مقدم الحلقة

أيمن جادة

ضيوف الحلقة

سليم بو عزيز - أستاذ دولي في الشطرنج
محمد أحمد المضيحكي - لاعب القرن عربياً في الشطرنج

تاريخ الحلقة

21/04/2001

محمد أحمد المضيحكي
سليم بو عزيز
إبراهيم البناي
أحمد الخطيب
أيمن جادة
أيمن جاده: مشاهدي الكرام تحية لكم من الجزيرة مع (حوار في الرياضة)، وهذه الحلقة الجديد.

الشطرنج من أقدم الألعاب التي عرفها الإنسان وحافظ عليها إلى يومنا هذا، وكثيراً ما دار الكلام حولها، مكانة وتصنيفاً، أسلوباً وأسراراً، فوائد ومردوداً. ويقال إن الكتب التي صدرت عنها تكاد تكون الأكثر عدداً مقارنة بمعظم الألعاب، بل وحتى العلوم والمعارف وأوجه الإبداع الإنساني المختلفة.

الشطرنج توصف بأنها رياضة الأذكياء، كما توصف بأنها ارتبطت دائماً بأسماء الدول والأشخاص من الهند إلى روسيا، ومن (نابليون بونابرت) إلى (كابابلانك) و (بوبي فيشر) و (جاري كاسباروف)، وظلت دائماً ميداناً للتحدي العقلي بين الإنسان والإنسان، وحتى بين الإنسان والكمبيوتر، يقولون إن أي بيت يخلو من رقعتها وقطعها الإثنتين والثلاثين هو بيت يخلو من أهم قطعة يجب أن توجد فيه. هذه الشطرنج ما هي بالضبط؟ وما هي مكانتها عند العرب؟ وما مكانة العرب في عالمها؟ وما آفاق الشطرنج العربي؟ وكيف يجب التعامل معها؟ لمناقشة ذلك كله معي في الأستوديو الأستاذ الدولي الكبير في الشطرنج سليم بو عزيز من تونس، وهو من أوائل العرب الذين بلغوا هذه المرتبة العليا في عالم اللعبة، وأيضاً الأستاذ الدولي الكبير محمد أحمد المضيحكي من قطر الحائز على لقب لاعب القرن عربياً وهو من أصغر الذين بلغوا هذه المرتبة أيضاً. فمرحباً بالضيفين الكريمين، ومرحباً بمداخلاتكم واستفساراتكم على هواتف وفاكس البرنامج وموقعه الإلكتروني على الجزيرة نت في شبكة الإنترنت. ولكن دعونا نبدأ أولاً وكالمعتاد بهذا الاستهلال المصور.

تقرير/ زياد طرطوش: تكاد لعبة الشطرنج تكون حالة خاصة قائمة بذاتها، فمن يقول إنها ليست رياضة حركية محق، ومن يقول إنها أرقى الرياضات الذهنية ولا مجال فيها إلا للأذكياء محق أيضاً، ومن يقول إنها أعرق الألعاب المنتشرة في عالم اليوم محق كذلك، لأنها ظهرت في الهند حوالي القرن السادس الميلادي، وتبلورت بشكلها الحالي قبل أكثر من خمسة قرون في أوروبا. يلقبونها بلعبة الملوك لأنها بدأت كذلك تقريباً، ولأنها عبارة عن معركة حربية تدور بين جيشين يقودهما ملكان وتنتهي بسقوط أحدهما على لوحة من 64 مربعاً.

روايات كثيرة نُسجت حولها حتى بلغت حد الأساطير، سواء ما يتعلق بنشأتها أو مراحل تطورها أو مشاهير أبطالها أو حتى دخول تقنية الكمبيوتر إليها من أوسع الأبواب. أحد أشهر أبطالها (جاري كاسباروف) وُصف بأنه لا يهزم لكنه هُزم مرتين في السنوات الأخيرة، مرة أمام النسخة المطورة من الكمبيوتر الأميركي (ديبي بلو)، ومرة أمام مواطنه (كرامنيك) الذي انتزع اللقب العالمي مع الحفاظ لأمد آخر على جنسيته الروسية، إذا لم يفز لاعب غير روسي باللقب على مدى السنوات الثلاثين الماضية. أما على صعيد الهواة فإن الهندي (أناند) هو حامل اللقب العالمي. عربياً تحظى الشطرنج بشيء من الاهتمام، وقد وصل أكثر من لاعب إلى أعلى درجة في التصنيف العالمي وهي (أستاذ دولي كبير( أو Grand master وأشهرهم التونسي المخضرم سليم بو عزيز والقطري الشاب محمد المضيحكي الذي اختير لاعب القرن العشرين عربياً.

وبعد فالشطرنج لا يمكن اختزالها في كلمتي "كش.. مات" أو Checkmate الشهيرتين بل لابد لكل شغوف من دخول عالمها الواسع والساحر حقاً.

أيمن جاده: إذاً حديثنا اليوم مشاهدي الكرام عن الشطرنج كلعبة.. كآفاق، نبدأ بمحور التعريف بالشطرنج، ولكن الحقيقة قبل أن ندخل في صلب الحديث كما قلت دائماً يعني هناك مجال للمشاركات الحية بالآراء على موقع الجزيرة المعروف على الإنترنت www.aljazeera.net بإمكانكم طرح أسئلتكم أو آرائكم أو استفساراتكم، وأيضاً بالإمكان -إن شاء الله- من خلال يعني وقت متقدم من هذه الحلقة لبعض الراغبين، لبعض هواة الشطرنج محاولة ملاعبة الأستاذ الدولي الكبير محمد أحمد المضيحكي عن طريق الكمبيوتر عن طريق شبكة الإنترنت، الحقيقة بإمكاننا أن ندخل يعني إلى عنوان نادي الشطرنج العالمي أو Chess Club، وبإمكاننا أن نشاهده على الشاشة الآن هذا العنوان وتتعرفوا على كيفية الإجراءات التي بإمكانكم اتباعها، سواء أثناء هذه الحلقة أو حتى ربما في المستقبل إذا كنا طبعاً محمد متداخلاً في نفس الوقت على النادي بإمكان ملاعبته. طبعاً المطلوب منكم أولاً الدخول. الموقع: www.Chessclub.com بعد ذلك طبعاً يمكن الدخول.. كضيف يتم الاختيار محمد ثم بعد ذلك طبعاً عملية Down load أو التخزين.. تخزين البرنامج وبعد ذلك الدخول إما كضيف وإما كعضو. هذه هي الطريقة:

www.chessclub.com New comer داخل جديد Down load يعني عملية إدخال البرنامج ثم عندما يدخل داخل النادي وهذه العملية قد تستغرق حوالي 10 دقائق يطلب ملاعبة Ferari بهذه الكتابة يعني ليس Double (R) ولكن R واحدة FERARI هذا اسم حركي ربما محمد يغيره مستقبلاً. على كل حال هذه الإجراءات كما قلت من يريد أن يتعبها الآن يستطيع خلال 10 دقائق أن يكون جاهزاً لكن طبعاً بدءاً من الجزء الثاني من البرنامج إن شاء الله سيكون بالإمكان الدخول وملاعبة محمد المضيحكي لدور مدته حوالي 6 دقائق، ثلاثة دقائق لكل لاعب أثناء الحلقة على الهواء ومستقبلاً أيضاً يمكن القيام بهذه العملية أو هذه الآلية. بالنسبة للأعضاء في هذا النادي المشتركين.. بالنادي عن طريق الإنترنت بإمكانهم طبعاً الدخول مباشرة، ولكن كما قلت عندما ننوه عن ذلك.

الأستاذ الدولي الكبير سليم بو عزيز أحد أعرق لاعبي الشطرنج عربياً وأحد خبرائها، يعني يسألك جاهل: ما هي الشطرنج؟ ما هي قواعدها كلعبة؟ ماذا تقول؟

سليم بو عزيز: والله إيش حبيت نقولك الشطرنج عنده قواعد أكيد، لأنه How مثلاً أمامنا الرقعة بتاع الشطرنج وحبيت بالنسبة لنا إحنا نفسره للسادة النظارة الموجودون أمامنا على الشاشة.

أيمن جاده [مقاطعاً]: لكن قبل أن تفسر قواعد اللعبة، تُعرِّف الشطرنج، ما هي الشطرنج؟

سليم بو عزيز: أيوه، الشطرنج هي لعبة.. لعبة.. منذ قرون طويلة، وهي لعبة.. يقال هي لعبة الأذكياء.. يقال هي لعبة الأذكياء، ولكن في الحقيقة النجم يكون هو مش ذكي كثير في الحياة ويكون ذكي في الشطرنج فقط، لذا الشطرنج شخصياً أنا أراه هي لعبة تعاون كثير وتساعد كثير على الشخص، لأنه بش يحل المشاكل بتاعه وكذا، وكمان هناك نرجع للحديث إنه لما.. ونتكلم عن تاريخ الشطرنج القديم. هو منذ سنوات طويلة ومنذ حوالي ألفين أو تلاتة آلاف سنة قبل الميلاد، لذا الشطرنج عنده تفاسير وعنده روايات كبيرة جداً. ولكن الآن وكان ممكن نتعدى.. فيما يخص.. هو الهدف منه هو يعمل "كش-مات" الملك..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني محاصرة الملك.

سليم بو عزيز: محاصرة الملك يعمل له "كيش-مات" لأن هو.. مهدد.

أيمن جاده: أو Checkmate الكلمة الشهيرة.. نعم.

سليم بو عزيز: أو Checkmate "الشاه مات" تقول هو مهدد وليس له مكان آخر للهروب وهو مهدد، لذلك هو هذا الطرح نسميه الطرح أو لاعب الشطرنج، الشطرنج هي رياضة فكرية، معناتها.. وتعتمد على الصمود وتعتمد على برودة الدم وتعتمد على المثابرة، عدة أشياء تدخل فيها. لذا معناتها وكان ممكن معناتها نتعداه والآن معناتها بيش نعطيك فكرة على معناتها.

أيمن جاده: ميدان اللعب.

سليم بو عزيز: ميدان اللعب، واللي هو هام جداً، تعرفوا إن البيدق معناتها إنه نقدم البيدق بمربع أو مربعين أول إنه بالذات الأبيض يبدأ المبادرة قبل كل شيء.

أيمن جاده: نعم.

سليم بو عزيز: معناتها البيدق.

أيمن جاده: نعم البيدق يتقدم بحركة واحدة أو حركتين.

سليم بو عزيز: أو حركتين. عندما يتقدما ما.. ما يقدر يرجع إلى الورا دائماً إلى الأمام في نفس الصف. بالنسبة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وبعد ذلك لا يحق له إلا مربع واحد في كل مرة.

سليم بو عزيز: بطبيعة الحال. أو مثلاً أخذ البيدق من.. لما مثلاً يجاوب وكذا.

أيمن جاده: نعم.. إلى الزاوية يعني ولا يدخل مباشرة.

سليم بو عزيز: إلى الزاوية النجم يأخذ البيدق أو يواصل أو يلعب حركة لقطعة أخرى ما هو.. ماهوش مشكل.

أيمن جاده: نعم.

سليم بو عزيز: لذا.. مثلاً هناك نجم يلعب الحصان، الحصان في المكان هذا.

أيمن جاده [مقاطعاً]: بشكل حرف L.

سليم بو عزيز: شرف حرف T.

أيمن جاده: باللاتينية نعم.

سليم بو عزيز: أو نسميها T أو T مثلاً هناك نفس الشيء بالنسبة للأسود، النجم يحرك البيدق بالمربع، بش يحمي البيدق بتاعه وفي نفس الوقت يحل على الوتر الأسود الفيل، لأنه ما تعرف في.. بما يخص لقطع الشطرنج عندك الأبيض عنده 16 قطعة، والأسود نفس الشيء، والفيلين معك البيضاء يمشي الفيل ووتر أبيض أو.

أيمن جاده [مقاطعاً]: إذاً الفيل يتحرك بشكل وتري.

سليم بو عزيز: وتري.

أيمن جاده: أو قطري بالزوايا حسب لونه، واحد على الخط الأسود وواحد على الأبيض.

سليم بو عزيز: على الأسود.

أيمن جاده: والحصان يتحرك بشكل حرف الـ L باللاتينية.

سليم بو عزيز: باللاتيني.

أيمن جاده: في أي جة يختارها، و هو الوحيد الذي يقفز فوق القطع.

سليم بو عزيز: الوحيد.

أيمن جاده: نعم.

سليم بو عزيز: وذلك أو الملك بطبيعة الحال من نجم يلعب مثلاً الملك..

أيمن جاده: الملك يتحرك في أي جهة..

سليم بو عزيز: في أي جهة أما في أي جهة.. أما مربع فقط بمربع فقط.

أيمن جاده: مربع فقط، نعم.

سليم بو عزيز: والوزير يتحرك كما..

أيمن جاده: في أي جهة.. وفي أي جهة على..

سليم بو عزيز: أي جهة إلا ما عندوش نقطة الحصان ما عندوش.. ما هوش

أيمن جاده: ليست هناك أي قطع تقفز.

سليم بو عزيز: أيوه نقطة الحصان وبطبيعة الحال الرخ.

أيمن جاده: الرخ أو القلعة.

سليم بو عزيز: أو القلعة.. أو القلعة.

أيمن جاده: تتحرك.. أمامي أو خلفي.

سليم بو عزيز: أمام، نفس الشيء.. أو خلفي.

أيمن جاده: نعم. والهدف في النهاية هو محاصرة الملك.

سليم بو عزيز: وقبل هذا في النهاية الملك لازم يمشي معناته يطمئن على المكان بتاعه قبل الهجوم.

أيمن جاده: أن يكون محصناً دفاعياً.

سليم بو عزيز: يبنى محصّناً دفاعياً ويعمل إحنا نقولوا ونعبروا عليها "بالخزنة".

محمد أحمد المضيحكي: التبييت.

سليم بو عزيز: أو التبييت.

أيمن جاده: التبييت.

سليم بو عزيز: التبييت أو الخزنة.

أيمن جاده: اللي هو يا اللي هو عملية النقل إلى..

سليم بو عزيز: عملية نقل الملك والرخ في نفس الوقت.

أيمن جاده: نعم، بالتبادل.

سليم بو عزيز: فهناك التبييت الكبير والتبييت الصغير.

أيمن جاده: آه فعلاً.

سليم بو عزيز: ها التبييت الصغير.

أيمن جاده: طبعاً هذه يعني محاولة فقط فكرة إعطاء كيفية الحركة أو اللعب، لا نستطيع طبعاً أن نعلم الناس في دقيقتين الشطرنج.

سليم بو عزيز: صح.. صح.

أيمن جاده: والذين يعرفون ذلك طبعاً هذا وقت ضائع بالنسبة لهم.

سليم بو عزيز: صح.

أيمن جاده: لكن إذاً يعني دعنا نتحدث عن تاريخ الشطرنج، من أين يبدأ قلت إنه تاريخ طويل.

سليم بو عزيز: طويل جداً.

أيمن جاده: واقترنت به طرائف كثيرة يعني.

سليم بو عزيز: صح.. صح أكيد.

أيمن جاده: خصوصاً.. الأرقام الفلكية الشطرنج.

سليم بو عزيز: صح، هو رغم.. عدة روايات يقال إن الشطرنج حوالي منذ 3 آلاف سنة، 3 آلاف عام قبل الميلاد، وبدؤوا يلعبون الشطرنج هم الصينيين.. في الصين، وانتقل من الصين إلى اليابان ومن اليابان انتقل إلى الهند في سنة القرن السادس ميلادي، ومن الهند ذهب إلى فارس، إلى من ومن فارس ذهب إلى بلاد العرب 1258 أعتقد ميلادي وبعد ذلك انتقل وانتشر إلى الشام.. إلى الشام وإلى مصر وإلى.. صقلية وإلى البلدان العربية، وخاصة إفريقيا الشمالية. والشطرنج دخل شيئاً فشيئاً بطبيعة الحال.. إلى أوروبا قبل ما نوصل إلى هذا الموضوع اللي في القرن السادس ميلادي فيه شخص اسمه (سيسا) هو هندي حب في نفس الوقت يهدي رقعة شطرنج ولعب شطرنج للملك بتاعه، الملك أعجب بهذه الهدية.

أيمن جاده [مقاطعاً]: والملك طبعاً يقال إنه كان ملول ويعني لا.. لا يسليه شيء.

سليم بو عزيز: لا يسليه شيء.

أيمن جاده: نعم.

سليم بو عزيز: حب يعطيه رقعة شطرنج.

أيمن جاده: ويعلمه.

سليم بو عزيز: ويعلمه.

أيمن جاده: نعم.

سليم بو عزيز: عجبه الملك وقال له نحب شو تطالب بش نجازيك، قال مانيش طالب حتى شيء آخر، هو عندنا رقعة شطرنج فيها 64 مربع، على كل مربع تحط لي حبة، بعد..

أيمن جاده: تبدأ بحبة.

سليم بو عزيز: تبدأ بالحبة بعد..

أيمن جاده: حبة قمح.

سليم بو عزيز: حبة قمح.. حبة قمح، في المربع الثاني نضعف، في المربع الثالث نفس الشي نضعِّف منها كانت حبة وولدت اثنين ولدت أربعة ولدت..

أيمن جاده: متوالية.

سليم بو عزيز: متوالية.

أيمن جاده: متوالية هندسية. نعم.

سليم بو عزيز: قال الملك.. قال: كيف تطلب مني شيء..

أيمن جاده: هزيل.

سليم بو عزيز: هزيل جداً معناتها، ما.. لا يمكن تطلب شيء أكثر من هذا؟ قال له: لا.. ما نحب، هذا هو طلبي.. هو طلبي.. لما عمل.

أيمن جاده [مقاطعاً]: حتى يقال إن الملك أو من المهراجا طلب.. قال: أحضروا له كيس أو كيسين قمح وأعطوه إياه إذا كان مُصَّر.

سليم بو عزيز: وكان ذكي.

أيمن جاده: إذا كان فقال: أصر على الرقم بالضبط.

سليم بو عزيز: بالضبط.. وكان ذكي جداً.

أيمن جاده: نعم، أكيد.

سليم بو عزيز: ذكي جداً. لما معناتها وفق معناتها حتى الحبات كله في..

أيمن جاده: عملية حسابية طبعاً ما يستطيع يحطهم على القاعدة

سليم بو عزيز: عملية حسابية مش سهلة.. مش سهلة، لما معناته يحط الحبات كلها في المربعات 64 مربع يلقى شيء معناتها مهول، الرقم مهول 18 رقم معناتها. كان عمره ما كان يتصور الملك إنه هو يبقى..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يقال أمين المخازن.. احتاج أسبوع كامل.

سليم بو عزيز: بشان الحساب.

أيمن جاده: لكي يحسب الرقم مع مساعديه.

سليم بو عزيز: نعم.

أيمن جاده: والرقم يعني كما قلت مهول.. لا أدري إذا كان الرقم جاهز لدينا، كتبناه نحن بعد جهد.

سليم بو عزيز: صح.

أيمن جاده: يمكن أن يظهر على الشاشة هذا الرقم يا اللي هو يعني 18 صفر، يا اللي هو يعني آلاف التريليون، يا اللي.. يعني رقم فلكي يقال بمخزن مساحته أو يعني مقطعه متر مربع يحتاج مسافة من الأرض إلى القمر، أو كل محصول الأرض من القمح لكي يغطي هذا الرقم.

لا أدري إذا كان الرقم جاهز يمكن أن نشاهد هذا الرقم لكي يأخذ الإخوة المشاهدون فكرة عن هذه المتوالية، وبالتالي تعطي فكرة عن كمية الاحتمالات التي يمكن أن تكون في هذه اللعبة في مربعاتها الـ 64 وقطعها الـ 32.

سليم بو عزيز: أكيد.. أكيد أستاذ.

أيمن جاده: نعم.. نعم، طيب يعني أنت تتحدث عن أن هذه النقطة وعن قصة الملك وحبات القمح، لماذا اقترن اسم الشطرنج دائماً بالملوك؟ نسمع لعبة نابليون أو افتتاحة نابليون أو أنها لعبة الملوك إلى جانب أنها لعبة الأذكياء.

سليم بو عزيز: هي الملوك بيش يسلون نفسهم لأنهم بتعرف في وقت من الأوقات الحروبات.. حروب وكذا، القائد هذا بيش يسلي نفسه يلعب طرح شطرنج وفي نفس الوقت يفكر في بش كيف يخطط للمنافسه بتاعه. فيها كانت فيها فكرة أو أفكار جيدة، وبطبيعة الحال آنذاك وقع عام في سنة 1085 ميلادي (رويلوبيز) الإسباني.. الإسباني أخد الاسم وبدأ.. مش يطور لعبة الشطرنج فيها افتتاحيات كبيرة في الشطرنج، وآنذاك الملوك كانوا مولعين بهذه الرياضة، لأن هي رياضة فكرية ورياضة تعود الشخص على التركيز، خاصة لأنه عندما يخطط في أي شيء معين كذا لابد من التركيز، لذا هم في وقت من الأوقات التجؤوا إلى بقووا ناس مولعين بهذه الرياضة، وفي وقت من الأوقات (رويلوبيز) عنده افتتاحية حتى خاصة به بيدق 4 ملك بيدق 4 ملك، يجاوب نفس الشيء..

أيمن جاده [مقاطعاً]: حتى.. حتى يقال إنه في بعض الأحيان الحروب كانت تحسم بمباراة شطرنج بين قائدي الجيشين.

سليم بو عزيز: أكيد.. أكيد مثلاً نعطيك مثال اللي كانت مثلاً تم نزاع معين وكذا يقام هذا ما بين البلدين أو ما بين الجهتين تلقاهم يوصوا في وقت معين يقولوا شنوا أنت.. أنا عندي الأرض بتاعي كذا، الآخر يقول له: لأ ارضي أنا هذه كذا، يعمل يجيب الجيوش بتاعه في نفس المكان اللي فيه النزاع ويلعبوا طرح شطرنج.

أيمن جاده: دور شطرنج، نعم.

سليم بو عزيز: أو دور شطرنج، أو مباراة شطرنج.

أيمن جاده [مقاطعاً]: بين قائدي الجيشين.

سليم بو عزيز: بين قائدي الجيشين. لما واحد منهم يكسب انتهى الأمر.

أيمن جاده: وكأنه انتصر في المعركة.

سليم بو عزيز: انتصر في المعركة.

أيمن جاده: يأخذ..

سليم بو عزيز: يأخذ كل شيء.

أيمن جاده: طب.. نستطيع أن نشاهد الرقم الآن يعني أعتقد الرقم الذي قلنا إنه بوضع حبة في المربع الأول من الرقعة ثم حبتين في الثانية ثم 4 حبات في الثالثة في 8 ثم 16 يعني متوالية يصبح الرقم هكذا (18.446.744.073.709.551.615حبة) الذي يظهر على الشاشة هذه الكمية من الحبات القمح تخيلوا يعني.. أول 6 خانات بالمليون ثم بمليار ثم بالتريليون وبعد التريليون هناك ثماني خانات. يعني آلاف الترليونات أو رقم. لا.. لا أدري بعد الترليون ما يوجد، رقم فلكي.

سليم بو عزيز: فلكي.

أيمن جاده: قيل أنه يفوق محصول الأرض من القمح أو يصل من الأرض للقمر بمساحة متر مربع بمخزن، وقيل إن الملك قتل هذا (سيسا) هذا الحكيم، لأنه عجز عن تلبية طلبه، وقيل في رواية أخرى أنه أكرمه كثيراً وقال له أرجوك أن تقبل بحل بديل لهذه الحبوب الهائلة التي لا نملكها في مخازننا.

سليم بو عزيز: صح. وكان ذكي جداً آنذاك منذ 6 قرون الميلادي معناتها شوف كيف.

أيمن جاده: منذ 1500 سنة كان هذا الحساب إذاً هي.. منذ الأزل لعبة الأذكياء.

سليم بو عزيز: نعم.

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: محمد أحمد المضيحكي الأستاذ الدولي الكبير وأيضاً لاعب القرن عربياً في الشطرنج، كيف اكتشفت هذه اللعبة؟ وفي أي سن تعلمتها؟

محمد أحمد المضيحكي: والله في السن أعتقد يمكن 11 أو 12 سنة.

أيمن جاده: نعم.

محمد أحمد المضيحكي: ما كنت بيعني كانت مصادفة أعتقد، كان فيه بعض الأصدقاء عندهم رقعة شطرنج كان يلعبون اللعبة، وبعدين بقيت أمارسها أنا لوحدي يعني، شوية شوية تطورت ها الممارسة وبقيت ألعب في المدرسة عندي، وشوية شوية في النادي.

أيمن جاده: طيب، يعني عائلتك، أهلك لما لاحظوا اهتمامك للشطرنج وأكيد اللي يعني اهتم بدرجة التفرغ للعبة أو التركيز عليها أكيد بيصير هذا شيء واضح عليه وتأخذ ساعات طويلة من وقته. هل شجعوك على هذا الاتجاه أو حذروك منها مع الدراسة وما شابه؟

محمد أحمد المضيحكي: والله كانت أهم شيء في الدراسة عندهم يعني بلا شك، بس بعني لما شافوني بارز في الشطرنج بالعكس كانوا يشجعوني بشكل كبير.

أيمن جاده: نعم، طيب يعني كيف توصلت لما أنت عليه اليوم؟ يعني لقب.. أو مرتبة "أستاذ دولي كبير" أو Grand Master اللي هي الأعلى في الشطرنج وكلاكما يحملها، يعني كيف توصلت لها؟ كيف حققتها؟

محمد أحمد المضيحكي: والله حصلت على لقب Grand Master سنة 98، يعني بعد ممارستي اللعبة بحوالي 13 سنة.

أيمن جاده: نعم.

محمد أحمد المضيحكي: ويعني تعرف يعني كان صعب أكيد يعني الحصول على Grand Master فيه معدلات لازم الواحد يجيبها، ومش.. مش سهلة وأعتقد حالياً في العالم يمكن حوالي فيه 700 Grand Master.

أيمن جاده: سبعمائة.

محمد أحمد المضيحكي: آه.. فالرقم مش كبي يعني ليس كبير طبعاً يعني كما تقول مثلاً أفضل لاعبي التنس في العالم، أفضل لاعبي.. يعني الرياضة الفردية.

أيمن جاده: طب، هل أنت متفرغ للشطرنج.

محمد أحمد المضيحكي: حالياً. آه.

أيمن جاده: متفرغ حالياً.

محمد أحمد المضيحكي: حالياً يعني هو.. شغلي.

أيمن جاده: كم ساعة في اليوم تلعب أو تتدرب في الأحوال العادية؟

محمد أحمد المضيحكي: والله في اللعب يعني على حسب نظام البطولة، حالياً أنا ألعب بطولة في دبي، نظام اللعب 7 ساعات كحد أقصى.

أيمن جاده: يومياً.

محمد أحمد المضيحكي: يومياً لمدة 9 أيام، تدريباً يعني على حسب إذا أتدرب الصبح والعصر يعني مجموع يكون 6 ساعات.

أيمن جاده: 6 ساعات يومياً.

محمد أحمد المضيحكي: يومياً، غير ممارسة الشطرنج على الإنترنت أو ممارسة الشطرنج بيني وبين نفسي يعني.

أيمن جاده: بينك وبين نفسك كيف يعني؟ يعني معك كتب وكتب لتطبق.. تطبق أدوار.

محمد أحمد المضيحكي: يعني عندي كتاب.. أو يكون فيه وضع معين في مخيلتي وأنا قاعد أحاول أطور الوضع.

أيمن جاده: يعني ممكن تحلم في الشطرنج أيضاً وتصحى تطبق على الواقع؟! يعني.. يعني الآن أنت في هذا الوضع يعني ما الذي تنوي الوصول إليه أو ما الذي تفكر للوصول إليه من خلال ممارسة الشطرنج طالما حققت مرتبة الـ Grand Master أو "أستاذ دولي كبير".

محمد أحمد المضيحكي: العالمية أكيد يعني الواحد يطمح يعني.. أنا طموحي إن أكون صراحة يعني Top Thirty من أفضل 30 لاعب في العالم، و اللي هو شيء مش سهل أكيد يعني.

أيمن جاده: أكيد.. طيب، سليم بو عزيز يعني وبثواني قليلة هناك من يقول إن الشطرنج رياضة، هناك من يقول رياضة ذهنية أو ثقافة عقلية، هناك من يقول إنها ليست رياضة، ماذا تعلق على هذه النقطة أو الإشكالية المترددة باستمرار؟

سليم بو عزيز: أنا شخصياً أعتقد أن الشطرنج هو رياضة وعلم وفن، رياضة لأنها أولاً(..) رياضة لأنه لما اللاعب يكون (جيجرس).

[موجز الأخبار]

أيمن جاده: سليم بو عزيز الأستاذ الدولي الكبير كنت تتحدث أو كنت قد سألتك الشطرنج رياضة أم ثقافة عقلية وذهنية، أم ماذا هو تصنيفه؟

سليم بو عزيز: لما قلت هو الشطرنج أولاً وبداية الرياضة لازم يكون رياضة وعلم وفن، بيش نبسط الأمور بيش السادة النظارة يفهموها بسهولة، لما الإنسان يلعب.. عنده مباراة شطرنج، لابد بيش يكون.. يكون جاهز وبيكون عنده لياقة بدنية لا بأس بها، لأنه بيش النجم يركز كويس يركز بصفة بدقة لابد يعمل الرياضة البدنية تكون عنده معناتها.

أيمن جاده: لياقة بدنية.

سليم بو عزيز: لياقة بدنية هام، بالنسبة للفن لماذا قلت فن، لأنه في الشطرنج فيه تخيل وضعيات قبل ما يلعبها قبل ما يحرك القطع يتخيل وضعيات في ذهنه، مش وضعية أو اثنين، بيوصل في وقت من الأوقات يفكر ويتخيل حتى عشر نقلات من قبل، معناتها فيه فن.

أيمن جاده: يعني يعطي احتمالات للـ..

سليم بو عزيز: احتمالات، معناتها فيه فن.. زي هنقولوا الفنون.

أيمن جاده: فيه خيال.. فيها خيال..

سليم بو عزيز: فيها خيال تشكيلي.

أيمن جاده: نعم.. نعم.

سليم بو عزيز: وهو علم في نفس الوقت فيه وضعيات معينة مثلاً بيش نبسط الأمور رُخ وفي ضد مثلاً ملك ضد رخ وملك في وضعيات معينة حتماً يكسب، وفي وضعيات معينة أيضاً النجم يقبل التعادل، معناتها حبيت نبسط أنا الأمور هيك. لذا نجم الشطرنج يكون رياضة وفن وعلم.

أيمن جاده: طيب، يعني محمد المضحيكي بالإضافة إلى ها الكلام هذا، هل هي لعبة تعتمد برأيك على الذكاء-الذكاء فقط أقصد- أم أيضاً تحتاج للخبرة، للممارسة، للدراسة، للتدريب؟

محمد أحمد المضيحكي: لأ، مش على الذكاء بس يعني أكيد، هو أنا بالنسبة لي يعني أهم شيء إن تدريب وممارسة، وبعدين طريقة التدريب يعني هل التدريب الطريقة اللي تتدرب فيها صحيحة أو مش صحيحة.

أيمن جاده: أيوه. يعني هذا أيضاً يعتمد على من يساعد في التدريب.

محمد أحمد المضيحكي: صحيح.

أيمن جاده: طيب، هل تحتاج أنت كلاعب شطرنج وتدخل في بطولات وتحتاج لأن تجلس أمام الرقعة على الطاولة والكرسي ساعات كما عرفنا يعني وكما نعرف. هل تحتاج للياقة بدنية خاصة؟ هل تحتاج لتدريبات معينة أو تمارس رياضات معينة لكي تكون لائقاً أمام رقعة الشطرنج؟ طالما أنك مازلت طبعاً في سن الشباب يعني ما شاء الله؟ ثم هل هناك تمارين معينة للياقة الذهنية؟ تدريب للذاكرة تدريب للـ..؟

محمد أحمد المضيحكي: هي تحتاج لياقة بدنية أكيد بس أنا يعني ما بأمارس الرياضة حالياً.

أيمن جاده: هذا جانب تقصير يعني، نعم، بالنسبة للياقة الذهنية بالنسبة للذاكرة هناك تدريبات معينة تساعد يعني في إطار تدريبك الشطرنجي؟

محمد أحمد المضيحكي: تدريبات للياقة الذهنية هو الذي Ok إحنا لازم الواحد يكون يعني حافظ تفريعات كثيرة، وأنا أحياناً يعني ألعب مع المدرب بدون رقعة ألعب بس.

أيمن جاده: بالكلام.. بالكلام.

محمد أحمد المضيحكي: بالاستبسار إن.. إن مربع.

أيمن جاده: يعني تقول أنا نقلت كذا مثلاً يجيبك..

محمد أحمد المضيحكي: هنا كل مربع موجود في الرقعة له اسم وله مربع يعني.

أيمن جاده: طبعاً هناك إحداثيات أرقام وأحرف إنجليزي.

محمد أحمد المضيحكي: نعم.

أيمن جاده: وبالتالي كل رقم له..

محمد أحمد المضيحكي: فإحنا نلعب دور رقعة بس ونقول إحداثيات هذه.

أيمن جاده: يعني مثلاً B2, B1-A4، إلى آخر هذا..

محمد أحمد المضيحكي: B4- C4- D4 B5 إلى آخر هذا.. إلى آخره. هذا يعني يساعد على..

أيمن جاده: هذا يساعدك.

محمد أحمد المضيحكي: أكيد.

أيمن جاده: نعم، ويعني وقلت لي أيضاً يعني كبار اللاعبين ربما أحد أهم مزاياهم تكون الذاكرة قوة الذاكرة والقدرة على التخيل ووضع الاحتمالات أيضاً.

محمد أحمد المضيحكي: صح.

أيمن جاده: نعم. طيب..

سليم بو عزيز: حبيت نضيف.. حبيت نضيف شيء

أيمن جاده: اتفضل.

سليم بو عزيز: حبيت نضيف شيء اللي الشطرنج إحنا نقوله لابد بيش يكون Very talented معناته.

أيمن جاده: موهوب جداً.

سليم بو عزيز: موهوب جداً، لأنه لما الإنسان لاعب شطرنج يكون موهوب يساعده كثير، مع الموهوب لابد من العمل.

أيمن جاده: لابد من صقل هذه الموهبة، يعني أنت كما قلت في بداية حديثك في هذا البرنامج قلت إنه يعني ليس.. قد لا يكون ذكياً جداً في مجالات أخرى لكن هو ذكاء شطرنجي ربما.

سليم بو عزيز: صح.

أيمن جاده: كما قلت Talented أو Gifted موهوب بالفطرة في هذا المجال.

سليم بو عزيز: وهذا ما صار في عدة.. في عند بوبي فيشر) مثلاً، (بوبي فيشر) كان عبقري جداً في الشطرنج.

أيمن جاده: اللاعب الأميركي اللي فاز عام 71.

سليم بو عزيز: عام 72 لما نشروا ليه حديث وكذا وهو معاه كان عادي جداً في الحياة بتاعه، ولكن شطرنجياً ذكي جداً.

أيمن جاده: عبقري.

سليم بو عزيز: عبقري.. عبقري. ومع العبقرة..

أيمن جاده: وربما هذا الذكاء الشديد أحياناً يساعد، يعني يمكن أن يتدرب الإثنان بنفس الطريقة أو يدرسان من نفس الأشياء، ولكن الذكاء هنا ربما يقدم الفارق.

سليم بو عزيز: أكيد.

أيمن جاده: إذاً ليست الدراسة وحدها، ليست الخبرة وحدها، ليست الذاكرة وحدها، وليس الذكاء وحده عناصر متكاملة.

سليم بو عزيز: كل متكامل.

أيمن جاده: طب، هل للشطرنج سن معين للتعلم أو التوقف؟

سليم بو عزيز: والله الشطرنج..

أيمن جاده: محمد قال أنه تعلمها في.. يعني بعد العاشرة بقليل.

سليم بو عزيز: أنا تعلمت الشطرنج ووالدي علمني.. عمري 7 سنوات الشطرنج.. سبع سنوات، لذا معناتها كنت صغيراً جداً، معناتها.. وبطبيعة الحال والدي هو اللي علمني الشطرنج وكنت لاعب دولي وعمري 14 سنة كنت معناتها صغير جداً، لذا وإحنا شفنا (كورشينوي) حالياً موجود وعمره 70 سنة مازال يواصل في..

أيمن جاده [مقاطعاً]: دكتور كورشينوي اللاعب الروسي.

سليم بو عزيز: ونذكر أيضاً (لاسكر).. (إيمانويل لاسكر)

محمد المضيحكي [مقاطعاً]: (سميستور).

سليم بو عزيز: أو (سميستور) حالياً.

محمد أحمد المضيحكي: 80 سنة يلعب.

سليم بو عزيز: 80 سنة (ولاسكر).

أيمن جاده: 80 سنة وما زال يلعب!!

سليم بو عزيز: مازال يلعب، (ولاسكر) يلعب في دورات وبطولات عالمية وكان يكسب حتى.. حتى مع الشباب.. مع الشبان. لذا الشطرنج ما فيهش عمر.

أيمن جاده: طب، يعني.. يعني أحد الخبراء يقول طبعاً نحن نعتز دائماً بالقول الموروث من تراثنا العربي والإسلامي: "علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل" لكن أحد الخبراء في الرياضة يقول: إن ثلاث رياضات بدنياً وذهنياً تكفي الإنسان، كما يقولون أيضاً العقل السليم في الجسم السليم لابد من التزامن، يقول ثلاث رياضات تكفي: السباحة والجري والشطرنج. ما تعليقك على هذه الجملة؟

سليم بو عزيز: والله هو يتكلم معناته هو جينا نشوفه مثلاً لاعب الشطرنج، بتلقاه نجم يعمل السباحة، ونجم يعمل الرياضة ويلعب الشطرنج ونفس.. والعكس.

أيمن جاده: لا يحتاج لشيء آخر يعني.

سليم بو عزيز: لا يحتاج لشيء آخر.

أيمن جاده: من الناحية الرياضية والبدنية والذهنية.

سليم بو عزيز: بطبيعة الحال.

أيمن جاده: طب، يعني محمد برأيك هل يعني هذا الكلام كله الذي نقوله هل يعني إن انتشار الشطرنج أم أن مطلوب أن تشيع الشطرنج، أن توجد في كل بيت، في كل مدرسة، في كل نادي بغض النظر عن تحمسك أو تعاطفك مع الشطرنج طبعاً كلاعب ومتعمق فيها؟ هل هذا الكلام يؤدي إلى إنه يجب فعلاً أن تكون الشطرنج منتشرة على نطاق كبير؟

محمد أحمد المضيحكي: والله هي الشطرنج يعني مفيدة للذاكرة ومفيدة.. بشكل خاص للطلبة في المدارس.

أيمن جاده: نعم.

محمد أحمد المضيحكي: فممكن من هاي المنطلق يعني لازم تكون الشطرنج يعني لها انتشارها الواسع، بس إحنا للأسف عندنا الوطن العربي ما فيه..

أيمن جاده [مقاطعاً]: سنتحدث عن الشطرنج عربياً مزاياها وعيوبها، لكن يعني سليم ما هي فوائد انتشار الشطرنج؟ أنا عندما أعلم ابني أن يمارس الشطرنج أو يلعب الشطرنج..

سليم بو عزيز: هو فيه فوائد كبيرة للشطرنج أولاً يعلم التركيز.. التركيز، بطبيعة الحال يعلم برودة الدم.

أيمن جاده [مقاطعاً]: هدوء الأعصاب يعني.

سليم بو عزيز: الأعصاب.

أيمن جاده: وليس برودة الدم التي تغيظ بها الشخص المقابل.

سليم بو عزيز: لا.. لا برودة الأعصاب.. أكيد.. ويعلم المثابرة ويعلم العزيمة.

محمد أحمد المضيحكي: الصبر.

سليم بو عزيز: ويعلم الصبر ومعناتها، والتفكير على المدى البعيد.

أيمن جاده: والتحليل.

سليم بو عزيز: والتحليل لمَّا يلعب يعني نقلة يفكر شو ينجر عليها من بعد، مش نقلة فقط، يفكر حتى في 5 و 6 و 7 نقلات.

سليم بو عزيز: معناتها فيه فوائد كبيرة، وحتى من الناحية السيكولوجية النجم يعرف الشخص.

أيمن جاده: نفسيته.

سليم بو عزيز: نفسيته لما يلعب معه مباراة شطرنج، يفهم الشخص نفسياً في دورة أو اتنين أو ثلاثة، لذا فيه فوائد كبيرة، ويعلم الشخص على الذاكرة أيضاً يعِّود الشخص على تمرين الذاكرة، اللي هو الذاكرة عندها أهمية كبيرة في الشطرنج أيضاً، لذا فعنده فوائد.. الشطرنج عنده فوائد كبيرة جداً، وحتى معاملاته معناتها العادية مع الأشخاص كيف (يقابل) معناتها الأهم على المهم كيف يقدم شيء قبل الآخر، فيها معناتها استراتيجية أيضاً وفيها..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وفيها.. وفيها التعلم من معنى الفوز والخسارة.

سليم بو عزيز: بطبيعة الحال أكيد بيش يتعلم الفوز ويتعلم الخسارة ويقبل كل شيء. أيضاً لابد يستنتج حاجة من الشطرنج هو معناتها –كيف ما قلت ما نعاوزش نكرر- قلت برودة الدم والصبر وعوامل أخرى.. هذا.

أيمن جاده: محمد يعني هل تشعر إن شخصيتك تطورت مع الشطرنج مع كل هذه الممارسة والاحتكاك بعالم الشطرنج تشعر أنه تفكيرك تغير، تشعر أنك يعني أصبحت اهتماماتك متركزة باتجاهات معينة؟

محمد أحمد المضيحكي: والله نوعاً ما، بس يعني حالياً التركيز كله صار في الشطرنج بس.

أيمن جاده: طيب، طيب تعاملك مع الخسارة، أنا عرفت إنك في الماضي يعني أنك كنت تتأثر كثيراً عندما تخسر دورة.

محمد أحمد المضيحكي: والله زمان يعني كنت أخسر الدورة كنت أبكي يعني أصيح.

أيمن جاده: الوقت يعني الوقت لا بأس به، يعني ليس دقيقة.. أو دقيقتين، هذا ليس عيباً لا تخجل منه، لأنه قيل لي يعني وأنا يعني سألت طبعاً عنك مدربيك إنها أحد الصحفيين الأميركيين قال: إن هذا اللاعب له مستقبل كبير، الذي تأثر بالخسارة، خصوصاً في صغره، طبعاً الآن ربما مع الخبرة والنضج أصبح يعني أقل تأثراً بالتأكيد يعني أنت اليوم خسرت في بطولة دبي بسبب استعجالك للحضور لهذا البرنامج و أشكرك على قطع وقتك، لكن هذه الأمور كلها تربي النفس ربما و..

سليم بو عزيز: أكيد.. أكيد.

أيمن جاده: دعونا نتحدث –نعم- في محور الشطرنج عالمياً، يعني نريد أن نُعرِّف بهيكلية الاتحاد الدولي بإيجاز طبعاً، الجهاز الذي يحكم هذا..

سليم بو عزيز: هذه فرصة ما تعرف.. بس نتكلم عن الاتحاد الدولي، إحنا تونس تجربة تونسية معناتها عام 58 أول مرة في تاريخ الشطرنج العربي والإسلامي تونس تنخرط عام 58 بميونيخ، في ألمانيا لدى الاتحاد الدولي، هو الاتحاد الدولي.. كبير، أعتقد إن الاتحاد الدولي يجي في المرتبة الثانية أو الثالثة بعد الفيفا..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني بعد اتحاد كرة القدم ربما يزاحم الاتحاد اتحاد ألعاب القوى والسباحة، الاتحاد الدولي الكبير..

سليم بو عزيز [مقاطعاً]: الكبير.. ورئيس..

أيمن جاده: من حيث عدد الأعضاء والإمكانيات.

سليم بو عزيز: الأعضاء.. و من حيث الإمكانيات.. الإمكانيات ورئيس الاتحاد الدولي الآن، هو أيضاً رئيس دولة(..)، هذا اللي فيها..

أيمن جاده: إحدى دول روسيا الاتحادية..

سليم بو عزيز: دول روسيا حوالي، هي 300 كيلو متر على جروزني، لذا مع التجربة التونسية في هذا الميدان ونشر هذه الرياضة من عام 58 من عام 60 شاركت في العديد من الأولمبيادات، حوالي 16 أو 17 أولمبياد دولياً، ونشر هذه الرياضة وعلاقاتها مع الاتحاد الدولي من زمان، لأجل نقول: تونس كانت سباقة في هذا الميدان كثير، وتونس مع هذا في وقت من الأوقات ساعدت كثير البلدان العربية للانخراط في الاتحاد الأوروبي..

أيمن جاده: لهذا السبب يعني أول أستاذ عربي كان من تونس سليم بو عزيز لكن ماذا تخبرنا عن الجانب الدولي بالنسبة للاتحاد الدولي.

سليم بو عزيز: الاتحاد الدولي بطبيعة الحال ينظم الدورات، والآن عطى -الحمد لله- كثير من الاتحادات العربية المنخرطة لدى الاتحاد الدولي وشفنا مؤخراً إنه كل سنة الاتحاد الدولي ينظم دورات ببطولات عالمية، كانت قبل ميعادها كل سنتين، والتي الآن كل سنة ميعادها، إنه عمل كبير جداً، والحمد لله الآن موجودين معناتها عرب في الاتحاد الدولي؟ كمال.. الأستاذ الحتمي.. قطري

أيمن جاده: رئيس الاتحاد القطري طيب محمد يعني تحدثنا عن الاتحاد الدولي بغض النظر عن الجوانب الإدارية، ما موقعنا كعرب على المستوى الدولي والعالمي، أين نقف كعرب من الشطرنج في العالم؟

محمد أحمد المضيحكي: والله بعيد..

أيمن جاده: مازلنا بعيدين.

محمد أحمد المضيحكي: مازلنا بعيدين.

أيمن جاده: كما في معظم الرياضات.

محمد أحمد المضيحكي: يعني بس أنا حالياً.. يمكن في العالم..

أيمن جاده: ثلاثة أساتذة كبار.

محمد أحمد المضيحكي: عرب، اعتبر رقم يعني قريب جداً بالنسبة للعرب بس أعتقد إنه فيه أسباب واحدة..

أيمن جاده: سنتحدث عن الشطرنج العربي، طيب ما هي مراتب اللاعبين، يعني كلاكما أستاذ دولي كبير أو grand master قبلها يكون اللاعب.

محمد أحمد المضيحكي [مقاطعاً]: أستاذ دولي.

أيمن جاده [مستأنفا]:أستاذ دولي Master وقبلها يكون اللاعب عادي..

محمد أحمد المضيحكي [مقاطعاً]: أستاذ اتحادي F.M.

أيمن جاده: أستاذ اتحادي.

محمد أحمد المضيحكي: قبلها لاعب عادي.

أيمن جاده: قبلها لاعب عادي، لاعب على المستوى الدولي، يصبح أستاذ اتحادي، يصبح ماستر، أستاذ دولي ثم أستاذ دولي كبير grand master.

سليم بو عزيز: نعم.. أستاذ دولي كبير ومش سهل، هذا الشيء.

أيمن جاده [مقاطعاً]: ويقال أن هناك يعني تفكير في آن يصبح هناك مرتبة super Grand Master في المستقبل أو.. مثل.

محمد أحم المضيحكي: كانت فكرة مطروحة بس..

سليم بو عزيز: ممكن ممكن.

أيمن جاده: Grand Master في الشطرنج ماذا تعني؟

سليم بو عزيز: هي قمة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: قيل لي أنها توازي مثلاً دكتوراه وكأنما الواحد يعني..

سليم بو عزيز: صحيح.. هي في البلدان الشرقية سابقاً مثلاً في الاتحاد السوفيتي فيه -معناتها- معاهد للشطرنج، آنذاك رحت عام 1975م وكنت متخرج من.. مدرسة الاتحاد السوفيتي.. كان مدرب الفريق القومي، لذا معناته عندهم أصناف وعندهم مدارس اللي تخرج لاعبين هم.. معناته تعطيهم دبلومات وتعطيهم حتى شهادات كالدكتوراه في مجال الشطرنج.

أيمن جاده: ما سر تركيز الروس أو الاتحاد السوفيتي سابقاً على الشطرنج ولمعانهم أو تألقهم في مجال الشطرنج، وسيطرتهم على الألقاب العالمية لفترات طويلة؟

سليم بو عزيز: هو.. رأوا الشطرنج لأنه فيه كثير من الأشياء، في روسيا.. الاتحاد السوفيتي أولاً الطقس الطقس بارد كثيرا، ثانياً بحكم الوضع اللي هم آنذاك موجودون فيه معناتها اللي هو يحب يشوف الغرب ويحب يخرج إلى البلدان وكذا، لابد تلقاه يجب يحط كل قواه مع العناصر اللي معاه اللامعة وكذا، في نفس الوقت هي عندهم تقاليد، في نفس الوقت عندهم تقاليد، لذك معناته هم بطبيعة الحال بصفتهم هم اللي في المكان اللي هم موجودون فيه تلقاهم يخدموا ويعلموا بجد وبإخلاص بيش النجم يخرج إلى الخارج وفي نفس الوقت يلعبوا المباريات الدولية، اللي يخليهم عندهم الحماس.

أيمن جاده [مقاطعاً]: لديه الحوافز، ولديهم الحماس.

سليم بو عزيز [مستأنفا]: الحماس اللي بيش النجم هم يكونوا عمالقة في هذا الميدان، وبطبيعة الحال الروس كلهم الآن حالياً كلهم رحلوا أكثرهم رحلوا ذهبوا إلى أسبانيا..

أيمن جاده: وانجلترا.

سليم بو عزيز: ذهبوا إلى فرنسا ذهبوا إلى ألمانيا.

أيمن جاده: وحصلوا على جنسيات.

سليم بو عزيز: وحصلوا على جنسيات.

أيمن جاده: كما يفعل الصينيون في كرة الطاولة، طيب نعرف الآن أن هناك بالإضافة إلى أولمبياد الشطرنج مرة كل سنتين وبطولة عالمية كل سنة وبطولة المناطق، يعني هذه أهم البطولات في العالم، لكن.. لكن يعني لماذا نسمع عن بطولتين للعالم على مستوى اللاعبين، يعني بطولة.. البطولات هي..

سليم بو عزيز: محترفين.

أيمن جاده: تبع (أناند) الهندي وبطولة المحترفين التي كانت مع كاسباروف وهو فاز باللقب (كرامنيك) الروسي..

سليم بو عزيز: نعم.. لأنه فيه.. فيه كاسباروف هو عنده أصدقاء بتاعه فعمل بطولة المحترفين اللي المدة الأخيرة شاركوا فيها اللي هم ما همش تابعين للاتحاد الدولي، وثمة بطولة الاتحاد الدولي اللي احنا معترفين بيها.. معناته معترفين بيها اللي فاز بيها المدة الأخيرة أناند..

أيمن جاده: أناند الهندي.

سليم بوعزيز: لذا معناته ثم نوع حصام ما بين.. معناتها الكتلتين ما بين الكاسباروف وكراميك وبين..

أيمن جاده [مقاطعاً]: لكن لاعبي الفئة المحترفة ربما هم أكثر.

سليم بو عزيز: أكيد.. أكيد، لأنه هو الفئة اللي لعبت (الأطراح) مستوى اللعب ما بين كاسباروف وكرامنيك وبين الهندي واللاعبين الآخرين معناتها ثم فارق في المستوى، لذا معناته الآن قاعدين يشوفوا شو الحل بش.. يوفقوا ما بين اللقبين، هذا الوضع يعني..

أيمن جاده: طب محمد أحمد المضيحكي يعني في الاتحاد الدولي للاعبين الهواة إذا جاز التعبير -الاتحاد الـ f.d.. كتلة المحترفين، كيف يمكن للاعب أن يصل للعب على لقب العالم، يعني مثل هذا اللاعب الهندي أناند مثلاً؟

محمد أحمد المضيحكي: هو حالياً في بطولة العالم شارك 128 لاعب، ويصفون.

أيمن جاده [مقاطعاً]: بحسب تصنيفهم.

محمد أحمد المضيحكي: حسب تصنيفهم فيه أعتقد نظام ينص على أن 20 لاعب، أعلى مصنف.. أعلى 20 مصنف في العالم يتأهلون..

أيمن جاده: تلقائياً.

محمد أحمد المضيحكي: تلقائياً، وبعدين من بطولات المناطق: الآسيوية والإفريقية والأوروبية، وبعدين فيه أعتقد نظام جديد إن يتأهلون 8 لعيبه عن طريق الإنترنت، 8 لعيبه بشروط خاصة يعني، يصبح المجموع 128 لاعب، وعن طريق خروج المغلوب Nock Out إلى أن يصل لاعبين.

أيمن جاده: وليس هناك فرصة دورية يعني في مجموعات أو شيء، خروج مغلوب من دور واحد.

محمد أحمد المضيحكي: خروج من دور واحد.

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: طبعاً الحقيقة نوهنا في بداية الحلقة من إمكانية ملاعبة محمد أحمد المضيحكي وأمامه الجهاز وهو المفروض إنه تم توصيله بكل اللوازم وبشركة الإنترنت ولكن يبدو هناك مشكلة في الاتصال مع نادي الشطرنج، لا أدري إذا كانت المشكلة من عندنا أو مع نادي الشطرنج، على كل حال بإمكاننا أن نرى العنوان مرة أخرى، هناك أكثر من مشاهد عزيز يعي على المشاركات الحية قال إنه يريد أن يلعب مع محمد أحمد المضيحكي، فبإمكاننا أن نشاهد العنوان الآن أو كيفية الدخول إلى Chess Club على الإنترنت، طبعاً إذا لم يتسن لنا في هذه الحلقة نحن سنظل نحاول إن شاء الله، وكما قلت الدور الواحد مدته حوالي 6 دقائق 3 دقائق، لكل لاعب، لكن حتى لو لم يتيسر في هذه الحلقة أو تيسر لقلة قليلة من الممكن في أوقات أخرى، ولكن حسب ما يكون محمد أحمد المضيحكي متواجداً على الشبكة أو داخلاً في النادي.. نادي الشطرنج العربي أم لا، نشاهد العنوان الآن وبهذه الطريقة.. بهذا التسلسل يعني بالدخول

www.chessclup.com new comer down lead ثم عملية install للملف أو البرنامج ثم يقوم بملاعبتك ferari إذا حافظ محمد على هذا الاسم الحركي في نادي الشطرنج، وطبعاً المشتركين فعلياً في النادي طبعاً يستطيعوا الدخول بسهولة ويعرفوا ذلك، هذا بالنسبة للذين يودون الدخول كضيوف أو guestعلى أي حال يعني نواصل حديثا، سليم بو عزيز تحدثنا عن تفوق المدرسة الروسية أو قوة المدرسة الروسية، هل نستطيع أن نقول أن هناك مدارس واتجاهات في الشطرنج العالمي حالياً أم أن التكريس دائماً لمصلحة الروس؟

سليم بو عزيز: حالياً ثم مدارس، منها مدرسة كسباروف موجودة حتى في إسبانيا موجودة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: لكنها نابعة عن الروس.

سليم بو عزيز: أكيد.. أكيد..

أيمن جاده: ليس هناك مثلاً مدرسة فرنسية أو مدرسة أميركية أو فلسفة أميركية في الشطرنج أساليب مختلفة.

سليم بو عزيز: موجودة.. أساليب مختلفة، موجودة مش بكثرة.

أيمن جاده [مقاطعاً]: تراجعت أمام الروس.

سليم بو عزيز: فيها تراجع، أكيد هو.. املدارس كلها هي بتاعة الروس، لأنه تلقاه مثلاً (خاليفمان) ناخد فكرة مثلاً (خاليفمان) كان بطل العالم قبل ما يكون بطل العالم عنده مدرسة.. مدرسة بتاعه في سان بطرسبرج الشطرنجية، الأكثرية المدارس هم خارجين من الاتحاد السوفيتي سابقاً من روسيا لذا ثمة مدرسة بفرنسا، مدارس..

أيمن جاده: لكن كلها ذات جذور روسية للأسباب التي شرحتها بالظبط لدينا يعني اتصال هاتفي من الصحفي والحكم الدولي في الشطرنج كما أعلمنا الأستاذ عبد الحفيظ العمري من المغرب، مساء الخير يا سيدي.

عبد الحفظ العمري: مساء الخير.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

عبد الحفيظ العمري: مرحباً الزميل أيمن جاده.

أيمن جاده: مرحبتين يا سيدي، أهلاً وسهلاً.. اتفضل.

عبد الحفيظ العمري: مرحباً بالصديق العزيز سليم بو عزيز وبالشاب المتألق الـ Grand Master محمد أحمد المضيحكي.

أيمن جاده: مرحباً بك.

عبد الحفيظ العمري: كنت أتمنى أن تكتمل الباقة بالـ Grand Master المغربي و هو الثالث عالمياً..

أيمن جاده [مقاطعاً]: هشام الحندوشي.. نعم

عبد الحفيظ العرمي [مستأنفا]: هشام الحندوشي، لو سمحتم عندي مداخلة في الموضوع مركزة.

أيمن جاده: اتفضل.

عبد الحفيظ العمري: الشطرنج رياضة وعلم وفن كما سبق وذكر الأخ سليم بو عزيز، رياضة لأنه يحقق التنافسية المادية في التباري المباشر أكثر من رياضات أخرى لا شك في طبيعتها الرياضة مثل الجمباز الذي يقوم على التنافسية التقديرية، حيث النتيجة تتحد بواسطة لجنة التحكيم بالنقط. والشطرنج أقرب إلى رياضات ركوب الخيل وسباق السيارات والدراجات النارية من الناحية الشكلية، والشطرنج علم لأن أبطال الشطرنج يدرسون القواعد والنظريات التي تفسر الوضعيات على الرقعة وتجد الحلول لها، تماماً مثل كل العلوم، والخزانة العالمية تتوفر على أزيد من 150 ألف عنوان دون حصر المجلات المتخصصة، والشطرنج فن لأن اللاعب يختار بين طرق مختلفة تميزه عن غيره، فهو إما يميل إلى الحرص والحذر والانتظار، فتكون نقلاته دفاعية متحفظة، أو يميل إلى الاندفاع والبحث عن الثغرات لدى المعسكر الآخر، فيتميز لعبه بالهجوم والتضحيات، أي إعطاء قطع بدون مقابل آني، ولا يظهر أثر التضحية إلا بعد عدة نقلات حيث تعود بأكثر منها. وما بين هذين الميلين توجد عشرات المدارس الشطرنجية ذات الخصوصيات المتميزة.

أيمن جاده: طيب..

عبد الحفيظ العمري: نعم..

أيمن جاده: اتفضل.

عبد الحفيظ العمري: رغم غنى الشطرنج بأبعاده الرياضية والعملية والفنية إلاى أنه ناقص عربياً باستثناء مبادرات محدودة، باستثناء مبادرات محدودة، وأريد أن أبشركم بأن المغرب يعرف أول مبادرة بإدخال الشطرنج إلى المؤسسات التعليمية في تجربة خاصة هذا الموسم، ستتعمم ابتداءً من الموسم القادم إن شاء الله وشكراً لكم.

أيمن جاده: شكراً للأستاذ عبد الحفيظ العمري من المغرب، والحقيقة يعني كان كلامك يتامشى مع ما قاله الأستاذ الدولي الكبير سليم بو عزيز وإن كان فيه بعض الإضافات الجميلة في الكلام.

طيب طالما نتحدث يعني في هذا الإطار ونتحدث عن الشطرنج عالمياً، هناك أسماء كبيرة في عالم الشطرنج ظهرت في القرن العشرين يعني كابا بلانكا وصولاً إلى كروشنوي اسباسكي، بوبي فيشر، كاربوف، كاسباروف والآ، كرامنيك يعني ما الذي يميز كل واحد من هؤلاء، ما هي نقطة القوة التي تجعل من الرجل بطل عالمي أو حتى أسطورة كما في حالة كابا بلانكا بالذات؟ ما يروى عنه قصص غريبة في الشطرنج.

سليم بو عزيز: هو ليس على اللاعبين الأبطال من بداية (استانينس)، بداية من استايننس ومن بعد استانينس ثم في اعتقادي استانينيس وبعد استاينس ثم (لاسكر) أو ثم (أندرسون)، و(بحصرهم) ثم تسلسل من بعد لاسكر جاء كابا بلانكا، ومن بعد كابا بلانكا جاء (نيكاي) وبعد جاء (بودفينك) معناته..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني لا نريد أن نعدهم جميعاً، لكن أنا أتحدث يعني على سبيل المثال واحد مثل كابا بلانكا يعني.. يعني يروى وكأنه أسطورة في الشطرنج وإلى يومنا هذا تحتفل كوبا بذكرى ميلاده يعني.

سليم بو عزيز: هو أصله هو أصله كوبي.. أصله كوبي، وهو كان لاعب عبقري ما يعرفش كثير من النظريات، وكان بطل العالم، وكان يفوز في جميع.. أكثر الدورات الدولية العالمية، وكان بطل العالم لمدة لا بأس بها، وهو كان متميز بالعبقرية بتاعه وهو كان متميز بالتخيل بتاعه، وكان كسول رغم.. ما كانش مجرد يعمل كثير في الشطرنج، يعتمد على..

أيمن جاده: على الذكاء أكثر.

سليم بو عزيز: على الذكاء بتاعه أكثر، وبطبيعة الحال كان هو كان يحب النساء كثيراً في نفس الوقت، لأنه لما يلعب الشطرنج.

أيمن جاده: يعني ربما هذا يؤثر سلبياً أو إيجابياً!!

سليم بو عزيز: والله هو.. هو أثر.. أثر عليه إيجابياً وسلبياً في نفس الوقت، وشفناه إحنا لما رحنا في كوبا عام 1966م معناته ضمن الفريق القومي التونسي تعرفت على ابن -معناته- ابن كابا بلانكا.

أيمن جاده: كابا بلانكا.

سليم بو عزيز: كابا بلانكا، وحتى النادي بتاعه… والقطع اللي كان يعني بهم كابا بلانكا آنذاك والمكان بتاعه.

أيمن جاده: يعني.. كتراث للبلد.

سليم بو عزيز: كتراث للبلد، لذا معناته.. وكل سنة هم يعملوا في كوبا دورة Memorial دورة..

أيمن جاده: دورة تذكارية أو إحياء.

سليم أبو عزيز: تذكارية لكابا بلانكا، لذا كابا بلانكا كان يمتاز بأشياء خارج على الأشياء اللي الآن مثلاً.. مثلاً ناخده مثال مثال مثلاً كاسباروف، كاسباروف هو لاعب قوي جداً كذا، أنا اعتقادي شخصياً اللي كان كابا بلانكا ما يلعبش كثير من النظريات، الكثير.

أيمن جاده: يعني لاعب خلاق مبدع في ذات الوقت.

سليم بو عزيز: يخلق على الرقعة، والدليل على هذا كان ثمة طرح بيش يتلعب هو في.. هو ذاهب إلى الولايات المتحدة بيش يلعب في دورة اللي فيها مارشال في الباخرة، وقالوا له.. وثمة ممكن تكون ثم مفاجأة في الطرح في.. المباراة.

أيمن جاده: في الأسلوب.

سليم بو عزيز: في المباراة، لذا لما وصل لعبوا وعملوا له، وعملوا له مفاجأة، حضروا له مجموعة معينة مفاجأة ولعبوا له لعبة الـ جرامبيك مارشال الـ الجرامبيك معناتها هي تضحية البيدق في بداية الطرح بالأسس.

أيمن جاده: في بداية الدور أن تضحي بالبيدق.

سليم بو عزيز: ضحى بالبيدق ولما -معناتها- كان أمام الرقعة ألقى الحل.

أيمن جاده: في وقتها.

سليم بو عزيز: في وقتها ألقى الحل، وكسب لأنه هذا ما يثبت إنه هو عبقري ولاعب قوي جداً، بأعطيك بس.. فقط.

أيمن جاده: محمد أحمد المضيحكي يعني أنت هؤلاء اللاعبين الأساطير في الشطرنج هل من إطار تدريبك تحاول أن تدرس بعض أدوارهم، بعض ألعابهم، بعض نقلاتهم؟ هل مدربوك يعني سابقاً وحالياً يعني يحاولوا أن يذاكروا معك بعض هذه الأشياء؟

محمد أحمد المضيحكي: أكيد يعني أنا أولاً درست أليخين، وبعدين كاسباروف، أنا هذا الرجل يعني كثير يكسبني بأسلوب لعبه.

أيمن جاده [مقاطعاً]: حدثني عن ذاكرته الأسطورية أيضاً.

محمد أحمد المضيحكي: يعني هو عنده ذاكره صحيح يعني أسطورية، يستطيع أن يتذكر عشر آلاف دور، بس ممكن يعيد لك ألف دور يعني في..

أيمن جاده: يعيد ألف دور.

محمد أحمد المضيحكي: بس هو يتذكر 10 الآلاف دور بس ممكن يعيد لك ألف دور.

أيمن جاده: يحفظها يعني كما يحفظ الإنسان الشعر مثلاً، يحفظ النقلات هذه كلها.

محمد أحمد المضيحكي: ..هي.. عن ظهر قلب.

أيمن جاده: كما لعب اللاعب وكما أجاب المنافس، 30، 40 نقلة، 50 نقلة.

سليم بو عزيز: لا يجب أن يحفظ دورات كبيرة هذا أكيد منه، أنا اعتقادي ألف دور من الصعب بيش النجم تكون الذاكرة بتاعة بش النجم..

أيمن جاده [مقاطعاً]: هو إذا كانت ذاكرة فولازية.

[حوار متداخل غير مفهوم]

أيمن جاده: ربما هذا أحد أساطيره..

محمد أحمد المضيحكي: أنا مش بأعرف بس هاي القصة هي..

أيمن جاده: طيب.. نعم، على أي حال سنتحدث أيضاً هاتفياً مع أحد أوائل مدربيك أحمد الخطيب.

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: محمد أحمد المضيحكي أكثر من مدرب مر عليك، ما هو دور المدرب بالنسبة للاعب الشطرنج؟

محمد أحمد المضيحكي: والله هو دور.. دور مهم، لأنه هو بيساعدك على اختصار.. يعني كثير من المعلومات الخاطئة والصح يعني، وهو يعني يوجه لك الطريق الصحيح، وأنا.. وأنا يعني مريت على أحمد الخطيب والمدرب محسن شريف، المدرب الحالي (ركسي كوزمان) وهو يعني يعتبر.. كان مساعد من مساعدين كاسباروف.

أيمن جاده: مدرب عالمي يعني.

محمد أحمد المضيحكي: مدرب عالمي، هو يعني ساعدني كتير صراحة.

أيمن جاده: نعم طيب على كل حال معنا عبر الهاتف المدرب المعروف أحمد الخطيب، يعني أول من اكتشف محمد أحمد المضيحكي ومدرب لدى الاتحاد القطري للشطرنج، أحمد الخطيب مساء الخير وأسألك يعني على محمد أحمد المضيحكي كيف وجدته أو كيف اكتشفت محمد أحمد المضيحكي؟ وكيف تطور هذا اللاعب الشاب في سنينه الأولى حتى وصل إلى مرتبه أستاذ دولي كبير؟

أحمد الخطيب: أول شيء بأحب أقول مساء الخير.

أيمن جاده: مساء الخير يا سيدي.

أحمد الخطيب: للأخ والصديق محمد أحمد المضيحكي، وللأستاذ الكبير سليم بو عزيز. اكتشفت المضيحكي في بطولة المدارس اللي بتقيمها التربية الاجتماعية في قطر سنوياً، وكان فعلاً متميز يعني متميز بشكله، وكان صغير كثير، وكان حتى يعني قصير مش لحتى بطولة يعني اللي لفت انتباهي إنه كان يقوم من على الكرسي بشان يلعب.. القلعة من الصف الأخير ويرجع يقعد مرة تانية.

أيمن جاده: يعين حتى يوصل.. يعني..يعني كان هذا يدل أحمد إنه كان صغير العمر يعني عندما..

أحمد الخطيب: صغير العمر كان عمره 11 سنة تحت الـ 12.

أيمن جاده: نعم.. كما تفضل نعم.

أحمد الخطيب [مستأنفا]: بس.. فوقفت أراقبه يعني شفت إنه عنده أفكار، رغم عمره صغير بس عنده أفكار فعلاً، وبعدين يعني شكله على الرقعة شكل لاعب يعني بتحس.

أيمن جاده [مقاطعاً]: جسلته وتركيزه ونظره.

أحمد الخطيب [مستأنفاً]: فيه.. فيه شيء عم بيشع من عيونه يعني بتحس يعني يهمك بالأخير يكون اللاعب اللي بيلعب شطرنج لاعب موهوب، يعني لإنه كتير بيسهل المهمة على المدرب وبيساعده يعني، والشيء اللي وصل المضيحكي جهده يعني.

أيمن جاده: مثابرته.

أحمد الخطيب: إصراره.. إصراره يعني.. إصراره، كان يعني.. فعلاً كان المضيحكي.. أنت ذكرت النقطة إنه كان بيصيح، يبكي في حالة خسارته، هذا كان يفرحنا إحنا، هو إنه فيه.

أيمن جاده [مقاطعاً]: طبعاً هو.. هو خجل منها، أنا عرفتها منك، لكنها هي معلومة بالتأكيد هي تصب في صالحه كلاعب يعني.

أحمد الخطيب: نعم.. نعم.. حتى فيه صحفي أميركي زارنا قارنه باللاعب الكبير بوبي فيشر بطل بطولة العالم الأميركي،قال نفس سلوك فيشر بالظبط، كان فيشر لما يخسر أدواره كان يبكي، وبدي يلاعب في أول zone بنفس عمر مضيحكي بالظبط 12.. 12 سنة كان عمره، وتوقع له هو نفسه هذا الأميركي إنه يكون لاعب كبير.

أيمن جاده: نعم.. طب يعني.. أنت..أحمد ما العمل الذي قمت به كمدرب مع محمد أحمد المضيحكي؟ يعني ماذا كنت تفعل معه بعد مراحل طبعاً الأساسيات الأول؟ هل التحليل؟ هل مذاكرة الأدوار العالمية؟

أحمد الخطيب: يعني لا شك فيه برنامج، هناك برنامج أو كورس تقدر تقول كورس يعني تدريبي، يتم يتدريبة وإعطاؤه للاعب، في حال إنه أنهاه بينتقل لكورس آخرون وكورس آخر وهكذا، يعني في البداية فيه كورس تكتيك لازم ياخده اللاعب، فالمضيحكي أخذه بسرعة، والكورس التكتيك هو فيه تضحيات وفيه (…) فيه يعني بيشد اللاعب وبيخليه بسرعة يخلص من ها الـ.. يعني شيء مشوق وممتع وبعده مباشرةً كورس نهايات، وبعدين كورس استراتيجية،وأنا أذكر كمان إنه كان عندي كتاب كنت بأعتز فيه يعني 100 مباراة لبودفنيك، والمضيحكي.. محمد أحمد المضيحكي درس الـ 100 مباراة معي بالكامل، يعني وأعتقد إنه بعد ما درس ها المباريات تطور.. تطورت رؤيته الاستراتيجية في.. في اللعب، هذا جانب، لكن الجانب أنا في رأيي كمان بالأهم يعني هو الوضع النفسي للاعب، كيف يعني تأهله لأنه هو يعني يعشق الفوز ويحب الفوز، وإنه يكون الفوز أمامه هدفه، وكيف يتغلب على الخسارة، يعني يكون نفسيته قوية بحيث ما يتأثر، فيه لاعبين هنا موجودين في العالم بعد أول خسارة بينهاروا، يعني هذه الأمور يعني هذه..

أيمن جاده: طيب الأستاذ أحمد الخطيب يعني مدرب الشطرنج المعروف والمكتشف لمحمد أحمد المضيحكي شكراً جزيلاً لك، لدينا اتصال هاتفي من الأخ فيلالي غرس الله من تونس، مساء الخير يا أخي.

فيلالي غرس الله: مساء الخير.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

فيلالي غرس الله: مساء الخير.

أيمن جاده: مساء النور.

فيلالي غرس الله: بداية نحب نرحب بالضيوف اللي معاك.

أيمن جاده: بنرحب فيك.

فيلالي غرس الله: وخاصة الأخ سليم بو عزيز لأنه صديق ولعبنا حتى ضد بعضنا. بأحب نركز على موضوع هام هو كونه رياضة الشطرنج مش محددة (إندرا) تابعة للرياضة أو تابعة الثقافة، وتاني حاجة وسائل الإعلام مش قايمة بالدور بتاعها اللازم، خاصة.. إنه هي رياضة من أقدم الرياضات، وثم حتى لعب جديدة دخلت في الرياضة فيه تنس الطاولة والتايكوندو و.. و.. إلى آخره وسائل الأعلام دعمتها وأصبحت لعبة معروفة عند الشباب والكهول والشيوخ واتعرفت أكتر من الشطرنج، أما الشطرنج فقط حكر على مجموعة قديمة أو علاقات عائلية خاصة ليس منتشرة في دولة الشرق، كما بطل العالمية كاربوف وكاسباروف أو الأميركي فيشر، أما تيجي ونشوفوا خاصة في شمال إفريقيا اللعبة أصبحت Theatre، وما عادتش تلقى لاعبين جدد اللي واخدين المقود ok، ما احنا عندنا نادي (الفارس) بالشطرنج فاز بـ 3 بطولات متتالية وكان لحد الرياضي معناها ما تكلمش حتى كلمة، ما جاتناش حتى برقية شكر من حتى أي مسؤول، عندنا معناها اللاعبين ويعرفهم سي سليم هربوا كلهم مع إنه مازالوا في أوج العطاء، ولأن لعبة الشطرنج ما.. ما فيهاش جمهور،ما شفناش واحد يحي يقول لك أنا نحب نتفرج يجي ناس معينيين من العائلة أو من الأصدقاء أو كذا يفترجوا وسلام.

أيمن جاده: طيب.. أخ فيلالي أخ فيلالي من تونس أنت يعني ربما أثرت بعض المواجع المتعلقة بالشطرنج العربي، سنتطرق لذلك، شكراً لاتصالك. قبل أن نعرج على هذا الموضوع، برأيك قضية جمهور الشطرنج يعني نشاهد في المباريات العالمية على لقب المحترفين كاربوف مع.. مع كاسباروف عندما كان يلعبوا كان أيضاً فيه جمهور يأتي وكان فيه شاشة كبيرة في القاعة، وهواة الشطرنج يأتوا ويشاهدوا النقلات بالإضافة اللاعبين على الطاولة يعني ممكن وممكن تليفزيونياً تنقل أيضاً وكاميرا من فوق وشرح للنقلات وأعتقد هذا وارد يعني.

سليم بو عزيز: صحيح.. إحنا في بلدنا.. في بلدنا مثلاً إحنا قلنا في بلدنا، إحنا نشجعوا رياضة الشطرنج.

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني كما تعرف إنه التليفزيون تغلغل وأصبح يسيطر على الرياضات، ويغير لون الكرة هنا ولون الطاولة هناك ولون الأدوات هناك من أجل وضوحها وسرعتها والتلفزيونية أيضاً تم ضغط وقتها أحياناً، ربما هي لعبة واضحة للتلفزيون..

سليم بو عزيز: إحنا كان عندنا.. عندنا برامج تلفزية للشطرنج، وأيضاً كنا بنعمل دورات شطرنجية وأيضاً الصحافة كتبت..، عملنا دورات عالمية، وكتبت الصحافة كثير على هذا الموضوع، ولذا معناتها حتى من ناحية اللاعبين الشطرنجيين خرجنا منهم.. منهم لاعبين أقويا جداً، لذا معناته النجم يقول إن الشطرنج في تونس معناته اعتقادي أنا لا بأس به، ودائماً نرجع المصدر اللي حبيت نقوله أنا من قبل اللي إحنا عندنا حذور في الشطرنج في تونس، وعندنا التقاليد بتاعنا، ودا مش من سنة، منذ سنوات طويلة جداً.

أيمن جاده: لكن لا نريد أن نحول الموضوع إلى.. إلى بلد أي دون الآخر، يعني لا شك أن تونس من الدول العربية الرائدة في الشطرنج مثلها مثل المغرب، مصر، سوريا، العراق، يعني فيه بعض الدول العربية معروف أنها فعلاً لديها تقاليد شطرنجية ولاعبين، لكن المهم.. نتمنى الأفضل دائماً ونتمنى أن الشطرنج كرياضة وكممارسة أن تنتشر أكثر وتستحق الأفضل.

كنا نتحدث من موضوع المدربين قبل يعني أن نطوي ملف المدربين، محمد، مدربك الحالي (كوازمن) الذين كان أحد مساعدي (كاربوف) ما الذي تشعر أنه أضافه لك (كوازمن)؟ ما هو الفارق في تعاملك بين مدرب عربي ومدرب أجنبي؟

محمد أحمد المضيحكي: والله هو.. أسلوب العمل يعني، هو يعني كان يشتغل يعني.. يعني بشكل كبير وكان يشتغل بصراحة يعني بجد، وكان.. وكان يعطيني.. كان عنده يعني.. عنده خبرات يعني في بعض التقارير من يعني استفاد منها من.. أحياناً من تدريبه من كاربوف فكان.. فكان يعطيني إياها.

أيمن جاده: نعم.. طب يعني على تعقيب على هذا الكلام منك سليم بو عزيز، أيهما أفضل برأيك المدرب العربي أم الأجنبي؟

سليم بو عزيز: أنا شخصياً..

أيمن جاده: وهذا سؤال مطروح في كل الرياضات، لكن نتحدث عن الشطرنج بالذات.. بما أنها رياضة فيها تكتيك ودراسة وتعامل شخصي.

سليم بو عزيز: أنا بصفة عامة.. أنا.. مثلاً إحنا بصفة عامة، إحنا فيما يخصنا إحنا "تونسة الكوادر" كان..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وهذا موجود في تونس موجود في قطر في السعودية، في كل بلد يريده.. يعني في مصر، كل بلد يريد أن يعني يوطن العمل الوظائف، المهن، التدريب، الرياضة، هذا موجود.

سليم بو عزيز: أنا بشأن نقول لك، مثلاً شيء من الأشياء.. لما كان الفريق القومي التونسي عام1978م ولو نبتعد شوية عن الشطرنج، المدرب كان تونسي -هو الشتالي-.

أيمن جاده [مستأنفا]: في كرة القدم نحن نتحدث.. مثلاً أعطيك مثال معناته مجرد مثال لأنه المدرب بتاع البلد كان بصفة عامة بتاع البلد، معناتها شنو الشيء اللي زايد االلي يجي.. اللي زايد فيه، أنا أتكلم فيه كشطرنجي، معناته عندنا بيش ندرب أو كذا نقول الشطرنج.. المدرب الشطرنجي أو المدرب اللي في نفس البلد هو.. عنده فيه الروح الوطنية..

أيمن جاده: الروح الوطنية يقال أو العامل النفسي التفاهم..

سليم بو عزيز: أول شيء.. الروح الوطنية. هذا هو..

أيمن جاده: هذا كله متفق عليه ولكن في الشطرنج المدرب هو.. هو مدرب ولاعب، يعني كما الأستاذ، ليس كما كرة القدم 11 لاعب ولعبة جماعية.

سليم بو عزيز: النجم يكون.. لازم يكون هو مدرب.

أيمن جاده: يعني هناك علوم كما قلت أنت وهناك أدوار وهناك.. طبعاً مع الإشارة للمدربين العرب مثلك مثل أحمد الخطيب أكيد.. هو يجب..

سليم بو عزيز: بطبيعة الحال هو في الشطرنج.

أيمن جاده [مقاطعاً]: لكن علم الأجنبي، هل يفيد؟

سليم بو عزيز: شوف الأجنبي في بعض الأحيان مش في جميع الأحوال.. الأحيان شخصياً أنا، لأنه الأجنبي دائماً و.. ما يعطيش كل شيء من عنده، يخلي دائماً..

أيمن جاده: يحتفظ بالأشياء.

سليم بو عزيز: يحتفظ بأشياء أكيد.

أيمن جاده: محمد المضيحكي يضحك لديه تعقيب على ذلك.

سليم بو عزيز: أنا شخصياً.

محمد أحمد المضيحكي: أنا أخالفه بالرأي، أنا أعتقد.

أيمن جاده: تحالفه في الرأي.. يجوز (كوازيمن) أنت مدرب تحبه أو يعني.

محمد مضحيكي: لا.. لا.. (كوازيمن) متخرج.. متخرج من معهد الشطرنج يعني، هو تخرج إنه يكون مدرب شطرنج.

أيمن جاده: نعم.. إحنا لا نقلل من شأنه كمدرب يا محمد.

سليم بو عزيز: أنا مش أتكلم في هذا الموضوع أنا بأتكلم بصفة عامة، بصفة عامة.

أيمن جاده: أيهما أنسب للاعب العربي أكثر..

إذا.. إذا وجد العلم أقول: وهو أيضاً متخرج كمدرب شطرنج.

محمد أحمد المضيحكي: بس أنا أفضل المدرب الأجنبي يعني.

أيمن جاده: هذي.. هذي.. ربما مشكلة كبيرة.. نعم.

سليم بو عزيز: شوف أنا شخصياً.. كل واحد عنده رأيه.. أنا شخصياً والنتايج أعطيك مثلاً، الروس مثلاً المدرب يمتحنه روس، ألمان معناته من ألمانيا مدربين بتوعهم ألمانيا، أسبانيا المدربين بتوعهم من أسبانيا معناته هو أعطاك النتايج لأنه دائماً..

أيمن جاده [مقاطعاً]: لكن كما قلت عندهم روس مجنسين أيضاً سواء لاعبين أو المدربين.

سليم بو عزيز: أكيد.. أكيد، أنا حبيت نقول هذا.. أنا حبيت نقول شيء هام اللي هو فيه الروح الوطنية وفيه معناته يعطي كل ما في وسعه وكل ما عنده، لأن الأجنبي ما يعطي كل شيء، يخلي دائماً شيء عنده، مش دائماً يكون تحت الطلب.

أيمن جاده: نعم، أيضاً معنا على الهاتف من دبي.. بدولة الإمارات العربية المتحدة الأستاذ إبراهيم البناي (رئيس الاتحاد العربي للشطرنج) مساء الخير أستاذ إبراهيم، نتحدث عن الشطرنج وبالذات الآن الشطرنج عربياً وآفاقها، وهناك شبه إجماع رغم طبعاً المحاولات المشهود لها من الإمارات العربية المتحدة، من قطر، قبل ذلك يعني وبسنوات طويلة طبعاً هناك دول كما قلنا مثل تونس، مصر، العراق سوريا إلى آخر ذلك.. المغرب، يعني يقال أن الشطرنج العربي لا زال مهضوم الحق أو لازال مظلوماً أو لازال بحاجة إلى الكثير، كرئيس للاتحاد العربي بماذا تعلق على هذا الجانب؟

إبراهيم البناي: أنا في البداية، بسم الله الرحمن الرحيم، أرحب بالأخ أستاذنا الكبير سليم بو عزيز والأستاذ الكبير محمد أحمد المضيحكي. بخصوص الشطرنج العربي مثلما ذكرتم وفعلاً يعني الشطرنج بحاجة إلى دعم كبير وبحاجة إلى اهتمام أكثر وأكثر، خاصة نحن حالياً تم إدخال الشطرنج في دورة الألعاب العربية، في آخر دورة كانت في دورة عَمَّان.

أيمن جاده: في عمَّان.

إبراهيم البناي: هناك نتائج كتيرة كانت مهمة بالنسبة للشطرنج العربي، من بعد الدورة يعني فيه هناك.. صار اهتمام كبير بدول عربية، لإنه أحرزوا هناك ميداليات والميداليات كانت محسوبة للدولة، وأيضاً عالمياً أريد أن أوضح أن هناك الشطرنج في الدورة الأولمبية القادمة، الدورة الأولمبية شتوية هناك فيه لعبة الشطرنج، وأيضاً هناك محاولات جادة -إن شاء الله- ما بعد دورة أثينا بيكون الشطرنج من ضمن الدورات الأولمبية، الشطرنج الآن..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني لا يبقى الشطرنج العالمي مستقلاً عن الألعاب الأولمبية يكون أيضاً ضمن المنهاج الأولمبي العام.

إبراهيم البناي: طبعاً ممكن يكون موجود وأيضاً فيه هناك أولمبياد فيه خاص بالشطرنج حسب ما تعرفون يعني في..، وأيضاً بيكون من ضمن الأولمبياد اللي موجود.. الشطرنج العربي يعني هناك يعني مثلما ذكرتم يعين فيه هناك فيه نوع من.. نوع من عدم الاهتمام أو جدية بالموضوع، إنما حالياً أنا أشوف أن هنا فيه اهتمام كبيرة خاصة في الدولة العربية يعني بدول الخليج أو بدول الشام بالذات، يعني مثل لبنان، مثل سوريا، بالأردن أو بالإمارات وفي قطر، فيه اهتمام جيد بالشطرنج، فأتمنى إن شاء الله الاهتمام يكون أكثر وأكثر خاصة في الدول العربية التانية وخاصة في المغرب العربي، لأن هناك فيه لنا اثنين أساتذة كبار بالمغرب العربي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: في تونس والمغرب.. نعم

إبراهيم البناي [مستأنفا]: الأستاذ اللي موجود معاك، سليم بو عزيز والأستاذ محمد الـ..

أيمن جاده: هشام الحندوشي نعم.

إبراهيم البناي: هشام الحندوشي نعم، فإن شاء الله نتمنى.

أيمن جاده: طيب.. نعم

أيمن جاده: طيب الآن نعرف هناك بطولات عربية،هناك بطولة الأندية مؤخراً يعني قبل أيام أو أسابيع قليلة انتهت في.. في اليمن البطولة العربية، وفاز بها نادي الدوحة ومحمد المضيحكي، هناك الآن لديكم بطولة دولية في الإمارات. ما هي خططكم كاتحاد عربي؟ ما هي الآفاق يعني؟ حتى من الناحية الإعلامية ربما أعرف أيضاً أن هناك مجلة للأستاذ سليم ربما يرأس تحريرها، وهناك حتى اهتمام إعلامي يعني برعاية هذا العمل، بتوسيع آفاق الشطرنج؟

إبراهيم البناي: هي طبعاً الرياضة بدون إعلام، يعني تقريباً بتكون ما أعرف كيف بتظهر رياضة كيف بدها تظهر اللعبة لازم طريق الإعلام، لازم عن طريق التلفاز، الصحافة، الأمور الإعلامية.

أيمن جاده: يعني ما خطتكم أنتم كاتحاد عربي، أستاذ إبراهيم؟

إبراهيم البناي: نحن كاتحاد عربي مثلما ذكرت، إحنا في السابق البطولات العربية كلها كانت 3 بطولات، يعني نظام.. كيف بيكون الاهتمام، من 3 بطولات وصلنا إلى 9 بطولات عربية موجودة، فيه هناك بطولة الأندية العربية، أبطال الدوري وأبطال الأندية العربية وأبطال الكؤوس مدن عربية، بالإضافة لبطولات إفريقية، وكل هاي الـ9 بطولات أيضاً فيها 3% من سن 10 إلى غاية الرجال. في السابق الدول كنا ندور دولة تنظم البطولة، حالياً تلاحظ إن البطولات الموجودة وكانت 9 بطولات والدول تتنافس تنظيم البطولات هذه، هذا الشيء خبر زين يعني، يعني شيء يعني دول تريد تنظيم البطولة، فيه هناك دعم، فيه هناك رعاية وفيه يعني اهتمام باللعبة.

طبعاً إحنا خطواتنا كبيرة.. كبيرة –إن شاء الله- يعني نشوف الإخوان في الاتحاد العربي وأيضاً في الاتحادات العربية، بمساعدة الجميع إن إحنا ننهض في الشطرنج العربي إلى العالمية، هناك دورات مثل الدورة اللي موجودة حالياً في الإمارات دورة دبي هذه دورة قوية، طبعاً نتمنى عدد كبير من اللاعبين العرب إنهم يشاركوا في ها البطولات الدورات القوية، لأنه فيها أساتذة دوليين كبار يعني، اللاعب يستفيد يعني، ونحاول أيضاً هناك في اللاعبين مميزين.. العرب يظلوا موجودين في الوطن العربي، نحاول إن هم اشتراكهم في دورات خارج بلدهم يعني، ممكن الاتحاد العربي يعني يدعم اللاعب هذا أيضاً ضمن اتحاداتهم المحلية، إن اللاعب هذا طبعاً في الآخر يكون يمثل بلده ويمثل العرب جميعاً يعني.

أيمن جاده: نعم، طيب يا سيدي، يعني مع هذا التفاؤل الذي أجده لديك نتمنى دائماً مستقبلاً أكثر إشراقاً للشطرنج العربي، أستاذ إبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج موجود في دبي من دولة الإمارات العربية المتحدة شكراً جزيلاً لك.

لا أدري سيد بوعزيز، ومحمد المضيحكي، إذا كان لديكم تعقيب على ما سمعتما، ويعني أركز قليلاً على نقطة الإعلام وأعرف أن لديك أنت أو ترأس تحرير مجلة، وقيل أن الاتحاد العربي سيرعى هذه المجلة أو يساهم في رعايتها، وهي بالعربية والإنجليزية.

سليم بو عزيز: إن شاء الله..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ما هو دور الإعلام في الشطرنج؟ وجود هذه المجلات، نشرات، مواقع إنترنت، والكتب معروف إنها موجودة والتليفزيون.

سليم بو عزيز: هو طبعاً في الحقيقة .. فيما يخص المجلة.. فيما يخص المجلة.. المجلة لأنه لقينا فيه فراغ كبير في البلدان العربية مع.. قبل مجيء الإنترنت وقبل مجيء الأمور هيك وكذا، لذا إحنا فكرنا مع أنت بيش نعملوا نصدروا مجلة نحط فيها الأحداث وأخبار الشطرنج.

أيمن جاده: وأدوار..

سليم بو عزيز: وأدوار وكذا، بطبيعة الحال لقيت دعم من الدولة التونسية من دولتي، لأنه معناته عون كثير فيما يخص إصدار المجلة هذه الشطرنجية اللي هي فيها فراغ كبير، وقلنا بطبيعة الحال بالنسبة للاعبين اللي ما يقدروش يشوفوا على الإنترنت، ما يقدروش ممكن.. يشتروا كتب..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وحتى اللي يشوفوا يعني..

سليم بو عزيز: وحتى اللي يشوفوا..

أيمن جاده: الشخص الشغوف دائماً يبحث عن كل المجالات..

سليم بو عزيز: بطبيعة الحال وإحنا شفنا في أوروبا –مثلاً- في أميركا عندهم كلهم عندهم مجلاتهم معناته في أوروبا عندهم أوروبا chess.. في ألمانيا عندهم (شاخ أرشي) في..

أيمن جاده: حتى في.. 64 Chess.

سليم بو عزيز: 64 Chess..

أيمن جاده: اللي فيها كاربوف..

سليم بو عزيز: اللي فيها كاربوف..

أيمن جاده: هذا أريد أن أسأل محمد عنه يعني، محمد أنت تسافر، تشارك في بطولات في دول أجنبية، تتواجد عربياً أيضاً، هل تشعر بالفارق الإعلامي في التعامل مع الشطرنج بين الواقع الموجود عربياً وبين ما هو موجود في بقية العالم؟

محمد أحمد المضيحكي: والله فيه فرق كبير صراحة يعني أنا أعتبر أهم شيء هو الفرق هو التليفزيون، ما فيه يعني تغطية تليفزيونية لأي بطولة إلا يعني Ok خبر ونتائج وبس، ما فيه يعني..

أيمن جاده: ما فيه عمق..

محمد أحمد المضيحكي: ما فيه عمق، بس بالنسبة المجلات يعني.. مجلات يعني مهولة، يعني الكتب العربية قليلة يعني ما أدري كام كتاب عربي ومترجمين مقارنة بـ.. الكتب الموجودة.

أيمن جاده: إذن هذا أحد الفوارق ربما الذي يعني نجده بين الشطرنج العربي والشطرنج في العالم..

سليم بو عزيز: نعم.. نعم.

أيمن جاده: نعم اتفضل إذا كان لديك..

سليم بو عزيز: فيه.. فيه معناته أشياء أخرى حبينا نتكلم عليها أيضاً، معناته إحنا نظن ما عرجنا على بعض الأشياء في..

أيمن جاده: ما زال لدينا وقت في الحقيقة، لكن أريد أن آخذ بعض المشاركات من الإنترنت الحقيقة، لأنه في عدد من الإخوة المشاهدين يعني سألوا وتداخلوا عبر شبكة الإنترنت، المشاركة.. نبدأ يعني بالتسلسل، الأخ ياسر زيد العوادي من اليمن، يقول: مفهوم الرياضة العام يدل على رياضة الجسم لا العقل وذلك بعكس الشطرنج، فلماذا يطلق يعني على الشطرنج بأنها لعبة رياضية؟ ولماذا يطلق عليه لعبة ملوك؟ مع أن الكل يلعبها ملوك وعامة؟ طبعاً أعتقد أننا أجبنا على هذه النقطة أن..

سليم بو عزيز: أكيد.. أكيد..

أيمن جاده ]مستأنفاً]: أن الشطرنج علم وفن ورياضة وقضية لعبة ملوك لأنها يعني ربما بدأت بممارسات ملكية، أو أن الملوك والقادة معظمهم عُرف عنهم الاهتمام بالشطرنج.

سليم بو عزيز: أكيد.. نعم.

أيمن جاده [مستأنفاً]: بعكس الرياضات الأخرى. أيضاً هناك يعني مشاركة من الأخ أحمد شراطة يقول -ليبي- يقول: أشكركم على الاهتمام بالشطرنج التي لا تحظى أو لم تحظ باهتمام المسؤولين عن الرياضة في الوطن العربي، وسؤالي لسليم بو عزيز، لماذا يعني نجد هذا الإهمال من المسؤولين عن الرياضة عموماً بخصوص لعبة الشطرنج؟

سليم بو عزيز: والله هو في الحقيقة غير صحيح 100%، لأنه مثلاً: التجربة التونسية..

أيمن جاده [مقاطعاً]: والحقيقة، هذا نفس سؤال محمد عمرو عمرو.. حكم دولي أردني..

سليم بو عزيز [مستأنفاً]: هي التجربة التونسية.. تونس بطبيعة الحال هو كان أول رئيس اتحاد تونسي للشطرنج.. تحت الحماية آنذاك عام 1937م..

أيمن جاده [مقاطعاً]: الحماية الفرنسية تقصد، نعم..

سليم بو عزيز [مستأنفاً]: الفرنسية عام 1937م، وقتها اسمه محمد أمين، هذا موجود في "الكنانة"، كتاب اسمه الكنانة..

أيمن جاده: أنت تحدثت كثيراً عن.. يعني حقك أن تتحدث عن بلدك وتونس، لكن ما أقصده أنه على المستوى العربي، يعني الشطرنج يُشعر بأنها ليست يعني حاظية بالاهتمام كالذي تحظى به.. لا أقول كرة القدم بل حتى ألعاب أخرى كثيرة يعني، إعلامياً، دعماً..

سليم بو عزيز: هو.. هو.. هو مش زي كرة القدم لأنه الشطرنج –بطبيعة الحال- يلزمه الإعلام ويلزمه التلفزة، ويلزمه الدعاية..

أيمن جاده: وهذا موجود عالمياً.

سليم بو عزيز: هذا موجود، مش 100% حتى تلقاه في بعض البلدان المتقدمة، ما عندهمش.. هذا مش..

أيمن جاده: طيب، نسمع المشاركة رقم 7 من رياض عبد المحسن آل الشيخ من السعودية يقول: هل هناك زمن معين للعبة؟ وكم جولة؟ يعني معلومة فنية يريد أن يعرفها عن الشطرنج.

سليم بو عزيز: ..أولاً فيما يخص المعلومة.. فيما يخص الجولة النجم يلعب هو ما وضح ليش معناته.. اكتر من جولة، النجم يلعب جولتين في اليوم، يمكن النجم يلعب 9 جولات في 9 أيام، لازم يحدد مش لازم.. أنا نجاوبه..

محمد أحمد المضيحكي: على حسب.. البطولة.. على حسب عدد اللعيبة.

سليم بو عزيز: حسب أعداد اللعيبة النجم يقول له، لأنه مش واضح السؤال بتاعه..

أيمن جاده: نعم، يعني هو ربما يريد أن يعرف الدور ربما الحد الأقصى مثلاً نقول ست ساعات.

أيمن جاده: أو سبع ساعات البطولة.

سليم بو عزيز: هو ست ساعات.. ست ساعات.

أيمن جاده: كم نقلة يمكن أن يحسم الدور أو كم نقلة أقصد حد يعني يتراوح..

سليم بو عزيز: هو نلاحظه كان لنظام الدولي يقول لك رسمية 6 ساعات، والنجم يكسب باللعب، كما نجم يخسر بالوقت، لأنه فيه تحديد فيه ساعة، لكل لاعب عنده حق بيش يلعب أو بيش يلعب 40 نقلة لساعتين أو لكل واحد بعد ساعتين.. ساعتين.. أربع ساعات، وبعديش فيه ييجي الحكم ويشوف كل واحد منهم يضيف له في ساعة أخرى، النجم إذن في المجموعة.. ييجوا يشوفوا يلقوا ست ساعات في المباراة، حسب الدورة وحسب اللاعبين.

أيمن جاده: نعم اكتفى بذلك، نأخذ اتصال من صالح.. صادق القسرة من البحرين، ومعك يعني الحقيقة ثواني قليلة قبل الموجز، مساء الخير أخ صادق وأرجو أن توجز.

صادق الغسرة: أهلا وسهلاً.

أيمن جاده: أهلاً بيك. اتفضل.

صادق الغسرة: أرحب بالضيوف، والصديق سليم بو عزيز.. كيف..

أيمن جاده [مقاطعاً]: أهلاً وسهلاً.. اتفضل مباشرة..

صادق الغسرة: والله كنت أتمنى إنه يكون خليفة الحتمي اللي هو رئيس الاتحاد القطري.. ورئيس آسيا موجود أو..

أيمن جاده [مقاطعاً]: لا نستطيع الحقيقة أن نستضيف كل المعنيين بالشطرنج يعني أو كل نجوم.. الشطرنج يعني اكتفينا بهؤلاء، لكن هل لديك من سؤال بثواني قليلة؟

صادق الغسرة: اقتراحات خاصة إن المضيحكي يعني أكثر من لاعب صغير أو سليم أو أكثر من 20، آه.. ومن أهم أنا أعطيك مسألة في العوائق اللي تعيق الشطرنج عندنا في.. بالنسبة، هو قلة المدربين العرب، المشكلة ما فيه مدربين عرب مؤهلين جداً، إنه فقط إنه يكون عنده خبرة مباشرة يمكن يصبح مدرب، اثنين: الابتعاد طبعاً مثل الكويت من أكثر من عشر سنوات مبتعدة عن الاتحاد العربي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طيب، النقطة الثالثة، لأن الوقت انتهى يا سيدي.

صادق الغسرة: شكراً سيدي.

أيمن جاده: طيب شكراً لك نكتفي بذلك، وهذا رأي آخر أيضاً، على كل حال نحترم كل الآراء.

[موجز الأخبار]

أيمن جاده: سنحاول أخذ المزيد من المشاركات الحية، لكي لا ننسى الذين يعني بعثوا إلينا، المشاركة رقم (23)، حسين ناجي المسلماني -مهندس يمني- يقول: وهل صحيح أن لعبة الشطرنج تنمي الذكاء عند الشخص الذي يمارسها؟ هل في هذا الطرح اختلاف مع الذين يقولون إن الذكاء وراثي وليس مكتسب؟

محمد أحمد المضيحكي: وراثي مكتسب أعتقد..

أيمن جاده: الاثنين..

سليم بو عزيز: الاثنين.

أيمن جاده: نعم، أيضاً الحديث يعني من أكثر من مشاهد يقول عن عدم الاهتمام بالشطرنج عربياً، الأخ إياد مشاركة رقم (27) يقول: هل يمكن للكمبيوتر أن ينافس الإنسان في الشطرنج؟ نعرف أن هناك ألعاب كهذه الرقعة تعمل إليكترونياً بالضغط على المربعات.

سليم بو عزيز: هو الكمبيوتر.

أيمن جاده: وتعطي الجواب وفي الكمبيوتر وفي الإنترنت وفي (ديبي بلو) الذي هزم كاربوف.. كاسباروف أقصد..

سليم بو عزيز: هو الكمبيوتر.. إيش كونه.. الكمبيوتر هو جهاز، ومن يدخِّل المعلومات؟ يخزِّن المعلومات؟

أيمن جاده: الإنسان.

سليم بو عزيز: هو الإنسان، معناته وقت هم يجمعوا مجموعة كبيرة من الأساتذة الدوليين أو الكبار وكذا.. يجمعوا ويخزنوا في نفس الوقت المعلومات، بطبيعة الحال لما المعلومات هذه تبقى موجودة في الكمبيوتر، والشخص (كما كاسباروف) ناخده مثال، مثلاً.. ديبي بلو وكاسباروف معناته كاسباروف هو عبقري لاعب قوي جداً كذا، لذا معناتها كاسباروف عنده أشياء اللي هو.. كان في البرنامج بتاع تخزين المعلومات، وما يحط المعلومات كلها، لذا معناتها الكمبيوتر..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ما يحطها كلها متعمد، أو أحياناً فيه أشياء إبداعية يعني.. تأتي بعد..

سليم بو عزيز: لأ.. هو فيه أشياء يخليها لنفسه، كما في التحذير الشطرنج يخلي الأشياء دي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طب بلاش كاسباروف، يعني إذا أنت لعبت مع الكمبيوتر أو محمد المضيحكي أو لاعب آخر، يعني .. أليس الكمبيوتر بحكم التخزين والقدرة على استرجاع المعلومات والتنظيم.. تقريباً بين قوسين (لا يخطئ) كالإنسان؟

سليم بو عزيز: هو يسترجع.. لأ.. ما يخطئ، لأن هو مخزِّن، لكن أما تحطه..

محمد أحمد المضيحكي: لا يخطئ حسابياً.. لا يخطئ حسابياً.

سليم بو عزيز: حسابياً، أما لما..

محمد أحمد المضيحكي: بس فيه يعني.. فيه لمسات ممكن.. نعم.

أيمن جاده: لمسات إنسانية.

سليم بو عزيز: وتحط الأشياء اللي هي مش مبرمجة ممكن معاه أنت ما يواصل معاك، لذلك تجد تكسب.

أيمن جاده: يعني مثلاً نقدم تضحية غير متوقعة، شيء غير منصوص عليه في الكتب..

محمد أحمد المضيحكي: صحيح، نعم.

سليم بو عزيز: شيء.. مش منصوص عليه، هذا هو..

أيمن جاده: نعم، طيب ناخد المزيد من المشاركات الحية، هناك كثيرون يطلبون اللعب ضدك محمد المضيحكي، لا أدري إذا كان يعني الأمر قد حُل، إذا لم يُحل فإن شاء الله يعني نحن عرضنا عنوان النادي يمكن أن يدخلوا إليك، أيضاً الأخت حامدة سليطي، مشاركة (36) سؤال لك محمد المضيحكي تسألك عن المشاركة في بطولة دبي المفتوحة، وكيف تراها من حيث المستوى والتنظيم؟

محمد أحمد المضيحكي: والله بطولة دبي تعتبر من أقوى البطولات الدولية، التنظيم يعني دبي يعني معروفة بالتنظيم.. ما عليها أي غبار، والبطولة قوية، لحد أمس كنت بأشارك على المركز الرابع بس اليوم خسرت أعتقد تراجعت للمركز 15..

أيمن جاده [مقاطعاً]: نحن نتحمل المسؤولية، على كل حال نتمنى لك التوفيق بعد ذلك، طب مزيد من الأسئلة، رقم (38) موسى مشعان العنزي -أستاذ جامعي سعودي- يسأل عن حقيقة تاريخ لعبة الشطرنج، هل هي فارسية الأصل أم هندية أم عربية؟ كما قلت أستاذ سليم في البداية الروايات متعددة يعني..

سليم بو عزيز: أكيد.

أيمن جاده: في هذا الأصل، وأيضاً الصين تدخل على الخط والفراعنة..

سليم بو عزيز: الصين والهنود، وفارس و..

أيمن جاده: المشاركة رقم (37) فهد مساعد -فنان سعودي- يقول: كيف ممارسة الشطرنج من دون أن ننتمي إلى نوادي؟ فهنا لا يوجد عندنا نوادي، وما هي كيفية الاشتراك في المسابقات الدولية بهذه الصيغة؟ يعني إذا بلد مثلاً ما فيش نوادي.. كيف ممكن.. عن طريق إنترنت أو..

محمد أحمد المضيحكي: في المشاركة الخارجية ما لها دعوى بالنادي، لإنها بطولات تعتبر بطولات مفتوحة، أي لاعب ممكن يشارك.

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني أنا بأروح بأتصل ببطولة دبي، بأقول أنا عاوز أشترك..

محمد أحمد المضيحكي: هو ممكن.. ممكن، بس تدفع رسوم اللعب.. تدفع رسوم اللعب..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ولا يكون لي تصنيف، لا يكون لي تصنيف عالمي..

محمد أحمد المضيحكي: إذا جبت نتيجة معينة يكون لك تصنيف عالمي..

أيمن جاده: بعد..

محمد أحمد المضيحكي: بعدين.

سليم بو عزيز: لازم يعرَّف بنفسه من قبل مع.. الدورات.

أيمن جاده: هذا الفرق بين البطولات المفتوحة والمغلقة.

محمد أحمد المضيحكي: أيوه..

سليم بو عزيز: أكيد..

أيمن جاده: نعم، أيضاً كثير الحقيقة من الكلام يتحدث عن الشطرنج عربياً، هناك من يسأل على موضوع تحريمها دينياً، يعني.

سليم بو عزيز: أظن ما فيش تحريم للعبة، مباح فيها..

أيمن جاده: لا.. إذا كان لديك فكرة يعني، نحن لا نريد أن ندخل في قضايا شرعية.

سليم بو عزيز: أكيد.

أيمن جاده: لكن ما رأيك في هذا الجانب يعني، لابد أنه مر عليكم، طبعاً.. ربما أعتقد هو...

سليم بو عزيز [مقاطعاً]: أنا على ما أعتقد.. على ما أعتقد وعلى ما أعرف شخصياً معناتها هو كان الإمام الشافعي وأبو هريرة رضي الله عنه يلعبون الشطرنج.. يلعبون الشطرنج مافيش..

أيمن جاده: طيب على ذكر يعني الشطرنج و الأسئلة التي وردت للإنترنت أيضاً هناك سؤال بأقل عدد من النقلات كيف يمكن أن حسم دور؟ ما هو أقل عدد من النقلات يمكن يحقق به الفوز؟

سليم بو عزيز: شفنا الآن مثلاً الأبيض يلعب G4 البيدق G4..

أيمن جاده: بيدق بيدق رخ الملك..

سليم بو عزيز: بيدق حصان الملك..

أيمن جاده: بيدق حصان الملك، وبيدق فيل الملك..

سليم بو عزيز: لمربعين، لما يلعب الأسود بيدق 3 ملك، الأبيض يلعب بيدق 4 فيل الملك.. الوزير.

أيمن جاده: أربعة أو ثلاثة يعني..

سليم بو عزيز: أو ثلاثة نفس الشيء.. يعمل كش.. مات في نقلة..

أيمن جاده: إذن.. إذن في نقلتين..

سليم بو عزيز: في نقلتين..

أيمن جاده: وأقصى عدد من النقلات؟

سليم بو عزيز: أقصى عدد النجم يكون 150..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طبعاً هذا لازم يكون الوزير هنا.. نعم.

سليم بو عزيز: صح.. النجم يكون فيه 150 نقلة، 160 نقلة، أنا جات لي تجربة خاصة، لما كنت في الألعاب الأوليمبية..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طب –عفواً- هل التعادل يكون بهذا العدد الكبير من النقلات أو ليس شرطاً؟ يعني ما هي شروط انتهاء الدور بالتعادل؟ كيف أقول أني تعادلت معك؟

سليم بو عزيز: هو ما يقدرش بيش يعمل كش مات، ما يقدرش مش يقتل الملك، ما دام ما يقدرش بيش يقتل الملك..

أيمن جاده: يعني يوصل لوضع مستحيل..

سليم بو عزيز: وضع معين، وضع معين، مستحيل بيش يعمل ما يقدر كش مات، لما يعيط الحكم ويقول له شوف الوضعية.. شوف الوضعية ويحكم على الوضعية..

أيمن جاده: هذا غير التمنع.. الامتناع في..

سليم بو عزيز: لابد بيش يعيط الحكم، والحكم لابد بيش يشوف الوضعية، لما يشوف الوضعية هو يكون بحالة عنده مستوى شطرنج لا بأس به، يقرر يقول: هذه وضعية تعادل.

أيمن جاده: أو ببقاء حجار لا يمكن أن تحقق فوز.

سليم بو عزيز: أكيد..

أيمن جاده: يعني مثلاً الملك.. الفيل مثلاً..

سليم بو عزيز: ملك وفيل ضد ملك، أو بالاتفاق بين الطرفين، ما يجب يكون معناته فيه تعادل..

أيمن جاده: إذن إذا أنا عرضت عليك التعادل، أنا أعرض عليك التعادل، وتقول قبلت يحسب تعادل؟

سليم بو عزيز: أكيد.

محمد أحمد المضيحكي: يحسب تعادل.

أيمن جاده: حتى بعد عشر نقلات؟

سليم بو عزيز: حتى في أربع نقلات، حتى في ثلاثة ممكن.

أيمن جاده: في بداية الدور وارد، إذا تراضي الطرفين..

سليم بو عزيز: أكيد..

أيمن جاده: طيب، سليم كنت تتحدث عن الألعاب الأولمبية، ونعرف أنك يعني اللاعب العربي تقريباً الوحيد الذي عادل أبطال العالم وهم أبطال عالم من إسباسكي إلى كاربوف..

سليم بو عزيز: هي دي بدايي الشطرنجة.. صح.. صح.. هي بدايتي الشطرنجية 7 سنوات، وشاركت.. بديت أشارك الصعيد الدولي عمري.. عمري 14 سنة لذا معناته شاركت في عديد من الدورات الدولية.

أيمن جاده: معروف عنك هذا.

سليم بو عزيز: وشاركت أيضاً في الأولمبيادات كلها ما عدا أول أولمبياد وهي عام 66 بهافانا.. هافانا..

أيمن جاده: بكوبا.

سليم بو عزيز: بكوبا.. هافانا، وعام 68...

أيمن جاده [مقاطعاً]: عندما كاسترو أهداك السيجار..

سليم بو عزيز: سيجار.. آنذاك، عمري كنت صغير السن، وأيضاً كنت من نفس الوقت نتفرج في طرح.. في مباراة ما بينه هو ما بين كاسترو وبين (بيتروسيان)، كان بطل العالم آنذاك..

أيمن جاده: بطل العالم (بيتروسيان) نعم..

سليم بو عزيز: لذا معناته عديد من الدورات والبطولات الدولية … سنة 68 في (لوجانو) وسنة 70 أول مرة تقابلت مع بطل العالم آنذاك كان (بوريس باسكي)، معناته الفريق التونسي أمام الفريق الروسي، وكان الفريق الروسي فيه (بيتروسيان) موجود فيه بطل العالم السابق (بيتروسيان) كان فيه (سبايسي)، كان فيه لاعبين أقوياء، آنذاك تعادلت معه وكنت في وضعية أفضل.. أفضل.. وهو طلب مني التعادل..

أيمن جاده: هو الذي عرض التعادل؟

سليم بو عزيز: نعم هذا في سنة 1970م، لذا.. معناته بعد سنة 70 تعادلت أيضاً مع (كاربوف) آنذاك كان بطل العالم أيضاً عام 82، و 83 أيضاً نفس الشيء كان بطل العالم، وعام 79 نرجع 79 في (ريجا) بالاتحاد السوفيتي سابقاً في دورة (الإنترزون).. معناته شاركوا فيها اللاعبين الأقوياء في العالم، لعبت مع (تال) وتعادلت مع (تال) وكنت..

أيمن جاده: ميخائيل تال..

سليم بو عزيز: ميخائيل تال، وعندي جندي زايد، وفي دورة (لاس بالماس) أيضاً دورة الإنترزون كانوا فيها لاعبين أقوياء جداً بما فيهم (سبيسلوف) وتعادلت معاه، لذا معناته تعادلت مع أبطال العالم اللي كانوا موجودين وغير الموجودين، لذا معناتها فيما يخص المباريات الشطرنجية اللي شاركت فيها معناتها من قديم والنتائج..

أيمن جاده [مقاطعاً]: تاريخك.. تاريخك معروف، لكن هذه معلومة ربما مهمة بالنسبة للاعبين يعني..

سليم بو عزيز: وأنا حبيت أيضاً… معناتها فيما يخص معناتها دائماً وأبداً كنا نشاركوا وبطبيعة الحال معناتها على الصعيد الدولي كنت معناتها وصلت في وقت من الأوقات نشارك في الدورات، هو في الحقيقة تحصلت على لقب أستاذ كبير، سنة.. كمرجع سنة 93، وكان عندي أعلى تصنيف آنذاك، وجاءتني فرص بيش نتحصل على لقب أستاذ دولي كبير، و في دورات دولية لو معناتها فين معناتها شخص… لاعب من إسرائيل، وأنا بطبيعة الحال ما لعبت خسرت.. رفضت..

أيمن جاده [مقاطعاً]: رفضت أن تلعب معه، وهذا ضيع عليك فرص..

سليم بو عزيز: ضيع لي مش فرصة.. فرص كبيرة فرص كبيرة..

أيمن جاده: فرص.. فرص.. نعم.

سليم بو عزيز: لذا معناتها هو في الحقيقة كنت متحصل على هذا اللقب منذ زمن طويل.

أيمن جاده: لكن تحصلت عليه ومكانتك محفوظة في تاريخ الشطرنج، على ما أعتقد محمد المضيحكي، في نفس الإطار أنت لعبت مع لاعبين كبار أيضاً خلال مسيرتك يعني الأكثر طبعاً سليم بو عزيز بسنوات طويلة، يعني (أناند) مثلاً بطل العالم الحالي..

محمد أحمد المضيحكي: ..لا أنا لعبت مع كاربوف بس كان مباراة استعراضية..

أيمن جاده: مع كاربوف استعراضية.

محمد أحمد المضيحكي: خسرت المباراة.

أيمن جاده: خسرت المباراة، طيب ومع (أناند) أيضاً بطل العالم الحالي للهواة أو.. F.D طيب محمد لما تعلب مع لاعب من هذا المستوى، بماذا تشعر أنه يفوقك، بأي شيء هو أقوى منك؟ طالما أنك أيضاً تجيد الشطرنج ومتعمق فيها، وتعتبر أنك وصلت مستوى جيد أو تصنيف كبير أو مرتبة عالية في عالم الشطرنج؟

محمد أحمد المضيحكي: والله هو على حسب اللعب يعني، تلعب حالياً مع (أناند) يعني ممكن يفاجئك بأي نقلة جديدة..

أيمن جاده: حركات غير متوقعة، نقلات غير متوقعة، ولاعب مثل كاربوف أو كاسباروف عندما تشاهد مباراة؟

محمد أحمد المضيحكي: كاسباروف تخاف يعني تقعد على الطاولة معاه!!

سليم بو عزيز: اسمح لي بيش نعرج على ده، لأنه لعبت أيضاً مع (أناند) سنة 90 وكسبته سنة.

أيمن جاده: كسبت أناند.

سليم بو عزيز: كسبته سنة 90 ضمن الفريق..

أيمن جاده: يعني لو ظليت متفرغ للشطرنج بدل من المجلة ومسؤولياتك المتعددة كان ممكن...

سليم بو عزيز: هو.. وكثير من الأشياء.

أيمن جاده: طب هل هذا يعني أن بإمكاننا كعرب أن نقدم لاعب يفوز أو ينافس على بطولة العالم؟ هل بإمكاننا يعني من خلال هذا الكلام الذي تقولانه..

سليم بو عزيز: أكيد.. أكيد..

أيمن جاده: أنه يعني نحن كعرب نملك القدرة ونملك العقول التي يمكن أن تقدم لاعب يصح بطل العالم في الشطرنج..

سليم بو عزيز: أكيد.. أكيد وكان يتفرغ تماماً للشطرنج ويعمل بجد وبإخلاص قد يتحصل على هذا اللقب، لأنه هم شو هم الروس؟ هم متفوقين ما همش أدمغة أكثر منا.. كثير فيما يخص الموضوع حبيت أنا..

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: محمد المضيحكي تُوجت لاعب القرن أو اخترت لاعب القرن في الشطرنج، ماذا يعني لك ذلك؟ بسرعة..

محمد أحمد المضيحكي: والله هو شرف كبير بصراحة إنه أتفوق على.. الأستاذ سليم بو عزيز وهشام الحندوشي، والحمد لله يعني شيء يعني أنا شايل كثير ما لاعب القرن لقب مش سهل يعني.

أيمن جاده: ومسؤولية للمستقبل كبيرة.

محمد أحمد المضيحكي: أكيد.

أيمن جاده: طيب، ماذا.. ماذا تعقب على ذلك يا أستاذ سليم؟

سليم بو عزيز: أنا رغم وقبل كل شيء..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وكان أنت يعني مرشح قوي أيضاً..

سليم بو عزيز [مستأنفاً]: قبل كل شيء هو له يعني أستاذ المضيحكي ابني، لأن أنا أكبر منه سناً، عمري 50 سنة.. 51 سنة محسوب، وأحترمه كلاعب قوي هذا أكيد، وأنا شخصياً دائماً وأبداً أدعم وأشجع كل لاعب عربي يكون في الصدارة، هذا أكيد..، لكن للأسف الشديد إن اللجنة بتاعة الاتحاد العربي للشطرنج هم في نفس الوقت رؤساء الاتحادات غير ملمين بمعايير ومقاييس دولية، ما يعرفوش الأمور هذه، المفروض.. بالمفروض.

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني.. تاريخك الذي تحدثنا عن جزء منه لم يُراعى.

سليم بو عزيز: بالمفروض.. بالمفروض هم يبعثوا للاتحاد الدولي للشطرنج ويطلبوا منهم في الأرشيف كل الأشياء المتعلقة فيما يخص النتائج الدولية والنتائج العالمية، وتعرف تونس عندها تاريخ كبير، دائماً تقول تاريخ كبير في الشطرنج، لأنه كانت تشارك في عام 58..

أيمن جاده: يعني أستاذ سليم أنت تشعر أنك كنت تستحق أيضاً لقب لاعب القرن؟

سليم بو عزيز: هو.. مو.. كنت نجم، بطبيعة الحال معناته وحاجة أخرى حبيت أقولها وكل البلد لازم يقول يعمل اقتراح.

أيمن جاده: أحمد سعيد من الإمارات والحندوشي.. المغرب..

سليم بو عزيز: أحمد سعيد.. نعطيك مثال، نعطيك مثال، هذا مثلاً في وضعي جاني فاكس الأمس.. جاني فاكس الأمس فيما يخص -من المغرب- يقول مثلاً سعيد أحمد سعيد لازم يكون بطل العالم العربي… في القرن العشرين..

أيمن جاده: في القرن العشرين.. على فكرة هذا اللقب معنوي، يعني هو لاعب القرن، وأنت لاعب القرن بحكم خبرتك وتاريخك الطويل في الشطرنج وإنجازاتك العالمية، هذا لا يقلل أعتقد، بالعكس يعني..

محمد أحمد المضيحكي: غير متوج.. لاعب القرن غير متوج..

أيمن جاده: نعم غير متوج، طب، يعني هناك نقطة قبل نهاية البرنامج أريد أتحدث فيها مشاهدي الكرام وهي موضوع استفتاء الجزيرة نت لبرنامج –بالذات- حوار في الرياضة، طرحنا في الحلقة الماضية استفتاء لاعب القرن في القرن العشرين، معي على الهاتف الأخت منى من الجزيرة نت، أخت منى.. مساء الخير، وأرجو السرعة الممكنة. ما هي أولاً أخبار هذا الاستفتاء الذي قررنا تمديده أسبوعاً آخر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري بناءً على طلبات العديد من المشاهدين ومن قال إنه لم ينتبه لهذا الاستفتاء أو يريد فرصة، وأن بعض اللاعبين من خلال بلدانهم أخذوا فرص، فيعني تمت الموافقة ومددنا الاستفتاء أسبوع آخر، ماذا تخبرينا عن هذا الاستفتاء الآن بعجالة؟

منى خالد أمين: السلام عليكم سيد أيمن.

أيمن جاده: عليكم السلام.

منى خالد أمين: سيد أيمن عفواً بالنسبة للاستفتاء نتائج الاستفتاء كانت إجمالي الدخول لحد الآن هي 119515، الأرقام حاصرة لك إياها النسب ماجد عبد الله 8.3% عدد صحيح، جاسم يعقوب 1%، محمود الخطيب 3.3% عدد صحيح، طارق دياب 0.6% عدد صحيح، رابح ماجر 15.2% عدد صحيح، بادو الزاكي 71.6% عدد صحيح، معناها أكبر عدد يرجِّح بادو الزاكي.

أيمن جاده: إذن بادو الزاكي من المغرب في الصدارة حتى الآن، لكن مازال هناك حتى نهاية هذا الأسبوع، أخت منى فيه يعني متداخل من السعودية في الموقع الحي لهذا البرنامج قال إنه لا يستطيع أن يدخل إلى الموقع ويصوِّت، هذا سؤال، وسؤال آخر يعني أيضاً وردنا بالفاكس: هل يمكن التلاعب بنتائج هذا الاستفتاء أو التداخل بشكل متكرر من البعض؟

منى خالد أمين: عفواً أستاذ أيمن، بالنسبة لعدم استطاعته إلى الدخول هذه مسألة أعتقد هي فنية، يعني لو أحد موجود من الفنيين أو المهندسين اللي يكونون جنبي ممكن يوضحون هذا الأمر، لكن موقع الجزيرة نت الآن ماشي والكل بيدخلون عليه بسهولة جداً.

أيمن جاده: هو يقول إنه لا يستطيع أن يصوِّت في هذا الاستفتاء يعني.

منى خالد أمين: لا.

أيمن جاده: من السعودية.

منى خالد أمين: هذا لا يستطيع الاستفتاء، أستاذ أيمن.

أيمن جاده: نعم.

منى خالد أمين: أحب أوضح يعني نقاط مهمة في هذا الموضوع، بالنسبة لاستفتاءات موقع الجزيرة نت، أنت الآن لا تستطيع أن تُدلي برأيك في أي استفتاء على الموقع أكثر من مرة واحدة، لكي لا تؤثر على النتائج، فلو كان الأخ مصوت لمرة واحدة على الاستفتاء..

أيمن جاده [مقاطعاً]: لن يستطع أن يصوت مرة أخرى..

منى خالد أمين: يستطيع إنه يدلي بصوته مرة أخرى هذه نقطة، نقطة أخرى إن الآن هذه الأرقام الكبيرة اللي تتحقق يعني لما عند دخول إجمالي خلال 8 أيام 119515 رقم ليس بكبير مقارنة بمعدلات الدخول اللي عندك بالنسبة للموقع، يعني الآن موقع الجزيرة نت يحقق أرقام كبيرة في الدخول، فلما عندك معدل يومي تقريباً موصل عندك 14900 بما معناه، فهذا ليس بالرقم اللي يعني يدعو إلى الغرابة، لأن الموقع بيحقق عدد كبير..

أيمن جاده [مقاطعاً]: إذن بإيجاز لأن الوقت تقريباً انتهى.. تقولين إن هذه الأرقام إذاً لا مجال للتشكيك فيها وهي صحيحة.

منى خالد أمين: هي صحيحة، لكن لن تؤول على استفتاءات الجزيرة، فتحاول الدخول للمتابعة ومحاولة التأثير بها يعني، تغير الاتجاهات بما تستدعيها هي..

أيمن جاده: نعم.. طيب، شكراً لك أخت منى على كل حال سنعود لهذا الموضوع سواء خلال النشرات الرياضية أو في الأسابيع القادمة إن شاء الله، يعني بإيجاز، بسرعة سؤال لك من محمد بن محمد آل مكتوم رقم (51) من الإمارات، محمد المضيحكي يقول أنه لعب شطرنج فترة طويلة، ولكن يعني أتمنى يعني أن أتطور، ماذا أفعل؟ ويتمنى أن يراك في مهرجان أبو ظبي أيضاً للشطرنج. إجابة سريعة.

محمد أحمد المضيحكي: هو يطور يعني عن طريق الممارسة وعن طريقة، عن طريق قراءة بعض الكتب المفيدة، وهلا أنا قلت في الإنترنت.. أعتقد أنه مفيد بشكل كبير.

أيمن جاده: نعم، وعبد العزيز فقي محمد من السعودية يقول لك: يعني كيف هل أستطيع تعلم الشطرنج عن طريق الإنترنت؟ هل هناك بطولات على الإنترنت؟

محمد أحمد المضيحكي: بطولات داخل النادي، بس البطولات الدولية أعتقد بطولة واحدة تقام كل سنة بس يعني..

أيمن جاده: نعم، سليم بو عزيز، بعد كل هذا الذي قلناه، هل أنت متفائل بآفاق الشطرنج العربي في هذا القرن الجديد؟

سليم بو عزيز: أكيد متفائل، لأنه الاتحاد الجديد.. الاتحاد العربي الجديد اللي فيه.. معناته اللي يرأسه صديقي محمد إبراهيم البناي.. معناتها عنده خطة معينة وعنده برنامج كبير معين بالنسبة للاعبين العرب، وبالنسبة للاعبين العرب اللي هم عندهم إمكانيات بيشيوصلوا، ويتحصلوا على ألقاب دولية..

أيمن جاده: وأكيد.. أكيد بوجود يعني رجال مثلك يساندوا وجيل شاب أيضاً مثل محمد المضيحكي يستمر بحمل الراية أعتقد أنه الشطرنج العربي يمكن أن نتفاءل بكم إن شاء الله.

في الختام لم يبق لي إلا أن أشكر الأستاذ الدولي الكبير من تونس سليم بو عزيز، وأيضاً أشكر الأستاذ الدولي الكبير من قطر، والذي صُنِّف لاعب القرن العربي محمد أحمد المضيحكي، شكراً جزيلاً لكما، والشكر الموصول لكم مشاهدي الكرام، الأسبوع القادم –ربما- سنغيب عنكم، لكن سنعود في الأسبوع الذي سيليه، دائماً نلقاكم على خير مع (حوار في الرياضة) إلى اللقاء.