مقدم الحلقة:

أيمن جادة

ضيوف الحلقة:

د. محمود حمدي أحمد: رئيس الاتحاد المصري للكرة الخماسية
محمد حسين لطفي: رئيس الاتحاد المصري لكرة السرعة
نور الدين عبد اللوش: صاحب المخترعات والمبتكرات التقنية الرياضية

تاريخ الحلقة:

20/05/2000

- الكرة الخماسية كابتكار مصري الأصل.
- نظرة على كرة السرعة كابتكار مصري.

- كيفية وصول الابتكارات الجديدة للعالمية.

محمود حمدي أحمد
محمد حسين لطفي
نور الدين عبد اللوش
أيمن جادة
أيمن جاده: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله، هذه تحية لكم من (الجزيرة)، وأهلاً بكم مع (حوار في الرياضة).

ربما أن عقدة التفوق الأجنبي مازالت مستقرة في روع الكثيرين منا، وربما أن لذلك الكثير من الأسباب، ولكن حتى مع وجود إحساس كهذا لدى البعض، فيجب أن لا نتخلى عن الثقة بأنفسنا، وبقدراتنا على المساهمة والإبداع، خصوصاً وأن لدينا أمثلة عربية أثبتت هذه القدرات، فعلى سبيل المثال كلنا يعرف اللوحة الإلكترونية التي تستخدم في كرة القدم لتبديل اللاعبين وإعلان الوقت بدل الضائع، وكذلك الراية الإلكترونية التي تستخدم لإرسال إشارة صوتية لحكم الساحة بهدف لفت انتباهه، ولكن من يعلم أن مبتكر هذه الأدوات هو رجل عربي.

وبالمقابل فإن قائمة الألعاب الرياضية التي تمارس في العالم تربوا اليوم على المائة، يدخل ثلثها ضمن المنهاج الأوليمبي تقريباً، وبإضافة الألعاب الشعبية تزيد عن المائتين أو أكثر، ومن ضمن الرياضات التي حصل بعضها على اعتراف عالمي -بينما لا زال بعضها الآخر ينتظر- كرة السرعة والكرة الخماسية، وغيرهما، وهما أيضاً من ابتكار عربي.

إنه موضوع يستحق البحث والاهتمام، ولمناقشة ذلك معي في الأستوديو الدكتور محمود حمدي أحمد (مبتكر لعبة الكرة الخماسية، ومؤسس ورئيس الاتحاد المصري لهذه اللعبة) ومعي عبر الأقمار الصناعية من القاهرة السيد محمد حسين لطفي (مبتكر لعبة كرة السرعة، ورئيس الاتحادين المصري والدولي لهذه الرياضة أيضاً)، وعبر الهاتف من المغرب معي السيد نور الدين عبد اللوش (صاحب المخترعات والمبتكرات التقنية الرياضية) فمرحباً بضيوفنا الكرام جميعاً، ومرحباً بمداخلاتكم على هواتف وفاكس البرنامج وبريده الإلكتروني، -إنما بعد موجز الأنباء- ودعونا نبدأ الآن كالمعتاد بهذا الاستهلال.

تقرير/: كثيرة هي التقنيات التي دخلت عالم الرياضة، ومعظمها بطبيعة الحال أجنبي المصدر، وكثيرة هي الألعاب الرياضية التي تمارس في عالم اليوم، ومعظمها أيضاً بشكله الحالي على الأقل أجنبي الابتكار، ونقصد بالأجنبي طبعاً كل ما هو غير عربي، سواءٌ كان من الشرق الأقصى أو من الغرب الأوروبي أو الشمال الأميركي، ولكن هذه ليست الصورة الكاملة أو الصحيحة، فمن يعلم أن هناك مبتكرات تقنية عربية المنشأ دخلت ميدان كرة القدم، وهناك المزيد منها قيد الدرس، ومن يعلم أن هناك ألعاباً رياضية ابتكرها عرب وحظيت بالاعتراف الدولي، إنها حقائق قد تعيد لنا بعض الثقة بقدراتنا وإمكانياتنا البشرية، وهي الأساس، وأن الكثيرين من العرب لا يقلون عن أقرانهم من الدول الأخرى إن لم يفوقوهم، وأن كل ما يحتاجون إليه هو الثقة والفرصة.

الكرة الخماسية كابتكار مصري الأصل

أيمن جاده: إذن نتحدث في موضوع ربما يعني.. يعني يبدو غريباً بالنسبة للكثيرين، لكن نحاول أن نلقي الضوء عليه، ويتعلق كما قلت بالابتكارات والمخترعات ربما العربية في المجال الرياضي.

نبدأ بالدكتور محمود حمدي أحمد، دكتور، يعني أنت خبير في التربية الرياضية، في العلاج الطبيعي الرياضي، وأيضاً أنت مبتكر لعبة رياضية اسمها الكرة الخماسية، وهي طبعاً غير كرة القدم التي تلعب داخل الصالة، هي لعبة رياضية مستقلة بذاتها، فبإيجاز يعني ما هي هذه الكرة الخماسية؟

د. محمود حمدي أحمد: بسم الله الرحمن الرحيم. لو اتكلمنا عن الكرة الخماسية، الكرة الخماسية، الكرة الخماسية (بنتابول) بنتا يعني 5 باللاتيني، وخماسية بمعنى إن كل حاجة في اللعبة مشتقة من الرقم 5، أو مضاعفات للرقم 5، ولكن هناك فرق كبير جداً بينها وبين كرة القدم للصالات التي يطلق عليها البعض خطأً الكرة الخماسية، فهذه هي الكرة الخماسية. لو عرفت الكرة الخماسية بتعريف بسيط هنقول هي لعبة جماعية مصرية تتميز بالإثارة والتشويق، يغلب عليها عناصر اللياقة البدنية والمهارية مع العنصر الترويحي، تتميز بصغر مساحة الملعب وقلة التكلفة، وندرة الإصابات، كما أنها تصلح للممارسة من الجنسين، وتمثل اتجاهاً حديثاً متطوراً في مجال ألعاب الفريق، بما تتطلبه من قيم هامة على المستوى التربوي والبدني والمهاري، بالإضافة إلى قيمتها الجمالية والنفسية، وتعتبر ابتكاراً مصرياً جديداً في المجال الرياضي العالمي.

أيمن جاده: طيب الإشارة للمصرية، أو للصفات المصرية يعني بيخلي منشأها.. منشأها مصري.

د. محمود حمدي أحمد: عربية، منشأها مصري.

أيمن جاده: و.. وهي ليست مقتصرة طبعاً على المصريين، إنما على كل العرب.

د. محمود حمدي أحمد: لأن مصر عرب، ما هو (..) كرة عربية.

أيمن جاده: ولكن.. ولكن مازالت حالياً تمارس.. تمارس.. مازالت حالياً تمارس في مصر.

د. محمود حمدي أحمد: بالضبط كده، وليها اتحاد مصري.

أيمن جاده: نعم. طيب.. طيب يعني كيف جاءتك فكرة أو خاطر ابتكار لعبة رياضية جديدة؟

د. محمود حمدي أحمد: والله يعني أرجع لعام 84 كنت بأحضر في مشاهدة أحد المباريات في كرة السلة، فاسترعى انتباهي الخطوط المتداخلة في داخل الصالات المغطاة، لو دخلنا أي صالة مغطاة هنجد إن فيها ملعب محدد بإطار الملعب بتاع كرة السلة، في داخل ملعب واخذ لون، وبعدين ملعب كرة اليد، لون آخر.

أيمن جاده: اليد.. اليد أكبر.

د. محمود حمدي أحمد: أكبر شوية. وملعب..

أيمن جاده: والطائرة أصغر.

د. محمود حمدي أحمد: الطائرة برضو أصغر، واخذ لون ثالث، وملعب كرة القدم للصالات الكرة المصغرة.. القدم المصغرة دي واخذة لون رابع، يبقى إذن أنا بأسأل نفسي في الحقيقة.. سألت نفسي، والحمد لله هو إلهام من عند الله طبعاً -سبحانه وتعالى- أعطهوني إن أنا طبعاً حاسة الابتكار والاختراع، سألت نفسي ليه ما نوجدشي لعبة تشترك فيها هذه الخطوط؟ من تلك اللحظة وبنسميها من الناحية العلمية لحظة حس إبداعي، بعديها على طول مباشرة بدأت بدراسة دقيقة عميقة مستفيضة لدراسة جميع هذه الألعاب، سواء كرة السلة، أو كرة قدم، أو كرة طائرة، أو رجبي، طبعاً أدخلت كرة الرجبي لأنها لسة ما دخلتش الوطن العربي كله، أدمجت هذا اللعبة، وفيه حاجة علمية تقول أيه كلما امتزج عنصران خرج عنصر ثالث جديد يختلف تماماً عن العنصرين، زي ما نقول المياه مثلاً هيدروجين وأكسجين يطلع منه مياه.

أيمن جاده: قد.. قد يحمل مزاياهما وقد يحمل مزايا جديدة ربما. نعم.

د. محمود حمدي أحمد: فهنا بعدت.. بعدت تماماً عن الازدواجية طبعاً مع باقي هذه الألعاب، وخرجت لعبة جديدة تماماً، ولكنها تحتاج إلى لياقة بدنية عالية جداً، بمعنى كلما صغر حجم الملعب، كلما ارتفع مستوى اللياقة البدنية، ودا مصطلح علمي معروف عارفينه كلنا، والحمد لله إن ربنا وفقني وبدأت عملت دراسة علمية.. بحث علمي كامل لمدة 4 سنوات حتى خرجت بإطار.

أيمن جاده: طيب قبل.. قبل أن نحكي قصة هذه الرياضة بالتفصيل، قواعدها، إلى آخر ذلك يعني ربما نحتاج لنتوقف مع فاصل قصير.

[فاصل إعلاني]

نظرة على كرة السرعة كابتكار مصري

أيمن جاده: الحقيقة يعني نتحدث في الابتكارات الرياضية مباشرة جاءني أيضاً فاكس من شاب رياضي عربي مبتكر أيضاً في مجال الرياضة، يتحدث عن المعاناة في هذا المضمار، سنتحدث عن ذلك كله، نحاول قدر الإمكان طبعاً وفي حلقة واحدة أن نمر على هذه النقاط، لكن نتحدث مع الأستاذ محمد حسين لطفي في القاهرة أيضاً مبتكر رياضة كرة السرعة، ورئيس اتحادها المصري والدولي، أستاذ حسين، ما هي كرة السرعة؟

محمد حسين لطفي: أولاً بأشكر سيادتك إن الفرصة طيبة اتكلم عن كرة السرعة، رياضتنا الجديدة اللي بنضمها لمجموعة ألعاب الكرة والمضرب، إحنا بنقول: إن كرة السرعة ابتكار، هي فعلاً ابتكار.. ابتكار بمعنى بتضيف رياضة جديدة للموجود، وتمتاز عن الموجود بعدة أسباب، يعني إذا.. الواحد لما يقول ابتكرت حاجة لازم تختلف عن الموجود.

أيمن جاده: صحيح.

محمد حسين لطفي: وكل ما تختلف أكثر وأكثر عن الموجود يعتبر ابتكار كامل وكبير، فدلوقت وإحنا بنتكلم عن تاريخ كرة السرعة هنلاقي إن فعلاً هي رياضة مبتكرة، أولاً كلمة ابتكار كلمة كبيرة، وادعاء الابتكار يعني لازم الواحد يثبت إن فعلاً ابتكار. الكرة بتاعتنا تختلف عن الكور اللي موجودة من قبل، طريقة اللعب بتختلف، الملعب بيختلف، فتعتبر جديدة من جميع النواحي.

كرة السرعة عبارة عن قائم معدني، وكرة بحبل معلقة فيه، وفي آخر الحبل النايلون كورة بمواصفات خاصة، هي زي الطبق الطاير، مش مدورة، وأهم حاجة إن إثبات إن.. إن دا ابتكار إن تقدمنا لمكاتب براءات الاختراع في أميركا وفي أوروبا، وكلهم قالوا من الصعب إن نقول إن هاندي [سنعطي] براءة اختراع لكورة، فالمحامي الأميركي قال لهم شوفوا الملف، شوفوا الكورة، وها تتأكدوا إنها فعلاً حاجة تختلف عن كل اللي موجود، وتعتبر تجديد وإضافة للي موجود في العالم، وفعلاً كانت النتيجة إن مكتب البراءات الأميركي إدانا براءة اختراع عن الكورة، في ظهر الكورة البيضاوية، وفي الوش براءة اختراع للكورة. أقول..

أيمن جاده[مقاطعاً]: نعم. طيب.. طيب أستاذ.. أستاذ حسين، سامحني.. سامحني للمقاطعة، طبعاً نحن يعني متأكدين من أحقيتكم، وبراءة الاختراع والابتكارات التي تحملونها، وأنكم مبتكري هذه الرياضات، لكن أنت الآن تتحدث كما تحدث الدكتور محمود حمدي عن رياضتين ربما جديدتين، أو غريبتين على كثير من مشاهدينا العرب، فما رأيكما الآن لو نتوقف مع تقرير مصور يحمل لقطات من هاتين الرياضتين، لكي يعرف المشاهدون عن أي شيء نتحدث، أو تصبح ربما الصورة أوضح بالنسبة للمشاهدين العرب، ثم نتابع الحديث بعد ذلك عن هذه الابتكارات، وعن قواعد هذه الرياضات، وعن أشياء أخرى كثيرة تتعلق ربما بموضوع هذا الحوار، إذن نتابع هذا التقرير الذي وافانا به الزميل جمال هليل من القاهرة، ثم نواصل حوارنا.

تقرير/ جمال هليل: كرة السرعة ابتكرها المصري محمد حسين لطفي منذ 20 عاماً تقريباً، ظهرت بشكل رسمي عندما تأسس الاتحادين المصري والدولي عام 84، يصل عدد أعضاء الاتحاد الدولي الآن 10 دول تتقدمهم مصر وفرنسا، وأميركا، النمسا، اليابان، سلوفانيا، وسويسرا، أقيمت في هذه اللعبة أكثر من 10 بطولات عالمية، لم يشارك فيها من الدول العربية سوى مصر فقط باعتبارها مبتكرة هذه الرياضة.

تتميز كرة السرعة بأنها بلا متطلبات، فهي ليست مكلفة، تمارس في كل مكان، حتى بالمنزل، لأنها لا تحتاج لمساحة كبيرة، أدواتها رخيصة الثمن، وهي عبارة عن مضرب وحامل للكرة، يمارسها الصغير والكبير، والرجل والمرأة، وتمارس بطريقة فردية أو جماعية.

يتكون الفريق في البطولة من 5 لاعبين، تتنوع المسابقات ما بين الفردي والزوجي والجماعي والمختلط والتتابع للناشئين والكبار والرجال والسيدات. يُلعب الشوط من 10 نقاط، يفوز به من يحقق النقطة العاشرة أولاً، تلعب نقطة البداية أفقية من علامة البداية، يخطئ اللاعب الذي يلمس الخط الجانبي الأحمر أثناء اللعب، أو إذا فشل في صد الكرة، يدير المباراة 3 حكام، تتميز كرة السرعة أيضاً بأنها تحتاج لسرعة رد الفعل، وتحتاج لقوة تركيز، والمهارة الذهنية والبدنية العالية، لذا يطلق عليها ملاكمة المضارب.

أما لعبة الكرة الخماسية فيطلق عليها في اللغة اللاتينية البنتابول، بدأت في الانتشار في مصر مع بداية التسعينات، بعد أن ابتكرها الدكتور محمود حمدي (خبير التربية الرياضية)، تتميز البنتابول بالسرعة والمتعة والإثارة، وتلعب باليد والقدم والرأس، وليس لها حارس مرمى محدد، تجمع ما بين مهارات القدم والسلة واليد والطائرة والرجبي، تمارس في الملاعب المفتوحة والصالات، لا تشكل خطورة على ممارسيها، نظراً لقلة الاحتكاك بينهم.

تعتبر أسرع لعبة جماعية في العالم، حيث تحتاج لهجوم خاطف ودفاع سريع، لذا تشبع رغبات كل اللاعبين، وتتحدى قدراتهم البدنية والمهارية والذهنية، يتكون الفريق من 5 لاعبين، يشمل الملعب 5 خطوط متوازية، يدير المباراة 5 حكام، مساحة المرمى 5 أمتار، وبارتفاع مترين ونصف، يلعب الفريقان 50 دقيقة، مقسمة على الشوطين، يسمح للاعب بالاستحواذ على الكرة لمدة 5 ثوانٍ فقط، ولكل لاعب 5 أخطاء شخصية، وفي الخمس دقائق الأخيرة من المباراة يستوجب كل خطأ شخصي رمية جزائية، ولذلك أُطلق على هذه الرياضة الكرة الخماسية، ليس هناك اتحادات عربية أو قارية أو دولية للعبة، لأنها مازالت تحبو في مرحلة المهد.

أيمن جاده: إذن يعني لاحظنا ربما طريقة ممارسة هاتين الرياضتين، نعود لكرة السرعة دكتور محمود حمدي، يعني اشرح لنا قليلاً عن هذه الرياضة، إضافة لما سمعنا طبعاً في التقرير وشاهدنا في.. في التقرير.

د. محمود حمدي أحمد: في الحقيقة طبعاً لو.. قلنا..

أيمن جاده: يمكن طبعاً أن نشاهد الملعب لو أردت على الشاشة، إذا أردت أن تشرح عليه.

د. محمود حمدي أحمد: يا ريت والله لو كان الملعب موجود، عشان نوضح للسادة المشاهدين مناطق اللعب اللي فيها، لأن طبعاً فيها قواعد فنية وأماكن معينة، واللاعب لازم يجيد معرفة هذه المناطق وهذه الخطوط، لأن اللعب كله قائم على هذه الخطوط وهذه المناطق، لو نظرنا لملعب..

أيمن جاده: نعم.. نعم.

د. محمود حمدي أحمد: لو نظرنا لملعب الكرة الخماسية هنلاقي زي ما قال الأستاذ جمال هليل طبعاً الطول 40 متر والعرض 20 متر، في داخل الملعب هنلاقي فيه المنطقة الصفراء اللي هي الـ 6 متر، اللي هي من غيرها فيه ملعب كرة اليد، دي المنطقة المحرمة، وبنسميها منطقة المرمى، ودي العمق بتاعها 6 أمتار، يليها المنطقة الحمراء دي، ودي منطقة العمليات بنسميها منطقة التصويب، اللي التصويب بيتم من أدائها من خلالها فقط، لا من المنطقة الخضراء، ولا من المنطقة الصفراء، هنا اللاعب لازم يعد الكرة للزميل هوائياً. اللاعب المصوِّب يؤدي الأداء الصحيح بتصويب الكورة يا إما بالرأس، أو بالقدم، وهذا يحتاج إلى توافق عضلي عصبي، ودا عنصر هام من عناصر اللياقة البدنية، وبالتالي زي ما إحنا قلنا إن جميع عناصر هذه اللعبة لابد أن يشملها عناصر اللياقة البدنية بالكامل، سواء كانت سرعة، أو مرونة، أو تحمل دوري تنفسي، أو جلل عضلي، أو قدرة، أو دقة، كل هذه العناصر مشتملة تدخل في مهارات هذه اللعبة. لو بدأنا نقول.. نشرح طيب كيف تؤدى، طريقة الأداء.. اللعب أيه؟ قلنا اللاعب يقف.. اللاعب القافز يقف على حدود الدائرة اللي مساحتها.. قطرها 3 متر..

أيمن جاده: نعم، الدائرة المركزية، نعم.

د. محمود حمدي أحمد: المركزية بالضبط، والـ 4 لاعبين للفريق بيقفوا اصطفاف، 2 يمين اللاعب و2 يسار اللاعب، والـ 5 لاعبين اللي.. اللي هم للتبديل قاعدين على مقعد التبديل، لأن عندنا الفريق بيتكون من 10 لاعبين، وليس من 5 فقط.

أيمن جاده: 5 في الملعب، و5 احتياطيين.

د. محمود حمدي أحمد: 5 في الملعب و5 احتياطي، بالضبط كده. عندنا الحكام كذلك 5 حكام، حكم الملعب، و2 حكام رايات "لاينز مان"، وعندنا ميقاتي، وعندنا مسجل شايفينه في النصف هنا، بيبدأ الحكم برفع الكورة إلى أعلى زي كرة السلة بالضبط، مجرد ما بتوصل للنقطة الميتة وتبدأ الجاذبية الأرضية تسحب الكورة تبدأ المباراة..

أيمن جاده: يبدأ التوقيت، نعم.

د. محمود حمدي أحمد: يبدأ الميقاتي في.. في احتساب الوقت لبداية المباراة، هنا بيبدأ يستحوذ عليه أحد الفريقين لمسك الكرة لمدة 5 ثوان. من حق اللاعب يجري بالكورة، بيجري بيها، هنا كمان.. هنا الرجبي بقى.

أيمن جاده: يعني يحمل الكرة ويجري فيها كما في الرجبي.

د. محمود حمدي أحمد: يحمل الكورة ويجري بيها 5 ثواني، ودا من أحقيته، وبعد كده بيعمل تمريرة للزميل لغاية ما الفريق كله بيدخل منطقة التصويب، زي ما قلنا المنطقة الحمراء دي، ويبدأ الأداء يتم، يعد الكورة للزميل، المصوب يبدأ المصوب يصوب بالرأس أو بالقدم فقط، ولابد أن تكون الكرة هوائية طوال المباراة.

أيمن جاده: يعني الكرة إذا سقطت على أرض الملعب..

د. محمود حمدي أحمد: يحتسب خطأ فني.

أيمن جاده: وتنقل للفريق الآخر.

د. محمود حمدي أحمد: وتنقل إلى الفريق الآخر.

أيمن جاده: طيب يعني هذا الرياضة تبدو خليط فعلاً أو مزيج أخذ من كرة القدم وكرة السلة والرجبي والكرة الطائرة، وكرة اليد.

د. محمود حمدي أحمد: والله نقدر نقول طبق فاكهة جميل.. طبق فاكهة جميل، ولما ييجي يحب يعني اللاعب يأكل.. هيأكل.. هيأكل الفاكهة اللي موجودة كلها لحد الآخر.

أيمن جاده: يعني كيف وجدتم إقبال الشباب عليها، أو تقبلهم لها؟

د. محمود حمدي أحمد: الحقيقة إن لقينا إن.. ما هو بيسموها النهاردة اللعبة الخطافة، بدأت تخطف من جميع الألعاب، بالعربي كده. طبعاً اللعبة جذابة جداً ومثيرة جداً، خاصة إنها بتتحدى قدرات اللاعب، اللاعب ما بيحبش الحاجة البسيطة السهلة، لأنها بيمل.. بيمل.. هنا بيتحدى نفسه وبيتحدى قدراته إن الكرة لابد أن تدخل المرمى هوائياً (first time).

أيمن جاده: نعم.. نعم. طيب نور الدين عبد.. نور الدين عبد اللوش، من المغرب، يعني أنت مبتكر رياضي، وعرفنا بأنك أنت صاحب ابتكار لوحة تبديل اللاعبين الإلكترونية، والتي تستخدم أيضاً لعرض الوقت بدل الضائع في كرة القدم، وأيضاً الراية التي ترسل الإشارة الصوتية لحكم المباراة، ما.. ماذا تضم لائحة ابتكاراتك أيضاً؟

نور الدين عبد اللوش: بسم الله الرحمن الرحيم. أشكر قناة (الجزيرة) على الدعوة التي وجهتموها إلي.

أيمن جاده: للحقيقة يعني نور الدين، كان يفترض أن تكون معنا في الأستوديو، لكنك يعني أنت ظروفك التي حالت في آخر لحظة عن الحضور، على كل حال نستمع إليك، تفضل.

نور الدين عبد اللوش: شكراً هذه.. لهذه الدعوة وهذه الالتفاتة اللي هذا شرف لي بكل الشعب المغربي، و.. الشعب العربي دول أخرى، وفي هذه المناسبة أشكر كذلك الاتحاد العربي والاتحاد السعودي على المراسلة التي أرسلوها إلي.

لي عظيم الشرف بأن يقولوا الأوروبيين إن هذه الاختراعات عربية، وهذا شرفٌ لي كأني أمثل الأمة العربية. فيما يتعلق بالاختراع اللوحة الإلكترونية لتغيير اللاعبين التي تستعمل الآن في أوروبا، وإن شاء الله.. إن شاء الله ستدشن لأول مرة رسمياً في دوري الحسن الثاني المقبل أمام أعضاء الفيفا، وأمام أعضاء شخصيات بارزة في ميدان كرة القدم.

[موجز الأخبار]

أيمن جاده: نور الدين عبد اللوش من المغرب، يعني قاطعتك بسبب موجز الأنباء، لكن كنت تتحدث عن قائمة ابتكاراتك أو مخترعاتك في مجال الرياضة، بإمكانك أن تتابع ذلك.

نور الدين عبد اللوش: شكراً. لدي 3 اختراعات رياضية، وليس اثنان، وبمعنى اللوحة الإلكترونية لتغيير اللاعبين والذي اعترفت به الفيفا كأول إنسان توصل لهذا الابتكار، وعندي براءة الاختراع من طرف المؤتمر العالمي للحماية الفكرية. وقد شاركت في عدة.. في معارض، و.. وحصلت على ميدالية ذهبية في معارض عالمية. اللوحة الإلكترونية كيف جائتني.. كيف جائتني الفكرة؟ أنا كصاحب..

أيمن جاده[مقاطعاً]: نور.. نور الدين، نور الدين، يعني أنا سألتك الآن عن تعداد هذه المبتكرات، لأني سأحاول أن أناقشها معك واحدة واحدة بالتفصيل، فأرجو أن تعددها جميعاً الآن ثم سنعود إليها.

نور الدين عبد اللوش: الأولى كما ذكرت اللوحة الإلكترونية، والثانية الراية الإلكترونية للتنسيق بين الحكام.. المساعد وحكم الساحة، وللموضوع بقية.. اختراع ثالث، أو فكرة جديدة أخرى بصفتي كحارس مرمى المشكل العويص الذي.. الذي وقع فيه كل الملاعب العالمية الكرة عندما ترتطم بالعارضة الأفقية وتتجاوز خط المرمى، وهي إصابة مشروعة كما وقع مثلاً في نهائيات كأس إفريقيا ما بين الكاميرون ونيجيريا.

أيمن جاده: نعم.. نعم.

نور الدين عبد اللوش: لأن الكاميرون أخذت الكأس بتعادل، والحكم الضحية و.. والشعب، نيجيريا ضحية، وشعب الكاميرون ضحية، والجمهور ضحية، وأنا الآن إن شاء الله لقد ابتكرت..

أيمن جاده[مقاطعاً]: إذن.. إذن.. إذن نور الدين، ابتكارك الثالث يتعلق بتوضيح اجتياز الكرة لخط المرمى بشكل كامل أو لأ؟

نور الدين عبد اللوش: أنا لقد.. قمت بجلسة مع 60 حكماً في عصبة الجنوب لكرة القدم بمدينة مراكش، لأنني أنتمي لهذه العصبة، وقد شرحت لهم الابتكارات، وهذا الابتكار خاصة ديال العارضة بطرق تقنية، ولكن تفاجأوا أنه بصفتي كحارس مرمى، و.... وكرياضي، واتفقوا على هذا المشروع، وطلبوا مني بالسير بيه.

أيمن جاده: طيب نور الدين.. نعم.

نور الدين عبد اللوش: أما فيما يتعلق.. فيما يتعلق كاختراعات الأولية بتاعة الشروحات.

أيمن جاده: طيب نور الدين عبد اللوش من المغرب، يعني أرجوك استمر معنا، ابقى معنا في هذه الحلقة، سنعود إليك، لكن نحاول أن نوزع الحديث بين ضيوفنا باعتبار أنكم جميعاً من أصحاب الابتكارات في المجال الرياضي، سواءٌ ابتكارات تقنية، أو ابتكارات لألعاب رياضية. أستاذ حسين لطفي في القاهرة، يعني كنت تتحدث لنا عن موضوع رياضة كرة السرعة، وكيف أوجدتها، وشاهدنا التقرير، وشاهدنا كيف هي كرة السرعة. حدثنا قليلاً عن هذه الرياضة بشيء من التفصيل، كيف تمارس، سمعنا طبعاً في التقرير عن قواعدها بصورة سريعة.

محمد حسين لطفي: بالضبط. كرة السرعة بدأت قبل ما يتعمل لها اتحاد رسمي مصر الدولي كانت بتتلعب تحت تسمية كرة الشاطئ (بيتش بول). كنت فكرت إن بدل ما اللعب على الشاطئ بالمضارب والكرة تروح بعيد تحت الشماسي وكده، لو يلاقي الواحد طريقة يقيد الكرة يبقى حاجة ممتازة، بعد كده فكرت لو نعمل تدريب.. للتنس واحنا رابطين الكورة يبقى أحسن، وربنا وفقني إلى إني أربط كرة التنس، ونستعملها وهي مربوطة، دا كان منشأ رياضة كرة الشاطئ، وفيما بعد سميتها كرة السرعة، لأن الصفة الغالبة فيها هي السرعة. كرة السرعة بتمتاز بحاجة مهمة قوي، إن الكورة مربوطة، الكورة ما تروحش بعيد أبداً، دائماً قريبة من اللاعب أو من اللاعبين، حبل الكورة متر ونص، الدائرة القطر يبقى 3 متر، والدائرة يعني 9 متر و42 سم، فما.. يعني لو نبص للمنظر اللي قدامنا نجد اللعيبة..

أيمن جاده: طبعاً نحن نشاهد.. نحن نشاهد لقطات الآن أستاذ حسين لهذه الرياضة وأنت تشرح. نعم.. نعم.

محمد حسين لطفي: اللعيبة قصاد بعض على طول في حيز ضيق خالص، فالكورة لو في.. في اللعب اللي نشوفه دا لو تمر مرتين قدام اللاعب يخسر نقطة، واللي يجيب 10 نقاط الأولاني هو الفائز. المباراة اللي بنشوفها دلوقتي دا لعبة الرباعي المختلط، شاب وشابة ضد شاب وشابة، اللي بيلعبوا قدامنا هم فريق مصر وفريق فرنسا، فاللي تفوت منه ضربة الكورة لو تفوت مرتين الواحد يخسر نقطة، كل.. نقطة، لفة واحدة، ودا بقى اللعب اللي إحنا شايفينه هو اللعب الفردي اللي بتنفرد بيه رياضة كرة السرعة، وهو الابتكار العالمي الجديد إن الواحد يلعب بكرة ومضرب وحده، ولأول مرة بنلعب بالزمن، يعني اللي بيلعبوا لعب فردي بنعد له دقيقة ونشوف كام ضربة في الدقيقة، أبطال العالم وصلوا لـ 135 ضربة في الدقيقة، واللعب اللي بنشوفة دلوقتي هو اللعب الزوجي، لأن اللعب فيه الاتنين اللي بيلعبوا دول 2 من أبطال العالم، الكورة منهم.. لما تفوت منهم يبقى فعلاً يصفقوا للثاني، هنا خلافاً للتنس الكورة دايماً في حيز اللاعب، مش بعيد عنه، يعني مش بيضربها بملعب بعيد في ركن تاني و.. وما يطولهاش خصمه، الخصم دايماً يقدر يطول الكرة فلو تفوت منه يعني اللي يبقى ضرب الكورة عنده مهارة وقوة جامدة. والميزة الكبرى في الرياضة اللي إحنا شايفينها إن الواحد بيلعب بكل قوته العضلية في التنس والاسكواش و.. وتنس الطاولة، الواحد فيه قيود بتقيد السرعة، لكن كرة السرعة اللي الواحد يقدر يغمض ويلعب بكل سرعته، فعشان كده دي بتنمي الجسم.

واللعب بمضربين أحدث حاجة تخلي الجسم والأعصاب والمخ كله بحالة اتزان، وعشان كده الدول الأوروبية وأميركا اعترفت بيها، والفرق اللي بتلعب معانا من أميركا وفرنسا والنمسا وسلوفينيا واليابان، ومصر طبعاً، ونيجيريا والسنغال، إحنا سعداء قوي إنه لعبة مصرية.. يعني من.. من إنشاء العرب بقت دلوقتي عالمية بمعنى الكلمة، وعندي طلب من ألمانيا للانضمام، وطلب من ألمانيا.. سويسرا انضمت عضو اتحاد السنة اللي فاتت، وخبير رياضي في ألمانيا قال دي تعتبر أجمل لعبة كورة ومضرب في العالم، عشان بتحرك الجسم بسرعة كبيرة قوي، وما فيش كورة تتلعب بعيد عن اللاعب. ألمانيا ناوية تنضم للاتحاد، ودا شرف كبير. إلا إن بقى اللي إحنا عايزينه إن الدول العربية تهتم بيها.

أيمن جاده: نعم. طيب أستاذ حسين، سنحاول كما قلت لك أن نجزئ الحديث، ونحاول أن نتطرق لكل النقاط المتعلقة بهذه الرياضة بانتشارها، بمزاياها، بإيجابياتها وسلبياتها. لذلك سنتحدث أيضاً مع مبتكر الكرة الخماسية، نعود إليك دكتور محمود.

د. محمود حمدي أحمد: أهلاً وسهلاً.

أيمن جاده: يعني أنت شرحت قاعدة هذه الرياضة، شكل ملعبها، تفصيلها.

د. محمود حمدي أحمد: وطريقة اللعب.

أيمن جاده: الآن يعني أريد أن تشرح لي أولاً كيف استطعت نقل هذه الفكرة من مخيلتك إلى أرض الواقع، وأصبحت رياضة موجودة وتمارس؟

د. محمود حمدي أحمد: هو في الحقيقة بالنسبة للمخترعين والمبتكرين، وأنا بأشرف طبعاً بعضوية.. بعضويتي في جمعية المخترعين والمبتكرين بالاتحاد الدولي إن أصعب حاجة إن المخترع أو المبتكر يطبق أو ينفذ هذا الاختراع، شيء شاق جداً جداً جداً، وبيتكلف طبعاً مبالغ كبيرة جداً وباهظة، لكن طبعاً بإيمان المخترع باختراعه طبعاً بيحاول طبعاً يصبر.

أيمن جاده: يعني هو.. هو ابتكار كرة.. الكرة الخماسية، هل كلفك مبالغ مالية؟

د. محمود حمدي أحمد: آه طبعاً كلفني مبالغ كبيرة جداً، طبعاً من عام 84 حتى الآن مبالغ طائلة.

أيمن جاده: يعني.. يعني عادة الناس تعتقد أن المخترع أو المبتكر لابد أن يصل لمرحلة يجني فيها ثمار تعبه، وليس أن يدفع من جيبه.

د. محمود حمدي أحمد: دا المفروض في الحقيقة يعني الآن، طبعاً هو المرحلة الجاية.. القادمة إن شاء الله نتمنى إن اللعبة هذه تكون لعبة خصخصة، يتبناها رجال الأعمال، ودي الرياضة الحديثة النهاردة، تبعد عن الروتين والبيروقراطية.

أيمن جاده: إذن أنت يعني في المرحلة الأولى ربما لازلت إلى الآن في هذه المرحلة، أنفقت من جيبك الخاص على.. على.. على نشر هذه الرياضة.

د. محمود حمدي أحمد: بالضبط كده، آه طبعاً أنفقت على.. من جيبي الخاص على هذه اللعبة، ودي لعبة جماعية طبعاً مكلفة، ملابس لاعبين، وانتقالات وتغذية ومدربين وحكام، طبعاً لعبة مش.. مش سهلة. في عملية التطبيق في الحقيقة أنا طبقت على 3 عينات، عينة من المدارسنأنت الثانوية، وعينة من مراكز الشباب، وعينة من الأندية، طبعاً استعنت ببعض مدربين أكفاء، قمنا بعملية تدريب على اللياقة البدنية بس لمدة عام، لغاية ما ارتفع مستوى اللياقة البدنية، وطبعاً تدريب علمي باختبارات ومقاييس علمية، وبعدين بدأنا نعلم الكرة الخماسية للممارسة.

الـ 3 عينات في الحقيقة كانوا متميزين جداً، لكن تفوَّق مراكز الشباب بالدرجة الأولى، يليهم المدارس الثانوية، يليهم الأندية.

بالنسبة للرياضة المدرسية أصبحت هذه لعبة بتعالج الرياضة المدرسية في المدارس المصرية لقلة الملاعب، لأن اللعبة الحقيقة مش عايزة ملعب كبير، المساحة 20×40، ودي متواجدة في أي...

أيمن جاده[مقاطعاً]: يعني أي.. أي فسحة من الأرض.

د. محمود حمدي أحمد: أي مساحة من الأرض.

أيمن جاده: يعني بالمناسبة.. بالمناسبة، وهذا شيء لم نشر إله، نوعية الأرضيات يعني هل هناك نوعية أرض...

د. محمود حمدي أحمد: والله أي أرض مسطحة، يعني ممكن أرض بلاط تصلح، أرض أسفلت تصلح، أرض نجيلة تصلح، أرض رملية تصلح، باركيه.

أيمن جاده: خشبية، نعم.. نعم.

د. محمود حمدي أحمد: خشبية، فارافلكس، أي نوع من الأرضيات، وطبعاً الأرض الرملية بتصلح، لأن إحنا حالياً بنعمل... شطرية.

أيمن جاده: وإن كانت.. وإن كانت تحتاج جهد أكبر. نعم.

د. محمود حمدي أحمد: آه، بتحتاج لياقة أعلى طبعاً، عشان... المقاومة اللي.. بالنسبة للرمال طبعاً بتدي (..) عالي جداً للاعب يعني، فبدأنا -الحمد لله- أجرينا عليه هذه التجارب، من خلال هذه التجارب في الحقيقة كنت متوقع في الإطار حدوث مميزات، فظهرت هذه المميزات، إن اللعبة لعبة غير تقليدية، غير الألعاب الثانية خالص، لعبة جديدة خالص، ومشوقة ومثيرة، طبعاً بالإضافة لسرعتها، بالإضافة لعملية كيفية دخول الكرة المرمى، بالرأس أو بالقدم فقط من داخل منطقة معينة، اللاعب بدأ يجيد التصويب على المرمى، أصبح طبعاً فيه إجادة كبيرة جداً من اللاعبين على هذه اللعبة، ظهر حاجات تانية، يعني هنقول اللاعب بيلعب بإيده ورأسه ورجله، إذن جميع الأجزاء الحركية في الجسم تعمل.

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: تحدثت عن الكرة الخماسية، وعن مزاياها. من ضمن ما ذكرته، وذكره قبل ذلك التقرير أنها سريعة، أو أنها أسرع لعبة جماعية في العالم، كيف يعني تقولون ذلك، على أي أساس هي أسرع لعبة؟

د. محمود حمدي أحمد: هي تعتبر فعلاً أسرع لعبة جماعية في العالم، بمعنى إن اللاعب يستحوذ على الكرة لـ 5 ثواني فقط، الفريق يستحوذ على الكرة 10 ثوان.

أيمن جاده: فقط.

د. محمود حمدي أحمد: فقط، بمعنى..

أيمن جاده: يعني.. يعني خلال 10 ثواني الفريق يتخلص من الكرة.

د. محمود حمدي أحمد: 10 ثواني تكون مخلص شايط الكورة، مقدم.. عملية تصويب.

ولو قلنا كرة السلة زمن الاستحواذ على 30 ثانية فالكرة الخماسية 10 ثواني، فهناك فرق..

أيمن جاده: أو 24 في أميركا.

د. محمود حمدي أحمد: أو 24 طبعاً بالنسبة للأميركان.

أيمن جاده: NBA، نعم.

د. محمود حمدي أحمد: آه، لكن بالنسبة للكرة الخماسية 10 ثواني، هجوم خاطف، دفاع سريع، وليس هناك حارس مرمى محدد.

أيمن جاده: طيب هذه إحدى المزايا، مزية أخرى أشرت إليها، وهي شمولية المواهب أو المهارات، أو.. ما إلى ذلك، نعم.

د. محمود حمدي أحمد: شمولية.. وشمولية المهارة، هي طبعاً فيها مهارات القدم والسلة والطائرة واليد والرجبي.

الحاجة الجميلة كمان أنها خالية من الإصابات.

أيمن جاده: هذه...

د. محمود حمدي أحمد: بالرغم إن اللاعب يجيد اللعب على جميع هذه الأرضيات لا يوجد..

أيمن جاده: طيب لو تسمح لي بنقطة نظام، لو تسمح لي بنقطة نظام.

د. محمود حمدي أحمد: اتفضل.

أيمن جاده: يعني معروف أن كرة القدم رياضة فيها خشونة، حتى قانوناً يبيح الكتف القانوني والالتحام، وإلى آخره، والرجبي معروفة جداً بأنها خشنة يعني كثيراً، كرة السلة أقل، كرة اليد إلى حدٍ ما أيضاً فيها الرجولة وفيها القوة، وفيها الخشونة، كيف هذه الرياضة التي تجمع كل هذه الرياضات تخلو من الخشونة، وتخلو من الإصابات كما تقول؟

د. محمود حمدي أحمد: في الحقيقة بوصفي كخبير للعلاج الطبيعي، أصل دا وضع لقانون ولقواعد هذه اللعبة راعيت أن يكون اللاعب بعيد تماماً عن هذه الإصابات، لأني راعيت فعلاً الألعاب التانية مملوءة بالإصابات.

أيمن جاده: يعني معنى راعيت بالقانون؟

د. محمود حمدي أحمد: راعيت بالقانون طبعاً، بالقواعد، إنها تكون بعيدة كل البعد عن الإصابات بوصفي خبير علاج طبيعي، لأن اللاعب طبعاً لما بيصاب بيبتعد عن الملاعب، وبيحصل له إحباط طبعاً نفسي وعلاجي، و.. بيستمر فترة طويلة جداً بعيد عن الملاعب، لكن في اللعبة دي الحقيقة بعد ما لما خرج الإطار النهائي بتاعها -الحمد لله- خالية تماماً من الإصابات.

أيمن جاده: كيف؟

د. محمود حمدي أحمد: بمعنى أيه إن اللاعب بيستحوذ على الكرة لـ5 ثواني، ولازم يتخلص منها، الحاجة الثانية لما بأخش الفريق..

أيمن جاده: يعني بمعنى الخصم لا يلحق أن.. أن يحتك به...، أو أن القانون بمنعه، نعم.

د. محمود حمدي أحمد: ممنوع يحتك به لا دفع.. لا دفع، ولا.. ولا تمرير، ولا تحويط، ولا عرقلة، وخاصة في منطقة التصويب، أي نوع من هذه الأشياء يساوي رفعة جزائية مباشرة، فإذن في وضع القانون..

أيمن جاده: رفعة جزائية.

د. محمود حمدي أحمد: رفعة جزائية وليست ضربة جزائية.

أيمن جاده: ليس رمية ولا ضربة ولا ركلة، كيف هاي رفعة جزائية.. كيف يعني؟

د. محمود حمدي أحمد: طبعاً رفعة جزائية، بمعنى إن اللاعب في الرفعة الجزائية يضع الكرة على نقطة الرفعة الجزائية، لو نرجع.. لو نرجع للملعب تاني.

أيمن جاده: نعم، يعني يمكن.. يمكن أن نشاهد.. يمكن أن نشاهد الملعب مرة أخرى.. نعم.

د. محمود حمدي أحمد: آه لو نرجع للملعب تاني هنلاقي إن فيه نقطة بتبعد عن خط المرمى لمدة.. مسافة 7 أمتار، وتبعد متر واحد عن خط منطقة المرمى، النقطة دي بنسميها نقطة الرفعة..

أيمن جاده: يعني.. يعني خارج منطقة المرمى المحرمة على...

د. محمود حمدي أحمد: آه طبعاً، في داخل منطقة التصويب.

أيمن جاده: منطقة.. منطقة الـ 6 أمتار.

د. محمود حمدي أحمد: هي داخلة منطقة التصويب، تبعد متر من منطقة المرمى، وفيه خط بيبعد من القائم اليمين على بعد متر ونص بنسميه خط دفاع المرمى.

أيمن جاده: يعني بين هذا الخط المنقط والمنطقة الصفراء.

د. محمود حمدي أحمد: الخط المنقط دا خط منطقة التصويب، دا اللي بيحد المنطقة، وفيه خط صغير تاني بيحد.. بيبعد عن قائم اليسار برضو طوله 15 سم، أثناء رفعة الجزاء يقف حارسان للمرمى.

أيمن جاده: حارسان.

د. محمود حمدي أحمد: خارج المرمى.

أيمن جاده: طبعاً أنتم أشرتم إنه ما.. ليس هناك حارس متخصص.

د. محمود حمدي أحمد: لا يوجد... ولا يوجد..

أيمن جاده: يعني لا يوجد تخصيص للمراكز، الكل يتحرك.

د. محمود حمدي أحمد: لا.. بالضبط كده، فيوجد حارس يمين المرمى، وحارس يسار المرمى، والمرمى خالي من حراس المرمى. يبدأ اللاعب اللي هيرفع الرفعة الجزائية له الحق في حاجتين.. في أدائين، يا إما يرفع الكورة بمشط يده، دفع بوش على طول، من المرمى..

أيمن جاده: بيده من على الأرض.

د. محمود حمدي أحمد: من الأرض، دفع وليس مسك.

أيمن جاده: من الأرض، يعني لا يحملها.. لا يحملها..

د. محمود حمدي أحمد: وليس مسك.

أيمن جاده: يحركها بيده.

د. محمود حمدي أحمد: بوش على طول دفع إلى المرمى.

أيمن جاده: يعني شيء شبيه بالبولنج.

د. محمود حمدي أحمد: بالبولنج بالضبط، أو بمشط القدم مباشرة زي الرفعة الحرة العادية.

أيمن جاده: بدون أن تلمس الأرض.

د. محمود حمدي أحمد: دون أن تلمس الكرة.

أيمن جاده: الكرة يعني بمجرد ما انطلقت يجب أن.. أن تدخل المرمى في الهواء. نعم.

د. محمود حمدي أحمد: في الهواء، زي ما قلنا الكورة عندنا كورة هوائية، لا تسقط على الأرض طوال المباراة، زي...

أيمن جاده: يعني.. يعني.. يعني بهذه الحالة لا تحتاج اختراعات نور الدين عبد اللوش لمعرفة دخول الكرة أو خروجها، المهم لابد أن تصل الكرة للشبكة.

د. محمود حمدي أحمد: طبعاً... طبعاً و.. واختراعاته.

أيمن جاده: طيب الحقيقة يعني أيضاً وصلتني فاكسات كثيرة جداً، يعني أقرأ هذا الفاكس على سبيل المثال الحقيقة من الأخ سمير أبو بكر من دولة الإمارات العربية المتحدة، يعني بعد الشكر طبعاً، شكراً لك -والشكر لله- يقول: لدي ابتكار لاقيت به الويل، سواء من اتحاد السباحة المصري أو غيره من بعض الاتحادات، وهو ابتكار لطريقة خامسة للسباحة على الظهر بطريقة تماثلية تشبه سباحة الدولفن بطريقة معكوسة، وأسرع وأقل زمناً من سباحة الصدر مبدئياً، وأرسلت للاتحاد الدولي للسباحة، وأبلغني بالتوجه للاتحاد المصري حفظاً لعدم سرقة الابتكار. وهذا موضوع سنتحدث عنه الحقيقة، موضوع حفظ وعدم سرقة ابتكارات، وتحدد موعد المناقشة، وكل ما طرح معي، سافرت على حسابي، وكل ما طرح معي موضوع رؤية طريقة وإرسالها للإتحاد، ويعني لم يحدث شيء، كان هناك تهرب، ويقول لهذا تهرب بعض العقول إلى الخارج لجمود العقول في الداخل، والحرص الأهم على الكرسي والشللية على حسب كلامه، و.. آلاف شهادات دكتوراه والأبحاث أين تذهب إلى آخر هذا الكلام، وشكراً لكل أيضاً ما أسبغته علينا من مديح.

الحقيقة سمير يعني أورد رقم هاتفه، ولذلك أعتقد أن الزملاء حاولوا الاتصال به لكي نسمع منه مباشرة، سمير أبو بكر مدرب السباحة في جامعة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، مدرب السباحة من مصر، صاحب ابتكار، وهناك الكثير -الحقيقة- من الأوراق والمستندات تثبت ابتكاره طريقة خامسة في السباحة، غير الطرق المعروفة الصدر والفراشة والظهر والسباحة الحرة، طريقة خامسة اسمها سباحة الحوت، سمير إذا كنت معي على الخط فأرجو أن يعني تعطيني لمحة سريعة عن الكلام الذي أنا قرأته من خلال الفاكس.

سمير أبو بكر: السلام عليكم أولاً.

أيمن جاده: عليكم السلام.

سمير أبو بكر: وشكراً جزيلاً على هذه الفرصة الجميلة.

أيمن جاده: الشكر لله يا سيدي.

سمير أبو بكر: بالنسبة لتدريبي خلال 24 سنة وجدت 4 طرق فيها ملل للاعبين بطريقة جامدة يعني، فحاولت إن أنا أفكر في طريقة، قلت ليه 3 على الصدر، وواحدة على الظهر، فإما.. خلال البحث.. الكلام دا كان سنة 83 إلى أن وصلت للطريقة سنة 93 بعد بحث، وصلت لطريقة من خلال رؤيتي للاعب الوثب العالي، لاعب الوثب العالي لما ييجي ينط بطريقة معينة، وحركة الرجل والوثب...

أيمن جاده: يعني طريقة.. طريقة (فتبولي) بالظهر؟

سمير أبو بكر: بالضبط.

أيمن جاده: يعني هذا الارتقاء بالظهر هو..

سمير أبو بكر: أيوه نفس الفكرة.

أيمن جاده: نفس التموج في الماء.

سمير أبو بكر: أيوه، ففكرت في الطريقة لقيتها فيها مزايا خطيرة جداً، وفيه دكاترة زملاتي..

أيمن جاده: لكن عفواً.. عفواً سمير، يعني أنت.. أنت مدرب سباحة، أنا خبرتي في السباحة محدودة جداً.

سمير أبو بكر: أيوه اتفضل.

أيمن جاده: هل.. هل بإمكان أي سباح أن يتحرك في الماء بهذه الطريقة على الظهر؟

سمير أبو بكر: أولاً دي طريقة جميلة جداً وأسرع و..

أيمن جاده: أليست هناك خطورة على العمود الفقري من مثل هذه الحركة؟

سمير أبو بكر: لا.. لا مطلقاً، بالعكس، هو ثبت إنها من.. من أحسن الطرق العلاجية للإنسان لسبب واحد، ربنا -سبحانه وتعالى- خلق الليل..

أيمن جاده: طبعاً الدكتور محمود خبير العلاج الطبيعي يؤيد كلامك، نعم.. نعم، اتفضل.

سمير أبو بكر: آه أهلاً بيك.. أهلاً بيك يا دكتور ربنا سبحانه وتعالى خلق الليل لنرتاح فيه والنهار للعمل، كل حركة الإنسان أمامية، نلاحظ في الزمن الحالي كل الناس بتعاني من آلام الظهر، فخلال الأبحاث الحديثة ثبت إن السباحة وطريقة إن ما فيش جاذبية في المية تؤثر على العمود الفقري بطريقة مفيدة للإنسان، من خلال تحرك العمود الفقري في وسط مائي ما فيش أي ضغوط عليه، ودا ثبت من خلال الأبحاث اللي عملتها بهذه الطريقة.

الحاجة التانية إن هذه الطريقة بتعمل إطالة للعضلات الثلاثية، معظم سباحين العالم عندهم ميل الأكتاف للأمام، العمل العضلي بطريقة جميع عضلات الجسم اللي هي تعتبر خاملة بتشتغل في هذه الطريقة، بتعمل اتساع لعرض الصدر، بتعدل تقويم صدر السباح اللي هو الكتاف بتميل لقدام، التنفس... بتزيد في هذه الطريقة، لأن الإنسان من صغره لو تعلم هذه الطريقة بتعمل تأثير مهم جداً، وهذه السباحة تخش في جميع.. إعداد جميع الألعاب، ممكن تخش في كرة القدم، ممكن تخش في الباسكت، ممكن تخش في كمال الأجسام من نمط..

أيمن جاده: يعني هي ليست فقط طريقة إضافية مقترحة للسباحة الممارسة في البطولات والمسابقات والدورات الأولمبية، ولكن أيضاً هي طريقة للتدريب.

سمير أبو بكر: آه للتدريب وفيها ميزة جداً، هي ربنا سبحانه وتعالى.. هو التوفيق من الله، يعني أنا وجدت فيها فوائد كثيرة جداً، علاجية للإنسان، الإنسان إذا تعود عليها هيروح..

أيمن جاده: وطبعاً أنت تتحدث.. تتحدث من خلال تجارب طبقتها يعني؟

سمير أبو بكر: آه طبقتها في دولة الإمارات في سنة 93، وعملوا عرض، واتذاعت، وفيه ناس أثنوا على هذه الطريقة، لكن الأسف اتحاد السباحة المصري عملوا معاي مناقشة يعني ما استفدتش بيها بشيء، قلت لهم الاتحاد الدولي عايز الشريط والكتاب اللي عامله فقط لا غير، أنتم دوركم تبعتوه، ناقشوني في الطريقة، تعرف أيه عن تاريخ السباحة؟ مش.. وتاريخ السباحة و.. قلت لهم أنا جاي أناقش فكرة، وأنتم اللي علمتونا، خذوا هذه الطريقة، وأنا ابنكم، وعلمتونا أنتم في هذا العلم يعني، فأرجو منكم بحث هذه الطريقة، أو ممكن تنفيذها في الأندية، وشوفوا أيه الفوائد بتاعتها، جاء واحد دكتور منهم لا أذكر اسمه، الوحيد اللي وقف جنبي، قال فعلاً دي سباحة جديدة، ويجب إن إحنا نهتم بيها، ونكون إحنا السباقين إن إحنا ننشر هذه الطريقة، فعلاً طريقة مفيدة. في نهاية الاجتماع عملوا تقرير، وقعدت سنة أجري وراه، ما رضوش يدوني التقرير، لغاية ما قابلت الوزير -كان وقتها عبد المنعم عمارة- وأخذت التقرير، التقرير يدين الطريقة.

أيمن جاده: كيف..

سمير أبو بكر: قالوا إن دي مش طريقة سباحة، دي طريقة مش عارف أيه، حاجات طبعاً كلها..

أيمن جاده: طيب يعني أليس من الممكن أن يكون هذا أيضاً رأي خبراء، يعني لابد أن.. أن نهتم بيه.

سمير أبو بكر: لأ هو الخبرة.. سيادتك فيه حاجة، الرياضة اللي إحنا بنلعبها حالياً دلوقتي دي خبرات من آلاف السنين، وإحنا كبشر لازم يكون لينا رأي. المدرب ليه الأجنبي ناجح؟ اللي في دماغه بينفذه، وبيشوف خبرات بيحطها بجانب أفكاره بيحطها، إحنا عيبنا بنأخذ الطريقة وننفذها حرفياً، لا نضيف إليها شيء. المفروض إن إحنا بنحب العمل بنجتهد ونحاول نوصل ونفكر نعمل إيه، فالطريقة بتاعتي أنا عملتها، ومش مجرد بس سباحة، أنا عملت في.. عفواً حذاء كرة قدم جديد، فكرة حذاء تحمي اللاعب من الإصابة في الأنكل، وتساعد على الشوط بطريقة معينة، حاولت إن أنا أعمل لهذا الحذاء، لقيت معاناة، الكل عايز يعرف أيه.. أيه الحذاء شكله أيه، أيه المواصفات رفضت، بعد معاناة السباحة صرفت 15 ألف دولار مراسلات دولية، وفاكسات، وتصوير فيديو، وكتب عملتها، وسفر لمناقشة الابتكار، ومرة أسافر لمقابلة الوزير، فما طلعتش بحاجة، فالواحد بيزعل إن فيه عقول.. يعني هو عامة هو ابتكار يعني مش.. بسيط على قد حالي، لكن هيفيد الناس، وهيفيد اللعيبة، وهيفيد الأندية، وفي نفس الوقت هذه السباحة إذا انتشرت هتؤثر في الأرقام العالمية، لأ.. هتغير، لأن السباحة مش معقول هتفضل 4 سباحات، دخلوا سباحة الرفاصات، يعني فيه عجز، فربنا وفقني بطريقة جديدة جداً، وفعلاً الكل أثنى عليها، شكلها جميل جداً، وفعلاً تشبه في.. نفس..

أيمن جاده: ومع.. ومع ذلك لم تحصل على الفرصة لإيصالها بشكل..

سمير أبو بكر: لا.. لا أبداً.. أبداً.. أبداً.

أيمن جاده: هل حاولت أن تراسل جهات عربية، الاتحاد العربي للسباحة، الاتحاد العربي للألعاب الرياضية، يعني لعل ربما تحصل على التبني أو الاهتمام بهذا الاختراع؟

سمير أبو بكر: راسلت المرحوم الأمير فيصل -الله يرحمه- في.. من حوالي 4، 5 سنين كان عايز صورة القرار.

أيمن جاده: يعني أنا لا أتحدث عن أشخاص، أتحدث عن مؤسسات، يعني لو يمكن أن توضح...

سمير أبو بكر: آه راسلته على أساس إنه ماسك الاتحاد العربي يساعدني، رحت لاتحاد دولة الإمارات برضو للأسف مدرب المنتخب اللي هو قال لي قول الفكرة وإحنا هنساعدك، لما شاف الطريقة الاتحاد خاف، لإنه قال لهم لازم يثبت إن السباحة دية أسرع من الصدر.

ودا طبعاً كان غلط. الدكتور محمود حسن في مصر قال أثبت لي إن السباحة بتاعتك أسرع من سباحة الصدر، مع إنه قال لي دي مش طريقة، لكن قدام الوزير وقدام الأستاذ عبد الحميد الوكيل بعدما اتكلمت بكلام علمي قال لي عامة إحنا مستعدين نعترف بالسباحة دي في حالة واحدة إذا أثبت أن السباحة دي أسرع من الصدر، قلت له مستعد، إديني أسبوعين هنا، وأترك الإمارات وأشتغل في مصر هأثبت لك هذه الطريقة أسرع من الصدر، وبزمن كبير.

أيمن جاده: وهل شرط أن تكون أسرع يعني.. يعني..

سمير أبو بكر: ما هو دا الأسف الدكتور علي البيك الله يمسيه بالخير.

أيمن جاده: يعني أنواع.. أنواع السباحة، حتى مثل رفعات.. رفع الأثقال، يعني كل واحدة لها سرعة، كل واحدة لها وزن، كل واحدة لها قدرة، يعني ليست أن تكون أسرع هو.. هو الشرط..

سمير أبو بكر: ما هو الدكتور علي البيك.. الدكتور علي البيك..

أيمن جاده: أن تكون صحيحة، مفيدة، جديدة مبتكرة، مشوِّقة، ربما هذه نقاط أهم.

سمير أبو بكر: هو الدكتور علي البيك كان من ضمن اللجنة، بس الأسف ما حضرش، لما سمع الكلام..

أيمن جاده: والسرعة تأتي، يعني نعرف لأنه هناك ابتكار أيضاً لألبسة السباحة هذه من.. مشتقة من جلد الحوت أيضاً.

سمير أبو بكر: أيوه، فاللي حصل للأسف إن الدكتور علي البيك قال لي الكلام اللي قاله الدكتور محمود حسن غلط، معروف بديهياً إن طريقة السباحة دية شكلها أسرع من الصدر بكتير، ما كانش المفروض يقول هذا الكلام، وحاولت للأسف لموضوع الابتكار دا قعدت سنتين بدون شغل، للأسف يعني إن...

أيمن جاده: طيب يعني يؤسفني.. يؤسفني سماع كل ذلك، لكن سمير أبو بكر، أعتقد أني أعطيتك المجال لعرض وجهة نظرك، سواء من خلال الفاكس أو من خلال الهاتف، وأنت أيضاً ربما يندرج عليك لفظ أو تسمية أو لقب مبتكر رياضي عربي، أو مخترع.. ولو جزئية في الرياضة، وهذا أيضاً له قيمته وله أهميته، ونتمنى -إن شاء الله- أن توفق، وتتاح لك الفرصة، وأن.. يعني أصحاب الأمر أن يهتموا بك، وبأمثالك أيضاً من أصحاب الأفكار الجيدة. شكراً سمير أبو بكر من دولة الإمارات العربية المتحدة.

كيفية وصول الابتكارات الجديدة للعالمية

ويعني الأستاذ حسين لطفي في القاهرة، كنت حدثتنا -قبل قليل- عن موضوع انتشار هذه الرياضة، والاعتراف والاهتمام من المدربين في ألمانيا، يعني ربما أنت تمثل حالة عكس حالة الأخ سمير الذي تحدثنا معه هاتفياً قبل قليل، وهي انتشار هذا الابتكار، فكيف وصلت إلى الاعتراف الدولي، إلى الانتشار، كيف أوصلت فكرتك إلى العالمية بهذه الطريقة، وأصبح هناك اتحاد دولي، ومصر عضو فيه، وأيضاً تشارك في بطولات عالمية من خلاله؟

محمد حسين لطفي: قد.. الطلب دا وجيه جداً، ويستاهل الرد عليه. سنة 84 لما عملت الاتحاد المصري، وفي نفس الوقت الاتحاد الدولي عشان بحكم عملي مع فرنسا، وكنت بأسافر كتير، وعرضت على حكومة فرنسا، وزارة الشباب إن تتولى اللعبة دا هي، فوافقوا، وافقوا بعد الآتي: كان فيه بروتوكول شباب ورياضة بين فرنسا ومصر، جاء الفرنساويين لعبوا في مصر قصاد المصريين، وقالوا إحنا سعداء قوي اللي شفناه في مصر، قبل ما يوصلوا بعتم فاكس، ووقتها كان تليكس يقولوا إحنا عندنا رياضة فرنسية خاصة بفرنسا إذا سمحتم عايزين نعمل عرض للعبة دي، أنا كنت قدمت طلب لوزارة الشباب عندنا، كان المجلس الأعلى الشباب والرياضة إن يعترف باللعبة بتاعتي، كان لسه متردد، قام.. الفرنساويين لما.. لما قالوا هنعمل لعبة جديدة نعرضها في مصر موظف كبير.. مدير عام في وزارة الشباب طلبني، قال أنت يا محمد يا لطفي مش بتقول أنت ابتكرت رياضة جديدة، طيب الفرنساويين هيعرضوا حاجة جديدة، عاوزين نعرض اللعبة بتاعتنا كمان، عرضوها، شافوها الفرنساويين، والسنة اللي بعدها سافرت لجنة من مصر لتنظيم زيارة العودة، المصريين هيسافروا فرنسا للعب في فرنسا، قاموا الفرنساويين قالوا لهم.. قالوا للجنة: إحنا نقبل لعبتين، كرة القدم وكرة السرعة، الحقيقة إن اللجنة اللي كانت بتناقش البرنامج ما كانش عندها فكرة عن كرة السرعة، قالوا طيب ها نشوف، اتصلوا بي قالوا لي من فضلك تسافر مع الوفد اللي هيروح فرنسا، وزير الرياضة بفرنسا استنى في المطار -دا يوري لسيادتك قد أيه الدول بتهتم في الرياضة- قال أنا سمعت.. شفت صورة عن كرة السرعة، وجاي أشوف الفريق اللي جاي هيلعب، واللعبة دي نرحب بيها، دا كان أول عمل أثبت الصفة الدولية للعبة. لعبنا في فرنسا، الجمهور هناك أعجب جداً باللعبة، وبعد كده سافرت أنا 15 دولة، ما فيش دولة يا فندم قالت الرياضة دا هي مالهاش معنى، أو مرفوضة، يمكن إذا كان الوقت يسمح أقول لك حصل إيه بالنسبة لروسيا.

أيمن جاده: يا سيدي، يا سيدي إذا أتيح لنا سنحاول أن نفعل ذلك، لكن هذا الكلام، وطبعاً من التقرير أيضاً أشار إلى أن هناك أكثر من 10 دول أعضاء في الاتحاد الدولي، و..

محمد حسين لطفي: 15 دولة.

أيمن جاده: أو 15 دولة كما تفضلت، وكلها دول كبيرة أو دول عظمى مثل الولايات المتحدة الأميركية، اليابان، روسيا، إضافة لدول أخرى النمسا، سويسرا، إلى آخره، لكن ليست هناك دولة عربية إلا مصر، فلماذا ليست هناك دول عربية في.. في هذا الاتحاد الدولي.

محمد حسين لطفي: الدول العربية برضو نتكلم عنها يا فندم كان لي دور معاها، أنا كمصري وعربي حبيت إن اللعبة تنبثق من الأمة العربية، اللي حصل إني بعثت جواب.. بصفتي رئيس الاتحاد الدولي لكل الدول العربية إن ييجوا يشاهدوا، الكلام كان سنة 86 - 87، ييجوا يشاهدوا البطولة الدولية ضيوف عليَّ أنا رئيس الاتحاد الدولي، 3 أيام إقامة، ومشاهدة المباريات، ونوصله للمطار، اللي جاء لي مندوب واحد من دولة البحرين، وبعد كده ما سمعتش أي أثر تاني، فقلت أنا قمت بالواجب بتاعي.

أيمن جاده: وتوقفت عن السعي عربياً.

محمد حسين لطفي: عرضت اللعبة على الدول العربية، أشوف بقى الدول الأجنبية، فهمت يا فندم، ولازم نتكلم مادام البرنامج بكل صراحة..

أيمن جاده: طبعاً.

محمد حسين لطفي: جاء لي الرد من السعودية يوم ما اللعبة تتلعب في الدول الكبيرة نبقى نفكر فيها.

أيمن جاده: طيب هذا حدث...

محمد حسين لطفي: يعني دا كان درس.. درس لي ده، كان.. ابتديت بقى اتفق مع دول كبيرة، سافرت اليابان، سافرت روسيا، سافرت لإيطاليا واليونان، وكل الدول دي زرتها 15 دولة، كلهم قالوا موافقين عليها، إلا إن كانت عاوزة متابعة ال (follow up) مهمة قوي، ودا كان عاوز إدارة كبيرة في الاتحاد الدولي. يمكن برضو إذا كان الوقت يسمح أقول لسيادتك حصل أيه في روسيا.

أيمن جاده: طيب ماعلهش، أنا مضطر أقاطعك مرة أخرى يا أستاذ حسين، لأنه لدي اتصال من المغرب، لا أريد أن أتركه. الأخت خديجة بن يحيى طويلاً على الخط، مساء الخير خديجة.

محمد حسين لطفي: نعم.

أيمن جاده: يبدو أننا فقدنا الاتصال بالمغرب، إذن نسمع قصة روسيا يا سيدي، اتفضل بإيجاز.

محمد حسين لطفي: المغرب.. أنا..

أيمن جاده: نعم، لأ كان.. كان فيه اتصال من المغرب و.. وقُطع الحقيقة، انقطع الاتصال، ونستمع إلى.. إلى يعني ما حدث معك في روسيا، بإيجاز لو سمحت.

محمد حسين لطفي: أنا.. أنا اتصلت بالمغرب، وكنت مسافر أعمل عرض من كام سنة، قام جاء لي فاكس قبل ما أركب الطيارة قالوا لي حصل تغيير وزاري، ووزير الرياضة.. أو السياحة والرياضة اتغير، بعد كدا هوت بييجي لي.. روسيا..

أيمن جاده: لأ، أنت.. أنت.. نعم أنت قلت روسيا، نعم.

محمد حسين لطفي: نعم، في ليبيا بالذات..

أيمن جاده: قلت يعني في روسيا حدث معك شيء، نعم اتفضل.

محمد حسين لطفي: يعني الدول العربية أنا مهتم بيها قوي، وأنا جاي يعني كلي أمل إن يلعبوا اللعبة دا هي، عشان سهلة..

أيمن جاده: لا أنا.. طيب.. الحقيقة أيضاً إحنا أستاذ حسين نتمنى أن تكون يعني هذه تجديد للدعوة للدول العربية لتهتم بهذه الرياضة، لكن لا أدري إذا كان كما قلت يعني في روسيا أو في دول أخرى كيف اهتموا بهذه الرياضة، إذا كان لديك شيء تحب أن تقوله في هذا المجال قبل أن ننتقل لفقرة أخرى.

محمد حسين لطفي: ما هو مجرد ما عملنا عرض في الدول دا هي وافقت على عمل اتحادات، يعني عندي اتحاد في.. في.. في هولندا، و.. في الدانمارك، دول كونوا اتحاد، لكن مش.. مش بيتحرك كفاية، عشان ما فيش ناحية مالية متوفرة للاتحاد، الاتحاد الدولي ما يقدرش يعني يمد إيده ويساعدهم، لكن اللعبة محبوبة في كل حتة، ودا بيثبت إن نجاحها، وإن إحنا عملنا رياضة. اللي أنا طالبه وجاي في البرنامج دا هو إني عاوز إن العرب يلعبوا كلهم، عاوز الدول الأُول في.. في العالم تبقى 4، 5 مصريين، وأجانب.. وعرب، و.. و.. وأفارقة كمان، نثبت إن إحنا برضو لنا وجود في العالم، وبنفكر وبنبتكر، وبنكسب، دا اللي عاوزين نقوله يا فندم.

أيمن جاده: نعم. شكراً.

محمد حسين لطفي: أنا مستعد أزور كل الدول العربية، بشرط إن يقبلوا اللعبة دا هي.

مثلاً اليابان مهم، اليابان كونوا فريق بييجي بالكامل كل سنة في البطولة الدولية، الأسبوع دا هو.. قال لنا عاوزين عدد كبير جدا من الكور عشان ناويين نعمل بطولات في الدول المحيطة، قالوا أكبر بطولة هتكون بين اليابان والصين، أنا سعدت طبعاً خالص لما سمعت الخبر دا هو، لكن أنا عاوز اللي بيحصل بين اليابان والصين يحصل بين الدول العربية، يبقى فيه رعاية من الدول العربية، يبقى فيه بطولة للدول العربية، ويدخل في البطولة الدولية يبقى دا من الأوائل، دا.. دا الأمنية. اللعبة بقت الدولية..

أيمن جاده: طيب أستاذ.. نعم أستاذ حسين، شكراً لك أستاذ حسين، أرجو أن تبقى معنا، يعني دكتور محمود، دكتور محمود، ربما يعني الكلام الذي سمعته كله، يعني أنت يعني شيء أيضاً مر معك، يعني سواء موضوع المعاناة اللي تحدث عنها سمير أبو بكر.

د. محمود حمدي أحمد: طبعاً.. طبعاً، موضوع المعاناة.

أيمن جاده: سواء موضوع يعني عدم الإقبال العربي ربما تحدث الأستاذ محمد حسين لطفي، أيضاً الاهتمام الدولي، بماذا تخبرنا عن هذا الجانب..؟

د. محمود حمدي أحمد: أولاً أنا بأطمن الأخ سمير طبعاً، وبأحيي الزملاء المبتكرين على مجهوداتهم، وزي ما قلت عملية تطبيق الاختراع شيء صعب جداً على مستوى العالم، عشان أطبق اختراع دي، وبعدين برضو إحنا مش.. مش دول متقدمة، دول متقدمة هتمشي فيها على طول بسرعة، هيؤمن بيها، وهيبدأ يطور فيها، وهيساعدك، لكن النهارده عشان نخش على اتحاد دولي، ونتكلم بصراحة، وأن البرنامج فيه الرأي والرأي الآخر، هنا من منطلق الابتكارات المصرية، وهذه اللعبة الكرة الخماسية، اللي تعتبر أسرع لعبة.. من العالم.. في العالم، أناشد جميع رجال الأعمال في العالم، وأبدأ برجال الأعمال العرب يقفوا مع الكرة الخماسية، سوف أغزو العالم في أسرع وقت ممكن.

أيمن جاده: لماذا تقول رجال الأعمال، ولا تقول المسؤولين عن اتحادات رياضية، مثلاًن أو اتحادات الشباب والرياضة، أو اللجان الأوليمبية أو إلى آخره؟

د. محمود حمدي أحمد: لأن الرياضة أصبحت تسويق، لأن الرياضة النهارده أصبحت.. لازم نواكب العالم، الرياضة النهارده أصبحت (marketing) تسويق، النهارده اللاعب يسوِّق، للنادي بمعنى...

أيمن جاده: يعني.. يعني لماذا لا تناشد المسؤولين عن الرياضة، وبالتالي هم.. هم يعني يحاولوا التشجيع على الترويج؟

د. محمود حمدي أحمد: ما.. ما إحنا.. أنا.. أنا.. أنا هأناشد.. أنا هأناشد المسؤولين للمرحلة الثانية، لأن رجل الأعمال هيصرف، هيبدأ يحرك الفريق من مكان لمكان، أنا مستعد بفريقين اتنين..

أيمن جاده: إذن أنت تريد أن تختصر الأمور وتدخل مباشرة لدرجة الاحتراف أو.. أو..

د. محمود حمدي أحمد: بالضبط، هو دا، وهو.. وهو دا الطريق.. وهو دا الطريق المضبوط الصح، رجال الأعمال النهارده هيستفيد.. هيستفيد دعاية وإعلام عالمي، لما يكون معاه منتج عايز يسوقه يعمل له (marketing) دولي يبدأ يقف مع لعبة، والنهارده أسرع وأسهل وأجمل تسويق وأجمل دعاية الدعاية الرياضية، النهارده لما يقف رجل أعمال أو شركة رياضية كبيرة جنب هذه اللعبة من.. من أي حد، من أي من دول العالم، أنا هأمد إيدي لأي رجل أعمال على مستوى العالم كله، أقول له أهلاً وسهلاً بيك، وعندنا العرب كتير طبعاً.

أيمن جاده: طيب يعني عربياً يعني، لماذا حاولت نشر هذه الرياضة عربياً؟

د. محمود حمدي أحمد: آه، أنا بأطمئن الشباب طبعاً النهارده الحمد لله بأقول يوم 20/5/2000 انطلقت اللعبة عالمياً، النهارده يوم 20 انطلقت اللعبة في الإنترنت، خلاص النهارده بثينا اللعبة على مستوى العالم كلها.

أيمن جاده: عملتم موقع على الإنترنت.

د. محمود حمدي أحمد: أخذت موقع على الإنترنت الحمد لله.

أيمن جاده: القيادات لا تحظى بالاهتمام العربي، لكن حاولت إجراء اتصالات عربية لهذه الرياضة؟

د. محمود حمدي أحمد: و.. والحمد لله، والنهارده أجريت اجتماعات مع السادة المسؤولين عن الرياضة في دولة قطر، واجتمعت مع الأخ (مسعود) آل ثاني (رئيس اللجنة الأوليمبية)

أيمن جاده: وهل.. وهل.. وهل وجدت تجاوب؟

د. محمود حمدي أحمد: بالضبط كده، لقيت تجاوب كامل جداً في الحقيقة، وتعاون مثمر، وبدأنا نحط الخطوط العريضة فعلاً، أجرينا مجموعة اجتماعات النهارده، و..

أيمن جاده: يعني كرة خماسية، وخمسة لاعبين، و5 دقائق، و5 ثوان..

د. محمود حمدي أحمد: لقينا العملية سهلة جداً.

أيمن جاده: وفي شهر 5 أيضاً يبدو أنك بدأت تنشرها إلا في الشهر الخامس بشكل واسع.

د. محمود حمدي أحمد: بالضبط كده، و.. واعتبر -إن شاء الله- تكون قطر من أول الدول -إن شاء الله- اللي هتنضم للاتحاد كتاريخ للعبة.

أيمن جاده: نعم، طيب يعني نعود إلى نور الدين عبد اللوش من المغرب، وتحدثنا في البداية عن عرض لمبتكراتك، وأنت حديثك ربما مختلف عن الآخرين بحكم أنه يتعلق بقضايا تقنية.. ابتكارات تقنية تخدم الرياضة وتساعد الرياضة، ويعني كما قلت لك في البداية، وكما قلت للإخوة المشاهدين لو كنت موجود معنا ربما كان شرحك سيكون أجدى، واعتذارك جاء متأخراً جداً حتى بوقت لا يسمح فيه.. ضيق الوقت أن نحجز القمر الصناعي للمغرب. نور الدين، الآن دعنا نتحدث عن مخترعاتك أو مبتكراتك بالتفصيل واحداً واحداً.

نور الدين عبد اللوش: لقد يا أيمن جادة نسيتني في... أولاً أشكر محمود حمدي، و.. حسين.. محمد حسين لطفي على مجهوداتهم في.. في الابتكارات الرياضية، إني مخترع أعرف قيمة المشقات التي يعاني منها المخترع إزاء اختراعه. فيما يتعلق باللوحة الإلكترونية كما قلت لكم كإنني أول إنسان يعترف به من طرف الفيفا، لقد حاولت أن أفكر هذه.. هذه اللوحة، لأن هناك مشاكل في.. في اللوحات الخشبية، يعني تضييع الوقت، يعني الكسر، يعني.. وهذه المشاكل، واعتقدت في هذه اللوحة الإلكترونية كذلك للإشهار لتقوية مداخل الأندية، جميع الأندية، بما فيها الأندية الكبرى، والاتحاد الدولي، والاتحاد الأوروبي، والفرق الصغرى كذلك، بالذي يتعاقدوا مع الشركات الكبرى في ميدان الإشهار، وهذه اللوحة الإلكترونية لتغيير اللاعبين إلا أنني لم أصدق نفسي، والله العظيم لا أصدق نفسي لأنني اخترعتها كمواطن مغربي عربي، وأن أتفوق على اليابانيين، والأميركان والفرنسيين.. الفرنسيين..

أيمن جاده[مقاطعاً]: طيب.. طيب نور الدين، نور الدين يعني هذه اللوحة الآن أصبحت عامة في العالم، تتحدث عنها اللوحة التي تستخدم لعرض الوقت بدل الضائع، وتبديل اللاعبين.

نور الدين عبد اللوش: فعلاً، هذه.. كتير.

أيمن جاده: نعم، يعني هذه اللوحة.. وأرجو.. وأرجو إذا كنت تتابعنا عن طريق التليفزيون أن تلغي صوت التليفزيون، تتابعنا عن طريق الهاتف صوتياً فقط. هذه اللوحة كيف فكرت بها؟ وكيف نفذتها؟ يعني طبعاً هي ربما تُصنع الآن في شركات عالمية، كيف.. هل ركبت القطعة الأولى بنفسك؟ هل عرضت هذا المبتكر على شركات أجنبية؟ خبرنا عن هذه الطريقة، يعني كيف وصلت إلى ما هي عليه اليوم؟

نور الدين عبد اللوش: أولاً كنت أشتغل في أسبانيا، وكنت دائماً أفكر في الحل المناسب لهذه اللوحة الخشبية، وسجلت في أوروبا، وقمت بنموذج.. نموذج في أسبانيا يعني بمساعدة أحد الأصدقاء الأسبانيين، وعندما دخلت إلى المغرب قلت لكي.. لكي يرى هذا الاختراع لأول مرة في بلدي المغرب، ولكي نعطيه الصبغة المغربية العربية، لكي يفتخر به كل كبير وصغير، ولكن أعطيت رسالة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، وشرحوا.. ودرسوا معي هذا الابتكار الجديد، أي اللوحة الإلكترونية، وطلبوا مني التنسيق مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم..

أيمن جاده: نعم، يعني الاتحاد المغربي، نعم.

نور الدين عبد اللوش: لغرض إخراجه إلى حيز الوجود، ولكن قدمت هذا الملك إلى الوزارة الشباب والرياضة والجامعة الملكية، فتم إنجازه من طرفهما، والآن إحنا في مفاوضات من أجل تدشينه في دوري الحسن الثاني -رحمه الله- القادم في شهر 6، وهذا شرف كبير بتعبير المغرب لاحتضان كأس العالم 2006، وفي بداية النداء الرجاء للأول جلالة الملك محمد السادس -حفظه الله- الذي يحبه كل كبير وصغير.

أيمن جاده: نعم. طيب هذا بالنسبة للابتكار الأول، ماذا عن الابتكار الثاني؟

نور الدين عبد اللوش: الابتكار الثاني هو أنتم تعرفون أنني كنت مسير فريق،

ودائماً أجلس أمام أي ما يسمى بمقاعد الاحتياط بقرب اللاعبين، وأنا أرى.. أرى.. أرى دائماً مشاكل في الشروط، أي ما يسمى الشروط.

أيمن جاده: الشروط، أنتم في المغرب تقولون شروط، ولكن في الدول العربية يقولون تسلل، نعم.. نعم.

نور الدين عبد اللوش: تسلل.. تسلل، أو.. تسلل (orge) بالفرنسية..

أيمن جاده: نعم.. نعم التسلل معروف، وهو..

نور الدين عبد اللوش: ولكن هناك عدم تفاهم، عدم تنسيق بين حكم الشرط، أو ما يسمى بمصطلح الحكام حكم مساعد، عدم تنسيق ما بين الحكم المساعد مع حكم الساحة، أي حكم الوسط، عندما يكون شروط أو تسلل الحكم الأوسط لا ينتبه، مش دائماً، ولكن بغالب الأحيان، طيب تابع الحكم المساعد بالشروط، وعندما تسجل إصابة تلغى، لأنه الحكم المساعد يرفع رايته، و.. يجب عليه أن يبقى دائماً رافع رايته حتى.. حتى يراه الحكم المساعد، وهنا جمهورٌ يفرح بالإصابة وجمهورٌ لا يفرح بالإصابة، وهناك مشادات و.. ومشاكل تقع في الملاعب، هذه الراية فكرت فيها لكي التنسيق بين هذه الحكام، أولاً أنتم تعلمون أن حاسة اللمس مع.. مع النظر منسجمان، عندما يرى الحكم المساعد تسلل يضغط على الزر، ومباشرة داخل حكم الوسط يتلقى إشارة من الحكم أسرع وقت يعني قبل أن يقع.. أن يقع مشكل..

أيمن جاده: إشارة صوتية.. إشارة.. إشارة صوتية تقصد.

نور الدين عبد اللوش: إشارة صوتية مع.. مع ذبذبة، يعني تقريب المسافة ما بين الحكم المساعد يعني كأنه بجانبه.

أيمن جاده: يعني نور الدين، الحقيقة نحن لدينا هذه الراية، يعني هذه الراية المعتمدة الآن من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهي الراية التي تحمل هذا الزرار، وترسل الإشارة إلى هذا الجهاز، هذا الجهاز الصغير يكون لدى حكم الساحة معلق على ساعده، وهذه.. ترسل هذا الصوت يتنبه له الحكم ويعني يلتفت إلى حكم التماس، أو مساعد الحكم، الآن أصبح اسمه، و.. ويتجاوب معه.

نور الدين عبد اللوش: فعلاً.. فعلاً.

أيمن جاده: نعم. طبعاً كنت أتمنى أن تكون أنت في الأستوديو وتشرح هذه الأدوات، نعم.. نعم.

نور الدين عبد اللوش: فعلاً، نعدكم.. أنا.. أنا أوعدكم.. أوعدكم كما.. كما.. لذلك..

أيمن جاده: نعم. طيب.. طيب ماذا عن الابتكار الثالث، المتعلق باحتساب صحة الهدف؟ وهذا موضوع مهم جداً.

نور الدين عبد اللوش: قبل أن.. أن.. أن نتطرق إلى الموضوع الثالث. إن الراية الإلكترونية مازلت في مفاوضات مع المعنيين بالأمر، والسيد علي بو السيد الحكم الإماراتي يعرف ذلك الموضوع، وأتمنى أن يأتي إلى المغرب لكي نطوي هذا الموضوع.

فيما يتعلق بالكورة التي تتجاوز خط المرمى، أنت.. أنتم تعرفون أن هذا مشكل عويص وعويص جداً، وأنتم تعرفون أن كل اللجان، كل.. كل الجماهير، كل.. كل محبين كرة القدم يحاولون أن.. أن.. أن.. أن يبحثوا على حلول، هنا يقول هناك كاميرات، بعضهم يقول (بيليه) اللاعب الشهير يقول أنا.. أن أكون رجلاً..

أيمن جاده[مقاطعاً]: نعم. يعني أرجو أن تحدثني، يعني نحن متفقين على هذه المقدمات نور الدين، وهذه المشاكل، لكن أرجو أنت تحدثني عن الاختراع نفسه، ما هي فكرته؟ من دون طبعاً أن.. أن.. أن تفصل لكي لا يأخذ أحد الفكرة.

نور الدين عبد اللوش: هو في الحقيقة لأنه.. إنني..

أيمن جاده: يعني ما هو.. ما هو مردود الاختراع؟ ما هو.. هل سيمنع الكرة من الخروج، أم أنه سيبين اجتيازها خط المرمى؟

نور الدين عبد اللوش: أنا أفكر دائماً في مصالح الفرق الصغرى قبل الكبرى، من الناحية المادية، من ناحية كل شيء، من ناحية المداخل، إلى غيره..

أيمن جاده: يعني.. يعني بمعنى أن يكون بسيطاً هذا الاختراع.

نور الدين عبد اللوش: أكبر اختراعات في العالم وأشهرها هي الاختراعات البسيطة، فيمكن أي.. أن.. اليابان، أو الأميركان يخترعوا آلة مستقبلاً، ولكن ستكلف الأندية الصغرى، فأنا أخترع طريقة جديدة لإدخال الأموال أو مداخل الأندية الصغرى والكبيرة. لقد.. في هذه الأيام لقد اتصلتوا بي لكي أحضر إلى (الجزيرة) إلى هذا البرنامج الشيق، وكنت في اجتماع مع رئيس لجنة الحكام، مع أعضاء الحكام التابع للجامعة الملكية لكرة القدم، وشرحت لهم لكي نقوم بتجربة في.. المعمورة بالمملكة المغربية..

أيمن جاده: على هذا الابتكار الجديد الذي يبين صحة الهدف من عدمه؟

نور الدين عبد اللوش: الابتكار الجديد، فعلاً، وقد توصلت إلى..

أيمن جاده[مقاطعاً]: إذن هذا موضوع.. هذا موضوع يعني نحاول أن نتركه الآن.. نعود إليه بعد ذلك، على اعتبار أنه مازال قيد التجريب، ونتمنى لك التوفيق فيه. طيب الدكتور محمود حمدي، يعني في إطار هذه النقاط كلها التي تحدثنا فيها، رياضة مثل رياضة الكرة الخماسية، قد يسأل سائل وما الحاجة لرياضة جديدة، ما الداعي لوجود هذه الرياضة؟ هل هي عملية يعني لمجرد ابتكار؟ هل هي مجرد نقل بنات أفكار الإنسان إلى أرض الواقع؟ البحث عن مردود، أم أنها فعلاً شيء جديد ومختلف ومفيد؟

د. محمود حمدي أحمد: هو في الحقيقة الألعاب التقليدية معروفة، كرة القدم، كرة السلة..

أيمن جاده: نعم، يعني عفواً، يعني كما قلت أنت إذا كان هناك كرة قدم وسلة، ويد وطائرة ورجبي.

د. محمود حمدي أحمد: معروفة.

أيمن جاده: لماذا ندمجها في رياضة واحدة؟

د. محمود حمدي أحمد: من فضلك، هي مدموجة، لأ، هذه..

أيمن جاده: أو.. أو نحاول أن.. أن..

د. محمود حمدي أحمد: دي رياضة مستقلة، هي رياضة مستقلة حسب.. طبعاً دا مشتقين منها المهارات المتميزة، لكن دي النهارده الشاب عايز يمارس الجديد، عايز يمارس الجديد علشان يعرف هل دي.. ويفرق بينها وبين الأخرى، النهارده هم بيسموا الكرة الخماسية (بنتابول) اللعبة الخطافة، إنها بدأت تخطف من الألعاب التانية، نتيجة الإثارة والتشويق وعدم الإصابة في اللعب، ونوع.. كيفية إدخال الكورة في المرمى هوائياً، لعبة أصبحت مثيرة للغاية، ودا الجديد. النهارده لو لعبة تقليدية طبعاً ولا حاجة.. يعني ما فيهاش جديد كان هيبدأ يبتعد عنها اللاعبين، لكن النهارده أصبح فيه تكالب على هذه اللعبة، فالنهارده أنا بأطمن كل الدول العربية في الحقيقة بأقول لهم أهلاً وسهلاً، وخاصة زي ما حضرتك قلت السادة المسؤولين عن الرياضة لا يترددوا، عايزين نغزو العالم من الوطن العربي، لننشئ في..

أيمن جاده: يعني هذه اللقطات التي نشاهدها فعلاً.. نعم، نشاهد أن فيها يعني جزء من مهارات كرة القدم.

د. محمود حمدي أحمد: جميع الأجزاء الحركية بتتحرك.

أيمن جاده: فيها جزء من مهارة كرة السلة، التمرير، فيها جزء من مهارة كرة الطائرة في.. في.. في الإرسال، وفيها..

د. محمود حمدي أحمد: وبالرغم من ذلك فهي هوائية، الكرة هوائية باستمرار، طبعاً دي بتحتاج إلى مهارات عالية.

أيمن جاده: نعم، الكرة.. الكرة ممنوع أن تنزل على الأرض.

د. محمود حمدي أحمد: لا.. لا تسقط على الأرض، فأنا النهارده بأناشد طبعاً كل السادة المسؤولين في الدول العربية لا تترددوا، و.. وأهلاً وسهلاً بيهم، أرسلوا إلينا في القاهرة.. في الاتحاد المصري للكرة الخماسية، أوصلوا لي كمخترع أنا هأتعاون معاكم بكل الجوانب لتشكيل اتحاد عربي في أسرع وقت ممكن لنغزو العالم بهذه اللعبة، وخاصة اللي.. أنا.. أنا عايز أرجع تاني للمدارس، عايز أبدأ بيها، لأن هي القاعدة العريضة، إن الولد الصغير لما أبدأ معاه أعلمه المهارة وهو صغير، وأركز على تدريبه هذه المهارة.

أيمن جاده: إذن أنت تعتبر أن انطلاق مثل هذه الرياضة يكون من المدارس، نعم.

د. محمود حمدي أحمد: لابد من المدارس، والمدارس هي القاعدة العريضة، فلابد أن يتدرب اللاعب على هذه المهارة منذ الصغر، بحيث بعد 4، 5، 6 سنوات، و10 سنين يبقى بطل عالم، لكن أنا ما آخدش شاب كبير وأقول له العب كرة الخماسية، لأن هو طبعاً لعب.. لعب..

أيمن جاده[مقاطعاً]: كل الرياضات يعني، وخصوصاً إذا تدرج فيها كرياضة جديدة من الصغر لابد أن يصبح.. نعم.

د. محمود حمدي أحمد: فلازم نصنع جيل، لأن صناعة البطل صناعة، فلازم أصنعه، وأصنعه من جوه المدرسة، نخلي المهتمين على الرياضة المدرسية، والنهارده لقيت -في الحقيقة- ترحيب كبير جداً من الأستاذ يوسف الساعي (مدير عام الإدارة الرياضية في قطر) قال لي: أهلاً وسهلاً عايز يدخلها المدارس، في قطر طبعاً حاجة جميلة، وأنا أدخلتها في المنهج، و-إن شاء الله- هتنزل في العام القادم -إن شاء الله- في جمهورية مصر العربية، لأن هي القاعدة العريضة، لأن أما انتقى أي عضو من..

أيمن جاده[مقاطعاً]: ولعل مثل هذه الافكار.. ولعل مثل هذه الأفكار تحيي الرياضة المدرسة التي فقدت.. التي فقدت الكثير من أهميتها أو..

د. محمود حمدي أحمد[مقاطعاً]: إحنا.. إحنا عايزين نحييها من أول وجديد، يعني فعلاً هذه اللعبة تعالج الرياضة المدرسية.

أيمن جاده: نعم.. نعم، طيب دعني أسأل الأستاذ محمد حسين لطفي في القاهرة، يعني عادةً أستاذ حسين من يبتكر شيئاً، من يبتكر رياضة.. تحدثنا في ذلك مع أيضاً الضيوف الآخرين، يعني لابد أن يجني مردوداً.. مردود مادي، مردود أدبي، مردود من أي نوع، هل هذا صحيح بالنسبة لك، أم أن العكس هو السائد؟

د. محمود حمدي أحمد: هو يعني الحالة بتاعتنا كرة السرعة تختلف عن يمكن رياضات ثانية، بدليل إن هي بتفرض نفسها. أنا سافرت إنجلترا في شهر يونيو السنة.. السنة اللي فاتت لعمل اتحاد، وقابلت أكبر مصنع لإنتاج أدوات رياضية، قلت لهم أنا جاي ألجأ لكم، اعملوا اتحاد للعبة دا هي هتبيعوا لعب كتير، هتكسبوا، بس أنا اللي يهمني يبقى فيه اتحاد، قالوا لي والله إحنا مش فاضيين نعمل اتحادات، قلت لهم طيب بلاش نتناقش، اتفرجوا على الفيلم دا، وخليتهم يشوفوا فيديو كاسيت مباراة بالكامل، قالوا بعد اللي شفناه لازم نعمل اتحاد، فأنا كل دولة بأروحها لما بأوري الفيلم الفيديو كاسيت بتعليق مني بيقولوا دي حاجة جديدة، اللعب الفردي بتخلي كل لاعب أو لاعبة عنده رقم، يقول أنا بأجيب 130، التاني 137، 150، وكل واحد بيجتهد إن يحسن، دا الجديد اللي إحنا عملناه في العالم، اللعب الزوجي يمتاز عن التنس وعن الاسكواش وعن تنس الطاولة. أنا بأقولها بكل تواضع: التنس رياضة مكلفة وعاوزة أرض كبيرة قوي، إحنا ملعب تنس يقدر يأخذ 12 ملعب كرة سرعة، مثل ثاني بسيط قوي على انتشار اللعبة وزارة الشباب عندنا طارحة مناقصة حالياً لشراء 800 جهاز لتوزيعها على مراكز شباب، هل تقدر سيادتك تتصور..

أيمن جاده: نعم، إذن أنت في طور.. في طور.. يعني في ضوء انتشار واسع.

[موجز الأخبار]

أيمن جاده: الحقيقة وصلني أيضاً الكثير من البريد الإلكتروني والفاكسات، يعني أتمنى أن يتيح لنا الوقت لأن نجيب عنها جميعاً. الحقيقة جاءتنا معاتبات على موضوع: أن نرسل الكثير الفاكسات أو من البريد الإلكتروني، أو حتى الرسائل البريدية ولا تجيبوا عنها مباشرة أو في الأسبوع التالي. الحقيقة هذا كلام صحيح يعني، ولكن طبعاً هذه الأرقام والعنوان الإلكتروني والبريدي يظهر أمامكم الآن على الشاشة، لكن الحقيقة يعني أحياناً تكون الكمية فوق طاقتنا على الرد، وأيضاً يعني نحن نهتم بكل ما يرد، ونضعه في حسباننا، والحقيقة أن موضوع هذه الحلقة على سبيل المثال هو نتيجة هذه المراسلات، يعني أحياناً لا نرد بصورة مباشرة على الموضوع، ولكن بطريقة عملية، لأن فعلاً نحن عرفنا بعض حقائق هذه الحلقة عن طريق رسائل وصلتنا عن طريق بريد إلكتروني جاءنا عن طريق أيضاً بعض الفاكسات، وهناك أشياء أخرى تندرج في هذا الإطار، وكما قلت من قبل -إن شاء الله- يعني لو نستطيع مستقبلاً أن نخصص حتى حلقة من هذا البرنامج أو جزء مهم من الحلقة لكي نجيب عن كل الرسائل وكل الفاكسات بالاسم، وحتى الذين يطلبون الإجابة الشخصية المباشرة سنجتهد على ذلك، وإن كان صعباً. الأخ جابر الجركلي من لندن يقول: ماذا عن موضوع الكتب؟ وهو أيضاً يبدو أنه مهتم بهذا، يعني هذا الموضوع يعني -كما قال الدكتور محمود- يدخل في إطار المفكرين الرياضيين، وليس في إطار مبتكرين ومخترعين، و-إن شاء الله- سنعطي اهتمام لهذا الموضوع.

أيضاً الأخت مروة عبد الباقي من الرياض في المملكة العربية السعودية، شكراً الحقيقة للمقدمة الطويلة، ويعني -إن شاء الله- سأقرأها بعد البرنامج، لأنها طويلة جداً ومليئة بالعبارات الطيبة، أشكرك عليها، وتقول: إن الابتكارات والاختراعات لا تقتصر على موضوع المنشآت أو الأجهزة الرياضية، أو حتى اختراع ألعاب رياضية. تقول على سبيل المثال كأس القارات لكرة القدم على كأس الملك فهد جاءت من ابتكار عربي سعودي، وأقيمت ثلاث مرات في المملكة، -حقيقة هذا الكلام صحيح- وأيضاً قالت لعبة المبارزة ربما جاءت من اختراع عربي، يعني العرب أيضاً لدينا هناك الثلاثي الإسلامي الذي أقيم في قطر، في.. في الإمارات، في الكويت، الذي يشتمل على السباحة والرماية وركوب الخيل.

يعني الحقيقة أسئلة كثيرة ونقاط كثيرة، وربما بعضها يدخل دكتور محمود في إطار حديثنا معك عن رياضة الكرة الخماسية، ماذا عن التدريب والتحكيم لمثل هذه الرياضة الوليدة، كيف...

د. محمود حمدي أحمد: هو أقول الحقيقة الاتحاد طبعاً له أسس علمية ماشيين بيها نبني الهرم بتاعنا بنيان قوي جداً، بمعنى إن المدربين والحكام لابد.. بيشترط أن يكون خريج كلية تربية رياضية، لأن هو دارس جميع الفنيات والنواحي الرياضية بالكامل، بالإضافة بقى بيأخذ طبعاً النواحي الفنية التخصصية للعبة، وبندي له بعض حاجات مثلاً في التغذية للاعب الكرة الخماسية، وطبعاً بيحتاج (calories) زيادة شوية.

أيمن جاده: الحريرات الإضافية، نعم.

د. محمود حمدي أحمد: آه بالضبط كده، بيأخذوا تنظيم وإدارة والكلام دا كله، و.. ويتخرج من عندنا مدرب متخصص، وبالتالي النتائج بتاعته عالية جداً، لأن دي مهنته، مهنته وشغلته التدريب، ليس له عمل آخر، فبنبدأ نركز ونقول تدريب أو مدرب كرة خماسية، وبالتالي الحكم برضو كذلك بيصبح حكم خاص باللعبة، والنهارده -الحمد لله- إحنا عندنا بنقيم 4 دورات سنوياً تخصصية، وعندنا عدد كبير جداً، يعني النهارده فيه كلية تربية رياضية في جمهورية مصر العربية طبعاً كبيرة جداً، وأهلاً وسهلاً بأي دولة عربية محتاجة لرياضيين يدخلوا..

أيمن جاده: طبعاً لابد لما هتصدروا هذه الرياضة تصدروا خبراء فيها، لكن ماذا..

د. محمود حمدي أحمد: آه، لكن أحياناً مش هنستورد بقى المدربين، هانصدر المدربين.

أيمن جاده: نعم، ماذا.. ماذا.. ماذا عن بطولات ومسابقات هذه الرياضة؟ يعني أنتم جربتم على مستوى مصر إقامة..

د. محمود حمدي أحمد: آه، عندنا بطولات في الحقيقة قوية جداً، بطولة كأس مصر، ودي بطولة سنوية، والدوري العام، وبيشمل 3 مراحل، الناشئين والشباب، وعموم الرجال، لو اتكلمت على مراحل الاتحاد عندنا 5 مراحل زي ما بنقول كل حاجة 5، بنبدأ من مرحلة الأشبال، ودي بتبدأ من 8 لـ 12 اللي هو تعليم اللاعب الكرة الخماسية، وأبدأ أدي له مهارات بسيطة عشان أرفع مستوى النمو بتاعه، طبعاً عملية الانتقاء بتاعتنا عملية انتقاء علمية، بننتقي فعلاً من المدارس، ومدارس الأقاليم من النجوع وكفور، علشان نقول إن الرياضة بتاعتنا على المستوى العام.

المرحلة الثانية: مرحلة الفتيان، ودي بتبدأ من 12 إلى 15 سنة، وبعدين بنبدأ نمهد اللاعب فيها للدخول في المسابقات اللي هي (competition).

المرحلة الثالثة: مرحلة الناشئين، وبتبدأ من 15 لـ 18، الشباب من 18 لـ 21، وعندنا حالياً مرحلة عموم الرجال من.. من فوق 21، يعني عندنا فعلاً لاعبين 24 سنة و25 سنة.

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: الأستاذ محمد حسين لطفي في القاهرة، يعني الحقيقة جاءتنا أسئلة أيضاً من المشاهدين عن الكرة الصاروخية التي ابتكرها الأستاذ أحمد الصباحي -عافاه الله- كنا نتمنى أيضاً أن يكون معنا، لكن أسأل الأستاذ محمد حسين لطفي عن.. يعني شاهدنا أن كرة السرعة تصلح للجنسين، للشباب والآنسات، لكن هل تصلح لكل الأعمار؟

محمد حسين لطفي: السؤال دا مهم قوي، وأحب أوضحه، وهو إن رياضة كرة السرعة تعتبر من أكبر الرياضات التنافسية في الكرة والمضرب، وفي نفس الوقت تعتبر رياضة للجميع (Sport for all) دا الاتحاد الدولي للرياضة للجميع اعتمدها إن رياضة للجميع، بمعنى إن الأب.. الأم أو الأب أو الجد والحفيد يقدروا يلعبوا مع أطفالهم 4، 5 سنين، ودا مش متاح ولا في التنس ولا تنس الطاولة، ولا في الاسكواش، بمعنى إن الكورة لما تيجي قدام الأب أو الجد يضربها بطريقة إنها توصل لحفيده، والتاني يرد، فدي أحسن طريقة لتعليم الرياضات، لأن دا بيثبت إنها لجميع الأعمار من 4، 5 سنين للكبار، دا بالنسبة للأعمار.

أيمن جاده: طيب.. طيب عفواً أستاذ.. نعم.. نعم.

محمد حسين لطفي: بالنسبة للجنسين.. بالنسبة للجنسين البطولات الدولية عندنا من 7 نقاط، فردي، زوجي، رباعي، 3 رجال وفردي، زوجي، رباعي آنسات، ونقطة الـ 7 مختلط بنت وولد زي ما شفتم سيادتكم في التليفزيون قصاد بنت وولد، فإحنا اللعبة بتاعتنا ما فيهاش بهرجة، ما فيهاش حركات كتير، فعندنا عدد كبير قوي من اللي بيديروهم، يعني أمهاتهم مبسوطين إن بناتهم بيلعبوا رياضة..

أيمن جاده[مقاطعاً]: طيب اسمح لي.. اسمح لي أستاذ.. أستاذ محمد حسين، يعني الكرة هذه تدور بسرعة كبيرة جداً نلاحظ أليس من الممكن أن تشكل خطورة إذا أصابت مثلاً وجه أو جسم أحد اللاعبين أو اللاعبات؟

محمد حسين لطفي: نفس الخطورة موجودة في أي حاجة تانية فردية، الكورة دا هي النيلون مش مطاط، فبترجع بنفس الحتة بالطول بتاعها، اللي ما يعرفش بقى يقيس متر وهو واقف يستاهل يتخبط، بس احتطنا إحنا وعملنا كرة طرية جداً.

أيمن جاده: نعم، يعني ليس.. ليست مؤذية يعني.

محمد حسين لطفي: الكورة بتاعتنا بيضاوية طرية، لو تيجي على الإنسان على الإيد ما تعورش، لكن إذا كنا بنأخذ كرة التنس وبنحطها ناشفة قوي، دي تقدر تعور لما تزيد السرعة. على العموم إحنا فخورين يا عرب ويا مصر إن ابتكرنا كورة. إحنا عندنا التنس الكورة بتاعته خاصة بيه، عندنا الاسكواش راكيت الكورة بتاعته، عندنا تنس الطاولة الكرة بتاعته، عندنا كرة الريشة الكورة بتاعتها. مصر بعد قرن.. أنا درست في أميركا كل الرياضات في القرن اللي فات ما فيش كورة جديدة، فمصر ليها الفخر، والدول العربية لهم الفخر إن بينشروا رياضة في العالم بابتكار كورة جديدة، ودا أضفنا كورة للي موجودة في العالم، ودا شرف كبير، ودا اللي بيشجعنا إن نتمنى لها النجاح، وانتشارها في الدول العربية.

أيمن جاده: نعم، هذا ما نتمناه أيضاً لك أستاذ حسين. يعني دكتور محمود، من نفس هذا الإطار ليست هناك خطورة قلت من رياضة الكرة الخماسية؟

د. محمود حمدي أحمد: الكرة الخماسية، إطلاقاً.. إطلاقاً، ووضع.. أنا وضعت خبرات، وكلها على مدى 30 عام...

أيمن جاده: نعم أثبتم بالإحصائيات أنه من خلال القوانين الاحتكاك لا يوجد، وليست هناك إصابات؟

د. محمود حمدي أحمد: إطلاقاً، لا يوجد أي إصابة..

أيمن جاده: إلا إذا وقع يعني أو سقوط.

د. محمود حمدي أحمد: لا.. لا.. لأ، من أول اختراع هذه اللعبة لم يوجد أي.. ولو حتى إصابة واحدة.

أيمن جاده: طيب الحمد لله.

د. محمود حمدي أحمد: الحمد لله رب العالمين.

أيمن جاده: طيب يعني عرفت أن لديك ابتكارات أخرى أيضاً يعني، سواءً في نفس هذه الرياضة، كما أشار الأستاذ محمد حسين لطفي موضوع ابتكار الكرة مثلاً.

د. محمود حمدي أحمد: هو في.. آه هو.. هو طبعاً بوصفي كخبير رياضي.. آه وصفي خبير رياضي وعلاج طبيعي في الحقيقة فربنا وفقني إن أنا اخترعت لعبة مائية تسمى (فلوتنج بول) الكرة العائمة، ودي بتعلب في حمامات سباحة، أو في نهر النيل، طبعاً لو في نهر النيل بنحددها بإطار حبل خشبي عائم.

أيمن جاده: إطار عائم، نعم.

د. محمود حمدي أحمد: أيوه، أو في حمامات السباحة الكبيرة بالنسبة للشباب، وحمامات السباحة الصغيرة بالنسبة للناشئين، ودي عبارة عن عوامات اللاعب بيركب جوه العوامة، ومعاه المجداف مزدوج، بيبدأ يجدِّف بالمجداف وبيبدأ يزق الكورة للأمام لغاية ما بيوصل الهدف ويبدأ يصوب الكرة زي..

أيمن جاده: يعني مثل رياضة الـ (polo) على الخيل الـ.. جولف مائي،

د. محمود حمدي أحمد: بالضبط تعتبر جولف مائي، ودي رياضة جميلة جداً، وبتحتاج لياقة بدنية، وبرضو مش هيكون فيها شيء من الإصابات، اللعبة هتكون رياضة مثيرة جداً، وأي.. أهلاً وسهلاً، برضو أنا مستعد أسوق هذه الرياضة، وأنشرها على مستوى العالم، وخاصة العالم العربي. الحاجة التانية طبعاً اللي بأبشر بيها جميع الدول العربية، إن أنا جبت لهم نادي لغاية البيت، ابتكرت إنشاء نادي صحي ترويحي فوق أسطح المنازل، بمعنى إن أنا شكلت له (ديزاين) دلوقتي، مصمم بإنشاء حمام سباحة، ( Swimming pool) للأطفال وللسيدات، وفيه مكان صالة للياقة البدنية، وصالة للجيم فيها أجهزة، وطبعاً بأقول للأستاذ حسين لطفي مبروك، عملت له فعلاً مكان لكرة السرعة، لأنها ما بتأخذش مكان.

أيمن جاده: يعني بمعنى أنه أن.. أن تبني أو تستغل مساحات الأسطح..

د. محمود حمدي أحمد: استثمرت المنازل..

أيمن جاده: بإغلاقها بتصميم نموذجي للرياضات التي تصلح للعائلة كلها.

د. محمود حمدي أحمد: بالألوميتال.. بالضبط كده، بتتعمل ألوميتال من فوق السطح، ويبدأ يشتغل نادي كامل فيه جميع.. إن فيه أوضه للترويح، وأوضه للأطفال، و.. لأ آسف للإسكواش وبلياردو، وتنس طاولة، و.. وأيروبكس، ويوجا، كل دا ممكن يمارس فوق، بالإضافة طبعاً إن ممكن تحط.. فيه بعض الناس بترغب في وجود ساونا و.. وبخار وجاكوزي، طبعاً كل الحاجات دي النهاردة الناس محتاجاها، لأن الرياضة تساوي الصحة، فلازم نلجأ فعلاً نوضع الأندية دي داخل الأسطح، بتاعتنا، عشان ننشر الرياضة للجميع إن شاء الله.

أيمن جاده: طيب نور الدين عبد اللوش في المغرب، يعني لا تظن أني نسيتك، لكن الحديث يأخذنا أحياناً، هذه المبتكرات أو الاختراعات التقنية التي أوجدتها، هل تبيع حقوقها لشركات تتولى هي إنتاجها وتأخذ أنت ربما لقاء هذه الحقوق، أو للفيفا، أو للجامعة المغربية، أو الاتحاد المغربي لكرة القدم، أم أنك تحتفظ بذلك، ويمكن أن تعطي أيضاً ا لحق لشركات عربية إذا أرادت تصنيع هذه الأدوات؟

نور الدين عبد اللوش: أولاً إنه سؤال وجيه أشكرك عليه. في الحقيقة أنا توصلت بمراسلة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم، فهو له رغبة كبيرة لشراء جزء من اختراعي، و.. والتعاقد معي فيما يتعلق بالإشهار، بما أن المصلحة الوطنية كذلك فوق كل اعتبار سأخصص جزء من العقدة الإشهار إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وهي بدورها ستحاول ربط تعاقدها مع شركات.. مع اتحادات أخرى، أو.. أنا.. أنا لست خبير في ميدان (marketing) وإن شاء الله سأحاول في الأيام القليلة أن أبحث عن.. على يعني خبير في هذا الميدان. فيما يتعلق بالشروحات المشروع اللي.. اللي.. اللي هو أنا جَدّ.. جَدّ.. جد متفائل بأنني كما قلت حارس مرمى، ومسير، وأعرف جيداً قيمته أنه سيعطي أُكله، وسيوضع حل لها المشكل الكورة التي تتجاوز خط المرمى.

أيمن جاده: خط المرمى، نعم.

نور الدين عبد اللوش: عندما تلتقي بالعارضة الأفقية على بعد 40 متر، و30، 25 خاصة في.. تأتي في الوقت الضيق، الوقت الميت، وتوصلت بمراسلة من طرف رئيس لجنة حكام الاتحاد الأوروبي، والإخوان الحكام الذين يستمعون إلينا يعرفونه جيداً، وهو (إيفاركورنو) طلب مني بعدما.. بعدما عرف الخطوط العريضة للمشروع، أيدي العريضة طلب مني أن أتعاون مع.. مع الجامعة المغربية لكرة القدم، وسنقوم بتجربة في ميدان الرباط، وسنرسل تقارير إلى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، وهي بدورها ستأخذ.. إما ستخوض أن تعمل تجربة بحضوري، أم ستعتمد على الشريط الذي سنصوره، و.. وسترسله بدورها هي إلى الفيفا لكي تعتبر.. لكي تعطي موافقة على الصعيد العالمي.

أيمن جاده: طيب شكراً لك يا سيدي. والحقيقة كان يعني مازال لدينا الكثير من النقاط التي نتحدث فيها، و.. ونسأل ضيوفنا، ولكن الوقت دائماً يداهمنا، لذلك في الختام أشكر الدكتور محمود حمدي أحمد (مبتكر، ورئيس الاتحاد المصري للكرة الخماسية) وأيضاً أشكر من القاهرة الأستاذ محمد حسين لطفي (مبتكر، ورئيس الاتحادين المصري والدولي لرياضة كرة السرعة) وأشكر أيضاً المبتكر الرياضي المغربي نور الدين عبد اللوش من الرباط. مشاهدي الكرام، لم يبق لي أن أشكركم جميعاً، وإلى اللقاء مع (حوار في الرياضة) دائماً.