اتهم وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية أطرافا -لم يسمها- بالعمل على إفشال الجهود القطرية الرامية لإيجاد حل سلمي للأزمة المصرية. وجدد في برنامج "لقاء اليوم" دعوته لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقال العطية "لدينا شعور أن هناك من يدفع باتجاه إفشال جهودنا لنصل ما نصل إليه اليوم"، في إشارة إلى الأحداث الدموية التي شهدتها مصر أمس خلال فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر، حيث قتل أكثر من خمسمائة شخص، بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة المصرية.  

وقال إن الوفد القطري لم يُمكّن خلال زيارته الأخيرة للقاهرة من لقاء كافة أطراف الأزمة المصرية.

وأكد الوزير القطري في "لقاء اليوم" أن بلاده فوجئت مما جرى خلال فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر، حيث إنه في الوقت الذي بدأت قطر بمحاولة العمل على الاتصال بالفرقاء المصريين -بناء على طلب محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري المستقيل- لإيجاد حل سلمي للأزمة، جرت عملية الاقتحام الدامي.

واعتبر أن قطر استنكرت الدماء التي سالت في مصر أمس من منطلق مبادئها وثوابتها المتمثلة في الدفاع عن المظلومين والعزل الذين قال إنهم طوقوا من كافة الجهات وأطلقت عليهم النيران من الطائرات وأسطح الأبنية وحرق مقرات الاعتصام، في إشارة إلى معتصمي رابعة العدوية والنهضة.

ووصف الوزير القطري ما جرى في مصر بأن رئيسا منتخبا أزيح بالقوة، ثم انتزعت بطريقة دموية أبسط أدوات الديمقراطية وهي التظاهر والاعتصام.

دعوة العرب
وشدد العطية في "لقاء اليوم" على ضرورة إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم مرسي. وكشف أن خيرت الشاطر -نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين- أكد له خلال اللقاء الذي جمعه به في القاهرة أن "لا خروج للأزمة المصرية إلا بالحوار" رغم تمسكه بشرعية مرسي.

ودعا كافة الأطراف المصرية إلى ضبط النفس والعودة لطاولة الحوار باعتباره أقصر طريق للحل. وأكد أن البرادعي كان ينبذ العنف ويحاول إقناع أطراف الأزمة أن الحل السلمي هو الحل الأنجع.

كما دعا الدول العربية إلى الاصطفاف من أجل إيجاد مخرج للأزمة المصرية، لأن مصر تعني الجميع، ولم يستبعد -لو يستمر الأمر على ما هو عليه- طلب عقد جلسة وزارية عربية من جامعة الدول العربية.

من جهة أخرى، أعرب الوزير القطري عن استغرابه من اتهام الرئيس المصري المعزول بالتخابر مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي اعتبرها جهة مقاومة تتبع لقضية محورية، وقال إنه يتساءل عن موقف السلطة الجديدة في مصر من القضية الفلسطينية؟

كما قال إن إغلاق معبر رفح كان مفاجئا لقطر، لما يسببه القرار من أضرار كبيرة على الفلسطينيين.

النص الكامل للحلقة