مع وصول أي رئيس أميركي جديد إلى البيت الأبيض، تعود وسائل الإعلام لتنبش في الدراسات العلمية حول مستوى ذكاء الساكن الجديد.
إحداها دراسة للباحث الأميركي دين سيمونتون بينت أن النبوغ ليس عاملا حاسما في وصول بعض المرشحين إلى سدة الحكم، وأن المستويات المتواضعة لذكاء بعض الرؤساء لم تحل دون انتخابهم مرة أولى، وفوزهم بولاية ثانية في بعض محطات التاريخ الأميركي.

في هذا المجال، يُذكَر الرئيس الأسبق جورج بوش الابن مثالا لا يضاهى. أما الرئيس الحالي دونالد ترمب الذي لم تشمله الدراسة فتكفلت بقياس ذكائه البرامج الكوميدية السياسية ليل نهار.

أزمة صحف لبنان
وتناولت الفقرة الثانية من برنامج "المرصد" في حلقة الاثنين (27/3/2017) الأضرار التي أصابت الإعلام اللبناني جراء الأزمة المالية، بداية من إغلاق بعض الصحف، وصولا إلى تراجع سوق الإعلان.

فبعد أن اضطرت صحيفة السفير للتوقف عن الصدور بعد أكثر من 42 عاما، باتت صحف أخرى مهددة بالتوقف، كما سرحت بعض الصحف العريقة الكثير من موظفيها، وتكابد أخرى للبقاء، بينما يرفع الممولون أيديهم تباعا عن الصحف.

وفي ظل هذه الظروف الصعبة ضاقت سوق الإعلانات الصحفية بالجميع، وبات مردودها هزيلا ولا يكفيها، في ظل هيمنة مواقع التواصل على المشهد الإعلاني، الأمر الذي حرم الصحف مصدرا مهما لتمويلها.

مرصد الأخبار
وفي فقرة مرصد الأخبار لهذا الأسبوع، أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن مقتل 221 صحفيا وناشطا منذ اندلاع الثورة في سوريا قبل ست سنوات.

وأوضحت المنظمة أن ما لا يقل عن 47 صحافيا وناشطا سوريا لايزالون قيد الاحتجاز أو رهائن أو مفقودين لدى أطراف النزاع المختلفة، يضاف إليهم سبعة صحافيين أجانب فقدت آثارهم في الحرب السورية.

وتصنف المنظمة سوريا ضمن أكثر البلدان فتكا بحياة الصحافيين وخطرا على حرية الصحافة عالميا.

وقال تقرير لمرصد الانتهاكات للحريات الإعلامية إن اليمن شهد 45 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين

وقد تنوعت تلك الانتهاكات بين القتل والإصابة والاختطاف والتهديد وقصف المؤسسات الإعلامية. ووقعت معظم هذه الأحداث في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي.

وأضاف التقرير أن 20 صحفيا لايزالون قيد الاعتقال في سجون الحوثيين وتنظيم القاعدة.