- حول سقوط الطائرة اليمنية ومسار التحقيق
- أسباب حوادث الطيران والعوامل المؤثرة في السلامة

- حول نسب الحوادث وحادثة سقوط الطائرة الإثيوبية

- آفاق التحقيقات وسلامة السفر بالطائرة


سامي كليب
 
أمين الحيمي
رجا أبو زينة
محمد عزيز
سامي كليب: السلام عليكم. في العام الماضي كنت ذاهبا إلى جزر القمر على متن الخطوط الجوية اليمنية وبعد أسبوع من رحلتي إلى تلك الدولة العربية الجميلة سقعت الطائرة نفسها ولم ينج منها إلا طفل ولا يزال سر سقوطها رهنا بصندوقيها الأسودين. ونحن نعد هذه الحلقة سقطت طائرة في السعودية وأخرى في باكستان، لماذا تسقط الطائرات وتتحطم؟ أين هي مسؤولية الطيار؟ ومتى تتحمل الأحوال المناخية المسؤولية الأولى؟ وماذا عن طائراتنا ومطاراتنا العربية؟ والأهم من هذا وذاك، هل يمكن لراكب في الطائرة أن يحمي نفسه لو سقطت الطائرة؟ وهل ثمة مقاعد على الطائرة آمنة وأخرى خطيرة؟ هل ثمة طائرات أفضل من غيرها وأكثر أمنا؟ سنطرح هذه الأسئلة على ضيوفنا الكابتن الطيار والخبير بشؤون الطيار محمد عزيز أهلا وسهلا بك، مستشار رئيس شركة الخطوط الجوية اليمنية السيد أمين الحيمي أهلا بك، وأيضا معنا عبر الأقمار الصناعية من لندن الكابتن طيار وخبير الطيران المدني والعسكري رجا أبو زينة، مرحبا بك أستاذ رجا. ملف الليلة إذاً مخصص لحوادث الطائرات وهذه بداية بعض قصص سقوطها.

[تقرير مسجل]

المعلق: بوجوه غير مصدقة وعيون غير قادرة على منع دمع الفجيعة وقف الناس هنا عند شاطئ البحر المتوسط بانتظار معجزة تنقذ أبناءهم من صقيع الماء، هنا قبالة سواحل بيروت سقطت في شهر يناير الماضي الطائرة الإثيوبية، لم ينج منها سوى شخص واحد قرر عدم السفر على متنها في آخر لحظة ولكنه عاد ليموت بنوبة قلبية بعد أيام قليلة وهو على متن طائرة فرنسية، الأعمار بيد الله لا شك في ذلك وإلا كيف نجا الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قبل سنوات عندما تحطمت طائرته في صحراء ليبيا، الأعمار بيد الله ولكن ماذا عن الأيادي التي تحرك هذه الأجسام المعدنية الضخمة التي تحلق في السماء حاملة في معظم الأحيان أناسا حالمين بغد أفضل في دولة غريبة فيأكلهم السمك هنا والحرائق أو يصبحون أشلاء في مهب الريح. التحقيقيات لا تزال جارية بشأن تحطم الطائرة الإثيوبية التي كانت تقل خادمات فقيرات وزوجة السفير الفرنسي في لبنان وتجارا لبنانيين يعملون في إفريقيا. وفي صيف العام الماضي سقطت طائرة يمنية قبيل وصولها إلى مطار جزر القمر، هل أخطأ الطيار أم تعطلت الطائرة؟ وقد قال بعضهم إنها أسقطت خطأ من قبل القوات الفرنسية المرابطة في المنطقة. الأسئلة نفسها تدور حول سقوط الطائرة الباكستانية قبل أيام قليلة. ازداد عدد طائرات العالم عشرات المرات وازدادت حوادث الطيران أيضا، بعضها يكشف النقاب عن أسبابه وبعضها الآخر يبقى طي الكتمان لمصالح شركات التأمين أو حفاظا على سمعة الشركات المصنعة أو لأسباب سياسية تتعلق بهوية بعض ركاب الطائرات التي تتحطم، الأسباب كثيرة واليقين واحد وهو أن عدد القتلى تخطى الآلاف وأن مئات من عائلات الضحايا لا تزال تنتظر حقيقة ما حدث من صندوق جوابه كلون أحزانها أسود.

[نهاية التقرير المسجل]

حول سقوط الطائرة اليمنية ومسار التحقيق

سامي كليب: سيد أمين الحيمي حضرتك مستشار رئيس شركة الخطوط الجوية اليمنية، لماذا سقطت الطائرة اليمنية؟

أمين الحيمي: بسم الله الرحمن الرحيم، لا يوجد لدى أي إنسان جواب شاف لهذا السؤال بالتأكيد، هي كارثة حلت بنا وفقدنا ركابا، رحمهم الله جميعا، ولكن الآن نعمل مع فريق متخصص من جزر القمر ومن فرنسا في التحقيق والتحقيق يأخذ وقتا ويحتاج إلى جهود ومساع كبيرة.

سامي كليب: الأسباب الأولى التي عرفتموها؟

أمين الحيمي: التحقيق وصل إلى حقائق معينة، لكن هذه الحقائق ليست كاملة لا زالت هناك أشياء غامضة.

سامي كليب: يعني بعض هذه الحقائق ممكن تخبرنا عنها؟

أمين الحيمي: مثلا فريق التحقيق أقر وكتب في تقريره الذي سينشر في وقت لاحق أن الطائرة فنيا ليس فيها أي مشكلة واستمع فريق التحقيق إلى المحادثات التي سجلت بالـ post recorder في الطائرة لا يزال هناك بعض المجال للتحقيق والتحري أكثر، هناك شريحتان مثلا من شرائح التسجيل الصوتي في مقصورة القيادة لم يتم الاستماع إليها.

سامي كليب: لماذا؟ صعب الاستماع إليها؟

أمين الحيمي: يعني هناك إفادة من الـ BE التي هي الجهة الفرنسية المستقلة للتحقيق أن الشرائح يعني ليست في حالة صالحة ولم يقدروا أن يستمعوا إليها، وطلبت اليمنية أن يتم الاستعانة بشركات أخرى متخصصة في التحقيق الدولي منها الولايات المتحدة.

سامي كليب: حصل؟

أمين الحيمي: وحصل الاتصال ولكن لم يتم الاستماع إلى هذه الشرائح إلى هذه اللحظة، بالإضافة إلى أن..

سامي كليب: هل تشعرون أن فرنسا تخفي بعض المعلومات؟

أمين الحيمي: أنا لست في موقع كممثل للخطوط الجوية اليمنية أن أقدر أن أقول هذا أو أدعي هذا. ولكن هناك أيضا بعض الحطام الذي تم استخراجه من قاع البحر فيه أشياء اتفقت عناصر أفراد جهة التحقيق على ضرورة التحري وفحصها بواسطة مخبر متخصص في أجزاء من ريش المحركات تم استخراجها لاحقا، في قطع من عجلات الطائرة.

سامي كليب: طيب دعني أسأل ربما أنت بما أنك موظف في الشركة اليمنية لا تستطيع أن تقول كل ما لديك، دعني أسأل الكابتن رجا أو بزينة، كابتن رجا سرت شائعات أن الطائرة قد تكون أسقطت عن طريق الخطأ من قبل القوات الفرنسية المرابطة في منطقة جزر القمر، هل لديك معلومات حول هذا الأمر؟

رجا أبو زينه: نعم هو لا شك أنه في قاعدة لفرنسا قريبة من جزر القمر أو من إحدى جزر القمر لكن أنا باعتقادي الشخصي ليس لها أي علاقة بالحادث. أما بالنسبة لسؤالك الأول الأخ أمين أنه هل الفرنساويون متحاملون على الخطوط الجوية اليمنية؟ أنا بكل صراحة أقول نعم متحاملون وليسوا هم عادلين فيما يقولون.

سامي كليب: لماذا؟ أعطني بعض الأمثلة.

رجا أبو زينه: جزر القمر هي منطقة من أصعب المطارات في العالم وخصوصا بالليل، فيش طيار في العالم مستعد ينزل إلى جزر القمر ليلا إلا اليمنية، واليمنية من 18 سنة وهي تطير بكل أمان وبكل إخلاص وبكل سلامة غلى جزر القمر بدون أي مشكلة، صدفت في الـ 18 سنة أنه كان الجو من أصعب الأجواء وكان الهواء شرقيا، اللي لازم نحكي عنه وقت طويل جدا لما يكون الهواء شرقيا ما هو الفرق لما يكون الهواء غربي أو شرقي. في مطارات القسم الشمالي من الكرة الأرضية دائما الهواء..

سامي كليب (مقاطعا): نعم. كابتن رجا اسمح لي بالمقاطعة يعني كي لا نضيع المشاهد قليلا، يعني تقول إن الفرنسيين يعني بما يعني غير متعاونين تماما مع الخوط الجوية اليمنية، ماذا وددت أن تقول في هذا الصدد؟

رجا أبو زينه: أبدا، أبدا، هم يقولون إنه عندهم الصيانة مثلا، الخطوط اليمنية من أأمن الطائرات ولا يصير عندهم أي حادث إلا حادث واحد فقط من 18 سنة، يعني إذا بترجع لسجل الخطوط اليمنية أنا أعتقد مشرف جدا، والفرنساويون عندهم حوادث ومشاكل أكثر من اليمنية.

سامي كليب: طيب لماذا يتحاملون على الطيران اليمني، يعني نريد مثالا أو على الأقل ذريعة أو حجة؟

رجا أبو زينه: لأن الطائرة فرنسية وما بدهم يقولوا في عندنا أي خطأ من قطع غيارنا ولا من الطائرة أو أي شيء، مع أن حادث اليمنية أنا كمان ما أعتقد أنه في خطأ من الطائرة نفسها من هكيلها أو من أي جزء فيها.

سامي كليب: ولكن يا كابتن رجا يعني طبعا الخطوط الجوية اليمنية مشكورة لأنه فعلا كما تفضلت الوحيدة التي تذهب إلى جزر القمر وكل العرب مقاطعون لجزر القمر ولا ندري لماذا. ولكن وفق وزير الدولة لشؤون النقل الفرنسي الطائرة كانت تعاني من مشاكل عديدة ومنعت من دخول فرنسا منذ عام 2007 بعد مراقبتها.

رجا أبو زينه: قد يكون في أي نوع من الكلام الصحيح هذا لكن الخطط اليمنية عملت برنامجا كاملا لتصليح جميع وسائل الأمان في الطائرات وفي المطارات، أما لا تقول لي إن الخطوط اليمنية الصيانة فيها غير كاملة..

سامي كليب (مقاطعا): مش أنا عم بأقول لك، الفرنسيون.

رجا أبو زينه: الفرنسيون يحكوا عن حالهم يا أخي، الطائرة تبعتهم اللي وقعت في المحيط الأطلسي ليش وقعت؟ لأن القطع اللي فيها وخصوصا تبع السرعة البيتو إحنا بنسميه هو كيف تجمد وعارفين إنه بيتجمد وما غيروه، ليش يعني ما بيحكوا عن نفسهم؟

سامي كليب: طيب اسمح لي كابتن يعني فقط لنسأل عندك تعليق يعني لا ولكن دعني أسأل الكابتن محمد عزيز، بعد مرور عام تقريبا وحضرتك بالتحقيقات الدولية بشؤون الطيران، بعد مرور عام على سقوط الطائرة طبيعي أنه لم نعرف شيء بعد؟

محمد عزيز: الطائرة اليمنية حسب معلوماتي لقوا الـ CVR والـ DFDR..

سامي كليب: شو يعني الـ CVR والـ DFDR..

محمد عزيز: الـ CVR  اللي بيسجل الحكي اللي صار على الطائرة والـ DFDR هو اللي بيسجل كل (الأسرمنس) تبع الطائرة من سرعة وسرعة الهبوط وكل شيء، حسب ما عم بيقول الأخ أمين في بعض لما بتنزل طيارة بالماء الـ impact دائما بيبقى أقوى بكثير من لما بتنزل على الأرض لأن على الأرض..

سامي كليب: أخطر يعني.

محمد عزيز: على الأرض بيصير في compression يعني بتبقى الطائرة لما بتنزل بالماء مثل واحد عم بتقشطه الـ skin أو الهيكل الخارجي للطائرة فاللي بقلبه كله بيتكسر، منشان هيك صعب تلاقي جثة كاملة أو شقفة كبيرة من طائرة بعدما تنزل بالماء. هلق هون الـ black boxes اللي بيسموهم black boxes اللي هم الـ CVR  والـ DFDR معمولين ليتحملوا الضغط حتى ضغط لما بتنزل بالماء، على حسب الأخ أمين عم بيقول في بعض الشرائح لم تقرأ بشكل جيد، يعني ما بعرف إذا هذه من الـ CVR  أو الـ DFDR..

أمين الحيمي: من الـ CVR.

محمد عزيز: والـ ؟

أمين الحيمي: الـ DFDR كل بياناته سليمة إلى الآن.

محمد عزيز: هلق إذا بيانات الـ DFDR موجودة معناه من الناحية التقنية على الأقل ممكن نعرف شو صار بالطائرة، يعني كيف كان تصرف الطائرة خط سيرها كيف وقعت كيف تحطمت.

سامي كليب: طيب عال ولم نعرف ولكن في نية لإخفاء بعض المعلومات؟

محمد عزيز: هذا لا يفسر لماذا؟ هذا يفسر ماذا حصل. الـ CVR اللي هو بيعطيك الحكي، قد يفسر لماذا وصلوا لهذه المرحلة، بالإضافة إلى الـ CVR إذا ما عم بينقرأ مظبوط عندك الطريقة اللي وقعت فيها الطائرة، يعني ما بعرف إذا في عندهم رادار بجزر القمر أما لا، إذا عندهم الـ  radar path كمان كيف الرادار بيسجل كمان الطائرة كيف، يعني هذا كمان ممكن يوضح شو صار.

سامي كليب: طيب يعني برأيك كخبير من الطبيعي أنه بعد عام نعرف لماذا سقطت الطائرة؟

محمد عزيز: مش بالضرورة حسب المعلومات اللي موجودة، إذا المعلومات كلها بينت فيك تصل خلال عام، إذا ما بينت كل المعلومات لأنه بكل حادث في عامل بشري في عامل تقني بيتعلق بالطائرة، وفي عامل اللي بيسموه procedure كيف تقوم الطائرة..

رجا أبو زينه: اسمح لي أخ محمد.

سامي كليب: نعم تفضل كابتن رجا.

رجا أبو زينه: أخ محمد اسمح لي، القصة وما فيها أنه ما بيصير اللي بيحققوا بالصناديق السود بعد ثمانية أشهر يجي يقول لك في قطعتين بالصندوق الأسود لسه ما قرأناهم أو لسه ما حللناهم، ماذا يعني هذا؟ ما تقليش إنه تحليل بيأخذ أكثر من ثمانية أشهر أو ستة أشهر، اللي صار أنه عم بيلاقوا عذر أو عم بيلاقوا سبب يلومونا إحنا في اليمن، هذه القصة لازم نلاحظها، آخر شيء الشريحتان اللي بتحكي عنهم المفروض يتحللوا..

سامي كليب (مقاطعا): تقول إحنا في اليمن وأنت أردني يعني كابتن؟

رجا أبو زينه: كلنا من اليمن وكلنا من الأردن وكلنا من لبنان يا أخي. أما القطعتين اللي ما تحللوا هذا السؤال ليش لحد الآن ما تحللوا؟

سامي كليب: لماذا؟

رجا أبو زينه: يعني معقول ثمانية أشهر هل تذكرتم أنه في قطعتين ما تحللوا؟!

سامي كليب: طيب لماذا، أنا أسأل من بداية هذه الحلقة لماذا؟!

رجا أبو زينه: هي سؤال آه، حتى يلاقوا عذرا يلوموا اليمن، هذا هو السبب.

سامي كليب: طيب قال الكابتن محمد عزيز، اسمح لي بس كابتن سأعود عليك، قلت من أخطر سقوط عمليات سقوط الطائرات في المياه، يعني من المستحيل أن ينجو إنسان من هكذا سقوط، معجزة، ولكن نجت فتاة كان عمرها 12 سنة وهي من جزر القمر ذهبنا للقائها في فرنسا ووجدناها.

[شريط مسجل]

بهية بكاري/ الناجية الوحيدة من تحطم الطائرة اليمنية: اسمي بهية، عمري 13 عاما ونجوت من تحطم الطائرة اليمنية، أعيش مع والدي قاسم بكاري في فرنسا وكنت ذهبت مع أمي إلى جزر القمر لحضور زفاف فوقع حادث الطائرة وبعدها سقطت في المياه وجاء أناس على مركب فرأوني ونادونا سبحت باتجاههم ونزل رجل وأخذني إلى المركب، بقيت في المياه ثماني ساعات وفي اليوم التالي جاء وزير فرنسي ونقلوني إلى فرنسا للمعالجة. لا أفكر كثيرا بما حصل هذا لا يهمني أو ربما يهمني قليلا ولكن هذه ليست أولوية بالنسبة لي ولا أتساءل كل يوم كيف حصل هذا. في بداية الأمر كانت صور الحادث تعود إلي مرارا وبعدها هدأ الوضع، لا أفكر كثيرا بالحادث وإنما بأمي التي فقدتها فهي لم تعد هنا، لا يهمني ما حصل لي وإنما أشتاق إلى أمي وهذا ما يؤلمني، فأتحدث إلى والدي، لا أحب التفكير بالحادث.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: يعني من سابع المستحيلات كما يقول فتاة عمرها طويل، الله مد بعمرها.

محمد عزيز: ما في شيء كبير على الله.

أمين الحيمي: صحيح، طبعا حادثة وفاة والدتها مؤسفة جدا الله يرحمها. إنما أود أعود بالكلام إلى نقطة التعليقات التي وردت من الرجل الفرنسي في..

سامي كليب (مقاطعا): بس بسرعة لأنه سننتقل إلى موضوع آخر آخر لو سمحت، تفضل.

أمين الحيمي: قواعد التحقيق في حوادث الطيران تحكمها، يعني الأمور ليست متروكة لمن أراد أن يفتي، هناك قواعد معينة، هناك الـ QNX رقم 13 الذي يحدد كيف يتم التحقيق من يتولى رئيس التحقيق وما هي الخطوات والإجراءات، لا يجوز أن تطلق أحكام بهذا الشكل اللي حصل في حادثة طائرة الخطوط الجوية اليمنية بعد ساعات..

سامي كليب: يعني حين يقول الفرنسيون إن الطائرة كانت ممنوعة من المجيء إلى فرنسا.

أمين الحيمي: أولا ثبت فعلا أن هذا الكلام غير صحيح، لأنه أولا من نقطة التحقيقات، التصريحات الصحفية المستعجلة من المهنية والأمانة الانتظار حتى تعرف الحقيقة يعني هذا أقل شيء تعمله، التصريحات كانت شديدة وكانت قوية..

سامي كليب: تراجع الفرنسيون عن التصريحات.

أمين الحيمي: وتراجع عنها بعد 24 ساعة بعدما رد عليه وزير النقل اليمني أنه كلام غير صحيح.

سامي كليب: ومكتب التحقيقات الفرنسي كمان قال لم يكن هناك عطل في الطائرة أساسا.

أمين الحيمي: طبعا والطائرة لم تكن ممنوعة والطائرة كانت في فرنسا قبلها بخمسة أيام وكانت للمملكة المتحدة في رحلتين..

سامي كليب: هي نفسها التي سقطت؟

أمين الحيمي: نفس الطائرة أيوه، ولم يكن عليها ولا على أي من طائرات الخطوط الجوية اليمنية ولا على الخطوط الجوية اليمنية أي تحديد أو منع أو أي شيء من هذا القبيل، رحلاتنا منتظمة وكنا..

سامي كليب (مقاطعا): في بضع الأطراف سيد أمين يعني مثلا التحالف الوطني للدفاع عن المسافرين القمريين عقدوا اجتماعات عديدة مع مدراء من الخطوط اليمنية وكانوا دائما يحذرون أنه في بعض الاهتراء ببعض الطائرات ومشاكل ميكانيكية أخرى وخصوصا بين تلك التي تنتقل من صنعاء إلى موروني، هل هذا بالشكل الخارجي يعني في الداخل عندكم صيانة دائمة هل تشرف على هذه الصيانة شركات دولية يعني كيف يحصل لنقول إن الطيران المدني فعلا طيران صالح للطيران؟

أمين الحيمي: شكرا على هذا السؤال. الخطوط الجوية اليمنية مثلها مثل الشركات العالمية المحترمة لا يوجد لديها مجال في التهاون أو التساهل في مجال صيانة الطائرات، صيانة الطائرات تتم بمعايير محددة واضحة وليس لأحد أن يستثنيها، تشرف عليها رقابة الطيران المدني في اليمن أولا ثم تشرف عليها الشركة المصنعة وتشرف عليها أيضا المنظمة الأوروبية للطيران المدن الإياسة أو اللي في المنظمة الأميركية للطيران. هناك معايير شديدة..

سامي كليب (مقاطعا): إياسة أو إيات؟

أمين الحيمي: في إياسة والأياتة استحدثت مؤخرا فحص معايير سلامة التشغيل..

سامي كليب (مقاطعا): طيب المحامية..

أمين الحيمي: بس خليني أوضح لك بالنسبة للأياتة هناك 15 شركة طيران عالمية فقدت عضويتها في الأياتة في الـ 2009 نتيجة عدم اجتيازها فحص الأيوزة اليمنية..

سامي كليب (مقاطعا): لا، وعندنا لائحة بالطائرات الموجودة على القائمة السوداء، يعني لحسن الحظ اليمنيون ليسوا موجودين.

أمين الحيمي: التحدث عن القائمة السوداء هي من المفوضية الأوروبية، اليمنية اجتازت في شهر ستة 2010 للمرة الثالثة على التوالي وبنجاح كامل ومبهر فحص الأيوزة.

سامي كليب: طيب اسمح لي فقط السيد أمين، المحامية جلاء عبد عبد الرحمن -تعرفها- الموكلة من قبل أسرتي الطيارين اليمنيين، تقول ربما الجثتين لم تكونا للطيار ومساعده اليمنيين، عملتم فحصا للحمض النووي؟

أمين الحيمي: نفس الشيء بعد الحادث تولت بالتنسيق مع شركات التأمين، تتولى الشركات المتخصصة عملية التعامل مع الضحايا ومع أسر الضحايا ومع الجثث ويتم أخذ عينات من DNA من أقارب الضحايا ويتم تحليل الجثث، وحسب معلوماتي لا يزال هناك بعض الجثث أو بعض الركاب لم يتم التعرف عليهم نهائيا لكن ذلك لا يتعلق بما يخص الطيار ومساعده على ما أظن.

أسباب حوادث الطيران والعوامل المؤثرة في السلامة

سامي كليب: طيب فلنر لو سمحتم لي ما هي أسباب حوادث الطيران، لماذا تسقط الطائرات ثم نعود إليكم. يعني نلاحظ وفق هذا الجدول أن الأخطاء البشرية 56%، عطل في الطائرة 17%، حالة طقس 13%، أسباب أخرى 6%، صيانة 4%، المطار وأجهزة المراقبة 4%. إذاً الخطأ البشري هو الأساس يعني تقريبا 56% سبب سقوط الطائرة هو لخطأ بشري. ما رأيك بهذه الأرقام كابتن رجا؟

رجا أبو زينه: والله بدك الصحيح أقول حتى أكثر من 56%، آخر خمس ست حوادث حصلت بدك تقول 80%، 90% الأخطاء بشرية من الطيارين أنفسهم، وأنا أعتقد نعم بمساعدة الأحوال البشرية أما الأخطاء البشرية هي أولا وثانيا الأحوال الجوية وثالثا وضع المطار، عندنا إحنا في العالم العربي والقسم الشمالي من الكرة الأرضية ما بيهتموش في المدارج الشرقية، لأنه عندنا الهواء دائما..

سامي كليب (مقاطعا): يعني أعطني مثالا لو سمحت كابتن رجا، لسبب بسيط يعني أنا حين كنت أتناقش معك عبر الهاتف قبل هذه الحلقة قلت لي إن أوضاع بعض المطارات والمدرجات في العالم العربي وصيانة الطائرات مزرية يعني في بعض الدول.

رجا أبو زينه: المدارج الشرقية فقط، يعني لما يكون الهواء جاي من الشرق المدارج غير مؤهلة كليا للهبوط والصعود، كيف الهواء في القسم الشمالي من الكرة الأرضية 80% عم بيجي من الغرب، يعني دائما هلق شوف أحوال الطقس بيقول لك الهواء غربي، فعندنا المدارج لما تهبط باتجاه الغرب عليها أحسن وسائل الهبوط الآلية ومصانة كليا، لما الهواء شرقي زي قصة الطائرة اللي هدت في البحرين ووقعت في البحر كان الهواء شرقيا، قصة ليبيا الهواء شرقي، قصة اليمن في جزء اليمن الهواء شرقي، فعلى هيئات الطيران في العالم العربي أن يهتموا على المدارج الشرقية لأن أحوال الطقس عم تتحول كليا ومش زي أول دائما الهواء غربي، هلق صار في عندك يمكن 30% الهواء شرقي.

سامي كليب: طيب فلنسأل الكابتن الذي عاد لتوه من أبو ظبي في رحلة طائرة لماذا لا يتم الانتباه إلى هذه المسألة الهواء الشرقي والمدرجات الشرقية؟

محمد عزيز: هلق بشكل عام المطارات العربية الحديثة أغلبيتها مهتم لهالأمر وبتلاقي المدارج مثلا حتى مطار بيروت لنأخذ مثلا لحد من عشر سنوات كان الآيلاس موجود بس على المدرج الجنوبي اللي هو بالنسبة للبنان ما فيك تحط مدرج غربي بتصفي بالجبل، ولكن كان محطوط على المدرج الجنوبي اللي هو بتستعمله أغلب الوقت حسب حالات الهواء، من عشر سنوات ركبوا آيلاس ثاني على المدرج الشمالي، فهذه عم تؤخذ بعين الاعتبار مش أنه ما عم تؤخذ، بس بغض النظر عن ذلك حتى لو ما في الوسائل الكاملة الطيار عادة بيبقى مدرب لينزل مش بس على آيلاس approach ولكن ممكن ينزل على حيالله approach ثاني، وهذا بيجيبنا لنقطة أخرى اليوم التقدم التقني الطائرات سهل شغل الطيار كثير وعندك العديد من الشركات بتركز على ناحية automation أنه ما تستعمل إلا الطيار الأوتوماتيكي، فبيصفي إذا صار غلط في الطائرة ما بقى عنده الـ skill ضروري اللي كان موجود من قبل.

سامي كليب: طيب حين يقال إنه مثلا طائرة سقطت لخطأ من الطيار، طالما في الطيار الأوتوماتيكي اللي بتتحدث عنه ممكن ينقذ الطائرة حتى لو أخطأ الطيار الأصلي؟

محمد عزيز: هو إذا سقطت ما بتبقى سقطت من سبب واحد، تبقى سلسلة أسباب ولكن إذ بدنا آخر statistics تبع حوادث الطائرات وعندك النسخة تبعيتها اللي هي الـ fatalities حسب الأسباب بنلاقي أكبر سبب هو شيء اسمه lose of control ومعناه الطيار يفقد السيطرة على طائرته، هلق يفقد السيطرة قد يكون لها عدة أسباب، قد يكون سبب ميكانيكي قد يكون سببا يتعلق بعوامل الطقس، قد يكون سببا خارجيا.

سامي كليب: صحي.

محمد عزيز: سبب صحي، ولكن أيضا قد يكون سببا يتعلق بكفاءة الطيار أو الراحة اللي آخذها، اليوم الطيارون عم بيشغلوهم أكثر من قبل، مثلا قبل كان يشتغل الطيار 60، 65 ساعة، اليوم..

سامي كليب: في كل دول العالم ولا أكثر في دولنا العربية؟

محمد عزيز: بدولنا خصوصا أكثر من غير محل، عالمقارنة بين 70 و80 ساعة بالشهر. هي بعدك بحدود الـ legal ولكن لما بتزيد عدد الساعات فعم بتزيد الفتيك تبع الطيار كمان اللي هم ممكن تؤدي إلى ذلك.

سامي كليب: ولكن يعني بالمقارنة بين الطيار العربي والطيار الغربي كم يطير الطيار الغربي أقل من الطيار العربي؟

محمد عزيز: حسب شركاتهم، هي بترجع للدولة وبترجع للشركة المشغلة وبترجع..

سامي كليب: مثلا إيرباص أو بوينغ.

محمد عزيز: إيرباص، بوينغ ما عندهم navigation بدك تأخذ دول مثلا فرنسا إنجلترا أميركا.

سامي كليب: إيرفرانس مثلا؟

محمد عزيز: معدلاتهم هلق حسب الشركات العربية كمان حتى بين الشركات العربية عندك فروقات، بس عادة حوالي السبعين ساعة هو العادي اللي بيطيره الطيار بصفة كمعدل سنوي.

سامي كليب: طيب كابتن رجا ما هي أخطر لحظة في رحلة الطائرة بشكل عام يعني؟ بالإقلاع بالهبوط؟

رجا أبو زينه: هو دائما المشاكل تحدث لما تكون قريبا من جبل من أرض، فنعم حالة الصعود والهبوط هي اللي عادة يحدث فيها المشاكل، أما في الارتفاعات العالية مهما حصل الطيار ممكن أن يسيطر على الطائرة أو يحل المشكلة ونحن دائما بنقول إن الارتفاع من ذهب high is gold أما لما تكون أنت جاي قريبا من الأرض وفي أحوال جوية قوية وفي عندك إرهاق أو طيار تعبان طاير ثماني ساعات أو كذا يحدث ما يحدث.

سامي كليب: هل حزام الأمان يفيد أصلا في شيء، يعني نحن لما نركب الطائرة تأتي المضيفة وتشرح لنا كل تفاصيل حزام الأمان وربط حزام الأمان هل فعلا قد ينقذ حزام الأمان؟

رجا أبو زينه: إذا حادث كامل طبعا مش حينقذ، ما بينفعك شيء لما.. أما ما حصل مثلا في أميركا من أسبوعين أو ثلاثة، طائرة كانت في الأعالى فوق وصار عليها يا سيدي اهتزاز شديد جدا مما أدى إلى إصابة 22 راكبا لو هؤلاء رابطين الحزام كويس كان ما تأذوا يعني هو الحزام كويس زي بالسيارة لما تدعم لما يصير في اهتزاز لما يكون في مطبات هوائية، فلهذا السبب الطيار ينصح دائما حتى ولو أنت جالس في مقعدك خلي الحزام مربوطا ولكن بشكل مرخي شوية يعني ما يكون شديد يضايقك يعني ما تحله.

سامي كليب: هل مقاعد في الطائرة تختلف من مكان إلى آخر، يعني هل في مقعد أكثر أمانا من مقعد آخر، هل الدرجة الأولى أفضل من غيرها مثلا؟

رجا أبو زينه: أنا باعتقادي لا، أما طبعا في مقاعد مريحة أكثر، طبعا بالدرجة الأولى فيك تنام، عندك وساعة كفاية..

سامي كليب (مقاطعا): لا، هذا معروف ولكن يعني يقال إن المقاعد القريبة من الجانحين يعني قرب البنزين مباشرة قرب الوقود هي أكثر خطرا.

رجا أبو زينه: لا سمح الله لما يحدث ما يحدث إذا أنت قاعد فوق البنزين بتكون أول من يصيبه اللهيب يعني، أما أنا اعتقادي شخصيا يعني مع أن الطيران أأمن وسائل النقل بدون نزاع، عندك سريعا الشركة الأسترالية كوانتس خمسين سنة ما جرحت راكبا، أما لما يقع الحادث اللي جالسين عند الذنب أبعد شيء في المؤخرة لاحظوا إنه اللي بينجوا شوية أكثر من اللي في الأمام.

سامي كليب: طيب كابتن رجا يعني أنا سأودعك. سنتحدث مع الكابتن محمد عزيز بعد لحظات عن حادثة سقوط الطائرة الإثيوبية أمام السواحل اللبنانية. مشاهدينا الأعزاء برنامج الملف يتواصل معكم عبر قناة الجزيرة.

[فاصل إعلاني]

حول نسب الحوادث وحادثة سقوط الطائرة الإثيوبية

سامي كليب: مرحبا بكم مجددا أعزائي المشاهدين لمواصلة برنامج الملف عبر قناة الجزيرة مخصص هذه الليلة لحوادث الطيران. كابتن محمد عزيز قال إن طائرات تسقط أكثر من غيرها وإنه في تنافس بين البوينغ وبين إيرباص وإن سقوط طائرات البوينغ أكثر، ما هي معلوماتك بهذا الشأن وهل نحن بصدد الشائعات أكثر من المعلومات؟

محمد عزيز: أولا تساقط طائرات عم نحكي بوينغ إيرباص بدك تشوف قديه في بوينغ عم بيطيروا مقابل قديه في إيرباص عم بيطيروا، بدنا نأخذ نسبة بدنا نشوف كمان وين عم بيشغلوهم أي شركات عم بتشغلهم الرقابة على تلك الشركات كيف تكون فما فينا نأخذ بالمطلق بنقول في عدد طائرات تقوم بحوادث أكثر.

سامي كليب: يعني حين نشاهد في بعض التقارير مثلا أن البوينغ سقطت مرتين أكثر من إيرباص يعني عدد طائراتها أكثر في الجو؟

محمد عزيز: عدد طائراتها أكيد أكثر لأن الإيرباص بلشت في 1975، البوينغ من قبل عندها طائرات تطير، فبدك تشوف قديش في عدد طائرات فعلية عم بتطير مقابل الحوادث، يعني مثلا لما بنقول اليوم عدد الحوادث تزيد، هي عدد الحوادث العدد المطلق يزيد ولكن نسبة الحوادث تقل، كيف؟ مثلا عندك أرقام، إذا أخذنا مثلا بين سنة 1959 لسنة 2008 في عندنا 1630 حادث، بس هذا 1630 حادث على حوالي تسعمئة مليون ديبارشور.

سامي كليب: حركة طيران.

محمد عزيز: يعني إذا بنعمل معدل تبعه كل ثلاثة لكل مليون ديبارشور عندك ثلاثة حوادث. إذا بنأخذ العدد..

سامي كليب: كل مليون إقلاع طائرة في ثلاثة حوادث فقط.

محمد عزيز: هذا بين 1959 و2008. إذا بنأخذ بين الـ 1999 و 2008 عندنا عدد حوادث كبير مثلا عندنا 370 حادثا نتج عنهم قتلى ولكن إذا بنطلع على عدد الديبارشور وبنأخذ percentage بيطلع 1,2 فمعناه عدد الحوادث بالمطلق عم بيزيد ولكن عدد الطيران نسبة الطيران زادت أكثر بكثير.

سامي كليب: طيب هل طبيعي أنه مثلا بخلال العشر سنوات الأخيرة سقطت حوالي 91 طائرة مدنية كبيرة؟

محمد عزيز: مظبوط. إذا بتقسمهم على حوالي 370 مليون عدد ساعات طيران يعني بيطلع عندك حادث 1,2 على كل مليون بس الشيء المليح اللي كنت عم بتسأل من شوية يعني إذا صار حادث ما نسبة نجاة الركاب، إذا بنأخذها statistically بين الـ 1959 و2008 بنلاقي أن أكثر من نصف الحوادث نتج عنها قتلى، نصف الحوادث اللي هي تدمرت الطائرة فيها..

سامي كليب: يعني آخر عشر سنوات.

محمد عزيز: آخر عشر سنوات بيطلعوا أقل من الربع، معناها صحيح الحوادث عم بتزيد.. مش عم بتزيد كعدد عم تنقص كنسبة، يعني النسبة اليوم ثلث اللي كان عم بيصير، يعني chances أنه يصير معك حادث أقل بكثير chances أنه يصير معك حادث ينتج عنه قتلى، كمان أقل يعني أقل من نصف بالمليون.

سامي كليب: طيب في آخر عشر سنوات تقريبا 4717 قتيلا يعني في الطائرات بما في ذلك يعني الرقم مرتفع قليلا بما في ذلك الذين قتلوا بالطائرات التي هاجمت الولايات المتحدة الأميركية، هل في عالمنا في العربي الوضع أفضل؟ نشاهد فقط لائحة بأبرز حوادث طيران العالم العربي، نلاحظ على الشاشة يعني 2000 تحطم طائرة من طيران الخليج، 2002 طائرة مصرية، 2003 جزائرية، 2003 أيضا سودانية، 2003، بوينغ في جمهورية البينين الإفريقية كانت قادمة إلى بيروت، تحطم طائرة مصرية 2004، 2005 طائرة تونسية، 2008 احتراق طائرة سودانية، 2009 سقوط طائرة الخطوط اليمنية طبعا في جزر القمر. هل الطائرات العربية تسقط أقل؟ على ما يبدو نعم ولن حركة الطيران أقل. كنت تود سيد أيمن أن تقول أمرا حول الطيار اليمني أنه مدرب تدريبا عاليا وما إلى ذلك.

أمين الحيمي: صحيح، عندما تكلم الكابتن محمد عزيز عن العوامل البشرية والإجهاد، الكابتن خالد قائد الرحلة المنكوبة كان عنده ثمانية آلاف ساعة خبرة ومنها 5314 ساعة على الطراز، وطبعا التحقيقات من أهم عناصر التحقيق النظر في سجله وفي الرحلات التي نفذها قبل الحادث وكانت كل السجلات في حدود المنطقي والمعقول جدا وبدون وجود أي أي عامل يسبب أن يكون مجهدا أو أنه غير قادر على السيطرة على الطيران، الرحلة تم تنفيذها بسلامة كاملة وكان وصل..

سامي كليب (مقاطعا): لا، بغض النظر عن الرحلة، نحن نتحدث عن الطيار اليمني، يعني أين يتدرب في اليمن أم في الخارج بشكل عام؟

أمين الحيمي: الرعيل الأول من الطيارين اليمنيين تدربوا في ألمانيا الاتحادية آنذاك وجزء منهم تدرب في الولايات المتحدة الأميركية وكلهم الآن نفس الشيء، يعني التجديد والترخيص يتم في أوروبا وفي أميركا والطيران التشبيهي يتم أيضا ما بين أوروبا والشرق الأوسط والشرق الأقصى.

سامي كليب: طيب اسمح لي فقط سؤال لك كابتن محمد عزيز، حين تهبط الطائرة في بعض المرات الركاب يصفقون كما تلاحظ وفي بعض المرات اسمح لي على التعبير يلعنون قائد الطائرة لأنه هبط بشكل قوي، هذه مسؤولية الطيار بشكل عام؟

محمد عزيز: هلق هذه مسؤولية الطيار أكيد ما في شك ولكن هذه أيضا كمان العوامل الجوية تلعب بها دورا، يعني إذا عندك شتاء إذا عندك رياح معاكسة للمدرج ما بيقدر الطيار يأخذ chances يجبر يعمل smooth landing يعني الأهم بالنسبة..

سامي كليب: يعني هبوط سلس.

محمد عزيز:  أهم من أنه يطلع سلس المهم يطلع هبوط آمن أبدى.

سامي كليب: طيب حين تهبط الطائرة بقوة في خطر أن تتحطم مثلا؟

محمد عزيز:  بدها تكون قوة شديدة يعني قليل جدا لتصير من وراء عملية الهبوط تتحطم طائرة، هلق في عمليات هبوط بيسموها hard landing هي بتنكتب بينعمل فحص للطائرة من بعدها للتأكد أنه ما أثرت على شيء.

سامي كليب: طيب في طائرة حضرتك معني بها أعتقد أنك لا تستطيع الحديث عنها ولكننا سنسأل مع ذلك، الطائرة الإثيوبية التي وقعت وتحطمت وقتل كل ركابها إلا شخصا واحدا لم يقتل في الطائرة لأنه لم يستقلها ولكن ركب بطائرة أخرى بعد أسبوع ومات بنوبة قلبية، يعني إنه فعلا الأعمار بيد الله، كما حصل مع الرئيس الراحل ياسر عرفات وقعت طائرة ولم يقتل، قصة من الطائرة الإثيوبية لوالد فتى لبناني قتل في هذه الطائرة.

[شريط مسجل]

هيثم أرناؤوط/ والد شاب قضى بتحطم الطائرة الإثيوبية: هذه صور الشهيد أول عمره 23 سنة، اشتغل معي بالمصلحة وقرر أنه هو يؤسس حياته بيده، طلب مني قال يا بابا المصلحة ما بتطعمي اثنين، الحياة بلبنان صعبة خليني أنا أشق طريقي، ضحيت فيه وتركته يشق طريقه، كانت سفرته كلها على بعضها سنة ونصف، قد ما كان ناجح قرروا الناس اللي عم بيشتغل معم أن يطوروا هذه المصلحة لأنه قدم إنجازات كثير كبيرة، ففتحوا له المجال أن يكون شريكا معهم، فجاؤوا ليأخذوا المعدات اللي هي مطلوبة للتطوير تطوير المهنة إلى آخره وقالوا له روح على لبنان وشوف أهلك اكسب معهم كم يوم لأنه رح ترجع تقعد كمان سنة ونصف ثانين، فلحظة اللي ودعناه راح على المطار أول مرة رجع، بفوت أنا بألاقيه بالبيت بأقول له يا بابا باين هون! بيقول لي يا بابا رجعوني على المطار صار في إشكالية، ثاني مرة أنا أخذته على بيروت وصلته ونمت ببيروت، بيرجع من المطار بيفيقني بيقول لي يا بابا رجعت، قلت له ليش يا بابا رجعوك؟ قال على الفيزا في هيك شحطة قلم شكوا فيها رجعوني، شو اللي عم بيصير يا بابا؟ قال يا الله بنكسبك أكثر، تعرف الواحد عارف حاله مسافر حيغيب كل لحظة بيقدر يقعدها مع أهله طبعا مش حيرفضها، ثالث مرة راح وكانت هي الروحة. يعني نحن كأهالي ضايعين ما عارفين مين هو حيتبنى القضية، الوزراء اللي قصدناهم ما قدروا يعملوا شيئا، رئاسة الحكومة ما عم بترد علينا، وهذا اليوم نحن بوضع يعني طائرتين نزلوا بعد الطائرة الإثيوبية اللي هي طائرة بروسيا وطائرة بليبيا، نزل التقرير الأول بعد ثلاثين يوما وعلى العلن بالجرائد بدون إخفاء فهذا الإخفاء اللي عندنا موجود بعد ستة أشهر من القضية بيدل على أن شيئا ما أو جهة ما بلبنان مسؤولة عن الحادث أو شيء ما عم بيحاول الكل يعني يسكر عليه لأسباب نحن هلق بنجهلها، نحن فقدنا، أنا خليني أحكي شخصيا عن نفسي، أنا فقدت أغلى شيء عندي هو ابني الكبير واللي كانت كل آمالي وطموحاتي معلقة فيه، أنا اليوم قلت له لسعد الحريري بإحدى الجلسات برئاسة الحكومة قلت له إحنا ما عاد نرجع الغالي اللي راح فقدناه ما عادش نرجعه بس أقل ما يمكن أن هذه الحقيقة لازم تبين منشان نتدارك حدث من هذا النوع لا سمح الله. شو بدي أقول لك؟ الصورة معبرة هي بتحكي لوحدها، خسارة، خسارة كبيرة، الله لا يدوقها لحدا.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: كابتن محمد عزيز حضرتك معني بالتحقيق بهذه الطائرة، لماذا سقطت؟

محمد عزيز:  أستاذ سامي لأني معني بالتحقيق بهذه الطائرة ما فيّ أتحدث عن التحقيق بهذه الطائرة بالذات لأنه إذا تحدثت عنه مضر لمسار التحقيق ولكن فيّ أقول لك بشكل عام إنه حيالله تحقيق بحوادث الطائرات بيكون في أربع مراحل، مرحلة اللي هي fax finding أو نجمع المعلومات.

سامي كليب: المعلومات الأولية.

محمد عزيز: المعلومات الأولية، بعد أن نجمع كل تلك المعلومات نحلل هذه المعلومات لنفسر شو صار نقدر نفسر شو اللي صار عالطائرة، الهدف النهائي من هذه أنه توصل لنتائج تحدد الأسباب أو سلسلة الأسباب اللي أوصلت لهذا الحادث لنقدر نطلع بتوصيات لتفادي أنه يرجع يصير حادث آخر مماثل..

سامي كليب: طيب حصل كل ذلك؟

محمد عزيز:  الحادثة الإثيوبية بالفعل حادث شنيع نتج عنه وفاة كل اللي كان على متن الطائرة وأكيد من الناحية الإنسانية هو مؤثر جدا خصوصا الطريقة التي سقطت فيها الطائرة والطريقة اللي التقت فيها الجثث فيما بعد..

سامي كليب: سقطت في البحر.

محمد عزيز:  ولكن التحقيق جاري وإن شاء الله..

سامي كليب (مقاطعا): طيب الميل الأكثر أنه الأحوال المناخية؟

محمد عزيز:  كله هذا بيطلع بالنهاية بالتحقيق لأنه إذا اليوم بدنا نأخذ موقفا ونقول هالسبب مش هذاك السبب يمكن يطلع بكره قدامنا شيء معين يغير هذه الفرضية.

آفاق التحقيقات وسلامة السفر بالطائرة

سامي كليب: لماذا تجري التحقيقات دائما يعني نرى بالطائرة اليمنية بالطائرة الإثيوبية في الغرب وليس في دولنا العربية؟

محمد عزيز:  التحقيق ما عم بيجري في الغرب، التحقيق بالطائرة الإثيوبية يجري في لبنان، قراءة الـ CVR والـ DFDR..

سامي كليب: وكنت حضرتك بفرنسا مش هيك؟

محمد عزيز: قراءة الصناديق السود أو الـ CVR والـ DFDR مسجل الصوت ومسجل الطائرة تم في البيرو تبع تحقيق الحوادث..

سامي كليب: في مكتب التحقيقات نعم.

محمد عزيز:  ذلك لأنه في اتفاقية بين لبنان وفرنسا، كان بالإمكان قراءته أيضا في انجلترا وكان بالإمكان قراءته في أميركا.

سامي كليب: طيب ما السبب عندنا في الدول العربية لا توجد إمكانية لقراءة هذه الصناديق؟

محمد عزيز:  ما بأعتقد في دولة عربية، يمكن مصر عندهم بس ما بأعتقد أنه في دولة أخرى.

سامي كليب: طيب السبب؟

محمد عزيز:  السبب أنه ما بيصير عندك كل اليوم حوادث، هذه أول شيء التجهيزات التقنية مش بس عملية سعرها ولكن بدك تؤهل ناس لتستعملها وإذا أهلت واحدا ليستعمل شيئا واستعمله مرة كل عشر سنين رح ينساه.

سامي كليب: إيه طبعا والدول العربية فقيرة يعني مش قادرة تعمل هذا الشيء.

محمد عزيز:  أقوى مكتبين بالعالم اليوم هما بفرنسا وبأميركا، كان بالأول إنجلترا بعد عندهم شوية قوة ولكن ليه اللي بفرنسا وأميركا؟ لأنه كونهم عندهم الايرباص بفرنسا والبوينغ بأميركا فهم معنون بحيالله حادث يكون فيه يا ايرباص يا بوينغ.

سامي كليب: طيب سيد أمين يعني في الطيران اليمني هل تثقون بما سيصدر مثلا خصوصا أنكم مشاركون بلجنة ثلاثية قمرية يمنية فرنسية بالتحقيق بالطائرة، يعني هل ستصدقون ما سيصدر عن مكتب بنهاية الأمر هو الذي يقرأ وليس أنتم؟

أمين الحيمي: في الحقيقة الخطوط الجوية اليمن وليس اليمنية ممثلة في لجنة التحقيق طلبت إعادة قراءة الصندوقين، يعني هناك أسئلة أكثر مما لدينا من أجوبة، يعني الأسئلة أنه أخذت وقتا طويلا جداً لانتشال الصناديق مع أن موقع سقوط الطائرة كان معروفا.

سامي كليب: احتمال إسقاط الطائرة عن طريق الخطأ قائم؟

أمين الحيمي: لست بصدد أن أصدر أحكاما لأن اليمنية واليمن أول من تضرر من الاستعجال في إصدار الأحكام.

سامي كليب: ولكن غير مستبعد الاحتمال.

أمين الحيمي:أنا أحترم الكابتن محمد عندما قال أنا لا أستطيع أن أتكلم حتى لا أؤثر على سير التحقيق لكن هناك جهات عديدة قفزت واتهمت وأصدرت أحكاما وهيجت الصحافة وهيجت الركاب القمريين والجاليات ضد اليمنية وضد اليمن وكونت رأيا عاما اللي لا زلنا نتضرر منه حتى الآن..

سامي كليب: جهات غربية؟

أمين الحيمي: الأمور واضحة واضحة وضوح الشمس.

سامي كليب: فرنسية؟

أمين الحيمي: اليمنية عمرها ستون سنة هذا هو الحادث الوحيد الذي حصل وهذا الحادث إلى الآن نحن لا نعرف شيئا عنه.

سامي كليب: حتى في بعض المعلومات التي صدرت يعني مقالة أن الطائرة كانت بيعت إلى الشركة الفلانية ثم إلى الشركة الفلانية ثم ذهبت إلى المكسيك ثم الأرجنتين ثم عادت إليكم، كل هذه الحركة كانت لتشويه سمعة طيران اليمن؟

أمين الحيمي: أنا لا أعلم لكن الطائرة هذه كانت استلمناها في سنة 1999 واشتغلت مع اليمنية حتى في الحادث يعني عشر سنوات كاملة.

سامي كليب: وهي كانت مشغلة منذ عام 1990.

أمين الحيمي: وتملكها شركة أميركية، إيه هي من 1990، صحيح يعني بس هذا هو سوق الطيران، عندما يكون عندك طلب البحث عن الطائرات من مصدر من مصادر التأجير.

سامي كليب: طيب فلنر لو سمحتم لي قبل أن نصل إلى نهاية البرنامج، ماذا يفكر الناس، هل يخافون من ركوب الطائرة؟

[شريط مسجل]

مشارك1: قصة بقى القلق والخوف والخوف من الطيارة دي بقى حاجات بتاعة ربنا سبحانه وتعالى يعني الواحد بيبقى مسلم أمره لله، الأجل وقت ما حيجي حينتهي سواء بر سواء طيران سواء بحر.

مشاركة2: أكيد ما بخاف من الطيارة، وما في شيء بيخوف بالعكس بأحب أطلع كثير بالطائرة.

مشارك2: لا، الخوف من الطائرة لا، الخوف من ربنا سبحانه وتعالى بس.

مشارك3: ما فيش قلق هي بس نفسيا الناس تخاف من الطيارة نفسيا، إنما اللي يركبها بقى مرة واثنين ويبدأ أول ما يتعود عليها يبقى خلاص.

مشارك4: إذا واحد ماشي بالطريق بتضربه سيارة بيموت، إذا ماشي يعني هي ذاتها، يعني المكتوب ما منه مهروب.

مشارك5: السيارة أأمن أكيد.

مشارك6: إجمالا ما بخاف بس بعد الثلاث حوادث اللي صارت في لبنان هذه السنة صار في شك في الموضوع.

مشارك7: بأشعر بالأمان وبأحب أسافر بالطائرة لأنها أريح وسيلة سفر موجودة وبالذات في المسافات الطويلة.

مشارك8: أفضل السفر بالعربية علشان أنا بأتحكم فيها.

مشارك9: حسبما نسمع بالأحداث كل فترة والثانية عم تنزل طيارة، أنا عم بأجي من ألمانيا بالبر، يعني عم بأضطر أجي بالبر بأقعد ثلاثة أيام على الطريق، وأجي بالبر أحسن يعني من الطيارة، أأمن.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: كابتن محمد عزيز تخاف حين تقود الطائرة خصوصا بعد الحوادث الأخيرة؟

محمد عزيز: أكيد لا وإلا ما كنت قدت الطائرة.

سامي كليب: ولا مرة تخاف أنه قد تسقط الطائرة مثلا؟ تتكل على الله وتسير.

محمد عزيز: بالتأكيد شو ما بنعمل بنتكل على الله هذا ما في شك فيه، ولكن كمان بدك تتكل على التدريب اللي عندك تتكل على متابعة القراءة والدرس، الطيار من أكثر الناس اللي بيتابع تدريبه ودراسته لحد التقاعد، يعني حتى حكيم تتخرج حكيم يمكن ما ترجع تعمل ولا كورس يحياتك..

سامي كليب (مقاطعا): على كل حال اسم الله عليك من 1972 عشرين ألف ساعة طيران حتى اليوم. سيد أمين خفت وأنت قادم من اليمن؟

أمين الحيمي: أبدا، أبدا، الطيران لا يزال أكثر وسائل النقل أمانا وكلما علمت وكلما عرفت وكلما ازدادت معرفتك كلما ازددت اطمئنانا.

سامي كليب: خصوصا في اليمن حوادث سير السيارات كثير مقارنة.. على كل ليس فقط الإنسان العادي قد يقتل في الطائرة، حين ينتهي عمر الإنسان مهما كان ومن كان مثلا هذه لائحة ببعض الذين قتلوا في حوادث الطائرات 1959 رئيس إفريقيا الوسطى، عام 1959، 1961 الأمين العام للأمم المتحدة في غابات زامبيان، 1979 مقتل رئيس وزراء موريتانيا السابق، مقتل رئيس الوزراء البرتغالي، مقتل رئيس الأكوادور، مقتل الرجل القوي في بنما الجنرال عمر توريخوس، مقتل رئيس وزراء موزمبيق، مقتل الرئيس الباكستاني ضياء الحق، مقتل الرئيسين الراوندي والبورندي، مقتل نائب الرئيس السوداني الزبير محمد صالح عام 1994، مقتل رئيس مقدونيا، مقتل قائد ومؤسس الجيش الشعبي لتحرير السودان جون غرنغ عام 2005 بتحطم مروحيته، وسلطان ولاية سوكوتو النيجيرية وفي نسيان الماضي الرئيس البولوني وكبار مسؤولي الجيش البولوني. هل الطائرة المروحية أكثر أمانا من الطائرة المدنية أو الطائرة العسكرية أكثر أمانا من الطائرة المدنية؟

محمد عزيز: عادة الطائرة المدنية العادية أكثر أمانا، المروحية بتبقى شوية حساسة أكثر يعني المروحية تتكل على المروحة اللي فوقها اللي محل الجوانح، يعني الطائرة المدنية حتى لو راحوا محركاتها بتبقى تحلق عندها مسافة معينة ممكن تحلق فيها، في ايرباص ريسورتي راحوا معه الموتورين فوق المحيط ونزل بالتالي بدون محركات، إذا طائرة هيلوكوبتر بتصفي أصعب بكثير العملية.

سامي كليب: طيب غدا سأركب الطائرة، عندك نصيحة؟

محمد عزيز:  بالنسبة؟

سامي كليب: لركوب الطائرة مثلا، في طريقة معينة في مكان معين؟

محمد عزيز: أكيد عندي نصيحة، اقرأ الـsafety card  اللي بيحطوها، انتبه لتعليمات السلامة لأنه..

سامي كليب (مقاطعا): نقرأ كل شيء بما في ذلك الفاتحة والمعوذات وكل شيء يعني نقرأه قبل الركوب في الطائرة..

محمد عزيز:  اقرأهم لأنه هودي بيساعدوك كمان، لأن عملية الـ survive ظلت يعني عملية crash مثلما حكينا يعني إذا بدنا نقارن مثلا بين الغرب وبقية العالم بتلاقي أنه عم بيصير نفس الـ crash بإفريقيا بيكون صاير بكندا اللي بكندا ما مات ولا حدا، بإفريقيا راحوا نصف اللي على الطيارة.

سامي كليب: بسب شروط داخل الطائرة.

محمد عزيز:  مش بس بسبب لأنه كله بيتكل على cabin crew أنه هم حيضهرونا بس هو ما بيكون قارئ لا من وين بده يضهر ولا شيء، فأهم شيء الراكب كل يوم تطلع بطيارة شكل بدك تعرف أنت وين قاعد بالنسبة للـ exits.

سامي كليب: وتعليمات المخرج تقول إنه انتهى الوقت، شكرا لكما أيضا شكرا للضيف الذي كان معنا من لندن الكابتن رجا أبو زينة، شكرا لكل من شارك في هذه الحلقة وأعزائي المشاهدين لمن يود الكتابة إلى برنامج الملف عبر قناة الجزيرة عنواننا الإلكتروني، almelaf@aljazeera.net وإلى اللقاء بإذن الله في الأسبوع المقبل.