مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

16/04/2002

محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله. أهلاً بكم مرة أخرى في برنامج (تحت الحصار) هذا البرنامج اليومي الذي نحاول أن نرصد فيه نبض الشارع العربي مما يجري في الأراضي الفلسطينية.

اليوم سنحاول أن نركز على ما جرى في جنين، وخاصةً دخول وفد من هيئة الصليب الأحمر الدولي والفظاعات التي اكُتشفت، هذا بعض من الفظاعات وما خفي كان أعظم، لنتابع أبو حيدر (رئيس بلدية جنين) وهو يتحدث لوليد العمري عن بعض الفظاعات التي شاهدها اليوم.

أبو حيدر (رئيس بلدية جنين): رأيت في قلب المخيم ما لم يستطع إنسان أن يصوره، لقد شاهدنا الجثث تحت الأنقاض، الجثث المتعفنة، المتعفنة جداً والتي لا يستطيع إنسان أن يتعاطي معها، حاولنا مع القوات الإسرائيلية، مع رجال التنسيق فيهم إنه ندخل الآليات حتى نستطيع أن نتعاطى مع الوضع إلا أنهم رفضوا رفض بات للآن لهاي اللحظة، أنا من الصباح وأنا مع قوافل الهلال الأحمر الفلسطيني والمستشفى والصليب الأحمر الدولي، دخلت أنا بدون تنسيق إلا إنهم عرفوني وتعاطوا معي كرئيس بلدية في البداية بشكل رسمي، وأنا صرت أتحدث معهم بشكل رسمي إنه إحنا بدنا آليات من شأن ندخل على المخيم بدون آليات يمكن الدخول، رفضوا.. سمحوا إلى أدخل مع مدير المستشفى مع بعض رجال الهلال الأحمر والصليب وسيارتين للصليب فقط في البداية، دخلنا وجدنا جثة بين الأنقاض معلقة.. قلنا لهم هذا الحديث إحنا ما.. هذا الوضع إحنا ما بنقدر نتعاطى معاه فبالتالي بدنا آليات اللي نقدر نتعاطى معها، رفضوا نشرنا الجثث بين الأنقاض، إحنا شاهدنا جثة، لكن يمكن أكثر تحت الأنقاض ودخلنا إلى منزل ثاني وجدنا فيه 7 جثث، 7 جثث بحد صواريخ غير متفجرة، عبوات ناسفة، إحنا ما بنقدر نتعاطى مع الوضع هذا إذاً استطعنا أن نلاقيه بالشوارع طولنا جثة امرأة أحضرنا الضابط الإسرائيلي قائد الوحدات الإسرائيلية اللي في المخيم وتم نقاشه، قلنا له: بإمكانك تطلع على الجثة هاي والجثة هاي معدومة إعدام لأنه طلقة في الصبا لامرأة عمرها 50 عام، فاعترفوا إنه الوضع هذا مضبوط، وبالفعل إنه الاختيار يعني أو المرأة هاي تم إعدامها إعدام، قررنا.. دخلنا ساحة المخيم، مناطق كتيرة الجيش الإسرائيلي رفض يسمح لنا الدخول فيها بحجة أو بذريعة إن هاي المنطقة لم تشط، المنطقة فيها عبوات ناسفة، المنطقة فيها صواريخ.

محمد كريشان: أبو حيدر (رئيس بلدية جنين) يتحدث عن بعض ما شاهده اليوم من فظاعات، هذه الفظاعات التي اكتشفها اليوم الرأي العام العربي والدولي، الحقيقة لم يكتشفها اليوم هو سمع عنها منذ أيام، وكان يتوقع هذا، وربما أكثر من هذا، وما تم اليوم هو بعد مباحثات جرت تقريباً ست أيام بين الصليب الأحمر الدولي والجيش الإسرائيلي سُمح لهم للدخول، ولكنهم في النهاية من دخل المخيم من الصليب الأحمر الدولي، ومنظمات الإغاثة الفلسطينية، والهلال الأحمر خرجوا بعد فترة لأن لم يكن بإمكانهم أن يعملوا لأن عليهم أن تكون لديهم جرافات، وأن تكون تجهيزات، وأن تكون بعض الأشياء الضرورية تؤمن حتى سلامتهم، لأنه ربما تكون هناك ألغام وغيرها، ولكن هذا ما لم يوفره الجيش الإسرائيلي، وهناك لدينا مشاركة على الإنترنت مشاركة رقم 4 من محمد إفلا من المغرب، يقول وهذا ما يعبر فعلاً عن ما سمعناه الآن- يقول: يعجز اللسان عن الكلام، ويعجز القلم عن الكتابة أمام المجازر المرتكبة في حق إخواننا الفلسطينيين من طرف السفاح شارون، تحية وإكبار للمجاهدين.

إذاً نحاول الليلة بصراحة أن نركز على ما جرى في مخيم جنين ونطلب من السادة المشاهدين قدر الإمكان أن يركزوا على هذا الموضوع، بالطبع كالعادة رقم الهاتف الذي بإمكانكم الاتصال به هو: (00974) وهو مفتاح قطر، 4888873 هذا رقم الهاتف، رقم الفاكس 4885999، وأيضاً من خلال المشاركة على شبكة الإنترنت، عنوان الجزيرة www.aljazeera.net

سيدة حسيبة جبوري من العراق، أتفضلي سيدة حسيبة

حسيبة جبوري: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

حسيبة جبوري: تحية إجلال وإكبار وتقدير إلى الشعب الفلسطيني الصامد، وتحية إلى الرئيس أبو عمار الصامد المناضل اللي بيعجز اللسان أن يتكلم عن شجاعته وبطولته بهذا الوقت وبهذا الظرف الحرج، وأقول كلمة للتاريخ، أقول: ما ترجع فلسطين ولا تتحرر القدس إلا بالقوة والحرب إلا بالقوة والحرب، وكل الاجتماعات الأميركية والصهيونية هي ضياع وقت وامتصاص غضب الشارع العربي، وأقول يا أهلنا: عدونا جبان، وهو يعرف من اليمين والشمال والغرب والجنوب دول عربية وهي صاحبة قضية، ويُضرب بيهم المثل شجاعة العرب، يا أهلنا ثوروا، ما تضيعون وقت، وما يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، وأخذوا التجربة من العراق، ما بقى سلاح في العالم إذا ما تجرب على العراق والعراقيين، هدموا المدارس والجوامع، والملجأ مثل ما عملوا هيك في جنين ملجأ العامرية اللي راحت فيها ضحايا أطفال ونساء ورجال أبرياء، قطع.. قصفوا الكهرباء والماء وصدام حسين صواريخه رنت بتل أبيب، دكت تل أبيب بالوقت ذاته اللي هي ما خلوا سلاح ما ضربوا على العراق، ويخشون مراده، ويخضع وما خضع، ولحد الآن التهديدات الأميركية على العراق وهو يقول قضيتنا الأولى هو القدس، ومنع النفط، وأعد 7 مليون فدائي إلى القدس.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً.. شكراً لكِ سيدة حسيبة. سيد علي شرف الدين من الكويت، تفضل سيد علي.

علي شرف الدين: السلام عليكم أخ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

علي شرف الدين: أخ محمد، أنا بس بدي عندي كلمة بدي أوجهها للشعب الإسرائيلي.

محمد كريشان: اتفضل.

علي شرف الدين: قبل هيك بدي أقول إنه لا يمكن من أيام الرسول الكريم واليهود حقدوا على الإسلام ولم يستطيعوا أن يجابهوا هذا الدين إلا في هذه الحقبة من الزمن التي استطاع الغرب أن يصل بالتكنولوجيا إلى ما وصل إليه، وقد وجد اليهود مناصراً لهم الإنجليز، ومشاركاً أيضاً بكرههم للإسلام، لأنهم يعلمون تماما أن هذا الدين وتعاليمه تقف سداً في امتصاص خيرات هذا الشرق، لذلك فقد عقدوا العزم بمساندة أميركا على تقويض هذا الدين والقضاء على المسلمين المجاهدين الذين يرفعوا راية الإسلام الحقة ليمرروا مخططاتهم ويحموا مصالحهم، ويقضوا على من يقف في وجههم.

محمد كريشان: ولكن السيد علي.. ولكن سيد علي ما تقوم به إسرائيل الآن لا يميز بين المسلمين والمسيحيين، ما يجري في كنسية المهد الآن أكبر دليل على أنها لا تميز بين مسيحيين وبين مسلمين، بالنسبة إليها القضية قضية استعمار واستيطان ومحاولة تركيع شعب فلسطيني، بغض النظر عن الديانة. شكراً لك سيد علي شرف الدين.

أبو خالد الأردن.

أبو خالد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو خالد: كيف حالك يا أخ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً سيدي.

أبو خالد: كيف صحتك؟

محمد كريشان: الله يخليك.

أبو خالد: والله يا سيدي إحنا يعني شفنا المناظر اللي.. اللي بثتوها قبل شوية، وسمعنا أحاديث اللي قبل شوية، يعني الواحد بده يحكي.. كيف.. كيف التاريخ العربي؟ كيف الشعوب العربية؟ كيف أصبحنا؟ كيف الأخبار تتغير وتتبدل؟ كيف ها اللعبة اللي بيلعبوا بيها الشعوب العربية؟

وهاي المهزلة واستهانة في المثقفين العرب وفي الأحزاب العرب وفي الزعماء العرب، وفي كل إشي اسمه عربي سواء مسيحي أو مسلم، هذا الحكي يعني في هاي المهزلة لو ما إنه اليهود والأميركان مستهينين وكاشفين طيتنا، وعارفين إنه إحنا لا يمكن يصدر منا ولا أي حركة ما بيتصرفوا وبيستهينوا فينا بهاي الاستهانة هذه، يعني ما.. بينازل الحديد إلا الحديد، يعني كمان إحنا بدنا نحكي بعقلانية بدون شتم وبدون إشي فيه مثل عندنا بيقول: داروا سفهاءكم، داروا سفهاءكم، يعني كمان إحنا بدنا.. بدنا نشاط مضبوط، المقاطعة لكل البضائع الأميركية، سواءً في دول الخليج أو في كل الدول.. تكون مقاطعة مضبوطة، لازم يكون فيه ثقل، لازم يكون فيه تخطيط، ودي أنا بأطالب زعماء الأحزاب اللي على قضيات بسيطة على.. على خبزة، على كذا.. على سعر بندورة بيعملوا لجنة وبيعملوا أصوات عالية، هذا الموضوع بده.. بده عقل، علم، اليوم عصر علم، عصر منطق ما بيسود إلا العلم، ما بيصير.. ما بيسود إلا المنطق، ما بيسود إلا الحسابات المضبوطة.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك سيد أبو خالد.. شكراً لك سيد أبو خالد، قبل أن نواصل أخذ المكالمات والمشاركات، نريد أن نلفت انتباه السادة المشاهدين بأننا سنخصص حلقة يوم الأربعاء للأطفال، سنخصصها للأطفال، سنتحدث عن الأطفال الفلسطينيين، وستكون مشاركات البرنامج مخصصة فقط للأطفال، لمن هم دون سن 12 عام. كامل اليوم غداً الفاكس مفتوح، كل الأطفال الذين يودون المشاركة سواءً من أطفال العرب المقيمين في.. في الخارج في الولايات المتحدة، في أوروبا، في المغرب العربي، في المشرق، كل هؤلاء الأطفال الذين يودون المشاركة بإمكانهم الاتصال على رقم الفاكس، إعطاء الاسم، وإعطاء رقم التليفون الكامل، ونحن سنتصل بهم، سنحاول أن نتصل بكل الذين يودون المشاركة، إذاً حلقة يوم الأربعاء ستكون مخصصة للأطفال وللأطفال فقط سواء، وأطفال فلسطين تحت الحصار وسنأخذ بعض الشهادات الحية من أطفال فلسطين من أطفال يعربون عن تضامنهم مع أطفال فلسطين.

نأخذ سيد عبد الرحيم الوافدي من اليمن، تفضل سيد عبد الرحيم.

عبد الرحيم الوافدي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد الرحيم الوافدي: تحية إجلال وإكبار لقناة (الجزيرة) ولكل العاملين عليها، وكل ما يقدموه لهذه القضية، والتي هي قضية كل مسلم، بل هي تعتبر قضية كل إنسان.. يجري في.. في دمه.. يجري في جسمه الدم.

أنا بأعتقد أن الاستغاثة والاستنجاد التي ينادي بها الفلسطينيون لو كانوا كفار، لو كانوا يهود، وما يقوموا به من استنجاد لهذه الأعمال البربرية والوحشية التي.. التي تقع عليهم، لو أنهم في هذه.. في هذه، يعني كفار أو ملاحده وهم يستنجدون بالأمة العربية والإسلامية وجب على الأمة العربية والإسلامية أن تنجدهم وأن تقوم بأي واجب لنجدتهم، فما بالك أن يكونوا مسلمين.. الحقيقة..

محمد كريشان: نعم، وعلى كلٍ هناك.. هناك دور.. دور للعرب بشكل عام سيد الوافدي، ونشكر أخونا محمود من الإمارات بعث إلينا بمجموعة من الأرقام حتى نكون عمليين أيضاً في هذا البرنامج لا نكتفي فقط بسرد معاناة الفلسطينيين وهي ضرورية والإعراب عن التضامن وهو ضروري أن نتقدم ببعض المقترحات أن نتقدم ببعض الأفكار، سيد محمود من الإمارات بعث إلينا بعناوين نرجو من فريد أن يعرضها على الشاشة، عناوين لمنظمات إنسانية دولية، سواءً منظمة التحالف من أجل العدالة الدولية، هذه موجودة في واشنطن، بإمكان الاتصال بها وإرسال فاكسات أو بعت البريد الإلكتروني للإعراب عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، وخاصة للمطالبة بفتح تحقيق دولي فيما جرى.. ما جرى في جنين اليوم، بإمكان الاتصال بهذه الأرقام بالهاتف، إذاً التحالف من أجل العدالة الدولية في واشنطن، هناك أيضاً منظمات أخرى ليس فقط التحالف من أجل العدالة الدولية، الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومقرها (باريس) بإمكان السادة المشاهدين من أوروبا، من الولايات المتحدة، من غيرها الاتصال على البريد الإلكتروني، عبر الفاكس، عبر الهاتف، مطالبة هذه المنظمات الدولية وهي منظمات فاعلة ولها وزنها في المعادلة الدولية، ولها دورها في التأثير في صاحب القرار وفي المنظمات الدولية، كذلك منظمة العفو الدولية amnesty international معروفة ومقرها لندن، هذا هو بريدها الإلكتروني وهذا هو رقم الفاكس، وسنعيد هذه الإعلانات خلال البرنامج حتى نمكن السادة المشاهدين الذين تابعوا معاناة جنين أن يبعثوا، علينا أن نتحرك ليس فقط بالمظاهرات، ليس فقط بالإعراب عن كل هذه الشجون، وإنما أيضاً بالتحرك العملي والتأثير على المنظمات، منظمة مراقبة حقوق الإنسان Human Right watch، هذا مكتبها في نيويورك، البريد الإلكتروني، الفاكس، الهاتف علينا أن نتحرك، ثم لا ننسى باختصار شديد الخميس الماضي.. الخميس الماضي تم إقرار المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي، وهي مستقلة عن الأمم المتحدة، وهي أول محكمة دولية دائمة تستطيع أن تحاكم متهمين بارتكاب مجازر وجرائم ضد البشرية أو جرائم حرب، علينا أن نركز على هذا المكسب الدولي حتى نُكثِّف الجهود، وندعو المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان أن تعمل في هذا الاتجاه، سيد.. أم عمر من فلسطين، اتفضلي سيدة أم عمر.

أم عمر: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أم عمر: أولاً: بأحب إني أوجه تحيتي إلى القناة الفضائية (الجزيرة) على الجهود الرائدة اللي بتقوم فيها في موضوع الحصار الفلسطيني.

محمد كريشان: العفو.

أم عمر: ثانياً: أنا الموضوع اللي حابه أحكي فيه اللي هو اللي صار في جنين أو.. أو ما جرى في جنين، وكنت حابه أحكيه، لأنه هذا الشيء لا يجب إنه يتكرر، وزير الدفاع اليوم أعلن إنه مهمته سوف تنتهي بعد أسبوعين، وعشان هيك بأحكي رسالة، أو نداء أو حتى صرخة بأوجهها بشكل خاص لرجال المقاومة وقياداتهم، وإلى أهالي المخيمات، إلى المناطق التي لم تُحتل بعد، إلى المناطق التي تتوقع أن تُحتل، إلى.. إلى رجال المقاومة الذين لا يزالوا أحياء منهم، أنتم تعرفون أن الجيش حين يدخل منطقة أو حي.. قرية أو مخيم يكون يعلم مسبقاً أماكنهم، مخابئهم، يأتون ومعهم الخرائط والأسماء حتى السؤال: لماذا ينتظروا أو تنتظروا قدومهم؟ اخرجوا من أماكنكم، تفرقوا، أنتم ثوار ولستم رجال أمن في دولة مستقلة، وجودكم خطر، وأنتم تواجهون جيشاً ليس مكافئاً لكم، تفرقوا في الجبال والوديان والمضر، حاولوا أن تحفروا الخنادق والملاجئ، اجعلوهم يبحثوا عنكم، استدرجوهم، عذبوهم، ولا تكونوا صيداً سهلاً لهم، قال الشاعر:

إما حياة تسر الصديق وإما ممات يغيظ العدا

ولكن هذا.. ولكن هذا الكلام ينطبق على عدو هو بشر، ولكن العدو الذي نتعامل معه هو مصاص دماء وليس بشر، وبالتالي يصبح الموت معه متعة، وهو موت يسر العدو، وأنا أتساءل الآن: من لمصلحة مين هذا الموت المجاني، وهذه المقابر الجماعية؟ لمصلحة الوطن!

محمد كريشان: وهذا هو التساؤل أم عمر، هذا التساؤل الذي يطرحه إبراهيم القاسمي من السعودية مشاركة رقم 35 على شبكة الإنترنت يقول: ما هو ظنكم وراء المجزرة في جنين بالذات وبالطريقة التي قاموا بها؟ هل هي ضمن خطة أميركية عامة وإسرائيلية خاصة لتصفية جيوب المقاومة الإسلامية لتجهيز مبادرة الإسلام الإقليمية؟

قبل أن نأخذ زين العلامة من.. من فلسطين نُذكِّر مرة أخرى بما قلناه من أن حلقة يوم الأربعاء ستكون مخصصة للأطفال دون سن اثني عشر عاماً، ونطلب من الراغبين في المشاركة على رقم الفاكس، الفاكس مفتوح 24 ساعة على 24 ساعة بإمكان كل الأطفال الذين يرغبون في المشاركة أن يرسلوا لنا الاسم بشكل واضح مع رقم التليفون، وسنتصل بهم بإذن الله خلال البرنامج.

زين العلامة - فلسطين، اتفضل زين العلامة.

سيد زين.. عبد العزيز الفقي - تونس.

عبد العزيز الفقي: بسم الله الرحمن الرحيم، مساء الخير أخي محمد.

محمد كريشان: مساء الخير.

عبد العزيز الفقي: تحية تقدير لطاقم (الجزيرة) على جهدها الإعلامي، أخي الكريم محمد، رجاءً أن يتسع.. يتسع صدرك لي في ثلاث دقائق عسى أن تكون مداخلتي فيها خير.

والله قد صرخت في عروقنا الدماء، ونفد الصبر، أتوجه بكلامي هذا لأمة الإيمان وولاة أمورنا الذين لا حول ولا قوة لنا إلا بالله وبضمائرهم، آن الأوان لاتخاذ القرار البنَّاء، لأن ما يجري هي مؤامرة تحاك وراء الكواليس ضد الأمة، وأنهم أعلنوا علينا الحرب الصليبية صراحة، ثم سموها بالإرهاب، وهي في عقيدتنا قتال الجهاد، وكفى الفكر العربي والمسلم الذي تيقن بعد أن أوقفوه أكثر من نصف قرن بالمفاوضات ومنشان إسحاق.. منشان إسحاق، والمعاهدات أنهم كانوا يستهزئ بنا، لقد ثبت في الصهاينة قول الله تعالى: (كلما عاهدوا عهداً نبذه فريق منهم) بالأمس فقط، وبعد ما جرى على الأرض المقدسة وتحت أعين ومسامع البشرية جمعاء ما لم..، ما لم يشهده التاريخ، من تطهير عرقي، حتى في.. وضد شعب أعزل قيل لنا بالنازي القديم الجديد مجرم الحرب السفاح أنه رجل سلام، يريدون بذلك إهانتنا ومذلتنا واستفزازنا، لقنونا دروساً عدة بالاعتداء على حروماتنا وكرمتنا في العديد من أوطاننا العربية والمسلمة مبررين ذلك بما تهوى أنفسهم، كما يخطط الآن لضرب الوطن الشقيق العراق تحت ذريعة التفتيش عن أسلحة الدماء الشامل، أما هذا مسمار جحا الذي زُرع في قلب أمتنا وما يسموه بإسرائيل أبشع وأخطر عدو لنا، والذي يمتلك القنابل النووية وأسلحة الدمار.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك سيد عبد العزيز الفقي.. سهير من المغرب مشاركة رقم 74، تقول بالنسبة مجازر جنين أطالب بلجان دولية عاجلة لرفع الجثث بأيديهم وتوقيف المجزرة والمطالبة بإجراءات دولية ضد إسرائيل وإضافتها لمجزرة صبرا وشاتيلا، سهير موسى من المغرب، ونذكر مرة أخرى بعجالة بأرقام تليفونات والبريد الإلكتروني، وأرقام الهاتف والفاكس لمنظمات حقوقية دولية، بإمكان السادة المشاهدين وكل الراغبين في تحريك هذا الملف ملف جنين وملف ما ارتُكب في الأراضي المحتلة، نطلب من فريد عناوين المنظمات الإنسانية والدولية Human Right Watch، وamnesty international، سنعرضها بعد قليل.

من معنا الآن على الهاتف؟ محمد الأمين - موريتانيا. اتفضل سي محمد.. اتفضل.. اتفضل يا سي محمد.

يبدو أن هناك إشكال في.. نأخذ بعض المشاركات.

أنا سامر من السعودية، أود أن أسأل سؤال هو أين أسامة بن لادن الآن وفلسطين في أمس الحاجة إليه؟ مشاركة أخرى رقم 51. عبد السلام محمود مجدلاني: شارون السفاح صدق بأن نهايتك وخيمة، وستكون على يد طفل فلسطيني.

حمدي خضر من فلسطين: حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من يرى ما يحصل في فلسطين ويستطيع أن يفعل شيئاً ولا يفعل، إن الله ينصر من ينصره، إذاً نود أن نركز كما قلنا في البداية هذه الحلقة حول ما جرى في جنين ما جرى في جنين يمكن أن.. أن تتحرك منظمات دولية، ولكن على المنظمات غير الحكومية أيضاً في البلاد العربية ومنظمات حقوق الإنسان في البلاد العربية التي نطلب منها أيضاً أن تحاول أن تستغل هذا المنبر منبر تحت الحصار الذي نقدمه يومياً، ويتداول على تقديمه مجموعة من الزملاء المذيعين، هذه المنظمات التي نشاهدها الآن نشاهد عناوينها بإمكاننا أن نضغط في اتجاهها سواء منظمات غير حكومية موجودة في واشنطن مثلما نراها الآن التحالف من أجل العدالة الدولية، وأعتقد بأن العدالة الدولية تقتضي أيضاً محاكمة مجرمي الحرب، محمد خضر من الكويت معنا على الهاتف. اتفضل سيد محمد.. محمد سعد من ألمانيا.

لا محمد سعد ولا محمد خضر يعني؟ نبيل من الكويت نرجو سيد نبيل يكون معنا على الأقل، سيد نبيل أمين، اتفضل، سيد أمين القاضي معنا؟

أحمد عمر: أحمد عمر من سويسرا الله يخليك.

محمد كريشان: أحمد عمر من سويسرا، يا الله.. يا سيدي اتفضل بارك الله فيك اتفضل سيدي.

أحمد عمر: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام، اتفضل سيدي.

أحمد عمر: أخي (...) خسروه العربية يعني.

محمد كريشان: اتفضل سيدي.

أحمد عمر: يا أخي، نحن كل اللي نسمع بيها قاعدين.. في الأشياء.. الأشياء يعني الناس محروقين، الناس مقتولين، الناس معدومين، يا أخويا، هذه الغلطة لكل الشعوب العربية.

محمد كريشان: كيف يعني؟

أحمد عمر: الشعوب هي اللي ما بتتكلمش هي اللي قاعدة تسوي شيء عن معناها، مع.. ما حدش.. يقول كل حاجة بركة، وهم كل من يجاهدوا ضد الإسرائيليين اللي يجاهدوا ضد الحكام.

محمد كريشان: شكراً لك.. فيما يتعلق فيما جرى في جنين الحقيقة أن هناك شبه إنكار كامل لما جرى، الجانب الإسرائيلي لا يعتبر بأنه.. لا يعتبر بأن هناك مجزرة، السفير الإسرائيلي في باريس قال بأن ما جرى نتيجة معارك شرسة مثلما قال، وقال بأن أؤكد لكم بأنه لم تحصل مجزرة، إنها دعاية لقد دارت بالمقابل معارك ضارية، ولكنا عندما تابعنا أبو حيدر ذكر لنا سيدة عجوز ضُربت برصاصة في جبينها، وحتى الضابط الإسرائيلي الذي كان معه لم ينكر بأن هذه عملية إعدام، يوم بارد لأنه لا يمكن أن تكون هذه السيدة مقاتلة أو تحمل رشاش وتحاول أن.. إذاً ما جرى لم يكن معارك بالمعنى التقليدي بين المقاتلين بينما كانت أيضاً إلى جانب هذه المعارك هناك فعلاً كانت هناك مقاومة باسلة، ولكن كانت أيضاً هناك هدم لبيوت على رؤوس أصحابها، وكان هناك طلق عشوائي للمدفعية ومشاركة بالطائرات، سيد بكري من فلسطين، تفضل سيد بكري.

بكري: أولاً السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

بكري: شكراً جزيلاً لقناة (الجزيرة) والتي نعتبرها بأنها الفضائية الفلسطينية في الوقت الحالي.

ثانياً: أريد أن أقول لكل الإخوة من كل البلدان العربية بأن الدم المسيحي والدم المسلم اختلط ببعضه البعض، ولا يجوز أن نذكر الإسلام فقط، بل إخواننا المسيحيين ضحوا بدمهم في بيت لحم وبجدارة هم شهداء أبرار، ويستحقون كلمة طيبة مننا.

ثانياً: أريد أن أقول لكل الإخوان: رحم الله الشيخ ياسين صادق البكري الذي كان إمام المسجد الأقصى في الستينات، حيث قال بيت شعر أذكره له:

وابنوا حول القدس سوراً من جماجمكم

ثم افخروا بعد هذا أنكم عرب

والآن إخواننا في فلسطين وفي نابلس وفي مخيم جنين البطل، وأرجو أن تكون هذه الجمائم هي نهاية السور الذي يُبنى حول القدس، وسيقوم أطفال فلسطين برفع العلم الفلسطيني عالياً فوق أسوار القدس رغم أنف شارون وأعوانه وبوش الأزعر وأعوانه، وسيذهبون كلهم إلى مذبلة التاريخ، وسيعيش شهداؤنا.. سيعيش أبطال فلسطين، ومروان البرغوثي، وأبو عمار سيرفعون رأسهم عالياً، وشكراً لك أخ محمد، والله يعطيك العافية.

محمد كريشان: شكراً سيد بكري. وصلنا فاكس من الدكتور سامي الرمادي من تونس يوجه أيضاً نقد للشعب العربي، ويدعوه إلى السلوك الحضاري، ويعتبر أن جزء من المعاناة التي نمر بها الآن هو أننا كما يقول أهملنا الحضارة والعلم والتكنولوجيا والبحث العلمي، نضيع وقتنا في المقاهي والملاهي، بينما الشعب اليهودي يجد ويكد، وينبت الصحراء، لا أقول هذا من أجل إحباط العزائم، ولكن لنقف وقفة تأمل بحاضرنا ومستقبلنا تأمل الفوضى كل مسيراتنا لكي تنتهي بالتكسير والحرب والمواجهة مع الشرطة، أين.. هل نحن في حاجة إلى ذلك؟ ويطرح مجموعة من التساؤلات، هو أيضاً يدعو إلى ترشيد التحركات الشعبية، وإعطائها محتوى ومضمون مختلف، هذا هو رأيه على كل.

سيد سلامة أبو شيخ من الإمارات، تفضل سيد سلامة أبو شيخ.. انقطع.

فاكس من علي آل محمود، وهو يقدم نفسه بأنه ناشط مدني سعودي من واشنطن، يقول.. يتحدث عن المظاهرات في السعودية، يقول: لم يصدر قرار رسمي لحد الآن يمنع التظاهر، وما سمعناه ليس سوى تصريحات صحفية فقط لا تحمل القوة بالقانون، كما وتشير كل الدلائل حالياً إلى اتساع رقعة المظاهرات لتشمل مدن أخرى في المنطقة الوسطى والغربية يوم الجمعة المقبل بعد صلاة الجمعة.

[فاصل إعلاني]

محمد كريشان: سيد سعد خالد من الإمارات، اتفضل سيد سعد.

سعد خالد: السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

سعد خالد: الحقيقة بنشكر على البرنامج الطيب والجهود اللي بتقوموا فيها، بس عندي سؤال أنا بس للشيخ أسامة بن لادن، يعني وينه في الوقت هذا؟ نحنا محتاجينه، محتاجين المسلمين بالوقت الحالي هذا اللي عم بأقولك هذا الضغط اللي عم يمر علينا، ليش ما يظهر هلا الشيء اللي عمله في.. في أميركا ولا لأي مكان؟ ليش ما يضرب في فلسطين؟ في.. داخل إسرائيل، يقوم بعملية اللي قام فيها بأميركا يقوم فيها في داخل إسرائيل؟

السؤال الثاني: ليش هذا.. المحاصرين في.. في كنيسة بيت لحم، الشباب المحاصرين الفدائيين داخل الكنيسة، لو كانوا محاصرين في المسجد هل كانوا صبروا عليهم الإسرائيليين؟ ما أظن ما.. ما كانوا صبروا عليهم.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك سيد سعد خالد، على كل أغلب المتصلين يعني دائماً في البداية يشكرون (الجزيرة)، ونحن نعتقد أنه لا شكر.. لا شكر على واجب، ومع ذلك هناك سيد عاصم الحاج، مشاركة على الإنترنت عاصم الحاج - مهندس من فلسطين، يقول: إن قناة (الجزيرة) ومذيعيها فيصل، ومحمد، وجمال شركاء في الجريمة التي تحصل في فلسطين، لأنهم منعوا كلمة الحق أن تُقال. يعني في النهاية يعني فيصل القاسم، ومحمد كريشان، وجمال ريان شركاء في الجريمة، يعني لا أدري بأي.. وما هي كلمة الحق التي يجب أن تُقال ومنعناها؟ سيد عاصم الحاج، يعني ندعوك لتوضيح ما هي كلمة الحق التي سعينا إلى حجبها، وبالتالي لا نكون على الأقل جرماء شركاء في هذه الجريمة إلى جانب.. إلى جانب شارون، وكلمة الحق على كل يمكن أن تصل إلى المنظمات هذه المنظمات الدولية، نسعى جميعاً على الأقل إذا.. إذا كان فيصل ومحمد وجمال من الشركاء في الجريمة بالإمكان أن يسعى البعض إلى فضح جرائم أخرى في ما يجري في فلسطين على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان في.. بباريس، وكذلك منظمة العفو الدولية لندن، هذه المنظمات منظمات فاعلة، لها وزنها على الصعيد الدولي، تابعنا قبل قليل أن اللجنة الدولية لحقوق الإنسان ومقرها جنيف أدانت ما جرى في جنين، عندما يكثر الضغط الدولي ومن منظمات ذات مصداقية منظمة مراقبة حقوق الإنسان Human Rights Watch هذا مقرها في نيويورك، عندما يكثر هذا الضغط من Human Rights Watch من أمنستي إنترناشيونال، منظمة العفو الدولية، منظمة مراقبة حقوق الإنسان، من منظمات أخرى هناك أيضاً منظمات تتحدث عن ما يتعرض له الصحفيون، الصحفيون اليوم لم يتمكنوا من دخول المخيم حتى عندما تابعنا.. عندما تابعنا تقرير وليد العمري رأيناه يتسلل كاللص حتى يتابع تقريره، هناك (..........) منظمة الدفاع عن الصحفيين ومقرها في واشنطن أصدرت بيانات عديدة تتحدث عن إعاقة إسرائيل للعمل الصحفي هذه أيضاً منظمات يمكن التحرك من قِبل الاتحادات العربية تجاه لمزيد فضح ممارسات الإسرائيلية، لأنه لا يكفي أن يصرخ العرب حتى ينتبه العالم.

محمد الأمين من موريتانيا، اتفضل سيد محمد.

محمد الأمين: محمد الأمين ولد الناسي - أستاذ بجامعة نواكشوط.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

محمد الأمين: لا تدعوا هدف الملحمة الأخيرة حقائق أكبر من مجرد استهجان النظام العربي الرسمي وهزيمة العدو وتعرية طبيعته العنصرية الهمجية، الحقيقة الأولى هي التغيُّر الجذري الذي أصاب القيم، ولعل أبلغ صوره، صورة الأم التي تلد وتغمر ابنها بالحنان، وتزرع فيه قيم الفداء والإباء، وتودعه إلى الشهادة وهي باسمة، وتتلقى نبأ استشهاده بالتغاريد، وتودعه في عرس بهيج، حتى لا كان الأمهات يرددن: اقتلوا.. اقتلوا أيها الغاشمون، فمهما قتلتم وقتلتم، بيننا سننجب لنحيا ونموت لنحيا، كل ليمونة ستنجب طفلاً، ومحال أن ينتهي الليمون، وهنا أصبح للشجاعة معنىً وللإباء معنى، وللنخوة معنى، فتحية إلى من علمونا إحياء معانينا وعلمونا موت الخوف من الموت.

محمد كريشان: شكراً لك سيد محمد الأمين، نتابع صور لمروان البرغوثي، مروان البرغوثي هو (أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية)، ظل مختبئاً طوال الأيام الماضية، هو على ضمن قائمة المطلوبين إسرائيلياً، ولو أنه من حين إلى آخر كان هذا الطلب يفتر وأحياناً يقوى حسب الظروف، إذاً اعتُقل وشارون يطالب بمحاكمته والجانب الفلسطيني يحمل الجانب الإسرائيلي مسؤولية سلامة وأمن مروان البرغوثي، سيد عبد الكريم من سوريا، اتفضل.

عبد الكريم: ألو.. ألو..

محمد كريشان: اتفضل سيد عبد الكريم.

عبد الكريم: مرحباً أستاذ محمد.

محمد كريشان: مرحباً سيدي.

عبد الكريم: بدايةً أود أشكر (الجزيرة) أنا كإعلامي عربي، وأحب يعني أحكي لإخوانا الفلسطينيين ما قاله مظفر النواس:

كوني عاقرة يا أرض فلسطين.

كوني عاقرة يا أم الشهداء من الآن.

فهذا الحمل من الأعداء زميم ومخيم.

لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية.

يا أمراء الغزو، فموتوا سيكون خراباً.

سيكون خراباً، هذه الأمة لابد لها أن تأخذ درساً في التخريب، ها هو التاريخ يا أستاذ محمد يعيد نفسه، ويعيش الفلسطينيين الآن الخديعة ربما الألف في تاريخ القضية الفلسطينية، الآن مؤتمر السلام يدعو له شارون في هذه اللحظات يعني مفهوم السلام بالنسبة للعالم تغير، إذا كانت أميركا تقسم العالم إلى مفهومين.. إلى إرهاب وإلى غير ذلك، فأين.. أين الدور العربي في ذلك؟ لم نستثمر لا بقضايا الإرهاب ولم نستثمر أي شيء فيما يخص قضيتنا، السؤال اللي أود أطرحه الآن: إلى متى نبقى عاجزين عن تحقيق أي شيء للفلسطينيين الآن تشرد النساء ويشرد الأطفال حتى القضية جزئت؟ إلى متى يبقى هذا الهوان؟ هل نجلد الذات، ونقول إن الحق فقط على الحكام؟ بعض الناس يرى.. يقول إن وجود إسرائيل هو مصدر شرعية وجود الحكام العرب، فهل هذا صحيح؟ شكراً جزيلاً.

محمد كريشان: شكراً لك سيد عبد الكريم، شكراً، أبو عبد الله من فلسطين، اتفضل.

أبو عبد الله: ألو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو عبد الله: نشكرك أخ محمد على البرنامج.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

أبو عبد الله: وبس أنا حابب أوضح بعض النقاط لو نظرنا إلى العالم الغربي فبنلاقي هناك موجد فيه عدة تحالفات، يعني تحالف وارسو والتحالف الأطلسي، كل هذه طبعاً تجمعات غربية ولها جيوش، ليش ما يبقى عندنا كعرب نحن يعني تحالف تحت جيش واحد عربي ليكون بمثابة الدرع المتين اللي يحمي هذه الأمة من أي عدوان خارجي، فهاي نقطة.

نقطة ثانية: المظاهرات اللي بتصير في الشوارع، يعني صحيح ها التعبيرات على غضب وعلى أشياء.. فهذا لا يكفي، ليش ما يكون فيه هناك مظاهرات مسلحة؟ على أساس إنه هذا الجندي العربي لم يقوم بواجبه تجاه وطنه على أساس إنه هذا الجندي يجب أن يحمي وطنه، يعني فلسطين ليس من وطن العرب؟

سؤال ثالث: فيه هنا ملاحظة: اليهود حالياً في جبهة الكيوها هنا القريبة من المناطق عندنا، فأخذوها على تقريباً نابلس فلقيوا العمال بعض العمال اللي بيسرحوا بين الأحراش لقيوا عدد من الجثث، فهذه جثث العمال يمكن من جنين أو من هنا، وعاملين هم..

محمد كريشان: عفواً في أي منطقة جثث الشهداء مرمية؟

أبو عبد الله: فيه.. عزبة بني عدلي، وفي عزبة سلمان، فيه هناك أحراش.. يمكن تزيد عن أربع خمس جثث.

محمد كريشان: أربعة خمسة..

أبو عبد الله: فممكن هذه إحدى اليهود واخدنهم معاهم محملينهم وامينهم.. منشان يخفوا الجريمة بتاعتهم، فهذه برضوا نقطة مهمة يمكن ما حدش بيعرفها، فعندنا الحديث داخل البلد وبعض العمال اللي بيسرحوا وبيتهربوا هون.. شافوهم هادولا، وبيقولوا بعثناهم يمكن على نابلس أو على مستشفى قلقيلية، والله أعلم.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً.. شكراً جزيلاً لك، أبو هاني الحوت من فلسطين أيضاً.

أبو هاني الحوت: مساء الخير.

محمد كريشان: اتفضل سيد أبو هاني.

أبو هاني الحوت: أولاً أشكر قناة (الجزيرة)، وأود أولاً قبل أن أقدم النداء الذي أردت أن أقدمه أن أرد على المستمع الذي قال أنكم جرماء في الجريمة التي تحصل في فلسطين أنا أعتبر أي واحد في (الجزيرة) وخاصة شيرين، ووليد، وجيفارا أنهم مناضلون كما مناضلون في الضفة الغربية كلها في جنين وفي نابلس وفي كل مكان، هذا أولاً.

ثانياً: أود أن أوجه نداء استغاثة ليوم غد.. يوم غد سيكون يوم استغاثة للشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع، نحن عرب الـ 48 نصبنا الخيام في كل مدنا وقُرانا.

محمد كريشان: عفواً سيد أبو هاني من أي مدينة تتحدث؟

أبو هاني الحوت: أنا أتحدث من...

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

أبو هاني الحوت: لكن أنا أتكلم عن كل أراضي الـ 48 عن حيفا، وعكا، ويافا، واللت، والرملة، ومكان.. كل البلدان العربية الموجودة داخل خط 48، غداً سوف نتوافد للخيم لكي تعم المؤن والدواء لمخيم جنين وإلى مدينة جنين بالذات.

محمد كريشان: كامل اليوم؟

أبو هاني الحوت: لم أسمعك.

محمد كريشان: كامل اليوم مخصص لهذا..

أبو هاني الحوت: كامل اليوم من ساعات الصباح حتى الساعة الثانية عشر ليلاً، لأنه في يوم النكبة الذي يأتي يوم استقلال اليهود، يوم الأربعاء سوف نتوجه إلى جنين، نعتصم وندخل هذه السيارات إلى المخيم ولمدينة جنين، وإذا أمكن أيضاً لمدينة نابلس، لكن في الوقت الحالي التخطيط هو لمدينة جنين، فأنا أطالب كل الجالية العربية الموجودة داخل خط 48 أن تمدنا بالأكل والدواء غداً كل يوم، هذا نداء استغاثة وشكراً لك يا أخ محمد.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً جزيلاً أخ أبو هاني، محمد ضيا من أميركا.

محمد ضيا: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

محمد ضيا: أخ محمد، شكراً على البرنامج، في بداية البرنامج أنت طلبت إنه نعطي حلول للي بيصير وكفينا شجب واستنكار للي بيحدث لأن ما هو وكفاية، لو سمحت لو تعطيني بس دقيقة واحدة لبس أقول رأيي لشو الحل يعني في هاي الحالة، إنه رأيي إنه ما هو في قياداتنا العربية ولا في رؤسائنا العرب، رأيي إن الحل بيكمن في الشارع العربي، الشارع العربي لازم يرتقي من مكان الشجب والاستنكار والمظاهرات لأكثر من هيك، برأيي اللي بيحصل إنه كالتالي، كنا إحنا في فلسطين، وكنا نُعتقل، وكنا نُضرب، وعذبونا والله بيعلم شو حصل معنا، ما يمكن الجنود اللي كانوا يعتقلونا ويضربونا، والجنود حالياً موجودين، إحنا كشعب فلسطيني ما بنعرفهم، ما بنعرفهم وين ساكنين في تل أبيب ولا وين في مناطق العرب الفلسطينية اللي احتُلت في الـ 48، لكن الشرطي العربي اللي ضد.. اللي بتقاوم المتظاهرين واللي ضد الشغب إحنا بنعرف وين ساكنين وكدول عربية وكشعب عربي كشارع عربي، أنا ما بأطلب إيذاء هادول الشرطة، لأنه دول يقوموا يعني بواجبهم، كناس بيأخذوا معاشات شهرية، لكن لو تم ملاحقة بعض الضباط.. الضباط المسؤولين عن هادول الشرطة، وحرق بيوتهم، لأنه كشعب عربي بيعرف وين ساكنين، بيعرف وين همَّ، فهاي الحالة ممكن إنه إحنا نرعب هادول الشرطة، ونخلي الشعب العربي يبدي رأيه شو إن فتح الحدود وتسليح.. وإحنا مستعدين نسلح أنفسنا، افتحوا لنا بس جهة واحدة من الحدود، وأنا متأكد، وأنا بأتكلم هون عن آلاف وملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم عندهم استعداد إن يجاهدوا ويناضلوا ضد ها الاحتلال الإسرائيلي ومسح ها الحكومة الصهيونية.. عن الأرض، هذا مجرد اقتراح، وشكراً أخ محمد.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً جزيلاً. نذكر مرة أخرى أنه الخميس الماضي تم تأسيس المحكمة الجنائية ا لدولية وتتخذ من لاهاي مركزاً لها، وهي مستقلة عن الأمم المتحدة، وهي أول محكمة دولية تستطيع أن تحاكم متهمين بارتكاب مجازر وجرائم ضد البشرية أو جرائم حرب، وسيكون صفحة ناصعة في هذه المحكمة لو بدأت بمحاكمة قادة الجيش الإسرائيلي ورئيس الوزراء الإسرائيلي على ما ارتُكب من مجازر، آخرها ما ارتُكب في جنين، شهادات لا.. لا تأتي من فلسطينيين حتى نشكك في مصداقيتها إذا أرادوا التشكيك، تأتي من ممثلين لمنظمة.. للجنة الدولية للصليب الأحمر، تأتي من مراقبين، وبعضهم محامين أميركيين، وبعضهم حتى يهودي استضفناه في (الجزيرة) المحامي (كوهين) وهو أحد المدافعين الشرسين عن الشعب الفلسطيني وعن حقوقه الوطنية، زار.. زار فلسطين، ويسعى لزيارة جنين، وكل هؤلاء يمكن نحاول أن نحرك هذه القضية على الصعيد الدولي ولدى منظمات حقوق الإنسان الدولية. مَن معنا؟ سيد بشارة الأيوب شار الأيوب- لبنان. اتفضل سيد شار

شارل الأيوب: مساء الخير أستاذ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير.

شارل الأيوب: أستاذ محمد، الحقيقة مجزرة دير ياسين وكفر قاسم كانت من المجازر الأولى التي ارتكبها الإسرائيليين إسرائيليون ضد شعبنا، عم بأحكي لك من بيروت.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

شارل الأيوب: لا شك أن ارتُكبت مجزرة صبرا وشاتيلا، واليوم نرى مجزرة جنين مخيم جنين، المظاهرات عفوية وطبيعية وشأن تحصل عند الشعوب، إنما المهم أننا يجب أن نرى أن فلسطين أصبحت أقرب إلينا، يجب أن نفكر في الشهداء الذين استشهدوا وأن نعتبر أن لهم وصية، كانوا يريدون أن يقولوها قبل استشهادهم، وهذه الوصية: لا تنسوا فلسطين، حرروا فلسطين، لا تنسوا القضية، اليوم نرى أننا أصبحنا أقرب إلى فلسطين، أقرب إلى القدس، وأنا كعربي مسيحي أقول لا يجب أن نقول إن الحرب هي بين المسلمين واليهود، إنها حرب قومية بيننا وبين الإسرائيليين الذين استوطنوا أرضنا، هنالك آلاف الشهداء من المسيحيين كما من المسلمين، هذا المنطق يجب أن.. يعني أشعر كعربي مسيحي أني أقاتل الإسرائيليين بأكثر شدة وإلى أقصى الحدود.

محمد كريشان: صحيح.. صحيح

شارل الأيوب: وكنيسة المهد هي مثال، والشهيد الأول الذي صُلب على يد اليهود كان المسيح، أو شهيد صلبوه اليهود من المسيح هو المسيح.. هو المسيح

محمد كريشان: والرئيس عرفات يعتبره أول فلسطيني

شارل الأيوب: نعم، يعني أنا شخصياً أعتقد أن منطقة شعب الله المختار، وأننا نحن يجب أن اللي يتحكم فينا شعب الله المختار هو منطق مرفوض.

محمد كريشان: ونحن نتابع الآن معك صور سيد شارل ما يجري في كنسيته المهد في بيت لحم وهذا الحصار المرير ومحاولة إذلال من فيه ورغم كل مساعي الفاتيكان لم.. لم يفلح أي.. أي مسعى لحد الآن.

شارل الأيوب: أستاذ.. أستاذ محمد، أنا رئيس تحرير جريدة الديار التي تصدر في لبنان، والتي تصدر في المناطق المسيحية، وهي جريدة خاضت أعنف معارك ضد الإسرائيليين إعلامياً وغيره، وأقول أننا اليوم أقرب إلى فلسطين، وأن هنالك وصية من الشهداء، لا يجب أن نحزن الليلة، يجب أن نفتخر بهؤلاء الشهداء أن نعتز بهم وأن نصمم.

محمد كريشان: شكراً لك سيد شارل، بارك الله فيك. أبو عمر من فلسطين.

أبو عمر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: عليكم السلام.

أبو عمر: الحمد لله كان لنا الشرف أن نكون من قيادات الانتفاضة الأولى حتى سلمنا الراية إلى القائد الرمز الأخ أبو عمار، وأنا أبلغ الأخ أبو عمار عن قناة (الجزيرة) عن طريق قناة (الجزيرة)، والمتكلم العقل الهندسي، وأبو عمار يعرف من هو العقل الهندسي، عندما قررنا تشكيل جيش إمداد فلسطين يتكون من مجموعات عربية وفلسطينية، هذا بعد إذنكم يا والدي يا سيادة الرئيس، إخواني في الله، مخيم جنين ومذبحته يجب ألا تثنينا عن عزائمنا، السابقة أذكركم بمذبحة الخليل، في مذبحة الخليل كان هناك أمر أنا أُعجب حتى الآن لم تذكره وسائل الإعلام، كانت ثلاثة أولاد في هذه المذبحة، في غيبة من الليالي.

محمد كريشان: سيد.. سيد أبو عمر، سيد أبو عمر أنا آسف على مقاطعتك، لأن يبدو تتحدث من تليفون نقَّال وغير واضح، شكراً لك.

سيد عايش عبد الوهاب من السعودية.

عايش عبد الوهاب: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عايش عبد الوهاب: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عايش عبد الوهاب: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد.. أمهلني أُرسل تحياتي إلى أبطال الشعب الصامد إلى.. وإلى القائد أبو عمار وأهنئه على هذا الشعب الصامد على.. على الشدة وصبره على البلاء على البلاء، وأهنئه أيضاً على هذه القوة وصبرهم على البلاء.

محمد كريشان: شكراً لك سيد، شكراً لك سيد عايش، نذكر مرة أخرى بأن برنامج (تحت الحصار) مرة أخرى يوم يوم الأربعاء برنامج (تحت الحصار) سنخصصه للأطفال، وللأطفال فقط سنحاول التحدث مع أطفال فلسطين، مع أطفال العرب وربما حتى غير العرب من أوروبا، من أميركا، من المغرب العربي، من المشرق العربي، الذين يبلغ تبلغ أعمارهم أقل من أثني عشر عاماً رجاءً منهم وأرادوا المشاركة في البرنامج إما أن يبعثوا بمشاركة على الفاكس وسنحاول أن نقرأها، أو أن يرسلوا باسمهم واسهم كامل ورقم التليفون على الفاكس الذي تشاهدونه الآن على الشاشة وسنتصل بهم نحن، وسنحاول الاتصال بأقصى ما يمكن من الأطفال ليكون.. لتكون حلقة يوم الأربعاء حلقة.. حلقة مخصصة بالأطفال أطفال فلسطين كيف يعيشون وكيف يتفاعل معهم أطفال البلاد العربية وأطفال العالم الحر.

منظمات الدولية ذكرناها أكثر من مرة، نستعرضها مرة أخرى التحالف من أجل العدالة الدولية في واشنطن، هذه الأرقام، الفيدرالية لحقوق الإنسان في باريس، أرقام الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني، أيضاً منظمة العفو الدولية في لندن، وكذلك منظمة مراقبة حقوق الإنسان في مكتبها في نيويورك، كل هذه المنظمات بإمكان السادة المشاهدين حسب.. حسب إمكانياتهم أن يعبروا عن إدانتهم لما جرى في جنين، آخر صور لمذابح جنين، أشياء لا تصدق أن تتم في القرن العشرين، وجرت بشكل إجرامي، ولابد للموقف الدولي أن يأخذ موقف صارم، دمتم في رعاية الله، وإلى اللقاء.