مقدمة الحلقة

منتهى الرمحي

ضيف الحلقة

طالب مراد علي - المستشار الإقليمي للمنظمة الدولية للأغذية والزراعة

تاريخ الحلقة

11/04/2001

طالب مراد
منتهى الرمحي
منتهى الرمحي: مشاهدينا الكرام أهلاً ومرحباً بكم إلى هذه الحلقة الجديدة من برنامج (لقاء اليوم) والتي يسعدنا أن نرحب من خلالها بالدكتور طالب مراد على (المستشار الإقليمي للإنتاج والصحة الحيوانية لمنطقة الشرق الأدنى، وسكرتير هيئة الصحة الحيوانية لمنطقة الشرق الأدنى) أيضاً، دكتور طالب أهلاً وسهلاً بك أولاً، سنبدأ بموضوع الأمراض الحيوانية التى أصبحت الآن هي الشغل الشاغل للناس بدءاً بجنون البقر مروراً بحمى الوادي المتصدع وحمى وادي النيل، وانتهاءً بالحمى القلاعية، كيف يمكن أن نفسر انشغال الناس بهذا الموضوع بشكل.. بشكل فجائي لنقل؟

د. طالب مراد علي: الواقع الناس مشغولين، ما يعرفون بالضبط شون اللي صاير لأنه كثرت المسميات عليهم، الحميات كثرت وصارت عندنا حمى الوادي المتصدع وحمى غرب النيل، وبعدين عندنا جنون البقر وإجى الحمى القلاعية وحميات أخرى موجودة ذي الحمى المالطية وغيرها.. وغيرها، فالناس مختلطة عليهم الأمور، فلو تسمحي لي شويه أفرق بين ها المجاميع هذه حمى غرب النيل اللي كنا نسمعها قبل سنة ولغاية الآن نسمعها هذا حمى تظهر بالحيوانات وتنتقل بوسط الطيور وموجودة في أعالي النيل مش في الفرات في أعالي النيل في أفريقيا المنطقة اللي اكتشفوها لهذا أعطي، سمي حمى غرب النيل، وظهرت حالات منها في إسرائيل وفي أميركا من السنة الماضية صارت وفايات فيها هذه حمى واحد.

الثاني الموجود: حمى الوادي المتصدع كثير من الناس Rift Valley Fever حمى الوادي المتصدع مشتبهة عليهم، الوادي المتصدع هذا ذي وادي حضراً موت عندنا بس أطول بكثير خاش في أفريقيا وينتهي في أثيوبيا، كينيا ويروح إلى تنزانيا، في سنة 1937م واحد إنجليزي اكتشف المرض هذا، ولهذا أعطي الاسم الوادي المتصدع Rift Valley Fever اسم الوادي..

منتهى الرمحي[مقاطعة]: نعم للمكان.

د. طالب مراد علي: وهذا المرض موجود في إفريقيا وينتقل من الإنسان للحيوان والعكس بواسطة البعوض، وموجود دائماً في إفريقيا إلى أن السنة الماضية بتعرفوه كلكم الحالات اللي ظهرت في اليمن وفي المملكة العربية السعودية وأدت إلى وفيات بشر ونفوق بالحيوانات، وهذه ينقلها طبعاً البعوض نسبة الأمطار اللي موجودة بالمنطقة كانت عالية وانتقلت إلى الحيوانات وصارت الوفيات فيها، أما جنون البقر فقصته هذا نعرفها كلنا ظهرت في بريطانيا.

منتهى الرمحي: بريطانيا.. نعم.

د. طالب مراد علي: والحالات منها بالـ 84 اكتشفت، وهذه كان بشكل نتيجة تطور –بيسموه تطور طبعاً- ويمكن نتبع الخط إحنا بنسميه تطور تغذية الحيوانات قاموا يغذوا الحيوانات من بقايا حيوانات أخرى كبروتين حيواني، والأبقار ظهر فيها الحالات هذه جنون البقر وانحصرت تقريباً في أوروبا، وفيه لحد الآن 100% ما عندنا دليل قاطع جداً إنه ينتقل للبشر، بس فيه نوع منه في البشر، وفيه نوع آخر كان موجود في الأغنام هذا جنون البقر، ومباشرة بعده جت قصة الحمى القلاعية، الحمى القلاعية، الأسماء بتاعها مختلفة من بلد إلي بلد، في العراق يسموها (بوطليط) وبعض البلدان هنا يسموها (أبو لسان) من اسم Foot & mouth disease معناها حمى المرض الفم والرجل أو الحافر، وهذا المرض يصيب الحيوانات ذوات الأظلاف مثل المعيز والغنم والبقر، ويصيب الخنازير كمان، والمرض هذا بالذات تعتبر من الأمراض المشتركة اللي يصيب الإنسان والحيوان، بس الواقع إصابته في الإنسان قليلة جداً يعني ما..

منتهى الرمحي: تأثيره على الإنسان، مدى خطورة هذا المرض على الإنسان إذا ما فعلاً تم انتقل المرض؟

د. طالب مراد علي: هي..هي هذه القصة يعني إنه جاء بعد الحمى الوادي المتصدع ناس كثيرين ماتوا فيه، بس بالنسبة هذا المرض، الحمى القلاعية مرض قديم جداً، موجود في منطقتنا ومنتشرة، يعني كانت موجودة في بلدان كثيرة، وكل الأطباء البيطرين والمتعاملين بالصحة الحيوانية يفهموا فيها، تأثيرها على الإنسان بشكل يُهمل إلى درجة يُهمل هو يصنف كمرض مشترك بين الإنسان والحيوان، بس تأثيره على الإنسان يُهمل يعني إذا طفل.. لو حد أخذ حليب من حيوان مُصاب ممكن تطلع له أعراض والأعراض بتاعه فقاعات تظهر في اللثة والفم أو أثناء الحلب يمكن يطلع فيه الإيدين، ويومين ثلاثة بالكتير..

منتهى الرمحي[مقاطعة]: ويمكن معالجتها بسهولة هذه الأعراض؟

د. طالب مراد علي: بسيطة جداً يعني، هو يصنف مرض مشترك، بس الواقع هو مرض اقتصادي يعني واضح between brackets نقول اقتصادي يصيب الحيوانات وتنتقل بسرعة، بسرعة رهيبة يعني، المرض هذا وبائي سريع الانتشار، يعني من الأشياء المعروفة عليه إنه ينتقل بالتنفس، يطلع عن طريق بول الحيوانات، عن طريق براز الحيوانات يطلع عن طريق الحليب، يطلع بالتنفس مثل ما قلنا التنفس.. بالهواء ينتقل حوالي..

منتهى الرمحي[مقاطعة]: يعني هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات، إذن هو فيروس..

د. طالب مراد علي: فيروس.. فيروس، هو يجي بعد شويه على الفيروس، طبيعته غريبة جداً يعني وينتقل بطريق الهواء، يعني مسافة 40، 50 كيلومتر، وأما إذا فيه ضباب أو ما يقال بالشبورة، الفيروس ينتقل عن طريق الرذاذ الهواء مسافات شاسعة جداً والمرض مثل ما قلنا هو فيروس، بس من نوع واحد هذه القصة هنا..

منهى الرمحي: طيب دكتور يعني.. أتوقف قليلاً هنا، يعني حمى الوادي المتصدع أيضاً هل هو فيروس أو نوع..

د. طالب مراد علي: الفيروس.

منتهى الرمحي: ولكن هناك فرق كبير بين حمى الوادي المتصدع والحمى القلاعية.

د. طالب مراد علي: تماماً ما فيه أي علاقة هذا نوع وهذا نوع.

منتهى الرمحي: طيب إذن لماذا..لماذا عندما ظهرت الحمى القلاعية أو لنقل يعني بدأت وسائل الإعلام تتعاطى مع هذا المرض بشكل كبير لم نعد نسمع كثيراً عن حمى الوادي المتصدع، ولو إنه مرض أخطر كثيراً على الإنسان؟

د. طالب مراد علي: الوادي المتصدع له فترة، فترة أمطار، البعوض.. فترة تكاثر البعوض كانت موجودة فترتها وانتهت، والوادي المتصدع.

منتهى الرمحي[مقاطعة]: وإذا قاموا بـ .. أو لنقل يعنىيعني إذا قامت الدول بمحاربة البعوض والقضاء عليه فهي محاربة للمرض.

د. طالب مراد علي: هو هذا.. هو هذا العلاج بتاعها محاربة البعوض، وبالفعل المملكة العربية السعودية جهودها كانت عالية واليمن، والقضاء على البعوض، والقضاء على المستنقعات، والقضاء على بيوض البعوض بس ده كان مرض موسمي يجي مع الأمطار وتكاثر البعوض، والفيروس بتاعتها ما لها علاقة نهائياً بفيروس الحمى القلاعية، أنواع مختلفة، بس الحمى القلاعية ما نقدر نقول فيروس، فيروسات فيها أنواع، فيها سبعة أنواع.. سبعة، لأن الناس كلها تسمع فيها الأيام.. أضطر أكرر لك إياها فيه نوع A، فيه نوع O بالإنجليزي أو واو فيه نوع C، وفيه ثلاثة 1 South Africa، South Africa2، South Africa3 يعني ثلاثة جنوب أفريقيا1، جنوب أفريقيا2، وجنوب إفريقيا3، وفيه نوع آسيوي، يسموه آسيا، سبعة أنواع موجودة، وكل نوع من دول يتفرع منها أنواع أخرى يعني اللي للرجل العادي شون يقول لك ها الأنواع هذه، مثلاً –لو حضرنا لقاح لنوع واحد من عندهم يعطي مناعة للحيوان ضد النوع هذا، بس إذا إجي النوع الآخر.

منتهى الرمحي: لن يفيد اللقاح.

د. طالب مراد علي: لن يفيد، هذا اللي صائر –مثلاً- منطقتنا إحنا في المنطقة العربية.. دائماً كان عندنا النوع O، وبعدين وصلتنا من جنوب أفريقيا87 نوع South 1 ، جانا من آسيا نوع آخر، جانا من جنوب أميركا A ولهذا دائماً الأطباء البيطريين والخدمات البيطرية فيه دائماً فيه –على عجل لإنتاج اللقاحات أنواع مختلفة منها وتكلف اقتصادياً، إنتاج اللقاح يتكلف اقتصادياً..

منتهى الرمحي: طب مهما كلف إنتاج اللقاح اقتصادياً بالتأكيد لن يكون بقدر خسارة ثروة حيوانية كما يحدث الآن في كثير من الدول..

د. طالب مراد علي: هو طبعاً فيه خسارة.. خسارة للفيروس هذا المرض.. الحمى القلاعية حتى في الحيوان ما يصيب الحيوان يصيب فيه عرج ويصيب فيه التهابات في الفم، تقرحات، والوفيات –على فكرة- بينالحيوانات 1% فقط من الحيوانات الكبيرة، بالصغيرة ممكن يوصل إلى 5% من الحيوانات اللي تتمرض تنفق، بس ككل هو يؤثر على إنتاج الحليب، الحيوانات اللي تنتج ها الأبقار الحلوبة نسبة الحليب ينزل بشكل واسع.. فاقتصادياً اللي يصيب إنه تؤثر على التجارة البينية، التجارة الدولية أكثر شيء، يعني عادة البلدان هذه تحتاج إنه certificate شهادة إنه ما موجود المرض عندها، بعدين يظهر بعض البلدان تعتقد إنه.. إنه لازم تخبر الدنيا إنه ما عندها المرض، ولهذا تعمل Fascination دليل قاطع إنه عندها المرض الـ certificate الشهادة اللي يعطوها إن البلدان تقدر تصدر تقول نحن خاليين تماماً من ها المرض.

منتهى الرمحي: يعني من هذا تعتقد إنه السبب الذي يمنع بريطانيا حتى الآن مثلاً من اللجوء إلى قضية التطعيم، وإنما هي تقوم بالقضاء على قطعان كثيرة من الماشية هناك بدل من تطعيمها؟

د. طالب مراد على: بريطانيا مع أوروبا كلها.. بريطانيا مع أوروبا كلها إنه ما تؤمن بقضية التطعيم، إنه لازم free zone completely يعني قاضين على الحيوان تماماً، وهذا صعب حالياً صارت يعني.. أثبت لهم الحكومة البريطانية من يومين ثلاثة أثبت لها إن هذا صعب، لازم embark يعني لازم يعملوا له من التلقيح..

منتهى الرمحي: طب الآن المنطقة العربية، هناك بعض الدول التي أعلنت عن وجود مرض الحمى القلاعية فيها، دول أخرى لم تعلن، يعني هل من الممكن أن تكون دول في نفس المنطقة.. دول فيها حمى قلاعية ودول أخرى نظيفة تماماً من هذا المرض؟

د. طالب مراد علي: هذا بيت القصيدة إنه الحمى القلاعية –مثل ما قلت لك من لحظات – مرض قديم جداً موجودة في بلداننا كلها تقريباً، يعني حالياً ما أقدر أقول لك وين ووين موجودة من سنوات، يعني القضية بعض البلدان من50 و60 كل الأطباء البيطريين بتاعنا تعلموا على القصة هذه موجودة، بس يجي على شكل (out break)، يجي على شكل وبائي يجي فترة كبيرة ويعالج ويُلقح، والحيوانات المريضة تُعالج وبعدين تختفي، ما موجودة دائماً هي، بتيجي فترات، من حالياً يقول لك الناس، بعض البلدان يقول لك ما عندنا.. يقصدوا في ها الفترة الزمنية حالياً إنه ما عندنا أم عندنا، بس هو مرض موجود يعني- موجود في شمال إفريقيا، في كل البلدان، هاي كانت موجودة، موجودة في الشرق الأوسط ومناطقه، كل البلدان إطلاقاً يعني كانت موجودة، بس ما معناه موجودة ليل ونهار هناك، لأ.. مسجلة فيها إحنا نقول مسجلة، لأن المرض الحيواني من.. يظهر يُسجل.. يُسجل إما في منظمة مكتب الأوبئة الدولية، لأنه بيصير مرض عندنا لازم نسجلها، أو مسجل من قبل منظمة الغذاء والزراعة (الفاو) الدولة تسجل المرض، تُسجل في سجلات تقولهم ها المرض كان موجود في البلاد ما موجود عندنا يقصدوا حالياً، يعني ها الأشهر هذه، أثناء الأزمة اللي صايرة، بس إن المرض كان موجود وأكثر بلداننا – الحمد لله – تنتج الفاكسين لعلاج المرض هذا، وكانت من أفريقيا من المغرب كان فيه سنوات فيها وتونس وليبيا، كل البلدان العربية، كل البلدان.. إيران تركيا، والخرائط اللي ممكن شفت لك إياها من لحظات يدون على إنه Go back to 97 , 98 الخرائط موجودة بالإنترنت موجودة في العالم كله، بس حالياً فترة هذه الفترة العصيبة اللي يمر بيها شهرين ثلاثة، مع وجود القضية بتاع بريطانيا..

منتهى الرمحي: طيب بالضبط يعني هذا هو السؤال: لماذا الآن تثار هذه القضية، طالما المرض موجود منذ القدم، وهناك لقاحات تُستخدم وأثبتت نجاحها في القضاء على المرض والسيطرة على انتشاره يعني؟

د. طالب مراد علي: السؤال اللي يُوجه دائماً يقول لك لماذا الآن؟ صح هذا سؤالك: لماذا الآن بالذات يعني، هو فيه سببين يعني في رأيي، واحد من عندهم اختلط على الناس قضايا الحميات اللي اتكلمنا عليها وجنون البقر ثانياً: مثل ما قلت المثل إنه فيه شارع، حي من الأحياء وفيه بيوت كثيرة منها البيوت تُسرق كل يوم، يعني تلفزيون، سيارة، ماأعرفش.. تُسرق، ومش خبر صحفي يعني بس بيت من البيوت محوط بالأسلاك، وفيها كلاب حراسة، وفيها تلفزيون.. يسرق، هذا خبر أم مش خبر؟ خبر هذا، بريطانيا قضت على المرض سنة 67، وصرفت عليه ملايين، بعد 33سنة يظهر الحالة عندها، فهذا اللي خلت الوكالات، والميديا والأنباء، والانفعال البريطاني، والانفعال الأوروبي، تشو فيه بالتليفزيون وصل الخبر الأول، يعني حالياً حرق الحيوانات الخبر الأول في محطات العالمية كلها الفضائية تطلع كلها. هذا أثر على الشارع..

منتهى الرمحي[مقاطعة]: يعني أوروبا تعتمد بشكل كبير على الثروة الحيوانية يعني هي تُصدِّر كميات كبيرة جداً وبملايين الدولارات من الثروة الحيوانية، فالقضاء على الثروة الحيوانية ونفوقها بهذا الشكل، هو خبر أليس كذلك؟

د. طالب مراد علي: يعني.. خبر مهم، وتجارة.. صحيح إنه يعتقد في بريطانيا حوالي 800 مليون جنيه إسترليني تجارة اللحوم الحمراء، فيه بعض البلدان الأوروبية إمكانياتها ألمانيا وفرنسا عندهم ضخمة جداً يعني، فهذا خبر كان ومثل ما قلت لك صار في بريطانيا على فكرة إحنا في الـ ..

منتهى الرمحي[مقاطعة]: ويمكن الآن ظهر في بريطانيا أيضاً جنون البقر أول ما ظهر؟

د. طالب مراد علي: أيوه، هذه هي هذه أخذت بعضها يعني زي الواحدة تتبع الثانية، بعدين عندهم –شو اسمها؟- بالنسبة إلى بريطانيا مثل ما قلت إنه الدولة الأولى بالعالم اللي قضت على ها المرض، وعندنا شيء آخر إنه في الصحة الحيوانية لحد الآن العالم ما قضى على أي مرض، اللهم إلا طاعون البقري في محاولة للقضاء عليه نهائياً، بس مش زي البشر مثلاً فيه أمراض بشرية اختفت تمام، بس بالنسبة للصحة الحيوانية ما اختفت، بريطانيا كانت من الأشياء اللي هم يقولوا feather & hat يعني فشيء مهم جداً عندهم قضوا على الحمى القلاعية في بلادهم سنة67، وكانوا جداً مهتمين في الخبرThey are proud … رأساً تبدي ها المشكلة اللي طلعت اليوم، فخربت تقريباً سمعة الخدمات البيطرية الموجودة هناك.

منهى الرمحي: طب الآن دكتور يعني تأثير مثل هذه القضية وانتشار الحمى القلاعية في العديد من الدول، اللي نتحدث عن منطقتنا الإقليمية في منطقة الشرق الأدنى بالتحديد، ما مدى تأثيره على التكامل الاقتصادي بكل المنطقة بشكل عام؟

د. طالب مراد علي: والله بالنسبة لنا.. يعني مكتبنا في القاهرة (الفاو) وأنا مسؤول عن الصحة الحيوانية، وأزور بلدان منطقتنا كلها يعني 29 بلد دائم الزيارة لهم، ولنا اتصال يومي معهم، أصبح رجل الشارع، رجل.. يهم كل واحد يعني خروف العيد ندبح، ما ندبح، نشرب حليب ما نشرب، يعني الناس صار عندهم رهبة من المواضيع هذه، وأصبح حدث الشارع يمكن تعرفوه أنتم كجزائريين وقضايا اللي تصير هناك ويهمني جداً ها القصة هذه، الأمراض الموجودة..

منتهى الرمحي[مقاطعة]: والقضاء عليها.

د. طالب مراد علي: والقضاء عليها طبعاً مهم جداً وهي على فكرة من دون ما إحنا نقول، إحنا نقول الخدمات البيطرية في البلدان الموجودة مثلاً في كل البلدان العربية أكثرها تنتج اللقاحات هذه، قايمة بعملها منذ سنوات يعني، ما جديد يعني، التكامل اللي تتكلمي عليه يعني هذا الشيء القريب إلى قلبي، يعني دائماً أحس فيه لأني عشت في القرن الإفريقي لمدة سنوات طويلة، إحنا بمنطقتنا عندنا فيه حاجات ما موجودة في بلدان أخرى، مثلاً المملكة العربية السعودية تستورد 5 إلى 6 مليون رأس من الحيوانات لموسم الحجيج، تدبح حوالي مليونين خلال يوم واحد يعني، وعندنا استيراد كثير، عندنا ثروة حيوانية في العالم العربي.. خلينا نقول في العالم العربي..

منتهى الرمحي: يعني في العالم العربي يمكن تكون هذه المشكلة الرئيسية، إنه إحنا فقط نستورد ثروة حيوانية؟

د. طالب مراد علي: أجيب لك إياها بشكل مبسط، في العالم العربي 22 بلد اللي موجود.فيه، عدد الحيوانات المجترة الموجودة يبلغ حوالي 24 إلى 260 مليون رأس ما يكفينا هذا، كل البلدان العربية ما عدا الصومال و السودان تستورد لحوم، كل البلدان العربية تستورد حليب سواء على شكل حليب powder، حليب اللي تسميه تستورد، أو منتجات حليب أو تستورد أجبان، أو تستورد يعني كل تقريباً التكامل البروتيني الحيواني بتاعنا ناقص ، ليه قلت لك السودان والصومال، السودان والصومال فيه ثروة حيوانية كبيرة، الصومال عندها حوالي 42 مليون رأس من الحيوانات المجترة، نقول مجترة للمشاهدين، لأنه..نقصد فيها الغنم والمعيز والبقر والجمال كمان هذه، السودان عندها 105 إلى 110 مليون رأس، يعني 40% موجود في العالم العربي موجود في السودان، بس مع الأسف التجارة بيناتنا، بين ها البلدان هذه ضعيفة، والعالم العربي يستورد من 6 إلى 7 مليون رأس حيوان في السنة للصرف بتاعته، غير الحليب، فلهذا التجارة دائماً دخله للعالم.. للمنطقة، وجود تنقل الحيوانات هو دعوة لإدخال أمراض جديدة، تناقل الحيوانات بتنتقل من محل إلى محل تجيب أمراض جديدة- على سبيل المثال- يمكن أبويا و أبوكي، وجدي وجدك كانوا يأكلون اللحوم بتاعتهم من حيوان مولود ومتربي ما يبعد مسافة كيلو أو كيلوين من القرية، أو الضيعة أو المنطقة اللي فيها، أو حتى البلدة اللي كنت فيها، حالياً الحيوانات تجينا من آلاف الأميال من وراء البحار، من وراء المحيطات تجينا فتنقل الحيوانات ينقل الأمراض هذه، فالأمراض الحيوانية، زي الأمراض البشرية، ما لها حدود يعني، تعبر الحدود، ولهذا منظمة الغذاء والزراعة(الفاو) تهتم جداً في موضوع الأمراض العابرة الحدود بالنسبة للحيوانات زمان كان مهمتنا-الفاو- نروح البلدان هذه ونجيبوا أطباء بيطريين يعالجوا الحيوانات، حالياً لأ، طلعنا من الدور، لأن الكفاءات -الحمد لله- ظهرت في البلدان بشكل ممتاز، عندهم كفاءاتهم الذاتية، بس دون أن نهتم في أشياء أخرى مثل هذه الأمراض اللي عبر الحدود، ومحاولة القضاء على بعض الأمراض، وبالذات هو طاعون البقري، هذا مرض آخر، هذا نهائياً ما له علاقة في البشر، ولهذا ما نسمع فيه، طاعون البقري، الطاعون مرض قديم منا -إن شاء الله- نكونوا على سنة 2010م نكونوا قضينا عليه يعني هذا محاولة جادة وقوية جداً.

منتهى الرمحي: يعني هناك سؤال: إنه في.. في بعض البلدان، التي تعتمد الدول العربية في استيراد الثروة الحيوانية منها لم تُعلن عن وجود حمى قلاعية فيها أو أي نوع من الأمراض ولا حتى جنون البقر أو حمى.. أي نوع من الحميات لنقل، مثل أستراليا نيوزيلندا، نحن نعلم أن العالم العربي يعتمد كثيراً على هاتين الدولتين في استيراد اللحوم، هل حقيقة يعني استراليا ونيوزيلندا لا توجد فيها أمراض حيوانية أم أنها لا تُعلن إعلامياً عن وجود أمراض؟

د. طالب مراد على: لا هي بالنسبة لنا إحنا كمنظمة أممية إحنا – الأمم المتحدة- ومنظمات أخواتنا يعني زي مكتب الأوبئة وغيرها، إحنا دائماً نتكلم عن المرض من البلد نفسها، يخبرنا أنه عندي مرض كذا أو كذا، لحد الآن أعرف إن أستراليا ونيوزيلندا ما مسجلة نهائياً في هذا..

منتهى الرمحي [مقاطعة]: يعني لابد للدولة أن تسجل أن عندها هذا المرض.

د.طالب مراد علي: الدولة تسجل طبعاً.. جداً، الدولة هي تخبر وكان سابقاً البلدان ما تخبر، بس الآن فيه شفافية حلوة ممتازة في الدنيا يخبروا.. يعني يخبروا مكتب منظمة الأوبئة، وبعدين إحنا الفاو كمان إلنا قسم بالصحة الحيوانية اللى يخيرونا فيه إحنا نبلغ الدنيا فيه يعني لو تفتحي الإنترنت، الصفحة بتاع الفاو تلقي مئات الخرايط، مئات الحالات..

منتهى الرمحي: وتاريخ الأمراض أيضاً..

د. طالب مراد علي : وتاريخها..مسجل ومين مبلغ عليه يعني، يعني أنا قلت لك من لحظات، الأمراض موجودة في بعض البلدان كذا وكذا، هذا نتيجة البلدان هي نفسها سجلت..

منتهى الرمحي: تسجل نعم، طيب.. إذن دكتور طالب الآن كيف للوطن العربي بشكل عام أن يتجنب استيراد أمراض حيوانية مع استيراد الثروة الحيوانية خاصة وأنك ركزت على أن الصومال والسودان مثلاً في الوطن العربي يمتلكان أكبر ثروة حيوانية، ويمكن أن يغطيان كل الدول العربية؟

د.طالب مراد علي: الواقع البلدين هذا.. الصومال أنا كنت فيها 8 سنوات تقريباً كنت موجود هناك والسودان كنت هناك قبل كام شهر، الثروة الحيوانية الأعداد اللي ذكرت لك إياها أعداد ممتازة جداً، وممكن يبيعوا كذا مليون منه إلى المنطقة العربية، بس مثل ما قلت الأمراض الحيوانية موجودة في كل العالم، لو فيه تعاون أكثر، يعني اللي أشوفه أنا في رأيي إن التعاون موجود بين البلدان العربية، ممكن يحسنوا، البلدان العربية تحسن الخدمات البيطرية الموجودة في البلدين دكها، في الصومال وحتى في السودان يساعدوهم لتحسين خدماتهم البيطرية، ولتأسيس

الـ QUARANTINE المحاجر اللي تصرفها فممكن تكون هذه تكون بديل ممتاز عن الثروة الحيوانية المستوردة..

منتهى الرمحي[مقاطعة]: طبعاً إذا كانت بريطانيا وأوروبا كلها ظهرت فيها هذه الأمراض جنون البقر وغيره، فحتى الآن يعني الصومال والسودان أو الدول العربية التي تمتلك ثروة حيوانية، يمكن الأجدى أن نحصل على احتياجاتنا على هذه الحيوانات من هذه الدول؟

د. طالب مراد علي: هم أجدى بيها طبعاً، وأجدى بمعونة إخوانهم يعني الخدمات البيطرية يقدموالها إياها سواء أدوية بيطرية لقاحات، الأطباء البيطريين، "والأقربون أولى بالمعروف" يعني دولا وعندهم حاجة، عندهم حاجة كويسة، يعني مش حاجه بطالة، الثروة الحيوانية الموجودة هناك أعدادها كويسة نوعيتها كويسة، وبعدين كلها عايشة على الـ RANG، على المراعي الطبيعية هذه اللي موجودة هناك، وكل اللي يشتغلوا في الخدمات البيطرية والإنتاج الحيواني عارفين ها القصة هذه. وإن شاء الله- يعني هو هذا الحديث اللي بيني وبينك يخلي بعض الأخوة يفكروا جدياً يعني الناس المهتمين بالموضوع هذه سواء السياسيين، وسواء المهتمين بتصدير واستيراد الثروة الحيوانية وها المنطقتين هذه أنا أعطيهم الاسم، ومُصر على.. إن ممكن يكونوا سلة البروتين الحيواني بالنسبة للعالم العربي، يعني عندهم إمكانيات ومثل ما نسميها بالظبط هذه.. هذا الشيء هذا، بس يراد شوية تكاتف اقتصادي والناس تفكر..

منتهى الرمحي[مقاطعة]: وتكاتف جهود أيضاً..

د. طالب مراد علي: جهود طبعاً جهود ما تطلعي كيف..

منتهى الرمحي: بهذا أعزائنا المشاهدين تنتهي هذه الحلقة من برنامج (لقاء اليوم) حتى نلتقي مرة أخرى، هذه تحية.