ما الذي تريده من سيارتك: القدرة أم الأداء؟ أم تريد سيارة اقتصادية تلبي لك احتياجاتك اليومية؟ عادة ما نختار السيارة بناء على متطلباتنا منها وقدراتنا المادية، وتبقى هناك دائما سيارة نحلم باقتنائها.

وتوضح حلقة (2017/10/11) من برنامج "حياة ذكية" أن هناك سيارات الأداء، وهي سيارات السرعة المصممة خصيصا لأغراض السرعة وكفاءة الأداء على الطرق غير محدودة السرعة كما في ألمانيا.

وهناك سيارات "الكروس أوفر" التي أصبحت بغية الكثير من المستهلكين الراغبين في سيارة تجمع بين ميزات السيارات الرياضية المتعددة الأغراض وسيارات السيدان الصغيرة.

أيضا هناك السيارات الرياضية كسيارة "مازدا سي.إكس-5" اليابانية التي تمتلك هوية تصميم كودو الذي يقتصد في أي وزن زائد عن الحاجة الأساسية للسيارة من أجل توفير أكبر في المحروقات وكفاءة أعلى على الطرق.

أما سيارات الطاقة البديلة من كهرباء وشمس فهي سيارات المستقبل بكل تأكيد مثل "بولت إي.في" (Bolt EV) من شيفروليه القادرة على قطع مسافة 383 كلم دون توقف.

ويعمل محرك هذه السيارة بالكامل على الطاقة الكهربائية، ويولد قوة 200 حصان و266 نيوتن متر من عزم الدوران، وتستطيع الانتقال من الثبات إلى سرعة 100 كلم/سا خلال سبع ثوان فقط.

جميع أنواع هذه السيارات وغيرها مما يعتمد منها على البنزين أو الكهرباء؛ بها معالم من سيارة المستقبل الذاتية القيادة، سواء بقدرتها على تثبيت السرعة، أو باحتوائها على ميزة تتبع الحارات المرورية أو إرشادات الطريق، أو تولي أمر توقيف السيارة ذاتيا في حال اعتراض أي جسم خارجي لها. كما يمكنها التواصل معك ومع الأجهزة الأخرى عبر شاشات وأنظمة إلكترونية ذكية. 

غوغل وآبل
بعد شهر من إطلاق غوغل إصدارها الجديد من نظامها لتشغيل الهواتف الذكية "آندرويد" الذي أسمته "أوريو"، كشفت شركة آبل عن النسخة الحادية عشرة من نظام التشغيل الخاص بها "آي.أو.أس".

وجاء الإصدار الجديد للنظام بإضافات ومميزات جديدة، منها قدرته على تسجيل فيديو للشاشة، إضافة إلى إمكانية تفعيل الميكروفون أثناء التصوير إذا رغب المستخدم في ذلك. كما يأتي هذه الإصدار بميزات مركز التحكم، وعدم الإزعاج أثناء القيادة، وخدمة الخرائط، وميزة الحفاظ على كلمات المرور الخاصة بك.

من جهتها أعلنت شركة غوغل صاحبة نظام التشغيل آندرويد عن إطلاق تحديث جديد له أسمته "آندرويد أوريو"  (Android Oreo)، وهو يأتي أسرع وأقل استهلاكًا للطاقة، وبميزة "صورة داخل صورة" وميزة الخيارات التلقائية، كما يتيح صوتا بجودة عالية.

وفي فقرة "بالعربي"، استعرض البرنامج اختراعا للمهندس الصناعي اللبناني سامي عنداري، وهو عبارة عن كاميرا توضع على الرأس لتصوير وتوثيق اللحظات الثمينة في الاحتفالات بالمناسبات الخاصة والاستمتاع بها في آن.

كما تناول البرنامج آخر الأخبار المتعلقة بالتكنولوجيا وتطبيقاتها ومن بينها تطبيق "ميزور كيت" (Measure Kit) من شركة آبل، ويعتمد على تقنية الواقع المعزز في قياس المسافات والأبعاد.