مقدم الحلقة: وليد العمري
ضيف الحلقة: ياسر عرفات: رئيس الدولة الفلسطينية
تاريخ الحلقة: 15/07/2002

- توقعات عرفات من اجتماع اللجنة الرباعية
- موقف عرفات من الحملة الأميركية الإسرائيلية لاستبداله

- الجهود الدولية وإلى أين تتجه

وليد العمري: سيادة الرئيس وأنت تحت الحصار العسكري والحصار السياسي أي رسالة توجهها للشعب الفلسطيني ومن ثم للعالم؟

ياسر عرفات: أولاً هذه ليست أول مرة وفيه محاولة من الجانب الإسرائيلي كما ترى لإثبات لشعبهم إن هم مسيطرين على الأرض الفلسطينية وعلى السلطة الوطنية الفلسطينية وعلى الأجهزة الفلسطينية وعلى الشعب الفلسطيني، ولكنني أقول لهم وأقول للعالم أجمع أن هذا لا يمكن أن يؤثر في هذا الشعب الفلسطيني فهذا الشعب اللي لما اجتمع المؤتمر الصهيوني في (بازل) سنة 1897 قال "أرض بلا شعب لشعب بلا وطن" ولما سألوا (جولدا مائير) وهي واقفة على قناة السويس عن الشعب الفلسطيني قالت لهم: فيه.. فيه شعب اسمه شعب فلسطيني؟! أنا الفلسطيني وهذا هو الشعب الفلسطيني اللي قال نبينا، صلى الله عليه وسلم: "لا تزال فئة من أمتي على الدين محافظين لعدوهم ظاهرين لا يضرهم من عاداهم وإنهم لمنتصرون بحول الله. قيل يا رسول الله أين هم؟ ومن هم؟ قال: في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس وهم في رباط إلى يوم الدين" انطلاقاً من هذا فما يحدث من إذلال وقهر وحصار خانق وتجويع وحتى طلابنا كما تعرف بعضهم لسه اللي اتحرموا من أداء.. لغاية دلوقتي بعضهم ما قدرش يوصل المدرسة يعمل الامتحانات، بالرغم من هذا فشعبنا صامد صلب مناضل وهو يواجه هذه الحملة بكل ما لها من قوى عسكرية وسياسية وعواطف بعد الدوليين، ولكن نحن ثابتين في هذه الأرض، وفارس عودة هذا الشبل البطل الشهيد اللي استشهد وهو واقف قدام الدبابة بالحجر الفلسطيني هذا هو الذي يعبر عن قيادة هذا الشعب الفلسطيني وجبروت هذا الشعب الفلسطيني.

توقعات عرفات من اجتماع اللجنة الرباعية

وليد العمري: سيادة الرئيس ما الذي تتوقعونه من اجتماع لجنة الأربعة المفترض أن تجتمع فقي نيويورك قريباً؟

ياسر عرفات: المفروض حسب ما اتفقنا مع الأطراف الأربعة مع الأميركان ومع الأوربيين ومع الروس ومع الأمم المتحدة، وهذه أول مرة سيجتمع بعض الأخوة وزراء الخارجة العرب، ولذلك هم يؤجلوها يوم حتى يستطيع أن يصل أخي وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، والأخ أحمد ماهر، والأخ المعشر، وإحنا ما بنطلبش المستحيل بنطلب ما اتفقنا عليه أن ينفذ وما اتفقنا عليه فين؟ مش بس في أيام (كلينتون) أيام (كلينتون) وصلنا إلى اتفاقات بعد.. بعدما اختلفنا على بعض.. على بعض النقاط الأساسية وخاصة الأماكن المقدسة والحدود والأجواء اللي يريد أن يسيطروا عليها، الأجواء، وصلنا بعد كده إلى اتفاق شرم الشيخ وإلى الاتفاق في.. في باريس وإلى اتفاق في طابا وكان المفروض اتفاق طابا، هو كان أقرب أو أكثر المباحثات قرباً من أطراف بعضها البعض واتفقنا إنه يبدأ التنفيذ بعد الانتخابات مباشرة وبعد ذلك مع الإدارة الأميركية الجديدة اللي أعلن فيها الرئيس (بوش) لأول مرة أول رئيس أميركي يقول دولة فلسطين مستقلة في بيانه في.. في الجمعية العامة للأمم المتحدة وبعث (جورج تنت) وإحنا نقول نبدأ بتنفيذ تفاهمات (جورج تنت) وتفاهمات.. تقرير (ميتشل REPORT ) اللي اتفقنا عليه وما اتفقنا عليه مع وزير الخارجية الأميركي وما اتفقنا عليه مع اللجنة.. اللجنة الرباعية التي اجتمعت في برشلونة واجتمعت في.. في.. في برشلونة أظن يا.. في مدريد اجتمعت في مدريد وبعد كده الآن تجتمع اجتمع أخصائينها في لندن وبعد غد سيكون اجتماعاً في.. في.. في نيويورك وواشنطن

وليد العمري: أنتم تعلقون أمل عليها

ياسر عرفات: مش موضوع أمل، لأ إحنا فيه عندنا أشياء أساسية اتفقنا فيها مع الأطراف الرباعية، وسيركز عليها الأخوة الثلاث وزراء الخارجية العرب الأمير سعود وأخي ماهر وأخي المعشر

موقف عرفات من الحملة الأميركية الإسرائيلية لاستبداله

وليد العمري: سيادة الرئيس واضح أن هناك حملة أميركية إسرائيلية تدعو إلى عزلك أو لاستبدال القيادة الفلسطينية، ووزير الخارجية (كولن باول) عبر عن ذلك...

ياسر عرفات: بكل وقاحة.. بكل وقاحة اليوم في.. دلوقتي اتصلت بي أخوك الطيبي مش هيك؟ قال لنا إحنا سارقين أموال وقال أنا سارق مال و.. وزوجتي سارقة مال وأبو مازن سارق مال، ومن كمان؟ مين الرابع أو مين التالت؟ تقرير يعني منزلينه اليوم باسمه قلت لهم عليهم قضية، يعني وهذه مش أول حملة علينا وتصورة وصلت يعني الدناءة لأي مستوى يعني، مستوى ومع ذلك هي جزء من الحملة التي يقومون بها ليست عسكرية فقط، إنما عسكرية إعلامية سياسية مستغلين هذا الصمت اللي موجود ويسكت على إقامة 9 كنتونات في الضفة الغربية و4 كنتونات في غزة من يقبل هذا وأنت بتشوف بعينك هل حدث في أي مكان في العالم إنه حاجز بيمنع امرأة تروح للمستشفى علشان تضع ولدها؟!! فهنا بيجبروا بناتنا وإخواتنا إنهم يولدوا على الحواجز وبتعرف بعضهم توفوا وبعضهم أولادهم توفوا لما نزلوا، طيب قول لي في العالم أجمع حدث هذه الحادثة، قل لي الحصار هذا الخانق اللي صاير، قل لي هذا التدمير للبنية التحتية الفلسطينية كلها من المطار، للمينا، لمؤسسات الأبحاث والمدارس والمستشفيات وكل مقراتنا الأمنية والوزارية والشعبية، ومعظم مزارعنا بما فيها أكثر من 60% من 55 إلى 60% من أشجار الزيتون الفلسطيني، كم ألف.. مش عشرات الآلاف من الأسر بتعيش من وراء هذه المزروعات بما فيها أشجار الزيتون اللي إحنا بنسميها الشجر الروماني مش هيك أم لأ؟ مش بنسميه الشجر الروماني هم يحرقوه وسكوت على هذا الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني وضد المقدسات الفلسطينية، على تمثال (بوذا) في أفغانستان العالم انقلب، طيب وتمثال ستنا مريم اللي ضربوه بالصواريخ في بيت لحم!! أهم من هذا كنيسة المهد اللي في قرآننا الكريم المرأة الوحيدة اللي مذكورة في.. في قرآننا الكريم هي ستنا مريم سورة مريم

وليد العمري: طيب شو تفسيرك؟

ياسر عرفات: (وهزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رطباً جنياً فكلي واشربي وقري عيناً)

وليد العمري: طيب شو تفسيرك أنت إنه رغم هذا..

ياسر عرفات: يعني المقدسات إسلامياً ومسيحياً في العالم وفي هذا الصمت، كيف يمكن أن يكون (...) ولكن إنا لها وإحنا وياهم والزمن طويل ويا جبل ما يهزك ريح

وليد العمري: شو تفسيرك لهذه.. رغم كل الوضع المأساوي اللي وصفته للشعب الفلسطيني الولايات المتحدة واقفة مع (شارون) مش مع إسرائيل، مع (شارون) حتى مع سياسته اليمينية وبيطالبوا باستبدال القيادة الفلسطينية، شو الهدف من وراء هذا كله؟

ياسر عرفات: والله لما بيقولوا إنه فيه 20 ألف أنا اديتهم لناس بدهم يعملوا عمليات إرهابية في إسرائيل، والله الـ20 ألف بيعملوا حاجة واحد، طيب مش بيعطوا بعض إخواننا من هذه القوى المتطرفة على الأسرة التي تعمل.. ترسل ابن من أبنائها في الليلتين بتوع جنين اكتشفنا إنه أعطوا للأسرة 30 ألف دولار.. دينار، 30 ألف دينار يعني كم؟ يعني 45.. 50 ألف دولار أو 45 ألف دولار غير المعاش، يعني حتى طيب ما.. يعني عيب أن يصد.. أن تصدق الإدارة هذا الكلام التافه، أنا فخري أن أعطي لشعبنا مساعدات وأن أعطي بقدر ما أمتلك، والمستشفيات، أنت تعرف قد أيش مستشفى الأردن عاوزه منا فلوس، قد أيش مستشفيات مصر عاوزة منا فلوس..

وليد العمري: ولكن هذه الحملة..

ياسر عرفات: هذه فخر لنا، طيب مش هذه رسالة للعالم أجمع إنه لما يقفوا العمال بالأطباق الفاضية بعد 22 شهر أم نوفر قرشين بعد 22 شهر خلصوا ولسه حاجزين فلوسنا وأموالنا، مش ضرايبنا هذه؟ طب على الأقل إسرائيل لما تقول لأ تعطينا إياهم أميركا من أموال.. الأموال اللي بتعطيها لإسرائيل، يعني تستطيع أن تعمل، طيب ليش ما بتعملوش؟ طيب إذا.. يعني كمان فوق الدبابات وفوق الأباتشي وفوق الطيارات وفوق الصواريخ كمان الفلوس يمنعوها عنا، فلوسنا، ضرايبنا اللي أنت بتدفعها، واللي.. واللي التاجر بيدفعها، والمسافر بيدفعها، والتاجر بيدفعها.

الجهود الدولية وإلى أين تتجه

وليد العمري: سؤالي الأخير: إلى أين تتجه الجهود الدولية حالياً؟ هناك جهود دولية اجتماع الأربعاء وهناك حملة أميركية إسرائيلية ضدك شخصياً.

ياسر عرفات: شوف يعني لازم يعرفوا من يحاول أن يقوم بهذه الحملات ضدي شخصياً إحنا لسنا أفغانستان، لسنا في أفغانستان، إحنا شعب الجبارين وبطلنا زي ما قلت لك وقائدنا هو فارس عودة، هذا الشبل اللي بيقف أمام الدبابة بالحجر ويستشهد، ولذلك ما حدش بيفرض إرادته على الشعب الفلسطيني، وبتذكر إنه إحنا نفتخر بديمقراطيتنا لما قلنا في بداية الثورة في منظمة التحرير الفلسطينية ديمقراطية غابت البنادق اللي إحنا نفتخر بها، ويستطيع أي واحد صغيراً أم كبيراً أن يقول رأيه وما حدش إطلاقاً إلا يستمع إلى رأيه وبيرد عليه إما الديمقراطية وإما نقاشاً حاداً وإما نقاشاً مكتوباً، وإما جدلاً في المجلس التشريعي أو في (P N C) المجلس الوطني الفلسطيني أو المجلس المركزي والقرار للشعب الفلسطيني هذا شعب الجبارين.

وليد العمري: طيب الجهود الدولية إلى أين تتجه الآن؟ هل تستطيع أن تقول للشعب الفلسطيني بأن الأمور في نهاية المطاف ستحقق له حقوقه ودولته؟

ياسر عرفات: بلا شك.. بلا شك شاء من شاء أو أبى من أبى، ويكفي أن أدي لك مثل واحد إنه 161 دولة في الأمم المتحدة في الجمعية العامة أعطت تصويتها للدولة الفلسطينية، إحنا الآن (.....) ما يعترف بنا دولياً في العالم أجمع كدولة فلسطينية اللي أعلناها في عام 88 في الجزائر في المجلس الوطني الفلسطيني بيعترف فيها أكثر من الدول اللي بتعترف بإسرائيل، فأنا بأرد على (جولدا مائير) بأقول لها هذا هو الشعب الفلسطيني ثابت على أرض الرباط مدافعاً عن مقدساته المسيحية والإسلامية وكذلك محترماً للمقدسات اليهودية (ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون) فهذا إيماننا، ولذلك شاء من شاء أو أبى من أبى فيه زهرة من زهراتنا أو شبل من أشبالنا سيرفع علم فلسطين فوق أسوار القدس ومآذن القدس وكنائس القدس (وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة)، (إن الله لا يخلف الميعاد)

وليد العمري: شكراً لك سيادة الرئيس على هذا الوقت الثمين تحت هذا الحصار المقيت، شكراً لك.

ياسر عرفات: زي ما قلت لك يا جبل ما يهزك ريح.

وليد العمري: شكراً.