مواضيع متعددة ومهمة ركزت عليها حلقة (2/11/2015) من برنامج "المرصد"، فمن قصف إعلامي متبادل بين موسكو وواشنطن على خلفية الحرب في سوريا، إلى اقتحام شبكة الجزيرة مجال التصوير ثلاثي الأبعاد بـ 360 درجة، وصولا إلى دخول فيسبوك في منافسة معلنة مع غوغل وتويتر.

فمعركة إعلامية بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية أعادت الأجواء بين البلدين إلى أيام الحرب الباردة، اشتدت في ظل التدخل العسكري الروسي في سوريا بحجة مكافحة الإرهاب.  

فالإعلام الروسي يجتهد في الدفاع عن قرار التدخل في سوريا، ويقوم بتغطية ميدانية واسعة من خلال انتشار طواقم صحفية وإعلامية في مناطق العمليات العسكرية الروسية في سوريا، مع تحليلات تستضيف قيادات عسكرية لها خبرة في المجال.

في المقابل، ينشط الإعلام الأميركي في تغطيته التدخل الروسي، ولكن بانتقاده واتهام الرئيس فلاديمير بوتين بمحاولة خلط الأوراق في منطقة الشرق الأوسط، وتذهب بعض وسائل الإعلام الأميركية إلى حد اتهام الرئيس باراك أوباما "بالتلكؤ" في مواجهة الروس الذين يرغبون في تحقيق أطماعهم التوسعية في المنطقة.    

كما تجلى القصف الإعلامي بين موسكو وواشنطن في قراءتهما مضمون زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى موسكو.

الجزيرة
حلقة "المرصد" تناولت أيضا الطفرة التي حققتها شبكة الجزيرة المتمثلة في اعتمادها تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد بـ 360 درجة، وذلك ضمن حرصها على تطوير التغطيات الإخبارية وتحقيق تفاعل أكبر مع الجمهور.

تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد بـ 360 درجة تنقل المشاهد إلى قلب الحدث، وتتيح له متابعة كافة زوايا المشهد وأبعاده.

ويقول أسامة عيتاني من قسم الابتكار في شبكة الجزيرة إنهم كجزء من إدارة التخطيط والتطوير في الجزيرة يعملون على تجارب عدة لإيجاد منصات إعلامية جديدة، أغلبها حول ما يسمى الواقع الافتراضي.

والواقع الافتراضي هو تقنية بصرية مميزة، وببساطة هو الفيديو الذي يتم تصويره وعرضه بـ 360 درجة وبأبعاده الثلاثة، وهي تقنية كانت حكرا على الأستوديوهات والقاعات المجهزة، لكنها اليوم شقت طريقها نحو شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية، كما أنها باتت على وشك أن تتوفر عبر البث التلفزيوني الرقمي.

ولتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد بـ 360 درجة استخدامات متعددة، حيث يمكن استعمالها في التغطيات الخاصة بالأماكن الخطرة والنزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية.

ولم تكتف شبكة الجزيرة بتطوير تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد بـ 360 درجة، بل يعمل موظفوها بجهد من أجل اعتمادها ضمن المحتوى الإعلامي المتميز الذي تقدمه الشبكة، وقد حملوا نتائج تجاربهم إلى معرض يقام سنويا في العاصمة الهولندية أمستردام، ونالت العروض استحسان أصحاب الاختصاص وزوار المعرض.

فيسبوك يتحدى
في فقرة التكنولوجيا والإعلام الإلكتروني عرضت حلقة "المرصد" تجربة مؤسسة "الرؤيا" الفلسطينية تطبيقا جديدا يتيح التجوال افتراضيا في كل أركان مدينة القدس القديمة، ويقدم خرائط وصورا عالية الجودة، وذلك بطريقة حديثة وتفاعلية.

موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أعلن خبر توفير ألفي مليار مشاركة مبوبة عبر محرك البحث الخاص به،  في تحد لموقعي غوغل وتويتر في آلية البحث وسرعة الوصول إلى الأخبار، فبحث بسيط عن سوريا مثلا يوفر كل ما نشر على الموقع الأزرق عن هذا البلد من أخبار وصور.

اسم البرنامج: المرصد

عنوان الحلقة: الجزيرة تقتحم التصوير ثلاثي الأبعاد

مقدم الحلقة: حازم أبو وطفة

تاريخ الحلقة: 2/11/2015

المحاور:

-   قراءة مختلفة لزيارة الأسد إلى موسكو

-   عصر التصوير ثلاثي الأبعاد

-   تجوال افتراضي في شوارع القدس العتيقة

حازم أبو وطفة: مشاهدينا الكرام السلام عليكم وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج المرصد وفيها تتابعون: من حرب القرم إلى حريق سوريا الحرب الباردة تعود والقصف الإعلامي بين موسكو وواشنطن مستمر، الجزيرة وتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد بـ360 درجة التجارب والتطوير، فيسبوك يقتحم مجال محركات البحث تحدي أمام تويتر ومنافسة معلنة لغوغل، رحلة اللجوء الطويل على الحدود السلوفينية الكرواتية فيديو الأسبوع في آخر الحلقة.

قبل 70 عاماً وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها  لكن الخندق الذي جمع الحلفاء المنتصرين انشطر مباشرة إلى معسكرين ليدخل العالم مرحلة ما عرف بالحرب الباردة، فجر تسعينيات في القرن الماضي انهار المعسكر الشيوعي ليبدأ عصر القطب الواحد غير أن ربع قرن من المخاض العسير انتهى بعودة الحرب الباردة من جديد ومرة أخرى كانت منطقة الشرق الأوسط أبرز خريطة في حرب النفوذ بين الولايات المتحدة وروسيا خصوصاً بعد أن أطلت موسكو برأسها من دخان الحريق السوري، شيء واحد تقريباً لم يتغير على امتداد سبعة عقود، معركة الإعلام المشتعلة بلا هوادة بين موسكو وواشنطن المتغير الوحيد فيها كثافتها وتعدد وسائلها وتوظيفها لكل ما توفر من تقنيات حديثة وتكنولوجيا متطورة على الدوام.

[شريط مسجل]

مذيع في قناة "RT Arabic": حلف الناتو معروف من يقوده ومن يسيطر عليه وعلى هوى من يمضي ألا تجدون أن هذا التصرف وهذا المضي لا يساعد في أي تهدئة؟

تعليق صوتي: ازدادت وتيرة المناوشات الإعلامية بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وظهر تباين الآراء أكثر وضوحاً عبر وسائل الإعلام المختلفة في لحظة اتخاذ موسكو قرار التدخل العسكري في سوريا لاسيما وأنه التدخل الأول من نوعه خارج الحدود السوفيتية السابقة منذ العام 1979 إبان الحملة العسكرية السوفيتية على أفغانستان، قبل هذا التدخل كان لافتا في الإعلام الروسي أو الإعلام القريب منه الاستعراض الدائم للقوة العسكرية الروسية من خلال مقارنات متكررة للقدرات القتالية للجيش الروسي مع نظرائه من الجيوش الحليفة وسواها من التي يعتد بها حول العالم، استعراض لحجم الجيوش وعتادها وإمكانياتها وما تمتلكه من سلاح جو وبحر وبر، من جهته لم يغب الإعلام الأميركي عن رصد كل جديد في مجال الصناعة العسكرية الروسية.

سيدريك ليتون/ السلاح الجوي الأميركي: إذا لم نمتلك القدرة للكشف عن الصواريخ فلن نتمكن من ردعها.

تعليق صوتي: كما كان حاضراً دوماً لمواكبة المناورات العسكرية التي تنفذها الولايات المتحدة مع حلفائها، وقبل أن تزدحم سماء سوريا بالطائرات المقاتلة وما استتبع ذلك من تقارير صحفية تنشر هنا وهناك كانت أرض القرم وبحرها مادة دسمة استأثرت بحصة وافية مما يمكن تسميته بالحرب الإعلامية بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية وعلى سبيل المثال لا الحصر كانت حادثة اعتراض طائرات حربية روسية للمدمرة الأميركية روس بمحاذاة المياه الإقليمية الروسية مثار جدل إعلامي وتوتر سياسي بين الجانبين ففي تلك الفترة خرج الإعلام الروسي متحدثاً عن إجبار مقاتلاته من طراز سوخوي 24 تلك المدمرة على الانسحاب باتجاه المياه الدولية بعد محاولتها الاستفزازية لدخول البحر الأسود وهو ما نفاه البنتاغون كما الإعلام الأميركي الذي قال إن المدمرة كانت في عمل روتيني في المياه الدولية قرب أوكرانيا وليس داخل المياه الإقليمية الروسية، ومع توالي الضربات العسكرية الجوية الروسية في سوريا يجهد الإعلام الروسي للدفاع عن هذا التدخل مبرراً هذا تحت ستار مكافحة الإرهاب في حين يذهب الإعلام الأميركي لانتقاد هذا التدخل الذي يرى فيه محاولة من قبل القيادة الروسية لخلط الأوراق في المنطقة بما يتناسب مع مصالحها الإستراتيجية بالإضافة إلى ذلك وجه بعض الإعلام الأميركي انتقادات لاذعة لما وصفها بسياسة التلكؤ التي ينتهجها الرئيس باراك أوباما في اتخاذ قرارات حاسمة لمواجهة التحديات، الأمر الذي يترك الساحة خالية أمام الروس الساعين لتحقيق أطماعهم التوسعية.

باراك أوباما/الرئيس الأميركي: دعنا نفكر بالأمر.

ستيف كروفت/ مقدم برنامج 60 دقيقة: ولكن بوتين أرسل جيشه إلى سوريا.

تعليق صوتي: في هذه المقابلة التلفزيونية على قناة CBS احتدم النقاش أكثر من مرة بين أوباما ومقدم برنامج 60 دقيقة ستيف كروفت الذي قاطع الرئيس الأميركي مراراً محاولاً إحراجه فيما اعتبره ضعفاً في قيادته على المستوى الدولي مقارنة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

باراك أوباما/الرئيس الأميركي: إذا كنت تعتقد أن إنهاك الاقتصاد ودفعه نحو الحضيض بإرسال قوات عسكرية لخوض حرب من أجل دعم حليفك هي قيادة فأنا لدي بالتأكيد تعريف آخر للقيادة.

تعليق صوتي: تلعب الصورة الإعلامية للرؤساء الأميركيين والروس ورجالهم دوراً بارزاً في ظروف ومسارات الحرب الباردة الذي عاد الإعلام العالمي لترداد تسميتها والكتابة عنها كأمر واقع.

مذيع في قناة "RT Arabic": الرئيس بشار الأسد وصل موسكو في زيارة غير معلنة والتقى الرئيس بوتين في الكرملين.

قراءة مختلفة لزيارة الأسد إلى موسكو

تعليق صوتي: يشتد تأثير هذه الصورة إعلامياً كلما تعارضت وجهة نظر البلدين في القضايا الإقليمية فزيارة الأسد إلى موسكو للقاء بوتين اختلفت قراءتها كما مضمونها بين الإعلاميين الروسي والأميركي.

مذيع السي إن إن: الرئيس أوباما يدعو إلى رحيل الأسد في حين أن الرئيس بوتين يستقبله.

تعليق صوتي: يعزز هذا الخطاب الظهور الإعلامي لبعض القيادات العسكرية لاسيما أولئك الذين كان لهم دور في زمن الحرب الباردة كقائد الأسطول السوفيتي الخامس في البحر المتوسط فلنتين سليفانوف الذي استعاد من الذاكرة مواجهته مع الأسطول الأميركي السادس خلال حديث تلفزيوني، حجم التغطية الإعلامية للعمليات العسكرية الروسية طغى على ما عداه في وسائل الإعلام الروسية التي انتشرت طواقمها في مناطق العمليات العسكرية في سوريا وقد عمد مراسلوها لبث تقارير ميدانية جاءت في صورة تقارير حربية تستعرض سلاح الجو الروسي داخل القاعدة العسكرية.

مراسلة في قناة "RT Arabic": اليوم ظهرت فرصة استثنائية لرصد الطلعات القتالية لمروحيات هجومية من طراز م24، هذه المروحيات تتميز بقدرات قتالية عالية ولذلك فإن هذه المروحية من طراز م 24 تدعى بالمروحية الدبابة.

تعليق صوتي: على الجهة المقابلة كان الإعلام الأميركي يولي اهتماماً كبيراً لتصريحات وزير الدفاع أشتون كارتر بالتزامن مع إلقاء طائرات تابعة للجيش الأميركي أسلحة وذخائر عسكرية لفصائل سورية معارضة شمال البلاد وسط اتهامات إعلامية روسية بأنها إمدادات عسكرية لإرهابيين، في العام 1989 جاء انهيار جدار برلين ليعلن بداية سقوط المنظومة الشيوعية ومعها المعسكر السوفيتي فانتهى بذلك عصر الحرب الباردة لكن يبدو أن جمر الحرب تلك ما يزال مشتعلا تحت الرماد ويبدو أن عيون الإعلام الأميركي والروسي ومعهما العالمي ما تزال متجهة إلى ذلك الجمر الذي زاده التدخل العسكري في سوريا لهيباً.

[نهاية التقرير]

حازم أبو وطفة: جديد الأخبار الإعلامية على الساحتين العربية والدولية نتابعه في سياق فقرة مرصد الأخبار لهذا الأسبوع.

[تقرير مسجل]

تعليق صوتي: أطلقت لجنة حماية الصحفيين الدولية تقريراً تحت عنوان حرية الصحافة تتراجع في تونس وسط المخاوف الأمنية، ونبه التقرير إلى أن الإنجازات التي تحققت بعد عناء طويل في مجال حرية الصحافة بدأت تتراجع وتتعرض لمزيد من التهديد، التقرير ركز على وقوع الصحفيين بين كماشة التهديدات الإرهابية وتشدد السلطة مشيراً إلى أن التشريعات الجديدة التي أعدتها الحكومة يمكن إساءة استخدامها لإسكات وسائل الإعلام.

جددت النيابة العامة بالقاهرة حبس الصحفي هشام جعفر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مدى الإعلامية واتهمته بالانضمام إلى جماعة أسست خلافاً لأحكام القانون المصري، نقابة الصحفيين المصريين قالت إنها تتابع الموقف كما تقدمت ببلاغ للنائب العام المصري تتهم فيه قوات الأمن بإخفاء الصحفيين هشام جعفر وحسام الدين السيد قسرياً بعد القبض عليهما.

أعلنت نقابة الصحفيين الأردنيين تشكيل خلية أزمة عقب قرار الحكومة إيقاف الصحفيين في قضايا النشر وكان ديوان تفسير القوانين في عمان أكد أن جرائم الذم والقدح من خلال المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي تسري عليها أحكام التوقيف وحذر صحفيون نقابيون من انعكاسات القرار على الحريات الإعلامية في الأردن.

محلل الشؤون المخابراتية وقضايا الإرهاب على قناة فوكس نيوز الأميركية اتضح أنه مزور، هذا على الأقل ما بدأت التحقيقات تسير باتجاهه فبعد استضافات تلفزيونية متكررة على شاشة القناة بصفته عميل سابق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية وقع في قبضة الشرطة واتضح أن الرجل الذي قدم نفسه على أنه كان عميلاً للسي أي إيه لمدة 27 عاماً كان فقط يكذب.

وفي الولايات المتحدة أيضاً أعلن الحزب الجمهوري مقاطعته للمناظرة التلفزيونية المقبلة بسبب ما أسماه عدم التزام الموضوعية من قبل شبكة MBC، اللجنة الوطنية للحزب وجهت رسالة للشبكة التلفزيونية الأميركية انتقدت فيها مجريات المناظرة التي أقيمت قبل أيام وسجلت اعتراضها على عدد من الأسئلة التي اعتبرتها هجومية على بعض المرشحين الجمهوريين لافتة إلى أنها بنيت على معلومات غير دقيقة.

[نهاية التقرير]

حازم أبو وطفة: بعد الفاصل الجزيرة تدخل عصر التصوير ثلاثي الأبعاد ب360 درجة.

[فاصل إعلاني]

عصر التصوير ثلاثي الأبعاد

حازم أبو وطفة: أهلاً بكم من جديد ثورة حقيقة في عالم التلفزيون تلك التي يحدثها التصوير ثلاثي الأبعاد ب 360 درجة، شبكة الجزيرة اقتحمت هذا المجال بقصد تطوير هذه التقنية سواء بالتغطيات الإخبارية أو على منصات الشبكة على الإنترنت، تفسح الخدمة الجديدة المجال أمام تفاعل أكبر مع الجمهور وتمكن المتابع من التحكم بزاوية الرؤية والاطلاع على المشهد كاملاً من مختلف زواياه وأبعاده، قصتنا التالية أعدها المرصد بالاشتراك مع إدارة التخطيط والتطوير في شبكة الجزيرة.

[تقرير مسجل]

تعليق صوتي: الواقع الافتراضي تقنية بصرية مميزة بشكل مبسط هو الفيديو الذي يتم تصويره وعرضه ب360 درجة وبأبعاده الثلاثة، كانت هذه التقنية حتى الأمس القريب حكراً على الاستوديوهات والصالات المجهزة لكنها شقت طريقها اليوم نحو شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية وباتت على وشك أن تتوفر عبر البث التلفزيوني الرقمي.

أسامة عيتاني/قسم الابتكار- شبكة الجزيرة: نحن في قسم الابتكار جزء من إدارة التخطيط والتطوير في شبكة الجزيرة نعمل على تجارب عدة لإيجاد منصات إعلامية جديدة أغلبها حول ما يسمى الواقع الافتراضي.

تعليق صوتي: تحرص شبكة الجزيرة على احتضان التقنيات الحديثة وتسعى إلى تطوير كل ما يساعد رسالتها الإعلامية على تحقيق أوسع انتشار ممكن.

أسامة عيتاني: بداية كان علينا تصميم مثبت يمكنه حمل كاميرات على كل زوايا تسجل الكاميرات لقطات على كل الاتجاهات بما فيها الأسفل والأعلى ثم نقوم بدمج المواد المختلفة نحصل على فيديو بزاوية 360 درجة.

تعليق صوتي: الحامل متوفر في الأسواق لكن الشبكة فضلت صناعته بنفسها لتتمكن من تعديل التصميم بما يتلاءم مع المادة الإعلامية التي تقدمها.

أسامة عيتاني: إذن قررنا طباعة تصميمنا بالأبعاد الثلاثية بدل من شرائه السبب الأول كان سرعة تعديله بحيث نتمكن من تغيير كل ما نريده وإعادة طباعته، هذا ما توصلنا له النموذج الأول كما ترون ما صنعناه هو الإطارات المتراصفة دائرياً ثم إطار للأعلى والأسفل كل واحد يحمل آلتي تصوير المسافة بينهما توازي المسافة بين الأعين البشرية ما يمكننا من تسجيل 360 درجة وثلاثة أبعاد، الطابعة ثلاثية الأبعاد تعمل عبر معلومات رقمية تمثل المنتج المصمم عبر برنامج كمبيوتر ثم تحوله إلى بلاستيك، يأتي البلاستيك في بكرات وأنابيب تقوم الطابعة بإذابته وحمله بجميع الاتجاهات عبر محركات بسيطة وتثبيته على لوح ينحدر تدريجياً للأسفل مفسحاً المجال أمام طباعة طبقات إضافية وصنع أشياء كثيرة.

تعليق صوتي: مهمة الحصول على فيديو ثلاثي الأبعاد ب360 درجة لا تنتهي فور وقف التصوير المقاطع المسجلة، تحتاج لمعالجة دقيقة وبرامج خاصة ليتم عرضها كفيديو متكامل.

أسامة عيتاني: كما ترى قمنا بتسجيل 14 مقطعاً من الفيديو، كل مقطع يمثل عيناً تلتقط الصور من اتجاه محدد هذا يشكل جزئية واحدة من دائرة الدرجات 360، يتم دمج المقاطع في صورتين بانوراميتين واحدة تمثل العين اليمنى وأخرى تمثل العين اليسرى، يجري عرض الصورتين بالتوازي عبر برنامج كمبيوتر للحصول على عرض ثلاثي الأبعاد يمكن للمستخدم مشاهدته عبر منظار مخصص أو حتى على يوتيوب والتمتع بتحكم كامل في زاوية الرؤية، يمكن مشاهدة الفيديو نفسه بواسطة هاتف ذكي مزود بمجسات للتحكم بزاوية الرؤية تفسح هذه التقنية عبر الهواتف الذكية المجال أمام أي فيديو ب 360 درجة للوصول إلى الجمهور العريض.

تعليق صوتي: لهذه التقنية استخدامات متنوعة تتجاوز جماليات الصورة وعناصر الإبهار البصري لتصل إلى حجم المعلومات التي يمكن أن تحملها صورة واحدة ما يساعدها في شق طريقها سريعاً نحو غرف الأخبار.

أسامة عيتاني: غالباً ما ينتهي بك الأمر عند متابعة التقارير الإخبارية بمشاهدة المقدم، مع 360 درجة يمكن للمذيع أن يدعو إلى مشاهدة ما هو خلفه بدل الاكتفاء بمتابعة ما يراه تاركاً المجال أمام جمهوره لرؤية المشهد كاملاً.

أحد العاملين 1: من هذا الموقع يمكنكم مشاهديّ الكرام متابعة المكان من حولي عبر تقنية التصوير برؤية 360 درجة، هذه الأداة التفاعلية الجديدة ستنقل المشاهد إلى قلب الحدث وتسمح له بمتابعة كافة زوايا المشهد من خلال شاشة الكمبيوتر أمامه أو هاتفه الذكي.

أحد العاملين 2: شيد هذا المخيم قبل 3 سنوات يضم لاجئين سوريين من مختلف المناطق السورية.

تعليق صوتي: غير أن التقارير الإخبارية ليست كل شيء فلهذه التقنية فوائد لا تحصى إذا ما استخدمت على سبيل المثال في التغطيات الخاصة بالأماكن الخطرة وأماكن النزاعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية.

أسامة عيتاني: مناطق الكوارث هي المثال الأبرز يمكننا التصوير بـ360 درجة للحصول على تقرير شامل لحجم كارثة طبيعية ما، يمكننا وضع الكاميرات قرب أحد المباني المتضررة بفعل زلزال مثلاً، يسمح ذلك للمشاهد بالنظر أعلى المبنى وأيضاً أسفله لرؤية الأنقاض على الأرض ومشاهدة النطاق المتضرر كاملاً كما لو كان موجوداً، عندما توفر هذه التجربة للمشاهدين وتعطيهم إمكانية التحكم والحصول على الوقت الكافي للاستيعاب سوف يفهمون حتماً ما هو شعور المتواجدين في مناطق الكوارث.

تعليق صوتي: لم تكتف شبكة الجزيرة بتطوير تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد ب360 درجة بل يعمل موظفوها بجهد على تهيئة البنى التحتية اللازمة لاعتمادها ضمن المحتوى الإعلامي المتميز الذي تقدمه الجزيرة لمتابعيها عبر جميع المنصات، وقد حملوا نتائج تجاربهم إلى معرض IBC الشهير الذي يقام سنوياً في العاصمة الهولندية أمستردام وقد نالت العروض استحسان أصحاب الاختصاص وزوار المعرض.

[نهاية التقرير]

تجوال افتراضي في شوارع القدس العتيقة

حازم أبو وطفة: فقرتنا الخاصة بأخبار التكنولوجيا والإعلام الإلكتروني نبدأها بخبر إطلاق مؤسسة الرؤية الفلسطينية تطبيقاً جديداً يتيح التجوال افتراضياً في كل أركان مدينة القدس القديمة، التطبيق الذي أطلق عليه اسم "زقاق" يعرض معلومات عن مختلف معالم البلدة القديمة بطريقة حديثة وتفاعلية ويقدم خرائط ومجموعة من الصور عالية الجودة بما يفسح المجال أمام المتصفح للتعرف على الحارات وكأنه يعيش فيها على حد تعبير الموقع، التطبيق متوفر للهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد وIOS.

فيسبوك يتحدى غوغل وتويتر في آلية البحث وسرعة الوصول إلى الأخبار فقد أعلن فيسبوك خبر توفير ألفي مليار مشاركة مبوبة عبر محرك البحث الخاص به ما يسهل على المستخدمين الوصول إلى معلومات فورية حول موضوع معين، بحث بسيط على كلمة سوريا مثلاً سوف يوصلك إلى أهم ما نشر على الموقع الأزرق حول سوريا من مقالات وصور، يتفوق فيسبوك بذلك على تويتر الذي يكتفي بعرض أهم التغريدات والمعلومات حول الأحداث المهمة، كما أنه يدخل باب المنافسة مع غوغل بهدف إبقاء المستخدمين ضمن الموقع أطول مدة ممكنة وتمكينه من الحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها دون مغادرة الموقع، Solid LUUV منتج جديد عبارة عن موازن كاميرا سيمكن الهواة من التقاط مقاطع فيديو احترافية عن طريق الكاميرات الشخصية والهواتف المحمولة، ما يميز الموازن هو سهولة التحكم بأطراف الأصابع وأيضاً سهولة التعامل معه في التركيب والاستخدام كما يتوفر على ميزة UP and DOWN التي تمكن من قلب الكاميرا 180 درجة والتصوير بشكل قريب جدا من الأرض وهو مناسب للأساس بالأساس للاستخدام من قبل محبي الرياضة والمغامرة وكذلك المصورين المحترفين الذين لا يرغبون بمقاطع مرتجة عند الحركة أو الركض أو القفز، وقبل أن نصل إلى فقرة فيديو الأسبوع أود أن أذكركم بأننا ننتظر دائماً مقترحاتكم وآرائكم عبر حسابات البرنامج على فيسبوك وتويتر وموقع www.Aljazeera.net، كما يمكنكم مراسلة فريق البرنامج مباشرة عبر البريد الالكتروني:

MARSAD@ALJAZEERA.NET

في الختام نقترح عليكم هذا الفيديو الذي تداولته العديد من وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية، الصور التقطتها طائرة من دون طيار وتظهر انتقال آلاف اللاجئين سيراَ على الأقدام من أحد المخيمات على الحدود بين سلوفينيا وكرواتيا إلى مخيم آخر قرب بلدة ريغنسي السلوفينية كان الله في عونهم، إلى اللقاء.