توجهان مهمان في عالم صناعة السيارات اليوم لا يمكن تجاهلهما في المركبات الحديثة، هما العمل على صناعة سيارات رياضية متعددة الأغراض، وأخرى كهربائية ذاتية القيادة.

ويبدو أن شركة فولكسفاغن الألمانية نجحت في الجمع بين التوجهين من خلال طرحها نموذجا جديدا من سلسلة سياراتها المستقبلية فولكسفاغن آي دي، التي تركز فيها الشركة على  طرح سيارات كهربائية وذاتية القيادة، وهو ما يبرر عزم الشركة أيضا على إنفاق ستة مليارات يورو على تطوير هذا النوع من السيارات خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأوضحت حلقة (2017/11/1) من برنامج "حياة ذكية" أن الشركة تسعى لتقديم خمسة نماذج من فئة آي دي في الفترة المقبلة، وبدأت في ذلك عبر الإعلان عن سيارتها المستقبلية "آي دي كروز" لتكون بذلك السيارة الثالثة في سلسلة آي دي، وتأتي هذه السيارة بأبواب خلفية تفتح بشكل منزلق ويمكن التحكم بخصائصها الداخلية من خلال الهاتف الذكي.  

ويمكن في سيارة آي دي كروز الاختيار بين القيادة التقليدية والقيادة الذاتية، وهي تعتمد على محركين كهربائيين يولدان معا قوة ثلاثمئة حصان، وتصل سرعتها القصوى إلى 180 كيلومترا في الساعة.

سرير ذكي
بينما تنام أنت فهناك من يسهر على راحتك. إنه سرير ذكي يسمى "بالوغا" صمم ليبقى يقظا ويوفر لك أعلى درجات الراحة أثناء النوم، ويتصل السرير بتطبيق خاص على هاتفك الذكي، مما يتيح التحكم في درجة حرارته بحيث يكون باردا في الصيف ودافئا في الشتاء.

وزود السرير من الداخل بكرات تقوم بعملية التدليك مع إمكانية التحكم بسرعة ونوع التدليك عبر التطبيق الخاص على الهاتف الذكي، كما يقدم حلا لمشاكل الشخير. 

روبوت ذكي
روبوت منزلي في خدمة المنزل وأصحابه يتصف باللطف والذكاء والذاكرة القوية، إنه روبوت "بودي" ويعتمد على الذكاء الاصطناعي في فهم الأوامر الصوتية التي يتلقاها.

ويستطيع "بودي" التنقل في أرجاء المنزل بواسطة عجلات صغيرة وحساسات تجعله يتجنب السقوط والاصطدام.

وختم البرنامج بتقديم تسلسل تاريخي لصناعة الروبوت.