- أسباب وأعراض مرض السكري
- السكري عند الأطفال والحوامل

- طرق وأساليب العلاج

سامي كليب
محمد صنديد
سامي كليب: السلام عليكم. حين قرأت الإحصاءات عن مرض السكري واستمعت إلى شروحات الأطباء والاختصاصيين الذين أستضيفهم في هذه الحلقة من الملف، ذهبت مباشرة إلى أقرب مختبر لأعرف ما إذا كنت مصابا بهذا المرض القاتل الصامت، ففي كل ثانيتين تقريبا يصاب شخص في العالم بمرض السكري وفي كل ربع ساعة تقريبا تحصل جلطة دماغية أو جلطة قلبية بسببه، منظمة الصحة العالمية أعلنته وباء قبل ثلاثة أعوام، كيف لا والسكري يصييب حاليا أكثر من 280 مليونا في العالم، وأخصص هذه الحلقة من الملف للسكري لأن هذا الوباء المر يفتك بالعالم العربي تصوروا أنه من بين أول عشرة دول في العالم مصابة بمرض السكري هناك ست دول عربية أبرزها من الخليج، هل يجوز الصمت بعد؟ ما هي أساليب الوقاية والعلاج؟ ماذا ينبغي أن نفعل لكي لا نترك هذا المرض يقضم أجسادنا؟

[تقرير مسجل]

الملعق: هذا شاعر من جبل لبنان اسمه طليع ملاعب وهذا ما بقي من جسده الذي قضمه مرض السكري قضما،  فقد قديمه بعد أن تفاقم المرض وفقد عينيه الأولى بانفجار قنبلة والثانية بانفجار السكري، كان طليعي ملاعب يقلع الصخور بيديه القويتين وينحتها نحتا لبناء المنازل وكان مزارعا مهيبا في قريته لقوة جسده وشجاعته، وها هو اليوم نصف جسد لا يبقيه على قيد الحياة سوى إرداة الله وقلب قوي وولديه اللذين يسعفان ما بقي من جسد، يبلغ طليع ملاعب من العمر 75 عاما أمضى جلها يصارع السكري الذي اكتشفه متأخرا وعالجه متأخرا وتكبد أكثر من عشرين ألف دولار بين مستشفيات علي في الجبل ومستشفيات بيروت.

طليع ملاعب: أكثر من عشرين ألف دولار بين مستشفيات علي وبيروت.

المعلق: لم ينفع العلاج ولا الماء كيف لا والرجل الذي يغالب المرض بكثير من السخرية وقوة الشكيمة هو يداعب قطته لم يلتزم الوقاية إلا قليلا لا بل لا يزال حتى اليوم يواصل التدخين الخطر على صحته، ويلعن مرض السكري بقصائده الزجلية التي تؤنسه بعد فقده البصر.

[نهاية التقرير المسجل]

أسباب وأعراض مرض السكري

سامي كليب: الشاعر طليع ملاعب ليس وحده الذي اصيب بالعمى بسبب السكري فكل تسعين دقيقة يفقد شخص في العالم بصره بسبب هذا الوباء، دكتور محمد صنديد أهلا وسهلا بك في هذا البرنامج. كيف يفتك السكري بالناس كما حصل مع السيد ملاعب؟

محمد صنديد: لا شك بأن صورة السيد ملاعب هي أبلغ صورة تبين فتك هذا المرض القاتل الصامت كما ذكرت، ولا شك بأن هذه المضاعفات الخطيرة هي نتيجة عدم المعرفة والتساهل مع هذا المرض منذ البداية، لذلك أنا أركز دائما..

سامي كليب (مقاطعا): التساهل كيف يعني؟

محمد صنديد: التساهل أولا برفض المرض، بإنكار حصوله وبالتذاكي في كثير من الأحيان.

سامي كليب: حين يفتك المرض هكذا برجل ما الذي يحصل تقتل الخلايا مثلا تضطرون لقطع الرجلين، ما الذي يحصل؟

محمد صنديد: السكر المرتفع يسبب في ارتفاعه أولا المضاعفات في الخلايا وخاصة في الشرايين الدقيقة ميكرو أونجوبتي يعني في العين وفي الكلى، ثم هناك مضاعفات في مجال الشرايين الغليظة لناحية القلب والأطراف، وهذا المرض ينتج عنه مضاعفات عديدة كما ذكرنا تبدأ بالعين والكلى والأعصاب الطرفيه وفي القلب والأوعية الدموية والقدمين مما يسبب في العمى وغسل الكلى وإصابة الأعصاب وتسكير شرايين القلب والأوعية الدموية وفي بعض الأحيان بتر القدمين.

سامي كليب: يعني الكثير من أمراض القلب عمليا سببها مرض السكري؟

محمد صنديد: من المؤسف أن كثير من مرضى السكري يموتون نتيجة الذبحة القلبية وأمراض القلب والشرايين والناس بكل أسف عندما تقول ما هو سبب الوفاة؟ يقولون لك القلب، لا، سبب الوفاة الأساسي هو السكري لذلك محور حديثنا يجب أن نتجه إلى الوعي ومعرفة المرض منذ البداية حتى لا نصل إلى هذه المضاعفات الخطيرة.

سامي كليب: صحيح يجب أن نعرف هذا المرض يعني أنا أشاهد هذه المعلومات التي قدمتها مشكورا لنا دكتور صنديد أن جلطة الدماغية كل 12دقيقة، بتر طرف كل 19، دقيقة حالة عمى جديدة كل تسعين دقيقة، غسل كلية حالة جديدة كل ستين دقيقة، جلطة قلبية كل 19 دقيقة، يعني ملعومات كارثية؟

محمد صنديد: هذه الإحصاءات تبين خطورة هذا المرض الزحف السكري أصبح تسونامي العصر وهذه القنبلة الموقوتة التي انفجرت آن الآوان لكي نطفئ مفاعيلها لأنه حاليا إذا لم يكن هناك برامج توعية وبرامج تحد من هذا الانتشار فإننا قادمون فعلا على كارثة في عالمنا العربي..

سامي كليب (مقاطعا): سنمر على كيفية الحد من مرض السكري إذا أمكن، بعض المعلومات أيضا التي قدمتها لنا إن السكري هو السبب الأول في العمى ما بين الفئة العمرية 20 و74 السكري هو السبب الأول في الفشل الكلوي السكري مسؤول عن 60% من حالات بتر الأطراف الغير المقرونة بالعنف، السكري يساوي في خطورته خطورة جلطة قلبية عند الذين لا يعانون من السكري و75% من حالات الوفاة عند مرضى السكري سببها النهائي تصلب الشرايين والجلطات الدماغية، هل يمكن أن تشرح لنا ما هو السكري بالضبط؟ ولو بشكل سريع.

محمد صنديد: السكري هو خلل في خلايا بيتا المنتجة للأنسولين التي يفرزها البنكرياس أي العضو الموجود خلف المعدة وظيفة هذه الخلايا أن تنتج الأنسولين والأنسولين يأخذ الأطعمة إلى الخلية ليستعملها كطاقة، الذي يحدث عند مرضى السكري من النوع الأول هو تلف كلي نهائي في هذه الخلايا بنسبة 100% والعلاج حكما سيكون البدء في الأنسولين عند الأشخاص المصابين بالنوع الأول أي الأطفال والشباب، وهذه الفئة من المصابين تمثل 10% إلى 15% من مجمل مصابي السكري..

سامي كليب (مقاطعا): هنا نتحدث عن تلف فعلا خطير يعني.

محمد صنديد: أما النوع الثاني الذي يشكل 85% إلى 90%من مجمل المصابين بالسكري، ينتج عن تلف جزئي في هذه الخلايا وهنا أهمية التحكم والسيطرة على هذا المرض بالكشف المبكر لهذا المرض عبر معرفة الأعراض التي تسبق المرض أو التي تصيب مريض السكري وأهمية الاهتمام بتغير نمط الحياة في النوع الثاني من هؤالاء المرضى.

سامي كليب:  تحذر دائما كما يحذر الكثير من الأطباء من التدخين، التدخين كيف يؤثر مباشرة على السكري؟

محمد صنديد: التدخين عند مريض السكري يتلف الشرايين ويساهم في تصلبها ويساعد في علمية الجلطات القلبية بنسبة كبيرة عند مرضى السكري لذلك نحذر دائما مرضى السكري حتى من النرجيلة التي هي باتت مشتهرة في عالمنا هذا، لذلك التدخين مضر جدا في صحة مريض السكري أكثر من غيره.

سامي كليب: تؤكد أن النرجيلية أو الشيشة هي بمثابة خمس علب لفافات تبغ؟

محمد صنديد: خطورة الأرجلية تساوي خطورة خمس علب سجائر.

سامي كليب: أيضا المشروبات الروحية تحديدا، تؤثر؟

محمد صنديد: طبعا لاحتوائها على مواد سكرية ولتسببها في تلف الكبد عند معظم مرضى السكري.

سامي كليب: البعض يقول إن العسل مفيد، شو رأيك؟

محمد صنديد: العسل مفيد لكثير من الأمراض للإنسان الذي يتمتع بصحة سليمة، أما لمرضى السكري العسل هو مضر جدا لأنه يزيد من ارتفاع السكر، وهذه من المعتقدات الخاطئة في عالمنا العربي.

سامي كليب: إذاً مريض السكر يجب ألا يأكل العسل؟

محمد صنديد: أبدا.

سامي كليب: الأرقام مخيفة دكتور محمد صنديد في العالم تحديدا في الخليج، الإمارات تحتل مثلا المرتبة الثانية عالميا بعدد مرضى السكري تليها السعودية ثم البحرين والكويت فسلطنة عمان، لنرى ماذا يقول أهل الاختصاص في الإمارات حول هذا المرض؟

[شريط مسجل]

عبد الرزاق مدني/ رئيس جميعة مرضى السكري في الإمارات العربية: السكري في المنطقة عندنا ككل منتشرة وليس فقط الإمارات ولكن أيضا خمس من الدول الخليجية الست تقع ضمن أكبر عشرة دول بالإصابة بنسبة السكري، عندنا في الإمارات طبعا إحنا في المركز الثاني عالميا بعد جزيرة نارو، نارو اللي هي جزيرة صغيرة في المحيط الهادي والإمارات هي ثان الدول حيث إن الدراسة التي أجريت عام 2000 يعني قبل عشرة سنوات أظهرت نسبة الإصابة بالسكري في الدولة بين مواطني الدولة والمقيمين فيها حوالي 19 وستة من عشرة ولما قسموها للمواطنين والمقيمين كانت نسبة الإصابة بين المواطنين 24% وهذه وضعتنا في المرتبة الثانية عالميا، الدول الخليجية الأخرى اللي هي تقريبا النسب اللي عندها مقاربة للنسب اللي عندنا في الإمارات اللي هي الكويت والبحرين وعمان والسعودية، فهذه الدول الأربعة الأخرى أيضا تقع في نفس دائرة اللي أنا أسميها دائرة السكري وهي أكثر الدول في العالم إصابة بالسكري.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: دكتور عبد الرزاق يؤكد يعني حوالي 24% من أهل الإمارات مصابون بالسكري، الرقم خطير دكتور صنديد؟

محمد صنديد: طبعا وهذه الإحصاءات كما أشار الدكتور عبد الرزاق تعود لتاريخ سنة 2000 على ما أظن، لذلك نحن بحاجة لإجراء إحصاءات جديدة قد تبين أن هذا الرقم مرتفع أكثر بكثير وذلك نتيجة التبدل السريع في نمط الحياة وخاصة في الخليج، فعلا دق ناقوس الخطر في عالمنا العربي وهي صرخة يجب أن نطلقها إلى المسؤولين وأصحاب القرار وإلى كل من يعنى بمرض السكري للتحرك، لأنه إذا آن الآوان سنقع في كارثة حتما.

سامي كليب: لأنه قد نصل إلى نصف عدد السكان العرب مصابون بالسكري، طيب مثلا بعض الجراحين في السعودية يؤكدون أن تسعين شخصا في الرياض يخضعون لعملية بتر أطراف شهريا تسعين شخص بسبب التهابات ناتجة بشكل مباشر عن السكري ما هي أسباب هذا التزايد في عدد المصابين في الإمارات؟ سأعود إلى الدكتور عبد الرزاق لوسمحت.

[شريط مسجل]

عبد الرزاق مدني: من أهم الأسباب إحنا نقول اللي هي تغير نمط الحياة في مجتمع الإمارات كونه يعني كمثال للمجتمع الخليجي مع الطفرة الاقتصادية اللي حصلت مع السبعينيات في الإمارات وتغير نمط حياة المواطن أو الفرد في دولة الإمارات تغيرت يعني نسبة السكر عندنا، فأدى هذا التطور الاقتصادي إلى تغير نمط الحياة من ناحية أن وظائف الناس تغيرت كان الناس في السابق يعتمدون على وظائف تعتمد على المجهود الجسماني بينما أصبحت بعد هذه الفترة معظم الوظائف مكتبية ومعظم الناس يقضون أوقات طويلة قاعدين في مكاتبهم يعني ما يقومون بأي حركة أو نشاط بدني بالإضافة إلى ذلك تحركاتهم أيضا صاروا يتحركون أكثر بالسيارات بدل ما يمشون، وأيضا صعودهم أو نزولهم من دور إلى آخر يستخدمون المصاعد أو السلالم الكهربائية بدل ما يستخدموا السلم ويبذلوا ولو بعض من المجهود في ترقي السلم، طبعا هذه الأشياء بالإضافة لأنواع الأكلات التي ظهرت في الإمارات المطاعم المتعددة من كل أنواع الأكل المختلفة، وأيضا كثرة نسبة الحلويات والأشياء الأخرى وزيادة نقول الحفلات وزيادة المناسبات وفي المناسبات تعرف إحنا كشعب عربي معروفين بالكرم فده نبغي نكرم الضيف نزيد من يعني الأكل، وهذا شيء طبعا أدى إلى أن الناس تأكل بكميات أكبر من احتياجها فقلة الحركة مع زيادة الأكل أدت إلى السمنة والسمنة هي أهم أسباب زيادة أو ظهور مرض السكري.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: عندك تعليق دكتور؟

محمد صنديد: يعني أنا بدي لخص تعقيبا على كلام الدكتور عبد الرزاق، أنظمتنا الصحية في العالم العربي في سباق مع هذا الازدياد الهائل لانتشار مرض السكري وبين تقوية وزيادة برامج التوعية للحد من هذا الانتشار، من يصل أولا يفوز.

سامي كليب: المأكولات تؤثر على السكري بشكل مباشر؟

محمد صنديد: حكما، أولا هناك انتشار واسع للأطعمة السريعة الوجبات السريعة في عالمنا العربي أصبحنا في كل شارع نجد محل أو اثنين أو ثلاثة من الوجبات السريعة..

سامي كليب (مقاطعا): لماذا خطيرة هذه الوجبات؟

محمد صنديد: خطيرة لأنها تزيد في زيادة الوزن والسمنة واحتوائها على الأطعمة الدسمة والدهنيات مما يزيد في نسبة مرضى السكري وخاصة عند الذين تكون عندهم استعداد للإصابة، استعداد..

سامي كليب (مقاطعا): هل صحيح أن بعض هذه المأكولات أو المطاعم السريعة تضع مواد مخصصة في هذه الأطعمة لكي يعتاد عليها المواطن ويعود إليها وهذه مضرة؟

محمد صنديد: حكما هناك أشياء مغرية تدفع الإنسان للتردد على هذه المطاعم وخاصة الأطفال.

سامي كليب: يعني مريض السكري يجب ألا يأكل في المطاعم السريعة؟

محمد صنديد: طبعا يجب أن يأكل في المطاعم عامة، ولكن يجب أن يعرف ماذا يأكل يعني الوجبات الصحية..

سامي كليب: (مقاطعا): يعني الهامبرغر مثلا في المطاعم، مضر؟

محمد صنديد: مضر.

سامي كليب: لأنه يرفع السكر..

محمد صنديد: يجب أن نعود أطفالنا على الوجبات السليمة والصحيحة سواء في المدارس أو في المحلات التجارية خارج البيوت.

سامي كليب: أنا سألتك عن بعض الفواكه المفيدة والمضرة، مثلا تقول أن التفاح الأناناس البطيخ الشمام الفريز اللوز كلها ليست فيها كمية كبيرة من السكر، بينما بالعكس تماما الآن نحن على مشارف الصيف في بدايته التين العنب التوت والمنجا والقشطة كلها مضرة، دكتور صنديد كيف يمكن أن أعرف أن عندي سكري، ما هي الأعراض؟ وسنشاهد سويا ما قدمته لنا من معلومات أيضا.

محمد صنديد: لا شك بأن هناك أعراض تصيب مرضى السكري يعني risk at هناك عوامل خطورة من عوامل الخطورة الأشخاص الذين ينتمون على عائلات لديها سكري أب عم عمة إلى آخره..

سامي كليب (مقاطعا): حكما يكون عند الولد سكري؟

محمد صنديد: ليس حكما عند الكبار. ثانيا بعد 40، 45 سنة تزداد نسبة الإصابة بالسكري أكثر من غيره. عند الحوامل، 5% من الحوامل يصبن بالسكري خلال الحمل، عند الأشخاص اللي ما عندهم حركة وزيادة في الوزن وعادات غذائية غير سليمة، لذلك هؤلاء الأشخاص اللي عندهم عوامل خطورة يجب أن نحفزهم ونحثهم على إجراء فحص سكري عند بروز أحد الأعراض التالية: كثرة التبول ، العطش الزائد، الخمول كثرة الأكل..

سامي كليب (مقاطعا): الجوع الدائم.

محمد صنديد: الجوع الدائم زغورة في العين الالتهابات المتكررة...

سامي كليب (مقاطعا): فقدان سريع للوزن.

محمد صنديد: صحيح، خاصة الالتهابات في مجال الجلد أو الالتهابات النسائية المتككرة عند حدوث أحد هذه العوارض يجب المبادرة إلى إجراء فحص سكر الدم، ويجب أن نقرأ الفحص بصورة جيدة لم يعد من المسموح أن لا نبالي بسكر الدم على الريق فوق الـ 110 قديما كنا نعتبر 110 أو 120 عادي حاليا فوق الـ 110 نقول للمريض أن يفحص السكر ساعتين بعد الأكل أو يأخذ السكر ولازم يكون بعد الأكل دون الـ 140 يعني اليوم صارت الأرقام أكيد أشد من الماضي بحيث نكتشف الناس اللي عندهم استعداد للسكري لأن هؤلاء الأشخاص يمكن أن نعمل التوعية لديهم.

سامي كليب: طيب دكتور يعني ذكرت مسألة مهمة جدا مسألة الوراثة يعني الجنيات في جسد الإنسان، سوف نشاهد حالة اصيبت بالسكري ليس بالوراثة.

[شريط مسجل]

دعاء/ مريضة سكري: السكر عندي مش وراثي فكان معرفته بالنسبة لي صعبة قعدت تقريبا ثلاثة شهور ما أعرفش أنا عندي سكر، كانت طبعا أعراضه بدأت تظهر العطش الشديد، دخول الحمام بالليل نقص في الوزن ملحوظ، رحت للدكتور طبعا أول حاجة قال اعملي تحليل، عملت تحليل واكتشفت أن عندي سكر، أخذت وقت طويل جدا على بال ما تأقلمت مع الموضوع لأنه مش وراثي فعلا ما عنديش حد يعرف الموضوع فأخذت وقت وطويل جدا يمكن أكثر من سنة لغاية ما السكر بتاعي ضبط وبدأت أفهم النظام أو الحياة اللي أنا حأمشي عليها، طبعا قابلت صعوبات كثيرة جدا سواء من الناس ومن الدكاترة، من الدكاترة شوية في دكاترة كانوا كويسين وشوية قابلت في الأول دكاترة يعني صعبوا علي المسألة شوية، كنت أنا رافضة أصلا أن آخذ الأنسولين بسبب أسلوب الدكاترة معي، بس بعد كده الحمد لله الدكاترة كويسيين فهموني الموضوع فهموني أن الموضوع حيبقى سهل قوي خصوصا أنا كنت لسه في أول سنة في الكلية فالموضوع بالنسبة لي كان صعب، برضه من الناس اللي حولي اللي هو كل ما أقول لحد أنا عندي سكر، ياه! أنت لسه صغيرة أنت بتأخذي أنسولين ياحرام، فالموضوع كان بالنسبة لي محرج فعلشان كده كنت أحيانا مش بأحب أقول لحد أنه أنا عندي سكر.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: كنت دكتور صنديد تسجل بعض الملاحظات على ما تقوله السيدة دعاء.

محمد صنديد: الحقيقة هذه المريضة هي كلاسيك يعني topic نموذجية عادة المريض عندما يكتشف المرض يبدأ بمرحلة الرفض والإنكار وهذه المرحلة عند كل المرضى يبدأ بالتساؤلات، لماذا أنا؟ لماذا أصبت بهذا المرض؟ ثم يبدأ بجمع المعلومات حول المرض وهون الخطورة، إذا المعلومات كانت عند ناس عندهم معرفة بالمرض لا بأس، أما إذا جمع المعلومات من خلال ناس ما عندهمش معلومات صحيحة والمعتقدات ااطئة، قد تصيبه بالخطيئة الكبرى اللي إنكار المرض وبالتالي عدم المعالجة والوصول إلى المضاعفات بسرعة.

سامي كليب: ثم قد يقبل به، ربما لدينا خبيرة بالشؤون النفسية عند مرضى السكري سنستمع إليها بعد قليل، ولكن كنا نتحدث عن المسألة الوراثية، قرأت هذه المعلومات لأحد الجراحين العرب يعيش في بريطانيا يقول أن 5% من البريطانيين الذين تزيد أعمارهم عن أربعين عاما مصابون بالسكري، في حين أن نسبة الإصابة بين العرب في بريطانيا تصل إلى 25% مالسر أن العربي المقيم في بريطانيا نسبة السكر عنده أعلى؟ الجينات؟

محمد صنديد: أجابك عليه الدكتور عبد الرزاق بأن العربي يتمتع بالكرم والجود وإلى آخره ويعتبر بأنه السفرة الغنية بالأطايب والملذات هي من شيم العرب، لذلك أعتقد حتى العرب في بريطانيا أو في أوروبا إذا ما تخلوا عن عوايدهم الغذائية سيصابوا بالسمنة وبالتالي سيكون نسبة الإصابة أكثر من الأوروبيين..

سامي كليب (مقاطعا): وربما يحملون جينات أيضا.

محمد صنديد: لا شك بس نمط الحياة هو الأساس.

سامي كليب: سؤال سريع هل مريض السكري يمكن أن يشفى؟

محمد صنديد: السكري هو مرض يتعايش معه الإنسان مدى الحياة، لا شفاء من مرض السكري بل هناك اعتدال وضبط للسكر خلال سنوات عديدة ويمكن عند أول اكتشاف مرض السكري أن يلجأ المريض إلى الحمية الغذائية واعتماد الرياضة دون اللجوء إلى العقاقير الطبية، هذا لا يعني بأنه شفي من المرض..

سامي كليب (مقاطعا): يعني يمكن الحد من المرض التخفيف منه..

محمد صنديد: لفترة معينة ثم بكل تأكيد سيلجأ إلى العلاج سواء بالحبوب أو بالأنسولين المكثف، إبرة أو اثنتين أو ثلاث حسب رأي الطبيب.

سامي كليب: ويبقى بإرادة الله على قيد الحياة إذا أخذ الدواء سوف نلاحظ أن الكثير من الناس لا يعرفون الكثير عن مرض السكري أو معلومات بسيطة جدا.

[شريط مسجل]

مشارك1: هو مرض العصر، مرض يعني شو بيعرفني يا زلمة.

مشارك2: أنا بأعرف أنه مرض مخفي، عم بيصيب الناس كثيرا هذه الأيام.

مشارك3: طبيا ما بأعرفش بس بأعرف أنه مرض سيء سببه سوء التغذية.

مشارك4: والله ما أعرف شيء عن مرض السكر لأنه الحمد لله ما في عندي أي حد في العائلة عنده مرض السكري.

مشارك5: والله اللي بأعرفه عن مرض السكري أنه إضطراب في إفراز هرمون في الجسم فيؤدي أنه ما بيكرس النشويات الموجودة.

مشارك6: عملت السكري مرة وحدة بحياتي المفروض أنه أنا أعمل كل فترة وفترة test بس للأسف ما بأعمل.

مشارك7: بصراحة أبدا ما جربت أن أزور طبيب لفحص السكر بس أعتقد أن أنا مو مصاب لأسباب وايدة أنه منها صحتي أنا واثق من صحتي حاليا.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: عندك تعليق دكتور صنديد؟

محمد صنديد: لا شك بأنه وصفوا مرض السكري بأنه مرض العصر، مرض مخيف عنده مضاعفات، ولكن بكل أسف البعض عندهم جهل لهذا المرض لذلك المعرفة أساسية في تسليط الضوء على هذا المرض الصامت القاتل ولحسن الحظ حتى لا نخيف المشاهدين أصبح معدل حياة الإنسان المصاب بالسكري نسبة إلى أقرانه حاليا لا تقل أكثر من ستة أشهر في حال اعتدل السكري منذ البداية.

سامي كليب: حتى يقول آخر شخص -هذه في الواقع مقابلات سجلناها في الخليج- يقول آخر شخص أنه لم يذهب إلى الطبيب لأنه على الأرجح ليس لديه سكري، يعني في رفض فعلا عند الناس أو قلة خبرة قلة معلومات؟

محمد صنديد: ليس بالضرورة بأن يكون مصابا بالسكري بس يجب أن يعرف أعراض السكري ككثرة التبول العطش كما ذكرت إلى آخره حتى يلجأ فورا ويبادر إلى فحص سكر الدم.

سامي كليب: هناك دول تفتقر أيضا دكتور صنديد لكشف حقيقي لمرض السكري وأرقامه كاليمن حيث إنه 90% من مرضى السكري غير مشخصين وفق الدكتور زايد عاطف رئيس الجمعية اليمنية للسكري، واليمن لا تظهر حتى في الأرقام الدولية المقدمة، خطأ من الدولة أم الناس أم الأطباء أم وزارت الصحة؟

محمد صنديد: أنا أريد أن اتحدث بصورة عامة بأن هذا المرض أصبح وباء عالمي مما حذا الجمعية العمومية للأمم المتحدة سنة 2007 إلى إصدار قرار بهذا الخصوص تحث فيه على الدول الموقعة ومن ضمنها كافة الدول العربية إلى تسليط الضوء على إنشاء برامج وطنية للسكري تعنى بعمليات الإحصاء والتوعية والتثقيف ورسم خطط على مدى خمس سنوات أو أكثر لرعاية مرضى السكري والتعايش معه بصورة أفضل، كذلك هناك نداء إلى الأنظمة الصحية العربية بأعلى المستويات أن تبادر إلى إنجاح هذه البرامج الوطنية ضمن خطط ترعى فيه المصابين في كل بلد.

سامي كليب: الجمعية الإردنية لاختصاصيي الغدد الصم والسكري أشارت إلى أن نصف السكان في الأدرن مصابون بالسكري وإن 70% من الوفيات في الأردن سببها السكري وما ينتج عنه من تلازم في الأمراض المرافقة له، مصر أيضا تحتل المرتبة التاسعة بين أكثر عشر دول مصابة بهذا الوباء.

[شريط مسجل]

محمد مشاحيت/ أستاذ أمراض السكري والغدد الصماء: مصر النسبة فيها بتصل يمكن متوسط الإصابة حوالي 16% يمكن الستات نسبة الإصابة فيهن أعلى من الرجالة، الستات حوالي 18% والرجالة حوالي 15% فمتوسط الإصابة حوالي 16% مصر بتحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم في نسبة الإصابة بمرض السكر، يمكن الـ list اللي من واحد لعشرة بتضم ست دول عربية لكن مصر في المرتبة التاسعة في نسبة الإصابة بمرض السكر ودي نسبة كبيرة جدا لو بالأرقام كده بحسبة بسيطة لو عندنا إحنا ثمانين مليون في 16% فإذاً في مصر في فوق الـ 12 مليون مصري مصابين بمرض السكر.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: تعليق سريع دكتور صنديد.

محمد صنديد: التعليق السريع هو أن المستجدات الحديثة في مرض السكري أصبحت متطورة جدا وهذا لحسن حظ المرضى ولكن تبقى المعرفة ثم المعرفة ثم المعرفة والثقافة الصحية السليمة المبدأ الأساسي لخفض انتشار هذا الداء الخطير.

سامي كليب: بعد الفاصل السكري عند النساء الحوامل والأطفال ثم العلاج البديل الأعشاب هل تنفع أولا تنفع؟ مشاهدي الأعزاء برنامج الملف متواصل معكم عبر قناة الجزيرة أبقو معنا.

[فاصل إعلاني]

السكري عند الأطفال والحوامل

سامي كليب: برنامج الملف متواصل معكم أعزائي المشاهدين عبر قناة الجزيرة نخصصه هذه الليلية لمرض السكري سنتحدث في هذا القسم الثاني عن السكري عند النساء الحوامل عند الأطفال وهل الأعشاب يمكن أن تكون دواء بديل للأدوية الموجودة، ما هو سكري الأطفال دكتور صنديد بشكل سريع؟

محمد صنديد: سكري الأطفال هو السكري من النوع الأول الذي ينتج عن تلف كلي في خلايا بيتا التي تنتج الأنسولين نسبة الإصابة عند الأطفال 10% من مجمل السكري بشكل عام، سكري الأطفال يحتاج إلى رعاية خاصة وخاصة عند الإصابة في سن مبكرة وهنا دور الأهل في حضن وفي رعاية الأطفال المصابين بالسكري..

سامي كليب (مقاطعا): وسكري الأطفال ليس دائما كما تفضلت في القسم الأول وراثيا؟

محمد صنديد: ليس بالتأكيد.

سامي كليب: ما هي أسبابه المباشرة؟

محمد صنديد: أسبابه غير معروفة ولكن هناك بعض التقديرات تشير إلى أن بعض الفيروسات قد تتلف هذه الخلايا كمرض أبو كعب أو الجريب أو إلى آخره، لذلك ليس هناك من أسباب تحدد السبب الأساسي لهذا المرض النوع الأول أما سكري الحوامل..

سامي كليب (مقاطعا): سنمر على سكري الحوامل، ونشاهد ماذا يقول الأطفال بعد قليل أرقام مقلقة بالنسبة للسكري الذي يصيب الأطفال فمثلا تنشر صحيفة الشروق الجزائرية خبرا يفيد بأن خمسين ألف طفل جزائري مصابون بالسكري وأن أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون جزائري مصابون بهذا الوباء، وفي مصر يبدو وضع الأطفال أيضا مقلقا.

[شريط مسجل]

طفل1: بابا وماما هم اللي اكتشفوه، ماما لها الفضل أنها علمتني إزاي آخذا جرعات الأنسولين وبعد كده كنت بأروح المدرسة كل يوم وبأخذ معاي الفطار والأنسولين، ولما بأحب آكل وآخذ الأنسولين بستأذن من المدرس أو المدرسة اللي علي وأروح أكل، أستاذن وأروح أوضة الطبيبة آكل وآخذ الأنسولين، بعد كده أرجع الفصل ثاني بأبقى عادي خالص مع صحابي وبنلعب مع بعض وبنجري وراء بعض ونلعب عادي مع بعض.

نبيل حسين: أنا نبيل حسين والد الطفل الشاب المريض بالسكر وإحنا اكتشفنا السكر عنده لأنه ابتدا يخس وخسسانه بدأ يبقى ملحوظا، فاضطرنا نعمله خريطة وراثية لنا كلنا أو بمعنى أصح خريطة جينية للأسرة كلها إحنا ما عندناش السكر ولا حتى أخوي الصغير علشان نكتشف السكر ده جاله ازاي فاضطرنا نعمل الخريطة دي وعرفنا أنع كان عنده خلل في جهاز المناعة هو اللي أدى لمرض السكر.

طفل2: السكر جالي من ست سنيين بآخذ العلاج من التأمين  وبآخذ حقن كل يوم الصبح وبالليل.

طفل3: السكر مش مرض هو بيعلم النظام يعني اتعلمت منه النظام إزاي ارتب مواعيد أكلي ومواعيد مذكرتي ولعبي والحمد لله طلعت الأول على المدرسة وكل زملائي برضه عارفين أنه أنا عندي السكر علشان يساعدوني لو حصل هبوط أو كده يعني، وأنا يعني ماشي في العلاج الحمد الله، بس شكرا.

طفلة: بأستفاد أكيد لما بيجي دورات تثقيفية، بيعلمونا ازاي نتعامل مع السكر في حياتنا، تنظيم وجبات الأكل تنظيم جرعات الأنسولين، وبأتابع كمان أكيد في معهد السكر بيعرفني الوزن بينظم لي الجرعات حسب الوزن، بأمشي مع العلاج بشكل مظبوط بأصحى في مواعيد معينة بأنام برضه في مواعيد معينة والعلاج بتاعي في مواعيد معينة.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: عندك تعليق دكتور صنديد؟

محمد صنديد: إيه طبعا هذا الريبورتاج يفرح القلب لأن الأطفال أصبحوا على دراية بمرضهم وتقبل سواء من الأهل أو المرضى وأنا هنا أريد..

سامي كليب (مقاطعا): بفضل أيضا جمعيات السكر في مصر؟

محمد صنديد: طبعا بفضل الجمعيات العربية بشكل عام التي تعنى بالرعاية الصحية والثقافة السكرية، أنا بس بدي أقول لهؤلاء المرضى ولأهلهم أن الأمل كبير بالحياة بأن يكونوا من الناس النابغين من النوابغ في الطب وفي العلم وفي الرياضة، لأن أثبتت الأيام أن كثير من الناس مصابين بالسكري النوع الأول أو النوع الثاني كان عندهم ريادة في كافة المجالات.

سامي كليب: دكتور صنديد الشكل الخارجي لهؤلاء الأطفال لا يوحي بأنهم مرضى؟

محمد صنديد: أبدا.

سامي كليب: كيف لي كأب أو لك أو لأي أب أن يعرف أن ابنه مصاب بالسكري؟ عنده نفس عوارض السكري عند الكبار؟ يعني العطش الجوع ما هي العوارض؟

محمد صنديد: بكل أسف بالنوع الأول قد تكون الأعراض أكثر حدة، وكنا في السابق في معظم الأحيان التشخيص يتم في المستشفى عندما يأتي الولد يأتي في حالة الإغماء نتيجة الارتفاع السكري الكبير والإصابة بالغيبوبة الكيتو أسيلوز المواد التي تسمم الجسم، حاليا بفضل التوعية أصبح الأهل عند بروز التبول الكثير والعطش الزائد والضعف يبادروا إلى فحص سكر الدم عن هؤلاء الأطفال ويكون بارتفاع كبير، نلجأ إلى العلاج السريع بواسطة حقن الأنسولين كما ذكر هؤلاء الأطفال، التشخيص فجائي وليس هناك من عوامل منذرة بعكس النوع الثاني اللي فيه عوامل مسببة منذرة قد تساهم في كشف المرض قبل سنة أوقبل أشهر..

سامي كليب (مقاطعا): التي تحدثت عنها قبل قليل يعني..

محمد صنديد: صحيح من التشخيص.

سامي كليب: من التشخيص طيب يعني لا نريد أن نخيف الناس الذين يشاهدون هذه الحلقة ولكن الطفل المريض بالسكري إن لم ينتبه له أهله حتى متى يمكن أن يعيش كم سنة مثلا؟ إذا اصيب مثلا وعمره سبع سنوات.

محمد صنديد: لحسن الحظ يستطيع أن يعيش أفضل من الطفل العادي وخاصة إذا التزم بالعلاج اللازم لحقن الأنسولين.

سامي كليب: لا، أقول لم يأخذ علاجا ولم ينتبه الأهل.

محمد صنديد: يعني قبل سنة 1922 كان الطفل المصاب بالسكري أي قبل اكتشاف الأنسولين يموت بعد أيام أوبعد أشهر لحسن الحظ  بانتينغ وبيس بـ1922 اكتشفوا الأنسولين، أول طفل عولج بالسكري 10 أو 12 سنة وبعدين تحسنت أنواع الأنسولين وتطورت، حاليا أصبحنا نعالج المرضى بأنوع جديدة من الأنسولين التي لا تساهم في هبوط سكر الدم بشكل مفاجئ وأصبح مريض السكري الطفل يعيش حياة مديدة مثله مثل الطفل العادي.

سامي كليب: صعب بالنسبة للأهل أن ابنه مثلا سيعالج طيلة حياته ثم هناك إمكانيات مادية كبيرة جدا، بشكل سريع ما هو المطلوب من وزارة الصحة من الطبيب المختص مثلا؟

محمد صنديد: بالإضافة لتأمين العلاج خاصة بالنسبة للأنسولين هناك أعباء نفسية يجب أن تعالج عبر اخصائيين نفسيين أخصائيين في علم الاجتماع، حضن الطفل والأهل لتعليمهم على التعايش مع هذا المرض وتقبله..

سامي كليب (مقاطعا): والاحتضان في المدرسة أيضا يعني لكي لا يشعر بأنه منبوذ.

محمد صنديد: لا شك صحيح، خاصة في المدراس لذلك يجب أن يكون هناك مناهج خاصة في المدارس تعرف عن مرض السكري وتعرف كيف أن هذا المريض يجب أن يتعايش مع هذا الواقع بكل أمور طبيعية.

سامي كليب: أود هنا أن اتوجه إلى السيدات الحوامل أو السيدات المتزوجات أو الأنسات اللواتي يريدن أن يتزوجن يعني الانتباه إلى موضوع السكري أساسي جدا.

[شريط مسجل]

هشام جابر العناني/ استشاري عقم وأطفال أنابيب: مرض السكر بالنسبة للسيدات ممكن يؤثر عدة تأثيرات أهمهم أثناء الحمل، إيش معنى أثناء الحمل؟ لسبب بسيط أن الحمل ده سبحان الله بيبقى مجهود كبير على صحة الأم وبالتالي لو هي عندها استعداد بعد كده أن يحصل لها مرض السكر حيظهر أثناء الحمل وساعتها بنسميه سكر الحمل، سكر الحمل له مضار متعددة إذا ظهر في أول الحمل بيؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين لا قدر الله، وبالتالي لازم أي وحدة سيدة بنصححها في فحوصات ما قبل الزواج بأنها تعمل تحليل بسيط قوي اسمه تحليل سكر عشوائي أو سكر صايم وفاطر عشان نستثني استعدادها الوراثي لمرض السكر، في نفس الوقت إذا ظهر السكر -لا قدر الله- في النصف الثاني من الحمل نتيجة الإجهاد الكبير بتاع الحمل ده حيؤدي لا قدر الله إلى تأخر في نمو الجنين، مش بس كده ده نتيجة زيادة سكر في دم الأم بينتقل لزيادة في السكر في الحبل السري اللي هو بيغذي الـ baby وبالتالي يؤدي إلى زيادة مفرطة في وزن الجنين، يعني مثلا ما نفرحش أن وزن الجنين بتاع الست الحامل أربع كليو أو خمسة كليو ده غلط ده مش صحي ليه؟ لأن ده كله عبارة عن نشويات ترسبت في جسم الجنين نفسه وليس بروتينات أو عضلات أو حاجة ده الوزن الزايد مضر، فعادة الست الحامل اللي عندها مرض السكر أو جاء لها سكر الحمل بتولد قبل موعدها المفترض بتولد عند 37 أسبوع لسبب بسيط أنه إحنا بنخشى من الزيادة المفرطة في وزن الجنين وبنفس الوقت نخشى أن يحصل لا قدر الله من كثرة الوزن حاجة اسمها وفاة غير طبيعية للجنين.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: يعني دكتور صنديد النساء أو الأهل بشكل عام يفرحون أن ابنهم ولد كبير الوزن مثلا، ماذ تنصح بهذا الشأن؟

محمد صنديد: يعني هذا من المعتقدات الخاطئة التي توارثنا عبر الأجيال، لحسن الحظ الثقافة السكرية أصبحت في مستوى جيد حاليا وأصبحت أي امرأة حامل غير مصابة بالسكري تخضع لسلسلة من الفحوصات خلال فترة الحمل، والإحصاءات أشارت إلى أن 5% من هؤلاء الحوامل مصبن بالسكري هناك سكري الحمل الذي يذهب أو لا نراه بعد الوضع، وهناك سكري الحمل..

سامي كليب (مقاطعا): يذهب يعني ينتهي نهائيا؟

محمد صنديد: ينتهي نهائيا وهناك سكري الحمل الذي يبقى بعد فترة الحمل يمكن الحامل عندها استعداد قبل جيني للإصابة بهذا المرض، لذلك هناك إدراة للسكري والحمل وتعاون جدي بين أطباء السكري وأطباء النساء الأمراض النسائية والتوليد.

سامي كليب: الفرح الحزن هل يؤثران على ارتفاع وهبوط السكري؟

محمد صنديد: الفرح يؤثر في اعتدال السكر أم الكرب والزعل كما نقول في الدارج يساهم في ارتفاع السكر عند مرضى السكري لأنه يساهم في إفراز مادة الكاتيكولامين والكورتيزون بالتالي يجب على مريض السكري أن يعيش حياة معتدلة ساكنة هادئة وأن لا يخضع إلى التقلبات والعوامل التي تزيد من تعصيبه.

سامي كليب: العكس هل هو موجود؟ مثلا مريض السكري هل يتأثر أكثر من غيره هل يغضب أسرع من غيره؟

محمد صنديد: أبدا أبدا مثله مثل غيره تماما.

سامي كليب: هذا أيضا معتقد خاطئ.

محمد صنديد: طبعا، يعني هناك معتقد أن الزعل يسبب السكري هذا معتقد خاطئ، الزعل يزيد من نسبة حدوث السكر أي يعني إذا بدنا نقول يسبب في ظهور السكر قبل غيره.

سامي كليب: دعنا نشاهد ماذا على المستوى النفسي بالنسبة لمرضى السكري؟

[شريط مسجل]

عبير سمير/ طبيبة علم نفس: مريض السكر زيه زي أي مريض بيمر بمراحل نفسية وانفعالية، فبنلاقي أنه في الأول بيتمرد بيرفض تماما ويتمرد ويقول ازاي أنا يعني حيبقى المرض ده يلازمني لأنه مرض السكر غير أي مرض ثاني لأنه مزمن يعني بتبقى صعوبته في أن هو مزمن، معه على طول وكمان بيتميز بالحرمان والشهوة أنه هو يتحرم ويتحرم من شهوة أساسية هي الأكل وإحنا كعرب ومصريين بنحب الأكل، ودائما التعبير عن الفرحة والاحتفالات بيبقى فيها أكل فلما هو يتحرم من ده كله ويحس أن هو جاله مرض حيخليه متحجم في سلوكياته في أموره الاجتماعية بصفة عامة هو بيتوتر بيرفض، لكن بعد كده هو بيقبل المرض ويتعايش معاه ده بيتوقف على دور المحيطين به، هو دائما يتميز مرض السكر عند الأطفال  أوالكبار بالقلق النفسي والخوف دائما خايفين من المستقبل خايفيين من أنهم ما يقدروش يعيشوا زي أي حد ثاني حاسين بالنقص، يعني الحكاية دي بتخليهم متذبذبين دائما.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: ما رأيك بهذا التحليل؟

محمد صنديد: صيحيح يعني لا شك بأننا ندين لمرضى السكري بالعالم العربي بكثير من البرامج التثقيفية التي ترفع من مستوى هذا المريض لا شك بأن الوعي والمعرفة أهم عاملين لحتى يصل مريض السكري إلى شاطئ الأمان.



طرق وأساليب العلاج

سامي كليب: دعنا نرى ماذا بالنسبة للعلاج كيف يمكن أن يعالج مريض السكري؟ ما هو المطلوب بالنسبة إليه؟ نستمع إلى بعض الآراء ثم نعود إليك دكتور صنديد.

[شريط مسجل]

عبد السلام رجب/ أستاذ أمراض سرطان الأطفال وأمراض القلب: علاج مرض السكر مش الأدوية 70% من العلاج طريقة المعيشة 30% بس هي الأدوية، يعني إيه طريقة المعيشة، يعني أولا أنت بتأكل ازاي؟ كميات، وبتأكل ازاي طول اليوم وبعدين طريقة معيشتك بتأكل إيه؟ هل أنت بتأكل خضروات وفواكه ولا بتأكل نشويات مختلفة هل أنت بتأكل لحوم ولا لا؟ يعني مريض السكر أو أي واحد عاوز يخس لازم يأكل بروتينات البروتين مش بس اللحمة البروتين الفول الجبنة الجبنة البيضاء، الجبنة القريش دي بروتينات، يقلل من العيش، إحنا أكثر شعب في العالم بيأكل عيش، فبنيجي نبص نلاقي الدكتور بدال ما هو مهتم بأنه يعالج الأكل بيعالج بالأدوية، وبعدين نأتي نتكلم عن الرياضة مهم جدا أن الشخص يعمل رياضة الناس مش قادرة تمشي لأن وزنها زاد الرياضة دي مهمة لأنها بتحرق السكر الزيادة، أحسن من أي دواء يعني أنت لو أخذت دواء للسكر مش حينزل السكر اللي في جسمك قد لما تعمل رياضة نصف ساعة.

وئام الفاروق/ استشارية طب أطفال وناشطة في جمعية" شكر مضبوط": ليه الرياضة مهمة جدا بالنسبة للسكر؟ نحن زي ما نحن عارفين الرياضة بتحمي من عدد كبير جدا من الأمراض بتحمي من أمراض القلب وتحمي من السمنة وبتحمي من ارتفاع نسبة الدهون في الدم، بالعكس الرياضة بتساعد على ارتفاع النسبة الصالحة من الدهون وبتقلل الدهون اللي هي مضرة، إذاً الرياضة ضرورية جدا للجميع.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: يعني نفهم بشكل مختصر دكتور صنديد أن الخبز مضر إذا زاد عن حجمه الطبيعي والرياضة أساسية، اللافت أن 70% كما يقول الدكتور في طريقة العيش المعالجة يعني الإنسان الذي يقوم بممارسات رياضية يمكن أن يشفى؟

محمد صنديد: يعني يجب أن لا نغالي في هذه النسب يعني أنا مع أن تغير نمط الحياة لجهة الأكل وزيادة الحركة الجسدية لا يقل شأنا عن الأدوية والعلاجات الحديثة التي اطالت بعمر مريض السكري..

سامي كليب (مقاطعا): يعني النسبة خمسين بخمسين، مثلا.

محمد صنديد: يعني مريض السكري هو كل من ناحية نمط الحياة من ناحية تعديل كولسترول الدم من ناحية الغليسرين الكولسترول الجيد والكولسترول العاطل الامتناع عن التدخين ضبط السكر من ناحية ضبط الضغط من ناحية الابتعاد عن المشروبات إلى ما هنالك، إذاً لا نستطيع أن نفرق بين عامل وآخر في علاج مريض السكري، شيء مهم جدا..

سامي كليب (مقاطعا): الرياضة إلى جانب الدواء إلى جانب التخفيف من الأكل.

محمد صنديد: أن نلتزم بتعليمات الطبيب ونلتزم بنمط الحياة الذي تكلم عنه الطبيب.

سامي كليب: أيضا هناك بعض الاقتراحات أو الوصفات الطبية المداواة بالأعشاب، نقرأ في إحدى الصحف مثلا انتبه المستحيل أصبح حقيقة انتبه علاج البنكرياس والشفاء من السكر نهائيا على ثلاث مراحل كل مرحلة شهرين ودعايات كثيرة للأدوية بالأعشاب وما إلى ذلك هل تشفي هذه هل تغني عن أدوية السكري؟

محمد صنديد: والتوصيل مجاني أيضا، يعني بكل أسف هذه المغالطات التي ترمي بمريض السكري إلى أتون المضاعفات والمهالك، هنا دور الإعلام الهادف وخاصة قناة الجزيرة التي تسعى دائما للتركيز على المعلومات الصحيحة عبر الإعلام..

سامي كليب (مقاطعا): ما هي خطورة الأعشاب؟

محمد صنديد: خطورة الأعشاب أنها تميت المريض لأنها ليس هناك مكان لمعالجة مرض السكري بواسطة الأعشاب.

سامي كليب: حصل ذلك؟

محمد صنديد: طبعا.

سامي كليب: أعطيني مثال.

محمد صنديد: هناك حالات عديدة وقد ذكرت على بعض قنوات التلفزيون أدت إلى وفاة بعض المرضى الذين تركوا العلاج بالأنسولين ولجؤوا إلى العلاج بواسطة هذه المنتوجات العشبية التي يروجون لها، وبكل أسف أدت إلى غسل كلى عند بعض الأشخاص إلى بتر عند بعض الأشخاص الآخرين وحتى إلى الوفاة عند فئة من الناس الذين اعتمدوا هذا النوع من العلاج.

سامي كليب: البعض يقول لك يعطيني الطبيب دواء يمكن أن أرفع هذا الدواء وآكل ما شئت، بدل حبة حبتين.

محمد صنديد: لا هذا من المعتقدات الخاطئة السكري هو اعتدال في عملية الأكل واعتدال في النمط الغذائي وبنفس الوقت يجب أخذ الجرعات الغذائية العلاجية حسب وصفات الطبيب.

سامي كليب: ماذا تفعل الدول لمواجهة المرض السكري على المستوى الدولي مثلا دول مجلس التعاون الخليجي بدأت بأخذ مبادرات على ما يبدو تحاول توحيد جهودها، ما هي الخطوات التي قامت بها مثلا دولة الإمارات؟

[شريط مسجل]

عبد الرزاق مدني: زادت مساحات ممارسة الرياضة في الحدائق العامة، وأيضا في المدارس وهذا الشيء طبعا يعطي للناس فرصة أن هي تمارس الرياضة بشكل سليم، الشيء الثاني اللي هي منع التدخين في الأماكن العامة وهذا طبعا التدخين أحد أسباب الإصابة بالسكري فمنع التدخين خطوة إيجابية جدا، بالإضافة إلى هذا يعني إحنا بحاجة إلى خطوات أخرى اللي هي منها الحد من الأطعمة اللي نسميها غير صحية اللي نسميها الأطعمة التي تحتوي على معدلات عالية جدا من السعرات الحرارية اللي هي بنسميها الوجبات السريعة، فلازم نحد من انتشار هذه المطاعم اللي يكون عندها الوجبات السريعة، ونشجع الأكل الصحي وأيضا خطوة أخرى بدأتها الدولة أيضا اللي هي تثقيف الأطفال في المدارس أو التلاميذ في المدارس لأن هذه السن اللي إحنا لازم نبدأ بها نثقفهم عن مرض السكري وعن خطورة زيادة الوزن وعن الأكل الصحي وأهمية ممارسة الرياضة بصفة منتظمة.

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: إضافة إلى ذلك أود أن أسألك دكتور محمد صنديد يعني كونك عضو في الاتحاد الدولي للسكري ما هو المطلوب من الطبيب المعالج؟ خصوصا أن بعض الأطباء يخصصون عشر دقائق يعطي الدواء والأنسولين ويذهب.

محمد صنديد: من أهم الأسس العلاجية لداء السكري التوعية والتثقيف يعني قد نكون من أحسن الأطباء شهرة وعلما ولكن نفتقد إلى الوسيلة التثقيفية التي تساهم في إيصال المعلومات إلى المريض..

سامي كليب (مقاطعا): يعني يجب أن يخصص الطبيب وقتا أطول.

محمد صنديد: حكما، يجب أن يخصص الوقت الكافي للمريض حتى يعرف مرضه بشكل جيد ليتعايش معه مدى الحياة، وممكن أن يستعين بفريق طبي من اختصاصين في التغذية من مثقفين صحيين وهنا دور الجمعيات العربية المنتسبة للاتحاد الدولي والسكري بتخصيص هذه القاعات عبر جمع المرضى ضمن طاولة مستديرة ليتبادلوا هذه الخبرات.

سامي كليب: دعني أسألك سؤالا شخصيا يعني اسم الله عليك صحتك كويسة هل حضرتك مصاب بالسكري كطبيب سكري؟

محمد صنديد: لا ولكن أقول لك بصراحة أنني قد أكون معرضا للإصابة إذا ما استمريت في هذه الحالة.

سامي كليب: تكاليف باهظة أيضا للعلاج، المريض مثلا في السعودية يكلف سنويا خمسة آلاف ريال مضاعفات المرض مثلا في حالة الفشل الكلوي تكلف الدولة بين 98 ألف و180 ألف ريال للشخص الواحد في السنة يعني ميزانيات دول لو خصصت للتوعية ربما نوفر كل هذه التكاليف بشكل عام؟

محمد صنديد: طبعا، يعني اليوم من السياسات العالمية للحد من انتشار السكري زيادة برامج التثقيف والتوعية وهناك آخر إحصائيات أثبتت بأن عملية قلب مفتوح أو شرايين مسدودة لمريض سكري طبعا هذه الحالة ناتجة عن السكري قد تساهم في تثقيف خمسمائة مريض، تصور قديش نحن ممكن نكلف، أو..

سامي كليب: وهذا يجب أن نعرفه في في العالم العربي.

محمد صنديد: صحيح، أو عملية بتر أو عملية غسل كلى أو عملية ليزر للعين إلى آخره.

سامي كليب: دكتور صنديد يعني طبعا هذا الموضوع واسع يجب أن نخصص له ربما حلقات مقبلة إن شاء الله هناك يوم عام للسكري أيضا يوم دولي..

محمد صنديد: عالمي.

سامي كليب: اليوم العالمي لمرض السكري، متى يكون؟

محمد صنديد: اليوم العالمي للسكري في 14 تشرين الثاني والتي تشرف عليه الاتحاد الدولي للسكري عبر الجمعيات المنتسبة إليها في العالم وشعار هذه السنة زيادة المعرفة والتثقيف الصحي للتقليل من المضاعفات الخطيرة.

سامي كليب: والأمم المتحدة أصدرت قرار طبعا لمكافحة مرض السكري. مشاهدي الأعزاء منذ بداية هذه الحلقة حتى الآن يكون أصيب في العالم ستة أشخاص إما بجلطة دماغية أو جلطة قلبية بسبب السكري يكون 175 شخصا قد أصيبوا بهذا المرض، كل ذلك في أقل من ساعة واحدة، مسؤوليتنا كبيرة إذاً في قتل هذا القاتل الصامت أو على الأقل الحد من جوره، شكرا لك الدكتور محمد صنديد، شكرا لكل من ساهم في هذه الحلقة وشكرا لبقائكم معنا من يود الكتابة لتقديم اقتراحات أو ملاحظات يمكنكم ذلك على العنوان الإلكتروني التالي، almelaf@aljazeera.net

وإلى اللقاء بإذن الله في الأسبوع المقبل.