بدأ برنامج المسافر حلقته الأولى في سلطنة عمان التي بثت بتاريخ (2017/11/18) بزيارة عاصمتها مسقط.

وسلطنة عمان بلاد لها تاريخ عريق وتعد أول دولة خليجية بدأت علاقات تجارية مع الغرب، وقد كان للعمانيين دور ريادي في تطوير التجارة البحرية حول العالم على طريق التوابل والبخور.

التجوال سيرا على الأقدام في مسقط أمر فريد حيث تقابلك القلاع والحصون التاريخية الشاهدة على مدى عمق تاريخ السلطنة وإرثها الثقافي العريق، وستشعر بأن الأمان هو الشعور السائد في شوارعها.

وفي مسقط يوجد جامع السلطان قابوس الأكبر، وهو أكبر جامع في البلاد، وقد استغرق بناؤه 6 سنوات ويتسع لـ 20 ألف مصل وترتفع قبته الرئيسية 50 مترا. ويعد مزارا سياحيا مهما لما يحتويه من فنون وتصاميم العمارة الإسلامية.

وفي مسقط كذلك يوجد متحف بيت الزبير، وهو متحف خاص في قلب العاصمة يضم جميع مفردات حياة العمانيين في الماضي، وقد فتح للزوار عام 1998 ويعرض مجموعة متنوعة ونادرة من التحف العمانية التي حازتها أسرة الزبير الممتدة عبر قرون.

وزارت كاميرا البرنامج دار الأوبرا السلطانية التي تعد أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي، حيث كان قد بدأ العمل فيها عام 2007 وانتهى عام 2011. وتقام في الدار التي تتسع لـ 1100 شخص سنويا العديد من العروض الأوبرالية والفنية والمسرحية والاحتفالات.

وختمت جولة مسقط بزيارة ميناء مطرح القديم، وهو العصب التجاري للمدينة، ثم سوق مطرح وفيه كل ما يتعلق بالتراث العماني، ثم عرض الدلافين في البحر.

الجبل الأخضر
ومن مسقط توجه مقدم البرنامج حازم أبو وطفة إلى الجبل الأخضر في ولاية نزوى الواقعة على بعد 200 كلم غرب العاصمة والتي ترتفع 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

وتتميز منطقة الجبل الأخضر بطقس خلاب طيلة العام وتزرع فيها فواكه مثل المشمش والخوخ والرمان واللوز والجوز والورود.

وفي المنطقة توجد القرى العمانية القديمة التي لا تزال تزخر بالحياة شاهدة على تاريخ عريق للمنطقة يعود إلى زمن اليعاربة. 

وختمت الحلقة الأولى من البرنامج بتعرّف أنواع الحلوى العمانية العديدة.