سلطت حلقة (2018/4/16) من برنامج "المرصد" الضوء على شكل تغطية الضربات الغربية على سوريا فجر السبت الماضي كما جاءت في وسائل الإعلام بالدول الثلاث المشاركة في الهجوم، ورد الفعل على الجهة المقابلة في كل من سوريا وروسيا وإيران.

وشن النظام السوري يوم 7 أبريل/نيسان الجاري هجوما بالأسلحة الكيميائية على دوما في الغوطة الشرقية، أسفر عن قتلى ومصابين بالعشرات.

وقد توعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة على حسابه في تويتر برد قاسٍ على النظام السوري.

وقد نفذ ترمب تهديده، وشاركت بريطانيا وفرنسا إلى جانب الولايات المتحدة في الهجوم الذي استمر خمسين دقيقة.

فارس الصورة
بين الاحتلال الإسرائيلي والصحفيين الفلسطينيين حكاية عمرها من عمر الاحتلال.. هذه الأيام، وفي خضم مسيرات العودة، عادت آلة الحرب الإسرائيلية تستهدف الصحفيين الفلسطينيين، في سلوك تعودت عليه منذ عقود طويلة.

تتزامن هذ الأحداث مع الذكرى العاشرة لاستشهاد المصور الفلسطيني فضل شناعة الذي استهدفته قذيفة إسرائيلية مباشرة يوم 16 أبريل/نيسان 2008 حين كان يغطي الأحداث في قطاع غزة.

قبل استشهاده بعامين تعرض فضل وزميل له لصاروخ أطلقته مروحية إسرائيلية بينما كانا داخل سيارتهما المصفحة التابعة لوكالة رويترز للأنباء.

"المرصد" زار متحف الحرب الإمبراطوري في العاصمة البريطانية لندن، حيث توجد سيارة وكالة رويترز، ومعها تروى قصة فضل للزائرين تحت عنوان "فارس الصورة".

عزف منفرد
العزف التلفزيوني الموحد ليس اختصاصا لإعلام السيسي فحسب، فقبل أيام انتشر عبر مواقع التواصل فيديو يجمع عشرات المذيعين من قنوات أميركية محلية وهم يتلون نصاً موحداً يهاجمون فيه وسائل إعلام أميركية كبرى ويتهمونها بالسيطرة على المشاهدين.

توليفة الفيديو كانت ذكية وصادمة في آن، إذ فتحت عيون الأميركيين على عملاق تلفزيوني مجهول يدعى مجموعة "سينكلير".

تعمل "سينكلير" خلف الكواليس، وتمتلك أكثر من 170 قناة محلية موجهة، وتسعى منذ فترة لعملية دمج كبرى مع مؤسسة إعلامية أخرى، مما سيسمح لها بدخول 70% من المنازل الأميركية.