- الخليج.. تعريف ضروري
- في البدء جاءت.. البرتغال

- الموقعة الحاسمة... ديو

- العهد.. الهولندي


 
محمد بن سعيد المقدم
فالح حنظل
أوليفيرا مارتينيز
برويز مجتهد زادة
كورنيلس خ. براور

حسين شحادة: هنا تحفظ الأسرار والأفكار، كتب الكثير من الخطط وصيغ العديد من الرسائل. في عام 1968 كثر الحديث حول العالم عن الخطط البريطانية للانسحاب من الخليج والخشية من الفراغ السياسي، حينها أعد لوسيوس باتل مساعد وزير الخارجية الأميركية مذكرة معلومات ورفعها إلى وزير الخارجية دين راسك قائلا "سنظل ندرس ما يمكننا عمله بأنفسنا تجاه دول الخليج بعد أن صارت المنطقة بسرعة أكثر نشاطا من الناحية السياسية وأكثر إغراء من الناحية الاقتصادية". ظلت الوثائق والمواد الأرشيفية قبل وبعد ذلك التاريخ تحمل المعنى نفسه. خلال التجوال في العديد من العواصم العالمية والخليجية ظلت صور الصراع وانعكاساته ماثلة، مراكز الأرشيف الغربية عرضت الكثير من الوقائع والأحداث، كشفت الرحلات عن اهتمام دول الخليج بجلب نسخ أرشيفية عن كل ما تناول تاريخ المنطقة لتظل محفوظة هنا على أرض الخليج ولأبنائه. بالطبع يتساءل البعض ما هي الأهمية التاريخية لتلك المنطقة قبل ظهور النفط في أراضيها ومياهها، من إجابة السؤال كانت الرحلة إلى سلطنة عمان، هناك كان اللقاء مع رئيس قسم التاريخ في جامعة السلطان قابوس الباحث الدكتور محمد المقدم الذي أجاب موضحا.

محمد بن سعيد المقدم/ رئيس قسم التاريخ- جامعة السلطان قابوس- عمان: هو في الواقع تاريخيا يلعب الخليج دورا تجاريا إستراتيجيا منذ الإسكندر الأكبر وإذا رأيت منطقة الخليج موقعها في موقع حضاري ترى أن الإمبراطورية الفارسية وبلاد الرافدين والهند الحضارة الهندية وشبه الجزيرة العربية أيضا بالإضافة إلى اليمن والصين ولذلك هذا المضيق أو هذه المنطقة لعبت دورا إستراتيجيا وتجاريا منذ القدم إلى هذا اليوم.

حسين شحادة: ضيفنا التالي عراقي المنشأ إماراتي الهوى انتقل للإقامة في أبو ظبي قبل أربعين عاما، إنه المؤرخ الدكتور فالح حنظل صاحب العديد من المؤلفات حول تاريخ منطقة الخليج والذي أضاف.

فالح حنظل/ باحث ومؤرخ متخصص في تاريخ الخليج- أبو ظبي: بتقادم المدة اكتشف العرب واكتشف الهنود واكتشف الإيرانيون على أن طريق التجارات الهند التي كانت يومها يعني تمثل أهم تجارة بالعالم مثل في يومنا هذا النفط أن هناك طريقين لإيصال هذه إلى أوروبا طريق البحر الأحمر وطريق الخليج العربي، السفن تخرج من الخليج العربي ثم من مضيق هرمز إلى مصب شط العرب ثم نهر الفرات ثم إلى داخل سوريا.

حسين شحادة: يحفظ التاريخ أيضا أن التجار العرب كانوا المسيطرين على التجارة في تلك الثروات الآتية من الهند والصين طوال عهد الدولة العباسية.

الخليج.. تعريف ضروري

حسين شحادة: تعددت الرحلات في أرجاء الخليج وخارجه للتعرف إلى القصة والمكان، الخليج هو حوض بحري مغلق تطل عليه إيران شرقا والعراق والكويت شمالا ومن الغرب شبه الجزيرة العربية أو السعودية، البحرين، قطر، الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ويتصل ببحر العرب أو خليج عمان بواسطة مضيق هرمز. توجد داخل الخليج نحو 130 جزيرة من أهمها بوبيان ووربة وفيلكة والبحرين وأبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى وهي أقرب إلى الشاطئ العربي من الخليج، كما توجد جزر أقرب إلى الشاطئ الإيراني مثل كيش وقشم وخرج. يبلغ المجموع العام لطول الساحل على الخليج نحو 3300 كيلومتر وتقدر حصة إيران منها بنحو الثلث.

في البدء جاءت.. البرتغال

حسين شحادة: كانت هذه الأراضي جزءا من دولة الأندلس التي حكمها العرب لثمانية قرون كاملة، بعد انهيار دولة الأندلس ظهرت البرتغال كقوة إمبراطورية جديدة في العالم.

فالح حنظل: البرتغال ظهروا على مسرح التاريخ يعني على الأقل قبل مائة سنة منذ وصولهم إلى البلاد العربية بعد أفول أو سقوط النظام العربي في الأندلس وظهرت دولة البرتغال، هي كانت جزءا من الأندلس حتى العرب أسموها الغرب يقصدون غرب الأندلس وإلى يومنا هذا جنوب البرتغال يسمى الغارف هو الغرب العربي، أخذت استقلالها بصورة سلمية من إسبانيا نتيجة زيجات وما أعرف إيش وزواج ملكي ومصاهرة اقتطعت بورتو كيلا من إسبانيا فصارت دولة.

حسين شحادة: لمزيد من الإضاءات على أنشطة البرتغال في تلك الفترة جاء اللقاء مع الباحث المتخصص في عصور الاستكشاف البرتغالي السيد أوليفيرا مارتينيز الذي شرح لنا الكثير.

أوليفيرا مارتينيز/ مدير المركز الثقافي الوطني- لشبونة: بدأ التوسع البرتغالي في الخارج مع بداية عهد جون الأول في بداية القرن الخامس عشر، ابتداء من عام 1422 كانت هناك رحلات في الساحل الإفريقي وما وراء كيبوخادور التي كانت الحدود المعروفة لدى العرب والأوروبيين. على الصعيد الاقتصادي كان من الضروري الذهاب إلى الأماكن التي ينتج فيها القمح الذي تحتاج إليه البرتغال وكان هناك الذهب أيضا والذي كان ضرورة حتمية للتقدم. كان وراء التوسع البرتغالي خلف البحار الأمير هنري الملاح ابن الملك جون الأول حيث أسس مكانا لإقامته في الغرف جنوب البرتغال، تتحرك السفن من لاغوس لاستكشاف الساحل الإفريقي، عام 1434 تمكن غيلياز من الإبحار إلى ما بعد كيبوخادور. نحن الآن في دير غيرونونيس، أمر الملك ماروين ببنائه في بداية القرن السادس عشر تكريما لاكتشاف طريق الإبحار إلى الهند، هنا يمكننا أن نرى الصورة الحقيقية للأمير هنري، نرى تمثال الأمير هنري الرجل الذي بدأ التوسع البرتغالي فهو صاحب المبادرة والمشروع الملحمي ومؤسس مدرسة ساغرس التي شيدت بين ساغرس ولاغوس في جنوب البرتغال حيث يعيش أفضل خبراء العالم من عدة أصول فمنهم يهود وعرب ومسيحيون وأوروبيون من كل أنحاء أوروبا، كانت هذه المدرسة مسؤولة عن بداية البحث الأسطوري ونجاحه.

حسين شحادة: يحكي لنا أرشيفهم كيف تمكن هذا الرجل من أن يفتح طريقا جديدا نحو كنوز الشرق، إلى هنا وصلت الرحلة وكأنه تتبع لأثر الرحلة الشهيرة لفاسكو دي غاما.

أوليفيرا مارتينيز: حين أتحدث عن اكتشاف الطريق البحري إلى الهند عام 1498 على يد فاسكو دي غاما لا يمكنني أن أنسى أن فاسكو دي غاما كان له مرشد عربي، نحن نتحدث عن ابن ماجد الذي كانت أصوله من جلفار الموجودة في الإمارات الآن في رأس الخيمة، هذا المرشد العربي أتاح لفاسكو دي غاما الفرصة في إبحار شديد الدقة حتى وصل إلى الهند.

حسين شحادة: الملاح العربي شهاب الدين أحمد بن ماجد الملقب بأسد البحر، إنه صاحب المخطوطة الأقدم والأشهر حول علم البحار أو كتاب "الفوائد في أصول علم البحر والقواعد" والمتضمن للعديد من الخرائط الأكثر دقة في عصره. الأرشيف التاريخي لما وراء البحار في مدينة لشبونة، يستعرض المكان الإمكانات التي دعمت الطموحات البرتغالية في الشرق وتسلسل تحكمها في موانئ الخليج. يحفظ الأرشيف البرتغالي تلك الوثيقة الاستخباراتية التي تصف تلك الموانئ وأهمية وقوة تحصينات كل منها. هذا الرجل ألفونسو دو ألبوكيرك هو مفتاح القصة الحقيقية للبرتغال، بلغ مدى أهميته ونفوذه أن أقواله عن الفتوحات البرتغالية تم طبعها في كتاب، تم تعيينه عام 1506 حاكما للمستعمرات البرتغالية في الشرق ونائبا لملك البرتغال في الهند، توالت فتوحاته لموانئ الخليج.

أوليفيرا مارتينيز: كان ألفونسو دي ألبوكيرك واحد من أفضل المرشدين البرتغاليين في المحيط الهندي، في البداية تمكن من احتلال أي ميناء يقع في الشرق أي أنه استولى على سوقطرة حيث بدأ من هناك رحلته للاستيلاء على قالات أوريات حتى وصل إلى مسقط واستيلاؤه على تلك المناطق احتاج إلى بعض العنف، بغض النظر، هذا العنف الذي سبقه ترحيب ترجم على هيئة مقاومة من أصحاب الأرض.

حسين شحادة: لكن ذلك العنف البرتغالي والمقاومة العربية أثارا جدلا شديدا لدى المؤرخين العرب.

فالح حنظل: القوة العربية من ناحية التسليح أضعف بكثير من القوة البرتغالية لأن العربي كان بيده سيفه ويمكن بيده الرمح والنشاب لكن البرتغالي كان مثل الذي نراهم في السينما في يومنا هذا الجندي المدرع تدريعا كاملا علاوة على استخدام القلة الحديدية التي ما تتيسر عند العرب كانوا يحطمون بها التروس التي يحملها العربي، المعركة انتهت في صالح البرتغاليين وارتكبوا مجازر كثيرة ولأول مرة ظهر الشعار أو الأسلوب القتالي عند ألفونسو ألبوكيرك وهو قطع أنوف الأسرة، يأخذ عدد من الأسرة يقطع آذانهم أو يقطع أنوفهم ويبعثهم إلى المدينة التي سيذهب إليها والبقية الصالحين للعرب يجيبهم يخليهم يشتغلوا في التجذيف. تشكلت الحملة من أعتقد 10 أو 15 سفينة مقاتلة وكان نمط السفينة يومذاك إذا قارناه بيومنا هذا مثل ناقلات الطائرات الأميركية طبعا مع فارق الزمن، كان نمط السفينة يسمى كارابيل وصمموها لكي تكون قوية البناء تتحمل من خشب قوي جدا وأشرعة متعددة وصغيرة الحجم وكثيفة المدفعية أي أداة قتال علاوة على أن سفنا أخرى لغرض نقل الجنود والمقاتلين.

حسين شحادة: تذكر المراجع العربية أن الرجل لم يرحم ميناء واحدا من الحرق والتدمير، وصل أولا إلى قلهات التي سويت بالأرض، استمر في جرائمه في قريات ومسقط وصحار وخورفكان وصولا إلى خصب على الرأس الغربي للخيج ثم أكمل الرحلة نحو هرمز على جانبه الشرقي ليغلق دائرة الحريق، هكذا جاء العبور إلى الجانب الشرقي من الخليج. كان اللقاء مع السيد برويز مجتهد زادة المؤرخ ورئيس مؤسسة البحوث الإيرانية.

برويز مجتهد زادة/ رئيس مؤسسة البحوث الإيرانية- طهران: الفكرة التي سيطرت على البرتغاليين وقتئذ كمسيحيين كانت أن يسيطروا على الأراضي الإسلامية وكان باعث هذه الفكرة هو النازع الديني بالطبع وانتهت هذه الحرب بهزيمة القوات المسلمة وانتصار القوات البرتغالية، وكانت هذه هي بداية الإمبراطورية البرتغالية في آسيا.

حسين شحادة: تحكي هذه الوثيقة عن ميناء هرمز الذي ينقل البضائع بين آسيا والغرب، تصف الوثيقة الإمبراطورية البرتغالية بالخاتم وهرمز بالجوهرة التي ترصع هذا الخاتم.

أوليفيرا مارتينيز: كان ألفونسو دي ألبوكيرك واحدا من أهم الخبراء البرتغاليين في المحيط الهندي، في عام 1507 سيستولي على الحصون الرئيسية في مدخل الخليج الفارسي، أنشأ أولى مستوطناته في جزيرة سوقطرة ويستكمل رحلته إلى بقية الساحل قالهات وقوريات ومسقط وصحار، أظهر الرجل عبقرية عسكرية حتى سموه ألبوكيرك الرهيب.

حسين شحادة: أدرك ألفونسو دي ألبوكيرك أهمية هذا الميناء، بالطبع تم الاستيلاء عليه بعد ذلك رمم الحصن الرابض فوق قمة الجبل ووسعه وزاد من تحصينه، وضع حاميته هناك كما فعل في الموانئ السابقة كافة. سلط الدكتور فالح حنظل الضوء على التقسيمات السياسية لمنطقة الخليج في تلك الفترة.

فالح حنظل: كانت عمان تحت حكم مضطرب يعني الدولة النبهانية دي كانت في عمان وتشمل أيضا إلى منطقة الإمارات التي نحن فيها، كان الساحل يسمى ساحل البحرين ليس المقصود جزيرة البحرين إنما كان هذا الساحل العربي الذي الآن يمثل السعودية العربية كان تحت حكم بني خالد وقبائل متفرقة لا شكل لها، وإذا صعدنا إلى فوق العراق كان يتنازع بين الإيرانيين وبين الأتراك وأخيرا لما البرتغاليون جاؤوا إلى الخليج العربي كان العراق ومصر وسوريا وغيرها تحت حكم الدولة العثمانية.

حسين شحادة: هكذا لم تكن السيطرة البرتغالية لتكتمل إلا بمواجهة أكبر مع أطراف أخرى ذات مصلحة.

[فاصل إعلاني]

الموقعة الحاسمة... ديو

حسين شحادة: تلونت تلك المياه بألوان السفن التي تمخر عبرها من كل حدب وصوب.

فالح حنظل: البرتغاليون لما اكتشف فاسكو دي غاما الطريق بعثوا عدة حملات ليست عسكرية بقدر ما هي مدنية راحت لغرض التجارة بها بعض العسكرية يعني للحماية لكن من كان يتصدى لها؟ كان يتصدى لها إما السفن العربية الموجودة في البحار أو أنه الدولة المملوكية في مصر دولة المماليك البحرية قانصوه الغوري هذا كان يسيطر على هذه المناطق فكانت السفن المصرية الحربية تتصدى لهذه السفن في مدخل البحر الأحمر، لذلك قررت البرتغال أن ترسل حملة عسكرية حربية بحرية قوية لحسم هذا الموضوع ولكي تسيطر على كافة الموانئ التي تواجه الهند، أي مانع عربي الذي محتمل أن السفينة تقف فيه يجب أن تحتله.

حسين شحادة: تشكل التحالف ضد الغزو البرتغالي من سلطان دولة المماليك في مصر قانصوه الغوري مع سلطان كاغرات المسلم في الهند محمود بكادر مع السلطان العثماني بيازيد الثاني إضافة إلى جمهورية البندقية وزمورين حاكم كلكتا في الهند ضد ملك البرتغال إيمانويل الأول.

برويز مجتهد زادة: القوة التي وقفت في وجه الهيمنة البرتغالية على الخليج الفارسي في أوائل القرن الثامن عشر كان أكثرها إسلاميا، كان ذلك في عصر الإمبراطورية العثمانية كانت هناك مصر وإيران التي كانت تسمى آنذاك بلاد فارس ومجموعة من الدول الإسلامية الصغيرة.

فالح حنظل: تمكنت الدولة العثمانية من أن تعيد تنظيم نفسها وأن تعيد تنظيم الجيش فخرجت السفن المصرية العثمانية مرة أخرى لمقاتلة البرتغاليين بالهند وظهر قائد من القواد المشهورين هذا كان يعني أوشك أن يقضي على البرتغاليين.

حسين شحادة: في هذا الإطار دارت معركة ديو البحرية بين أصول برتغالي بلغ نحو ثلاثين سفينة ومركبا وبين أسطول المسلمين الذي لم يتجاوز العشرين سفينة، انتهت تلك الموقعة الحاسمة بانتصار الأسطول البرتغالي. يذكر التاريخ أيضا أن السبب الرئيس لتلك الهزيمة هو أن تلك الحقبة شهدت صراعات بين القوى الإسلامية في المنطقة.

فالح حنظل: الإشكال أنه في إيران الشاه إسماعيل الصفوي الذي تقاتل مع العثمانيين وخسر عاصمته تبريز وانتقل إلى طهران رأى أن خطر البرتغاليين أقل من خطر العثمانيين فهادنهم.

حسين شحادة: على الفور بدأ البرتغاليون في احتلال جميع الموانئ على طول خطوط التجارة الإسلامية مثل مومباسا، سوقطرة، مسقط، هرمز، كوا، سيلان وملقا إضافة إلى تونس، الجزائر والمغرب. في لشبونة تكررت الرحلة والتجوال، كان السؤال هو كيف يمكن التعرف إلى السياسة البرتغالية في المنطقة؟

أوليفيرا مارتينيز: استمر الوجود البرتغالي في عمان قرابة 140 عاما وكانت العلاقة مع الجهات الحاكمة علاقة غريبة، هناك احترام مطلق لأهمية السلطات المحلية، هناك تجارة بالخيول والأخشاب والأسلحة والبارود ستنعش هذه التجارة ليس البحر العربي فقط بل الطرق البرية التي تبدأ من بلاد فارس كذلك.

حسين شحادة: بالطبع كانت هذه هي الرواية من وجهة نظر برتغالية، الصورة الأخرى لسياساتهم في الخليج يعكسها المؤرخون العرب في شبه إجماع على أن البرتغاليين قد أثقلوا الأهالي والتجار بالضرائب فضلا عن المعاملات القاسية بل والمهينة في بعض الأحيان.

فالح حنظل: رغم بقائهم في الخليج لمدة طويلة ما تركوا أثرا جيدا عنهم، لا يوجد إلا لفظ البنديرة للعلم وفي ناس يعني في خبر على أن تسمية بعض الجبال ما أعرف إيش أنه بقيت وإلا لا توجد.

حسين شحادة: حل الدمار بالتجارة العربية، ضاعت الثروات واضطهدت الحريات المدنية والدينية، بدأت الانتفاضة ضد البرتغاليين من هنا من العاصمة الساحرة للسلطنة العمانية. قامت في عامي 1521 و 1527 ثورتان رئيسيتان ضد سيطرة البرتغاليين عبر الساحل العربي اشتركت فيهما كل من مسقط وهرمز وقلهات وصحار.

برويز مجتهد زادة: كان الشاه إسماعيل هو أول من أنشأ قوة قزلباش العسكرية وهي جيش عسكري كبير من المؤمنين قام بالتقليد الأول والمعلن رسميا للإمبراطورية العثمانية في شرق العالم، كما ظل أيضا هذا الجيش يواجه تقدم القوات الأوروبية في جنوب الخليج الفارسي وخاصة البرتغاليين حتى طرد الجيش البرتغالي من جزيرة البحرين ثم من هرمز. الشاه عباس كان يحتاج إلى مساعدة أسطول قوي مجاور وهنا قام الجيش البريطاني بدعم الشاه عباس فكان هذا الأسطول هو الأسطول البريطاني.

حسين شحادة: كان سقوط قلعة البرتغاليين في هرمز بداية النهاية لإمبراطورية الهند البرتغالية.

أوليفيرا مارتينيز: خلال القرن السادس عشر رأينا عددا من علامات الضعف التي ظهرت على البرتغال، السبب الأول لهذا الضعف هو المسافة الطويلة وكذلك توسع الإمبراطورية الذي وصل حتى آسيا وهو ما أطلق عليه المؤرخون اسم أبخرة الهند ويرمز إلى الضعف الذي أصاب البرتغال بسبب الكم الهائل من الالتزامات السياسية والعسكرية التي تبذل في تلك الأراضي.

حسين شحادة: شكلت صحار اللبنة الأولى في بناء القوة العربية من جديد، بادرت عمان إلى إعلان استقلالها عن مملكة هرمز التابعة للبرتغاليين، مهارة الملاحين العرب مكنتهم من التفوق، شيئا فشيئا بزغت القوة البحرية العمانية وانحسر النفوذ البرتغالي. في عام 1624 استطاع ناصر بن مرشد من أسرة اليعاربة الوصول إلى إمامة عمان، بدأ صراعه ضد البرتغاليين بتحرير صحار في عام 1643.

فالح حنظل: لم تكن مهمة هذه.. وجود قواعد برتغالية في دبا في خورفكان في مسقط في جلفار رأس الخيمة وهؤلاء امتدوا أيضا إلى البحرين. الإشكال الذي واجه الإمام ناصر بن مرشد اليعربي هو حوالي 13 زعامة موجودة في عمان كل واحدة منها تدعي أنها هي الأحق بالحكم وكان لا بد من توحيدها.

محمد بن سعيد المقدم: قاد ناصر المرشد حملة وطنية لمواجهة وطرد هذا الغزو البرتغالي واستطاع في فترة زمنية من عام 1624 إلى 1649 طرد البرتغال من معظم المدن ما عدا مسقط، وفي نهاية حياته طبعا عقد معاهدة مع البرتغاليين وفي عام 1649 توفى.

حسين شحادة: سارت العربة على الطريق نفسه الذي سلكه الإمام سيف بن ناصر بن صحار نحو مسقط عام 1648، بدأ بحصار القاعدة البرتغالية الحصينة هناك، امتد القتال واندحر البرتغاليون إلى هنا في مطرح إلى أن تمكن الإمام سلطان بن سيف عام 1651 من انتزاعها والقضاء على القاعدة البرتغالية الأخيرة قضاء مبرما. لم تتوقف طموحات أسرة اليعاربة عند ذلك الحد، يبدو أنهم أصروا على إعادة كل ما فقده العرب على يد البرتغاليين.

الحاج جمعة/ صاحب مصنع بناء سفن- صور- سلطنة عمان: اللي عملوه أجدادنا وآباؤنا الأولون نحن عملناه، أنت شفت اللوح هذا اللي يقال له زنار لوحين أو ثلاثة ألواح فهذا الشيء شوف الأسامي كيف.

محمد بن سعيد المقدم: أسس اليعاربة أسطولا عربيا على الطراز الأوروبي ودخل في معارك مع البرتغاليين وهاجم طبعا المواقع البرتغالية في الموانئ الجندية واستطاع اليعاربة أيضا طرد البرتغاليين من شرق إفريقيا من زنجبار ومومباسا وأصبحت عمان كقوة بحرية منذ منتصف القرن السابع عشر وهي أول دولة عربية آسيوية تهزم دولة أوروبية في التاريخ الحديث في مواقع حربية وفي أيضا كقوة بحرية في المحيط الهندي.

حسين شحادة: نعم، من يمتلك القدرة على بناء مثل هذه السفن الهائلة يحق له أن يجوب البحار ويتسيدها، ولكن من أيضا وصل بأساطيله إلى هذه المياه؟

العهد.. الهولندي

حسين شحادة: إنها نقطة الانطلاق الأولى، من هنا خرج أول أسطول هولندي نحو آسيا، في عام 1559 نجح في الوصول إلى جزر الهند الشرقية. كما هو الحال دوما، في العاصمة أمستردام كان اللقاء مع أحد أكبر عشاق الثقافة العربية.

كورنيلس خ. براور/ متخصص في تاريخ العلاقات الهولندية العربية- أمستردام: اسمي خاز براور، على الرغم من أنني أنهيت دراستي الهولندية كان لدي شعور بأنني أود أن أضيف بعض الدراسات العربية إلى ذلك، درست في ليفن وأنهيت دراستي للعربية هناك بعد ذلك أي زهاء عام 1972، خطرت لي فكرة لتقديم أطروحة حول التاريخ العربي وفكرت ما الموضوع المناسب لي كهولندي ويتماشى مع التاريخ العربي، لذا فكرت ودرست فوجدت أنه توجد صلة رائعة بين هولندا والعالم العربي في الماضي.

حسين شحادة: إنها النقطة التالية في رحلة البحث، مقر شركة الهند الشرقية الهولندية المتحدة. كانت الرحلة البحرية الأولى نحو آسيا المحرك وراء اجتماع عقده كبار التجار الهولنديين وفيه قرروا إنشاء تلك الشركة، صدر مرسوم ملكي بالتأسيس في 20 مارس/ آذار عام 1602. يحفظ الأرشيف الهولندي نص هذا المرسوم الذي منح الشركة سلطات واسعة يحكي ضيفنا عنها.

كورنيلس خ. براور: في القرن السابع عشر تمرد الهولنديون ضد الملك الإسباني وأعلنوا استقلالهم كما أنشؤوا أول جمهورية أوروبية، بنت هولندا السفن ثم أرسلت سفنا إلى كل جزء من العالم، إلى أميركا اللاتينية وأميركا الشمالية إلى الهند واليابان وكذلك إلى الدول العربية.

محمد بن سعيد المقدم: بعد إنهاء الوجود البرتغالي في المنطقة نرى أن شركة الهند الشرقية الهولندية بدأت الاهتمام بمنطقة الخليج اهتماما تجاريا.

فالح حنظل: يعني هو استعمار لكن ليس استعمارا بالمفهوم الذي أصبح في الزمن هذا، هو يعني احتكار تجارة الهند هذه الهند وتجارتها كانت مثل النفط في يومنا هذا.

كورنيلس خ. براور: كانت سلطة شركة الهند الشرقية الهولندية بالهولندية فوش ترجمتها الحرفية شركة الهند الشرقية المتحدة، قاعدتها الرئيسية في أمستردام وكانت أمستردام أيضا أقوى المدن في الجمهورية، ما يقرر في أمستردام ينفذ ما يقرره مدير شركة الهند الشرقية الهولندية في أمستردام ينفذ على أرض الواقع في اليابان وإندونيسيا والهند في كل مكان وكان الهولنديون يوطنون أنفسهم، الجمهورية الهولندية منحت هذه الشركة السلطة القانونية لإعلان الحرب أو لصنع السلام.

حسين شحادة: رحلة جديدة إلى المدينة العتيقة مدينة دلفت، هنا يحفظ أرشيف شركة الهند الشرقية الهولندية، الأرشيف هنا يختلف عما تعودنا عليه فالوثائق هي خرائط ورسوم وصور توضيحية، على أية حال كان الأمر أكثر إمتاعا. هنا صورة بعنوان "منظر لمضيق هرمز" يعود تاريخها إلى العام 1629 وهي من إعداد الشركة في أثناء رحلة لها في ذلك الوقت إلى المنطقة، كما توجد صورة بعنوان "منظر من مدينة عدن" يعود تاريخها إلى عام 1613 وهي نسخة تظهر فيها السفينة الهولندية التابعة للشركة أثناء رحلة إلى المنطقة، ومن بين الوثائق يحفظ أرشيف الشركة صكوك سنداتها التي كانت تمثل كنزا لحاملها آنذاك. مدينة أخرى ساحرة حيث مقر محكمة العدل الدولية، تحتضن المدينة كذلك الأرشيف الوطني الهولندي حيث تقدم مسؤولة الأرشيف شرحا لبعض المقتنيات.

ماريكا دلفت/ المنسق العام للمكتبة الوطنية بهولندا: هذه خريطة طرق عامة للعالم تظهر جميع الرحلات التي قام بها الهولنديون من أجل التجارة، هنا ترى مسار سفرهم إلى أميركا الجنوبية، بالطبع هم سافروا إلى الجزء الشرقي من العالم، هذه الخريطة في مقدمة كتاب عن رحلات الهولنديين إلى الأجزاء القديمة من العالم، هنا يمكنك رؤية خريطة لآسيا برمتها كما هو موصوف هنا كما يمكنك أن ترى الشروح الملونة، وهنا تشاهد العالم الذي جابه الهولنديين في سفرهم مع الشركة الشرقية الهولندية، هذه نظرة عامة على الخريطة وكذلك يمكنك الاطلاع على خرائط مفصلة. هنا تشاهد ما يسمونه الإمبراطورية العثمانية لكنك ترى أيضا العالم العربي والأماكن المحيطة بالخليج ومرة أخرى هنا خريطة أخرى للمنطقة وآسيا الصغرى.

كورنيلس خ. براور: أحضر الهولنديون المنسوجات والتوابل وبعض المنتجات الأخرى، ما الذي دفعوه في المقابل؟ لقد دفعوا ذهبا وفضة وكان ذلك مهما لأن الذهب والفضة كانا يمثلان المعادن النفيسة في ذلك الوقت فضلا عن أن الآسيويين لم يكونوا بحاجة إلى جميع المنتجات الآتية من أوروبا لذلك فإن جميع المنتجات الآسيوية التي كانت مرغوبة في أوروبا تم شراؤها بالذهب والفضة الأوروبيين لذلك كان هناك تدفق خارجي وهو تدفق للمعادن الثمينة من الجمهورية.

حسين شحادة: يحفل الأرشيف الهولندي بالخرائط والصور التي تصف تطور الأوضاع الهولندية وامتداد سيطرتها على الخليج والطرق المؤدية إليه. يوضح هذا الكتاب مدى توغل الهولنديين في الشرق الأوسط برمته، يعرض للصور والرسومات التي سجلوها على طول الساحل الجنوبي للبحر المتوسط من المغرب وحتى الشام التي سميت في رسوماتهم بالمشرق العربي، لأزياء العرب هناك صورة في الكتاب، يستكمل الكتاب عرضه للوجود الهولندي من خلال الخرائط التي سجلوها للبحر الأحمر، مدينة مخا اليمنية وعدن، كما رسموا مسقط وكذلك خريطة لها وواصلوا التوغل في الخليج حيث رسموا له أكثر من خريطة وصولا إلى البصرة في أقصى الخليج.

كورنيلس خ. براور: في ذلك الأرشيف يمكنك العثور على شهادات للتجار الهولنديين من عين المكان، الرسائل التي تم إرسالها من مخا أو من بندر عباس إلى هولندا أو إلى إندونيسيا وهذه لم تكن من الخطابات ذات الصفحة ونصف الصفحة بل كانت على سبيل المثال 18 صفحة، الصفحات اليمنى واليسرى تقارير ضخمة عن الوضع السياسي في المدن التي كانوا يعيشون فيها حول التجارة والمنتجات وحول الأسعار وكل ما له علاقة بالسفن وانتشار الأوبئة والحالة الصحية وتحول وتبدل الحكومات.

حسين شحادة: الثروات كلها تمر من هنا، العيون ترصد وتسجل تسافر وتعبر، إذاً من كانت القوة التالية الطامعة في الخليج؟