ذكر رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أن لجنة شُكلت داخل البرلمان لمتابعة وثيقة الاتفاق السياسي، ولمعرفة من الذي كان سببا في حدوث الخلل الذي يحول دون تطبيق بنود الوثيقة، وهل هناك عدول من بعض الأطراف السياسية عن الاتفاقات التي تمت.

وأوضح في حلقة الأربعاء (10/12/2014) من برنامج "لقاء اليوم" أن اللقاء الأخير الذي جمعه ورئيس الجمهورية ورئيس الوزراء طرح على طاولة النقاش قضيةَ الحرس الوطني وقانون العفو والتوازن والاجتثاث.

وبيّن الجبوري أن إعداد قانون العفو يحتاج إلى مشروع يأتي من مجلس الوزراء حتى يتبناه مجلس النواب.

وفي ما يتعلق بقضية الحرس الوطني، قال رئيس مجلس النواب العراقي إنه من الممكن أن تكون بعض الأطراف السياسية أبدت رغبتها في النكوص عن اتفاقها، ولكن بالنسبة إليه فإن أي طرف سياسي كان قد وقع على تشكيل الحرس الوطني ثم بعد ذلك عدل وتراجع فيعتبر موقفه إخلالا.

وأوضح المسؤول العراقي أن بلاده تعاني من أزمة وليس من انكسار، مبينا أن مرد هذه الأزمة سياسات سابقة اتبعت، وعلى ضوئها لم يتم التعامل بموضوعية تامة مع تركيبة المجتمع العراقي.

وأشار إلى أن تلك السياسات ولّدت حالة من الاحتقان بدأت بمظاهرات واعتصامات ثم انتهت إلى مدن ومناطق شاسعة بأيدي "مجامع إرهابية"، قبل أن يزداد الأمر سوءا مع بروز أذرع مسلحة لمجامع سياسية.

استقلال القضاء
وأعلن الجبوري وقوفه مع استقلال القضاء ومع عدم ارتهانه إلى أي طرف سياسي سواء كان نوري المالكي أو حيدر العبادي أو غيرهما.

لكنه أقرّ بوجود مؤشرات تدل على أن ما يصدر عن القضاء متأثر بالمزاج السياسي، لافتا إلى أنه من موقعه يتبع نهج الإصلاح انطلاقا من المؤسسة التي ينتمي إليها.

وتطرق إلى علاقة العراق اليوم بمحيطه العربي، وفي هذا الصدد ذكر أنه متى عاد العراق إلى المنظومة العربية وأصبح صانع قرار، عند ذلك سيصبح قادرا على إحداث حالة من التوازن في بناء علاقاته مع دول المنطقة.

وفي ما يتصل بتنظيم الدولة الإسلامية، أكد الجبوري أنه خطر يتهدد الجميع، وعليه لا بد من بناء الرؤية الإستراتيجية الأمنية التي من خلالها يمكن إنقاذ المنطقة من هذا "الخطر الداهم".

ورغم أنه أكد أن الدعم الجوي في الحرب على التنظيم بالعراق كان مفيدا في إيقاف تمدده، فإنه طالب بدعم ميداني على الأرض، خصوصا عند الحديث عن مناطق الأنبار ونينوى.

وخلص ضيف "لقاء اليوم" إلى القول إن حالة الممارسة السياسية التي ولّدت احتقانا وعدم رضى لدى الناس استفاد منها تنظيم الدولة حتى يوجد لنفسه حضورا ضمن الوسط السني على وجه التحديد.

اسم البرنامج: لقاء اليوم

عنوان الحلقة: سليم الجبوري: البرلمان العراقي متمسك بوثيقة الاتفاق السياسي

مقدم الحلقة: جمال ريان

ضيف الحلقة: سليم الجبوري/ رئيس مجلس النواب العراقي

تاريخ الحلقة: 10/12/2014

المحاور:

-   المشروع السياسي لحكومة العبادي

-   تشكيل حرس وطني

-   مبدأ استقلال القضاء

-   عائدات النفط وزيادة عجز ميزانية العراق

-   تنامي النفوذ الإيراني في العراق

-   مسار الحرب على تنظيم الدولة

جمال ريان: مشاهدينا الكرام أهلا بكم في حلقة جديدة من لقاء اليوم، ولقاء اليوم مع رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري، دكتور أهلا بك.

سليم الجبوري: أهلا وسهلا.

جمال ريان: دكتور العراق يعاني من انكسار على كافة الأصعدة السياسية العلاقات الخارجية وكذلك الناحية الأمنية بالدرجة الأولى، هل ترى بأن المشروع السياسي الذي قامت عليه الحكومة الجديدة قد فشل حتى الآن أم لا؟

المشروع السياسي لحكومة العبادي

سليم الجبوري: شكرا جزيلا بسم الله الرحمن الرحيم يعني في البداية يعاني من أزمة وليس انكسار، وسبب هذه الأزمة سياسات سابقة اتبعت على ضوئها ما تم التعامل بموضوعية تامة مع تركيبة المجتمع العراقي، ولذلك ولد حالة من الاحتقان بدأت بتظاهرات واعتصامات ثم انتهت إلى أن تسقط مدن ومناطق شاسعة على أيدي مجاميع إرهابية وزاد من الأمر يعني سوءا بروز الأذرع المسلحة لمجاميع سياسية أو مليشيات وظهورها على الساحة بشكل واضح، بطبيعة الحال هذا أعطى صورة غير محمودة لدى المجتمع العراقي، جاءت الحكومة الحالية وجاء البرلمان على تراكمات سابقة وسياسيات خاطئة إنما هي محاولة للتصحيح إلى حد ما حقق شيء منها ولكن نعتقد أن هناك أيضا أمورا تحتاج إلى الكثير.

جمال ريان: البعض يتهمكم أنتم شخصيا بأنكم فشلتم حتى هذه اللحظة في تحقيق مطالب مكونكم وهو من السنة وما زال يعاني الكثير والبعض يطالبكم بالانسحاب حتى..

سليم الجبوري: يعني هو حتى..

جمال ريان: من التمثيل؟

سليم الجبوري: نحن بصورة عاملة صار لنا 4 أشهر ونحن على سدة رئاسة البرلمان، وإذا نظرنا فقط إلى إنجازات البرلمان في الصورة التي نحن مضينا باتجاهها وجدنا أننا أعدنا إلى حد ما يعني الصورة الغائبة عن ذهن الجمهور فيما يجب أن تكون عليه المؤسسة التشريعية والرقابية، إلى حد اللحظة ما يقارب أكثر من 15 حالة استجواب وحالة استضافة وحالة استدعاء لمسؤولين وكبار ضباط الجيش، غير هذا وذاك مناقشة قضايا أمنية حساسة ومنها سقوط نينوى ومنها ما يتعلق بحالات الفساد الموجودة ضمن إطار المؤسسة الأمنية وغيرها طبعا هذا لا يعني بطبيعة الحال أن المكون الاجتماعي والعراقيين بصورة عاملة يعني انتقلوا إلى الحالة المثالية أنا أشعر أنه هناك كما قلت مساحة أخرى وإذا وجدنا أن الحل يمكن بعملية الانسحاب من العملية السياسية ليس أنا فقط وإنما أعتقد مجمل أعضاء البرلمان والوزراء سينسحبون إذا كان هذا هو الحل، ولكن هذه ليست الصورة..

جمال ريان: مشروع المصالحة أو التوافق الوطني كان قائم على بنود واضحة جدا أولا تشكيل حرس وطني لحد الآن لم يحدث ذلك لا زالت المليشيات تعبث تُهجر تقتل والسنة بالدرجة الأولى يعانون في العراق؟

سليم الجبوري: طبعا باللقاء الأخير الذي جمعنا برئيس الجمهورية ورئيس الوزراء نحن تحدثنا وبلهجة قد تكون أعلى مما نسمع من بعض الأشخاص فيما بعد، كيف نستطيع أن نعالج الوضع الأمني والوضع السياسي ودرجنا على طاولة النقاش قضية الحرس الوطني وقانون العفو والتوازن والاجتثاث وكل ذلك، بطبيعة الحال بعض منها تمت المباشرة بإعداده لكن ما يعنينا بدرجة مباشرة أن البرلمان لم يستلم لحد اللحظة مع مضي تقريبا أكثر من ثلاث أشهر على تشكيل الحكومة، السيد رئيس الوزراء تحدث عن الرغبة في وجود هذه التشريعات وحينما استفسرنا فعلا كانت هناك لجان لم تنجز أعمالها إلى حد اللحظة، بطبيعة الحال لا أريد أن أتحدث عن تبريرات يسوقها طرف سياسي لكن حالي حال كل الأطراف السياسية وقد تكون المسؤولية أكبر بالنسبة لي كوني رئيس للبرلمان أمامي وثيقة اتفاق سياسي تم التصويت عليها من قبل البرلمان حال تشكيل الحكومة ونحن مطالبين بإيجاد المخارج..

جمال ريان: من الذي يسوق التبريرات دكتور؟

سليم الجبوري: بس الذي أريد أقوله حتى داخل البرلمان شكلنا لجنة متابعة وثيقة الاتفاق السياسي لمعرفة من الذي كان سبب في الخلل ولماذا وجد هذا الخلل وهل هناك عدول من بعض الأطراف السياسية عن الاتفاقات التي تمت لا أستطيع الحديث الآن عن حزم بانهيار هذا الاتفاق وعدم جدوى..

تشكيل حرس وطني

جمال ريان: كيف دكتور تقول أنه لم ينهار الاتفاق تقريبا انهار تماما، هناك نقاط محددة تم الاتفاق عليها وبناء عليه شكلت هذه الحكومة، بالدرجة الأولى تشكيل حرس وطني قانون بالنسبة لقانون العفو وغيرها من التوافقات التي تمت..

سليم الجبوري: ماذا نريد..

جمال ريان: لحد الآن لم تتم عملية المحاسبة..

سليم الجبوري: إذا تسمح لي ماذا نريد، نحن من وراء الاتفاق السياسي نريد أن نُعز الناس وفعلا أن نحقق الأمن والاستقرار لهم وإلا ما قيمة وجود شيء اسمه حرس وطني في ظل وجود أذرع مسلحة..

جمال ريان: طيب والحل ما هو؟

سليم الجبوري: الحل تنفيذ هذا الاتفاق وبعض الأطراف..

جمال ريان: من يعطل هذا الاتفاق؟

سليم الجبوري: الاتفاق بطبيعته هو مو قضية قرار يصدر آني، أكو آليات يجب إتباعها مثلا إعداد قانون العفو إحنا طالبنا به وقدمنا مشروع بهذا الخصوص وهو يحتاج إلى مشروع يأتي من مجلس الوزراء حتى نتبناه أو من الرئاسة الجمهورية، السيد رئيس الجمهورية قال أنه يمضي باتجاه ونحن معه باتجاه ما يسمى بالمصالحة الوطنية التي على ضوئها نحدث حالة من الوئام الاجتماعي، ما يكون في قناعتنا إلا إيجاد قانون حرس وطني وأيضا إيجاد قانون العفو حتى في قضية الحرس الوطني يعني بودي أن أفصل بها لأنها مسألة مهمة وحساسة ممكن بعض الأطراف السياسية أبدت رغبتها بالنكوص عن اتفاقها بس بالنسبة إلنا أي طرف سياسي كان قد وقع على تشكيل الحرس الوطني ثم بعد ذلك عدل وتراجع عن مواقفه بالنسبة لنا يعتبر هذا إخلال بقضية الاتفاق الذي تم..

جمال ريان: أنت توجه هذا الحديث للعبادي نفسه يعني العبادي هناك من يقول بأنه ينهج نفس النهج الذي انتهجه المالكي وأن الاختلاف فقط في التصريحات وإطلاق وعود وأنه لم يحقق أي شيء حتى الآن، هل تتهم العبادي بأنه لم ينفذ هذا الاتفاق؟

سليم الجبوري: أنا أعتقد المساحة لا زالت..

جمال ريان: ﻻ، ﻻ لنكن صريحين أكثر.

سليم الجبوري: ﻻ، ﻻ المساحة في القياس والتقييم لا زالت قائمة هو تحت الاختبار كما البرلمان..

جمال ريان: ثلاث شهور الآن أو أربعة..

سليم الجبوري: بعض الاتفاقات التي تم وضعها في وثيقة الاتفاق السياسي ستة أشهر أنتظر المدة التي تم الاتفاق بشأنها حتى بعد ذلك أجيء وأقيم هل نجحنا أو فشلنا يعني لماذا أبدأ من اللحظة الأولى حتى أحكم بنية إيقاع التفاهمات التي حصلت بيني وبين الآخرين على أنها ليست مجدية فبالتالي أحكم على عملية انهيار تامة، أنا أتصور أكو حلل موجود إذا طلب مني تشخيصه وتحدثت بكل قوة نعم وجود الأذرع المسلحة والمليشيات خلل كبير.. 

جمال ريان: وهناك من يرعاها..

سليم الجبوري: وهناك من يرعاها..

جمال ريان: ويقال أن المالكي ما زال هو الشخص الذي يرعاها وهو يسيطر على القضاء الآن.

سليم الجبوري: هذا شأنه أن يقدم دليل لا يتحدث بالإعلام يروح يقدم دليل للقضاء حتى يدين من يعتقد أنه..

جمال ريان: ولكنه يسيطر على القضاء أيضا..

مبدأ استقلال القضاء

سليم الجبوري: في هذا الموضوع وحتى من يقول أنه يسيطر على القضاء فليأتِ بالأدلة أنا لا أريد أن أدافع أنا اليوم مع استقلال القضاء ومع عدم ارتهان القضاء إلى أي طرف سياسي سواء كان المالكي أو العبادي أو أي طرف آخر نعم بعض المؤشرات تعطيني مدلول على أن ما يصدر من القضاء متأثر بالمزاج السياسي، هذه حالة سلبية بدل من أن أنتقدها أنا مو مواطن مثلا حتى فقط أعلي صوتي..

جمال ريان: ولكن المالكي هو..

سليم الجبوري: بالانتقاد أنا أتبع..

جمال ريان: جزء من العملية السياسية يا دكتور..

سليم الجبوري: أتبع سبيل الإصلاح من خلال المؤسسة التي أعمل بها..

جمال ريان: دكتور المالكي هو جزء من العملية السياسية هو نائب رئيس أو مساعد رئيس الدولة وبالتالي هو لا زال جزء من هذه العملية السياسية  ويقال بأنه لا زال له ذلك التأثير وكأنه لم يترك موقعه على الإطلاق.

سليم الجبوري: وين وجه السؤال فيما تقول؟

جمال ريان: السؤال أنه ربما هو الذي يعبث بأمن الوطن..

سليم الجبوري: ربما وكما قلت..

جمال ريان: لماذا لا تتم عملية المحاسبة؟

سليم الجبوري: يحاسب هو أو غيره كل من يتدخل بشؤون القضاء وفق الآليات الطبيعية الرسمية وليس هناك من مانع وليس هناك من اعتراض وإحنا في البرلمان في المناسبة ترى عندنا تشريعات الحقيقة تتحدث عن تشكيل المحكمة الاتحادية وإعادة صياغتها من جديد..

جمال ريان: هذا بند من بنود الاتفاق..

سليم الجبوري: وهناك حتى ما يتعلق بالسلطة القضائية وهناك فتح ملفات فساد تتعلق بواقع موجود..

جمال ريان: هو الفساد الأخير كان فضيحة يا دكتور أنت تعرف..

سليم الجبوري: وإنما ..

جمال ريان: الأربع فرق، أربع فرق حوالي 50 ألف جندي وهمي مسجلين على أنهم جنود نظامين وهم يأخذون رواتب والرواتب تذهب لأشخاص لا أحد يعرفهم..

سليم الجبوري: في هذه المسألة..

جمال ريان: هذه فضيحة بالنسبة لجيش عراقي..

سليم الجبوري: أنا أحب أتحدث..

جمال ريان: الجيوش يعني الجيوش العربية الآن تنظر إلى الجيش العراقي كانت كنموذج للوطنية وللانضباط وغير ذلك يعني ما شهدناه يحدث للجيش العراقي حتى الآن يعتبر انكسار على المستوى العربي.

سليم الجبوري: أنا أحب أن أتحدث بتفصيل..

جمال ريان: تفضل.

سليم الجبوري: يعني أعتقد أن واجبي أن أجاوب..

جمال ريان: تفضل.

سليم الجبوري: وما يطرح الحقيقة هو ضمن إطار مسؤوليتي..

جمال ريان: نعم.

سليم الجبوري: الفساد في الحديث عن المؤسسة العسكرية وعملية الانهيار الموجود داخل البرلمان تم الإقرار بها يعني لولا أن البرلمان بالقوة التي تجعل الجهة التنفيذية تقول وعلى لسان رئيس الوزراء داخل البرلمان أن هناك إشكالية تتعلق بهذا الجانب هذا ما لم يحدث..

جمال ريان: هذا يحسب لكم يا دكتور..

سليم الجبوري: هذا..

جمال ريان: يحسب لكن إنجاز يعني ولكن الآن المحاسبة كيف يمكن محاسبة هذا الرجل؟

سليم الجبوري: نأتي إلى المحاسبة..

جمال ريان: هذا كله تم في عهد المالكي.

سليم الجبوري: نأتي إلى المحاسبة التي هي مرحلة أخرى من قال أننا أغلقنا الملف وأنتهي كل شيء من قال ذلك؟ بالعكس هو الآن هذا هو الدليل لننطلق من خلاله حتى ننظر هذه المبالغ التي كانت تصرف وهي وهمية من كان متواطئ في استلامها وما هي منافذ صرفها؟ وكيف يمكن أن تكبد الدولة هذه الخسائر؟ هذا جزء من مهمتنا والتي على ضوئها تم تشكيل لجان حتى نضع كل شيء على الطاولة للمحاسبة والمعاقبة لن يفلت شخص أيا كان منصبه وأيا كان المنصب التي سيتسلمه في المستقبل هذه مسؤولية ناس وحقوق بلد، وبالتالي لسنا راغبين ولا متواطئين ولا هذا من طبعنا ولا يقف أمامنا اعتبار سياسي أمام محاسبة أي مسؤول كان يقتات على أموال الشعب وأرواحهم.

عائدات النفط وزيادة عجز ميزانية العراق

جمال ريان: دكتور كل الدلائل الآن تشير إلى أن العراق سيواجه عجز خطير وكبير جدا بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية، السؤال الآن يعني كيف سيواجه العراق هذه المشكلة في وقت هو بحاجة إلى موارد لتلبية احتياجات الحرب التي يخوضها على أكثر من محور خاصة ضد تنظيم الدولة الإسلامية؟

سليم الجبوري: يعني صحيح هذه أزمة حقيقية يعني تم الحديث عنها بكل وضوح أكو سببين السبب الأمني اللي الحقيقة بعض مناطق آبار النفط وغيرها تم السيطرة عليها من قبل مجاميع إرهابية والسبب الآخر الذي هو الحقيقة يتعلق الحقيقة بانخفاض أسعار النفط، الموازنة التي كانت موضوعة على سعر البرميل 70 دولار ولكن انخفض على 64 يتوقع أن ينخفض أكثر، فلما وضعت الموازنة وكان هناك نسبة عجز عالية جدا وصلت إلى 84 تم تخفيضها من خلال الرواتب استقطاعها ومن خلال بعض التشريعات التي أعطت الرعاية الاجتماعية وبعض الهيئات والمؤسسات وغير ذلك طبعا أكو مسائل ترتبط بقضايا إذا جاز وصفها ليست القضايا الأساسية لكنها جزء من التزام الدولة فتم حذف كل هذه اﻷبواب للصرف، انخفضت نسبة العجز الحقيقة إلى ما يقارب 24 لكن مع ذلك ما أكو عنا لحد اللحظة حالة من الثبات والاستقرار التي على ضوئها نقيس الموازنة، بالنتيجة لما صار الحديث مع الجهة التنفيذية والوزارات المختصة هم تحدثوا عن خلال فترة 10 أيام يقدمون الموازنة إلى البرلمان..

جمال ريان: ولكن أنتم ستكونون في إجازة بالبرلمان؟

سليم الجبوري: لا بالنسبة لنا مستعدين لحظة وصول الموازنة أن أدعو بموجب الدستور بالمادة 8..

جمال ريان: في تصريح للعبادي قبل يومين ثلاث قال بأنه انخفاض أسعار النفط ربما يسبب أزمة للميزانية وربما الميزانية لم تقدم للبرلمان.

سليم الجبوري: صحيح إذا استمر هذا الانخفاض ووصل إلى 50 أو أقل بطبيعة الحال سوف يكون هناك مشكلة..

جمال ريان: علمت قبل هذا اللقاء بدقائق بأنه أصدر ربما قرار بتخفيض الرواتب عدد من ربما رئيس الوزراء، الوزراء وربما حضرتك رئيس مجلس النواب والنواب هل هذه خطوة استباقية ربما تعني رواتب الموظفين في دولة العراق؟

سليم الجبوري: ﻻ هو ﻻ يملك طبعا أن يخفض رواتب أعضاء مجلس النواب الوزراء ورئيس الوزراء نعم تم ذلك، وبالنسبة لنا كنواب نحن أيضا قد نمضي بهذه الخطوة لأن هذه المسألة تتعلق بحياة أرزاق الناس ووضعهم الاجتماعي وبالتالي البرلمان ممكن يمضي بقرار منه، مسألة الرواتب الحقيقة باللقاء الذي جمعنا معه قلنا له رواتب الناس لا تمس لأن هذه تعتبر الحالة الجوهرية الأساسية، المشكلة الحقيقة إحنا عندنا منافذ صرف أخرى لأن نحن في معركة حقيقية وبالتالي كلفة وقود هذه المعركة للمواجهة وللديمومة وللاستمرار تحتاج إلى مجهود أكبر وقد تستنزف من الموازنة الشيء الكبير.

تنامي النفوذ الإيراني في العراق

جمال ريان: طيب نعود إلى الجانب السياسي دكتور هل برأيك ستتمكن حكومة العبادي من إنهاء ما يوصف بالتبعية تبعية العراق إلى إيران أم أن العراق لن يكون بإمكانه وضع حد للتمدد والنفوذ الإيراني في داخل العراق؟

سليم الجبوري: والله أنا برأيي بصراحة وهذه المسألة أنا أتحدث بشكل صريح متى ما عاد العراق إلى المنظومة العربية وأصبح صانع قرار عند ذاك يستطيع أن يحدث حالة من التوازن في بناء علاقاته مع دول المنطقة متى ما أشقاءنا من الدول العربية فعلا أدركوا أن العراق وهو قادر على أن يعود إلى حاضنته العربية وإلى الحاضنة الإقليمية عند ذاك يمكن أن نتحدث عن حالة من البناء الصحيح في منظومة العلاقات مع دول المنطقة بشكل أو بآخر مو أن تبقى أنت محتاج إلى طرف والأطراف الأخرى مغلقة أبوابها وبالتالي تطالب مثلا لهذا البلد أن يحدث نوع من التوازن هناك التزامات متبادلة..

جمال ريان: ومصالح متبادلة..

سليم الجبوري: ومصالح متبادلة..

جمال ريان: ما هي مصلحة العراق مع مثلا مع دول الخليج الآن؟

سليم الجبوري: لها مصلحة كبيرة..

جمال ريان: وهي؟

سليم الجبوري: تحدثنا عنها بشكل واضح لازلنا ندرك ويدرك الشعب العراقي غير قضية الامتداد العشائري وغير قضية النسيج الاجتماعي وغير قضية بناء المصالح المشتركة القضية الأكبر أن هذا هو الوجود الحقيقي للعراق في بناء العلاقة مع منظومة دول الخليج العربي والمنظومة العربية بصورة عامة، العراق يحتاج إلى هذه العلاقة وهو يشعر أيضا أن الأطراف الأخرى من الممكن أن تكون محتاجة لوجوده كصانع قرار..

جمال ريان: العنوان هنا داعش أو تنظيم الدولة؟

سليم الجبوري: تنظيم الدولة أو داعش الحقيقة خطر يهدد الجميع لن ينجو منه أحد، وعليه لا بد من بناء رؤية الإستراتيجية الأمنية التي نستطيع أن ننقذ المنطقة من هذا الخطر القريب.

جمال ريان: هل تعتقد أن حاجة دول الخليج للعراق آنية بسبب داعش بسبب تنظيم الدولة؟

سليم الجبوري: ممكن أن يكون هذا محفز ممكن أن يكون هذا محفز بس أنا لا أتحدث عن حاجة أنية في العلاقة ومنظومة العلاقة..

جمال ريان: هل لديهم اشتراطات أنت قمت بزيارات أخرى قبل حضورك إلى الدوحة هل لديهم اشتراطات لتحسين العلاقات بين البلدين؟

سليم الجبوري: يعني بصورة عامة هم يعني وبكل أمانة هم كانوا يبحثون عن العراق الموحد، العراق المنسجم العراق الذي يتعامل كدولة مع الدول الأخرى كانوا يرغبون بناء على الرسائل التي هم وصلوها إلى أن يكون هذا العراق قوي وعند ذاك ستصبح عملية التعاون، طبعا لا يمكن تحقيق ذلك إلا بشيء من الوئام الداخلي وشيء من التفاهمات الحقيقية الملموسة على أرض الواقع والالتزام بما تم الاتفاق عليه ضمن إطار الاتفاقيات التي حصلت سابقا أو التي حصلت بشكل عام ضمن الإطار السياسي الداخلي.

مسار الحرب على تنظيم الدولة

جمال ريان: دكتور هل فيما يتعلق بالحرب على تنظيم الدولة هل ترى بأن الدعم دعم القوات العراقية بالدعم الجوي هل ترى كافٍ مثلا أم أنه تحت المستوى المطلوب؟

سليم الجبوري: أنا في قناعتي بحكم متابعتي ولقائي المستمر بشيوخ العشائر في محافظات مختلفة الدعم الجوي مفيد كان مفيد في إيقاف تمدد وعملية انهيار أصابت القوات الأمنية لكن طبعا غير كاف، نعتقد أن هناك لزوم عملية دعم..

جمال ريان: بري.

سليم الجبوري: بري حتى لو وصلنا إلى هذا الأمر خصوصا لما نتحدث عن الأنبار ولما نتحدث عن نينوى في المرحلة القادمة التي هي مرحلة تحريرها..

جمال ريان: هذا رأيك أم إجماع في القرار السياسي؟

سليم الجبوري: لا أنا استلمت طبعا طلبات من مجلس محافظة الأنبار استلمت طلبات من مجلس محافظة صلاح الدين بحكم كوني رئيس مجلس النواب كانوا يطالبون ليس فقط الاقتصار على الجانب الجوي ولكن بدعم بري وطبعا هذا يمثل قناعتي طبعا أيضا الشخصية أننا أمام معركة ولا بد من المواجهة وشعوري بأن الإمكانيات المتاحة الموجودة ضمن إطار الأجهزة الأمنية العراقية قد تكون غير كافية.

جمال ريان: هل تعتقد بأن السنة في العراق يقبلون أن يقاتلوا تحت أمرة الأميركي؟

سليم الجبوري: يعني طبعا هي هذه الجدلية يمكن أن تثار ولكن الجو الغالب عند أطراف عديدة منهم الآن يريدون أن يتخلصوا من الإرهاب ويتخلصوا من كل ذراع مسلح ومليشيا وبالتالي طبعا الوجود الأجنبي همّ يثير جدلية جديدة كيف يمكن أن نبدأ بما بدأنا به بعد 2003 لكن الكثير منهم يعتقد أننا نستطيع أن ننتهي من هذه المشكلة من خلال التعاون المستمر اللي ممكن أن يحصل بين العراق وبين دول التحالف الدولي أو بين الدول العربية.

جمال ريان: من يتحمل داعش مسؤولية وجود داعش على أرض العراق هل هي قوى داخلية قرار سياسي في عهد المالكي أم هي قوى خارجية هي التي أوجدت تنظيم الدولة..

سليم الجبوري: لا هو الصراحة..

جمال ريان: في العراق؟

سليم الجبوري: يعني الكل يعلم أنها جاءت نتيجة ظروف وملابسات حصلت ومساهمات أيضا ليست محلية وإنما دولية يعني حالة الممارسة السياسية التي ولدت احتقان عند الناس وعدم رضا استفادت منها المجاميع المتطرفة داعش حتى توجد لنفسها حضور ضمن الوسط السني على وجه التحديد، بعد ذلك طبعا شيء من الانهيار الأمني غير المبرر الذي تم بعد ذلك شيء من المعونة الدولية التي حصلت عليها هذه المجاميع الإرهابية ثم حصل حالة من التمدد بعد ذلك حتى طريقة المعالجة ما كانت منصفة إلى الحد الكبير كل هذه المجاميع بنسب أثرت على وجود داعش وأثرت بشكل كبير وبدليل في الأيام اﻷولى السنة تعاطفوا معها ظنا منهم أن في ذلك إنقاذ لما كانوا يعانون من إشكال في نينوى وغيرها طبعا بعد حين أدركوا أن هذا ليس صحيحا وأن داعش هي ضد السنة وضد الشيعة وضد الكرد وضد كل مكونات المجتمع العراقي، وبدليل أنها عملت مجازر في البونمر وعملت مجازر في سبايكر وعملت مجاز في سنجار وكل ذلك يعني ولد حالة من الاحتقان الشعبي ضدها.

جمال ريان: البعض يقول بأنه ما لم يكون هناك حرس وطني جيش عراقي قوي ويخضع للقرار السياسي في العراق، العراق لن يكون في الاتجاه الصحيح هل سنرى بالنهاية نتائج يعني نتائج ذلك بنهاية مثلا عصائب أهل الحق جيش المهدي وفيلق بدر..

سليم الجبوري: يعني..

جمال ريان: وغيرها الكثير؟

سليم الجبوري: متفقين طبعا مع الرؤية لا وجود أولا لا استقرار إلا بوجود قوات عسكرية وأمنية للجميع مهنية ليست لطرف سياسي ولا يمكن الحديث عن هذه القوات في ظل وجود من يحمل السلاح خارج إطار الدولة سواء بمسميات مختلفة أو تحت تبريرات مختلفة بمعنى هذه المجاميع المسلحة التي تحمل السلاح لا بد أن تعترف بوجود الدولة أكبر إهانة للدولة هو وجود الأذرع المسلحة التي تتم راعيتها من قبل المجاميع السياسية.

جمال ريان: دكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي شكرا جزيلا لك.

سليم الجبوري: شكرا، شكرا.

جمال ريان: مشاهدينا الكرام تحية لكم وإلى اللقاء.