مقدم الحلقة أيمن جادة
ضيف الحلقة عبد الله الدبل، عضو اللجنة التنفيذية للفيفا
تاريخ الحلقة 20/03/1999






عبد الله الدبل
أيمن جاده
أيمن جاده: السلام عليكم ورحمة الله، وتحية لكم من (الجزيرة) وأهلاً بكم مع (حوار في الرياضة)، قبل سبع سنوات نظمت المملكة العربية السعودية بطولة دولية لكرة القدم تحت مسمى (بطولة القارات على كأس الملك فهد) وتطورت البطولة حتى أخذت في دورتها الثالثة قبل عامين صبغة عالمية، وحظيت برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم، واعتبرت البطولة الأولى رسمياً، وستقام ثانيتها في الصيف القادم في (المكسيك) بمشاركة ثمانية منتخبات بينها منتخبان عربيان هما السعودية ومصر، وفي مطلع العام المقبل ستقام لأول مرة بطولة كأس أندية العالم برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم، وسيكون للعرب دور فيها بشكل أو بآخر، وقد دار كثير من الجدل، وربما التأجيل وأسلوب المشاركة، والتنظيم حول البطولتين، والملفت أن رئيس لجنتي البطولتين في الاتحاد الدولي لكرة القدم هو شخص عربي.

ولمناقشة ذلك كله نستضيفه في حلقة الليلة من حوار في الرياضة، فمرحباً بالأستاذ عبد الله الدبل (رئيس لجنتي بطولة القارات وكأس أندية العالم، وعضو لجان كأس العالم وأوضاع اللاعبين واللعب النظيف في الاتحاد الدولي، وهو أيضاً عضو في اللجنة التنفيذية لكل من الاتحاد السعودي، والاتحاد العربي، والاتحاد الآسيوي، والاتحاد الدولي لكرة القدم) فمرحباً بك أستاذ عبد الله.

عبد الله الدبل: أهلاً وسهلاً مرحبتين.

أيمن جاده: أيضاً -مشاهدي الكرام- نرحب بمداخلاتكم وأسئلتكم الهاتفية أو الفاكسية كالمعتاد على أرقام البرنامج إذا كنتم تشاهدوننا مباشرة على الهواء مساء السبت، ولكن دعونا نبدأ قبل ذلك أن بهذا الاستهلال قبل الدخول في صلب النقاش.

تقرير/ منقذ العلي: عندما ولدت فكرة إقامة بطولة للقارات على كأس الملك فهد في الرياض اجتمع أبطال أربع قارات، أو مَنْ ينوب عنهم، فجاءت( الأرجنتين)،( وساحل العاج)، و(الولايات المتحدة)، والدولية المضيفة، وفاز الأرجنتينيون باللقب، ثم ازداد حجم المشاركين في البطولة الثانية، وتمكنت (الدانمارك) من الفوز بلقبها على حساب حاملته الأرجنتين.

وفي البطولة الثالثة التي تعتبر الأولى في التسلسل الرسمي اتسعت المشاركة، وزاد حجم الحضور العربي بانضمام الإمارات، -كممثلة لآسيا- إلى جانب السعودية المضيفة. لكن الفِرَق الكبيرة ظلت مسيطرة على اللقب، فـ (البرازيل) في مشاركتها الأولى انتصرت بستة أهداف نظيفة في الدور النهائي على (أستراليا). أما البطولة القادمة -وهي الثانية في التسلسل الرسمي- فسوف تقام خارج السعودية لأول مرة.
لكن المكسيك والاتحاد الدولي اضطرا نزولاً عند رغبات الأوروبيين -لتأجيل البطولة من مطلع السنة إلى صيفها، ورغم ذلك اعتذرت (فرنسا) حاملة كأس العالم- فاستعيض عنها بـ (ألمانيا) حاملة كأس أوروبا، وسوف تشهد البطولة مجدداً منتخبين عربيين هما السعودية ومصر، وقد يفعلا الكثير لأنه ليس هناك مَنْ يخيف غير البرازيل.

أبطال كأس القارات
1992 :الأرجنتين.
1995 :الدانمارك.
1997 :البرازيل.
مجموعات كأس القارات1999

- المجموعة الأولى:
المكسيك –السعودية –مصر –بوليفيا.

- المجموعة الثانية:
- البرازيل –ألمانيا –نيوزيلندا –الولايات المتحدة.

أيمن جاده: إذن -مشاهدينا الكرام- موضوع حلقة الليلة من (حوار في الرياضة) البطولات الجديدة في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وانعكاساتها على كرة القدم العربية، ونناقش ذلك مع الأستاذ عبد الله الدبل (رئيس اللجنتين الخاصتين بهاتين البطولتين في الاتحاد الدولي لكرة القدم).

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: ندخل الآن في صلب الموضوع، ونتحدث عن بطولة القارات التي أقيمت ثلاث مرات -كما عرفنا- في المملكة العربية السعودية، ثم ستقام هذه السنة لأول مرة -ربما- خارج المملكة.

البعض -أستاذ عبد الله- يرى أن هذه البطولة بانتقالها خارج المملكة ربما بدأت تواجه مشاكل من نوع جديد، كأنها –ربما- أصبحت يتيمة برأي البعض، ما تعليقك على ذلك؟

عبد الله الدبل: والله من وجهة نظري المتواضعة أقول إنه العكس صحيح، لأن البطولة وانتشارها مهم جداً أولاً: بالنسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم ثانيا:ً بالنسبة للمملكة اللي بدأت برعايتها أول ثلاث مرات على كأس مولاي خادم الحرمين الشريفين، من المهم جداً إن البطولة تتداول بين القارات، من المهم جداً أن تنتشر خاصة وأن الاتحاد الدولي يرى أن هذه البطولة الآن -وفي المستقبل- ستكون البطولة الثانية بعد كأس العالم لأنها تجمع بالفعل أبطال القارات، أبطال يتجمعون في دورة ما فيها أي منتخبات أخرى غير أبطال مما يعطيها صفة القوة، ويرغب الاتحاد الدولي بانتشارها، وانتشارها ما يتم إلا بالتداول بين القارات على أساس ال.. معظم قارات العالم أيضاً تشوفها وترعاها، وتنفذها.

أيمن جاده: نعم لكن إن الموعد الأول الذي كان مقرراً إن هذه البطولة- الثانية رسمياً أو الرابعة عملياً في المكسيك- كان يناير/ كانون الثاني عام 99،ثم تم التأجيل إلى يوليو وأغسطس/ تموز وآب من عام 99 ربما لإفساح مجال المشاركة أمام بعض المنتخبات التي اعتذرت في المرة الأولى تعذراً بالدوري في بلادها، لكن الاعتذار تكرر من جانب فرنسا حاملة كأس العالم.

عبد الله الدبل: والله مش بس فرنسا يعني حتى المملكة ومصر كانت رغبة شديدة.. عندها رغبة شديدة في تأجيلها إلى الصيف لأسباب كثيرة، لا تنسى إن موعدها الأول كان تقريباً في العشرة الأواخر من رمضان، وتحت أي ظروف كنا نطالب بشدة يعني أنها تتأجل، وصوتنا -بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي نفسه- سوى قوة ضاغطة في الاتحاد الدولي بالنسبة للقارات الأخرى- وبالذات بالنسبة للمكسيك- لتأجيله، لأن المكسيك كانت هي الدولة اللي رافضة التأجيل لأسباب تتعلق بجدولها الزمني.

ولكن جهود السعودية والجهود المصرية، وجهود أوروبا في ها الموضوع، وبطولة بدون ثلاث عناصر أن ما راح تكون تؤدي الغرض، فالأفضل أنها تتأجل للصيف على أساس إن الكل يشارك فيها ولا يتم أي نوع من الاعتذارات. اعتذار فرنسا ما يزعجنا في الواقع، لأن أساساً ألمانيا هي بطلة أوروبا. إحنا السبب إن تركنا الاتحاد الأوروبي يختار ما بين البطل أو وصيف البطل -كما حصل بالنسبة ل(لتشيك) –

أيمن جاده [مقاطعاً]: في الدورة السابقة.. نعم..

عبد الله الدبل [مستأنفاً]: نعم، أو أحسن فريق وصل إلى كاس العالم، اختيار هم يختاروا حسب ظروف كل منتخب. الفرنسيين أبدوا استعداد للمشاركة، ووجدوا إن لاعبينهم ما ممكن يأخذون الإجازة الإجبارية لمثل هذه الدورات من الأندية في أوروبا، تعرف أن المنتخب الفرنسي الآن موزع، تقريباً كل لاعب أو اثنين في نادي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: صح.

عبد الله الدبل [مستأنفاً]: وفي بلد مختلفة، وفلما وجدوا أن هذا مستحيل، والأندية ضاغطة بحيث ما تعطيهم لاعبتهم قالوا: يعتذرون أفضل، ورجع الاختيار طبعاً على ألمانيا، وألمانيا مشكورة وافقت.

أيمن جاده: لكن هل.. هل معنى ذلك أن هذه البطولة ينظر إليها البعض وكأنها بطولة استعراضية، أو.. أو أقل أهمية من البطولات الرسمية يعني في كأس العالم لا يوجد شيء اسمه اعتذار بالنسبة للمنتخبات العالمية خصوصاً، من الصعب التأجيل، هل هذه البطولة لا زالت –كما يقولون- تنضج على نار هادئة؟

عبد الله الدبل: ما فيه شك إن البطولة جديدة لا تقارنها بكأس العالم في الوقت اللي هي فيه. كأس العالم إحنا نتكلم عن.. عن سنوات طويلة من الاشتراك، نتكلم عن سنوات طويلة من التصفيات، نتكلم عن تمويل معين، نتكلم عن.. عن نظام ثابت، تغير بعض التغيرات الطفيفة خلال سنوات معينة، بطولة القارات على كأس الملك فهد بطولة جديدة يجب أن نعطيها الوقت والاحترام الكافي حتى تصل إلى ما نتمناه إحنا نتمناه.

المنتخبات ما تنظر لها النظرة الاستعراضية بدليل أنهم يحاولون أنهم يشتركون، لكن فيه ظروف مرت خارجة عن إرادتهم، لا تنسى أيضاً أنه البطولة لما تأخذ وضعها المادي الصحيح بالنسبة لمنتخبات أوروبا وأميركا الجنوبية وبعض المنتخبات الأفريقية، ستجد كل الدعم من كل المنتخبات.

أيمن جاده: تقصد المردود من (...) من شاركه، من مكافآت؟

عبد الله الدبل: ما فيه شك.. ما فيه شك. الآن بطولة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: لكن عندما أقيمت في المملكة كان هناك -أيضاً- جوانب مادية ومكافآت !!

عبد الله الدبل: ما فيه شك، والآن بيصير فيه لا تنسي إن إحنا الميزانية اللي نحكي عنها تقريباً 16 أو 17 مليون دولار في المكسيك. تمُوَّل من قِبَل الشركة الراعية لبطولات الاتحاد الدولي، سينال المنتخبات مبالغ- بالنسبة لنا- إنها وافرة، يمكن بالنسبة للمحترفين في أوروبا يعتقدون أنها مبلغ صغير إذا قُسِّم على عدد اللاعبين والإداريين، ولكن الفرق الأربعة الأخيرة ستأخذ كل واحدة منها 750 ألف دولار بالنسبة لمنتخبات لم تصل بعد إلى مستويات المنتخبات الأوروبية أو الأميركية الجنوبية من ناحية الدخل المادي، أعتقد 750 ألف دولار تغطي جزء كبير من تكاليفها.

لما تستمر البطولة أكثر وتنمو وتنتشر في العالم سنجد أنه 750 ألف دولار لن تكفى، لأنه يصير متطلبات أكثر، ولربما -إن شاء الله- لاعبينك اللي في المنتخبات العربية مثل السعودية ومصر تتاح لهم فرص احتراف أكثر سيتعلمون طريقة اللعب في.. في.. في مستويات دولية كبيرة (...)..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ربما نفس هذه النقطة التي تتحدث فيها وصلني فاكس من الزميل وليد الفراج (مدير تحرير "جريدة الرياضي" السعودية) يقول: شهدت البطولة الأخيرة في السعودية على كأس القارات مشاركة القطاع الخاص السعودي في الرعاية والتمويل، هل ترون أن ما حدث في بطولة القارات الأخيرة يشكل نواة لاستراتيجية جديدة لدول الخليج النفطية في التعامل مع استضافتها هذه للبطولات الكروية على أسس اقتصادية بدلاً من الأسلوب السابق الذي كان يخرج الكثير من الخسائر المادية مقابل السمعة فقط خاصة وأن دول الخليج النفطية تعاني –ربما- من العجز في مدفوعات نقدياً نتيجة انخفاض أسعار البترول إلى آخر ذلك مما يجعلها أمام خيارين إما استضافة البطولات وفق أسس اقتصادية تحقق الربح، أو الاعتذار عن استضافة بطولات من هذا الحجم المكلف مالياً؟ ماذا تقول في هذا الموضوع؟

عبد الله الدبل: والله بالنسبة طبعاً لعالمية البطولات يتبعها عالمية التفكير.. يعني أنت ما تقدر تستضيف بطولات عالمية وتبقى في نفس الأفكار المطروحة على الطاولة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وبالتالي عالمية الإنفاق..

عبد الله الدبل: ما فيه شك فالقطاع الخاص طبعاً له دور كبير في الاستضافة، لأن أيضاً القطاع الخاص له استفادة من الموضوع . القطاع الخاص الآن -أنا متأكد يعني- كل شركة لها ميزانية معينة للدعاية والإعلان واللي ممكن يكون في جريدة، ممكن يكون في ساحة رياضية، ممكن يكون في عامود كهربا،ممكن يكون في عامود في بلد، الأن من الأفضل و من المجدي لأي شركة أنها تعلن من خلال مباراة إعلانها يرى في التليفزيون لمئات الألوف أو مئات الملايين من المشاهدين لمدة تسعين دقيقة على الأقل هذا أيضاً له مردود.

المملكة العربية السعودية بالفعل القطاع الخاص ساهم في – في الكثير من تمويل البطولة السابقة، وأيضاً لا ننسى فيه.. فيه دول أخرى تستفيد منا ونستفيد منها في.. في.. في المنطقة، قطر لما استضافت كأس آسيا عام 88 أيضاً القطاع الخاص ساهم كثيراً، الإمارات لما استضافت كاس آسيا الأخير كان فيه.. الكل يستفيد من.. من.. من تجارب الآخرين، وهذا بالفعل نقطة توصلنا -بإذن الله- إلى التخطيط بشكل عالمي.

أيمن جاده: طيب، يعني ما هي الحكمة من استضافة أو إطلاق هذه البطولة عربياً من جانب المملكة؟ وربما عكس هذا الكلام يقول البعض: ألم يكن من الأفضل للبطولة أن تبقى بصورة دائمة في السعودية على غرار كأس أندية العالم القارية الإنتركونتينينتال كاف (Intercontinental CAF) أو CAF 3 في ..في (اليابان) مستمرة في (طوكيو) منذ عام 80 بانتظام، خصوصاً أن يعني هذه البطولة ربما تحتاج لزخم الدعم والتنظيم السعودي، و(المملكة) السعودية يصعب –لاعتبارات تتعلق بالطقس، بالمناخ، بالتوقيت، بظروف دخول الجماهير- يصعب أن تنظم كأس العالم، فتكون هذه البطولة بمثابة بديل دائم لديها؟!

عبد الله الدبل: لأ، ما فيه شك، بس يجب أن نميز بين البطولة التي تقام في اليابان برعاية شركة (تويوتا) وبطولة ينظمها اتحاد أهلي مثل الاتحاد السعودي لكرة القدم، العربي السعودي لكرة القدم..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ولكن مع رعاية مادية يمكن من (...)..

عبد الله الدبل: ما اختلفنا، ما اختلفنا، ولكن الهدف من البطولتين يختلف، شركة (تويوتا) لما تنظم بطولة بين ناديين واحد من أميركا الجنوبية وواحد من أوروبا الهدف معروف: مادي بحت، المملكة العربية السعودية لما بتنظم بطولة من خلال الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الهدف الانتشار، الهدف التوعية الرياضية، الهدف الاستفادة الرياضية، الهدف أن أيضاً نرى العالم ماذا لدينا في المملكة العربية السعودية، نستفيد من تجارب الآخرين في.. في.. فنياً، نستفيد منهم تنظيمياً...

أيمن جاده [مقاطعاً]: إذن تعتقدون أنكم حققتم الهدف من ذلك؟

عبد الله الدبل [مقاطعاً]: ما فيه شك..

أيمن جاده [مستأنفاً]: واكتفيتم بهذه النقطة!!

عبد الله الدبل: لم.. لم نكتفي، حتى الآن إحنا مرشح دائم لاستضافة بطولة القارات على كأس الملك فهد.

أيمن جاده: هذا يقودنا لسؤال يعني هل تنظيم البطولة مقتصر على أبطال القارات، أم بمقدور أية دولة أن تفعل ذلك، تتقدم بطلب؟ وهل هناك طلبات لتنظيم بطولة عام 2001م؟

عبد الله الدبل: بطولة.. بطولة القارات الفيفا على كأس الملك فهد مفتوح فيها التنظيم لأي اتحاد يرغب..

أيمن جاده [مقاطعاً]: أي ليس شرطاً أن تكون بطلة قارة.

عبد الله الدبل: ما فيه شك..ما فيه شك، لأنه حتى في التنظيم النهائي للمشاركين المضيف له مقعد وبطل القارة له مقعد لو كانوا من نفس القارة مثلما حدث في المملكة العربية السعودية لما الإمارات جاءت كوصيف، لأن البطل..

أيمن جاده [مقاطعاً]: جاءت تمثل آسيا على اعتبار أن للسعودية استفادت بمقعد المضيف.

عبد الله الدبل: نعم، نعم.

أيمن جاده: طيب، ما هي ضوابط اختيار المنتخبات المشاركة في البطولة؟ يعني إذا كانت خاصة بأبطال القارات لماذا لا تتسع لستة منتخبات كحد أقصى مثلاً؟

عبد الله الدبل: أولاً: كلنا نعرف إنه عملية الجدول لما يكون فيه ثمان فِرَق أسهل كثيراً من لما يكون فيه ستة خصوصاً إن فيه فريق بيرتاح في الجدول أكثر من غيره. الشيء الثاني: إنه حتى السابع والثامن هم أيضاً أبطال لأنه إحنا بنأخذ مثلاً بطل الدورة اللي سبقته بنأخذ المضيف، بالإضافة إلى الست أبطال.

الوصيف لما يصل للمباراة النهائية أيضاً بطل، يعني تقدر تقول: والله الأول بس بطل، لأنه الاثنين هم لعب -على الأقل- المباراة النهائية، فحتى الثمانية أبطال، سهولة التنظيم، سهولة الجدول، عمق عملية التنظيم والتمويل، في.. في الثمانين أسهل من الستة.

أيمن جاده: هذا ربما يقود إلى سؤال من نفس الموضوع، يعني البطولة القادمة نجد (بوليفيا) و(الولايات المتحدة الأميركية) تشاركان وهما ليسا أبطال قارة، هل يشاركان كوصيفين؟

عبد الله الدبل: نعم، لأن البرازيل حاملة اللقب، والمكسيك منظمة، زي ما صار بينا وبين الإمارات. كنا إحنا منظمين وجاء الوصيف، في حالة المكسيك والولايات المتحدة الأميركية لما جاء بطل الدورة السابقة جه بوليفيا كوصيف لأنه هو الـ.. هو الثاني في أميركا الجنوبية.

أيمن جاده: ولكن يعني ألا يجعل مثل هذا النوع من المشاركات من البطولة –ربما-أقل مستوى مما يجب يعني بحيث يضم منتخبات يصعب أحيانا أن تتأهل لكأس العالم يعني بوليفيا مثلاً لم تكن حاضرة في كأس العالم الأخيرة في فرنسا، كانت حاضرة في أميركا، الولايات المتحدة أيضاً مستواها –ربما-مازال يعني يتطور، أيضاً (نيوزيلندا) رغم أنها بطلة الأقيانوس يعني.. أنت تتحدث عن بطولة تأتي يعني بالأهمية بعد كأس العالم، لكن نجد أن نصف منتخباتها قد يكون غير قادر على الوصول لكأس العالم!!

عبد الله الدبل: صحيح، بس كم هي أيضاً نسبة المنتخبات اللي وصلت كأس العالم؟ خمسة من ثمانية؟

أيمن جاده: نعم.

عبد الله الدبل: طيب، حتى في كأس العالم. أنت ترى أنه نسبة الفرق اللي ممكن تحقق الكأس أو توصل للأدوار النهائية في كأس العالم يمكن تقريباً بنفس النسبة، منتخبات كثير تطلع من الدور الأول، فيه منتخبات كثير أنت ترى –كمشاهد- إنه مستواها ما يؤهلها إلى كأس العالم، ولكنها موجودة ما يمنع إنه يكون..

أيمن جاده [مقاطعاً]: إذن هي لوائح وضوابط بغض النظر عن المستويات؟

عبد الله الدبل: ما فيه شك.

أيمن جاده: نعم. اتصال هاتفي من الأخ المشاهد محمد عبد الله من المملكة العربية السعودية، مساء الخير محمد.

محمد عبد الله: السلام عليكم.

أيمن جاده: وعليكم السلام و رحمة الله، اتفضل.

عبد الله الدبل: وعليكم السلام.

محمد عبد الله: بالله يا أخ أيمن بدنا نكلم الأستاذ عبد الله الدبل.

أيمن جاده: اتفضل.

محمد عبد الله: البطولة البطولة.. العالمية الجديدة المستحدثة. هل سيشارك (النصر) فيها أم لا؟ وإن حصل فيه بلبلة أو إثارة يعني؟

أيمن جاده: نعم طيب، هذا هو سؤالك يا أخ محمد.

محمد عبد الله: أي نعم.

أيمن جاده: تسمح لي أوجل الإجابة عليه للجزء الثاني من البرنامج لأننا ما زلنا نتحدث في محور بطولة القارات المخصصة لأبطال القارات المنتخبات، كأس أندية العالم للأندية سنتناولها –إن شاء الله- في الشطر الثاني من البرنامج، شكراً لاتصالك. مازلنا إذن نتحدث عن هذه البطولة، الحضور العربي دائم في هذه البطولة بحكم استضافتها في المملكة، المنتخب السعودي كان موجود في البطولات الثلاث الأولى، وهو موجود في الرابعة كبطل لآسيا أيضاً في البطولة الماضية شاركت الإمارات كممثل عن آسيا –الوصيفة- والآن إلى جانب السعودية هناك منتخب مصر، ما مردود ذلك –برأيك- على الكرة العربية؟

عبد الله الدبل: والله ما فيه شك، يعني من كل النواحي. من الناحية التنظيمية ما فيه شك إنه الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم استفاد استفادة كبيرة من تنظيم بطولة عالمية لها الشكل تحت إشراف الاتحاد الدولي، من الناحية الفنية احتك المنتخب السعودي بمنتخبات كبيرة مثل البرازيل، مثل جنوب أفريقيا، مثل المنتخبات الأخرى المكسيك.

أيمن جاده: الأرجنتين قبل ذلك.

عبد الله الدبل: نعم، الأرجنتين، أميركا، نحن الآن..خلينا هذا حتى نأخذها من الناحية الفنية المادية، المنتخب السعودي الآن لو يطلب لقاء ودي مع منتخب البرازيل، هل تعتقد سيكون بها السهولة في وقت يطلب المنتخب السعودي واللقاء..

أيمن جاده [مقاطعاً]: مبلغ ضخم!!

عبد الله الدبل: مبلغ عادي، ما..و دي الفرصة،ما فيه شك إنه في بطولة القارات على كأس الملك فهد كانت متاحة، وما فيه شك إنه استفدنا منها استفادة كبيرة.

أيمن جاده: نعم، الأخ متعب العامري من المملكة العربية السعودية أيضاً، مساء الخير أخ متعب.

متعب العامري: آلو.

أيمن جاده: آلو، نعم.

متعب العامري: مساكم الله بالخير.

أيمن جاده: مساك الله بالخير.

عبد الله الدبل: مساء النور يا أهلاً.

متعب العامري: أحب أن أسأل الأستاذ عبد الله عن كاس أندية العالم، ما أدري تقرر بصفة رسمية بإن يشارك النصر أو اللي قاعد نقراه في الجرايد هو اللي راح يصير؟

أيمن جاده: يا سيدي، يعني نفس سؤال الأخ المتصل السابق، وأنا قلت: إننا لازلنا في محور بطولة كأس القارات للمنتخبات، سنتحدث عن كأس أندية العالم. شكراً لك أخ متعب. يبدو أن جمهور النصر يتابع البرنامج، وهو مهتم أيضاً بمشاركة ناديه في هذه البطولة، سنتحدث عنها -إن شاء الله- بإسهاب.

إذن كنا نتحدث عن يعني النقاط المتعلقة بهذه البطولة، هل تم تحديد موعد ثابت لكأس أبطال القارات بعد ما أُجلت من الشهر الأول إلى الشهر السابع من هذه السنة؟ هل ستستمر كل سنتين وفي توقيت ثابت؟

عبد الله الدبل: والله، الأمنية والأمل أن تكون كل سنتين أولاً، هو القرار صادر أنها كل سنتين أساساً للاتحاد الدولي، ما فيه مجال للنقاش، ولكن نتمنى أنه ها الوقت ها بالذات يناسب الجميع. الآن على الأقل عرفنا إنه في شهر سابعة الميلادي.. في نصه.. في آخره، يعني أوائل شهر ثمانية -على الأقل- وقت مناسب بدليل مشاركة ثمان فرق، نتمنى إنه هذا يعطينا انطباع إنه من الآن ورايح هذا وقت مناسب أيضاً للجميع في.. في المرات القادمة بإذن الله 2001م.

أيمن جاده: وكل عامين.. 2001م، ليس هناك أي طلبات الآن لاستضافة 2001م؟

عبد الله الدبل: والله إحنا مستبعدين أصلاً أن نناقش ها الموضوع في الوقت الحاضر، لأن بعد البطولة اللي في المكسيك -بإذن الله- ستجتمع اللجنة، وتناقش التقارير الفنية، والتقارير الإدارية والتنظيمية، وترى أوجه السلبيات، وأوجه الإيجابيات، من بعدها سيكون الإجراءات الشكلية للبطولة اللي بعدها -زي العادة- يرسل إلى جميع القارات..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وأنتم غير قلقين على .. سواء هي المنتجات ممكن يعني في غضون سنة ممكن أي دولة تستعد لها، لا تحتاج وقت طويل مثل كأس العالم.

عبد الله الدبل: نعم ..نعم.

أيمن جاده: طيب.. يعني هناك أيضاً اقتراحات، يعني هذه البطولة ربما كانت فكرة طيبة أن يجمع أبطال القارات في بطولة واحدة، أيضاً من البطولات التي يتذكرها الناس جيداً كأس أبطال العالم أو (المونديالتو) التي أقيمت في (أورجواي) عام80-81 بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس اتحاد أورجواي واستقلال البلاد. ألا تكون بطولة من هذا النوع أقوى وأجدى أو ربما تندمج بين الصنفين، أن تجمع البطولة بين أبطال القارات، وبين أبطال العالم؟ وممكن طبعاً أن يتقلص العدد إذا جمع منتخب بين الصفتين وهذا وارد جداً: ألمانيا، البرازيل، فرنسا، كلها فائزة ببطولة قارتها وبطولة كأس العالم؟

عبد الله الدبل: والله.. والله ما فيه شك، بس إنه يعني الخلط بين.. بين.. بين الفكرتين ما هو.. ما هو وارد لأن فيه بطولة تقام بمناسبة معينة، وفيه بطولة تقام بشكل دوري كبطولة من بطولات الاتحاد الدولي يعني والبطولة اللي أقيمت في الأورجواي أقيمت للأسباب اللي أنت ذكرتها..

أيمن جاده [مقاطعًا]: نعم، لكن الناس تتشوق فعلاً لجمع الصفوة، يعني أليس من الغريب مثلاً أن البرازيل وألمانيا لم تتقابلا أبداً في نهائيات كأس العالم على سبيل المثال؟ تقابلا في مونديالتو، تقابلوا في كثير من المسابقات في الدورات الدولية واللقاءات الودية،لكن في كأس العالم..

عبد الله الدبل [مقاطعاً]: ما علينا الآن، لأ.. لأ، الآن فيه فرصة.. الآن أول مباراة في المجموعة الثانية تجمع بين البرازيل وألمانيا، الهدف إنه.. إنه يفضل في الاتحاد الدولي الاستمرار في البطولات الدولية ذات الاستمرارية التنظيمية التي.. لا.. لا.. لا تكون بسبب مناسبة معينة، وإلا سيضطر الاتحاد الدولي أن يفرغ جزء كثير من نشاطه لدراسة الطلبات للدورات ذات الأسباب المعينة.

[موجز الأخبار]

أيمن جاده: لكن ربما لازال سؤال هناك أستاذ عبد الله: هل أنت متفائل باستمرار بطولة القارات وتطورها كما تخططون، أو -كما يقول البعض- ربما الاتحاد الدولي تورط بهذه البطولة؟

عبد الله الدبل: لا، أبداً بالعكس إحنا متفائلين -إن شاء الله -جداً- في تطور ها البطولة وانتشارها عالمياً، وأنا -بإذن الله- واثق إن القارات ستطلبها أكثر وأكثر، وبعدين ها مو قرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي، موضوع بطولة القارات قرار الجمعية العمومية للاتحاد الدولي نوقش وصُدِّق عليه من قبل 200 اتحاد تقريباً.

أيمن جاده: إذن هي وُجِدت لتستمر هذه البطولة.

عبد الله الدبل: ما فيه شك إن شاء الله.

أيمن جاده: نعم. الأخ الكريم سعد سويلم من المملكة العربية السعودية على الخط، مساء الخير سعد.

سعد سويلم: مساكم الله بالخير.

أيمن جاده: مرحباً بيك، اتفضل.

عبد الله الدبل: الله يمسيك بالخير أبو (…)..

سعد سويلم: الله يسلمك. أبو خالد، ها البطولة باسم خادم الحرمين الشريفين، ليش ما تبقى في المملكة العربية السعودية، يعني..

أيمن جاده [مقاطعاً]: أخشى.. أخشى أخ سعد إنه الصوت غير واضح لأنك ربما تتكلم من هاتف نقال فأرجو بسرعة أن تعطي السؤال لعلنا نفهم الكلام.

سعد سويلم: طبعاً أبغي أسأل هل نفس الشيء (...) اللي بيشارك النصر، هل يشارك أو لا؟

أيمن جاده: نعم. نفس السؤال، شكراً لك أخ سعد أيضاً معنا الأخ عبد العزيز الكواري من الدوحة. مساء الخير عبد العزيز.

عبد العزيز الكواري: آلو، السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

عبد الله الدبل: وعليكم.

عبد العزيز الكواري: كيف الحال يا أخ أيمن؟

أيمن جاده: أهلاً بيك.

عبد العزيز الكواري: أول شيء عندي سؤال للأخ عبد الله.

أيمن جاده: نعم.

عبد الله الدبل: اتفضل، الله يسلمك.

عبد العزيز الكواري: ما مدى صحة الإشاعة التي ظهرت على الأستاذ محمد بن همام وهي أنه السبب في إمكانية عدم استضافة لبنان لكأس العالم؟ والسؤال الثاني لك يا أخ أيمن: ما سبب اختفائك عن التعليق على مباريات الدوري القطري..

أيمن جاده [مقاطعاً]: معلش، تعيد السؤال تاني؟!

عبد العزيز الكواري: ما سبب اختفائك عن التعليق على مباريات الدوري القطري، مضبوط؟ ولو سمحت متى ينعاد البرنامج غداً؟

أيمن جاده: طيب.. نعم.. طيب، شكراً لك يعني بالنسبة لموضوع التعليق فهذا موضوع محلي ممكن أن أجيبك عليه خارج إطار هذا البرنامج، بالنسبة لموضوع صحة الإشاعة بالنسبة إنه الأستاذ محمد بن همام هو وراء عدم استضافة لبنان لكأس آسيا، طبعاً هو لو موجود معنا - أستاذ عبد الله- محمد بن همام ممكن أن يجيب، لكن لا أدري إذا كان هناك أساس لمثل هذا الكلام أعتقد أنه من الأشخاص الداعمين.

عبد الله الدبل: لا.. لا، طبعاً. ما فيه شك هو يعني كان في اللجنة السباعية اللي اتشكلت في الإمارات أيام كاس آسيا بدعم من أصحاب السمو والسعادة رؤساء الاتحادات، اللي اجتمعوا في دبي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان ممثل عن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل، والاجتماعات المكثفة واللوبي المكثف أحد أركانه وأعمدته الأخ محمد..

أيمن جاده [مقاطعاً]: نعم، هذا معروف جيداً..

عبد الله الدبل [مستأنفاً]: والله ما أعتقد يعني إنه سبب في سحب البطولة بأي شكل من الأشكال.

أيمن جاده: هذا معروف جيداً. الأخ محمد عبد الفتاح من تونس، مساء الخير.

محمد عبد الفتاح: أهلاً.. أهلاً.

أيمن جاده: أهلاً بيك.

محمد عبد الفتاح: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام عليكم و رحمة الله. اتفضل يا سيدي.

عبد الله الدبل: عليكم السلام. يا سيدي نحييك على التساؤلات اللي تقدم فيها للأستاذ عبد الله، دقيقة (...) وحبيت سأل الأستاذ عبد الله على إيش بطولة القارات تخرج من السعودية؟ (…) على قد هي بتقولوا أقوى بطولة تصير في الدول العربية، و(…) يعني دعم للرياضة في البلدان العربية من ورا المملكة العربية السعودية. الحاجة الأولى، ما أحبش تخرج برة، الحاجة الثانية: تقام باسم الملك فهد، بس يتغير اسمها (…) حتى تتخلى عنها تدريجياً إلى حدث، ولا نحبه يتخلف عن البطولة هذه وأظن و (ما نظنش) إذا كان (…)..

محمد عبد الفتاح: إذا كانت بالمستوى هذه، أو.. هذه كبير وتكلموا فيها تخرج، هذه.. تنقل من بلاد لبلاد ما أظنش تخرج.. في وقت قريب لدولة أخرى عربية أنا رأيي ترجع المملكة السعودية، و تبقى باسم الملك فهد أحسن الدورة هذه...

أيمن جاده: نعم وهذا رأي طرح، شكراً لك يا أخ محمد، ما بأعرف ما تعليقك على هذا الكلام؟

عبد الله الدبل: والله، الاستفسار في محله ما فيه شك، ولكن أيضاً هدف من أهداف البطولة لما تبناها الاتحاد الدولي أن تنتقل من قارة إلى أخري كما هو الحال في كأس العالم، كأس العالم الآن صار فيه منافسة شديدة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: بين السفارات..

عبد الله الدبل: على استضافتها بين دول معينة، حتى في نفس القارة. بطولة القارات الفيفا على كأس الملك فهد، أيضاً فيها هذا نوع من التنافس، وبالعكس انتشارها، وانتشار اسمها، وانتشار البطولة ككل بالعكس يشرفنا كسعوديين أنه نري كأس القارات.. بطولة القارات الفيفا على كأس الملك فهد ينتقل من المملكة العربية السعودية إلى أوروبا، إلى أميركا الشمالية إلى أميركا الجنوبية، إلى أفريقيا وغيرها، الهدف أساساً لما الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم نظم البطولة الأولى والثانية بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي كان نوع من الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على ما قدمه لشباب العالم كله، إحنا نذكر في افتتاح إستاد الملك فهد، في افتتاح كأس العالم للشباب عام 1989م أهدي الاستاد لشباب العالم كله، ليقيموا فيه أي نوع من النشاط، يعني جزء بسيط من العرفان ورد الجميل، فكيف نحكره في بلدنا؟ بالعكس إحنا يشرفنا..

أيمن جاده [مقاطعاً]: إذا كانت الانطلاقة.

عبد الله الدبل: ما فيه شك.

أيمن جاده: مجموعة كبيرة من الأسئلة على الهاتف، نبدأ بالأخ هشام عزمي من القاهرة مساء الخير.

هشام عزمي: مساء النور يا أخ عبد الله إزي الصحة مساء الخير.

عبد الله الدبل: أهلاً يا أخ هشام.

هشام عزمي: أود الأول أحيي الأخ عبد الله بصفته الدولية وبصفته الآسيوية وصفته العربية، لأنه صورة مشرفة للرياضي العربي في هذه الساحات.

أيمن جاده: لا شك.

هشام عزمي: التحية الأخرى، أحيي المملكة العربية السعودية لأني شَرفُت بأني أكون منسق عام بطولة كأس العالم للقارات بالسعودية، وحتى خلال تواجدي في فرنسا كمنسق عام في مدينة مونبليه فلامست من التنظيم السعودي قارب إن لم يتفوق على التنظيم في فرنسا، ودي شهادة أحب أقولها للإخوة السعوديين..

عبد الله الدبل: نعتز فيها.

هشام عزمي: أحب أطرح سؤالين على الأخ عبد الله، أوًلا: إحنا الاتحاد الدولي حيحتفل في عام 2004م بمرور 100 عام على تأسيسه، وبعدين بنهاية هذا القرن نعتبر بنطوي صفحة جديدة، فبالتالي كان فيه اقتراح تقدم به الاتحاد المصري بالفعل، إنه يجمع السبعة أبطال لبطولات كأس العالم، لأنهم، وصلوا سبعة بفرنسا..

أيمن جاده [مقاطعاً]: على غرار مونديال..

هشام عزمي [مستأنفاً]: ..دولة أخرى كمونديال لعب صغير، والاقتراح الثاني: إن إحنا في إحدى هاتين المناسبتين ليه ما نعملش بطولة القارات.. منتخبات القارات، واحد زي (جورج وايا) مثلاً ما بيحظاش بإنه يلعب مع ليبيريا، وما يتوصل لكؤوس العالم، إنما فيه أبطال و فيه رموز في القارات نحب أن نشوفها، أخ عبد الله، إن شاء الله نقدر نلتقي قريباً إن شاء الله..

أيمن جاده: شكراً أستاذ هشام.

عبد الله الدبل: شكراً.. شكراً أستاذ هشام.

أيمن جاده: ما بأعرف النقطتين اللي طرحهم الأستاذ هشام عزمي من القاهرة، ما تعليقك عليهما؟

عبد الله الدبل: والله، ما فيه شيء يمنع إن الاتحاد المصري كاتحاد شقيق..

أيمن جاده: مئوية.. مئوية الاتحاد الدولي يتقدم بطلب لأبطال العالم، سبع منتخبات بالإضافة للمنتخب المصري.

عبد الله الدبل: نعم بالاقتراح.. وأنا متأكد إن شاء الله أن الأعضاء العرب في اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي بالإضافة إلى الأعضاء الأفارقة ما فيه شك أنهم يدعمون هذا الطلب..

أيمن جاده: إذن الكرة في ملعب الاتحاد المصري أن يتبنى مثل هذه الفكرة وسيتلقى الدعم المطلوب.

عبد الله الدبل: ما فيه شك، وأنا متأكد -بإذن الله- أن الفكرة جيدة واستساغها الجميع، ووجدوا الوقت المناسب لتنفيذها، أنا متأكد أن الجميع بيسارعون فيها، خاصة وأن هذه كما قلنا بطولة مناسبة تخص مائة عام على مئوية الاتحاد الدولي.

أيمن جاده: وما رأيك بموضوع منتخبات القارات هذه، فعلاً هناك نجوم مثل (جورج وايا) الليبيري، (رايانج جيز) الويلزي اسماء كبيرة لكن منتخباتها لا تصل لكأس العالم.

عبد الله الدبل: هذا أيضاً مُقترح يعني، المقترح طبعاً أنا ما أملك الحق أني أقول نعم أولاً في شاشة التلفزيون، لما يتقدم المقترح متكامل من الاتحاد المصري الشقيق إلى الفيفا، ما فيه شك، إن ندرسه بعناية، وسيلقي كل دعم -على الأقل- من الإخوان العرب والأفارقة الموجودين في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

أيمن جاده: الأخ جمال الزين من سوريا، لا أدري، يعني منذ فترة طويلة كان على الخط، مساء الخير..

جمال الزين: آلو مساء الخير أستاذ أيمن.

أيمن جاده: مساء الخير بس أرجو أن تسمعنا عن طريق الهاتف و تخفض صوت التلفزيون.

جمال الزين: الله يمسيك بالخير يا أستاذ أيمن، أنا جمال الزين من سوريا من مدينة حلب.

أيمن جاده: مرحباً بك أهلاً و سهلاً يا سيدي.

جمال الزين: مرحباً أستاذ عبد الله.

عبد الله الدبل: أهلاً وسهلاً يا أخي.

أيمن جاده: تفضل.

جمال الزين: كيف الصحة، أنا أهني كل العاملين في قناة الجزيرة على هذه البرامج التي يقدموها، وهي القناة الفضائية العربية المتقدمة حالياً.

أيمن جاده: شكراً يا سيدي، لكن يا ليت سؤالك لأن فيه الكثير من الأخوة المشاهدين ينتظرون وراء التليفزيون.

جمال الزين: شكراً أستاذ أيمن، أنا بحب أسأل بس الأستاذ عبد الله بالنسبة للمقعد الرابع لقارة آسيا، أصبحت أربعة مقاعد لقارة آسيا، وأساس رئيس الاتحاد الآسيوي قرر الانسحاب من البقاء بطولة كأس العالم علشان المقعد الرابع، وبشكر الأستاذ عبد الله وأنا من المشجعين للمنتخب السعودي.

أيمن جاده: شكراً لك يا أخ جمال، أستاذ عبد الله ما بعرف ما تعليقك على هذه النقطة؟ ربما قفزنا فوق الموضوع قليلاً، لكن بصفتك أنت عضو في أكاديمية الاتحاد الآسيوي، عضو في الاتحاد السعودي، أيضاً عضو في أكاديمية الاتحاد الدولي لكرة القدم موضوع المقعد الإضافي في كأس العالم بسرعة أيضاً لأن هناك اتصالات كثيرة.

عبد الله الدبل: والله، بإذن الله متفائلون بالحصول..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ما هو مؤجل طبعاً من الاجتماع الأخير.. إلى الشهر السادس.

عبد الله الدبل: والله، مؤجل من مارس إلى شهر سابعة.

أيمن جاده: إلي الصيف يعني على هامش...

عبد الله الدبل: نعم ..في اجتماع للجنة التنفيذية في لوس أنجلوس في أميركا خلال..

أيمن جاده: كأس العالم للسيدات.

عبد الله الدبل: وقبل الجمعية العمومية أيضاً الغير عادية، أنا شخصياً متفائل جداً من الجو اللي لاحظته، على..

أيمن جاده: يعني آسيا ستزيد حصتها يعني؟

عبد الله الدبل: بإذن الله، سنحصل على مقعد زيادة على الأقل بوعد من رئيس الاتحاد الدولي، وأيضاً هو طلب شخصياً أن يتم التأجيل حتى ينفذ استراتيجيته الخاصة بالتعاطف معنا في الحصول على مقعد، فإذا شخص بادر من هذا النوع لازم أنت لأيضاً

أيمن جاده [مقاطعاً]: تعطيه الفرصة..بالتأكيد.

عبد الله الدبل: تعطيه الفرصة، وإن شاء الله أنا متوقعاً بإذن الله أنه ينجح.

أيمن جاده: الأخ إبراهيم على من السعودية أيضاً، مساء الخير أخ إبراهيم..

إبراهيم علي: السلام عليكم.

أيمن جاده: وعليكم السلام ورحمة الله.. تفضل.

إبراهيم علي: مرحباً بيك أستاذ عبد الله عندي سؤال، أستاذ عبد الله. ألا تعتقد أن من حقنا نحن العرب أن نحصل على امتيازات في بطولة القارات؟ خاصة أنها فكرة عربية خالصة من صاحب الصفة الملكية الأمير فيصل بن فهد، وأقصد بهذه الامتيازات مثلاً إدخال المزيد من العناصر العربية، في اللجان التنفيذية لهذه البطولة أو في الفيفا نفسها أو على الأقل امتياز حق التنظيم للدول العربية التي ترغب في الاستضافة. الأمر الثاني –أستاذ عبد الله- لو سمحتم، أسأل عن مستقبل البطولة من حيث توسيع نطاق المشاركة فيها، و أظن في رأيي يعني ليس كثير على هذه البطولة، خاصةً بعد تقديم اقتراح تنظيم بطولات كأس العالم كل سنتين وهي بطولة ضخمة، إذن لا أجد ما يمنع من ذلك برأيي.

أيمن جاده: نعم. شكراً لك يا أخ إبراهيم.

عبد الله الدبل: شكراً.

أيمن جاده [مستأنفاً]: يعني تعليق على النقطتين، قضية إنه ألا يحق للعرب الحصول على مزايا إضافية في هذه البطولة أو في لجانها، وأيضاً مستقبل البطولة، وتوسيع المشاركة فيها وتنظيمها عربياً؟

عبد الله الدبل: والله إذا كان إحنا ننظر إلى مستقبل البطولة وتوسيعها وتداولها يٍجب ألا ننظر إلى البطولة كونها فكرة عربية أو غير عربية، يجب أن ننظر إلى البطولة كونها فكرة دولية، تتداول، تنتشر..

أيمن جاده: لم تعد من حق العرب أن يحتكرونها.. يعني، أصبحت فكرة عالمية..

عبد الله الدبل: ما فيه شك، ما فيه شك، يعني أنا أتمني إن الإخوان يسامحونا لوما قصرناها على المملكة العربية السعودية لأن إحنا هدفنا الانتشار، هدفنا أيضاً أن لاعبينا العرب سواء من المملكة أو من مصر أو من أي دولة عربية أخرى تتأهل للبطولة، يسافرون ويلعبون في أجواء غير أجواء بلدهم، يحتكون بلاعبين أكثر، يشوفون جمهوراً غير.. يشوفون..

أيمن جاده [مقاطعاً]: إذن حرصتم على –يعني كما يقولون- ثواب إطلاق هذه البطولة وليس احتكارها..

عبد الله الدبل: ما فيه شك.

أيمن جاده: الأخ رضا السلطاني من تونس لا أدري إذا مازال معنا على الخط.. رضا السلطاني.. آلو مساء الخير أخ رضا، وآسف على تأخيرك على الخط.

رضا السلطاني: الله يخليك مرحباً بيك، إحنا نحيي الأستاذ عبد الله.

عبد الله الدبل: الله يطول عمرك.

أيمن جاده: مرحباً بيك أستاذ عبد الله لو تسمح وتتفضل لدي بعض الأسئلة لكن قصيرة، أولاً: جاء في كلامك أنه شركة (تويوتا) لو تمثل رالي تبغي المال وهذا صحيح، والسعودية لو مثلت بطولة القارات تبغي الشهرة، أعتقد سيدي الكريم، لو تتفضل السعودية وتشارك المنتخب المغربي والمنتخب التونسي والمنتخب المصري والمنتخب الإماراتي والمنتخب السعودي صدقني، ستكون أحسن بكثير من كأس العالم -أقولها على الملأ عشرة آلاف مرة- لأنها عربية 100%، وإحنا الآن أصبحنا نلعب كرة أحسن من البرازيل، هذا سؤالي الأول.

السؤال الثاني: أريد أن أسأل الأستاذ هل السعودية لما خرجت منها البطولة والآن سوف تذهب إلى دولة أخرى، هل الجوائز ستصرف عليها السعودية؟ كيفما كانت في السعودية أم لا؟ لأنه إذا كان هي مش تصرف، إحنا مثلاً عندنا مثل في تونس –سيدي الكريم- اسمح لي أن أقوله (إن المال اللي مش يمشي السدرة، الذروة أولى به) نحن العرب أولى بباقي المال هاذاك واستدع فرق وشوف اللعب، وشوف الشهرة بتاع السعودية وهي مشهورة، هذه حاجة.

الحاجة الثالثة: أريد أن أسأل ما هي الإفادة التي تحصلت عليها السعودية؟ تقول لي صحيح أنك لعبت مع البرازيل، لأن البرازيل طلبت من الجمهورية التونسية ألا تعلب مع فريقك، ذات المائة وعشرين ألف دينار وأنت لعبت معها بدون مقابل، ولكن يا أخي الكريم هل تعتقد أنه حصلت الإفادة؟ لا أعتقد لأنه حتى لاعب سعودي، تقول لي ربما لم يكون قانون يسمح للاعبيه بالخروج للعب في الدوري الفرنسي أو كذا كذا، هنا أقول لك أنه لو يخرج أي لاعب سعودي سوف تستفيد شيء آخر يا أخي الكريم أريد أن أقوله.

أيمن جاده [مقاطعاً]: النقطة الخامسة يا أخ رضا، أسئلتك صارت كثيرة جداً، تفضل بسرعة.

رضا السلطاني: اسمح لي.. اسمح لي يا أخي.. اسمح لي..

أيمن جاده: تفضل.. بسرعة أرجوك..

رضا السلطاني [مستأنفاً]: شيء آخر أُريد أن أقوله: إنه يا أخي إحنا سمعنا أنه لما المغرب للمرة الثانية يتقدم بمطلب لاستضافة الكأس العالمية، يا أخي اسمح لي..

أيمن جاده: للمرة الثالثة.. نعم..

رضا السلطاني: اسمح لي في اللفظ الذي سأقوله، لا يوجد في الفيفا لوبي عربي يدافع عن الملف المغربي، ألا يوجد لوبي يا أخي؟ أمس مثلاً.. معلومة.. أرجوك لا تقاطعني..

أيمن جاده [مقاطعاً]: هو لو تسمح لي هذه النقطة بالذات يعني أعتقد أخ رضا هذه النقطة بالذات تستحق ربما مساحة أكبر من النقاش نحاول أن نخصص لها حلقة قريباً، إن شاء الله، على كل حال أعتقد أنك يعني -كما يقولون- كفيت و وفيت وأعطيت الكثير من الأسئلة، شكراً لك أخ رضا السلطاني من تونس، لا أدري إجاباتك بسرعة على هذه النقاط.

عبد الله الدبل: والله أولاً بالنسبة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: من دون أن نكون (شوفوهيين) كثيراً يعني هو يطالب بتطوير كأس العرب.

عبد الله الدبل: لا.. لا.. لا ما عليه، ما عليه أنا ما أعترض معك كلنا نطالب بتطوير..

أيمن جاده [مقاطعاً]: لسنا أحسن من البرازيل، ولكن نستفيد من الآخرين.. نستفيد منهم..

عبد الله الدبل [مقاطعاً]: لا كلنا نطالب بإقامة التجمعات العربية، يعني يسمح لي الأخ، أنا -بتواضع- رئيس لجنة المسابقات العربية، شف لي، عدد المنتخبات اللي تعتزل من كل بطولة عربية..

أيمن جاده [مقاطعاً]: كأس العرب الأخيرة، ربع فرقها كانت المنتخبات الأولمبية.

عبد الله الدبل: طيب يعني حين أنا أطلب السعودية مثلاً أن تنظم دورات، هذه الدورات من ضمن نشاطات الاتحاد العربي لكرة القدم، يعنى الواحد مرات يشفق حال المسؤولين عن الاتحاد العربي لكرة القدم، الأخ الأمين العام كل يوم في بلد عربي، وفي الآخر ست أو سبع فرق تعتذر من بطولة عربية يفترض أن يكون الكل متواجد فيها، ويفترض..يعني هذا جواب، أنا أيضاً ما امتنعتُ أن ألعب بطولات عربية، المنتخب السعودي جاء للدوحة، والحمد لله فاز بالكأس، وكان فيه منتخبات عربية، وكان فيه منتخبات ما جاءت، خلي الكل يجي ويلتزم، ونستفيد إحنا من بعض.

أيمن جاده: نعم.. ربما نريد أن نغلق محور أو ملف..

عبد الله الدبل [مقاطعاً]: فيه موضوع مهم.. فيه موضوع مهم، ذكره الأخ، وأنا موافق معه موضوع الحوافز المادية، أحب أطمئنه يعني، إن البطولة برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم، حتى البطولة الأولى اللي أقيمت في الرياض لم تنفق المملكة العربية السعودية من اتحادها، ومن الرئاسة العامة لرعاية الشباب ريال واحد على البطولة..

أيمن جاده: إذن كما أي بطولة دولية تقام في أي مكان في العالم يعني ليس كما يعتقد البعض أن دول الخليج..

عبد الله الدبل [مقاطعاً]: أبداً أبداً، المكسيك الآن أيضاً نفس النظام، شركة (ISL) الشركة الراعية لبطولة الاتحاد الدولي تتولى كل شيء..

أيمن جاده: هذه نقطة مهمة، أريد أن أغلق ربما ملف أو محور بطولة أبطال القارات ويعني معنا على الهاتف أيضاً من القاهرة الكابتن محمود الجوهري مدرب منتخب مصر، كابتن محمود مساء الخير ومرحباً بك في حوار مع الرياضة مرة أخرى وآسف لتأخيرك، لكن نتحدث عن بطولة أبطال القارات وأنت الآن تعد المنتخب المصري للمشاركة في هذه البطولة في المكسيك، كيف تنظر لهذه البطولة، أهميتها، مردودها كمدرب كمنتخب عربي مشارك فيها؟

محمود الجوهري: مساء الخير يا أستاذ أيمن.

أيمن جاده: مساء النور.

محمود الجوهري: ونحيي أستاذنا الكبير أستاذ عبد الله.

عبد الله الدبل: الله يطول عمرك يا كابتن.

محمود الجوهري: رمز الإدارة العربية في الاتحاد الدولي وفرصة متاحة لجماهيرنا الرياضية كلها أن يتعرفوا تماماً وشكراً للبرنامج يعني.

أيمن جاده: بارك الله فيك يا سيدي.

محمود الجوهري: إنما طبعاً بخصوص بطولة القارات طبعاً يسعدنا تماماً أن هذه الفكرة نابعة من جهود الاتحاد السعودي لكرة القدم في إنشائها، ولولا أن هذه البطولة كانت أعلى قمة من التنظيم والإدارة، ما كانت هذه الفكرة تطرح نفسها على المجال الرياضي أبداً، فشكراً للاتحاد السعودي اللي أنشأ بطولة على المستوى الدولي وعرَّف الناس بتقدم الكرة العربية ممثلة في الكرة السعودية وفي منشآت الكرة السعودية وفي جمهور الكرة السعودية.

وإحنا بنستعد طبعاً وعندنا فوائت كثيرة جداً، إن إحنا فاتنا قطار كأس العالم.. قطار كأس العالم في فرنسا لظروف خاصة، وربنا أتاح لنا الفرصة أن إحنا نكون على محفل تاني دولي في كأس القارات ودي مهمة جداً للكرة المصرية اللي تمثل الكرة العربية على المستوى الدولي، وكذلك أشقاؤنا المنتخب السعودي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ومشكلة إنكم في مجموعة واحدة مع بعض.

محمود الجوهري: آه.. معلش بس أشقاءنا المنتخب السعودي، يعني فيه بعض الظروف خانت الإعداد الأمثل في كأس العالم الماضي في فرنسا، وبالتالي هي فرصة جيدة لظهور قوة وقدرة المنتخب السعودي في محفل دولي آخر -إن شاء الله- وطبعاً تشاء الظروف أن نكون إحنا الاثنين في مجموعة واحدة، التنافس الشريف بين الأشقاء إنما الانتصار للكرة العربية -إن شاء الله- عندنا فرصتين لانتصار الكرة العربية في محفل كبير زي كأس القارات –إن شاء الله- وفرصنا كبيرة لأن إحنا عندنا لاعبين موهوبين بكثافة كبيرة جداً لما يحسن أعدادها يظهروا بمظهر كويس قوي إن شاء الله..

أيمن جاده: كابتن محمود -عفواً- يعني بوجود المكسيك المضيفة والقوية وأيضاً بوليفيا وصيفة بطل أميركا الجنوبية في مجموعتكم مع السعودية ومصر، هل تعتقد أن هناك فرصة جدية لمنتخب عربي للوصول إلى نصف نهائي هذه البطولة؟

محمود الجوهري: والله، الكفاح مستمر وإحنا نثق جداً في فرقنا ومنتخباتنا، ونحن بقينا أصبحنا الآن في عيون العالم وفيه احترام كبير جداً، فأنا مع حضرتك إن المنتخب المكسيكي على المستوى الفني منتخب راق جداً، ويلعب على ملعب، وعلى الارتفاع بتاعه، وخارج تواً من بطولة أميركا الجنوبية بعد ستة أيام من اللياقة العالية ومن (الفورمة) العالية جداً لهذه البطولة فمن هنا الصعوبة، وكذلك منتخب بوليفيا ومنتخب ثاني أميركا الجنوبية في الدورة السابقة، فإذن قوته لا يستهان بها أبداً وطابع الفرقتين هو إن طابع -فعًلا- اللعب المصري واللعب السعودي، من استخدام الخدعة واستخدام مهارة اللاعب وإتاحة الفرصة لاختيار اللاعبين.

ومن هنا نجد الصعوبة القصوى في الارتفاع، وإحنا بنلعب مع الدولتين اللي بيملكوا الارتفاع، ودي صعوبة المجموعة، وأظن أنه قبل (القرعة) يعني كنا سيئين الحظ أن إحنا نكون، لو كنا انتقلنا للمجموعة الثانية لأن البرازيل ستعاني من الارتفاع، وألمانيا هتعاني من الارتفاع، وكذلك أميركا..

أيمن جاده [مقاطعاً]: لكن أنتم عندكم فنيات أعلى.

محمود الجوهري: فإن شاء الله، إحنا بقدرتنا نتغلب على نقطة الارتفاع ديه لأننا إحنا نملك الفكر العلمي سواء هنا أو في الاتحاد السعودي.

أيمن جاده: طيب. كابتن محمود الجوهري مدرب منتخب مصر لكرة القدم، شكراً لك وبالتوفيق إن شاء الله في هذه البطولة، ربما نحن تحدثنا كثيراً عن بطولة أبطال القارات وبالنسبة للأخ المشاهد الذي سأل عن موعد إعادة البرنامج إذا كنتم تشاهدوننا مساء السبت فالبرنامج يعاد الساعة العاشرة وخمس دقائق صباحاً بتوقيت جرينتش من يوم الأحد، أو الواحدة وخمس دقائق ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، ويعاد في نفس الليلة في الساعة الحادية عشرة وخمس دقائق بتوقيت جرينتش أو الساعة الثانية وخمس دقائق صباح الاثنين، يعاد البرنامج مسجلاً الآن نريد أن نتنقل إلى المحور الثاني في هذه الحلقة، وهو البطولة الجديدة الأخرى التي ستبدأ في شهر يناير/ كانون ثاني من عام 2000م غير واضح أين بالضبط، وهي بطولة كأس أندية العالم، تتابع هذا التقرير ثم نتكلم في هذا المحور.

تقرير عماد بن عزيز:
يد الأندية العربية ما زالت قصيرة عالمياً، أما اليد الطولي فما زالت لأندية أوروبا وأميركا، في البداية كانت الفكرة عفوية، عندما التقي (ريال مدريد) الأسباني مع (بينارولر) الأورجواي عام 1960م بعدها بعشر سنوات تحولت المسابقة من مجرد لقاء حبي إلى لقاء رسمي يجمع بطل أوروبا لأبطال الدوري بنظيره من أميركا الجنوبية، بعدها بعشر سنوات كذلك تعاظمت الفكرة تماماً، حين وجدت شركة يابانية مختصة في صناعة السيارات في هذا اللقاء السنوي فرصة للترويج لمنتوجاتها، وتكلفت طوكيو باحتضان كأس القارات للأندية كل عام، على مدي ثلاثة عقود بقي العرب مجرد مستهلكين لما تبدعه أندية العالم من وراء الشاشة فحسب، غير أنهم حاولوا في السنوات الأخيرة الدخول إلى هذا المحفل المغربي، وتماماً مثلما أطلقت السعودية فكرة كأس العالم للقارات التي تجمع المنتخبات خرج صوت خافت منها تكفل به نادي النصر حين طرح على البساط فكرة تنظيم كأس العالم للأندية، هذا الصوت الخافت التف عليه أباطرة الأندية الأوربية بالخصوص، لأن الفكرة ستضخ مزيداً من المال في خزائنها المنتفخة أصلاً، وتكفل رئيس الاتحاد الأوربي (يوهانسون) قبل أيام بإعلان إطلاق كأس العالم للأندية، المسابقة الجديدة ستولد في يناير القادم.

أما مكان الوضع، فيبدو أنه سيكون على الأرض (بليه) بمشاركة ثمانية أندية تمثل القارات الخمسة، هنا يمكن للعرب أن يدخلوا الباب الذي بقي موصداً أمامهم بإمكانية مشاركة نادين عربيين في مسابقة يدَّعي البعض أنها قد تسحب البساط حتى من كأس العالم للمنتخبات، بالنظر إلى فيلق النجوم الذي يضمه كل نادٍ أوروبي وأميركي، فهل تري العرب يقومون على مقارعة النجوم فيما يطلق عليها مسابقة القرن، أم يقنعون باستهلاكها عن قرب على الأقل؟

أيمن جاده: إذن ننتقل الآن للمحور الآخر.. محور كأس أندية العالم، البطولة الجديدة المقررة أن تبدأ ما بين الخامس والرابع عشر من شهر يناير/ كانون ثاني من عام 2000م، أستاذ عبد الله، يعني هذه البطولة ربما لجنتها وأنت ترأسها أيضاً في الفيفا تشكلت على هامش كرة كأس العالم في مرسيليا عام 1997م، وبعد سنة ونصف الآن يدور حديث أنها ستقام في مطلع العام القادم، ما هو نظامها الذي توصلتم إليه؟

عبد الله الدبل: بالنسبة للنظام ستكون تقريباً مثل بطولة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد، 3 أندية تتنافس للحصول على كأس البطولة أبطال القارات الستة بالإضافة إلى المضيف، وللمرة الأولى سندعو بطل كأس (تويوتا) ليقام..

أيمن جاده [مقاطعاً]: الإنتركونتينيننتال بين بطل أميركا الجنوبية وأوروبا في طوكيو.

عبد الله الدبل: لتكتمل حلقة الثماني فرق..

أيمن جاده: في أول بطولة؟

عبد الله الدبل: في أول بطولة، ثم بعد ذلك بدل بطل الإنتركونتنيتال، يمكن يجي البطل نفسه يدافع عن لقبه.

أيمن جاده: حامل اللقب نفسه..نعم.

عبد الله الدبل: البطولة الأولى -كما تفضلت بإذن الله- حصلنا على موافقة اللجنة التنفيذية في اجتماعها الأخير في 12 من مارس، أن تكون بين 5 و14 يناير عام 2000م طبعاً الإجراءات الشكلية بعد الحصول على موافقة اللجنة التنفيذية، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم سيرسل لجميع اتحادات العالم يستفسر من يرغب في استضافة البطولة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: جميع اتحادات العالم، وليس اتحادات الأندية الحائزة على بطولة قارتها فقط، يعني المضيف المشترك غير أبطال القارات.

عبد الله الدبل: لا.. الإرسال سيكون لجميع أندية اتحادات العالم لمعرفة من سيستضيف، لأنه قلنا فيه محل خاص للاستضافة.

أيمن جاده: السيد (جيرارد يوهانسون) رئيس الاتحاد الأوربي قال: إن البرازيل ربما تكون مرشحة لتنظيم هذه البطولة وتردد أيضاً أن نادي النصر السعودي يرغب في تنظيمها، وأسئلة كثيرة كما لاحظنا الأخوة المتصلين من السعودية من أنصار النصر –بالتأكيد سألوا- هل سيشارك فيها النصر، ما هي الاستضافة، وحظ النصر من المشاركة أو الاستضافة؟

عبد الله الدبل: بالنسبة للاستضافة -طبعاً زي ما قلت لك- الإجراءات الشكلية تحتم علينا أن بعد الحصول على موافقة اللجنة التنفيذية تقوم سكرتارية الفيفا بمخاطبة جميع الاتحادات لمعرفة الراغبين في الاستضافة رسمياً، فيه طلبات جاءت قبل الأمور الرسمية، كل ما على الاتحادات اللي أرسلت وهي البرازيل والولايات المتحدة الأميركية والاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، لما تجيهم الاستمارة ويعرفون الشروط، أن يؤكدوا استضافتهم من عدمها، إحنا أعطينا مجالاً للاتحادات إلى 2 أبريل للإجابة للاتحاد الدولي لسبب أنه ما عاد باقي وقت طويل نستطيع أن ندرس فيه كل الطلبات، واللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي أعطت الحق لرئيس اللجنة وسكرتير عام الفيفا باختبار منظم أو مستضيف بطولة أندية العالم، هذا من ناحية الاتحاد الدولي.

الشيء المهم اللي كثرت الأسئلة عنه، من يشارك؟ بالذات في قارة آسيا لأن التصريحات طلعت متناقضة والتصريحات طلعت كثيرة، أنا جوابي عليهم كالتالي: بالنسبة لوضعي ومركزي في الاتحاد الدولي وبالنسبة للجنة هذه بالذات: لم نبت نهائياً بمن سيشارك، إحنا اللي بتبينا فيه..

أيمن جاده [مقاطعاً]: عاوزين بطولة أبطال الدوري، ومنه بطولة أبطال الكؤوس وفيه أوروبا وأفريقيا في كأس الاتحاد وفيه أيضاً بطولة كأس السوبر.

عبد الله الدبل: علشان كده إحنا أعطينا الحرية لكل قارة تختار ممثلها..

أيمن جاده: هي التي ستختار، كاتحاد قارة.

عبد الله الدبل: نعم كاتحاد قارة بسبب –زي ما أنت تفضلت يعني لو مثلاً جاء الاتحاد الدولي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: هو عادة يظهر إن بطولة أبطال الدوري، يعني بطل أبطال الدوري على أساس هي البطولة الأعلى في كل قارة.

عبد الله الدبل: هذا برأيك، وهناك ناس..

أيمن جاده: وهذا السائد يعني، يعني كأس السوبر بين أبطال الدوري وأبطال الكؤوس.

عبد الله الدبل: ما لي بس يقول لك مثلاً: بطل السوبر هو البطل اللي يهزم البطل الآخر، فليس أنا أو دي مثلاً لو كان بطل من أبطال الدوري مهزوماً أو ديه..

أيمن جاده: إذن تعمل مباراة سوبر ونأخذ بطلها؟

عبد الله الدبل: الآن فيه في آسيا سوبر، فيه في أفريقيا سوبر، علشان كده تركناها للقارات، الاتحاد الأوروبي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني لن تشفي غليل أنصار النصر.

عبد الله الدبل: هذا جوابي إنا هذا جوابي واقعي، يعني بدون عاطفة لناد دون الآخر، الاتحاد القاري.

أيمن جاده: بدون قفز فوق الحقائق..

عبد الله الدبل: أبداً، الاتحاد القاري خلال لوائحه ولجانه المتخصصة ومؤسساته يختار النادي إن المهم يسلمني نادي.

أيمن جاده: طيب فيه كلام تاني عن موضوع الاستضافة، ماذا تقول في موضوع النصر إذا تقدم كمضيف يعني سيحصل على الحق إذا اختير للضيافة بدون أن يكون..؟..

عبد الله الدبل: إذا اختير إذا اختير نادي النصر أن يستضيف سيكون مشارك بدون..

أيمن جاده: وتقام بطولة في مدينة واحدة مثل مدينة (...) الرياضي.

عبد الله الدبل: نعم، نعم، أنا أمس قرأت تصريح في الصحف لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الرحمن يقول: لن نستضيف بطولة أندية العالم، يمكن يكون تصريح صحيح ويمكن يكون مثلاً..

أيمن جاده: تكتيك؟

عبد الله الدبل: لا، يمكن يكون تكتيك، ويمكن يكون العنوان غير..

أيمن جاده: أو فهم خطأً.

عبد الله الدبل: احتمال، بس إحنا بالنسبة لنا هذا جوابنا، بالنسبة..

أيمن جاده: إذن ما زالت الأمور غير محسومة في هذا ...

عبد الله الدبل: بالنسبة لمن سيمثل آسيا هذا يرجع السؤال إلى المقر الاتحاد الآسيوي في لجان هم اللي يحددونها.

أيمن جاده: وأيضاً بقية القارات أم بقية القارات محسومة؟

عبد الله الدبل: بقية القارات نفس الشيء لأن أنت قلت -مثلاً- في أوروبا فيه أربع أبطال، أنا لو اخترت واحد منهم..

أيمن جاده: ثلاثة وواحد مكرر في كأس السوبر..

عبد الله الدبل: لو اخترت واحد منهم..

أيمن جاده [مقاطعاً]: هو ينظر عادة أن كأس الأبطال..

عبد الله الدبل: وقال لي الاتحاد الأوروبي: والله آسف هذا النادي ما يقدر يجي معانا تعالوا به مشاركة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: نعم الأخ عبد الله محمد من السعودية أريد أولاً يعني الاعتذار إذا كان انتظر إلى الآن، الأخ عبد الله محمد آسفين الأخ عبد الله محمد من السعودية فعلاً تركته وقت طويل جداً ربما.. نعم تفضل الأخ فيصل عبد الله تفضل..نعم.

فيصل عبد الله: آلو. مساكم الله بالخير.

أيمن جاده: مساك الله بالخير.

فيصل عبد الله: كيف الحال يا أبو خالد؟

عبد الله الدبل: هلا والله مساك بالخير.

فيصل عبد الله: ..يطول عمرك. أنت قاعد تقول أن النصر ما تأكد بصفة رسمية أنه يشارك مع أنه قبل أن تقرر البطولة منْ اللي يشارك؟ أرسل لكم الاتحاد الآسيوي إنه إذا البطولة تقررت في يناير 2000م النصر راح يمثل آسيا، وإنها إذا تقررت في يونيو 2000م بطل سوبر 1999م، فكيف يختلف كلامكم الحلو تقول حتى الحين ما حددنا من يشارك؟ ما أدري علشان النصر يعني هو اللي داخل فيها كل العالم ضده؟!

أيمن جاده: لا نريد أن ندخل في تعصبات الأندية أخ فيصل..

عبد الله الدبل: لا بس أنا ممكن أجاوبه على الشق الأول بدون أي تعصب أخ فيصل، أنا حتى في حديثي الآن مع الأخ أيمن لم أشر من قريب ولا من بعيد بأن النصر يشارك أو ما بيشارك، أنا قلت بالحرف الواحد: إن اختيار ممثل القارة يرجع إلى القارة نفسها، أنا كرئيس لجنة بطولة أندية العالم ليس من حقي أن أختار..

أيمن جاده: لكن عفواً، ما تعقيبك على ما قال الأخ فيصل من كلام من أن البطولة إذا كانت في يناير يشارك النصر، وإذا كانت في يونيو يشارك بطل البطولة القادمة؟

عبد الله الدبل: هذا الشيء الذي أريد أوصل إليه التقرير هذا من عدمه يرجع إلى الاتحاد القاري، لجنة بطولة أندية العالم في الفيفا ما لها أي علاقة من قريب أو بعيد بالتصريح المذكور، وبعدين إذا كان الأخ فيصل يعتقد أن تغيير رأيي فأنا متأكد أن الأخ فيصل يقدر يرجع إلى كل تصريحاتي حتى في الصحف السعودية، لم أشر من قريب أو بعيد بأي شكل من الأشكال أنه إذا كانت في يناير يمثل فلان بطل 1998م وإذا كانت في يونيو يمثل 1999م، يمكن صدر الحديث من غيري من المسؤولين الآسيويين، ولكن أنا شخصياً -لمعرفتي ببواطن الأمور- لم أشر إلى المشاركة من قريب أو من بعيد.

أيمن جاده: نعم، أخ فيصل أرجو أن الإجابة شافية، معنا الأخ صلاح أورفلي من سوريا وهو حكم ومدرب وصحفي. مساء الخير أخ صلاح..

صلاح أورفلي: الله يمسيك بالخير، مساء الخير أستاذ عبد الله، أستاذ أيمن.

أيمن جاده: أهلاً و سهلاً..تفضل.

صلاح أورفلي: علمنا أن الاتحاد الدولي سيقدم إعانة مالية حوالي مليون دولار مساعدة لاتحادات الدول النامية لتطوير كرة القدم فيها، ما هي حقيقة هذا الموضوع؟ شكراً جزيلاً.

أيمن جاده: شكراً لك أستاذ صلاح، يعني ربما أيضاً هذه قفزة لموضوع آخر، لكن بصفتك عضو في تنفيذية الاتحاد الدولي وأنت أيضاً رئيس لجنة التنمية والتطوير في الاتحاد الآسيوي يعني، أعتقد أن لها دوراً أيضاً في هذه المعونات، أرجو أن تشرح النقطتين، يعني ما يتعلق بمساعدة الاتحاد الآسيوي، ومساعدة الاتحاد الدولي، وسنعود لموضوع كأس أندية العالم..

عبد الله الدبل: أوًلا: بالنسبة للاتحاد الدولي من خلال رئيسه السابق الدكتور (جوي..) صرح من فترة أن كل اتحاد من الاتحادات الأهلية المنتمية للاتحاد الدولي ستحصل بعد كأس العالم في فرنسا على معونة مقدارها مليون دولار للأربع سنوات على مشاريع معينة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: مليون دولار لمدة أربع سنين بمعنى كل سنة مليون أو مليون ونصف على الأربع من السنين؟

عبد الله الدبل: لا مقسمة على الأربع سنوات..

أيمن جاده: يعني كل سنة 205 ألف دولار. نعم..

عبد الله الدبل: نعم، في مشاريع فنية، يشرفني طبعاً ويشرف الإخوان العرب أن رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي أخونا الأخ محمد بن همام، أيضاً سيكون من الأشخاص اللي مهمتهم دراسة المشاريع التي تأتي من الاتحادات الأهلية لإقرار جدواها من عدمها، الاتحاد الدولي معوناته حقيقة واردة أقرتها اللجنة التنفيذية، ناقشت ميزانيتها، وفيه أيضاً مشروع آخر من الاتحاد الدولي أيضاً لا يرتبط بموضوع المليون، يسمونه مشروع (Goal) أو (الهدف) أيضاً بالتعاون مع الاتحادات القارية سيشمل جميع الاتحادات المحتاجة، فيه مشروع يشمل جميع اتحادات دول العالم، وفيه مشروع للاتحادات المحتاجة إلى تنمية و اللي هو مشروعGoal (جول)، بالنسبة للجنة التنمية والتطوير..

أيمن جاده: عفواً المليون دولار ستشمل كل اتحادات العالم بدون استثناء أم الدول الفقيرة؟

عبد الله الدبل: بدون استثناء.

أيمن جاده: يعني سواء الاتحاد الياباني.

عبد الله الدبل: 200 ما لا يقل عن..

أيمن جاده: الأميركي، القطري، السوري-كله سيأخذ..

عبد الله الدبل [مقاطعاً]: ما لا يقل عن 200مليون دولار ستصرف خلال الأربع سنوات لجميع اتحادات العالم حسب المشاريع الفنية المقدمة منها، احتمال كبير يجيء اتحاد من الاتحادات، مثل الاتحاد الألماني أو الإنجليزي أو غيره ويقول: والله أنا ما أنا محتاج المليون..

أيمن جاده: يتنازل عنها لغيره..

عبد الله الدبل: ممكن..

أيمن جاده: أو لصندوق..

عبد الله الدبل: أو ممكن السنة ما عنده مشروع معين يؤجل..

أيمن جاده [مستأنفاً]: يؤجل.. يرحل في الميزانية..

عبد الله الدبل [مستأنفاً]: يرحل في الميزانية إلى السنة القادمة، ولكنها على الأقل بداية من استفادة الاتحادات الأهلية كلها من موارد الاتحاد الدولي..

أيمن جاده: هذا يشمل شراء تجهيزات.. إنشاء ملاعب.. إقامة دورات تدريبية، أدوات.. مدربين تأهيل.. يعني ماذا يشمل؟

عبد الله الدبل: ممكن مشروع متكامل، ممكن يشمل دراسات فنية في التحكيم، ممكن يشمل مركز معلومات.

أيمن جاده: على أساس تكون هناك رقابة من الاتحاد الدولي على كيفية صرف هذه الأموال..

عبد الله الدبل: ما فيه شك، ما فيه شك، الاتحاد الدولي يدرس الجدوى والمشروع ويدرس أيضاً طريقة الرقابة عليه من خلال مؤسساته ومن خلال تعاونه مع الاتحادات القارية..

أيمن جاده: إذن هذه جوانب في الفيفا، أنتم أيضاً في لجنة التنمية والتطوير وأنت ترأسها في الاتحاد الآسيوي، ما هو مشروعكم لمساعدة الدول المحتاجة؟

عبد الله الدبل: بالنسبة للجنة التنمية والتطوير، الكل يعرف والكل يحكي طبعاً من سنين أن الاتحاد الآسيوي فيه تقريباً نوعان من الاتحادات، اتحادات -على الأقل في آسيا- نامية، واتحادات فيه متقدمة كروياً، في تقسيمنا وجدنا أن الاتحاد الآسيوي الذي يتكون مما لا يقل عن 43 اتحاد فيه تقريباً 22 اتحاد يحتاج إلى نوع معين من التنمية والتطوير والدعم..

أيمن جاده [مقاطعاً]: 22 اتحاد في آسيا بمعنى حوالي 50% من أعضاء الاتحاد الآسيوي..

عبد الله الدبل: تقريباً، حتى نرتفع بمستوى الاتحادات النامية إلى -على الأقل- مستوى متقارب، وهذا هدف من أهداف الاتحاد الآسيوي كأي اتحاد، حتى في الاتحاد المحلي هدفه تنمية ورعاية وتطوير ودعم كرة القدم في الأندية حتى تصير تقريباً كلها في مستوى واحدة طبعاً قد يحتاج الموضوع إلى سنوات طويلة، ولكن خطوة أولى –أن يجب بإذن الله- تتم، حتى نصل إلى الهدف المنشود، لجنة التنمية والتطوير ستعقد -بإذن الله- أول مؤتمر للا 22 اتحاد في الأسبوع الثالث من يونيو في مدينة كوالالامبور في ماليزيا، طبعاً الاتحادات كلها –زي ما أنت عارف- شبعت من الكلام، ندعم نطور.. نسوي.. ما يعني..

أيمن جاده: بحاجة إلى واقع ملموس..

عبد الله الدبل: الآن.. الآن -ولله الحمد- الإخوان اللي في لجنة التنمية والتطوير كلهم متحمسون وكلهم مقدرين وواعيين للدور اللي لازم يسوونه، بالنسبة لأول قرار اتخذناه أن يتم توزيع مبالغ مالية معينة لتوظيف أشخاص في الاتحادات الاثنين والعشرين، سيدفع الاتحاد الآسيوي 400 دولار أميركي شهرياً لموظف إداري مهمته الأمور الإدارية في مقر الاتحاد يرشح ثلاثة تختار منهم واحداً..

أيمن جاده: وأيضاً سيكون تحت إشرافكم موضوع الإنفاق في هذه المجالات.. يعني سكرتير سيكون عندكم.

عبد الله الدبل: الاختيار أيضاً يمكن إن إحنا نساهم فيه،الخطوة الثانية اللي وجدنا أنه الـ22 اتحاد يحتاجونها مدرب لقطاع الناشئين، سيقوم الاتحاد الآسيوي بدفع مبلغ ثلاث آلاف دولار شهرياً لمدرب في قطاع الناشئين في الـ22 اتحاد..

أيمن جاده: مدرب واحد؟

عبد الله الدبل: على الأقل بداية..

أيمن جاده: يعني فيه دول من هذه الدول المدرب الوطني المنتخب الوطني لا يحصل على مثل هذا.

عبد الله الدبل: لا المنتخب الوطني جايين له إن شاء الله، الخطوة الأولى نبتدي بالسكرتير لأنه فيه كثير من الاتحادات للأسف أيضاً تراسلها ما ترد عليك لأن….

أيمن جاده: لا أريد أن أقاطعك، سنتابع هذا البحث ولكن الأخ مصعب حداد من سوريا لا أريد أيضاً أن أتركه على الخط، مصعب حداد مساء الخير.

مصعب حداد: آلو، مساء الخير أستاذ أيمن، ومساء الأستاذ عبد الله، أنا أتكلم من سوريا، حمادة، يا أخي بصفتك عربي سعودي، يعني و عضو الاتحاد الآسيوي، وأنا واحد من مشجعي النصر جداً جداً، يعني أتمنى منك أن تدعم النصر بتمثيل قارة آسيا..

أيمن جاده: شكراً لك يا أخ مصعب..

عبد الله الدبل: شكراً على شعورك، والشيء اللي أقدر أسويه تأكد لا أنت و لا إخوان تانيين...

أيمن جاده [مقاطعاً]: لا أظن أن النصر يحتاج لتزكية عندك يعني؟

عبد الله الدبل: بإذن الله، لن أبخل حق أي ناد سعودياً أو عربياً في هذا الموضوع بقدر ما أستطيع طبعاً.

أيمن جاده: كنت تتحدث عن هذه اللجنة، يعني لابد أن يسأل سائل بين الاثنين وعشرين اتحاد هل هناك اتحادات عربية في هذه الاتحادات التي تتلقى معونة لجنة التنمية والتطوير بالإضافة إلى معونة الفيفا؟

عبد الله الدبل: ما فيه شك، الاتحادات العربية أيضاً تتفاوت في مصادر الدخل، تتفاوت في الإمكانيات الفنية والمادية، على الأقل ستة اتحادات عربية سينالها الدعم من الاتحاد الآسيوي على الأقل، إذا حكينا مثلاً أن فيه برامج معينة يجب أن يقام بإذن الله..

أيمن جاده: بمعنى تقريباً أن كل العرب في الاتحاد الآسيوي غير الدول الخليجية.

عبد الله الدبل: والله في الوقت الحاضر لأنه عندنا مثلاً برامج تنمية بالنسبة لليمن، عندنا برامج تنمية بالنسبة للأردن، بالنسبة للبنان، بالنسبة لسوريا، بالنسبة للعراق كل هذه لازم أن نأخذها في عين الاعتبار.

أيمن جاده: هذا كلام مبشر حقيقة وربما يسهم في ارتفاع مستوى الكرة العربية والآسيوية، لكن نريد أن نعود للحديث عن كأس أندية العالم، يعني نركز أيضاً عليها في هذا المحور ومعي الأخ أحمد اليوسف من المملكة العربية السعودية، مساء الخير أحمد، تفضل..

أحمد اليوسف: مساء النور، كيف حالك أستاذ أيمن؟

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.. تفضل.

أحمد اليوسف: كيف حالك يا أبو خالد.

عبد الله الدبل: طيب.. خير.. الله يطول عمرك.

أحمد اليوسف: معلش أنا بطلع عن الموضوع اللي بتتكلموا فيه، لكني أسأل سؤال عن البطولة الآسيوية، بطولة المنتخبات الآسيوية..

أيمن جاده [مقاطعاً]: كأس الأمم يعني..

أحمد يوسف: لماذا لا تقام كل سنتين بدل ما هي كل أربع سنوات؟ والسؤال الثاني: ألاحظ الهلال دائماً مُحارب تحكيمياً من قبل الاتحاد الآسيوي؟

أيمن جاده: أنت تخرج كثيراً الآن عن الموضوع، يعني في السؤال الأول بعض الخروج عن النص، إنما السؤال الثاني خروج كثير، النصريين يقولون أنهم محاربون، الآن الهلاليون يقولون أنهم محاربون، هذه مشكلة لابد من حلقة خاصة للرد عليها، شكراً يا أخ أحمد، لا أدري إذا لديك تعليق بسرعة عن هذه النقاط قبل أن نعود إلى حديثنا.

عبد الله الدبل: والله بالنسبة للمنتخبات اللي.. اتفصل فيها المنتخبات اللي..

أيمن جاده: كأس الأمم الآسيوية مرة تكون كل سنتين بدل أربعة..

عبد الله الدبل: كل سنتين نوقش أكثر من مرة في الاتحاد الآسيوي، المشكلة في القارة الآسيوية أنها كبيرة ومترامية الأطراف علشان أسافر من المملكة إلى اليابان على الأقل مع الانتظار 22 أو 23ساعة..

أيمن جاده: أكثر من المسافة أميركا..

عبد الله الدبل: 23 ساعة الآن هذا يجرنا إلى لحديث أيضاً عن مشروع السيد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي إنه إقامة كأس العالم كل سنتين بدل كل أربعة يعني..

أيمن جاده: هل مازال هذا الموضوع جدي أم..؟

عبد الله الدبل: هو جدي بس كل ما في الأمر أنه طُرح للتأجيل الآن، على أن يناقش فيما بعد، حتى تكتمل اللي يسمونها الروزنامة الدولية لكرة القدم، لأنه الآن الفيفا من الآن إلى 2005م ما أظن أنه يطلع بروزنامة موحدة في الوقت الحاضر، ليهدف من الروزمانة أن تخلق فترات معينة للدوري المحلي، وفترات معينة للمباريات الودية وفترات معينة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: ..كأس العالم كل سنتين لن تكون لها تصفيات، ستكون بطولة قارية تصفيات، أعتقد لابد أيضاً من الاعتماد على التصنيف العالمي للدول.. أن يصبح أكثر أهمية، وضوابطه أكثر وضوحاً بحيث تفيد أيضاً في تأهيل الفرق حسب كل قارة.. لماذا فقط؟

عبد الله الدبل: ولكن أي حديث من هذا النوع بالنسبة للاتحاد الدولي أو حتى بالنسبة للقارة، لا يتم إلا بعد وضع الأجندة.. ما فيه شك..

أيمن جاده [مقاطعاً]: إذاً نعود لموضوع كأس أندية العالم،هذه البطولة قيل أنه ليس واضحاً دوريتها ستكون كل سنة أم كل سنتين، ماذا هذه النقطة؟ وإذا أقيمت كل سنتين كيف سيعامل أبطال السنة الأخرى؟

عبد الله الدبل: لهذا السبب إن شاء الله نتوقع أن تقام كل سنة، لأن فيه بطولات أندية في القارات كل سنة، من الصعب أني مثلاً أشرك بطل..

أيمن جاده: يعني ربما تكون كل سنتين بالتناوب مع كأس أبطال القارات مثلاً؟

عبد الله الدبل: لا، لا، من الصعب أني أشرك مثلاً بطل 2000م خلينا ننسى 98م اللي يقام عليها اللغط، وآجي والله 2001م وأقول له استريح، أنا بأشارك 2002م.

أيمن جاده: يمكن أن يكون بطل 2001م مع بطل 2002م ويلعب مباراة فاصلة يروح واحد منهم.

عبد الله الدبل: لا ليش التعقيد؟

أيمن جاده: نعم، إذن أنت من أنصار أن تقام سنوياً، لكن هذا لم يقرر..

عبد الله الدبل: هذه الفكرة من ورائها أقرت في اجتماع اللجنة أن تُقام سنوياً.

أيمن جاده: نعم، الأخ محمد خالد من المملكة العربية السعودية مساء الخير.

محمد خالد: مساك الله بالخير يا أخويا..

أيمن جاده: مساك الله بالنور تفضل.

محمد خالد: كيف الحال، مساك الله بالخير يا أبو خالد..

عبد الله الدبل: أهلاً يمسيك بالخير...

محمد خالد: يا أبو عندي عندي سؤالين، الأول، بالنسبة للنصر السعودي والهلال ربما تأكد عدم مشاركة الهلال في البطولة، ما زال الأمل للحين في النصر، والنصر الآن فيه شوشرة عليه هل هو بيشارك أم لا؟

أيمن جاده [مقاطعاً]: على كل حال سؤال مكرر يا أخ محمد، السؤال الثاني..

محمد خالد: السؤال الثاني، بالنسبة لأميركا-كوبا اعتذر أحد المنتخبات فيها ويشارك فيها منتخب اليابان..

أيمن جاده: اليابان؟!

محمد خالد: نعم.

أيمن جاده: في كوبا-أميركا؟!

محمد خالد: نعم.

أيمن جاده: ربما كانت دعوى كأنها ضيف شرف يعني؟

عبد الله الدبل: هذا خبر صحيح، بس هي مشاركة كضيف، ولا يهمنا من قريب أو من بعيد مشاركتها.

محمد خالد: طيب كضيف.. ليش إن العرب ما يسووا زيها علشان نسوِّي احتكاك مع الأجانب، على الأقل نرتقي بمستوانا شوية ولاعبيتنا تكون معروفة يعني..

عبد الله الدبل: هل فيه شيء يمنع الاتحادات العربية من أن تقيم دورات ودية بهذا الشكل؟ ما أظن فيه شيء يمنع..

أيمن جاده: لكن هي ربما هذه بطولة كوبا-أميركا هي كأس القارة الأميركية، هذه ربما سابقة أن يشارك فريق من خارج القارة في...

عبد الله الدبل: ما فيه شك.. طيب الجولدن Golden Cup اللي في أميركا الشمالية أيضاً يشارك فيه البرازيل مرات و يشارك فيه....

أيمن جاده: وأيضاً كوبا-أميركا صاروا ضمن فرق أميركا الشمالية.

عبد الله الدبل: ما فيه شك..

أيمن جاده: طيب نعود لكأس أندية العالم، وأنت تقول: إنه من المقرر أن تستمر سنوياً، هل يعنى أنها ستلغي كأس الانتركونتيننتال؟ أو تويوتا كب Toyota Cup في طوكيو؟

عبد الله الدبل: والله كلجنة في الفيفا جديدة، ومن داعي الحماس والحب في الخدمة العالمية أتمنى أن تلغها، أتنمى أن تحتويها على الأقل لأن الازدواجية أيضاً مش مرغوبة..

أيمن جاده: وربما هذه المسابقة لا زالت ليست تحت رعاية الفيفا رسمياً، الإنتركونتينتال.

عبد الله الدبل: ما فيه شك، هي الوحيدة الآن، بس الفيفا يعني فيها ناس يجيؤون ضيوف للبطولة، أنا حضرتها مرة أتذكر عام 1983م، كان وقتها عندنا اجتماع أوليمبي في اليابان، قبل ما نقرر على طول شكل التصفيات الأولمبية اللي أهلتنا إلى لوس أنجلوس، يعني مشاركة ودية لا أكثر ولا أقل، ولكن أتمنى -ومن مهمات أصلاً الاتحاد الدولي لكرة القدم- أن كل نشاطات كرة القدم تقع تحت سيطرة الاتحاد الدولي لكرة القدم ما نقدر نترك..

أيمن جاده: يعني الآن هناك كأس العالم الكبرى، كأس العالم للرجال وكأس العالم للشباب تحت العشرين سنة، وكأس العالم للناشئين تحت 17سنة، وكأس العالم للسيدات و(الفوتسال) هذه ضمن الصالات كرة القدم.

عبد الله الدبل: بطولة القارات الفيفا للأندية.

أيمن جاده [مستأنفاً]: وبطولة القارات الفيفا وكأس أندية العالم، ومسابقة كرة القدم في الدورة الأولمبية للرجال والسيدات أيضاً صارت يعني كل هذه البطولات ألا تشكل ربما عبء كبير على الفيفا؟ أيضاً هناك مطالبة ببطولات أخرى، هناك بطولة العالم الآن للاعبين والمخضرمين، و ستقام في ثاني دورة لها، وربما كرة القدم الشاطئية..

عبد الله الدبل: ما اشتكي أنا يا أخ أيمن.. أنت لا تشتكي عنا بالعكس أنا أتصور أن الاتحاد الدولي..

أيمن جاده: هذه الزحمة أصبحت..

عبد الله الدبل [مقاطعاً]: بس هذه من مهمات الاتحاد الدولي لكرة القدم لأنه ممكن للاتحاد الدولي لكرة القدم بالجنة التنفيذية اللي معطاة ثقة من العالم كله أن تترك أي نوع من النشاطات أو المسابقات خارج سيطرتها، لأنه قد نصل إلى طريق يكون فيه أنظمة مختلفة، يكون فيه تحكيم مختلف، ويحصل تضارب..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وكل ذلك تحت عباءة الفيفا.

عبد الله الدبل: أيضاً وأيش اللي يضمن لي كاتحاد دولي لكرة القدم أن يكون نفس اللاعب يحمل عندي كارنيه مسجل في ناد كلاعب عادى اللين هو الحداشر لاعب، وفي نفس الوقت يكون لاعب شواطئ في ناد آخر، يعني يحصل نوع من التضارب غير المرغوب فيه، لازم تخضع كلها لأنظمة الاتحاد..

أيمن جاده: نتحدث دائماً عن كأس أندية العالم، نعود إليها،العرب عندهم فرصة للمشاركة بفريقين من يمثلان آسيا وأفريقيا، وربما فريق ثالث إذا كان أخذ التنظيم، هذا الحضور العربي الذي قد يكون مكثف ويزيد عن ربع الفرق، هل تعتقد سيكون مفيد للأندية العربية رغم ما يقوله البعض من أن الفارق بين الأندية العربية والأندية الأجنبية أكبر من الفارق بين المنتخبات العربية والمنتخبات الأجنبية بحكم اختلاف الإمكانيات، بحكم اختلاف التحضيرات. بحكم.. أيضاً، نسبة الاحتراف أو اللاعبين الأجانب؟

عبد الله الدبل: والله ما فيه شك أن الاستفادة واردة، واردة بشكل كبير إذا زاد عدد الأندية العربية..

أيمن جاده: وليس الاستفادة بالضرورة، وربما يكون هناك ضرر بحكم فارق المستوى، وإحباط نتيجة نتائج ربما عالية أو قاسية فرق مثل ريال مدريد، برشلونة، مليئة بالأجانب..

عبد الله الدبل: ما عليه.. بس كيف تبتدي؟ معلش، ريال مدريد، وبرشلونة، كيف بدؤوا ما بدؤوا في القمة، يعني أنت لازم توصل في مرحلة من المراحل أنك تبتدي شوية شوي، إلى أن توصل على الأقل إلى مستوى معين يؤهلك أنك تنافسهم، تنافس الفرق هذه في المستقبل..

أيمن جاده: نعم. الأخ سالم الحمد من المملكة العربية السعودية معنا على الخط، مساء الخير أخ سالم..

سالم الحمد: مساء الخير أستاذ أيمن.

أيمن جاده: مرحباً بيك.. أهلاً وسهلاً.

سالم الحمد: كيف حالكم؟ مساء الخير أبو خالد..

عبد الله الدبل: أهلاً، يمسيك الله بالخير.

سالم الحمد: ما ودي أطول عليكم، ولا ودي أشيد بأبو خالد لأني أعتقد (…) روحه، قال أبو خالد (…): إن الأندية التي تشارك في بطولة العالم تخضع للاتحادات القارية، هل ممكن أن يشرح لنا أيش المقاييس اللي ممكن يعتمد عليها الاتحاد القاري في الاختيار؟ شكراً جزيلاً.

أيمن جاده: نعم.. شكراً لك، ومعنا أيضاً الأخ عبد الله عبد العزيز من المملكة العربية السعودية.. مساء الخير.

عبد الله عبد العزيز: مساك الله بالخير يا أخويا.

أيمن جاده: مرحباً بيك يا سيدي..

عبد الله عبد العزيز: الأخ أبو خالد، طال عمرك ما أدري ها الحين بعد ما فقد الهلال الأمل إنه يشارك في أكتوبر 1999م، ما أدرى تأكدتم أن نصر يشارك أو لسه ما حددتم؟

أيمن جاده: نفس السؤال إذن؟ طيب يا سيدي..شكراً لك.

عبد الله الدبل: بالنسبة للإجابة على السؤال الأول، المقاييس اللي تحدث عنها الأخ سالم هي المقاييس في اختيار النادي ممثل القارة، الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يضع بنفسه المقاييس، ترك الاختيار الكامل للقارة، هل يختار بطل الدوري؟ هل يختار بطل الكأس؟ هل يختار بطل كأس الاتحاد زي ما قلت؟ هل يختار بطل السوبر؟ ما دخل الاتحاد الدولي أو اللجنة المنبثقة عنه في هذه التفصيلات أبداً تركها للقارة وظروفها، السؤال من هذا النوع، سواءً السؤال الأول أو سؤال السائل الآخر يُطرح بشكل أو آخر على رئيس وأعضاء لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي، هم اللي حاطين المعايير اللي على أساسها ممثل قارتهم ينتقل إلى أندية العالم، في تصوري عندهم اجتماع حاسم يوم 24 مايو، يؤكد أو لا يؤكد مشاركة أي نادً من الأندية سواء النصر أو غيره.

أيمن جاده: نعم، كيف سيكون نظام اللاعبين الأجانب في بطولة الأندية؟ يعني هل حسب نظام كل قارة، كل دولة أم سيكون هناك نظام عام للاتحاد الدولي؟

عبد الله الدبل: لا، أبداً، حسب نظام المعمول به في الدولة التي يخضع لها النادي المشارك.

أيمن جاده: يعني أندية أوروبا تخضع لقانون (بوسمان) في إيطاليا، في أسبانيا، هناك ربما الفريق كله من الأجانب مقابلها فرق ربما من أفريقيا ليس فيها لاعبين أجانب هذا يعدم التكافؤ.. الذي.. هي كرة القدم؟

عبد الله الدبل [مقاطعاً]: وأيش اللي يعطيك الحق كاتحاد دولي أنك لاعب..

أيمن جاده [مقاطعاً]: أنت النظام مثلاً، ثلاثة أجانب.. أربعة أجانب..

عبد الله الدبل [مقاطعاً]: الآن في أوروبا ما فيه أجانب، أوروبا كلها بلد واحد..

أيمن جاده [مقاطعاً]: الأجانب خارج أوروبا، زي ما يقولوا أفريقيا.. أو.. بالنسبة لهم..

عبد الله جاده [مقاطعاً]: وأيش اللي يعطيك الحق كاتحاد دولي أنه لاعب قعد يعلب معاهم مثلاً خمس سنوات أو ست سنين في ناد معين، بيجي فجأة تقول له: لا.. والله لا تلعب لأن العدد صار كذا وكذا.. مالك حق، أنا في تصوري مالك حق..

أيمن جاده: نعم. ربما يعني بشكل معكوس، عادة المنتخبات دائماً تشتكي من بطولات الأندية بالنسبة لموضوع أندية تحتاج لتحرير لاعبيها، الآن زيادة هذا الزخم من البطولات كأس أندية العالم، أو حتى كأس بطولة القارات، ألا يلتقي ربما ضغط عكسي..

عبد الله الدبل: لا، بالعكس..

أيمن جاده: أن تصبح الأندية هي التي تطالب أيضاً..

عبد الله الدبل [مقاطعاً]: لا، لا، بالعكس لأن الأندية، اللاعبين كلهم خاضعين.. موضوع الأندية أسهل من موضوع المنتخبات، لأن كلهم الكروت الدولية في ناد واحد، إما يشارك أو لا يشارك، ما فيه موضوع منتخب مثلاً يطلب، مثلاً مثل منتخب فرنسا عنده لاعبين في إيطاليا، ولاعبين في أسبانيا، ولاعبين في ألمانيا، ولاعبين في إنجلترا، علشان يجمعهم لازم أن يخاطب الاتحادات غير الاتحادات اللي أنا ما أذكرها، بينما النادي ناد..

أيمن جاده: لكن المنتخبات أيضاً ألم تشتك من إضافة عبء لبطولات الأندية إليه؟ فيه فيه بطولات الأندية القارية، ثم بطولة أندية العالم، فالمسافة المتاحة أو الزمن المتاح للاعبي المنتخبات سيضيق أيضاً في هذه الفسحة (…).. في عطلة الشتاء.

عبد الله الدبل: لهذا السبب اخترنا من الخامس إلى 14 يناير..

أيمن جاده: في عطلة الشتاء وهي فترة راحة...

عبد الله الدبل: هذا التاريخ اللي الكل ما أعترض عليه و لله الحمد هذا اللي ممكن نقيم فيه نشاط..

أيمن جاده: بثوان قليلة بقيت من زمن البرنامج أستاذ عبد الله الدبل، وهذا الكلام تقليدي ربما، أنت متفائل بمستقبل بطولة القارات، بكأس أندية العالم، وهذا الزخم من البطولات تحت إشراف الفيفا أتعتقد أنه في صالح كرة القدم، وخصوصاً العربية؟

عبد الله الدبل: والله أتصور ذلك لأن إحنا في كرة القدم العربية، من زمان، نشتكي من عدم الاحتكاك بالفرق الكبيرة، الآن جاءتنا الفرصة سواء من الأندية، أو من المنتخبات، أو من النشاطات الأخرى، أتمنى وأنا دائماً متفائل و لله الحمد.. لأنه ممكن -إن شاء الله- نوصل لنتيجة.

أيمن جاده: إذن أستاذ/ عبد الله الدبل (رئيس لجنة بطولة القارات وكأس أندية العالم في الاتحاد الدولي لكرة القدم وعضو –أيضاً- الاتحاد الآسيوي، والاتحاد العربي، والاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، شكراً جزيلاً لك ولحضورك وللوقت الذي خصصته لبرنامجنا.

عبد الله الدبل: أنا في الخدمة في أي وقت إن شاء الله.

أيمن جاده: شكراً لك، أيضاً شكراً لكم مشاهدينا الكرم، لكن قبل النهاية أذكركم بعنواننا البريدي والهاتفي، والذين بعثوا برسائل بريدية أو هاتفية أو إلكترونية عبر البريد الإلكتروني أيضاً، سألوا: هل ستأخذون هذه الرسائل بعين الاعتبار؟ أعد بذلك إن شاء الله، حتى لو لم نجب أحياناً، ختاماً تحية من جديد لضيفنا، تحية لكم مشاهدينا الكرام وإلى اللقاء.