بعد مرور أكثر من 15 عاما على إصدارها الأول من كلبها الأليف "أيبو" وإيقافها إنتاجه لاحقا، تكشف اليوم شركة سوني اليابانية عن إصدار جديد ومحسن منه قد يمثل نموذجا لما سيكون عليه البديل المستقبلي للحيوان الأليف في المنزل.  

وتوضح حلقة (2018/2/21) من برنامج "حياة ذكية" أن الجرو "أيبو" أظهر براعة في التفاعل مع الأشخاص المحيطين به والتواصل معهم عبر الإيماءات والصوت، وهو ما يوفر تعبيرا حقيقيا، وكل ذلك بفضل مستشعرات في الرأس والذقن والظهر.

يتميّز "أيبو" بتصميم فريد ناعم يتيح لأفراد الأسرة لمسه والتعامل معه بشكل مريح، كما أنه مزوّد بـ22 محركا تساهم جميعها في حركة سَلِسة تبدو حقيقة أكثر مقارنة بالإصدارات السابقة، ثم إنه ذكي بما يكفي ليتعرف على أبعاد المنزل ويتفادى العوائق تلقائيا.

طائرة مبهرة
مافيك أير هي طائرة من دون طيار جديدة من شركة "دي جي آي" الصينية، وتعتبر نقطة التقاء بين طائرتي "مافيك برو" و"سبارك"، وهي صغيرة في حجمها ضخمة في إمكانياتها.

ومافيك أير هي أول طائرة لديها مستشعرات أمامية وخلفية لرصد العقبات والتصوير من الجانبين، مما يضمن أمانا أكبر من الذي توفره الفئات الأخرى.

تصل سرعة الطائرة إلى 68 كلم في الساعة وتظل على اتصال بجهاز التحكم حتى مدى أربعة كيلومترات، كما يمكنها مواجهة قوة رياح تصل سرعتها إلى 35 كلم في الساعة. وكجميع طائرات "دي جي آي" (DJI) تستطيع الارتفاع عن الأرض حتى خمسمئة متر.

أما بالنسبة لوقت الطيران، فبإمكان الطائرة التحليق لمدة 21 دقيقة، أي أطول من مدة طيران "سبارك" بخمس دقائق، وأقل من "مافيك برو" بست دقائق.

نظارة ذكية
أصدرت شركة تطوير البرمجيات "فيوزيكس" التابعة لشركة "إنتل" الأميركية نظارة ذكية معززة بالواقع الافتراضي أطلقت عليها "فيوزيكس بليد".

وهذه النظارة مصممة للتواصل مع هاتفك الذكي من خلال شبكة "واي فاي" أو "بلوتوث" تستطيع من خلالها استخدام مساعدة أمازون الذكية "إليكسا" لعرض أي معلومات تحتاجها من الرسائل البريدية والمصورة والخرائط الإلكترونية أو لالتقاط الصور أو للتواصل مع أصدقائك وأنت على الطريق دون أن تمس هاتفك.

الكاميرا الملحقة بالنظارة تأتي بدقة 8 ميغابيكسات. ويمكن لعدسة النظارة أن تجهز حسب المقاييس الطبية لنظر المستخدم. ويمكن التحكم في النظارة من خلال لوحة على جانبها وإعطاؤها الأوامر صوتيا، كما يمكنها التجاوب مع إشارات اليد.

واستعرض البرامج آخر المبتكرات والاختراعات في مجال التكنولوجيا، إضافة إلى تقرير حول الجرارات الزراعية الذاتية القيادة.