وصف المحامي أحمد قناوي عضو الحركة الوطنية للدفاع عن رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المقال المستشار هشام جنينة، قرار إقالة جنينة بأنه قرار سياسي يعطي رسالة سلبية للاستثمار العالمي، وفيه عدم احترام للقانون.

وقال قناوي في حلقة (2/4/2016) من برنامج "حديث الثورة" التي كان موضوعها الرئيسي تداعيات إقالة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة، إن إقالة جنينة من منصبه تمت بطريقة مهينة لرجل دولة مستقل يتمتع بسمعة طيبة، وكان حريصا على مكافحة الفساد منحازا لخيارات المصريين في العدالة.

من جهته قال المحامي والسياسي المصري أسعد هيكل إن جنينة لم يفصح عن أسباب إقالته ويجب عدم التسرع في اعتبار القرار سياسيا، مشيرا إلى أن جنينة يظل رمزا محترما لمكافحة الفساد في مصر وصاحب إرادة في توصيل وتعريف الجمهور المصري بالجهاز المركزي للمحاسبات. 

video

 

أما وزير الشؤون القانونية والبرلمانية المصري السابق الدكتور محمد محسوب، فقد وصف قرار إقالة جنينة بأنه "قرار عسكري في توقيتات عسكرية"، موضحا أن القرار جاء بعد حديثه عن وجود فساد مالي في وزارة الداخلية بمليارات الدولارات، واستشراء الظاهرة في مؤسسات الدولة لتصل إلى ستمئة مليار جنيه مصري ما بين 2012 و2015.

واعتبر محسوب أن قرار إقالة جنينة "يضيف قبحا إلى صورة نظام عبد الفتاح السيسي القبيحة أصلا"، وقال "نحن في عصر الفساد الهمجي بدون قيود، ولا مستقبل للاقتصاد المصري في ظل هذا النظام".  

video

نزيف الدم بسيناء
كما تناول البرنامج استمرار نزيف الدم  بسيناء، حيث قال عضو مجلس الشورى المصري السابق عن محافظة شمال سيناء يحيى عقيل إن ما يحدث في سيناء هو من صناعة نظام عبد الفتاح السيسي ليسوق نفسه دوليا على أنه محارب لما يسمى "الإرهاب".

وأضاف أن ما يمارسه النظام ضد أهالي شمال سيناء من قتل وتعذيب وهدم للمنازل وفرض للعقوبات الجماعية عليهم، جعلت من المنطقة بيئة خصبة للتنظيمات -مثل تنظيم الدولة الإسلامية- لتجنيد الأهالي.

واعتبر أن الحل لما يجري في شمال سيناء يكمن في إيجاد حل سياسي ورؤية مستقبلية تقوم على تعويض أهل المنطقة وطمأنتهم واحتضانهم.

من جهته، حمّل نائب مدير مركز الاتحادية لدراسات شؤون الرئاسة محمود إبراهيم، جماعة الإخوان المسلمين مسؤولية ما يجري في شمال سيناء، وقال إن "الحقيقة المرة هي أن جماعة الإخوان لها أذرع خارج مصر".

وقال إن المجتمع المحلي في شمال سيناء يقف بشدة مع الجيش المصري في صراعه ضد التنظيمات "الإرهابية" في المنطقة. 

video

سجن العقرب
كما تطرق البرنامج إلى تواصل معاناة أسر معتقلي سجن العقرب في القاهرة، حيث قال بعض الأهالي إن إدارة السجن استحدثت نظام تسجيل جديدا للزيارة يقضي بأن تأتي العائلة مرّة للتسجيل وأخرى للزيارة.

وتناول البرنامج كذلك استمرار تداعيات حادث اختطاف الطائرة المصرية إلى قبرص الذي انتهي بسيناريو أشبه إلى الكوميديا، خصوصا بعد انتشار مقاطع مصورة للطائرة لحظة اختطافها وهي مشاهد أثارت جدلا واسعا.