مقدم الحلقة:

سامى حداد

ضيف الحلقة:

معمر القذافي: الرئيس الليبي

تاريخ الحلقة:

25/03/2002

- أسباب عدم حضور العقيد القذافي للقمة العربية في بيروت
- القمة العربية والحقوق الفلسطينية من وجهة نظر العقيد القذافي

- مبادرة العقيد القذافي بإنشاء دولة إسراطين

- موقف ليبيا من تهديدات بريطانيا

- أسباب توجه ليبيا إلى الوحدة الأفريقية بدلاً من العربية

معمر القذافي
سامى حداد
سامي حداد: مشاهدينا الكرام، أهلاً بكم في هذا (اللقاء الخاص) من مدينة طرابلس مع الأخ العقيد القائد معمر القذافي.

على امتداد ثلث قرن يبقى العقيد معمر القذافي الشغل الشاغل للأمة العربية، كما تبقى أفكاره السياسية والاجتماعية أيضاً تبقى مثار جدل في الشارع العربي، ذلك أن قائد ثورة الفاتح استطاع خلال ثلاثة وثلاثين عاماً أن يبقى عنواناً رئيسياً في الصفحات الأولى بسبب طروحاته المثيرة للجدل، كل ما يقوله العقيد القذافي يبقى سبقاً صحفياً مميزاً في كافة وسائل الإعلام، لذلك قيل عن معمر القذافي إنه مالئ الدنيا وشاغل الناس.

عشية انعقاد القمة العربية الدورية الثانية في بيروت يخص العقيد القذافي قناة (الجزيرة) بلقاءٍ خاص، أهمية اللقاء أنه يأتي في خضم الأحداث الدموية التي تشهدها الساحة الفلسطينية والمبادرة السعودية لحل أزمة الشرق الأوسط، هذا بالإضافة إلى التهديدات الأميركية إلى العراق وإمكانية استخدام واشنطن أسلحة نووية محدودة لعدد من الدول منها الجماهيرية الليبية، وقبل هذا وذاك رؤيا القذافي المبتكرة لقيام دولة مركبة من اليهود والفلسطينيين تحت اسم إسراطين، وأخيراً يأْس الرجل من العرب وتوجهه نحو إفريقيا لعلَّ من مستجيب.

الأخ القائد، نرحب بك في هذا (اللقاء الخاص).

العقيد معمر القذافي: أهلاً وسهلاً.

أسباب عدم حضور العقيد القذافي للقمة العربية في بيروت

سامي حداد: بدءاً.. بدأت اجتماعات وزراء الخارجية العرب القمة تبدأ بعد غدٍ، والعقيد القذافي لا يحضر لماذا؟ هل هنالك أسباب سياسية أم أنها أمنية؟

العقيد معمر القذافي: أولاً: آمل أن هذا اللقاء الخاص يتتبعه المواطن العربي بالدرجة الأولى الذي يهمني، لأنه دائماً مُغيّب ومستغفل، كذلك بودي إن المواطن اليهودي المسكين هو أيضاً يتابعني ويسمعني سواء كان في فلسطين أو خارجها.

سامي حداد: من يتكلم العربية منهم.

العقيد معمر القذافي: حيث يترجمون عليها، كذلك بودي إن الدوائر الغربية المعنية اللي هي مثل أميركا وبريطانيا إنه قادة هذه الدول وليس مواطنيها إن همَّ يستمعوا إليَّ، لأن الكلام الذي أقوله قد.. لو تم الاتفاق عليه وتحقق ممكن يُغير خريطة الشرق الأوسط، ويغير من مجرى أحداث العالم كليةً بهذا العصر.

سامي حداد: الأخ العقيد، لدينا حوالي ساعة ونصف لنتحدث عن محاور كثيرة، رؤياك لحل قضية الشرق الأوسط، موضوع أسلحة الدمار الشامل، المبادرة السعودية، توجُّه الجماهيرية نحو إفريقيا، وسنتطرق إلى ذلك بالتفصيل، ولكن عوداً إلى السؤال الأول، لو تكرمت لماذا لم تذهب إلى بيروت؟

العقيد معمر القذافي: والله فيه أشياء أولاً، رغم أنها يعني هامشية اتفقنا عليها في.. في عمان ألا يُعقد.. تُعقد القمة في بيروت إلا إذا قفلنا بعض الملفات وتعهد الإخوة في سوريا ولبنان بقفل هذه الملفات، ولم تُقفل هذه الملفات ممكن لأسباب خارجة عن إرادتهم، وبالتالي تم الإخلال بشرط من الشروط بهذا الخصوص حتى نقبله يعني كنا.. كنا ما نقبل القمة في بيروت إلا بهذه التعهدات، ولم يتم الوفاء بها لأسباب يمكن خارجة عن إرادة الإخوة في سوريا وفي.. في.. في لبنان، وهاي مسألة جانبية بالنسبة لي، لكن المسألة المهمة نحن في.. في قمة عمَّان طرحنا تصوُّر في جلسة سرية تصوُّر خطير جداً وتاريخي واستراتيجي، وشكلوا القادة العرب لجنة من سبعة دول عربية وزراء خارجية لدراسة من الجامعة العربية لدراسة هذا التصوُّر التاريخي الاستراتيجي، واللجنة لا زالت عاكفة على هذه الدراسة، يعني تصور يخص بمشكلة فلسطين والشرق الأوسط، يعني قبل أن ننهي نقول رأينا في هذا التصور، نقبله، نرفضه، نعدله، كان ممكن يُعرض في بيروت أو في قمة استثنائية، بدأنا نطرح البداية الأخرى قبل أن نفرغ من دراسة التصوُّر المطروح.

سامي حداد: من واقع التصوُّر الليبي، وهذه التفاصيل فيما يتعلق بالمبادرة السعودية والأفكار السعودية، لأنها حتى الآن يعني حكي في الجرائد كما نسمعه، ولم تصبح مبادرة رسمية، وكذلك أفكار.

العقيد معمر القذافي: لا.. لا.. لا، لا هي.. لا هي مبادرة يعني ما نقللش من.. من نشأنها، هي مبادرة.

سامي حداد: نعم، تفضل، سنتطرق إلى ذلك بالتفصيل ونأخذ رأي العقيد القذافي وهو مهم جداً في هذا الموضوع خاصةً إن لديك أفكار، ذكرت فيما يتعلق بعدم حضورك إلى بيروت أن الإخوة في سوريا ولبنان يعني.. يعني وعدوا أن تُطوى ملفات، ولم يطوى أي شيء مع أن يعني أكد لك رئيس الجمهورية إميل لحود بأن الموضوع الأمني يعني.

العقيد معمر القذافي: لا.. لا.. لا..

سامي حداد: ما فيه أي مشكلة، بالإضافة.. بالإضافة يعني.. يعني إذا.. إذا طلع بعض.. إذا طلع بعض زعماء، وتحدثوا عن..

العقيد معمر القذافي: لا.. لا أرجو.. لا أبداً يعني أبداً يعني أنا خايف لما نمشي لبيروت أو نمشي جهنم مش.. مش ممكن تخافوا من أميركا، نحن مثلاً نخاف أول ما نمشي، ولكن..

سامي حداد: وأنت مش خايف من أميركا الأخ العقيد؟

العقيد معمر القذافي: لا.. لا.. لا، لا لا، أنا ما.. ما أنا في فوهة المدفع الإمبريالي والصهيوني من 33 سنة، وقبل عشر سنين تحت الأرض، وأنا روحي على كف عفريت مش مسألة أمن عن بيروت. وبيروت مؤمنة.

سامي حداد: ذكرت.. ذكرت ملفات ، فيه ملفات..

العقيد معمر القذافي: لا.. لا.. لا.. لا.. لا.. لا، لأ، أنا قلت لك من الأول مسألة جانبية وبلاش منها، المسالة الأساسية إذا كان القمة ما تحترمش قراراتها أنا ما احضرهاش، ناهيك عن جدول قرارات القمة في ذاتها اللي عادة هي دون المطلوب، يعني نحن في القمة قررنا العرب ما أنا يعني قررنا تشكيل لجنة لدراسة هذا التصور الاستراتيجي عشان قضية فلسطين، ولم نفرغ منها بعد، وكنا نتوقع أن نعرضه في بيروت أو.. أو في جلسة استثنائية (...) عن الأوضاع في بيروت، كيف.. كيف ننسى ونتجاهل الشيء اللي نحن عاكفين عليه، ونطرح مبادرة؟

سامي حداد: حداد: أما كان.. أما كان.

العقيد معمر القذافي: فأنا احتجاجي عن القمة العربية اللي يعني ما تحترم. ما تقرره إحنا ما..

سامي حداد: إذاً.. إذاً عدم ذهابك إلى بيروت القمة الدولية الثانية هو بسبب عدم احترامهم لأفكارك فيما يتعلق بأفكار القمة الثانية في عمان.

العقيد معمر القذافي: مش لأفكاري لا.. لا.. لا، مش لأفكاري أنا لا مش لأفكاري، عدم احترامهم لقراراتهم، همَّ قرروا تشكيل لجنة لدراسة هذا التصور، واللجنة قالوا لها بعد تفرغي منه.. يعني اعرضيه على القمة، فنحن عاكفين على هذا يعني كعرب، فكيف ننسى.. كيف ننسى هذا ونأتي بشيء جديد؟ يعني ماعنديش اعتراض على أي شيء جديد، لكن يأتي في الوقت المناسب ما هوش استهتار لعمل العرب.

سامي حداد: إذاً كيف.. الأخ القائد، أنا.. أنا لا أريد أن أقاطعك، لأن من عادتي أن أقاطع الناس، سنتطرق بالتفصيل عن موضوع أفكارك وما هو مطروح الآن، ولكن عوداً إلى موضوع الذهاب إلى بيروت لو تكرمت، يعني هنالك من يعتقد أن عدم ذهابك هو أنك تنظر إلى لبنان وكأنه دولة غير ذات سيادة، دولة غير مستقلة، وتنظر.. وتنظر إليها من الشباك نبيه بري، وحركة أمل، والمشاكل، وعاوزين لجنة تحقيق بسبب غياب الإمام موسى الصدر عام 78.. إثر زيارته إلى ليبيا.

العقيد معمر القذافي: أنا يعني الأشياء هذه ما تعني عندي شيء، ولا حتى نعرف ها الأسماء اللي أنت ذكرتها سواء كانت أسماء أشخاص أو أشياء، أنا نجهلها بالمرة ولا.. ولا نعرفها، ولا نعطيها أي اهتمام إطلاقاً، وأنا ما.. مانيش في المستوى هذا اللي أنت تتكلم عليه والقضايا التافهة هذه، لا.. لا.. لا، أنا أتكلم عن القمة العربية كان يجب إن هي ما تطرحش شيء.. شيء آخر لغاية ما نفرغ من التصوُّر إلى بين إيدينا، بعدين اللي بيجيب حاجة يجيبها، وإلا نبدو ننهضوا في عملنا، ونسفهوا في عملنا، هذا نسفيه لقرارات القمة العربية وإجهاض للعمل اللي إحنا قايمين.. قايمين به كعرب.

سامي حداد: طب إذا.. إذا.. إذا كانت القمة لم تحترم –كما قلت- قراراتها فيما يتعلق بالطرح الليبي في قمة عمان في الجلسة السرية، إذاً أنت غير راضٍ عن ذلك، لماذا تبعث بالدكتور التريكي للحضور لتمثيل ليبيا، يعني هل هو من باب يعني عدم إغضاب إلى السعودية أو عدم إغضاب بعض الزعماء العرب الآخرين؟ قاطع القمة وانتهي الموضوع.

العقيد معمر القذافي: لكن أولاً: المؤتمرات الشعبية الشعب الليبي اللي هو كله يمارس السلطة بالمؤتمرات الشعبية لجان شعبية قرر أن الذي يمثله مع الخارج هي اللجنة الشعبية العامة للخارجية، سواء كان خارجية الوحدة الإفريقية أو الخارجية عموماً، والتريكي يمثل الجماهيرية في العلاقات الخارجية باعتباره هو أمين اللجنة الشعبية العامة للوحدة الإفريقية اللي من بينها داخلين العرب.. ولازم..

سامي حداد: يعني العرب صاروا على الهامش يعني ضمن الدائرة الإفريقية صاروا دائرة صغيرة ضمن الدائرة الإفريقية؟

العقيد معمر القذافي: همَّ همَّ العرب اللي همشوا أنفسهم هكذا يعني همَّ.. من همَّ العرب يعني وين موجودين؟ يعني همَّ مهمشين أنفسهم، هي.. هي برشلونة قسمت العرب على ثلاث قارات، حاجة اسمها مسيرة برشلونة أخذت شمال إفريقيا العربي، وأخذت المشرق العربي، وألحقته بالاتحاد الأوروبي، يعني أصبحت الأردن مع اسكندنافيا وليبيا أصبحت مع اسكتلندا، بس ليبيا خرجت من.. من برشلونة، العراق يتركوه في آسيا، الجزيرة العربية الخليج كله والسودان يتركوها في إفريقيا، يعني شوف كيف تقسمنا من برشلونة، العرب همَّ همشوا أنفسهم، يعني هم العرب في آسيا، في إفريقيا، في البحر المتوسط مع مَنْ؟ وين رايحين؟ شو محلهم العرب الآن في خريطة العالم الجديدة؟ فيه خريطة تشكل الآن خريطة الفضاءات، يعني في حدود سبع أو عشر فضاءات تشكلهم خريطة العالم، بمثابة دول، العرب في أي فضاء..؟ فين.. فين يعني هم؟

سامي حداد: حداد: عوداً إلى.. إلى هذه القمة، طبعاً هنالك اتفاقية الشراكة بين الدول المتوسطية الاتحاد الأوروبي والدول المطلة على المتوسط اتفاقيات ثنائية بين الأردن، لبنان، سوريا مع شمال إفريقيا مع.

العقيد معمر القذافي: لأ غير.. غير..

سامي حداد: هذه تشكيلات اقتصادية، ولكن عوداً إلى موضوع..

العقيد معمر القذافي[مقاطعاً]: لأ غير.. مشروع برشلونة مشروع خطير يعني سياسي وثقافي ويتعلق بلجنة الشأن الداخلي والخارجي ويعني ربط المستقبل مع.. مع.. مع هذه.. مع برشلونة ماهيش مسألة اتفاقيات ثنائية غير اتفاقيات ثنائية، يعني مشروع برشلونة خطير.. خطير جداً، وليبيا تعارضه بشدة.

سامي حداد: خاصةُ فيما يتعلق خاصة..

العقيد معمر القذافي: لأنه يمزق العرب.

سامي حداد: بالإضافة إلى ذلك اتفاق برشلونة يعني هنالك اتفاقيات الحد من الهجرة، مكافحة الإرهاب والمخدرات.

العقيد معمر القذافي: ويمزق إفريقيا أيضاً، يعني يأخذ شمال إفريقيا يضمه لأوروبا نحن لا نقبل بتمزيق القارة الإفريقية، ولا بتمزيق الأمة العربية أيضاً، وبرشلونة دي بتمزق إفريقيا وبتمزق الوطن العربي.

سامي حداد: إذاً كيف تقول الأخ العقيد يعني برشلونة تمزق شمال إفريقيا العربي –خلينا نقول-كيف.. كيف تقول في الكومنولث البريطاني و3/4 الدول هي في.. في.. في من إفريقيا داخلة في الكومنولث البريطاني؟

العقيد معمر القذافي: لا.. لا شوفت الكومنولث..

سامي حداد: ألا يُمزق ذلك أيضاً إفريقيا التي تطمح إلى توحيدها؟

العقيد معمر القذافي: عفواً، عفواً، هو الفرانكفونية والأنجلوفونية وهاي الكومنولث إلى آخره هي فعلاً تبعية مشينة، وتبعية استعمارية ويجب تنتهي، وهي بسبب الطمع، الدول هذه متخلفة تطمع من هذا التجمع ممكن يعطيها بعض الفتات من الفضلات، لكنه يختلف.. يختلف عن برشلونة، برشلونة ليها أجهزة وليها هياكل، وعودة استعمارية بالسلب، يعني المستعمرات تعود لمستعمريها السابقين بطريقة سلمية، يعني ليبيا تعود لإيطاليا، المغرب العربي يعود لفرنسا، مصر تعود لبريطانيا، الشام يعود لفرنسا بطريقة سلمية هذه برشلونة، يعني ترجع المستعمرات مرة أخرى، وأنا طبعاً الأوروبيين يعرفوا موقفي والأفارقة، أنا ضد برشلونة على طول الخط، يعني هنقاومها دايماً إلى أن تتعدل.

سامي حداد: نعم هذا سينقلنا بعد موجز الأخبار بعد حوالي 8 دقائق من الآن إلى موضوع إفريقيا والعرب، ولكن يعني عوداً إلى هذه القمة العربية، يعني الأخ القائد، أنت تعرف المنطقة تشهد يعني أحداث دامية سواء في فلسطين، تهديدها على العراق، التهديدات الأميركية لدول منها دول عربية والجماهيرية بشكل خاص الوثيقة التي تسربت من البنتاجون وزارة الدفاع الأميركية بإمكانية استخدام أسلحة نووية محدودة ضد بعض الدول ما تسميها المارقة أو المتمردة، يعني.. يعني قمة ومبادرة سعودية لحل أزمة الشرق الأوسط، يعني قمة مهمة جداً، ولا يحضرها العقيد القذافي!!

العقيد معمر القذافي: هي القمة تحصيل حاصل للواقع العربي، الواقع العربي منهار كليةً، شو.. شو بيطلع من القمة يعني‎؟ إحنا موجودين معاهم، وإذا قرروا أي شيء إحنا معاهم كليبيين حتى.. حتى الآن يعني شو بيطلع منها القمة؟ أنا.. أنا أتمنى لها النجاح، وهاي مش إنقاص من قيمة الحاضرين لبيروت، لا.. لا.. لا، أنا يعني هذا الواقع العربي هو.. هو الواقع العربي هكذا، يعني أي دولة عربية ما عندها القدرة على الصمود، على الحرب، لن نقدر اقتصادنا ما يسمح بهذا، ووضعنا الاجتماعي ما يسمحش بهذا، نظامنا الرسمي ما يسمح بهذا حتى نظامنا المدني والشعبي ما يسمح بهذا، نحكي عن الواقع العربي المنهار رغم أنفنا جميعاً يعني منهار انهيار يشمل ليبيا، ويشمل مصر، ويشمل الخليج، ويشمل الشام، ويشمل شمال إفريقيا، يشمل كله، يعني نحكي عن الواقع العربي المنهار هذا، شوا بتعمل فيه القمة يعني؟ ما تقدرش تعمل حاجة القمة في..

سامي حداد: على الأقل يعني يتشاور الرؤساء في.. في إمكانية إصلاح كما حدث بشأن القمم الأخرى، ولا إصلاح يعني ولا إصلاح يعني للعرب؟

العقيد معمر القذافي: هو التشاور.. هو التشاور هو التشاور بينَّا يعني مستمر، ولعند أمس كان عندي مندوب من الأمير عبد الله، وتبادلنا العواطف الأخوية والتحيات والتقدير والتشاور يعني بينا مستمر، هي مش مسألة شخصية أو مسألة أفراد أشخاص، مسألة واقع عربي منهار كليةً بظروف متعددة يعني تحتاج إلى محاضرات مش الواحد يشرح سبب انهيار الواقع العربي

سامي حداد: إذاً قلت الأخ العقيد.. نعم، إذاً قلت الأخ العقيد بأنك يعني مع هذه القمة، ستوافق على ما ستتمخض عنه من قرارات، معني ذلك يعني إذا بعلوا أفكارك أو تصورك لكيفية حل قضية الشرق الأوسط ستوافق على ما.. ما.. ما.. ما ينتج عن.. عنه هذه أو..

العقيد معمر القذافي: لا هو.. لا، التصور.. التصور اللي أنا مقدمه..

سامي حداد: إذا ما.. إذا.. إذا ما أخذت المبادرة السعودية، وطورتها..

العقيد معمر القذافي: التصور اللي أنا مقدمة مش هيناقشوه بعدم حضوري بكل تأكيد، يعني لن يُناقش في القمة هذه، ولكن الكلمة الأخيرة للشعب الليبي في مؤتمراته الشعبية، يستطيع إنه هو يوافق على ما يقرره العرب أو ما يوافقوش لو فرضنا العرب اعترفوا بـ. بما يسمى بإسرائيل ما يقدرش الشعب الليبي تلقائياً يعترف، لأن العرب قرروا، أكيد الشعب الليبي سيجتمع ويقول رأيه، وهكذا كل الشعوب العربية عندها رأي في النهاية هو الرأي.. هو الرأي القائم..

سامي حداد: هذا إذا كان للشعوب العربية رأي في.. في العالم العربي..

العقيد معمر القذافي: هي لحد الآن ما عندهاش رأي، ودائماً إحنا في صراعنا مع الغرب، هم يقولوا لنا والله الرأي العام ما يسمحش، نهاجموكم علشان الرأي العام، نحاصروكم علشان الرأي العام، كإن إحنا ما عندنا رأي عام، لأن إحنا فعلاً لحد الآن ما عندناش رأي عام، ما عندناش حضور شعبي، ما عندناش فاعلية شعبية، شعوبنا زي قطعان الغنم كل واحد يتحكم في.. في.. في قطيع، ولم..

سامي حداد: من يتحكم بمن؟ الحاكم يتحكم بالقطيع؟

العقيد معمر القذافي: الحاكم يتحكم في المحكوم، الحاكم يتحكم في المحكوم، علشان كده لما ظهرت محاولة في ليبيا لتحويل القطيع إلى أدم وأن يصبح الشعب يحكم نفسه بنفسه وقيامة دولة الجماهير بدأت محاصرتها وبدأت محاربتها، لأن هذه بادرة يعني خطيرة بتحول القطيع إلى أوادم.

سامي حداد: يعني أنت.. أنت كقائد للثورة يعني لا دور لك في الجماهيرية؟

العقيد معمر القذافي: أنا دوري قائد ثورة يعني، لكن ما عنديش صلاحيات.. صلاحيات الحكم.. حكم السلطة؟

سامي حداد: حداد: يعني.. يعني هل تستطيع اللجان الشعبية أن تُعلن حرباً أو تعترف بإسرائيل بدون الرجوع إليك؟

العقيد معمر القذافي: طبعاً مكتوب في.. مكتوب في إعلان سلطة الشعب الحرب والسلام تقرره المؤتمرات الشعبية، المؤتمرات الشعبية.

سامي حداد: إذاً.. إذاً.. سنتطرق في.. في بعد موجز الأخبار الذي يأتينا بعد قليل إلى تصور العقيد القذافي لحل قضية الشرق الأوسط.

العقيد معمر القذافي:.. ما موجود لإلها حل.

سامي حداد: بالإضافة إلى ذلك مجموعة التهديدات الأميركية إلى بعض الدول العربية، لماذا تتجه ليبيا أو يتجه العقيد القذافي إلى إفريقيا؟ هل يئس من العرب؟ ألا يُشكل عرب إفريقيا مشكلةً بالنسبة إلى إفريقيا، فكيف يريد العقيد القذافي أن يتصور وحدة إفريقية والعرب في إفريقيا هم يسببون مشاكل في.. في إفريقيا ابتداءً من ليبيا، وتشاد، المغرب، والسنغال، الدول العربية فيما بينها، يعني الجزائر، المغرب، السودان، ودول الجوار.

[موجز الأخبار]

القمة العربية والحقوق الفلسطينية من وجهة نظر العقيد القذافي

سامي حداد: الأخ العقيد، كما سمعنا قبل لحظات أو شاهدنا في موجز الأخبار مسوغة من مشروع القرار الذي أعده وزراء خارجية الدول العربية في بيروت يتحدث عن العرب واختيارهم السلام كخيار استراتيجي، حق عودة اللاجئين، العودة إلى حدود 67، 4 يونيو 67، إخضاع المنشآت النووية الإسرائيلية إلى التفتيش الدولي وإلى.. وحق اللاجئين في العودة، شو رأيك بهذه القرارات أو هذا.. هذه.. صيغة مشروع القرار الآن؟

العقيد معمر القذافي: وشو يعني يقدروا. يعمِلوا.. أكثر من هيك؟ كويس..

سامي حداد: يعني هذا.. هذا ليس بجواب يعني وجودك هنا ماذا.. ماذا تعمل؟

العقيد معمر القذافي: هو يعني شوف انعقاد قمة عربية في هذا الظرف، المواطن العربي العادي الذي أنا أتكلم باسمه وأريده أن يسمع صوتي وما يتوقعه العالم هو إن في حالة زي هذه هو الحرب مع العدو مثلاً أو ضرب الحصار على العدو، هذا يعني قفل قناة السويس، مضايق إيران، العودة إلى المقاطعة الاقتصادية السابقة، يعني سحب الاعتراف، مش سحب السفراء أو قطع علاقات لأ، يعني سحب الاعتراف والعودة إلى ما كنا عليه قبل (...)، هذا.. هذا يعني أقل ما يمكن يحصل في ظرف زي هذا، لكن مش –قلت لك يعني- العرب ما يقدروش يعمِلوا هذا، لأسباب موضوعية يعني تتعلق بالبنية العربية، النظام العربي الرسمي ما تجرأ في.. في هذا الظرف الدولي غير المتوازن، يعني العالم يعيش تحت الإرهاب الآن، ما يقدروش العرب يتجرؤوا رسمياً، لكن الشارع العربي، المواطن العربي، الشعب العربي، العربي غير الرسمي هو له حرية العمل، هو اللي يقدر يتحدى ويقدر يعمل ويقدر يحقق كل شيء اللي قلناه..

سامي حداد: كيف يستطيع الشارع العربي أن يتحدى يا أخ عقيد وما بنشوفش ولا مظاهرة في العالم العربي عكس ما كان في الخمسينات والستينات زمن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، من يجرؤ أن يطلع في مظاهرة؟

العقيد معمر القذافي: لا.. لا، لا يعني هي تجري تعبئة المشاعر العربية شيئاً فشيء، والعرب الآن يقدموا على الموت، يعني بالأمس القريب ما كانش فيه حد في فلسطين يقوم بالعمل الفدائي، الآن الأولاد والبنات يلغموا أنفسهم ويقروا الوصية ويذهب (...) ويقول أنا بكره بأموت الساعة كذا وبأموت معايا ميت إسرائيل، هذا ما كان موجود، هذا اللي يخوف، هذا القنبلة اللي.. هذه.. هذه ما يقدرش (كروز) يمنعها ولا حاملة الطائرات الأميركية تمنعها، ولا القنابل الذرية تقدر تمنعها، إن واحد فلسطيني يعيش ما بين الإسرائيليين يفجر نفسه، هو حر. الشيء.. كل القرارات بيد العدو إلا قرار واحد وهو قرار الموت، نحن عندما نريد أن نموت نموت، وفعلاً هذا.. هذا هو اللي يحسم المعركة في النهاية..

سامي حداد: إذن من هذا المنطلق قرار الموت بيدنا نحن وليس بيد العدو، يعني الآن هنالك مشروع تسوية سعودي، انسحاب كامل مقابل اعتراف كامل من 22 دولة عربية، وهنالك يعني الصحافة –على الأقل الصهيونية- تقول إنه هنالك إجماع عربي على الموضوع، هل استشيرت كمعمر القذافي فيما يتعلق بهذه المبادرة؟

العقيد معمر القذافي: ما هو المشكلة إحنا عندنا مشروع والعرب عاكفين عليه ويدرسوا فيه، ما كنش من الموفق إن إحنا نطرح أي شيء آخر، لغاية ما ننهي من المشروع اللي بين أيدينا، وهذا سر احتجاجي الحقيقة بهذا الشكل، نحن عندنا مشروع، نحترم قراراتنا اللي أصدرناها في عمان وما ننساها، حتى القرارات التي تصدر بكره إذا نسيناها هذه المصيبة، لكن يجب ما ننساها ما دام طالبنا ينزع أسلحة الدمار الشامل من الإسرائيليين يجب أن نستمر في هذه المطالبة وإلا يكون للعرب الحق في امتلاك هذا السلاح، حتى يكون فيه ردع متبادل بين الطرفين، حتى من أجل السلام، لكي يتحقق السلام لازم يكون فيه توازن..

سامي حداد: يعني توازن الرعب، ما يسمى بتوازن.. توازن الرعب؟

العقيد معمر القذافي: نعم.. نعم وهو اللي أبقى العالم في سلام من بعد الحرب العالمية الثانية خمسين سنة لعند الآن بسبب الردع المتبادل.

مبادرة العقيد القذافي بإنشاء دولة إسراطين

سامي حداد: طب عوداً إلى موضوع.. يعني الأفكار التي تراها فيما يتعلق بإنشاء دولة جديدة يعني تركيبة يهود على.. على فلسطينيين لإنشاء دولة سميتها إسراطين، يعني هل تعتقد –طبعاً بالإضافة إلى عودة اللاجئين- هل تعتقد أن هذا يعني شيء واقعي ممكن؟

العقيد معمر القذافي: زين.. زين معناها هندخل في الموضوع الأساسي.

سامي حداد: لا.. بدأنا في موضوع إسراطين، نعم.

العقيد معمر القذافي: أيوه، هاي الآن موضوع خطير وأساسي واللي أنا عرضته على القمة العربية في جلسة مغلقة، واللي الآن بودي نسمعه للمواطن العربي ونسمعه حتى لليهودي أينما كان ونسمعه للقوى المعنية زي القوى الغربية يعني هذا.. هذا اللي بيدي إن هذه .. هذا اللقاء أكيد يتبعوا فيه وترى فيه أجهزتهم المعنية بهذا الأمر، أولاً: المنطقة بين النهر والبحر بين نهر الأردن والبحر المتوسط ما تسمحش بقيام دولتين إطلاقاً، ثانياً: الفلسطينيين والإسرائيليين عملياً الآن رغم القتال هم يقومون بعملية التكامل الاقتصادي الديموغرافي، العمال اللي في الضفة الغربية وفي قطاع غزة هم يعملون داخل أرض 48 بيسموها الآن إسرائيل، إذن الإسرائيليون أنفسهم يعتمدون على العمالة الفلسطينية، هناك مليون عربي موجودين فيما يسمى بفلسطين 48 اللي يسموها إسرائيل الآن كإسرائيليين يحملوا الجنسية الإسرائيلية وداخلين حتى في الجيش وفي الأمن ويقاتلوا في نفس الوقت ضد الإسرائيليين..

سامي حداد: ليس.. ليس كل العرب داخلين في الجيش سوى بعض..

العقيد معمر القذافي: سوى...

سامي حداد: سوى بعض الدروز فقط..

العقيد معمر القذافي: لأ، دا حتى العرب الآخرين بعضهم (.....) في البحر الميت، وروا بطاقتهم وفعلاً مش داخلين.. مش داخلين الجيش، رافضين دخول الجيش الإسرائيلي وبعض الشباب اللي يسمون عرب إسرائيل هم اللي يقوموا بالتفجيرات في تل أبيب الآن يعني كفدائيين، لكن هذا المليون عربي المستقر في 48 يحدث زلزال لو تم خلعهم من هذه الأرض وكرشهم خارج منها.. هناك أكثر من 200 مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، من المستحيل.. إنما أقول المستحيل هو من الصعب جداً كرشها هي أيضاً، ونقلها من الضفة الغربية وقطاع غزة وإرجاعها يعني هذه مستعمرات.. مستوطنات أهي موجودة، نتكلم على الخطوط العريضة، الإسرائيليين أنفسهم لا يوافقون على قيام دولة فلسطينية في ها.. في الضفة الغربية وقطاع غزة والخريطة هذه أنا واخدها من الدراسات الإسرائيلية، هم أنفسهم الإسرائيليين بيقولوا تصوروا من هذه النقطة اللي هي حدود دولة الدولة الفلسطينية الجديدة من عند نتانيا تسع أميال.. تسع أميال، ومن.. من هذا الخط، من هذه النقطة إلى تل أبيب 11 ميل ومن هذه النقطة إلى أشدود 22 ميل ومن هذه النقطة إلى..

سامي حداد: بئر السبع.

العقيد معمر القذافي: بئر السبع 10 أميال، وهم.. كاتبين عليها سامرا ويهودا..

سامي حداد: اليهودية والسامرا، نعم.

العقيد معمر القذافي: اليهودية والسامرا، مش.. مايقولوش الضفة الغربية، هذه كلها.

سامي حداد: معروف، هذا معروف..

العقيد معمر القذافي: أيه يعتبروها..

سامي حداد: إذن من هذه.. من هذه المعطيات كيف بنيت رؤياك لحل القضية الفلسطينية؟

العقيد معمر القذافي: لا اتفضل.. وهذه.. هذه المعطيات هم الإسرائيليين هم اللي كاتبين يقولوا المدفع اللي عيار كذا، مداه 14 ميل معناه لو.. لو فيه مدفع هنا يضرب تل أبيب وزيادة، المدفع اللي مداه مثلاً 180 ميليمتر مداه 26 ميل، بينما المسافة 22 ميل، وكاتبين هكذا يعني للمدافع، هم كاتبين المدافع في الدراسة بتاعهم.. قصدهم إن.. إن.. إن أي مدفع في الضفة الغربية ستكون تحت رحمته المدن اللي ما يسموها بالمدن الإسرائيلية مثلاً تل أبيب، إذاً لا يمكن الإسرائيليين يعيشوا تحت ظل مدافع فلسطينية في الضفة الغربية..

سامي حداد: إلا إذا.. إلا إذا أصبحت دولة فلسطينية منزوعة من السلاح وهذا ربما ما تصر عليه إسرائيل مستقبلاً..

العقيد معمر القذافي: هذا ما.. هذا ما زال أكلمك عن أسباب عدم قيام دولة فلسطينية وتحقق السلام بالمحاولات التلفيقية اللي موجودة يعني، يعني نتكلم عن حل جذري استراتيجي.

سامي حداد: إذن تري بعبارة أخرى تعايش اليهود والفلسطينيين.

العقيد معمر القذافي: آه، بس مبني على معطيات، شوف قطاع غزة، هذه اللي بالأصفر والنقاط اللي فيها هذه. هذا سكان إسرائيليين مستوطنات إسرائيلية، هاي.. هذه كلها الصفراء والنقاط اللي فيما هذه مستوطنات إسرائيلية في قطاع غزة هاي، البقية هيك القهوية اللي متناثرة هذه.. هذه فلسطينية، شوف التداخل، هذه مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، كل المثلثات اللي هنا طلعها في.. طلعها في الخريطة.

سامي حداد: OK، اتفضل أخ العقيد.

العقيد معمر القذافي: المثلثات هذه اللي بيشوفوها الناس هذه.. هذه مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية، هذه الآن موجودة مستوطنات إسرائيلية موجودة بها مئات الآلاف من الإسرائيليين الوجود الفلسطيني هو هذا اللي لونه.. ها دول الفلسطينيين، شوف كيف مظلومة الضفة الغربية؟! هذه الضفة الغربية، المناطق الخضرا هذه مستوطنات فلسطينية، الأخرى.. الألوان الأخرى الباهتة هذه كلها، هذه مختلطة فلسطينية وإسرائيلية حتى في الأمن، أمن وسيطرة أمنية مشتركة والطرق هذه اللي في الوسط تسيطر.. يسيطر عليها الإسرائيليين مثل الطريق هذا، هذا الطريق إسرائيلي هذا اللي في قطاع غزة، هذا الطريق اللي ماشي من القطاع من الشمال إلى الجنوب هذا طريق إسرائيلي-من حقهم حتى لو عملوا دولة الفلسطينية معناها إنه يحتفظوا بهذا الطريق وبيحتفظوا بهذه المستوطنات.

سامي حداد: إذن ترى.. ترى من هذه البيانات التي شاهدناها يعني ترى.. يعنى لا أريد أن أقول استحالة وإنما عدم إمكانية إنشاء دولة فلسطينية إلا دولة في كل فلسطين بين العرب؟

العقيد معمر القذافي: مستحيل إقامة دولتين..

سامي حداد: بين الفلسطينيين واليهود؟

العقيد معمر القذافي: مستحيل إقامة دولتين بين النهر والبحر.

سامي حداد: إذن الإجابة تكون دولة واحدة، وهل تعتقد.. وهل تعتقد الأخ العقيد.. وماذا عن اللاجئين الفلسطينيين؟

العقيد معمر القذافي: يجب يعودوا هو هذا الحل، شروط عودة الشعب الفلسطيني كله، 7 ملايين لازم يعودوا بين النهر والبحر.

سامي حداد: لا هو..

العقيد معمر القذافي: ونزع أسلحة الدمار الشامل وإقامة انتخابات حرة تحت إشراف الأمم المتحدة على غرار ما جرى في جنوب أفريقيا وتقام دولة جديدة إسراطين وشو نسميها في هذه الحالة يتم الاعتراف بها.

سامي حداد: ذكرت إنه عدد اللاجئين سبعة ملايين مع إن حسب وكالة غوث وتشريد اللاجئين الفلسطينيين 3.5 مليون..

العقيد معمر القذافي: لا.. لا 3 مليون هذه..

سامي حداد: لو سلمنا.. كيف.. يعني..

العقيد معمر القذافي: لا لا، 3.5 مليون هذه في الأردن.. عندك في الأردن مليون ونصف، في سوريا قريب نصف مليون، في لبنان أكثر من 300 ألف، في..

سامي حداد: طيب وفي الشتات حوالي مليونين..

العقيد معمر القذافي: واللاجئين اللي في غزة 700 ألف يعني مليون إلا ربع لاجئين من.. من الأرض اللي احتلت عام 48.

العقيد معمر القذافي: لو قلنا إنه سبع..

سامي حداد: وفي الضفة نصف مليون.. في الضفة الغربية نصف مليون لاجئ..

سامي حداد: لاجئين الـ 48 الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة.

العقيد معمر القذافي: نعم.. هؤلاء لازم يقاتلوا على طول لازم العودة إلى أرضهم..

سامي حداد: طيب لو سلمنا إنه فيه..

العقيد معمر القذافي: أليس تتكلم عن تحقيق سلام الإستراتيجي حقيقي، مش.. مش عامل تلفيقي لصالح العرب.. الفلسطينيين، لصالح الإسرائيليين.. اليهود ولصالح السلام العالمي.

سامي حداد: لو سلمنا جدلاً الأخ العقيد إنه فيه 7 ملايين لاجئ فلسطيني وعادوا إلى فلسطين هنالك في داخل إسرائيل أو من يسمون بعرب الـ 48 مليون عندك 2.5 مليون الآن في الضفة الغربية وقطاع غزة يعني هيكون عندك 12 مليون مقابل 5 مليون إذن أي استفتاء أو أي انتخابات بتكون مضمونة لصالح العرب، وهل تعتقد أن إسرائيل ستقبل بهذا الطرح؟

العقيد معمر القذافي: هو هنا هذا هو هذا.. شوف.. شوف هذا بيت القصيد، إذا كان اليهود مطلبهم السلام وبيعيشوا في سلام فوق الأرض وتحت الشمس يجب يقبلوا بالعيش بسلام ويتركوا السلاح مع إخوانهم الفلسطينيين في دولة واحدة، بعودة الشعب الفلسطيني.

سامي حداد: إذن يا أخ العقيد يعني الغريب إنه هذه يعني طرافة الفكرة مثالية جداً، ولكن بنفس الوقت يعني الحلم الصهيوني أن يكون هنالك دولة ذات طابع يهودي، أنت تحرم اليهود من دولة يهودية وتحرم الفلسطينيين من أن يكون لهم.. تكون دولة عربية يعني هيكون عندك دولتين شعبين مختلطين ، ربما يتكلمون لغة –من باب اختراع الأسماء- اللغة العبربية ربما آه.

العقيد معمر القذافي: نعم.. بتعرف لبنان كادت تكون زي فلسطين الآن في يوم ما ولكن ربنا جنبنا هذه المأساة وتحولت لبنان إلى دولة فيها عدة أديان وفي النهاية منسجمة في المنطقة العربية وهي دولة عربية عضو في الجامعة العربية، إذا أراد الإخوان المسلمين والمسيحيين والشيعة والسنة والأرثوذكس واللي ما بأعرف هذه والرومان.. بيعيشوا بسلام .. يبغوا يعيشوا بسلام يبقى يبقوا دولة واحدة وهتكون فيه خلافات بينهم، مفيش فيه أسلاك، فيه برلمان واحد وفيه حكومة وفيه رئيس واحد وجيش واحد وأمن واحد ومواطنين لبنانيين، إذا كان الإسرائيليين والفلسطينيين يريدون السلام والمعيشة في سلام، العيش بسلام يكونوا دولة واحدة بهذا الشكل، إذا كان الإسرائيليين رافضين هذا ويريدون دولة عبرية، إذن هم لا يريدوا السلام يريدوا السيطرة واعتماداً على القوة الإمبريالية اللي وراهم يريدوا السيطرة، وفي هذه الحالة السيطرة ستقاوم وهذا اللي بيحصل الآن، الذي يريد السيطرة ستتم مقاومته، إذن اليهودي سيخسر.. اليهود في النهاية هم ضعاف على المدى البعيد تاريخياً، على المدى البعيد اليهود هم ضعاف، يعني من هم اليهود يعني؟ هم لولا أميركا مش هيكونوا، لولا أميركا ما يبقوش حتى 24 ساعة في معركة عسكرية وبمقاومة.. بالمقاومة على غرار (أيوكا) منظمة أيوكا الوطنية في قبرص، المقاومة اللي تجري الآن سينتهوا اليهود، مش من مصلحتهم اليهود رفض الدولة الواحدة، إسرائيل هذه مش من مصلحتهم رفض.. إذا رفضوها بسبب التعنت ويريدون السيطرة ستتم مقاومتهم.

سامي حداد: إذن.. لنترك اليهود سواء قبلوها أم لم يقبلوها، يعني هنالك يعني القمة العربية منذ 96، منذ مدريد الآن يتحدثون عن خيار السلام العرب خيار استراتيجي، مبادرات للسلام، حتى.. حتى 242/67 يعني هنالك فيه اعتراف بإسرائيل، يعني كل دولة يجب أن تعيش بسلام وأمن بما فيها إسرائيل، يعني طرحك أنت –ننسى اليهود- يعني ولا واحد عربي مع المؤسسة الرسمية يقبل بهذا الطرح.

العقيد معمر القذافي: لماذا؟

سامي حداد: حداد: لأنه الكل بيتحدث عن تطبيع، يتحدث عن انسحاب مقابل تطبيع واعتراف.

العقيد معمر القذافي: هذا الذي (...) السلام، جميع المشاريع الرسمية التي فرضت على المنطقة من استبلداود إلى أوسلو إلى مدريد إلى وادي عربة إلى كل ذلك نتيجتها هو الدماء اللي الآن تُسفك وحمام الدم والتفجيرات والعنف اللي يسموه العنف والإرهاب وما إليه هذه .. هذه نتيجته.. هذه نتيجته.

سامي حداد: بس الأخ العقيد يعني.. يعني عندما أتي نتنياهو للحكم كان هنالك القمة العربية في القاهرة عام 96 وحضرها الأخ العقيد معمر القذافي واختار العرب السلام خياراً استراتيجياً لماذا غيرت فكرك الآن؟

العقيد معمر القذافي: لأ طبعاً.

سامي حداد: وتريد أن تأتي بنظرية إسراطين؟

العقيد معمر القذافي: هو شوف.. هو السلام.. أول حاجة الكلمة اللي أنت حكيت مش عارف مين جابها، حكاية السلام خيار استراتيجي وليش يعني ونضطر إحنا نقولها السلام خيار استراتيجي؟ إذا فرضت علينا الحرب فرضت علينا الحرب، فليكون.. وليش إسرائيل.. إذا كان عاوزين السلام فعلاً خيار إستراتيجي يجب القبول بدولة واحدة بدولة إسراطين فعلاً التي نتكلم عليها ماهيش نكته حقيقة، من غيرها هو حمام الدم اللي الآن يغرق فيه اليهود والعرب، هو هذا في النهاية هذه النتيجة، مش جربوا كل المحاولات، مش عملوا مائة اتفاقية، شو نتيجتها؟ القنابل والتفجيرات، لأن.. لأن فيه واحد مغبون، واحد مهضوم حقه، واحد واخدين بيته، واحد واخدين أمه، واحد واخدين بنته، واحد واخدين زوجته، واحد واخدين مزرعته، عاوز يرجع، اللاجئين اللي في الضفة الغربية وقطاع غزة لاجئين من 48، عندهم أرض في يافا وفي حيفا وفي عكا عاوزين يعودوا ما عادوش بالسلم بيعودوا بالحرب، هو هذه النتيجة، مش أنا أقول فيه هم يقولوا فيه بقنابل الآن.

سامي حداد: الأخ العقيد يعني هنالك من يعتقد أن.. لا أقصد حرفياً كلمة المزاح وإنما هذه الأفكار المثالية يعني التي من الصعوبة أن تتحقق في ظل الضياع والانهزام العربي ويأسك من العرب أنت بسبب مشاريعك الوحدوية وأفكارك السياسية وهذا ينقلنا إلى أنك أدرت ظهرك للأمة العربية وتوجهت نحو أفريقيا، حتى أن الأمانة العامة للوحدة العربية أصبحت دائرة صغيرة مسؤول عنها موظفين ضمن الدائرة الأفريقية، ألهذه الدرجة بلغ يأسك بالعرب؟

العقيد معمر القذافي: نعم، أنا هنتكلم على هذا الموضوع، لكن عفواً الفكرة هذه اللي بدينا فيها لازم نكملها قبل.

سامي حداد: لو تكرمت بسرعة، لأنه عاوزين ننطلق إلى موضوع التهديدات الأميركية وموضوع أفريقيا، لأنه، يعني ما فيش عندنا وقت كتير.

العقيد معمر القذافي: شوف، يعني المبادرات والحلول التلفيقية التي تطرح الآن على القضية نحن بصدد قضية خطيرة وهي قضية الشرق الأوسط أو قضية فلسطين عندنا فيها أربع أطراف وما حدش تكلم بهذا المنطق ولا وضح هذه الأشياء عندنا الطرف الفلسطيني والطرف السوري والطرف العربي والطرف الإسلامي لابد من أخذهم في الاعتبار، الطرف الفلسطيني قضية منفصلة بروحها.. شعب فلسطيني يُشرد وحقه يبدله شعب آخر عاوز يعود سلماً أو حرباً، إذا أردنا السلام لازم يعود هذا الشعب، ويجب نمكنه من العودة سلماً بدل.. بدل بيده البنادق بيده أغصان الزيتون، إذن هذا الشعب لازم.. لازم يعود، ودي قضية ما لهاش علاقة باحتلال الجولان، احتلال الجولان قضية منفصلة أرض.. بلد عربي تم احتلال جزء منه عام 67، العالم كله يشهد بأن الجولان أرض سورية محتلة، يجب الاحتلال يخرج منها بدون قيد وشرط مع التعويض بزيادة، رغم إنهم مش هيدفعوا تعويض ومش هينسحبو، ولكن يجب يخرجوا منها بدون قيد وشرط ويدفعوا التعويض لاستغلالهم لهضبة الجولان ومياه الجولان لمدة 30 سنة، العالم كله يعرف إن الجولان.. يقر إن الجولان أرض سوريا محتلة، إذن سوريا تطالب بإرجاع أرضها بدون قيد وشرط، ما لهاش علاقة بفلسطين أبداً، اعتراف ما اعتراف مع واحد ما لها ش علاقة به، هذه أرضي محتلة ترجع لي حتى لو كان مفيش قضية فلسطين.

سامي حداد: يا.. يا أخي العقيد يعني سوريا احتلت بلادها، مصر راحت منها سيناء، كل العرب ذهبوا بسبب فلسطين، كيف سوريا ما لهاش علاقة بفلسطين وفلان ما له علاقة بفلسطين؟ أنتو كلكم عرب ذهبتم لمحاربة إسرائيل بسبب فلسطين.

العقيد معمر القذافي: أي فلسطين؟ طب ما معدش فيه فلسطين قالوا لنا المشكلة بعد 67 وجاي، القضية اللي ماتوا العرب من أجلها قبل 67 راحت فين؟ يجاوبوني، في الشارع واللي في القمة هاي يجاوبوني، الناس اللي ماتت عام 48 ماتت علشان أيش؟ وعام 56، وعام 67، كل.. الناس اللي قبل 67، الشهداء راحوا فين؟ علشان أيش؟ وفين القضية اللي كنا نتغنى بها ونتكلم عنها قبل 67 مش فلسطين؟ تو طلعت فلسطين هي الضفة الغربية وقطاع غزة هذه ما فلسطين هذه اسمها الضفة الغربية وقطاع غزة.

سامي حداد: يا سيدي ما دام الفلسطينيون.. يا الأخ العقيد ما دام الفلسطينيون قد قبلوا.. يعني تركوا موضوع الثورة والدولة من النهر إلى البحر وقبلوا منظمة تحرير السلطة الفلسطينية الأخ يا سر عرفات أبو عمار بالعودة إلى حدود 67 يعني عاوزين كمان الفلسطينيين أوصياء آخرون عليهم!

العقيد معمر القذافي: هذا كلام الرسميين، كلام حماس يختلف، كلام الجهاد الفلسطيني يختلف، كلام كتائب الأقصى يختلف، كلام كتائب القسام يختلف، كلام الشعب الفلسطيني يختلف، كلام الـ 7 ملايين مشردين في العالم يختلف، كلام الشارع العربي يختلف، الكلام اللي تقول فيه ها دايا ما يقولش فيه الشعب الفلسطيني، ما يقولش أنا قبلت بالضفة الغربية وقطاع غزة، أول ما طلعت المبادرة الجديدة اللي هي الانسحاب الكامل والتطبيع الشامل أو حاجة زي كده

سامي حداد: المبادرة السعودية.

العقيد معمر القذافي: آه، أول ما ظهر أحمد ياسين(الزعيم الروحي لحماس) أعلن رفضه لهذه المبادرة جملة وتفصيلاً وقال: نحن سنستمر في القتال من النهر إلى البحر، طلع الجهاد الفلسطيني قل هذا، طلع حزب الله حتى في لبنان وقال: نؤيد حماس ونؤيد الجهاد الفلسطيني والشعب الفلسطيني، طلعوا المقاتلين من.. من.. من الشارع الفلسطيني القسام والأقصى وراحوا يفجروا داخل تل أبيب وداخل، لماذا التفجير داخل تل أبيب؟ لأن بيقولوا دي أرضنا، إذن هذه ما تحلش المشكل، ما تحلش المشكل.

سامي حداد: وهل تمثل هذه الأصوات يا أخ العقيد –يعني مع احترامنا وإجلالنا للحركات الفلسطينية حركات المقاومة سواء كان الجهاد أو حماس –يعني هل تمثل أغلبية الشعب الفلسطيني؟

العقيد معمر القذافي: هذا هو الشعب الفلسطيني.

سامي حداد: وأنت ديمقراطي وتؤمن.. وأنت تؤمن بسلطة الشعب.

العقيد معمر القذافي: هذا هو.. هذا هو اللي يفرض الأمر الواقع هو المواطن العادي هذا يمثل من يمثل هو اللي يقدر يفرض الأمر الواقع مش.. مش الحكام، مش القرارات بتاعة مدريد، مش القرارات بتاعة مدريد، القتال في الشارع بتاع منظمة (ايوكة) الوطنية هو اللي يفرض الحل، وإحنا بدنا يوقف هذا العنف، كيف يوقف؟ يوقف بإنا نرجع الفلسطينيين لأرضهم ونبقي على اليهود في.. معهم وتقام دولة ديمقراطية، هذا الحل الجذري النهائي، وإلا النهاية هي القتال.

سامي حداد: لو انتقلنا إلى..

العقيد معمر القذافي: الحل.. البديل هو القتال، لا عفواً أرجع أنا قلت فيه أربع نقاط.

سامي حداد: فيه كمان عن.. عن موضوع المستوطنين كمان، نعم.

العقيد معمر القذافي: قلت أربع نقاط الطرف الفلسطيني.. الطرف الفلسطيني قضيته منفصلة بروحها، هذا بيقاتل بين النهر والبحر ويعمل دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة كمرحلة أولى، وبعد ذلك بينقض على تل أبيب، وأنا ما ندخلش في الخداع هذا. حتى اليهود ما نخدعهمش ونقول إحنا بدنا دولة فلسطينية مرحلة أولى وبعدين بننقض عليهم، معناها رجعنا للعنف ورجعنا للحرب، أنا ما بديش الحرب يقع مرة ثانية أبداً وبدي ها النساء وها الأطفال إن كل يوم يعيطوا يوقف عياطهم، بنرجع لكل ذي حق حقه، وبعدين الطرف السوري قلت لك هذا الجولان المحتلة.

سامي حداد: ما لها علاقة بفلسطين.

العقيد معمر القذافي: أي المفروض سوريا تطالب بالانسحاب منها بدون قيد وشرط، وبلاش نطلع من الجولان بتعترفي إن.. إن فلسطين هي إسرائيل!! شو علاقتهم ببعض؟!! هذا قطر.. قطر عربي ما لهاش علاقة بسوريا، شو غلطة السادات؟ غلطة السادات إنه رجع سينا على حساب فلسطين، قال رجعوا لي أرضي المصرية ونعترف بإن هذه أرض إسرائيل وهذا شعب إسرائيل، ليش؟ ما لهش علاقة بـ..هو حر يرجع سينا ويعمل سلام.. سلام أبدي مع الإسرائيليين.

سامي حداد: وإذا.. أليس..

العقيد معمر القذافي: يعطيهم تعويضات، يعمل أي شيء بينه وبين الإسرائيليين حُر فيه، لكن ما يتطاول على قطر عربي آخر وشعب عربي آخر ويحي به من أجل أرضه هو.

سامي حداد: أليس.. أليس.. أليس..

العقيد معمر القذافي: نفس الشيء حافظ الأسد هذا موقفه، حتى مات ويقول: أرضي ينسحبوا منها بدون قيد وشرط.

سامي حداد: عفواً هذه..

العقيد معمر القذافي: اعترافهم دي حاجة ما هياش وارده موضوع آخر.

سامي حداد: الأخ العقيد.. الأخ العقيد مع احترامي الكامل والشديد، وأنت تعرف احترام آراءك حتى لا يتحول اللقاء إلى خطاب من خطب العقيد القذافي الممتازة الرائعة نبقى في.. في نفس الموضوع.

العقيد معمر القذافي: ما هو أنت ما اعطتنيش الفرصة إني نطرح الفكرة مش تقولوا الكاملة من العالم اللي يسمع فينا ويتبع فينا، أنا قلت لك عندنا أربع أطراف، الطرف الفلسطيني حكيت لك عليه، الطرف السوري قضيته بروحها الجولان هذه يجب يطلعوا منها الإسرائيليين بدون قيد وشرط ما هيش مربوطة بالاعتراف ولا هي مربوطة بأي شيء آخر، الطرف العربي حتى لو انحلت هذه المشكلة، انحلت.. لو انحلت لو داروا دولة واحدة الفلسطينيين والسوريين العرب.. الوجود العربي في خطر.. في خطر ما دام فيه أسلحة دمار شامل في تل أبيب هذا مطلب آخر حتى لو انحلت مشكلة فلسطين فيه خطر آخر إحنا ما نقدرش نعيش في ظل القنابل الذرية الإسرائيلية اللي بيفرضوها علينا. الطرف الرابع: الإسلامي، حتى لو العرب في قمة أوفي حضيض تلكموا على أي شيء بشأن القدس فيه العالم الإسلامي ما يقبلش أي حل لقضية القدس بالطريقة اللي.. بفرض الأمر الواقع، القدس تعتبر مسرى.. أولى القبلتين.. أولى القبلتين وأولى الحرمين.. الحرمين هن مكة والقدس، والقدس هي.. هي أولى القبلتين بالنسبة للعالم الإسلامي وما يقبلوش أي تفريط في حد طالما إنه من القدس وسيزحفوا من أفغانستان ومن بنجلادش من أندونيسيا ومن كل مكان للموت في.. في القدس ويعتبروا أنفسهم ماشيين للجنة، إذن لازم نضع للعالم الإسلامي اعتبار، ما نقدرش نقرر نيابة عن العالم الإسلامي قضية القدس، ولا نقدر نقرر قضية فلسطين نيابة عن الشعب الفلسطيني عن قواه الحقيقة الحية، أنت تعرف أبو عمار مش يتهموا فيه كل يوم بإنه هو مسؤول عن العمليات الفدائية، هو مش قادر يسيطر حتى على فتح.. فتح تكونت فيها مجموعة.. جناح عسكري في فتح، فتح منظمة أبو عمار اسمها كتائب الأقصى، أبو عمار مش مسيطر عليها، والآن يتهموا فيه مسكينة يقولوا أيه: أنت مسؤول عنها!! هو.. هي مفلوتة منه، يقدر يسيطر على حماس؟

سامي حداد: إذن.. إذن هذا..

العقيد معمر القذافي: أبو عمار يقدر يسيطر على حماس؟ ما يقدرش هذا الشعب الفلسطيني.

سامي حداد: إذن هذا.. نعم، هذا هو البعد الإسلامي فيما يتعلق بأطروحة العقيد القذافي، الأخ العقيد دعني من فضلك انتقل إلى موضوع آخر، وإذا قدر المستطاع انتهى موضوع..

العقيد معمر القذافي: لا عفواً أنا بدي..

سامي حداد: أعتقد أنك أوفيت.. كفيت ووفيت فيما يتعلق بأفكارك.

العقيد معمر القذافي: لا.. لا ما كفيت، لا ما كفيت ووفيت، عفواً، يعني أنت ما.. في هذه المقابلة اللي المفروض مكرسة للتصور الاستراتيجي لنحل مشكلة الشرق الأوسط، خاصة إحنا على أعتاب مؤتمر القمة هذا والدم اللي يسيل أنهار في فلسطين، لكن المقابلة يبدو إن هي بتصبح مقابلة إعلامية عادية لأشياء أخرى فضولية غير القضايا.

سامي حداد: إذن..

العقيد معمر القذافي: غير القضايا الاستراتيجية، يعني ليه ما زال بنكلم المواطن اليهودي والمواطن الفلسطيني إن بالنسبة –والعربي- إن بالنسبة للإسرائيليين يعتبروا الضفة الغربية وقطاع غزة هذه والجولان وسينا هذه مناطق.. مناطق عازلة (…..) مؤقتاً، يعني حتى لو دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة يعتبروها هذه.. هذه (…..) يعني مجرد منطقة عازلة، إلى.. إلى إن ينقضوا عليها في المستقبل، هم يعتبروا سينا أرض مقدسة وجزء من أرض إسرائيل.. من إسرائيل وهم قد ياخدوا حتى مكة والمدينة يعتبروها ليهم، أنتو.. المخطط الصهيوني اللي بيغدب اليهود، أنا أتكلم عن اليهودي العادي اللي كان يبغي يعيش في سلام ويقبل الفلسطيني يعيش وياه في فلسطين في ( إسراطين) أو فلسطين سميها ما تسميها، العرب ممكن يعتبروا الضفة الغربية وقطاع غزة لما نرجعوها هذه خطوة والبقية.. نرجعوا البقية بتاعة 48، ترجيع 48 هذه معناها بتسيل دماء أخرى ومصائب أخرى ومشاكل أخرى.

موقف ليبيا من تهديدات بريطانيا

سامي حداد: صح، وذكرت هذا بالتفصيل الواقع، الأخ العقيد ضمن الاستراتيجية الآن بدأت تتحدث استراتيجي وعادت فيك عسكرية الشباب ألست سعيداً بطريقة أو بأخرى أن الجماهيرية الليبية لم تدخل ضمن ما سماه الرئيس بوش بمحور الشر للدول الثلاث: كوريا الشمالية، إيران، والعراق؟ ألست سعيداً بأنك لست ضمن محور الشر هذا رغم عداءك وتصريحاتك بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية؟

العقيد معمر القذافي: والله هذه تخص الأميركان يعني كيف يصنفوا في.. يصنفوا في العالم، والإدارة الأميركية يعني ملخومة في هذه ويعني أفكارهم ما هي ثابتة بسبب الضربة اللي دوختهم بـ 11 سبتمبر وهذا يعني تعبير قديم كان يقصد به دول المحور في الحرب العالمية الثانية اللي هو ألمانيا، إيطاليا، اليابان.

سامي حداد: اليابان..

العقيد معمر القذافي: اليابان، الدول الثلاث هذه اسمها محور الشر، فهو لقي هذا التعبير جاهز وقال محور الشر ينطبق عليه ثلاث دول، لكن التهديد جه من بريطانيا بإنه هناك سبع دول من بينها ليبيا وروسيا والصين و..، احتمال ضربهم بالقنابل الذرية..

سامي حداد: هذه ورقة من البنتاجون وزارة الدفاع الأميركية.

العقيد معمر القذافي: عموماً هو صدر من بريطانيا، التصريح هذا من وزير الدفاع البريطاني، طبعاً هذا.. هذا التصريح يعني خطير جداً جداً، هذا بطبيعة الحال سيجعل هذا من وزير الدفاع البريطاني، وطبعاً هذا.. هذا التصريح يعني خطير جداً جداً، هذا بطبيعة الحال سيجعل هذه الدول تتحالف مع بعضها بجبهة واحدة ضد هذا الخطر، ما دام إحنا مهددين بالإبادة الشاملة بالقنابل الذرية فوق الأرض، شو.. شو نستني؟ هذا بيجعلنا إحنا بسرعة لازم نخلق جبهة متراصة ونعتقد إن.. إن التحديات اللي تواجه إيران وسوريا والعراق اللي هم من ضمن الدول المهددات بالقنابل الذرية هذا سيخلق جبهة إسلامية هاي المرة ما هو جبهة صمود وتصدي عربية، جبهة إسلامية تمتد من إيران إلى سوريا عبر العراق،وهذه الجبهة ستكون مسنودة بكل الفاعليات الإسلامية في.. في العالم، يعني هناك قوى إسلامية جبارة في الباكستان وفي بنجلادش وفي الهند وفي إندونيسيا، وفي دول آسيا الوسطى،وفي أفريقيا، يعني مليار مسلم سيتم تعبئتهم مش على المستوى الرسمي، على المستوى الشعبي تعبئتهم وراء الجبهة الإسلامية التي ستتكون أمام هذا التهديد، ومضطرين غصب عنا إحنا لازم ننتظم في جبهة للدفاع عن أنفسنا، هم.. هم.. هم اللي قالوا لنا، هم اللي قالوا لنا عدوا أنفسكم، لأن إحنا بنضربكم بالقنابل الذرية، يعني بيبيدونا من الأرض مش عاجبهم وجودنا فوق الأرض، شو نستني إحنا؟ إحنا هنقاوم.

سامي حداد: هم يعتبرون.. هم يعتبرون الأخ العقيد يعتبرون الدول التي ممكن أن تخلق مشاكل إقليمية تهدد السلام الإقليمي أو السلام العالمي، الدول ما تسمى بالدول المارقة ومن هذا المنطلق يعني كانت..

العقيد معمر القذافي: يعني مناش تحت أوامرهم، هو طبعاً المارق عندهم اللي ما هوش منتظم في الصف اللي هم يقولوا له ورا در يمين در يسار در.

سامي حداد: الشواذ يعني، طب عوداً إلى موضوع يأسك من الأمة العربية واتجاهك إلى إفريقيا، يعني هل أنت فعلاً جاد في هذا الموضوع؟

العقيد معمر القذافي: هو يا أخي إحنا ليبيا في قلب أفريقيا، لما تشوف الخريطة تجد ليبيا في قلب أفريقيا، ليبيا دولة أفريقية، وإحنا موجودين على هجرتين العرب هجرة من 5 آلاف سنة اللي هم الأمازيغ اللي البربر، هجرة عربية من 5 آلاف سنة جت من جنوب الجزيرة العربية، وهجرة لها ألف سنة في عهد الإسلام وهجرات بني هلال وبني سليم وقبلها الفينيقيين، فنحن أرضنا أفريقيا، وأصبحنا بحكم الزمن نحن أفارقة، هناك شعوب أصلها عربي والآن ما تعرف إن أصلها عربي، شعوب تشاد وأثيوبيا ونيجيريا والنيجر ومالي هذه شعوب أصلها عربي، هذه قبائل عربية وكونت شعوب، والآن ما تعرف إن أصلها يعني مش مهتمة بإن أصلها عربي، وما حدش هيقدر يطردها من أفريقيا، لأنها تأفرقت واستوطنت، نحن كذلك نتأفرق ونستوطن وتصبح أفريقيا هي أمنا وهي مهدنا وهي.. وهي.. هي قدرنا هي مصيرنا يعني.. يعني هذا.. هذا ما عندناش نطلع من أفريقيا.

أسباب توجه ليبيا إلى الوحدة الأفريقية بدلاً من العربية

سامي حداد: إذن من هذا المنطلق يعني أنت تريد أن، هل تعتقد بإمكانية وحدة إفريقية تكون ليبيا في ضمن هذه الوحدة؟

العقيد معمر القذافي: هذه قامت عن الاتحاد الإفريقي خلاص يعني عملنا دستور واتحاد إفريقي وبادئ يبني في مؤسساته، السبب لأن فيه.. فيه ظاهرة بعد العولمة تكونت الفضاءات العالم سيتكون إلى.. من 7 إلى 10 فضاءات اللي هي بمثابة دول، الفضاء الأفريقي واحد من هذه الفضاءات كيف تخرج ليبيا من هذا الفضاء الأفريقي؟ حتماً ستكون داخل الفضاء الأفريقي، العرب هم اللي يجب يبحثوا نحن في أي فضاء، أنا من أين ثلث العرب ينضموا للثلثين اللي هم في أفريقيا ويدخلوا العرب في أفريقيا يصبح الفضاء العربي الأفريقي عشان ننقذ مستقبل العرب لازم يخشوا في الفضاء الأفريقي يكون فضاء.. الفضاء العربي الأفريقي، أو الاتحاد العربي الأفريقي لأن العرب الآن وين ماشيين؟

آسيا تكونت من عده فضاءات، أوروبا فضاء، أميركا فضائين: أميركا اللاتينية والنافتة في الشمال أميركا الشمالية فضاء، العرب هيروحوا فين؟ يعني لو حدانا خريطة الفضاءات نبين لك خريطة العالم.

سامي حداد: ما هو معروف، بس أعتقد إنه المشاهدين بيعرفوا يعني خريطة العالم العربي.

العقيد معمر القذافي: هذه أفريقيا.. شوفت هذه خريطة أفريقيا تقدر تميز ليبيا

سامي حداد: يا سيدي في الصف الابتدائي..

العقيد معمر القذافي: وين.. وين ليبيا؟ وين ليبيا؟ هي هذه ليبيا، لكن هذه أفريقيا، هذا فضاء..

سامي حداد: هو معظم العالم العربي ما فيه شك في أفريقيا، ولكن الأخ العقيد

العقيد معمر القذافي: الثلثين في أفريقيا..

سامي حداد: يعني هنالك من يعتقد أن اتجاهك نحو أفريقيا هو يأسك ولا أريد أقودك.. لا أريد أن استخدم كلمة الفشل، ولذلك توجهت إلى أفريقيا على أساس إنه ممكن أن يكون لليبيا دور في أفريقيا، ما لم تستطع تحقيقه في العالم العربي.

العقيد معمر القذافي: لا ليش ما أنت تحشم من الفشل، الفشل أنا فشلت.. فشلت في العالم العربي لا حبوا يعملوا وحدة لا عسكرية ولا سياسية ولا اقتصادية ولا حتى يحاولوا البوابات اللي ما بين البلدان العربية، ولا يعني يحاولوا التأشيرة ولا يعملوا جواز سفر عربي، العرب كلهم ما يجوش دولة سبحان الله بتعرف دخل العرب بالنفط وبالغاز وبالزفت أقل من دخل إيطاليا.

سامي حداد: صح..

العقيد معمر القذافي: ومع هذا إيطاليا بعد 30 سنة ستختفي ما لم تدخل في الاتحاد الأوروبي، ما عندهاش إمكانية إنها تبقى في هذا العصر، عصر العمالة الآن، بكره هتبدأ.. الآن فيه عملة أوروبية واحدة اليورو وهتبدى فيه (اليورو فورس) يعني قوة عسكرية أوروبية واحدة الدفاع عن أوروبا مش عن هولندا أو عن.. وهيبدأ فيه.. وفيه التأشيرة الآن أوروبية الواحدة وتبدأ فيه السيارة الأوروبية، السيارة الأوروبية الواحدة والطيارة الأوروبية الواحدة لأن ما تقدرش كل دولة أوروبية تعمل سيارة الآن وتنافس بها في العالم، العرب دخلهم كلهم –قلت لك- ما يجيش يعني 45% من دخل إيطاليا ما يقدروش يعملوا، لازم ينضموا إلى هذا الفضاء وإلا يموتوا، شوفت خريطة العالم في المستقبل هذا.. هذا الفضاء اللاتيني، هذا الفضاء اللاتيني إذا بنطلع المخرج، هذا الفضاء اللاتيني، هذا سيكون بمثابة دولة واحدة، وهذا الفضاء النافت اللي عملة الدولار وإلى آخره، هذا الفضاء الأوروبي معروف اليورو وبمثابة دولة واحدة، هذا الفضاء الأفريقي الذي بده يبدأ يتكون، هذا فضاء الدول المستقلة الكومنولث الجديدة اللي هي الدول السوفيتية السابقة، هذا.. هذا فضاء الأسيان عشر دول هي، هذا الفضاء اسمها فضاء منظمة جنوب آسيا اللي هي الهند والمحيط الهندي وما إليه، خلاص العالم تقسم إلى.. العرب هيكونوا فين؟ جزء منهم في آسيا، وجزء في أفريقيا وجزء منهم بيلحقوهم بأوروبا.

سامي حداد: أو.. أو ربما يعني بعيداً عن الفضائيات -مش الفضائيات.. التليفزيونية- هذا الفضاء الذي نتحدث عنه..

العقيد معمر القذافي: نعم.. نعم..

سامي حداد: هنالك العولمة التي تجمع كل هذه الأمم والشعوب فيما بينها.

العقيد معمر القذافي: العولمة هذه مظلة.. مظلة عالمية، تحت منها هذه الفضاءات.

سامي حداد: نعم، لدي خمس دقائق سأبتعد عن السياسة وأفكار العقيد القذافي السياسية، عاوز بعض الأشياء الخفيفة حتى نريح المشاهد شوية، مع إنه حديثك لا يمل، يعني أنت من الناس الذين يبتكرون الأسماء، يعني اسم الجماهيرية، 6،7 كلمات، النهر العظيم، الكتاب الأخضر، تحيا دولة الفقراء، لك مجموعة من المؤلفات اختراع كلمة إسراطين، يعني هنالك هذا بدك تريد بالكاتب اللبناني سعيد تقي الدين الذي يقول فيه كلمة عنده (زحفطون) يعني يزحف على البطن أو.. أو الأستاذ انطوان سعادة بيقول (المدرحية) يعني المدرسة المادية الروحية، هل تأثرت بهؤلاء أم أن هذه الكلمات تأتيك من.. عندما تكون في الخيمة وحيداً تنظر إلى النجوم وتستلهم هاي الكلمات؟

العقيد معمر القذافي: لا.. لا هي، شوف هي يا أخ سامي ما هيش قضية وحي أو تنطع بالكلمات هي.. هي.. هي واقع، يعني لما نقول (أوراسيا).. (أوراسيا) جت من أوروبا وآسيا مجموعات مع بعضهم حيث التقت أوروبا وآسيا في المنطقة هذه لا هي أوروبية ولا هي آسيوية.. ولا هي آسيوية سميت أورسيا، لما نقول فرانكفون زي ما كنا نتكلم بكري يعني أفريقيا والناطقين بالفرنسية، (انجلوفون) الأفارقة الناطقين بالإنجليزية إلى آخره، فإسرائيل اللي هم اليهود متشبثين بها في علاقات هذا العصر، فلسطين اللي هي الأرض الحقيقية كل اللي سمت بعد ذلك إسرائيل لما بنجمعهم على بعضهم شو بتطلع؟ بتطلع إسراطين، يعني مهيش مسألة وحي وتخيل ومش عارف إيه.

سامي حداد: طيب.. طيب من هذا المنطلق يعني من المعروف إنه الرئيس العراقي يعني الآن يعكف على كتابة قصة أو رواية رابعة، أنت كتبت مجموعة من القصص.

العقيد معمر القذافي: هو عنده وقت يعكف على دراسة قصة، معناها.. اللي..

سامي حداد: لا عفواً.. عفواً ويقول الفيلسوف الإغريقي أفلاطون، يقول الحاكم المثالي هو الذي يفكر بعقل الكاتب والشاعر ويعمل بعقل سياسي، هل تعتبر نفسك كاتباً، أم سياسياً، أم أنك حاكماً أفلاطونياً؟

العقيد معمر القذافي: والله يا سامي الكلام هذا مش وقته هو يعني..

سامي حداد: لا.. لا المشاهد عاوز يعرف عن.. عن معمر القذافي الإنسان الكاتب وليس..

العقيد معمر القذافي: أيه ولكن.. لكن المفروض ما يسمعهاش في.. في ظرف ملتهب زي هذا، أنا مواطن عادي مسكين زيي زي المواطنين العرب المساكين المغلوبين على أمرهم اللي رافضين النظام الرسمي واللي ما همش مؤمنين به، واللي بيعملوا بيضحوا بأنفسهم من أجل الغد اللي يتصوره هم زي ما هم عاوزين، هذا حقي وهذا قد نعبر عنه بالشعر، نعبر عنه بالنقد، بالسلاح، بالكلام، بالثورة، أنا يعني نقدر نعبر عن هذه التطلعات بكل الوسائل يعني بشعر بالفصحى بالنمطي، بالسلاح، بالثورة، بالقتال، بالكلمة، يعني أنا نعبر عن هذه الأشياء كلها السلاح.

سامي حداد: طب عند وقت الأخ العقيد، عندك وقت يعني تكتب أو أن عندما تذهب إلى الخيمة.

العقيد معمر القذافي: : السلطة.. السلطة للشعب والشعب الليبي هو اللي حامل همه وهو اللي يناقش في المجارى، ويناقش في الحدائق، ويناقش في المصانع، وفي المزارع، وفي المستشفيات، وفي المدارس، والصيانة، وغيرها مسؤولية الشعب الليبي، وأنا عندي وقت للتفكير، وشاكر للشعب الليبي اللي بيتحمل المسؤولية ويسير نفسه تسيير ذاتي، وأصبح سيد، وكل مواطن ليبي هو ملك، كل مواطن ليبي على رأسه تاج، على رأسه صولجان الدولة، ما يصدر قانون أو قرار إلا بإمضاء.. موافقة الشعب الليبي كله رجال ونساء من سن الرشد، من سن 18 فما فوق، وشاكر للشعب الليبي لتحمله المسؤولية التاريخية هو أعطاني الوقت لنقدر تكتب الثورة القرية.. القرية و الأرض للأرض وانتحار رائد فضاء ونكتب الكتاب الأخضر..

سامي حداد: والفرار إلى جهنم وانتحار رائد الفضاء..

العقيد معمر القذافي: ونكتب الفرار إلى جهنم تحيا دولة الفقراء إلى آخره..

سامي حداد: الواقع فيه.. فيه عاوزين تعليق إخباري من.

العقيد معمر القذافي: وأتصور هذا الفضاء الأفريقي وبأفكر في مستقبل العرب، وأتصور مستقبل العرب واليهود في النهاية يعني بدون حرب هذه كلها يعني عطاها لي الوقت اللي أنا فيه واللي يسمح لي بيه الشعب الليبي.

سامي حداد: طب ماذا عن مستقبل العلاقات الأميركية الليبية في ظل الآن وقد أصدرت المحكمة الأسكتلندية قرارها بعد الاستئناف الليبي فيما يتعلق بالمقراحي الذي كان مُتهماً بقضية لوكيربي، والآن انتهي الحكم، ماذا بعد ذلك؟ هل ستدفعون تعويضات لعائلات الضحايا؟ هل ستحاولون يعني محاولة رفع الحصار بشكل كامل عن ليبيا؟ العلاقات مع الولايات المتحدة؟ معانا دقيقتين الأخ العقيد.

العقيد معمر القذافي: شوف نحن لم نتفاوض مع أميركا ولا مع بريطانيا، ولا عندنا بيهم علاقة، وحتى العلاقات كانت مقطوعة، ولما كانت المسألة بينا وبين بريطانيا قعدنا عشر سنوات ونحن نصارع فيهم، ورفضنا تسليم أولادنا، لغاية ما دخلت المملكة العربية السعودية والأمير عبد الله بالذات والأمير بندر..

سامي حداد: (مانديلا)..

العقيد معمر القذافي: والرئيس (مانديلا)، لما دخلوا همَّ اللي تفاوضوا معاهم، وهمَّ اللي سلمنا لهم أولادنا، والشروط هي بينا وبينهم وليست بينا.. بين أميركا وبين بريطانيا، وحتى الآن نحن لا نتجه إلا للأمير عبد الله ولمانديلا، وعائلة المقرحي تتجه لمانديلا وللأمير عبد الله، همَّ.. هذا سجين سياسي ورهينة والمحكمة كانت صورية ومقصود منها قدام العالم يقولوا قبلنا الاستئناف ويؤكدوا الحكم الأول، حتى يبينوا إنه فيه عدالة، والعدالة هذه الغربية يوك والقضاء يوك وهذا كل..

سامي حداد: صورتك بالعراقي.

العقيد معمر القذافي: بالتركي.. بالتركي..

سامي حداد: يعني.. يعني يوك تركي، ولكن عندما سلمتم المتهمين في تلك الفترة كان من المعروف إنه يعني ستقبلون بحكم المحكمة، وهنالك من يقول بأن هنالك اتفاقاً كان بين السعودية الأمير بندر ومانديلا مع الأخ العقيد إنه سلموا الجماعة، المحكمة تصدر حكمها ولن تطال المحكمة أو ما بعد المحكمة رؤوساً كبيرة في الجماهيرية الليبية، فقط كمواطنين وانتهى الموضوع من هذا المنطلق سلمتم الرجلين..

العقيد معمر القذافي: شو هذا، اسمع.. اسمع أول حاجة الرؤوس الكبيرة مطلوبة قبل الرؤوس الصغيرة بالنسبة لنا إحنا وبالنسبة للغرب، وقاعدين هم يضربوا في القذافي وهاجموني بـ 170 طائرة منهم 40 طائرة بوينج للتزويد بالوقود وقطعوا 4 آلاف ميل علشان يقطعوا رأس القذافي ويهجموا على بيتي وعلى عيلتي بـ 22 طائرة F11 بقنابل ذرية، يعني حكاية الروس ما الروس هم تو مقصرين في طلب رؤوسنا.. رؤوسنا مطلوبة وحاولوا قتلها وما قدروش، قاطع الرأس ربنا، هذه.. فإحنا يعني قضيتنا قضية إحنا تفاوضنا مع الأمير عبد الله ومع مانديلا، وهم اللي يتفاهموا مع.. المقراحي إذا أدين بيدفع التعويضات للأميركان يدفع تعويضات، وبعدين كيف واحد يحكم عليه بالسجن ويدفع تعويضات؟ هذا..

سامي حداد: الأخ العقيد شكراً لهذا اللقاء .

مشاهدينا الكرام نشكر الأخ العقيد معمر القذافي (الزعيم الليبي) لهذا (اللقاء الخاص) عشية انعقاد القمة العربية، تحية لكم من سامي حداد من مدينة طرابلس، وإلى اللقاء.