لقاء اليوم

العودة: طموح إيران المفرط قد يؤدي لانهيارها

تناولت حلقة “لقاء اليوم” مع الداعية الإسلامي السعودي سلمان بن فهد العودة آراءه حول عملية عاصفة الحزم، والطموحات الإيرانية في المنطقة، إضافة إلى العديد من مواضيع الساعة.

دعا الداعية الإسلامي سلمان بن فهد العودة إيران إلى عدم إثارة النعرات الطائفية والتوقف عن تحريض الطوائف الشيعية التي عاشت لفترات طويلة وسط الحواضن السنية، محذرا من أن "الطموح المفرط" لإيران يمكن أن يأتي بنتائج عكسية ويؤدي إلى تفكك الدولة نفسها، خصوصا أنها تتكون من أقليات.

وقال العودة في حلقة الاثنين (30/3/2015) من برنامج (لقاء اليوم) إن توجهات إيران تعتبر توسعية في المقام الأول ولا تهتم بالعمل على تحقيق الرفاهية لشعبها، وضرب مثلا باهتمامها بالسلاح والنووي، واتباع سياسات تبشيرية واسعة للمذهب الشيعي.

وأشار إلى أن الإعلام الإيراني كان منذ بدء الثورة الإيرانية وحتى الآن يصف أميركا بـ"الشيطان الأكبر"، بل وحتى حلفاؤها في اليمن يهتفون بالموت لإسرائيل وأميركا، في حين تتفاوض علنا مع واشنطن حول الملف النووي بغرض تعيينها "شرطيا للمنطقة"، وفق رأيه.

موقف الشعوب
ورأى الداعية الإسلامي أن ردة فعل السعودية والدول المتحالفة معها في عملية "عاصفة الحزم" كانت مفاجأة -رغم أن الغالبية مرتاحة لها- وأوضح أن شعوب الخليج كانت غير متأكدة من موقفها حيال "التمدد" الحوثي في فترة من الفترات.

وأوضح أن قتال الحوثيين يندرج تحت بند الآية القرآنية التي تقول "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي" صدق الله العظيم.

وأشار إلى تكرار دعوات الحوار المتعددة داخل وخارج اليمن "إلا أن هناك طرفا من الأطراف استخدم القوة وحاول أن يكسب الولاءات، وتوسع وتمدد بعيدا عن الشرعية الإسلامية أو السياسية، وحاول أن يكتسب الشرعية بالقوة".

وبغض النظر عن التوصيف الشرعي للحوثيين، دعا الداعية السعودي إلى حفظ حقوقهم وحقوق جميع الأقليات باليمن، وحذر من خطر توسع هذه الأقليات وسيطرتها على باقي الشعب تحت ذرائع مختلفة.

التوافق المجتمعي
وأكد العودة أن "الإرهاب" مدان بكل صوره وأشكاله، وأوضح أن الحوثيين متحالفون مع "الإرهاب" ومع الدولة العميقة التي تمثل النظام اليمني السابق الذي أطيح به إبان ثورة 2011.

ويرى العودة أن التعايش بين السنة والشيعة في المنطقة يعد من الحقائق التاريخية، وأشار إلى المخاوف التي تعتري البعض من أن تقوم "قوى معينة" بالتخطيط لصدام بين السنة والشيعة في المرحلة المقبلة، لكنه أكد أن ذلك الأمر لا يعد مفضلا لدى الكثيرين.

ونادى بعدم احتكار مجموعة معينة لاسم "حزب الله"، لأن كل مسلم هو عضو في حزب الله، بحسب رأيه، وأكد أن الحزب اللبناني الذي يعتمد هذه التسمية يمتلك قوة أكبر من جيش بلاده، ويتدخل في سوريا وفي العراق ويحاول أن يساعد الحوثيين في اليمن، وأن يتدخل في الخليج.

واستغرب العودة تحاشى دول غربية وعربية توصيف حزب الله بحزب "إرهابي"، في الوقت الذي تقوم فيه بتصنيف العديد من الجماعات السنية على أنها "إرهابية".

ولاحظ أن عملية عاصفة الحزم وجدت ما يشبه الإجماع الشعبي والحكومي على تأييدها، وأكد أن أفضل طرق مواجهة الأخطار الخارجية التي يمكن أن تهدد المنطقة يتمثل في العودة إلى الشعوب، وردم الفجوة القائمة بين الحكومات وشعوبها، وأن يشعر كل مواطن بأنه جزء من الواقع العربي السني، وأن يحدث نوع من التوافق المجتمعي بين الشعوب والدول.