- المواقف من خيار التفاوض والتهديدات الإسرائيلية بالحرب
- مسار ومواقف الجبهتين الشعبية والديمقراطية

- حركة الجهاد الإسلامي وآراء الشارع الفلسطيني في الفصائل

- أدوار الدول المجاورة وملف الوحدة الفلسطينية

سامي كليب
نايف حواتمة
ماهر الطاهر
أبو عماد الرفاعي
سامي كليب: السلام عليكم. تخطى عدد التنظيمات الفلسطينية الكبيرة والصغيرة والمجهرية منها 250 تنظيما منها من صمد وغير إستراتيجيته ومنها من صمد وفقد دوره ومنها من تحول إلى ظاهرة صوتية ومنها من صار مطية لدول عربية، وقلة من هذه الفصائل لا تزال تفرض حضورها إما بالمقاومة أو بالسعي لسلام لم يأت بعد. كان وديع حداد يهز العالم حين يخطط لخطف طائرة أو تفجير مطار باسم الجبهة الشعبية فأين صارت الجبهة الشعبية؟ كانت الجبهة الديمقراطية التي انشقت عن الجبهة الشعبية أحدثت هزة كبيرة بطروحاتها حين بررت الانشقاق بالمضي قدما في طريق التحرير عسكريا وسياسيا، أين دور الديمقراطية اليوم؟ ثم ماذا عن المقاومة المسلحة التي تنادي بها حركة الجهاد الإسلامي مع حماس وفصائل أخرى طبعا؟ لماذا نجحت إسرائيل في لجم العمليات بينما الموساد يصل إلى قلب الدول العربية والإٍسلامية ليقتل قائدا هنا وعالما هناك؟ هذه بعض محاور ملف هذه الليلة والذي نخصصه للحديث عن عدد من الفصائل الفلسطينية مع بعض قادتها، وأستهل هذه الحلقة بما قاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول وقف المقاومة.

[شريط مسجل]

محمود عباس/ الرئيس الفلسطيني: سأستمر في منع العمل العسكري، نحن لا نؤمن كسلطة فلسطينية في الانتفاضة المسلحة أو العمل العسكري، نحن نؤمن بالمقاومة السلمية التي تقرها القوانين الدولية، هذا لا علاقة له بمسألة المفاوضات، إذا إسرائيل أوقفت الاستيطان لفترة من الزمن وكانت الرؤية واضحة حول المرجعية فنحن مستعدون لاستئناف هذه المفاوضات.

[نهاية الشريط المسجل]

المواقف من خيار التفاوض والتهديدات الإسرائيلية بالحرب

سامي كليب: أرحب في هذه الحلقة بماهر الطاهر مسؤول الجبهة الشعبية في الخارج ومقيم حاليا في دمشق، أيضا أرحب بأبو عماد الرفاعي مسؤول حركة الجهاد الإٍسلامي هنا في لبنان، ومعنا عبر الأقمار الصناعية أرحب به السيد نايف حواتمة أمين عام الجبهة الديمقراطية. سؤالي الأول لك سيد نايف حواتمة هل توافق على ما قاله محمود عباس؟

نايف حواتمة: محمود عباس قال قولا بأن المفاوضات واستئنافها يرتبط بالوقف الكامل للاستيطان بما فيه في القدس العربية المحتلة وبدون هذا لا إمكانية لاستئناف المفاوضات، نحن في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وهناك الآن إجماع وطني شامل يؤكد هذا الإجماع لا مفاوضات إلا بعد الوقف الكامل للاستيطان بما فيه في القدس العربية المحتلة.

سامي كليب: نعم ولكن سيد نايف حواتمة السؤال يعني محدد أكثر، هو قال لا مقاومة، لا عمليات مسلحة، هنا السؤال هل توافق على وقف هذه المقاومة؟

نايف حواتمة: الجواب واضح، وقف المفاوضات، طالما أن الاستيطان في القدس العربية والضفة الفلسطينية والبنية التحتية للمستوطنات مستمر لا مفاوضات.

سامي كليب: طيب السيد ماهر الطاهر على نفس السؤال يعني لا مقاومة لا عمليات عسكرية، لا يريد أن يدمر البلد محمود عباس.

ماهر الطاهر: في هناك نقطة خلاف جوهرية ورئيسية بيننا وبين الرئيس محمود عباس وهذا الخلاف تعمق بشكل كبير بعد توقيع اتفاقات أوسلو، والأخ أبو مازن منذ زمن بعيد يقول إنه لا يؤمن بموضوع العنف ويدعو للمفاوضات والسلام باعتبار أن هذا الطريق الوحيد لاستعادة الحقوق.

سامي كليب: ولكن هذه المرة جاء كلامه مباشرة بعد اجتماع لجبهاتكم في الداخل وأصدرتم موقفا مع المقاومة.

ماهر الطاهر: نحن نقول للرئيس أبو مازن خيار المقاومة خيار إستراتيجي للشعب الفلسطيني وإن أي قيادة تحشر نفسها بخيار واحد وهو خيار المفاوضات وما يسمى بالسلام وبعد 18 عاما وصلت الأمور إلى طريق مسدود واتضح أننا أمام عدو صهيوني لا يريد السلام ولا يؤمن بالسلام ويستثمر الوقت من أجل أن يطبق برنامجه على الأرض، نقول للرئيس أبو مازن سياستك فشلت فشلا كاملا، خطك السياسي وصل إلى طريق مسدود وقلنا له هذ الكلام منذ 18 عاما..

سامي كليب (مقاطعا): طيب أنت تقول من السهل سيد ماهر الطاهر أن نقول وننظر من الخارج، هو في الداخل.

ماهر الطاهر: هو في الداخل وقيادات الجبهة الشعبية في الداخل وقيادات الجبهة الشعبية في السجون في الداخل ويقولون هذا الكلام، هذا الطريق الذي جسده الرئيس أبو مازن فشل فشلا كاملا وبالتالي على أي قيادة ناضجة على أي قيادة مسؤولة أن تعترف بفشل هذا الخيار والخيار المتاح أمامنا لمواجهة الاستيطان ولتحرير الأرض ولإرغام إسرائيل على الرحيل عن أرضنا هو المقاومة ولا يوجد خيار آخر.

سامي كليب: السيد أبو عماد الرفاعي طبعا حضرتكم في حركة الجهاد مع المقاومة بالأساس وضد التفاوض ولكنك يعني صرحت مرارا ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقول إنه لم يعد يسيطر عمليا على كل هذه اللعبة إذا صح التعبير.

أبو عماد الرفاعي: بسم الله الرحمن الرحيم. بالتأكيد السيد محمود عباس عندما أكد على أن خيار التفاوض هو التفاوض بالتأكيد لم يترك أي مجال لأي خيارات أخرى وعلى رأسها خيار المقاومة الذي أثبت على امتداد السنوات الماضية قدرته على تحقيق الأهداف التي سعت إليها الكثير من قوات التحرر على مستوى العالم وخصوصا إن كان في لبنان أو في فلسطين في قطاع غزة، المقاومة باعتقادي حصلت أو استطاعت أن تحقق أهدافا محددة في تحرير الأرض واستعادة الحقوق ولكن مشروع التسوية على امتداد أكثر من 18 عاما ماذا جلب للشعب الفلسطيني؟ ضاعف الاستيطان خمس مرات في الضفة الغربية، زاد نسبة المستوطنين في الضفة الغربية من 150 ألف تقريبا إلى خمسمائة ألف مستوطن في الضفة الغربية، الآن نشاهد القدس كيف تضيع من أيدي الفلسطينيين والعرب والمسلمين ونشاهد جدار الفصل العنصري الذي يلتوي في الضفة الغربية بشكل عام، الرهان على عملية التسوية هو رهان خاسر أثبتت التجارب ذلك، وعدم إعطاء أي مجال آخر لخيارات أخرى وعلى رأسها خيار المقاومة هو يجرئ الاحتلال الإسرائيلي على أن طالما أن رئيس السلطة الفلسطينية يقول إنه ليس هناك خيار إلا التفاوض فبالتالي على الإسرائيلي أن يستمر في سياسته التوسعية والاستيطانية وتهجير الناس وتدمير المسجد الأقصى طالما أن السلطة الفلسطينية ما زالت تراهن على هذا الخيار، أنا أعتقد هذا الخيار هو خيار خاسر أدى بالشعب الفلسطيني إلى مزيد من الكوارث وأعتقد أن الاستمرار في هذا الخيار سوف يؤدي إلى ضياع القدس وضياع ما تبقى من الأرض الفلسطينية الموجودة على الأقل في الاتفاقية التي وقعت في أوسلو.

سامي كليب: طيب اليوم ونحن نتحدث هناك تهديدات إسرائيلية مباشرة لسوريا، كلام عن حرب كلام عن ربما أيضا الوصول بالضغوط على إيران إلى مرحلة أخرى بعد العقوبات القاسية التي تفرض اليوم، في هذه الحالة أود أن أسأل ماذا ستكون مواقف هذه التنظيمات الفلسطينية في الخارج سيد نايف حواتمة؟

نايف حواتمة: أقول التالي بلغة مباشرة، نحن الشعب الفلسطيني بكل تياراته ومكوناته ونحن في الجبهة الديمقراطية وفي إطار هذا الإجماع الوطني إن مقاومتنا الفلسطينية هي لقوات الاحتلال وقطعان المستوطنين على الأراضي الفلسطينية المحتلة من أجل إنهاء الاحتلال والخلاص من الاستيطان والفتح على حقوق شعبنا بتقرير المصير وبناء دولة فلسطين المستقلة على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة بحدود 4 حزيران 1967 عاصمتها القدس وفي هذا السياق إذا نشبت مشكلات بين العدو الإسرائيلي وأي من المحيط في الإقليم فنقول بوضوح الشعب الفلسطيني دوره هو في مقاومة الاحتلال وتوسع الاستيطان والاستيطان وعليه أن يقوم بهذا الدور الذي تراجع كثيرا بفعل الانقسام الفلسطيني الفلسطيني ولذا علينا أن نمسك بضرورة إنهاء الانقسام أولا وإعادة بناء الوحدة الوطنية حتى نتوحد على مقاومة الاحتلال.

سامي كليب: طيب ما هو موقفكم في حركة الجهاد في حال غدا نفذت إسرائيل تهديداتها؟ ويقول إنه حتى سلطة آل الأسد سوف تزول في سوريا.

أبو عماد الرفاعي: أنا أعتقد أن التهديدات الإٍسرائيلية للبنان ولسوريا وللمنطقة بشكل عام هو تهديد قائم ومستمر وهناك تخوف حقيقي بأن الاحتلال الإسرائيلي من خلال المناورات منذ حرب تموز إلى الآن هناك عدة مناورات قام بها الاحتلال الإسرائيلي وهي تحاكي الوضع في لبنان والوضع في سوريا، نحن كقوى وكفصائل فلسطينية وكحركة الجهاد الإسلامي لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي عدوان ضد إن كان الشعب الفلسطيني والشعب اللبناني في لبنان أو ضد سوريا أو أي بلد عربي بشكل..

سامي كليب (مقاطعا): ماذا ستفعلون؟

أبو عماد الرفاعي: نحن سوف نواجه هذا الاحتلال بكل ما أوتينا من قوة ومن إمكانيات، نحن كشعب فلسطيني دورنا هو الدفاع عن مخيماتنا ودورنا هو الدفاع عن أمتنا وبالتالي دورنا كفلسطينيين بشكل عام هو أن نواجه الاحتلال الإسرائيلي بكل تصرفاته وأفعاله العدوانية التي تمارس إن كان ضد الشعب الفلسطيني في الداخل أو ضد الأمة العربية والإسلامية في الخارج، نحن دورنا هو الدفاع رغم أننا رأس حربة للمشروع العربي الإسلامي في وجه رأس حربة المشروع الغربي الاستعماري في المنطقة وهو الكيان الصهيوني.

سامي كليب: إذاً ستقاتلون إلى جانب سوريا في حال وقعت الحرب؟

أبو عماد الرفاعي: هذا خيار الشعب الفلسطيني هو مواجهة والاستمرار في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وخصوصا إذا كان هناك عدوان على أي قطر عربي بالطبع شعبنا الفلسطيني لن يقف مكتوف الأيدي.

سامي كليب: سيكون نفس الموقف عند الجبهة الشعبية؟

ماهر الطاهر: يعني سؤالك أجاوب عليه بنقطتين باختصار، أولا زمن التهديدات الإسرائيلية بالحرب وأنها بدها تحتل أراضي وتسقط أنظمة وإلى آخره أنا برأيي هذه زمن ولىّ.

سامي كليب: ولكنها لا تزال قائمة التهديدات يعني اليوم في تهديد.

ماهر الطاهر: كويس، هم بعد حرب تموز لبنان كن على ثقة لو كانوا قادرين أن يضربوا حزب الله ويسحقوا حزب الله لقاموا بالعدوان منذ زمن بعيد، لكن إسرائيل..

سامي كليب (مقاطعا): ولكن في قلق أن يحصل ذلك.

ماهر الطاهر: الآن إسرائيل تدرك أن الاعتداء على سوريا ليس موضوعا سهلا، الاعتداء على لبنان ليس موضوعا سهلا، الاعتداء على إيران ليس موضوعا سهلا وسيكون له ثمن باهظ، هذا الشق الأول. الشق الثاني إحنا كشعب فلسطيني عم نقاوم نحن أصلا خايضين الحرب مش أنه بده يصير حرب، ممكن يصير حرب على سوريا أو على لبنان أو على إيران، إحنا بالنسبة لنا كشعب فلسطيني كفصائل فلسطينية الحرب قائمة ومستمرة كل يوم وبالتالي من الطبيعي أن يكون موقعنا في موقع مجابهة العدو الصهيوني وأن نكون مع سوريا ومع حزب الله ومع إيران، هذا موقعنا الطبيعي كفلسطينيين.

مسار ومواقف الجبهتين الشعبية والديمقراطية

سامي كليب: طيب سنتحدث قليلا عن الجبهات، الجبهة الشعبية الجبهة الديمقراطية حركة الجهاد يعني على الأقل في هذه الحلقة سنحدد النقاش حولها، نعود بالذكرى قليلا إلى تأسيس كل جبهة ونرى ماذا تفعل اليوم، لو سمحتم سنشاهد على الشاشة بعض المعلومات، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تأسست عام 1967 كتيار يساري، كامتداد لحركة القوميين العرب أسسه جورج حبش الذي تولى الأمانة العامة منذ التأسيس حتى عام 2000، عام 2001 اغتالت إسرائيل الأمين العام الثاني المعروف بأبو علي مصطفى وتولى بعده -طبعا انتقمت الجبهة له باغتيال وزير السياحة رحبعام زائيفي- ثالث أمنائها العامين أحمد سعدات معتقل في إسرائيل بعد خطفه من سجنه الفلسطيني، اشتهرت الجبهة بما هو معروف بالعنف الثوري خطف طائرات نسف قطارات اقتحام سفارات اغتيال قادة إسرائيليين، وعرفت عددا من الانشقاقات قاد أبرزها نايف حواتمة ورفاقه الذين أسسوا الجبهة الديمقراطية ثم أحمد جبريل مؤسس الجبهة الشعبية القيادة العامة. حضرتك اليوم مسؤول الجبهة في الخارج ماهر الطاهر، ما هو عدد أو كم عدد عناصر الجبهة الفعلية اليوم، ماذا تمثل على الأرض، في معلومة؟

ماهر الطاهر: الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تقاوم موجودة على الأرض وفي الميدان في المناطق المحتلة عام 1948 فلسطين التاريخية..

سامي كليب (مقاطعا): طيب عندي أسئلة كثيرة اسمح لي فقط..

ماهر الطاهر (متابعا): موجودة في الضفة وغزة، موجودة في الخارج.

سامي كليب: في عدد؟

ماهر الطاهر: موجودة في أوروبا وفي كل العالم منتشرة وتخوض الصراع وهي في الميدان وفي قلب هذا الصراع..

سامي كليب (مقاطعا): طيب في عدد كعدد مناصرين؟

ماهر الطاهر (متابعا): وعندها أكثر من خمسمائة معتقل الآن في الضفة الفلسطينية فقط، ما هو عدد الجبهة الشعبية لست ملزما أن أعطي رقما حول عدد وعضوية الجبهة الشعبية..

سامي كليب (مقاطعا): أمنيا ولا خائفين أن العدد يكون قليلا؟

ماهر الطاهر: لا، لا، بغض النظر قليل أو كثير لست ملزما بإعطاء جواب على هذا السؤال ولكن أقول إن الجبهة الشعبية موجودة بالآلاف وبعشرات الآلاف داخل الوطن وخارج الوطن.

سامي كليب: طيب هل لا زلتم يساريين علمانيين لينينيين ماركسيين مثلا؟

ماهر الطاهر: الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مرحلة تحرر وطني، نحن نتاج حركة القوميين العرب، كنا قوميين ولا زلنا قوميين يساريين تبنينا الفكر اليساري ولا زلنا على هذا الخط، لا شك أن مسيرة كفاحنا ونضالنا خلال العقود الأربعة الماضية شهدت تطورات كثيرة على المستوى الفكري على المستوى السياسي على المستوى التنظيمي..

سامي كليب (مقاطعا): تغير مفهوم العلمانية مثلا؟

ماهر الطاهر: لا، لا، لم يتغير.

سامي كليب: بعدكم علمانيين؟

ماهر الطاهر: نعم، تنظيم علماني..

سامي كليب (مقاطعا): لأنه بأشوفك دائما بتروح لإيران وتمتدح النظام الإسلامي والإمام الخميني وما إلى ذلك، يعني كيف يمكن التوفيق بين نظرة علمانية نظرة يسارية لينينية وبين نظام إسلامي؟

ماهر الطاهر: التحالفات لا تقوم على أساس أيديولوجي وخاصة في مرحلة التحرر الوطني، نحن شعب خاضع للاحتلال كل قوى شعبنا وكل اتجاهاته الأيديولوجية والسياسية ينبغي أن تكون ضمن إطار بوتقة وجبهة واحدة في مواجهة هذا الاحتلال..

سامي كليب (مقاطعا): حتى لو كان على رأس هذه الجبهة مثلا مسؤول إسلامي، يعني المهم هو المقاومة؟

ماهر الطاهر: يعني الموضوع الأساسي بالنسبة لنا في الجبهة الشعبية الخط السياسي في مرحلة التحرر الوطني عندنا نحرر فلسطين وكل أرض فلسطين، كانت الجبهة الشعبية مع هذا الخط ولا زالت مع هذا الخط، عندها بعدين بنشوف بنناقش القضايا الأيديولوجية لكن الآن في مرحلة التحرر الوطني من الطبيعي أن نتحالف مع القوى الإسلامية أن نتحالف مع إيران أن نتحالف مع حزب الله لأنه في معركة واحدة تجمعنا في مواجهة المشروع الصهيوني الاستعماري في المنطقة والذي يستهدفنا جميعا.

سامي كليب: سؤال أخير قبل أن أنتقل إلى الجبهة الأخرى، من يمول الجبهة الشعبية؟

ماهر الطاهر: الشعب الفلسطيني، الجبهة الشعبية محاصرة، وإذا كنت بدك تسأل يعني حول أنه ليش في تراجع بدور قوى اليسار أو الجبهة الشعبية، هناك حصار حقيقي يمارس على الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كتيار وطني قومي يساري جذري.

سامي كليب: من قبل من؟

ماهر الطاهر: من قبل الكثير من الأنظمة العربية ومن قبل العالم، يطوقون الجبهة الشعبية لأنها تطرح خطا سياسيا جذريا في الصراع.

سامي كليب: اعطني اسم نظام واحد يطوقكم.

ماهر الطاهر: غالبية الأنظمة العربية ليس هناك علاقات بيننا وبينها، إذا استثنيت سوريا لنا علاقات معها الجزائر اليمن السودان لكن غالبية الدول العربية لا تربطنا معها علاقات لأنه في هناك فعلا حصار سياسي إعلامي مالي بسبب الخط السياسي والرؤية التي تمثلها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

سامي كليب: هل الإسلام هو الحل؟

ماهر الطاهر: نحن لم نقل إن الإسلام هو الحل، نحن بالنسبة لنا كجبهة شعبية..

سامي كليب (مقاطعا): الذين يقاومون هذا ما يقولونه، طبعا في من الداخل خصوصا حماس، الجهاد الإسلامي، حزب الله في لبنان.

ماهر الطاهر: من حق كل طرف له أيديولوجيا معينة فكر معين أن يطرح رأيه وهذا طبيعي، من حق الإسلاميين أن يقولوا الإسلام هو الحل، من حقنا نحن أن نقول إن الاتجاه اليساري والاشتراكية هي الحل.

سامي كليب: بعد في يسار وإشتراكية في العالم؟

ماهر الطاهر: طبعا ما زال في إشتراكية ويسار في العالم، من حق أي قوة أن تطرح رأيها هذا تحتكم فيه للشعب وللجماهير.

سامي كليب: طيب اسمح لي أن ننتقل إلى.. سنعود بعض الأسئلة حول بعض الدول الإقليمية إذا تسنى لنا الوقت ودورها معكم وفي النضال الفلسطيني. الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تأسست عام 1969 بعد انشقاقها طبعا عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، عرفت أسماء عديدة لن نذكرها كلها الآن، عرفت هذه الأسماء قبل استقرارها على اسمها الحالي، منذ تأسيسها وحتى اليوم لا يزال نايف حواتمة المولود في السلط في الأردن أمينها العام، دارت في الفلك أيضا الماركسي اللينيني ولكنها بعد معارك أيلول الأسود عام 1970 في الأردن قدمت وثيقة سياسية مفصلية عرفت آنذاك بالبرنامج المرحلي وفي مراجعة نقدية لكل التجربة طبعا تجربة المقاومة والعمل الفلسطيني كانت موجودة في هذا البرنامج، شهدت الجبهة صراعات داخلية أدت إلى انشقاق في صفوفها وخصوصا من قبل أمينها العام المساعد آنذاك ياسر عبد ربه حيث اعترض وعضو المكتب السياسي صالح رأفت والقائد العسكري ممدوح نوفل على السياسات المتبعة، تولدت عن الجبهة أجنحة عسكرية عديدة أبرزها كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية، القوات المسلحة الثورة وقوات النجم الأحمر التي نفذت حكم الإعدام بالحاخام حاييم دوركمان أحد كبار مؤسسي عصابة غوش إمونيم الاستيطانية وشريكه أفرام أيوني أحد أهم مؤسسي مستوطنة كفرداروم، آخر عملياتها البارزة تمثلت طبعا بمهاجمة موقع عسكري إسرائيلي في قطاع غزة صيف 2001 حيث قتلت ثلاثة جنود وجرحت سبعة آخرين، شاركت في الانتخابات الرئاسية عام 2005 وشاركت أيضا في حكومة سلام فياض. سيد نايف حواتمة سؤالي لك بعد هذا التعريف المقتضب أعرف، لماذا لا زلت الأمين العام؟ لا يوجد شخص آخر يتولى هذا المنصب؟

نايف حواتمة: الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تنظيم جماهيري يمثل تيارا عريضا في صفوف الشعب الفلسطيني وعلى علاقات مع جميع قوى التحرر والتقدم العربية ولنا تحالفات مع كثير من الدول العربية وبالشرق الأوسط مع كثير من قوى التحرر والتقدم في العالم وكثير من الدول المتنورة والديمقراطية والساعية فعليا من أجل إنصاف الشعب الفلسطيني بنيل حقوقه، نحن تنظيم يقوم على الانتماء الطوعي والاختيار الطوعي وعليه أنظمتنا الداخلية تطورت كثيرا تقوم على قاعدة ديمقراطية كاملة من القاعدة إلى القمة وبالعمليات الانتخابية الدورية كل أربع سنوات، من القاعدة إلى القمة والترشيح فردي والانتخاب سري وعليه ألغينا بالكامل كل نظام القوائم المعمول بها في كثير من الأحزاب والفصائل الفلسطينية والعربية والعالمية..

سامي كليب (مقاطعا): سيد نايف حواتمة سؤالي واضح، لماذا حضرتك لا تزال حتى اليوم الأمين العام للجبهة الديمقراطية؟ لا يوجد أي شخص آخر في الجبهة يستطيع أن يتولى هذه المسؤولية؟ حتى ولو أنك تنتخب وما إلى ذلك يعني، ما كان من الأفضل أن تسلم أحد الشباب الآن هذه الجبهة؟

نايف حواتمة: نعم يا سيد سامي أقول في تحركات التحرر الوطني في العالم كل العالم، كل العالم، القيادات الثورة التاريخية في هذه الحركات طالما قادرة على العطاء عليها أن تقدم وتعطي وتعطي، وقع هذا مع ياسر عرفات مع جورج حبش مع نايف حواتمة مع الجميع، وكذلك الحال خذ حركات التحرر الوطني من فييتنام إلى الجزائر إلى جنوب إفريقيا، من الآن الذي يتولى المهمات الرئيسية في كل البلدان التي خاضت حروب التحرر الوطني، إنها القيادات التاريخية هذا أولا. وثانيا..

سامي كليب (مقاطعا): سيد نايف حواتمة هذا الكلام جميل ولكن ليس دقيقا تماما، في جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا تولى لفترة ثم انسحب، بالجزائر بعد أن حصلت الثورة وقام الاستقلال عام 1962 طبعا أحمد بن بلا ثم رؤساء كثيرون حتى لو أنه سجن الرئيس الأول فيما بعد، يعني حركة التغيير تنشط، هل حضرتك يعني لا تجد شخصا بمقامك -اسمح لي بالسؤال- يستطيع أن يتولى هذه المهمة من أجل إبقاء الحركة ثورية؟

نايف حواتمة: قوانين حركات التحرر الوطني وربما أشرت أنت له أيضا يحتاج سؤالك إلى تصويب، ما جرى مع بن بلا شيء آخر، ما جرى مع بن بلا انقلاب عسكري كامل وسياسي نتيجة للصراعات التي كانت قائمة في صفوف جبهة التحرير الجزائرية قبل انتزاع الاستقلال ونشبت وتجددت بعد انتزاعها الاستقلال..

سامي كليب (مقاطعا): طيب يجب ألا يتغير المسؤول إلا بانقلاب يعني؟ إنه سؤال واحد يعني حضرتك لا تحبذ أن يأتي شاب مثلا ويتولى شؤون هذه الجبهة بعدك؟

نايف حواتمة: أقول بوضوح، شخصيا مرارا تكرارا عرضت على رفاقي وزملائي إمكانية أن أنتقل إلى موقع آخر ولكن هذا بإصرار وعلى الجميع أن يتذكر أن حواتمة كان هو الأصغر سنا بين جميع القيادات التاريخية في الثورة الفلسطينية وفي فصائل المقاومة والآن أقول هذه عمليات ديمقراطية يجب أن ترعى من القاعدة إلى القمة والمسألة ليست مسالة هذا عمره كذا أو كذا بل المسألة هي بحجم القدرة والعطاء في جوانبها الكفاحية المتعددة، هذا قانون عام بكل حركات التحرر الوطني بالعالم..

سامي كليب (مقاطعا): كويس عال، اسم الله عليك، يعني حضرتك مولود عام 1935 ولا تزال بهمة كبيرة خصوصا بالكلام الطويل والفضفاض والذي يحمل طبعا الكثير من التواريخ التي نحاول أن نتجنبها في هذه الحلقة لنعرف أكثر بواقع الجبهة، يعني لن نعود كثيرا إلى التاريخ ولكن نقطة مهمة سيد نايف حواتمة يعني حضرتك تطالب مثلا بالديمقراطية، تطالب الرئيس محمود عباس بمزيد من الديمقراطية، منظمة التحرير أيضا بالشفافية وبنعرف أنه تاريخيا يعني البعض بداخل جبهتك ربما قام ضدك بسبب ممارسات يقولون غير ديمقراطية والانشقاق اللي حصل حصل في هذا الاتجاه ولو ذكرت أن عام 1990 اعترض الأمين العام المساعد ياسر عبد ربه وعضو المكتب السياسي صالح رأفت والقائد العسكري محمود نوفل وبأغلبية أعضاء اللجنة المركزية على الميل نحو مركزة المكاتب والمقرات القيادية وضمان استمرار أو استقرار الأجهزة والمؤسسات المحيطة بها وحصل امتعاض في الأراضي المحتلة من قيادتك وطالب البعض برسم سياسة الجبهة برأي أكبر من مجرد رأيك، أليس هذا أيضا يعني كان تشكيكا بهذه القيادة المستمرة منذ سنوات طويلة؟

نايف حواتمة: أرجو أن تعيد قراءة الوقائع مرة أخرى لأن الذي وقع عام 1990 وعام 1991 شيء آخر تماما، وقع خلاف سياسي كبير بين النهج الذي أخذ فيه ياسر عرفات بالذهاب إلى مدريد وفقا لشروط شامير والإدارة الأميركية في ذلك السياق وبين جميع القوى الفلسطينية الأخرى ومنها الجبهة الديمقراطية، نحن دعونا إلى التمسك بالمبادئ الستة التي أقريناها بالمجلس الوطني الفلسطيني في ذلك الوقت في 27 أيلول/ سبتمبر عام 1990 ولكن الأخ ياسر عرفات نزل عن شروط شامير وطلبات الدول العربية وذهب بشروط شامير، في ذلك الوقت وقع خلاف سياسي ولم يقع خلاف على قضايا داخلية إطلاقا، قضايا سياسية هذه المجموعة..

سامي كليب (مقاطعا): طيب لماذا انشق عبد ربه؟

نايف حواتمة: (متابعا): خليك معي، خليك معي، هذه المجموعة أخذت موقفا سياسيا بجانب الأخ ياسر عرفات والتحقت بسياسته وعليك أن تعود إلى الحلقات السبع التي أدلى بها ياسر عبد ربه في جريد الحياة اللندنية واللبنانية والذي قدم مراجعة نقدية خطأ به ما فعل هو وإخوانه واعتذر عما فعل علنا بهذه الحلقات وأيضا وجه نقدا مرا لسياسة ياسر عرفات التي كان قد التحق بها، وأيضا هنا..

سامي كليب (مقاطعا): طيب على كل حال بالنهاية المجلس الوطني أنصفك آنذاك لا شك، أود أن أسألك سيد نايف حواتمة قبل أن أنتقل إلى الجهاد الإسلامي بعد لحظات، من يمول الجبهة؟ وأسألك السؤال لأن رئيس الكتلة البرلمانية لحركة المقاومة الإسلامية حماس صلاح البردويل كان قال لم يبق من الديمقراطية في الجبهة غير اسمها، والجبهة الديمقراطية التي تمثل فصيلا أساسيا من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية لم يعد لها من مصادر الدعم المادي إلا منظمة التحرير.

نايف حواتمة: هذا كلام مردود على الأخ صلاح البردويل، وقبل خمسة أيام كان اجتماع مشترك في قطاع غزة بين الجبهة الديمقراطية وحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية وبقيادة خليل الحية ومعه حشد من إخوانه، جمال أبو هاشم والأشقر وآخرين، حماس في غزة وبالضفة الفلسطينية تلتقي بالجبهة الديمقراطية وكما ذكرت الفصائل التي ذكرت بالانتظام على قاعدة الحقيقة الراسخة بأن القوى الأساسية في صفوف الشعب الفلسطيني والتي تحمل سلاح المقاومة بجانب سلاح السياسة هي هذه القوى بجانب أيضا فتح، خمس قوى وبالتالي ما قاله صلاح البردويل قاله واعتذر عنه كل قادة حماس، وبالتالي في هكذا صراع أعيده إلى العمليات العسكرية والبرامج السياسية بما فيه في غزة ومنها عملية مارغنيت أبو هولي، محال عوز، الطريق إلى فلسطين وآخرها..

سامي كليب (مقاطعا): طيب ممتاز، سيد نايف حواتمة طبعا سؤال ليس للتشكيك لا بالجبهة ولا بقيادتها ولا بعملياتها ولا بنضالها، ولكن من يمول الجبهة اليوم، منظمة التحرير؟

نايف حواتمة: ما في صوت.

سامي كليب: يبدو أن عدم الاستماع ربما يكون دبلوماسيا. نتوقف قليلا مع فاصل ونعود إليكم أعزائي المشاهدين إلى الحديث عن بعض الفصائل الفلسطينية عن دورها وماذا تفعله اليوم دائما عبر برنامج الملف وقناة الجزيرة، ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

حركة الجهاد الإسلامي وآراء الشارع الفلسطيني في الفصائل

سامي كليب: برنامج الملف متواصل معكم أعزائي المشاهدين عبر قناة الجزيرة، تحدثنا عن الجبهة الشعبية عن الجبهة الديمقراطية ومعنا أبو عماد الرفاعي ممثلا عن حركة الجهاد الإسلامي هنا، فقط بعض المعلومات التاريخية وأعود إليك بالأسئلة، تأسست الحركة أواخر السبعينيات على يد طلاب فلسطينيين في مصر ونشطت في فلسطين خصوصا بعد عودة قائدها فتحي الشقاقي، اغتيل الشقاقي عام 1995 في مالطة وخلفه رمضان عبد الله شلح الذي يقيم حاليا كما معظم القيادات في دمشق، وضعتها الولايات المتحدة الأميركية على لائحة المنظمات الإرهابية أثناء انتفاضة الأقصى، تعتبر نفسها امتدادا للحركات الجهادية الإسلامية وتلتزم بالإسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة، تقول إن فلسطين من النهر إلى البحر أرض إسلامية عربية يحرم شرعا التفريط في أي شبر منها وإن وجود الكيان الصهيوني باطل وترفض بالتالي العملية التفاوضية، جناحها العسكري المعروف باسم سرايا القدس نفذ عمليات كثيرة ضد الإسرائيليين ومنها عمليات استشهادية عديدة. سؤالي لك أبو عماد الرفاعي يعني الإسلام والعروبة، ماذا عن الديمقراطية في نهجكم؟ وماذا عن المسيحيين في النضال؟

أبو عماد الرفاعي: أولا رغم أننا نحن حركة إسلامية مجاهدة تتبنى خيار المقاومة والعمل الجماهيري لاستعادة الأرض والحقوق وتعتبر نفسها هي والحركات المقاومة بشكل عام طليعة القوى المقاومة في المنطقة في مواجهة المشروع الصهيوني الغربي، حركة الجهاد الإسلامي كباقي الحركات الموجودة في فلسطين وهي جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني يوجد في صفوف حركة الجهاد الإسلامي الكثير من أبناء الشعب الفلسطيني وكان من ضمن النظام الداخلي الأساسي..

سامي كليب (مقاطعا): الكثير، تقريبا يعني الكثير من المسيحيين؟

أبو عماد الرفاعي: أنا أريد أن أشير أن هناك في النظام الداخلي لا يمانع النظام الداخلي لحركة الجهاد الإسلامي بدخول الإخوة المسيحيين الذين يتحلون بالموقف من الكيان الصهيوني وبالأخلاق الحميدة وهناك عدد..

سامي كليب (مقاطعا): يوجد هناك مسيحيون؟

أبو عماد الرفاعي: هناك عدد من المسيحيين كانوا في صفوف حركة الجهاد الإسلامي واستشهدوا، رغم أنهم دخلوا الإسلام فيما بعد لكن نحن نقول إن حركة الجهاد الإسلامي حركة مقاومة تواجه الاحتلال الإسرائيلي وهي معنية بأن تكون كافة طاقات وقدرات شعبنا الفلسطيني موجهة بهذا الاتجاه..

سامي كليب (مقاطعا): طيب ماذا تعني لك الديمقراطية، الديمقراطية التي ينشدها مثلا نايف حواتمة التي ينشدها مثلا ماهر الطاهر في الجبهة الشعبية في الجبهة الديمقراطية، هل تؤمنون بنفس الديمقراطية خصوصا أن أدبيات الحركة تقول إن الديمقراطية الأميركية لا يمكن أن نطبقها عندنا في فلسطين؟

أبو عماد الرفاعي: يعني إذا أردنا أن نذهب بالاتجاه الإسلامي عندنا الشورى والشورى هي جزء من يعني رؤيتنا ومن فكرنا وبالتالي الشورى بالنسبة لنا كفلسطينيين نعتبرها الديمقراطية الإسلامية لكن إذا أردنا أن نبحث عن الديمقراطية التي يتغنى بها الغرب هي ديمقراطية من أجل الهيمنة ومن أجل السيطرة ومن أجل الانقضاض على..

سامي كليب (مقاطعا): لا، خلينا في ديمقراطية الجبهتين الديمقراطية والشعبية.

أبو عماد الرفاعي: الجبهتان هما أدرى بالديمقراطية عندهما وهما الأقدر في التعبير عن الديمقراطية. لكن نحن نقول كمسلمين كشعار الآن هو ليس يراد منه الديمقراطية التي يراد أو ينشدها المستضعفون في العالم، الديمقراطية التي الولايات المتحدة الأميركية تحاول أن تزرعها في عقول العالم العربي والمثقفين في العالم العربي الذين يذهبون باتجاه الولايات المتحدة الأميركية وباتجاه الغرب تحت ذريعة أنهم يمتلكون الحضارة، نحن نقول إن الديمقراطية التي يمتلكها الإسلام هي أول من أسس لهذه الديمقراطية بمفهومنا الإسلامي وهي مبدأ الشورى في الإسلام.

سامي كليب: لو سمحتم لي سنشاهد ماذا يقوله المواطن الفلسطيني العادي ابن المخيمات عن الجبهات الثلاث، عن الجبهة الشعبية، الجبهة الديمقراطية، عن حركة الجهاد وربما سيتحدثون عن جبهات أخرى.

[شريط مسجل]

مشارك1: برأيي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فصيل ممتاز ومهم على الساحة الفلسطينية، وما فات بمشروع السلام وممتاز بعده لحد الآن.

مشارك2: أكثر فصيلين عم يشتغلوا للشعب الفلسطيني هما الجهاد الإسلامي وحماس.

مشارك3: الجبهة الديمقراطية اللي عم نلاحظه أن أغلب عملها كله اجتماعي أكثر مما هو عسكري.

مشاركة1: والله أنا من الناس اللي ما بأيدش ولا تنظيم لأنه ما حدا عمل لنا شيئا.

مشارك4: أنا شيء شخصي لي يعني أنا أعده اللي حركة المقاومة الإسلامية حماس.

مشارك5: وحماس ممكن شي يوم تميل للتفاوض، الجهاد الإسلامي بأعتقد لا يمكن يميل للتفاوض.

مشارك6: يعني كجهاد كحماس كجبهة شعبية ممكن كفتح بس يعني مش مبينين فوق الأرض، إذا عم يساووا شيئا من تحت الطاولة هيك ما منعرف.

مشارك7: أحمد جبريل ناضل كثيرا وقدم شهداء كثير كثير كثير وزلمة يمكن لو بيصح له أو بيقدر يمكن بيشتغل يعني زلمة قبضاي زكرت.

مشارك8: إذا ما كنا هيك رايحين كلنا ننشال لكن إن صرنا هيك كل العالم بتخاف مننا، هذه اللي ذبحتنا بره، هذه اللي ذبحتنا أنا وأنت وهذا الديمقراطية وهذا الشعبية، نحن كلنا فلسطينيون كنا بنقاتل من أجل واحد بس، من أجل اسم فلسطين، ولا لا؟ وين هم؟

[نهاية الشريط المسجل]

سامي كليب: وين هم؟ ويريدون الوحدة يعني الشعب الفلسطيني بشكل عام في المخيمات يطالب بالوحدة وحدة الفصائل ويقول إن حماس -كما استمعت- ربما تفاوض، الجهاد لن تفاوض مطلقا، بشكل سريع صحيح هالكلام لن تفاوضوا مطلقا الإسرائيلي؟

أبو عماد الرفاعي: لا يمكن كحركة جهاد إسلامي أن نعترف في يوم من الأيام بوجود الكيان الصهيوني وشرعية الكيان الصهيوني على أي شبر من أرض فلسطين.

أدوار الدول المجاورة وملف الوحدة الفلسطينية

سامي كليب: طيب. سيد ماهر الطاهر سؤالي عن أدوار الدول المجاورة لكم الدول العربية تحديدا مثلا لنبدأ بمصر ما هو دورها اليوم بالنسبة لكم كجبهة وبالنسبة للنضال الفلسطيني كيف ترون هذا الدور؟

ماهر الطاهر: إحنا بشكل عام نقول إنه مع الأسف النظام الرسمي العربي في غالبيته خاضع للولايات المتحدة الأميركية ولا يتخذ الموقف السليم في التصدي للمشروع الصهيوني الأميركي في المنطقة، هناك..

سامي كليب (مقاطعا): يعني نحن نتحدث عن النظام العربي، تظلم الكثير من الأنظمة، في سوريا واقفة إلى جانبكم، العراق دعمكم..

ماهر الطاهر: لا، لا، عم أحكي أنا..

سامي كليب: ليبيا دعمتكم، الجزائر دعمتكم..

ماهر الطاهر: آه، عم أحكي عن النظام الرسمي العربي بشكل عام وقلت في غالبيته يعني الآن في هناك في علاقات دبلوماسية بين مصر وإسرائيل، في تطبيع رفض من الشعب المصري لكن في علاقات دبلوماسية بين مصر وإسرائيل، في هناك بعض الأطراف العربية تقف إلى جانب المقاومة بوضوح وعلى رأس يعني هذه الدول سوريا..

سامي كليب (مقاطعا): لا، ولكن حدثني عن مصر الآن، ربما سنمر على..

ماهر الطاهر: فأنا تحدثت عن النظام العربي بشكل عام بغالبيته يخضع للإرادة الأميركية ولا يواجه المشروع الصهيوني الاستعماري الذي يستهدف المنطقة العربية بأسرها.

سامي كليب: طيب، حضرتك أبو عماد الرفاعي كمسؤول هنا في لبنان عن حركة الجهاد كيف تنظر إلى دور مصر في الآونة الأخيرة خصوصا ليس فقط بالنسبة للمعابر ولكن في الداخل هناك اعتقالات لإسلاميين يريدون الذهاب ربما إلى فلسطين وتقول إنهم يقومون بعمليات إرهابية وربما هذا صحيح يعني حسب الاتهامات المصرية؟

أبو عماد الرفاعي: يعني نحن نرى الدور المصري وموقع مصر التاريخي ودورها التاريخي في وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في الآونة الأخيرة نحن كحركة يوجد لدينا كما باقي الشعب الفلسطيني وحركات المقاومة ملاحظات على الموقف المصري، لا نتوافق مع الرؤية المصرية فيما يتعلق بالآلية لإيجاد حل لما يسمى بالصراع العربي الصهيوني أو النظرة المصيرية، كيفية التعاطي مع قطاع غزة وخوف يعني الجانب المصري من قطاع غزة، هل هذا مبرر أو غير مبرر؟ نحن نرى بأنه ليس هناك أي مبرر للإجراءات التي يقوم بها النظام المصري تجاه قطاع غزة وأنا أعتقد أن دور مصر ينبغي أن يبقى دورا رياديا في الدفاع عن العمق المصري وهو الشعب الفلسطيني وقطاع غزة بشكل خاص..

سامي كليب (مقاطعا): يعني كلامك اليوم دبلوماسي أكثر من المعتاد، يعني قلت إنه "ليس هناك أي تبرير لإقامة الجدار الفولاذي إلا المزيد من حصار الشعب الفلسطيني وخنقه ليصل به الأمر إلى مرحلة يقبل فيها بالشروط التي توضع أمامه وهي الاستسلام والخضوع للمشيئة الأميركية والصهيونية" يعني تتهم مصر بشكل مباشر وهم يقولون إنه والله في ناس عم يجوا لعنا لعمليات إرهابية وعم نغلق الحدود لأنه في تهريب العديد من الأمور التي تمس بالأمن القومي المصري.

أبو عماد الرفاعي: بالتأكيد يعني الجدار الفولاذي هو له تداعيات خطيرة على الشعب الفلسطيني وخصوصا في قطاع غزة وغير مبرر وجود هذا الجدار وأيا كانت مبررات الجانب المصري في موضوع الجدار الفولاذي أعتقد أنه غير مبرر، ما هو إلا جزء بالتأكيد من حصار الشعب الفلسطيني لأن الجانب المصري ينبغي عليه أن يقوم بخطوات كبيرة..

سامي كليب (مقاطعا): طيب في أمن قومي..

أبو عماد الرفاعي: (متابعا): تجاه دعم الشعب الفلسطيني.

سامي كليب (متابعا): عال بس في أمن قومي مصري بدها تحافظ عليه الدولة يعني.

أبو عماد الرفاعي: الخطر ليس من الشعب الفلسطيني، خطر الأمن القومي ليس من الجانب الفلسطيني، هو كان وما زال وسيبقى من قبل الكيان الصهيوني وليس من أبناء الشعب الفلسطيني. أنا أعتقد أن ما يساق من مبررات إن كان عبر الجدار أو غيره من الإجراءات التي لا يستطيع النظام العربي الرسمي بأكمله أو بمعظمه فك الحصار عن الشعب الفلسطيني أنا أعتقد أن كل هذه المبررات وكل الخطوات إن كانت السياسية أو الإجرائية التي يمارسها النظام العربي الرسمي باتجاه الشعب الفلسطيني هي خطوات غير مقبولة لأنها ما زالت على الأقل ترضى بطريقة أو بأخرى باستمرار الحصار المفروض على شعبنا الفلسطين.

سامي كليب: طيب سيد نايف حواتمة يعني سيقول المشاهد ماذا تفعلون يعني كلام بكلام منذ البداية حتى الآن منذ أربعين عاما حتى اليوم أنه الوحدة الوطنية أنه سنوحد العمل العربي أنه سنوحد كذا وعاجزون حتى الآن كفصائل فلسطينية في الخارج عن توحيد أنفسكم أولا ثم عن توحيد الساحة الفلسطينية الداخلية.

نايف حواتمة: نعم، بهذا الميدان مرة أخرى أرجو العودة دائما إلى الوقائع فالحقيقة تستمد من الوقائع، نحن..

سامي كليب: الوقائع شايفينها.

نايف حواتمة: نحن لا نطرح كلاما ولا شعارات، نحن أنجزنا بالحوار الوطني الفلسطيني الشامل ثلاث مرات إعادة بناء كل مؤسسات السلطة بانتخابات جديدة وفي إطار سياسي مشترك وكذلك مؤسسات منظمة التحرير بالحوار الشامل في القاهرة كما ذكرت في آذار 2005 وبالحوار الشامل بغزة بحزيران 2006..

سامي كليب (مقاطعا): طيب يا سيد نايف حواتمة حوار أنا معك..

نايف حواتمة (متابعا): وبالحوار الشامل بالقاهرة في 19 آذار 2009..

سامي كليب: طيب اسمح لي، ممتاز ولكن..

نايف حواتمة (متابعا): من الذي عطل هذا؟ أرجوك..

سامي كليب: أنا أستمع إليك ولكن السؤال يعني سيد نايف حواتمة معلش اسمح لي لأنه في حوار بيننا وبينك، أنه طبعا حوارات للمرة الأولى للمرة الثانية للمرة الثالثة ولكن الحقيقة قائمة، القدس تقضم، روبرت فيسك يقول إن فلسطين يعني تموت شيئا فشيئا الآن، إن قضية اللاجئين على ما يبدو اختفت، إن الدولة الفلسطينية إن قامت ستقوم على أنقاض يعني 60%، 70% من الأراضي الخصبة حتى في الضفة يبدو أن إسرائيل سيطرت عليها، طيب كل هذا الحوار إلام أدى حتى الآن؟

نايف حواتمة: الحقيقة الطاحنة تؤخذ أيضا من الوقائع، لماذا هذه السنوات ضاعت على الشعب الفلسطيني بانقسامات كثيرها مفتعل وقليلها له أسباب؟ هذه المكاسب الكبرى الثلاث بالحوار الشامل تعطلت لسببين -بكل صراحة حتى لا يبقى الحوار يدور في إطار فوضوي وعدمي لا ينتج شيئا سوى مجرد تساؤلات وطرح شعارات- في المرةالأولى والثانية والثالثة في التواريخ التي ذكرت تراجعت كل من حماس وفتح عما توصلنا له بالحوار الشامل وذهبا باتجاه ست جولات وعطلوا الحوار الشامل من آذار 2009 حتى الآن وعقدوا.. قبلها عطلوا الحوار الشامل من تموز 2006 وعقدوا اتفاق المحاصصة الثنائي في مكة المكرمة الذي صنع كما قال الأستاذ فاروق الشرع في سوريا وأخرج في السعودية بجوار الكعبة ثم وقع أيضا التراجع عن اتفاق المحاصصة الثنائي مرة أخرى، الآن..

سامي كليب (مقاطعا): دعني أسأل السيد أبو عماد الرفاعي إذا كان موافقا على هذا التوصيف بالنسبة لحماس والسلطة الفلسطينية أو حماس وفتح يعني واضح أنك سيد نايف حواتمة تضع الاثنين في سلة واحدة، هل موافق على هذا الكلام سيد الرفاعي؟

أبو عماد الرفاعي: بالتأكيد هناك مشروعان في الساحة الفلسطينية وهناك خلاف كبير وعميق بين المشروعين لكن نحن نعتبر أنه ما زالت حركة المقاومة الإسلامية حماس هي حركة مقاومة وما زال ما ترفعه من شعارات ومن مواقف يؤكد على أنها ما زالت في صلب المعركة مع الاحتلال الإسرائيلي، قد نختلف في الأداء في التكييف في بعض الأحيان لكن نحن لا نستطيع أن نقيس أو أن نقارب ما بين حركة فتح التي يمثلها السيد محمود عباس..

سامي كليب (مقاطعا): ما هو الفرق الجوهري بالنسبة لكم كجهاد يعني بين حماس وبين السلطة؟

أبو عماد الرفاعي: السلطة هي مشروع للتسوية الذي يراهن على عملية التسوية ويلقي بعرض الحائط مشروع المقاومة والسلطة التي تمارس التنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والتي تلاحق المقاومين وتعتقلهم في السجون هذه السلطة لا يمكن أن نقيسها بالإخوة في حركة حماس كحركة مقاومة لا زالت ترفع شعار المقاومة في مواجهة الاحتلال الصهيوني.

سامي كليب: سيد ماهر الطاهر توافق على التوصيف أن حماس والسلطة في سلة واحدة وهما مسؤولان عن تعطيل كل شيء وربما مسؤولان أيضا عن الحد من نشاطاتكم أنتم كجبهة؟

ماهر الطاهر: بصراحة يعني مختلفون مع السلطة ومختلفون مع حماس فيما يتعلق بموضوع ضرورة كيفية إنهاء الانقسام، خلافنا مع السلطة أنه بدنا برنامجا سياسيا يقوم على قاعدة إستراتيجية فلسطينية جديدة، طلق نهائيا كل هذا النهج اللي فشل.

سامي كليب: أعلنه الرئيس محمود عباس قبل أيام قليلة..

ماهر الطاهر: شو أعلن؟

سامي كليب: قال برنامجا كاملا إنه وقف مقاومة إن السلاح دمر البلد إنه لا بد من التفاوض، طبعا وهو يشترط الآن وقف الاستيطان حتى يعود إلى..

ماهر الطاهر: إذاً ما في مراجعة سياسية، يرفضون القيام بعملية مراجعة سياسية شاملة ورسم إستراتيجية جديدة، هذه نقطة خلاف..

سامي كليب: ماذا تطلبون كجبهة شعبية كمراجعة؟ بعض النقاط بشكل سريع.

ماهر الطاهر: نطلب مراجعة سياسية شاملة، إسقاط أوسلو ونهج أوسلو، هذا نهج خطير ومدمر للقضية الفلسطينية وأساسا أوسلو انتهى كمرحلة انتقالية من سنة 1999، لماذا مستمر حتى الآن؟

سامي كليب: طيب سيقول قائل في الداخل وأنتم انتهيتم كجبهة كمان إن خيار أوسلو مشي معه العالم كله وجزء كبير من الدول العربية وجزء لا بأس به من الفلسطينيين.

ماهر الطاهر: إيه لكن ما نجح، فشل، فشل فشلا كاملا وبالتالي الآن نبحث عن ضرورة أن نرسم ونتفق على إستراتيجية عمل فلسطيني جديد.

سامي كليب: وسيقولون لك إنه والله الحرب على غزة دمرتها كمان يعني حماس دمرت غزة، مش هذه الاتهامات اللي كنتم عم تسمعوها؟

ماهر الطاهر: يا أخي إحنا أمام كيان صهيوني يرفض أي سلام، يرفض حق العودة يرفض الانسحاب من القدس، يعمل مستوطنات، ماذا نفعل غير أن نقاتل ونواجه هذا الاحتلال..

سامي كليب (مقاطعا): طيب عال يعني مفترض تكون..

ماهر الطاهر: (متابعا): في حرب على غزة، في حرب على غزة لأن إسرائيل تريدنا أن نستسلم..

سامي كليب (مقاطعا): والذي يقاتل..

ماهر الطاهر: (متابعا): هذا جوهر الموضوع.

سامي كليب (متابعا): والذي يقاتل اليوم حماس والجهاد وحزب الله يعني أنت معهم ولا ضدهم؟

ماهر الطاهر: إحنا بنقاتل، نحن في القتال وفي الميدان، الشعب الفلسطيني في غزة لما تعرض لعدوان 22 يوما شفتم حدا من الفلسطينيين رفع رايات الاستسلام؟

سامي كليب: طيب شو في خيارات..

ماهر الطاهر: الناس قاومت والفصائل قاومت.

سامي كليب: طيب عال ما هي الخيارات أمام محمود عباس غدا يعني وهو في الداخل والمسكين مطوق إسرائيليا والآن الأميركان يعني أيضا تخلوا على ما يبدو عن بعض الاعتدال؟

ماهر الطاهر: إحنا رأينا في الجبهة الشعبية الخط السياسي الذي مثله الرئيس محمود عباس فشل فشلا كاملا ونأمل ونحذر بأنه ما يرجعوا من جديد يرضخوا لضغوط ويعودوا لمفاوضات لأنه في بداية تراجعات.

سامي كليب: هل ستقبلون بإقامة دولة إسلامية في حال انتصرت الجهاد وحماس؟

ماهر الطاهر: هذا خيار الشعب الفلسطيني، نحن ندعو دائما للانتخابات ندعو لخيار الديمقراطية وما يقرره شعبنا نحن نقبل به.

سامي كليب: شكرا جزيلا لكم جميعا، إلى هنا تنتهي هذه الحلقة أعزائي المشاهدين من الملف خصصناها كما لاحظتم لبعض الفصائل الفلسطينية وليس جميعها ذلك أن الإحاطة بها جميعا يتطلب حلقات كثيرة. وددت أن أختم هذه الحلقة بشيء من شعر الراحل محمود درويش، قال عام 2002 من رام الله

هنا عند منحدرات التلال

أمام الغروب وفوهة الوقت

قرب بساتين مقطوعة الظل

نفعل ما يفعل السجناء

وما يفعل العاطلون عن العمل

نربي الأمل

شكرا لمتابعتكم، ولمن يود الكتابة إلينا عنواننا الإلكتروني هو almelaf@aljazeera.net

وإلى اللقاء بإذن الله في الأسبوع المقبل.