- جيبوتي اللغة والدين والتركيبة السكانية
- التاريخ السياسي والواقع الاقتصادي والاجتماعي

- حول الانتماء وتداول السلطة

- عن وجود القواعد والقوات الأجنبية والعلاقة مع إسرائيل

- العلاقات مع الدول العربية ودول الجوار

سامي كليب
 عبد الرحمن سليمان
 آدن حسن آدن
 محمد حسن عبدالله
 شيماء أبو بكر حسن
 إسماعيل عمر غلة

سامي كليب: السلام عليكم. ملف هذه الليلة أقدمه من جيبوتي، هذه الدولة التي استقلت عام 1977 ودخلت إلى جامعة الدول العربية في العام نفسه لا تزال مجهولة أو متجاهلة من قبل نسبة لا بأس بها من العرب، أما الغرب فيريدها اليوم قاعدة عسكرية له لمحاربة الإرهاب والقرصنة أو مرفأ تجاريا. ماذا عن تاريخ هذا البلد؟ ماذا عن امتداده العربي والإسلامي؟ وماذا عن علاقاته مع الجوار الإفريقي؟ ولماذا يهتم الغرب بجيبوتي؟

جيبوتي اللغة والدين والتركيبة السكانية

عبد الرحمن سليمان بشير/ مفكر متخصص بالشريعة والقانون: يقال إن الإسلام وصل إلى جيبوتي إلى المنطقة المحيطة بها في وقت مبكر جدا، فقد وصل الإسلام في جيبوتي كما تؤكد بعض المصادر التاريخية في هجرة الطلائع الأولى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أرض الحبشة حيث مروا كما يقال هنا في مدينة تجوران الواقعة في شمال البلد ويقال كذلك إنهم مروا في مدينة زيلع ومدينة بربره الواقعة في شمال الصومال ويقال كذلك إنهم مروا في مدينة مصوع الواقعة في إريتريا، إذاً هذه المصادر تؤكد أن وصول الإسلام إلى هذه المنطقة كان مبكرا جدا أي وصل الإسلام إلى جيبوتي قبل وصوله إلى المدينة المنورة. ثم هناك رواية أخرى تؤكد بأن الإسلام وصل إلى جيبوتي في عصر عثمان بن عمان الخليفة الثالث الراشد رضي الله عنه، وهناك رواية ثالثة تؤكد بأن الإسلام وصل إلى هذه المنطقة في عصر الدولة الأموية حينما تعرضت لبعض أعضاء آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم بحيث جاء إلى هذه المنطقة بعض آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم الذين فروا بدينهم حينما تعرضوا لهذا الدين السياسي والفكري.

الشيخ الياس عمر فارح/ إمام مسجد حمودي: أسس هذا المسجد سنة 1906 وعمره قد تجاوز مائة عام والمسلمون في جيبوتي 100% مسلمون والحمد لله رب العالمين، وعدد المساجد في جمهورية جيبوتي قرابة 517 مسجدا موزعة في جميع أنحاء أحياء البلاد.

سامي كليب: وكما الإسلام كذلك العروبة واللغة العربية لهما تاريخ طويل هنا في جيبوتي حتى ولو أن أهل هذا البلد لا يتحدثون كثيرا بلغة الضاد وإنما بلغات ولهجات لها امتدادات في الجوار الإفريقي.

آدن حسن آدن/ أمين عام نادي كتاب وأدباء جيبوتي: علاقة جيبوتي الثقافية بمنطقة الجزيرة العربية أو بالعرب بصورة عامة هي علاقة قديمة قدم الزمان فالقبائل العربية كانت تجتاز البحر الأحمر إلى القرن الإفريقي لأغراض منها التجارة فكانت هذه العلاقة طبعا عضدت وتقوت أو قويت بمجيء الإسلام وظهور النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث هاجر صحابته إلى القرن الإفريقي وتلاحموا مع أهل القرن الإفريقي فمنذ ذاك الوقت والثقافة العربية تتجذر في هذه المنطقة وازدادت هذه العلاقة طبعا بعد نيل جيبوتي لاستقلالها عام 1977 مع أن الاستعمار الفرنسي لم يترك لجيبوتي موروثا ثقافيا متمثلا في مؤسسات عربية إلا أن الدولة الفتية بذلت جهدا كبيرا في ترسيخ هذه العلاقة مع أشقائها مع شقيقاتها العرب.

عبد الوارث آدم/ شاعر وكاتب:

يونيو بذاكرة الأحرار ملحمة كبرى

لقوم إلى الأمجاد قد وثبوا

باعوا الإله نفوسا فاشترى عددا

من النجوم إلى الرحمن قد ذهبوا

فأشرقت أشمس العدل التي احتجبت

واستبشرت ولقد اجتاحها الطرب

أيا جيبوتي عيشي حرة فلقد

أبى الرجال سوى عز له طلبوا

آدن حسن آدن: والله لو قمنا بالتقييم لماذا يغيب الصوت الإفريقي عن الإعلام العربي هل هذا تقصير منا أم تقصير من العرب؟ أولا خلني أقل إن الصوت الإفريقي ليس غائبا في الإعلام العربي حسب علمي حيث أن الشعراء شعراء القرن الإفريقي ما فتئوا يتغنون بانتمائهم إلى العرب وسواء قالوا هذا الشعر بلغاتهم المحلية كالصومالية والعفرية مثلا أو قالوها بالحرف العربي بالشعر العربي فهذا غير وارد يعني ليس هناك غياب لكن المؤسسات العربية غير موجودة في هذه المنطقة ويعني نحن لا نلوم إخواننا العرب لماذا لم يأتوا لأنهم يظنون أن ثقافة هذه المنطقة هي ثقافة غير عربية لكن نلومهم لأن سفاراتهم لا تتمتع بملاحق ثقافية يستطيع الشاعر أو الأديب المحلي في القرن الإفريقي أن يقدم نفسه خلال هذه المؤسسات أو خلال هذه المراكز الثقافية.

عبد الوارث آدم: أعتقد أن غياب الصوت الإفريقي عن العالم العربي سببه كلا الطرفين، فبالنسبة للعالم العربي أعتقد أنه بسبب حاجز اللغة لم يعطوا اهتماما كبيرا بالعالم الإفريقي فلم تتم دعوة الكثيرين منهم للمهرجانات التي تقام في العالم العربي، وكذلك بالنسبة للجهة الأخرى العالم الإفريقي لم يقوموا بواجبهم في إبلاغ صوتهم وإيصال فنهم وأدبهم إلى العالم العربي ولو أن هناك نوعا من التواصل ولو بشكل بسيط خاصة العالم العربي في شمال إفريقيا ربما هم أكثر اقترابا بالفن وبالأدب الإفريقي بشكل عام.

آدن حسن آدن: أنا أقول الشعر لكنني أقوله باللغة الصومالية مع ذلك لا يغيب الصوت العربي في هذا الشعر فهناك تواصل بيننا وبين العربية وبين إخواننا في الجزيرة العربية. فهنا طبعا قصيدة سأقرأ منها مقطعا قصيرا لكن سأشرح محتواها طبعا... طبعا هذا المقطع هو من ضمن قصيدة تسمى الانتماء فهذه القصيدة طبعا تتحدث عن انتمائي الشخصي وانتمائنا كمجموعة بشرية يعني تقطن القرن الإفريقي فهو يؤكد على أن مثلا الجزيرة العربية بصورة عامة هنا سميتها الحجاز وكذلك الأردن والإمارات وأسوان مصر يعني أن هناك هذه البلدان عندما تذكر كأنها تحرك وجداني، تحرك وجداني وبيننا وبين هذه البلدان عهود ومواثيق لا يمكن أن تنقطع، هذا هو المفهوم.



التاريخ السياسي والواقع الاقتصادي والاجتماعي

سامي كليب: المستعمر الفرنسي أطلق على جيبوتي تاريخيا اسم الصومال الفرنسية ثم عاد وأطلق عليها اسم بلاد العفر والعيسى بخبث طبعا لتعزيز شقة الخلاف بين هاتين القبيلتين اللتين تنازعتا ولا تزالان السلطة هنا في هذا البلد، وفي الواقع لا يمكن التعرف على تاريخ وسياسة وواقع جيبوتي دون الدخول إلى عالم قبائلها المتشعب وامتداداته في الجوار الإفريقي.

عبد الرحمن سليمان بشير: التركيبة السكانية للمجتمع الجيبوتي هي إلى ثلاث، هناك تركيبة صومالية وهناك تركيبة عفرية وهناك تركيبة من أصول يمنية ما يسمى في جيبوتي الجالية اليمنية وهي من أصول يمنية، كل هؤلاء يكونون المجتمع الجيبوتي. التشكيلة الصومالية هي نفسها منقسمة إلى قبائل، هناك قبيلة عيسى وهناك قبيلة كيدبوشي وهناك قبيلة إسحق وهناك قبائل أخرى صومالية غير هؤلاء، وكذلك العفر هم قومية، ليسوا قبيلة هم قومية كما أن الصوماليين قومية، هم قومية هذه القومية أيضا مكونة من قبائل كثيرة جدا وهناك الجالية اليمنية. إذاً المجتمع أو التركيبة الصومالية تتداخل مع قبائل صومالية أخرى موجودة لدى الدول المجاورة كإثيوبيا والصومال وكذلك التركيبة العفرية متداخلة لدى مجتمعات أخرى قبائل أخرى موجودة في إريتريا وإثيوبيا، هناك أي تداخل والجالية اليمنية لهم ارتباط مع أصولهم اليمنية ولكن هؤلاء حينما تكونت هذه الدولة القطرية التي تسمى جمهورية جيبوتي نسوا أصولهم فما كان هناك حدود، هذه الحدود مصطنعة الاستعمار هو الذي صنعها وصنع جيبوتي وصنع إثيوبيا وصنع الصومال وصنع كما نعلم ذلك في اتفاقية سايكس بيكو، ولكن الآن هؤلاء لا يسمون أنفسهم أصول ما وراء الحدود ولكن يسمون انفسهم جيبوتيين.

سامي كليب: عرفت جيبوتي منذ مطلع التسعينيات حربا مسلحة بين السلطة ممثلة برئيس ينتمي إلى قبائل العيسى ومعارضة تنتمي خصوصا إلى قبائل العفر وتعبر عن تطلعاتهم، هدأت المعارك بعد اتفاقات عديدة بين الجانبين لكن المطالب السياسية لا تزال قائمة وهذه بعض المعلومات عن الحرب والاتفاقية.

[معلومات مكتوبة]

1991: اندلاع القتال بين السلطة وجبهة استعادة الوحدة والديمقراطية التي سيطرت على ثلثي مناطق الشمال.

1994: توقيع أول اتفاق سلام بين السلطة والمعارضة العفرية.

2001: اتفاق سلام شامل اشترط خصوصا:

1-  نزع سلاح مقاتلي جبهة استعادة الوحدة والديمقراطية.

2- إعادة دمج مقاتليها في الحياة المدنية والعسكرية.

3- إدخال التعددية السياسية إلى البلاد.

عملت السلطة على شق صفوف المعارضة وبعد الانفتاح الغربي على جيبوتي وإقامة القاعدة الأميركية ضاق هامش المعارضة ثم توفي قائدها التاريخي أحمد ديني.

[نهاية المعلومات المكتوبة]

سامي كليب: إذا كانت مصر هبة نيلها كما يقال فإن جيبوتي أصبحت هبة مرفئها والميناء، هذا الميناء الذي تم تطويره مؤخرا بالتعاون مع بعض الدول الخليجية وخصوصا دبي أصبح الشريان الحيوي الاقتصادي الأكبر لهذا البلد الواقع بين البحر الأحمر وباب المندب والمحيط الهندي، من هنا تمر معظم الواردات الإثيوبية ومن هنا يمر الكثير من النفط الخليجي ومن هنا تمر البضائع التي أحيت الاقتصاد الجيبوتي.

محمد حسن عبد الله/ مدير إدارة الميناء النفطي: الحمد لله الذي أنعم على جيبوتي بنعم كثيرة ومن ضمنها الميناء البترولي والميناء العام وهو في الواقع واجهة رئيسية لقرن إفريقيا والحبشة وفي المستقبل إن شاء الله إلى أواسط إفريقيا. أما بالنسبة للبترول فالبترول طبعا هو له أهمية في جيبوتي بحكم ما تحتاجه البلد وبحكم ما تحتاجه دولة الحبشة الصديقة واعتمادهم الآن أصبح اعتمادا كليا على ميناء جيبوتي لاستلام الوقود ثم تخزينه في الميناء البترولي عندنا ومنه إلى الحبشة عن طريق الشاحنات اليومية، فتتراوح التعبئة اليومية بين مائتين أو المعدل هو الحقيقة مائتي سيارة يوميا تمشي إلى الحبشة، وفي الحقيقة جيبوتي كميناء بترولي أنشئ بواسطة الاستثمار العربي من دولة الإمارات العربية المتحدة ويعتبر هو في الحقيقة الميناء الوحيد الذي يحتوي على ثلاثة أصناف من الوقود تخزن في نفس الوقت اللي هي البترول والمواد الكيميائية والـ BG اللي هو الغاز.

يحيى عمر/ موريتاني الأصل ومدير مصرف فرنسي في جيبوتي: إحنا نجي جيبوتي لأن هناك ما نقول نحن استقرار سياسي وهناك عملة مربوطة بالدولار الأميركي منذ ستين سنة وهناك منطقة حرة وأيضا القانون بجيبوتي يسهل للمستثمرين أكثر من ذي دول المنطقة.

سامي كليب: المجتمع الجيبوتي مسلم ومنفتح في آن ودور المرأة يتعزز سنة بعد أخرى خصوصا بعد الانفتاح الكبير على الغرب أو انفتاح الغرب أكثر على جيبوتي، وتحتل المرأة الجيبوتية دورا كبيرا ومكانة لا بأس بها في إدارة شؤون الدولة وإدارة المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

د.شيماء أبو بكر حسن/ مديرة معهد بحوث النباتات الطبية: لاحظت أنه في جيبوتي المرأة تشتغل في كل المجالات، مجال في التجارة من بيع الخضروات إلى بيع الأدوات الإلكترونية وأيضا هي نراها كضابطة نراها في الحكومة نراها كطبيبة نراها في مجال القضاء فهي صارت في كل المجالات هنا في جيبوتي وهذا الذي أعجبني لهذا يعني رجعت إلى بلدي لكي أمارس كرامتي ولكي أمارس الثقافة التي تساعدني وشجعني كثيرا فيها الرئيس بنفسه.

سامي كليب: الطبيعة الصعبة في جيبوتي والمناخ الأصعب يمنعان هذا البلد من تطوير زراعاته، والصناعات لا تزال قليلة هنا لا بل نادرة ولذلك يلجأ الخبراء هنا وعلى طرق غربية إلى تطوير نبتة النخيل لعلها تفي ببعض الغرض.

د.نبيل محمد/ مدير معهد علوم الطبيعة: عندنا طريقتان لتطوير النخيل، طريقتان المعروفة، طبعا طريق البذور طبعا طريق الفسائل، فالتقنية هذه منذ ثلاثين سنة الحين تقنية الأنسجة فتدشن المختبر سنة 2006 وعندنا عشرة أصناف من النخيل من أفضل النخيل يعني في العالم ومن ضمنهم يعني الصنف المشهور فعندنا تقنيتان هنا في المختبر والحمد لله يعني إمكانيات المختبر والجهاز وتدريب الفنيين يعني تكاليف كاملة من جمهورية جيبوتي فالفكرة هي أن هذا المختبر يكون يعني ينفع البلاد المجاورة وخاصة يعني الصومال إثيوبيا وإن شاء الله يكون بعلاقات بيننا كمان مع بلاد الخليج ومن ضمنهم يعني البلاد اللي ساعدت نحن السعودية، سلطنة عمان، وإن شاء الله يكون الانفتاح إلى قطر إن شاء الله.

سامي كليب: برنامج الملف متواصل معكم عبر قناة الجزيرة، بعد قليل سأدخل للقاء رئيس الجمهورية السيد إسماعيل عمر غلة ولكن قبل أن نتوقف مع فاصل فقط تذكير ببعض المعلومات عن جيبوتي التي نزورها في هذا الملف.

[معلومات مكتوبة]

جمهورية جيبوتي:

- استقلت عن فرنسا عام 1977، وتبلغ مساحتها 23 ألف كيلومتر مربع.

- انضمت إلى جامعة الدول العربية في 4 سبتمبر عام 1977.

- جغرافيتها بين إريتريا وإثيوبيا والصومال والبحر الأحمر جعلتها مثارا لأطماع وخضات كثيرة.

- عدد سكانها 883 ألف نسمة حسب إحصاء البنك الدولي عام 2008.

- أكبر قبائلها العيسى والعفر ولهما جذور في الصومال وإثيوبيا.

- إسماعيل عمر غله يتولى الرئاسة منذ عام 1999 خلفا لقريبه الرئيس حسن غوليد أبتيدون وتم التجديد له مرة واحدة.



[نهاية المعلومات المكتوبة]

[فاصل إعلاني]

حول الانتماء وتداول السلطة

سامي كليب: فخامة الرئيس إسماعيل عمر غلة يسعدني أن أستضيفك في برنامج الملف وطبعا بعد جولتنا على بعض المرافق الحيوية في جيبوتي وددت أن أسألك، لفتني أن اسم جيبوتي ليس فيه وصف عربي، يعني ليست جمهورية جيبوتي العربية، هل هي عربية مع انتمائها إلى جامعة الدول العربية؟

إسماعيل عمر غلة: أي نعم، نحن الاسم هذا جاء في اسم الصيادين وحسب التقاليد والتي سمعنا عنه جيب حوتي..

سامي كليب (مقاطعا): يعني أن تأتي بالسمك.

إسماعيل عمر غلة: أي نعم.

سامي كليب: طيب ولكن صفة العروبة ليست موجودة باسم الدولة، في مشكلة أن تكون الدولة عربية بالاسم؟

إسماعيل عمر غلة: هل كل الدول العربية..

سامي كليب: لا طبعا.

إسماعيل عمر غلة (متابعا): الاسم العربي موجود؟ لا. لأن الفرنسيين لما وصلوا البلد جابوا أسماء إثنية، جابوا أولا الصومال وبعدين بلاد العبقر والعيسى وما نعرف شو، في أيام النضال لكي نخلق الوحدة الوطنية اخترنا اسم العاصمة لكي يشمل الوحدة الوطنية وما يؤثر في فئة أو قبيلة وهذا اسم يعني..

سامي كليب: يعني موافق عليه من قبل الكل، الجميع. طيب بس فخامة الرئيس أنا أسألك عن عروبة الدولة واسمها لأنه طبعا هذه الدولة مبنية على المبدأ القبلي -إذا صح التعبير- تآلف أو تنافر في بعض المراحل  والآن حضرتك يعني مولود في إثيوبيا وتنتمي إلى قبيل العيسى ويقال إن العيسى هي التي تسيطر على البلد بينما قبائل العفر مستبعدة.

إسماعيل عمر غلة: لا، ليست مستبعدة لأنهم مشاركون في الحكم ونحن بودنا أن نخلق وحدة وطنية شخصية جيبوتية ونبتعد من انتماء القبائل الذي يخلق فتنة ويعني تشتت أو تفرق بين الناس، لكن ما حصل أننا استبعدنا..

سامي كليب: العفر مشاركون في الحكم في أي وظائف مثلا العفار؟

إسماعيل عمر غلة: رئيس الوزراء وزارة الدفاع وزارة الخارجية يعني إلى آخره في كل مكان موجودون ويشاركون مثل بقية الفئات والقبائل الموجودة.

سامي كليب: طيب بقي الرئيس حسن غوليد أبتيدون في السلطة حتى بلغ من العمر ثمانينه رحمه الله أو تسعين، في السلطة..

إسماعيل عمر غلة: نعم.

سامي كليب: ومرض حسب معرفتي ولذلك تخلى عن السلطة وحضرتك جئت بعده، اليوم موجود في السلطة منذ 11 عاما، هل ستستمر هل سترشح نفسك لفترة مقبلة؟

إسماعيل عمر غلة: والله في هناك ضغط كبير من قبل الشعب..

سامي كليب (مقاطعا): هذه مقولة عربية ضغط من قبل الشعب.

إسماعيل عمر غلة: والأحزاب الموجودة في..

سامي كليب: المعارضة؟

إسماعيل عمر غلة: لا، لا، في الحكم، خمسة مننا أربعة أحزاب قد يعني عملوا تقارير ويقولون إنه لا بد من فترة ثالثة لكن أنا لسه ما أعطيت ردي وأنا أشعر أن 12 سنة كافية.

سامي كليب: لأنه تعرف فخامة الرئيس يعني في الدول العربية عادة الأحزاب تطالب والشعب يطالب ويعني تفبرك هذه القصص ولكن الغريب عندكم هنا في جيبوتي لاحظت أن المعارضة تطالب أيضا في السلطة وهذا لافت يعني.

إسماعيل عمر غلة: أنا خادمهم، يعني نخدم البلد لو يعني.. لكن شخصيا أنا أود أن..

سامي كليب: لن تترشح.

إسماعيل عمر غلة: أيوه، لكن..

سامي كليب: تحت ضغط الشعب ربما..

إسماعيل عمر غلة: الرد أعطيه في مؤتمر الحزب الحاكم.

سامي كليب: متى؟

إسماعيل عمر غلة: في 4 مارس إن شاء الله.

سامي كليب: طيب فهمت أنه من أجل ترشيحك لولاية ثالثة يجب تعديل الدستور؟

إسماعيل عمر غلة: أيوه.

سامي كليب: إذاً ممكن أن تترشح ويعدل؟

إسماعيل عمر غلة: صح، صح.

سامي كليب: المعارضة يبدو راضية على الوضع الاقتصادي وفق ما قال الرئيس الحالي في الواقع لحزب استعادة الوحدة والديمقراطية ولكنها لا تزال تطالب بانفراجات سياسية وتقول إن الوضع الحالي في السلطة وتركيبة الأغلبية الرئاسية إذا صح التعبير والدستور القائم يعني يحول دون المشاركة الفعلية والتناوب على السلطة.

إسماعيل عمر غلة: قدموا يعني بعض المطالب أو بعض الاقتراحات في تعديل الدستور ونحن ندرسها وفي بعض النقاط التي يعني يبدو أنه معقولة وبعضها ليست معقولة في الوضع السياسي الراهن.

سامي كليب: ما هو غير المعقول مثلا؟

إسماعيل عمر غلة: الرئيس ونائب الرئيس، ونحن عادتنا تقليديا عندنا الرئيس ورئيس الوزراء.

سامي كليب: يعني بأفهم أن نائب الرئيس مرفوضة الفكرة.

إسماعيل عمر غلة: رئيس الوزراء ونائب رئيس ما نرى أي فرق يعني لأن الناس.. الدول اللي ينتموا مع التقاليد الفرنسية مالهمش.. هذه تقاليد أميركية.

سامي كليب: طيب سيد علي محمد داود طبعا رئيس المعارضة حاليا وهم ينوون إقامة مؤتمر يقول إن إرسال قوات جيبوتية للصومال كان خطأ وهو توريط لجيبوتي.

إسماعيل عمر غلة:لسه ما أرسلنا.

سامي كليب: نعم ولكن الفكرة قائمة إرسال 450.

إسماعيل عمر غلة: الفكرة قائمة ووزير الدفاع منهم، هم من حزبهم بعد. لا أوافق أن نبقى خارج الإطار الإفريقي ويعني دول مثل بروندي وأوغندا لما..

سامي كليب: تشارك.

إسماعيل عمر غلة: يقومون بمساعدة أو بمساندة الشعب الصومالي، جيبوتي التي هي أقرب منهم تبقى خارج!

سامي كليب: تساعدون الشعب الصومالي أم السلطة ضد المعارضة تحديدا ضد الشباب المجاهدين؟

إسماعيل عمر غلة:الشعب يحتاج إلى سلطة ولا بد أن يكون له حكومة مستقرة والتي تسيطر على البلد وتخلق يعني تنقذ الشعب الصومالي من..



عن وجود القواعد والقوات الأجنبية والعلاقة مع إسرائيل

سامي كليب (مقاطعا): طيب فخامة الرئيس طبعا هنا من الأسئلة حول جيبوتي سؤال مطروح بشكل كبير حول القواعد العسكرية الأجنبية يعني قوات أميركية موجودة في جيبوتي قوات فرنسية اتفاقات عسكرية كبيرة، ماذا تنفعكم هذه القواعد؟

إسماعيل عمر غلة: وجود الجيش الفرنسي هو يعني منذ ثمانين سنة.

سامي كليب: وجدد الاتفاق مع فرنسا عام 1977.

إسماعيل عمر غلة:أيوه مع فرنسا وفي حينها ضروري جدا كان وجودهم.

سامي كليب: ضروري لاستقرار الوضع في الداخل؟

إسماعيل عمر غلة: المنطقة، للكل لأنه كان في أطماع من هنا ومن هنا لجيبوتي واخترنا يعني الشعب الجيبوتي اختار أن وجود عسكري فرنسي هنا مع اتفاق الدفاع لأن الحكومة الفتية الجيبوتية ما قادرة يعني.. وفي ذلك الوقت كان يعني حرب بين إثيوبيا والصومال ومن القضايا..

سامي كليب: وكان عندكم مشاكل مع الجميع.

إسماعيل عمر غلة:مع الجميع، لكن وجود القوات الأميركية هي جاءت في إطار الحرب ضد الإرهاب.

سامي كليب: طيب ولكن ماذا تنفعكم أنتم في كجيبوتي يعني هل حضرتك قادر أن تقول لهذه القوات أن ترحل غدا؟ ماذا تنفع جيبوتي أم أنك أمام الأمر الواقع؟

إسماعيل عمر غلة: ما فهمت السؤال.

سامي كليب: هل تستطيع فخامة الرئيس أن تقول غدا للقوات الأميركية والفرنسية أن ترحل مثلا؟

إسماعيل عمر غلة: أي نعم، وإيش يمنعنا؟ لو أرى أنها تهدد استقراري أو تهدد بلدي.

سامي كليب: طيب ماذا تنفعكم هذه القواعد؟

إسماعيل عمر غلة: نحن هذا جواب لكل الدول مش.. لو لاحظت الاسم، اسم القاعدة الأميركية هنا هي القرن الإفريقي.

سامي كليب: طيب عال هذه مصلحتهم كأميركيين ولكن ما مصلحة جيبوتي في أن تكون القاعدة هنا؟

إسماعيل عمر غلة: في تلك الأيام في 2000 وكل دول العالم كانوا مساندين أميركا ضد الإرهاب ولذلك نحن عضو في المجتمع الدولي لا بد أن نشارك وشاركنا يعني في ترخيص وجود..

سامي كليب: ولكن هل استشرت مثلا جامعة الدول العربية وأنتم عضو فيها أم بعض الجوار العربي؟

إسماعيل عمر غلة: هل أحتاج إلى.. في قواعد أميركية في كل الدول العربية، مش كله ولكن بعض الدول العربية ولا استشاروا الجامعة ولا أحد ثاني، هذا قرار سيادي.

سامي كليب: نعم، فخامة الرئيس يعني القوات الأميركية جاءت إلى هنا تحديدا بعد الاعتداءات على الولايات المتحدة الأميركية بغية محاربة الإرهاب والآن محاربة القرصنة وكان عندكم مؤتمر للدول الإقليمية لمحاربة القرصنة، كم عدد القوات الأميركية تقريبا والفرنسية هنا؟ يحكى عن عشرة آلاف بين فرنسي وأميركي.

إسماعيل عمر غلة: لا، لا، 2600 فرنسي و ثمانمائة أو ألف أميركي تحديدا..

سامي كليب (مقاطعا): طيب حين كانت تنطلق القوات الأميركية من هنا لضرب العراق في خلال..

إسماعيل عمر غلة (مقاطعا): لا، أبدا أبدا.

سامي كليب: لم تنطلق من قواعد جيبوتي نهائيا؟

إسماعيل عمر غلة: أبدا أبدا، لأنها بعيدة، العراق بعيد وهذه مهمتها القرن الإفريقي.

سامي كليب: ولم تستخدم أجواء جيبوتي؟

إسماعيل عمر غلة: لا، لا.

سامي كليب: طيب أريد أن أعرف فخامة الرئيس ولا شك أن المشاهد العربي يريد أن يعرف ما هي علاقتكم أو نظرتكم إلى إسرائيل كجيبوتي كدولة عربية؟

إسماعيل عمر غلة: نحن مثل كل بلد عربي وإسلامي نحن ما لنا أي علاقة مع إسرائيل ولا نريد أن نقيم علاقات مع إسرائيل..

سامي كليب: ما السبب؟

إسماعيل عمر غلة: الله! كيف إيه السبب؟ أسباب كثيرة هم محتلين أراضينا، محتلين.. ويعني الأراضي العربية، وما لناش أي.. ولا نريد أن نقيم علاقة معهم لأي سبب حتى تحرير الوطن من المجموعة الصهيونية التي جاءت من روسيا أو ما نعرف.. ويقولون لأصحاب البلد أنتم أجانب.

سامي كليب: لا تريد إقامة علاقة مع إسرائيل؟

إسماعيل عمر غلة: أبدا أبدا.

سامي كليب: نهائيا.

إسماعيل عمر غلة: أبدا.

سامي كليب: على ذكر الذين جاؤوا إلى إسرائيل حكي عن تهريب عبر التاريخ بعض الفلاشة من إثيوبيا -الفلاشة اليهود طبعا- عبر جيبوتي إلى إسرائيل ليس فقط عبر السودان..

إسماعيل عمر غلة: عبر السودان سيدي، لا، لا. بطريقة غير رسمية يمكن أفراد لكن الطائرات كانوا من السودان.

سامي كليب: حضرتك كنت أيضا مسؤول أمن وليس فقط مدير مكتب الرئيس السابق حسن غوليد أبتيدون.

إسماعيل عمر غلة: لا لا، ما كان.

سامي كليب: واسمح لي أنا لن أذكر الكثير من الكتب التي وردت حول جيبوتي ولكن هناك كتابا لعلي القبة يقول إن الرئيس نفسه يعني حضرتك كنت تعرف بهذه الصفقة.

إسماعيل عمر غلة: أبدا أبدا، خليه يجيب أدلة.

سامي كليب: شركات إسرائيلية يقال تعمل تحت إطار دول فرنسية أو شركات فرنسية هنا في جيبوتي ويذكر مثلا شركة SCCETE أو يعني سوسيت ربما بالفرنسية وكانت هي الشركة التي تحمل اسم شركة SEGEFOM .

إسماعيل عمر غلة: هذا من زمان هذا.

سامي كليب: وأنه كانت تعمل تحت هذا الغطاء إسرائيل هنا ويبدو أنه انقطعت العلاقات مباشرة بعد الاستقلال.

إسماعيل عمر غلة: قبل الاستقلال هذه SEGEFOM كانت.

سامي كليب: وانقطعت بعد الاستقلال، ولكن الآن لا يوجد أي إطار آخر تعمل من خلاله خصوصا وأن إسرائيل مهتمة بالقرن الإفريقي جدا.

إسماعيل عمر غلة: لا، لا.

سامي كليب: طيب حصلت إغراءات؟

إسماعيل عمر غلة: وجودهم في أريتيريا ومعهم سفارة في أريتيريا وفي إثيوبيا ولكن نحن ما..

سامي كليب: هل عرضت عليكم إغراءات من أجل إقامة علاقة مع إسرائيل مباشرة عبر وسطاء أو عبر الأميركيين مثلا؟

إسماعيل عمر غلة: كثير كثير.

سامي كليب: مثلا هل لكم أن تذكروا لنا شيئا.

إسماعيل عمر غلة: لا، لا، ما أريد أذكر ولكن في يعني افتتاح مكاتب أو ما نعرف إيش وتجارية وحاجات زي كده ولكن نحن ما قبلنا.



العلاقات مع الدول العربية ودول الجوار

سامي كليب: طيب الآن فهمت أنه في مشكلة مع ليبيا حول حضور القمة العربية هل حلت أم مستمرة؟

إسماعيل عمر غلة:لا، لا..

سامي كليب: باقية؟

إسماعيل عمر غلة: ستحل إن شاء الله، وزير الخارجية كان زارنا الأسبوع اللي فات وتحدثنا عنه وإن شاء الله..

سامي كليب: ستشاركون في القمة؟

إسماعيل عمر غلة: إن شاء الله.

سامي كليب: كويس يعني فقط لكي أذكر المشاهد أنه أنتم اعترضتم على ليبيا لأنها حالت دون القرار ضد أريتريا في مجلس الأمن.

إسماعيل عمر غلة: كنا نتمنى أن تقف معنا، وحتى لو طال الأمر كنا يعني تتحفظ على الأقل لكن صوتت ضدنا لهذا كنا فوجئنا بهذا القرار.

سامي كليب: طيب فخامة الرئيس بالنسبة للدول العربية الأخرى هل تشعر أن هذه الدول مهتمة بجيبوتي تساعد جيبوتي يعني باستثناء بعض الاستثمارات ربما من دبي من السعودية من اليمن من جارتكم اليمن، ربما الآن علاقات مع السودان، بدأت بعض العلاقات الطبية مع الجزائر حسبما فهمت، ولكن هل الدول العربية تعرف جيبوتي هل مهتمة بها مثلا؟

إسماعيل عمر غلة: والله نحن لولا انتمائنا إلى الأمة العربية ما كنا نصل إلى هذا الحد من التقدم والازدهار ولدينا زيادة من ستمائة طالب في المغرب وفي تونس، لدينا حوالي ستين طالبا في سوريا ومئات في السودان وعلاقاتنا مع الكويت والمملكة العربية السعودية بالذات..

سامي كليب: جيدة.

إسماعيل عمر غلة: جيدة جدا. واليمن نقول نحن جزء من اليمن كمان.

سامي كليب: هذا يفترض طبعا تحسين واقع اللغة العربية والاهتمام بهذا الجانب الثقافي اللغوي هنا في جيبوتي، لاحظت فخامة الرئيس من خلال جولتي على جيبوتي أنه لا يزال جزء من الشعب الجيبوتي لا يتحدث اللغة العربية.

إسماعيل عمر غلة: نحن يعني 120 سنة في وجود الفرنسيين أثرت كثيرا مثلما تعرف في بعض الدول العربية ويعني جدل كبير كثير وفترة طويلة لترجيع استرجاع الهوية العربية والإسلامية، نحن في هذا الطريق وأنشأنا مدارس للغتين الفرنسية والعربية من الطفولة.

سامي كليب: هذا منذ توليكم الرئاسة يعني ابتداء من 1999 تقريبا؟

إسماعيل عمر غلة:صح، صح. والآن يعني لدينا دكاترة وخريجي الجامعات العربية ونتمنى أنه بالرغم من أنه نعاني من نقص في الاقتصاد لأنه يحتاج التنمية يعني إلى تمويل هائل لهذا يعني..

سامي كليب (مقاطعا): يعني أنا سألتك فخامة الرئيس أيضا في هذا الاتجاه حول مساعدة الدول العربية يعني حين تحتاج جيبوتي مثلا مساعدة مالية من أجل تطوير لغتها العربية من أجل تعزيز حضور هذه اللغة من أجل يعني إعادة الثقافة العربية بشكل كامل إلى جيبوتي هل تقدم لكم العون هذه الدول؟

إسماعيل عمر غلة: هذه من مسؤوليتنا يا سيدي لأنه لا بد أن نعمل المناهج واليمن هي التي تساعد جيبوتي في هذا الإطار، لكن الأليسكوا هي المؤسسة العربية للثقافة هي كمان تشارك مع وزارة التربية والتعليم لكن شوية..

سامي كليب: والصناديق العربية؟

إسماعيل عمر غلة: الصناديق العربية كمان تساهم زي ما قلت لك في إنشاء المدارس بس.

سامي كليب: طيب أيضا من يجول على جيبوتي يشعر أن هذ المساعدات والوجود الأجنبي هنا والانفتاح على المرفأ والميناء من قبل بعض الدول العربية في الواقع تحسن مستوى الشعب ولكن الفقر ما زال حاضرا وكبيرا والبطالة في جيبوتي، ما السبب؟

إسماعيل عمر غلة: ما في موارد يا أخي هذه طبيعية، ليس لدينا مزارع، لا مصانع لا بترول لا معادن لهذا نحن نعيش بالخدمات فقط، لهذا يعني لسه الفقر موجود وعملنا مؤسسة أو وزارة خاصة لمحاربة الفقر والتضامن الاجتماعي.

سامي كليب: ولكن فخامة الرئيس يعني حسبما فهمت أن مثلا حركة الميناء فقط تلبي حاجات تقريبا ثلاثمائة مليون شخص هنا في القرن الإفريقي يعني على الأقل ثمانين مليونا في إثيوبيا مثلا ، إثيوبيا التي تستورد معظم وارداتها عبر مينائكم، أين تذهب هذه الأموال؟

إسماعيل عمر غلة: صح، هذه موارد بترولية.. هذه يعني نحن خدمات نأخذ مش يعني.. وموجودة الحسابات كلها موجودة ولكن لا يكفي هذا، الموظفون وفي كل قرية في البلد معنا مركز صحي معنا مدارس والميناء يستطيع أن يتحمل كل الميزانية للبلد؟ لا.

سامي كليب: طيب يعني حضرتكم هنا في جيبوتي على واجهة البحر الأحمر، باب المندب حتى المحيط الهندي يعني منطقة لقاء وبدأت تتوسع بشكل كبير، نلاحظ أن العلاقة الفعلية الأساسية مع إثيوبيا وبينما هناك طبعا توتر في بعض المراحل مع الصومال، توتر كبير الآن مع أريتريا يعني ما السبب؟

إسماعيل عمر غلة: والله يعني نحاول نحن أن نقيم علاقات جيدة مع جميع دول الجوار في الوقت..

سامي كليب (مقاطعا): يعني حين تدعم إثيوبيا يعني أريتريا ضدكم..

إسماعيل عمر غلة (متابعا): في الوقت ذاته يعني نحتفظ بسيادتنا وبقرارنا وبمصالحنا القومية لهذا يعني أحيانا في وقت معنا يعني علاقاتنا مع إثيوبيا ومع أريتريا ومع الصومال ومع اليمن ومع السودان كانت جيدة..

سامي كليب (مقاطعا): كانت جيدة ، طيب ما الذي أدى إلى سوء..

إسماعيل عمر غلة (متابعا): ولكن لو في مشاكل بين إثيوبيا وأريتريا، وأريتريا تتهم نحن أننا يعني ندعم إثيوبيا وإثيوبيا أحيانا تقول إننا لا نساندهم فعلا مثلما كان في تجمع صنعاء وهديك المرة قلنا يعني خلوا نحن خارج المشكلة هذه..

سامي كليب: على الحياد تقريبا.

إسماعيل عمر غلة: أيوه، لكن هذا صاحبنا ما أعجبه الكلام..

سامي كليب: في إثيوبيا.

إسماعيل عمر غلة: لا، ما قدر الأريتيري ما قدر كل هذا..

سامي كليب: أسياس أفورقي.

إسماعيل عمر غلة: أيوه ما قدر كل هذا..

سامي كليب (مقاطعا): طيب المشكلة الآن مع أريتريا ما هي بالضبط؟

إسماعيل عمر غلة: محتلين أراضينا سيدي، محتلين أراضينا ويعني ما يعترفوش بهذا، ما يعترفوش أن عندهم أسرى مننا، ويعني لدينا أسرى أريتيريون هنا وعرضنا للصليب الأحمر الدولي تبادل الأسرى وزاروا كل الأسرى ومنعوهم لما راحوا في أريتريا..

سامي كليب (مقاطعا): هل من وساطات عربية، هل مثلا جامعة الدول العربية تحاول أن توفق بينكم وبين أريتريا؟

إسماعيل عمر غلة: كنت أشاهد اللقاء التلفزيوني مع الجزيرة مع الرئيس..

سامي كليب: مع الرئيس أسياس أفورقي.

إسماعيل عمر غلة: وكان يقول إن الذي كان فوجئ بتدخل الأمير حمد آل ثاني، هذا صديقنا، هذا صديقنا وصديقهم كان، يعني أول شخصية الذي أخبرت اللي صار كان سمو الأمير.

سامي كليب: سمو أمير قطر.

إسماعيل عمر غلة:أيوه، وهذا الذي يعني فاجأه أو ما نعرف إيه ويريد أنه كان.. عملت له تلفون في هذا الوقت، في نفس الوقت لكن ما قدر كل هذا.

سامي كليب: طيب جامعة الدول العربية هل تلعب دورا في التوفيق، هل دور أو بعيدة عنكم؟

إسماعيل عمر غلة:لا، لا، من البداية إلى الآن كانت واقفة معنا.

سامي كليب: أعود بالذاكرة لو سمحت لي إلى الصومال حين ذهب الرئيس السابق حسن غوليد أبتيدون رحمه الله للقاء الرئيس السوداني من أجل الوساطة مع إثيوبيا عام 1981 قال له للرئيس الصومالي يجب أن تهتم بهذه القضية من خلال قوميتك الصومالية، هل تشعر فخامة الرئيس أن حضرتك أيضا قوميتك صومالية، هل تشعر بارتباط عضوي مع الصومال؟

إسماعيل عمر غلة: أنا من أصل صومالي.

سامي كليب: مولود في إثيوبيا.

إسماعيل عمر غلة: أيوه، ومولود في إثيوبيا وأبي وأجدادي كلهم من جيبوتي، لكن جيبوتي هي يعني مكونة من صومال وعفار ويعني..

سامي كليب: وإسحاق وقبائل أخرى يعني.

إسماعيل عمر غلة:صومال، كلنا صومال.

سامي كليب: وجالية يمنية أيضا.

إسماعيل عمر غلة: وجالية يمنية وجالية من أصل سوداني كمان موجودة، لهذا نحن لدينا شخصية مثل الصومال الذين يعيشون في إثيوبيا، فهم إثيوبيون من أصل صومالي، وفي كينيا نفس الشيء، يعني شمال كينيا في صومال، وزير الدفاع صومالي ونائب رئيس البرلمان برضه صومالي لكن كيني ويدافع عن قضايا كينية، لكن الصومال أشقاؤنا ولا بد أن نكون أن نقف معهم في حالة..

سامي كليب (مقاطعا): يعني أكرر السؤال حضرتك يعني بجواب دبلوماسي يعني ابتعدت عن الجواب المباشر، هل تشعر بقوميتك الصومالية فخامة الرئيس، هل تشعر أنك صومالي كما أن جيبوتي؟

إسماعيل عمر غلة:أنا صومالي، أنا جيبوتي وصومالي، يعني لهذا يهمنا الذي يعني.. الحالة التي يعيشها شعب الصومال ومن واجبي قدر ما أستطيع أن نكون لهم سندا.

سامي كليب: طيب يعني حتى لو فهم أنكم تساندون طرف ضد طرف، الحكومة ضد المعارضة وما إلى ذلك؟

إسماعيل عمر غلة: الحكومة والمعارضة والإرهابيون كلهم صومال، كلهم صومال لكن الصومال الآن يحتاج إلى حكومة، ما يحتاج شيئا ولا إسلاميين ولا علمانيين ولا.. لكن يريدون الشعب الصومالي يريد حكومة واستقرار فقط.

سامي كليب: طيب فخامة الرئيس يعني لكي ننهي هذا الحوار وأشكرك عليه بسؤال يتعلق بالإسلام هنا في جيبوتي، فهمت أن الإسلام دخل إلى جيبوتي منذ قرون طويلة في الواقع لكن من يجول في هذه العاصمة يشعر بكثير من الانفتاح حتى البعض يتناقض مع مفاهيم الإسلام يعني..

إسماعيل عمر غلة: تعرف يعني..

سامي كليب: لا في الواقع يعني في علب ليل كثيرة ووجود أجنبي على الأراضي وما إلى ذلك، يعني هل هذا الانفتاح يتناقض مع الإسلام أم هناك خصوصية للإسلام هنا؟

إسماعيل عمر غلة: كيف يتناقض! جذورنا إسلامية، الاستعمار الفرنسي لما وصل البلد هذا، القسيس الذي جاء أولا، وفتح مدرسة..

سامي كليب: أول مدرسة صحيح فرنسية.

إسماعيل عمر غلة: 1901 قبل العلمانية أو انفصال..

سامي كليب: الدين عن الدولة، الكنيسة عن الدولة.

إسماعيل عمر غلة: قبل هذا.

سامي كليب: قبل بأربع سنوات.

إسماعيل عمر غلة: صحيح، في هذا الوقت عمل مراكز للأيتام في كل مكان في علي صبيح في تجورا في جيبوتي في أبوق في كل مكان إلى يومنا هذا ما يوجد واحد مسيحي، يعني هذا يدل على..

سامي كليب (مقاطعا): بلد 100% مسلمون؟

إسماعيل عمر غلة: مسلم. يدل على أننا متمسكون بديننا وإسلاميتنا فوق كل شيء.

سامي كليب: فخامة الرئيس رئيس جيبوتي إسماعيل عمر غلة شكرا لك. شكرا لكم أعزائي المشاهدين لمتابعة هذه الحلقة من برنامج الملف، نعود ونلتقي بإذن الله في الأسبوع المقبل، لمن يود الكتابة إلى الملف عنواننا الإلكتروني، almelaf@aljazeera.net وإلى اللقاء في الأسبوع المقبل بإذن الله.