استهلت حلقة (2017/11/25) من برنامج "المسافر" بزيارة مدينة نزوى التاريخية كبرى مدن سلطنة عمان وعاصمتها القديمة.

وفي المدينة توجد قلعة نزوى التاريخية الشهيرة التي كانت مقرا للحكم ومكانا لتنفيذ العقوبات عندما كانت نزوى عاصمة السلطنة، وتوجد في القلعة السجون وإلى جانبها الفتحات القتالية في سور القلعة وسبع آبار توفر لها المياه.

وتعد قلعة نزوى من أقدم القلاع في السلطنة وتتميز بشكل بنائها الفريد من نوعه. وقد بناها الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي سنة 1650 للميلاد، وهو الإمام الذي طرد الاحتلال البرتغالي من البلاد.

ويعرض سوق نزوى المنتجات العمانية التقليدية من السيوف والخناجر والتحف والهدايا.

مضيق هرمز
وعبر رحلة بحرية طويلة تنتهي في محافظة مسندم على الحدود الشمالية للسلطنة يوجد مضيق هرمز
أهم المعابر المائية في العالم. وترتفع الجبال في منطقة خور نجد 2000 متر عن سطح البحر.

وفي مضيق هرمز مارس مقدم البرنامج حازم أبو وطفة تجربة الغوص في المضيق حيث الحياة البحرية الفريدة.

صور
وعلى مسافة 200 كلم من مسقط توجه البرنامج إلى مدينة صور درة الساحل الشرقي لسلطنة عمان. وتشتهر صور بالعديد من الصناعات التقليدية كالسفن والخناجر وتزخر بكم هائل من الفنون الشعبية.

وفي صور توجد سفينة "فتح الخير" التي بنيت عام 1951 وطافت بحار العالم في التجارة بين عمان ومختلف أنحاء العالم قبل أن تشترى وتعاد إلى موطنها الأصلي بمدينة صور عام 1993.

وتستغرق صناعة السفينة التقليدية في صور ما بين 8 و9 أشهر ويعمل فيها 15 شخصا.

وفي المنطقة كذلك وادي بني خالد الذي يعد أجمل وديان سلطنة عمان ويضم عجائب وبركا مائية.

صلالة
وفي أقصى جنوب السلطنة تقع ولاية صلالة، وهي أكثر مناطقها شهرة وعاصمتها السياحية والتجارية. هذه المنطقة من العالم والخليج العربي فريدة جدا ومميزة، لما فيها من تنوع جغرافي وجيولوجي ونباتي.

وفي وادي دواقة تنمو أشجار اللبان التي يصنع منها البخور في مناخ مثالي على السفوح الشمالية لجبال ظفار. وتعد "حديقة اللبان "في وادي دواقة إحدى مواقع التراث العالمي حسب اليونسكو نظرا لكمية أشجار اللبان الهائلة في هذا الوادي. وفيها يوجد متحف أرض اللبان.

وفي هذه المنطقة الساحرة توجد آثار سمهرم التي تعد من أهم وأشهر الآثار في ولاية مرباط وتضم ميناء قديما عمره آلاف السنين ويطل على خور روري الهادئ.

وختم البرنامج بزيارة الصحراء الشرقية التي تتميز بمساحتها الشاسعة وكثبانها الرملية التي تستقطب السياح.