- واقع العمالة البحرينية وملفاتها الرئيسية

- العمالة الأجنبية بين الحقوق والمخاطر

غسان أبو حسين
مجيد العلوي


غسان أبو حسين
: أعزائي المشاهدين أهلا وسهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج لقاء اليوم، ضيفنا في هذه الحلقة سعادة وزير العمل البحريني الدكتور مجيد العلوي، أهلا وسهلا بكم دكتور.

مجيد العلوي: مرحبا أخ غسان، أهلا وسهلا.

واقع العمالة البحرينية وملفاتها الرئيسية

غسان أبو حسين: سعادة الوزير حينما كان يذكر مصطلح العمالة البحرينية مقارنة بدول الخليج كانت تتبادر إلى الذهن سمات عدة منها تعليم مبكر، مهارات متعددة، تواضع لم تفسده الثروة، ترى إلى أي مدى حاليا هذه السمات أسعفت العامل البحريني أم لم تسعفه؟

مجيد العلوي: بسم الله الرحمن الرحيم. لحد الآن يعتبر العامل البحريني بالنسبة للمنطقة هو من العمالة الماهرة، العمالة المعلمة، العمالة المدربة والعمالة الراغبة في العمل. يوجد لدينا الآن أكثر من 150 ألف في قوة العمل البحرينية ويوجد أكثر من 75 ألف في القطاع الخاص وهذه نسبة كبيرة في أي دولة خليجية في المنطقة. الشباب البحريني الآن يقبلون على مختلف أنواع الوظائف، يعتمد طبعا على الراتب وعلى بيئة العمل ونحن في الوزارة اشتغلنا خلال السنوات الست الماضية على توفير بيئة عمل مناسبة جذابة للبحريني، وآني اختلف، إذا رأيت مثلا أو نظرت إلى قطاع مثل النفط والألمنيوم أوالبنوك تجد أن البحرينيين يتراوح وجودهم، نسبة البحرنة في هذه القطاعات من 80% إلى 100% وهذه نسبة عالية جدا، يعني عمليات الصرافة والبحرين تعتبر المركز الأول للعمالة المالية والصرافة، فوق 76% من العاملين في البنوك والمؤسسات المالية والمؤسسات التأمينية هم من البحرينيين، أكثر من 98% في شركات النفط والألمنيوم وشركات الاتصالات والآي تي أيضا تصل النسبة إلى ما فوق 95%، إذا جئت إلى المستويات الأدنى في تجارة التجزئة ثم ننزل إلى مستوى الإنشاءات، النسبة تقل طبعا.

غسان أبو حسين: سعادة الوزير كنت قد تحدثت سابقا عن ثقافة الكسل لدى المواطن الخليجي أو فئة العامل الخليجي، ورغم أن ثقافة العمل تشكل نموذجا هنا في البحرين حيث نجد البحريني على سبيل المثال إلى جانب مستوى القيادات العليا هو يعمل أحيانا سائقا للتكسي أو في محطة البنزين وهذا لا تجده في دول خليجية أخرى إلا أن هذا لم يشفع له في عهد الخصخصة حيث تجد أن..

 العائلة الخليجية مصابة بالكسل فيما يخص ازدياد نسبة العمالة المنزلية الكبيرة بالنسبة لعدد سكان البيت، ونسبة العمالة المنزلية الآن تمثل في دول الخليج من 25% إلى 30% من مجمل العمالة الأجنبية
مجيد العلوي (مقاطعا): بس خليني أصحح أخي غسان كلمة، أنا لم أتهم العامل الخليجي بالكسل، أسيء فهمي في برنامج تلفزيوني، قلت العائلة الخليجية مصابة بالكسل فيما يخص ازدياد نسبة العمالة المنزلية الكبيرة بالنسبة لعدد سكان البيت، ونسبة العمالة المنزلية الآن تمثل في دول الخليج من 25% إلى 30% من مجمل العمالة الأجنبية، فأنا قلت هناك كسل وتخلي عن الواجبات المنزلية في الأسر الخليجية ولم أقل العامل الخليجي، بالعكس العامل الخليجي مش فقط في البحرين حتى في الدول مثل السعودية يشتغلون سواق تكسي ويشتغلون في الخضار ويشتغلون في البناء ويشتغلون في الفنادق، الآن عندنا بعض الفنادق الخمسة نجوم فيها 40% بحرنة، فأنا كان المقصود هو بس أسيء فهم..

غسان أبو حسين (مقاطعا): هذا ملف سنأتي إلى معالجته، العمالة المنزلية، لكن ألا ترى هنا في البحرين أن عهد الخصخصة لم يشفع لهذا العامل البحريني المؤهل بحيث أنه في بعض المؤسسات الكبيرة مثل مؤسسات الاتصالات أو الألمنيوم أو غيرها تكون الطبقة العليا من المدراء الأجانب؟

مجيد العلوي:والله الخصخصة مش كثير الخصخصة الموجودة في الخليج، هناك ازدياد لدور القطاع الخاص يعني القطاع الخاص بدأ يأخذ ريادة في منطقة الخليج في تحريك الاقتصاد أما خصخصة الوزارات والمؤسسات للحين ما أخذ يعني مدى بعيد، يعني لما تنظر أي شركة عندك شركات النفط أو شركات الاتصالات لا زالت أنه حتى لو مخصخصة المؤسسات الحكومية تملك فيها نسبة كبيرة، أما مسألة القيادات الإدارية يعني المدراء العامين الموجودين في الشركات يكونون أجانب، أنا من الناس اللي أعترض عليه لكن هذا راجع إلى أصحاب الشركات، ما يمنع أن الإنسان يستفيد من خبرات إدارية وخبرات فنية من الخارج لكن طبعا من الأفضل أن يدرب المواطن أن يستلم هذا وعندنا الآن مؤسسات مثل شركة نفط البحرين وشركة ألمنيوم البحرين وشركة البيتروكيماويات اللي هي شركات ضخمة المدراء العامون، كأمثلة يعني، المدارء العامون مالها بحرينيين.

غسان أبو حسين: لماذا يشعر هنا الموظف أو العامل البحريني بأن راتبه مقارنة بقرينه في بقية دول الخليج هو أقل وأنه لم يتفيأ من الثروة التي جاءت بالذات في هذا الارتفاع للأسعار؟

مجيد العلوي:الموارد المالية الموجودة والمتوفرة للأشقاء في دول الخليج تختلف عن الموارد المالية المتوفرة في البحرين، يعني البحرين نسبة مشاركة النفط في الناتج القومي العام ما تتعدى 17% ميزانية الدولة مرتفعة يعني تصل إلى 75% لكن بالنسبة إلى الجي دي بي متدنية جدا، البحرين ليس لديها موارد نفطية كبيرة، يعني لا يتعدى إنتاج النفط في البحرين بين إنتاج حقل البحرين وأبو سعافة ما يتعدى 200 ألف برميل في اليوم بينما في دول فيها ثلاثة مليون وأربعة ميلون، نفس الشيء بالنسبة للغاز، فنحن مواردنا قليلة إحنا موردنا الرئيسي هو المواطن، العمالة المدربة الماهرة اللي تحرك الاقتصاد، هذا المورد الرئيسي.

غسان أبو حسين: سعادة الوزير، ننتقل إلى ملف آخر مقترن في هذا الموضوع ولا يقل أهمية فهو ما نلاحظه في الصحافة المحلية هو موضوع العمل ولنقل التمييز الوظيفي المبني على الانتماء المذهبي، ما هي الخطط الموضوعة لدى الوزارة للقضاء على أي تمييز وظيفي إن وجد مبني على الانتماء المذهبي؟

مجيد العلوي: بالنسبة لعمل الوزارة نحن نستقبل العاطلين من أي صنف وأي مذهب وأي جنسية ونوظفهم، يعني لازم أشير هنا إلى أن البحرين نجحت في الثلاث سنوات الماضية أن تنزل نسبة البطالة في أوساط المواطنين من 16% إلى 3%، اليوم نحن عندنا العاطلون لا يتعدون أربعة آلاف، 90% منهم من النساء، ربات بيوت أو بعض الجامعيات، أمس كان عندنا معرض وظائف يوم الاثنين هذا الأسبوع تاريخ 21/7 كان عندنا معرض وظائف في الجنوبية وهو المعرض الخامس عرضنا ثمانية آلاف وظيفة يعني أكثر من العاطلين الموجودين، فإحنا ما عندنا بالنسبة لإلنا في القطاع الخاص تمييز مذهبي أو طائفي.

غسان أبو حسين: إذا كان المعروض من الوظائف بهذا العدد، لماذا نجد الكثير من التذمر في صفوف شباب..

غسان أبو حسين (مقاطعا): لا يوجد، بالنسبة لنا إحنا لا يوجد عندنا مشاكل عاطلين، البطالة لم تعد على الأجندة السياسية ولا على أجندة المعارضة الشعبية، ما موجودة عندنا مشكلة بطالة خصوصا أنه نحن وضعنا، هذا من السابق الآن انتهى صار ثلاث سنوات ما طلعت مسيرة ولا طلع بيان يخص البطالة ولا هناك في مجلس النواب ولا في الصحافة، يعني هل أنت قرأت في الصحافة مقالا يقول إن البحرين فيها بطالة السنتين الماضيتين؟! لا يوجد.

غسان أبو حسين: أنا أقرأ عن أن الذين يريدون التوظيف يتقدمون بطلبات للتوظيف لا يجدون وأحيانا تكون مبنية على انتماء مذهبي وأقرأ كذلك إلى أين وصلت نسبة البطالة.

مجيد العلوي: أنا أعتقد أنت أخ غسان خالط بين القضيتين، بين قضية الانتماء المذهبي، الاتهامات بأن في القطاع العام وفي القطاع العسكري والأمني، أما في القطاع الخاص نحن ما عندما مشكلة انتماء مذهبي أو غير مذهبي، يعني الشركات الكبيرة الثلاثة اللي قلت لك بهم يرأسهم مدراء بحرينيون بدون أي انتماء، يعني ما لها علاقة بالانتماء المذهبي. البحرين فيها التأمين ضد التعطل، يعني لا يوجد بلد في العالم العربي أو في المنطقة عنده هذا النظام يعني أي عاطل بحريني عن العمل أو غير بحريني يستلم تأمينا ضد التعطل، نفس الموجود في أوروبا، هذا اشتغلنا عليه سنين، أربع سنوات مع منظمات العمل الدولية وأي بحريني عاطل اليوم يقدر يستلم تأمينا ضد التعطل إلى أن يحصل له على وظيفة، طبعا إذا عرضنا عليه وظيفتين مناسبتين ورفضهما فهو يعني يرفع من النظام كما هو موجود في الدول الأوروبية.

غسان أبو حسين: إلى أين بجهودكم إلى أين وصلت نسبة البطالة في البحرين؟

مجيد العلوي: أخبرت بأنها بحدود 3%، إحنا اليوم من ديسمبر الماضي إلى الآن شهريا نطلع تقريرا عن عدد العاطلين وأنواعهم ومؤهلاتهم وأجناسهم وأيضا نعرض الباحثين عن عمل عن أي وظائف يبحثون، في نفس الوقت نعرض الوظائف المتوفرة في الوزارة  يعني لا يوجد، ما يمكن الآن أخذ أي إحصائية، يمكن لاحظت أنا كتب مقال في الصحف قبل أسبوع..

غسان أبو حسين: نعم عن البطالة.

مجيد العلوي (متابعا): لا يوجد الآن أخذ إحصائية من أي جهة أخرى والتخمين أن نسبة البطالة كذا وعدد العاطلين، نحن قاعدين نعطيك أرقاما مؤكدة 100%، المقياس تحديد عدد البطالة في أوروبا وأميركا، لما تقول بريطانيا إن عدد العاطلين عندها مليون و100 ألف، شلون حسبوها؟ يحسبونها من نظام التأمين ضد التعطل، وهذا الموجود عندنا في البحرين من ديسمبر إلى الآن بطريقة علمية وشفافة وتتحدى أي شكوك أن نحن عدد العاطلين هو كذا.

غسان أبو حسين: أعزائي المشاهدين فاصل قصير ومن ثم نواصل فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

العمالة الأجنبية بين الحقوق والمخاطر

غسان أبو حسين: أعزائي المشاهدين أهلا وسهلا بكم من جديد في برنامج لقاء اليوم، ضيفنا في هذه الحلقة سعادة وزير العمل البحريني الدكتور مجيد العلوي، أهلا وسهلا بكم دكتور.

مجيد العلوي: أهلا وسهلا ومرحبا.

غسان أبو حسين: دعنا نعود إلى مربع السؤال الأول، عن العمالة المنزلية التي تخر بها منطقة الخليج وفي البحرين كذلك، ترى لماذا لا يلتفت الكثير من الناس أو الانتقاد إلى كيفية معاملة هذه العمالة المنزلية من قبل العائلة المواطنة أو العائلة البحرينية نتكلم هنا، لماذا الصورة حول إساءة أحيانا، إساءة التعامل مع الخدم، لا يتم خلينا نقول الانتباه لها كثيرا؟

مجيد العلوي:والله أنا أعتقد ليس فقط العمالة المنزلية، حتى العمالة العادية إذا يتم إساءتها هذا خطأ، يعني العامل الذي يأتي للخليج أو إلى أية دولة أخرى لم يأت غصبا على أهل المنطقة أو على صاحب العمل أو على صاحب البيت وإنما هو دعي لأن يأتي يعمل، وهو يأتي يساهم إما في التنمية أو يساهم في الخدمات، وله حقوق هو إنسان له حقوقه كإنسان والقوانين الاتفاقيات الدولية اللي دول الخليج موقعة عليها تطالب باحترام حقوق العامل بغض النظر عن جنسيته وعن دينه وعن لونه. ثالثا الموضوع المهم أن في دول الخليج الآن في قوانين لمنع الاتجار بالأفراد وفي قوانين يعني اليوم ما تقدر أنت تعتقل عاملا أجنبيا لمخالفته قانون العمل، ما يسمح القانون، تسفره ما عليه إذا ثبت إجرامه، هناك ثقافة وهذه الثقافة بجب أن تتبدل، الثقافة في عقول بعض العوائل أن هؤلاء خدم، كما قلت أنت خدم المنازل، هم ليسوا خدما وليسوا عبيد يعني ممكن كلمة خدم في المغرب العربي عند أخواننا معناها شغل، العمل، بس هم عمال المنازل لهم حقوق وعليهم واجبات لهم ساعات عمل معينة ولهم إجازات وكل من يتعرض للإساءة من قبل المواطن، على الأقل بالنسبة لنا نحن في البحرين عندنا جمعية أهلية غير حكومية إن جي أو  Non Governmetn Organization مكونة من العمالة الأجنبية، لهم أن يشتكوا عندها وهي تراقبنا وتراقب الوضع، عندنا مآوي مثل مأوى يعني من قبل عدة وزارات لرعاية من يتعرضون للإساءة، عندنا خطوط ساخنة في الوزارة نعلنها من وقت لآخر للأجانب الذين يتعرضون للإساءة وعليهم أن يشتكوا ونحن نقف دائما معظم الأوقات إلى جانب العامل..

غسان أبو حسين (مقاطعا): وهل نسبة هذه الإساءة في تصاعد أم؟

مجيد العلوي: لا، أنا أعتقد في تنازل بس يبقى الإنسان هو الإنسان، يعني يمكن حتى مع العامل المواطن إذا هو سائق إلا يتعامل وياه أحيانا بخشونة وهذا غير صحيح، بس التعميم والقول بأن دول الخليج عندها عبودية وفي، وقاعدة تهين، هذا غير صحيح هذه حالات فردية يتم التعامل معها بقانونية ونحن كلنا عندنا توجيه من جهة الملك وسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد، عندنا توجيه الوزراء والمسؤولين أنه إحنا مسؤولين عن حماية العمالة الأجنبية كما إحنا مسؤولين عن حماية العمالة البحرينية.

غسان أبو حسين: على ذكرك لحقوق العمال لماذا تستكثرون، ولكم في حوارات سابقة، الحديث حول أنه تحذرون من قدوم تسونامي للخليج من ازدياد نسبة العمالة الآسيوية من أن تصبح لهذه العمالة فيما بعد عشر سنوات على سبيل المثال بعض المناصب كأن يكون هنالك وزير من الهند أو باكستان؟

مجيد العلوي: لا ما في مانع، الآن في وزير في بريطانيا وزير دولة مسلم هذا ما في مانع، نحن نتكلم عن النسبة قضية نسبة يعني عندك ثلاثة أشياء، الجانب الأول حقوق العمالة الأجنبية يجب أن تحفظ هي ما إلها علاقة بأننا نحن خايفين من ازديادهم، هذا موضوع ثاني، لازم تحفظ تحفظ حقوقهم. الجانب الثاني ما يمكن تصير عنصري، لما تتكلم أنت عن ازدياد العمالة الوافدة في خط فاصل بين أن تحذر من هذه العمالة وبين أنك عنصري وبعدين نحن ما نقبل نصير عنصريين. الجانب الثالث وهو المهم، أنت تتكلم عن نسبة مرتفعة يعني تتكلم عن بعض الدول بعد خمس سنوات بيكون نسبة المواطن فيها 5%..

غسان أبو حسين (مقاطعا): في الخليج؟

مجيد العلوي: في الخليج، يعني ما نتكلم عن دول مثل أوروبا وأميركا، في بريطانيا خايفين في سنة 2030 أنه يصل الأجانب 10% قايمة قيامتهم، 2030 بيصير الأجانب 10%، مرسلين مذكرات من الوايت هول مقر الحكومة البريطانية إلى الوزراء أن يخططوا كيف رح يتعاملوا مع هذه المشكلة، نحن سامحين لنوع من أنواع التنمية  اللي قاعدة تصير والكسل في الأسر، شوف أنا ما كنت أقصد الكسل عند المواطن، الكسل الموجود في الأسر في القيام بأعمالها المنزلية، هذا سامحين له أن يغرقنا بنسبة كبيرة من العمالة الوافدة وهذه العمالة إذا استقرت رح يصير لها حقوق مدنية وسياسية، لماذا نستكثر؟ لو كان بيصير عندنا 10% من النواب والوزارء أجانب ما في مانع، 20% مافي مانع، 30%، لكن أن نصل يوما من الأيام بأن نحن نصبح أقلية ضئيلة مسيطرة عليها ثقافة غير عربية وغير إسلامية ووزراء ونواب، هذا لازم ندق ناقوس الخطر، اليوم أنت في فرنسا إذا تبغى إقامة أو تبغي جواز لازم تدرس التاريخ الفرنسي والثقافة الفرنسية واللغة الفرنسية، في بريطانيا الآن لازم تقعد امتحان، اللغة الإنجليزية إذا تقدم حق الجنسية، نحن العمالة اللي تجينا لا تعرف لغتنا ولا تعرف ديننا ولا تعرف ثقافتنا وهذا ما نلومهم حتى لا أصير عنصري، إحنا ما نلومهم، أنا ما قاعد ألومهم..

غسان أبو حسين: لوموا أنفسكم.

مجيد العلوي(متابعا): بل لوموا أنفسكم، أنا ما قاعد ألوم، ما أبغى أصير والله فاشيست مثل..

غسان أبو حسين (مقاطعا): لكن من يقف خلف هذه الظاهرة؟ أنتم كذلك تحدثتم في وقت سابق وحذرتم من أن هنالك لوبي من رجال الأعمال الخليجيين الذين يقفون خلف ازدياد نسب هذه العمالة دون الأخذ بمصالح الوطن؟

الحكومات يجب أن تضع خططا اقتصادية تهتم بالقيمة المضافة للوظائف المخلوقة
مجيد العلوي هو اللوبي، المسؤولية مش بس مسؤولية رجال الأعمال، مسؤولية الحكومات، الحكومات يجب أن تضع خططا اقتصادية تهتم بالقيمة المضافة للوظائف المخلوقة وليس هالإنشاءات والعمارات مثل ما قال رئيس شرطة دبي نبني العمارات ونخسر الإمارات، هالإنشاءات والعمارات التي تجلب عمالة كبيرة وتجلب عمالة بحجمها لتساوي لها خدمات، عمالة إنشائية، عمالة خدمات، حق العمالة الإنشائية، وما يطلعوا، يعني توجيه الاقتصاد بهذا الاتجاه هو الخطأ، لازم يتوجه للصناعة والهايتك والتعليم والتدريب. شيء ثاني سياسة ضبط العمالة يعني في أميركا اليوم في شيء يسمونه ثلاثة زائد ثلاثة، إذا أنت أجنبي تشتغل في أميركا يعطونك ثلاث سنوات، يجددون لك ثلاثة إذا ما حصلت البطاقة الخضراء تطلع، نحن هنا يضل بالثلاثين سنة كيف إذا أولاده تعلموا ودرسوا في البحرين أو في الإمارات كيف تتوقع منهم يروحوا بعدين إلى الهند أو الفيليبين؟ مثلما قال أحد السفراء لي إن هؤلاء ولاءهم لكم أنتم أكثر من ولائهم لوطنهم، زين، إذا في يوم من الأيام أنت ما شفت إلا إعلان في انتخابات وبرلمانات ما شفت إلا نصف البرلمان آسيويين، ونصف مجلس الوزراء آسيويين، ما يمكن، تضيع الهوية كلها تنتهي، لا بد.. ونحن حين اقترحنا، وزراء العمل الخليجيين اجتمعنا في جنيف لما كنا على هامش مؤتمر العمل الدولي في شهر ستة، اجتمعنا واتفقنا على أن نرفع مذكرة مرة أخرى لقمة التعاون نطالب بوضع حد أعلى لبقاء العامل الأجنبي لمدة خمس سنوات فقط، لكن هذا..

غسان أبو حسين (مقاطعا): لكن هل هنالك ما يقف ضد هذا، دول مجلس التعاون؟

مجيد العلوي (متابعا):  لا، لحظة، هذا ما يشمل العمالة الماهرة مثل مثلا الصحفيين أو الأطباء أو المهندسين أو المحاسبين أو المحامين، نحن لا نعني العمالة الماهرة، نعني العمالة الغير ماهرة المش ماهرة والتي تمثل 85% من العمالة الأجنبية في المنطقة، هذا اللي نحن نقصده، تطلع بعد خمس سنوات تروح بلد ثاني ما تبقى في نفس البلد، ما يمنع هذا يعني كل الدول الأخرى الأوروبية تساوي يعني في بعض الدول بريطانيا مثلا اللي يجوا يشيلوا الخضار يسموهم العمالة الموسمية يجيبونهم من أوروبا الشرقية كانت في السابق قبل لا تنضم إلى الاتحاد الأوروبي، كانوا يسمحون لهم سنة ما يسمحون لهم سنة ثانية حتى لا يعطوهم حق الإقامة والبقاء، يعني مو غلط أن الإنسان يحاول يحمي هويته الوطنية في نفس الوقت يحترم حقوق العمالة الموجودة عنده.

غسان أبو حسين: ننتقل إلى نظام الكفيل الذي ترى فيه بعض المنظمات الحقوقية أنه أحد أشكال الرق، كنتم أنتم أول دولة خليجية تحاول إلغاء هذا النظام، إلى أي مدى يمكن فعلا إلغاء هذا النظام كذلك من الثقافة السائدة في منطقة الخليج؟

مجيد العلوي هو كله ترى، كلمة الثقافة هي مفتاح، حتى مسألة خدم المنازل يحتاج إلى تغيير ثقافة يحتاج إلى تغيير يعني شو يمنع أن الإنسان يغسل سيارته؟ يعني شو يمنع أن الإنسان يقوم يساعد في المطبخ مع زوجته؟ شو يمنع أن الزوجة تقوم المطبخ، تروح المطبخ قبل لا يقول الزوج؟!..

غسان أبو حسين (مقاطعا): هل أنت تقوم بغسيل سيارتك أو تساعد..

مجيد العلوي(مقاطعا): نعم أنا أغسل وأغسل مواعين وأطبخ مرة في الأسبوع، ما فيها شيء، مو غلط، مو غلط، ما يمنع، وآباؤنا كانوا يعملون هذا الشيء، آباؤنا وأمهاتنا كانوا يعملوه فالثقافة في هذا المجال تبي تبديل. الكفيل أيضا قضية ثقافة، لعلمك ترى أنا شبه متأكد عن الخليج بس البحرين متأكد 100% لا يوجد في القانون لا قانون الهجرة ولا قانون العمل شيء اسمه الكفيل، ممنوع أنه الإنسان يصير كفيل فلان، يعني هذا عرف وثقافة مجتمعية يقول إنه أنا كفيلك وأجوز جوازك..

غسان أبو حسين (مقاطعا): أصبحت بمثابة قانون هذه.

مجيد العلوي (متابعا): وصلت عبودية هذه، وصارت عبودية، نحن طلعنا بيان، أنا طلعت بيان قبل كم شهر أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يحتفظ بجواز العامل وهذا غير قانوني ويستطيع أي عامل جوازه ممسوك من قبل صاحب العمل أن يشتكي عند الوزارة أو في الهجرة ونحن مستعدين نتخذ الإجراء. قانون أو مو قانون، عرف الكفيل الموجود الآن والنظام اللي اتبع الآن نحن رح نتحداه وجبنا خبراء عندنا خبراء الآن من منظمة العمل الدولية يشتغلون ديالنا لوضع نظام بديل..

غسان أبو حسين (مقاطعا): تحديك هذا ألا يزعج..

مجيد العلوي يزعج..

غسان أبو حسين (مقاطعا): ألا يزعج جيرانك من بقية دول الخليج؟

مجيد العلويلا، لا، بالعكس هم يعملون بنفس الفكرة، صدق..

غسان أبو حسين (مقاطعا): لكن الممارسات ليست هكذا.

قضية الكفيل عبودية ويجب القضاء عليها
مجيد العلوي وفي واحد لازم يعلق الجرس، ونحن مستعدون نعلق الجرس، وأنا أعتقد أن دول الخليج كلها مقتنعة بقضايا اللي أنا قاعد أطرحها، يعني أنا زملائي وزراء العمل الخليجيين وكلنا مقتنعون أن العمالة الوافدة إذا استمرت في تدفقها بالصورة الحالية نحن ننتهي كمنطقة عربية وخليجية وإسلامية ومتفقون أيضا أن قضية الكفيل هذه عبودية ويجب القضاء عليها وإحنا الآن نضع نظاما جديدا الدولة هي الكفيل لكل واحد، أنت ما، أنت على أي أساس؟ بل أكثر من هذا نحن الآن نتحرك وعندنا سند قانوني، في قانون رقم 19 لسوق العمل يسمح لأن بالسماح للعامل الأجنبي وبالانتقال من صاحب عمل لآخر بعد فترة متفق عليها في العقد يسمح لأن ينتقل من صاحب عمل ويبحث عن عمل عند صاحب عمل آخر، هو أنت ما تقدر تمنع المواطن شلون تقدر تمنع الأجنبي..

غسان أبو حسين (مقاطعا): وهذا ما رفضه بعض رجال الأعمال البحرينيين..

مجيد العلوي (متابعا): والله هو الكثير من اللي أسويه أنا ترى بالتشاور مع رجال الأعمال.

غسان أبو حسين: نعم، شكرا لكم سعادة الوزير، شكرا لكم أعزاءنا المشاهدين لحسن متابعتكم، وهذا غسان أبو حسين يحييكم من المنامة على أمل اللقاء بكم في حلقة جديدة من برنامج لقاء اليوم.