مقدم الحلقة: جمال ريان
ضيوف الحلقة: -: --
تاريخ الحلقة: 29/04/2002



جمال ريان

جمال ريان: ما الذي دفع الرئيس الأميركي جورج بوش إقناع شارون برفع الحصار عن الرئيس الفلسطيني عرفات؟ هل هو ضغط الشارع العربي، أم هي جهود وساطة من بعض القادة العرب؟ هل هناك صفقة ما تقايض التحقيق في الجرائم التي ارتكبت بحق المدنيين في مخيم جنين، رغم أن إسرائيل مازالت ترفض استقبال لجنة تقصي الحقائق؟

فوق هذا وذاك هل يقبل الفلسطينيون بعد كل هذه التضحيات تخفيض سقف طموحهم في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف؟

مشاهدينا الكرام أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من تحت الحصار والتي نفتح من خلالها.. من خلالها خطوط الاتصال مع مشاهدينا في كل مكان في العالم، للمشاركة في البرنامج يرجى الاتصال على رقم الهاتف الموضح على الشاشة 4888873 (974) ورقم الفاكس 4990865(974) وكذلك 4865260(974) بالطبع عنواننا على البريد الإلكتروني هو:

www.aljazeera.net

بالتالي يعني حرصاً على أن يبقى هذا المنبر تضامنياً مع الشعب الفلسطيني وكذلك سلطته، نرجو التزام حدود النقاش السياسي بعيداً عن كل تجريح، أبلغني قبل قليل منتج البرنامج بأن الرئيس الأميركي جورج بوش ربما يلقي كلمة بعد نحو ربع ساعة عن الشرق الأوسط، سنحاول تغطية تلك الكلمة في سياق هذا اللقاء الذي هو أصلاً مخصص لمشاهدينا في كل مكان في العالم ولكن لأن يعني هذه الكلمة تخص الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني فيعني نجد أنه من الضروري أن نفرد مساحة لتلك الكلمة، ننوه مرة أخرى إلى أن حلقة الغد ستخصص حول دور الأحزاب والتنظيمات السياسية العربية في دعم الشعب الفلسطيني، مرة أخرى ننوه بأن حلقة الغد سوف تخصص حول دور الأحزاب والتنظيمات السياسية العربية في دعم الشعب الفلسطيني.

معنا أولاً من السعودية مقحم أبو أحمد.. مقحم.. سيد مقحم تفضل.

مقحم أبو أحمد: سلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

مقحم أبو أحمد: مرحبا يا أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

مقحم أبو أحمد: أولاً أحيي هذه القناة الشريفة وعلى كل من يعمل تحت شطها، أخي مداخلتي أولاً: رحم الله القائد المناضل الذي يستحق هذه الألقاب وهو الشهيد خطاب، الذي أرعب الروس وإستخباراتهم طوال سنوات عدة، ورحم الله مفجري نيويورك وواشنطن وسوف يخرج أبطالاً بإذن الله مثلهم وسوف يسحقون غطرسة رعاة البقر، وآن الأوان للعمليات الاستشهادية، يا عرب.

إما حياة تسر الصديق.

وإما ممات يغيظ العدا.

أخي اسمح لي أن أسأل السيد معمر القذافي هذا الثور..عفواً أقصد الثوري.

جمال ريان: عفواً.. وأنا عفواً- أقول لك يعني هناك من يعتبر ما حدث في نيويورك وواشنطن إقحام للقضية الفلسطينية ولكثير من القضايا العربية، طبعاً هذه وجهات نظر مختلفة، كنت أتمنى أن استمر معك ولكن للضرورة أحكام حيث بعض الألفاظ غير مسموح بها يعني من أجل الكثير من المشاهدين الذين أصلاً يرفضون ذلك، تحياتي لك، والآن معنا من قطر سوسن يخلف، سوسن تفضلي.

سوسن يخلف: بسم الله الرحمن الرحيم، صباح الخير أخ جمال.

جمال ريان: أهلين، صباح الخير.

سوسن يخلف: أول شيء بما أن الشعوب هي من يصنع التاريخ فالسؤال ماذا تستطيع أمتنا ولا أقول شعوبنا العربية أن تفعل، لدي هنا ثلاثة أمور أساسية هي أهم ما في الحرب الحالية، أو في معادلة الحرب الحالية وهي حرب الاقتصاد في الزمن الحالي، والتكنولوجيا والإعلام، بالنسبة للإعلام الكثيرين يقولون لا نستطيع أن نوصل صوتنا لأن هذا يحتاج إلى ميزانيات كبيرة جداً، وأنا أقول بأن لدينا مؤسسة إعلامية جاهزة لا تحتاج إلى ميزانيات كبيرة، ولكن يجب تفعيلها بشكل صحيح، في البداية يجب ترجمة جميع البرامج التي تتعلق بقضيتنا وأن تبث جميع المحطات على مدار الساعة أرشيف المجازر التي أرتكبت بحق شعبنا، مترجمة، وهذه المجازر أرتكبت على مدى قرن من الزمن ولابد أن لدينا أرشيف كامل منها، النقطة الثالثة: إنه يجب تدريب الإعلاميين العرب والصحفيين على فن إدارة الحوار مع العدو ومع الأشخاص المعنيين من قبلنا، ثم دعوة الأثرياء العرب والفلسطينيين بشكل خاص لإنشاء محطة عربية موحدة إخبارية تبث بكل اللغات الغربية. النقطة الثانية التي أود أن أنوه إليها أخي جمال هي: أنه لدينا مؤسسات جاهزة أيضاً شعبية تستطيع التفاعل مع العالم وهنا أدعوك أخي جمال لتنظيم برنامج.. دعوة لبرنامج لجميع مسؤولي الاتحادات المهنية العربية، مثل اتحاد الصحفيين والكتاب، اتحاد الأطباء العرب، اتحاد المحامين العرب، وطرح مشروع وحدة عربية شعبية وليس على مستوى الحكومات، بحيث تقوم هذه الوحدة على تنظيم –في الوقت الحالي طبعاً- تنظيم اعتصامات مهنية توصل صوتها المتخصص إلى الجهات المعنية مثلاً اتحاد الأطباء العرب يجب أن يعلن في كل العالم العربي اعتصام في نفس الوقت مع تنظيم عريضة من جميع المشاركين إلى منظمة الصحة العالمية ومنظمة حقوق الإنسان، هيئة الأمم المتحدة، وكذلك المحامين يجب أن ينظموا اعتصام في نفس الطريقة ويوصلوا صوتهم إلى منظمة العفو الدولية ومجلس الأمن وكل من له علاقة، يجب أن تنظم هذه المؤسسات وتسيس عملها، الآن وقت سياسة وليس وقت العمل النقابي، النقطة الأخيرة أخي جمال وأرجو أن تتيح لي الفرصة: هي تنظيم.. تحديد مؤسسية ثابتة يعني خلق موازنة للفلسطينيين وذلك باقتطاع يوم عمل من كل مهني في الوقت الحالي، إضافة إلى.. إضافة نسبة إلى اشتراكه في نقابته والتنسيق مع جامعة الدول العربية من أجل إنشاء صندوق بهذه المبالغ يبقى إلى الأبد، إضافة إلى أن موظفي الحكومة يجب أن يشاركوا بيوم عمل في الوقت الحالي وأيضاً يجب اقتطاع نسبة مخصصة تذهب إلى ذلك الصندوق في جامعة الدول العربية. وأشكرك جزيلاً أخي جمال.

جمال ريان: شكراً ونرجو أن تكون رسالتك قد وصلت إلى كثير من المسؤولين الذين يشاهدوننا في الأقطار العربية، ولنأخذ الآن بدر أبو ريان من أميركا، أخ بدر تفضل.

بدر أبو ريان: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

بدر أبو ريان: يعطيك العافية أخ جمال.

جمال ريان: أهلا بيك يا أخي.

بدر أبو ريان: بسم الله الرحمن الرحيم (الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعلم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم خالدين فيها أبداً إن الله عنده أجر عظيم) (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان، ومن يتولاهم منكم فأولئك هم الظالمون، (قل إن كان آباءكم وأبناءكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيل الله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين) أخي الكريم بدل أن تكون دول الطوق خط الهجوم الأول على الصهاينة أصبحت خط الدفاع الأول عنهم، فهذه المؤامرة من الأنظمة العربية والإدارة الأميركية بتنفيذ شاروني ضد الإسلام والمسلمين، فعلى الشعوب العربية البدء بالعصيان المدني، ضد هذه الأنظمة لإفشال هذه المؤامرة التي بدأ معالمها بالنجاح بالظهور فهذه الأنظمة غدد سرطانية يجب استئصالها قبل أن يتفشى هذا السرطان إلى الأمة كلها، وشكراً جزيلاً يا أخي جمال.

جمال ريان: شكراً لك.. جميل بلغزي من السعودية، أخ جميل تفضل.

جميل بلغزي: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

جميل بلغزي: لدي رد نقد وليس تجريح على الرئيس الأميركي واليهود ونداء للأمة الإسلامية، أقول

يا أسود الأرض

أين واريتم الجبين

بعضكم ينضح قبحاً

والبعض لاجئ في العرين

يا بوش ما قلت سحتا

دل على الحقد الدفين

تحور الأقوال تنعماً

وفعلك باللوبي بطين

الكل يعايرك تحيزا

ولا تسمع للحق طنين

ترفع السلام شعاراً

وتعلم بيدك سكين

تلوح بالفيتو مهدداً

أين أنت من المتحضرين؟

شأنك للظالم ناصراً

ولنصرة الحق ضنين

تشكك في الشهادة رشوة

بل وتتهم المناضل المسكين

أتتهم النضال إرهاباً

والفرق واضح يا رزين؟

أجيبك بالتشكيك رداً

ببلاغة وشعر ودين

خرج من الصدر سهماً

من مكة البلد الأمين

يا بوش ماطلتا ظلماً

على طاولة المفاوضين

شعباً يطالب بالأرض وطناً

قضية جاوز عمرها الخمسين

طفلهم شاخ صبراً

وقلبه المفتر الرصين

تراكمت الأجيال حقداً

توارت للموت المستبين

سهروا للتجارب حقلاً

واليهود بتقنيتكم عازفين

أتقنوا بآلاتكم عزفاً

وتصرخوا من تقنية المستشهدين؟

تقنية ظهرت فجأة

ولادة الفتح المبين

تقنيةً في الروح تخصصاً

صنع رب العالمين

لا تحسبن قتل النفس هيناً

ففينا خاصة غالٍ وثمين

قرار أخذه صعباً

إلا على من هو على يقين

الروح ترخص حتماً

إذا مُست كرامة لغيورين

تدوق حلاوتها دوماً

إذا بلغة مقام المتقين

لا تجازي أرواحهم أبداً

إلا أن تُرفع مصانةً في عليين

شعارهم لا للحرية بدلاً

إلا الموت على الذل المهين

درسٌ في الحرية قيماً

معلمها (......) من العشرين

درسٌ فهمه سهلاً

لا يستوجب الحدث الفطين

يا بوش تحدثت ظلماً

وتعلم من فتن فلسطين

عالمنا أصبح غابةً

رغم أن للغابة قوانين

جمال ريان: طيب يا سيد جميل، يعني يبدو إن القصيدة طويلة.. طويلة جداً، وهناك من ينتظر.

أحمد المختار من مصر، أحمد تفضل.

أحمد المختار: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أحمد المختار: أنا بأحيي حضرتك يا أستاذ جمال أولاً، وبأحيي قناة (الجزيرة).

جمال ريان: أهلاً بيك.

أحمد المختار: للدور الرائد بتاعها يعني، وأنا الحقيقة أشرت في اتصال سابق مع قناة (الجزيرة) من حوالي 15 يوم كده إن الحل في الخروج من الوهن العربي والضعف العربي اللي إحنا فيه دلوقتي بيتأتى بالآتي: المصالحة العربية، المصالحة مع الله سبحانه وتعالى أولاً، ثم الوحدة العربية، وكنت أشرت إن فيه عندي خطة للوحدة العربية وكيفية تنفيذها، لأنها تبدأ من الشعوب مش بالحكام المرة دي، وعندي خطة كاملة بإذن الله تعالى بتنفيذ المرحلة الأولى منها ستهتز إسرائيل بإذن الله، لكن للأسف أنا ناشدت كل القنوات الفضائية العربية والصحف العربية، وأرسلت لهم فاكسات ومن ضمنهم مدير عام (الجزيرة)، وللأسف الشديد لغاية النهارده وكأن لأن بسطاء القوم ما حدش بيهتم بيهم، رغم إن أنا ضابط جيش سابق في الجيش المصري ورجل أعمال، لكن النهارده منين هيطلع صلاح الدين تاني إلا إذا كان من خلال الإعلام، لازم تُساعدوا البسطاء، كفاية قوي الناس المشاهير خذت حقها، جاثمين على صدورنا بقالهم خمسين سنة، عملوا أيه لمصر؟ عملوا إيه للدول العربية؟ عملوا إيه للعالم الإسلامي؟ أرجو من الإعلام إن هو يبص لبسطاء القوم لأن دول هم اللي هيطلع منهم النهارده..

جمال ريان: يا سيد أحمد.. يا سيد أحمد، يعني أنت يعني تطالب بأشياء يعني ربما أن هناك المحطات فعلاً تقوم بها، (الجزيرة) واحدة من هذه المحطات، ولكن قبل قليل اتصلت أخت تطالب بأن تكون معظم المحطات الحكومية العربية بنفس النهج، بحيث إنها يعني تخدم الشعب الفلسطيني في محنته هذه، وتؤكد على أنه يجب على الشعوب العربية ألا تنسى، يعني إذا تلاحظ على شاشة التليفزيون نحن باستمرار نعرض الصور التي تصل كما هي بدون قص أو بدون لصق، نحاول أن نعرض المعاناة، نحن نعرف إنه شعار المحطة جزء من هذا الشعار الكبير هو الموضوعية بالدرجة.. بالدرجة الأولى، ونحن نعرض الموضوع كما هو.

لنأخذ وليد سليمان من فلسطين، أخ وليد تفضل.

وليد سليمان: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

وليد سليمان: يعني بما أن البرنامج هو (تحت الحصار) فأنا أكلمك فعلاً من تحت الحصار، أنا أكلمك من بلدة دورا الخليل، حيث نخضع لنظام منع التجول منذ أكثر من ثلاثة أسابيع والناس يعانون، عندي يا أخ جمال ثلاث ملاحظات.

الملاحظة الأولى: هي للإخوة في السلطة الفلسطينية، يعني أنا رئيس تحرير صحيفة أُغلقت قبل خمسة شهور ولا تزال مغلقة حتى الآن، وعندما أغلقوها وسألتهم لماذا؟ قالوا: ضغوطات أميركية بسبب توجهات الإسلامية، هذه الأولى، فمن الأولى أن تصلح هذه الأمم..

جمال ريان: يا.. يا سيدي.. سيدي، يعني هذا الخبر نعرفه حقيقة وورد في.. في الأخبار، ونعتقد أن هذا موضوع بينكم وبين السلطة، لكن طالما نحن نتحدث عن الحصار، أرجو أن تكون في إطار الموضوع.

وليد سليمان: نعم، يعني الآن اليوم عندما قبلوا بالقرار أن يُسجن هؤلاء الإخوة في سجن بإشراف أميركي، هذا شيء خطير جداً، يعني هل في المستقبل كل مقاوم فلسطيني سيوضع في سجن إما أميركي أو بريطاني؟ وما الثمن لهذه الصفقة؟ الآن..

جمال ريان: يا عزيزي.. عزيزي، للتصحيح فقط يعني ما علمناه بأن الموافقة على أن يكون السجن.. سجن فلسطيني، ولكن السجانين يكونوا إما أميركيين أو.. أو بريطانيين، النقطة الثالثة بسرعة لو سمحت..

وليد سليمان: النقطة الثالثة يعني يجب أن ترجع القيادة الفلسطينية إلى الشعب، يكون هناك انتخابات عاجلة، يقرر الشعب ما الذي يريد، القرارات الارتجالية يجب أن تتوقف، وشكراً.

جمال ريان: شكراً لك، ولو أن يعني كثير من الذين يبعثون لنا الفاكسات يعارضون ذلك ويقولون بأن هذه المرحلة ليست مرحلة الحديث عن انتخابات وقيادة فلسطينية بقدر ما هي دعوة للتمسك بالثوابت والوحدة الوطنية الفلسطينية، شكراً لك. فاطمة محمد من البحرين.

فاطمة محمد: ألو، السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

فاطمة محمد: أيوه، لو سمحت أنا عندي رجاء ممكن بس الفاكسات والمونيتر اللي موجود ينعرض زي ما بينعرض الصور هذه بحيث إنه..

جمال ريان: نعم يا ست فاطمة.

فاطمة محمد: أيوه.

جمال ريان: تفضلي.

فاطمة محمد: ممكن الفاكسات والمشاركات تنعرض حقه الجماهير بحيث إنه ممكن نشوفها نحنا، يعني تنعرض زي ما بتنعرض الصور هذه، إحنا بنشوف المشاركات الباقية، يعني..

جمال ريان: لنحاول الآن أن نأخذ يعني بعض الفاكسات، وكذلك بعض المشاركات التي وردتنا عبر الإنترنت، مثلاً هنا مشاركة رقم 30 مثلاً، تقول المشاركة هنا بإنه وهي من ابن عربي عربي أنا طالب.. أنا طالب الشعب العربي بالعصيان المدني كخطوة عملية بدل الكلام والخطب الذي يمتص الغضب دون جدوى، والله إنها أقل عملاً تقدمه لأجسام الشهداء التي تمزقت من أجل كرامتنا.

نأخذ أيضاً مشاركة أخرى مثلاً هنا رقم 72.. 72 تقول وهي من حسان صلاح الدين عبد القادر: إن موقف إسرائيل الأخير في منع لجنة تقصي الحقائق من دخول مخيم جنين سوف يحصل على الرضا الأميركي الكامل، وسيقف الشيطان –يقصد هنا الرئيس بوش- مع قرار الشيطان المدلل شارون.

نحاول نأخذ الآن مشاركة رقم 9.. مشاركة رقم 9 مثلاً تقول: من سليمان علي الصالحي كشف غضب الشارع العربي على مدى الأسابيع الماضية عن حقيقة مشاعر المواطن العربي تجاه وهم السلام مع بني صهيون بعد أن داهم قطار الموت بيوت ومساكن ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، لنأخذ عدنان خليل من.. من فلسطين، عدنان تفضل.

عدنان خليل: مساء الخير أخ جمال.

جمال ريان: مساء الخير يا أخي.

عدنان خليل: كيف حالك أخي؟

جمال ريان: الله يبارك فيك، اتفضل.

عدنان خليل: أخي العزيز، أنا بأتذكر قول: أنا مش عاوز أحارب، (الجزيرة) عاوزة تحارب فتحارب، وبالفعل (الجزيرة) حاربت وانتصرت إن شاء الله، هذا أولاً.

ثاني شيء أخي العزيز أنا بدي أسأل سؤال بسيط جداً، بأتذكر أنا في حرب لبنان في مجازر صبرا وشاتيلا، وفي حرب العراق قامت المظاهرات والأنظمة العربية والشعوب العربية بالأحرى وإحنا شايفين والحين في الهجمة الصهيونية قامت الشعوب العربية، ولكن ماذا فعلت؟ هل سيبقى هذا مجرد ردة فعل عاطفية وانتهى الموضوع؟ فإحنا بنطالب الشعوب العربية بالتغيير، التغيير الجذري الفعلي اللي تؤثر على الحكومات وتؤثر على الأنظمة، مين اللي قال إن الشعوب العربية تحررت؟ أنا بأعتقد إن الشعوب العربية لازالت تحت تأثير الاحتلال وشكراً لك.

جمال ريان: شكراً إلك، نأخذ الآن معنا أبو محمد من داخل أحد السجون الإسرائيلية وهو معتقل فلسطيني هناك، أبو محمد تفضل.

أبو محمد: السلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: وعليكم السلام.

أبو محمد: بسم الله الرحمن الرحيم، بدايةً نحيي (الجزيرة) ونحيي كل شعبنا الإسلامي والعربي الذي يتضامن مع الشعب الفلسطيني في هذه المحنة، ونقول لهم: بارك الله فيهم، وإلى الأمام، ونحب في هذه العجالة أن نبيِّن بعض النقاط بشكل سريع إن شاء الله، أولاً: إن المقاومة والجهاد في فلسطين نهج اجتمع عليه أهل هذه الديار، فأصبحت الشهادة أمنية غالية يتسابق عليها فتيان فلسطين حتى أن قوى المقاومة ما عادت قادرة على استيعاب هذا الكم الهائل من المتطوعين للجهاد والاستشهاد، هذه الحالة لخصتها خنساء فلسطين المجاهدة ووالدة الاستشهادي البطل محمد فرحات، التي ودعت ابنها وهي تحمله سلاحه، وهي تقول: إن لم يكن الجهاد عند المسلمين فريضة فهو في حق شعبنا مروءة.

ثانياً: اليهود قوم جبناء، قوتهم أوهن من بيت العنكبوت، والله رأيناهم يولون أدبارهم عند سماع صرخة الله أكبر قبل أن يفتح المجاهدون نيران أسلحتهم فيا دعاة المبادرات لا نريد منكم دعماً ولا سائدة، لأنكم لا تملكون من أمركم شيئاً.

جمال ريان: يا أبو محمد.. أبو محمد، لديَّ سؤال هنا يعني بعد اجتياح إسرائيل للمدن والقرى الفلسطينية، هل.. هل تستطيع أن تُعطي ولو رقم يعني حول عدد الذين تم اعتقالهم أو أسرهم من الفلسطينيين في داخل السجون الإسرائيلية منذ الاجتياح حتى الآن؟

أبو محمد: والله يا أخي الكريم هناك اعتقالات بالآلاف، تأتي إلى السجون في.. عندنا في مجدو وفي سجون أخرى كثيرة يأتون بشكل كثيف جداً، لكن السجون لا.. لا تتسع فيفرجون عن بعضهم ممن لا تتسع لهم السجون، الآن تقريباً أكثر من 4500 معتقل في السجون الإسرائيلية.

جمال ريان: هل.. هل تتعرضون لأساليب تعذيب مثلاً صعبة قوية من قبل السجانين الإسرائيليين؟

أبو محمد: لا شك أن السجانين يحاولون فرض إرادتهم وكسر شوكة الأسرى، ولكن بفضل الله عز وجل الأسرى موحدون جميعاً بشكل يعني قوي –كما هو حال شعبنا- وبالتالي يفوتون مؤامرات اليهود في هذه المرحلة ونحافظ على كرامتنا والحمد لله، أريد أن أكمل في هذه المداخلة السريعة، أقول نداؤنا لعشاق الجهاد في شعوبنا العربية والإسلامية، القدس تناديكم يا إخوان، الأقصى يستغيث بكم إليكم جميعاً خاصة شباب الحركات الإسلامية شباب الإخوان المسلمين نقول لهم إن دونكم الحدود فتقدموا، اقتلعوا سفارات العدو من بلادكم، بادروا لا تترددوا، فلا تؤخذ الدنيا إلا غلابا. فإذا هبت ريح فاغتنمها، نقول إلى أمتنا العزيزة لا تتركونا وحدنا بالله عليكم، إذا ما صار البعض.. إذا ما صار البعض في.. طبخة سياسية أو غيرها، فلا تقولوا إذا حاول البعض بث الروح في جيفة التسوية الميتة، لا تقولوا هذا ما يريده أهل فلسطين، الشعب كله مقاومة، نقول أيضاً أخي الكريم في خطابنا لشعوبنا وأهلنا في العالم الإسلامي أن هذه فرصة لكي تغيروا وتبدلوا وتنتفضوا على هذه الأنظمة، نقول أيضاً.. نقول أيضاً في هذه المداخلة بشكل سريع المؤامرة إخواننا تتعرض لمؤامرات كبيرة جداً في الداخل والخارج في الوقت الذي التفت فيه قوى المقاومة جميعاً: فتح، حماس، الجهاد الجميع، الآخرين كلهم من خلفهم شعبنا بكل أطيافه، يحاول وكلاء أميركا والصهاينة وقف هذا المد المبارك، وحقيقة ما أقدم عليه جهاز المدعو جبريل رجوب بتسليم إخواننا من فتح وحماس والجهاد..

جمال ريان [مقاطعاً]: يا أخي الكريم.. يا أخي الكريم يوجد تعارض.. يوجد تعارض ووجهات نظر حول ذلك وأنت تعلم بأن هناك بيانات صدرت بهذا الخصوص يعني تنفي ما تتحدث عنه، نحن نريد أن نكون حياديين في الموضوع، شكراً لك أبو محمد من داخل أحد السجون، الآن لنأخذ محمد خالد من الأردن.

محمد خالد: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد خالد: يعني بداية تحية لرموزنا الحقيقيين داخل فلسطين اللي هم الشهداء وفي الواقع إنه رمزنا ورموزنا الشهداء وفقط يجب أن يبقوا الشهداء رموزنا ممن ضحوا بدمائهم، وأقول أخي الكريم في الانتفاضة الأولى قدم شعبنا الفلسطيني شلال من الدمار وآلاف من الجرحى والمعاقين وتم تجاوز هذه الدماء بأوسلو، الذين كشعب فلسطيني بالداخل والخارج يدفع ثمن أوسلو الآن، والآن لا أدري شلال هذا الدم هذا الذي يسيل داخل فلسطين وهذه المقاومة الباسلة وهذه الدماء التي سالت على أرض فلسطين في جنين البطولة وفي نابلس وفي كافة أراضي فلسطين، هل سيتم تجاوزها كم تم تجاوزها في الانتفاضة الأولى؟ نقطة أخيرة ولن أطيل يعني ما يجري الآن الموافقة على الطرح الأميركي شيء غير معقول، هناك استخفاف كبير في عقل ووعي الشعوب العربية، هناك تجاوز ضخم وتآمر على دماء شهداء فلسطين، هناك تجاوز ضخم على المقاومة والأسطورة ابتداءً من.خنساء فلسطين، مروراً المقاومة العظيمة اللي كانت في مخيم جنين، هل يتم تجاوزها بهذه السخافة أن يكون هناك جنود صهاينة وأميركان يحرسون وهم.. يحرسون مناضلين؟! هل دم الوزير الصهيوني هذا دم مقدس يقوم العالم جميعه من أجل الحفاظ عليه واعتقال من قاموا بقتل هذا السفاح وهذا الإرهابي ودماء آلاف الفلسطينيين تذهب هدراً، أين الشعار وأين الدعاية اللي أطلت عليها فيها الفضائيات شهيداً شهيداً شهيداً، أين الآن شهيداً شهيداً من هذا الموقف ومن الموافقة على هذا الخزي وهذا العار الذي يطرح؟ أين.. هل هذا التجاوز معقول، الاستخفاف بالعقل العربي معقول؟

جمال ريان [مقاطعاً]: يا.. يا أستاذي الكريم.. يا أستاذي الكريم يعني أنت في الحقيقة تثير موضوعات ربما تجد عليها إجابات من قبل مسؤولين من السلطة الوطنية الفلسطينية، نحن لسنا بصدد الرد على هذه التساؤلات، لنأخذ الآن بسام معاوية من الإمارات بسام.

بسام معاوية: السلام عليكم يا أخي.

جمال ريان: عليكم السلام.

بسام معاوية: يعطيك العافية.

جمال ريان: تفضل يا أخي.

بسام معاوية: يا أخي لي لو سمحت أنا نقطتين، الأولى تحكي إنه من يوم قيام إسرائيل من عام 48 وحتى الآن كلنا نشهد قوة لإسرائيل، نشهد ضعف النظام السياسي العربي، فلما نقول يمكن النظام السياسي العربي اللي راحت في ظله فلسطين كاملة فقد مشروعيته أمام شعبه وأمام العالم كله، اللي بأسأله أنا الآن الشعوب تقيم المظاهرات، الجيوش هاي الحاملة النياشين والحاملة الدبابات اللي بتهز أرض طول وعرض والطيران اللي بيجب جو الشمس وين الجيوش هاي؟ شو تسوي يعني؟ هي همها الوحيد بس حماية الأنظمة يعني؟ هاي دورها الوحيد هاي واحدة اثنين: يا أخي رجائي من (الجزيرة) أنا، من كل المؤسسات الإعلامية العربية إنه يا أخي معلش إحنا في حالة حرب و(الجزيرة) وغيرها مش محايدة، هي جزء من.. من الشعب العربي ومن الهم العربي..

جمال ريان: ولكن بموضوعية.

بسام معاوية: نعم، لو سمحت، يا أخي أنا بأقول موضوع المقاطعة

جمال ريان: لا أنا بأقول أنا ولكن يعني بموضوعية يعني نحن (الجزيرة) نتناول هذه القضايا بموضوعية.

بسام معاوية: حاضر.. نعم.. حاضر هي نقطة واحدة بسيطة يا أخي اللي هي موضوع المقاطعة، ليه ما يتم توضيح من كل وسائل الإعلام العربية حول المؤسسات الاقتصادية العربية الموجودة عندنا المتعاملة مباشرة مع بعض الشركات الأميركية اللي هي على علاقة بإسرائيل و.. بعض حتى بعض الشركات العربية على علاقة مباشرة بشركات إسرائيلية، بالدول اللي قائمة علاقات مع إسرائيل لازم تقاطع هذه.. الأميركية وشكراً يا أخي

جمال ريان: شكراً. بسام توفيق من السعودية. حسام.. حسام نعم.. حسام تفضل.

حسام توفيق: مرحباً أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك، يا أخي.

حسام توفيق: لو سمحت أنا بس بدي أحكي شغلة بخصوص الشباب، الأشخاص اللي عم بينتقدوا السلطة بها الوضع هذا اللي هي فيه، لو ينتظروا شوي ليهدا.. لتهدا الأزمة وبهذا الاضطراب على الناس بعد شوي كل واحد يحكي اللي بده إياه، بس خلينا هلا إحنا بقلب المعركة، خلي ها العالم شوي تتنفس، الشغلة التانية بس بدي أوجه للشعب المصري العظيم كلمة: إنه الدم الفلسطيني والدم العراقي ما بيصير يعني خبزهم إن يتغمس بدم الفلسطينيين.

جمال ريان [مقاطعاً]: حسام.. حسام التاريخ كان واضح مصر يعني خاضت حروب من أجل القضية الفلسطينية، مصر وقفت مع القيادة الوطنية الفلسطينية ومشروعها الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية وهو اتفاق أوسلو، وقعت ذلك الاتفاق ومضت مع القيادة الفلسطينية في دعمها هذه حقائق تاريخية، ونحن نعرف ذلك.

حسام توفيق: الأمن القومي المصري.. الأمن القومي العربي اللي بيحكوا فيه كل يوم طيب هذا شو وين؟ ونية يعني مش شايفينه، يعني النظام الرسمي ما بيتصرف هيك، بيتصرف كل مقاييسه بالدولار صارت..

جمال ريان: يا عزيزي يا أستاذي يعني هناك من يقول، هناك من يقول استراحة المحارب ربما. أشكرك. أشكرك.

سميح هندية – فلسطين.

سميح هندية: ألو السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

سميح هندية: مرحبا أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

سميح هندية: تحياتنا لمحطتكم العزيزة

جمال ريان: أهلاً بيك.

سميح هندية: والقائمين عليها.

جمال ريان: أشكرك.

سميح هندية: هذه المحطة السباقة لمنظر الحدث والإعلام في وطننا العزيز في جميع أنحاء دول العالم، نشكركم كل الشكر أخي إحنا دار هندية، من مدينة نابلس قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمداهمة مدننا، مدينة نابلس والجميع باقي مدن الضفة الغربية في تاريخ 3-4 وقاموا في المدخل الجنوبي في مدينة نابلس ضمن العدوان وقاموا بإطلاق النار وضرب القذائف على عمارة هندية التي تبلغ مساحتها حوالي 7500 متر مربع ومكونة من 15 شقة سكنية تجارية، وحوالي عشرين مخزن وقاموا بضربها بالطائرات وبالدبابات وقاموا بحرقها وإخراج أهلها عنوة، وقاموا بالقوة حتى قالوا لنا إذا بالعد التنازلي من عشرة إلى واحد جميع سكان العمارة الرجاء الخروج إلى الشارع الرئيسي فوراً، فقاموا بإحراق العمارة وخاف الناس، فأصبح الناس بين الموت وإما الخروج، فخرجوا جميعاً إلا والدتي فذهب إخواني وأجبروها على الخروج عندما رأت النيران تشتعل في جميع العمارة وخرجت ورفعوا.. ورفعوا السلاح على.. في صدري وعلينا كلنا وأبعدونا عن العمارة وقاموا بقصفها بالدبابات والطائرات مرة أخرى وفجروها تفجيراً كاملاً، هذه المساكن الشقق الـ15 وكلنا جميعاً هلا نسكن في خيم خارج العمارة على ركام العمارة، ولا.. ولا.. رثيما حتى.. رثيما.. نصبح يعني مش عارفين وين نصير يعني؟! إحنا عايشين في الشارع ولا أحد يسأل عنا، نرجو منكم يا أخي جمال، هذه مشكلة كبيرة، عائلات تعيش في خيم لا أحد.. جميعنا في مشكلة كبيرة، أصبحنا بعد أن كنا رجال أعمال، أصبحنا مُعدمين صفراً أخي جمال نحن نعتز بكم أيها العرب نعتز بكم أيها الأمة العربية نناشدكم نناشدكم بالله أن.. أن تنظروا إلينا كل بعين الرحمة، ماذا نفعل

جمال ريان: سيدي.. يا سيدي.. قد يكون هذا هو يعني قدر الفلسطينيين ونرجو أن تكون رسالتك وصوتك مسموعاً للكثير من الجهات التي يهمها هذا الأمر، مريم باكير من استراليا.

مريم باكير: صباح الخير.

جمال ريان: صباح الخير.

مريم باكير: أخي أول شيء بدي أحكي أنا أول بدي أقول تحية لكل شهيد فلسطيني وبأقولهم أناديكم وأشد على أياديكم وأبوس الأرض تحت نعالكم، وأقول أفديكم، بدي أحكي للأمة العربية والشعوب اللي بتصرخ وبتنادي وبتصيح للقادة يعني اللي حتى أنتم تتخلصوا من ها الاستعمار اللي بالاسم إنه قادة عرب بس إحنا بالفعل تحت استعمار، وبمسيرة إذا بيموت واحد منهم الكل بيصيح وبيولول: كيف بدكم تتخلصوا من الاستعمار والفلسطينيين عم بيموتوا كل يوم وبيتخلصوا من الاستعمار والدبابات بتواجههم؟ مسكوا الواحد شرطي حامل جنوه وبيواجهكم تهربوا وبتحكوا مات واحد، طب كيف بدكم تتحلوا من اللي أنتوا فيه؟ كيف بدكم تخلصوا من الاستعمار اللي أنتوا فيه اللي هو أقوى من الاستعمار اليهودي، لأنه ذاك واضح إلنا، بس هذا مش واضح إلنا بيقيدنا باسم العرب.. باسم قادة عرب، وهذا كله كذب ونفاق، اللي بدي أسأله أنا بعد هيك مش راح نشوف إحنا القادة العرب واقفين جنب شارون وبيتصوروا وبيأخذوا الصور التذكارية والابتسامات على وجوههم، هذا مش راح نشوفه بعد هيك؟ بعدين أنتوا ما بتعتقدوا إن الفلسطينيين عم بيتهجروا من داخل فلسطين إلى مناطق معينة بفلسطين، وبعد هيك راح يحطوا ياسر عرفات يحملوه إجباري ويحطوه عندهم، ويقولوا له: هاي وطنكم بدون مفاوضات.. بدون.. بدون ما تحددوا شو بدكم، ما بدكم، ما بدكم هاي المنطقة، اقعدوا فيها واعملوا اللي بدكم إياه فيها مفيش حدا بيجي بهذا الحكي، الشعوب اللي عمله أنا هقابل واحد من كام يوم حكى. خلينا ندعو لعصيان مدني، الكل بيحكي هذا الحكي بس أنه شعب.. أنه شعب عمل هذا الشيء؟ العصيان المدني قاعدة بالبيت لا بده مواجهة ولا بلده أسلحة ولا بده فتح الحدود، وين الشعب اللي عمل هذا الحكي؟ وينه؟ وينه؟ يعني أيش.. يعني عم تتأملوا إنه والله بوش ولمين تتأملوا إنه ينصركم؟ يعني هادول فكركم ما هو واضح عم بيحكي إحنا مع إسرائيل، كيف بتروحوا ترقدوا لهم؟ كيف.. كيف القادة والرؤساء بيروحوا يرقدوا بيوصلوا عندهم وبيطلبوا إنهم.. إنهم ينجدوهم، يعني واحد بيطلب الرحمة من اللي بيحكم عليه بالإعدام، كيف بأتوقع إنه هذا اللي حاكم عليه بالإعدام يرحمه؟ كيف؟

جمال ريان: شكراً كتير يا ست مريم من أستراليا، قبل أن نأخذ مزيد من يعني الإخوان اللي على الهاتف يعني فيه بعض فاكسات وصلت مثلاً هنا فاكس من أبو أحمد السبعاوي يقول: إن الهجمة الصهيونية الأميركية على بلاد العرب والمسلمين هي بحجة محاربة الإرهاب لها أبعاد دينية وعقائدية حيث إنه مكتوب في أسفار بني صهيون أن دولة بني إسرائيل تحكم جبل الهيكل أي بيت المقدس في علوها الأخير أربعون سنة، وهذا يعني أنه لم يبق لدولة إسرائيل إلا 5 سنوات من عام 1967 حيث احتلال القدس، لذلك فإنهم يحاربون أي قوة إسلامية أو عربية تظهر ويلاحظ ذلك في سياسة الإعدامات التي أصبحت سائدة عندهم وماذا فعلوا بأسرى تنظيم القاعدة فهم في حالة نزاع.

فاكس طويل ولكن، إذن هنا فاكس من طالبة من كلية الطب جامعة دمشق تقول: في البداية أحب أن أنوه أن.. إلى أمر هام وهو أن عمليات التصفية الإسرائيلية للشباب الفلسطيني ليست تصفية للفلسطينيين فقط وإنما لجميع الشعوب العربية والإسلامية فليتعلم ولينظر الجميع.

فاكس أيضاً من مجموعة من الأفراد في بريطانيا الدكتور أحمد عبد الفتاح يقول: سيبدأ الفلسطينيون بإعادة ما دمره الاحتلال وهذا الإعمار بحاجة إلى المواد، وهذه المواد مستوردة من الكيان الصهيوني، وهذا بالتالي ينعش الاقتصاد الإسرائيلي، لذلك يرجو.. نرجو العمل من أجل الاستيراد عن طريق الأردن أو عن طريق أي دولة أخرى وعدم الاستيراد من إسرائيل مباشرة. هناك مطالب كثيرة، هنا فيه دعوة مهمة من جمعية بنك الدم المركزي في قطاع غزة، الدعوة تطالب بدعم سريع وعاجل لحاجتهم الماسة، بعض ما ورد في هذه الدعوة يقول: إنه نتيجة الخطر من إغلاق المزيد من فروع هذه الجمعية في ظل ازدياد تفاقم الأزمة المالية حيث إن العاملين لدى الجمعية لم يتلقوا رواتبهم منذ ثمانية أشهر متتالية، نرجو منكم مشاركتنا عملنا الوطني بحل هذه المشكلة المالية الصعبة ليستمر عطاء جمعية بنك الدم وفتح المزيد من الفروع لها في المحافظات المحرومة من بنوك الدم في ظل الحصار الغاشم الذي تفرضه إسرائيل على المدن والمخيمات الفلسطينية، وذلك من خلال الإعلان عبر قناة (الجزيرة) في برنامج (تحت الحصار) عن حاجة الجمعية للدعم المالي الملح جداً، ونرجو أن يكون ذلك واضحاً تليفون الجمعية في فلسطين في.. ليس في فلسطين، إنما هنا رقم حساب الجمعية في البنك العربي – غزة هو: 340 البنك العربي.

لنحاول الآن أن نأخذ مشاركة عن طريق البريد الإلكتروني مشاركة 125 وهذه المشاركة في الواقع وردتنا للتو 125 ربما أن الجهاز يحتاج إلى بعض الوقت للدخول إلى الموقع مرة أخرى، ولكن إلى أن يحين ذلك نأخذ جاسم محمد: جاسم أبو محمد من الكويت، تفضل يا أستاذ جاسم.

جاسم محمد: أهنئك على شخصيتك يا جمال، ادعوا الشعب الإسلامي أن يقيمون يعني بتهليل وصيام يوم واحد في حق الشعب الفلسطيني اللي هو جميع دول العالم، بدل.. أرجو من (الجزيرة) وقت البرنامج يعني الرؤساء العرب ما يشوفون الوقت البرنامج متأخر شوية، يعني ياريت يقدمون وقت متقدم شوية يا أخي، الرؤساء ما راح يشوفون البرنامج في ها الوقت هذا يعني، وتحيتي (للجزيرة) والشعب الفلسطيني.

جمال ريان: نحن يا سيدي مرة أخرى يعني أنا نوهت هذا البرنامج، نحن لا نعرف ولم ندخل القصور وأماكن سكن القادة العرب، ولكن لا نعرف بالتحديد إن كانوا ينامون مبكراً أم إنهم يعني يستيقظون مبكراً.

لنأخذ مشاركة رقم 125 حبيب بلعيد يقترح.. أقترح على المقاهي والنوادي في البلاد العربية على الأقل مقاطعة المشروبات الأميركية ولو لمدة أسبوع، كما النوادي اليهودية التي تطالب بمقاطعة.. التي طالبت بمقاطعة النبيذ الفرنسي رداً على سياستها.

هنا فاكس أيضاً من سيدة عربية تقول: أنا أطالب النساء العربيات والمسلمات بهجر أزواجهن، هجر أزواجهن لمدة شهر كامل حتى يثبتوا رجولتهم، لأنهم لم يظهروا هذه الشهامة مع الشعب الفلسطيني، هي تطالب بهجر الأزواج لمدة شهر.

121 الآن مشاركة عبر الإنترنت من سامي.. سامي محمود العيساوي يقول موضوع مقدسي مهم، اليهود يتركون المقدسيين لفترات طويلة دون تبنيهم أو تنبيههم إلى ضرائب البيوت، آه يعني يتركونهم دون أن ينبهونهم إلى ضرائب البيوت المحيطة بالأقصى، ومن ثم يأخذون البيت بحجة عدم القدرة على التسديد، أين أهل الخير من هذه الجريمة؟ سامي حمص.

لنأخذ الآن سحر.. سحر البري من.. من حمص أعتقد.

سحر البري: ألو.

جمال ريان: أيوه يا ستي، تفضلي.

سحر البري: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

سحر البري: لا أنا من مصر.

جمال ريان: أهلاً فيكِ وفي مصر.

سحر البري: أهلاً وسهلاً، والله يعني أنا ليَّ مداخلة مع حضرتك، يعني رحبعام زائيفي لما يموت أو زائيفي ده ما يموت ما كلب وراح يعني، يعني أيه يعني يموت أو ما يموتش عشان الناس دي تروح هدر؟ يعني راحوا فين بتوع جنين وكل القادة وكل العرب وكل دول راحوا فين؟ يعني.. يعني أيه واحد خنزير من.. من حفدة الخنازير يموت يعني؟ كل.. كله زعلان وكله قايم والدنيا قايمة وقاعدة على أيه ده كله يعني أنا مش فاهمة، ما يموت شارون نفسه أيه المشكلة؟ أيه المشكلة يعني؟ وإحنا هنفضل لحد امتى نتكلم نتكلم لما زهقنا من كتر الكلام، مش عارفة يعني لامتى هنفضل نتكلم ونسمع ومواضيع وبرامج يعني فيها أيه لما نروح نقاتل يا نموت يا هنعيش؟ أيه الفرق؟ أيه الفرق بين الموت والعيشة؟ ما إحنا عايشين مذلولين وإحنا شايفين الكلاب دول بيضربوا فينا وبيبهدلونا وبيعملوا مقدساتنا وهم بيدوسوا على المصاحف بأرجلهم، يعني إحنا مستفيدين أيه من العيشة؟ فين الرجالة؟ أي راجل يقبل إن حد يدخل عليه بيته ويغتصب مراته ويهين مقدساته؟ هنعمل أيه لو واحد من الرجالة دول دخل علينا؟ وللعلم بقى حضرتك إحنا حاربنا ما محاربناش هم جيين لنا جيين لنا في كل مكان، يعني العرب كلهم زي ما قال معمر القذافي بالضبط كلنا ذبائح للقتل وللذبح، لأن دوَّه هو.. هي دي معتقداتهم وهي دية يعني إحنا بالنسبة لهم ولا حاجة، والله عندهم حق في كل اللي بيعملوه وربنا يسهل ويعملوا فينا أكتر من كده. وشكراً لحضرتك يا أستاذ جمال.

جمال ريان: محمد عبد المجيد من البرازيل، تفضل.

محمد عبد المجيد: مرحباً يا أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بك يا أخي تفضل.

محمد عبد المجيد: يا أخ جمال والله إن.. إن التاريخ يعيد نفسه يا أخ جمال، إن الوضع الذي يحصل اليوم في فلسطين يعيد نفسه مثلما حصل للرسول صلى الله عليه وسلم في مكة، شعب يحاصر، حاصره أهله العرب وقتلوه وجوعوه، الذي يحصل اليوم في فلسطين متآمرون عليه هذه الأنظمة الساقطة، حرب الأحزاب، إن اليوم يعيد نفسه يا أخ جمال، اليهود والعرب تآمروا على الرسول في المدينة وجهزوا عليه الجيوش، وهذه اليوم ما يحصل في فلسطين، ما حصل يوم الأحزاب، إن هذه الأنظمة أنظمة فاسدة وشعوب فاسدة (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)، يا أخ جمال، نحن نلوم بوش ونلوم شارون، بل نلوم أنفسنا، ما الذي نفعله؟ ما الذي نفعله؟ إن الحرب اليوم.. غداً.. بالأمس ذبح أسامة بن لادن ورفاقه، واليوم سيذبح كل من يقول لا إله إلا الله، إن الأمر خطير يا أخ جمال والشعوب العربية نائمة لا تعرف ماذا تفعل، نصبت عليها أصنام وترضى أن تنصب عليها هذه الأصنام وتبقى طائعة لها، عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- قال يا أخ جمال: "نحن العرب كنا رعاة أبل وأهل القمل وأعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا غير الإسلام ديناً أذلنا الله" ما الذي.. الذي يجري لنا اليوم لأننا ابتعدنا عن دين الله، عندما يرى من يقول لا إله إلا الله في هذه الأنظمة العربية يقطعون رأسه، بالأمس وإن شاء الله سيفوز هذا المجرم المتطرف في فرنسا، أريد أن أرى من الذي سيحرك الجيوش لينقلب عليه في فرنسا، ولو أن هذا حصل، لو أن رجلاً ملتحياً في الدول العربية أراد أن يتسلم زمام الأمور ويعادي أميركا لقامت عليه هذه الأصنام، وقلبته، ولكنه فلينتظر، فلينتظر و(إن الله عزيز ذو انتقام)، يا أخي بل إن الله يرى ما يفعلون، ولكن يا أخ جمال أريد أن اذكر هذه الأمة بأن القدس على مر الأزمان التي.. التي احتلالها لم تحرر على يد عربي، بل حررت على يد مسلم، وإذا.. وإذا بقينا.. بقينا ننتظر من هذه الأمة العربية الساقطة، كل الأمة العربية ساقطة، لأن ليس فيهم رجل يريد أن يقوم ويقول.. ويقول كفى.. كفى قتلاً، وكفى تجريماً، امرأة بالأمس.. بالأمس الماضي يا أخي قالت وامعتصماه جهزت لها جيش.. اليوم النساء تغتصب وتقتل الرجال يا أخي ولا أحد يحرك ساكنا شو بندنا في المسيرات يا أخي؟ وشو بدنا يرفع الشعارات؟ وشو بدنا بهذه الشغلات؟ هل هناك يفعل الشعب الفلسطيني ناس تصفق له بالشوارع؟ يا أخي عم يتذبحوا مثل الكلاب، يعني دخيلك أنا، لازم يعني نظل الشعوب العربية تحكي، والله لو مني ومن ياسر عرفات غير اعمل اتفاق مع شارون وأعطيه القدس ويهد المسجد الأقصى..

جمال ريان [مقاطعاً]: يا أخ محمد.. يا أخ محمد عبد المجيد من البرازيل أنت تقول: يعني لو كنت مكان الرئيس عرفات لأجريت اتفاق مع شارون، وهنا قصيدة للشاعرة سلوى السعيد وهي مهداه إلى –كما تقول- إلى أهلي في فلسطين شهداء واحياء. أقرأ جزء منها تقول.

لا لا تفاوض يا أخي

مازالت حياً رغم موتك

لم تكن يوماً قتيلاً

لم تكن يوماً سوى اسطورة العصر الذبيح

ولم تكن إلا رسولا

مازلت جياً رغم جرحك رغم نعيك

يا وحيد الحزن موتك بيننا أضحي صهيلا

لم تكن إلا رسولا

قم لثأرك يا فدائي العروبة

في يديك حجارة البيت الذي هوموه فوقك

فامتشق مقلاعك السحري

دافع عن رفوف الطير في الدار العتيقة

وأملأ الساحات فرساناً وأشعلها خيولاً

تقول أيضاً هنا: تقول:

لا تفاوض يا أخي العربي

لا هم يقتلونك في الحروب وفي السلام

ويسرقون حليب أمك من فمك

هم فاوضوك على دمك

هم البسوك سوادهم

حتى اغانيك التي رقصت بها جفرا

أحالوها عويلاً

لا تفاوض يا أخي العربي هم خدعوك

خدعوا رسولك يا أخي

صلبوا مسيحك يا أخي

والقصيدة طويلة. ولكن الآن نحاول أن نأخذ بعض المشاركات في الوقت المتبقي عبر البريد الإلكتروني إلى أن يعني نستخلص ذلك 188 نحاول أن.. 38، لا هنأخذ 138 تقول هذه المشاركة من محمد وهو من موريتانيا.. طالب موريتاني نحن هنا في جامعة نواكشوط قدمنا شهيداً وعشرات الجرحى أحدهم إصابته في الرأس وفرص نجاته ضعيفة رغم كل هذا نعاني من تكتم إعلامي ونريد مراسلاً محايداً. نحاول أخذ.. نأخذ حامد الغامدي من السعودية، حامد تفضل.

خالد الغامدي: آلو يا أخ جمال.

جمال ريان: أخ خالد مش هيك؟

خالد الغامدي: أي نعم خالد الغامدي من السعودية.

جمال ريان: تفضل، أهلاً بك.

خالد الغامدي: أخي جمال نحن الشعب العاطفة فينا كثيرة جداً، ونحن الآن ليس أمامنا سوى خيار السلام، أخي جمال ماذا تريد أن يفعل القادة العرب، نحن في حربنا مع إسرائيل ومن تجربة سابقة لم ننجح، وهذا الكلام صحح، حكامنا وقادتنا العرب لم يتفقوا، نحن خضنا حروب مع إسرائيل وشاهدنا تلك النتائج، أمامنا خيار السلام وهو الخيار الاستراتيجي، تشريعنا الإسلامي يقول: لن يذهب هؤلاء الخنازير والقردة إلا بعد أن يتحد المسلمون والمسيحيون في حرب سيخوضونها مع الإسرائيليون واليهود، نحن الآن نقول القادة والقادة والقادة، كيف تريد أن يتفق هؤلاء القادة وإسرائيل قد أمنت بدول الطوق يا أخي؟ إسرائيل أبرمت معاهدة مع الأردن، مع مصر، وهذه هي الحماية لإسرائيل، كيف بنا أن نتفق في هذا الوقت، الكل وأنا يا أخي جمال أعتب عليك أنت شخصياً عتباً كثيراً، لأنك قبل يومين أخرطت لنا كاريكاتير عن السلام وشارون وأشياء هكذا، والأمير عبد الله بن عبد العزيز –حفظه الله- الآن في أميركا وقدم الكثير والكثير، ويكفيه أن بوش استقبله بروح عالية.

جمال ريان: يا سيد خالد لم يبق وقت للبرنامج، نحن في (الجزيرة) نعرض ونقدم المعلومات على حقيقتها والمشاهد هو الذي يقرر ونحن لا نحكم. انتهى وقت البرنامج، كان بودي أن استعرض الكثير من هذه الفاكسات والمشاركات، ولكن حتى نلتقي مرة أخرى تحية لكم من قناة (الجزيرة) في قطر والشعب الفلسطيني ورئيسه مازال محاصر إلى اللقاء.