صرحت إدارة الدواء والغذاء الأميركية بتداول أول دواء يحتوي على جهاز استشعار يتتبع المريض.

وتوضح حلقة (2017/11/29) من برنامج "حياة ذكية" أن الحبوب الجديدة تساعد المستخدم والطبيب على تتبع انتظام المريض في تناول الجرعات وبالقدر الموصوف بالإضافة إلى قياس تأثير الدواء ومراقبة أي أعراض جانبية.

ويوصف الدواء الذكي لعلاج حالات الاكتئاب والاضطرابات الذهنية والفصام وهم في الغالب المرضى الذين قد يمتنعون عن تناول الدواء أو يسهون عنه، ولذلك اختيروا في مقدمة المستفيدين من هذا الاختراع الجديد.

جهاز الاستشعار الملحق بهذه الحبوب طورته شركة "بروتيوس للصحة الرقمية" ولا يتجاوز حجم ذرة رمل، وهو مصنوع من السيليكون والنحاس والمغنيزيوم، وينشط بالتفاعل مع السوائل والإنزيمات المعوية ويرسل إشارات كهربائية يستقبلها شريط لاصق يوضع على ساعد المريض ومن ثم يخرج طبيعيا من الجسم.

يسجل الشريط اللاصق ما تجمعه أجهزة الاستشعار من بيانات في كل مرة يبتلع فيها المريض حبة دواء جديدة. وترسل إلى الطبيب تقارير محدثة كل يوم عن حالة المريض وانتظامه في تناول الجرعات.

لم ينتقد أحد من الخبراء حتى الآن أي أعراض جانبية قد تحدثها هذه الحبوب الذكية، وإنما يدور قلقهم حول خصوصية المريض. شركات الأدوية ومراكز الأبحاث بدأت بالفعل بالاتفاق مع بعض شركات التأمين على جمع البيانات من المرضى بصفة مجهولة حال موافقتهم أو موافقة ذويهم على ذلك.

نقلة جديدة
كشفت شركة "تسلا" الأميركية عن نقلة جديدة في عالم السيارات الكهربائية بإطلاقها سيارة رياضية وشاحنة غير تقليدية ستحدث تحولا كبيرا في قطاع الشحن وستحمل ركابها إلى بعد آخر، وهذا ما وعد به المدير التنفيذي للشركة أيلون ماسك.

"تسلا رود ستار" سيارة رياضية جديدة فائقة السرعة تستطيع بفضل محركاتها الكهربائية الثلاثة من سرعة الثبات إلى 100 كلم في الساعة خلال 1.9 ثانية، وهو الزمن الأفضل على مستوى العالم لسيارة تجارية.

ستنتج الشركة 1000 نسخة من السيارة الجديدة بحلول عام 2020 بسعر يبدأ من 250 ألف دولار.

وقرر إيلون ماسك دخول عالم الشاحنات من الباب الكبير هذه المرة من خلال شاحنة مستقبلية كهربائية، وهي شاحنة "سيمي" التي زودت بأربعة محركات كهربائية قوية تنطلق بها وهي محملة بالبضائع من سرعة صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال 20 ثانية فقط مما يجعلها أسرع من أي شاحنة ديزل تقليدية.

أما عند تحرر الشاحنة من مقطورة الشحن حيث يمكنها التسارع من صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال 5 ثوان فقط.

وتستطيع الشاحنة التي ستصل إلى الأسواق بحلول عام 2019 قطع مسافة تزيد عن 1.5 مليون ونصف المليون كيلومتر دون تعرضها لأية أعطال، حسب إيلون ماسك.

مكبر أبل الصوتي
يعتقد البعض أن تأجيل شركة  أبل إصدار مكبّرها الصوتي الذكي الجديد "هوم بود" انتكاسة أخرى للشركة بعد تأخر هاتف آيفون أكس عن موعده.

وتؤكد آبل أن التأجيل يضمن نجاح تجربتها الأولى في إنتاج هذا النوع من الأجهزة التي احتكرتها شركتا أمازون وغوغل لفترة طويلة.

و" هوم بود" هو جهاز يعمل بمعالج أي 8 إلى جانب مكبر الصوت الرئيسي هناك سبعة مكبرات صغيرة منسقة بشكل دائري لضمان توزيع أمثل للصوت.

وبالإضافة إلى مستشعرات قادرة على رصد ارتداد الموجات الصوتية لتحديد قوتها وضبط جدة الصوت وتنسيقه بين المكبرات الصغيرة، حسب ما يناسب طبيعة المكان.

بالعربي
فقرة بالعربي استعرضت تطبيقا عربيا يسمح للمصابين بمرض الرجفان القلبي بمراقبة حالتهم الصحية باستمرار.

ويتسم مرض الرجفان القلبي بعد انتظام دقات القلب وغياب العوارض مما يجعله مرضا صامتا. ويشير مهندس الطيران يوسف صافي حرب إلى أن التطبيق غير متاح حاليا للأفراد ويقتصر تطبيقه على المستشفيات.

وقد بدأت بعض المستشفيات في هولندا اعتماده في التشخيص ومراقبة حالة المرضى عن بعد.

كما استعرض البرنامج آخر الابتكارات في مجال التكنولوجيا والهواتف الذكية.