تناولت القصة الرئيسية لحلقة (2016/11/07) من برنامج "المرصد" بعضا من سجل البيت الأبيض الأميركي الحافل بالأسرار والذي يحرك دائما خيال الكتاب والسينمائيين.

ويمثل البيت الأبيض الأميركي في واشنطن ذاكرة بلد تختصر مفاصل التاريخ، فقد كان هذا المبنى الذي يتهيؤ حاليا لاستقال الرئيس الخامس والأربعين شاهدا على منعطفات حاسمة ومنه أعلن الرؤساء الأميركيون قرارات مصيرية عدة في الداخل الأميركي وللعالم أيضا.

ففي عام 1772 دعا جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة إلى مسابقة لتصميم البيت الرئاسي الجديد حيث تقدم لها تسعة مهندسين، ووقع الاختيار على المهندس الأيرلندي الأصل جيمس هوبن لبناء بيت الرئيس، لكن جورج واشنطن لم يعش لرؤية البيت مكتملا حيث استغرق بناؤه ثمانية أعوام بسواعد عمال أفارقة مستعبدين عملوا دون أجور، إضافة إلى عمال أوروبيين ومهاجرين.

في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 1800 كان جون آدامز أول رئيس أميركي يقيم في البيت الجديد.

وعن تسميته بالبيت الأبيض تقول إحدى الروايات إن التسمية نسبة إلى لونه الأبيض المميز، بينما تقول رواية أخرى إن اسمه ينسب إلى المزرعة البيضاء في فرجينيا التي تعرّف فيها الرئيس جورج واشنطن على زوجته مارثا.

ومع إطلالة القرن العشرين أعلن الرئيس ثيودور روزفلت رسميا عن تسمية البيت الرئاسي بالبيت الأبيض.

يقع البيت الأبيض على أرض شاسعة تبلغ مساحتها 73 ألف متر مربع، ويتألف من ستة طوابق هي: طابقان في الأسفل وطابقان في الوسط للنشاطات العامة والجمهور والطابقان العلويان لإقامة العائلة الرئاسية ويضمان 132 غرفة و35 حماما.

أما المكتب البيضاوي الشهير فهو المكتب التنفيذي للرئيس وسمي بالبيضاوي نسبة لشكله الهندسي، وهو جزء من عدة مكاتب يضمها ما يعرف بالجناح الغربي، وقد شهد هذا المكتب خطابات رئاسية حاسمة ومفصلية في زمن الحروب والأزمات الداخلية والدولية.

وفي العام 2013 تقرر فتح البيت الأبيض أمام الجمهور، وهو اليوم من أهم المعالم جاذبية في العاصمة واشنطن حيث يدخله أسبوعيا أكثر من 30 ألف زائر.

خوارزميات فيسبوك
قليل منا يعرف خوارزميات فيسبوك لكنها تعرفنا جميعا، فعندما تفتح صفحة حسابك على الموقع الأزرق فلا شيء يضمن لك أن ما تراه مباشرة هو ما تريد أن تقرأه فعلا.

لكن الحقيقة هي أن هناك من يفكر بدلا منك ويرتب أولوياتك، بل يختار لك من قائمة أصدقائك من تتفاعل معهم أكثر من غيرهم.

ولنكن حذرين وواضحين في هذا الأمر، ففيسبوك في النهاية لا يأتي بالكثير من عنده لكنها عملية حسابية معقدة تستند إلى مبدأ متابعة أولوياتك الشخصية سواء من الأصدقاء أو من طبيعة الأخبار التي تقرأها أكثر من غيرها، وهذا ظاهر الأمر على الأقل.

مرصد الأخبار
تناولت فقرة مرصد الأخبار توثيق الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ستة إعلاميين بسوريا في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بينهم أربعة قتلهم النظام السوري واثنان قتلا بيد تنظيم الدولة الإسلامية.

كما تناولت الفقرة حادثة إطلاق الشرطة الأميركية النار على الصحفية إيرين شرود خلال مظاهرة سلمية منددة بمد خط أنابيب نفط عبر محمية طبيعية يقطنها هنود أميركيون في داكوتا الشمالية.

وتناولت كذلك نشر البيت الأبيض آلية انتقال حسابات الرئيس الأميركي باراك أوباما على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الرئيس المنتخب حيث يعتبر أوباما أول رئيس أميركي يفتتح حسابات موثقة على منصات التواصل.

وفي الفقرة التفاعلية، استطلع البرنامج رأي المشاهدين بشأن مدى تدخل فيسبوك في اختيارات المستخدمين، وما إذا كان ما نقرؤه على صفحاتنا هو ما نريد الاطلاع عليه فعلا أم إن الأمر يتعلق بعملية انتقاء مقصودة لأخبار دون غيرها. وقد أجاب 79% من المشاهدين بأن فيسبوك يتدخل في تحديد الأخبار التي يتصفحونها من خلاله، في حين أجاب 21% بلا.

وفي الختام استعرض البرنامج فيديو للمصور الأميركي جو كاربر، يجمع فيه بين تقنيتي الاختزال الزمني والتصوير البانورامي.

ونشر الفيديو موقع "فيديو" والذي يظهر مدينة لوس أنجلوس على الساحل الغربي للولايات المتحدة في أبهى حللها.