مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

26/04/2002


جمال ريان

جمال ريان: مشاهدينا الكرام، أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من (تحت الحصار).

أليس من الظلم بعده ظلم أن يقترح شارون ترحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى غزة بعد محاصرته؟

هل من العدل محاكمة الفدائيين الفلسطينيين وإنزال أشد العقوبات بهم وفق الالتزامات باتفاقات أوسلو والتي ظلت حبرًا على ورق؟ أم إن محاكمة السلطة الفلسطينية لأربعة من المقاومين المتهمين باغتيال وزير السياحة الإسرائيلي (رحبعهام زئيفي) ستفتح شهية شارون أكثر للمطالبة بمحاكمة مقاومين آخرين من فصائل أخري؟ لماذا لا تطالب السلطة الفلسطينية إسرائيل بتسليمها الضباط والجنرالات المسؤولين عن ارتكاب مجازر مخيم جنين ونابلس وغيرها؟ وإلى أي مدى قد يؤدي وتؤدي هذه المحاكمة إلى إحداث شرخ في الصف الفلسطيني؟ مشاهدينا الكرام حرصًا على أن يبقى هذا المنبر متضامنًا مع الشعب الفلسطيني وسلطته، نرجو التزام حدود النقاش السياسي وبعيدًا عن كل تجريح، نبدأ أولاً بمجموعة من الفاكسات التي وصلت إلى البرنامج طالبة من كلية الطب في جامعة دمشق تقول أحب في البداية أن أنوه إلى أمر هام أن عملية التصفية الإسرائيلية للشباب الفلسطيني ليس تصفية للفلسطينيين فقط، وإنما لجميع الشعوب العربية والإسلامية، وأن عمليات القتل والتدمير ليست القصد منها القتل الجسدي بقدر ما تقصد من خلاله إلى تدمير الوجدان وكسر شوكة وقوة وعزيمة الشعب المسلم، أرجو أن لا يتحقق ذلك وأن يرد كيدهم في نحورهم إن شاء الله، وأرى أي صمود الشعب الفلسطيني قوة لا ضعف، وفي نفس الوقت أرى ضعف إسرائيل والإدارة الأميركية. أيضًا فيه فاكس آخر من عدنان التوفيقي يقول يجب عدم الخلط بين اليهودية كدين يعترف به ديننا ونحترمه، وبين الصهيونية التي هي وجه سياسي الحركة عنصرية قرأنا وشاهدنا وعرفنا عنها الشيء الكثير، هناك العديد من اليهود الذين يعادون الصهيونية وأيضًا هناك الكثير من غير اليهود ممن هم أشد عنفًا في صهيونيتهم من اليهود الصهاينة، الآن معنا فتحي الحامدي من الكويت، فتحي تفضل

فتحي الحامدي: ألو مساء الخير أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك.

فتحي الحامدي: أود في البداية أن أشكر قناة (الجزيرة) على هذا البرنامج وعلى تغطيتها ومتابعتها المستمرة للشأن الفلسطيني ولأحداث الانتفاضة وللهمجية التي مارستها القوات الإسرائيلية في غزوها للأراضي الفلسطينية، أود أن.. لدي أربع ملاحظات أود أن أختصر لأفتح المجال للسادة المشاهدين أيضًا للإدلاء بدلوهم، النقطة الأولى المحاكمة السريعة التي تمت اليوم لأربعة من المقاومين الفلسطينيين في نظري المتواضع إنما هي محاكمة للحكومات والقادة العرب فماذا.. فماذا بإمكان السيد ياسر عرفات وهو زعيم عربي أسير أن يفعل تحت الضغوط الأميركية والأوروبية؟ وماذا بالإمكان أن يفعل وكل القادة والزعماء العرب تركوه لوحده ولحالة يعاني آلام الجوع وآلام العطش وآلام.. وربما مخاوف القتل والاغتيال، فأعتقد بأن هذه المحاكمة هي محاكمة أصلاً للزعامات العربية التي تركت زعيمًا عربيًا أسيرًا، وأعتقد بأن المسؤولية الثانية تقع أيضًا بنس الدرجة على الشعوب العربية التي خاضت فقط تحركات متقطعة ولم تدفع بتحركاتها للاستمرارية وللضغط على حكوماتها وعلى الرأي العام الدولي، النقطة الثانية التي أود الإشارة إليها فاجأنا اليوم أحد المسؤولين العرب للإعلاميين بالقول أن بلده لن ينزلق إلى الانفعالية وإلى الرد الانفعالي وأن بلاده الكبيرة لن تدخل الحرب، كأنما العالم العربي يدعو تلك الدولة إلى أن تدخل الحرب وتشنها، في الوقت الذي يريد فيه كافة الشعوب العربية أن تتخذ الحكومة.. حكومة هذه الدولة الكبيرة الموقف الشجاع والموقف المناصر للشعب الفلسطيني، أود أن أشير إلى أن هذا الموقف لا يخدم أبدًا القضية الفلسطينية ولا يقدم نصرًا ودعمًا حقيقيًا للشعب الفلسطيني، النقطة الثالثة والأخيرة أخي جمال والتي ربما تهمنا كإعلاميين بصفتي إعلاميًا، هي أن الإعلام العربي هو الوجه الآخر لعدم الاهتمام والمبالاة وعدم الجدية.. في لدي السياسيين.. ولدي الحكام العرب، أيضًا نلاحظ بأن إعلامنا في المشرق والمغرب لم يولي إهتمامًا كافيًا بما يجري في فلسطين وكأنما الأمر يجري في.. في دولة وفي مكان آخر، رغم أن من يتعرضون للقتل والتعذيب والتشريد هم إخواننا وأشقاؤنا في فلسطين فأعتقد بأن وسائل الإعلام العربية مطالبة بمراجعة أدائها وإعلامها، وأنتهز هذه الفرصة لأوجه تحية لقناة (الجزيرة) ولمراسليها وليد العمري وشيرين وغيرهم ممن أبلوا بلاءًا حسنًا في الدفاع عن قضيتهم كفلسطينيين وقضيتهم كأعلاميين، وأرجو من كل رجال الأعمال العرب ومن كل من له غيرة أن يبادر إلى التحرك في هذا المجال ويساعد على قناة شبيهة (بالجزيرة) لكن ناطقة باللغة الإنجليزية تخاطب الجمهور.. الرأي العام الدولي، تخاطب الناس في أميركا وفي أوروبا لتوضح لهم ما يجري على أرض فلسطين، وشكرًا.

جمال ريان: فتحي شكرًا لك، معنا الآن أحد أفراد عائلة الشهيد أبو جندل أحمد محمد أحمد أحمد تفضل

أحمد محمد أحمد: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

أحمد محمد أحمد: الله يحييك أخ جمال ريان أول شيء

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

أحمد محمد أحمد: فنهنئ في البداية رئيسنا أبو عمار بالشهيد البطل يوسف أحمد ريحان قضا أبو جندل، وبنشكر الأخ وليد العمري عبر الشاشة على مجهوده وعلى دعمه لأنه هو إحنا بنسميه الشعب الفلسطيني..رائد.. رائد الإعلام العربي، قائد معركة البطولة والصمود في مخيم جنين الباسل يوسف أحمد ريحان قضا أبو جندل، قائد غرفة العلميات للأمن الوطني الفلسطيني، هذا المناضل الشرس الذي عرفه مخيم جنين كما عرفه الجميع، عرفه المخيم بطهره واستعداده للدفاع عن المخيم، كان يدافع عن أي شبر من ثرى الوطن الغالي، هذا المقاتل الذي صان شرف السلاح فحمله مدافعًا عن شعبه ووطنه، وخاض كما غيره من الشرفاء كل المعارك دفاعًا عن فلسطين، قاتل في لبنان وغُرِّب إلى العراق والأردن، وكان يحمل في جنباته الحنين إلى فلسطين حتى عاد إليها هو وإخوانه العائدين، عمل في أريحا وفي بيت لحم وفي معظم محافظات الوطن، عاش غريبًا عن أهله لا يحدوه سوى أمل واحد هو تحرير فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، لقد لقَّن ورفاقه العدو الغاشم درسًا لن ينسوه في مخيم جنين مخيم الصمود والتحدي، هذا البطل المغوار كان يردد مقولة الرئيس الصامد أبو عمار، لن أكون أسيرًا أو طريدًا أو قتيلاً، بل شهيدًا، وكانت وصيته قبل استشهاده لإخوانه ورفاقه أن يسيروا على دربه، وأن يكونوا مشروع شهادة، ترك الشهيد وراءه

جمال ريان: طيب يا أستاذ.. يا أخ أحمد.. يا أخ أحمد، يعني السلطة الوطنية

أحمد محمد أحمد: أخ جمال.

جمال ريان: لحظة لو سمحت، السلطة الفلسطينية يعني اليوم اتخذت قرار بمحاكمة أربعة من المطلوبين الذين تطالب إسرائيل بهم، كيف تنظر وأنت يعني أحد أفراد المناضلين الفلسطينيين أحد أفراد هذه العائلة، كيف تنظر إلى هذا الإجراء الذي اتخذته السلطة الوطنية الفلسطينية مضطرة إلى ذلك؟

أحمد محمد أحمد: السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة قائدها هي لم تنقض أي عهد ولا أي اتفاق، إنما الاحتلال اللي بينقض كل العهود وكل الاتفاقات، فكان من ضمن اتفاقات أوسلو هي محاكمة أي إنسان داخل أرضه في وطنه، فإسرائيل ترفض كل هاي البنود ترفض كل الاتفاقات.

يا أخ جمال، الاحتلال يرفض أي شيء، هو يرفض أن يكون دولة فلسطينية، يرفض أن يكون شعب، بحاجة إنهم يتوسعوا، بيسموها أرض الميعاد. يا أخ جمال

جمال ريان: طب عزيزي، والدة الشهيد سمعت أنها تريد أن تتحدث عبر البرنامج.

أحمد محمد أحمد: نعم نعم، سأترك بس كلمة واحدة كلمة واحدة ويكشي تتكلم يا أخ جمال معك، بس ترك الشهيد وراءه يا أخ جمال تسع أطفال ذكور، وزوجة تعاني آلام المخاض، فوالد الشهيد عاهد الله أن يربي أطفال الشهيد على النضال، وأن يكونوا مشاريع شهادة بإذن الله، وشكرًا يا أخ جمال

جمال ريان: أهلاً : أهلاً بيك

أحمد محمد أحمد: وأم الشهيد حاليًا تتكلم معك.

جمال ريان: تفضلي يا سيدتي.

أم الشهيد: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

أم الشهيد: أنا أم أبو جندل قدمته فداء الوطن، فداء الأقصى، فداء لكل المناضلين، يوسف أحمد بن محمد ريحان خلي وراه تسع أطفال، غير أمه وأبوه عاجزين، الله يصبرنا، بس.. الصبر، ويخلي لنا أبو عمار والشهيد أبو جندل..

جمال ريان: كان الله في.. في عونك.. ورحمه الله، وإن شاء الله يعني يكون ذلك نتيجته ثمن سياسي يحققه الشعب الفلسطيني عبر نضاله الطويل. الآن معنا من أميركا الدكتور إسترجام من أميركا، تفضل دكتور.

د.استرجام: السلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: وعليكم السلام.

د.استرجام: أنا أرمني مسيحي، ناشط في اللوبي الأرمني ثاني أقوى اللوبيات في أميركا بعد اللوبي اليهودي، والحمد لله ثقافتي أيضًا عربية وإسلامية.

بداية تحية إكبار وإجلال للشعب الفلسطيني المجاهد المناضل الصامد الباسل بمناسبة حرب الإبادة التي يشنها إسرائيل ضد شعب فلسطين الأعزل أود أن أذكر بكل من يسمعني أن في سنة 1915 تعرَّض الشعب الأرمني في تركيا إلى مجزرة إبادة جماعية صممتها ونفذتها الدولة العثمانية وراحت ضحيتها مليون ونصف أرمني، حوالي مليون أرمني..

جمال ريان: يا دكتور.. دكتور.. دكتور، يعني نحن الحقيقة نعرف ذلك، وهناك جدل حول هذا الموضوع بينكم وبين تركيا، ولكنك قلت لي بأنكم يعني ثاني أكبر تجمُّع أو لوبي موجود في الولايات المتحدة الأميركية، ما هي رسالتكم لخدمة الشعب الفلسطيني في هذه المحنة التي يمر بها؟

د.إستر جام: أستاذ جمال، إذا تصبر معايا نصف دقيقة راح آجي لذاك الموضوع.

جمال ريان: تفضل

د.إستر جام: شكرًا حوالي مليون أرمني شُرِّدوا ونفيوا إلى صحراء (ديرزور) في سوريا وباقي الدول العربية، مات من مات، والمهاجرون الأحياء ومن ضمنهم والديَّ استقروا بين الشعب العربي النبيل الذي استضافتهم وأسكنتهم وعاملتهم بالحسنى، هكذا صاروا الأرمن مواطنون عرب صادقين أوفياء حالهم حال الشعب العربي الشهم والآن.

جمال ريان: طيب يعني هل.. هل لك أن تدخل في الموضوع، لأنه يعني موضوعنا الآن الشعب الفلسطيني الذي يعاني من هذه المحنة، أنتم الآن أصبح لكم دولة، الشعب الفلسطيني لم يحقق دولته بعد، كيف لك أنت في هذا التجمُّع الذي تقول بأنه ثاني أكبر تجمُّع في الولايات المتحدة أن يخدم الشعب الفلسطيني في هذه اللحظات؟

د.استر جام: منذ حوالي أربعين عامًا نسعى نحن الأرمن عن طريق اللوبي أن نجعل الكونجرس الأميركي يتبنى بلائحة قانون يعترفوا بهذه المذبحة والإبادة التاريخية دون جدوى، ورغم الوعود الخطية من المرشحين للرئاسة كذا وكذا كلهم خانوا القضية ولم يوقعوا ولم يعترفوا بالإبادة.

جمال ريان: دكتور استرجام -أميركا ، شكرًا جزيلاً لك.

عبد الله السعدون من السعودية، تفضل.

عبد الله السعدون: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

عبد الله السعدون: أخ جمال، عندي رسالتين بس، الرسالة الأولى للأمير عبد الله موجود في أميركا الآن، بس نحب نقول إحنا كشعب سعودي انكوا خلي موقفك قوي جدًا، إحنا واقفين مع كل اللي يقوله، قول للأميركان: لأ بمعنى آخر، يعني قول لهم إن الشعب السعودي والشعب العربي في حالة غليان، يعني كلمة منك لموقف السعودية يعني وصفها اللي هي فيها تمثل الإسلام وتمثل القوة العربية والقوة الإسلامية، فيفترض منا إحنا كسعوديين يكون موقفنا دائمًا قوي جدًا، فقول لهم: لأ إحنا.. إحنا يعني واقفين معاك والشعب العربي واقف معاك والإسلامي واقف معاك، فياريت إنه يسمع رسالتي هذه، ويقول لهم: لأ، وهمَّ.. همَّ ما عندهم.. همَّ يحبوا الصراحة، فقل لهم لأ، وإحنا معك. الرسالة الثانية لياسر عرفات والعالم كله..

جمال ريان: طيب يعني قبل أن تنتقل إلى النقطة الثانية عندنا فاكس عن السعودية يقول: لا للمبادرة السعودية نعم للمقاومة الفلسطينية. ما هي نقطتك الثانية أستاذ؟

عبد الله السعدون: هم خذوا على المبادرة، همَّ خذوا كلامنا والله ما بأربح كان أي شيء.. على كل حال الرسالة الثانية لياسر عرفات، بس المشكلة هذا اقتراح يعتبر اقتراح، وعلى الهواء مباشرة يعني فيه صعوبة شوية الواحد بيقوله، ياسر عرفات الصراحة للأسف مو دايمًا ضد العرب وضد المسلمين، فالحين في.. بما إنه عمره كبير في السن فأنا يعني أقترح إنه.. أي فرصة يقدر يتابع فيها الرئيس الأميركي أو جت له فرصة وضيعها، يعني مثلاً..

جمال ريان: يا سيدي، أنت عدم المؤاخذة بدأت يعني بدأت جيدًا، وأخذت تنظر، ويعني الرئيس عرفات يعمل وفق إطار سياسي مشروع وطني سياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، ولديه مستشاريه، ولديه مؤسسات، دراسة فلسطينية، ويكفي الرئيس الفلسطيني محنته الآن هو محاصر، وشارون يقترح الآن نقله إلى غزة. شكرًا لك. لنأخذ الآن عبد الحميد الطيب من تونس.

عبد الحميد الطيب: أهلاً وسهلاً.

جمال ريان: أهلاً بيك تفضل.

عبد الحميد الطيب: شكرًا. والله أريد أن أبدأ هذا الكلام أريد أن أقول وقتيش العرب يعرفوا أن أميركا هي إسرائيل، وإسرائيل هي أميركا، ولا فرق بينهما، وحرب وهذه الحرب تدخل في إطار الانتقام لـ 11 سبتمبر، وليست هي حرب إسرائيل أبدًا، دليل هذه النوعية حرب.. تدمير وهذا..وصمت بوش وأميركان صامتين طيلة أسبوع كامل، ولم يتكلموا وبعد أسبوع يهمشوا العملية بزيارة وزير الخارجية، ولم يفعل شيء، حتى.. حتى لم يستطع أن يفك الحصار على قضية مسيحية.. مسيحية إسلامية، ولهذا يكفي الجري وراء اللهث وراء الأميركان، ذلك أنا حسب رأيي لا فائدة من الأمير عبد الله ولا الملك عبد الله، ولا واحد منهم يقدر يعمل حاجة مع بوش، هذه نقطة، النقطة الثانية: كل ما جناه بوش وشارون هو زيادة الانتقام رغبة في الانتقام وزيادة الرغبة في.. أعطاه مبرر آخر للمقاومة الفلسطينية وأهم نتيجة أن اعتبرها ويمكن نشكره عليها بنشكر عليها شارون، هو أنه نجح في توحيد الفلسطينيين اللي مش.. ما قدروش يحققوه طيلة عقود.

جمال ريان: يا سيد عبد الحميد، سيد عبد الحميد، يعني الأهم من ذلك كما يقول علماء النفس أن شارون نجح الآن في خلق جيل صغير من الشباب، ويزرع الآن في نفوس الأطفال المقاومة الفلسطينية وتحرير الأرض. لنأخذ عبد الله الفارس من السعودية

عبد الله الفارس: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

عبد الله الفارس: كيف حالك يا أخي؟ أريد أن أقول يا أخي إنه يُخطئ من يظن أن حكام العرب يقفون صامتين أمام ما يحدث في فلسطين، ومنهم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، إنهم يعملون لكن بإيجابية، لكن هذه الإيجابية ليست مع شعوبهم وإنما ضد شعوبهم، هذا يرفع أسعار الكثير من السلع لشغل الناس بلقمة العيش، وهذا يفرض ضرائب جديدة، وكلهم يقمعون المظاهرات بالحديد والنار، وأريد أن أقول ساخرًا أن على الاخوة الفلسطينيين ألا يعتبوا علينا كثيرًا، لأننا إن حاولنا التحرر قليلاً من ظلم حكامنا ونصر إخواننا قمعونا بشكل يجعل ما حصل في جنين.. يا أخي، فليست مجزرة حماة في سوريا عنا ببعيد، لا أمنًا ولا مكانًا، تلك المجزرة التي ذهب ضحيتها 50 ألف مسلم قتلوا في عشرين يومًا، لم تؤرخها إذاعة ولا تلفاز ولا صحيفة، نحن يا أخي جمال نحن أمام حالة مرضية هي حب الدنيا وكراهية الموت، وهذان هما سبب الوهن الواقع بنا، وهذا بالتالي هو سبب الذل الذي نعيشه، أما السبب الرئيسي لكل هذا فهو ترك أمر -الله سبحانه وتعالى- ألا وهو الجهاد. قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: " ما ترك قوم الجهاد إلا ذلوا". لو سمحت لي عندي رسائل قصيرة أريد أوجهها للحكام ورسائل إلى العلماء.

جمال ريان: تقي الدين الحسين.. تقي الدين من فلسطين تفضل

تقي الدين الحسين: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

تقي الدين الحسين: أخي الكريم، أولاً إن واقع الأمة في فلسطين هو واقع مرير، فما يدع الاخوة الذين يخرجون للحديث في هذا البرنامج هو دافع الألم، فاسمح لي بالبداية أن أبدأ بالكلام والشكر الجزيل لك. أستعين بالله تعالى وأقول: أنه لا خلاص ولا مناص للأمة الإسلامية مما هي فيه في فلسطين وفي غير فلسطين من ذل وقهر وإهدار للكرامة الإسلامية إلا بإقامة الإسلام واستئناف الحياة على أساسه وإقامة دولة الإسلام دولة كل المسلمين التي تحكم بشرع الله، فهناك العز والكرامة، فيقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: كنتم قومًا أذلاء فأعزكم الله بالإسلام فمهما تبتغون العزة بغيره يذلكم الله، فنحن لا نرجو أو ننتظر نصرًا أو رفعًا للظلم من الحكام لأن هؤلاء الحكام خلعوا ربقة الإسلام من أعناقهم، فلا يرتجى منهم إلا أننا نطالب جيوش الأمة الإسلامية ضباطًا وقادة ومن بيدهم صنع القرار أن يعطوا الولاء لله وحده لأن بيدهم تغيير حال هذه الأمة، فنقول لهم اسمعوا قول: رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حينما قال: " والله لا ينصرن دين الله إلا من أحاطه من كل جوانبه، فنقول لكم ونهيب بكم ألا تتقاعسوا في مد يد العون للعاملين المخلصين لإعداد هذا الدين ونقول لكم: إن حزب التحرير يعمل ليل نهار ليصل إليكم، فإننا نستحلفكم بالله ألا تتقاعسوا في تقديم النصر للإسلام.

جمال ريان[مقاطعًا]: يا سيد تقي الدين.. يا سيد تقي الدين يعني هناك من يقول: بأنه من الضروري الآن توحيد صفوف الشعب الفلسطيني في هذه المرحلة الدقيقة بالذات وبالتالي توحيد القرار الفلسطيني أن يكون كل ذلك مقنن من خلال الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني، لأنه أي عملية اختراق للقرار الفلسطيني لن تكون في.. في صالحه، نشكرك والآن لنأخذ مشاركات عبر الإنترنت هنا فاكس. نور ربما من الأردن، بل هو مشاركة عبر الإنترنت: لماذا لا تردون على طلبات المشاهدين بأننا نريد البريد الإلكتروني للمجرم بوش، وفي الحقيقة نحن لا نعلم العنوان الإلكتروني لبوش أو شارون أو غير ذلك من الرؤساء العرب، ولكن ربما الاتصال بإحدى السفارات الأميركية تحصلين على ذلك، أيضاً فيه هنا مشاركة من عبد الله بحول فلسطين: فلسطين هي قضية إسلامية عقائدية وليست قضية الفلسطينيين وحدهم، فعزوف العرب والمسلمين للأسف- حكام فقط- عن هذه القضية هي التي تجعل الرجل محاصر اليوم وغداً يقدم التنازلات تلو التنازلات.

أيضاً هنا: أتمنى من الرئيس عرفات وهو محاصر أن يقف موقف قوي بقطع الاتصالات مع أميركا وأي مبعوث إلا من المعتدلين ويعلن الوقوف بجانب كافة الفصائل الفلسطينية ربما يقصد ذلك. أقسم بالله العظيم -هذا عبير من السعودية تقول-: أقسم بالله العظيم سير مع الأمير عبد الله بخفي حسنين وتقول أيضاً: لماذا لا يكون هناك رئيس جديد في فلسطين، أيجب أن يبقى الرئيس العربي لمائة سنة؟ والحقيقة نحن لسنا بصدد الحديث في.. في هذا السياق، اختيار الرؤساء هو بيد شعوبهم والرئيس الفلسطيني هو رئيس مُنتخب وتم ذلك وفق الطرق الديمقراطية وحتى بإشراف الولايات المتحدة الأميركية وعلى مرأى من الحكومات الإسرائيلية التي تعاقبت على ذلك واعترفت بهذه القيادة الفلسطينية وفاوضتها في.. في أكثر من مكان في أوسلو، في كامب ديفيد ولا زالت الآن يعني تجري بعض الاتصالات غير المباشرة معها، الآن أعتقد أن أحمد قعلول معنا من بريطانيا أحمد. تفضل يا أحمد.

أحمد قعلول: السلام عليكم يا أخ جمال.

جمال ريان: عليكم السلام.. عليكم السلام.

أحمد قعلول: بأبدأ يعني.. من الغريب أن تستعيد السلطة وجودها الرمزي بمحاكمة مواطنيها وما أدراك إذا كان المواطنين هؤلاء من المناضلين، الحقيقة لا يعلم المواطن العربي أي حصانة للصهاينة، ولماذا الدم العربي مُباح حتى بيدي قادته؟ في ظني ليس هناك مبرر لما تفعله السلط العربية والسلطة في فلسطين، لا موقف الحكام ولا غيره، فمحاكمة مواطنينا من المناضلين تبقى محاكمة ظالمة ما دام ليس هناك عدل في محاكمات مقابلة هناك جرائم ترتكبها إسرائيل أبشع وأكثر اتساعاً مما يمكن أن يناقش داخل الصف العربي أو مما يمكن أن يحكم فيه، ولكن في مجال العدل.

جمال ريان: ولكن سيد أحمد يعني المعروف أنه وفق يعني اتفاقات أوسلو الموقعة مع إسرائيل على الجانب الـ.. على كل جانب أن يحاكم المطلوبين في منطقته، أن يحاكم من قبل سلطته، يعني هذا شيء متفق عليه وكان مفروغاً منه، فلسطين.. أو الجانب الفلسطيني ينفذ ما هو مطلوب منه الآن وبالتالي قد يكون له أصداء إيجابية على.. على مستوى الرأي العام الدولي وكذلك الرسمي العالمي، لكن يعني إسرائيل هي كما تقول - هي تضرب بعرض الحائط كافة المواثيق والاتفاقات الموقعة معها أخ أحمد شكراً.. شكراً لك، الآن فيه الحقيقة هذا التعميم الذي يقول: بأنه شرعت العديد من الجمعيات وكذلك المنظمات القانونية غير الحكومية داخل الأراضي المحتلة في داخل فلسطين في توفير المساعدة القضائية لضحايا العدوان الإسرائيلي وبالتالي فإنها تهيب هذه الجمعيات بكل الضحايا الفلسطينيين الاتصال بها على الأرقام التي تشاهدونها على الشاشة وأرجو أن تبقى هذه الأرقام يعني لمدة مثلاً، لنقل ثلاثين ثانية حتى يستطيع الناس والمشاهدون كتابتها وبالتالي الاتصال عبر هذه الأرقام لتوفير المساعدة الفضائية لضحايا العدوان الإسرائيلي، أيضاً في محاولة لحصر عدد هؤلاء الضحايا حيث تقول إسرائيل بأن المقاومة أو المقاتلين الفلسطينيين هم الذين سقطوا وأن أغلب من سقط هم من المقاتلين وحتى يتضح فيما إذا كان عدد المدنيين هو يفوق ذلك العدد بكثير، وبالتالي هذه الأرقام مهمة جداً، وهذا هو العنوان الإلكتروني:

Petitiononline.com يمكن عبره أيضاً الاتصال خاصة فيما يتعلق بـ.. هناك مجموعة من المحاميين البلجيكيين والتي تقوم عبر هذا الموقع بجمع توقيعات عالمية تستهدف تقديم شارون إلى المحاكمة كمجرم حرب، هذا العنوان لهذا الفرص، وهذه الجماعة تسعى مع الحقوقيين والمحاميين البلجيكيين إلى الحصول على حوالي مليون توقيع، بلغ حتى الآن عدد الموقعين قرابة 60 ألف توقيع، وكما تشاهدون هذه الصفحة على الإنترنت فُتحت، عنوان الصفحة:www.Petitiononline.com

لكل راغب في إضافة توقيعه على هذه الصفحة لكي يتمكن المحامون البلجيكيون من تقديم لائحة اتهام إلى شارون باسم الموقعين في ذلك الموقع، لنأخذ من سويسرا رياض بن عمارة، رياض تفضل.

رياض بن عمارة: السلام عليكم أخ جمال ريان.

جمال ريان: أهلاً وسهلاً عليكم السلام.

رياض بن عمارة: والله يا أخ جمال الشيء مع التصاوير اللي قاعدين نشوفوا فيها التلفزة، وكل شيء الشيء معناتها يوجع القلب، معناته نعيش فيه كل يوم، ونحن.. معناته المجتمع اللي نعيشه في الغرب نحسه أكثر من اللي يعيشوا معاته في وسط.. في البلدان بتاعه أكثر ، يعني ثم أخ كلمكم الجمعة اللي فاتت وقال في.. قال.. نجم يواجه الرئيس بوش من الرئيس شارون.. شارون، أنا الوحيد الرئيس الوحيد اللي شفته يعني مش ذويك معاك يقاومهم ونجم معاه يقف أمامهم هو صراحة كل صراحة صدام حسين، هو القائد الأكبر عندي هنا في الرئاسة العرب بكل صراحة، الوحيد.. الوحيد معناتها اللي.. خرج وتكلم وأعطى خطاب، وبصراحة فرحتنا.. فرحتنا..

جمال ريان: طب سيد رياض يعني رسالتك وصلت شكراً لك. أبو مجاهد من كتائب شهداء الأقصى في فلسطين، أبو مجاهد تفضل.

أبو مجاهد: ألو مرحبا.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخ.

أبو مجاهد:.. تحية إجلال وإكبار لشهدائنا الذين روت دماؤهم.. فلسطين، كما نحيي سمو الرئيس الرمز ياسر عرفات الذي تعسكر الدبابات الشارونية حصار الرئيس ياسر عرفات.

ثانياً تقول: لا للقيادة البديلة عن الشرعية الفلسطينية المتمثلة بالخيانة وهناك شرعية وحيدة والأوحد برعاية الرئيس ياسر عرفات أما ثالثاً بالمهزلة التي تحصل، نقول إلى كل المزاودون على قيادتنا الفلسطينية ومن ضمنهم الأخ.. بن رجوب، ونقول فلتخرس كل الألسنة التي تزايد على شرفاء الفتح، نقول أنه خط أحمر لن نسمح بهذه المهزلة ولن نسمح بالمس به مهما حصل واقعاً نقول لجماهير شعبنا الفلسطيني بأن كتائب شهداء الأقصى إذا قالت فعلت وإذا وعدت أوفت، فالمجد كل المجد لشرفائنا الشرفاء، شرفائنا..

جمال ريان: أبو.. أبو مجاهد.. أبو مجاهد يعني بعدما نفذت إسرائيل من عمليات في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية هل.. هل تراها استطاعت أن تقتل الفكر أن تقتل العقل، أن تقتل الطموح عند الفلسطينيين وبالتالي الاستسلام بالأمر الواقع؟ أبو مجاهد.. أبو مجاهد ليس على الخط، أم عبد الله من الإمارات.

أم عبد الله: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أم عبد الله: أيش حالك أستاذ جمال؟

جمال ريان: أهلاً بيك.

أم عبد الله: أنا بس حابه أبدأ أقول:

قف (للجزيرة) ووفها تبجيلاً كادت (الجزيرة) أن تكون رسولا.

جمال ريان: بارك الله فيك.

أم عبد الله: الله يخليك، تحياتي لكم جميعاً بس أستاذ جمال الله يخليك أستاذ محمد كريشان قال احتمال تسمون يعني يومياً حلقة بشيء مخصص يعني، أنا ببس حابه تسوون لقاء مع مدراء الجمعيات الخيرية اللي يجمعون التبرعات للشعب الفلسطيني ومع إنها مش تبرعات هذه واجب علينا، عفواً فيه إمارتين عندنا في الإمارات برامج إذاعية على الهواء تكون الطفلة وعائلتين من فلسطين وقالوا إن إحنا نسمع إن هناك تبرعات.. لكن لم يصلنا شيء إلى الآن، والله هناك امرأة..

جمال ريان: يا.. يا سيدتي يعني هذا يتم الآن يعني وفق كما.. كما سمعنا وفق عملية منظمة من قبل جهات شعبية عربية وربما يتم ذلك يأخذ بعض الوقت، لأنه حملة التبرعات لم تنته ولكننا شاهدنا على شاشة التليفزيون عدد من الدول العربية بما فيها مساعدات قدمها الشيخ زايد (رئيس دولة الإمارات)، مواد غذائية وغير ذلك وتم إيصالها حتى الآن لبعض المدن والقرى في داخل فلسطين أم عبد الله، شكراً لك، نأخذ محمد أبو الفتح من الإمارات.

محمد أبو الفتح: السلام عليكم يا سيد جمال.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد أبو الفتح: إحنا عارفين كلنا إن الجهد اللي بتبذله (الجزيرة) وبعض الفضائيات العربية لتوضيح الحقيقة أمام الناس ولتوعيتهم، ولكن أنا عايز صوت الشعب العربي يكون أكبر من كده بكتير وياريت عندي اقتراح بسيط، صحيح المظاهرات كويسه، وصحيح التضامن كويس، وصحيح لم المساعدات شيء واجب وضروري، لكن أنا عاوز صوتنا يوصل للغرب بطريقة كاملة وشاملة نعمل يوم يا ريت لكل الفضائيات العربية تدعي ليوم اسم اليوم الشعب الشعبي لمقاطعة أميركا، كلنا نطلع في يوم واحد في ساعة واحدة.. كل واحد بطريقته إن شاء الله يكون إعلان في جريدة.. عن منتج أميركي نحرقه، إن شاء الله يكون.

جمال ريان: لكن يا سيد محمد يعني أنت يعني كأنك تطالب بالاستغناء الآن عن كافة القنوات الرسمية، القنوات الدبلوماسية، الاتصالات السياسية، الأمير عبد الله بن عبد العزيز الآن في الولايات المتحدة يجتمع مع الرئيس بوش في.. في تكساس هذا الاجتماع يتناول الآن عديد من القضايا نعرف أيضاً بأنه الآن يحمل معه مبادرة مخولة من قبل جميع الدول العربية أُقرت في قمة بيروت الأخيرة، وهي انسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي التي احتلتها في عام 67 مقابل سلام شامل مع كل الدول العربية، يعني ما زالت هناك أرضية سياسية يعوُّل أن يتم البناء عليها، ولكن كلامك يعني أنك فاقد الأمل من كل ذلك.

محمد أبو الفتح: لو سمحت، أنا أتمنى اللي حضرتك بتقول عليه يتم، وأتمنى إن إحنا يُسمع صوتنا، وأتمنى إن تُحل القضية العربية من وجهة النظر العربية، وأتمنى إن أميركا يعني يكون فيها العدل والإنصاف، لكن أنا شايف إن مفيش فايدة، لكن عموماً خلينا باليوم ده بعد زيارة الأمير عبد الله خلينا نعمل اليوم ده إذا مفيش نتيجة، لأن إحنا أميركا قالت: خلاص وهنبعث (كولن باول)، وكل شيء تمام، وهنعمل وهنسوي، وهنوقف الهجوم وهينسحبوا، وبعدما راح.. وبعدما راح قال أنا جاي.

جمال ريان: يا سيدي.. يا سيد.. سيد.. سيد.. سيد محمد، معلش أنا أتحدث معك الآن حول نفس الموضوع، وقد جاءنا هذا الخبر العاجل أن الرئيس الأميركي (جورج بوش) دعا إسرائيل إلى انسحابها الكامل من الأراضي.. أراضي الحكم الذاتي أو السلطة الوطنية الفلسطينية، وكذلك إيجاد حل لمشاكل العالقة في.. إن كانت في رام الله مقر الرئيس الفلسطيني أو في كنيسة المهد في.. في بيت لحم. أشكرك يا أخ محمد أبو الفتح من الإمارات، الحقيقة أيضاً يعني كما قال الأخ محمد أبو الفتح في هذا السياق موضوع آخر مثلاً من أبو جمانة من فلسطين يقول بأنه لماذا لا يتم تخصيص حلقة يوم غد من الولايات المتحدة باللغة الإنجليزية، طبعاً هذه الدعوة موجهة إلى زميلنا حافظ الميرازي مدير مكتبنا هناك، ولا أعرف إن كان بإمكانه أن يرتب ذلك من الآن حتى الغد، ولكنني يعني أترك الموضوع هذا بين يديه، أيضاً فيه مشاركات وردتنا من الحقيقة عديد من المشاهدين، هناك مثلاً كاريكاتير إذا كان بالإمكان توضيح هذا الكاريكاتير للسادة المشاهدين، شارون يركب على حمار، شارون -كما نشاهد- يركب على حمار، وأعتقد غير واضح حتى الآن.. شارون يركب على الحمار ويمسك بسراج الحمار، وواضح أنه يحمل ضمة لا أعرف إن كانت ضمة، ليست جزرة ولكن ضمة مكتوب عليها السلام.. آه، قمح ربما إنها قمح، وهنا اللاهثون وراء السلام. لا أعرف لا أحد لاهث هنا على الصورة، ولكن هذا ربما يعني تعبير واضح، وأعتقد له علاقة تقريباً للمبادرة العربية للسلام التي تطالب إسرائيل بالانسحاب وإن كان هذا وقتها رغم أن شارون لا يقترف لمبادرات العرب وبالعكس هو يقوم بالضرب بيد من حديد على الفلسطينيين ويحاول إهانتهم وإذلالهم. وفاء نشواتي من الأردن، تفضلي.

وفاء نشواتي: ألو.

جمال ريان: أهلاً بيك.

وفاء نشواتي: ألو، مرحبة.

جمال ريان: هلا بيك يا أختي، تفضلي.

وفاء نشواتي: يعطيك العافية ونشكركم على ها البرنامج الحلو.

جمال ريان: أهلاً وسهلاً.

وفاء نشواتي: واللي بيعبر عن جد يعني إنه لما بنشوف ها الصور هاي كتير نتأثر لها المواقف وصدق إنه دمعتي ما بتنشف وأنا بأتطلع إنه شو اللي حاصل بفلسطين، حتى يعني فزيت أعبر بشيء يعني بأحكي ها الكلمة واسمح لنا نقراها، بدي أبعث تحية حب وتقدير لمناضلينا في فلسطين، وألف رحمة ونور لشهدائنا الأبرار، وألف ألف لعنة على المتخاذلين، قرأت كثير عن بلدي فلسطين الحبيبة العربية المسلمة من أيام الدراسة، وكدت أنسى كل شيء عن فلسطين أو أتذكر ملامحها على الخارطة، واليوم بأشكر مجرم اسمه شارون.. شارون المجنون ذكرنا بفلسطين وأحيا في أذهاننا وأذهان العالم قضية فلسطين، لكن مهما يكون لن نتنازل عنها ولو بمال قارون، حتى يفهم شارون الحجر الذي يرميه الشاب الفلسطيني على أي صهيوني يفتح راسه ويسيل دمه، ويخرج من مخه شيء اسمه فلسطين، نابلس وجنين، حيفا ويافا وحطين، صفد وصافوريا وسخنين ولا يعرف إنا ماضون مجاهدون حتى نسترجع كل فلسطين ونزيل عار 48 و67 و82 و91، وإن شاء الله هذا اللي بده يصير.

جمال ريان: ست وفاء شكراً لك وهناك من يؤيدك، وسمعنا ذلك كثيراً من أبناء الشعب الفلسطيني الذي يقول يجب أن تبقى هذه الصور وهذه المجازر عالقة في أذهاننا حتى لا ننسى، وليس مزايدة، ولكن إسرائيل والصهيونية واليهود يحاولون دائماً عبر المذابح التي ارتُكبت بحقهم أن يقولوا دائماً هم أيضاً حتى لا ننسى، وأن يبنوا كل ما حققوه حتى الآن على أكتاف وتضحيات الشعب الفلسطيني وانتهاك حقوقه وتشريده في كل بقاع الدنيا. لنأخذ سمير حمدان من المجر.

سمير حمدان: مرحبة أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

سمير حمدان: تحية.. تحية إجلال وإكبار للشعب الفلسطيني البطل، وتحية للقائد الصامد الأخ الزعيم أبو عمار، تحية إلى مخيم جنين، وإلى نابلس وإلى الخليل وبيت لحم، وإلى كل قرية ومدينة في دولة فلسطين، أتمنى من الله العلي القدير أن يحرر هذه الأمة من عدوها وأصدقاء أعدائها، وأن يأتي ذلك اليوم الذي يصبح فيه زعماء الأمة العربية محاصرين في سجون كسجون الاحتلال وأن يحاصروا في بقعة صغيرة كبناية لا إله إلا الله، وأن يأتي ذلك اليوم على أولادهم ونسائهم وأطفالهم بأن يحبسوا في مثل هذه البناية، وأن يصبحوا أولادهم دروعاً بشرية، اللهم أسقط هذه الأنظمة، واللهم انصر شعوبهم عليهم، يقول مبارك..

جمال ريان: شكراً.. شكراً يا أخ سمير، يعني رسالتك وصلت. رسالة من المملكة المتحدة يقول فيها السيد الحسيني.

قيس الحسيني: إخواننا الفلسطينيون رفضوا المعونات الأميركية، لأن أميركا في الحقيقة ليست راعية للسلام، إنما هي شريكة شراكة كاملة لإسرائيل، هي إسرائيل الأخرى. لنأخذ أبو كريم عاشور من السعودية.

أبو كريم.

أبو كريم: مساء الخير يا أخ جمال.

جمال ريان: مساء الخير.

أبو كريم: تحية إعزاز وإكبار للقائد المجاهد أبو عمار في زمن انقرض فيه القادة المجاهدين، وتحية إعزاز وإكبار لكل الشعب الفلسطيني المجاهد على أرض الرباط، أخي جمال، في البداية لابد من توضيح نقطة صغيرة، وهي الآتي. عندما ذهب الرئيس عرفات إلى كامب ديفيد ما قبل الانتفاضة كانت معظم الأقلام العربية تهاجم أبو عمار، وتقول إنه ذهب ليتنازل عن القدس، ويتنازل عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وصمد أبو عمار لمدة أربعة عشر يوماً أمام كلينتون وبارك، ومادلين أولبرايت، ويقيني إنه لو ذهب إلى هناك في هذه المدة أي زعيم عربي أربعة عشر يوماً تحت ضغوط كلينتون وباراك ومحاصرة اليهود..

جمال ريان: أبو كريم، يعني هذا الحقيقة نعرفه من خلال الأنباء اللي يعني.. أوردناها وأوردتها وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية، ولكن نحن لو تحدثنا الآن عن الحاضر، يعني هل تعتقد أن القيادة الفلسطينية يمكن أن تقبل بأقل ما عُرض عليها في كامب ديفيد؟ يعني هل ترى بأن إسرائيل وشارون الذي قال بأن الفلسطينيين سوف يعودوا للمفاوضات حينما يتم محاربتهم والقضاء عليهم وعلى قوتهم ومقاومتهم؟ هل.. هل ترى بأنه استطاع فعلاً أن.. إن يقتل الفكر والعقل والطموح الفلسطيني لتحقيق أهدافه.

أبو كريم: الشعب الفلسطيني يا أخي جمال بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية اللي رئيسها أبو عمار على مدار الأربعين سنة الأخيرة، كل يوم وكل شهر وكل ساعة كانت تتعرض لضغوط من جميع أوروبا ومن أميركا ومن إسرائيل ومن بعض الزعامات العربية، ولم تتخل القيادة الفلسطينية عن أهداف الشعب الفلسطيني وطموحاته وآماله، وهذا معلوم لدي الجميع، كلينتون في آخر تصريحاته مع أبو عمار، في آخر يوم من الاجتماعات قال له ستعود إرهابياً، ستعود إن لم توافق إرهابياً، فقال له: لتفعلوا ما تشاءوا، وهذا نشر في معظم الصحافة العالمية، الآن أبو عمار محاصر أخي جمال، وهو في.. في خندق في الخندق الأخير، ولم يتنازل عن أي من الثوابت الفلسطينية.

جمال ريان: يعني الهدف في النهاية هو تحقيق تنازلات من قبل القيادة الفلسطينية، ولكن أبو كريم، يعني يبدو أنك متعمق في الموضوع أطرح عليك سؤالاً آخر، يعني هل.. هل ترى بأن مشروع.. المشروع الوطني الفلسطيني المتمثل الآن في هذه القيادة الفلسطينية واتفاقات أوسلو يمكن أن يتم مراجعته من قبل منظمة التحرير الفلسطينية الآن؟

أبو كريم: نحن تعودنا أخي جمال من منظمة التحرير الفلسطينية أن تكون هي الراعية للشعب الفلسطيني، وهي القائمة على شؤون الشعب الفلسطيني، من اليوم الأول الذي قال فيه أبو عمار إن القرار فلسطينياً، ويحتاج إلى الدعم العربي، ولكن القرار والشأن الفلسطيني هو شأن الفلسطينيين لأننا جربنا يا أخي جمال على مدار خمسين عاماً، جربنا كل.. كل ما تقدم به الاخوة العرب، وكان لابد من اتخاذ قرار فلسطيني شجاع وجرئ على الأقل ليقول للشعب الفلسطيني نحن نقود هذه السفينة، وعلى الاخوة والأشقاء العرب مساعدتنا، في الوقت الذي نحتاج فيه إلى المساعدة لا المزايدة ولا الخطب الرنانة، ولا النصائح التي لا تسمن ولا تغني من جوع، نحن بحاجة حقيقة للدعم العربي.

جمال ريان: شكراً.. شكراً يا أبو كريم. هدى عبد الله من فلسطين تفضلي.

هبة عبد الله: ألو.

جمال ريان: هبة، ست هبة مش هيك؟

هبة عبد الله: نعم هبة من فلسطين.

جمال ريان: تفضلي.

هبة عبد الله: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

هبة عبد الله: بنشكر (الجزيرة) أستاذ جمال.. ولو سمحت لي بدي أحكي لأنه مش باقي في البرنامج وقت طويل، ولو سمحت

جمال ريان: والله أنت ذكرتني فعلاً مش.. ضاع.. مش الوقت، تفضلي.

هبة عبد الله: في.. ضاع الوقت بدي أحكي في موضوع مهم بالنسبة إلى فترة والله من يوم ما بدا البرنامج أنا أطلب الرقم تبع (الجزيرة) لما قدرت أمسكه بدي أحكي في ها الموضوع المهم. أستاذ جمال، فيه تبرعات بتصل لفلسطين من كل الدول العربية والدول المانحة اللي دول الغربية، الدول.. أنا بدي أترجى رجا كل إنسان متبرع يقدم أي شيء لفلسطين يطالب بالمسؤولية، ويطالب كل إنسان حمل قرش واحد وتبرع فيه إنه يصل لصاحبه لمستحقينه، لأنه اللي بيصير عكس ما بتشوفه على التليفزيون نهائي، كل الفلوس هذه مابتوصلش لمستحقينها مستحقينها، الأموال اللي بيتبرع فيها السعوديين، الأموال اللي يتبرع فيها الإمارات، المنح اللي تجينا الدراسية من.. من الرئيس صدام حسين، من الشيخ زايد، من الدول الأوروبية اللي هي متبرعة بحوالي 300 مليون دولار ما توصل كلها لأصحابها.

جمال ريان: ست.. ستي إن شاء الله.. إن شاء الله تصلك.. ست هبة، إن شاء الله تصلك هذه المساعدات، ويعني نحن نعرف بأن يعني مثل هذه المساعدات التي في العادة تقدم من قبل دول هيئات، مؤسسات تقدم عادة إلى جهة رسمية لكي يتم توزيعها وصرفها بعدة اتجاهات، يعني نحن نعلم بأن إسرائيل وقوات الاحتلال الإسرائيلي هي دمرت البنية التحتية للسلطة الوطنية الفلسطينية، دمرت.. يعني متطلبات وخدمات الحياة اليومية للشعب الفلسطيني، وإن كانت صحية وخدمية وغير ذلك، ويعني لا.. لا أعتقد بأنها لن تصل إلى مستحقيها. على كل حال يعني كنت أتمنى أن يكون الوقت أطول، ولكن في حلقة قادمة ربما يكون لكم مجال أكثر للحديث حول هذا الموضوع محاصرة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات واستمرار عمليات الضغط على القيادة الفلسطينية لما يتطلب مصلحة إسرائيل.

تحيةً لكم من قناة (الجزيرة) في قطر، وإلى اللقاء.