مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

10/04/2002

محمد كريشان

محمد كريشان: إذن مدنية جنين الفلسطينية المحاصرة في هذه الوقت العصيب.

مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله.

مدينة جنين تشهد اشتباكات عنيفة جداً، تشهد اعتداءات إسرائيلية شنيعة جداً ولكن ما يثلج الصدر أن هذه المدينة التي كانت مهداً لعديد التحركات العشبية في الثورة الفلسطينية في السابق منذ سنوات تصمد من جديد، وآخر خسائر الإسرائيليين في هذه المدينة 14 جندياً فيما جرح 8 جنود آخرين جراح بعضهم خطيرة.

إذن نريد أن تكون هذه الحلقة من تحت الحصار حلقة نحاول قدر الإمكان أن تركز على هذا المد البطولي الصامد في جنين ولنشرع بما قاله الكاتب والمفكر المصري فهمي هويدي حتى يكون مدخل لنا، هذا كتبه اليوم في صحيفة (الشرق القطرية)، يقول: "قبل أي كلام أدعو بشدة إلى الكف عن لطم الخدود وشق الجيوب وندب الحظوظ، أهم من ذلك أدعو إلى وقف توزيع الاتهامات وتبادل الشتائم والغمز واللمز، إننا بحاجة إلى إعادة قراءة المشهد الفلسطيني ووضعه في إطاره الطبيعي الذي يستحقه، إن الذي يحدث في فلسطين الآن في حقيقته ليس عدواناً إسرائيلياً على شعب فلسطين وإنما هو ثورة تحرير متصاعدة في مواجهة الاحتلال والتحول الطبيعي لقوى النضال الفلسطيني من الاحتجاج ومعارك الحجارة إلى حرب التحرير تماماً كحرب التحرير في الجزائر وفيتنام وكل أفريقيا وآسيا وأميركا الوسطى". إذن مشاركات نبدأ بالدكتور رمضان.. نذكر بطبيعة الحال بالأرقام، أرقام الهاتف 00974 مفتاح قطر، والهاتف هو 4888873 أما رقم الفاكس فهو 4885999 وبالطبع بإمكان السادة المشاهدين المشاركة من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت:www.aljazeera.net

رمضان عبد الله شلح

نبدأ بالدكتور رمضان عبد الله شلح (الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي) خاصة وأن ما يجري الآن في جنين هو ملحمة حقيقية تشابكت فيها الأيدي من حماس من الجهاد الإسلامي، من فتح، من المستقلين، من اليساريين، اختلط الكل ولم يعد هناك من أي فرز لا أيدلوجي ولا غيره، الكل فلسطيني والكل يدافع عن أرضه وعن شرفه.. دكتور رمضان تفضل.

د. رمضان عبد الله: بسم الله الرحمن الرحيم. في البداية أتوجه لك يا أخ محمد بالتحية ولقناة الجزيرة على هذا الجهد العظيم في متابعة هذا الحدث العظيم الذي تشهده الأمة، وأتوجه بالتحية بل أنحني إجلالاً ومعي كل جماهير الأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم لهؤلاء الأبطال الذين يسطرون في مخيم جنين وفي نابلس وبيت لحم والخليل وكل بقعة من فلسطين أشرف وأنصع صفحة من صفحات مجد وعز هذه الأمة، لن ندب ولن نلطم الخدود، ولن نوزع الاتهامات، ولن نستجدي أحداً أن يهب لنجدة شعبنا في مخيم جنين، لأننا لا نستجدي الأموات الذين دفنتهم دبابات شارون ودفنت مبادراتهم، لكن من حقنا أن نتوجه بالتحية لمخيم جنين الذي تعجز أي لغة في هذه الساعة عن أن تفيه حقه، المخيم الذي وخانته العروش خانته الجيوش، المخيم الذي يقاتل لليوم السابع وصمد أكثر مما صمدت جيوش عربية أمام العدو الصهيوني في 5 حزيران 67، في ستة أيام أكملت إسرائيل احتلال أرض فلسطين وأضافت إليها أكثر من أربعة أضعافها من الأرض العربية، كل ذلك حدث في ستة أيام، واليوم مخيم جنين يقاتل لليوم السابع ومازال شامخاً ويجندل كما رأينا اليوم من جنود الاحتلال العشرات تلو العشرات، وهنا أود أن أطمئن إخواني المشاهدين والسامعين من جماهير أمتنا في كل أنحاء العالم وأتحدث عن سر بطولة هذا المخيم وصموده الأسطوري غير المسبوق في تاريخ النضال الفلسطيني، السر ببساطة يا أهلنا وإخواننا في العالم كله أن إسرائيل اليوم تواجه شعباً ومقاتلين قرروا خوض هذه المعركة تحت شعار القتال حتى الشهادة، وهذا ليس عيباً وليس حباً في الموت، ليس حتى النصر لأن الشعار عندما يطرح في معركة تبدو غير متكافئة وأن النصر ربما كان بعيداً في نظر المقاتلين وليسوا واثقين منه في هذه الأيام وهذه الساعات، لكنهم دخلوا هذه المعركة وهم واثقين أنهم يستطيعون الفوز بالشهادة من اليوم الأول للهجوم الصهيوني في 28 آزار كنا نتحدث إلى إخواننا المجاهدين في مخيم جنين ونقول لهم أن يبنوا حساباتهم على أن المعركة طويلة وأن هذه ليست أخر جولة بيننا وبين هذا العدو، لكنهم كانوا يتحدثون إلينا بكل قوة حديث مودع، قالوا: بيننا حساباتنا على أن نلتقي في الجنة أو منتصرين في فلسطين، هكذا قال لنا محمود طوالبة وعلى سفوري وكل الأبطال من فتح وحماس والجهاد كما أضفت.. كما تفضلت أخ محمد هذه الروح هي سر هذا الصمود وسر هذه الانتصارات التي تتحقق الآن في كل لحظة، أيضاً في هذه المناسبة أود التأكيد على نقطتين أساسيتين وليسمعها الجميع، أولاً..

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً.. نعم.. نعم.

رمضان عبد الله: إذا كان شارون وبوش يظنوا أن ضرب مخيم جنين أو نابلس سينهي المقاومة في فلسطين، فهم واهمون واهمون وسيروا -وأنا هنا أتحدث من موقع المقاومة- وسيروا مع أول فرصة يلتقط فيها الشعب انفاسه كيف سيكون الرد وكيف ستشتغل كل قطرة دم في.. فلسطين سالت في هذه الحرب القذرة التي يقودها شارون كيف تشتعل لهيباً وانفجاراً في قلب العمق الصهيوني، هذه مسألة يجب أن يسمعها قادة العدو.

محمد كريشان: ونرجو أن يسمعها أيضاً الجميع ونشكرك دكتور رمضان عبد الله شلح على هذا النفس.. نفس التحدي والذي نحيي فيه جميعاً روح العطاء والصمود في جنين والذي لقن درساً في الدفاع والزود عن الأرض قبل أن.. أن نأخذ بعض المكالمات بسرعة أستعرض بعض الفاكسات.. بعض الفاكسات التي وصلتنا وفيها بعض المعلومات فيما يتعلق بالتظاهر تحالف المؤسسات والمراكز العربية والإسلامية في نيويورك ونيوجيرسي، صلاة الجمعة ستخرج بعدها باصات تنطلق من أمام المراكز الرئيسية الساعة التاسعة صباحاً، تدعو لجنة دعم انتفاضة فلسطين للمشاركة في المظاهرة الحاشدة يوم السبت 13 أبريل، انطلاقاً من تمام الساعة الثانية بعد الظهر، انطلاقاً من دانبلين وانتهاء في مازنبلين في أمستردام أرجو أن أكون قرأت الأسماء صحيحة، لجنة دعم الانتفاضة في فلسطين، الإخوة والأخوات في هولندا وألمانيا وبلجيكا مظاهرة يوم السبت 13 أبريل، وصلني أيضاً من عدنان الأيوبي الصحفي في مدريد يقول: وصلني بيان من عدة منظمات شعبية عربية تقيم في أسبانيا و منها جمعية القدس والجاليات السورية والفلسطينية والمغربية تدعو فيها عمال الموانئ البحرية والجوية العرب بعد تفريغ حمولة الطائرات والسفن، ثم أخيراً حركة المسار الوطني الإسلامي في فلسطين، دعوة إلى الصيام والتظاهر ضد المجازر في فلسطين، تدعو إلى مسيرات تظاهر حاشدة بعد صلاة يوم الجمعة في كافة العواصم للتضامن ومساندة الشعب الفلسطيني.

إذن هذه بعض التحركات الشعبية كما وعدنا السادة المشاهدين بالإعلان عن بعضها، نشرع في أخذ بعض المكالمات، سيد برهان بسيس من تونس، اتفضل سيد برهان.

برهان بسيس: آلو مرحباً يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: مرحب يا سيدي..

برهان بسيس: طبعاً نحن من هنا من تونس نحن بصدد معاينة ملحمة جديدة يخوضها الشعب الفلسطيني، هي لعلها قلعة شقيف جديدة، يخوضها الشعب الفلسطيني من خلال يعني ملحمة الصمود الفلسطيني في قلعة جنين يعني نحن نتذكر الغزو الشاروني للبنان وكيف وقف أطفال الثورة الفلسطينية.. في قلعة شقيف تحديداً ليتحدوا الآلة العسكرية الشارونية، طبعاً هنا في جنين يعني نخوض نفس الملحمة الأسطورية التي تسمح لنا كعرب بأن نقف مرفوعي الرأسي في أي مكان لنقول للأمة ولنقول للعالم أن العربي يستطيع أن يرفع رأسه أخيراً من خلال هذه الملاحم التي تخوض.. تخاض داخل مخيمات يعني جنين ونابلس وغيرها من المدن الفلسطينية التي تسمح لنا كعرب أن نرفع رؤوسنا في مطارات شارل ديجول ومطارات الهيثروفي في لندن ومطارات الغربية ومطارات العالم كلها يعني التي طالبما نظر إلينا كمواطنين درجة أربعة أو درجة ثانية لا نستطيع أن نرفع رؤوسنا تحت الشمس، هذا من ناحية، من ناحية أخرى أود أن أؤكد على معطي رئيسي نحن هنا في بلدان المغرب.. بلدان المغرب العربي وتدركون جيداً -سيد محمد كريشان- أننا لنا علاقات يعني تقليدية مع.. مع.. مع أحزاب أخرى في شمال الضفة في والمتوسط في فرنسا وغيرها من بلدان أود يعني أن أرفع النداء التالي لكل الذين تعودوا على استجداء مواقف أحزاب من أجل قضايا حقوق الإنسان في أوطانهم، اليوم أن يتجاوزوا الهم القطري من أجل الهم القومي الذي.. الذي عنون تحت اسم فلسطين، أن ندفع هذه الأحزاب سواء الأحزاب الاشتراكية في أوروبا سواء المجتمعات مجتمع.. سواء يعني منظمات المجتمع المدني في أوروبا أن تتخذ الموقف يعني الحاسم تجاه ما يحصل الآن من فلسطين الذي يعتبر يعني في الدرجة الأعلى والسقف الأعلى من انتهاك قضايا حقوق الإنسان، يعني اليوم نحن نود أن نستمع إلى موقف الحزب الاشتراكي الفرنسي تجاه ما يحصل داخل فلسطين، موقف الحزب الاشتراكي الفرنسي تجاه حزب العمل الإسرائيلي ولما.. ولما لا طرده من الاشتراكية الدولية مثل ما حصل مع بعض الأحزاب الأخرى تحت عنوان حقوق الإنسان؟ نحن نريد يعني مواقف واضحة مما يحصل الآن في فلسطين على أساس أن المعركة اليوم هي معركة.. معركة إنسانية قبل كل شيء خارج الإطار القومي وخارج الإطار الإقليمي وخارج إطار الشعارات الكبرى، اليوم ما يحصل في فلسطين هو اعتداء على حقوق الإنسان، على حقوق الإنسان الفلسطيني، على حقوق الطفل، على حقوق المرأة، يعني اليوم الذي يحصل هو عملية محاولة يعني تغيير المواقع بين الجلاد والضحية، يعني أنتم تدركون الآن أن لعبة الإعلام هي لعبة أساسية في إطار يعني ما يرسم اليوم من خيارات، تدركون أن ما يقوم به اللوبي الصهيوني داخل بلدان مثل فرنسا يراد به تحويل المواقع، علينا أن ننتبه وأن نتمسك بموقع اليقظة تجاه ما يحصل الآن، هذا على الأقل يعني ما يمكن أن نقدمه كموقف، لكن عموماً ما نقوله من هنا، من تونس التي تعتبر نفسها قاعدة خلفية للنضال الوطني الفلسطيني، وعلاقتنا هي علاقة تاريخية بالنضال الوطني الفلسطيني.. تونس التي احتضنت الثورة الفلسطينية من خلال احتضان منظمة التحرير الفلسطينية بعد رحلة التيه التي عاشتها بعد يعني خروجها من بيروت، نحن نقدر أن الآن ليس.. ليس فقط المطلوب هو مواقف يعني الكلام ومواقف الشعارات ومواقف الخطاب، علينا أن نحدد أولوياتنا في مستوى الخطاب السياسي، الآن الأولوية هي حماية الشعب الفلسطيني.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً.

برهان بسيس: أن تتحمل المجموعة الدولية مسؤوليتها، أن يقع يعني فرض تطبيق قرارات الشرعية الدولية مثلما فرض تطبيقها في حالات أخرى مثل الحالة العراقية الكويتية..

محمد كريشان: نعم، شكراً.. شكراً، نعم.

برهان بسيس: لماذا لا يفرض الآن حماية الشعب الفلسطيني عن طريق تحمل الأمم المتحدة مسؤوليتها بأن يعني.. بأن يتم يعني التخفيف قوات حفظ السلام لحماية الشعب الفلسطيني من هذه..

محمد كريشان [مقاطعاً]: نعم شكراً لك سيد برهان بسيس من تونس، نأخذ بعض المشاركات بالإنترنت، بلغت لحد الآن 98، مشاركة رقم 94 من اليمن غمدان غمضان اتخاذ موقف ضد الأميركان واليهود بالمقاطعة الفورية واجب كل من له أي نخوة وكرامة أو أي انتماء للعرب.

سعيد أحمد نجار فني كمبيوتر من فلسطين: تحية اجلال واكبار للقائد الرمز أبو عمار وإلى مقاتلينا البواسل في نابلس جبل النار، إلى مخيم الصمود جنين الذي صمد أكثر من كل الجيوش العربية والخزي والعار للعدو الصهيوني.

تحية إجلال نفسه، والله.. ناشط سعيد،

محمد عبد الله من السعودية: السلطات السعودية قمعت مظاهرة اليوم الثلاثاء بجامعة الملك عبد العزيز. خبر مختصر، موعد أو محمد من سوريا: أود التذكرة لو أن كل عربي ألقى على إسرائيل كوب ماء لغرقت منذ سنين،و الله هذا أسهل نضال وهو كوب ماء. الدكتور عزمي بشارة معنا على الهاتف وخاصة أن الدكتور عزمي بشارة شارك اليوم في تجمع قرب جنين لعرب الـ 48، الدكتور عزمي الدكتور أهلاً وسهلاً.

عزمي بشارة

عزمي بشارة: أهلاً بيك أخ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً، تفضل الدكتور.

عزمي بشارة: بأعتقادي اليوم بدأنا اليوم نلمس تغيير سياسي المفروض بحذر أن نرصده، بحذر.. بحذر، ولكن أقول بحذر وأيضاً مرة عاشرة فيه تحول لصالح الفلسطينيين منذ اليوم، سياسياً هنالك سوداوية تحكم الشارع الإسرائيلي، يعني بعض الخبراء الإسرائيليين أتساءل عندما أرى وجوههم حزينة، واليوم بدأنا نرى وجوهاً حزينة لدى بعض المراقبين الإسرائيليين نتيجة لهول الصدمة من حجم المقاومة وشراستها وبسالتها وأسطوريتها في مخيم جنين، ثم التحول السياسي على المستوى العالمي اضطرار الولايات المتحدة أن تبدأ بمحاولة مراضاة الغضب في الشارع العربي وحرج حلفائها في المنطقة، وبدأ تغيير في اللهجة الأميركية من أجل استيعاب هذا الغضب، ومحاولة إسرائيل أن تساير ضرورة أن تستوعب الولايات المتحدة الغضب الأميركي، هذه الأمور بدأت بتغيير.. تشكيل تحول خاصة وأن (باول) قرر زيارة الرئيس عرفات وخاصة وأن الوفد الفلسطيني اعترض على تسمية اسماء من يجلسون مع الرئيس عرفات وأصر على أن كل الوفد المفاوض، هنالك تماسك جيد وطني في القيادة الفلسطينية، علينا أن نؤكد على هذا، إذن نحن أمام ثلاثة عوامل أحدثت تغيراً سياسياً، أولاً: المقاومة الفلسطينية وأسطوريتها نموذج جنين ونابلس، وكنت قد قلت لكم في الجزيرة جنين ونابلس نموذج منذ 5 أيام، اثنين: الشارع العربي المجيد الحقيقة حتى نخرج قليلاً من هذا الجلد الذات.

محمد كريشان: صحيح.

د. عزمي بشارة: لأ الشارع العربي والمواطن العربي المتوسط خرج بصدق وعبر بصدق عن مشاعره، وهذا أدى إلى حرج أميركي حقيقي، لا تنسوا ذلك.. الأمر الثالث.

محمد كريشان: حتى أن باول.. حتى باول دكتور عزمي تحدث على هناك نوع من الإشكال حتى على الصعيد الاستراتيجي بالنسبة للولايات المتحدة.

عزمي بشارة: بلا شك محمد، لا تنسى إنه فيه إدارات يعني الولايات المتحدة تراكم معرفة خلافاً للأنظمة العربية، في الولايات المتحدة فيه تراكم معرفة.. في كمبيوترات في تراكم معرفة، وفيه تجربة اسمها شاه إيران، شاهدوا مرة ماذا تعني الجماهير في الشوارع، هم غير مستعدون للمخاطرة من أجل مغامرات شارون العسكرية بهذا الشكل، إذن هم مضطرون الآن إلى أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، والعامل الثالث هو تماسك موقف القيادة الفلسطينية، أنا مازلت أعتقد إنه يجب أن تراهن على العوامل الثلاثة، الجماهير العربية، المقاومة الفلسطينية، وتماسك موقف القيادة الفلسطينية، هذه العناصر سوية لابد أن تؤدي في نهاية المطاف إلى تحويل سياسي، الآن تحول.. تحول لم يحدث انتصار، ولكن أقول لك: مثلاً خذ المطلب الذي يفكر فيه الجميع، انسحاب إسرائيل من المدن الفلسطينية، أؤكد لك إنه خلال أسابيع سيصبح هذا مطلب إسرائيلي، وليس مطلب فلسطيني، علينا ألا نستعجل الموضوع يحتاج إلى.. ليس نواح وولولة ونحيب طيلة الوقت وندب هذا عقلية الندب، علنيا أن نتماسك.. أعصاب فولاذية وأن نفكر بهؤلاء الناس، في مخيم جنين وأن نقول: طيب إسرائيل هل ستدير شؤون المواطنين من ماء وكهرباء وتليفونات، وتواجه مقاومة في جنين في كل الضفة الغربية؟ ستنسحب من المدن، هذا ليس مطلباً فلسطين، المطلب الفلسطيني: هو إقامة الضفة.. إقامة الدولة الفلسطينية، الانسحاب لحدود الرابع من حزيران، إزالة المستوطنات، سحب الجيش الإسرائيلي من القدس الشريف، إقامة دولة فلسطينية، حل قضية اللاجئين، وليس سحب إسرائيل من المدن، إسرائيل ستنسحب من المدن، هذا ليس مطلباً فلسطينياً سيصبح هذا مطلباً إسرائيلياً، ويجب أن نبدأ بالتفكير ماذا سيحصل بعد ذلك؟ وكيف بالإمكان استمرار المقاومة، ووضع استراتيجيات سياسية للاستمرار بعد مرحلة الفصل العنصري التي سيحاول شارون أن يفرضها بعد الانسحاب، أطلب منكم أخ محمد فكروا بخطاب شارون بالأمس كلمة كلمة، مفيش كلمة مش مهمة يتحدث الرجل عن فصل عنصري بعد الانسحاب من المدن وإقامة فواصل وحواجز وعوازل ومعازل أمنية.

محمد كريشان: صحيح.. صحيح.

د. عزمي بشارة: يفرض فيما بعد نظام (.......) ويريد أن يفرض على الفلسطينيين فيما بعد التفاوض على قضايا مثل الماء والكهرباء وبناء ما هدم والأكل وكيفية إدارة البنوك فيما بعد، وكيفية بناء ما تهدم والإشارات الضوئية التي هدموها وشبكة التليفونات، وهذه الأمور هي التي يريد أن يفاوض عليها، وليس القدس واللاجئين والمستوطنات والحدود. علينا أن نفكر في ظل مثل هذا الوضع، وفي ظل حرج دولي سيصيب و.. وسيتضايق دولياً شارون.. كيف نصمم استراتيجية مقاومة واستراتيجية سياسية موحده هذه المرة، مش ثلاث استراتيجيات وتلات مقاومات. استراتيجية سياسية واحدة، ومقاومة واحدة في مواجهة الوضع القائم، القادم وأنا متأكد إنه هذه آخر جولة له في العمر.

محمد كريشان: نعم، شكراً، شكراً لك دكتور عزمي نحييك في الحقيقة لأننا في هذه المرحلة نحن بأشد الحاجة لمن يسلط الضوء بطريقة مركزه فكرية، ويحاول أن يوضح الصورة للمشاهد العربي، لأنه جيد أن يكون كل هذا الاندفاع، وجيد أن يكون كل هذه الغيرة وهذه النخوة على كل ما يجري في الأراضي الفلسطينية، ولكن الأفضل أيضاً أن تكون الصورة واضحة على الصعيد السياسي، وأمثال الدكتور عزمي بشارة قادرون.. على.. أن يقوموا بذلك دكتور أحمد (من لندن) تفضل سيدي.

د. أحمد : نعم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

د. أحمد : التحية لقناة (الجزيرة)، والتحية لك أخي محمد كريشان على جهدك الذي تقوم به.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

د. أحمد : إن ما يقع اليوم في الحقيقة فرصة لتجديد روح هذه الأمة العظيمة، وفرصة.. لتجديد رموزها الملهمة، و.. لأجيالها القادمة في نضالها ووقوفها وصمودها أمام هذه العنصرية والفاشية الصهيونية وإن هذه الفرصة كانت بقرار الصمود الذي يخوضه ويتحمله أبناء جنين ومناضلي وشهداء فلسطين، والحقيقة إن ما تفعله إسرائيل اليوم هو جريمة ليس في حق الأمة العربية الإسلامية فقط، بل جريمة في حق كل الإنسانية، وإن رد الفعل العربي والإسلامي هو مطلب إنساني.. وإني أرى أن.. أن الكثير من أبناء.. من الغربيين في أوروبا وفي أميركا ليغبطون الطفل العربي البسيط الذي يخرج أمامهم في الغرب هنا في لندن وفي أميركا وفي أوروبا يغبطونه على شجاعته في الرد على الحلف الصهيوني. وإن الكثير من الساسة والنخب الغربية لتعجز أن تشكر.. برأيها، وبحقيقة ما في صدورها.. أمام هذا الصلف الصهيوني، وهذه العنصرية النازية لذلك.

محمد كريشان: شكراً، نعم اتفضل.

د. أحمد: من حق.. من حق أبناء هذه الأم أن يفخروا حقيقة أن يفخروا بشجاعتهم وبقيمهم العظيمة التي تمكنهم من أن يقولوا لا أمام هذه الديكتاتورية والعنصرية، وهؤلاء المجرمين الذين.. بفسادهم، والذين لضعف القوى العالمية تمكنوا من أن يسيطروا على.. على أفراد هذه المجتمعات الغربية. لذلك إن ما يقع اليوم بمحنة وبمأسية وبكل آلامه في الحقيقة هو فرصة لنا أبناء الأمة العربية والإسلامية أن نجدد ذاكرتنا وأن نبني تجربة ونموذجاً للأجيال القادمة كي تبني غداً أفضل وأحسن.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً، نعم.

د. أحمد: ولذلك فقد كان الشعار الذي طرحته في.. في بداية هذه الحصة شعاراً صحيحاً وهو تحويل الحديث من… إلى موقف إيجابي.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك سيد أحمد، أنا أسف لأن هناك عدد كثير من المكالمات.. قبل المكالمات نداء إلى علماء الأمة وقادة الفكر فيها إلى الشعوب العربية والإسلامية بيان وصلنا.. موقع من.. مجموعة كبيرة من الشخصيات المعروفة خاصةً من الأفق الإسلامي، بروفيسير نجم الدين أربكان، السيد حسن نصر الله، الشيخ أحمد ياسين، محمد سليم العوا، منير شفيق، الدكتور يوسف القرضاوي، مصطفى مشهور، خالد مشعل، أحمد الريسوني من المغرب، و.. يجددون فيه.. التضامن مع الشعب الفلسطيني ويدعون إلى تفعيل موضوع المقاطعة و.. قطع البترول، وإرسال... المذكرات والبرقيات إلى الحكومات العربية، وغيرها من المطالب التي تبلورت في الفترة الأخيرة.. مكالمات معنا نجيب (من اليمن) مازال معنا؟ موجود.. اتفضل سيد نجيب.

نجيب: أولاً بسم الله الرحمن الرحيم. أحيي قناة (الجزيرة) لما تقدمه من جهود في خدمة القضية العربية الإسلامية الفلسطينية، وأحيي وأكبر قرار علمائنا الدعوة إلى الجهاد. وإننا اليوم في اليمن قمنا بمظاهرة حاشدة بالتعاون مع إخواننا الفلسطينيين الطلاب المقيمين في اليمن، وإننا نحمل القادة العرب من خلال هذه المظاهرة كل ما يحصل وسوف يحصل في فلسطين.

محمد كريشان: نعم.

نجيب: ولدي بيتين من الشعر أقولهما،

أقول لها وقد طارت شعاعاً

من الأبطال

ويحك لن تراعي

فإنك لو سألتني

بقاء يوم على الأجل الذي لك لم تطاعي.

فصبرتً في مجال الموت صبراً فما نيل الخلود بمستطاع.

وإننا اليوم نتذكر أبطالنا، وغداً عند الشهادة سوف تتذكرونا. إننا نعلن من على (قناة الجزيرة) أننا سنكون في الصفوف الأول إن شاء الله للجهاد عن فلسطين سواءً ضوا زعمائنا أم لن يرضوا.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً.

نجيب: وأحيي وأكبر.. وأحيي وأكبر فخامة الرئيس علي عبد الله صالح لما سمح به من التظاهر.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً.. شكراً لك سيد نجيب، ونشكرك على ذكر بيتين فقط، الحقيقة كثير من السادة المشاهدين يرسلون إلينا قصائد ويستحفلوننا أن نقرأها بالكامل، يعني بودنا ولو أنني لا أفهم في الشعر، ولكن كان بودنا أن نقرأها بشكل متكامل، ولكن.. الحقيقة يعني.. نشكرهم على ذلك.

لا نريد أن نحول البرنامج إلى سوق عكاظ ولو أننا نحييهم على هذه الروح، وللأسف فالمجال لا يتسع لذلك. محمود من البحرين، اتفضل سيد محمود.

محمود: آلو السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

محمود: كيف حالك يا أخ محمد.

محمد كريشان: الله يخليك، شكراً.

محمود: أولاً أنا لا أريد أن أطول عليكم لكي أعطي فرصة.. لإخواننا الذي يريدون المشاركة في هذا البرنامج الأكثر من رائع.

محمد كريشان: بارك الله.

محمود : ثانياً أنا بأشكر قناة (الجزيرة) على الجهد الجبار على ما تقوم به من تغطية شاملة لهذه الحرب الشرسة ضد شعبنا المسلم المجاهد الذي يدافع عن أرض الرباط وأرض العروبة، وبأقول للسيد الرئيس ياسر عرفات، أبو عمار إن الله معك، ومع شعبك، وإنك لمن شعب الجبارين، ويا جبل ما يهزك ريح، يا رمز العروبة يا أبو.. يا أبو عمار، قلوبنا جميعاً معك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ومع ألف سلامة.

محمد كريشان: بارك الله فيك سيد محمود، ياريت الكل يقتدون مثلك، سيد سعود (من لندن)، رجاءً الورقة هذي رجاءً.. اتفضل سيد سعود من لندن، اتفضل.

سعود: آلو، سلام عليكم.

محمد كريشان: أود بأن أقدم في البداية التحية للأبطال المرابطين في أرض الرباط من مواطنين ومجاهدين، وأقدم ها البيتين فقط اللي تؤكد على اليقين بالنصر لهذه الأمة، البيتين، زعيمهم شر، طبعاً وهو اسم على مسمى:

زعيمهم شرٌ وكلهم شر وسلمهم حربٌ وعهدهم غدر. وكيانهم فِطرٌ سيقلع الفطر فالأرض ترفضه والزرع والحجر

والنصر لنا إن شاء الله والأرض لنا، والسلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً لك يا أخ سعود. داليا من الدوحة، اتفضلي سيدة داليا.

داليا: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

داليا: أحب أقول إن المسؤولية والعبء لا يقع فقط على عاتق الحكام، وإن كنت طبعاً اعتقد إن ضعفهم وتخاذلهم لا يختلف عليه اثنان، لكن الركون إلى اتهام الزعماء بالعمالة وبالخيانة ما هو إلا استسهال منا كأفراد وشعوب، هناك حديث يقول " من أنفسكم ويولى عليكم" فالمسألة ليست فقط قصور حكام، فهؤلاء الحكام ما هم إلا أفراد لهذا المجتمع، هم منا، اختيارنا، هم نتيجة طبيعية لهذا التراخي الديني، هذا التدهور العلمي، هذا الانغماس في الترف، حالة البعد عن الله، هم غضب الله عن الشعوب، ثم إن الله جعل الجهاد بالمال سابق على الجهاد بالنفس، ربنا بيقول، يعني (وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم..).

محمد كريشان: نعم.

داليا: إذن في حالتنا نحن كشعوب مسلمة نلوم الحكام على عدم فتح الحدود، وإن كنت طبعاً بأتفق على ضرورة فتح.. فتح الحدود، لكن إلى أن تفتح الحدود لابد من الجهاد بالمال، بالرغم أن تجار المخدرات بيتمكنوا من اختراق الحدود وهم على باطل، لأنهم مصممون على الاختراق، إذن ونحن أصحاب حق لابد أن نستطيع من الاختراق، ولكن حتى لو لم نستطع هناك الجهاد بالمال رئيس حركة حماس الشيخ ياسين أعلن أنه.. أنهم هناك في أشد الحاجة إلى المال، فقط المال، بما يعني أن الشعوب العربية بترليوناتها الثلاث، بأثرياهم العرب، بقصورهم، بعقاراتهم، بماساتهم، بذهبهم، كلهم لا يمولون ولا يساعدون في..

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لكِ سيدة داليا، أنتِ من الدوحة وهناك من ينتظر من.. من أميركا ومن النرويج، نأخذ المكالمات البعيدة لو سمحت عماد.. النور.. أمل من أميركا، نبدأ من أمل.. أمل..

أمل: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أمل: أضم صوتي لصوت الشعب العربي والإسلامي في كل مكان، وأقول للأنظمة العربية..

محمد كريشان: نعم، لا تقولي لها شيئاً الخط انقطع.. نور الدين (نرويج)، نور الدين.. نور الدين هل تسمعني.. نور الدين؟ يا جماعة نور الدين معانا في الخط أم لأ؟

نور الدين: أيوه أنا معك.

محمد كريشان: نور الدين تفضل.. تفضل سيد نور الدين.

نور الدين: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

نور الدين: أولاً وقبل كل شيء أريد أن أشكر قناة (الجزيرة) على هذا البرنامج الجيد.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

نور الدين: وأنا أتضامن كثيراً مع الشعب الفلسطيني الذي قدم.. تضحيات كبيرة، بس أريد أقول شيء تاني.. بالنسبة للسيد أو الرئيس عرفات بأنه يأخذ بحذر، يعني بعد خروج الإسرائيليين من هذه الأراضي الفلسطينية.. ماذا بعد الخروج؟ هل فقط خروج من هذه المدن؟ أم خروج إلى القرارات 1663؟ و.. وبثانياً هذا الضوء الأخضر.. ما تسمعني؟

محمد كريشان: نعم.

نور الدين: أما الضوء الأخضر اللي.. اللي عند شارون ليس فقط من أميركا، بل هو من عند العقد، ومن عند قادة العرب، لو التمست إسرائيل أن الدول العرب لها القدرة أو لها الفعالية لخرجت.. لطبقت قوانين الأمم المتحدة على هذا الكلب الشاروني، وبالله، كي لا أطيل عليكم.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك سيد نور الدين. نأخذ بعض الفاكسات، الحقيقة كانت في.. في الأيام الماضية انتقادات شديدة لمصر وللأردن ولموريتانيا، يبدو أن اليوم جاء.. جاء دور العقيد القذافي قليلاً، في الفاكسات يعني، فاكس موجه إلى الزعيم الليبي معمر القذافي نقول له لماذا لا تسلك طريق صدام حسين في قطع البترول، وأنت بالأمس تحرض دول الخليج على ذلك. فاكس وصلنا من الهادي الشيباني (من تونس).

أيضاً من تونس محمد عامر حكيمه يقول لقد كنت متفاءلاً أن خطوة العراق ستتبع بعد ساعات بخطوتين جبارتين هما خطوتا ليبيا وإيران، -نتحدث على صعيد قرار النفط- ولكن مرت أكثر من 24 ساعة، ولم يصدر شيء عن هاتين الدولتين، وهو ما خيب ظني.

سعود الصالح أبو طلال يقترح أن تكون أي زيادة في أسعار النفط بسبب وقف النفط العراقي أن توجه هذه الزيادة إلى أبطال فلسطين، لأنهم الفارق يجب أن يدفع لهم لأن هم جاء على حساب دمائهم الطاهرة هذه الزيادة مثل ما يقول أبو طلال.

غزالة المختار تنتقد المظاهرات التي خرجت في ليبيا، وتراها مظاهرات مصطنعة لأنها حسب رأيها -هذا هو رأيها على كل- المظاهرات ممنوعة في الجماهيرية منذ أكثر من 25 عام بقرار من القذافي، والمحرض عليها و.. وفاعلها مُعرض لعقوبة الإعدام -كما تقول- والتجمعات التي قادها العقيد القذافي وتسمى بالمسيرات هي تتكون من كتائب حرس القائد والحرس الثوري متخفية بالزي المدني، وأعضاء اللجان الثورية ومعاهد التربية العقائدية ورجال المخابرات غزالة المختار، إذن هذا بعض الانتقادات التي وجهت لليبيا خاصة فيما يتعلق بقرار النفط، مصطفى من النمسا، تفضل.

مصطفى: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيد مصطفى.

مصطفى: مرحباً أخ محمد، طبعاً أحييك وأحيي قناة (الجزيرة) على هذا العرض وكذلك بما يقومون به لا يقل عما يقوم به الأبطال في جنين وفي فلسطين لأنه ما نراه طبعاً الجميع يتابعون (الجزيرة) ومن خلالها طبعاً يقومون بالأعمال التي.. أميركا أن تاخد مواقف أخرى أقول هذا وأنا آسف جداً خاصة من مواقف بعض الإعلاميين في قناة.. القنوات الفضائية الأخرى، تعرض أفلام ترفيهية والناس يقتلون في فلسطين فأشكركم شكراً جزيلاً على ما تقومون به، فقط نقطة واحدة أنا مدرس في مدارس نمساوية، والشباب النمساويين أو الأوروبيين لا يعرفون قضية فلسطين بالضبط ما هي، فقط يفهمون أن هناك إرهاب لأنه بسبب الإعلام الغربي ولا يعرفون مسألة إن هي.. مسألة احتلال في فلسطين فأرجو من.. إما يطرح على الموضوع أن تذكر هذا الموضوع، شكراً.

محمد كريشان: شكراً لك سيد مصطفى، معنا من جنين محمد، تفضل سيد محمد، و.. تصف لنا الأجواء في جنين التي نحييها اليوم لهذا الصمود البطولي.

محمد: الوضع الحمد لله فيه صمود، فيه عظمة، فيه جبروت بإذن الله راح نلقن الصهاينة درس ما راح ينسوه طول عمرهم، بأحب أشكر الشعب المصري العظيم، بأشكر الشعب البلجيكي اللي فعلاً البرلمان البلجيكي ياريت يعني العرب يكونوا مثله، يكون.. يعني يقتدوا بالبلجيك، أتمنى هذا.

محمد كريشان: يكون.. يكون نموذج، سيد محمد الآن نحن نتحدث ونحيي صمود حنين، لو تعطينا فكرة عن صلابة المقاتلين هناك، لأنه فعلاً صلابة مثيرة للإعجاب أن يتم إلحاق الأذى بالجنود الإسرائيليين وبهذا العدد من قبل مقاتلين بأسلحة خفيفة ومحاصرين بشكل يعني لم يسبق له مثيل يدل فعلاً على قوة عزم يعني تذكر فتشكر يعني.

محمد: هو.. إحنا بننطلق من إنه قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار، إحنا بنقاتل من أجل الشهادة، إحنا حريصين على الموت بقدر حرصهم هم على الحياة، فهاي هي سر المعادلة، وهاي هي سر الانتصار إن شاء الله.

محمد كريشان: شكراً لك سيد محمد، قبل أن نأخذ زرار من الإمارات، نأخذ بعض المشاركات في الإنترنت، خالد محسن خالد من اليمن: ما هو شعور الرؤساء العرب عندما يرون هذه المذابح المؤسفة في فلسطين وما شعورهم لو كان أولادهم هم من يقتل بهذا الشكل؟

محمد عبد الله، من السعودية: تحياتي للفلسطينيين الأبطال، كما يطلب شارون.. كما يطالب شارون بقيادة غير عرفات واستبداله فإنه من حق السلطة أن تطالب باستبدال شارون أيضاً.

محمد جاسم، كاتب من السعودية، ضعف الشعوب العربية من تفرقة مذهبية وعرقية وخدمة للغرب السلفية التي تدعي أنهم مسلمون وهم من أحب الناس لليهود وحربهم فقط ضد المسلمين وتكفير المسلمين.

عبد الله بحول، والله لا نحسدهم بل نغبطهم على جهادهم في أرض الرباط ونريد أن تكون معهم نقاتل هؤلاء اليهود، إما الشهادة أو النصر.

حسن خير علم من الأردن، مساء الحرية للشعب الفلسطيني مجزرة صبرا وشاتيلا تتكرر في مخيم جنين الصامد وأول من ندد بالمجزرة هي منظمة يهودية لحقوق الإنسان، ترى هل يكلف التنديد شيئاً يا عرب؟!

سعد بن علي، على الشعب الفلسطيني أن يعتمد على نفسه لأن الزعامات العربية تآمرت عليه وهو ما تثبته لنا الأحداث ويقول المثل "بالهند ولا بالهند كله" أي بعبارة أفصح أي بالفلسطينيين ولا بغيرهم.

سلطان البادي من الكويت: إخواننا المجاهدون في جنين يضربون للأمة العربية أمثالاً واضحة للتضحية والصمود الحقيقي، فأين الجيوش الإسلامية لتتتلمذ على أيديهم.

هذه بعض المشاركات أخذناها بشكل عشوائي، من مشاركة السادة المشاهدين على الإنترنت، زرار من الإمارات، تفضل يا سيدي.

زرار: السلام عليكم يا أخ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

زرار: أيش لونك؟

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

زرار: أنا بس أريد أنصح إخواننا الفلسطينيين بمتابعة معركة الاستقلال وإنهم ما ينغشون بهذا (كولن باول) هذا اللي جاي يتآمر على انتفاضتهم ويوقف انتفاضتهم، لأنه لو يعني وقفوا الانتفاضة والدم هذا.. دم الشهداء وين يروح؟! يعني ما راح يشفي لا غليلنا ولا غليل إخواننا الفلسطينيين إنهم يرجعون لحدود 67، أو شيء فأرجو من إخواني الفلسطينيين كنصيحة أنهم يتابعون انتفاضتهم واستقلالهم ويوقعون خسائر أكبر باليهود الصهاينة، شكراً.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك أخ زرار، أخ زرار أشرت إلى كولن باول، آخر الأخبار تقول أن كولن باول أعلن أنه لم يتم تحديد أي موعد لانتهاء مهمته وأنه أعلن عن استعداده للبقاء في المنطقة بعض الوقت، إذن هذا تطور على صعيد مهمة.. مهمة كولن باول، قبل أن نأخذ أحمد من الأردن، استعرض بعض الفاكسات بشكل سريع، مجموعة من النساء الموريتانيات عددها 200 امرأة قررن -يقولن- منذ اليوم الثالث من الاعتداء الصهيوني قاطعة جميع المنتجات الأميركية والتي لها صلة بالصهاينة ويدعون بقية النساء في البلاد العربية إلى أن يحذون حذوهن.

ماجد نصر الله، من رفح في فلسطين يقول: لدينا طلب بسيط إذا كانت العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الإسرائيلي تخدم الفلسطينيين في الأردن وفي مصر، نرجو منهم فقط إرسال سيارات إسعاف وطواقم طبية خاصة إلى كل من جنين ونابلس لإجلاء الشهداء وإنقاذ ما تبقى من الجرحى على قيد الحياة، ويتوجه إلى كل من القاهرة وعمان بالسؤال: هل يمكنكم أن تقوموا بذلك؟

رسالة إلى الزعيم حسني مبارك من أحمد أبو الجود وهو مصري مقيم بالسعودية: بما أنني مصري فلن أخاطب أي زعيم عربي، لن أطلب شيئاً إلا ممن اخترناه ليكون رئيساً لنا إلى بطل الحرب والسلام، إلى صاحب الضربة الجوية التي هزت أركان الإسرائيليين، أستحلفك بالله أن تعيد لنا أمجاد الماضي، أمجاد أكتوبر العظيم، رسالة إلى الزعيم حسني مبارك من مصري مقيم في السعودية.

وصلنا أيضاً فاكس من صحفي تونسي مقيم في إيطاليا، صالح المثناني ويشير إلى أن هناك إلى جانب زميله عرفان رشيد يقومون بجهود لتعريف القنوات الإيطالية والمشاهد في إيطاليا بحقيقة الصراع ويقدما مجموعة اقتراحات من بينها التبرع بيوم عمل لكل مقيم في الغرب، يوم عمل لفائدة الشعب الفلسطيني ودعوة أصحاب رؤوس الأموال العربية للتبرع فوراً وعلناً بقدر من المال لإعادة بناء ما تم تدميره ودعم.. ودعوة الجاليات العربية والإسلامية المقيمة في الغرب للقيام بعمليات الضغط لإقناع الحكومات الغربية بضرورة خصم جزء من الضرائب التي يدفعونها لفائدة المسجد الأقصى على غرار ما يحدث في إيطاليا حيث يتبرع جل المواطنين الإيطاليين بما قدره 8 من ألف من قيمة الضرائب الإجمالية في السنة لفائدة الفاتيكان، صالح المثناني وعرفان رشيد من روما.

أحمد من الأردن، تفضل سيد أحمد وعفواً على الانتظار، تفضل سيدي.

أحمد: مساء الخير، مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الفل.

أحمد: إحنا حتى لا نلطم الخدود ونشق الجيوب وحتى ما نبلش بها الأنظمة بتاعتنا، أنا اللي بألاحظه سواء كانت على المستويات الشعبية أو حتى على المستويات العلمية من مناقشات وملاحظات في غالبيتها من نوع الفزعات.. من نوع الفزعات التي سريعاً ما تخبو، ما عم بأشوف إشي اسمه استراتيجي، ما عم بأشوف حلول إلها أرضيات ثابتة، يعني مثلاً سألوا المناضلة حنان عشراوي...

محمد كريشان[مقاطعاً]: سيد أحمد، فقط يعني استسمحك في البقاء معنا على الخط وسنعود إليك، فقط لدينا مكالمة من جنين نتمنى ألا تنقطع ثم نعود إليك شكراً.

أبو محمد من جنين، تفضل سيد أبو محمد.

أبو محمد: مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي، كيف هو الوضع في جنين أبو محمد ونحيي صمودكم في جنين وهذا الدرس القتالي البطولي لمقاومة الاحتلال.

أبو محمد: الوضع في جنين.. بداية كل أهالي محافظة جنين بيرسلوا تحياتهم لكافة جماهير الأمة العربية في كافة أنحاء الوطن العربي وليس للزعماء العرب الذين هم يرتمون في أحضان أميركا باستثناء الفارس العربي صدام حسين، الذي اتخذ قرار.. قرار جرئ بقطع.. بإيقاف النفط. من مخيم جنين ومن محافظة جنين هناك مازالت الدبابات الإسرائيلية تحاصر مخيم جنين كافة جوانبه، وهناك طائرات الاباتشي مازالت في هذه اللحظات قبل نصف ساعة قامت بقصف 4 صواريخ لمخيم جنين، وهناك العدد الكبير من القناصة على أسطح الأبنية مازالوا يتمترسون على الأسطح في محاولة منهم لقنص المقاتلين داخل مخيم جنين، إضافة إلى الجرافات..

محمد كريشان[مقاطعاً]: لكن هل مازالوا -أبو محمد- هل مازالوا يتقدمون أم أن الرعب دب في صفوفهم بعد كل هذه الخسائر؟

أبو محمد: كل محاولة تقدم يفاجئون من حجم المقاومة من خلال التفجيرات لإحدى البنايات المتواجدة داخل مخيم جنين يلتهون في إنقاذ الجثث والجرحى الإسرائيليين ويتراجعون ويحاولون التقدم من خلال الجرافات الإسرائيلية التي تقوم بهدم المنازل عشوائياً على أصحابها إذا كانوا موجودين أو غير موجودين وقاموا بترحيل معظم المدنيين ومازال هناك أعداد كبيرة من المدنيين داخل المخيم مازالوا قسم تحت الأنقاض شهداء وجرحى وقتلى في الشوارع لا والشهداء لا يعدوا يحصوا داخل مخيم جنين.

محمد كريشان: شكراً لك أبو محمد، نعود لأحمد في الأردن عفواً، تفضل سيد أحمد.

أحمد: يا سيدي العزيز..

محمد كريشان: تفضل نحن آسفين على المقاطعة.

أحمد: معلش، إحنا بنحكي على نظام الفزعات هذا اللي سريعاً ما يخبو، ما عمالي بأسمع لا من جهات علمية ولا من جهات شعبية خطة إلها أرضية استراتيجية طويلة المدى مدروسة، مثلاً سألوا الأخت حنان عشراوي مرة قبل فترة بسيطة شو صار في مشروعك الإعلامي؟ قالت لهم: جاهز، لكني رأيت ضحكة صفراء في وجهها وقرأت الحزن في عينها وأنا بأطلع في التليفزيون قرأت الحزن، شو فهمت من ها الحكي؟ فهمت إن المشروع جاهز ومدروس وكل إشي بس بده ملايين، بده ملايين، وين.. طب هذا مشروع طويل المدى، فيه عندنا إحنا المحطات التليفزيونية الفضائية أكثر من مرة كان يتوجه إلها انتقاد إنه يا أخي أنت بتحكي لي عن قضية فلسطين، أنا ابن القضية، أنا يمكن أكون فاهمها أكثر من اللي بيحكي، وتروح تحكي لي إياها مرة تانية وتالتة ورابعة وخامسة وعاشرة مع إني زيي زيك إنت وجه ها الفضائيات للناس اللي مش فاهمينها، الناس اللي مش فاهمينها صدقني إنها شعوب محترمة.

محمد كريشان: صحيح.. صحيح..

أحمد: بدها الحقيقة.. صحيح، توجهوا باللغات الأجنبية يا محطات فضائية سواء (الجزيرة) أو غير الجزيرة، اعملوا ها البرنامج، من مدة طويلة والعالم عم بيطالبوا والناس عم بتطالب ها الفضائيات إنها تعمل هيك شغلات بهيك برامج، ما من شيء كلاته بيحكوه إلي أنا فاهم ها القضية، وهاي الموضوع وهذا اللي أنا.. شغلات..

محمد كريشان: نعم، شكراً لك أخ أحمد شكراً نحييك على هذه الآراء.

صلاح من تونس، تفضل سيد صلاح.. سيد صلاح من تونس.. محمود من ألمانيا.

محمود: ألو السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام، باختصار رجاءً الله يخليك.

محمود: أخي الكريم، راح أختصر قد ما فيَّ راح أختصر.

محمد كريشان: بارك الله فيك، شكراً.

محمود: يعني بقى لي فترة وأنا أحاول أتصل والحمد لله إنه وصلت لعندكم يعني..

محمد كريشان: وإحنا آسفين إنه خليناك تنتظر كل هذه الفترة، تفضل.

محمود: أنا راح أختصر بنفسي يعني.

محمد كريشان: بارك الله فيك سيدي.

محمود: أول شيء راح أحكي بشوية عاطفة بسيطة يعني وبعقلانية كثير ولا راح أندب الخدود ولا راح أهمز ولا راح ألمز، راح أتكلم بطريقة مباشرة يعني مثل ما بيقولوا.

النقطة الأولى: أول شيء منها نطلب من (الجزيرة) استضافة شخصيات معروفة بتاريخ نضالي لتوضيح السبل للشعب العربي، السبل اللي بتخلينا نستمر بالانتفاضة، الانتفاضة.. الآن نحن نعيش انتفاضة شعب عربي وليس الانتفاضة الفلسطينية فقط، هاي النقطة الأولى.

النقطة الثانية: الآن جميع السياسيين يتحدثون بالدبلوماسية والسياسة يعني الشغلة اللي ما عم نفهمها يعني فهمونا شو هي الدبلوماسية حتى نعرف يعني نعذركم لما (…) وضحوا لنا شو هي الدبلوماسية اللي تتحدثوا فيها.

الشغلة الثالثة: ..

محمد كريشان: والأخيرة..

محمود: قطع البترول والتذرع.. والتذرع باختلاف الوقت، يعني اختلاف الوقت أيش هو اختلاف الوقت، يعني هل عام 1973 يختلف عن 2002 رقماً أم موضوعياً، بدنا تفهمونا الموضوع أيش الاختلاف بين الوقت هذاك والوقت الحالي.

الشغلة التالتة: أطلب من الشعوب العربية كلها رجاءً طلب أخير، الشعوب العربية كلايتها مقاطعة الرحلات الجوية لأميركا وبريطانيا وعمال الطيران وعمال الموانئ بالذات.. عمال الموانئ بالذات الإضراب عن إفراغ الحمولات الأميركية في الموانئ العربية، يعني سفينة (كليوباترا) بأواخر الخمسينات، الحكومات العربية كلهم اجتمعوا على إنه يوقفوا جميع الحمولات الأميركية بالموانئ العربية بسبب.. بسبب عدم إفراغ سفينة عربية واحدة فقط اسمها (كليوباترا)، هذه الموانئ...

محمد كريشان[مقاطعاً]: شكراً لك سيد محمود، جارك العماري من فرنسا، ينتظر على الخط، شكراً لك سيد محمود، العماري تفضل.

العماري: السلام عليكم أخ محمد.

محمد كريشان: عليكم السلام.

العماري: تحية لك وقبل ذلك تحية لإخواننا في مخيم جنين وفلسطين، سأكون مختصراً جداً، جميع.. قد.. الأيام هذه كلها هناك مظاهرات ضد الأنظمة أو أنها مساندة.. هي في الواقع مساندة لإخواننا في فلسطين، ولكنها تصب كل الجام على الأنظمة فأنا أقول أن سبنا من الأنظمة ودعنا منها فإنها متخاذلة، فإنها.. قلت ما شئت.

وإن ذهب الحمار بأم عمرو فلا رجعت ولا رجع الحمار

كما يقول المثل، إلا أن هناك مسؤولية على الشعوب كذلك، نحن مسؤولون.. يمكن أن نقاطع، لماذا نطلب مقاطعة البترول أو الدخول بجيوش.. إذن يمكن الشعوب أن تقاطع مثلما كان يتحدث الأخ من ألمانيا، تفعيل النقابات في هذا..

محمد كريشان[مقاطعاً]: نعم، شكراً.. شكراً لك سيد العماري.. شكراً لك سيد العماري لأنه في الحقيقة في نهاية البرنامج فقط يعني هناك اهتمام بالأطفال ولا ننسى الأطفال في فلسطين، ومنظمة (اليونيسيف) بالتعاون مع جهات إعلامية فلسطينية اهتمت بهذا الموضوع وهناك تقريباً 80% من الأطفال الفلسطينيين يعانون من تغير في سلوكهم وهناك دراسات جرت على الكوابيس والإنطواء والقلق والتبول اللاإرادي والآلام والأوجاع وغيرها من المسائل التي يتعرض لها الطفل الفلسطيني الآن، وسنستعرض لقطة من اللقطات فقط التي أعدت وكانت تبث في التليفزيونات الفلسطينية ولكنها انقطعت بسبب الظروف، نتابع هذه اللقطة التي توجه إلى العائلات الفلسطينية.

[لقطة توعوية للطفل الفلسطيني]

إذن إحدى اللقطات التوعوية للأطفال الفلسطينيين لا أدري إن كان هناك مجال لمكالمات أخرى أم لا.

على كل نعتذر لكل الذين أرسلوا فاكسات وكل الذين بقوا ينتظرون على الخط، معذرة سنحاول قدر الإمكان أن نستقبل أكثر ما يمكن من مكالمات في الحلقات المقبلة، تحية طيبة، وفي أمان الله.