مقدم الحلقة: محمد كريشان
ضيوف الحلقة: -: --
تاريخ الحلقة: 17/04/2002




محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله، أهلاً بكم في حلقة جديدة من (تحت الحصار)، وهو منبر للسادة المشاهدين نحاول جميعاً أن نستمع إلى نبض الشارع العربي ونحاول أن نواكب ما يجري من تطورات داخل الساحة الفلسطينية، ونحاول الليلة أن نركز على ما يجري في بيت لحم، كنسية المهد تتعرض لهجوم وإطلاق نار من قبل قوات الاحتلال، والقيادة الفلسطينية وجهت نداء عاجل للقادة العرب والمسلمين والمسيحيين في العالم للتحرك السريع لإنقاذ كنسية المهد.. مهد سيدنا المسيح عليه السلام في مدينة بيت لحم وهي المحاصرة منذ أكثر من أسبوعين، إذن قدر الإمكان نحاول أن نركز حلقة الليلة حول كنسية المهد، أيضاً فرنسا وجهت نداء وأعلنت عن استعدادها لتسهيل اتفاق، على كل نحاول أن نتابع التطورات وإذا كان هناك من جديد على الصعيد الأخباري نتابعه معاً.

نذكر السادة المشاهدين مرة أخرى بأن حلقة الغد ستكون حلقة خاصة بالأطفال لمن هم دون سن اثني عشر عاماً، ولدينا فاكس هو مفتوح للسادة المشاهدين، نذكر مرة أخرى برقم الفاكس فاكس هو: (00974) مفتاح قطر، ورقم الفاكس هو: 4890865 وهو موجود الآن على الشاشة 4890865 ومفتاح قطر هو: (0974)، مطلوب فقط من كل الأطفال أن.. ذكر الاسم ورقم الهاتف وسنتصل بهم بإذن الله وصلتنا لحد الآن عدد كبير، وصلنا عدد كبير من الأسماء وما زلنا في انتظار البقية، ونحاول أن تكون حلقة جيدة بإذن الله ومفتوحة فقط للأطفال. نشرع في تلقي المكالمات سيد منيب كراجة من القدس. تفضل سيد منيب.

منيب: مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الخير.

منيب: أستاذ جمال الحقيقة.. أستاذ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

منيب كراجة: في الحقيقة عندي مجموعة من الاقتراحات العملية لدعم –خليني أقول- مسيرة الانتفاضة في دول الوطن العربي والعالم بشكل عام. بداية راح أبدأ حديثي بتحية إعزاز وإجلال لنبي هذا العصر، نبي الثوريين في العالم الأخ أبو عمار، وإذا كل طفل فلسطيني وأي فلسطيني صمد وقاوم هذا الاحتلال.

النقطة التانية: لا فائدة من أي نظام عربي حقيقة عدا العراق وكفلسطيني لا.. فلسطينيين لا نأبه بأي قرار يتخذ، لأنه عاجز كأصحابه. بداية، لابد من أن تدرك الجماهير العربية أولاً ومن ثم الأحزاب والمؤسسات المدنية المختلفة والنقابات وغيرها أن حركتها هذه ليست محددة بفترة زمنية، بمعنى أن تكون هذه الحركة يجب أن تكون مرتبطة بهدف لتحقيقه لا لفترة زمنية محددة، وهذا الهدف هو الأسمى والأعظم، هو تحرير الأرض وليس الوقوف عند مجزرة أو عند أي حدث –خليني أقول- عابر في.. في تاريخ هذا الشعب الفلسطيني لأنه مليء بكل هاي الأمور، لهذا أخي محمد اقترح تأسيس هيئة قومية من كل المؤسسات سواءً المدنية أو النقابات والاتحادات وغيرها على مستوى الوطن العربي دون أن يكون لها ارتباط بالأنظمة السياسية العربية وتعمل هذه الهيئة وفق برنامج مع مؤسسة دولية أخرى تؤسس لهذا الغرض لدعم الانتفاضة بكل ما أوتيت من قوة، واقتراح أيضاً أن يتبع لهاتين اللجنتين عدة لجان متخصصة وبرلمان أيضاً، الهدف هو تحريك الجماهير العربية والدولية ضمن برامج نضالية متوالية، ومتابعة هذه الأنشطة والتنسيق لها. وآنياً اقترح الآتي من الخطوات اللي ممكن أن تقام بهذا المجال.. أولاً: محاصرة الجماهير العربية لكل السفارات الأميركية والإسرائيلية في الدول العربية وحتى الغربية سلمياً بقطع الطرق المؤدية لها ومنع وصول أي شيء لها، ودون الهجوم عليها.

النقطة الثانية: تكثيف الاتصالات من قبل الجماهير بصورة فردية وجماعية بمختلف المؤسسات الرسمية والإعلامية الدولية والأميركية والغربية سواء بالهاتف أو الرسائل أو عبر الإنترنت.

أيضاً تخصيص مكان محدد ساحة أو غيره في كل عاصمة أو مدينة في العالم كله بما فيه العربي لإضاءة الشموع دوماً لمكان تذكاري لشهداء فلسطين. النقطة المهمة أيضاً: تحديد الشعارات والأعلام المرفوعة في كل المسيرات والمظاهرات، يجب أن لا نرى 500 ألف علم، يجب أن نرى العلم الفلسطيني والشعار المحدد، شعار محدد يتخذ من قبل كل هاي الجماهير.

أيضاً قيام الفضاءات.. الفضائيات العربي بنشر عناوين الإنترنت وأرقام الهواتف لكل المؤسسات الدولية ودوائر صنع القرار في أميركا والعالم ليتثنى للجمهور العربي والعالمي إرسال هاي الرسائل. وأرجو من الفضائيات كل الفضائيات تتابع هذا الموضوع.

محمد كريشان: نعم، وهذا.. وهذا ما شرعنا فيه سيد.. هذا ما شرعنا فيه سيد منيب البارحة والليلة التي سبقتها قدمنا بعض الأرقام لمنظمات دولية حقوقية إنسانية وطلبنا من السادة المشاهدين أن يتوجهوا إليهم برسائل، شكراً لك سيد منيب. أيضاً في هذا البرنامج توجهنا للنقابات وللأحزاب سواء أحزاب حاكمة أو أحزاب معارضة، اتحادات مهنية، منظمات حقوق الإنسان، كل منظمات المجتمع المدني العربي أن تتفضل بإرسال ما تراه مناسباً من اقتراحات حتى نخرج من حالة التذمر ولطم الخدود إلى مقترحات عملية ونشكر السيد منيب أنه كان بناء في.. في تصوراته حتى نخرج بتصورات ونحاول أن نفعل –إن صح التعبير- أن نفعل هذا الغضب العربي. سيد.. نأخذ بعض المشاركات في.. في الإنترنت، قبل.. هناك مشاركة رقم 3، مشاركة رقم 3.. رقم 3 بالضبط هذا يقول: صراحة رؤساء العرب باستطاعتهم الاستغناء عن فلسطين بس ما يقدروا يستغنوا عن أميركا وهذه حقيقة ما راح تتغير إلا إذا صار الثور يبيض والدجاجة تؤذن. مشاركة رقم 9 من السيد أبو بكر الفقي مهندس في بريطانيا، يذكر العرب والمتعاطفين مع الشأن الفلسطيني في بريطانيا بأن هناك مسيرة تضامن مع الشعب الفلسطيني يوم السبت في (بربنجهام) في (برمنجهام) إذن في تمام الساعة الواحدة ظهراً، مسيرة يوم السبت في الساعة الواحدة ظهراً والتجمع أمام المكتبة المركزية، وسنعلن عن تحركات أخرى خلال هذه الحلقة. السيد شمري من السعودية تفضل سيد شمسري.

مشاعل الشمري: آلو، السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: تفضل سيدتي، أسف.

مشاعل الشمري: أبارك صمود الشعب الفلسطيني واحييه واتمنى من حكام العرب فتح باب الجهاد. لجميع.. جميع الشعب السعودي ومن يرغب، واتمنى إن.. إن تكون خطوة جريئة من.. من حكام العرب ويتخذون خطوات أكثر فاعلية من هذه الخطوات التي فعلوها، وأنا أؤيد رأي المتصل من القدس إنه يحاصروا السفارات الأميركية وهن –إن شاء الله- إذا فتح لنا الباب الجهاد وللشعب اللي فعلاً يتمنى الجهاد سنحرر أرض القدس، وإحنا ما لنا إلا الدعاء لهم ولإخواننا في فلسطين. وشكراً.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً لك. محمد منصور –السنغال، سيد محمد منصور سال من السنغال معنا؟

محمد منصور سال: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

محمد منصور سال: أحييكم.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

محمد منصور سال: وإنه لفرحة عارمة أن أتحدث عبر.. عبر شاشتكم المفضلة المحجوبة ولهذه القضية التي هي قضيتنا.. جميعاً.

وأرى أن الشعب الفلسطيني الباسل بمقاومته البطولية قد برهن بجسارة على أنه شعب الجبارين وأنه قدير بأين يتبوأ مكانه تحت الشمس، ونحن هنا في أفريقيا نحيي هذه المقاومة البطولية الخارقة، وهذا الحصار مع قساوته قد سلط ضوءاً كاشفاً على حقيقة إسرائيل وانكشف غطاء الأكاذيب والافتراءات حول هذه الدولة، التي ليست في الواقع إلى العصا الغليظة بيد المسلمين في الأرض، وأصبح الشعب اليهودي في إسرائيل هو المحاصر الحقيقي بأفكاره التلمودية الصهيونية، وهذه الصور البشعة التي يقترفها الجيش الجبان ضد الشعب الأعزل ليس إلى وصمة عار على جبين هذا الجيش، وتدل على انحطاط الأخلاق وحقد ضد الإنسان والخير، ولا.. ولكن الذي أدهى وأمر أن هذه.. أن نفس التي وقع 48 مع.. مع الأجداد تقع الآن مع.. مع الآباء وهل ستقع غداً مع.. مع الأحفاد؟

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك سيد محمد منصور. الدكتور الحبيب مداسي من تونس، تفضل دكتور.

الحبيب مداسي: آلو.

محمد كريشان: السيد حبيب.

الحبيب مداسي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

الحبيب مداسي: مرحباً أستاذ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

الحبيب مداسي: والله في.. في نطاق إعطاء بعض معناها الإرشادات العملية بس نتجاوزوا ها النكبة وها الفظاعات اللي نشوفوها على الخطر على مدى الأيام كأننا نتعود بإننا نشوف ها الفظاعات وبعد تاني يوقف الحديث عن الانتفاضة وعن الحق الفلسطيني.

محمد كريشان: صحيح.

الحبيب مداسي: أنا أقترح أنها أولا أن تعطوا معناها ترجمة فورية بالإنجليزية في.. في الأخبار وإلى في بعض البرامج، كي ما تعملوا في.. كي ما يتم الأمر في الترجمة عند بعض الندوات الصحفية تعملوا ترجمة بالإنجليزية، تعملوا ترجمة بالإنجليزية لبعض الوقائع بس يتم الإعلان خاصة بالعالم الغربي، واقتراح أن تتضمن الخريطة اللي.. اللي تنزلوها في (الجزيرة) في الأخبار تتضمن المستوطنات، حتى الناس كلها إحنا ما نعرفوش إن هاديك خريطة فلسطين حتى سُئلنا من الأصدقاء من الغرب اللي نكلموهم يقولوا إسرائيل بلد وفلسطين بلد، ولكن الفلسطينيين هم اللي يهجموا على الإسرائيليين، ولكن الناس ماتعرفش إن مثلاً كل مدينة في فلسطين دايرة بها العديد من المستوطنات، ولو حبذا كان تنزلوا الخرائط.. خرائط فلسطين بس نزلوها باللغة الإنجليزية ولو حتى الأخبار تعطى بالإنجليزية.. بالعربية تكون مرفقة بخرائط بالإنجليزية.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك دكتور. السيد الهادي أبو تنزيل من ألمانيا، تفضل سيد هادي.

الهادي أبو تنزيل: مساء الخير أستاذ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير.

الهادي أبو تنزيل: عندي مداخلة لو سمحت.

محمد كريشان: تفضل.

الاهادي أبو تنزيل: ذو شقين، أولاً: في البداية نحيي ونكبر المناضل الكبير مروان البرغوثي ونشجب ونعبر عن سخطنا واستنكارنا للجيش الصهيوني الذي اعتقله إمبارح. ثانياً: أخ محمد هنالك العديد من.. التساؤلات التي يطرحها الإخوة المتداخلين وهي ماذا أصاب الحكام والقادة العرب وجيوشهم من صمت وتخاذل أمام فظائع المجازر الشارونية الصهيونية التي لحقت وتلحق بالشعب الفلسطيني في مدينة طرابلس ومدينة جنين، وعلى نطاق غير محدود في كامل أراضي السلطة الفلسطينية؟ أين هي النخوة العربية؟ في اعتقادي يا أخي محمد هذا العجز والتقصير ناتج على إن 70 أو 80% من الحكام والقادة العرب لم يستمدوا شرعيتهم من شعوبهم بل يستمدوها من أميركا وبعض الدول الأوروبية التي استماتوا في خدمة مصالحها، وهذه الدول بدورها داعمة ومؤيدة للكيان الصهيوني، وقد.. وكل قائد أو زعيم عربي يخرج عن هذا الخط المرسوم له سوف يفقد شرعيته مثل بقية القادة الآخرين، ولنا على ذلك مثال: حيل الرئيس الفنزويلي (هوهوشابيس) عندما تحدى أميركا بالقيام بخطوة تقارب مع كوبا وناصر العراق وليبيا، وزار الرئيس صدام حسين، عاقبته أميركا ووقع عليه انقلاب من الجيش دام 72 ساعة، ولولا حب شعبه له و.. الذي يستمد منه شرعيته لذهب في خبر كان، وهذا هو في اعتقادي سر وعجز وتقصير وتخاذل أغلب القادة والحكام العرب، وإلا بماذا أخ محمد نفسر..

محمد كريشان [مقاطعاً]: على ذكر الحكام.. على ذكر الحكام العرب سيد هادي، شكراً.. شكراً لك، على ذكر الحكام العرب مشاركة رقم 56 من محمود محامي في سوريا، يقول: استغرب لماذا لم يتصل أحد من المسؤولين العرب بهذا البرامج إلى الآن، أم أنهم يتابعون فقط برامج المحطات العربية الهابطة؟ وأين مسؤولين مصر، هل نسوا فلسطين وتفرغوا لنقد قناة (الجزيرة)؟ محمود من سوريا. سيد عصام الحربي من السعودية وآسفين على الانتظار، تفضل سيد عصام.

عصام الحربي: معلش يا أخ.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

عصام الحربي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عصام الحربي: يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: أيوه سيدي.

عصام الحربي: يا سيدي بالنسبة للمظاهرات وإحراق الأعلام وتكسير السياسات والمحلات التجارية هذه لا تجيب جدوى.. فائدة للشعب الفلسطيني، الشعب الفلسطيني أخ لكل عربي ولكل مسلم، مضبوط؟

محمد كريشان: صحيح.

عصام الحربي: علماً إن السعودية قد جمعت نص مليار دعم للشعب الفلسطيني من سيارات ومن معدات وكل شيء رغم إن.. بينما المسلمون كلنا لغة واحدة ودين واحد ومتفرقون ورغم لا نحب بعضنا رغم الاتفاق، دول أوروبا اللي هي 12 دولة ولغات 8 لغات متفرقة وعملة واحدة، فياليت العرب يتوحدوا. وشكراً يا أستاذ محمد، عصام رويح.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك سيد عصام ونشكرك على اختصارك، شكراً جزيلاً. سيد غسان الشكعة من.. من نابلس تفضل سيد غسان.

غسان الشكعة: مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الخير.

غسان الشكعة: يعني حقيقة.

محمد كريشان: بالطبع سيد غسان الشكعة يعني أشهر من أن يعرف أحد المناضلين الفلسطينيين المعروفين منذ سنوات، تفضل سيد غسان.

غسان الشكعة: الله يخليك، يا أخي الفاضل محمد يعني وضع الفلسطينيين وأنا بأقدر أحكي عن مدينة نابلس كمحافظة ومدينة لأني عايش فيها ومثلها مثل باقي محافظات الوطن تعاني الظلم والقهر الإسرائيلي، تعاني الحصار، تعاني التدمير، تعاني هناك مناطق الآن المساكن الشعبية أربعة عشر يوماً دون أن يرفع منع التجول دقيقة واحدة، ودون أن يسمح لأي منظمة دولية بالدخول إليها، وبالتالي هناك صيحات مرضى بالسرطان دون طعام، ليس هناك من مجيب، من يتوفى يبقى في المنزل، حالة لا توصف، اقتحامات البيوت، نسف المحلات التجارية وتفريغها من محتوياتها، الهلع الموجود عند الأطفال، كلام لا يوصف، ليس.. لا يمكن لأي إنسان مهما.. مهما نظر إلى التليفزيونات والصور التي يراها الواقع أكبر وأمر، ومع ذلك يعني نحن –إن شاء الله- صامدين، إن شاء الله مرابطين، إن شاء الله سنبقى على عهد.. على العهد.

محمد كريشان: شكراً لك سيد، نعم، تفضل.

غسان الشكعة: ثانياً: ملاحظة ثانية أخي محمد حقيقة موضوع اعتقال الأخ مروان البرغوثي اللي هذا يعني أساء لنا جميعاً هذا الاعتقال، نتمنى على العالم الحر، على كل المنظمات الدولية أن تتدخل للحفاظ على حياة، أولاً: على حياة الأخ مروان وهو أخ فلسطيني ومناضل وله تاريخ نضالي، كان يدافع عن شعبه وقضيته، نتمنى أن تقف جميع المؤسسات الدولية إلى جانبه.

ثالثاً: أمتنا العربية، نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، لكن وقفة الشارع العربي معنا تكفينا وتعطينا دفعة ليس.. ليس لها مثال، وأيضاً نشكرهم على دعمهم المادي إلى جانب الدعم المعنوي، ونتمنى أن يكون طريقة صرف هذا الدعم المادي بطريقة مناسبة تشمل جميع المؤسسات والمواطن الفلسطيني على الأرض المحتلة.

محمد كريشان: شكراً لك سيد غسان الشكعة وإن كان الأمر التبس عليَّ بين بسام الشكعة وغسان الشكعة، على كلٍ كل الشعب الفلسطيني مناضل من.. من طفله إلى.. إلى شيخه، شكراً لك سيد غسان. وعلى ذكر النقطة الأخيرة التي تفضلت بذكرها المتعلقة بالدعم المادي، مشاركة على الإنترنت رقم 65 علي حسن معلم من فلسطين: بعد التحية أطالب بتشكيل لجنة عربية للإشراف على توزيع الملايين التي جُمعت من خلال الفضائيات العربية حتى تصل إلى مستحقيها من شعبنا البطل وليس إلى بعض المنتفعين. أيضاً نذكر مرة أخرى بأننا نحاول قدر الإمكان إذا أمكن أن.. أن نركز على ما يجري في بيت لحم. بالطبع الوضع الفلسطيني مترابط سواءً ما شهدته جنين من فظاعات وأساساً مخيم جنين أو ما شهدته مدينة نابلس وأساساً البلدة القديمة، وما تشهده الآن، ما شهدته أيضاً العيساوية في اليوم من ممارسات، يعني حقيقة ممارسات وحشية من.. من جيش الاحتلال وهذه الصور تبين ما جرى في العيساوية من مداهمات، من قبض على الناس، من محاولة إذلال مقصودة للشعب الفلسطيني ولكل أبناءه بشكل فعلاً لا يحتاج إلى تعليق، لأن الصور لا تحتاج أصلاً إلى تعليق، قبل أن نواصل تلقي بعض المكالمات نذكر مرة أخرى بأرقام المشاركة سواءً من خلال التليفون أو من خلال الفاكس، رقم التليفون هو: 4888873 (00974) وتجدونه الآن على الشاشة وهذه الصور التي لا تحتاج إلى أي تعليق اليوم في العيساوية، إذلال، ثم يتساءل الرأي العام الدولي وخاصة في الولايات المتحدة: كيف يأتي ما يسمونه الإرهاب؟ وماذا يتوقعون من أناس يتعلق.. يتعرض أهلهم إلى مثل هذا الإذلال اليومي؟ الفاكس أيضاً: 4890865 وهذا هو الرقم.. رقم الفاكس الذي بإمكان السادة المشاهدين الأطفال الذين ستخصص لهم غداً وأذكر مرة أخرى حلقة كاملة للأطفال، أطفال فلسطين وأطفال كل البلاد العربية والأطفال الراغبين في المشاركة يرسلون فقط الاسم الكامل، العمر، مع رقم التليفون وسنتكفل نحن بالاتصال بكل هؤلاء الأطفال، وهناك فاكسات وصلت وبأعداد كبيرة ونرجو أن نتمكن غداً من الاتصال بأغلب هؤلاء.

معنا السيد أحمد.. أحمد سعيد من السعودية لم يعد معنا.. على كل من.. من استراليا وصلنا فاكس يقول: يوم الجمعة 19 من أبريل ستكون هناك مسيرة أمام البرلمان يتم الإعداد لها، إذن يوم الجمعة 19 أبريل أمام البرلمان في استراليا (ملبورن) ولاية (فيكتوريا)، أيضاً في سياق الإعلان عن التحركات يوم الجمعة أيضاً التاسع عشر من أبريل السابعة مساءً سيتم تجمع في (اسلوت بيكن) في السويد من قِبَل منتدى القدس والدعوة إلى كل الجالية العربية المتواجدة في مدينة (اوبسلا) هناك مسيرة الشموع الضخمة الجامع والكنيسة يداً بيد بملابسنا السوداء ضد الهجمة الصهيونية على شعبنا وكنائسنا ومساجدنا في فلسطين. إذن التجمع (اسلوت بيكن) يوم الجمعة 19 أبريل الساعة السابعة مساءً والدعوة لكل الجالية العربية المتواجدة في مدينة (اوبسلا) في السويد. مَنْ معنا؟ السيد.. سيد كرار من السعودية، تفضل سيد كرار..

كرار: آلو.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

كرار: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

كرار: حيي الله الأخ محمد الأديب.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً سيدي.

كرار: أيش لون الصحة؟

محمد كريشان: الحمد لله، بارك الله فيك.

كرار: يا أخ مصطفى الحاج اللي اتصل أمس من تونس غلط في حق الأخ محمد وفيصل القاسم لأنهم مهذبين، ولا إنهم عتموا على أي موضوع يعني وبعدين أنا يعني أتساءل قال الإمام الحسين عليه السلام..

محمد كريشان: عليه السلام..

كرار: "الموت أولى من ركوب العار، والعار أولى من دخول النار" عيب عليكم أيها العرب على هذه المناظر التي تؤدم القلب وتدمي القلب هذه المناظر ما عندكم ضمير ولا إنسانية ولا تخافوا من الله؟ بعدين شو دوركم يعني؟ أحد بيؤذيكم في مناصبكم أو إحنا رايحين ننافسكم أو شيء؟ عندنا مثل يقول "طير يبغى العريج وطير يبغي السلام" بعدين ما.. ما تخجلون على.. على.. على دمكم يعني فتحوا الحدود، شو دوركم أنتم؟ بعدين إحنا نذكر الإعلام الحر الأبي في قناة (المنار) وقناة (إيران) وقناة (أبو ظبي) والقنوات الخليجية، وبعدين يعني والله ما نقدر نتكلم يا أخ محمد، قلب الواحد منفطر والله، يعني فلسطين دي يعني عزيزة علينا والله ما نقدر نتكلم، يعني العين بصيرة واليد قصيرة.

محمد كريشان: شكراً لك سيد أحمد.. سيد كرار، أبو خالد من السعودية أيضاً، تفضل سيد أبو خالد.

أبو خالد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو خالد: أخ محمد عندي مداخلة من قسمين ومختصرة بإذن الله.

محمد كريشان: تفضل.. تفضل سيدي.

أبو خالد: أولاً مداخلتي الأولى كاعتذار من أخوتنا المسيحيين في فلسطين إننا عقب.. بعد أن خسرنا مقدساتنا لم نحفظ الذمة والعهدة العمرية، أن نحفظ المقدسات المسيحية، حتى الأمانة لم نستطع أن نحفظها كمسلمين، هذا أولاً، رغم أنها لها قدسية لنا كمسلمين كقدسية المسجد الأقصى، يعني كالعهدة العمرية التي حفظها لنا عمر بن الخطاب.

الثانية.. مداخلتي الثانية: إذا بقي شيء من النخوة العربية أرجو من الأمير عبد الله -إذا بقي شيء من الأخوة يعني من النخوة العربية- أن يقطع هذه الزيارة التي لا تقدم ولا تؤخر للأمة الإسلامية وستزيدنا ألماً على ما نراه الآن على الشاشات. السلام عليكم.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك أبو خالد، هناك عبد الله السيف من الكويت تفضل سيد عبد الله.

عبد الله السيف: نعم.

محمد كريشان: تفضل سيد عبد الله.

عبد الله السيف: نعم، أنا أعتبر كل المتظاهرين في المدن العربية كلهم كذابين ومنافقين حيث..

محمد كريشان[مقاطعاً]: سيد.. سيد عبد الله يعني رجاءً يعني هذا.. هذا منبر للتعبير عن التضامن.

عبد الله السيف: أي نعم أنا.. أي نعم أنا، ثانياً.. ثانياً..

محمد كريشان: يا سيد.. يا سيد عبد الله أرجوك، أرجوك يا سيد عبد الله هذا منبر.. هذا منبر للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني.

عبد الله السيف: أنا مع الشعب الفلسطيني.. أنا مع الشعب الفلسطيني يا أخ محمد.

محمد كريشان: إذا.. إذا الكويتي عفواً عفواً، إذا الكويتي يسب المتظاهر في العراق، والعراقي يسب المتظاهر في الكويت، والجزائري يسب المتظاهر، لا أرجوك أنا آسف.. أنا آسف..

عبد الله السيف: يا أخي لا.. لا، غير المنطق هذا، لا.. لا لحظة.. لحظة محمد.

محمد كريشان: تفضل سيدي، لا إذا تحت نركز، إذا تحب نركز على الشعب الفلسطيني أهلاً وسهلاً، تحب تدخلنا في دوامة العراق والكويت آسف.

عبد الله السيف: لا.. لا مو كويت وعراق لا نهائياً.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

عبد الله السيف: نعم.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

عبد الله السيف: إذا.. إذا.. إذا هم يبغون القتال إسرائيليين ويتعذرون إن الحدود مسكرة فليذهبوا إلى.. إلى الانضمام إلى حزب الله.

محمد كريشان: OK يا سيدي، بارك الله.. بارك الله فيك شكراً لك سيد عبد الله سيف، سيد العجلوني من فلسطين.

العجلوني: آلو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

العجلوني: والله أنا فيه إلي أكثر من مدخل..

محمد كريشان: تفضل.

العجلوني: بالنسبة لقصة الكنيسة في المهد، أولاً أنا أتساءل: لو كان هادولا الناس متحاصرين في المسجد الأقصى هل صبرت إسرائيل عليهم لهذا الوقت وما اقتحمت المنطقة.. المسجد الأقصى وأبادتهم جميعاً؟ ولكن أقول للدول العربية: لو كانوا هادولا الزعماء اللي إحنا ما نبغي نحكي عليهم كتير، لكن بدي أقول لك: هادولا جماعة مثقفين أمام كاميرات التصوير للماسونية العالمية، وإنسان مسقط لا يستطيع أن يفعل شيء، كلهم هادولا هم أساساً وجدتهم المخابرات المركزية الأميركية والمخابرات الإسرائيلية، كلهم.. كلهم حراص على مصالح إسرائيل في المنطقة.

والنقطة التانية اللي أنا بدي أحكيها بالنسبة اتصل إمبارح شخص وذكر أن (الجزيرة) هي من الناس المتآمرة على الشعب الفلسطيني، أقول لك لماذا هو اتهم هذا الإنسان (الجزيرة) بالتآمر على الشعب الفلسطيني؟ لأنه عندما يأتي إنسان ويتكلم بفصاحة وبالصحيح عن القضية الفلسطينية أو عن قضية المسلمين عامة أنا.. أنا أرى أن (الجزيرة) تقطع عليه الخط، وعندما يأتي إنسان يتلعبك بالكلام ولا يُفهِّم أي شيء ومجرد يراوغ حول الفكرة اللي أنتو بتطرحوها وهي سياسة أنتو بدكوا تمرروا نقطة وتفهموها للناس سواءً صح أو خطأ، فالأصل إنه إحنا نبحث عن سبب هزيمتنا، وأمة لم تعرف لماذا هُزمت لم تعرف كيف تنتصر، نحن لن نُهزم من قوة، نحن هزمنا ببعدنا عن هذا الدين، فنحن الله –سبحانه وتعالى- أعزنا بهذا الدين فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله. وشكراً لك.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً.. شكراً لك.. شكراً لك سيد عجلوني.

أبو علي بسام من اليونان، تفضل.. سيد أبو علي لحظة لو سمحت تبقى معنا، مشاركة رقم 260 على الإنترنت من سعد بن علي موظف إداري لم يذكر من أي بلد، يقول: إنه أمر مخجل ما يفعله الزعماء العرب، فمنهم من يتمسك بمبادرة الأمير عبد الله، ومنهم من يلهث خلف سراب السلام فهل ينتظرون مجزرة في كنيسة المهد كي يتحقق هذا السلام المزعوم؟ وعلى كل سيد سعد يعيدنا مرة أخرى لموضوع كنيسة المهد الذي نحاول أن نركز عليه الليلة، لأن فعلاً هذا مكان مقدس لدى شرائح واسعة من العرب المسيحيين، وهناك مساعي من الفاتيكان ولكنها لحد الآن لم تثمر، وحتى اليوم كان يُفترض أن تجتمع لجنة فلسطينية إسرائيلية لبحث إمكانية إيجاد مخرج، ولكن لم تجتمع هذه اللجنة بسبب العراقيل الإسرائيلية، تفضل سيد أبو علي.

أبو علي: مساء الخير يا أخ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير.

أبو علي بسام: يعني في الحقيقة بأشكركم جداً على الفرصة اللي أتحتوها إلنا للمشاركة.

محمد كريشان بسام: تفضل سيدي.

أبو علي: راح أحاول بقدر الإمكان أن أبتعد عن العواطف ونتكلم بمستوى الحدث، فيه هناك اقتراحين، اقتراح على الجبهة الخارجية خليني أسميها باتجاه أوروبا، وهناك على الجبهة الداخلية في الوطن العربي. الشيء اللي باقترحه أنا إنه.. أن يقوم كل العرب الحاصلين على الجنسية الأوروبية بغض النظر عن البلد الأصلي وبغض النظر عن الديانة مسيحي أو مسلم نجمع من خلال هذا المؤتمر الذي أقترح أن يكون في بروكسل أن يقوم.. نجمع من خلاله التواقيع ونقوم بشكل رسمي بتفويض الاتحاد الأوروبي بالدفاع عن أهلنا وعن حقوقنا كأوروبيين، ونقوم بتقديم شكوى للمحكمة الأوروبية ضد شارون وجرائمه ضد مصالحنا إحنا وممتلكاتنا وعقيدتنا سواء مسيحية أو إسلامية بسبب الاعتداء السافر على مقدساتنا الإسلامية المسيحية، وأنا بأقترح إنه يقوم بهاي الحملة الأستاذ عبد الباري عطوان لكونه إنه شخصية معروفة ومحترمة في عيون كثير من الشباب العرب في أوروبا، أما على الصعيد الداخلي في الوطن العربي وهاي المظاهرات اللي بتقوم طبعاً يعني تعبر عن شيء عظيم جداً، فأنا بأتوجه للإخوة العاملين في مكاتب الصرافة والبنوك أن لا يتعاملوا بالدولار بعد اليوم وشعارنا لا دولار بعد اليوم في بلادنا العربية.

والشيء الثاني: الأخوة العاملين في الجمارك ومكاتب تخليص البضائع مشاركتهم في معركة التحرير أن لا يقوموا بتخليص الجمركي لأي بضائع تأتي أو تذهب إلى أميركا. الأخوة العاملين في الموانئ أن لا يقوموا تحميل أو تفريغ البواخر القادمة والمغادرة للولايات المتحدة. الأخوة المرشدين البحريين أن لا يقوموا بإرشاد البواخر والدخول والخروج من الموانئ الأخوة العاملين في المطارات مشاركة التحرير تكون عن عروبة فلسطين وتحريرها بالالتزام والامتناع عن تقديم الخدمات إلى هذه الطائرات القادمة والمغادرة إلى الولايات المتحدة. وأدعو الأخوة العاملين في آبار النفط أن يقوموا بممارسة الحق الطبيعي لإلهم كعاملين بالإضراب العام، أن لا يقوموا بالإنتاج ومشاركة بإنتاج هذا النفط.

محمد كريشان: نعم، شكراً.. شكراً لك سيد أبو علي. في انتظار أبو عبد الله من قطر، يبقى معنا السيد عدنان الصُّباح أعتقد الصَّباح من جنين، سيد عدنان ما هي آخر أخبار جنين؟

عدنان الصباح: أولاً يعني يكفي ما تبثونه الآن على شاشتكم ليرى كل العالم ما.. ما هي أخبار جنين، وأعتقد أن مراسلوكم في جنين قادرين على نقل التفاصيل يعني باستمرار لكم، ما أود قوله أنني استمعت إلى الكثير من التعليقات من الإخوة المشاركين والعواطف الجياشة والعظيمة لجماهيرنا العربية، الحقيقة أن ما يحتاجه الشعب الفلسطيني ليس فقط التبرعات النقدية والمالية، ولكننا وهذه كلها إن ذهبت الآن ستذهب إلى بناء قد يُعاد تهديمه مرة أخرى على يد القوات الإسرائيلية، نحن بحاجة إلى الاستقلال أولاً، فالاستقلال الوطني هو الذي قد يؤهل لإعادة بناء هذه الأرض الفلسطينية وهذا الدمار الذي يخلفه، الاحتلال هو مصدر الدمار ومصدر الجريمة العالمي المستبد، ما أريد أن أشير له أن ليست المأساة في الوطن العربي فقط، لكن كنيسة المهد إثبات حي على أن المأساة في العالم. هناك سؤال أنا أوجهه لكل المثقفين والباحثين والكتاب في العالم لأن يدرسوا هذه الظاهرة، ما هي ظاهرة إسرائيل في العالم؟ لماذا يصمت العالم عن جريمة إسرائيل؟ ليس بحق المقدسات الإسلامية فقط، ولكن أيضاً بحق المقدسات المسيحية أليس.. أن الحكام العربي لا يكفي أن نبقى هذا الجلب الدائم، ولكن أين حكام أوروبا المسيحيين؟ أين قداسة البابا؟ أين الفاتيكان؟ أين المؤسسات الدينية المسيحية؟ لماذا يصمتون وترتكب جريمة في حق أقدس مقدسات المسيحيين وهي أيضاً مقدسة بالنسبة لنا نحن كمسلمين؟ لماذا يصمت العالم عن مثل هذه الجريمة؟ كنا نقول أولاً أن الجريمة موجهة ضد الأقصى، الآن الجريمة موجهة ضد مكان مقدس للمسلمين والمسيحيين معاً، فلماذا يصمتون عن مثل هذه الجريمة؟ هذا موضوع كثير.. على جانب كبير من الأهمية ينبغي الاهتمام به، شكراً لكم.

محمد كريشان: شكراً لك سيد عدنان.

مهند عمر من فلسطين تفضل سيد مهند.

مهند عمر: مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

مهند عمر: تحية أول إشي إلى قناة (الجزيرة)

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

مهند عمر: على ما تقوم به من خدمة متواصلة لفضح الأعمال الإجرامية التي تقوم بها نفايات الشعوب القذرة المتمثلة بشارون وزمرته المتصهينة. وأود أن أوضح أن كل ما يراه.. تراه الشعوب العربية على الشاشات هو ذرة من جبل مما تقوم به قوات الاحتلال يومياً في كل أنحاء فلسطين، وأقول للزعماء العرب: لن يغفر لكم التاريخ لأنكم أنتم المسؤولين عن كل هذه المجازر، لأنكم أنتم المسؤولين عن كل هذه المجازر، وللشعوب العربية أيضاً نصيب، لأن الشعوب تستطيع أن تثور على كل هذه الزمرة الفاسدة وليذهب 500 ألف عربي في رصاص الأنظمة وننظف بيوتنا من هؤلاء الخونة ونعيش أحرار وتعود فلسطين. وشكراً.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً.. شكراً لك أروى صالح من سوريا.

أروى صالح: آلو.

محمد كريشان: تفضل سيدتي.

أروى صالح: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام

أروى صالح: أول.. أول شيء اسمح لي أحيي شعبنا بفلسطين اللي كل كلمات الشكر والتقدير والتحيات ما بتؤدي للي نحس به، ويكفيهم فخر ما عندهم مرارة الذل اللي نحس به إحنا والعجز اللي عايشنه. للأسف الشديد عدم قدرتنا تقديم أي شيء لا من الداخل ولا من الخارج واحد. اثنين: برسم كل الحكام العرب عندي طفل عمره خمس سنوات ونصف لما شاف اليوم الأول للاجتياح الإسرائيلي الحقير لفلسطين عندي أنا طفل وطفلة فقط يقترح عليَّ إنه ماما بدنا أولى من النوم عشان نحرر فلسطين هاي فقط للحكام العرب أتمنى يسمعونها وأتمنى منهم –للأسف الشديد- يأخذون من شارون قدوة، قدوة يشوفون صدقه بخدمة قضيته القذرة، وإحنا قضيتنا العادلة ما حدا يخدمها للأسف الشديد، وكل الشكر إلكم، وأتمنى أنتم تعملون برامج للأطفال (بتحت الحصار) بأيام يكون صباح عطلة، لأن الأطفال صعب يسهرون، إذا كان ممكن تنفيذ الاقتراح، وشكراً جزيلاً.

محمد كريشان: شكراً جزيلاً، هو فعلاً يعني البعض لفت انتباهنا بأن الوقت متأخر في المشرق يكون منتصف الليل بداية البرنامج وهذا وقت متأخر بالنسبة للأطفال، على كل –إن شاء الله- ربما تكرر حلقة الغد، وهذه فرصة جيدة ذكرتنا السيدة مروه أيضاً، وربما الخميس والجمعة أيضاً في دول الخليج عطلة مدارس، والتوقيت قد يكون مناسب إلى حدٍ ما الأطفال المغرب العربي والولايات المتحدة وأوروبا. نذكر مرة أخرى بأن حلقة الغد ستكون حلقة للأطفال ورقم الفاكس الذي سيظهر الآن على الشاشة وهو 4890865 بإمكان الأطفال الذين يكون سنهم دون السن الثانية عشرة إرسال الاسم مع توضيح العمر ورقم التليفون وسنتصل بهم بإذن الله، وعلى كل سنحاول الاتصال بأقصى عدد ممكن من الأطفال. أبو عبد الله من قطر.

أبو عبد الله: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو عبد الله: تحية لكم يا أخ محمد في (الجزيرة).

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

أبو عبد الله: وأريد أن أدعم فكرتكم في السماع من أطفال العالم غداً حول ما يجري في فلسطين، أخي أوجه ندائي إلى الآباء والأمهات في وطننا العربي والإسلامي وأرجو أن يسمعونني جيداً، أقول يا أخي: أيها الآباء والأمهات أطلعوا أبناءكم على ما يجري في فلسطين، دعوهم يشاهدوا تلك المذابح والمجازر والاستغاثات، أروهم صورة محمد الدرة وإيمان حجو، حدثوهم بقصة الطفل فارس عودة الذي قهر الدبابة، حدثوهم بقصة الطفلة آيات الأخرس التي علمت زعماء العرب درساً في البطولة. خذوهم معكم في المسيرات والمظاهرات، بل سمو أولادكم بأبناء المجاهدين.. بأسماء المجاهدين الأبطال أمثال عز الدين القسام ويحيى عياش وأحمد ياسين، ووفاء إدريس ومحمد فرحات، قولوا لهم قصة هذا الفتى مع أمه الخنساء، ربوهم على الجهاد وقصص الاستشهاد ليكونوا قنابل بشرية قادمة تحرق إسرائيل. ثانياً: أوجه نداء إلى الجيوش العربية وأقول: أليس من العار عليكم أن ينفذ السلاح من أيدي إخواننا المجاهدين في جنين الصمود في حين تكدسون السلاح في المخازن، بل تدخرونها لتطلقونها على أبناء شعوبكم المنتفضة على هذا العار الذي لحق بالأمة.

ما حياة الإنسان إن صار عبداً يمتطي ظهره شقي مريد

إن شخصاً يرى الهوان ويُدلي هو في شرعنا الحمار البليد

وشكراً يا أخ محمد، وجزاكم الله خيراً على.. على سماعكم منا، وأسأل الله أن.. أن.. أن نرى المزيد من (الجزيرة) وبوركتم وجزاكم الله خيراً.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً لك. أبو غادة مازال معنا؟ أبو بشير من الدنمارك تفضل سيدي.

أبو بشير: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو بشير: أخي محمد أنا فيه.. فيه عندي بس هيك مداخلة بسيطة.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

أبو بشير: ألا ترى معي إنه في اجتماع القمة اللي.. اللي.. اللي في بيروت بإنه الحكام العرب أبلغوا بما سيجري مسبقاً؟ وهم على علم بإنه اللي حصل هلا في جنين وحصل بنابلس وعم بيحصل بالأراضي المحتلة بإن هن يعلموه حق اليقين وكأنه يعني باعتبار بإنه حطين برنامج معين لحتى يشردوا شعب فلسطين مرة أخرى كتشريد الـ48 حتى إنه الدول العربية تأخذ حصة من الفلسطينيين الباقيين في الضفة وغزه ويكون العدد أقل فما موجود هلا. الغريب بالأمر إنه.. إنه ما طلع زعيم عربي واحد أعطى يعني صرح إنه.. إنه أنا بدي أعمل كذا، أو أنا بدي أسوى أي شيء أي خطوة لقدام، يعني الغريب بالأمر إنه إذا كان بمصر وقت اللي كان فيه الجماعات الإرهابية تنفذ عمليات بمصر الرئيس المصري كان يحضر للأماكن اللي يصير فيها العمليات، وإذا مات واحد أميركي أو بريطاني أو ألماني تقوم الدنيا وما بتقعد بمصر، هلا الآن كان ما فيه شيء، الرئيس المصري عنده الحدود المصرية، الرئيس السوري الحدود السورية، الرئيس.. الغريب بالأمر إنه الحكام عمال بيسعموا الإهانات وكأن ما متساءلين على أي شيء، يعني ما غريب ها الأمر هذا إنه نحن وصلنا لنقطة.. الغريب بالأمر إنه إذا كان أي إنسان عربي حكى كلمة بسيطة عن أي دولة تانية بتلاقي الدولة قوام اتسكرت في حدودها وطردت العمال وبهدلت الدنيا؟ ما هو غريب ها الأمر هذا يا جماعة؟ والله شغلة غريبة، القلب يحترق على الشيء اللي عمال بنشوفه وما فيه.. وما فيه حدا يرد ولا فيه حدا بس يبرد قلبنا بشيء بسيط ممكن.

محمد كريشان: شكراً لك أخ أبو بشير. السيد سعد من الأرجنتين مساهمة رقم 316 من.. يريد أن يُذكِّر إخوانه في ولاية (أوهايو) بمدينة (توليدو) أن هناك مظاهرة سوف تخرج يوم الأربعاء عصراً في وسط المدينة، إذن ولاية (أوهايو) في مدينة (توليدو) مظاهرة عصر الأربعاء، وهذا النداء موجه لكل المتعاطفين مع الشأن الفلسطيني هناك. نذكر.. معنا زهير.. زهير المغربي من السعودية، تفضل سيد زهير.

زهير المغربي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

زهير المغربي: يا أخي مداخلتي امتداداً لمداخلة الأخ من جنين عدنان اللي بيتساءل فيها عن ماهية دولة إسرائيل والسكوت عنها، يا أخي اليهود الآن بيقودوا البشرية من.. من كل أقطابها وبيجرجروها إلى جهنم ببرامجهم الشيطانية، نعم، وآن الأوان إنه الآن تُطرح قضية فلسطين على إنها قضية الصراع بين.. بين الخير والشر الذي بدأ بقابيل وهابيل وفي نهاياته الآن وفي المشاهد الأخيرة اللي نشوفها إنه أعلم فرعون هذا الزمان بإنه المسلمون أعداء الحضارة وهم حماتها، حضارة أيش؟ حضارة زواج الرجل للرجل، حضارة أكبر بلد للزنا وللفجور وللربا وللتسلط على الشعوب وأكل أموال الناس بالباطل، وأكل حقوق الشعوب.

هذه أميركا اللي بتمثل، اللي بتحمي دولة إسرائيل واللي بيجرجروا البشرية، وبالكلام.. والتساؤل الثاني: آن الأوان للمسلمين إنهم يفهموا إنه لا رجوع لفلسطين قبل رجوع المسلمين إلى دينهم، لأنه المسلمين يمثلوا هذا المنهج المقابل للمنهج اليهودي اللي بيجرجر البشرية من السيئ.. من الحسن إلى السيئ إلى الأسوأ والبرنامج الإسلامي..

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً.. شكراً لك.. شكراً لك سيد زهير، معنا الشيخ ياسر حسين من البرازيل تفضل سيدي.

ياسر حسين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

ياسر حسين: أخي العزيز كما تعلم كثرت المعارضات والاحتجاجات عن ما يجري في الأراضي المقدسة من تدمير وتنكيل بالأبرياء، ونحن ندعو الله –سبحانه وتعالى- من هذه الأراضي دائماً في كل حين أن ينصر إخواننا المسلمين في فلسطين وليخلصهم من بطش الطغاة الظالمين.

أخي أعلنت هنا في البرازيل حركة (زنجانتو فنتيرا) عن إقامة مظاهرة كبرى، وهذه المظاهرة أتت على أثر زيارة نياسة المطران باولو أستويف والنائب في مجلس الشيوخ البرازيلي (نيتو) للرئيس عرفات تضامناً مع شعبنا في أراضينا.. في.. في.. في أرض الرباط، وبالتنسيق مع النقابات والمؤسسات سوف يشارك في هذه المظاهرة الآلاف من الأشخاص من جميع الفئات منهم على سبيل المثال لا الحصر حزب العمال البرازيلي، والحزب الشيوعي البرازيلي، والنقابات العمالية، بالإضافة إلى المؤسسات الدينية الإسلامية والمسيحية، حتى أن هناك مؤسسات يهودية ستشارك في هذه المظاهرة منهم الكاتب (نتنياو برايا) تعبيراً منهم عن رفضهم للأحداث الإرهابية التي يقوم بها شارون ضد الأبرياء العُزَّل، وهذا بالإجماع منافياً للدين والأخلاق حسب جميع الرسالات السماوية، ففلسطين أرض الآباء والأجداد، وهي مهد الحضارات فمن حق أي مواطن غيور على دينه أيَّا كان وعلى حضارته أن يصرخ مندداً بما يجري في فلسطين، فالفلسطينيون هم أصحاب الأرض الحقيقيون من البحر إلى النهر بما في ذلك تلك الأرض التي يقبع عليها الصهاينة الآن في إطار ما يُعرف بدولة إسرائيل.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك الشيخ حسين عن البرازيل. مشاركة رقم 391 على شبكة الإنترنت يذكر فيها صاحبها غير واضح من هو بالضبط بأن هناك مسيرة يوم 20 أبريل أمام البيت الأبيض في واشنطن للإعراب عن الاحتجاج على ما وصفه الرسالة الإلكترونية بحرب بوش شارون على الفلسطينيين.. إذن يوم السبت 20 من أبريل مظاهرة أمام البيت الأبيض للإعراب عن الاحتجاج على السياسة الأميركية. فقط نذكر مرة أخرى وهذا فعلناه في بعض الحلقات السابقة. هناك أرقام لخدمات طوارئ وأرقام لبعض الخدمات الطبية، في جنين، في نابلس، في رام الله، في البيرة، في بيت لحم، في سلفيت، في الخليل، هذه الأرقام يمكن الاتصال بها وقع مدنا بهذه الأرقام من قِبَل بعض الجهات الإنسانية العاملة في فلسطين.

بالطبع نحن ندرك جيداً بأن الإسعافات والخدمات الطبية تضررت بشكل كبير، ولكن مع.. مع ذلك نقدم هذه الأرقام ربما في بعض المناطق التي عاد إليها الكهرباء أو عادت إليها الخدمات التليفونية بإمكان الفلسطينيين الاتصال بهذه الأرقام لطلب بعض المساعدات أو بعض الإرشادات الصحية علَّها تُفيد بعض المشاهدين في فلسطين وهم كُثر من متابعي قناة (الجزيرة).

نذكر مرة أخرى بأن حلقة غد ستكون مخصصة للأطفال فقط ويمكن الاسترشاد مثلاً: بهذا الفاكس عماد إذا كان بالإمكان أن نظهره بشكل واضح هذا هو المطلوب من السادة المشاهدين من الأطفال، هو فقط ذكر الاسم، مثلاً هذه بيان بنت علي الشعيبي عمرها 9 سنوات ذكرت اسمها، ذكرت العمر، المملكة المتحدة كرديف وهذا رقم التليفون. وبإمكان إرسال نماذج مثل هذه مختصرة الاسم، العمر، رقم التليفون، إرساله على رقم الفاكس الذي سيظهر بعد قليل وهو 4890865 وسنقوم نحن بالاتصال، نحن نقدر بأن ربما بعض الدول سيكون هذا الوقت متأخر على بعض الأطفال ومثلما اقترحت السيدة مروه صالح من سوريا ربما نخصص حلقة أخرى لمشاركات الأطفال، الآن ربما سيكون لديهم من المساهمات ما تكون أحياناً أبلغ من كثير من المساهمات الكبار.

السيد عبد الكريم الشمري، والسيد عبد الكريم الشمري من ألمانيا، ونحن نتابع هذه الصور التي تظهر كيف يقوم جيش الاحتلال بطرد الصحفيين و.. وهي الممارسات التي احتجت عليها عديد منظمات المدافعة عن حرية الصحافة في العالم سواءً لجنة الدفاع عن الحريات الصحفية، سواءً مراسلون بلا حدود في فرنسا، كلها احتجت على مثل هذه الممارسات التي تريد أن تغيب شهود على ممارستها بعد أن أخذت الفضائح تنتشر حول مجازر جنين وما جرى في نابلس وما جرى في كل المدن الفلسطينية، سيد عبد الكريم الشمري تفضل، وعذراً على الانتظار.

عبد الكريم الشمري: ما فيه مشكلة السلام عليكم يا أخ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

عبد الكريم الشمري: لي طلب بسيط من الأمير خالد الفيصل دايم السيف في الـ90/91 طلع القلم حق الأمير خالد الفيصل وناشد الشعوب العربية، وناشد الشعب السعودي وصار يقطر القلم من بين ايدينه أحلى الكلام وينفخه في ها العالم لتحرير الكويت، واليوم أطالب القلم حقه إنه يناشد العرب وحكام العرب إنهم يحرروا فلسطين. وأناشد الأمير عبد الله أبو مسعد أناشد فيه الشيمة، وأناشد فيه الأصل، وخليهم يحطون كلام عنتر بن شداد يقول: لا تسقني كأس الحياة بذله.. بل فاسقني كأس جهنم وجهنم بالعز أطيب منزلا.

محمد كريشان: نعم شكراً.. شكراً لك سيد.. شكراً لك سيد عبد الكريم الشمري: وبأناشد الأستاذ.. السيد الرئيس بشار الأسد كنت أتوقع إنه يكون أول دكتور في أرض المعركة.

محمد كريشان: شكراً لك سيد شمري، أنا آسف جداً لمقاطعتك، ولكن وقت البرنامج انتهى.

نلتقي غداً بإذن الله وسيكون موعداً غداً مثلما ذكرنا موعداً مع الأطفال ومنبراً لهؤلاء حتى يعبروا عن وجهات نظرهم. تحية طيبة، وفي أمان الله.