- مرضى السكري والصيام
- العادات الغذائية والسلوكية وتفاعلها أثناء الصوم

- تأثير العصائر والخبز والتدخين

- مرضى القلب والحوامل ومسؤولية الدولة في التوجيه والإرشاد
 

سامي كليب
 معز الإسلام فارس
 
 أكرم أشتي

سامي كليب: السلام عليكم. كان التمر زينة موائد رمضان فصارت صنوف الحلويات تغزو الموائد، وإذا كان الصوم هو عنوان هذا الشهر الكريم فإن الإسراف في المأكول والمشروب جعل خصوصا أطباء السكري يدقون نواقيس الخطر حيال صحة الصائم وتشير بعض الإحصائيات العربية إلى أن المسلمين يزيدون استهلاكهم للطعام في شهر الصوم وأن مبيعات الحلويات تزداد مرارا كازدياد جشع التجار وجلهم صائم ناهيك عن الخيم الرمضانية والسهرات الفنية والنوم لساعات طويلة والغضب أثناء الدوام بذريعة الصوم والمشاجرات التي تشتد خصوصا بين سائقي السيارات قبيل الإفطار. سنحاول في هذه الليلة فهم التأثيرات السلبية لبعض العادات الغذائية على صحة الصائم وأقترح أن نتعرف بداية على بعض العادات الغذائية والاجتماعية في شهر رمضان.

[شريط مسجل]

منال صالح/ مهندسة زراعية: عادة عادة إحنا أول يوم رمضان لازم نكون في البيت الكبير عن الحاجة وكده فلازم تعمل لنا ورق العنب لازم تعمل لنا البط، الشوربة، الملوخية. طبعا إحنا كجيل زمان مثلا كنا لازم الخضار ولازم الرز واللحمة وكده، الجيل اللي طالع الشباب يبقى رز بالخلطة يبقى سمبوسة يبقى مكرونة بالبشاميل الكانيلوني الحاجات اللي هي برضه بيبقى فيها نوع من شوية الجهد وشوية التكلفة برضه لو إحنا عملنا حاجات. المحاشي حاجات رئيسية طبعا، السحور لازم الفول يعني ما ينفعش سحور من غير فول مدمس وزبادي، ده أساسي يعني. كل حاجة غالية لأن أنا النهارده ممكن أنام وأقوم عارفة أني أنا حأشتري كيلو البطاطس باثنين جنيه أقوم الصبح ألاقيه بثلاثة جنيه، فقل لي أحسب إيه؟ ما ينفعش، الطماطم بكم؟ يعني أبسط حاجة لازم أجيب قوطة لازم أجيب خضار لازم أجيب طبق سلطة يعني فيتامينات، مش حأعمل لحمة مش حأعمل فراخ مش مشكلة بس على الأقل حأعوض بفيتامينات طبيعية الخضار، السلطة بكم النهارده؟ علشان أعمل طبق سلطة بكم؟ كنا زمان لما بنيجي نتكلم نقول أنا حأجيب باذنجان مقلي حأقلي باذنجان النهارده طيب قبل ما أجيب الباذنجان بأقول كيلو الزيت بكم كيلو الباذنجان بكم، هو الثوم بقى بكم، يعني حتى ده بتسأل فيه، الليمون بكم؟ فما فيش حاجة، قبل ما تيجي تفكر تقول لازم حأجيب بكم؟

[نهاية الشريط المسجل]

مرضى السكري والصيام

سامي كليب: هذه الأسئلة قد نجدها في أي دولة عربية اليوم للأسف، أما أسئلتي فسوف أطرحها على ضيفي هنا الدكتور معز الإسلام عزت فارس، مرحبا بك، متخصص بشؤون التغذية ومحاضر في قسم التغذية بجامعة البتراء الأردنية والدكتور أكرم أشتي أهلا بك رئيس الجمعية اللبنانية للغدد الصماء والسكري والدهنيات. أبدأ معك دكتور معز الإسلام هل ما ذكرته المهندسة منال عما يؤكل يعني ملوخية ومعكرونة بالبشاميل وطيور وفراخ وما إلى ذلك يعني صحي في شهر رمضان؟

معز الإسلام فارس: بسم الله الرحمن الرحيم. طبعا يعني هذه الأصناف تختلف من بيئة اجتماعية إلى أخرى يعني ولا تشترك فيها كل البيئات لكن عموما هناك تغير ملحوظ حقيقة في السلوك الغذائي في جميع المجتمعات العربية أثناء شهر رمضان ويكون هناك يعني ميل واضح نحو الزيادة في تناول اللحوم ومصادر البروتينات العالية خاصة الحيوانية إضافة إلى تناول الحلويات الرمضانية التي تتميز بارتفاع محتواها من الدهون والسكريات فمع اختلاف مسميات وأسماء الطعام إلا أنها تشترك في أنها فعلا تمثل مصادر عالية من الدهون والطاقة والسكر و..

سامي كليب (مقاطعا): إذاً جل ما ذكرته قد يضر في بداية الشهر تحديدا يعني أو في منتصفه حتى.

معز الإسلام فارس: نعم، هو الإشكال ليس هناك غذاء بعينه ضار، الإشكال الضار يأتي من كمية هذا الغذاء وطريقة تحضير هذا الغذاء..

سامي كليب: ومن وضع الذي يأكل أيضا.

معز الإسلام فارس: وضع الذي يأكل 100%، وبالتالي نقول نعم الإفراط والزيادة في هذه الأطعمة والإقبال عليها بشغف كما يحصل للأسف لاشك أنه ضار ولا شك أنه ينعكس سلبا على الجانب الصحي لدى الصائم.

سامي كليب: طيب بعد قليل سوف نذكر بعض المأكولات التي يمكن أن يأكلها الصائم دون أن تضر صحته. دكتور أكرم هل مريض السكري يستطيع أن يصوم، أي مريض ولا هناك أنواع؟

أكرم أشتي: بالتأكيد فريضة الصوم هي فريضة أساسية في الإسلام والمسلمون حريصون بشكل عام على أن يقوموا بهذه الفريضة بشكل دائم سنويا ولكن أيضا بالمقابل هناك موقف طبي وعلمي وأيضا مدعوم بالموقف الديني..

سامي كليب (مقاطعا): لنتحدث أولا عن الموقف الطبي.

أكرم أشتي: المسألة الطبية نقول إن المريض إذا فيه يصوم ولا لا، بداية أي مريض مزمن بشكل عام عنده مرض مزمن يتناول أدوية بشكل مزمن عليه أن يراجع طبيبه قبل شهر رمضان لتقييم وتقويم وضعه الصحي من خلال المعاينة الطبية الفحص السريري وإجراء بعض الفحوصات المخبرية وعلى أساسها بيقول للمريض إذا بإمكانه الصوم ولا لا، وهذه قاعدة عامة عند كل المرضى المصابين بمرض مزمن ومن ضمنه مرض السكري.

سامي كليب: طبعا نحن نتحدث عن مريض مرفه يعني في بعض الدول لا يستطيع المريض أن يذهب ويجري فحوصات شاملة قبل شهر رمضان.

أكرم أشتي: مش بالضرورة أستاذي أن يكون فحوصات كاملة، هي فحوصات أولية لمعرفة وضع المريض خصوصا إذا كان هذا المريض عم يتابع عند الطبيب بشكل دائم ومستمر بيقدر يحدد له إذا كان بإمكانه الصوم ولا لا لأن مرض السكري بشكل خاص هناك نوعان من مرض السكري، هناك النوع الأول والنوع الثاني، النوع الأول هو الذي يعتمد على الأنسولين في علاجه ويحتاج إلى حقن أنسولين بشكل متكرر إبرتين أو ثلاثة وحتى أربع أو خمس إبر من الأنسولين يوميا والنوع الثاني اللي يعالج يا إما بنظام غذائي أو نظام غذائي مترافق مع بعض الأدوية على شكل حبوب التي تنظم نسبة السكر في الدم.

سامي كليب: كويس فلنحدد بالنسبة للنوعين يعني النوع الأول الذي يأخذ إبر الأنسولين بشكل يومي قبل الأكل ربما أكثر من أي وقت آخر هل يستطيع أن يصوم؟

أكرم أشتي: النوع الأول إذا بدنا نحكي مسألة طبية واضحة لأنه يعالج بإبر الأنسولين يفترض ألا يصوم إطلاقا لأنه هو يحتاج إلى إبرة من الأنسولين يوميا تغطيه على مدى حسب أنواع الأنسولين 12 إلى 24 ساعة إضافة إلى حقنة من الأنسولين من النوع السريع اللي بيأخذها قبل كل وجبة غذاء.

سامي كليب: ما هي المخاطر على هذا المريض في حال صام؟

أكرم أشتي: المخاطر كثيرة، أولا إذا أخذ إبر العلاج بالأنسولين وصام فرح يبقى فترة طويلة بحدود 12 إلى 14 ساعة بلا أكل فهو معرض لهبوط حاد في السكر وعند حدوث الهبوط الحاد في السكر له تداعيات صحية خطيرة قد تؤدي إلى غيبوبة وأحيانا إلى حدوث وفاة فإذاً هبوط السكر الحاد له مضاعفات وضرر حاد على مريض السكري من النوع الأول إذا صام وأيضا هو إذا خفف من الإبر الأنسولين اللي عم يأخذها كمان معرض لارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم وايضا الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم له تداعيات قد تكون أيضا خطيرة وتؤثر على حدوث فقدان سوائل قوية من جسمه حدوث غيبوبة وأيضا مضاعفات لا تحمد عقباها على وضعه الصحي نتيجة الارتفاع الحاد في نسبة السكر.

سامي كليب: طيب دكتور أكرم سنعود إلى النوع الثاني من السكري ولكن لنر ماذا يقول الشرع في موضوع المريض هل ينبغي أن يصوم أم لا؟

[شريط مسجل]

محمد الجندي/ الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: المرض ليس درجة واحدة، هناك أمراض نقول عنها مزمنة وأمراض صعبة للغاية وتؤثر على بدن الإنسان وعلى جسد الإنسان وتوهن أو تضعف صحة الإنسان في هذه الحالة ليس على هذا المريض حرج أن يفطر شهر رمضان ويمكن بعد ذلك أن يعني يصوم إذا أمكنه في أيام أخر أو أن هو يعني طبعا يقدم فدية إذا كانت ظروفه الصحية لا حالا ولا مؤجلا يقدر يصوم هذه الأيام اللي هي ثلاثين يوما شهر رمضان في هذه الحالة ممكن أن يقدم فدية كبديل عن هذا المرض إذا كان أقصى درجات المرض لكن في أقصى درجات المرض قد سيقط عنه الصوم، يسقط عنه الصوم ولا يجب عليه الصوم في هذه الحالة. لكن هناك مرض آخر يعني قد يقول إنسان والله أنا في هذا التوقيت بالذات أنا أصابني مرض، ربنا أنزل علي مرضا في شهر رمضان لكن هذا الإنسان يمكن أن يعني طبقا لكلام الأطباء بعد فترة معينة يشفيه الله سبحانه وتعالى ويمكن بعد ذلك أن يكون بحالة صحية عادية وبالتالي في هذه الحالة بنقول بقى ينطبق عليه النص اللي بيقول {..فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَر..}[البقرة:184] يعني معناه لظرف المرض الذي نزل به في شهر رمضان لا يصوم لكن لا يسقط عنه الصوم وإنما في شهور أخرى عليه أن يؤدي هذا الصيام.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: دكتور معز هل لديك تعليق على ما ورد؟

معز الإسلام فارس: يعني رأي الشرع واضح في هذا الأمر يعني ولا جدال فيه، قوله تعالى {..فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَر..} لكن أضيف أنه لا بد حقيقة من يعني متابعة الطبيب والطبيب هو الذي يحدد إذا ما كان هذا الشخص يستطيع أن يصوم أو لا يصوم فلا يحق لمريض أن يجتهد بنفسه ويقرر أنه سوف يصوم وهو يعاني من مرض السكري أو من غيره من الأمراض، إذاً لا بد من مراجعة الطبيب من المتابعة والإشراف وعدم الاجتهاد في تناول يعني الدواء أو في تقرير ما إذا كان سوف يصوم أو لا.

سامي كليب: يعني هذا الكلام مهم لأنه اليوم لو كان مريضا أو لو كان مريض بالسكري يشاهدنا سوف يحار هل أتبع نصيحة الطبيب الذي يقول لي قد أتعرض للوفاة أو لعوارض أخرى أو أتبع ديني وإيماني وأصوم يعني بين الاثنين ولذلك يعني أفهم من كلامك أنه هو الذي يقرر بعد أن يستشير الطبيب هل يتبع الطبيب أو يتبع الشرع؟

معز الإسلام فارس: هو الشرع والطبيب لا يختلفان، الشرع والطبيب يقولان إن المريض يفطر، إن كان فهم خلاف ذلك فهذا خطأ في الفهم بل العكس أنه قد يأثم كنا يقول العلماء إذا صام وألحق بنفسه الضرر إذاً الأصل ألا تعارض بين رأي الطبيب الذي يقرر ما إذا كان الصيام سوف يؤدي إلى..

سامي كليب (مقاطعا): حلو إذاً نحن حاسمون في حال مريض بهذا الوضع ويأخذ الأنسولين فينبغي عمليا ألا يصوم. في النوع الثاني دكتور أكرم، النوع الثاني من السكري؟

أكرم أشتي: النوع الثاني ممكن نقسمه إلى ثلاثة أقسام، النوع الثاني يصيب البالغين في العمر ومتوسطي الأعمار والكبار في السن، النوع الثاني يمكن أن نقسمه لسهولة فهم الموضوع إلى ثلاثة أقسام، المجموعة الأولى هم المصابون بالنوع الثاني وعلاجهم يكون فقط في الحمية الغذائية والنظام الغذائي الصحي السليم وليسوا بحاجة إلى استعمال العقاقير الطبية لتنظيم نسبة السكر في الدم. المجموعة الثانية هي اللي عندها مرض السكر من النوع الثاني تحتاج أيضا إلى نظام غذائي وحمية غذائية سليمة وأيضا مضاف لها بعض العقاقير الطبية التي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وهيدي من الممكن أخذها حبة يوميا أو حبتين أو ثلاث حبات، نوع أو نوعين أو ثلاثة حسب المريض وطبيعة مرضه. المجموعة الثالثة هي المصابة أيضا بمرض السكري النوع الثاني تحتاج إلى نظام غذائي سليم مع عقاقير حبوب أو أنسولين أيضا يعني من النوع الثاني قد يصلون في بعض المراحل المتقدمة من المرض يحتاجون إلى إبر أنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم..

سامي كليب (مقاطعا): طيب بشكل سريع، الجزء الأول يعني اللي بيعتمدوا فقط على الحمية الغذائية؟

أكرم أشتي: بإمكانهم الصوم ولكن أيضا عليهم مراجعة الطبيب المختص لإعطائهم الإرشادات الصحية الغذائية السليمة أثناء شهر رمضان.

سامي كليب: طيب النوع الثاني، الحمية الغذائية إضافة إلى عقاقير طبية ممكن أن يأخذ الدواء مثلا مع الإفطار؟

أكرم أشتي: من الممكن تعديل نظام العلاج لهم ولكن أيضا بعد استشارة الطبيب لأنه حتى هذه المجموعة قد يكون عندهم بعض المضاعفات المرضية المرافقة للمرض والمسببة بسبب المرض يعني كأن يكون عندهم جلطات دماغية أو قلبية أو تلف لشبكة العين أو بعض الأمراض الأخرى كمضاعفات لمرض السكري هودي حتى لو بس عم يأخذوا حبوبا أيضا ليس بإمكانهم الصوم إلا بعد دراسة وضعهم ومعرفة إذا كان بإمكانهم الصوم أو لا.

سامي كليب: النوع الثالث، نظام غذائي وعقاقير وربما أنسولين، ربما أصعب وضعهم بالنسبة للصوم.

أكرم أشتي: يفترض أيضا عدم صومهم ولكن يأتي القرار النهائي بعد فحص المريض وتقييم وضعه الصحي.

سامي كليب: دكتور سؤال ربما أخير عن السكري، هل من أنواع أدوية معينة يستطيع مريض السكري أن يأخذها في خلال شهر رمضان مثلا لكي ربما تكون غير أو مغايرة لما يأخذه في يومه العادي؟

أكرم أشتي: نحن ليش منقول أستاذ سامي إنه على المريض أن يراجع طبيبه المعالج؟ حتى دراسة وضعه وتنظيم علاجه أثناء شهر رمضان، من الممكن تنظيم نفس العلاج اللي عم يأخذه تغيير الكمية تقليل الكمية تغيير توقيت العلاج كأن يؤخذ النسبة الأكبر من العلاج في ساعة الإفطار والنسبة الأقل لفترة السحور أو تغيير طبيعة العلاج بمعنى بدل ما يأخذ نوعا معينا من العلاج بشكل عام قد تكون نسبة المضاعفات لهذا العلاج أو الـ side effect تبعه أكثر هناك بعض الأدوية اللي صارت موجودة حاليا ومستحدثة أو حديثة موجودة خلال السنتين الماضيتين فينا نعطيها أثناء فترة رمضان من الممكن أن تساعد أكثر المريض الصائم أثناء فترة رمضان وتقلل من نسبة حدوث هبوط السكر أثناء الصوم.

العادات الغذائية والسلوكية وتفاعلها أثناء الصوم

سامي كليب: طيب دكتور معز الإسلام هل هناك من مأكولات، وأود أن يعطي أيضا رأيه الدكتور أكرم فيما ستقول، هل من مأكولات محددة في شهر رمضان ربما ألطف من غيرها خصوصا للذين يقتربون من حالة مرضية أو المرضى بشكل عام أو لكي لا يمرض الإنسان؟

معز الإسلام فارس: نعم هو حقيقة كل مرض يستدعي حمية خاصة به فحمية مرضى السكري تختلف عن حمية مرضى الكلى عن مرضى النقرس وغيرها من أمراض وهذا يعتمد على طبيعة الحالة المرضية لكن بشكل عام مثلا مرضى السكري ينبغي أن تكون الحمية منضبطة في الكاربوهيدرات أن تعتمد أكثر على النشويات المعقدة أن يقل استهلاكهم للسكريات..

سامي كليب (مقاطعا): نشويات معقدة يعني مثلا أعطني مثالا؟

معز الإسلام فارس:  يعني الخبز المعكرونة الرز البطاطا هذا يحتوي على اللي هو الكربونات المعقدة أو النشويات..

سامي كليب: يجب أن أكله أو يمتنع عنها؟

معز الإسلام فارس:  لا، يعتمد أكثر عليها بالمجمل السكريات المتاحة له يعني مرضى السكري يسمح لهم بنسبة 50% من الكربوهيدرات من الطاقة اليومية أن تكون جلها من السكريات المعقدة أو النشويات وأن يقلل في المقابل من تناول السكريات البسيطة الموجودة في الحلويات، الإشكال الحاصل هنا أن تناول الحلويات الرمضانية يعني يغير هذا الأمر حقيقة ويحصل أنه يزيد تناول السكريات والحلويات وهذا أمر يضر به. الأمر الآخر أيضا الدهون لا بد من ضبط كمية الدهون وطبيعة الدهون المتناولة في شهر رمضان وهذه إشكالية أيضا مقابلة أن معظم الحلويات الرمضانية هي حلويات عالية الدهون عالية السكريات كما ذكرت..

سامي كليب (مقاطعا): يعني مثلا المنسف بالأردن ينصح لمريض السكري أن يأكله بشهر رمضان ولا لا؟

معز الإسلام فارس:  هو يعني المريض يأكل كل شيء ولكن الضابط هو الكم والمقدار، لا نقول إنه هناك يمنع غذاء بعينه لكن لا يمنع غذاء بعينه لكن يحدد كمية هذا الغذاء، التمر والعسل جد مفيدة ولكنها أيضا تحدد وتضبط لمرضى السكري وغير..

سامي كليب (مقاطعا): التمر والعسل لمريض السكري؟

معز الإسلام فارس:  نعم يعطى ولكن بكميات محددة ضمن الكمية المسموحة له المتاحة له.

سامي كليب: موافق دكتور أكرم؟

أكرم أشتي: يعني أنا مع المبدأ العام اللي هو الاعتدال والتنوع يعني هذا مبدأ غذائي دائم وثابت، الاعتدال والتنوع في تناول المأكولات الغذائية، هلق بالإمكان أن يأخذ تمرا بس بأرجع بأقول أنا مرات السادة المشاهدون بيأخذوا الجملة وبيفهموها مثلما بدهم، هي أنه مسموح له يأخذ حبة حبتين تمر مش أنه يعني يأكل كيلو تمر يعني. الفكرة أن نكثر من السوائل نكثر من الخضار وأن نتناول نشويات بكميات معتدلة وأن نمتنع عن المأكولات الدسمة الغنية بالدهون المشبعة لأنها لها مضار متعددة.

سامي كليب: طيب بالنسبة لأي إنسان في هذا الشهر الفضيل والكريم هل من الأفضل أن يعني يقسم المأكول على فترات متباعدة يعني بعد الإفطار مثلا أن يأكل على فترات في خلال الليل لا يأكل مرة واحدة؟ لأنه الذي يحصل أن البعض يأكل الشوربة مثلا وحبتين من التمر، صلاة التراويح ثم نبدأ بالأكل بشكل يعني ضخم دون أي انضباط.

أكرم أشتي: المفضل أن يأكل كميات قليلة معتدلة ما يأكل كميات كبيرة خصوصا على وجبة الإفطار لأنه بيكون الجهاز الهضمي والمعدي لفترة 12 ساعة أو 14 ساعة أحيانا بدون أكل وفارغة نعبيها بشكل متخم وكثير في فترة زمنية قصيرة هي ليست مفيدة لا صحيا ولا لجهاز الهضم وتؤدي إلى مضاعفات أخرى حتى لو عنده مرض السكري إلى تلبك بالجهاز الهضمي وأمراض أيضا تصيب الجهاز الهضمي إضافة إلى أن خصوصا إذا المرضى عندهم بعض الأمراض القلبية وارتفاع ضغط دموي كمان تؤدي إلى مضاعفات متعددة. وأيضا فكرة السحور كثير مهم نتناول السحور وخصوصا مريض السكري لأن هإذا أكل الإفطار كمية الإفطار وظل بلا أكل حتى أثناء فترة السحور وما تناول وجبة سحور رح يظل فترة أطول من 12 و14 ساعة بلا أكل كمان هذه رح تؤثر على تنظيم مستوى السكر بالدم وتؤدي إلى زيادة نسبة المضاعفات.

سامي كليب: إذاً النصيحة المثالية؟

أكرم أشتي:الاعتدال والتنوع.

معز الإسلام فارس: التوسط والاعتدال.

سامي كليب: نعم حتى أيضا بالنسبة للإفطار أنه عجلوا بالإفطار وأخروا السحور.

معز الإسلام فارس: 100%.

سامي كليب: عندك دراسة خاصة في مسألة السحور، ما الذي تنصح به دكتور معز؟

معز الإسلام فارس: أولا السحور هو منهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال "تسحروا فإن في السحور بركة" وفي حديث آخر "تسحروا ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء، إن الله وملائكته يصلون على الساحرين". من ناحية حقيقة وجبة السحور مهمة جدا لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة للعمل خلال ساعات النهار، الذي يحصل حقيقة أن الكثير من الناس يتجاوزون وجبة السحور وهذا يؤدي إلى إطالة أمد الصيام إطالة أمد الحرمان من تناول مصادر الطاقة وهذا يدفع الجسم في نهاية ساعات الصيام إلى حالة من الكرب والإجهاد والإرهاق حقيقة وتترافق هذه الحالة مع إفراز هرمونات الكرب مثل الإبنفرين والكورتيزور والأدرينالين وهذا يؤدي إلى أيضا حالة الهياج العصبي وحالة الانفعال التي تحصل عند كثير من الصائمين التي تعزى حقيقة لسبب أساسي إلى تجاوز وجبة السحور لأن الجسم أصبح بحاجة ماسة إلى الحصول على مصادر الطاقة وترك السحور هو حرمان الجسم من هذه الحاجة. كذلك لا بد من السحور أن يكون غذاء متوازنا وأن يحتوي على مجمل العناصر الغذائية من خلال التنويع في تناول مصادر العناصر الغذائية من خضروات من نشويات من دهون بحيث أن تكون يعني يشمل جميع العناصر الالغذائية على ألا يكثر أو لا يكون فيه موالح وأغذية عالية الحلاوة والسكر لأن هذه سوف تزيد من حاجته إلى الماء وتزيد من شعوره بالعطش خلال ساعات الصيام.

سامي كليب: بعد قليل سوف نرى أن استهلاك المأكول والمشروب في شهر رمضان يزيد، هل يزيد الأكل أم فقط الاستهلاك؟ ولكن أقترح عليكم أن نشاهد الآن سويا ماذا يقول المعهد الفرنسي للدراسات الاجتماعية حول العالم العربي في شهر رمضان، ما هي الأشياء التي تزيد والأشياء التي تنقص. في الواقع كما تلاحظون المعلومات خطيرة، 1,5 نسبة ازدياد جرائم الدم في شهر رمضان، إنتاج الشركات يقل بنسبة 73,30%، 35% ازدياد حالات الطلاق، حوادث الطرقات تتضاعف ثلاث مرات، 35% نسبة زيادة أسعار المواد الاستهلاكية -طبعا الجشع واضح- 7,5% نسبة زيادة الفقر، جنح السرقات تتضاعف ثلاث مرات، 27,56% نسبة زيادة أمراض الضغط والسكري والكولسترول. واضح أن حوادث الطرقات تتضاعف ثلاث مرات، دكتور أكرم هل لذلك علاقة بالتغييرات الغذائية والفيزيولوجية بالنسبة للإنسان يعني يغضب أكثر في نهاية يوم الصوم؟

أكرم أشتي: بالتأكيد يعني لأن البقاء فترات طويلة 12 و14 ساعة بدون أكل خصوصا هلق بهالسنة هذه بلبنان أقلها في ارتفاع للحرارة مزعج مشان هيك معرض الصائم تحدث التوترات العصبية عنده، مشان هيك بأرجع بأؤكد أستاذ كليب على فكرة كثير مهمة اللي هي القيم الروحية الإنسانية للشهر يعني نحن منحكي عن شهر رمضان في أغلب الأوقات مع الأسف أو يعني ببرامج كثيرة وأحيانا وسائل الإعلام منحكي وكأنه شهر الأكل وشهر الشرب وشهر الخيم الرمضانية مثلما حضرتك تفضلت في بداية الحلقة وعم ننسى قيمه الروحية والإنسانية اللي بتؤكد على أن الإنسان يكون هادئ ورايق وخصوصا بمسألة الصوم يعني الإحصاءات اللي ذكرتها حضرتك أنه نسبة عالية من أمراض السكريات والدهنيات وارتفاع الضغط الدموي بتزيد لأنه أيضا في دراسة أخرى أجريت من خمس سنوات حول مرضى السكري وشملت بحدود 13 ألف مريضا مصابا مسلما في دول إسلامية متعددة منها الأردن ومصر ولبنان والسنغال وباكستان والهند وتركيا وتونس والجزائر والمغرب أظهرت أن هناك بحدود 54% من المرضى من النوع الأول يصومون و86% من النوع الثاني يصومون وهذه أرقام حقيقة مخيفة لأنه إذا..

سامي كليب (مقاطعا): 54% من الذين يحقنون أنفسهم بالأنسولين يصومون، إذاً في خطر على حياتهم؟

أكرم أشتي: طبعا و86% من النوع الثاني اللي حكينا شو تفاصيلهم كمان بيصوموا وهذا يؤكد خطورة المسألة رغم كل الإرشادات الصحية اللي بنحاول عبر وسائل الإعلام نؤكد عليها ورغم الموقف الديني الواضح والجلي أنه ليس على المريض حرج، ولا ترموا أنفسكم في التهلكة، ورغم كل الموقف الطبي والعلمي والديني ما زال الناس بتصوم وهيدا حقيقة فيه ضرر وفيه خطر والمفترض أن نأخذ الرأي الطبي العلمي بعين الاعتبار وأن المريض مش أنه لا يجوز صومه أو أنه معفى من الصوم أيضا لا يجوز صومه وغير مقبول صومه لأنه عم يضر نفسه وضرر النفس غير مسموح وغير مقبول به.

سامي كليب: وهذا كلام مهم يعني أنا لا أريد أن يفهم المشاهد أنه معفى من الصوم في هذا الشهر لا ولكن في حالات محددة، مريض السكري ربما..

أكرم أشتي:يراجع طبيبه ويحدد يناقش هو وطبيبه وضعه الصحي ويحدد على أساس وضعه الصحي.

سامي كليب: صحيح وربما سنتحدث بعد قليل عن مريض القلب أيضا ما الذي يجب أن ينتبه إليه في هذا الشهر الكريم. أراك تقرأ منذ خمس دقائق شيئا تريد أن تقوله، قله وارتح.

معز الإسلام فارس: الأمر أيضا أريد أن نفرق بين شهر رمضان كشهر فضيل وبين سلوك المسلمين في شهر رمضان، قيمة رمضان والقيمة التعبدية وقيمة هذا الأمر حقيقة يعني تبقى مقدسة لكن الإشكال في سلوك الصائمين وهذا التغير السلبي حقيقة والمؤشرات السلبية اللي تفضلت فيها ذكرتها في التقرير هي نابعة من عدم الالتزام بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في موضوع الصيام من حيث الحرص على السحور من حيث التحلي بأخلاق الصائمين كما تفضل الدكتور والالتزام بحديث النبي صلى الله عليه وسلم "إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يصخب ولا يرفث إن سابه أحد أو قاتله" وكأن النبي صلى الله عليه وسلم يستشرف أن من سيأتي ويقاتلك وأنت صائم "فليقل إني امرؤ صائم إني امرؤ صائم" وهذا أمر مهم جدا وهو التركيز على الجانب السلبي في سلوكيات الصائمين وليس بتأثير الشهر بذاته. الأمر الآخر حقيقة الدراسات تشير إلى أن حجم الإنفاق على شراء الطعام واستهلاك الطعام.. عفوا الشراء وليس الاستهلاك، الشراء يزداد في بعض الدراسات ضعفين إلى ثلاثة أضعاف في مقابل بعض الدراسات تشير إلى أن كمية الاستهلاك من الطاقة في بعض الدراسات انخفض خلال شهر رمضان..

سامي كليب: إذاً الشراء لا يعني الأكل.

معز الإسلام فارس: الشراء لا يعني الأكل وهذا يعني أن هناك فارقا كبيرا سيكون بين ما نجلبه من الطعام ونشتريه وبين ما نأكله.

سامي كليب: طيب ولكن في بعض الدراسات تؤكد أن السمنة تزيد في شهر رمضان يعني الناس بتأكل كمان يعني مثلا سأعطيك بعض المعلومات أيضا ربما حضرتك موجودة عندك، الدكتور صلاح الدين فهمي أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر يقول إن معدل إنفاق المصريين في شهر رمضان يتزايد بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 100% من أسرة لأخرى ومتوسط الاستهلاك في اللحوم يزيد من 17 ألف طن إلى نحو 30 ألف طن، يصل معدل الاستهلاك في الدواجن فقط إلى نحو 120 مليون دجاجة مقابل 60 مليون في الشهور العادية، يزيد الاستهلاك في الزيوت من 60 ألف طن إلى 75 ألف طن، متوسط الاستهلاك من السمن النباتي ينتقل من 25 ألف طن إلى 75 ألف طن. لا أريد أن نطيل في هذه الأرقام ولكن اللحوم والدواجن والزيت والسمن والسكر والحلويات معظمها أشياء مضرة عمليا لخصوصا المرضى..

أكرم أشتي: خصوصا إذا تم تناولها بكميات كبيرة أثناء فترة الإفطار.

سامي كليب: طيب دكتور معز سأتركك تواصل بعد لحظات ولكن لنر ما يقول الناس تحديدا حول المأكولات وحول الأسعار.

[شريط مسجل]

مشارك1: بالنسبة للأسعار الأسعار هذه بيجيبوها جشع التجار لأن شجرة الليمون هي هي والليمون هو هو بس عنا إذا كان للتصدير إذا فتحوا تصدير بتزيد، حتى لو ما فتحوا التصدير جشع التجار لأنه منروح منشتري ضمة البقدونس حاليا بتطب ضمة البقدونس عن أربعة أضعاف ضمة البقدونس بيزيدوا، طيب ليش؟ يعني هو اللي عنده بقدونس عدم المؤاخذة الدنيا صيف وفي مياه وفي دوار حتى لو شتاء في عنا البيوت البلاستيكية طيب نفس الإنتاج طيب ليش أنت بتزيد علي؟ لأن الناس صائمين؟ طيب الرسول قال حتى العمل لازم يكون الصيام ما بيمنعش العمل.

مشاركة1: السكر طبعا أكيد طالع الرز طالع حتى المواد اللي هي العدس والحاجات اللي هي والفول الفول المدمس اللي هو أساسي في رمضان برضه ابتدأ يغلى، الغاز بقى اللي والله ربنا يستر بيقولوا حيغلى ده حيغلي علينا كل حاجة بعد كده، طبعا تشتري شوية فول قد كده ما أعرفش بكام يعني كنا نجيب ساعات بجنيه يكفي، دلوقت نجيب بكم نجيب بخمسة جنيه بقى ولا نجيب الوضع إزاي يعني مش عارفين إحنا شايفين رايحين فين، ربنا يستر!

مشارك2: نسبة المبيعات بنحس أنها بتزيد في شهر رمضان إقبال الناس بيزيد على الحلو بشهر رمضان قبل الفطور وبعد الفطور.

مشارك3: بينزل أصناف جديدة من الحلويات بينزل العوامة بينزل القطايف النمورة النهش يعني بتنزل أشغال رمضانية.

مشارك4: بالنسبة لشهر رمضان الفضيل بتزيد نسبة مبيعاتنا فقط من 20 إلى 30% غير عن الأيام العادية أما بالنسبة للأسعار، الأسعار إجمالا بتكون أول رمضان بتزيد لأن التجار بيكونوا مثلا محتكرين اللحوم على أساس أنهم يبيعوها فبتزيد أول أسبوع.

مشاركة2: أنا زوجي متوفي وبأربي بنتين وولد وشهر رمضان عادي زي كل الشهور يعني لما أشتغل مثلا بخمسين جنيه أجيب كيلو اللحمة بكم؟ اللحمة ما بنأكلهاش أصلا، دي أولا حاجة، ما بنشوفهاش مش ما بنأكلهاش ما بنشوفهاش ويعني ما فيش، على باب الله.

مشارك5: الناس برمضان بيصوموا فبيتحول يعني صيامهم طول النهار لأنه زي نوع من النهم على الأكل بزيادة بيصيروا بيأكلوا بزيادة فبأتمنى من الناس أن يقتصدوا في الأكل ويهتموا بالعبادة أكثر ما يهتموا بالمواد الاستهلاكية.

مشارك6: بدل ما يكون عنا شهر الرحمة أصبح شهر الاحتكار من قبل التجار.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: يعني واضح على كل حال في بعض الآراء استمعنا إليها في الأردن، الأردنيون ينفقون 405 ملايين دينارا في شهر رمضان، مائة مليون على اللحوم، 320 على الطعام والشراب و25 مليونا على القطايف فقط وفق الخبير الاقتصادي حسام عايش. مشاهدي الأعزاء برنامج الملف يتواصل معكم عبر قناة الجزيرة للحديث عن شهر رمضان وما الذي يجب أن ننتبه إليه فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

تأثير العصائر والخبز والتدخين

سامي كليب: مرحبا بكم مجددا أعزائي المشاهدين لمواصلة برنامج الملف هذه الليلة حول هذا الشهر الكريم، شهر رمضان ما الذي يجب أن ننتبه إليه حين نأكل أو لو كنا مرضى. العصائر والمشروبات كالتمر الهندي عرق السوس الجلاب قمر الدين وغيرها، بوصفك أستاذ تغذية ومتخصص هل هي مضرة في شهر الصوم؟

معز الإسلام فارس: بالنسبة للعصائر حقيقة هذه العصائر أيضا لها تأثيراتها الصحية المتباينة فمثلا عرق السوس نعرف أنه يرفع الضغط ويضر بالناس المصابين بارتفاع الضغط بينما مثلا شراب.. عموما هي مشروبات عالية السكر هي يعني لا بد من ضبطها لدى مرضى السكري..

سامي كليب: التمر الهندي، الجلاب، قمر الدين.

معز الإسلام فارس: نعم قمر الدين لا شك أنه نافع جدا لأنه غني بالبوتاسيوم والفيتامينات وغني البيتاكورتين وفيتامين ألف، حتى هو..

سامي كليب (مقاطعا): حتى لمرضى السكر؟

معز الإسلام فارس:  لا، أنا أتكلم بشكل عام ولكنه في الآخر هو شراب عالي الحلاوة ويحتاج إلى ضبطه من خلال مرضى السكري.

سامي كليب: موافق دكتور أكرم؟

أكرم أشتي: يعني كلهم هودي فيهم نسبة عالية من السكريات سريعة الامتصاص وبالتالي تناولها قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

سامي كليب: هل على الصائم أن يخفف من أكل الخبز حين يبدأ الطعام في المساء في الإفطار وبعد الإفطار؟

أكرم أشتي: قلنا المبدأ الأساسي أستاذ سامي هو أن يكون اعتدال وتنوع بشكل عام، بالإمكان تناول بالتأكيد خبز ورز وبطاطا ومعكرونة لأن هودي بيسموهم النشويات..

سامي كليب (مقاطعا): ولكن في مرحلة متقدمة من الليل ولا مع بداية الإفطار؟

أكرم أشتي: هي المهم أنه بس يأكل يأكل كميات قليلة ويبلش بالسوائل الشوربات الخضرة هودي بيكونوا أول شيء امتصاصهم سهل هضمهم سهل ما بيعملوا تلبكات معوية وبعدين بيأكل وجبة خفيفة.

سامي كليب: طيب أنا سأعود مجددا إلى موضوع الخبز لأنه في الواقع في جرس إنذار يدق في الأردن من أحد الذين على ما يبدو دققوا واكتشفوا أشياء خطيرة في الخبز.

[شريط مسجل]

أسامة مراد/ صيدلي وباحث في مجال الأدوية: بلشت أبحث في مواصفات الرغيف الصحيح أو الخبز الصحيح اللي الناس لازم تأكله فوجدت أن الطحين الأبيض تضاف عليه مواد حتى يصير لون الطحين الأبيض يعطينا هالشكل الحلو هذا وجدت أنه في مادتين مادة اسمها الألوكسام والمادة الثانية اللي هي التيتانيومديوكسايد، الأنوكسام هي مادة تستخدم في المختبرات لقتل خلايا البنكرياس وجعل الحيوانات عندها سكر لنعمل أبحاث عليها والتيتانيومدينوكسايد يعتبر مبيضا عاما لكن له آثار سلبية جدا ويسبب تقريبا ست أنواع من السرطان المعروفة، فلما وجدت النتيجة أو المواد هذه اللي تستخدم بهذه الطريقة وهذه مواد ممنوعة في كل العالم في كل دول أوروبا منعت من الخمسينات توجهت لوزارة الصحة لمديرية الغذاء والدواء وأعطيتهم المعلومات هذه أنه والله أنا وجدت أنه في مادة الأنوكسام أو التيتانيومديوكسايد موجودة في الطحين الأبيض فهذه المادة مضرة بالصحة فما لقيتش أي إجابة منهم، تحدثت بإذاعة الأمن العام قبل ثلاث سنوات في الموضوع هذا لكن للأسف برضه ما كان في أي إجابة ولا أي متابعة من أي جهة حكومية. قبل سنة وشوي، سنة وأربعة أشهر تقريبا تقدمت بشكوى لديوان المظالم أشتكي فيها على رئيس الوزراء ووزير الصحة ومدير مديرية الغذاء والدواء، مدير مديرية الغذاء والدواء ومدير مطاحن الدويلة بتهمة تسميم الأردنيين جهلا أو عمدا لأن هذه المواد سامة بتسبب آثارا سلبية جدا على المواطن أول شيء بتسبب السكري بتسبب أنواعا كثيرة من السرطان، احتشاء في عضلة القلب وموت مفاجئ للشباب تحت الثلاثين. وفي دراسة انعملت بمستشفى البشير عملها الدكتور فخري العكور بيحكي أنه في 2006 من 2006 لـ 2007 كان في أكثر من ألفي حالة وفاة لشباب تحت الثلاثين بأمراض قلبية مش مفروض يعني يموتوا بأمراض قلبية هدول فكل الملاحظات هذه جمعتها وأعطيتها لديوان المظالم، طبعا استقبلوا الشكوى ووعدوا أن يتابعوا الموضوع فبعثوا رسائل لوزارة الصحة لمديرية الغذاء والدواء قالوا إن هالمادة غير موجودة في الأردن وما بنستخدمهاش وممنوع استيرادها، لكن أنا نزلت على وسط البلد واشتريت المادة هذه من وسط البلد بتباع عادي في لها وكيل رسمي بيجيبها وبيستوردها وبيبيعها فقلت لهم تفضلوا هذه المادة اللي أنتم بتحكوا إنها ممنوع تستورد وممنوع تدخل البلد هذه موجودة جوه البلد فوعدوا أنهم يعملوا تحليلا ويعملوا كذا لكن لغاية الآن للأسف ما عملوا ولا شيء.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: في الواقع أود أن أوضح مسألة بسيطة، السيد أسامة مراد يعني أراد أن يعبر عن وجهة النظر هذه في الأردن بعد حلقة كنا قدمناها قبل فترة حول الأمراض وأمراض السكري وما إلى ذلك أراد أن يعبر عن وجهة النظر هذه بالنسبة للمبيضات التي تضاف على الخبر، فهمت أنه عندك تعليق وتوضيح ربما.

معز الإسلام فارس: أنا حقا يعني أستغرب من المعلومة وأشك في هذه المعلومة لأن الخبز أبيض ليس لأنه يضاف له مبيضات، الخبز أو الطحين الأبيض الموحد هو طحين أبيض لأنه تم نزع النخالة منه والقشور وهي التي تعطي اللون البني أو الداكن بدليل أن إضافة ما يسمى بالنخالة إلى الطحين الأبيض يعطيه اللون البني المعروف فيعني لا حاجة أصلا لإضافة المبيضات أصلا يعني، فضلا عن أنها فعلا مادة ممنوعة ويتم تهريبها وهي موجودة في السوق بفعل التهريب.

سامي كليب: لماذا هي موجودة؟

معز الإسلام فارس:  بعض التجار بعض الصناع للأسف الأغذية يستخدمونها مثلا في صناعة الطحينة تضاف أحيانا في صناعة الطحينة لتعطيها اللون الأبيض للطحينة..

سامي كليب (مقاطعا): هي مضرة بالصحة؟

معز الإسلام فارس:  نعم لا شك هي مضرة 100% مضرة لكن أنا أشك في أنها تضاف خاصة أنه عندما نتكلم عن الطحين الموحد الذي يوزع على المملكة الأردنية كاملة حقيقة هذا أمر خطير جدا ووزارة الصحة لا أعتقد أنها تخاطر وتغامر في صحة مواطنيها بهذا الأمر..

سامي كليب: ما في وزارة صحة تريد أن تسمم شعبها..

معز الإسلام فارس:  أنا في تقديري مستحيل هذا الكلام أن يكون بهذه الصفة..

سامي كليب: ولكن في تجار جشعون.

معز الإسلام فارس:  100%، أشك حقيقة في صحة المعلومة ولا أرى داعيا أصلا لإضافة المبيض، في فترة من الفترات كان يضاف المبيض إلى الحمص وتم منعه وتشديد الرقابة عليه حقيقة وإغلاق بعض المطاعم التي كانت تضيفه، مصانع تصنيع الطحينة اللي هي طحينة السمسم كان البعض منها يستخدمه وتم إغلاق عدد منها فالأمر ليس بهذه السهولة حقيقة أن تتجرأ وزارة على التعامل مع هذا الأمر بهذه السهولة.

سامي كليب: طيب على كل حال سمعنا الرأي والرد عليه، فقط وددنا بين هلالين أن يقول رأيه في هذا الموضوع. هل التدخين في شهر رمضان مضر دكتور أكرم؟

أكرم أشتي: هل هو التدخين مضر بشكل عام أستاذ سامي؟

سامي كليب: لا، تحديدا بشهر رمضان هل يزيد الضرر؟

أكرم أشتي:  لا، يزيد الضرر، هو التدخين آفة مضرة وخصوصا ما أصبح شائعا هذه الأيام اللي هو تدخين الأركيلة اللي هيدي صارت من الفلكلور العربي بعد شوي يعني بكل الدول العربية لبنان الأردن مصر، سوريا لغوا مؤخرا التدخين في الأماكن العامة، الحقيقة هي آفة مضرة جدا بالصحة وخصوصا عندما يتضاعف وجود الأمراض أو ما يسمى الـ risk factors يعني المضرة بالصحة يعني عندما يكون هناك ارتفاع في الضغط دموي ودهنيات في الدم والسكر والبدانة والسمنة والتدخين، كلما يكون في عنا عوامل مضرة بالصحة كلما زاد من احتمالية حدوث تصلب الشرايين والأوعية الدموية وحدوث مضاعفات أخرى.

سامي كليب: أنا اسمح لي بالسؤال يعني ما عندي خبرة كثير بالتدخين لحسن الحظ ولكن أسألك عن شهر رمضان تحديدا لسبب لأن الناس بعد الإفطار عادة تخرج إلى المقاهي وتدخن الأركيلة، هل يزداد الخطر في هذا الشهر أن الإنسان طيلة النهار لم يأكل مثلا فجأة يأكل ويدخن؟

أكرم أشتي:  لا، ما بأتخيل أن في دراسة هيك محددة بتوضح هل هناك ضرر مضاف أثناء التدخين بس هو بالتأكيد بيعوض عما فاته أثناء فترة الصيام يعني ما بين الفطور والسحور بيدخن اللي راحوا عليه بالنهار ويمكن أزود شوي فبالتأكيد هي مضرة.

سامي كليب: أنا طرحت سؤالا بناء على أيضا دراسة كنت حضرتك تضعها حول الموضوع يعني بالنسبة للتدخين، تفضل.

معز الإسلام فارس: نعم من مشاهدات أطباء الجهاز الهضمي أن التدخين يؤدي إلى حالة ارتخاء في الصمام العلوي وفي الصمام السفلي للمعدة وهذا يزيد من خطر الإصابة بالقرحة الاثني عشرية وحصول التهابات في منطقة أسفل..

سامي كليب (مقاطعا): هذا بشكل عام.

معز الإسلام فارس: بشكل عام نعم.

سامي كليب: ولكن بالنسبة لشهر رمضان هل يزداد الخطر؟

معز الإسلام فارس: بشهر رمضان حقيقة الأمر السلبي جدا أن كثيرا من المدخنين الصائمين أنهم يبدؤون إفطارهم بالتدخين وهذا الأمر جدا خطير حقيقة المعدة الفارغة صح هو ليس مباشرة يعني لكن التأثير على التدخين مضاعف لأن الجسم الآن في حالة نقص الطاقة والسكر والماء تضاف له السموم بدل أن يضاف له ما يحتاجه من الطعام والشراب والسكر حقيقة لا شك أنه سيضاعف التأثير السلبي للتدخين على صحة الإنسان الصائم.

مرضى القلب والحوامل ومسؤولية الدولة
في التوجيه والإرشاد

سامي كليب: طيب، أيضا في موضوع يتعلق بمرض القلب كنا أشرنا أن هذا المرض قد يكون ينبغي الانتباه إليه في شهر رمضان، دكتور أكرم ما الذي يجب أن ينتبه إليه مريض القلب في هذا الشهر؟

أكرم أشتي: كمان أستاذ سامي كثير مهم خصوصا مريض القلب خصوصا مريض السكري اللي عنده مضاعفات قلبية كنشاف في شرايين القلب واحتشاء في العضلة القلبية أو جلطات دماغية كمان عليه أن يراجع طبيبه لأنه في الأغلب هؤلاء المرضى لا يستطيعون أن يصوموا لأن صومهم سيؤدي إلى بعض المتغيرات الهرمونية ونسبة السكر في الدم قد تؤدي إلى مضاعفات مضرة وخطيرة على أمراض القلب والشرايين وتؤدي إلى حدوث أزمات قلبية حادة إضافة لأنه إذا سلمنا جدلا كان هذا المريض يحق له الصوم أو بإمكانه الصوم كمان بده ينتبه لنظامه الغذائي وطريقة إفطاره وتناوله المأكولات ما بين الإفطار والسحور لأنه كمان الدراسات لاحظت ومن خلال متابعة المرضى ما بين فترة الصوم والإفطار والسحور المراجعات إلى أقسام الطوارئ والجلطات الدماغية والقلبية والتلبكات المعوية وارتفاع الضغط الدموي بتزيد في هالفترة لأنه منصير نتناول أكلات دسمة وغنية بالدهون بفترات قصيرة وبكميات كبيرة مما يؤدي إلى زيادة حدوث هذه المضاعفات، فأمراض القلب كمان علينا أن ننتبه لها بصورة دقيقة نراجع الطبيب المختص وأن بعد دراسة وفحص المريض بيتم السماح له أو عدم السماح له بأن يصوم.

سامي كليب: هل الحامل المرأة الحامل والمرضع عندك نصائح بالنسبة للتغذية لها خاصة في شهر رمضان؟

معز الإسلام فارس: نقول إن المرأة الحامل والمرضع يعني أيضا هم لهم الرخصة الشرعية في الإفطار من حيث الأصل وهذا أيضا يعني فيه تقدير أيضا من المرأة التي تمارس الصيام وأيضا من الطبيب الذي يشرف على المرأة الحامل والمرضع، ولكن عموما نقول إن شهر الصيام مثلا الآن يأتي في شهر الصيف ارتفاع درجات الحرارة يعني غير مسبوق حقيقة هذا يفرض مسؤولية إضافية على المرأة حقيقة المرضع بالذات فيما يتعلق بأن تقرر أن تصوم أو لا تصوم وهذا أمر أيضا لا بد من إشراف الطبيب عليه والاتفاق مع الطبيب، في حال قررت المرأة أن تصوم سواء كانت يعني مرضعا أو حامل لا بد أن تحصل على حاجتها من الغذاء أن تحرص على وجبة السحور أن تكون متوازنة أن تحتوي على جميع الأنماط الغذائية من خضروات وفواكه وبقوليات ولحوم وشحوم، أيضا أن تكثر من تناول السوائل خاصة بسبب يعني حاجة الحليب إلى كميات إضافية من الماء والسوائل أن تحرص على تناول الخضروات والفواكه لأنه أصلا الحامل تعاني أصلا من.. كثير منهن يعانين من إمساك فكيف إذا كان مع الصيام ومع الجفاف، لا بد من تناول البقوليات والخضار والفواكه حتى تقل حدة حالة الإمساك التي تتعرض لها الكثير من النساء الحوامل وبالذات خصوصا في شهر رمضان المبارك ويزداد الأمر مع ارتفاع درجات الحرارة وفقدان السوائل من جسم الإنسان.

سامي كليب: طيب، في بعض المعلومات لم أشأ أن أثقل هذه الحلقة بالكثير من الأرقام في الواقع، أنه تقدر تجار المواشي أن تستهلك السعودية نحو مليوني رأس من الماشية خلال شهر رمضان المبارك, وزارة التجارة التونسية تقول إنه يزيد استهلاك التونسيين للمواد الأساسية في رمضان بشكل قياسي، اللحوم والدواجن تزيد بنسبة 38%، البيض 98% -مش عارف ليه بيحبوا البيض أكثر من غيره- والحليب ومشتقاته 92% والخبز 30% ويتضاعف استهلاك الأسماك المصدرة أربع مرات والتمور ست مرات. ما رأيكم لو نشاهد مع الدكتورة عبير زكريا بعض النصائح الغذائية.

[شريط مسجل]

عبير زكريا/ أستاذة مساعدة للأمراض الباطنية في قصر العيني: ننصح الناس تركز على الأشياء اللي تديها سعرات حرارية وسوائل تعوض فترة الصيام الطويلة دون أن يكون في ده إجهاد على الجهاز الهضمي يعني نقلل من الدهون نقلل من الأكل المعمول بطريقة فيها سمنة كثير أو زبدة كثير زي الحلويات الشرقية وزي الكعك بآخر رمضان كل الحاجات دي هي مش من الحاجات المستحبة خالص للإنسان الصائم، هو الإنسان الصائم مفروض أول حاجة يركز عليها في السحور السوائل والسعرات الحرارية ممكن تجاب من التمر مثلا ممكن تجاب من التين ويركز في بقية الفترة اللي هو حصل فيها الفطار يعني أن هو بيقطع بعد الفطار بيكسر الصيام مثلا على السوائل وعلى التمر ثم بيقطع بعد كده فترة يصلي فيها ويدي هدنة كده للجهاز الهضمي اللي كان يعني مش بيشتغل واخد إجازة 14 ساعة فترة الصيام يدي له فترة راحة وبعد كده يبتدي يتناول الوجبة بتاعته اللي بتتكون 50% كربوهيدرات اللي هي النشويات و20% بروتين ما يكونش متحمر مش لحوم متحمرة ولا فراخ متحمرة ولا أسماك متحمرة، يستحسن المشوي أو المسلوق وبعد كده يبقى في طبق سلطة كويس قوي يكسبه المعادن اللي هو فاقدها طول اليوم البوتاسيوم والصوديوم كل الحاجات دي مهمة ويمكن أهم من الحاجات اللي الناس بتركز عليها الحلويات الشرقية بالذات بتبقى ثقيلة جدا أن الواحد ما يتبعش الفطار على طول بالحلويات يعني لو كان الحلويات يميل إليها يبقى خليها بعد ثلاث أربع ساعات من الفطار قطعة صغيرة قوي بعد صلاة التراويح بيكون عمل مجهود رياضي كويس التراويح دي تعتبر مجهودا رياضيا كويس قوي فممكن مثلا يأخذ حاجة من الحلويات دي قطعة صغيرة قوي ما تكونش مباشرة بعد الفطار على طول لأن فيها نسبة دهون عالية والدهون دي بتبطئ سريان الأكل من المعدة وبتخلي الأكل أن يقعد في المعدة فترة طويلة وده اللي بيتعب الإنسان الصائم وبيحسسه بالانتفاخ الشديد وفي نفس الوقت بيتعب جيبه طبعا.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: يعني بعض النصائح، أيضا في ظاهرة غريبة في شهر رمضان كثرت الإعلانات يعني مثلا يتوقع بسام يحيى المدير الإقليمي لرصد الإنفاق الإعلامي في المركز العربي للبحوث والدراسات أن يرتفع حجم الإنفاق الإعلامي بدولة الإمارات مثلا خلال شهر رمضان بنسبة تصل إلى نحو 300% مقارنة بمتوسط الإنفاق الإعلاني خلال بقية الأشهر، في سوريا حسب المؤسسة العربية للإعلان سجل العام 2007 إنفاقا إعلاميا على التلفزيون بمبلغ 262 مليونا و687 ألف ليرة سورية منها مبلغ 140 مليونا أنفقت في شهر رمضان أي أكثر من 50% من مجموع الإنفاق السنوي ما يدل على أن شهر رمضان أيضا فيه الكثير من الإغراءات للأسف يعني نبتعد أكثر فأكثر عن التقوى عن الورع عن الصوم عن الصلاة ونذهب باتجاه الاستهلاك. كنت تود أن تقدم لي بعض المعلومات حول الدراسات في شهر رمضان، بشكل سريع لو سمحت.

معز الإسلام فارس: هي يعني الدراسة نفس الدراسة للمركز العربي أن 50% من حجم الإنفاق على الإعلان كان حقيقة في شهر رمضان وجل الإعلانات كانت تتحدث حول الترويج لمنتجات غذائية واصناف من الأطعمة، هذا يعني لا يمكن فصل السلوك السلبي حمى الاستهلاك في رمضان لا يمكن فصلها عن تأثير وسائل الإعلام وهذا يفرض مسؤولية حقيقة على الدولة الحكومة وسائل الإعلام في أنها ترشد من النمط الاستهلاكي وألا تسهم في تعميق هذا النمط السلبي وخاصة في شهر رمضان.

سامي كليب: في العديد من الدراسات على ما يبدو يضعها الغربيون حول تصرف الصائم في شهر رمضان وقلة هي الدراسات الموجودة قليلة جدا في العالم العربي. عندك شي تعليق؟

معز الإسلام فارس: نعم، يعني عملت بحثا سريعا من خلال محرك البحث العلمي وجدت أن الأبحاث التي تتعلق بصيام المسلمين كانت لا تتجاوز قرابة 350 بحثا والمدة الزمنية التي عقدت فيها هذه الأبحاث قرابة ستة عقود وتركزت في الخمسة عقود الأخيرة يعني بمعنى إذا أخذنا المعدل الحسابي أن المعدل سبعة أبحاث في السنة الواحدة حقيقة على مستوى العالم هذا مؤشر حقيقة خطير ويدل على تراجع بحث الصيام عند علماء المسلمين والباحثين المسلمين أنه لم يعطوا الصيام في رمضان الأولوية في سلم أولويات البحث العلمي لديهم إذا ما قارنا العدد الضخم مليار وأكثر من نصف مليار مسلم موجودين ندرك أن هناك تراجعا في البحث العلمي وبالتالي تراجع في معرفة تأثير الصيام على أجسادنا.

سامي كليب: إذاً نقول للباحثين المسلمين الذين يصومون يعني اشتغلوا بالنهار ما تناموا، ولكي لا نكون تحدثنا عن معظم الدول إلا قطر، قال أحمد حسن الخلف وهو من كبار التجار ومستوردي المواد الغذائية في قطر إن قيمة استهلاك السوق المحلية من المواد الغذائية في شهر رمضان تقفز إلى تسعمئة مليون ريال أي 247 مليون دولار مقارنة بـ 450 مليون ريال في بقية أشهر السنة. الكلمة الأخيرة لك دكتور أكرم أشتي تريد أن تقول للمواطن ألا تصوم كيفما اتفق.

أكرم أشتي: علينا أن نمارس دورنا بمسؤولية كوسائل إعلام كرجال دين وكأطباء وكمعنيين في الشأن الصحي في أن نشرح للمرضى المصابين بكل الأمراض المزمنة ومن ضمنها مرض السكري من يحق له أن يصوم ومن لا يستطيع أن يصوم بسبب وضعه الصحي وهذه ما بتتحدد إلا بعد مراجعة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة وبالأخص مرضى السكري لطبيبهم المعالج لكي يتم بحث وضعهم وتحديد إذا كان بإمكانهم الصوم أو لا، إذا ما كان بإمكانهم الصوم على المسلم أن يتقيد بتعليمات الطبيب وألا يصوم كي لا يضر نفسه ولكي لا يحاسب على صومه وعلى المريض اللي بإمكانه أن يصوم أن يعطى الإرشادات اللازمة الغذائية والعلاجية لكي يتمكن أن يصوم بأقل قدر ممكن من المضاعفات.

سامي كليب: شكرا جزيلا لكما، رمضان كريم. رمضان كريم لكم أيضا أعزائي المشاهدين لمن يود الكتابة لبرنامج الملف عنواننا الإلكتروني almelaf@aljazeera.net وإلى اللقاء بإذن الله في الأسبوع المقبل.