مقدم الحلقة:

يسري فودة

ضيوف الحلقة:

حسن نصر الله/ أمين عام حزب الله
وفيق صفا/ مفاوض عن حزب الله
يعقوب بيري/ رئيس جهاز شين بيت سابقا
بيرت شميتباور/ وزير الأمن الألماني السابق
يوفال أشتاينتز/ رئيس لجنة الاستخبارات بالكنيست الإسرائيلي
وآخرون

تاريخ الحلقة:

24/06/2004

- خطط محكمة لأسر عسكريين إسرائيليين
- عملية جمال عبد الناصر

- لغز اختفاء رون أراد

- محاولات إسرائيل لاستعادة رون أراد

- صفقة تبادل الأسرى والوساطة الألمانية

يسري فودة: لا طالما كان لبنان جنوبه على وجه الخصوص ساحة للمواجهة العسكرية بين المعتدي الإسرائيلي والمقاوم العربي مواجهة ربما يراها كثيرون غير متكافئة لكنها في أعين الأحرار سرعان ما تعتدل حين ينضم إلى العربي عنصران الحق والإرادة بفضلهما دحرت طائفة من المؤمنين جبروت الآلة العسكرية إلى ما وراء الحدود إلا قرية، اليوم فيما تستمر المواجهة العسكرية تنبعث مواجهة أخرى من نوع مختلف تتعدى حدود الجنوب تتعدى حدود لبنان ولا يحدها في النهاية إلا قدرة صاحب الحق على اكتساب مزيد من الإرادة في ثنايا لعبة من الذكاء وفن الممكن هكذا يولد من جديد مثال ونموذج هكذا يولد من جديد أخر الرجال المحترمين هكذا يولد من جديد حزب الله.

كان معتقل الخيام في جنوب لبنان أداة إسرائيل في أيدي عملائها لقمع المقاومة وكسر الإرادة، حكايا لا تحكى وصور لا تتخيل الصمت وحده يتحدث ورجل من آلاف الرجال الذين قالوا لا أموت وتحيا بلادي.

ديغول أبو طاس - أسير في معتقل الخيام سابقا: هو حقدهم وذهولهم كيف أنهم اكتشفوا أن هناك مسيحي يتعاون في صفوف حزب الله كانوا يقولون لي مثلا لو كنت تنتمي إلى أي تيار سياسي آخر لكان الأمر يشكل عندنا نصف مصيبة.

يسري فودة: لكن المصيبة كلها كانت واقعة على رأس إسرائيل وعملاء إسرائيل لا محالة، في مايو أيار عام 2000 فروا بجنودهم تحت جنح الظلام كعادتهم رغم ذلك فتش الإسرائيليون عن مسمار جحا وجدوه هذه المرة في مزارع شبعا وفي من لديهم من أسرى المقاومة رغم ضخامة الإنجاز انتقصت فرحة اللبنانيين.

وفيق صفا - مفاوض عن حزب الله: في ذلك الوقت هذا المشهد لا أنساه عندما تحدث سماحة السيد حسن نصر الله إلى كوفي أنان بجدية فائقة وبلغة واضحة أنه إذا لم يفرج إسرائيل عن الأسرى داخل السجون الإسرائيلية فمن حقنا أن نفعل ما نريد.

عطا الله حمود - رئيس الجمعية اللبنانية للأسرى والمعتقلين: وإلى كل الهيئات والمنظمات العربية والأجنبية والأوروبية ولكن دور هؤلاء كان يقتصر فقط على التأسف وليس باليد حيلة.

يسري فودة: لم يعد هناك إذاً سوى التحضير لخيار واحد.

مقاتل من حزب الله: هذا التحضير للميدان بالنسبة لإلينا كمقاومة موجود في كافة مراحل عملنا وبجزئية لكافة المراحل فإذا جاء أمر القيادة طبيعي أمر القيادة بالنسبة لإلينا كمجاهدين ومسؤولين عن تنفيذ هذه الأوامر بننفذ هالأوامر بكل عزم وثبات دون أي تردد.

خطط محكمة لأسر عسكريين إسرائيليين

يسري فودة: جاءت الأوامر قوموا بأسر من تيسر من جنود العدو ولكن كيف وهؤلاء لدى كل نقطة يعتلون التلال والأبراج وإذا نزلوا نزلوا في عدة وعتاد لا طاقة للمقاومين به سوى أن يقولوا الله أكبر لكن خطة محكمة كانت قد دخلت بالفعل حيز التنفيذ.

تيمور غوسكل - قوات الأمم المتحدة سابقا: لشهرين وضع حزب الله ثلاثة مقاعد أمام هذه البوابة وجلسوا عليها طوال اليوم في خيمة صغيرة يلوحون للإسرائيليين لم نر أسلحتهم لكنها كانت معهم.

يسري فودة: بعدما سارت خطة تنويم الإسرائيليين على ما يرام تقدمت وحدات من مقاتلي حزب الله فاحتلت بأسلحتها الثقيلة مواقع متقدمة في غفلة من العدو.

حسن نصر الله - الأمين العام لحزب الله: طبعا الناس ما كانوا يعرفون أن هذه هي عملية أسر وإنما ظاهر العملية هو اشتباك بين المقاومين وجنود الاحتلال أدى إلى مقتل جنود الاحتلال أو استشهاد بعض المقاومة وينتهي الموضوع في هذه الإطار لكن نحن كنا نعرف أن ما نقوم به هو محاولة أسر.

يسري فودة: قبل تنفيذ العملية بنحو أسبوع حدث شئ غريب.

تيمور غوسكل: حدث اتصال بين مقاتلي حزب الله ودورية إسرائيلية عبر الحدود تحدثوا لنحو نصف ساعة لم يكن حديثا غاضبا أتى الإسرائيليون من ناحية ومقاتلو حزب الله من ناحية لا تسألني عما تحدثوا فنحن لا نعلم.

حلمي موسى - جريدة السفير: نقطة الخلاف التي جرت في البداية على الأقل تعلقت بالتالي أن هناك في إسرائيل من حاول الإشاعة بأن العملية كانت مُرتبة وأن الجنود وصلوا إلى ذلك المكان نتيجة شكوك بأنهم قد طالعين في عملية ذات صلة بتهريب المخدرات.

تيمور غوسكل: لم يكن الجيش الإسرائيلي أبدا ليرسل ثلاثة جنود وحدهم في سيارة واحدة خفيفة بمحاذاة هذا الحد لماذا أتوا في يوم عطلتهم وفي يوم إجازة قائدهم لماذا أتوا؟ لقد كسروا قاعدتين لماذا؟ لا أدري.

يسري فودة: في الواحدة وأربعين دقيقة ظهر السبت السابع من أكتوبر تشرين الأول عام 2000 هبط ثلاثة جنود إسرائيليين إلى فخ لحزب الله أستغرق إعداده أسابيع طويلة.

حسن نصر الله: والخطأ الوحيد الذي حصل وخطأ غير مقصود يعني لم يكن مقصودا من قِبَّلنا يعني نحن زرعنا عبوات في ذلك المكان لأن الآلية التي كانت تتردد إلى ذلك المكان هي آلية مصفحة فجاء الإسرائيليون في سيارة مكشوفة يعني لم تكن مصفحة ولذلك أثر العبوة كان قويا جدا وهم قُتِلوا مباشرة لكن من هنا يبدأ يعني فن آخر اتبعته المقاومة الإسلامية وهو فن إخفاء مصير هؤلاء منذ اللحظات الأولى.

يسري فودة: وقع الإسرائيليون في حيص بيص لكن الأسوأ كان في انتظارهم في غضون أسبوع واحد.

[شريط مسجل]

حسن نصر الله: فبعون الله تعالى وفي إنجاز نوعي جديد وفي عملية أمنية معقدة تمكنت المقاومة الإسلامية من أسر ضابط في الجيش الإسرائيلي برتبة عقيد.

[فاصل إعلاني]

يسري فودة: كان من الواضح لمن يعرفونه أن العقيد الاحتياطي في الجيش الإسرائيلي الحنان تننباوم غارق في مشكلات مالية.

يائير أولمرت - محامي إسرائيلي: كنت أقوم بتحصيل ما عليه من ديون وذلك نيابة عن أحد المصارف، كان رجلا مثيرا للإعجاب إلى أن وصلت ظروفه المالية إلى مرحلة من المشاكل الكبيرة وليس غريبا أنه أفلس وغرق في الديون.

سمادرا بيري - جريدة يدعوت أحرنوت: كان يغسل أموالا في كازينو في أريحا ومن ناحية أخرى كان لديه صديق عربي إسرائيلي يوحي إليه بأنه يمكن أن يحصل على الكثير من المال خارج إسرائيل في إحدى الدول العربية.

حسن نصر الله: هذا الشخص أتصل بشخص آخر وهذا الشخص الآخر هو من إخواننا وهو لبناني طبعا إنه لا يمكن أن نتساعد في هذا الأمر أن يقدم معطيات معلومات إلى أخره فهذا الأخ من إخواننا أخبرنا بذلك نحن تابعنا الموضوع وعملنا خلال فترة معينة من الزمن لكي يصبح هناك ثقة.

يعقوب بيري - رئيس جهاز شين بيت سابقا: قيس عبيد مواطن إسرائيلي من أصل عربي من بلدة قتيبة هو تاجر مخدرات له علاقات مع حزب الله من الناحية الإجرامية أكثر منها من الناحية الإرهابية وقد لعب دور الرسول الذي يأتي بهدية أو يسلمها.

أكرم - شقيق قيس عبيد: قيس شاب عادي زي هاي الشباب كان يشتري كان إليه محل ذهب هنا وكان تاجر وكان يلف ويسافر زي هالشباب عادية، قيس ولا مرة أشتغل بالمخدرات قيس اتوقف هنا وإنسجن بإسرائيل مرة واحدة على أسلحة، علاقتنا مع الحنان علاقة اجتماعية أزيد مما كانت هي علاقة (Business) وأعمال وليش من هالنوع يعني بنعرفه من عشرين سنة كان يزورنا وكنا نزوره.

يسري فودة: قبل ستة أسابيع من الإعلان عن سقوط فريسته كان قيس يعلم أنه يغادر بلدته الطيبة ربما إلى الأبد تبعته زوجته وبنتاه إلى ألمانيا وفي موعد محدد كان الحنان تننباوم بدوره يغادر مطار بن غوريون في طريقه إلى بروكسل بوصوله إلى العاصمة البلجيكية تتضارب الروايات، يقول الإسرائيليون إن ممثلين عن حزب الله سلموه جواز سفر فنزويليا مزيفا سافر به إلى الإمارات العربية المتحدة إما إلى أبو ظبي أو إلى دبي.

حلمي موسى: ما بقي حتى اللحظة موضع التقدير هو منذ اللحظة التي هجم عليه اثنان أو ثلاثة في الشقة حيث كانوا بانتظاره بعدما خرجوا من المطار.

يسري فودة: وفقا للروية الإسرائيلية.

حلمي موسى: وفقا للروية الإسرائيلية، كل ما هو مظلم هو بعد اللحظة التي قال بأنه فقد فيها وعيه ووجد نفسه في بيروت.

حسن نصر الله: أنا ما أؤكده أنه هو سافر من بلد أوروبي وجاء إلى لبنان وبالتالي كل التفاصيل المترتبة أو المرتبطة بموضوع الإمارات العربية المتحدة هي الحكم على صحتها أو عدم صحتها يرتبط بأصل المسألة ونقول لا علم لهؤلاء الناس بهذه المسألة.

يعقوب بيري: طبعا لم يكن لحزب الله أن يعترف بأنه أختطف مواطنا إسرائيليا في بلد لا أقول إنه على علاقة جيدة بإسرائيل ولكن على الأقل ليس على علاقة سيئة معها مثل دبي أو أبو ظبي أو دول أخرى في الخليج.

حسن نصر الله: وبدون أي ضجة يعني عملية بسيطة وناعمة ونظيفة جدا.

يسري فودة: حدثنا عن هذه اللحظات التي لابد أنك يعني التقيت به.

حسن نصر الله: لا أنا لم ألتق به.

يسري فودة: على الإطلاق.

حسن نصر الله: لا.

يسري فودة: رغم أنه غير أقواله فيما بعد فإن الضابط الإسرائيلي نفسه شرح لتلفزيون المنار سبب مجيئه إلى بيروت على قدميه.

[شريط مسجل]

الحنان تننباوم: نعم لقد جئت إلى بيروت من أجل الحصول على معلومات حول رود آراد وقد كانت هناك وعود في الطريق من قبل كل الجهات التي كنت معها في اتصال بأنه سيتم تسليم معلومات من هذا النوع ولقد كانت سلمت معلومات من هذا النوع وكنت رأيتها جدية كنت أقوم بتسليم ذلك لسلطاتي لاستمرار معالجتها وإذا كان سيتضح أنه لم يجر أي أمر عندها كنت أخذت مبادرة شخصية وعدت ولم يحصل أي أمر.

يسري فودة: صار الآن لدى حزب الله ما دفع الإسرائيليين إلى أن يستغيثوا بطوب الأرض إلى أن أُستقِر على وساطة ألمانية كانت قد اكتسبت ثقة حزب الله رغم انتقادات داخلية.

بيرت شميتباور - وزير الأمن الألماني السابق: لم يكن الأمر إيجابيا في نظر الجميع فكيف يمكن لوزير ألماني أن يفاوض نصر الله، لم تكن الظروف سهلة لكن العلاقة الشخصية تطورت بشكل جيد.

وفيق صفا: كنا نفهم أن ذلك يأتي في سبيل أن يتيقنوا أحوال هؤلاء الجنود وتعلمنا أننا لا نعطي الإسرائيلي شيئا بالمجان، أنا أذكر الإسرائيلي بقي سنوات يمنع الزيارة عن الحاج مصطفى الديراني لسنوات منع هذه الزيارة وكان يريدوا ثمن لهذه الزيارة لماذا نحن نعطي الإسرائيلي شيئا بالمجان نريد أن يتيقن من مصير جنوده إذاً فليطلق أسرى في مقابل ذلك.

عملية جمال عبد الناصر


كان للمقاومة اللبنانية في سجون إسرائيل 17 أسيرا أبرزهم عبد الكريم عبيد ومصطفى الديراني وسمير القنطار ورفاقه الذين عاهدوا الله على تنفيذ عملية أطلقوا عليها اسم جمال عبد الناصر

يسري فودة
يسري فودة: كان للمقاومة اللبنانية آنئذ في سجون إسرائيل 17 أسيرا أبرزهم الشيخ عبد الكريم عبيد والحاج مصطفى الديراني وسمير القنطار، في الثاني والعشرين من أبريل نيسان عام 1979 عاهد سمير القنطار وثلاثة من رفاقه عاهدوا الله على تنفيذ عملية أطلقوا عليها اسم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر من شاطئ صور انطلقوا بزورق مطاطي صغير مخترقين رادارات العدو وترسانة أسلحته، لم تنتظر طلقاته طويلا كانت مستوطنة نهاريا على مرمى البصر من حدود لبنان وكانت بغيته اختطاف جنود إسرائيليين بهدف المبادلة.

بسام - شقيق سمير القنطار: نزلت إلى شاطئ نهاري وتسللوا على الشاطئ وتم محاولة لأسر إسرائيليين في أحد المنازل ولكن شعروا الموجودين بالمنزل بموجود المسلحين وأخبروا الشرطة.

ايمانويل روزون - القناة العاشرة الإسرائيلية: سمير القنطار إنسان سيئ ارتبط اسمه بأحد أسوأ الأعمال الإرهابية في تاريخ إسرائيل قتل أطفالا.

بسام قنطار: يروي في العملية إنه أحد الأمور المهمة واللي أخفت إسرائيل خبرها إنه تدخل في العملية وكان ميدانيا على الأرض قائد قطاع الساحل في جيش العدو البريجيدير جنرال يوسف ساحور.

[شريط مسجل]

سمير القنطار - سجن نفحا: القوة أخد يعني منطقة أو إجيه من منطقة إلتفافية منطقة ثانية وفجأة يعني كنت بغير مخزن للبندقية إطلعت لقيته قدامي وحامل بندقيته طبعا وماكنش يتمناها لكن أنا كنت شايفه لأنه كان بيضربوا قنابل مضيئة في الليل وأنا كنت قاعد ورا صخرة وهو ماكنش منتبه لي فأنا كنت منتبه له فغيرت المخزن بسرعة ووقفته وأطلقت النار عليه أصبته بثلاث رصاصات في صدره لما أصبته طبعا إطلعت فيه لقيته ميت يعني خلاص الزلمة مات يعني شوفت على كتفه رتبة كبيرة فانبسطت وقلت خلاص هذا الزلمة مات.

بسام القنطار: فجرت محاكمته عسكريا بما يخالف كل الشرائع الدولية ولم يُعتبَّر أسير حرب وحُكم عليه بأربع مؤبدات المؤبد في الكيان صهيوني هو 99 عام.

يسري فودة: وصلت إلى سمير في سجنه أنباء الغزو الإسرائيلي لبلاده عام 1982 أثناءه وقعت معركة في منطقة السلطان يعقوب فُقِد على أثرها ثلاثة جنود إسرائيليين.

بيرهيا حايمن - شقيقة المفقود يهودا كاتس: تجمعت لدينا عبر السنين أدلة كثيرة أقواها شهادة من حيزي شاي الذي أسرته جماعة أحمد جبريل وعندما كان يستقل الطائرة في طريق عودته سمع حارسه يهمس هذا حيزي شاي رقيب أول هذا كاتس إنمسك بعدين سمعها باللغة العربية فهي شهادة حقيقية.

إيهود ياري - القناة الثانية الإسرائيلية: في السنوات الأولى كانت هناك إشارات دليل صغير من هنا ودليل صغير آخر من هناك على أن أحدهم ربما لا يزال حيا، الآن أعتقد أن مسؤولي المخابرات والمراقبين اقتنعوا بأن فرصة العثور عليهم أحياء منعدمة.

يعقوب بيري: لدي كل المعلومات لكنني لن أحكيها أمام الكاميرا، لقد أعلن الحاخام الأكبر وفاتهم رسميا وعلينا أن نحترم إعلانه المبني بالطبع على معلومات دقيقة.

يسري فودة: لكن الإسرائيليين لا يتركون أولادهم وراءهم أحياء أو أمواتا.

[شريط مسجل]

حسن نصر الله: نحن العدو اللدود لإسرائيل أنا أقف الآن وأحترم هذا العدو الذي يهتم بأسراه وبأجساد جنوده ويعمل من أجلهم في الليل وفي النهار ويعلن أنه حاضر أن يدفع ثمنا باهظا أحيانا من أجل استعادتهم.

لغز اختفاء رون أراد

يسري فودة: ولا أبهظ من الثمن الذي يمكن لإسرائيل أن تدفعه راضية مقابل معلومة واحدة عن مصير ملاحها المفقود رون آراد، كان هذا عندما أصيبت طائرته أثناء عدوانه على لبنان عام 1986 قد اضطر إلى القفز منها فأخذته الريح إلى أحد الأودية القريبة من صيدا حيث كانت تنتشر عناصر من حركة أمل.

مصطفى الديراني: ونقله طبعا بعض الأخوة إلى بيتي حيث كنت يومها المسؤول الأمني للحركة حركة الأمل.

يسري فودة: بات ليلة هناك يعني أين بات على سرير على أرض؟

مصطفى الديراني: لا مطرح ما كان يعني مطرح ما كان يناموا لأن أنا لم يكن عندي أسِرّة في البيت يعني مطرح ما كنت أنام أنا مطرح ما كانوا الأولاد يناموا على الفراش.

يسري فودة: وفي الصباح نقلته إلى المستشفى؟

مصطفى الديراني: وفي الصباح نقلته إلى المستشفى وأجيت له (كلمة غير مفهومة) وصور.

يسري فودة: ثم؟

مصطفى الديراني: بعدها يعني نُقِل إلى المكان الذي بقي فيه يعني في المكتب الذي كنت به في حارة حريك.

يسري فودة: أين؟

مصطفى الديراني: في حارة حريك يعني مكان فبقي هناك طبعا في غرفة مريحة بالنسبة له يعني بعدين صار فيه بعض المشاكل الداخلية داخل الحركة ونقله بعض الأخوة إلى مكان يعني طبعا لم يعد في يدي نقله إلى مكان في البقاع بلدة في البقاع ويوم معركة ميدون الجيش الإسرائيلي دخل إلى بلدة ميدون دمر هذه البلدة بأكملها وكان هناك حالة غير عادية في أثنائها وطبعا أنا كنت في بيروت وهذا الشخص في تلك الليلة بظروف أمنية معينة فُقِد.

يسري فودة: في العام نفسه عام 1986 نجح حزب الله في أول عملية أسر سماها عملية الأسيرين في منطقة كونين داخل مكان تسميه إسرائيل آنئذ الشريط الحدودي.

وفيق صفا: سنة 1996 بدأت المفاوضات على عملية تبادل الجثتين وهنا دخلت ألمانيا على الخط بشكل قوي وفعال وكان آنذاك على ما أذكر الوزير شميتباور.

بيرت شميتباور: لم تقتصر المفاوضات على إسرائيل وحزب الله بل إنها جرت أيضا في طهران ودمشق وقد نجحنا في تأسيس قاعدة من الثقة في هذه المنطقة ما أدى في النهاية إلى نتائج إيجابية.

يسري فودة: في عام الغزو الإسرائيلي كذلك عام 1982 اُستوقِف أربعة إيرانيين من بينهم دبلوماسيان عند هذا المفصل الذي كان حاجزا على الطريق من طرابلس إلى بيروت كان لهم أن يستكملوا رحلتهم إلى بيروت ولكن في قبضة قوات حزب الكتائب، اقتادهم هؤلاء إلى مقر القيادة اللبنانية في حي الكرنتينة إلى حيث لم يُعرف مصيرهم من بعد.

كريم بقرادوني - رئيس حزب الكتائب اللبناني: النظرية الأولى هي نظرية سمير جعجع الذي يقول بأنه بالتأكيد الإيرانيين قُتِلوا وقتلوا عن يد غريمه إيلي حبيقة الذي كان في تلك المرحلة مسؤولا أمنيا في القوات اللبنانية، إيلي حبيقة يقول العكس يقول أنه لم يُقتَّلوا وأن سمير جعجع عندما تسلم قيادة القوات أخذهم وسلمهم إلى إسرائيل.

[شريط مسجل]

كوبرا (روبير حاتم) - أحد مساعدي إيلي حبيقة: طبعا كبوهم بعشروت ووادي الجماجم.

سامي كليب: سألت إيلي حبيقة عن الموضوع؟

كوبرا (روبير حاتم): سألته صار يقول لي الموضوع مش أكبر منك كان على الطول يسألني الموضوع أكبر منك وفيه رجل أعمال كمان إذا بدك اسمي إليك إياه عرض يشتري الجثث قال له نسيه الموضوع.

كريم بقرادوني: فيه أنا برأيي كثير من الـ(Manipulation) يعني فيه عمليات تدخلات واعتقد أنه جرت هناك عديد من التداخلات لإبراز بعض المسائل وتحميلها لإيلي حبيقة إذاً من الصعب جدا أخذ كلام كوبرا موقع ثقة في هذا الأمر لأنه قائم على حقد وأيضا خلفيته شيء من المناورات المواجهة ضد إيلي حبيقة..

رائد محسن الموسوي - ابن الدبلوماسي الإيراني المفقود: لقد تم بيعهم بين عامي 1986 و1987 عن طريق حزب الكتائب إلى القوات الإسرائيلية اشترتهم إسرائيل في إعقاب اختفاء رون آراد هناك معلومات كثيرة بشأنهم لكن أقواها أتى عن طريق الشخص المعروف باسم أحمد حبيب الله.

يسري فودة: وأحمد حبيب الله هذا الذي دهسته بعد ذلك سيارة كانت له في الناصرة جمعية تُعنى بشؤون السجناء وصلته معلومات من مصادر موثوقة.

رائف أحمد حبيب الله - مدير جمعية حماية الأسرى والمعتقلين بالناصرة: لأنه أصر أبو هشام أحمد حبيب الله رئيس جمعية حماية الأسرى هم قالوا سجين في حينه في الناصرة إنه كانوا موجودين في سجن الجلمة حسب ما أذكر يعني كان يحدثنا فبالسجون عادة لما عرف أبو هشام بالـ1996 إنهم موجودين في الجلمة طلب زيارتهم أو عبر محامي الجمعية في حينه فتم منع أحمد حبيب الله أبو هشام رئيس الجمعية من دخول السجون حتى وفاته في 15 اثنين 2002.

مريم الموسوي: لماذا يتحدث الجميع عن رون آراد رغم أنه كان يقصف اللبنانيين ولم يكن دبلوماسيا ولا سياسيا وحين يأتون يلتمسون من الحكومة الإيرانية استخدام نفوذها للإفراج عن رون آراد وينسون الدبلوماسيين الإيرانيين أليسوا بشرا؟

يعقوب بيري: إنها دعاية فإيران تعلم تماما مصير هؤلاء الدبلوماسيين، لقد كان هذا نوعا من المحاولة للتشويش علينا في موضوع رون آراد.

محاولات إسرائيل لاستعادة رون أراد

يسري فودة: ومن أجل عيون هذا انقضت إسرائيل على سلسلة من الاختطافات الرخيصة، كان جواد قصفي عام 1988 قد توقف عن المقاومة المسلحة وتحول إلى فلاح.

تيمور غوسكل: أخذوه كورقة ضغط على الديراني ليس لأنه كان متورطا في موضوع رون آراد فلم يكن على الإطلاق.

جواد قصفي - أسير لبناني سابق: التعذيب هلا تعذيب نفسي بس أنا تعذيب جسدي تعذيب جسدي بيسحب أظافيرك بنقلع رجليك بيضرب لك خصيتك هيك ركعت قدامه أنا لحيتي طويلة بيكبشني هيك من اللحية بيصير يهز بيهز فيها عم بيعمل بيهز بيتعبوا إيديه من تحت بيكبشني من شعري من فوق بيصير يشد فيه نفس الحاجة لأن هذا يومي هذا أربع خمس مرات سبع مرات مش عارف قد إيش سألني الأسئلة قال لي وين رون آراد قلت له معرفش قال لي طب مصطفي الديراني شو علاقتك فيه قلت له مسؤولي لأن هو شاف غرفة العمليات.

يسري فودة: ثم جاء الدور في العام التالي عام 1989 على أمام مسجد شيت الشيخ عبد الكريم عبيد ولما لم يجدوا شيئا لديه وسطوا مندوب الأمم المتحدة لدى مصطفي الديراني بعرض مغر مقابل صورة لرون آراد لا أكثر.

تيمور غوسكل: قال لي دعني أناقش الأمر مع إخواني فقد أعجبه العرض مرت ثلاثة أيام أو أربعة ولم يأتني رد ثم زارني نائبه سألته أين صديقي قال إنه مريض لكن أحدهم همس في إذني أنه رآه في مدينة صور في ذلك اليوم إذاً فقد كان مرضا دبلوماسيا.

يسري فودة: ليلة عيد الأضحى عام 1994 تسللت فرقة كوماندوز إسرائيلية إلى بلدة قصرنبا في البقاع الهدف هذه المرة الرجل نفسه مصطفي الديراني.

مصطفي الديراني: وطبعا أمسكوا بي وكلبشوني وضعوني على الأرض وبدؤوا.. وأصبحت العائلة والأطفال بين إيديهم يعني ما بين.. وسألوني عن آراد أين هو قلت لهم لا أعلم أين لا أعلم قالوا نقتل الأولاد يعني علي والأولاد نقتلهم قلت لهم أنا اقتلوهم يعني ما بعرف أنا وين.

يسري فودة: لم يكن الديراني يعلم أنه زُج به إلى أسوأ سجون الدولة العبرية حاول أن يتذكر تأكدنا نحن من أنه سجن حربي يحمل الرمز السري 1391 هنا فعلوا به الفاحشة.

اتزفي ريش - محامي مصطفى الديراني: اغتصبه حارسه ورجل من الشرطة العسكرية ثم وضعوا العصا التي يحملها رجال الشرطة لمكافحة الشغب وضعوها في مؤخرته.

يسري فودة: أمام محاكمة العدو حاول أن يدفع عن نفسه كلابا مسعورة، جن الإسرائيليون في سبتمبر أيلول عام 1996 أرسلوا فرقة كوماندوز أخرى إلى العمق اللبناني قرب أنصارية لكن حزب الله كان هذه المرة أمهر منهم.

حسن نصر الله: هم طبعا كانوا يستهدفون أحد قادة المقاومة من خلال عملياتهم.

يسري فودة: اختطاف.

حسن نصر الله: قتل أو اختطاف يعني إن لم يتمكنوا من اختطافه يقومون بقتله ونحن انتظرناهم في ذلك البستان.

يسري فودة: اتخذ مقاتلو حزب الله مواقعهم بين الأشجار تقدم الإسرائيليون في اتجاه بوابة البستان وإن هي إلا انفجارات ناسفة ووابل من الرصاص قُتِل 16 ضابطا وجنديا وأصيب ثلاثة لاذوا بالفرار بهذه الأشلاء استعاد حزب الله لاحقا عشرات الأسرى والشهداء، حاول الإسرائيليون بعد ذلك أن يكونوا أكثر مهارة في التفاوض عرضوا الإفراج عن سبعة لبنانيين يختارونهم هم في مقابل الإفراج عن أسرى مزارع شبعا وتننباوم، هدد حزب الله علنا في يوليو تموز عام 2003 باصطياد المزيد منهم.

حسن نصر الله: يعني أنا كنت على يقين بأن إعلان موقف بهذا النوع بأننا سنقوم بعمليات أسر جديدة سيحرك الإسرائيليين بسرعة ولأن الإسرائيليين سيكونوا أمام خيارين فيما لو حصلت عمليات أسر لو سكتوا على العملية سيكون لهم مشكلة ولو قاموا برد فعل على العملية سيكون لهم مشكلة أيضا لأن رد الفعل سيُقابَّل برد فعل وهكذا.

وفيق صفا: بعد هذا الإعلان وفي نفس الليلة أذكر أنه جاءني اتصال من الوسيط الألماني سلم وتكلم وقال بأنه يريد أن يأتي فورا إلى بيروت ونحدد موعدا له مع سماحة السيد وهذا الأمر بطلب من إسرائيل، حددت له الموعد لكن المفاجأة كانت أنه طلب منا أن أرجوكم لا تفعلوا شيئا قبل أن نصل ونتكلم لأن الإسرائيلي كان يؤمن أن السيد حسن نصر الله عندما يطلق وعدا أو تهديدا كان يُنفَّذ.

يعقوب بيري: إنه يعرف كيف يقوم بترتيب الطاولة للاعبي الأوراق ويعرف أي ورقة يلقيها وأي ورقة يحتفظ بها هو رجل تكتيكي حكيم لكنه من الجانب الآخر قاسي بارد لديه أعصاب وصبر وليس في عجلة من أمره.

وفيق صفا: هنا بدأت كما يقولون الأسعار تتحسن يعني المطالب بدأت تكبر شيئا فشيئا دخل العامل العربي على الخط يعني السجناء العرب أردنيين سوريين دخل المصريين دخل العامل الفلسطيني دخل العامل اللبناني بشكل قوي بدأنا نشعر أننا الآن أصبحنا نتحدث عن مفاوضات حقيقية.

صفقة تبادل الأسرى والوساطة الألمانية

يسري فودة: كان من بين هؤلاء ألماني أسلم وأنضم إلى صفوف حزب الله قبل أن يقع في قبضة الإسرائيليين.

غيورغ ماسكولو - مجلة دير شبيغل: وعندما توجه حزب الله إلى الحكومة الألمانية وطلب منها المساعدة في الإفراج عن ستيفن إسميريك لم يكن لدى الألمان أية مشكلة إذ أنه مفترض أنه سيعود إلى لبنان وفي النهاية أصر الإسرائيليون على أن يعود ستيفن إسميريك إلى ألمانيا لأنه خطير.

عبد الكريم (ستيفن إسميريك) - ناشط ألماني في صفوف حزب الله: هذه بالنسبة لنا حرب مقدسة ولا يهمنا على الإطلاق أين نضحي بأنفسنا، لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى كمسلمين بإعلان الحرب على كل من يحتل أرضنا علينا أن نقاومهم جميعا وأن نحرر بلادنا منهم.

يسري فودة: يوما بعد يوم لحظة بعد لحظة تعيش عائلات الأسرى على أمل هل يملكون سواه من ذكرى إلى ذكرى من فاعلية إلى أخرى ومن رئيس إلى رئيس يقهر سمير القنطار جدران اليأس ويحصل داخل سجنه على شهادة عليا باللغة العبرية.

سميرة القنطار- شقيقة سمير القنطار: وأكثر رسالة يمكن أو صورة كانت معبرة هي صورته اللي حامل فيها شهادته يعني هايدي كانت أكبر تحدي لإليه وكثير بعتوا وقتها رسالة مؤثرة إنه كان بيحب يهدي هالشهادة للمرحوم الوالد فهايدي كانت كثير مؤثرة.

حسن نصر الله: في شهر رمضان هنا بلغت من الوسيط الألماني بدأنا بمرحلة متقدمة جدا من المفاوضات أن شارون وافق على إطلاق سراح كل اللبنانيين على إطلاق سراح كل العرب بدون أي تفاصيل.

يسري فودة: كل العرب من غير المسلمين واللبنانيين؟

حسن نصر الله: كل العرب يعني كل السوريين بما فيهم أسرى الجولان كل الأردنيين وكل العرب غير الفلسطينيين يعني مصري سوداني ليبي مغربي أردني يمني إلى أخره.

يوفال اشتاينتز - رئيس لجنة الاستخبارات بالكنيست الإسرائيلي: اجتمعنا برئيس الوزراء قبل التبادل وطلبنا منه أن يحضر اجتماع اللجنة الفرعية التي تطلع على كل المعلومات حذرناه ورفضنا الصفقة بإجماع أعضاء الكنيست عدا واحدا.

وفيق صفا: ونحن نتمم الاتفاق تفاجأنا بأن سمير القنطار هو ليس موجودا باعتبار أن سمير القنطار وُضِع في مقابل حل لغز رون آراد.

يسري فودة: في اللحظات الأخيرة حدث شيء غريب.

حسن نصر الله: تم إخراج الأسرى الأردنيين من الاتفاق بحجج يعني ودعاوى لا أريد أن أدخل فيها لأن لا أريد أن أسيء إلى أحد يعني في نهاية الأمر.

يعقوب بيري: على حد تقيمي أعتقد أن الأردنيين لم يريدوا أن يحصل الشيخ نصر الله على انتصار أو إنجاز فقرروا ألا تشمل الصفقة الأسرى الأردنيين.

يسري فودة: في هذه الأثناء وقع بين أيدينا شريط تذيعه قناة الجزيرة لأول مرة لمن يبدو أنه رون آراد.

[شريط مسجل]

رون أراد: كما ترون أنا بخير أشتاق إلى بلادي وإلى أهلي أهدي محبتي إلى أسرتي.

يسري فودة: حاولنا عرض الشريط على أسرته لكننا لم نُمكَّن، في مواجهة العدو بعين بصيرة ويد قصيرة يحتقن الشارع اللبناني الفلسطيني العربي ولا يبقى سوى إرادة إدراك ما يمكن أدركه، أخيرا بعد صد ورد ولقي طويل أدرك الألمان حلا جزئيا للمشكلة.

إرنست أورلاو - رئيس الوفد الألماني المفاوض: وفي سياق هذا الحل الجزئي تم الاتفاق على عودة المواطن الإسرائيلي تننباوم والجنود الإسرائيليين الثلاثة من لبنان عبر ألمانيا إلى إسرائيل وفي مقابل ذلك يكون على إسرائيل أن تفي بالتزامها بالإفراج عن الأسرى اللبنانيين والأسرى العرب إضافة إلى أربعمائة أسير فلسطيني ويشمل هذا الاتفاق أيضا الإفراج عن المواطن الألماني ستيفن إسميريك بناء على طلبا من حزب الله.

عبد الله شمس الدين - قناة المنار: سألته هل يعلم بأنه سوف يُفرَّج عنه بعد ساعات عندما قال لي نعم علمت قبل ساعتين دمعت عينه يعني أنا لم أريد أن يظهر بهذا المظهر كي لا يقال بأنه ربما تعرض للضغط أو.. قلت له هل أنت سعيد قال طبعا سعيد لكن على مدى اللقاء وبعد اللقاء كان ينتابه شعور بالقلق.

يعقوب أفيتان - والد عادي أفيتان: لأسفنا الشديد هذا رجل نصر الله خدعنا حتى اللحظة الأخيرة بأمل أنهم أحياء وحتى تلك اللحظة التي نقلت فيها النعوش إلى الطائرة كان لدينا أمل في أن أحدهم لا يزال حيا.

يعقوب بيري: حتى التوقيت المحددة لإقلاع الطائرات من ألمانيا أو بيروت أو إسرائيل كان نصر الله دقيقا بشأنه ولكن أيضا على قدر المسؤولية يستغرق الأمر معه وقتا طويلا مجهدا للوصول إلى اتفاق ولكن إذا وعد يفي بوعده.

جواد قصفي: في ثلاثة الصبح صحوني الشباب قالوا لي يالا نجهز حالنا لبسنا وجهزت وطلعنا أخذونا الباصات الباص يعني قعدنا من الساعة العاشرة الصبح لعشرة بالليل بالباص لما كانوا بيجمعونا أمام النفحا بعسقلان لسجن تاني مش عارف فين وينه.

مصطفى الديراني: هم ارتكبوا حماقة وهذه طبيعتهم أن يرتكبوا حماقة سيئة بأنهم تعاطوا معنا بأسرع ما يمكن في اللحظة الأخيرة وخاصة معي كانت هناك شتائم إلى حين يعني خروجي إلى باب الطائرة.

يعقوب أفيتان: انتهى الأمر ليلة الثامن والعشرين التاسع والعشرين من يناير الساعة الثالثة صباحا عندما وصلت النعوش من بيروت إلى ألمانيا عندئذ فهمنا أنه لم يعد هناك أمل فهمنا أن ولدنا مات هكذا قضي الأمر.

سايمون شورنو - لجنة الصليب الأحمر: سارت الأمور بسلاسة حضرنا عملية التبادل في ألمانيا وكنا على متن الطائرة التي عادت من ألمانيا بالجنود الإسرائيليين وتننباوم إلى تل أبيب.

مصطفى الديراني: عندما نزلنا من الطائرة وهذا المشهد رأينا وأنا أقول لك وبكل صراحة بأن كل الماضي لفظته من الذاكرة إلى الخلف وبدأت مرحلة جديدة رأيتها في طبعا في أعين الناس في هذا الاستقبال في الناس التي كانت واقفة على الطرقات يعني تهتف وتضحك وتبتسم وتطلق كل الشعارات العفوية منها وتستقبل بشكل عاطفي غير عادي.

سميرة القنطار - شقيقة سمير القنطار: عندنا أمل كان كثير كبير وفجأة تحس إنه سمير مش طالع بيناتهم ونزلنا نحن وكنا باستقبال الأسرى بالمطار وكانت كثير فرحتنا كبيرة فيهم لأنه هايدي فرحة سمير لإن سمير الهدف من عمليته كان وقت العملية إنه جلب رهائن لمبادلتهم بأسرى فمجرد ما طلعوا رفقاته هذا جزء من عمليته إتحقق.

[شريط مسجل]

سمير القنطار: إحنا مش عشان أنفسنا نحن مش طالبين نطلع بره ونقعد على كراسي والناس تقعد حوالينا لا بس عشان أجيالنا تتعلم وتشوف إنه فيه ناس قدمت وضحت كانت الناس تعرفش قضيتهم وتعريف الناس فيهم وأجيالنا القادمة تعرفهم تكون مصيبة تكون إندفن تراب وإندفن نضال على الفاضي بدون ما يكون إليه أي أثر على تكوين نفسية الأجيال القادمة على تكوين أخلاقهم على تكوين ثقافتهم على تكوين وطنيتهم.

[شريط مسجل]


نبذل كل جهد وفي أقصى وقت ممكن لكشف مصير الطيار الإسرائيلي رون أراد
لأني لا أريد أن أعلق مصير كل المعتقلين على مصير رون

حسن نصر الله

حسن نصر الله: هناك عدة خيارات؛ هناك خيار يرتبط برون آراد نحن مصممون أن نبذل كل جهد وفي أقصى وقت ممكن لكشف مصير الطيار الإسرائيلي رون آراد وقد انتهينا من نقاش المبادئ يعني إنه في مقابله شو بيكون ما بدي أدخل فيه الآن هذا خيار لكن خلال فترة من الزمن لا نعرف إلى أين سنصل، أنا لا أريد أن أعلق مصير كل المعتقلين على مصير رون آراد هذا أحد الخيارات، الخيار الثاني هو الحلول الإبداعية المعني بها الطرفان والمعني به بشكل أساسي الوسيط الألماني نشوف شو بيطلع معنا ولكن هناك أيضا خيار ثالث شوفوا معي مليح الخيار الثالث هو هذا الخيار هذه صورة إخوانكم المجاهدين في المقاومة الإسلامية الذين جاؤوا بالأسرى الجنود الثلاثة لكن كانت إيدهم مالحة شوية فجاؤوا بهم أمواتا، أنا أقول لكم الخيار الثالث هو هذا ولكن أعاهدكم باسم مجاهدي المقاومة الإسلامية أنهم سيأتون بهم في المرة المقبلة في يوما من الأيام أحياء.