركت، المنظمات الشعبية الأهلية كانت من المنظمات الأوروبية حتى الذين ذهبوا واعتصموا في مقر الرئيس ياسر عرفات كانوا أساساً من منظمات غير حكومية أوروبية وأساساً ربما فرنسية، والشيء الذي جعل إسرائيل تقوم بطرد هؤلاء وترحيلهم بشكل واضح حتى تبعد إمكانية.. إمكانية حصول عمليات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، بالنسبة لتطورات اليوم أيضاً هناك تطور يتعلق بـ.. الأخوة يقولون لي خبر عاجل، ولكن للأسف لا أسمعه بشكل جيد، نعم.

قتل طفل فلسطيني في.. في غزة. هذا آخر الأخبار التي وصلتنا، غزة التي ربما البعض من المراقبين يستغربون الهدوء ربما الغير العادي الذي تشهده.. يشهده القطاع، في حين أن الأوضاع في الضفة الغربية مشتعلة بشكل كبير وربما لا يجدون تفسيراً كبيراً لذلك، نستعرض بعض الفاكسات التي وصلتنا أيضاً في انتظار عودة الحياة للهاتف، أبو أحمد علي يقول: إن نصرة الشعب الفلسطيني لا يتم إلا بإزالة إحدى أنظمة الدول العربية المجاورة والقيام بالانقلابات على الرؤساء يعني، على كل سلوى مصطفى نفس الشيء، أغلب.. أغلب الفاكسات التي وصلتنا وربما على كل هذا البرنامج برنامج يومي وسيتواصل كل يوم ولنا موعد ثابت -بحول الله- كل يوم بعد نشرة الحصاد أي في تمام الثانية عشرة وخمس دقائق بتوقيت مكة المكرمة، التاسعة وخمس دقائق بتوقيت غرينتش، لنا تواصل، حتى الذين لم يتمكنوا من الاتصال بالبرنامج هذه المرة أو البارحة نعدهم بأن هذه بأن هذه الإمكانية تبقى مفتوحة، بأن هذه الإمكانية مفتوحة، معنا.. معنا هدى جاد من قطر، الحمد لله الخط الهاتفي عاد، سيدة هدى تفضلي.

هدى جاد: السلام عليكم.

محمد كريشان: سيدة هدى.

هدى جاد: آلو، آلو

محمد كريشان: سيدة هدى تفضلي.

هدى جاد: آلو

محمد كريشان: تفضلي سيدة هدى.

هدى جاد: مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الخير.

هدى جاد: وأرجو أن يأتي الله بخير ونحن.. ونحن نشعر بكل هذا الألم، بكل هذا الوجع، أخ محمد، برنامجك لن نعامله كحائط مبكى ولكن انفجرنا إن لم نتكلم، غضب يا زميلي الملايين لأن مذبحة شارون لشعب فلسطين كانت على أشدها بينما بوش يداعب كلابه، ألم تسأل الملايين الغاضبة نفسها أين كان رؤساء اثنين وعشرين دولة عربية وإسلامية أثناء المذبحة؟ ربما يكون الجواب صادماً ومرعباً، لذا علينا أن نبتلع حريق السؤال ونمضي إلى سؤال ممرور آخر: هل ما يصل حقاً إلى أنوفنا حقيقي؟ هل كانت المبادرة الأخيرة التي انعقدت لها قمة لبنان الكسيحة صفقة لتهدئة غضبة الإعلام الأميركي الذي راح يصب جام غضبه على السعودية فكانت مبادرة التنازل من أجل اسكاته وليس من أجل عيون الفلسطينيين؟

هل حجب كلمة الرئيس الرجل.. الرجل.. الرجل ياسر عرفات كانت جزءاً من سيناريو مسبق متفق عليه مع أسيادنا الخواجات كطلبهم؟ هل المعاملة المهينة التي عُومل بها الوفد الفلسطيني في القمة الأخيرة الكسيحة شكل من أشكال القمع العربي العربي والتكميم والوصاية؟ هل غاب عن رأس زعمائنا العرب أن كل واحدٍ منهم ممكن أن يكون محل الزعيم البطل ياسر عرفات؟ شارون يفعل ذلك. ماذا يعني غياب نصف زعماء الأمة العربية عن قمة التنازلات المضحكة والأمر جلل؟ وما الذي يستحق اجتماعهم إن لم يكن للهم الفلسطيني وللوطن العربي الكبير؟ لماذا يحاول أكثر زعمائنا التخلص من الانتفاضة رغم أن المقاومة الباسلة حققت وحدها بعيداً عن تسول مساعدة الجيوش العربية الجرارة إرباكاً حقيقياً للعدو وضربات أسطورية موجعة في قلبه وفوق ذلك حققت الأمر الأسطوري الأخطر.

محمد كريشان [مقاطعاً]: سيدة.. سيدة هدى يعني نشكرك على هذه المساهمة، سيدة هدى جاد (كاتبة في الصحف القطرية) وهي مصرية مقيمة في الدوحة، شكراً لك سيدة هدى. سيد صلاح الدين من تونس.

السيد صلاح إذا لم يكن جاهز على كل استعرض بعض الفاكسات السيد علي عطوة يقول: أوجه نداء إلى كل المسلمين بأن يكون نهار يوم الجمعة المقبل يوم غضب عارم وتخرج المظاهرات والاعتصامات.

الدكتور سعيد بيومي من ألمانيا يُطالب بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأميركية وذيل الاستعمار الجديد بريطانيا، طرد المستعمر الأميركي الجديد من بلدان الخليج العربي السعودية، الكويت، قطر، البحرين، سلطنة عُمان.

محمد عبد الجبار من لندن يقول: بالنسبة للجماهير الفلسطينية أعتقد أن نزولها إلى الشارع وإقامة الدروع البشرية هو الرد الوحيد القادر على لجم الهياج الإسرائيلي الراهن.

عدنان جواد من الدانمارك يقول: غداً.. يعني الأربعاء ستخرج مظاهرة كبيرة واعتصام أمام السفارة الصهيونية في مدينة كوبنهاجن في الدانمارك والساعة الرابعة عصراً -إن شاء الله- إذن مظاهرة غداً أمام السفارة الإسرائيلية في مدينة كوبنهاجن.

والسيد زين إبراهيم الزين، من السودان: نشكر قناة (الجزيرة) التي أتاحت لنا كشعوب عربية مكبلة بالقيود أن نعبر عن رأينا بصراحة متناهية بدلاً من الموت كمداً وحسرة على حالنا المخزي.

مرة أخرى أعتذر لكل السادة المشاهدين الذين حاولوا أن يتصلوا عبر الهاتف حقيقة نحن للمرة الثانية الهواتف تتعطل بسبب كثرة الاتصالات عليها، سنحاول غداً -إن شاء الله- أن نُركِّب فعلاً، سنضطر إلى تركيب أجهزة جديدة قادرة على استيعاب هذا الكم الهائل من المكالمات التي تعبر عن مدى التفاعل مع هذا البرنامج. اليوم شَّرفنا الرئيس ياسر عرفات بكلمة ترفع المعنويات حقيقة. تحية طيبة، وفي أمان الله.