- العلاقة بين التجارة الحرة والديمقراطية
- الدول العربية وتجربة إكوادور

- أهداف القمة العربية اللاتينية

 
 

العلاقة بين التجارة الحرة والديمقراطية

حسن جمول: أهلا وسهلا بكم مشاهدينا في حلقة جديدة من لقاء اليوم، ضيفتنا السيدة إيفون عبد الباقي وزيرة الصناعة والتجارة في الإكوادور أهلا وسهلا سيدة إيفون. وأنتِ تشاركين في مؤتمر الديمقراطية والتجارة الحرة نتوقف عند الاسم بالتحديد هل تعتقدين أن هناك علاقة جدلية وربط وشرط أساسي ما بين التجارة الحرة والديمقراطية؟

إيفون عبد الباقي– وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية في الإكوادور: أنا بأفكر إنه أيوه في كثير بيمشوا مع بعضهم نحن مثلا بالإكوادور عم نعمل هلا تجارة حرة مع أميركا كمان وهذا بيساعد عشان يسير في أكثر (Stability) يعني يكون في وضع أحسن بالبلاد وبيساعد ليكون في ديمقراطية، بعض الناس بيفكر إنه التجارة الحرة مهمة كثير ودائما بيستفيد البلد من هالشيء ولما بيستفيد بيسير السير ليعطي أشغال للناس ولما بيعطوا أشغال للناس الناس بتحس حالها أحسن، بتحس حالها إنه عندها شيء لتفكر فيه لمستقبل أولادهم ما بيفكروا لشيء ثاني لحتى يكون في ضد الديمقراطية بقى بهيك بيساعد للديمقراطية أنا بأفتكر المؤتمر هون بيشكر اللي عم بيعملوه بقطر والأمير حكى أد إيش الأهمية وأد إيش عم بيتغير بالبلاد العربية، كمان مش بس ببلادنا بأميركا الجنوبية وأميركا ككل بس كمان بالبلاد العربية وهذا بيساعد للشعب ليحس حاله إنه عنده إمكانيات أكثر يحس حاله عنده (Identity) يعني عنده شيء بالنسبة.

حسن جمول: ولكن التجارة يعني التجارة لها علاقة في الوضع الاقتصادي العام بالبلد بينما الديمقراطية لها علاقة في الإصلاح السياسي بشكل أساسي يعني كيف يمكن الربط ما بين الموضوعين بشكل أساسي؟

إيفون عبد الباقي: شو هو السياسي إذا الواحد بيقول السياسة، السياسة لمين؟ للشعب وشو هي التجارة الحرة؟ للشعب ليساعدهم الوقت ليسير عندهم مثل ما قلت لك يحسوا حالهم إنهم بيشتغلوا أحسن عم بيعملوا عم يقدروا يشوفوا المستقبل لولادهم بالـ(Education) بالعلم.

حسن جمول: الثقافة.

إيفون عبد الباقي: الثقافة العلم اللي هو أهم شيء بالنسبة لحتى يكون في ديمقراطية أحسن، لأنه كلمة ديمقراطية هي كلمة بس كل بلد لازم بالنسبة له للي يناسب للبلد يكون ديمقراطية يناسب بالبلد. وهي أنا بأفكر العلم أهم شيء مشان يكون فيها ديمقراطية الأحسن وهالحرية التجارة الحرة بيساعد كثير لحتى يكون في أموال أكثر للشعب وهالشعب بيقدر يتحمل.. يعلم أكثر الجيل الجاي مش بس للوقت الحاضر نحن ما نفكر بالنسبة للوقت الحاضر إن إحنا بالإكوادور مثلا بنعمل هلا تجارة حرة وبنعمل مستشارات يعني (Negotiations).

حسن جمول: مفاوضات.

إيفون عبد الباقي: مطاولات، مفاوضات مع أميركا مش بس عشان الوقت الحاضر مهم بس بالوقت المستقبل كمان شو راح يكون المستوى من هلا لعشر سنين شو بدنا إنه بالإكوادور يكون بعد عشر سنين، بقى لما بلشنا مثلا حصل بدي أخبرك بلشنا بالإكوادور من شيء أقل من سنة، سنة إلا شهر تقريبا وعملنا الشعب سألنا الشعب إذا هن موافقين أو لا 30% كانوا مع المفاوضات و70% كانوا ضد مفاوضات التجارة الحرة، هلا من شهر عملنا مرة ثانية وسألنا الشعب مرة ثانية وصار العكس 70% مع المفاوضات و30%..

حسن جمول: لماذا هذا التغير؟

إيفون عبد الباقي: لأنه لما بلشنا أنا فهمت الشعب شو قصده ما بيعرفوا شو معناتها ما بيتفسر له بدك تفسر له رحنا كل البلاد كل بلد وفسرنا له شو الموضوع، شو المليح وشو الغلط بس كيف المليح أحسن من الغلط عملنا أكثر من خمسمائة وخمسين (Workshops) لنفسر لكل المحلات لكل الشعب حتى للصحفية لما نعطيهم العلم اللي لحتى يقدروا يخبروا للـ(Communication) أهم شيء الواحد إذا ما بيفسر شو الموضوع وما بيقدر ينعرف شو معناتها مفاوضات..

حسن جمول: التجارة الحرة.

إيفون عبد الباقي: التجارة الحرة وبعدين مشان هيك أنا بأفتكر إنه هالشيء لازم ينعمل مش بس مثل ما قلت ببلادنا بس بكل العالم كل ما نفتح العالم والعالم صغير هلا.

حسن جمول: ولكن بالتجارة الحرة واتفاقات التجارة الحرة تقولين بأنكم وعدد من دول أميركا الجنوبية قد دخلوا في مفاوضات تجارة حرة مع الولايات المتحدة.

إيفون عبد الباقي: نعم.

حسن جمول: ألا تكون هناك خشية من أن ينقض البلد الكبير على البلدان الصغيرة؟

إيفون عبد الباقي: هايدا السبب اللي كانوا كل ما بيقولوا يقولوا لما يحكوا معي يقولوا لي إنه كيف عم تعمل هالشيء معنا لما نحن بلد صغير وكل بلادنا صغار وهايها هالـ(Giant) الكبير هاي اللي بده يأكلنا بقيت بأفسر لهم أميركا بتستورد من العالم والسنة الماضية اتستوردت وهيك عنده خسارة كثير ستمائة وخمسين ألف مليون دولار خسارة بالنسبة لهم لما بيستوردوا معناتها بلد (Consumer) بيستورد لحتى يصرف بقى ما عندهم الشيء اللي عندنا نحن، نحن اللي عندنا ما عنده هم.

حسن جمول: عم بتكون العملية تكاملية ما بينكم وبين الولايات المتحدة.

إيفون عبد الباقي: تكاملية أيوه تكاملية، التكنولوجي اللي نحن بدنا إياها التكنولوجي مهمة كثير بالنسبة لنا عشان يساعد الشعب اللي بده يتعلم اللي بده يعطي شيء مثلا بـ(Agriculture) أو (Industry) التجارة والصناعة بده تكنولوجي بقى بحاجة لهالشيء، أميركا عندها تكنولوجي تعطينا إياها نحن نعطيهم الشيء اللي هم ما عندهمش.

حسن جمول: ولكن ماذا بالنسبة للصناعات الصغيرة والأعمال الفردية في البلد؟

إيفون عبد الباقي: هاي سؤال كثير مهم نحن في طاولة بين الطاولات اللي بنعمل الـ(Negotiations) في 18 طاولة واحدة منهم هي خصوصا طاولة عشان نعطي مساعدة للـ(Small) يعني الصغار الـ(Medium) المتوسط بين الاثنين والأكثر أصغر يعني وأهم شيء عندنا نهتم بهالموضوع لحتى نعطيهم مساعدة بيسموها (Capacity Building) يعني نساعدهم حتى يسيروا أحسن لحتى يكون في نوعية الشيء اللي عم بيعملوه.

حسن جمول: يكون أفضل.

إيفون عبد الباقي: أحسن نعطيهم مساعدة كمان بهالتكنولوجي اللي عم نجيبها وبهالطريقة هن بيسيروا يعملوا أكثر كميات لأنه الكميات مهمة كثير، الكميات بتسير أكثر بيجتمعوا مع بعضهم هالصغار وبيعملوا يسير فيها على الأقل لما يكون في حتى صغير لحتى يكون عندهم كميات أكثر ويقدروا يصدروا لأميركا.



الدول العربية وتجربة إكوادور

حسن جمول: طيب كيف يمكن برأيكِ أن تستفيد المنطقة العربية من تجربتكم مع الولايات المتحدة في هذه النقطة؟

إيفون عبد الباقي: لا أنا بأفكر إنه بأعرف البلاد العربية عم تعمل كمان مفاوضات، مثلا البحرين هلا راح تخلص وقطر عم بيعملوا الأردن عملت أول شيء المغرب وفي غيرها بلاد عم بيعملوا وبأفتكر هذا بيساعد مثل ما قلت ونحن المثل اللي فيهم يأخذوه نحن مثلا لأنه (Mexico) عملت من عشر سنين ما بيقدروا يشوفوا شو الأغلاط اللي عملوها من عشر سنين وكيف الواحد ما يكررها نحن عم نأخذ هالأمثال مثلا بعد (Mexico) ما لما عملوا النفط (Mexico) وأميركا وكندا شوفنا كثير استفادت (Mexico) أكثر مما استفادت أميركا وكندا.

حسن جمول: لأنه صار في هناك تجربة.

إيفون عبد الباقي: صار بتجربة الأول مثلا بعد ما عملت مع تشيلي نحن عندنا تشيلي عملت بعد (Mexico) و(Central America) خلصوا هلا بعدها ما مرأت من الكونغرس بس خلصه بالهشيء (Issues) وبعدين نحن عم بنشوف الأغلاط اللي عملوهم ونحن بنسير نضبط وما نعمل مثلهم، بأفتكر بالبلاد العربية كمان بيقدروا يشوفوا المثل إنه كيف عم نعمل إحنا ويعملوا هالشيء.

حسن جمول: ولكن هل هناك أوجه تشابه يعني ما بين دولكم والدول العربية لحتى نضع الأمور في هذا النصاب؟

إيفون عبد الباقي: في تشابه بأشياء وأشياء لا، أنا ما أفتكر البلاد العربية ما في مشاكل بالنسبة للمواد اللي عندكم اللي ما ضروري ما في مثل ما إحنا عندنا بالـ(Agriculture) شو بيقولوا (Agriculture

حسن جمول: الزراعة نعم.

إيفون عبد الباقي: نعم الزراعة نحن بالزراعة في كثير أشياء حساسة ما فينا ندخلهم، بأفتكر بالبلاد العربية ما عندهم حساسية الزراعة لأنه بأميركا بيحطوا (Subsidies) بيدفعوا لهم للزراعيين عندهم كميات كبيرة بقى بتضرنا، البلاد العربية ما عندكم هالمشكلة هي أهم واحدة بس تجي (Property Right) معقولة يكون في وهالشيء لازم الواحد ينتبه كثير، في أشياء لازم الواحد ينتبه وبها الأشياء لازم ينتبه، لازم يعمل المفاوضات يكون بالطريقة أنه بيناسبهن لهم، هلا كيف المفاوضات الواحد لازم يفكر ويحط حاله محل الثاني والثاني كمان محل الثاني، ما معقول أن الواحد يأخذ كل شيء، أنا بأقول دائما المشاكل اللي صارت بالشرق الأوسط هي لأن الواحد بيقف بيقعد بالطاولة وكل واحد بيتهم الثاني وبعدين ما بيلاقوا حل اللي هو مش الـ (Position) أنا بدي هالشغلة وما بتحمل وهذاك يقول نفس الشيء بيشوف شو اللي بيساعد الاثنين ما هي (Negotiations)..

حسن جمول: هي المفاوضات.

إيفون عبد الباقي: هي اللي بيساعد الاثنين، واحد بده يخسر شوية ليأخذ أكثر والثاني جهة نفس الشيء.

حسن جمول: هل تعتقدين بأن الدول العربية يعني هدفها من اتفاقات التجارة الحرة هو الواقع السياسي وتحقيق تقدم في إطار الديمقراطية والواقع السياسي في البلدان أم فقط في إطار تجاري محض كما تصفين بلدانكم؟

إيفون عبد الباقي: ما فيه شيء بالتجارة الحرة مفاوضات التجارة الحرة بس تجارة لوحدها دائما في تربيط مع الديمقراطية مع السياسة كل شيء داخل فيه، يعني داخل فيه صحيح إنه هي كثير (Technical) كثير المفاوضات كثير..

حسن جمول: تقنية.

إيفون عبد الباقي: تقنية وكثير فيها أشياء اللي بيقعدوا يعملوا هالمفاوضات، بس على الآخر ندخل وزراء مثلا ندخل لحتى يكون الشيء اللي عليه علاقة بالسياسة بالديمقراطية وهالشيء بيساعد، أنا ما شايفة بلد عملت تجارة حرة وخسرت، بالعكس كلهم بيساعدوا لكل شيء مثل ما قلت لك بيعلي العِلم بيساعد الديمقراطية بيساعد سياسيا بيساعد لحتى الـ(Institutions)..

حسن جمول: ولكن قبل أن أقفل هذا الملف هناك بعض الدول التي يعني حققت خطوات متقدمة جدا على صعيد الديمقراطية من دون أن يتأثر اقتصاد السوق عندها بهذا الانفتاح الكبير وبعض دولكم كذلك..

إيفون عبد الباقي: مثلا.

حسن جمول: يعني مثلا لو أخذنا فرنسا، فرنسا بقي اقتصاد السوق لديها كما هو من دون علما أنها بلد ديمقراطي كبير..

إيفون عبد الباقي: بس عنده انفتاح.

حسن جمول: عنده انفتاح ولكن.

إيفون عبد الباقي: نحن عملنا (Negotiations) هلا مفاوضات مع أوروبا كلها وفرنسا عم تعمل مع أكثرية البلاد التجارة الحرة كمان.

حسن جمول: سوف ننتقل إلى المحور الثاني إنما بعد الفاصل، فاصل مشاهدينا ثم نتابع هذا اللقاء.



[فاصل إعلاني]

أهداف القمة العربية اللاتينية

حسن جمول: وعودة مشاهدينا لمتابعة لقاء اليوم مع إيفون عبد الباقي وزيرة الصناعة والتجارة في الإكوادور، سيدة إيفون القمة العربية اللاتينية أهدافها آفاقها وما هو المتوقع منها؟

إيفون عبد الباقي: أولا شيء بدي أقولك هأسميها (كلمة بلغة أجنبية) هي الحلم طبعا من زمان أنا عشت بلبنان طويل وصحيح ولدت في الإكوادور، بس بالنسبة لي بأحب كثير التقرب إنه يكون في تقرب بين العرب واللي في (Latin America) لأنه في كثير أشياء تتشابه بيناتنا بكل شيء في تشابه أنا مبسوطة كثير أنه الرئيس لولا من البرازيل قرر أنه يعمل هالقمة العربية اللاتين أميركية مثل ما كل الرؤساء الجمهورية اللي جايين اللي راح يكون بالشهر (May)، الهدف هي لحتى يكون في تعارف أكثر، الهدف ليكون في تجارة، إنه راح يكون في كمان كثير نوع مش بس سياسيين جايين، مش بس رؤساء الجمهورية والوزراء اللي هيكونوا موجودين كمان راح يكون من (Private Sector) من الأشياء التجاريين الـ(Businessmen) كلهم راح يكونوا موجودين كمان..

حسن جمول: القطاع الخاص.

إيفون عبد الباقي: القطاع الخاص راح يكون موجود هي القمة من عشرة و11 (May) والباقيين قبل بيجيؤوا الأشياء الخاصة جايين بثمانية وتسعة راح يكون في يتعرفوا على كل واحد شو عندها هالبلاد اللي عندنا، شو فينا نعمل تجارة أكثر بين بعضنا بكل شيء وبأفتكر بالنسبة للسياسة كمان بيساعد كثير، يعني بيساعد للسياسة بنتعلم من بعض كثير أشياء وبيكون في هالتجارب اللي هن مثل ما قلت لك في شبه كثير ما تنسي إنه العرب كانوا بإسبانيا أكثر من سبعمائة سنة والأسبانيين جاؤوا على بلادنا نحن وكمان..

حسن جمول: هناك تعبير يعني أو سؤال إنه هل تحاول أميركا اللاتينية أن تنقل التعاون من شمال جنوب إلى جنوب جنوب؟

إيفون عبد الباقي: إن شاء الله إيه، ليش لا مضبوط، في تفكير بهالشكل، عم بنحكي كثير جنوب جنوب عم بيحكوا كثير جنوب جنوب، صار لهم زمان عم يحكوا هيك.

حسن جمول: هل هناك حلم أو توقع بأن يكون هناك كتلة سياسية جنوبية في مواجهة كتلة سياسية شمالية؟

إيفون عبد الباقي: معقول كثير أنا ما بأعرف إذا كان بهالوقت الحاضر بس كل شيء بيبلش من أول شغلة صغيرة مثل هيك، مش صغيرة كبيرة بس أنه بيبلش بشيء هيك اللي هي كانت بتنحكى فيها من زمان بس بتأخذ وقت إن شاء الله هالشيء ها الـ(Vision) هالتفكير اللي عم بيفكروا فيه الناس من زمان تصير في ها الحلم في (Reality) أنا بأقول دائما الواحد لما بيحلم بموضوع بده يعمله لأنه كل شيء في الحقيقة شو هي إلا ها الفكرة هتصير..

حسن جمول: طيب على مستوى الأنظمة أو على مستوى الإصلاحات والديمقراطية إلى أي مدى يمكن لأميركا اللاتينية أن تعطي من تجربتها للدول العربية خصوصا وأن القمة سوف تعقد؟

إيفون عبد الباقي: شو بتعطي نحن شو نحن للبلاد العربية فينا نعطي؟

حسن جمول: نعم.

إيفون عبد الباقي: أنا بأفتكر فينا نعطي وأنتم فيكم تعطونا كمان البلاد العربية بيقدروا يعطوا كثير كمان ما تنسى الثقافة كل شيء عندكم كل شيء بلشت بهالمنطقة اللي بيقولوا غنى كثير، بس اللي فينا إن إحنا نساعد الخبراء اللي كانوا عندنا إياها الخبراء اللي كان عندنا إياها مرأنا بكثير مشاكل بس مش مثل المشاكل اللي مرأت فيها البلاد العربية، البلاد العربية صار فيه حروب كثيرة وبعد ما زال لهلا ولازم نفكر أكثر بغير طريقة، بأفتكر البلاد أميركا اللاتينية صحيح إنه صار في انقلابات وكان في بالأول (Militaries) وهايدا بس ما صار وأنا بأفتكر لأنه نفس اللغة أنتم عندكم إحنا كمان بالعربية كمان أنا بأحكي هلا كقطرانية بس عندنا كمان نفس الـ(Religion)..

حسن جمول: الدين.

إيفون عبد الباقي: الدين نفسه كمان بيساعد ما في أديان ما في مشاكل داخلية بهالناحية هيك، مع أنه كمان ما تفكر انه كثير نحن بلادنا مع بعضنا، في بعدنا مجال كثير لحتى يجي الحلم تبع سيمون بوليفر اللي بيفكر إنه كان أميركا الواحدة أميركا كلها الواحدة (North America) (Central America) بس العرب بأفتكر عندهن ها (Division).. ولا في شغلة ثانية بس أكمل في شغلة ثانية كثير في شو بيقولوا (Individualism) بالعربي كل واحد بده يكون هو وبس ما بيفكر..

حسن جمول: نعم يعني أنانية أو فردية.

إيفون عبد الباقي: إنه يساعد الثاني كل واحد بده بس إلا نفسه ما بيفكر يساعد الثاني، مثلا إحنا اجتمعنا مشان نعمل المفاوضات التجارية الحرة مش هيك؟ بالعرب ليش ما بيعملوا نفس الشيء، ليش كل بلد البحرين لوحده وقطر لوحدها والأردن لوحدها وكل واحد بيعمل.. ليش ما بيجتمعوا نحن كلنا عم نجتمع سواء نعمل كلنا بلشنا ككل الـ(FTAA) (Free Trade Area of America) المشهورة كانت بلشت من وقت كلينتون وكملت هلا مع بوش كمان، بس توقفت لأنه البرازيل وأميركا صار في عندهم شوي.. بس راح ترجع بده يرجع يأخذها ويتنامى كل الـ(Area) مثل أوروبا، يعني مثلا العرب لازم يفكروا كمان يمكن هذا راح يكون في نوع من الأشياء اللي انحكى بهالقمة بالبرازيل إن شاء الله يكون في أكثر العرب يفكروا إنه مع بعضهم فيه قوة أكثر..

حسن جمول: ديمقراطيا، على المستوى السياسي هل تعتقدين أن الدول العربية مؤهلة للتقدم باتجاه الديمقراطية انطلاقا من تجربتكم أنتم يعني أنتم ديكتاتوريات وانتقلت بعد فترة إلى الديمقراطية والآن باتجاه التجارة الحرة وما إلى ذلك هل نفس التجربة يمكن..

إيفون عبد الباقي: الديمقراطية منيحة بتساعد لحتى الشعب يعطي رأيه كثير مهم، بس كل بلد لازم يكون عندها الديمقراطية اللي بيناسبها مش ديمقراطية مثل ما بتنفرض مش فرض الديمقراطية، فالديمقراطية تيجي من الشعب ولازم يكون في كثير لازم يكون في (Leadership)..

حسن جمول: قيادة.

إيفون عبد الباقي: قيادة، لازم يكون في قيادة لازم يكون فيه قيادة نظيفة تكون بدون (Corruption) ما يكون في هالفساد، بقى مهم كثير الديمقراطية مشان الشعب ينقي اللي بده إياه، بس لازم يكون فيه علم لحتي يكون في ديمقراطية مضبوطة كمان إذا الشعب ما بيعرف يقرأ ويكتب كيف بدك يكون في ديمقراطية ما أنت كثير مهمة كمان في أشياء كثير تدخل..



أسباب اندماج العرب في البلدان اللاتينية

حسن جمول: بما أننا نتحدث عن بلدانكم اللاتينية وعن الدول العربية، يُلاحَظ بأن هناك دور كبير للجالية العربية في بلدان أميركا اللاتينية وأنتِ أكبر مثال على ذلك برأيك ما السبب أن العرب الذين ذهبوا إلى أميركا اللاتينية قد اندمجوا في هذه المجتمعات بشكل كبير وتبوؤا مناصب كما أنتم بينما نلاحظ أنه في دول أخرى لا سيما في أوروبا في الولايات المتحدة بقي بشكل كبير الإنسان العربي في مجتمع خاص له وينظر إليه ليس كأنه جزء من هذا المجتمع ما السبب؟

إيفون عبد الباقي: أنا بأفتكر بالمجلات بأميركا اللاتينية مثلا ما حدا بيسألني لي أنا من وين، أنا نزلت عشت جمهورية نزلت وخسرت طبعا رئيس جمهورية من كم سنة، ما حد سألني أنا من وين مع أنه بالإكوادور ما تنسي أنه كان صار رئيس الجمهورية اثنين من أصل لبناني عبد الله أبو كرام وجميل معوض وتركوا.. بس أنه أنا ما افتكرت لما راح ينزل رئيس جمهورية هذا هيكون أول سؤال بالعكس ما حدا بيسأل هن بالنسبة إليهم الشخص شو هو الشخص، بأفتكر لأنه في هالمجال المفتوح برزوا اللبنانية بكل أميركا الجنوبية وأميركا اللاتينية ككل بتشوف اللبنانية بمراكز مهمة مش بس سياسيا بالاقتصاد، بالبنوك، بكل محلات عندهم مراكز كثير مهمة، بالإكوادور مش كثير نحن بنصل العرب بالإكوادور مَنّا كثير يمكن في عشرة آلاف إذا مش أقل بس عندهم مراكز كثير مهمة لأنه صار في مجالات..

حسن جمول: طب إلى أي مدى يدفع بتلك الدول إلى التقرب من القضايا العربية وفهم القضايا العربية نتيجة وجود هؤلاء العرب في تلك المراكز المتقدمة؟

إيفون عبد الباقي: ما فيه كثير ما بيحكوا عربي أكثريتهم صار في (Generations) جديدة مثلا أنا..

حسن جمول: أجيال.

إيفون عبد الباقي: أنا صحيح ثاني (Generation) أنا ما كنت بأحكي عربي لم روحت على لبنان كان عمري 15 سنة ما كنت أحكي ولا كلمة عربي تعلمت هناك بس الأكثرية اللي بيخلقوا ببلادنا ببلاد (Latin America) ما بيحكوا عربي إلا إذا كان خلقانيين بلبنان وجاؤوا أول (Generation) بس الثاني والثالث والرابع ما بقى بيحكوا العربي بقى، أنا بأفتكر هالشيء ضروري ويمكن هالقمة اللي هتصير بالبرازيل بتساعد لحتى يصير في أكثر حتى قربه كمان يصير في كمان من قمة ببلد عربي لحتى نجي إحنا الـ(Latin America) كمان ويكون في هالتقارب أكثر، ضروري كثير اللغة ضروري أنا بأفتكر اللغة ضروري كثير، كنا عم نحكي مع ابني اللي هو معي هون بقطر وهو بيقول لي ليش بقطر ما بيحكوا كلهم عربي لأنه فيه كثير أجانب وما بيتعلموا العربي بيحكوا إنجليزي والـ(Mother Tongue) بتاعهم عربي مهم كثير اللغة.

حسن جمول: تقولين بأن يعني هناك اندماج كامل وبالتالي لا تُطرح القضايا العربية في تلك الدول من قِبَل هؤلاء العرب، طيب السؤال أنه أيضا لماذا هؤلاء العرب هم دائما إلى اليمين من الأنظمة هم يمينيون؟

إيفون عبد الباقي: العرب تفكر أنت يعني..

حسن جمول: يعني أكثريتهم..

إيفون عبد الباقي: أكثريتهم أنا بأفتكر هلا بيكونوا أكثر من النصف، ما بقى كثير لليمين ولا للشمال لأن بالعالم كله عم تتغير كل العالم تتغير هلا تشوف كل الرؤساء وداخل منهم أميركا (North America)..

حسن جمول: هل المصالح الاقتصادية تلعب دورها في ذلك؟

إيفون عبد الباقي: تلعب دور، أنا بأفتكر كثير مهم هلا إنه يشوف التغييرات اللي عم بتصير بالعالم الأكثرية بده يشوف أنهم بيأخذوا المليح من الشمال والمليح من اليمين ويكون في النصف لأن العالم إذا ما تغير هالشيء راح يكون في مشاكل، أنا بأعتبر أنه الاقتصاد العالمي ما عم بيكون مثل ملازم لأنه ما في الشيء المضبوط اللي لازم يكون لكل الناس يكونوا مثل بعضهم، كثير في فرق بين اللي عنده واللي ما عنده واللي عنده هم أقلية بس هن مسيطرين كل شيء ولازم يكون في هالتوازن ما هيك تفكر بهالنصف أهم شيء، أنا بأعتبر أنه صحيح عبد الله أبو كرامة ما كان مثلا اليمين كان أكثر طبعا بالشمال جميل معوض كان من الـ (Center) النصف والأكثرية اللي عم يطلعوا بالأصل عربي بغرب البلاد عم يربحوا كمان مش من اليمين يمكن أنت عم تشوف بغرب البلاد معقولة بس ببلاد أميركا اللاتينية..

حسن جمول: هل تعتقدين أن رغم الموارد البشرية والطبيعية الموجودة في أميركا اللاتينية هل تعتقدين أنه ليس هناك استثمار حقيقي يعني يدفع هذه البلدان إلى التقدم للمنافسة لمنافسة دول الشمال وبالتالي أنتم تنظرون إلى اتفاقات التجارة الحرة على أساس أنها مدخل من أجل التطوير؟

إيفون عبد الباقي: (Absolutely) معك حق نحن بنشوف إنه هايدا بيساعد للتطوير يعني بيساعد للافتتاح، الإكوادور مثلا يعني لما أعطي مثل بلدي كان كثير مسكر وهايدا اللي عم بيخلي إنه يصير ما فيها هالعلم الكفاية، الشعب ما بيعرف كثير شو عم بيصير بالعالم، ما عنده هالطموح ليعمل أشياء أكثر، بقى هالافتتاح إجبار يعني ما فينا نضل لوراء بل العالم كله مثل ما قلت لك صغير إذا ما طالبنا شو عم بيصير بغرب المحل..

حسن جمول: يبقى سؤال الإكوادور هل تفكر في العودة إلى منظمة أوبك بعد أن انسحبت منها منذ أكثر من 14 عام؟

إيفون عبد الباقي: مضبوط انسحبنا من أكثر 14 سنة وكان الرئيس الحالي لوسيو غوتيريز عم يفكر بأنه يرجع بس بعد هالوقت ما في قرار نهائي إذا كنا ندخل أو لا ندخل، ما معروف بعد شو بده يصير بس كله مفتوح كله موجود هو بيقول دائما نحن ما راح نقول آه أو لا بس بهالوقت الحاضر لا.

حسن جمول: وفقا لشو؟

إيفون عبد الباقي: شوف ما تنسى أنه إحنا ما هالقد كبير إحنا بنصدر عندنا خمسمائة ألف برميل بالنهار.

حسن جمول: برميل.

إيفون عبد الباقي: هنا بس بنصدر بس مائتين وخمسين ثلاثمائة ألف بعد الكمية مش هادي كبيرة لحتى نكون بيناسبنا أكثر ما نكون داخلين ما نكون داخلين هلا، يمكن بعدين مستقبلا لما نكون وعم نكون وعم نفكر نوصل للمليون وقتها معقول نفكر.

حسن جمول: إيفون عبد الباقي وزيرة الصناعة والتجارة في الإكوادور شكرا جزيلا لكِ وشكرا لكم مشاهدينا على المتابعة وإلى اللقاء.