مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

11/04/2002

محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله، أهلاً بكم مرة أخرى في برنامج (تحت الحصار) ويأتيكم على الهواء مباشرة متابعة لآخر التطورات التي تجري في فلسطين الحدث اليوم هو هذا النداء.. نداء الاستغاثة الذي أطلقه المقاتلون الفلسطينيون الذين ظلوا صامدين في جنين إلى أن نفذت الذخيرة، ويبدو أن هناك توجهاً إسرائيلياً لإعدام هؤلاء المقاتلين، وبالتالي فإسرائيل على ما يبدو لن تراعي مرة أخرى الأصول والقوانين الدولية المعمول بها في زمن الحرب. إذن وجهوا نداء إلى الصليب الأحمر وإلى المنظمات الدولية لوقف عمليات الإعدام التي تهددهم وأيضاً مصادر أمنية فلسطينية أكدت أن محمد طوالبة وهو (زعيم الجناح العسكري لحركة الجهاد) وإبراهيم جابر (زعيم الجناح العسكري لحركة حماس في جنين) استشهدا خلال المواجهات، وأن إسرائيل اعتقلت عطا أبو ربيلة (زعيم فتح في المخيم) وعبد الحليم عز الدين (أحد زعماء الجهاد) وهناك خطر فعلاً يهدد المقاتلين الذين انتهت ذخيرتهم ويبدو أن إسرائيل لا تنوي اعتقالهم وإنما تنوي تصفيتهم، وهناك حديث عن قبور جماعية يجري إعدادها لهؤلاء الذين صمدوا أكثر من تسعة أيام وحتى تعليق الصحافة الإسرائيلية أصبحت تتحدث عن صلابة هذا الموقع الذي بقى صامداً بوسائل دفاع تقريباً تقليدية للغاية.

نشرع في أخذ المكالمات معنا ناصر ناصر من الجليل تفضل سيد ناصر.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

ناصر ناصر: السلام عليك أخ محمد كريشان.

محمد كريشان: وعليكم السلام

ناصر ناصر: بيحكي معاك ناصر ناصر من صافوري المهجرة، ساكن اليوم في الناصرة لأنه تهجرنا بالـ48 من الجليل ومعانا هوية إسرائيلية من غير… المقصود التهجير مالوش نهاية، ويمكن اليوم كمان يكون فيه تهجير جديد بها التعتيم الإعلامي خلال أسبوع يمكن يكون كان صار فيه تهجير جديد، التهجير أنا عايش 3كليو متر عن بلدي صافوري في مخيم لاجئين في داخل إسرائيل، حارة الصفافري بالناصرة، كل اللاجئين صفوريين، فيه من اللي لجأوا للبنان مخيم عين الحلوة، فيه لجأوا لمخيم اليرموك في سوريا اليوم، واللي لجأوا للداخل في الناصرة. لاجئين في إسرائيل، بيحمل هوية إسرائيلية بس برضو لاجئ يعني إن كنا

محمد كريشان: إن شاء الله نستغل هذه.. هذه الفرصة حتى نتمنى ونسعى بكل الوسائل ألا يصبح أهالي جنين لاجئين جدد حتى في وطنهم يعني، ممكن أن يهجروا من جنين إلى.. إلى رام الله إلى نابلس أو الله أعلم إلى أي مكان أيضاً.

محمد كريشان: نعم تفضل سيدي

ناصر ناصر: لأنه.. بس سمح لي يا أخ محمد كريشان

محمد كريشان: نعم تفضل سيدي

ناصر ناصر: في جنين، معلش فيه شيء اسمه مدينة جنين، فيه شيء اسمه مخيم لاجئين في جنين

محمد كريشان: صحيح، نعم

ناصر ناصر: هادولا مش من جنين، هادولا

محمد كريشان: يعني هذا أصلاً مهجرين وربما يهجرون مرة أخرى يعني.

ناصر ناصر: اتهجروا بـ48 اتهجروا بالـ67 ويمكن فيه تهجير جديد، مخيم لاجئين في جنين، القرى اللي ضواحي جنين من قرية المزار، من قرية نوره، من قرية زرعيل، من قرية المنسي، من قرية اللجون من قرية البطيمات، من قرية النغنغية، ما هاي كلها شو يعني مخيم لاجئين جنين، في مدينة جنين فيه كمان لاجئين اتهجروا بالـ48 وتاني مرة بالـ67 ولسه فيه تهجير جديد، طيب ما بدناش نطول على التهجير يعني صار عندنا.. كتهجير.

محمد كريشان: نعم، سيد ناصر.. سيد ناصر شكراً لك. زياد الألفي من مصر.

زياد الألفي: السلام عليكم

محمد كريشان: وعليكم السلام.

زياد الألفي: كيف حالك يا أستاذ محمد

محمد كريشان: شكراً سيدي

زياد الألفي: والله أنا بأشكر قناة (الجزيرة) على التغطية الإعلامية اللي عملاها بالنسبة للشعب الفلسطيني، وبأشكر القائد صدام حسين على الخطوة اللي عملها، الجريئة اللي عملها بالنسبة للبترول وبأقول يعني للقذافي وفي إيران يعني المفروض الخطوة دي يخدوها هي كمان بحيث يعني نحاول نعمل حاجة لشعب فلسطين والمجازر اللي حاصلة -حضرتك- دلوقتي هنا في فلسطين.

محمد كريشان: نعم، شكراً

زياد الألفي: وبأناشد مقاطعة كل الأغذية الأميركية واليهودية لكل الشعوب العربية، وإحنا في مصر الشعب بيغلي، وإن شاء الله المظاهرات يعني في الجامعة وفي الشوارع وعلى القهاوي ويعني حاجة مش ممكن يعني بصراحة في مصر، وبنناشد القادة العرب إن هم ياخدوا خطوة جريئة يعني بالنسبة للشعوب العربية، وبأحيي قناة (الجزيرة) للتغطية بتاعتها الجميلة بصراحة يعني

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك أخي.

زياد الألفي: والخطوة الجيَّة ديه بالنسبة أصعب خطوة المرحلة اللي جايه دي -يا أستاذ محمد- بالنسبة للشعب العربي كله، يعني كولن باول وصل مصر ويعني إزاي بنحط أيدنا في أيد الناس اللي عماله تموت أيديهم ملوثة بدم الفلسطينيين والعرب والمسلمين، حرام حرام حرام اللي بيحصل في فلسطين ده والدول العربية ساكتة!!

محمد كريشان: شكراً لك أخ زياد، على ذكر المظاهرات والمظاهرات المصرية متواصلة وكل الشرائح الاجتماعية من طلبة وغيرها وكل الناس، فاكس من شريفة من الجزائر، تقول: المزيد.. المزيد من المظاهرات في كل بلدان العالم والبلدان العربية والإسلامية حتى نكون دعماً للانتفاضة ولا ننسى إخواننا أبطال جنوب لبنان.

سيد زياد هو أشاد (بالجزيرة) ومع ذلك وصلنا فاكس من إيطاليا من باعقيل عبد اللطيف -أرجو أن لا أكون أخطأت يقول: أرجو من (الجزيرة) إلغاء الاشهار لجميع السلع الأميركية بدون استثناء، إلغاء برنامج (زينه)، إلغاء برنامج (السينما في أسبوع)، لأنكم لا تستعرضون إلا الأفلام الأميركية، إذن ليس فقط مطالبات من الحكام العرب، أيضاً مطالبات من (الجزيرة).

محمد.. محمد الأمين معنا من موريتانيا وهو يبدو من مجموعة في.. من الطلبة الموريتانيين المضربين عن الطعام، سيد محمد تفضل.

محمد الأمين: نعم، السلام عليكم، محمد الأمين ولد بيبه من نواكشوط.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

محمد الأمين: أولاً أحيي الشعب الفلسطيني الصامد من جامعة نواكشوط باسم المبادرة الطلابية لمناهضة الاحتلال الصهيوني، إننا في موريتانيا نعيش نفس الحال الذي يعيشون إخواننا في فلسطين الصامدة، فحالة الطوارئ معلنة هنا، الشوارع مليئة برجال الشرطة والدرك والحرس بطريقة لا سابقة لها، كل المظاهرات والمسيرات قمعت خاصة الطلابية منها حيث اقتحم الحرم الجامعي مرتين وتم جرح أكثر من 80 طالباً، أجريت لأربعة منهم عمليات دقيقة ومازال بعضهم تحت العناية المركزة، نحن قاطعنا الامتحانات والدروس منذ أكثر من نصف شهر، والآن نخوض إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ ثلاثة أيام لغاية تلبية مطالبنا والمتمثلة في القطع الفوري للعلاقات مع الكيان الصهيوني المشؤوم. مساءلة المسؤولين عن قمع الطلاب. التعهد باحترام الحرم الجامعي. التعويض للطلاب المتضررين والسماح للطلاب، وهنا أود من خلال برنامجكم الرائد من هذا الإعلام أوجه دعوة للجماهير الطلابية العربية والإسلامية لكي تلتحق بنا في إضراب مفتوح عن الطعام حتى تقطع أنظمتهم الخائنة علاقاتهم المنتنة مع عصابات القتل الشارونية وتفتح أمامنا الحدود لنلبي استغاثة إخواننا المجاهدين والمحاصرين الآن في جنين بعد أن اتضح أن الجيوش العربية غير قادرة على القيام بتلك المهمة النبيلة بسبب.. بسبب بسيط هو أن الله طيب لا يقبل إلا طيباً.

محمد كريشان: شكراً لك سيد محمد الأمين، بعض الفاكسات باختصار طالما نتحدث عن المقاطعة، أمل القصراوي من فلسطين تقترح على الأخوة العرب -إذن لا تتوجه إلى الحكام هذه المرة قائلة إلى الأخوة العرب- عدم زيارة بريطانيا والولايات المتحدة هذا الصيف على الأقل. مقاطعة البضائع الأميركية والبريطانية ولو لستة أشهر، وإذا كان لابد من السفر لأوروبا فلتذهبوا إلى بلجيكا والسويد. أبو صلاح من كندا: أرجو توجيه رسالة إلى اتحاد العمال العرب لإعادة تفعيل دورهم كما حصل في الستينيات بمقاطعة الطائرات والسفن التجارية والحربية والسفن البترول الأميركية والأوروبية.

من تونس محجوب التهامي يقول: وزير خارجية قطر قال: كفانا قولاً بلا فعل، فمتى سيستجيب إلى رأي هذا وتقطع قطر علاقاتها مع إسرائيل؟ هذا موجه من محجوب التهامي ونتمنى أن لا تحتج وزارة الخارجية القطرية لدى.. لدى تليفزيون (الجزيرة). نأخذ بعض المكالمات.. بعض المشاركات بالإنترنت. حازم -طالب من إسرائيل يقول: أنا بأحب أشكر كل الزعماء العرب على الوقفة المشرَّفة.. المُشرِّفة التي وقفوها معنا.

محمد -طبيب من الأردن- نريد عبد الباري عطوان على الشاشة لماذا لم يظهر منذ فترة وهو أصدق من يعبر عن الشارع العربي.

يوسف عمر السايس يتحدث عن.. يرد على تصريحات السفير الأميركي أعتقد سفير بلاده ممكن يقصد السفير السعودي الذي.. السفير السعودي في.. في واشنطن.

هذا.. مشاركة من إلياهو بن شاؤول إسرائيل لا أدري إن كان هذا الاسم صحيح، لأن حتى الحاء عليها نقطة فتصبح مرخبا، أنا مش عارف ليش أنتوا بتغلبوا حالكم وقاعدين بتحرضوا الشعوب العربية علينا على الفاضي، لازم تعرفوا إن إحنا ما بنحترم إلا عبد الناصر. هذا على إلياهو بن شاؤول من إسرائيل هذا إن كان الاسم صحيح والمرسل صحيح، على كل معنا جمانة من أين؟

جمانة محمد: من لندن

محمد كريشان: من لندن، تفضلي يا ست جمانة

جمانة محمد: مرحباً يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً

جمانة محمد: تحية إكبار لأعظم شعب وأعظم قائد.. قائد على أعظم أرض. انحناءات إجلال لكل قطرة دم طاهرة بللت أرض فلسطين، دمعة حرقة وكمد لكل استغاثة تنطلق من أرض الرباط، أقول لأحبابنا في فلسطين الكرامة: صبراً آل ياسر فإن النصر قريب بإذن الله وإن كره الكافرون، إن حكامنا قد زادوا من أوزار هذه الأمة وعذاباتها ووضعوا رؤوسنا في وحل الذل والمهانة في سكوتهم المريب واستحسانهم الحقير لما يجري من مذابح مروعة على أرض فلسطين، لقد رضينا بهؤلاء الحكام على مضض وقبلناهم بكل ما فيهم من سيئات، فقد سرقوا بلادنا ونهبوا خيراتنا ولم يذيقونا إلا طعم الاستعباد، ولم يكتفوا عند هذا الحد، بل بدأ هؤلاء الأذيال بيتأمورا مع عدو الله على شعوبهم، يتآمروا مع (بوش) و(شارون) للقضاء على الجهاد في فلسطين، ومن ثم القضاء على كرامة شعوبهم، هؤلاء هم خط الدفاع الأول لشارون وبوش، صدقوني إن حكامنا هم أول من يهدر دماءنا لصالح إسرائيل، وأكبر مثال على ذلك هو مباركتهم للمذابح التي تجري في أرض فلسطين، ناهيك عن قتلهم لشعوبهم خلال المظاهرات الشعبية إرضاءً لخاطر شارون، وسوف يقدموننا قرابين لبوش في.. في أقرب فرصة ممكنة

محمد كريشان [مقاطعاً]: جمانة.. أخت جمانة أنا آسف على مقاطعتك يعني، يعني عبري عن رأيك كما تريدين بدون رجاءً استعمال كلمات قد تفهم بسهولة على أنها شتم مباشر مع ذكر أسماء، عبري عن رأيك ولكن دون أن ندخل في تفاصيل رجاءً، حتى لا تصبح الحجة علينا وليست لنا.

جمانة محمد: للأسف لقد استبرت الشعوب العربية، ولكن أريد أن أقول أن إذا كان بعض الحكام هم عبيد لبوش أو لشارون فهم.. فهم اختاروا ذلك، ولكن نحن لن نركع مثلهم، نحن أحرار ولدنا أحرار وسنموت شهداء للدفاع عن ديننا ومقدساتنا وأريد أن أذكَّر جميع الشعوب العربية التي.. التي تغار لما يحصل في فلسطين من مذابح جماعية في بيت الشعر هذا الذي يقول…

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً لك جمانة، شكراً لك جمانة شكراً، مشاركة الإنترنت رقم 73 عاصم الحاج من فلسطين يقول: شارون وبيريز وقبلهم شامير ورابين كلهم صهاينة مجرمون، ومن.. ومن سيسرق دماء الشهداء إلى طاولة المفاوضات شريك معهم في سفكها، ومن سيسكت عنهم من الجيوش والشعوب. رقم 74.. 74 على كل لم تضبط، نأخذ أم عمر، وعلى فكرة رجاءً من.. من الأخ فريد اليوم البرلمان.. البرلمان الأوروبي أخذ توصية مهمة بإمكانية اتخاذ عقوبات اقتصادية ضد.. ضد إسرائيل لو نحاول الاتصال بأحمد كامل.. أحمد كامل.. أحمد كامل على.. على النقال وهو موجود في.. في مدريد إذا لم يكن عاد.. على كل محمد.. أم عمر من البحرين، تفضلي أم عمر.

أم عمر: آلو السلام عليكم أخي

محمد كريشان: عليكم السلام

أم عمر: أحيي قناة (الجزيرة) على الانجاز العظيم اللي بتقدمه من أجل القضية الفلسطينية، وأتوجه بالتحية والإجلال والإكرام لشهدائنا الأبطال في مخيم جنين ونابلس وفي كل فلسطين، وأقول لهم: والله والله والله نحن على دربكم ماشي ونحن وأطفالنا كلنا قنابل بشرية ضد إسرائيل وأميركا، وأوجه خطابي للحكام الخونة عندما يتوسخ عفن إسرائيل يتوجهون بالاستنكار والتعزية، لماذا لا يتوجهون بالاستنكار الآن بالمجازر التي تخوضها إسرائيل ضد.. ضد الفلسطينيين في مخيم جنين ونابلس، وأقول لهم أهون عليكم وعندي مثل عن تبطيل الحكام راح تجار

ظهر تجار واللي يكرهك

الحكام خليهم يتوجهون كلهم

وشكراً جزيلاً

محمد كريشان: شكراً لك أم عمر، رجاءً هناك لدينا بعض الأرقام قد تكون مفيدة لإخواننا في.. في فلسطين أرقام طوارئ ومساعدات طبية، لدينا بعض أرقام التي يمكن للإخوة موجودة سواءً بالنسبة لجنين موجود على الهوا 2506، على كل الأرقام موجودة بالنسبة لجنين (2502601) بالنسبة لنابلس (2381001)، بالنسبة للبيرة (24062600)، بالنسبة لرام الله (2406515) بالنسبة لبيت لحم (2744222))، سلفيت (2519265) هذه أرقام طوارئ في الأراضي المحتلة، نعلم جميعاً بأنه ليس من السهل أن تصل الطوارئ الطبية، ليس من السهل أن يأتي الإسعاف، نعلم جميعاً كيف دبابات الاحتلال تنقض على سيارات الإسعاف وأمام كاميرات التليفزيون، وهي حتى القوات الصربية التي قامت الدنيا ولم تقعد على ممارساتها في كوسوفو وفي البوسنة لم تفعل ذلك، على كل سنحاول مرة أخرى أن.. أن نذكر هذه الأرقام في سياق هذا البرنامج.. مَنْ معنا؟ محمد الحوت، مصر، تفضل يا محمد.

د. محمود الحوت: السلام عليكم

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي

د. محمود الحوت: الدكتور محمود الحوت مش محمد الحوت

محمد كريشان: الدكتور محمود الحوت تفضل يا دكتور

د. محمود الحوت: تحياتي لكم جميعاً في قناة (الجزيرة)

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً

د. محمود الحوت: تحية لكل المناضلين.. كل المناضلين اللي بيحملوا شرف الكلمة الحقيقية اللي بيظهروا العالم على المفاسد اللي بتقوم بها هذه الأمة المجرمة الشعب الذي سطر التاريخ كله ما يقوم به من مفاسد عبر التاريخ، إن الله -سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم قد سطر حكاية إسرائيل وأقاصيصهم، ولولا ما جلبوه للعالم من مفاسد، ولولا المآسي التي خاضوها في كل مكان عاشوا فيه لما وصلت بنا المآسي إلى ما نحن عليه إنني أحيي شهداء الأقصى وشهداء فلسطين وأشكركم على إعطائنا هذه الفرصة لنصل كلمتنا إلى الشهداء الذين ماتوا، والشهداء الأحياء الذين ينتظرون وإن نصر الله لقريب.

بالنسبة لبعض النقاط السريعة، فأنا أريد أن ألفت نظر العالم كله إلى.. إلى غير الجرائم المعلنة والظاهرة والمجازر التي ترتكب في حق شعب فلسطين، فإن هؤلاء الشباب الأسرى زهرة.. زهرة العمر الذين يأخذونهم كأسرى، هؤلاء يجب وضع العين عليهم، إن إسرائيل تمتاز ولها تاريخ أسود في الحرب البيولوجية والكيماوية والتعقيم وخلافه، إنني أحذر أن هؤلاء الشباب الأسرى معرضين لعملية إبادة وعملية.. وعمليات تعقيم وقتل بيولوجي.. فهؤلاء الأسرى يجب أن يتكاتف العالم ونطالب الصليب الأحمر وهيئات الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بأن ترعاهم وأن يجري عليهم فحوص، وأن يعرف أولاً حصر لهم ومعرفة أسماءهم وأعدادهم وأين هم؟ وكيف؟ إن ما يحدث لهم ربما آثاره ستظهر عبر السنين وقد يخرجونهم في يوم من الأيام من المعتقلات ويعودوا إلى بلادهم، ولكن ما ينتج عما سيقوم به اليهود وأثناء اعتقالهم من حقن ومن مواد كيماوية.. ومن.. ومن.. ومن بالبيولوجيا البشرية هذا خطر داهم وأتوقعه، وليس شيء غريب على بني إسرائيل هؤلاء الأندال، بالنسبة..

محمد كريشان: لا لا لا، يا دكتور أنت دكتور وما شاء الله يعني، يعني نبقى في الممارسات الإسرائيلية دون أن نشتم لا أديان معينة ولا قوم معين حتى نكون أرقى من.. من ممارسات إسرائيل ضد الفلسطينيين شكراً لك دكتور قبل أن نواصل المكالمات من جلال الدين العكاري من لندن يتحدث عن اعتصام سيتم في لندن يوم 13 ابريل يوم الأحد في (speaker corner) في (الهايد بارك) Hy de park يوم 13 أبريل في الساعة الواحدة ظهراً.

أيضاً وصلنا فاكس من تاج الدين هلالي (وهو مفتي استراليا) ويشكر (الجزيرة) لأنها أعلنت على التظاهرة الحاشدة التي شهدتها مدينة سيدني في 6 أبريل، ويعرب عن استعداده لمدنا باستمرار بكل التطورات التي تحصل هناك.

وصلنا فاكس أيضاً من أبو جهاد من ألمانيا يوم السبت أيضاً يوم 13 أبريل بمشاركة جمعيات عربية وألمانية لرعاية حقوق الإنسان ستجري مظاهرة في مدينة (ديسنبورج) في ألمانيا إذن يوم وينطلق من مكان (البورج بلادز) أرجو أن أكون نطقته بشكل صحيح الساعة الثانية عشرة ظهراً، إذن في (ديسنبورج) سلدورف يوم السبت المقبل. أسامة عسَّاف من سوريا، تفضل سيد أسامة.

أسامة عساف: آلو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أسامة عساف: شكراً كثير لإلك ولها البرنامج يا أخ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً بك.

أسامة عساف: صار لي 6 أيام بأحاول اتصل وما عاوز يمشي الحال معايا.

محمد كريشان: والله سوء الحظ كثير من المشاهدين يحاولون ولا.. ولا حيلة لنا في هذا الموضوع يعني شكراً لك، ولكل الذين يحاولون الاتصال.

أسامة عساف: الشكر لله، باختصار إن شاء الله مش هأطول على البرنامج كتير.

محمد كريشان: تفضل سيدي.

أسامة عساف: بأحيي الشعب الفلسطيني القوي البطل اللي لا يمكن شعب تاني يتحمل يعني ما يتحمله من.. من الإسرائيليين اليهود، وبأحيي شعب مصر شعب.. شعب جمال عبد الناصر، شعب سعد زغلول، مش شعب حسني مبارك، الشعب المصري شعب رائع وأحيي المقاومة اللبنانية.

محمد كريشان: يا.. سيد.. يا سيد أسامة رجاءً يعني لا نذكر القادة بالأسماء، لأننا إذاً أردنا أن نذكر.

أسامة عساف: أمرك.. أمرك يا أخ محمد.

محمد كريشان: إذا أردنا أن نذكر الأسماء ونحاسب فسنحاسب كثيرين ونذكرهم بالأسماء كثيرين، يعني لنبقى في.. في.

أسامة عساف: بعيدك.. بعيدك بها الحكي يا أخ محمد، بعيدك بها الحكي، بس القلب من جوه عم يغلي على ها الشيء اللي عم بنشوفه على المجازر.

محمد كريشان: نحن نحترم كل الآراء، لكن رجاءً يعني دون أن.. أن ندخل في مهاترات وذكر بالأشخاص بالاسم رجاءً يا.. يا سيدي.

أسامة عساف: أمرك يا أخ محمد.

محمد كريشان: تفضل سيد أسامة.

أسامة عساف: 50.. 50 شخص ينادي بالاستغاثة هلا بالقادة العرب والقادة العرب عم يعلموا معاهدات مع إسرائيل أرجو بس طلب واحد هو قطع العلاقات مع إسرائيل فقط لا نريد شيئاً، هذا أضعف الإيمان من ذلك، أضعف الإيمان هو قطع العلاقات مع إسرائيل، كيف نصافح يهودياً و.. والشعب يقتل في جميع البلد في فلسطين؟..

محمد كريشان [مقاطعاً]: علىذكر قطع العلاقات، على كل.. على ذكر قط العلاقات البرلمان الأوروبي أصدر توصية في هذا المجال بقطع العلاقات التجارية، ومعنا أحمد كامل، أحمد ما أهمية هذا القرار؟ وهل يمكن للجالية العربية في أوروبا أن تدفع أكثر من في تحركاتها في هذا الاتجاه؟

أحمد كامل: نعم محمد الاقتراح الثلاثي هو اقتراح بتجميد الاتفاقات.. العلاقات التجارية ما بين دول الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، اقتراح آخر بإرسال قوات دولية لكي تكون شاهداً على الجرائم المرتبكة في فلسطين، والاقتراح الثالث: هو خطر تصدير السلاح إلى الطرفين الفلسطينيين والإسرائيلي، وكما تعلم طبعاً لا أحد يصدر للفلسطينيين سلاحاً ولا.. ولا ذخيرة ولا شيء ولا يعني أي شيء، بينما هو مؤثر بالنسبة لإسرائيل، هذا القرار مهم جداً لأنه يكسر.. يكسر نوعاً من الجدار أو.. أو العقدة الأوروبية التي تقول: لا يجب معاقبة إسرائيل، لا يجب معاقبة هؤلاء المساكين الضحايا الذين قتلوا وابيدوا في الحرب العالمية الثانية مهما فعلوا، إذا تم تبني هذا القرار يوم الاثنين المقبل في اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في لكسمبورج فإنها سوف تكون خطوة تاريخية كبيرة جداً يعني أن إسرائيل فقدت مكانتها الغير عادية الاستثنائية التي تحظى بها أي دولة في العالم وهي أنها دولة لا تعاقب.. وهذا القرار مؤثر سياسياً وسوف يعني ضربة إلى شارون، وكما تعلم أن المجتمع الإسرائيلي 90% من سكان إسرائيل هم مواطنون أوروبيون ومثل هذا القرار يؤثر فيهم كثيراً.. كثيراً جداً، من الناحية الاقتصادية أيضاً القرار مؤثر بأن الاقتصاد الإسرائيلي منهك حالياً والتجارة الإسرائيلية 60% من التجارة الإسرائيلية هي مع أوروبا، وأيضاً الجوانب الإيجابية لهذا القرار إذا صدر يوم الاثنين المقبل فإنه سوف يكون نصر كبير وتتويج للصحوة العملاقة التي حصلت بالنسبة للجالية العربية والمسلمة في أوروبا، كل ذلك يتطلب ضغطاً كبيراً من الجالية العربية والمسلمة أن.. أن يتم تتويج هذا الضغط بصدور هذا القرار يوم الاثنين المقبل، ولذلك هناك دعوات لمظاهرات كثيفة.. كثيفة جداً يوم الاثنين المقبل في التاسعة صباحاً في مدينة لكسمبورج، لأن الاجتماع سوف يجري هناك.

محمد كريشان: أحمد شكراً لك.. إذن مظاهرات يوم الاثنين في لكسمبورج حيث سيجري الاجتماع مع إمكانية تفعيل هذه التوصية الصادرة عن البرلمان الأوروبي، الحقيقة الكثير من السادة المشاهدين الكثير أرسلوا إلينا بدعوات يعني لا نريد أن نكرر أنفسنا، التحية إلى الشعب الفلسطيني الصامد، التحية إلى الرئيس ياسر عرفات، قصائد شعرية عديدة للأسف الشديد لا مجال لاستعراضها، البعض أيضاً أرسل رسوم كاريكاتيرية مثلاً عمر رضوان من فلسطين أرسل رسوم عديدة وبأشكال مختلفة، إذن هناك من يعبر بالشعر، هناك من يعبر بالرسم الكاريكاتيري، هناك حتى من الأطفال أرسلوا إلينا مشهد لجرافة إسرائيلية جنب المسجد الأقصى مع تصوير لزعماء عرب يقولون: أوف شو صوت ها الجرافة مزعج، يعي لم يزعجهم من المشهد إلا صوت جرافة شارون، وهذا واضح أنه رسم لطفل، على ذكر الأطفال الفلسطينيين بعجالة قبل أن نواصل أخذ المكالمات الحقيقة وصلني فاكس مؤثر جداً من مازن أبو شمسة من الخليل فلسطين، أبو شمسة أظن يقول: قبل يومين كانت ابنتي تشاهد التليفزيون وكان هناك برنامج للأطفال في إحدى الدول وهم يلعبون بأمان ورفاهية، فقالت لي: لماذا لا نعيش مثلهم يا بابا؟ هل هؤلاء الأطفال هم أفضل منا؟ وهل نحن لا نستحق أن نعيش مثلهم؟ ماذا فعلنا لنعيش تحت القصف والحصار وأصوات الرصاص، أتمنى يا أبي أن أكون مثل تلك البنت في هذا البرنامج ألعب في الحديقة داخل المدرسة ويكون لي جو من عدم الخوف، لماذا يا ربي لماذا؟ من مازن أبو شمسة شهادة من.. من بنت بكل براءة.

ومن استراليا مريم باكير تدعو إلى إنشاء برنامج للتواصل مع أطفال فلسطين ودعم أطفال فلسطين حتى نرفع معنويات هذا الجليل واليوم صدر من تونس في المعهد العربي لحقوق الإنسان نظم ندوة بالتعاون مع (اليونيسيف) أصدر بيان حول حقوق الطفل، من بين المسائل التي ذكرها هو إنشاء مرصد لرصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية ضد الطفل الفلسطيني وإنشاء موقع على الإنترنت حول هذه الانتهاكات، وتشكيل وفد من المنظمات غير الحكومية العربية والدولية لزيارة فلسطين والتعريف بانتهاكات حقوق الطفل. إذن هو البيان الصادر عن المعهد العربي لحقوق الإنسان مع التعاون مع اليونيسيف ويدعو إلى ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته كاملة في تنفيذ قراراته المتعلقة بالموضوع الفلسطيني. من معنا على الهاتف؟ أحمد.

أحمد أحمد: آلو.

محمد كريشان: تفضل سيد أحمد أحمد.

أحمد أحمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام، من الناصرة.

أحمد أحمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيد أحمد.

أحمد أحمد: شو، كيف الحال؟

محمد كريشان: الحمد لله سيدي.

أحمد أحمد: نشكرك أول شيء على ها البرنامج الحلو.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

أحمد أحمد: تاني أشي بدي اطلب منك شغلة واحدة اللي هي إنه أنت أعطيك المستمع يعبر عن شعوره، إنك تعطي، إن يكون لك شتم لازم يشتمون، (...) ما بيعلموا بالشعب العربي، لازم تعطي كل مستمع يعبر عن شعوره.

محمد كريشان [مقاطعاً]: نحن، يعني يعبر عن شعوره على عيني وراسي، لكن إذاً فتحنا هذا المنبر لشتم القادة العرب ولشتمهم بشكل يعني فج وواضح، نحن نفهم المزاج الشعبي وبحق أي واحد أن يعبر، لكن عندما يصبح شتم وبالأسماء يعني يصبح البرنامج يفقد قيمته التضامنية، نحن نريد أن.. أن نعبر عن هذا الجو التضامني ولكن يعني على الأقل على مستوى اللغة لا نريد أن ننزل إلى مستوى الشتم لا أكثر ولا أقل، لكن بإمكان أي مشاهد أن يعبر عن رأيه بكل صراحة سيدي.

أحمد أحمد: أي زعيم عربي يعني يشاهد التليفزيون، أي زعيم عربي يشاهد التليفزيون يفرض إنه أبوه، أو أخوه أبنه حدا بينذبح من هذا، بده يظل ساكت؟!!

محمد كريشان: نعم، تفضل سيد أحمد حتى لا.. تفضل سيد أحمد.

أحمد أحمد: أيوه آلو.

محمد كريشان: تفضل سيد أحمد تفضل تفضل.

أحمد أحمد: اليهود بيندبحوا في شعبنا، بيد بحوا في كل الشعب بيد بحوا الشعب العربين وين الشعب العربي؟ وين هو؟ وين موجود؟ يعني يتنفرج على قناة.. على (الجزيرة) بتفرجي هاي أشيء بسيط من اللي بتشوفوه، أشيء بسيط قليل من اللي بتسمعوه.

محمد كريشان: هو الحقيقة يا سيد أحمد المشاركات في الإنترنت والفاكسات التي تصلنا قاسية، وأقول بكل صراحة قاسية وقاسية جداً، وبعضها مثل ما قال حتى زملائي في البرامج أغلبها لا يمكن أن نقولها لأن هناك شتم بصريح العبارة للقادة العرب وبالأسماء ولا نريد أن نتحول إلى منبر للشتيمة، ولكن فعلاً هناك غضب عربي شعبي كبير لا مجال لإنكاره، والمظاهرات التي تخرج أكثر تعبير، وفعلاً هناك نقمة شعبية كبيرة ويمكن أن نحاول على الأقل أن نعبر عنها بشكل إلى حدٍ ما معقول. مثلاً نأخذ بعض المشاركات في الإنترنت، أبو طارق محمد، أستاذ جامعي: لماذا يخرج الشعب العربي بمظاهرات ويعود للبيت؟ لماذا لا يبقى في الشارع حتى يغير الحكام اتجاهاتهم الأميركية، أو تغير الشعوب حكامها؟

جيهمان العتيبي: تصريحات السفير السعودي في واشنطن لا تمثل رأي الشعب السعودي ولا يشاطره فيها على الإطلاق حينما وصف العمليات الاستشهادية بأنها إرهابية، هذا مشاركة رقم 90 من جيهيمان العتيبي العتيبي.

علي خالد علي: نطلب من كل الحكومات العربية وأخص بالذكر مصر والأردن وموريتانيا، ومصر بدل أن تقتل الطلاب أن تدفعهم للجهاد أو لجمع التبرعات. أبو يارا، محامي من مصر: أهيب بكل النقابات والجمعيات في جميع الدول العربية كنقابات المحامين ونقابات العمال البدء في عصيان مدني على الفور، لأن هذا السبيل الوحيد لتحريك النائمين العرب. آ

خر مشاركة ونأخذ بشكل عشوائي، نحن نأسف جداً، لأنه لا يمكن أن نرضي الجميع رائد زكي، من فلسطين طالب: إنني أوجه رسالة إلى شارون ونقول له: كل ما تفعله نهاية لإسرائيل وسوف نجعلها ناراً تحت أقدام الصهاينة وهذا وعد الله وإن وعد الله حق.

من معنا؟ أبو موسى، تركيا، تفضل سيد أبو موسى.

أبو موسى: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

أبو موسى: بالطبع بالبداية بأحي صمود الشعب الفلسطيني واللي بأتمنى إنه يكون -إن شاء الله- مثال لكل الشعب العربي في كل دولة على حدة للتخلص من محتلينهم، وما فيه شك نبارك (الجزيرة) على دورها الرائد في الصحوة العربية الحالية، واعتبرها إنه إن شاء الله هي النواة. وبأريد أناول فكرة عن حادثة حصلت معي في تركيا وأنا كنت مترجم في بعض الأوساط الدبلوماسية عن أحد وزراء تركيا السابقين.

محمد كريشان: نعم سيدي.

أبو موسى: سمعت بأم أذني يقول: حين التقيت بالزعماء العرب على حدة لم أتنبأ بنية أي زعيم عربي في الرغبة في قيام دولة فلسطينية في فلسطينية والسبب على ذلك هو أن الشعوب الفلسطينية شعوب مثقفة ولو قامت دولة فلسطينية هتكون الدولة الأولى في الوسط العربي أو المحيط العربي الذي ستشكل المثال الحي لكل الدول الجوار أو الدول العربية الأخرى، وبالتالي هم غير راغبون في قيام دولة فلسطينية حرة ديمقراطية.

محمد كريشان: نعم شكراً لك أخ أبو موسى، بعض الفاكسات من.. من جمهورية بنين وصلنا فاكس من دار العلوم العربية والدراسات الإسلامية تعبر عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وكذلك من البنين وصلنا من الاتحاد الإسلامي لمحافظة (بورنو) (بورجو).. (بورجو) عفواً أيضاً يقولون: نتابع بمرارة ما يجري في الأرض الفلسطينية ويحيون صمود الشعب الفلسطيني، وأرسلوا حتى رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة من.. إذن من جمهورية بنين، الاتحاد الإسلامي.

من.. من.. من الأشياء أيضاً التي وصلتنا وفعلاً تستحق لفتة خاصة أن هناك محامي سوري بارز وناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان توجه برسالة إلى الأمين العام لاتحاد المحامين العرب عبر مكتب نقيب المحامين في.. في سوريا يعرض التآخي مع زميل فلسطيني في رام الله يتقاسم معه لقمة العيش.. إذن محامي سوري يطلب من اتحاد المحامين العرب أن يختاروا له زميل فلسطيني محامي يقتسم معه الراتب والدخل وكل ذلك حتى يجتاز هذه المرحلة الصعبة.

بيان.. وصلنا بيان من المثقفين السعوديين بيان تضامني ومن أبرز ما فيه: نناشد في هذا البيان رجل السلام الأمير عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- أن يعيد النظر في العلاقات السعودية الأميركية، ونذكره بموقف أخيه الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز -طيب الله ثراه- عندما اتخذ من سلاح النفط ورقة ضغط ضد هؤلاء، هؤلاء الذين لا يحترمون إلى القوي. من بين الأساتذة الموقعين الأستاذ عبد الكريم الجهيمان، صالح الأشقر، جار الله الحميد، زياد عبد الكريم ، سالم عبد الكريم العودة، فهد العتيب، عبده خال، يوسف البحيميد، سعود الجرايد، عبد الله الوصالي.. قائمة موجود هذا البيان من مثقفين سعوديين عديدين وموجه -من بين ما هو موجه- إلى القيادة السعودية

اتحاد الحقوقيين العرب أيضاً بعث إلينا ببيان يُعرب فيه عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني ويوجه تحية ويتقدم ببعض المقترحات من بينها قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إسرائيل.

تفعيل المقاطعة العربية لإسرائيل، والدعم الكامل للمقاومة اللبنانية.

خالد الناصري من السعودية معانا على الخط.

خالد الناصري: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيد خالد.

خالد الناصري: أخ محمد أنا لن أتوجه إلى إخواننا في فلسطين ليس كسباً لوقت وإنما خجلاً، لأن حقيقة ما يصنعوه في فلسطين يعني أفقدنا رجولتنا ونحن مجاهدي ومناضلي الأرايك أمام التليفزيون لي ملاحظة بالنسبة للإعلام العربي: يا أخي لماذا لا يرتفع إلى مستوى الحدث؟ إخواننا يسحلوا ويقتلوا في فلسطين وقنوات.. بعض القنوات الفضائية العربية ما فيه إلا برامج ترفيهية وبرامج موسيقية وخلافه، حتى.. يعني يشعر إخواننا أننا نتعاطف معهم، هذه ناحية، وناحية أخرى المهرجانات والمباريات الرياضية وخلافه من هذه الأمور أهذا وقته يا أخي؟! أهذا وقته؟ أهذا هو تعاطفنا معهم؟ هذه نقطة.

النقطة الأخيرة واسمح لي هناك ملاحظة عشية قمة بيروت خرجت مظاهرات في القاهرة خارج أسوار الجامعة لأول مرة تندد بالمبادرة السعودية حتى أن شعارهم كان "الأرض تحرر بالبندقية وليس بالمبادرة السعودية"، ولم يتعرض لهم عنصر أمني واحد في القاهرة، وعندما خرج شعب القاهرة المعز ضد الإسرائيليين وضد الأميركان تعرضوا للسحل في شوارع القاهرة أهذا عدل؟ أهذا حق؟ شكراً يا أخي.

محمد كريشان: شكراً لك سيد خالد، صبري معروف من مصر.

صبري معروف: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: عليكم السلام.

صبري معروف: وتحية (للجزيرة) ولأبطالنا في فلسطين وأتمنى يا أخي محمد إنك تعطيني الفرصة لأني يعني بأنتظر من فترة..

محمد كريشان: نعطيك الفرصة وأنت أعطينا.. وأنت أعطينا الاختصار.

صبري معروف: تحية لشعب مصر المبارك الطيب الشعب المجاهد، الشعب الذي صد الصليبيين في عين جالوت، الشعب الذي أوقف هجمات التتار في عين جالوت وصد الصليبيين في حطين، يا شعب مصر إن الدنيا كلها تنتظركم.

يا أهل بلادي الخطب جليل

ما فيه مخرج للقدس غير خط النيل

وأبدأ مداخلتي بهذا البروتوكول اللي هو رقم 11 يقول فيه بني صهيون: إن الأمويين غير اليهود كقطيع من الغنم، وإننا الذئاب فهل تعلمون ما تفعل الغنم حينما تستنجد بالذئاب؟ إنها لتغمض عيونها عن كل شيء وإلى هذا المصير سيندفعون حتى نبيدهم جميعهم، أخي أكثرت الكلام عن الحكام وأنا لن أقول على الحكام مثل من قال:

حكامنا ضيعونا حينما اختلفوا

باعوا المآذن والقرآن والدين

محمد كريشان[مقاطعاً]: نعم سيد.. سيد صبري يعني فقط حتى.. حتى سيد صبري فقط.. سيد صبري فقط حتى نذكر هذا الخبر العاجل الذي وردنا الآن وهو أن حزب الله اللبناني يقترح مبادلة عقيد إسرائيلي محتجز لديه مقابل الوقف الفوري للهجوم الإسرائيلي للمخيم.. على المخيم على جنين وكذلك ضمان سلامة المقاتلين.

وطالما أشرنا إلى موضوع حزب الله دعنا نتابع يا حسن اللقطة التي كانت اليوم لحزب.. حزب الله ما جرى في مزارع شبعا، حزب الله إذن يقترح مبادلة عقيد إسرائيلي محتجز لديه بالوقف الفوري للهجوم على جنين وضمان سلامة المقاتلين فيه.

نتابع هذه الصور، إذن هذه العملية التي جرت اليوم في جنوب لبنان وهي العملية التي تأتي في سياق ما يوصف عادة بالتصعيد في جنوب لبنان، ولو أن هذا التعبير لا يعبر بالضرورة عن حالة الوضع، حيث أن المقاومة في جنوب لبنان مصرة على استعادة مزارع شبعا، ومصرة أيضاً على أن تكون في صف تضامني مع الفلسطينيين ميدانياً عبر محاولة على الأقل إعطاء دفعة معنوية للفلسطينيين بأنهم ليسوا وحدهم في هذه المواجهة، وأن هناك من يسعى إلى مساندتهم.

إذن هذا الحدث اليوم في مزارع شبعا حيث اقتحم مقاتلو حزب الله موقعاً إسرائيلياً هناك، ونذكر مرة أخرى بالخبر العاجل الذي ورد قبل قليل وهو أن حزب الله الذي قام بهذه العملية في جنوب لبنان اقترح مبادلة عقيد إسرائيلي محتجز.. محتجز لدى حزب الله مبادلته بوقف العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين وضمان سلامة المقاتلين فيها.. هؤلاء المقاتلون الذين دافعوا بنخوة وبشرف على المخيم إلى أن نفذت الذخيرة وحتى الشروط المعروفة دولياً لاستسلام المقاتلين وضمان سلامتهم كأسرى لا تسعى إسرائيل لاحترامها.

نأخذ توفيق.. توفيق عبيد.

توفيق عبيد: آلو.

محمد كريشان: نعم، تفضل سيد توفيق.

توفيق عبيد: مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

توفيق عبيد: أنا المحامي توفيق عبيد من سوريا، السويداء.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً سيد توفيق، أهلاً.

توفيق عبيد: دعني أقول..

محمد كريشان: تفضل سيدي.

توفيق عبيد:

فلسطين يا بلدي يا قطعة من كبدي

أهواكي أهواكي وأهوى بني فلسطين والأسد

وأبكي الآن على هؤلاء الشهداء الأبطال في جنين، بل في كل فلسطين، وأرى أن هؤلاء الأشاوس قد أعادوا الدم العربي إلى عروق الشعب العربي الذي انتفض ولو متأخراً مع الانتفاضة والآن الشعب العربي من المحيط إلى الخليج يطرح مشروعاً جديداً بعد أن عادت الأمة العربية إلى الحياة وعاد الشعب العربي يتكلم العربية وإن هذه التجربة المرة القاسية والمؤلمة التي يعيشها الشعب الفلسطيني الجبار حركت الشعوب وأعطت مثالاً حياً بأن الشعب لا يموت، ولقد بدأ الشعب يعرف طريقه ويا ويل الذين يقفون في طريقه.

ومن على هذا المنبر الحر أدعو إلى قيام تنظيم عربي واحد جديد فيه العلم والإيمان، فيه العروبة والإسلام، وعلى شكل تيار جارف يجمع ولا يفرق وينهي التنظيمات الصغيرة وله قادة كبار كبار مثل حسن نصر الله وغيره يخططون لا ليوم واحد، ولا لشهر ولا لسنة، بل لـ 50 عاماً قادمة، لا يملون ولا يكلون حتى ينهض إلى الوجود المشروع العربي والحلم العربي، لا كما يفعل الساسة العرب يخططون فقط ليوم الجمعة القادم لاستقبال باول وانتظار شفقة منه، أو رحمة من بوش، باول جاء متغطرساً ولقد شاهدته وهو يمسح خده بعد أن قبله أحد الحكام العرب!! راجعوا الأرشيف.

ومن على هذا المنبر أخاطب بسطاء اليهود الذين عاشوا مع هؤلاء في.. فلسطين قديماً كيف يرضون لأنفسهم أن يحكمهم سفاح اسمه شارون وهو.. وهو بيدق صغير تحركه أميركا للاستهلاك وفق مشروع تصفية القوى المعارضة للغطرسة الأميركية وتهيئة المنطقة بأسرها للذل والهوان؟ لأن الأمة العربية هي الأمة..

محمد كريشان[مقاطعاً]: نعم شكراً.. شكراً.. شكراً لك سيد، خبر آخر وصلنا: منظمة (بتسليم).. منظمة (بتسليم) لحقوق الإنسان الإسرائيلية قالت: إنها تلقت تأكيدات من الجيش الإسرائيلي بأنها لن تُعدم المقاتلين الفلسطينيين الذين انتهت ذخيرتهم في جنين، إذن منظمة (بتسليم) الإسرائيلية لحقوق الإنسان تلقت تأكيدات -كما تقول- من الجيش الإسرائيلي بأنه لن يُعدم المقاتلين الفلسطينيين الذين انتهت ذخيرتهم في مخيم جنين، معانا بابالي من غامبيا تفضل سيد بابا.

بابالي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

بابالي: يا إخواننا نحن في غامبيا نشعر بأسف وألم شديد جداً لما يحدث في أقطار الدول العربية وخاصة في فلسطين في هذه الأيام، لا.. ليس.. ليس كمسلمين فقط، ولكن كالإنسان لأن الأمور تجاوزت أمر الإنسانية، والآن الذي حدث في هذه الأيام حيث هُجم كنيسة في فلسطين هذا جعل المسلمين كما تعلم غامبيا يسكنها مسلمين مسيحيين، من قبل كانوا المسيحيين كانوا يظنون أن اليهود محارب المسلم فقط، عدوهم العرب فقط، وحينما هاجموا كنيسة الآن أدركوا جميعاً بأن المشكلة ليس المشكلة الإسلامية فقط إنما هو اليهود لا يفرق بين المسلم ومسيحي، يعني يقتل وبمذابح تجاوزت الحد، وفعلاً نحن كأفارقة ليس لنا قوة.. أن ندافع، ولكن ما علينا هو الدعاء والتآسي والوقوف مع إخواننا المسلمين أينما كانوا وأينما وجدوا، ولذلك أنا أتكلم بصوت إسلامي كواحد إمام مؤمن وصادق في الإيمان.. الإسلام كدين لكل الإنسان سواء الذين آمنوا أم لم يؤمنوا، الإسلام هو دين الإنسانية، ودين الحضارة، لذلك أنا أخاطب العالم غرباً وشرقاً جنوباً وشمالاً أن يقدروا الأمور بصفة.. بمستوى الإنسانية إنما تجاوزت الحق.. تجاوزت الدين، نحن نتكلم عن اللغة الإنسانية، فلابد أن نذكر أن الإنسان هو خلق من مخلوقات الله روح خلقها الله، سواءكان مسيحي أو مسلم أو أي كان فأين الإنسان يا أخي.

محمد كريشان [مقاطعاً]: نعم، شكراً.. شكراً.. شكراً لك سيد بابا نذكر.. نذكر مرة أخرى بأن حزب الله اقترح مبادلة عقيد إسرائيلي محتجز لديه بالوقف الفوري للهجوم على مخيم جنين، وأن منظمة (بتسليم) الإسرائيلية لحقوق الإنسان قالت بأنها تلقت تأكيدات من الجيش الإسرائيلي بأنه لن يقوم بإعدام المقاتلين الذين انتهت ذخيرتهم في المخيم.

بسرعة نستعرض بعض الفاكسات، فادي أبو وليد من كاليفورنيا يوجه تحية إلى الرئيس ياسر عرفات.

مجموعة من الصحفيين الجزائرين جمال الدين حريز، بل قاسم دريد، عبد الحي بالأردوح، هؤلاء توجهوا برسالة إلى السفير الأميركي وهو على كل تحرك يعني جيد يلفتون فيه الانتباه إلى خطورة الانعكاسات المستقبلية للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، مجموعة من الصحفيين من ولاية (تبسه) في الجزائر.

وأبو علي بسام من اليونان يقترح أن نكون عمليين في التغطيات الإخبارية، أن نعرف بالقانون الدولي لحقوق الإنسان، بالآلية القانونية لتطبيق هذا القانون، كيف نحمي المواطن العادي ضمن هذا القانون؟ وكيف يمكن أن نستفيد منه؟ وأطلب من فريد مرة أخرى لو.. لو يسمح أن يعطينا مرة أخرى أرقام الطوارئ.. أرقام الطوارئ وطلب المساعدات الطبية في الأراضي الفلسطينية سواءً في جنين أو في رام الله أو في سلفيت أو في بيت لحم، هذه الأرقام التي يمكن الاتصال بها لطلب النجدة، الاتصال بها لطلب بعض المساعدات الطبية، نعلم أن ذلك ليس من السهل، ولكن المحاولة على كل تبقى واردة، السيد حسيبة جبور من العراق، تفضلي سيدة حسيبة.

حسيبة جبور: آلو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

حسيبة جبور: نشكر قناة (الجزيرة) ونشكرك يا أخ محمد.

محمد كريشان: العفو.

حسيبة جبور: حتى نعبر عن آرائنا، تحية إلى أبطال فلسطين الصامدين، وأقول الله معكم، وأريد أسأل كل من يقول إن الحرب مش لعبة، أسأله: هل التخلي عن الكرامة هي لعبة؟ وأن تكونوا أذلاء هي لعبة؟ الرجال العرب والمسلمين تميزوا عن غيرهم لأنهم لا يقبلوا الذل والعار وإن يموتوا من أجل الأرض والعرض والمال، والآن نهبت الأرض وسحبوا النساء وهتكوها ونهبوا الأموال ودمروها، هل رجالنا وقادتنا اليوم نسى التاريخ الذي خلد الأبطال يوم نادت امرأة عربية وامعتصماه وسمعها مجرد سمع ما يوجد كان تليفزيون ولا أرادوا حتى يسمع سمع مجرد سمع المعتصم، الآن وهي الرجال الذين يقومون مقام المعتصم ويقودون الشعوب العربية، جيَّش الجيوش المعتصم من أجل كرامة العرب، الآن وين العرب؟ تخلوا عن شجاعتهم وكرامتهم؟ ولي قصيدة أهديها إلى البطل الصامد أبو عمار أشجع الشجعان:

يا شيخ المجرب شق القراب

يا نوماس العرب واللي يحبون الفلسطيني

نخاكووا أبد ما يحير

والكلفات كلها بهمتك تهون

يا الأشجع من نخوتك وهم يجرون

والقادة العرب خالهم يجعلون

جبل صامد أبد ما هزتك ريح

وبصبرك يا خويا الناس يحكون

صرت وأعداد تلهم يا (…) الشجاعة وبيحسدون

نحيتك والأمل يكبر بروحي

الشجاعة البيك من عندها يفاصلون

لو إن طال الحصار وسادت الجيش

تبقى القدس للشجعان

مامون ممونة من عرض كل شعوبك يوصلوا لك الشعوب

وعليك يا صامد يسلمون

نجيك وابد ما تمنعنا الحدود

ونصير لهم مرض والله وطاعون

ونجلك تاج فوق الراس

بتنحته باقي القادة لإسرائيل وأميركا يتابعون

صلاح الدين وين جعفر وخالد

وسيف المصطفى بأيدك وموزون

ومهرك حيدر وراية العباس

شافوها بيمنيك ما يجدمون

أبو عمار للتاريخ عنوان

تبقى أنت عزيز بوسط العيون

تبقى أنت عزيز بوسط العيون

تقدم.. تقدم والشعوب وياك بتمشي

وتراب الأرض وشجرة الزيتون.

وشكراً.

محمد كريشان: شكراً لك سيدة حسيبة شكراً جزيلاً، في النهاية بعض المشاركات فقط، مشاركة من مؤيد زقلام المغربي، من سوريا يقول السلام عليكم، نستذكر عرض القنوات الفضائية لبعض البرامج والأفلام دون مراعاتها لمشاعر العرب وتحية للشعب الفلسطيني ولقناة (الجزيرة).

نذكر مرة أخرى بالأرقام الهاتفية التي ذكرناها ويمكن للإخوة الفلسطينيين الاتصال بها في جنين (2502601)، في نابلس (2381001)، في رام الله (2406515)، في البيرة (2406260)، في بيت لحم (2744222)، في سلفيت (2519265)، في الخليل (2228917)، هذه خدمة طوارئ في الأراضي المحتلة يمكن الاتصال بها لطلب المساعدات الطبية، ولو أن هذه المساعدات ليست من السهولة التي نعرفها جميعاً وتابعناها على شاشة التليفزيون.

ونذكر مرة أخرى في نهاية هذه الحلقة بالخبرين العاجلين وهو: أن حزب الله اقترح مبادلة عقيد إسرائيلي محتجز لديه بالوقف الفوري الإسرائيلي للهجوم على مخيم جنين.

والخبر الثاني: أن منظمة (بتسليم) وهي منظمة إسرائيلية للدفاع عن حقوق الإنسان وكانت لها مواقف جيدة مما يجري داخل الاراضي المحتلة، قالت بأنها تلقت تأكيدات من الجيش الإسرائيلي بأنه لن يقوم بإعدام المقاتلين الفلسطينيين الذين انتهت ذخيرتهم بعد ملحمة من الصمود في مخيم جنين.

نعتذر -مرة أخرى- وكالعادة -لكل المشاهدين الذين أرسلوا فاكسات وشاركوا عبر الإنترنت أو حاولوا الاتصال، هناك ضغط شديد، لاشك بأننا نقوم بعملية انتقائية، ولكن هذا هو الذي يفرضه البرنامج.

تحية طيبة، وموعدكم في الحلقات المقبلة مع بقية الزملاء، تحية طيبة، وفي أمان الله.