تطورت آلة الطباعة اليدوية إلى آلة الطباعة البخارية، وفي القرن الـ 19 اخترعت الطباعة الدوارة، لتصل اليوم إلى طباعة المجسمات ثلاثية الأبعاد والتي تطورت وأخذت بعدا جديدا لتصبح رباعية الأبعاد.

وتوضح حلقة (2017/11/22) من برنامج "حياة ذكية" أن ما يميز الطباعة رباعية الأبعاد هو استخدامها مواد خاصة قادرة على تغيير شكلها بعد طباعتها.

ويكمن هذا الاختراق الثوري في طباعة هياكل قادرة على تغير أشكالها، وبالتالي الحركة مما يجعلها تتصرف كالروبوتات، وذلك دون الحاجة الى مكونات كهروميكانيكية معقدة ومكلفة كي تعمل وتتحرك.

ويكمن السر في استخدم مادة هلامية خاصة بالطباعة تتغير وتتفاعل مع منبهات محددة ومعينة كالتعرض للماء والحرارة مثلا، مما يغير من سلوك هذه المواد سواء بشكل فوري أو على مدى فترات طويلة. 

بيكسل 3
لم يمض على طرح هاتفيْ غوغل "بيكسل 2" و"بيكسل أكس أل" أقل من شهر، حتى خرجت تسريبات هواتف غوغل للعام المقبل، على الأقل أسماؤها المشفرة.

هناك ثلاثة مشاريع لهواتف جديدة من غوغل هي "كروس هاتش" و "ألباكور هاتش" و "بلو برنت". ويعتقد أن اثنين منهما موجهان للفئة العامة من محبي التصوير والهواتف، أما الفئة الثالثة فأكثر احترافية.

أسماء الهواتف التي سربت من مراسلات غوغل الداخلية أعطت فرصة لمحبي الشركة أن يجدوا متنفسا ايجابيا لانتقاد الهاتفين الأخيرين "بيكسل 2" و"بيكسل أكس أل" بعد ما ورد من تقارير متكررة عن خلل بشاشات الهواتف يؤدي إلى حرقها أو ظهور مساحات سوداء عليها تحجب الرؤية، بالإضافة إلى ترددات عالية تشوش على المكالمات في بعض الأحيان، وكذلك وصول بعض الأجهزة للمستخدمين لم يثبت عليها نظام أندرويد.

وتناول البرنامج آخر الابتكارات التكنولوجية، ومنها القفل الذكي "سمارت غيت" الذي يمكن تركيبه على باب المنزل ليقوم بتأمينه في غياب صاحبه كأنه موجود وأكثر.

وسلط الضوء كذلك على "لامبيكس" وهو مصباح صغير الحجم كبير المفعول، إذ بإمكانه جلب الواقع المعزز إلى مكتبك أو غرفة معيشتك، وبشكل أبسطَ مما تعتقد، وذلك دون الحاجة لأي ملحقات خاصة كنظارة واقع افتراضي مثلا.

وختم البرنامج بتقرير غرافيك يستعرض تاريخ الطباعة ثلاثية الأبعاد.