مقدم الحلقة:

توفيق طه

ضيف الحلقة:

وليد جنبلاط: رئيس الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني

تاريخ الحلقة:

23/03/2002

- جنبلاط وما يتوقعه من القمة العربية
- مبادرة الأمير عبد الله وحق العودة للاجئين الفلسطينيين

- تأثير الرفض العربي لضرب العراق على الخطط الأميركية

- موقف جنبلاط من عمليات حزب الله في الجنوب

- زيارة الأسد لبيروت وأثرها على العلاقة بين البلدين

- المعارضة في لبنان.. وأين جنبلاط منها؟

وليد جنبلاط
توفيق طه

توفيق طه: أهلاً بكم مشاهدينا الكرام إلى هذا (اللقاء الخاص).

في بيروت حيث أجواء القلق حول مجريات القمة العربية في دورتها الرابعة عشر التقينا الأستاذ وليد جنبلاط (رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وأحد أركان السياسة اللبنانية).

أستاذ وليد، أهلاً بك.

وليد جنبلاط: هلا فيك.

توفيق طه: ما الذي يتوقعه وليد جنبلاط من القمة العربية؟

جنبلاط وما يتوقعه من القمة العربية

وليد جنبلاط: أتوقع قرارات عملية لدعم الشعب الفلسطيني في صموده في انتفاضته في الداخل لا أكثر ولا أقل.

توفيق طه: بمعنى؟

وليد جنبلاط: دعم مالي، دعم عسكري إذا أمكن، وإقامة محور سياسي من قِبل سوريا، مصر، السعودية لمواجهة.. لمواجهة إسرائيل وأميركا، يعني لا نستطيع فقط أن نجتمع من أجل الاجتماع، أن نخرج بقرارات دون استكمال وإلا تكون فقط خاصة إسرائيل قد اكتسبت هدنة.

توفيق طه: نعم، يعني الدعم العسكري الذي تحدثت عنه دعا إليه أيضاً السيد حسن نصر الله (الأمين العام لحزب الله)، هل ترى أن هذا أمر واقعي في ظل المعطيات الحالية؟

وليد جنبلاط: هناك شعب قرر أن يموت في فلسطين في الداخل، هذا الشعب بحاجة إلى دعم، قد يكون بحاجة إلى سلاح، فالسلاح يأتي من الحدود اللبنانية، من الحدود السورية، من الحدود الأردنية، من حدود مصر، لست أدري، لكن طبعاً عندما نتحدث عن مصر والأردن هناك اتفاقات وُقِّعت اتفاقات سلم أو تسوية مع إسرائيل، لابد من إخراج مصر والأردن من هذه الاتفاقات، هنا السؤال: هل يستطيع العالم العربي أن يستعيد بوحدته وموقفاً مناهضاً ويُعطي مصر والأردن الدعم المالي والسياسي الكافي؟ هذا السؤال المركزي.

توفيق طه: ما رأيك أنت؟

وليد جنبلاط: لست أدري، لأن.. لأن الذي يظن أن مشروع الصهيوني الذي عمره أكثر من مائة عام سيتنازل بهذه السهولة أمام العرب، هذا.. هذا خطأ، هذا مشروع يستكمل خطواته، إحدى الخطوات قد تكون مزيد من الضغط والدم تجاه الشعب الفلسطيني.

توفيق طه: الدم الفلسطيني أنت دعوت في لقاءٍ أخير قبل نحو أسبوعين الشعب الفلسطيني إلى الصمود، قلت إنه ليس أمام الشعب الفلسطيني إلا الصمود والانتفاضة، في نفس الوقت قلت إن الدروز في فلسطين لا يستطيعون التمرُّد على الخدمة العسكرية لألا يطالهم القانون، كيف توفق بين هذا الموقف؟

وليد جنبلاط: إنني أدعو الدروز إلى التمرُّد على القانون، قانون الخدمة العسكرية الإجبارية، وكما أدعو بنفس الوقت خاصة من عرب فلسطين إلى رفض التطويع في الجيش الإسرائيلي، القضية ليست فقط محصورة بالدروز، هناك ثلاثة آلاف أو أربعة آلاف عربي بدو وغير بدو في الجيش الإسرائيلي، أصبح نحن ندعو إلى مؤتمر عربي وطني في داخل فلسطين المحتلة 48 برفض الخدمة العسكرية والتطوُّع.

توفيق طه: نعم، يعني بدأت بداية ثورية حول ما يمكن أن تسفر عنه القمة العربية، لماذا إذاً تفكر في مغادرة لبنان أثناء القمة؟

وليد جنبلاط: لا علاقة لي بالموضوع نفسه، ولست الحمد لله لا رئيس ولا ملك، مواطن عادي فقط ينتظر من حكام العرب الدعم العملي للشعب الفلسطيني في الداخل.. في الداخل في الضفة والقطاع، وبنفس الوقت احتضان عرب 48 من دروز وفلسطينيين وغيرهم، احتضان عرب فلسطين احتضانهم بفتح الجامعات، نعم أدعو إلى (.....) عرب في الجامعات كي يتخلصوا من الجامعات الصهيونية مثلاً.

توفيق طه: نعم، يعني هل لمبادرتك أي علاقة بما يدور من كلامك حول.. حول توزيع مسؤولية الإعداد للقمة، تجاهل دور وزير الإعلام مثلاً؟

وليد جنبلاط: يعني غباء بعض الأوساط في الحكم اللبناني جعلت أن وزير الإعلام اللبناني الرفيق غازي العريضي أُخرج من المنطقة لا.. لا مشكل.. لا مشكل، لكن أعتقد أن يعني هذا كان من ضروب الغباء لا أكثر ولا أقل، على كل حال يعني تيقن الوزير عريضي في.. بالتصرُّف، ويبقى له الصوت المرجِّح في الداخل القمة في داخل و.. أو خارج..

توفيق طه: نعم، القمة العربية يعني أُطلق عليها قمة الحق العربي، هل ترى أنها ستكون قمة الحق العربي أم لا؟

وليد جنبلاط: الحق العربي، الصمود العربي، الصوت العربي.. إلى آخره، كل هذه تسميات، المطلوب الأفعال.. نعم.

توفيق طه: الأفعال.. الأفعال المطروحة حالياً هي مبادرة ولي العهد السعودي.

وليد جنبلاط: عظيم جداً..

توفيق طه: ما رأي وليد جنبلاط فيها؟

وليد جنبلاط: ممتاز كلام عبد الله ممتاز، الأمير عبد الله ممتاز، مقرون طبعاً بالقرارات الدولية من.. من القرار (194) إلى (338) ممتاز، لكن الكلام والقرارات الدولية كلها ممتازة، لكن لابد أيضاً من قوة معنوية على الأرض، يعني تذكرني اليوم عندما بعث البابا للحرب العالمية الثانية بعث رسولاً إلى ستالين، وقال له: وماذا سيحدث لمسيحيين البلقان وبولونيا؟ قال ستالين لهذا.. لهذا الرسول: كم يملك البابا من فرق عسكرية؟ لابد من فرق عسكرية بالمعنى.. المعنى المعنوي بالمعنى المادي، لابد من قوة تأثير، لذلك أدعو إلى حلف استراتيجي سوري، سعودي، مصري وأردني بعد إخراج الأردن من وادي عربة.

مبادرة الأمير عبد الله وحق العودة للاجئين الفلسطينيين

توفيق طه: لكن قبل.. قبل أن ندخل في موضوع.. يعني القوة العربية أو آلية تنفيذ مبادرة ولي العهد السعودي مازالت تثير جدلاً حول عدم تضمنها بشكل صريح حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وليد جنبلاط: لنخش.. يعني حق العودة بالقرار (194) هناك إشكالية قرار 190 كما.. كما أقرأها بالحرف هناك حق العودة أو التعويض، نحن في لبنان بالتحديد ومن منطق قومي عربي، لأن فلسطين أرض عربة نرفض التعويض، (هيرتزل) و(بن جوريون) مستندين إلى كلام ما في التوراة قالوا لليهود حق العودة بعد ثلاثة آلاف عام، أرض فلسطين أرض عربية يحق لنا بعد مائة عام أن نصر على حق العودة.

توفيق طه: لكن البعض يرى أن القمة ستكون قمة التوطين.

وليد جنبلاط: لن تكن قمة التوطين، هي قمة استمرار المواجهة، المطلوب من هؤلاء الحكام والرؤساء العرب أن يوقنوا أن ما من أحد يستطيع أن يتخلى عن القضية الفلسطينية، هناك شعب قرر المضي في الصمود، عليهم أن يتحملوا المسؤولية.

توفيق طه: هل ترى أنها ستكون قمة تاريخية كما قال الرئيس لحود؟

وليد جنبلاط: كم من مرة استخدمنا هذا الكلام قمة تاريخية وقمة تاريخية التاريخ لن يتوقف عند حادثة تاريخية، التاريخ ماضٍ، هناك شعب في فلسطين، هناك استشهادي فلسطين قرر الاستمرار.

توفيق طه: نعم، قلت إن لبنان يرفض التعويض على اللاجئين الفلسطينيين يعني ويريد العودة، إذاً أنت ضد التوطين.

وليد جنبلاط: إنها من البديهيات، لأنها دخلت في الدستور اللبناني، دستور الطائف، قلنا لا لتوطين الفلسطينيين، وهذا.. وهذا ليس فقط لا لتوطين الفلسطينيين في لبنان، لا لتوطين الفلسطينيين في سوريا، لا لتوطين الفلسطينيين في الأردن وفي كل مكان، حق العودة حق معنوي سياسي..

توفيق طه: هناك ضغوط عالمية ضغوط أميركية من أجل أن يكون التوطين بديلاً لعودة اللاجئين الفلسطينيين.

وليد جنبلاط: لذلك مطلوب حلف عربي واحد سياسي، معنوي، عسكري، لذلك هذا مطلوب كي نواجه الضغوطات الدولية، أميركية وغير أميركية.

توفيق طه: السيد.. السيد حسن نصر الله قال إن هناك مشروعاً للتوطين بأموال عربية، هل توافق على ذلك؟

وليد جنبلاط: هلا أموال عربية -بين هلالين- يعني ها الأموال العربية هي عربية بالاسم، لكن أحياناً تكون غير عربية، لأن أموالنا أو القسم الأكبر من أموالُنا.. من أموالِنا في البنوك الأميركية.

توفيق طه: نعم أعود إلى السؤال: هل ترى أن مبادرة ولي العهد السعودي بشكلها الذي أو بما رشح عن صيغتها حتى الآن تدعو إلى عودة اللاجئين فعلاً؟

وليد جنبلاط: أجيبك بأعتقد بحديث.. حديث نبوي "وإن الجنة تحميها ظلال السيوف".

توفيق طه: إلى أن تموت..

وليد جنبلاط: حتى الجنة لابد الآن لابد من سيوف لتحميها، فلا.. فلابد من.. من مبادرة الأمير عبد الله من سيوف.. من قانون من.. من قرارات دولية ومن سيوف.

توفيق طه: إذا كانت تريد التوطين هناك سيوف كثيرة تحميها .. الأميركية.

وليد جنبلاط: لأ، نحن لا نقبل السيوف الأميركية، أتت السيوف الأميركية في الماضي وطردناها.

توفيق طه: نعم، سوريا لم ترفض هذه المبادرة حتى الآن رغم كل ما يحيط بها من غموض، وسوريا حليف استراتيجي للبنان، هل يؤثر ذلك على العلاقة بين سوريا ولبنان؟

وليد جنبلاط: لم ترفض أي مبادرة.

توفيق طه: مبادرة ولي العهد السعودي.

وليد جنبلاط: ما.. ما من أحد قال أن سوريا عليها أن ترفض مبادرة.. سوريا فقط ذهب الرئيس الأسد.. عند.. إلى السعودية، واتفقوا على أن هذه المبادرة يجب أن تُقرن بالقرارات الدولية، وقال بده السلام الشامل بده التطبيع الشامل السلام الشامل.. السلام الكامل، هذا ما ورد في مدريد يا أخي.

توفيق طه: ما الفرق؟

وليد جنبلاط: لغوي.. لغوي لكن هذا لا يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية حقيقة على الأرض، هنا لب الموضوع.

توفيق طه: رفض التوطين للفلسطينيين في لبنان، هل يبرر الوضع الإنساني السيئ الذي يعيشونه؟

وليد جنبلاط: كلا.. كلا، كنت -أعتقد- من الأوائل في لبنان الذين دعا إلى تحسين الحياة الاجتماعية والصحية والاقتصادية للمخيمات، أعتقد كنت من الأوائل، وما من أحد أجابني، لأن هناك أوساط في لبنان عن غباء وعن عنصرية لا تريد أن تسمع بأن هناك مواطن فلسطيني أو لاجئ فلسطيني يعيش في الذل.. في الذل وفي الفقر على أرض لبنانية..

توفيق طه: نعم، أنتم تشاركون كالحكومة كحزب تقدمي اشتراكي، ماذا فعلتم من أجل تحسين أوضاع أو العمل على تحسين أوضاع الفلسطينيين؟

وليد جنبلاط: لم نفعل شيء، لأن هناك قانون لابد من تغييره، لابد من تغييره في المجلس النيابي الذي هو قانون عنصري تحت شعار منع التوطين يحرم الفلسطيني من كل شيء حتى من.. من الحق الأدنى من التملُّك المؤقت، هذا أمر معيب..

توفيق طه: ومن العمل في أكثر من سبعين مهنة.

وليد جنبلاط: ومن العمل في أكثر من سبعين مهنة، نعم.

توفيق طه: نعم، ما رأي وليد جنبلاط في حضور الرئيس عرفات قمة بيروت بعد غياب 20 عام أو يزيد؟

وليد جنبلاط: لو كنت عرفات ذلك لبقيت في رام الله. يعني في النهاية عرفات جزء من الشعب الفلسطيني، وأفضل البقاء في رام الله مع الشعب الفلسطيني الصامد بدل الإتيان إلى.. إلى الفنادق الفاخرة وما.. وما على.. وما حول هذه الفنادق.

توفيق طه: هل لذلك علاقة بالشروط الأميركية والإسرائيلية التي..؟

وليد جنبلاط: في النهاية سيخرج.. سيخرج عرفات على شروط (شارون) و(تشيني)، أفضل وأكرم لعرفات أن يبقى على شروط الشعب الفلسطيني في الداخل.

توفيق طه: إذاً لماذا يصر القادة العرب على إخراجه ومجيئه إلى المشاركة في القمة؟

وليد جنبلاط: لست أدري إذا يصر القادة العرب، لا أدري، لا أملك معلومات أكثر مما لديَّ من الانطباع.

تأثير الرفض العربي لضرب العراق على الخطط الأميركية

توفيق طه: أستاذ وليد جنبلاط، لو انتقلنا إلى موضوع العراق، العراق هو المحور الآخر أو الثاني على جدول أعمال القمة، هل ترى أن الرفض العربي حتى الآن المعلن كفيل بثني الولايات المتحدة عن خططها لضرب العراق؟

وليد جنبلاط: أنا أعتقد الرئيس (بوش) و(تشيني) قالوا أنه سمعوا الآراء العربية، لكن هذا لن يثنيهم عن قيام بعملٍ ما ضد النظام العراقي، أليس كذلك؟ وهذا طبعاً يعني هذا طبعاً يدلك على كيف أن اليوم العالم هو عالم من الفوضى ومن عدم الاستقرار.

توفيق طه: لكن هل ترى أن جولة (تشيني) فشلت فعلاً؟

وليد جنبلاط: لا أعتقد..

توفيق طه: لماذا؟

وليد جنبلاط: أحياناً العرب يقولون شيئاً ويضمرون شيئاً آخر.

توفيق طه: البعض يقول إنه نجح في جعل العرب يعني يطالبون بالعراق بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة بدلاً أن يطالبوا الأمم المتحدة برفع الحصار.

وليد جنبلاط: قد يكون من المفيد أن لا يُعطي الرئيس صدام حسين، صدام حسين ذريعة إضافية كما.. كما تحجج آنذاك الأميركيون في حرب الخليج الأولى أعتقد، قد لا يكون مفيد، لكن لست أدري.

توفيق طه: إذاً أنت تدعو الرئيس العراقي إلى القبول بعودة المفتشين عن الأسلحة إلى العراق؟

وليد جنبلاط: أدعو الأمم المتحدة بأن ترسل مفتشين إلى العراق وأن ترسل مفتشين أيضاً إلى إسرائيل، لأن أسلحة الدمار الشامل ليست فقط إذا كانت موجودة في العراق، هناك أيضاً أسلحة دمار شامل في إسرائيل.

توفيق طه: لكن تشيني قال إن الدول أو قادة الدول العربية أعربوا عن قلقهم من سعي الرئيس صدام إلى الحصول على أسلحة دمار الشامل، لم يقل أنهم سعوا إلى.. قلقون من امتلاك إسرائيل هذه الأسلحة.

وليد جنبلاط: يعني أقول لتشيني ولبوش، اليوم نقبل على القرن الواحد وعشرين في فوضى كاملة حتى عندما يصرِّحون في مجلس العموم البريطاني أنهم على استعداد لاستخدام قنابل ذرية صغيرة أم كبيرة دخلنا في فوضى عالمية.. دخلنا في فوضى عالمية هائلة.. بفضل السياسة الأميركية الجديدة وحلفاء أميركا.

توفيق طه: نعم، البعض يرى أن يعني سقوط نظام الحكم في بغداد نظام الرئيس صدام حسين ربما يُجنِّب المنطقة الكثير من الويلات، هل ترى أنه يجب الاستقرار فعلاً؟

وليد جنبلاط: لم أكن بالأساس من الذين دافعوا عن نظام صدام حسين، لكن على الشعب العراقي على القوى الوطنية الحقيقية في العراق هي أن تقرر بتغيير صدام حسين أو بعدم تغييره، إنني ضد تحالف شمال جديد في
العراق.

توفيق طه: يعني أنت ترى أن السيناريو الأفغاني يمكن أن ينجح أو لا يمكن أن ينجح في العراق؟

وليد جنبلاط: إنني ضد أي معارضة تأتي من قبل الـ C.I.A أو لندن، معارضة عراقية.

موقف جنبلاط من عمليات حزب الله في الجنوب

توفيق طه: لنعد إلى يعني موضوع القمة العربية، على الجدول أيضاً موضوع الإرهاب وموضوع حزب الله، ما هو موقف وليد جنبلاط من استمرار عمليات حزب الله في الجنوب؟
وليد جنبلاط: حزب الله يتصرف بحكمة هائلة ودقة، ولن يعرِّض الأمن الوطني اللبناني أو الأمن الوطني القومي للخطر، لكن من حق حزب الله أن يستخدم الوسائل الممكنة السياسية أو غير السياسية لاستعادة مزارع شبعا التي هي أرض لبنانية.

توفيق طه: وإذا انسحبت إسرائيل فجأة من مزارع شبعة..

وليد جنبلاط: لا بأس، ما فيه مشكل، فلتنسحب.

توفيق طه: يعني هل تؤيد استمرار العمليات دعماً للفلسطينيين في انتفاضتهم؟

وليد جنبلاط: موضوع آخر، هذا موضوع قومي، أرفع نفسي من الأرض، موضوع لابد.. لابد في يومٍ ما من خلال حزب الله وغير حزب الله بتشكيل جبهة سياسية عسكرية لتحرير فلسطين، اللهم إذا رفض.. رفض الإسرائيليون بالانسحاب.. بالانسحاب من الضفة الكامل من كل الأراضي المحتلة من.. من الضفة والقطاع.

توفيق طه: نعم، لكن هل تعتقد أن اللبنانيين مستعدون للمعاناة من جديد في الجنوب، المعاناة من التهجير، المعاناة من تدمير البُنى التحتية في حال قررت إسرائيل الرد.

وليد جنبلاط: قررت ماذا؟

توفيق طه: الرد على أي عملية يقوم بها حزب الله.

وليد جنبلاط: قلت ووضحت أن حزب الله يتصرف بدقة متناهية كي لا يعرِّض الأمن اللبناني أو اللبنانيين أو
الأمن القومي، لكن هذا لا يمنع أيضاً حزب الله من الوقوف موقف دفاع.

توفيق طه: الولايات المتحدة تصر على وصف حزب الله بالإرهاب رغم أنه لم يقم بأي عملية ضد مدنيين، لم يقتُل أميركيين، إلى أي مدى يمكن أن تصمد الحكومة اللبنانية في وجه الضغوط الأميركية بشأن حزب الله؟

وليد جنبلاط: يعني بهذه المقاييس اليوم العشوائية في العالم آخر بشر يستطيع.. آخر شخص يستطيع أن يقول أن حزب الله هو إرهابي هو السيد (بوش)، قال يعني عندما نرى المحاكم العسكرية اليوم في أميركا، عندما نرى اليوم الاضطهاد الذي سيلقاه المسلمون العرب في أميركا، وبدأت حملة التفتيش.. حملة.. حملة التفتيش الكبرى، ويبدو نحن على مشارف تهجير المسلمين من أميركا، ناهيك عن جونتانمو فليسمح لي السيد بوش..

توفيق طه: يعني تريد أن تقول إن ما يفعله الرئيس (بوش) إرهاب؟

وليد جنبلاط: نعم.

توفيق طه: نعم.

وليد جنبلاط: نعم.

توفيق طه: ما رأيك في.. في موضوع صدام الحضارات، هل نحن على بداية الخطى نحو صدام الحضارات؟

وليد جنبلاط: صدام مصالح، فكرة (هنتنجتون) فقط لـ.. لصدام مصالح، هناك نفط..

توفيق طه: صدام مصالح.. لا صدام حضارات..

وليد جنبلاط: من.. من بحر قزوين إلى.. إلى كركوك مروراً بهذا البحر من النفط الذي مع الأسف العرب يعني يعيشون على.. من فوقه.

توفيق طه: نعم، لبنانياً ماذا يمكن أن يتوقع لبنان من القمة العربية؟

وليد جنبلاط: أعتقد أن لبنان قدم الكثير فيما.. فيما يتعلق بالصمود وبتحرير الجنوب، يعني الحد الأدنى من الدعم المالي لا بأس به، طبعاً لسنا.. بموقع.. أو موقف استعطاء، يريدون تقديم شيء أهلاً وسهلاً، لا يريدون تقديم شيء كمان أهلاً وسهلاً.

زيارة الأسد لبيروت وأثرها على العلاقة بين البلدين

توفيق طه: في الوضع اللبناني الداخلي أيضاً ماذا أضافت زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى بيروت بالعلاقة بين البلدين؟

وليد جنبلاط: إنها مهمة جداً.. إنها مهمة جداً، فلنأخذ الجوانب الإيجابية من زيارة الرئيس الأسد إلى بيروت الذي قال فيها الذي أعطانا فيها جوانب تحكيم الشروط للتبادل الزراعي، التبادل الاقتصادي، سد العاصي إنها جوانب جداً إيجابية، وهذه أول مرة يأتي رئيس سوري، رئيس من عائلة الأسد، حافظ الأسد لم يأتِ إلى بيروت أتى إلى (شتورا)، يأتي إلى بيروت فلنأخذ الجانب الإيجابي.

توفيق طه: نعم، لكن هناك في الصف المسيحي من يقول إنها لم تحقق التوازن المطلوب بعد.

وليد جنبلاط: أعتقد أنني كنت من الذين طالبوا بهذا التوازن، لكن هذا كتوازن لا يكون بحملات عشوائية عنصرية ضد السوري كسوري فقط، لأ، نحن وسوريا مستقبلنا طويل جداً جداً، وهناك علاقات سياسية واقتصادية لابد من تحسينها ولابد من بنائها، نحن عرب وسوريا بلد عربي، نحن لسنا جزيرة هنا في لبنان.

توفيق طه: نعم، علاقات وليد جنبلاط بسوريا يعني تدخل في مراحل مد وجذب كثيراً، ما هو السبب في رأيك؟

وليد جنبلاط: أعتقد أنني عندما ما ناديت بالحد الأدنى من التوازن بالعلاقات الاقتصادية الزراعية مع سوريا لم أكن أنتظر.. لم أكن أقوم بحلف مع إسرائيل أو أميركا، فقط لمصلحة سوريا ومصلحة لبنان للشعب الواحد أو للشعبين، يعني هذا مقبول ..قابل للتفسير، لكن العلاقات الطبيعية..

توفيق طه: ماذا تعني العلاقات الطبيعية؟

وليد جنبلاط: علاقات طبيعية.. علاقات طبيعية التي يجب أن تكون بين جميع الدول العربية، أنا أحلم بسوق عربية مشتركة، أحلم بهذا، أنظر إلى الغرب لقد تقاتلوا وسال دم كثير في الغرب، وقاموا بعلاقات طبيعية، فكيف بالعالم العربي؟ نملك طاقات هائلة، لماذا لا نقوم بتلك السوق العربية المشتركة مثلاً؟ ابتداءً من لبنان وسوريا..

توفيق طه: ماذا عن الوجود العسكري السوري في لبنان؟

وليد جنبلاط: له ضرورات، آنذاك لم أطالب بالانسحاب.

توفيق طه: هل ترى أنه مازال ضرورياً.

وليد جنبلاط: له ضرورات طبعاً..

توفيق طه: نعم، ما هو موقفك من تدريب ضباط الجيش اللبناني في سوريا مع العلم أن ذلك قد يؤثر أيديولوجياً على أولئك الضباط؟

وليد جنبلاط: أفضل أن يتدرب ضباط الجيش اللبناني في أركان العربية سوريا أو غير سوريا من أن يتدرَّبوا في أركان أجنبية قد يعودوا لنا بأفكار أو بتوجُّهات مشبوهة ضد القضية العربية أفضل بكثير.

المعارضة في لبنان.. وأين جنبلاط منها؟

توفيق طه: البعض يرى في وليد جنبلاط -ولو على سبيل يعني التندر إذا سمحت لي- أنه زعيم المعارضة المسيحية في لبنان الآن، أين موقفك من المعارضة المسيحية في لبنان؟

وليد جنبلاط: لأ، القضية.. لست زعيم معارضة مسيحية أو غير معارضة، فقط أدعو للحوار.. أدعو للحوار مع التيار الليبرالي العقلاني المسيحي الذي مصيره كمصيرنا مع العالم العربي، هناك فئة ترفض مطلقاً ربما البُعد العربي، طيب فلتكن، لكن هناك فئة تقبل وهي أصل.. أصلاً من العالم العربي، أدعو للحوار.

توفيق طه: من.. من يمثل هذا التيار؟

وليد جنبلاط: كُثُر، لكن هنا أيضاً كُثُر.
توفيق طه: الجنرال عون؟

وليد جنبلاط: عن أي تيار تتكلم؟

توفيق طه: التيار الليبرالي.

وليد جنبلاط: لأ، أعتقد أن الجنرال عون، الجنرال عون رفض الطائف، لا نستطيع أن نقبل بتيار رفض الطائف سوية الطائف تسويه تاريخية لابد من تطويرها، لكن العودة عن الطائف خطأ وخطر.

توفيق طه: هل أنت ضد عودة العماد عون؟

وليد جنبلاط: أعتقد أنني من الذين نادوا بالأول بعودة عون، لكن تحت سقف الطائف.

توفيق طه: نعم، من يمثل الصف المسيحي المعارض الآن؟

وليد جنبلاط: من يمثل الصف المسيحي المعارض؟ حسب المعارضات، هناك معارضات بالمطلق لسوريا، هناك معارضات في تحسين شروط الوجود السوري، حسب المعارضات، عليك أن الساحة كبيرة، والبلد لازال ديمقراطي.

توفيق طه: نعم، شبكة التجسس التي صدرت الأحكام بحق أفرادها أخيراً البعض قال إن هذه الأحكام كانت أحكام سياسية، هل توافق على ذلك؟

وليد جنبلاط: هناك من خان وتعاون مع إسرائيل في جنوب لبنان من جميع الطوائف، ودخل إلى السجن ثلاثة أشهر.. أربعة أشهر وخرج غريب، أنا أعتقد أنه كان لابد من تخفيف الأحكام، لأن هذا الحكم له بُعد سياسي، ومن خلاله كان الحوار جادي مع البطرك على القواعد العلاقة الممتازة المميزة مع سوريا.

توفيق طه: علاقة..

وليد جنبلاط: أما هناك أما هذا الحكم، هذا الحكم جعل بعض الأوساط المسيحية تغضب، ورأى أن فكرة مظاهرات في الشارع، هذا الحكم من.. من الموقف السياسي.. من النطق السياسي هو غباء.

توفيق طه: لكن إذا كانت الأحكام مخففة بحق من تعامل مع إسرائيل وخان الوطن يعني.. لا يشكل ذلك رادعاً لغيره.

وليد جنبلاط: إنني.. إنني فقط أُلفت النظر إلى بعض المفارقات عندما يقول البعض أن القضاء غير مسيس، مع الأسف القضاء مسيس، عندما يصبح القضاء مجرد لا مانع لي أن الذي تعاون مع إسرائيل، هنا أو هناك أن تُعلَّق له المشانق.

توفيق طه: ما مدى حرية التعبير في لبنان اليوم؟

وليد جنبلاط: أكثر من هيك.

توفيق طه: أستاذ وليد جنبلاط (زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان) شكراً جزيلاً لك، وشكراً لكم مشاهدينا الكرام، وإلى (لقاء خاص) معنا.