في عصر التكنولوجيا الذي نعيشه اليوم قد لا تكون مضطرا للذهاب إلى طبيبك الخاص لتفقد معدل الفيتامينات في جسمك لأن هناك ابتكارا سيتكفل بهذه المهمة.

حلقة (2017/4/19) من برنامج "حياة ذكية" سلطت الضوء على جهاز "فيتا ستيك" الذي يعد أول جهاز ذكي محمول في العالم يعمل على قياس وفحص حاجة الجسم من الفيتامينات والمعادن بشكل سهل وبسيط .

ويعتمد الجهاز على طريقة عمل صينية قديمة تعود لأكثر من 60 عاما مضت، وهي الوخز بالإبر الكهربائية وقد استلهم جهاز فيتا ستيك هذه الطريقة من خلال قلم ذكي قادر على تفقد مختلف مناطق الجسم وتحديد حاجتها من الفيتامينات والمعادن.

ملحقات ذكية
بإعلانها عن هاتفها الجديد غلاكسي أس 8 كشفت شركة سامسونغ عن ملحقات ذكية لا تقل أهمية عن الهاتف نفسه من بينها نظارة واقع افتراضي جديدة بمقبض للتحكم وكاميرا 360 درجة فائقة الوضوح.

لكن المنتج الأبرز الذي لفت أنظار الكثيرين كان منصة "ديكس" التي تتيح لمستخدم هاتف غلاكسي أس 8 تحويله إلى جهاز حاسوب.

سامسونغ ليست الشركة الوحيدة التي تقدم هذه الميزة، فقد قامت بذلك من قبل شركات أخرى مثل مايكروسوفت وأتش دي وموتورولا، لكن سامسونغ تعتقد أنها ستنجح فيما أخفق فيه كثيرون.

الواقع المعزز
تقوم تقنية الواقع المعزز على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية خلافا لتقنية الواقع الافتراضي التي تعمل على إسقاط الأجسام الحقيقية في بيئة افتراضية.

وقد بدأت هاتان التقنيتان تنتشران بسرعة وأصبحت الشركات تتنافس فيما بينها لتقديم كل ما هو جديد في هذا المجال ابتداء بنظارة كارت بود من غوغل للواقع الافتراضي وليس انتهاء بنظارة مايكروسوفت المتطورة للواقع المعزز.

تحويل أي سطح مستو إلى سطح تفاعلي يمكن الطباعة عليه واستخدامه كأي شاشة دون الحاجة إلى أي ملحقات خاصة، هذا ما يقوم به ابتكار لامبكس الذي يسمح بالتفاعل مع الواقع المعزز دون الحاجة لنظارة.

في فقرة مبتكرون عرب، أورد البرنامج قصة يارا مرعي طالبة أردنية صغيرة بأفكار كبيرة، التي ابتكرت جهازا يعالج تسرب النفط البحري ويحافظ على البيئة.