مقدم الحلقة: جمال ريان
ضيوف الحلقة: -: --
تاريخ الحلقة: 22/04/2002




جمال ريان

جمال ريان: هل ستنسى الشعوب؟ يقولون الشعوب لا تنسى.. ولن ننسى.. وستبقى تتساءل، من شارك شارون من أطراف عربية وإقليمية ودولية في ارتكاب مجزرة جنين وحصار الشعب الفلسطيني الأعزل؟ أو ليس الساكت عن الحق شيطان أخرس؟ هل استطاع شاورن بعد الحصار والمجازر تركيع الشعب الفلسطيني؟ هل استطاع قتل الطموح والمقاومة الفلسطينية؟ هل يتمكن الآن من فرض الحل والمفاوضات على الفلسطينيين والعرب وهم مثخنون بالجراح؟ هل يفرضها وفق المواصفات والمقاييس الإسرائيلية؟ ولكن قبل ذلك وذاك متى يرفع الحصار والظلم عن الشعب الفلسطيني ورئيسه ياسر عرفات؟ ولماذا الاستعجال في حل القضية الفلسطينية؟ وإقامة الدولة الفلسطينية؟

مشاهدينا الكرام أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من تحت الحصار، والتي نفتح فيها خطوط الاتصال كالعادة مع مشاهدينا في كل مكان للتعبير عن آرائهم إزاء ما يجري من تطورات سياسية وميدانية فلسطينياً وعربياً ودولياً.

الآن كما تعلمون يمكنكم الاتصال بواسطة الهاتف على الأرقام التالية: مفتاح الخط هو 0974، 4888873 والفاكس هو المفتاح: 9744890865، أيضاً كما تعرفون فإن موقعنا على الإنترنت والذي يمكنكم المشاركة بواسطته وهو:

www.aljazeera.net

كما تعرفون هذا اليوم شارون قال بأنه أنهى المرحلة الأولى من الجدار الواقي وهي المرحلة التي اقتحم فيها المدن والمخيمات الفلسطينية وقتل الفلسطينيين في بيوتهم وهدم الكثير منها فوق رؤوسهم وقد ارتكبت مجازر في مخيم جنين لا أحد يعلم حجم هذه المجازر حتى الآن، وكما نشاهد الآن في على شاشة التليفزيون، الفلسطينيون المثخنون بالجراح يحاولون أن يدفنوا موتاهم وأن يخرجوا هذه الجثث التي لا أعلم ولا أحد يعلم إن كانت ستنسى هذه المناظر أو أنها ستزول من الوجدان العربي والإسلامي التي يشاهدها منذ نحو أسبوعين أو أكثر حتى الآن بشكل متواصل على شاشة التليفزيون، أم أن العقل العربي والإسلامي قد تطبع بهذه المناظر البشعة التي لا نعلم إن كان سينساها أم أن الشعوب كما ذكرنا لن تنسى وبأنها في يوم من الأيام ستنتقم، ستنتقم لهذه الدماء التي سقطت على أرض فلسطين وهي تناضل من أجل استرجاع الحق، هذه الأرض التي احتلت.

والحقيقة أن هناك العديد من المكالمات تنتظرنا الآن، لنأخذ أولاً رضوان البعلبكي من السنغال، رضوان تفضل.

رضوان البعلبكي: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

رضوان البعلبكي: في البداية بأحب أوجه تحية لإخواننا الفلسطينيين بالأيام الصعبة، وهذا ما يثمر على الشعوب تنتمي إلى أمة تتعدى 300 مليون نسمة، شعب ما كانش ذنبه إلا إنه سكن على الأرض المباركة أو كل الدفاع إله عنها وبقية الشعوب العربية نسيت معنى المقدسات والأنظمة غايبة بحالة بحالة لا وعي.. لا وعي، بصراحة فيه كلام كثير ينقال لكن بدي اترك المجال لغيري، بس بأحب أقول كام عبارة بسيطة للمثقف مش صعبة عليه والإنسان البسيط مش صعبة عليه، كلام ممكن يفهمه كل اللي عم بيسمعني، منطق بسيط بيقول إن كل شيء بتريده إسرائيل بتريده أميركا، وكل شيء بيطلبه العرب نجد ما بترضى عنه إسرائيل فالنتيجة إن اللي بيطلبه العرب.. العرب مش ممكن يرضي الأميركان، فحقنا إحنا اليوم مستحيل، أبسط حقوقنا إنقاذ الجريح، إسعاف المريض.. من أبسط الحقوق مش ممكن الأميركان يساعدونا عليها لأنه ها الشيء الإسرائيليين ما بده إياها، فأرض مغتصبة وشعب مصادرة حقوقه هل ننتظر مساعدة أميركية أو أنه فيه فيلم أميركاني وسيناريو أميركاني جديد، وكل أبطاله يهود عندنا بالمنطقة...

جمال ريان: سيد رضوان.. سيد رضوان.. يعني نحن نشاهد الآن هذه الصور لما يقال عن انسحابات إسرائيلية من داخل المدن الفلسطينية، ولكن هي من حيث العرف العسكري لا يعتبر ذلك انسحابا طالما أنها تقف على مشارف والطرق المؤدية إلى هذه المدن في الداخل، يعني من الناحية الإنسانية ومن ناحية العرف الاجتماعي والمجتمع المدني يعتبر ذلك مازال احتلالاً، وهو بالطبع يعني يتعارض كثيراً مع المواثيق المتعارف عليها في النظام العسكري، حيث في نظر كثير -كما ذكرنا- من الخبراء العسكريين الذين يقولون بأن هذا ليس انسحاباً بل هو انسحاب حينما يتم من الطرق أيضاً المؤدية إلى هذه المدن وألا يكون على التلال والمناطق التي تشرف على هذه المدن والتي تقوض من حرية السكان والمجتمع المدني، كما ذكرنا في البداية شارون قال أنه نفذ المرحلة الأولى من الجدار الواقي وأن المرحلة الثانية سوف تعقب ذلك ولا نعلم ماذا يقصد بذلك؟ هل يقصد بذلك مرحلة سياسية أم هي محاولة للسيطرة على المجتمع المدني الفلسطيني بوسائله وطرقه الخاصة، فؤاد جبري من سوريا، فؤاد تفضل.

فؤاد جبري: ألو مساء الخير.

جمال ريان: مساء الخير.

فؤاد جبري: مرحباً أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك.

فؤاد جبري: أنا حابب أحكي عن سلاح المقاطعة الشعبية للبضائع الأميركية، بس كونك أنت اليوم عم بتدير الحلقة، وأنا إلى عتاب أخوي عليك يعني أرجو إن تتقبله بروح معنوية يعني بروح رياضية، إنه يوم الخميس الماضي واحد من المتصلين من سوريا قلت له بشيء من السخرية شو قدم الشعب السوري؟ هذا قبل ما أدخل على مداخلتي بس خليني أعلق على هذه.. يعني أنا من باب المحبة لقناتكم ولإلك أنت قلت بشيء من التهكم نحن يا أخي الكريم يا سيد جمال إنه والله إنه بنشوف الأسى بعيون الناس في سوريا، بنشوف ما في فرح ما في.. ما في.. يعني اللي عم بيتزوجوا حفلاتهم.. فرحهم عم بتكون مثل المأتم يعني رحلات المدارس للأطفال موقفة، شيء كتير يعني الناس بعيونها الأسى والمعاناة فيعني أنت كثير ظلمت الشعب السوري يوم اللي قلت له يعني أنا مثلاً قعدت يعني كونك هلا طلعت أنت يعني بتدير الحلقة لكن أحكي بهذا الموضوع، الشعب السوري مستضيف هلا قادة المنظمات الفدائية والفلسطينية خاصة الجهاد وحماس رغم كل التهديد والوعيد اللي إجي من أميركا لسوريا وعلى ذكر حماس أنا كنت عم بأحكي بالجامع وكان بين المصلين الأستاذ خالد مشعل فطلب منه إمام المسجد إلقاء كلمة بالمصلين، وأنا بأتمنى أنك أنت كنت موجود وتسمع شو قال الأستاذ خالد مشعل عن صدق إحساسه بمواقف الشعب السوري والعفوية والعواطف الجياشة من ها الشعب، فما بأعرف أنت ليش ظلمت كل الشعب، إذا إلك ملاحظة إلك يعني.. يعني، بدي أقول لك كمان شغله خطرت في بالي إنه تسمية كتائب عز الدين القسام هي نسبة للمجاهد السوري الشيخ الشهيد عز الدين القسام من مدينة جبلة الساحلية اللي كان بحد ذاته مدرسة للوطنية، يعني نحنا بسوريا مالنا.. ما بدي هلا أنا إذا بدي أحكي هلا بهذا الموضوع، يمكن بيتحط اسمي على قائمة الممنوع من الدخول للدول.. للكثير من المطارات العربية إذا بدي أقارن موقف سوريا الوطني يعني نحنا.. نحنا مجبولين.. مجبولين على الوطنية، نحنا نرضع.. نرضع الوطنية مع حليب أمهاتنا، وقت اللي بتك ن يعني عم بيتكون الجنين ببطن الأم بالشعب السوري بتكون عم بيتكون.. بيتجبل على الوطنية، فالله يسامحك يا أستاذ جمال أنا زعلت منك، ومليح أني فشيت قلبي يعني أنت طلعت أنت اليوم عم بتدير الحلقة، أنا كان بدي أحكي على المقاطعة العربية، بس خليني أضيف آخر شغله ما دام اتقبلت ها الحكي وما قطعت الخط، إنه على.. ألو..

جمال ريان: نعم أنا لازلت.. لازلت أسمعك.. أستمع إليك.. والجميع يسمع إليك.

فؤاد جبري: الله يخليك، وشكراً كتير لحسن استماعك وإنك.. إنه.. يعني بتقبلها بروح رياضية، على موضوع الوطنية والقومية العربية نحنا بسوريا كان يعني بس أقفل بها الحادثة هاي، هلا كمان خطرت ببالي كان الأستاذ حسنين هيكل بلقاء تليفزيوني مع محطة LBC، وحط لي يا أستاذ جمال 10 خطوط تحت كلمة LBC، وطبعاً ما بأقصد شيء عن المحطة بس بأقصد مو محطة سورية أو محسوبة على سوريا، المهم ها المحطة هاي عم بتعمل.. السيدة (جوزين خوري) عم بتعمل لقاء مع الأستاذ حسنين هيكل فقالت له إن مين بترشح لملأ الفراغ اللي تركه عبد الناصر على ساحة القومية العربية، فكان جوابه بدون تردد، قال حافظ الأسد، فقال حافظ الأسد، بيجوز إلك اختلافات مع الحكومة السورية، وأنا ما أني حزبي ولا بعثي ولا.. أنا مواطن سوري عادي، بس أنا كثير.. كثير انزعجت إنك أنت تقول: والله أنا حاسس إنه هاي مشكلتي.. مشكلتي هاي مشكلة الفلسطينيين، أنا الدموع عم تنزرف بالشام بسوريا وقت على محطات التليفزيون بنشوف امرأة عم تندفش، أو شيخ، أو طفل، أو رصاصة، في مناظر ما ننساها نحنا بكل سهراتنا، بكل.. يعني همنا اليومي هلاَّ مشكلة.. مشكلة إخواننا بفلسطين، والله كنت بأتمنى أنك تسمع كلمة خالد مشعل ألقاها بجامع، وهأسمي اسم الجامع سعد بن معاذ، وهو عم يقول أنا ابن الأستاذ خالد مشعل...

جمال ريان: طيب سيد.. سيد فؤاد.

فؤاد جبري: يعني كنت بأتمنى كتير يسمعوا عن عواطف الجيَّاشة..

جمال ريان: يا سيد فؤاد.. يا سيد فؤاد، شكراً لك يا أخ فؤاد جبري في سوريا، والسؤال لم يكن فيه أي نوع من التهكم، بل كان حول ما الذي قدمه الشعب السوري في ظل هذه المحنة التي يعاني منها الفلسطينيين، وهو ورد كما ذكرته لك، ويمكنك العودة إلى تلك الحلقة، شكراً لك مرة أخرى، بسام اللوزي من قطر.

بسام اللوزي: مرحبة أخي جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك.

بسام اللوزي: أول شيء أحيي قناة (الجزيرة) على هذا البرنامج، وبدي أحكي ثلاث نقاط باختصار.

أول شيء حسب ما ورد من أميركا إنه أصبح شارون رجل سلام، وأصبح الفلسطينيون الذين يدافعون عن أرضهم وعرضهم إرهابيون حسب ما وصفتهم أميركا وحلفاءها.

2: وأحيي الرئيس أبو عمار، وبأحكي له: لا تيأس نحن معك، وأنت ليس المحاصر، بل نحن المحاصرون.

ثالث شيء: أقول أخي جمال إنه الشعب العربي والحكام العرب الذين يشاهدون الصور والمجازر اللي تبث عبر قنوات (الجزيرة) يومياً ما هو الحل؟ وشكراً.

جمال ريان: شكراً يا بسام، لنأخذ الشيح مقحم التمياط من السعودية، الشيخ تفضل.

مقحم التمياط: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

مقحم التمياط: أحييك يا أخ جمال.

جمال ريان:أهلاً بك.

مقحم التمياط: رجاءً أبغي عدم المقاطعة.

جمال ريان: تفضل.

مقحم التمياط: أنا أول شيء أحيي قناة (الجزيرة)، وأدعو لإخوانا بالرحمة الفلسطينيين، وأقول إن النكبة الحقيقية لم تحدث عام 1948م عندما قام الكيان الصهيوني الدخيل بالاحتلال، ولكن النكبة حدثت عام 1993، لأننا عاملناهم بعد النكبة الأولى كلصوص.. كلصوص، أما في اجتماع أوسلو فقد تلون كل شيء، هم.. هم تلون كل شيء، وتم الحوار معهم -أقصد اليهود- كأصحاب أرض وقضية، وبالتالي أصبح الكفاح بين النكبتين إرهاباً ليس إلا، وأقول للعرب.. للعرب أجمعين: وامعتصماه.. عفواً ليس معتصماه، ولكن واحسرتاه.. واحسرتاه على هذا.. هذا الصراخ وعلى هذه الشعارات الزائفة وهذه الاجتماعات التي والله لا يخرج منها العرب منتصرين، حيث إن الآية الكريمة تقول: (ولن ترضى عنك اليهود والنصارى إلا تتبع ملتهم- حتى تتبع ملتهم)، وبالتالي يا نتبع ملتهم يا نصير إرهابيين، فالإرهاب القرآن يقول أرهبوهم، والآن أصبح شارون هو رجل السلام، فمن الذي يعد إرهاب؟ ومن صاحب السلام، وهذا ما عندي، وشكراً.

جمال ريان: شكراً شيخ مقحم، حسن قائد من ليبيا، تفضل.. تفضل يا أخ حسن.. يبدو أن الأخ حسن، هل تسمعنا في ليبيا؟

لنأخذ موسى أحمد من السويد، تفضل أخ موسى.

موسى أحمد: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام، وعليكم السلام، تفضل يا أخي.. موسى أحمد من السويد.

السالك سيد محمد من موريتانيا اتفضل يا موريتانيا.

السالك سيد محمد: نعم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمال ريان: وعليكم السلام.

السالك سيد محمد: بداية أُحيي المقاومة الفلسطينية الباسلة تحت كافة الألوية الصادقة..

جمال ريان: نعم، شكراً.. شكراً لك.. الآن محمد سميح من الإمارات، تفضل.

محمد سميح: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد سميح: أول شيء نداء للقائد أبو عمار، نأمل منه ما يضيع دماء الشهداء بوضع يده في المفاوضات أو السلام مع هذا وذاك، أو يتبع من يملوا عليهم مشوراتهم.

ثاني شيء: هذه مخطط لها من حرب الخليج، الأولى مع مزيد الأسف الكل يأسف لما حدث، ولا يشجِّع أو يحمس أنه دولة عربية تهاجم دولة عربية أخرى، ولكن حصل ما حصل والإسلام لا فيه ضغائن ولا فيه أحقاد، فعفى الله عما مضى، فبوش..

جمال ريان: سيد محمد، مازلت معنا.. محمد.. محمد سميح من الإمارات، هل تسمعني؟

محمد سميح: أسمعك جيداً.

جمال ريان: تفضل، ولكن يعني أنت تدعو إلى البقاء على ثوابت الوطنية الفلسطينية وبأن هذه القوة يجب ألا تركِّع الفلسطينيين بغض النظر عن تلك التضحيات التي تم تقديمها حتى الآن.

محمد سميح: إذا كنت مكانه أُفضِّل أن أموت شهيداً، ويبقى اسمي رمزاً إلى الأبد ولا أن أركع وراء، أو ألهث وراء أي تسوية كانت إلا أن نأخذ حقوقنا كاملة وبخروج العدو عن أراضينا حتى لو اضطُر الأمر إلى استشهادنا جميعاً أو مُتنا جوعاً أو عطشاً.

جمال ريان: طيب يا سيد محمد، يعني.. يعني واضح أن يعني الفلسطينيين الذين هم في الخارج ربما يعني لا يعيشون تلك اللحظات لحظات المأساة التي يعيشها الفلسطينيون في الداخل، ولكن يعني هل أنت تؤيد فعلاً فكرة الثبات بالنسبة للفلسطينيين بغض النظر عن هذه المعاناة وبأن استعجال إقامة الدولة الفلسطينية في الدولة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات ليس في صالح الفلسطينيين؟

محمد سميح: الدولة الفلسطينية بصالح الفلسطينيين، لكن الحصار.. المفاوضات يجب أن يفك الحصار عن أبو عمار،ولا يفاوض وهو تحت الحصار، والدبابات والمدافع موجَّهة له على أن ينساق أو يلاقوا الزعماء العرب عذراً بأن ذهب ياسر عرفات وفاوض وهو في الحصار ونحن تبعناه.

جمال ريان: أشكرك.. عبد القادر من الجزائر، تفضل القاضي أعتقد- عبد القادر من الجزائر، تفضل.

عبد القادر: أهلين.

جمال ريان: نعم، تفضل يا أخي.

عبد القادر: ألو.

جمال ريان: أهلين، سامعينك تفضل.

عبد القادر: ألو..

جمال ريان: نعم.

عبد القادر: نعم.

جمال ريان: يا أخي أنت اللي طالبنا.. أهلاً وسهلاً.

عبد القادر: أهلاً بيكم.

جمال ريان: أهلاً بيك، لنأخذ محمد القحطاني من السعودية محمد، تفضل، سيد القحطاني من السعودية.

موسى أحمد: موسى أحمد جمال.

جمال ريان: أهلاً وسهلاً بيك، تفضل.

موسى أحمد: السلام عليكم.

جمال ريان: أهلاً بيك أخ موسى، وعليكم السلام، من أين تتحدث يا أخ موسى؟ يبدو أننا فقدنا الاتصال.

يوجد معنا بعض المشاركات هنا فوزي أبو عبد الله من العقبة الأردن: أقترح على الزعماء العرب الاستسلام العلني بدلاً من الاختباء في قصورهم، أتحدى أي زعيم عربي الوقوف أمام مؤتمر صحفي حر، وشكراً.

مشاركة أيضاً رقم 82: يجب على الشعب العربي إخراس كل الأصوات الخانعة لأمريكا وإسرائيل بدعوى الواقعية والعقلانية، لأنهم لا يمثلون الكلمة العربية الصادقة، وكفانا نفاقاً وانبطاحاً، فهم لا يملكون حجَّةً في الحوار.

أيضاً هنا مشاركة من الأخ سعود: أطالب الفلسطينيين بالصمود ونسيان أن هناك عرب ومسلمين، فمن على الأرض الآن هم غربان وخنازير قادة وشعوب.

محمد القحطاني، يبدو أننا الآن تمكننا من الاتصال معه، تفضل يا أخ قحطاني.

محمد القحطاني: ألو، السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد القحطاني: مساء الخير.

جمال ريان: أهلاً بيك.

محمد القحطاني: الحقيقة يعني شبكني من الحديث كتير، وأنا أتمنى أن تسمح لي في دقيقة أو دقيقة ونص لإلقاء قصيدة هي تنادي بالشيوخ العرب والملوك والرؤساء، فهلاَّ سمحت لي.

جمال ريان: بس باختصار، وأرجوك يعني ألا نستعمل يعني عبارات قد لا..

محمد القحطاني: لن ترى.. لن ترى هذه الكلمات..

جمال ريان: لا.. لا تليق بالحياء أو تمس الحياء العام.

محمد القحطاني:

يا ملكنا يا ملكنا يا إمام المسلمين

كل مسلم يعتز بك ينتخبك يا فهد

إلى متى والقدس في قبضة يدين المعتدين

إلى متى والمسلمين بكل بقعة في جلد

وين زايد وين جابر وين موسى الأمتين

بن خليفة وبن ثان وين جابوا (...) سعد

وين حسني وين صدام العراق بن حسين

والملك عبد الله بن حسين ومبارك الأسد

وين موسى فريد يا دباح المستعمرين

يسمعون الصوت ولا ما حداً يسمع لأحد

كل مسلم يتهرب لو يجرب ها الونيم

كيف يرقد (....) من (.....) رقد

الجزيرة من غضبها ترتجف مثل جنين

أرضها جمر وسماها نار حبل من مسد

الجزيرة تنتخب رجالها المستبسلين

تنتخب اللي يلخون الفضا برق ورعد

والخليج يصيح في أهل النيل من الرافدين

والعرب فالمسلمين تصيح في عود وولد

إلى متى يا أمة الإسلام وأنتوا ساكتين

والأراضي تسلب والأعراض تُهتك...

هذه بيوت الله الحرام أولى القبلتين.

ابتدى (...) اليهود المستبد

والفلسطين العرب تصفد بأسراها اليمين

تنتفي خمسين عام ولا عضيد ولا سند

يا ملكنا يا خادم البيتين راع المسجدين..

جمال ريان[مقاطعاً]: سيد محمد، يعني يوجد غيرك ينتظر على الدور.. السيد علي العود من فلسطين.

علي جعود من فلسطين.. السيد على داؤود عفواً من فلسطين، تفضل.

علي داؤود: أخ جمال.. تسلم يا أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك.

علي داؤود: نشكركم على البرنامج، الحقيقة نشكر الجماهير العربية المتضامنة مع شعبنا الفلسطيني الحر، لكن بعض المسيرات التي تقوم بها الشعوب العربية وخاصة شعبنا الفلسطيني حالته تزيد سوءاً.

أخي جمال لا جدوى من القادة العرب، ونحن نناشد الإخوة المفكرين والمتعلمين العرب أن يقودوا شعوبهم وأن يطوروا المسيرات إلا أشد عنف لإنقاذ إخوتهم في فلسطين، وشكراً لكم.

جمال ريان: عبد المجيد من ألمانيا، تفضل.

عبد المجيد سومرابط: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

عبد المجيد سومرابط: يا أخي، أريد مداخلة قصيرة، وأنا آسف جداً لأن أسلوبي باللغة العربية ضعيف شيئاً ما.

جمال ريان: تفضل.

عبد المجيد سومرابط: أنا.. إني أطالب يعني كل الأمة الإسلامية أن تتدخل، وأن الشعوب لا تزال عن المداخلات والمظاهرات اللي في الشوارع، أنا لا أقول أن الزعماء العرب هم نائمون، ولكن كل زعيم في أي دولة عربية فهو يخاف على منصبه، وهذه تحذيراً لكل الأمة الإسلامية والأمة العربية بصفة خاصة، ولهذا أطلب يعني من كل.. من كل الأمة العربية والمسلمة أن تتدخل وكل يوم، المظاهرات حتى يرى العالم أن فيه هناك، يعني غير التساوي ما بين العالم الغربي.. الغربي والعالم الإسلامي.. إلى آخره كل شيء الذي تكلموا عنه بأنهم يعني.. الإسلام هو دين العنف، الإسلام هو دين Terrorism كما يقولوا هم.. إلى آخره، هذا يعني شيء غير.. غير مقبول، ولهذا أنا أطلب من كل.. من كل الأمة العربية إذا كانوا يسمعوني الآن يعني أن يتدخلوا، وكل يوم يعني يذهبوا إلى الشوارع ويعملوا، يعملون يعني مظاهرات، والسلام عليكم.

جمال ريان: شكراً لك. محمد عبد الله من فلسطين، تفضل.

محمد عبد الله: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

محمد عبد الله: شكراً يا أخ جمال على هذا البرنامج.

جمال ريان: تفضل يا سيدي.

محمد عبد الله: وأود أن أحكي من خلال هذا البرنامج، نعبر عن شعورنا الصامد ضد العدوان والاحتلال الإسرائيلي، ولكن أود أن أقول إنه بالنسبة إلنا كشعب فلسطيني لقد سمعنا الكثير، وصدقني يا أخ جمال لما بأشوف الناس تتبرع عنا فلوس بأبكي، إحنا ما بدناش فلوس، إحنا بدنا الشعب العربي والإنسان العربي أن يتحرر.. يتحرر من أجل أطفالهم، من أجل مستقبلهم، إحنا إلنا 54 سنة تحت الظلم، تحت الذل والاحتلال والإهانة، لا نريد إلا للشعب العربي الكرامة، عليهم أن يتحركوا، ويتحركوا بدون كلام على.. على الأخوة.

جمال ريان: طيب يا سيد.. سيد محمد..

محمد عبد الله: في كل العالم العربي.

جمال ريان: يا أخ محمد أنت، أخ محمد..

محمد عبد الله: أن يتجمعوا، وأن يتنظموا، وأن يبدوا في.. في التفكير في مستقبلهم.

جمال ريان: يا أخ محمد.. يا أخ محمد هل تسمعني؟

محمد عبد الله: نعم.

جمال ريان: طيب يعني شارون قال قبل بدء هذه الحملة ضد.. ضدكم في داخل فلسطين قال بأنه الفلسطينيون لن يأتوا إلى المفاوضات إلا بعد أن يتم تركيعهم، هل ترى وأنت من أبناء فلسطين أن شارون قد نجح حتى الآن في هذه الخطوة؟ وأن الحل سوف يفرض على الفلسطينيين بالطريقة الشارونية؟

محمد عبد الله: لن نركع طالما هناك رجل اسمه ياسر عرفات، وهو قائد هذه المسيرة، لقد علمنا الصبر والصمود في المحن، وسوف نقاتل إلى آخر قطرة دم، شكراً يا أخ جمال.

جمال ريان: شكراً.. شكراً إلك، أبو حمزة أيضاً من فلسطين، تفضل يا أبو حمزة، يا أبو حمدي تفضل.. يوسف عبد العزيز من الأردن، تفضل.

يوسف عبد العزيز: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

يوسف عبد العزيز: الله يعطيك العافية.. في لي.. في لي مداخلة بسيطة إذا في إمكانية.

جمال ريان: نعم.

يوسف عبد العزيز: في.. في لقاء للأمير عبد الله بن عبد العزيز في.. مع.. مع الإدارة الأميركية قريب كنت أتمنى على.. على الأمير عبد الله إنها تكون المبادرة السعودية بدل ما تكون التطبيع مقابل الانسحاب.. الانسحاب أو المقاومة حتى البحر، أتمنى على الأمير عبد الله بن عبد العزيز في لقائه مع.. مع (جورج بوش) إنه يكون المبادرة يصلحها بإنها إما يكون انسحاب إسرائيل أو المقاومة حتى البحر. والمطلوب من القادة العرب بس فتح الحدود للشعب الفلسطيني مش أكتر ولا أقل. الشعب الفلسطيني اللي موجود على.. على دول الطوق يفتحوا لهم المجال ويدعموهم بالمقاومة فقط مش أكتر ولا أقل، وألف شكر لكم.

جمال ريان: شكراً لك، أبو محمد من الإمارات تفضل.

أبو محمد: مرحباً يا أخي جمال.

جمال ريان: أهلاً بك يا أخي.

أبو محمد: كيف الحال؟

جمال ريان: الله يسلمك.

أبو محمد: أول شيء تحية لشعبنا في فلسطين، وإن شاء الله انتفاضة حتى النصر، أخي جمال، أنا أبدأ من حيث ما وقعت أنت.

جمال ريان: نعم.

أبو محمد: في أنت كفلسطيني، كعربي مش كفلسطيني، كعربي، كيف تقبل أن تقدم برنامج أو نشرة أخبار وخلفك خريطة إسرائيل؟ هاي أول واحدة. ياريت تكون بنفس الجراءة التي يتمتع بها أخي أحمد منصور، فيصل القاسم لترد على هذا.. هذا السؤال فقط.

وثانياً: إحنا في مشكلتنا في الإعلام العربي.. الإعلام العربي يا أخي جمال غير المنهاج، الحين إنه في المرحلة الابتدائية ابني بيدرس بيقول له أهم موانئ في فلسطين يقول.. يقول له في غزة، هل تقبل هذا يا أخي جمال؟ لا..

جمال ريان: يا سيدي إذا كان.. إذا كان العرب قد قبلوا بقرارات مجلس الأمن 242 و338 وهو يعني الاعتراف بوجود إسرائيل مقابل يعني انسحابها من الأراضي الفلسطينية في التي احتلتها في عام 67 وإقامة دولة فلسطينية، هذا قرار عربي، حتى المبادرة السعودية أصبحت الآن مبادرة عربية وتم الاتفاق على ذلك في قمة بيروت كما.. كما تعلم، ونحن في (الجزيرة) يعني نحن موضوعيين في تناولنا لكثير من القضايا، وليس مع جهةٍ ضد أخرى، بحيث أن يكون ذلك مقبول على صعيد.. المهني من الناحية الإعلامية، أشكرك.. أشكرك. سامي سرة من فلسطين تفضل.

سامي سره: ألو.

جمال ريان: تفضل يا أخ سامي.

سامي سره: سلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

سامي سره: الحقيقة يا أخ جمال أنت إديت السؤال في أول البرنامج إنه ما من المشارك في كل هاي العملية؟ هل هي إسرائيل وحدها؟ أنا بأتوقع إنه الموضوع أكثر من هي، غير الإسرائيليين والأميركان أو الغرب كله، في هناك مشاركة عربية في الوضع، يعني إحنا في صدى نحكي عن انسحاب إسرائيل وصرنا إن نركز على هاي النقطة. وصرنا بدنا ننسى إيش اللي صار بس إحنا صار إيشي كتير هنا، صار تدمير السلطة الفلسطينية، صار تدمير لكل شيء، يعني أنا اليوم بدنا نرجع نسأل حالنا سؤال، بدنا نفكر في إن إسرائيل انسحبت ونقعد نقول انسحبت.. عملت حواجز ما عملتش هنا في تخطيط أكثر من هيك، يعني أنا قبل يومين شفت وزير الخارجية القطري قاعد مع.. السيد الرئيس حسني مبارك يعني، إطَّلعت عليهم كانوا يحكوا مع بعض، يعني الضحك اللي كانت على شفاهم وكأنهم بيضحكوا على الأوضاع اللي عمالة تسير.

جمال ريان: لا يا أخي.. لا يا أخي أنا ليس دفاع عن أحد، ولكن يعني أنت تعلم أن..

سامي سره: ولكن..

جمال ريان: الطرق الدبلوماسية، الطرق السياسية لها أبوابها الخاصة، وربما أن وزير الخارجية القطري كان في زيارة لمصر تحضيراً لدعوة الرئيس الفلسطيني لعقد قمة للمؤتمر الإسلامي، وللتشاور حول هذا الموضوع، يعني هذا.. هذا كان موجود في نشرات الأخبار، ليس في قناة (الجزيرة) وإنما من مصادر الأخبار جميعها. لنأخذ أبو عبد الله من السعودية.

أبو عبد الله: سلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

أبو عبد الله: ألو.

جمال ريان: أهلاً بك تفضل يا أخي.

أبو عبد الله: ألو.

جمال ريان: أهلين يا أخي.. نسمعك.

أبو عبد الله: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

أبو عبد الله: الأخ سامي..

جمال ريان: لأ والله، الأخ سامي أنت تفضل.

أبو عبد الله: الحقيقة أشكركم على البرنامج هذا، وأقول أول شيء رحم الله الشهداء الفلسطينيين اللي سقطوا بعد الغذو من قبل الصهيونية والمأسونية العالمية، والحقيقة بأقول ماذا لو قطعت الدول العربية والإسلامية علاقاتها مع أميركا وسحبت سفرائها؟ وكذلك من مجلس الأمن اللي هو مجلس الظلم والأمم المنحلة، كذلك ماذا لو اجتمعت الدول العربية وتوحدت ووضعت أنظمة اجتماعية وسياسية واقتصادية؟ وكان هناك جيش موحد، واستغلت مكتسباتها اللي ضايعة بين أيدي الحكام.

رابعاً: أين علماء المسلمين الذين ظهروا قبل وأثناء مشكلة تماثيل بوذا في أفغانستان، وظهروا أثناء غزو الكويت.

خامساً: سوف ترى في القريب العاجل شيء لا يمكن أن تصدقوه، يقول الله تعالى (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)، شكراً.

جمال ريان: شكراً، فضيلة من الجزائر.

فضيلة: ألو.

جمال ريان: تفضلي يا ست فضيلة.

فضيلة: مساء الخير خويا.

جمال ريان: أهلاً بكِ مساء الخير، تفضلي.

فضيلة: أنا من الجزائر، اللي عندي كلمة راح نقولها فقط إنه كل الشعوب العربية تتكلم عن الأنظمة وعند.. وعلى.. ثم المساعدات اللي.. اللي لا تقدم في الوقت المناسب ولا.. أنا الكلمة الوحيدة اللي نطلبها هو إنه الشعب يبقى متماسك ومع القضية الفلسطينية دائماً، ولا.. لا ينسى هذا الدماء تذهب هكذا هباءً، ونطلب من القادة الفلسطينيين لما يعاودوا يرجعوا.. للمفاوضات، ما يرجعوش للمفاوضات حتى يضمنوا.. للحقوق ما تروحش هكذا واللي، وكل يعني.. الحقوق يضمنوا ما تروحش حقوق الشعب.. اللي كان يموت يومياً وهذا الدماء اللي تراق هباءً، ما.. ما يقدروش حماية.. أعطيك بزمان.. زمن ما.. ما تكون الضمانات الكافية من كل الأنظمة العربية ليش يعطون...، في الحقيقة ما أقدرش نعبر كي ما أحب، ما.. ما عنديش العبارات اللي هي نقدر نعبر بيها كما ينبغي، لكن أنا الشيء الوحيد اللي.. اللي نطلبه ما يرجعوش المفاوضات (إن لم تكن هناك) الضمانات الكافية ليقدروا يرجعون الحقوق بتاعنا وينسى الدماء هذه اللي كانت تسيل يومياً. وابقى على خير خويا، وربي يكون معاك.

جمال ريان: جبار الياسري من بولندا، تفضل.

جبار الياسري: السلام عليك أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلاً بك.

جبار الياسري: تحياتي لك ولكل الشرفاء في هذه الأمة وإلى قناة (الجزيرة) وكل العاملين عليها، أخي أستاذ جمال لماذا العرب الوحيدون الذين لا يستفيدون من.. من العبر، ولا يأخذون العبر من التاريخ و.. ومجرى التاريخ؟ نحن الوحيدون الذين نذبح ونحاصر ونقتل يومياً والعالم كله يتفرج علينا ونحن نتفرج على أنفسنا كقادة أو حكام، أخي نحن نعرف جيداً إن العلاقات الدبلوماسية تقطع بين الدول لقتل مواطن واحد ولو كان بالخطأ، هنالك شعبنا في فلسطين يذبح يومياً ويدمر، وهنالك دولتان عربيتان تقيم علاقة دبلوماسية مع الكيان الصهيوني، وهي من دول الطوق، لا أريد أن أذكرها، العالم كله يعرف.. ونحن كنا في مظاهرة قبل يومين في وارسو وأمام السفارة الأميركية وأمام سفارة الكيان الصهيوني، واليوم بالذات اليوم الأحد كان تضامناً مع كنيسة المهد، مع الأخوة المحاصرون في.. في كنيسة المهد، وربطت سلسلة بين سفارة فلسطين وسفارة الكيان الصهيوني، سلسلة من البشر من آلاف من البشر ينددون بالمذابح التي.. التي يقوم بها الكيان الصهيوني في فلسطين، وكانوا من المشاركين العديد من رؤساء الأحزاب وحتى من اليهود الموجودين في بولندا حالياً، وللأسف الشديد هذه المظاهرات لم نرها في الدول العربية ولم نراها أمام سفارات أميركا أو سفارة الكيان الصهيوني في مصر أو في الأردن.

لماذا هذا الخنوع؟! و.. ولماذا هذا السكوت على.. على ما يجري في فلسطين؟! أخي أستاذ جمال ما يجري الآن في فلسطين هو تحضير واستعداد مُبيت ضد العراق، صدقني بما أن العرب سكتوا على تدمير العراق.. في عام 1991، والآن يسكتون على.. على مذابح الكيان الصهيوني تجاه إخواناً في فلسطين، هذا اتفاق بين الولايات المتحدة الأميركية والكيان الصهيوني. نحن نسكت عليكم في تدمير.. السلطة الوطنية الفلسطينية وفي تدمير فلسطين وأنتم لا تشاركونا في الحرب القادمة لا سمح الله- ضد العراق، والعالم كله يعرف، و.. صدقني أستاذ جمال، قبل يومين كنا في مظاهرة تحدث الكثير من رؤساء الأحزاب، وكانت ثلاث مظاهرات في.. في وارسو في نفس الوقت، إحدى المظاهرات التي لم تكن نعلم فيها قاموا فيها بولنديين ينددون في سياسة أميركا ضد العراق وتحضير أميركا لضرب.. للعراق، والتي يسمونها محاربة الإرهاب. فأرجو من الأخوة العرب أن لا.. أن لا يضيعوا الفرص، وأن ينددوا بكل ما أوتوا عن قوة، وأن يقفوا أمام الكيان الصهيوني أمام تدخلات أميركا في المنطقة وإلا صدقني سوف نكون في خبر كامل.

جمال ريان: شكراً لك. فيروز دبور من الإمارات تفضلي، تفضلي سيدتي.

فيروز دبور: مساء الخير. تحية طيبة.. تحية إكبار وإجلال لشهدائنا، تحية إكبار وإجلال لأبطالنا، تحية إكبار وإجلال لقائدنا. لقد تم القتل حتى غاصت الرُكب. أنا لست بشاعرة، ولكن أريد أن أعبر عن بعض كلمات عن ما يجول في نفسي. لقد صرخ الطفل يقاوم بيديه بالحجارة

أنا لن أخشى عدوي لا ومن شد إزاره.

بما تهزي يا عدوي ما بأرضي لا قراره

صُعق الباغي عليه صوَّب أطلق ناره

وتوارى خلف درعه، هل له يستر عاره

أربكته الثورة الحمراء فازداد خواره

حينما الأطفال ضحوا دونهم خلف الستارة

دُغدغ الإحساس فيهم وأُثيروا من إثارة

رفعوا الأصوات باتوا بالعويل بالعبارة

شرس قالوا عدو أين نحن واقتداره؟

وتنادوا للتفاوض حسبهم يجنوا ثماره

ها أُضيعوا رمل بحر بين مده وانحساره

نصل منشار أتوكم وأحالوكم نشاره

فإلى متى صامدين؟ وبما أنتم حيارى

أي وربي إن جدي خشي العالم وقاره

فلما أنتم أضعتم ما لجدي واعتباره

شمساه عني حجبتم إرسأوا لي انتظاره.

حقي إن كنتم هدرتم سوف أنزعه، انتحارا.

ثورة الأطفال مدٌ جارفٌ وهي إشارة

أُترى الطوفان مبقي أم تُرى منه فرارة

أدركوا الأمر.. أدركوا الأمر هبوا شدوا من عزم البشارة

الحياة فيها مصير أتَرَوْا فيه حوار؟!!

أعمى من ضل طريقاً حقه فيه أناره.

جمال ريان: شكراً يا ست فيروز. عبد الله من السعودية، تفضل.

عبد الله ضياء: سلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

عبد الله ضياء: جمال ريان.

جمال ريان: تفضل يا سيدي.

عبد الله ضياء: أريد أن.. أقول كلماتٍ معدودة، وليعيها العرب والمسلمون: قال الله تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم). أريد أن يفهم هذه الآية العرب والمسلمون، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمال ريان: قبل أن نأخذ نائل حسني من الأردن.

محمد عبد الله، السعودية يقول: كما تطالب إسرائيل بتسليم ومحاكمة قتلة (زائيفي) فإن السلطة الفلسطينية يجب أن تطالب بقتلة أبو علي مصطفى وغيره الكثيرين الذين اغتالتهم إسرائيل.

أيضاً المشاركة رقم 155، السلام عليكم، سؤالي إلى الشيخ زايد بن سلطان، أين مقولتك الشهيرة سوف لن يكون النفط العربي أغلى من الدم العربي؟

لنأخذ الآن.. نائل حسني من الأردن، نائل تفضل.

نائل حسني: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

نائل حسني: يعطيكم ألف عافية يا سيدي.

جمال ريان: أهلين.

نائل حسني: يا سيدي، في ملاحظة أحب أحكيها سمعتها بإحدى القنوات قبل فترة بيقولوا فيها إنه (غولدا مائير) عندما احترق بيت المقدس قالت كلمة.. حزنت وفرحت،.. عندما سألوها لماذا حزنت وفرحت؟ قالت حزنت عندما رأيت القدس يحترق فظننت أن العرب سيقومون ويحرقوا دولة إسرائيل، وفرحت عندما سمعت جواب العرب لما حدث بالاستنكار والشجب، علمت عندها أن دولة إسرائيل باقية وستظل دائماً على الوجود.

جمال ريان: شكراً لك يا أخ نائل.

نائل حسني: أهلاً.

جمال ريان: عبد الأمير من السويد تفضل.

عبد الأمير: السلام عليكم أخ جمال.

جمال ريان: وعليكم السلام.

عبد الأمير: أخي العزيز، أنا أحب أحيي الشعب الفلسطيني تحية إكبار وإجلال لمواقفه ولشجاعته الفائقة و.. والتي يعجز الكلام ويعجز كل ما يملك العقل والإحساس من تعبير لهذا الشعب المناضل. أخي العزيز اليوم في (ستوكهولم) أنا أحب أن أذكر هذا الشيء خرجت مظاهرة كبرى نادى لها مجمع أهل البيت الإسلامي، وخرجت المظاهرة وتقدر بالآلاف، خرجت تحت رعاية و..، يعني.. الشيء اللي أريد أذكره إنه البوليس السويدي كان متعاطفاً جداً مع المظاهرة، حتى إن في المظاهرة شخصيات سويدية وأشخاص سويديين. والله العظيم عندما خرجنا إلى المظاهرة.. شعرنا بخجل أمام أمتنا التي محاصره من حكامها، محاصرة من قوات البوليس. ننظر إلى الشاشات التليفزيون من خلال (الجزيرة) ننظر إلى الشعب الأردني والشعب المصري كيف يُركل.. بالأحذية.. و.. وبالهراوات وبالعصى كأنما شعب.. شعب يهودي.. قدام.. البوليس الأردني!! يا أخي والله خجلنا.. خجلنا كثيراً وشعرنا أننا في.. في أسفل الأسفلين. نحن هنا في السويد، والسويد تعتبر، أبلغ حضرتك إنها (محتبل) اليهود، فيها.. من اليهود ما يفوق الجاليات الأخرى أو.. الشعب السويدي. كانوا معنا البوليس السويدي في تعاطف وفي رقة حتى من بعض التصرفات التي ربما تكون.. مُنَفرذة كانوا يتعاملون بموضوعية.

جمال ريان: عبد.. عبد الأمير.. عبد الأمير..

عبد الأمير: يعني ما بأقوله إلى.. إلى حكامنا أنا لا أريد أن أتطاول، وربما (الجزيرة) تحاسب على ما أقول.. إن حكامنا والله..

جمال ريان[مقاطعاً]: عبد الأمير أشكرك.. عبد الأمير أشكرك.

فيه معنا مشاركة على الإنترنت 175 فؤاد نصري يقول يا ريت الأخوة المسلمين يقرأون سورة مريم لمعرفة أهمية كنيسة المهد بالنسبة لنا ولهم، وقرأة (يشوع بن نون) لتنبههم من هم اليهود.

مشاركة أخرى تقول: لقد سقط القناع عن الأنظمة المتخاذلة الذليلة، فرجاء من المشاهدين عدم إضاعة وقتهم في النفخ في قرب مقطوعة، والدعاء فقط لله.

أبو بكر محمد من الأردن تفضل، يا أبو بكر. نايف، الأخ نايف من أسبانيا تفضل.

نايف: مساء الخير يا أخي.

جمال ريان: أهلاً بك تفضل.

نايف: سمعنا كثيراً عن مظاهرات التأييد في جميع أنحاء العالم، وهذه بما لا شك فيه تعبر عن عدالة القضية الفلسطينية التي وصلت إلى قلوب شعوب العالم أجمع. وما حصل في الدول العربية من محاصرة.. لأنظمتنا العربية.. لهذه الشعوب، قد نستطيع أن نتجنبه بخمس دقائق صمت على الأقل يومياً لو تداعت شعوبنا لسمع حكامنا الصمت علَّهم يسمعون صمت الشعوب قبل أن.. يستطيعوا اسكات شعوبنا من التظاهر والخروج إلى الشوارع.

من ناحية أخرى من ناحية الإعلام العربي نتمنى لو تداعت القنوات العربية مرة أخرى مثل ما فعلت في بداية الانتفاضة ، لتدعم الانتفاضة على الأقل ببث مباشر يومي ومتفق عليه.. لدعم القضية الفلسطينية ولمحاولة حشد الشعوب العربية كلها، حتى يسمع العالم أيضاً الرأي العام العربي، كيف يتجه...

جمال ريان: نعم.

نايف: مع إنه كل ما حصل هذه الأيام على ما يبدو لم يسع، لم يصلهم حتى...

جمال ريان[مقاطعاً]: والله.. الوقت انتهى، ونشكرك و، يعني الحصار مازال قائماً على الرئيس الفلسطيني كما شاهدنا، وكذلك على كنيسة المهد، ومازال العالم ينتظر ويتفرج إن كان عربياً أو دولياً. تحية لكم وإلى اللقاء.