مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

حسين أبو بكر كويا: جامعة روضة العلوم- الهند

تاريخ الحلقة:

11/11/2003

- واقع الإسلام والمسلمين في الهند
- صورة الهند لدى المسلم الهندي

- تأثير وجود حزب هندوسي في الحكم على الجالية المسلمة

- طبيعة العلاقات بين الطوائف والمذاهب المختلفة في الهند

- حقيقة الضغوط على نظام التعليم الإسلامي في الهند

- حقيقة الصراع الداخلي في الجالية المسلمة الهندية

ماهر عبد الله: مرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (لقاء اليوم)، والتي سنتحدث فيها عن وضع الجالية المسلمة في الهند التي لا يعرف أحد بالضبط عدد سكانها يتراوح الرقم ما بين المائة أو ما دون المائة مليون إلى ما يزيد عند البعض إلى.. عن مائة وخمسين مليون.

سنستضيف في هذه الحلقة فضيلة الشيخ حسين أبو بكر كويا وهو (عميد كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة روضة العلوم في فاروق في كيرلا في الهند)، عمل مبعوثاً لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة لأعمال الدعوة الإسلامية في الهند، كما عمل عضواً في لجنة إعداد مناهج تعليم اللغة العربية للدراسات العليا بجامعة (كاليكوت) الحكومية وهي بالمناسبة الجامعة التي تخرج منها في رسالة الماجستير وهو يقدم الآن بها رسالة للدكتوراه، زار أكثر من بلد عربي وإسلامي و .. شارحاً وجهة نظر الحكومة أو وجهة نظر الجالية المسلمة لإخوانهم في الأقطار العربية والإسلامية، جزء من سبب زيارته هو الآن في زيارة قصيرة إلى قطر ويعمل أصلاً منسقاً لمدرسي وزارة التربية والتعليم لدولة قطر، العاملين في مدارس ندوة المجاهدين في كيرلا في الهند، شيخ حسين أهلاً وسهلاً بك في (الجزيرة) أولاً.

حسين أبو بكر كويا: أهلاً وسهلاً.

واقع الإسلام والمسلمين في الهند

ماهر عبد الله: سيدي، نحن كما قلت لك لا نعرف كثيراً للأسف الشديد جزء من خلل هذه الأمة أننا لا نعرف عن بعضنا كثير، باختصار لو كان سؤالي الأول إليك يعني إعطائنا نبذة مختصرة عن.. عن وضع الإسلام في الهند، أي الأرقام أقرب إلى الصحة هل أنتم دون المائة مليون كما تقول الإحصاءات الرسمية أم أنتم تزيدون على المائة وخمسين مليون كما يقول بعض الإسلاميون الهنديون؟

حسين أبو بكر كويا: عدد السكان.. السكان المسلمون في الهند يعني لا نستطيع أن نقولها بالضبط يعني بالإحصائيات لأن البلد يعني الهند قارة وأيضاً تعداد السكان أكثر من ثمانمائة مليون وهذا.. عند الإحصاء يكون عند المسح كثير من الناس يكونوا في الخارج وبعض المناطق هناك الاضطرابات والمشاكل فالإحصائيات الحكومية لا يكون صحيحاً، لكن علماء المسلمين والخبراء في هذا الميدان يقول أكثر من مائة وخمسين مليون موجود مسلم.. أكثر من مائة وخمسين..

ماهر عبد الله: أنت في تقديرك مين الأقرب إلى الصحة الرقم.. الرقم..

حسين أبو بكر كويا: تقريباً هذا 150 .

ماهر عبد الله: هل هم متركزون في منطقة واحدة لأن الهند قارة؟

حسين أبو بكر كويا: أي نعم.. الهند قارة وفرَّق بين الشعب اللغات، يعني في الهند يعني أكثر من عشر..ست عشر لغة رسمية وهناك يقال أكثر من ثلاثمائة لغة..

ماهر عبد الله: غير رسمية..

حسين أبو بكر كويا: موجود بين العشائر..

ماهر عبد الله: لأ، هل.. هل المسلمون في الهند هذا المائة والخمسين أو المائة مليون هل يتركزون في منطقة معينة..؟

حسين أبو بكر كويا: لا.. لا، منتشرة في جميع الولايات لكن في بعض الولايات يوجد هناك في بعض المناطق الأغلبية لهم، فبعض المناطق كانوا أقلية هكذا..

ماهر عبد الله: في تقديرك هل هناك إسلام هندي يعني بمعنى فيه توحد داخلي لفهم الإسلام في الهند؟

حسين أبو بكر كويا: نعم هذا هو مراكز إسلامية وجامعات إسلامية وهناك من كبار العلماء وهناك يوجد توعية بين المسلمين ويوجد هناك خاصة الإسلام ما دام في الهند يكون له نظرية هندية وإذا كان هو في أوروبا يكون.. يعني البيئة يؤثر يعني هذا ليس في الثوابت يعني كثير من الأمور يكون هناك المتغيرات ويكون هناك الاختلاف أيضاً في ذلك.

صورة الهند لدى المسلم الهندي

ماهر عبد الله: ما دمنا.. يعني ما دمنا نتحدث عن تقديم الإسلام عموماً، أعذرنا لجهلنا، نحن في العالم العربي في هذا الجزء من العالم الذين نعتبر في الغرب بالنسبة لكم، علاقتنا بالهند مشوبة بقضايا كبرى، لا نعرف الكثير من التفاصيل، نعرف أن هناك مشكلة في كشمير بين الإسلام والهند، نعرف أنه منذ سنوات وقعت مذبحة في (آسام) طبعاً ما زالت مذابح..

حسين أبو بكر كويا: مستمر.

ماهر عبد الله: استقلال الباكستان في ذاكرة كل عربي وكل مسلم، في الآونة الأخيرة لا يملك العربي إلا أن يلاحظ التقارب الشديد بين الهند وإسرائيل بغض النظر قد يكون بسبب تقصير عربي في المحصلة النهائية لكن المراقب العربي لا يملك إلا أن يلاحظ أن هناك تقارب يعني خارق للعادة اليوم فقط أذاعت وكالات الأنباء عن بيع إسرائيل مجموعة من أجهزة الإنذار المبكر أجهزة عسكرية للهند، كمسلم يعيش..

حسين أبو بكر كويا: في الهند..

ماهر عبد الله: في الهند ولست كالهندي الذي يعيش في لندن وافد إليها أو الذي يعيش في الخليج، أنت ابن البلد هذه الصورة التي في ذهن العربي مثلي مذابح في كشمير، مذابح في آسام علاقات مع إسرائيل ضد مشاعر الأمة العربية، هل هذه هي صورة الهند عند الهندي المسلم؟

حسين أبو بكر كويا: لأ هناك فرق في هذه التصورات، لأننا كمسلمين نعيش في الهند، نعتقد ونرى أن لنا حرية تديُّن، عبادات، بناء المساجد، وإظهار شعار الإسلام، كل هذا يوجد في الهند تقريباً أكثر من أي دولة، نقول ذلك أكثر من أي دولة في العالم، نتمتع بهذه الحرية، ولكن الذي يحصل في بعض الأوقات من المذابح في بعض.. هذا لا يكون باسم الدين.. لا يكون باسم الدين، الذي يُقتل لا يُقتل باسم الدين والذي يَقتل لا يَقتل باسم الدين، بل يكون هناك إما سياسياً أو باسم..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: لا اسمح لا اسمح لي يعني مسجد..

حسين أبو بكر كويا: بابري..

ماهر عبد الله: بابري هُدِمَ مسجد ديني.. هذا رمز ديني.

حسين أبو بكر كويا: نعم.. نعم، لكن أنت تعرف تاريخ المسجد البابري هذا المسجد كان مقفلة من خمسين سنة من قِبَل الحكومة عندما وجد هناك مشاكل بين..بين الشعبين بين الهندوس والمسلمين وهناك مئات من المساجد الآن موجود مقفلة، لكن عندما جعل السياسيون هذا شيئاً سياسياً سلبياً أو إيجابياً فصار ذلك سبباً لموت كثير من الناس وما دام يعني آثاره السلبية يعني تستمر..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: لكن في المحصلة النهائية كمسلم يعيش في الخارج يعني أنا لا أدري ولا أريد أن أحكم على ما يجري في الداخل، لكن في المحصلة النهائية هناك مسجد.. مسجد عمره خمسمائة سنة.. ستمائة سنة، لا أدري بالتحديد، لكن هناك مسجد، لماذا يقفل أساساً أنت تتحدث الآن عن مئات المساجد المقفلة؟

حسين أبو بكر كويا: نعم.. نعم.. يقفل هذا سبب الرئيسي، المسجد ربما يكون له تاريخ قديم، لا نستطيع أن نقول لأن أصل الشعب الهندي هم كانوا أولاً هندوس وعندما تحولوا أو عندما اعتنقوا الإسلام ممكن بيوتهم ومساجدهم ومعابدهم ومتاجرهم كله يتحول إلى عقيدتهم، لكن الذي حصل الآن يعني ليس هناك وعي جديد بين.. أو صحوة جديدة بين الهندوس بالتمسك بالهندوسية وهذا وينمون مشاعرهم في هذا النوع الجيل الجديد ويبحثون تاريخهم فيقولون أن هناك ثوابت أو ما إثبات تاريخي لأن هذا يكون.. كان معبداً هندوسياً، فماذا قال المسلمين؟ المسلمون رؤساء المسلمون قالوا: إذا يثبت هذا بالمحكمة أو بأثر التاريخ أن هذا كان معبداً لا مانع لدينا أن نسلم ذلك للهندوس، هكذا لأن كثير من الأمور لابد أن .. أن يكون هناك بعض تنازلات ما دمنا نعيش في بلد نحن أقلية فهذا هو وجهة نظر المسلمين حتى الشيخ أبو الحسن الندوي الله يرحمه..

ماهر عبد الله: الله يرحمه.

حسين أبو بكر كويا: هو كتب في إحدى كتاباته أنني كنت قلت لإخواننا الهندوس والمسلمين ألا يأتوا بهذه المشاكل أو المسائل إلى ساحة السياسة وهذا قضية دينية ويُحل بين رؤساء الأديان.

تأثير وجود حزب هندوسي في الحكم على الجالية المسلمة

ماهر عبد الله: طيب عندما نتحدث عن دينية ورؤساء الأديان، نحن نشاهد أيضاً من الخارج الهند محكومة من قِبَل حكومة يسيطر عليها حزب، يشاع عنه، أنا لم أقابل (فاجبايي) ولم أدفع ثمن لسياساته لا معه ولا ضده، ما يشاع عن هذه الحكومة أنها حكومة هندوسية متطرفة، أو الحزب هو حزب هندوسي متطرف، والبعض حتى اتهم أنه أجنحة فيه هي التي كانت وراء الحريق الذي شب في بابري، إلى أي مدى وجود مثل هذه الحكومة، عندما تقارن بحكومات سابقة عليها، حكومات المؤتمر الذي اشتهر بقبوله التعددية الدينية في الهند، وجود حزب هندوسي له ثمن كبير تدفعه الجالية المسلمة؟

حسين أبو بكر كويا: نعم، هذا هو يعني بالنسبة للحكومة، الحكومات الهند ولو حكمها أي حزب مؤتمر أو يساري أو هذا الحزب الذي يحكم الآن، يعني يمشي الأمور على حسب الدستور واللائحة التي اعترفت به الدولة فلا يمكن، ولو يأتي يعني الحزب هذا أو الحزب هذا أن يتجاوز هذا الدستور، ولكن حسب الأشخاص يمكن الشخص الذي تولَّى الحكم، إما في سياسة أو إما في العسكري أو إدارة ممكن هو يعمل ما شاء، لا شك حزب المؤتمر اللي كان يعني يحكم الهند سنوات عديدة، يعني هذا الحزب أعلن أنها ديمقراطية، هذا الحزب حزباً ديمقراطي ولا ديني ربما يكون علماني..

ماهر عبد الله: علماني..

حسين أبو بكر كويا: لا.. لا تساعد.. لا يساعد هذا الحزب ديناً لا يمنع ديناً، هذا هو معنى علمانية الهند، ليس معناه ضد الدين...

ماهر عبد الله: لأ، ماشي.

حسين أبو بكر كويا: أما هذا الحزب، الحزب الذي يحكم الآن هم أعلنوا نفسهم.. بأنفسهم أن هذا الحزب لصالح الهندوسية، في نفس الوقت هم يقولون ليس معناه أننا لا نسمح للمسلمين أو مسيحيين يعيشوا في الهند، فبعد تولِّي الحكم لهذا الحزب حصل كثير من الأمور، يحاولون تغيير الطريق ويحاولون أيضاً أن يغيروا ثقافة الهند، يعني ثقافة الهند وحضارة الهند ممزوجة، لا يرجع تاريخ الهند إلى دين واحد، لكن الآن يحاولون لجعل تاريخ الهند تاريخ الهندوس، وكذلك تاريخ الحضارة الهند تاريخ الحضارة الهندوسية، فإذن صعب أن يستمر.. أن تستمر الهند على ديمقراطيته وعلمانيته تحت حكم هذا الحزب، هذا الذي نراه.

ماهر عبد الله: سنرجع إلى هذه النقطة، لكن هل المسلمون هم وحدهم من يعني يشكو من هذا الميل الهندوسي، يعني الهند أيضاً فيها أقلية لا بأس بها من البوذيين، فيها أقلية لا بأس بها من السيخ...

حسين أبو بكر كويا: نعم، سيخ ومسيحيين، نعم.

ماهر عبد الله: ومؤخراً مسيحيين، هل أنتم وحدكم كون المسلمون يعني..

حسين أبو بكر: يعني يشتكون..

ماهر عبد الله: يمتهنون الشكوى الآن؟ يعني المسلم هو الذين يكثر من الشكوى.

حسين أبو بكر كويا: لا.. لأن الحزب الحاكم هذا هم أقلية من الهندوس، يعني هندوس في الهند ليس أغلبيتهم مع هؤلاء المتطرفين، فإذن الحزب الحاكم أقلية ولكنهم جعلوا الحكومة بالتفكك على الأحزاب الديمقراطية، وكذلك بتحالف بعض من يعني يتفق معهم في عدة ولايات، فإذن الذي يشتكي من معاناة مثل هذا فيه الطبقات السفلى من الهندوسية لهم مشاكل، وكذلك المسيحيين، وكذلك الآخرين يوجد.

ماهر عبد الله: تحدثت عن الطبقات السفلى، من أيام كان فيه كلام عن ملايين من هؤلاء المحرومين يفكرون بالخروج من الدين كلياً..

حسين أبو بكر كويا: الهندوسية نعم .

ماهر عبد الله: لكن يعني فوجئت كنت أتوقع أنه يذكر الإسلام ضمن الملاجئ التي سيلجأون إليها، فوجئت بأن الحديث كان عن العودة إلى البوذية، وليس إلى المسيحية وليس إلى الإسلام.

حسين أبو بكر كويا: هذا له سبب إنه كان رئيس المنبوذين هو كان الأستاذ.. الدكتور (أمبيتكر) هو الذي قنن لدستور الهند، هو كان يعمل ويجاهد لأجل رفع مستوى هؤلاء المنبوذين والمحرومين، فمرة هو علم أن المنبوذين أو الطبقات السفلى لا يكون لهم حياة إلا بترك عقيدتهم الهندوسية التي عقيدة الهندوسية الذين سيطروا.. يسيطر هؤلاء الطبقات العليا، ثم لما أرادوا وأعلنوا هذا، كان هناك ضغطٌ شديد من السياسيين ومن أصحاب الدين فتركوا هذه المحاولة، لكن بعض منهم يسلمون، بعض منهم يذهبون إلى المسيحية، بعض منهم إلى البوذية، بوذية أكثر لماذا؟ لأنها قريب من الهندوسية، لو واحد يعتنق البوذية لا يحس أنه ترك عقيدتهم الأولى، وهذا، لكن إذا جاء إلى الإسلام أو إلى المسيحية كأنه يعني اعتنق شيئاً جديداً.

طبيعة العلاقات بين الطوائف والمذاهب المختلفة في الهند

ماهر عبد الله: هل تعتقد أن الهند بعلمانيتها بديمقراطيتها يعني عندما نقارنها بعض الأحيان كنظام سياسي بكثير من دولنا العربية والإسلامية نحسدكم عليها، في المحصلة النهائية، لكن لو تركنا السياسة قليلاً، هؤلاء البوذيون الذين تحدثت عنهم، السيخ الذين نسمع عنهم، المسيحيون القلة، الهندوس، على الصعيد الاجتماعي، على الصعيد الثقافي الصرف، إذا تركنا السياسة جانباً، هل يمكن القول أن الهند بلد منسجم داخلياً مع نفسه، هل تتعايش هذه الطوائف والمذاهب؟ أم أن مسجد بابري هو الذي يميز العلاقة بين الطوائف والمذاهب؟

حسين أبو بكر كويا: لا يعني، الهند يعني عكساً من أي بلاد، مثالاً لحسن التعايش مازال، أنت ترى في.. في الهند بيوت مسلمين مع بيوت الهندوس مع بيوت النصرانيين يعيشون، يعيشون يعني حسن تعايش، الذي نسمع من الأخبار أو نرى هذا هو نوادر، هذا شذوذ إنه ممكن نقول عنه، وأيضاً حتى التدين والالتزام وعمل الدعوة وكذلك العمل الخيري، كل هذا مسموحٌ في الهند، أنا أعرف حتى أنا أتكلم عن ديني الإسلام هناك لا أن أقدم الطلب في البلدية أو عند الشرطة، أستطيع أن أتكلم في الميكروفون وأجمع آلاف من الناس، لا مانع في ذلك، وهذا لا نجده في كثير من البلدان العربية الإسلامية..

ماهر عبد الله: لأ، ماشي.

حسين أبو بكر كويا: هذا هو..

ماهر عبد الله: يعني ولهذا قلت لك أنا أحسدكم على هذا النظام السياسي، أنا سؤالي عن غير هذا أنا سؤالي على الصعيد الاجتماعي الصرف بعيداً عن السياسة.

حسين أبو بكر كويا: الاجتماعي.. يوجد.. حتى في ساحة الاجتماعية نستطيع أن نرى هذا يعني حالنا أحسن من باقي البلاد، يعني حتى المؤتمرات الإسلامية الكبيرة، المسلمون يعني يسمحون لأن يكون المفتتح واحد هندوسي، لا مانع عندهم، ليه؟ هذا يكون سبب لتقريب قلوب الناس ولفهم عقيدة الآخرين.

ماهر عبد الله: فيه.. فيه زواج تداخلي بين المذاهب؟

حسين أبو بكر كويا: نعم، نادر جداً، بين الإسلام وغير المسلمين لا يوجد إلا قليلاً، إلا قليلاً، لأن هذا تقليد أو التزام بالدين هذا موجود، ممكن بين المسيحيين وبين الهندوسين هذا يمشي أكثر..

ماهر عبد الله: التزام... يعني ولا مسلمين يتزوجون هندوسيين؟

حسين أبو بكر كويا: مسلمين قليل جداً، ما نسمع.

ماهر عبد الله: لأسباب دينية أم لأسباب اجتماعية؟

حسين أبو بكر كويا: لأسباب دينية أيضاً المسلمون ملتزمون أكثر، وأيضاً ليس هذا فقط، حتى الذين تزوجوا هكذا، يعني ممكن قبل عشرين سنة، قبل خمسين سنة، الآن يواجهون مشاكل لحياتهم الاجتماعية أيضاً، وفي مستقبل أولادهم ويعني المشاكل الموجودة.

حقيقة الضغوط على نظام التعليم الإسلامي في الهند

ماهر عبد الله: كلام كثير يدور في عالمنا العربي، يعني كثير يريد لنا أن نعيد تغيير جلودنا، أن نعيد تعريف أنفسنا، أن نعيد تعريف هويتنا، وإذا كانت هذه بلداننا المنسجمة مع ذاتها المتوحدة لغوياً ودينياً يُخشى من التعليم الإسلامي والتعليم الديني على منطقتنا، جارتكم باكستان تعاني من ضغوطات شديدة لتغيير كثير من مناهجها.

حسين أبو بكر كويا: المناهج.. نعم.

ماهر عبد الله: يعني أنت تعمل عميداً لكلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية في جامعة روضة العلوم، يعني كل.. كل ما في الجامعة، كل ما في المنصب يوحي بالإسلامية، مبعوث رابطة العالم الإسلامي، عضو مناهج تعليم اللغة العربية والدراسات العليا، يعني أنت تتحدث في هذا المجال، الهند فيها توتر، فيها إرهاب، ثورة، يعني لا أدخل في موضوع كشمير، لكن شبهة الإرهاب موجودة، قريبة من الهنود، والبعض يقول.. يقول أن الحزب الحاكم ورئيس الوزراء الحالي تحديداً، أو بالأحرى هو يمكن الوزير الثاني عنده يتقصد أن يلحق الهند بهذه الحرب على الإرهاب، بأن يصور كل من يعترض من المسلمين على سياساته بأنه إرهابي، مسألة التعليم هي المدخل إلى الإرهاب، هل عانيتم من ضغوط سواء في الجامعة الحكومية أو الجامعة الخاصة التي تعمل بها؟

حسين أبو بكر كويا: نعم.. أي نعم، منهج الدراسة عندنا كما في ساحة الإسلام أو في اللغة العربية هذا مفتوح، أي واحد يستطيع أن يعرف ماذا يدرس هناك، وهذا في لغة البلد.. في لغة البلد، فإذن لا هناك في مناهج التعليم، لأن ترجمة القرآن موجود، وترجمة الأحاديث موجودة، وكل هذا موجود.

ماهر عبد الله: لأ أنا لا أتحدث، ماشي أنا سؤالي.

حسين أبو بكر كويا: ما.. ما فيه لغط يعني على تغيير مناهج الدراسة عندنا، لكنهم أعلنوا أن هناك بعد ما حصل هناك مشكلة بسبب الطالبان، أو أفغانستان، وهم ربطوا أن هناك المدارس الدينية هي يعني تسبب للإرهاب أو للتخريب، فنحن قلنا للجميع، وكتبنا مدارسنا مفتوحة، أي واحد ممكن يجي متى يشاء..

ماهر عبد الله: طيب هذا سؤالي.. سؤالي تتحدث الآن أنت عن جامعتك تحديداً من درست بها ومازلت تدرس بها، ومن تُدرِّس بها، لكن سؤالي عموماً، يعني نحن نتحدث الآن عن 150 مليون، 150 مليون يعني نصف الأمة العربية، في هذه الهند الشاسعة كل ردة الفعل كانت بهذه، يعني ليس عندكم مشكلة تعليم مع الدولة، ليس هناك ضغوط أميركية على دولة الهند.

حسين أبو بكر كويا: لأ لا.. لا لا، تغيير المناهج لا تطلبه الدولة، لأن المنهج لا يضر الحكومة.

ماهر عبد الله: ماذا عن الجماعات يعني المدارس الإسلامية ما دون ذلك، الشبيهة بمدارس مولانا فضل الرحمن في الهند الذي يعتبر الأب الروحي، يعني مازالت الثقافة واحدة في الهند وباكستان، الثقافة الدينية الإسلامية، يعني مش واحدة، متقاربة جداً، ألا يوجد عندكم تعليم موازي مثل هذا التعليم الذي قد..؟

حسين أبو بكر كويا: يعني هو عندنا في المدرسة.. المدارس الدينية، مدرستين، المدرسة الأولى هو يكون الطالب يدرس الدين فقط كل الأوقات، لا يكون عنده شهادة، ولا يكون عنده ثقافة معاصرة، وهذا واحد، لكن هذا تغير الآن، الآن طلابنا يدرسون في المدارس العامة، المدارس العامة من الساعة العاشرة إلى الرابعة، وتدريس الدين يكون قبل ذلك بساعتين أو بعد ذلك هذا بساعتين، ومثل أنا درست في مدرسة حكومية، والمدرسة الحكومية درست العلوم والآداب، لكن قبل ذلك بالصباح يكون ساعتين لدراسة الدين، فإذن لا مجال هناك لما يتهموننا في هذا الموضوع..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: إذن أنتم.. ما هو أنا سؤالي هل أنتم متهمون بغض النظر عن أنا.. يعني لا أقول أنكم إرهابيون يعني؟

حسين أبو بكر كويا: متهمون لكن ليس هو بصفة كبيرة، ولو يتهم وينشر لا يعتقده الناس.

ماهر عبد الله: طب سؤالي لك الإعلام الهندي، لو أنا زرت الهند وقرأت أكثر عشر صحف انتشاراً في يوم عشوائياً: الطابع العام لعلاقة هذه الصحف الكبرى مع التعليم الإسلامي، مع رموز الإسلام في الهند، هل سيكون محايد؟ هل سيكون عدواني؟ أم سيكون متعاطفاً؟

حسين أبو بكر كويا: لا، هذا جريدة ممكن أنت تقرأ اليوم في جريدة خبر مثل هذا ممكن تقرأ في نفس الجريدة ما يرد هذا غداً. يعني هذا صحيفة حرة في الهند، أي واحد ممكن يكتب ما شاء.

ماهر عبد الله: إذن ليس هناك استهداف.

حسين أبو بكر كويا: ليس هناك استهداف، بيكون من بعض الأشخاص من كتلة صغيرة.

ماهر عبد الله: يعني إذن.. إذن لن نصل.. لا.. لأ إنه طبعاً كتلة صغيرة ماشي.

حسين أبو بكر كويا: عندما نتكلم، نتكلم عن صفة عامة.

ماهر عبد الله: صفة عامة، إنما الصفة العامة للإعلام..

حسين أبو بكر كويا: صفة عامة بين الأديان وبين رؤساء السياسة، وبين المثقفين، وبين.. بين من يعمل بالساحة الاجتماعية، لا يوجد هناك هكذا نعرات أو شيء ضد الإسلام.

حقيقة الصراع الداخلي في الجالية المسلمة الهندية

ماهر عبد الله: طب لندخل في النعرات الداخلية، يعني أنا عشت مع جاليات من شبه القارة الهندية، هندية، بنغالية، باكستانية، فيها نعرات داخلية، يعني الصراع قد أميل إلى أن.. أن أؤمن تماماً بما قلت، إلى أنه لا صراع مع البوذيين مع الهندوس، لكن دائماً في داخلنا، يعني الصراع الشهير (ديوناند- بريلوي) هل تدفعون ثمنه؟ هل هو موجود مازال؟

حسين أبو بكر كويا: موجود، لكن هذا أيضاً الآن يوجد بعض التفاهم، بعض التفاهم، يعني الجمعيات الإسلامية، الجمعيات الإسلامية يعني كثير، يعني حسب وجهات نظرهم وعقيدتهم، وهذا يحصل هناك مثلاً الوعظ والإرشاد والمجادلة والذي يأتي بالمشاكل هو غير مثقف، العالم أو الذي درس الدين ولو كان يعني يعتقد..

ماهر عبد الله: لأ، أنا سؤالي ليس هو.. الطابع العام لكم.

حسين أبو بكر كويا: الطابع العام موجود.

ماهر عبد الله: هل هناك مشكلة حقيقية؟

حسين أبو بكر كويا: أيوه، موجود بين الجمعيات وبين المدارس الإسلامية موجود.

ماهر عبد الله: هل انتقلت إلى مرحلة العنف كما نشاهد في باكستان في بعض الأحيان، نستفيق غير صباح، نفتح الإذاعة لنكتشف أن 20 شيعي ذبحوا في مسجد في صلاة الفجر؟

حسين أبو بكر كويا: لا، هكذا لا يوجد، هكذا ليس يعني في الهند لا نقرأ هكذا ولا نسمع ذلك، لكن أحياناً يكون بعض المشاكل وينتهي، لكن لا يؤدي إلى القتل والتشريد مثل هذا.

ماهر عبد الله: يعني تكتفون بالتكفير، بتكفير بعضكم بعضاً؟

حسين أبو بكر كويا: لا.. ما.. ما.. ما فيه تكفير هناك.

ماهر عبد الله: لكن يعني عالم أحد علماء، ما فيه (...) من.. من ذكر الاسم، المرحوم (إحسان إلهي ظهير) ألفَّ مجموعة كتب في تكفير الشيعة، ألفَّ كتاب في تكفير (البريلوية)...

حسين أبو بكر كويا: لأ هذا.. هذا ليس.. تكفير الشخص شيء، والحكم بكفر عمل أو اعتقاد شيء آخر، ممكن أستطيع أن نقول من دعا غير الله هذا شرك..

ماهر عبد لله: بس لا المسألة.

حسين أبو بكر كويا: لكن واحد مسلم يذهب إلى.. يدعو شخصاً آخر لا نستطيع أنه كافر أو مشرك، هذا هو موقف العلماء من زمان.

ماهر عبد الله: بس يعني الخلاصة.

حسين أبو بكر كويا: هذا ما.. ما أستطيع أن أقول، الكذب نفاقٌ، طيب إذا كذب إنسان هل نقول له أنت منافق لا؟ التعيين بالكفر أو التعيين باسم المشرك أو كافر أن لا يكون.

ماهر عبد الله: يعني باعتقادك إنه سيخدم الجالية المسلمة كثيراً أن أتحدث، يعني عندما يخرج كتاب بعنوان "البريلوية"، الخلاصة التي يخرج منها..

حسين أبو بكر كويا: موجود يعني قرأته هذا الكتاب.

ماهر عبد الله: يخرج بنتيجة إنه تتعامل مع الناس..

حسين أبو بكر كويا: أنا ليس ذنب إحسان إلهي ظهير، هو يتكلم عن البريلوية، البريلوية لو تعرف وترى بعينك تستطيع أن.. أن تقول هذا الشيخ الذي كتب هذا هو الواقع، يعني لا يوجد بين حياة بعض المسلمين الفرق بين الشرك والكفر والإيمان، كله نفس شيء إذا مات أو إذا مرض أو هاي، كلها هو سبب.

ماهر عبد الله: ما أنا.. أنا عشت ولم أر، يعني أنا عشت.. لم أعش في الهند، ولكن عشت في.. في إنجلترا مع كثير من البريلوية وتجد البريلوية..

حسين أبو بكر كويا: أمور وطقوس والحاجات..

ماهر عبد الله: لكن...

حسين أبو بكر كويا: هذا مخالفٌ للإسلام.

ماهر عبد الله: ولكن يعني انطباعي كان مخالف لانطباع إحسان إلهي ظهير، لأنه هو هذا يعني تتبع السقطات تتبع الأخطاء، سنجده عند كل الناس.

حسين أبو بكر كويا: هذا توعية الناس ورجوعهم إلى الحق.

ماهر عبد الله: هل كانت النتيجة توعية أو دخول في باب التفكير؟

حسين أبو بكر كويا: لا.. لا توعية، شوف كيف.. كيف رجع الناس من هذه المحرمات؟ بتوعية العلماء، وقراءة كتبهم.

ماهر عبد الله: سؤالي الأخير إليك، عندنا هذا الصراع الداخلي، وعندنا الصراع مع..

حسين أبو بكر كويا: مع الآخرين.

ماهر عبد الله: مع الآخرين، في المحصلة النهائية أيهما أكثر توتر؟

حسين أبو بكر كويا: لأ هذا يعني نوعان، أو مازال أقول وجهان، فلابد إصلاح عقيدة المسلمين، وفي نفس الوقت.

ماهر عبد الله: في.. بغض النظر عن الأهداف، في المحصلة النهائية، لو أنا زرت الهند غداً، أي صراع سأجده أعلى درجة وأعلى سخونة؟ الصراع المسلم مع غير المسلمين، ولا الصراع الإسلامي الداخلي؟

حسين أبو بكر كويا: لا نستطيع أن نقول.. لا ينبغي لنا صراع، لا بين المسلمين ولا غيرهم.

ماهر عبد الله: أنا لا أتحدث عما ينبغي، وما لا ينبغي أنا أتحدث عن توتر موجود، إحنا الآن نقول، لا نريد أن.. أن..

حسين أبو بكر كويا: توتر.. التوتر لا يوجد بين المسلمين فيما بينهم في الهند.

ماهر عبد الله: طيب شيخ حسين أبو بكر كويا، شكراً جزيلاً لك، كما أتمنى أن نلقاك في مناسبات أخرى، شكراً لكم.

حسين أبو بكر كويا: شكراً، بارك الله فيكم.

ماهر عبد الله: إلى أن نلقاكم في لقاء آخر من برنامج (لقاء اليوم)، تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.