بعد تفجر موجة اللاجئين الفارين من الحروب المشتعلة في بلدانهم باتجاه الدول الأوروبية، روى الإعلام العالمي قصصا إنسانية لا تحصى عن مآسي هؤلاء اللاجئين، غير أن تلك الموجة سرعان ما خفت مع تصاعد أصوات اليمين المتطرف في أوروبا والولايات المتحدة.

حلقة (16/5/2016) من برنامج "المرصد" تناولت تعاطي الإعلام الغربي مع قضية اللاجئين، ومواضيع أخرى منها تظاهرة طلابية فريدة في جامعة قطر لكشف المواهب.

وتأرجحت التغطيات الصحفية لقضية اللاجئين، بين إعلام متعاطف معهم، وآخر متربص بهم، ويقول محمد جمجوم -وهو مراسل أول في قناة الجزيرة الإنجليزية- إن هناك عيوبا ونقائص في التغطيات الإعلامية للاجئين، وذلك يرجع للمصادر والأجندات السياسية، وتصرف بعض الأطراف في أوروبا حيال أزمة اللاجئين.   

المحرر في صحيفة الغارديان كريس إليوت تحدث عن طريقة عرض أزمة اللاجئين من طرف السياسيين وصحف الإثارة، وأشار إلى وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون اللاجئين "بقطعان من البشر"، بينما تحدت المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب عن حرب كبرى، وكلاهما عمد إلى إخافة الناس.

بينما أكدت الكاتبة في مجلة نيويورك سولوم أندرسون أن صحافة اليمين المتطرف قدمت "بروباغندا" إعلامية من أجل الترويج لخطاب سياسي يصف اللاجئين بالإرهابيين، وقالت إن الإعلام غيّب الجانب الإنساني للاجئين.

تظاهرة إعلامية
وتطرقت حلقة "المرصد" إلى التحديات الكثيرة التي تطرح أمام الأجيال الجديدة من خريجي كليات الإعلام في العالم العربي، وسلطت الضوء على التظاهرة التي نظمها ناد في جامعة قطر تحت عنوان "إعلامي غير شكل".

وتهدف هذه التظاهرة -التي تنظم هذا العام في نسختها الخامسة- إلى استعراض المواهب الإعلامية لطالبات وطلاب قسم الإعلام على اختلاف فروعه وتخصصاته، كما تمكّنهم من التعرف على فرص العمل المُتاحة في المجال الإعلامي.

ورأى رئيس المؤسسة القطرية للإعلام الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني عند افتتاحه التظاهرة أن هذه الأخيرة تمثل فرصة مميزة لطلبة الإعلام في جامعة قطر للتعرف على تحديات سوق العمل، والاقتراب من المؤسسات الإعلامية، ومناقشة مشاريعهم وأفكارهم مع الإعلاميين.  

وقال عمر أحمد الجميلي -وهو طالب إعلام ورئيس نادي الإعلام في جامعة قطر- إن هذه الفعالية تهدف إلى نشر ثقافة الإعلام في المجتمع وجمع الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية والطلبة تحت سقف واحد؛ لتشجيعهم على دخول مجال الإعلام.

وفي الفقرة الخاصة بأخبار الإعلام الإلكتروني وتكنولوجيا التواصل، تناولت الحلقة الجدل الإعلامي القائم حول موقع فيسبوك وقضية حجبه أخبار الحزب الجمهوري الأميركي.   

فبعد أسابيع على انتقاد رئيس الموقع مارك زوكربيرغ المرشح الجمهوري دونالد ترامب، نشر موقع "غيزمودو" تحقيقاً كشف فيه أحد المتعاونين مع الموقع الأزرق أن هناك قائمة سوداء وحجبا منظما لأخبار الجمهوريين، مما دفع رئيس اللجنة التجارية في الكونغرس الأميركي إلى توجيه رسالة احتجاج إلى زوكربيرغ لتوضيح هذه الاتهامات والإجابة عن جملة من الأسئلة المحددة.

كما أعلنت شركة صينية مصنعة للطائرات المسيرة عن شراكة مع المؤسسة الأوروبية للطوارئ من أجل استخدام طائرات مسيرة في عمليات الإنقاذ، وهي شراكة ستسمح بالاعتماد على هذه الطائرات من أجل تقديم معلومات تفصيلية عن الوضع من الجو لاتخاذ القرارات الصحيحة.