- التعاون الأمني بين العراق ودول الجوار
- الخلافات مع السعودية واتهام إيران بالتدخل بالعراق
- اتهام وزارة الداخلية بشن حرب ضد السُنّة
- قوات الأمن العراقية ومدى قدراتها

ياسر أبو هلاله: أعزائنا المشاهدين نرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج لقاء اليوم، الهم الأمني في العراق لم يعد يخص العراقيين وحدهم ولكن غدا هَماًّ مشتركاً لدول الجوار وأيضاً هماًّ عالمياً بسبب وجود الولايات المتحدة في العراق، لمزيد من إلقاء الضوء على هذا الهم نستضيف وزير الداخلية العراقي السيد بيان جبر.

بيان جبر- وزير الداخلية العراقي: أهلاً وسهلاً ومرحباً.

التعاون الأمني بين العراق ودول الجوار

ياسر أبو هلاله: وقعتم مذكرة للتفاهم الأمني مع الأردن ما أهمية هذه الاتفاقية خصوصاً أنها الأولى مع دول الجوار؟ وهل فعلاً هناك قضايا أمنية مشتركة بين البلدين خصوصاً بعد ما جرى في العقبة؟

بيان جبر: بسم الله الرحمن الرحيم طبعاً في العراق نحن منذ فترة سنة نتطلع بتوقيع مذكرات تفاهم مع كل دول الجوار العراقي لأننا نعتقد بأن الهجمة الشرسة التي نتعرض إليها جزء منها هو وصول مقاتلين عرب إلى العراق ولدينا أرقام على ذلك كثيرة، أنا أعتقد بعد تنامي قوتنا العسكرية واستطاعتنا أن نضرب ضربات قاسية للإرهابيين في مناطق عدة وخصوصاً في تلعفر التي كانت هي عملية نوعية بكل أبعادها، الإرهابيين بدؤوا يخططون من أجل وضع استراتيجية جديدة، ما يؤكد ذلك الرسائل التي عثرنا عليها قبل أكثر من شهر وعشرة أيام من أبو عَزَّام إلى الزرقاوي يشرح فيها مواضع عدة واستراتيجيات مختلفة، منها سري نحتفظ به ومنها ما يمكن أن نتحدث عنه وهو أنه يقترح عليه نقل بعض التجارب التي تَعَلَّمُوها في تفجير السيارات وتفخيخها وهذا ما كنا نحذر منه من البدايات، لذلك توقيع مثل مذكرة التفاهم مع كافة الدول العربية المحيطة بالعراق وحتى غير المحيطة للعراق أنا أعتقد سيُحَصِّن العراق أولاً وسيُحَصِّن الدول الأخرى من دخول الإرهابيين.

ياسر أبو هلاله: يعني هناك دائماً اتهامات لسوريا بأنها هي النقطة النهائية التي يتجمع فيها المقاتلون، لماذا الاتهام لسوريا مع أن حضرتك كنت ممثل المجلس الأعلى في دمشق فلماذا هذا البعض يراها حملة على سوريا؟

"
نتطلع إلى توقيع مذكرات تفاهم مع كل دول الجوار العراقي، حيث إننا نعتقد أن الهجمات الشرسة التي يتعرض لها العراق ينفذها مقاتلون عرب
"
بيان جبر: شوف أن أكون أنا ممثل المجلس الأعلى في دمشق وسوريا ولبنان على مدى أكثر من عشرين عاماً هذا لا يعنى أني أساوم على مصلحة شعبي، أساوم على قتل الأطفال والنساء مِن أبنائي مِن أخواني مِن أعزائي، اختطافهم، قتلهم بهذه السيارات المفخخة، هذا الإرهاب الأعمى لن أساوم عليه بالمطلق، أنا شخص عشتُ كما عاش الآخرون في بلدان مختلفة وجئنا للعراق لكي نخدم العراق ونخدم شعبنا بطريقة أو أخرى ولذلك أنا بالنسبة إليَّ عندي وجهة نظر إن ما يقال عن سوريا ومعلوماتنا عن تواجد بعض الإرهابيين في سوريا والتسلل الذي يحصل بين الحين والآخر لا أفضل أن نتحدث عنه في الإعلام أفضل أن..

ياسر أبو هلاله [مقاطعاً]: نحن وسيلة إعلام بالنهاية.

بيان جبر: نعم أنت وسيلة إعلام من الطبيعي أن أشير إلى أن هناك فعلاً تسلل، لدينا أرقام.. الحكومة السابقة قدمت لي أرقام، الحكومة السابقة عرضت بالتليفزيون الكثير من السوريين منهم أنس السوري هذا ضابط المخابرات ليس هذه الحكومة الحالية عرضته، الحكومة السابقة عرضت عدد من رجال المخابرات الذين عبروا وساعدوا وقدموا أموال مَن تَدَرَّب مِنَ العراقيين وغير العراقيين في اللاذقية ومناطق أخرى هذا كله حدث في الحكومة السابقة، أنا وجهة نظري وهذا ما عملتُ عليه في اجتماع وزراء الداخلية لدول الجوار العراقي في اسطنبول وتحدثت مع السيد وزير الداخلية وجهاً لوجه وقدمت وثائق بخمسة وعشرين مجرم يعني تارة أنت تطالب سياسي ممكن إن الحكومة تتردد في تسليم سياسي وأنا لا أقبل أن حكومة ما تسلم لي سياسياً معارضاً، لكني قدمت قائمة بخمسة وعشرين بين عمليات خطف وقتل وجرائم فَرُّوا إلى سوريا ووعدني السيد وزير الداخلية السوري أن يسلّم لي هؤلاء ضمن الاتفاقية العربية للشرطة العربية حتى الآن منذ شهرين لم استلم شيء.

ياسر أبو هلاله: لكن هناك من يقرأ هذا في ظل استهداف سوريا يعني أن التسلل من إيران وربما دول أخرى لا يجري الحديث عنه الآن التركيز على سوريا؟

بيان جبر: والله أنا بالنسبة لي لن استهدف سوريا بالمطلق ولا أريد ولن أقبل أن أكون أستهدف سوريا مِن أجل الاستهداف إنما أتحدث عن حماية شعبنا وطننا وأرضنا، هذا الحديث مِن أين يأتي مِن أين يأتي الدخول؟ أنا أتحدث بكل صراحة.



الخلافات مع السعودية واتهام إيران بالتدخل بالعراق

ياسر أبو هلاله: وزير الخارجية السعودي تحدث علانية عن دور إيراني في العراق ولنتحدث بصراحة عندما يتحدث عن دور إيراني غالباً ما يشار إلى وزارة الداخلية، هل فعلا هناك وجود للإطلاعات الإيرانية في العراق؟

بيان جبر: طبعاً أنا لا أعتقد أن السيد وزير الخارجية السعودي الذي أُكِنُ له الاحترام أن يقصد وزارة الداخلية وهو يتحدث عن ملايين أو عن أشخاص دخلوا العراق من الإيرانيين نحن لا نراهم، نحن منذ مجيئنا منذ مجيء حكومة علاوي وحكومتنا إلى الآن لم يتم إلقاء القبض إلا على اثنين من الإيرانيين تسللوا عبر الحدود وأنا ألقيت القبض عليهم ولا زالوا في السجن لأنهم خرقوا الحدود وهذا قانون عراقي يجب أن يطبّق، في حكومة علاوي لم يتم إلقاء القبض على أحد ولم يُشار بالبنان إلى دخول إيراني لا وزير خارجية السعودية ولا أي وزير خارجية ولا حتى حكومة الدكتور علاوي ولا وزير داخليته ووزير دفاعه أشار إلى نوع من هذا الدخول المليوني نحن لا..

ياسر أبو هلاله [مقاطعاً]: حتى وزير الدفاع السابق أشار إلى..

بيان جبر: أشار إلى تهديدات إيرانية..

ياسر أبو هلاله: تحدث عن وجود إيراني ويشير إلى..

"
البعض يرى في وجود قوى إسلامية في العراق كانت سابقا تتخذ من إيران مقرا لها ما يشكل استمرار للوجود الإيراني في العراق وهذا خطأ إستراتيجي وقد يدفع بـ 17 مليون شيعي باتجاهات غير صحيحة
"
بيان جبر: أنا أريد أن أوصل لك الحديث هو المقصود ليس دخول إيراني إيراني هم يقولون إن وجود القوى الإسلامية التي كانت في إيران يشكل استمرار للوجود الإيراني وهذا خطأ استراتيجي ودفع 17 مليون شيعي باتجاهات غير صحيحة، نحن نعتقد أن الدول العربية يجب أن تحتضن أولاً هذا الوجود الشيعي العربي المليوني لماذا؟ لأنك أنت إذا اعتبرتَ الـ 17 مليون عربي هؤلاء ليسوا عرباً وعندك أربعة إلى خمسة مليون من الكرد هم كرد فبالنتيجة لا تعتب على العراق إذا لم يذكر في الدستور أن العراق جزء من الأمة العربية.

ياسر أبو هلاله: هل حصل نوع من التواصل مع السعودية في موضوع التصريحات؟

بيان جبر: والله سبق تصريحات الأمير سعود الفيصل لقائي مع سمو الأمير الشيخ نايف بن عبد العزيز، اللقاء كان أروع ما يكون واتفقنا على أن نتواصل ونتفق ونرسل لجان مشتركة من أجل حماية حدودنا، من أجل توقيع مذكرة تفاهم بيننا كما حصل في الأردن وإن شاء الله سأواصل هذا الطريق، لكن نحن فوجئنا بالإعلام السعودي والتصريحات السعودية بدل أن يروح يحل مشكلة الشيعة في المملكة العربية السعودية الذين يعتبرون مواطنون من الدرجة الثالثة، الإسماعيلية يعتبرون مواطنين من الدرجة الرابعة، هذا الموضوع يجب أن يُحل من أجل إزادة اللحمة بين أبناء المملكة العربية السعودية.. أبناء الجزيرة لذلك فوجئنا بهجوم غير مبرر، أنت إذا تريد..

ياسر أبو هلاله [مقاطعاً]: رغم هذه المخاوف الحقيقية وهي أن يتم اللعب في ورقة الشيعة في الخليج وورقة الأقليات في العالم العربي؟

بيان جبر: أقول لماذا الخوف؟ أنت سوي نظام ديمقراطي، أعطي حرية ما أنت تقسّط حقوق المرأة يوم تخليها تسوق سيارة يوم شوية تقول اشتغلي لكن بحدود ما يناسب عملك يوم أنت تمنع الإنسان من أن يمارس حقوقه طبيعي أن يصير هذا ينجر هذا سَوَّاه صدام حسين، لذلك إحنا ندعو أن تنتشر الديمقراطية والحرية في كل الوطن العربي كما هو الحال في العراق، نعم هناك إرهاب في العراق موجود هذا ليس له علاقة بالديمقراطية.

ياسر أبو هلاله: لكن وزير الدفاع الأميركي تحدث عن وجود الاستخبارات الإيرانية ليس فقط المسؤولين العرب؟

بيان جبر: أنا لا أنكر وجود أفراد أو استخبارات في العراق، أنا أقول لك حتى من مجاهل أفريقيا الآن تتواجد في العراق استخبارات لدول متعددة، لا أستثني، عندي أرقام كثير من دول إذا أقول لك إياها قد أنت تستغرب أعرف ذلك أعرف أن هناك وجود استخباري، العراق الدولة حُلَّت بشكل كامل والآن أعيد بنائها بين هذا وذاك من الطبيعي أن تكون خروقات لهذه الدولة أو تلك الدولة لكن هذا لا يعني أن الحكومة هي حكومة تابعة إلى هذا الجانب.

ياسر أبو هلاله: ولكن هناك أيضاً حديث عن العراقيين من أصول إيرانيين وأيضاً يُذْكَر اسم حضرتكم في هذا السياق حتى من أطراف شيعية مثل السيد حسين الصدر ذكر أن عائلة صولاغ عائلة إيرانية.

بيان جبر: والله لا أريد أن أقول أسماء لأن العراقيون يعرفون أني أنا ابن الجنوب ابن مدينة العمران أنا من عشيرة زبيد من بطون العرب، فلذلك لا أريد أن أرد على هذه التفاهات وهذه الكلمات الغير مسؤولة.. مِن أين خرجت؟ لا أريد أن أتحدث عن ذاك الشخص.. الأحقاد والقضايا الشخصية نتمنى ألا تظهر على شاشات التليفزيون، لذلك أنا أعتز بعروبتي وأنا مِن بطون العرب ومن جنوب العراق وليس اليوم أو غداً أنا في العراق..

ياسر أبو هلاله [مقاطعاً]: لكن لنتحدث عن نفوذ سياسي إيراني، الآن المتابع من الخارج يعني وجود المجلس الأعلى طيلة هذه السنوات في إيران وكان أحد التشكيلات الأساسية التي ترعاها وزارة الدفاع الإيرانية وهذا الوجود خلال هذه السنوات ألا يعطي مشروعية لمخاوف من سواء حتى من الأميركان أو حتى من دول الجوار؟

بيان جبر: لا يعطي أي مشروعية بالمطلق لأنه إذا أُعْطِيَ مشروعية لوجود أي معارضة في أي بلد إنها تابعة إلى ذلك البلد فإذاً هناك حركة الوفاق الوطني كانت تعيش في بريطانيا وكل اجتماعاتها في بريطانيا.. فهل نتهم أنهم عملاء إلى بريطانيا؟ هل نتهم الأشخاص الذين جاؤوا من الولايات المتحدة الأميركية أنهم عملاء لأميركا؟

ياسر أبو هلاله: اُتُهِمُوا بالفعل.

بيان جبر: لا ليس صحيح أنا لست مع هذه الاتهامات، أنا أعتبرهم وطنيين عراقيين اضطروا للمعيشة في بريطانيا وفي أميركا وفي سوريا وفي الأردن وفي المملكة العربية السعودية وهم عراقيون وطنيون يعملون لوطنهم ولذلك أنت شوف الائتلاف عندما عمل لم يعمل شيء خارج إطار مصلحة الشعب العراقي.



اتهام وزارة الداخلية بشن حرب ضد السُنّة

ياسر أبو هلاله: ننتقل إلى موضوع آخر، هناك اتهام أكبر لوزارة الداخلية ويصدر عن جهات سُنّية معتدلة يعني عندما تتحدث عن الحزب الإسلامي نتحدث عن طرف مشارك بالعملية السياسية ومتهم من الأطراف الأخرى بأنه مهادن وربما خائن، الحزب الإسلامي صدرت تصريحات على لسان قيادته تتهم وزارة الداخلية بشن حرب طائفية على السُنَّة مِن خلال العمليات العسكرية، فما ردكم على هذه الاتهامات؟

بيان جبر: هذا شيء مضحك شوف نفس الحزب الإسلامي أنا عندي وثائق طبعاً، عندما كان السيد حازم الشعلان وزير الدفاع.. الوثائق التي أرسلت إليّ نسخة منها كداخلية الآن موجودة عندي نسخة منه إلى الداخلية وكانت توجه إلى الدفاع، كان يتهمون الحرس الوطني بالذات وأنت لعلك سمعت اسم الحرس الوطني على أغلب القادة مِن الحزب الإسلامي وغير الحزب الإسلامي لأن الوزارة كان على رأسها الشيعي حازم الشعلان.

ياسر أبو هلاله [مقاطعاً]: ولا يزال يتهمون الحرس الوطني.

"
الاتهامات التي تطال وزارة الداخلية باستهداف السنة ادعاءات بطالة، والدليل أن ثلاث قوى أساسية في الوزارة ومن أعمدتها يقودها ضباط من السُنَّة
"
بيان جبر: لا.. لا الآن تركوا اتهام الحرس الوطني وبدؤوا باتهام وزارة الداخلية في حين أن الاتهامات عندما تأتي إلى وزارة الداخلية باطلة وأنا قلت لهم بصراحة تتحدثون عن المغاوير؟ عن حفظ النظام؟ هذه قوات خاصة قائد القوات الخاصة هو خال وزير الدفاع السابق اللواء عدنان ثابت، تتحدثون عن شرطة بغداد قائد قوات شرطة بغداد هو اللواء عبد الرزاق عبد الوهاب السامرائي هو مِن إخواننا السُنَّة ومن خيرة ضباطنا تتحدثون عن مديرية الجرائم الكبرى يرأسها العميد ثامر الجنابي وهو من الجنابات اللطيفية ومن خيرة ضباطنا، لذلك أنا أقول ثلاث قوى أساسية في الداخلية هي أعمدة الداخلية يتزعمها إخواننا السُنَّة..

ياسر أبو هلاله [مقاطعاً]: لكن المادة الأساسية..

بيان جبر [متابعاً]: هل نصدق أن هؤلاء يتوجهون لإلقاء القبض على السُنَّة؟ هذا موضوع عار من الصحة أما موضوع حقوق الإنسان أنا أعتز في وزارة الداخلية أني احتفلت قبل أسبوعين وبحضور خبراء ومستشارين وقضاة من القضاء الأعلى أني احتفلت بدخول آخر قاضي إلى آخر فوج فعندي الآن في كل فوج وفي كل لواء وفي كل قيادة قوات خاصة وفي الشرطة وفي الجرائم الكبرى هناك قضاة يشرفون على عمل القوات الخاصة العراقية.

ياسر أبو هلاله: لكن مع ذلك سُجِّلَت انتهاكات خطيرة في موضوع حقوق الإنسان ومثلاً حاويات الموت ونشرتها الصحف وأيضاً حتى وزارة حقوق الإنسان في العراق سجلت انتهاكات قامت بها الشرطة العراقية؟

بيان جبر: أما حاويات الموت فهذه حادثة واحدة، حادثة سيارة جاءت حديثة لا يعرف يستخدمها الأخوان والغريب أن المسؤول عنها كان إخواننا السُنّة وتشكلت لجنة تحقيق وضعت بعض السجناء في هذه السيارة وأعتقد أنها سيارة عادية مثل بقية السيارات لكن هي ظاهر بها مفتاحين مفتاح يشغل إير كونديشن ومفتاح يشغل السيارة فهو عندما أطفأ محرك السيارة وراح يعالج رفاقه في السلاح في المستشفى عاد وجد الوضع ولذلك نقلهم بكل..

ياسر أبو هلاله [مقاطعاً]: ولكن في صور الجثث طفل عمره 13 سنة؟

بيان جبر: لا هذه لم يكن 13 سنة.. وشُكِلت لجنة تحقيقية وهذه الأيام ستصدر.. صدرت نتائج اللجنة التحقيقية حادثة المستشار القانوني وستصدر اللجنة التحقيقية قرارها وسنعاقب كل من ساهم في أي عملية لأي إنسان.

[فاصل إعلاني]

ياسر أبو هلاله: أيضاً الهيئات السُنِّية تتحدث عن جرائم ترتكب من قِبَلِ أشخاص يرتدون ملابس الشرطة وفي فترة ما بعد منع التجول؟

بيان جبر: هذا موضوع صحيح أنا لا أنكره، لكن هذا الموضوع هو خارج إطار الشرطة وخارج إطار الجيش، نحن عندنا معلومات والجيش عنده معلومات أن هناك من يرتدي الملابس العسكرية سواء شرطة أو جيش ويستخدم السيارات المسروقة وبالنتيجة يقوم بأعمال إجرامية مرفوضة مِن قِبَلنا وتارة ضد هذه الطائفة وغير محصور بالطائفة تارة ضد هذه الطائفة وتارة ضد هذه الطائفة وأنت تعرف يعني نحن إذا نريد أن نتحدث عن الخسائر إذا عندنا عشرات الآلاف مِنَ الضحايا فهم من الشيعة لنتحدث بصراحة وإذا ضحايا مِنَ السُنَّة لا يتجاوزون المائة أو المائتين.

ياسر أبو هلاله [مقاطعاً]: وأيضاً يتحدثون عن آلاف.

بيان جبر: لا هذا كلام غير دقيق.

ياسر أبو هلاله [مقاطعاً]: يعني لنعطي.

بيان جبر [مقاطعاً]: حتى لو واحد هو مرفوض أنا بيني وبينك أنا حتى لو واحد من أخوانا السُنَّة ومن الشيعة يُقْتَل هو مرفوض.

ياسر أبو هلاله: يعني في مسألة شوهِدَتْ على وسائل الإعلام يعني وتعطي ربما مصداقية لاتهامات بحرب طائفية، عندما يقوم عناصر الجيش أو الحرس الوطني بهتافات ذات طابع طائفي في مدينة تلعفر وهي مدينة ذات تركيبة معقدة وهؤلاء يرتدون ملابس رسمية وليسوا من عامة الناس ويقوم التليفزيون الرسمي ببث هذه الهتافات، ألا يشكل هذا خدمة لمن يريدون تصعيد حرب طائفية؟

بيان جبر: شوف إذا نتحدث عن الحرب الطائفية فنتحدث عن استهداف المناطق الشيعية بسيارات، تتحدث لي عن شعار يُطْلَق خطئا وحاسبنا الذي أطلقه هذا لم يأتي بسيارة مفخخة في مدينة بلد وفجرها بالسوق لأنها منطقة شيعية وقتل وجرح ما يقرب من مائتين إلى ثلاثمائة أو يأتي بسيارة إلى مدينة الكاظمية الشيعية ويفجّر سيارة ويقتل ويجرح ما يقرب من أربعمائة أو في النجف أو كربلاء هذا هو الاستهداف الطائفي، أما أن كلمة يخطئ فيها مردد أشعار علماً أن هذا اللواء الذي ذهب إلى تلعفر نصفه من السُنَّة ونصفه من الشيعة، جزء من الشيعة رددوا شعارات ليست طائفية إنما نادوا أنه شعار ليس له حس طائفي وإحنا حققنا فيه..

ياسر أبو هلاله[مقاطعاً]: لكن أيضاً في برنامج مثل إرهاب في قبضة العدالة يعني يُسْأَل مِن أي عشيرة أنت؟ لماذا قمت بكذا؟..

بيان جبر [مقاطعاً]: هذا خطأ..

ياسر أبو هلاله [متابعاً]: وأيضاً هذا تليفزيون رسمي؟

بيان جبر: هذا خطأ أن يُسْأَل بهذه الطريقة وهذه تسجيلات قديمة وتسجيلات بعض الأحيان تصير خارج السيطرة لكثرة المجرمين وكثرة الإرهابيين، أما أنا أدين أي نوع من هذا السؤال إنك تُمَيِّز بهذا الموضوع في قياداتنا مرفوض، لن نسمح له حاسبنا من ردد بعض الشعارات لكن لا نأخذ أن شخص ردد شعارات ونترك الشخص الذي يقتل يومياً الناس بالأسواق وبالشوارع ويذبح الأطفال..

ياسر أبو هلاله: هناك حديث عن إرهاب جماعات وحديث عن إرهاب دولة، يعني هم يدينون إرهاب الجماعات ويدينون في نفس الوقت إرهاب الدولة؟

بيان جبر: نحن نرفض إرهاب الدولة وفي العراق الجديد لا يوجد إرهاب دولة صدقني، إنما كلها حققنا فيها وكذلك حتى قوات التحالف راحوا أخوانا السٌنّة اشتكوا إلى الأميركان وأنا شفت الشكوى، الأميركان دخلوا في عملية تحقيق وقالوا إن هذه ما هي إلا أكاذيب بس أنا أريد أطمئنك وأطمئن المشاهد إن الائتلاف سيأخذ وزارة الدفاع وسيترك الداخلية للآخرين، لذلك إحنا هدفنا الآن الذي نناقشه في الائتلاف يعني ستكون وزارة الدفاع لنا وستكون الداخلية للآخرين، سنسمع بعد ذلك مَن سيهاجمون هذا سر أقوله لك لأول مرة، فلذلك إذا أنت خائف من الداخلية أنا أعطيك الداخلية خلاص إحنا راح نأخذ الدفاع في الحكومة القادمة الدفاع لنا.

ياسر أبو هلاله: أيضاً بنفس السياق العمليات العسكرية الآن في المناطق السُنّية قبيل التصويت على الدستور ينظر إليها.. تنظر إليها بعض الهيئات السُنّية بأنها محاولة أيضاً لإبعاد السُنّة عن التصويت، ألا يمكن تأجيل هذه العمليات أسبوعين أو ثلاثة؟

بيان جبر: أنا سبق أن أكدت الآن وأؤكد أن هذه العمليات هي عمليات تحالف والجيش، الشرطة غير معنية بهذه العمليات التي تحدث في المنطقة الغربية، لكني أعلم باعتباري أنا عضو في اللجنة الوزارية الأمنية العليا، أعلم أن هذه العمليات لها وقت محدد وقبل الاستفتاء ستتوقف لكي نسمح للناس.. الهدف من العمليات هو محاربة الإرهابيين لكي لا يمنعوا الناس من الانتخابات وليس العكس، الهدف مِنَ العمليات متابعة الإرهابيين وإلقاء القبض عليهم من أجل إيقاف تَدَخُّلُهم في منع المواطنين في الاشتراك في الاستفتاء.

ياسر أبو هلاله: لكن نلاحظ أيضاً أن هناك جماعات أساسية وهي الجماعات التي تَتَبَنَّى المقاومة وترفض استهداف المدنيين أو العمليات التي يذهب ضحيتها مدنيين يعني مثل الجيش الإسلامي في العراق وكتائب ثورة العشرين هذه الجماعات أصدرت بيان وطالبت بالتصويت بـ لا وهذا بحد ذاته مشاركة سياسية؟

بيان جبر: أؤيدها أنا أؤيد من يقول نعم وأؤيد من يقول لا، أنا أعتبر أي مشاركة سياسية هذا عمل بالاتجاه الصحيح سلباً أو إيجاباً، المهم أن يقول رأيه سواء هذا الرأي كان بنعم أو كان هذا الرأي بـ لا، أما أنك أنت لا تقول نعم ولا تقول لا وتستخدم الأسلحة القذرة لقتل الناس هذه مسألة مرفوضة.

ياسر أبو هلاله: يعني هل فتحتم حواراً مع الجماعات التي ترفض الدستور؟

بيان جبر: نعم لدينا حوار أنا يوم أمس اجتمعت مع أحد قادة التوجه السياسي طبعاً الذين بدؤوا بالدخول بالعملية السياسية والدستورية واتفقنا أن نجتمع في بغداد هو موجود في بغداد لكن في زيارة إلى عَمَّان والتقينا وتفاهمنا على كثير من المواضيع على حل بعض العقد سواء سوء التفاهم الذي حصل بيننا وبينهم وهذا شيء كبير.

ياسر أبو هلاله: الآن وزير الدفاع السابق يتهم الحكومة الحالية باستهدافه على موضوع وزارة الدفاع واليوم خرجت مظاهرات في المنطقة التي ينتمي لها وزير الدفاع تطالب بتبرئته وبالدفاع عنه؟

بيان جبر: شوف أنا كوزير داخلية من طبيعتي لا أتدخل بعمل غيري، هذا الموضوع موضوع السيد وزير الدفاع السابق الأخ حازم الشعلان متعلق بالقضاء، لذلك أنا أرى من الخطأ أن يدخل هذا الشخص أو هذه الوزارة أو تلك الجهة في هذا الموضوع، هذا موضوع قضائي بحت وعندنا القضاء مستقل، القضاء لحد الآن لم يقول كلمته وبدأت الاتهامات والفضائيات والكلام لحد الآن ننتظر النزاهة ماذا تقرر؟ القضاء ماذا يقرر؟ ثم بعد ذلك يأتي دور وزارة الداخلية أو وزارة الدفاع التي هي جهة تنفيذية تنفذ ما يأمره القضاء، الآن لحد الآن أنا اعتبر أن الموضوع مطروح هي لا توجد سرقة أموال أنا من وجهة نظري ليست سرقة أموال قد تكون هناك سوء إدارة، إنك أنت تستورد طائرات موديل 1976 مستعملة وتبدل محركاتها حتى تجيبها وبدل ذلك تيجي تستورد موديل 2004 بدون أن تحرك معدلاتها أنت بلد محتاج إلى طائرات تطير 24 ساعة حتى تحمي حدودك، حتى تحمي بلادك أنا أعتقد أنها سوء إدارة قد يكون سوء الإدارة يحتاج لتحقيق.. هل هو من الوزير؟ هل هو من نائب الوزير؟ هل هو من الموظف الصغير؟ لذلك أنا لا أريد أن أدخل في مثل هذه المواضيع هذه المواضيع من اختصاص القضاء وليس من اختصاصنا.



قوات الأمن العراقية ومدى قدراتها

ياسر أبو هلاله: في جلسة الاستماع التي عقدها الكونغرس تحدث المسؤولون العسكريون الأميركيون بلغة مختلفة عن اللغة التي تفضلت بها، هم يتحدثون عن زيادة في عدد القوات العراقية لكن يشككون في كفاءتها ومدى قدرتها على المشاركة في العمليات العسكرية ما سبب هذا التضارب في تقدير الأمور؟

"
أعتقد أنا ووزير الدفاع أن القوات العراقية ذات كفاءة عالية، وأثبتت كفاءتها في تلعفر
"
بيان جبر: والله وجهات نظر مختلفة، أنا أعتقد أنا وأخي الأخ الدكتور الدليمي وزير الدفاع أن قواتنا ذات كفاءة عالية وأثبتت كفاءتها في تلعفر، في تلعفر قوات المغاوير حققت أهدافها في أيام شوف الفرق بين تلعفر والفلوجة، الفلوجة دمرت بالكامل تلعفر لم يدمر إلا عشرات البيوت، تلعفر هُجّرت بالكامل لم يحصل عندنا إلا على 11 ألف مهجر وسوينا لهم خيم جانب تلعفر وعادوا الآن، تلعفر لم يُقتل من المدنيين إلا ستة في حين قُتِلُوا مئات المدنيين يمكن تذكر رقم ستمائة أو سبعمائة من الذين دُفِنوا في مقابر جماعية في الفلوجة.

ياسر أبو هلاله: هل هناك قراءة رغائبية بمعنى أنك تريد أن ترفع من شأن الشرطة والحرس الوطني والأميركان ليست لديهم هذه الرغبة ويقرؤون الأمور كما هي على الأرض؟

بيان جبر: قد الأميركان يفكرون أن قوى الأمن العراقية الآن من المفروض أن تكون قادرة على مسك كل الأمن في العراق نعم أنا أقول أتفق معهم أنها غير قادرة، لأن هذا المليار دولار لو كنا نحن جايبين بها طائرات هليكوبتر بالمئات طبعاً طائرات الهليكوبتر سعرها معروف والطائرات الأخرى عادية لمراقبة الحدود لاختلفت قوات الأمن العراقية في أدائها، لكن المشكلة حصلت أن الطائرات قديمة ومُجَدَدَة ولا يمكن استعمالها خردة، لذلك أقول إحنا هناك سوء إدارة حصل، المشكلة أن إحنا عندنا ستة أشهر حكومة بريمر، ستة أشهر حكومة علاوي وستة أشهر حكومة الجعفري، هذا الأداء مربك لا يمكن لحكومة أن تضع خطة خمسية وتقدر تنفذها أنت ما بين أن تستلم الوزارة وما بين أن تهيئ الوزارة تشوف الوقت عندك انتهى.

ياسر أبو هلاله: حول نفس الموضوع أيضاً الأميركان يتحدثون عن زيادة في وتيرة العمليات المسلحة وأنتم تتحدثون عن انخفاض؟

بيان جبر: شوف أين تتحدث؟ تتحدث خارج بغداد أم داخل بغداد؟ إذا تتحدث داخل بغداد فهناك انخفاض كبير وأنت شاهد على ذلك أن كان أول يوم استلمنا 14 سيارة مفخخة وثاني يوم 13 وثالث يوم 15 وبقي المعدل لمدة أسبوع حتى اتخذنا إجراءات وتصدينا للعمل وخفضنا الآن المعدل 0.6 ستة من عشرة الآن تيجي إذا تقسم من استلامنا للسلطة إلى الآن المعدل بعد الأسبوع الأول هو 0.6 يومياً سيارة مفخخة، بعض الأحيان ثلاث سيارات بعض الأحيان سيارة بعض الأحيان ما فيه إلى آخره المعدل الآن في قراءتنا الاستخبارية الدقيقة هو 0.6 يومياً أكو سيارة تفجر في بغداد إذا تتحدث لي عن الصحراء وعن مرور سيارة في الطرق الخارجية.. الآن الأميركان يتحدثون آخر تقرير أميركي أن 25% من نسبة العمليات هي فاعلة و75% غير فاعلة.

ياسر أبو هلاله: حول نفس الازدواج أو التقييم المختلف الحديث عن المقاتلين العرب الأميركان يتحدثون عن 10% من المقاتلين العرب و90% عراقيون أنتم تتحدثون العكس؟

بيان جبر: لا.. لا أنا قلت للفضائيات حتى يوم أمس أنه في الستة أشهر الماضية كان معدل المقاتلين العرب ألفان وخمسمائة حالياً حدود تسعمائة أين راحوا هؤلاء؟ قسم منهم قُتِلُوا، قسم منهم فروا إلى دول عندي أرقام على ذلك فروا إلى دول الجوار يمكن رجعوا إلى بلدانهم إما أن يعيشون بسلام وإما أن يبدؤوا يؤسسون.

ياسر أبو هلاله: أعزائنا المشاهدين نشكركم على حسن المتابعة على أمل التواصل معكم في حلقات قادمة.