قال الرئيس اللبناني السابق أمين الجميّل إن لبنان فيما يتعلق بشغور منصب رئيس الجمهورية يدفع ثمن "التناقضات العربية والصراعات والأنانيات السياسية الداخلية".

واتهم الجميّل في حلقة من برنامج "لقاء اليوم" بثت مساء 6/6/2014 حزب الله وحلفاءه بتعطيل انتخاب المرشح سمير جعجع لرئاسة الجمهورية بعد عدم تمكنهم من توفير نسبة الخمسين زائد واحد التي توصل مرشحهم ميشال عون إلى سدة الرئاسة، حسب قوله.

وفيما يتعلق برفض سمير جعجع مرشحا للرئاسة من قبل فريق 8 آذار قال الجميل إن فريق 14 آذار حر في ترشيح من يريد، وإن مجلس النواب هو من يملك الاقتراع بجانب هذا المرشح أو ذاك، على حد قوله.

في السياق أضاف "نفترض جدلا أن سمير جعجع هو سبب التعطيل فإن هذا الأخير أبدى استعداده للتنحي وسحب ترشيحه إذا توفرت القدرة على اختيار مرشح آخر".

أبدى الجميل أكثر من مرة قلقه من عدم إتمام الاستحقاق الرئاسي، معتبرا أن فراغ سدة الرئاسة "خطر على العقد الميثاقي" والشراكة الوطنية بين كل المكونات السياسية

وعن إمكان أن يكون هو المرشح التوافقي بين الفرقاء لرئاسة لبنان قال الجميّل إن هذا الأمر ليس منوطا به بل بالمجلس النيابي الذي عليه أن يجمع على هذا الحل، مشيرا إلى أنه "جاهز لتلبية الواجب" إذا ما اتفق البرلمان على ذلك.

قاسم مشترك
وأبدى أكثر من مرة قلقه من عدم إتمام الاستحقاق الرئاسي، معتبرا أن فراغ سدة الرئاسة "خطر على العقد الميثاقي" والشراكة الوطنية بين كل المكونات السياسية، وأنه ينبغي عدم ترك هذا الفراغ أمرا عاديا يمكن التأقلم معه.
 
واعتبر الجميل أن استعداد فريق 14 آذار لتبديل مرشحه للرئاسة خطوة إيجابية، لافتا إلى أنه التقى معظم القيادات السياسية لتجاوز الاصطفافات السياسية وإيجاد قاسم مشترك، وأنه سيكرر هذه اللقاءات في الأسابيع المقبلة للاتفاق على تسوية "ترضي الضمير" وتبعد لبنان عما وصفه "المستنقع الخطير والفئويات الضيقة".

وأكد الجميل أن الأشواط السياسية لمعالجة الوضع القائم داخليا قد استنفدت، وأن فريق 14 آذار  سيتوجه إلى القوى الخارجية المؤثرة في الساحة اللبنانية من أجل إقناعها بأن "من مصلحتها إنجاز الاستحقاق الرئاسي".

وعن وجود خطوط تواصل بين حليفه رئيس تيار المستقبل سعد الحريري ورئيس كتلة البناء والتغيير ميشال عون حليف حزب الله، قال إنه لا يعتقد بأن الحريري سيخسر حلفاءه ويذهب إلى معسكر غير مضمون، وأضاف أن "هناك عهد شرف بيننا" وأن مما بين الحريري وفريق 8 آذار ممارسات طويلة من العداء والخصومة الحادة.