المرصد

التحديات التكنولوجية لوسائل الإعلام التقليدية

تناولت الحلقة التغطيات الإعلامية خلال الأسبوع المنصرم وأبرزها وفاة ملك السعودية ومبايعة الملك الجديد، وسيطرة الحوثيين على الإعلام الرسمي اليمني، وتحدثت أيضا عن التحديات التكنولوجية لوسائل الإعلام التقليدية هذا العام.

في عصر الإنترنت والهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي، تحولت التكنولوجيا إلى سلاح ذي حدين بالنسبة لوسائل الإعلام الإخبارية الكبرى.

وقد ظهرت مواقع إلكترونية إخبارية فهمت تماما الجيل الجديد من الجمهور وذوقه، وشكلت تهديدا للإعلام التقليدي.

هذا الأمر دفع الصحف والقنوات التلفزيونية الكبرى إلى إعادة بناء مواقعها الإلكترونية بما يتناسب مع تطور التكنولوجيا وسلوك المستخدمين في متابعة الأخبار معتمدة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر.

التحديات والأدوات
حلقة الاثنين (26/01/2015) من برنامج "المرصد" تطرقت لهذه المسألة من خلال تقرير يرصد تحديات وسائل الإعلام والأدوات التكنولوجية المتوقع استخدامها خلال عام من الآن.

ومع تطور تكنولوجيا المستهلك وخاصة الهاتف المحمول، أصبح لدى مستهلك المعلومات فرصة ليس في أن يختار نوعية الأخبار التي يقرأها فحسب، بل أن يختار متى وأين وكيف يريدها.

وبينما تفتح التكنولوجيا أمامنا مجالات وخيارات أوسع، تخلق في الوقت نفسه تحديا أمام وسائل الإعلام لتحقيق الربح.

فالإعلام الجديد يدور في فلك الأجهزة المحمولة، واستطاعت بعض المؤسسات التأقلم مع هذا أكثر من غيرها.

ويرى محللون أن العام الجاري سيشهد زيادة مبيعات الأجهزة المحمولة حول العالم بما يزيد عن ملياري جهاز، ومن المتوقع أن توفر خدمات الإنترنت لأكثر من 80% من المستخدمين وستزدهر أسواق مثل الهند وباكستان ونيجيريا وإندونيسيا التي من الممكن أن تسبق دولا أدمنت استخدام الهواتف الذكية كبريطانيا والولايات المتحدة.

تغطية لافتة
وفي موضوع آخر، حظيت وفاة الملك السعودي عبد لله بن عبد العزيز ومبايعة الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز باهتمام كبير من وسائل الإعلام العربية والعالمية ومواقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ إعلان الخبر فتحت القنوات الإخبارية العربية أثيرها للنقل المباشر والتحليل السياسي والاقتصادي، وتابعت لاحقا باهتمام وصول قادة الدول والوفود الرسمية إلى السعودية لتقديم واجب العزاء.

ووحدت مجموعة قنوات "إم بي سي" السعودية بثها لنقل مراسم التشييع والمبايعة، في وقت قطعت كافة القنوات الخليجية برامجها وبثت القرآن الكريم.

وكثفت القنوات الأميركية مثل "سي إن إن" و"سي بي إس" و"فوكس نيوز" من أخبارها العاجلة المواكبة للحدث، وركزت في تغطيتها على مستقبل المملكة العربية السعودية ودور الملك الجديد خصوصا في مجال الاقتصاد العالمي ومحاربة الإرهاب والإصلاحات الاجتماعية التي بدأها الملك الراحل.

وكان التفاعل الأكبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما تويتر حيث تخطى عدد التغريدات أربعة ملايين تغريدة.