استغلت شركة "أودي" عملاق صناعة السيارات الألمانية معرض فرانكفوت الدولي للسيارات لتعلن أحدث ابتكاراتها في عالم السيارات المستقبلية وهو سيارة "آيكون". 

وتوضح حلقة (2017/10/18) من برنامج "حياة ذكية" أن سيارة "آيكون" جاءت بتصميم مثير للإعجاب حسب خبراء السيارات، فهي تجمع بين التكنولوجيا والجمال من الداخل والخارج، ويمزج تصميمها الفريد بين خطوط السيارات الرياضية والفارهة في آن.

ويأتي هيكل السيارة الخارجي بطول خمسة أمتار تماما كسيارات السيدان الفارهة ولكن مع لمسة رياضية تظهر في حدة الزوايا الأمامية والخلفية للهيكل، كما استغنت أودي عن المرايا الجانبية للسيارة لأنها باتت تقليدية جدا على حد تعبيرها.

وجرى استبدال نظام الإضاءة المعهود بأسطح عرض رقمية في مقدمة ومؤخرة السيارة، تمثل شاشات تفاعلية تتكون من 600 شريحة بكسل ثلاثية الأبعاد "3دي".

من الداخل يتميز تصميم "آيكون" بمساحة داخلية كبيرة للمقصورة، تمكن الركاب من استغلالها بالكامل، إذ شبهت أودي داخل سيارتها الجديدة بمقاعد الدرجة الأولى في طائرات الركاب.

وتتعرف سيارة "آيكون" على صاحبها بمجرد دخوله لمقصورة السيارة، وذلك من خلال الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي.

وتعتمد "آيكون" على أربعة محركات كهربائية موجودة في مقدمة ومؤخرة السيارة، ويمكن تشغيل المحركات الأربعة معا لتصبح السيارة رباعية الدفع، وتنتج هذه المحركات مجتمعة 260 كيلو واتا من الطاقة.

وتقطع "آيكون" مسافة تصل إلى 800 كيلومتر خلال عملية الشحن الكهربائية الواحدة وذلك بفضل وزنها الخفيف، كما يمكن شحن بطاريتها بنسبة 80% خلال 30 دقيقة فقط، إضافة إلى إمكانية ذهاب السيارة ذاتيا لمنصات الشحن لتشحن تلقائيا.

حارس منزلي طائر
يبدو أن "أليكسا" المساعد الرقمي من أمازون قد حصل هو الآخر على مساعد شخصي ذكي يجول به في أرجاء المنزل ويستفيد من مزاياه، ألا هو "Aire" الذي يعتبر أول طائرة من دون طيار تعمل كمساعد وحارس منزلي مخصص لمراقبة منزلك ورؤية ما يحدث في أي ركن فيه والحفاظ على أمن أحبائك وممتلكاتك، وذلك بفضل كاميرا مدمجة فيه تمكنه من التصوير بزاوية 360 درجة ومستشعرات لرصد الحركة.

فهذا الروبوت المنزلي ينبهك عبر إرسال إشعارات لهاتفك الذكي لتتأكد ما إذا كان الإنذار خاطئا أم أن عليك استدعاء رجال الأمن. ويمكنك التحكم بالجهاز عبر تطبيق خاص على هاتفك الذكي وتوجيهه حيثما تشاء وسيحلق أوتوماتيكيا متجاوزا العقبات في طريقه. ولأنه موصول بالحوسبة السحابية، فإنه يمكنك إلقاء نظرة داخل منزلك من أي مكان في العالم.

وعندما ينتهي "Aire" من مهامه يعود أوتوماتيكيا إلى قاعدة الشحن الخاصة به ليستعد من جديد لتنفيذ أوامرك ومراقبة منزلك عبر أليكسا. ومن المقرر أن ينزل إلى الأسواق نهاية العام المقبل بسعر يبلغ 1500 دولار.

أشكال وأجسام
وتساءل البرنامج عن كيف ستبدو أشكالنا وأجسامنا بعد مئة عام من الآن، مشيرا إلى أن علماء يقولون -استنادا لأبحاث ودراسات- إن البشر سيزدادون طولا، كما يتوقعون أن يصغر حجم العقول البشرية بصفة أكبر، وأن يتطور السمع ليصبح انتقائيا وأن تزداد مناعة البشر الطبيعية ضد الأمراض وأن يصبح حجم العضلات في جسم الإنسان أقل مما هو عليه الآن.

هاتف ثوري
واستعرض البرنامج آخر الابتكارات التقنية الحديثة وكيفية عملها ومن أبرزها إطلاق شركة " ZTE " الصينية هاتفا جديدا بميزة ثورية وهي تزويده بشاشة عرض مزدوجة قابلة للطي ترتبط فيما بينها بواسطة مفصل.

وجاء هاتف "Axon M" بمميزات ليست بالضرورة الأعلى بين الهواتف المتوفرة في الأسواق، لكنه مع ذلك يطمح عبر خاصية الشاشة المزدوجة الأولى من نوعها أن يتفوق على مشاريع سامسونغ الرامية إلى إطلاق هواتف مشابهة قابلة للطي.

 ويأتي الهاتف الجديد مزودا بنسخة "نوغات" من نظام التشغيل "أندرويد" مع وعود بحصوله على "أندرويد أوريو" قريبا. ومن المتوقع أن يطرح للبيع بسعر 725 دولارا.

بالعربي
في فقرة "بالعربي" استعرض البرنامج اختراعا ذكيا لمنع سرقة السيارات للمهندس العماني هلال بن سالم السيابي وهو عبارة عن شريحة توضع في محفظة مالك السيارة وتقوم بإطفاء محرك السيارة عند محاولة تحريكها.

وتتميز الشريحة بصغر حجمها، وتم تصنيع ألف نسخة منها لبيعها في السوق المحلية.