مقدم الحلقة:

أيمن جادة

ضيف الحلقة:

نسيم حميد: بطل العالم الموحد لوزن الريشة

تاريخ الحلقة:

10/12/1999

- مقدمة عن نشأة نسيم وإنجازاته
- خطط نسيم الرياضية المستقبلية

- تغيير نسيم لمدربه وأثر ذلك عليه

- أسلوب نسيم على الحلبة ومدى خطورته عليه

- هل يلعب نسيم الآن الدور الذي لعبه محمد علي سابقاً؟

- أسباب نجاح نسيم في حياته الرياضية

- ما هي إمكانية إقامة قناة فضائية رياضية عربية؟

- هل يمكن للدول العربية أن تمنح جنسيتها لرياضيين أجانب كما يحدث للرياضيين العرب؟

- ما أسباب نجاح العرب خارج بلادهم؟

نسيم حميد
أيمن جادة
أيمن جاده: مشاهدي الكرام، السلام عليكم ورحمة الله، وكل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وأهلاً بكم في هذا (اللقاء الرياضي الخاص) عبر (قناة الجزيرة) من قطر، وعذراً لتأخرنا عن الموعد المقرر لأسباب خارجة عن إرادتنا.

هو لقاء خاص، لأنه مع نجم رياضي مميز، إنه شاب عربي فرض احترامه على عالم الرياضة في أعلى مستوياته، وفرض اسمه على سجلاَّت الملاكمة وأرقامها القياسية، وكان رائداً في مجاله فابتكر أسلوباً جديداً في اللكم، أرهب به خصومه، وأسعد جمهوره، وأبهر المراقبين المحايدين، واستدرج اهتمام الناس إلى وزن الريشة بعدما اقتصر هذا الاهتمام من قبل على الوزن الثقيل في الملاكمة.

من دون إطالة في المقدمات ضيفنا اليوم في هذا الحوار المباشر هو بطل العالم الموحد بالملاكمة لوزن الريشة الملاكم العربي العالمي نسيم حميد مباشرة من (لندن)، فمرحباً بك -نسيم- عبر قناة (الجزيرة) من قطر مباشرة على الهواء، ونسيم على استعداد للردِّ على استفساراتكم عبر هواتف وفاكس البرنامج، ولكن دعونا نبدأ أولاً بهذا التقرير عن نسيم.

تقرير/ أفتيم قريطم: إن لم يكن نسيم حميد ملاكماً أسطورياً بعد، فهو يسير بثبات وعزم نحو تحقيق هذا الحلم الكبير، فهو يطمع فوق توحيد بطولة العالم لوزن الريشة الارتقاء إلى وزن أثقل حتى يصبح حقاً ملاكماً أسطورياً، وحتى يرتقي من أمير إلى ملك، لذلك ترك في سرواله مكاناً له حتى يطبع عليه كلمة مَلِك، ولكن هل استطاع -من قبل- ملاكم توحيد الأحزمة الأربعة العالمية لوزن الريشة؟!

مقدمة عن نشأة نسيم وإنجازاته

نسيم حميد: لا أذكر أن أحداً فاز بجميع الأحزمة الأربعة، وقام بتوحيدها من قبل، ولكن الآن تنظرون إلى الشخص الذي سيوحدها.

أفتيم قريطم: ولمن سيفعل ذلك يا ترى؟!

نسيم حميد: لبريطانيا، والعالم العربي، ولنفسي.

أفتيم قريطم: ليست هذه المرة الأولى الوحيدة التي رفع فيها نسيم حزامين عالميين لوزن الريشة من منظمتين عالميتين مختلفتين، فقبل نيله من المكسيكي (سيزار سوتو) حزام المجلس العالمي للملاكمة في (ديترويت) مؤخراً، كان قد نال من هذا الأميركي (توم جونسون) في لندن في عام 1997م، حزام الاتحاد الدولي للملاكمة، ولكنه استغنى عنه، لأنه لم يجد وقتاً للدفاع عنه.

في عام 95، وبينما كانت المعركة محتدمة من جانب نسيم حميد أكثر من (فريدي كروز) من (الدومينيكان) على اللقب العالمي الشاغر لحزام مجلس الملاكمة العالمي لوزن فوق الديك رد كروز على نداءات مدربه بتوجيه لكمات على نسيم بقوله: أين هو؟!!

أبرم نسيم حميد عندما بلغ الثامنة عشر عاماً استمارات احترافه في

(مجلس العموم البريطاني) أمام عدد من النواب المتحمسين للملاكمة، والدليل على أهمية المناسبة هو أن الصفحات الرياضية في بريطانيا قلَّما خلت من أخباره منذ ذلك الوقت، ولا عجب في ذلك، إذ إنه قال قبل بلوغه العاشرة إنه سيأتي يوم سيتعجب الناس فيه مما سيفعله في حلبة الملاكمة، وكان يقصد من كلامه أنه سيعمل أعمالاً ما عملها حتى عنتر.

كان يوم الثلاثين من أيلول -سبتمبر- عام 95 من أهم الأيام الحافلة في تاريخ حبيب العرب والبريطانيين، إذ جرى فيه تنصيبه بطلاً للعالم في وزن الريشة بعد انتزاعه حزام منظمة الملاكمة العالمية من (ستيف روبنسون) في الجولة الثامنة بالضربة القاضية.

لكن إصابة في يد بطل العالم الجديد أدت إلى إرجائه الدفاع عن لقبه، وإلى إثارة الشكوك حول مستقبله، غير أنها زالت عندما أنزل في الموعد الجديد الضربة القاضية على متحديه النيجيري سعيد نوال بعد خمس وثلاثين ثانية من بداية نزالهما.

أما كيف كانت بداية أسطورة نسيم فالكلام عنها مع والده.

سالم أحمد (والد نسيم): نسيم -حفظه الله- نسيم من يوم عمره سبع سنين وهو يمارس اللعبة هذه، فجت تكلمنا بها كثير وكثير عن حياة نسيم، لأنه كان بيتشاغب مع عيال هكذا في المدرسة، فشافه المدرب (بريندن إينجل) وفعلاً أجى لعندي للدكان، لأنه هو مش بعيد مني في نفس الشارع، وبيتكلمني عن العيال، إنهم أرى نسيم يتحرك مع مجموعة كذا، فقلنا له شيء لكوا الثلاثة يتدربوا، فالحمد لله إن إحنا قلنا لهم: يالله روحوا تدربوا تدافعوا على أنفسكم بس، ما هوش إن أنا كنت نفكر على إن إحنا نوصل إلى المرحلة هادي.

أفتيم قريطم: وهذه المرحلة باتت الآن جزءاً من تاريخه الحافل.

بطاقة نسيم حميد:

-العمر: 25 سنة.

-متزوج ولديه طفل.

من أصل يمني - مولود في (شيفيلد) ويحمل الجنسية البريطانية.

-حامل اللقب العالمي لوزن الريشة حسب المجلس العالمي للملاكمة WBC، والمنظمة العالمية للملاكمة WBO.

-خاض 33 نزالاً في سبع سنوات كمحترف، وفاز بها جميعاً منها 29 بالضربة القاضية.

أيمن جاده: إذن سيدور الحوار مع نسيم حميد باللغة الإنجليزية مع الترجمة الفورية طبعاً لإعطائه الفرصة للتعبير عن نفسه بحرية أكثر.

[فاصل إعلاني]

ومباشرة إلى نسيم حميد في لندن، نسيم طبعاً نهنئك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، أيضاً نهنئك بمناسبة فوزك الأخير على سيزار سوتو، وإحرازك حزام المجلس العالمي للملاكمة.

نسيم حميد: شكراً جزيلاً.

أيمن جاده: ماذا تقول لمشاهديك العرب عبر (الجزيرة) بهاتين المناسبتين؟

نسيم حميد: بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً: شهر مبارك، رمضان كريم لجميع العالم العربي، ولجميع المسلمين.

أيمن جاده: نعم، نعم، دعنا ندخل في الحديث عن الملاكمة، وأسألك -طبعاً- بعد فوزك في المباراة قبل الأخيرة على (بول إنجل) قال الملاكم العالمي (جورج فورمان) عنك: بأنك إذا فزت على سيزار سوتو ستصبح أسطورة في عالم الملاكمة، وقد تحقق هذا الفوز، فكيف تشعر الآن؟

نسيم حميد: كلا، لا أعتقد، أنا أشعر بأني لم أفعل ما أردته، وأريد أن أحقق المزيد، فهناك الكثير من الأمور التي أريد أن أحققها من أجل أن أصبح أسطورة، لكن حالياً لا أعتقد بأنني أسطورة – الآن- حتى أفوز ببطولات أخرى –إن شاء الله- وأن أفوز على أبطال آخرين.

وهناك الكثير من السنوات الصعبة التي تنتظرني، وأريد أن أستمر في هذه، ولكن لا أعلم إلى متى، لذلك لا أعتقد نفسي أسطورة لحد الآن، ولكن عندما أتقاعد أريد أن أكون قد حسَّنت من أسلوبي.

خطط نسيم الرياضية المستقبلية

أيمن جاده: نعم، نسيم، أنت تحمل حزامين حالياً "المجلس العالمي"، و"المنظمة العالمية"، وهناك منظمتان أخريان، هما "الاتحاد العالمي للملاكمة"، وأيضاً "الجمعية العالمية للملاكمة"، هل تخطط فعلاً للفوز بالأحزمة الأربعة؟

نسيم حميد: كنت أريد ذلك، ولكن هناك الكثير من الأمور التي لها علاقة بالسياسة بالملاكمة، ومن الصعب جداً أن تفوز بكل البطولات في نفس الوقت، لأن بعض المنظمات لا تتعامل مع المنظمات الأخرى، فمثلاً بالنسبة للاتحاد.. للمجلس العالمي لا تتعامل المنظمة العالمية، ولكن أستطيع أقول بأنني سعيد حالياً بالفوز بثلاثة بطولات دولية، اللي هي المجلس العالمي، والمنظمة العالمية، وجمعية الملاكمة، وأنا سعيد بفوزي بها.

أيمن جاده: نعم، نسيم، يعني هناك سؤال متكرر، سُئلته من قبل مراراً، لكن لازال هناك اختلاف بين الإعلاميين العرب على طريقة اللفظ الصحيح لاسمك، كيف تودُّ أن يلفظ اسمك؟! نسيم حميد، أو نسيم حامد كما ترد في وقت من الأوقات؟

نسيم حميد: حسناً، لأكون حقاً نعم، أنا اسمي هو نسيم سالم، وهذا ما يسميني به أبي، نسيم سالم.. نسيم سالم علي، أما اسم نسيم حامد، في العربية هو نسيم حميد.

أيمن جاده: نعم، طيب ماذا عن..

نسيم حميد [مستأنفاً]: نسيم حميد.. أيهما تود أنسيم حامد، أو نسيم حميد، لا يهم كثيراً، المهم ما هو الاسم، الشيء الذي يريحكم حامد، أو حميد أي شيء تحب أن تناديني به.

أيمن جاده: نعم هو طبعاً الشائع هو نسيم حميد، سنستمر عليه، ماذا عن ألقابك الأخرى؟ الصحافة البريطانية تلقبك (ناظ) لقب الأمير أو (برنس)، وماذا قيل أيضاً عن فكرتك في لقب الملك في المستقبل؟

نسيم حميد: لقد كنت دائماً منذ كنت طفلاً، أو منذ سن الثامنة عشر كنت أسمي نفسي الأمير.. برنس، أو أمير الملاكمة، وأستطيع أن أقول ملك الملاكمة، ولكن بالنسبة لي ومن قلبي لن أكون ملكاً، لأني أحترم كثيراً أبي، ووالدي الذي سيكون دائماً هو الملك بالنسبة لي، لأنه هو الذي يستحق أن يكون الملك، لأن والدي هو في الأساس السبب الرئيسي الذي أوصلني إلى هنا، والذي أكن له كل الاحترام، والذي سمح لي بالتعبير عن نفسي كرجل وكبطل.

أيمن جاده: نعم، نسيم، تردد مؤخراً بأنك صرحت أنك تنوي ترك مدينة شيفلد البريطانية حيث ولدت، وحيث تقيم -عادة- إلى ديترويت أو أي مدينة أخرى في الولايات المتحدة الأميركية، ما مدى صحة ذلك؟ ويعني هذا أيضاً يقود.. نعم.

نسيم حميد: نعم لقد قلت بأن ديترويت هي مكان أحب أن أكون فيه، أما في شيفلد فنحن عادة لا نحصل على.. أو لا يوجد هناك الكثير من العرب يحضرون المباريات في شيفلد، ولكن العرب كثيرون في ديترويت وفي الولايات المتحدة، ووالدي يشعران بأنهما مرتاحين في شيفلد، ولم أفكر إني سأقيم في ديترويت في يوم ما.

أيمن جاده: نعم، ما هي طموحاتك الآن؟ ما هي برامجك القادمة؟! من هو خصمك المرتقب في المباراة القادمة في دفاعك عن لقبيك العالميين نسيم؟

نسيم حميد: إن شاء الله سيكون في شهر.. الحادي عشر من مارس ضد أميركي اسمه (جونيور جونز) وهو ملاكم جيد، وملاكم جيد، وله خبرة، وقال.. هزم ملاكم مكسيكي جيد اسمه (بريرا) وهو جيد للغاية و –إن شاء الله- سيكون الفوز قادم، ولذلك فأني أتطلع لهذه المباراة، وأتطلع للنصر.

أيمن جاده: نعم، نسيم، بصراحة هل تشعر بأية ضغوط، أو مضايقات من وسائل الإعلام أو من أية جهات مختلفة لكونك عربي الأصل ومسلم، وتصرح بذلك دائماً، وتفتخر به؟

نسيم حميد: أحياناً، ولكن أحياناً أستطيع أن أشعر بذلك، ولكني فخور جداً بأصلي وبدمي بأن دمي عربي، وأحب أن أركز على حقيقة أن والديَّ من اليمن للعالم الغربي كله، وهذا يعطيني انطباع بأني جيد، خاصة لكوني عربي، وناجح في الرياضة، وبكوني أيضاً إنجليزي، لأني ولدت في بريطانيا، لذلك أنا فخور جداً بأصولي العربية.

وفيما يتعلق بالدين، وبكوني مسلم أنا أحب أن أقوم بالدعوة، وأن أتحدث بلغة الإسلام، وبعادات الإسلام وتقاليده، وهنا في بريطانيا فالمسلمين.. فالدين الإسلامي هو الطريقة الوحيدة بالنسبة لنا، لأنه هو مخرجنا، وهو.. لذلك ما يحدث بالنسبة لي في المستقبل سيكون دائماً بإذن الله، وأنا أشعر بأني سأذهب إلى الجنة، لأني ملتزم بتعاليم الإسلام.

أيمن جاده: نعم، نسيم، عندما تلاكم هل تشعر أنك تمثل اليمن، والعرب، والمسلمين أكثر، أم بريطانيا بحكم الجنسية؟

نسيم حميد: لأكون صريحاً معكم، من القلب أنا أشعر دائماً بأني أمثل العالم العربي كله خاصة اليمن، لأن اليمن لها مكانة خاصة في قلبي، لأن والديَّ من اليمن، وأنا عدت إلى اليمن، ورأيت الحب الذي غمروني به –وهذا شيء لا يُصدق- وأشعر بشعور غريب عندما أعود هناك، وأشعر دائماً بأني أمثل العالم العربي كله، لأكون صريح معك، وأيضاً أقول لك بأني فخور بأني أيضاً فخور بكوني بريطاني، وعاجلاً أم آجلاً أعتقد بأني سأحمل علمين العلم اليمني والعلم البريطاني، وربما بيوم ما يكون هناك علم يمثل العالم العربي كله، لأمثل العرب كلهم، وأكون فخوراً بكوني عربي.

أيمن جاده: نعم، الكثيرين يعني بعثوا إلينا بفاكسات يتساءلون فيها -نسيم- لماذا مبارياتك على الأقل بالنسبة للبلدان العربية مشفَّرة على قناة واحدة، ولا يمكن أن تشاهد على الملأ، وعلى أوسع نطاق ممكن؟

نسيم حميد: لأكون صريح معك، لا أعتقد أن ما يحدث له علاقة بالتليفزيونات، وأريد للمشاهدين العرب أن يشاهدوني، وفيما يتعلق ببث هذه المباريات، مثلاً A.R.T وM.B.C، وعندما هذه القناة تبث بعض هذه المباريات ربما نستطيع أن نحصل على قناة تستطيع أن توزع هذه المباريات، وأن تصل إلى كافة البلدان العربية، من أجل أن يكون الكل سعداء في العالم العربي بمشاهدة مبارياتي.

تغيير نسيم لمدربه وأثر ذلك عليه

أيمن جاده: نعم، نسيم، هل أثَّر عليك تغيير مدربك؟ أيضاً مدربك الحالي (ستيوارت) ماذا تشعر أنه قد أضاف إليك؟

نسيم حميد: بشكل عام مدربي الذي كان لي معي منذ سن الثامن عشر قد ذهب، وخانني من وراء ظهري، وأشعر لم أكن سعيداً بهذا التصرف بعد ثمانية عشر عاماً، قام بجني الملايين من وراء ظهري، ويجب أن نقول ذلك، فقد قام بأخطاء كبيرة، واشترى قارب في (الباهاما) من وراء ظهري وعلى حسابي، وقام بأشياء شخصية ضدي وضد أسرتي، ولذلك لا أستطيع أن أثق برجل مثل ذلك، فبعد أن جعلت منه مليونيراً فإنه قد قام بخيانتي بعد ثمانية عشر عاماً من العيش المشـترك، وكنت أتوقع أكثر من ذلك منه.

ولكن السبب الرئيسي كان إنه هو منذ سن الثانية عشرة توقفت عن التعلم منه، وكنت أفعل كل شيء بأسلوبي الخاص، وبطريقتي الخاصة في الملاكمة، وكان عليَّ أن أغير ذلك، لأن الملاكمة على المستوى العالي تحتاج إلى أكثر من ذلك، وكان عليَّ أن أحصل على مدرب كبير جداً ليدربني بشكل جيد وأفضل.

أيمن جاده: نعم، هل هذا ينطبق أيضاً على قطع علاقتك بمنظم مبارياتك سابقاً (فرانك وورنر)؟

نسيم حميد: فيما يتعلق بالمنظم الموضوع مختلف تماماً، كنا أصدقاء، ولكن لم أكن سعيداً لطريقته لتنظيم مبارياتي، وكنت أريد أن أسيطر على مستقبلي بنفسي في عالم الملاكمة، لذلك عينت أخويَّ رياض ونبيل وأسرتي ليكونوا شركاء معي في هذا العمل، ويكونوا هم منظمي المباريات، لأنني كنت أعرف بأنه إذا كانت أسرتي ودمي نفسه فإنهم لن يخونونني، وهذه كانت أفضل شيء قمت به خلال عملي، وأعتقد بأن الله أيضاً سيكافئني، لأنني كافأت أسرتي ووثقت بها، وأنا أحب أسرتي، وأعتز بها كثيراً، وساعدوني بكل ما يمكنهم، لذلك فإن نحن أسرة قوية ونقوم بعالم الملاكمة بأشياء جيدة.

أيمن جاده: نعم، -نسيم- يعني أسلوبك المميز والمبتكر الذي ابتكرته بنفسك كما قلت من قبل مراراً، ألا تخشى أن يشكل خطورة عليك في بعض الأحيان بحيث إذا تمكن منافس من إصابتك بلكمة على الرأس أثناء حركتك، ألا يمكن أن يكون ذلك خطراً؟

أسلوب نسيم على الحلبة ومدى خطورته عليه

نسيم حميد: لأكون صريحاً معك، ما يحدث بالنسبة لي خلال المباريات أنا أقوله بالعربي: (كل شيء مكتوب في الحياة)، إذن إذا حدث ذلك وكل شيء مكتوب، وأعتقد بأني أستطيع أن أنتصر، وأعتقد بأن الله قد منحني موهبة، وبالنسبة لرجل مثلي أن يقوم بالعمل وبالمنافسة داخل الحلبة، وأن يسعد الجمهور، وبعد ذلك يفوز بتسعة وعشرين مباراة بالضربة القاضية لم يكن ذلك إلا بمنحة من الله، وقوة وإرادة من الله.

لم أحلم بيوم ما بالخسارة، ولا أعتقد بأني ولا أفكر بالخسارة، وأنا أرفض الخسارة، وأعتقد بأن ذلك يأتي من أبي، لأنه هو أفضل مثال بالنسبة لي في الحياة.

أيمن جاده: نعم، نأخذ اتصالاً هاتفياً من الأخ المشاهد سيف سعيد من أبو ظبي بدولة الإمارات.

سيف سعيد: سؤالي أخي الكريم موجه إلى الأخ البطل نسيم حميد،يعني هل ينوي مستقبلاً في القريب العاجل، أو على المدى المتوسط، أو البعيد يعني من إقامة جمعية خيرية تنموية في بلاده الأم اليمن؟ شكراً.

أيمن جاده: شكراً لك، نسيم.

نسيم حميد: نعم أعتقد ذلك، وأفكر بأن أقوم بأشياء كبيرة في اليمن، وسأعود إلى هناك من أجل أن أقوم بمشاريع للشباب، وللجيل الجديد في اليمن، ولدي اتصالات مع الرئيس علي عبد الله صالح، ونحن نحترمه كثيراً، ونحبه، ونعتقد بأنه رئيس عظيم، وأنا واحد.. أحد المعجبين به، ونحن على اتصال معه، وعلاقاتنا جيدة، وأنا أودُّ أن أعود إلى اليمن من أجل أن أنظم مباريات هناك، وأن أقوم بكل الأمور التي تساعد الجيل الجديد.

أيمن جاده: نعم، نأخذ أيضاً اتصالاً هاتفياً آخر من المشاهد عبد الله السعيد من ولاية (كاليفورنيا) في الولايات المتحدة الأميركية، اتفضل يا عبد الله يبدو أننا فقدنا الاتصال به، نواصل حديثنا مع نسيم حول الخطورة، كنا نتحدث عن خطورة يعني طريقة اللعب التي قد تُستغل أثناء المباراة، خطورتها على النتيجة، الخطورة الشخصية، الكثيرون يتحدثون -نسيم- عن خطورة الملاكمة كرياضة، يعني ننظر إلى ما حدث لمحمد علي -على سبيل المثال- ما رأيك في هذا الموضوع؟

نسيم حميد: كلا، هذا لا يقلقني، لأني أعتقد بأن كل شيء مكتوب عند الله، وأنا واثق دائماً بقدراتي وبالموهبة التي منحني إياها الله، ولا أعتقد أن ذلك سيحدث لي، وإذا حدث ذلك فإني سأتقبله، لأن هذه مشيئة الله، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن أن أنظر بها للأمور، فكل شيء مكتوب وهي إرادة الله، ولا يمكنني إلا أن أنصاع لها، ولا أستطيع أن أفكر لماذا يمكن أن يحدث ذلك لي، الطريقة المعقولة هو أنه.. أن الأمور هي ما يحددها الله سبحانه وتعالى.

أيمن جاده: نعم، يعني على ذكر محمد علي والحالة الصحية التي وصل إليها

-نسيم- يعني كثيراً ما تعقد على الأقل عربياً المقارنات بينك وبين محمد علي باعتبار أنه بدوره كان رمزاً للمسلمين، كنا كعرب دائماً شغوفين بتتبع نتائج مبارياته، ومشاهدة حتى تسجيلاتها، أو بث حي لها، والبعض -أيضاً- يقول بأنك تلعب هذا الدور حالياً، ماذا تقول في هذه المقارنة بينك وبين محمد علي؟

هل يلعب نسيم الآن الدور الذي لعبه محمد علي سابقاً؟

نسيم حميد: أشعر بأن محمد علي قد وصل بالملاكمة إلى مستوى لم يصل به أحد من قبله إلى هذا المستوى، محمد علي يمثل كل ما يمكن أن تمثله أسطورة الملاكمة في العالم، ولكونه مسلم، وبهذه الطريقة العظيمة والجميلة التي مثلها، والتي مثَّل الإسلام بها، فهي شيء لا يصدق، وهو بالنسبة لي مثال رائع للغاية، وهذا ما أحاول أن أقوم به، أحاول أن أقوم بشيء قريب مما قام به، وأشعر –إن شاء الله- بأني أستطيع أن نصل إلى بعض المستوى الذي وصله، لكن احترامي له لن يتناقص، لأنه سيبقى شيء عظيم جداً بالنسبة لكل ملاكم على الكوكب.

أيمن جاده: نعم، عبد الله سعيد من الولايات المتحدة الأميركية عاد إلينا عبر الهاتف مجدداً، عبد الله تفضل بسؤالك.

عبد الله سعيد: آلو السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام، تفضل يا أخي.

عبد الله سعيد: أولاً أحب أن أحيي الملاكم اليمني نسيم حميد وأحيي (قناة الجزيرة) على كل برامجها.

أيمن جاده [مقاطعاً]: بارك الله فيك.

عبد الله سعيد [مستأنفاً]: وطبعاً أحب أن أهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يا سيدي شكراً لك، لكن أتمنى طرح سؤالك، لأن الوقت يضيق.

عبد الله سعيد [مستأنفاً]: OK، نسيم حميد، هل.. هل لك أن تجري أي تدريبات رياضية في اليمن، وتجعل اليمن إحدى مبارياتك على الأرض اليمنية وعلى الأرض العربية؟ والسؤال الثاني: فيه أشياء يعني هل هناك بمشاريع تقيمها في اليمن؟

أيمن جاده [مقاطعاً]: نعم، أعتقد أنه أجاب على هذا الشق من السؤال ربما أثناء اتصالك بنا.

عبد الله سعيد [مستأنفاً]: فيه سؤال آخر.

أيمن جاده: بسرعة لو سمحت.

عبد الله سعيد: OK، السؤال الآخر هو: هل نسيم حميد لما سافرت لليمن لما كانت مباراة في صنعاء على كأس نسيم، هل ذهبت على حسابك، أو على حساب اليمن؟ شكراً.

أيمن جاده: نعم، تفضل نسيم.

نسيم حميد: أعتقد أنه الرحلة -نعم- دفعت تكاليفها الحكومة اليمنية، ولكن ذلك لا علاقة له بالحب الذي أكنه لبلادي، لأني أحب بلادي وأسرتي، وليس لهذا علاقة بالأمر، ولكنني أتطلع أن أقوم بأشياء كثيرة في اليمن، وأن أقوم ببعض المشاريع التي تتعلق بالشباب.

وبالنسبة لي أود أن أبدأ بتشييد بعض المساجد في اليمن في مواقع مختلفة، وأيضاً في بريطانيا، وقد بدأت ذلك في إنجلترا، ولكن تنظيم مباريات في اليمن سيكون صعب للغاية، أحاول أن أتغلب على هذا الأمر، وأستطيع أن أنظم -على الأقل- مباراة هناك، وقد أجرينا محادثات من قبل مع الشيخ محمد آل مكتوم من دبي، وهو شخص لطيف للغاية، وقابلت أسرته من السابق، وهم من الناس العظماء، وأعتقد وآمل بأننا ممكن أن ننظم مباراة في دبي قريباً، ولكن لا نعرف ما الذي يمكن أن يحدث، فالأمور..

[موجز الأنباء]

أيمن جاده: نسيم، نعاود حديثنا، وأسألك يعني أنت خصمك القادم جونيور جونز، لكن هل تعتقد أن هناك ملاكماً في الساحة يمكن أن يمثل خطراً عليك؟

نسيم حميد [مستأنفاً]: هل أستطيع أن أقاطعك في هذا السؤال، وأريد أن أجيبه بعد عدة دقائق، ولكني أود في الحقيقة أن أقول عدة كلمات لوالديَّ الموجودون حالياً.. الموجودين حالياً في مكة في شهر رمضان المبارك هذا، وأن أرحب بهم، وأقول لهم بأننا مشتاقون لهم، ونتمنى لهم التوفيق، وخاصة لوالدي ووالدتي، وأن أقول لهما بأن أبنائهما التسعة يصومون رمضان كلهم، ويصلون، ويحافظون على الصلاة، وهم بصحة جيدة بحمد الله، وأني أتطلع للقائهما، وعودتهما إلى بريطانيا بالسلامة –إن شاء الله-بعد إقامتهما في مكة لمدة شهر كامل في تلك الليالي الكريمة ليالي رمضان الكريمة في مكة المكرمة –وإن شاء الله- أن أذهب أنا في يوم ما إلى هناك، وهذا ما أود أن أقوله، وأعتقد بأنهم يشاهدون هذه القناة، وأريد أن أحييهما وأن أقبلهما مثلاً.

وإلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أقدم له احتراماتي، وأنا أشاهد ما تفعله للبلاد، ولا أستطيع أن أنسى الأصدقاء الكبار الذين لديَّ في قطر، وسمو الأمير حمد بن خليفة في قطر، وأن أقدم له تحياتي، واحتراماتي، وحبي، وأود أن أقول له بأننا لن ننساك، وإلى الأمير تميم.. الشيخ تميم وأن أقدم له احتراماتي، وأتطلع إلى مقابلته قريباً، وإلى الشيخ محمد آل مكتوم في دبي، وابنه راشد، وآمل بأنهم يستمتعون بشهر رمضان المبارك، ولكل الناس الذين يحتفلون بشهر رمضان المبارك، وأنا آسف لأني قاطعتكم لأقول ذلك، ولكن كان يجب عليَّ أن أقول ذلك حتى لا أنسى ما كنت أود أن أقوله، وهذه الرسالة أهم الرسائل بالنسبة لي هي لوالدي، وكنت أود أن أقولها لأنهم حالياً موجودين في مكة.. في مكة المكرمة، وهو المكان الذي أتطلع لأن أذهب إليه العام القادم.

أيمن جاده [مقاطعاً]: نعم، دعني أنا أقاطعك أيضاً -نسيم- يعني قبل أن نعود للسؤال المطروح بداية يعني يقال: بأن هذه العلاقة الأسرية الحميمة والقوية، وهذا الإيمان الذي تعبر عنه دائماً بفخر هي أحد نقاط القوة لديك التي تساعدك على تحقيق ما حققت!

أسباب نجاح نسيم في حياته الرياضية

نسيم حميد [مستأنفاً]: نعم، إنها نقطة قوة شيء بشكل لا يصدق، الناس يسألونني أين هو مصدر قوتك، أنا لا أقول بأن له علاقة بالعضلات، أو بتقنية الملاكمة، أو برجليَّ، ولكني أقول بأن قوتي تأتي من الله -سبحانه وتعالى- وفقط، ولديَّ كثير من نقاط القوة التي تأتي أيضاً من أسرتي، من أخوتي وأخواتي ووالديَّ بالطريقة التي ربوني بيها، وجعلوني الرجل الذي أنا عليه اليوم، فأنا أحترمهم كثيراً لذلك، وهم يستحقون ذلك، وخاصة والدي ووالدتي، ولولاهما لما كنت كما أنا عليه اليوم، وهذه هي الحقيقة، وأنا أعطيهما دائماً حقهما واحترامهما ولهما كل حبي، وكما تعرفون كما يقول الرسول.. الرسول: "الجنة تحت أقدام الأمهات".

أيمن جاده: نعم.. نعم.. نعم نسيم، يعني كان سؤالي لك في البداية هو هل تشعر بوجود ملاكم يمكن أن يشكل خطراً عليك في الساحة الآن؟

نسيم حميد: أعتقد بأن هناك بعض الملاكمين، لا أقول بأنه لا يوجد هناك منافساً، ولا أقول بأني أفضل واحد، ولكن في التليفزيون، وفي الحلبة هناك عمل أقوم به، وهناك كما تراني الآن وأنا أتحدث إليك، فإني لا أعتقد بأنني مغرور، ولا.. هناك الكثير من الناس يقولون في الصحف بأنني مغرور، ولكنهم لا يدركون أن ما أقوم به هو عمل، هذا عملي، ومهنتي، ومصدر رزقي.

ولكني أعتقد بأني واثق من قدراتي، وواثق بأنني الأفضل في العالم، ولكني أعتقد بأن هناك بعض الملاكمين الذين ممكن أن يشكلوا منافساً صعباً، أو خطراً بالنسبة لي، ولكني أعتقد بأني الأفضل في العالم، أنا أفضل ملاكم حالياً بالنسبة لوزني، وأشكر الله لهذه القوة، ولهذه الثقة، والطريقة التي أعبر بها عن نفسي.

أيمن جاده: نعم، نأخذ بعـض المكالمـات الـهاتفية، وأرجو طرح الأسئلـة بسرعة ومباشرة، عدنان الكليدار من لندن، مساء الخير.

عدنان الكليدار: آلو، مساء الخير.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً، اتفضل.

عدنان الكليدار: الحقيقة إحنا نحمل كل الحب والاحترام لنسيم كجالية عربية مسلمة في الغرب، ونعتبره قدوة -إن شاء الله يكون- لأولادنا اللي بينشؤون ويولدون في الغرب، ونقول له أنه الإيمان بالله يعني مو ييجي وقت النصر فقط، يعني وقت الهزيمة ها إن إكو هزيمة يمكن الإيمان ما لا يزيد حتى إذا هزم.

والحقيقة أوجه إله دعوة لزيارة المدارس العربية الإسلامية في لندن، لأنه الأطفال يشوفوه كقدوة لهم، والنقطة اللي.. السؤال أحب أطرحه أنه في المباراة الأخيرة اللي جرت في ديترويت المقدمة اللي جاء بها هل كانت منه أو أحد رتبها، وخاصة لما قال "أيها العرب"، هل كان يقصد: أفيقوا أيها العرب، ونداء الله أكبر يعني كان الحقيقة إخراج جميل، فمن اللي رتبها إله؟

أيمن جاده: شكراً عدنان، اتفضل نسيم.

نسيم حميد: نعم، كانت كلماتي الخاصة التي أردت أن أقولها، ولم يمليها أحد عليَّ في ديترويت، ولم يكن أعرف.. يعرف أحد.. يعرف ما الذي سأقوله، عندما قلت أيها العرب الله أكبر، وقلت الله أكبر ثلاث مرات، وذلك أعطاني شعوراً غريباً في قلبي قبل بدء المباراة، من أجل أن أشعر بأن كل عربي ومسلم في بيته وفي الحلبة، يشعر بهذا الفخر، وأشعر أنا بأنهم يدعمونني كلهم، ورفعت صوتي ويديَّ إلى السماء، وشعرت بأن قلوبهم كلهم كانت معي من أجل أن أفوز في هذه المباراة.

ولا.. لا آخذ كلامي من ناس آخرين ليملوا علي ما الذي أقوله، ولكنني فكرت بذلك في تلك اللحظة بالذات، وهذا الشعور الذي أحسست به، وأردت فقط أن أقول ذلك لكل الذين.. العرب والمسلمين الذين أشعر بأنهم كانوا يدعموني، ولكل الناس الذين كانوا يشاهدون تلك المباراة، لأني كنت أعرف بأن هناك الكثير في العالم العربي يشاهدون المباراة، وكنت أعرف الدعم الموجود لي في العالم العربي، ولا أستطيع أن أنتظر لأزور كل البلدان العربية لأرى هذا الدعم، فقد أبديت احترامي وحبي لكل العالم العربي والإسلامي، ولا أستطيع أن أنتظر أن أذهب إلى هناك لأعبر لهم عن ذلك، لذلك عبرت عن نفسي بذلك، وأظهرت قدراتي في الملاكمة باسمهم، وأن أقدم لهم بعض ما.. الذي يستحقونه.

أيمن جاده: نسيم، يعني من نفس هذا المنطلق، ورداً على سؤال الأخ المتصل، هل بإمكانك أن تزور المدارس العربية والإسلامية في لندن، في بريطانيا، ربما في بلدان أخرى كقدوة للأطفال؟

نسيم حميد: نعم، بالطبع أحب أن أزور تلك المدارس العربية الإسلامية في لندن، أنا في لندن حالياً، وإذا سنحت لي الفرصة، هناك وكالة اسمها Republic image في لندن، وممكن أن تنظم لي بعض الزيارات لهذه المدارس ضمن الحملة الإعلامية التي يقودونها بالنسبة لي، وأن أتحدث إلى التلاميذ فوق الراس من عيوني.

أيمن جاده: نعم الرسالة وصلت نسيم.

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: ولدينا المزيد من الاتصالات، نأخذ الأخ علي حسن من الدوحة العاصمة القطرية، اتفضل علي.

علي حسن: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

علي حسن: أنا أحب أصل في البداية يعني إحنا لما نشوف بطل مثل نسيم تفخر فيه بريطانيا، وهو من أصل عربي، وما حد قال إنه مجنَّس، أو حقق فوز مصطنع لبريطانيا، ولما إحنا نيجي في قطر ونجنس نحس أنفسنا محاربين من كل العرب، فأحب أعرف رأي نسيم عن ظاهرة تجنيس العرب للأجانب، وهل هي لصالحهم أم لأ؟

وعندي سؤال ثاني بخصوص الرقصة العجيبة اللي يسويها نسيم في الحلبة، هل هي للتلاعب بأعصاب المنافس، أم هي لإضفاء المرح على الجمهور، وهاي خاصة أنها ممكن تسبب له مشاكل بأكثر منها في المباراة الواحدة، شكراً لكم.

أيمن جاده: شكراً لك، تفضل نسيم.

نسيم حميد: كلا، لا أعتقد بأن الرقصة ممكن أن تكون تشكل مشاكل، لكن كما أقول -بالعربية- كل شيء على الله، هو أنا كل شيء بين يدي الله

-سبحانه وتعالى- ليس لدي أي مشكلة، أحب أن أرقص على الموسيقى، وأن أتحرك بشكل معين في الحلبة من أجل أن أمارس أسلوبي في الملاكمة، وأنا أعرف ما الذي أقوم به، لأنني كنت ألاكم منذ سن السابعة، وأعرف ما الذي أقوم به، ولا أعتقد بأني سأُجَابِه مشكلة، ولكن إذا حدث ذلك فإني سأتقبل به وسأعالج الأمر، وخلي قلبك صابر، ودعني أقوم بأسلوبي في الملاكمة.

أيمن جاده: نعم لنأخذ الأخ صالح النخعي من المملكة العربية السعودية، صالح، مساء الخير أو صباح الخير في المملكة، نعم.

صالح النخعي: مساء النور أو صباح الخير كلها يعني، ورمضان كريم على الجميع، وعلى الأخ نسيم كمان، ولي عتب شوية على الأخ اللي سأل من أميركا حول رحلة نسيم إلى اليمن، رحلة نسيم ده أقل واجب يمكن يقدمه اليمن لنسيم اللي رفع رايته..

أيمن جاده [مقاطعاً]: أعتقد أن هذه شكليات لا قيمة لها سواء بالنسبة لنسيم، أو بالنسبة للحكومة اليمنية والشعب اليمني...

صالح النخعي [مستأنفاً]: حاجة واحدة أطلبها من الأخ نسيم إذا كان بمقدرته بعمل قناة فضائية والمجال مسموح يعني، وقناة فضائية رياضية يهتم فيها العالم العربي والمشاهد العربي، وهذه يكون أفضل، يعني تخدم الأجيال كمان، ماعنديش أكثر من كده.

أيمن جاده: يعني أنت تطلب من نسيم إحداث قناة رياضية عربية؟

صالح النخعي: نعم، إذا كان بمقدوره.

أيمن جاده: لا أدري ما هو رأي نسيم في هذا الاقتراح؟

صالح النخعي: رأي نسيم يعني (..) إذا كان في مقدرته هذا الكلام، وشكراً جزيلاً.

ما هي إمكانيات إقامة قناة فضائية رياضية عربية؟

نسيم حميد: أعتقد هي فكرة جيدة للغاية، وأنا أتطلع لذلك مع أخويَّ رياض و نبيل من أجل أن ننشر مبارياتي في العالم العربي كله، وأعتقد أن هذه فكرة جيدة.

أيمن جاده: نعم، نأخذ الأخ راشد المقبالي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

راشد المقبالي: السلام عليكم ورحمة الله.

أيمن جاده: وعليكم السلام، اتفضل.

راشد المقبالي: كل عام وأنتم بخير.

أيمن جاده: وأنتم بخير يا أخي.

راشد المقبالي: مبروك عليكم شهر رمضان.

أيمن جاده: جميعاً اتفضل.

راشد المقبالي: أتقدم بالشكر لقناة (الجزيرة) على إتاحة الفرصة لنا لمحادثة الأخ نسيم حميد.

أيمن جاده: الشكر لله يا سيدي، نعم اتفضل بس بالسؤال مباشرة.

راشد المقبالي: بغيت أسأله سؤال، ليش يعني هو -ما شاء الله، الحمد لله- عايش يعني حالة ميسورة وكل حاجة، ليش ما يعود لوطنه الأم اليمن؟ ويعيش مع أسرته في اليمن، ويفتح مدرسة للشباب اليمني والعربي؟

أيمن جاده: نعم سؤالك واضح يا راشد، لكن الوقت يضيق، أريد أن أسمع رد نسيم.

نسيم حميد: قلت بأننا سنقوم بمثل هذه الأمور في المستقبل، لكن الأمور تحتاج إلى تخطيط، وإلى وقت، ما أفكر به حالياً هو أن ننشئ "اتحاد ملاكمة عربي" على مستوى العالم العربي، ليس فقط من أجل الملاكمين اليمنيين، وإنما الملاكمين بجميع الدول العربية يستطيعوا أن ينضموا تحت لوائه، وأن تكون هناك بطولة عربية للملاكمة، من أجل أن يستطيع الشباب أن ينخرط في هذه الرياضة، وهذه أفضل طريقة بالنسبة لهم، وأن نستطيع أن نحافظ عليهم، ونحافظ على طرق تعليمهم، وأساليب تدريبهم في هذه المباريات، وأعتقد سنبدأ باتحاد ملاكمة عربي، وفيما يتعلق بمدرسة ملاكمة في اليمن، أعتقد بأن إذا كان هناك مكان في العالم العربي أنشئ به مدرسة ستكون في اليمن أولاً، وبعد ذلك ستتوسع إلى بقية الدول العربية.

أيمن جاده: نسيم، طبعاً يعني لعلك تعلم أن هناك اتحاد عربي للملاكمة فعلاً، ولكن للهواة، وربما أنك تعني اتحاد ملاكمة للمحترفين، أو لإنشاء المحترفين؟

نسيم حميد: نعم، أنا أتحدث عن الهواة والمحترفين، وأن ننهض بالملاكمة على مستوى أعلى من ذلك بكثير، أريد للعالم العربي أن يعرف هذه الملاكمة على هذا المستوى العالي، لأني أعرف بأنه لا توجد قلوب أكثر من قلوب العرب، تستطيع أن.. ولديهم القدرة على إجراء أو قيادة مباريات الملاكمة، فأنا أعرف بإذا كان لدينا كعرب المدربين جيدين، وتنظيم ملاكمة جيد، فيمكن أن ينتج العالم العربي ملاكمين بمستوى عالي جداً وخاصة في اليمن، لأني أعرف اليمن، ولديهم هناك أطفال يكبرون، وأشخاص لديهم قلوب كبيرة للغاية مثل قلبي يمكن أن يصبحوا ملاكمين مثلي.

أيمن جاده: كان هناك سؤال أيضاً من الأخ علي حسن من الدوحة، عن موضوع رأيك بتجنيس العرب للرياضيين الأجانب كما يتجنس الرياضيون العرب في دول أجنبية، ماذا تقول عن ذلك؟

هل يمكن للدول العربية أن تمنح جنسيتها لرياضيين أجانب، كما يحدث مع الرياضيين العرب؟

نسيم حميد: لا أعتقد أن هناك مشكلة في هذا المجال، عندما تتحدث هل تتحدث عن منح الجنسية –مثلاً- من أجل الذهاب إلى.. أو ما يتعلق بالدول العربية، هل تعتقد بالتجنيس فيما يتعلق في بريطانيا، أو في الدول العربية؟

أيمن جاده: هو كان السؤال في الدول العربية، تجنيس الأجانب في الدول العربية؟ نعم، نأخذ محمد ناشر من الدوحة. أن تُمنح الدول العربية الجنسية لرياضيين أجانب؟!

محمد الناشر: آلو.

[متداخل غير معروف]: آلو.

محمد الناشر: مساء الخير.

[متداخل غير معروف]: أستاذ أيمن.

أيمن جاده: لحظة يا أخ محمد.. لحظة يا أخ محمد نسمع جواب نسيم.. اتفضل يبدو أن هناك لبس في الترجمة نتحدث عن منح الجنسية في الدول العربية للرياضيين الأجانب، ماذا رأيك في هذه الظاهرة؟

نسيم حميد: أعتقد بأن الفكرة جيدة للغاية، لم لا؟ إنها فكرة جيدة، وأستطيع أن نتعايش معها.

أيمن جاده: نعم نأخذ محمد ناشر من الدوحة، آسف لتأخيرك.

محمد ناشر: آلو.

أيمن جاده: اتفضل أخ محمد.

محمد ناشر: آلو.

أيمن جاده: اتفضل.

محمد ناشر: مساء الخير.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً.

محمد ناشر: شكراً لقناة (الجزيرة) على إتاحة الفرصة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: شكراً واتفضل مباشرة، الوقت ضيق جداً.

محمد ناشر [مستأنفاً]: للبطل اليمني نسيم حميد، السؤال هل تتعرض لأي مضايقات من أي جهة كانت عند الفوز على الخصم ورفع علم بلدك الأم اليمن؟

أيمن جاده: سألناه سؤال مشابه، على كل حال نسمع الجواب مرة أخرى.

محمد ناشر: آلو.

أيمن جاده: شكراً لك أخ محمد.

نسيم حميد: كلا، لا أتعرض بأني أشعر بأني أتعرض لمضايقات أينما ذهبت في العالم، فإنهم يعرفون بأني يمني، ولديهم احترام لليمن، والكل يعرف، لا أريد أن أزعج أي شخص حالياً في العالم العربي، أنا أنشر ذلك دائماً بأن أصل العرب كلهم من اليمن، ولذلك فإن الدول العربية هم في أيدي جيدة، وأنا أشعر بالكثير من الحب والاحترام لبلدي الأصلي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: نسيم، دعنا نأخذ ناجي المنصوري من دولة الإمارات العربية المتحدة، اتفضل ناجي.

ناجي المنصوري: مساء الخير.

أيمن جاده: مساء النور.

نسيم حميد [مستأنفاً]: انزعاج أي شخص في العالم، أنا أحب كل الدول العربية.

أيمن جاده: نعم، نحن معك، ناجي اتفضل.

ناجي المنصوري: آلو.

أيمن جاده: أيوة، اتفضل أخ ناجي.

ناجي المنصوري: مساء الخير.

أيمن جاده: مساء النور.

ناجي المنصوري: طبعاً أنا لا أدخل بالمقدمات أو الشكر لقناة (الجزيرة) ولكن سؤالي المحدود..

أيمن جاده [مقاطعاً]: نعم.

ناجي المنصوري [مستأنفاً]: نحو الإعلام العربي، نحن نرى الإعلام العربي للأسف لا يولي الاهتمام الكبير في شخص نسيم حميد، وهذا عكس ما نراه في الإعلام العربي، يعني أقل شيء من اللاعبين أو الأمور التافهة التي نراها يعني يولونها اهتمام كبير، رغم أن هذا يعني بطل عالمي..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يعني هذا رأي أعتقد ليس نسيم معنياً بالجواب عنه، أرجو أن هذه الرسالة وصلت، ونحن نحاول أن نقوم بدورنا، على كل حال شكراً أخ ناجي، ونأخذ ناصر عون الله من الإمارات أيضاً.

ناصر عون الله: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام، اتفضل ناصر.

ناصر عون الله: أوجه كلامي طبعاً للأخ نسيم حامد، أنا من الإمارات من رجاء.. من مدينة رجاء قريبة الملاح..

أيمن جاده [مقاطعاً]: نعم بس أرجوك السؤال لأن الوقت ضيق جداً الآن.

ناصر عون الله [مستأنفاً]: إن شاء الله، سؤالي للأخ نسيم حميد هو إنه دائماً العرب الرياضيين في لعبة الكورة، أو في الملاكمة وحتى العلماء يتألقون دائماً في الخارج، في الدول الأجنبية، برغم إنهم من أصول عربية، سؤالي للأخ نسيم، يا هل ترى لماذا يحصل هذا؟ لماذا لا يحصل تألقهم في الدول العربية قبل أن يتألقوا في الخارج؟ هل هي سببها ذلك مشاكل عربية؟..

أيمن جاده [مقاطعاً]: على كل حال السؤال واضح، السؤال واضح يا أخ ناصر، دقائق قليلة بقيت، اتفضل نسيم، نسيم يعني كان السؤال: لماذا -برأيك- أن العرب الذي ينجحون في الخارج يحققون ذلك خارج بلادهم؟ هل لأنهم لا يحصلون على فرصة النجاح، أو الإمكانيات للنجاح داخل البلاد العربية سواء على مستوى الرياضيين، أو العلماء، أو ما شابه؟

ما أسباب نجاح العرب خارج بلادهم؟

نسيم حميد: أعتقد بالسبب الرئيسي بسبب التسهيلات، ووجود المدربين خاصة في مجال الرياضة، ولا أعتقد أن بالدول العربية موجودة كثير من التسهيلات في هذا المجال، وهذا ما أحاول أن أقوله، وسأحاول أن أعالج هذا الأمر في المستقبل، وأن أجلب إلى العالم العربي التسهيلات من أجل مساعدة دول عربية لتستطيع أن تقدم التسهيلات في المجال الرياضي، وأريد أن أجعل الرياضة في العالم العربي تصل إلى مستوى أعلى، أو أن أشجع أكثر الشباب العرب في هذا المجال، وخاصة الشباب اليمني في هذا المجال.

أيمن جاده: نعم نسيم، سبق أن صعدت من وزن الديك إلى وزن الريشة الذي أنت فيه حالياً، هل تخطط من جديد للصعود إلى وزن أعلى؟ الوزن الخفيف ربما؟

نسيم حميد: هل تستطيع أن تعيد السؤال لو سمحت.

أيمن جاده: يعني أنت انتقلت من وزن إلى وزن قبل ذلك، هل لديك النية في لانتقال إلى وزن أعلى في المستقبل؟

نسيم حميد: ليس حالياً، ولكن ربما في المستقبل من أجل أن أصبح أسطورة

–كما قلتم- والذي أريده فإن عليَّ أن أنتقل ربما إلى وزنين أو ثلاثة آخرين، لأثبت بأني البطل الذي أستحق هذا اللقب، وأن أصبح هذه الأسطورة العربية اليمنية التي أريدها.

أيمن جاده: نعم، نأخذ الأخ علي العثمان من السعودية، ربما تكون آخر مكالمة، الأخ علي اتفضل.

على العثمان: تحية لدولة قطر، ولمحطة (الجزيرة)..

أيمن جاده [مقاطعاً]: شكراً لك يا سيدي، بس بالسؤال على طول.

علي العثمان [مستأنفاً]: يطول عمرك، أنا بأسأل البطل نسيم، وإحنا فخورين فيه كعرب، يعني هل هو يجيد اللغة العربية؟ وهذا سؤالي فقط.

أيمن جاده: نعم، هو في الحقيقة يجيدها إلى حد ما، لكن على مستوى الحوارات الطويلة يتعثر، ربما اللغة الإنجليزية تعود، نسيم سيجيب.

نسيم حميد: حقي العربي اللهجة اليمنية، أنا معي لهجة يمنية، وأنا أحب أحكي العربية المكسر في البيت مع أمي وأبي، للعربية الفصحى حقي العربي.. أنا أود أن أستخدم اللغة الإنجليزية أحياناً لأعبر أكثر عن نفسي بسبب ضعفي باللغة العربية الفصحى، وبالنسبة لي أن أتحدث بلغة عربية غير صحيـحة، وإنما باللهجة اليمنية، ربما لا تفهمون.. لا يفهمني بعض العرب، ولكني أحاول.. أتحدث دائماً، أستطيع أن أتحدث باللغة العربية طيلة الليل ولكن ستكون باللهجة اليمنية، ولذلك أفضل أن أتحدث بالإنجليزية حالياً، ولكن أستطيع أن أتحدث العربية، ولماذا لا أتحدث العربية، فأنا عربي، وأنا يمني، وأنا عربي، وأنا مسلم.

أيمن جاده: نعم، طيب يا نسيم، لدينا وقت قصير جداً، ونريد يعني إجابات سريعة على أسئلة قصيرة، لكن نأخذ ناهل السمرائي أخيراً من (ألمانيا)، ناهل سؤالك مباشرة.

ناهل السمرائي: ألو، مرحباً.

أيمن جاده: أهلاً سؤالك مباشرة لو سمحت.

ناهل السمرائي: طبعاً نهنئكم بشهر رمضان المبارك.

أيمن جاده: يا سيدي، السؤال، شكراً لك، التهنئة للجميع.

ناهل السمرائي: سؤال للملاكم نسيم بإنه إمتى يقوم مباراة عربية في بلد عربي من أجل أطفال العرب..

أيمن جاده [مقاطعاً]: الحقيقة طُرِح هذا الموضوع وقال إنه يخطط للعب في دبي ربما، شكراً لناهل، نسيم، يعني عادة أنت تطرح الاحتمالات أنك ستفوز بالضربة القاضية في الجولة المحددة، هل هذا في إطار الحرب النفسية كدخولك الاحتفالي، كما تمارسه، أم أنه فعلاً في إمكان الملاكم الواثق من نفسه أن يحقق هذا؟

نسيم حميد: أحياناً عندما أقول ذلك، فأنا متأكد من نفسي بأن هذا الملاكم

–مثلاً- أستطيع أن أتغلب عليه في تلك الجولة، لأني واثق من نفسي.

أيمن جاده: نعم، نسيم.. نسيم أنت.. أنت يعني كيف تخوض التدريب؟ كيف تستعد؟ كيف يكون يومك قبل المباراة؟ أثناء المباراة؟ ثم ماذا تفعل بعد المباراة بإيجاز؟

نسيم حميد: قبل المباراة أقوم بالتدريب سبع أو ثماني أسابيع قبل المباراة، وأحياناً ثلاث مرات في اليوم، الركض في الصباح، وتدريب بالليل كل يوم، وبعطلة يوم واحد فقط في الأسبوع، وأحياناً يكون يوم عطلتي هو يوم الجمعة، لكوني عربي ومسلم، وأثناء يوم المباراة أستعد نفسياً وأقوم بالملاكمة، وأنا أفوز دائماً الحمد لله، تسعة وعشرين ضربة قاضية، وبعد المباراة أحاول أن أرتاح، وأن أعود إلى اليمن أحياناً، وأن أزور اليمن، وأن أقابل الرئيس وأنا أسعد لذلك..

أيمن جاده [مقاطعاً]: نسيم، آسف لمقاطعتك، كم ساعة تتدرب يومياً بالأحوال العادية؟

نسيم حميد [مستأنفاً]: أتدرب حوالي أربع إلى خمس ساعات يومياً.

أيمن جاده: نسيم في الختام، أنت حققت الشهرة، والمال، والنجاح، ولديك موقع على (الإنترنت)، لديك تمثال في متحف الشمع في لندن، (ديفيد بيترمان) استضافك في برنامجه الشهير، الملكة (إليزابيث) أعطتك يعني عضوية الإمبراطورية البريطانية.. كلمتين في النهاية بالعربي، ماذا تطمح إليه؟

نسيم حميد: (..) إلى كل العرب، انظروا على حقكم البطل العالم، وخلوا قلوبكم صابر –وإن شاء الله- الفوز قادم في 11 March، وإلى كل العرب شهر مبارك، رمضان كريم، والله معكم كلكم والحب في قلبي لكم كلكم.

أيمن جاده [مقاطعاً]: والله معك أيضاً دائماً –إن شاء الله- أخ نسيم، شكراً لك، للوقت الذي أعطيتنا إياه عبر قناة (الجزيرة)، شكراً، شكراً نسيم، انتهى الوقت، وشكراً لمتابعتكم مشاهدي الكرام، وإلى اللقاء.